وصف و معنى و تعريف كلمة بمعرانا:


بمعرانا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و عين (ع) و راء (ر) و ألف (ا) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح بمعرانا في معاجم اللغة العربية:



بمعرانا

جذر [معر]

  1. مَعِرَ: (فعل)
    • مَعِرَ مَعَرا فهو أَمْعَرُ، ومَعِرٌ وهي مَعِرة ومَعْراءُ
    • مَعِرَ الشَّعرُ والريشُ ونحوُهما ً: قلَّ
    • ومَعِرت الناصيةُ: ذَهَبَ شعرُها كلُّه حتَّى لم يبق منه شيء
    • مَعِرَ الظُّفر: نَصَلَ من شيء أَصَابه، فهو مَعِرٌ
    • مَعِرَ فلانٌ: أَفنى زادَه
    • مَعِرَ فلانٌ من مالِه: افتقر
  2. مَعِر: (اسم)
    • المَعِرُ : الرجلُ البَخيلُ القليلُ الخير
  3. مَعِر: (اسم)
    • مَعِر : فاعل من مَعِرَ
  4. مَعَّرَ: (فعل)
    • مَعَّرَ فلانٌ: أَمْعَرَ
    • مَعَّرَ وجهَه: غَيَّرَه غيظاً


  5. مُعَرٍّ: (اسم)
    • مُعَرٍّ : فاعل من عَرَّى
  6. تَمَعَّرَ: (فعل)
    • تَمَعَّرَ شعرُه : تساقط
    • تَمَعَّرَ لونُه أَو وجهُه: تغيَّر وعلَتْه صُفرةٌ
  7. مَعَارٍ: (اسم)
    • مَعَارٍ : جمع مَعْرَى
  8. مُعار: (اسم)
    • مفعول مِن أَعَارَ
    • مُعَارٌ : مَأْخُوذٌ إِعَارَةً
    • المُعارُ من الخيْلِ: الذي يَحِيدُ عن الطريق براكبه
    • المُعَارُ : الفَرَسُ المضمَّرُ
  9. مُعار: (اسم)
    • مُعار : اسم المفعول من أَعارَ
  10. أَمْعَرُ: (اسم)


    • أَمْعَرُ : فاعل من مَعِرَ
  11. مَعِير: (اسم)
    • مَعِير : اسم المفعول من عارَ
  12. مُعيَّر: (اسم)
    • مُعيَّر : اسم المفعول من عَيَّرَ
  13. مُعيِّر: (اسم)
    • مُعيِّر : فاعل من عَيَّرَ
  14. مُعير: (اسم)
    • مُعير : فاعل من أَعارَ
  15. أَمعَرَ: (اسم)
    • أَمْعَرَ الشَّعرُ أَو الريشُ: قَلَّ
    • أَمعر الحيوانُ: ذهب شَعرُه أَو وَبَرُهُ
    • أَمْعَرَت الأَرضُ: جَدُبَتْ
    • أَمعر القومُ: أَجدبوا
    • وأَمعر فلانٌ: أَمْعَرَ افتقر وفَنِيَ زادُه
    • أَمعر فلاناً: سلَبه مالَهُ فأَفقره
    • أَمْعَرَت المواشي الأَرضَ: رَعَتْها فلم تَدَعْ شيئاً يُرْعى
  16. مَعَرّة: (اسم)


    • المَعَرَّةُ : الأذى والمساءة والمكروهُ
    • المَعَرَّةُ :الغُرْمُ
    • المَعَرَّةُ: الدِّيَةُ
    • المَعَرَّةُ :الإثمُ
    • المَعَرَّةُ :الشدَّة
    • المَعَرَّةُ :موضِعُ الجَرَب
    • مَعَرَّة الجيْش: أَن ينزلوا بقوم فيأْكلوا من زرْعِهم وأَموالِهم بما لم يؤذنْ لهم فيه
  17. مُعَرّي: (اسم)
    • مُعَرّي : فاعل من عَرَّى
  18. مُعَرّى: (اسم)
    • مفعول مِن عَرَّى
    • مُعَرّىً : لا يغطي جسمه شيء
  19. مُعرّى: (اسم)
    • مُعرّى : اسم المفعول من عَرَّى
  20. مُعَارَّة: (اسم)
    • مُعَارَّة : مصدر عارّ
  21. مَعْراءُ: (اسم)
    • مَعْراءُ : فاعل من مَعِرَ
  22. مَعْروّ: (اسم)


    • مَعْروّ : اسم المفعول من عَرا
  23. مَعاري: (اسم)
    • المَعَارِي : جمعُ مَعْرًى، وهي ما يُرى من الجَسدِ وما لا بُدَّ من إِظهارِهِ كالوَجْه واليَدَيْنِ والرِّجْلَيْنِ
    • المَعَارِي :الفُرُشُ والبُسُطُ
    • المَعَارِي: المواضعُ التي لا تُنبِتُ
  24. أَمْعَرَ الشَّعرُ أَو الريشُ:
    • قَلَّ.
  25. أَمْعَرَت الأَرضُ:
    • جَدُبَتْ.
,
  1. معر (المعجم لسان العرب)
    • "مَعِرَ الظُّفُرُ يَمْعَرُ مَعَراً، فهو مَعِرٌ: نَصَلَ من شيء أَصابه؛ قال لبيد: وتَصُكُّ المَرْوَ، لَمَّا هَجَّرَتْ،بِنَكِيبٍ مَعِرٍ دَامِي الأَظَل والمَعَرُ: سُقوطُ الشَعر.
      ومَعِرَ الشعَرُ والرِّيشُ مَعَراً، فهو مَعِرٌ، وأَمْعَرَ: قَلَّ.
      ومَعِرَت الناصِيةُ مَعَراً وهي مَعْراء: ذهب شعَرُها كلُّه حتى لم يبق منه شيء، وخص بعضهم به ناصية الفرس.
      وتَمَعَّر رأْسُه إِذا تَمَعَّط.
      وتَمَعَّر شعَرُه: تساقط.
      وشعر أَمْعَرُ: متساقط.
      وخُفٌّ مَعِر: لا شعرَ عليه.
      وأَمْعَرَ: ذهَب شعَرُه أَو وَبرُه.
      والأَمْعَرُ من الحافِرِ: الشعر الذي يَسْبُغُ عليه من مُقَدَّم الرُّسْغِ لأَنه متهيء لذلك، فإِذا ذهب ذلك الشعر قيل: مَعِر الحافِرُ مَعَراً، وكذلك الرأْس والذنب.
      قال ابن شميل: إِذا تَفَقَّأَتِ الرَّهْصَةُ من ظاهر فذلك المَعر، ومَعِرتْ مَعَراً.
      وجمل مَعِرٌ وخُفٌّ مَعِرٌ: لا شعَر عليه.
      وقال أَبو عبيد: الزَّمِرُ والمعِرُ القليل الشر.
      وأَرض معِرَةٌ إِذا انْجَرَد نَبْتها.
      وأَرض معِرَة: قليلةُ النباتِ.
      وأَمْعَرَتِ الأَرض: لم يك فيها نباتٌ.
      وأَمْعَرَتِ المواشي الأَرضَ إِذا رعتْ شجرَها فلم تدَعْ شيئاً يُرْعَى؛ وقال الباهلي في قول هشام أَخي ذي الرمة: حتى إِذا أَمْعَرُوا صَفْقَيْ مَباءَتِهِمْ،وجرَّدَ الخَطْبُ أَثْباجَ الجَراثِيم؟

      ‏قال: أَمْعَرُوه أَكلوهُ.
      وأَمْعَرَ الرجلُ: افتقَرَ.
      وأَمْعَرَ القومُ إِذا أَجْدَبُوا.
      وفي الحديث: ما أَمْعَرَ حَجَّاجٌ قط أَي ما افتقر حتى لا يبقى عنده شيء، والحجاجُ: المُداوِم للحَجِّ، وأَصله من مَعَرِ الرأْس، وهو قلة شعره.
      وقد مَعِرَ الرجل، بالكسر، فهو معِرٌ.
      والأَمْعَرُ: القليل الشعر والمكانُ القليلُ النباتِ؛ والمعنى ما افُتقرَ من يَحُجُّ.
      ويقال: أَمْعَرَ الرجلُ ومعَرَ ومعَّرَ إِذا أَفْنى زادَهُ.
      وورد رؤبةُ ماءً لعُكْلٍ، وعليه فَتِيَّةٌ تَسْقِي صِرْمَة لأَبيها، فأُعجب بها فخطَبها،فقالت: أَرَى سِنًّا فهل من مالٍ؟، قال: نعم قطعةٌ من إِبلٍ، قالت: فهل من ورِقٍ؟، قال: لا.
      قالت: يا لَعُكْلٍ أَكِبَراً وإِمْعاراً؟ فقال رؤبة: لمَّا ازْدَرَتْ نَقْدِي، وقلَّتْ إِبْلي تأَلَّقَتْ، واتَّصَلَتْ بعُكْلِ خِطْبي وهَزَّتْ رأْسَها تَسْتَبْلي،تسأَلُني عَنِ السِّنِينَ كمْ لِي؟ وأَمْعَرَهُ غيرُهُ: سَلَبه مالَهُ فأَفقرَهُ؛ قال دريد ابن الصِّمَّةِ: جَزَيْتُ عِياضاً كُفْرَهُ وفُجُورَهُ،وأَمْعَرْتُه مِنَ المُدَفِّئَةِ الأَدْمِ ورجل مَعِرٌ: بخيلٌ قليلُ الخيرِ، وهو أَيضاً القليلُ اللحمِ.
      والمَعِرُ: الكثيرُ اللَّمْسِ للأَرض.
      وغضِبَ فلان فتَمَعَّرَ لونُه ووجهُه: تغير وعَلَتْهُ صُفْرَةٌ.
      وفي الحديث: فَتَمَعَّرَ وجهُه أَي تغير، وأَصلُه قِلةُ النَّضارةِ وعدمُ إِشْراقِ اللون، من قولهم: مكان أَمْعَرُ وهو الجَدْبُ الذي لا خِصْبَ فيه.
      ومَعَّرَ وجهَه: غَيَّرَهُ.
      والمَمْعُورُ: المقَطِّب غَضباً تعالى؛ وأَورد ابن الأَثير في هذه الترجمة قول عمر، رضي الله عنه: اللهم إِني أَبْرَأُ إِليكَ من مَعَرَّةِ الجَيْشِ وقال: المَعَرَّةُ الأَذى، والميمُ زائدةٌ، وسنذكره نحن في موضعه.
      "
  2. مَعِرَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ مَعِرَ الظُّفُرُ فهو مَعِرٌ: نَصَلَ من شيءٍ أصابَهُ،
      ـ مَعِرَ الشَّعَرُ والرِّيشُ ونحوُهُ: قَلَّ، كأَمْعَرَ، فهو مَعِرٌ، وأَمْعَرُ،
      ـ مَعِرَتِ الناصِيَةُ: ذَهَبَ شَعَرُها كلُّه، فهي مَعْراءُ.
      ـ أَمْعَرُ من الشَّعَرِ: المُتساقِطُ،
      ـ أَمْعَرُ من الخِفافِ: الذي ذَهَبَ شَعَرُهُ ووبَرُهُ، كالمَعِرِ،
      ـ أَمْعَرُ من الحافِرِ: الشَّعَرُ الذي يَسْبُغُ عليه.
      ـ أمْعَرَ: افْتَقَرَ، وفَنِيَ زَادُهُ، كمَعَّرَ تَمْعِيراً،
      ـ أمْعَرَتِ الأرضُ: لم يكنْ فيها نباتٌ، أو قَلَّ نَباتُها.
      ـ أمْعَرَهُ: سَلَبَهُ مالَهُ،
      ـ أمْعَرَتِ المواشي الأرضَ: رَعَتْها فلم تَدَعْ بها مَرْعًى.
      ـ مَعِرُ: البخيلُ القليلُ الخيرِ، والكثيرُ اللَّمْسِ للأرضِ.
      ـ مَعَّرَ وجْهَهُ: غَيَّرَهُ غَيْظاً، فَتَمَعَّرَ.
      ـ به مُعْرَةٌ: للَّوْنِ يَضْرِبُ إلى الحُمْرَةِ.
      ـ مَمْعُورُ: المُقَطِّبُ غَضَباً.
      ـ خُلُقٌ مَعِرٌ: زَعِرٌ وفيه مَعارَةٌ.
  3. أَمعَر (المعجم الرائد)
    • أمعر - ج، معر ، -مؤ، معراء
      1- أمعر : خف أو حافر ذهب. 2- أمعر : قليل الشعر. 3- أمعر : شعر متساقط. 4- أمعر : مكان قليل النبات. 5- أمعر : خف أو حافر ذهب شعره ووبره.
  4. المَعَرَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَعَرَّةُ : الأذى والمساءة والمكروهُ.
      و المَعَرَّةُ الغُرْمُ.
      و المَعَرَّةُ الدِّيَةُ.
      و المَعَرَّةُ الإثمُ.
      و المَعَرَّةُ الشدَّة.
      و المَعَرَّةُ موضِعُ الجَرَب.
      ومَعَرَّة الجيْش: أَن ينزلوا يقوم فيأْكلوا من زرْعِهم وأَموالِهم بما لم يؤذنْ لهم فيه.
  5. المَعِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَعِرُ : الرجلُ البَخيلُ القليلُ الخير.
  6. أَمْعَر (المعجم الرائد)
    • أمعر - إمعارا
      1- أمعر الشعر أو الريش : قل. 2- أمعرت الأرض : قل نباتها. 3- أمعر : إفتقر. 4- أمعر : أصابه الجدب والمحل. 5- أمعر : وقع في أرض قليلة النبات. 6- أمعرت الماشية الأرض : رعتها فلم تدع بها مرعى. 7- أمعره : سلبه ماله فأفقره.


  7. مَعَار (المعجم الرائد)
    • معار - (المعاري
      1- معار : فرش، سجاد، بسط. 2- معار : مواضع مجدبة. 3- معار : ما لا يستر من الجسد كاليدين والوجه.
  8. مَعِر (المعجم الرائد)
    • معر - يمعر ، معرا
      1- معر الريش أو الشعر : قل. 2- معر الظفر : سقط من شيء أصابه.
  9. مُعرّى (المعجم الرائد)
    • معرى - ج، معار
      1- معرى : حالة العريان. 2- معرى : ما لا يستر من الجسم كالوجه واليدين.
  10. معر (المعجم الرائد)
    • معر - تمعيرا
      1- معر : إفتقر وفني زاده. 2- معر : وجهه : غيره غضبا.
  11. أَمْعَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَمْعَرَ الشَّعرُ أَو الريشُ: قَلَّ.
      ويقال: أَمعر الحيوانُ: ذهب شَعرُه أَو وَبَرُهُ.
      و أَمْعَرَ الأَرضُ: جَدُبَتْ.
      يقال: أَمعر القومُ: أَجدبوا.
      وأَمعر فلانٌ: أَمْعَرَ افتقر وفَنِيَ زادُه.
      ويقال: أَمعر فلاناً: سلَبه مالَهُ فأَفقره.
      و أَمْعَرَ المواشي الأَرضَ: رَعَتْها فلم تَدَعْ شيئاً يُرْعى.
  12. تَمَعَّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَمَعَّرَ شعرُه : تساقط.
      و يقال: تمعّر رأسُه.
      و تَمَعَّرَ لونُه أَو وجهُه: تغيَّر وعلَتْه صُفرةٌ.
  13. مَعِرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَعِرَ الشَّعرُ والريشُ ونحوُهما مَعِرَ مَعَراً: قلَّ.
      فهو أَمْعَرُ، ومَعِرٌ.
      ويقال: مَعِرَ الرَّأْسُ.
      فهو أَمْعَرُ.
      ومَعِرت الناصيةُ: ذَهَبَ شعرُها كلُّه حتَّى لم يبق منه شيء .
      فهي مَعِرة ومَعْراءُ.
      و مَعِرَ الظُّفر: نَصَلَ من شيء أَصَابه، فهو مَعِرٌ.
      و مَعِرَ فلانٌ: أَفنى زادَه.
      ويقال: مَعِر من مالِه: افتقر.
  14. مَعَّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَعَّرَ فلانٌ: أَمْعَرَ.
      و مَعَّرَ وجهَه: غَيَّرَه غيظاً.
  15. مُعَارٌ (المعجم الغني)
    • [ع و ر]. (مفعول مِن أَعَارَ). :-فُسْتَانٌ مُعَارٌ :- : مَأْخُوذٌ إِعَارَةً. :-كِتَابٌ مُعَارٌ.
  16. مُعَرّىً (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ع ر ي]. (مفعول مِن عَرَّى). :-مُعَرّىً مِنْ كُلِّ ثِيَابِهِ :- : كُلُّ ثِيَابِهِ مَنْزُوعَةٌ عَنْهُ.
  17. مَعرَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَعرَّة :-
      1 - أذًى وإساءةٌ ومكروه :-سبَّبَ له مَعرَّةً، - {فَتُصِيبَكُمْ مِنْهُمْ مَعَرَّةٌ بِغَيْرِ عِلْمٍ} .
      2 - إثم.
  18. مَعَرّة (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • مَكروهٌ و مشقّة، أو سُـبّـة
      سورة :الفتح، آية رقم :25
  19. تَمَعَّر (المعجم الرائد)
    • تمعر - تمعرا
      1- تمعر الشعر : تساقط. 2- تمعر الرأس : تساقط شعره. 3- تمعر اللون أو الوجه : تغير وعلته الصفرة.
  20. مَعَرّة (المعجم الرائد)
    • معرة
      1- معرة : أذى، مساءة. 2- معرة : إثم، خطيئة، جناية. 3- معرة : عيب. 4- معرة : مكروه. 5- معرة : خيانة. 6- معرة : أمر قبيح. 7- معرة : مسبة. 8- معرة : شدة في الحرب. 9- معرة : تلون الوجه غضبا. 11- معرة : ثمن دم القتيل. 12- معرة : كوكب دون المجرة. 13- معرة : «معرة الجيش» : أن ينزل جنوده بقوم فيأكلوا من زرعهم شيئا بغير إذنهم.
  21. مُعار (المعجم الرائد)
    • معار -
      1- معار : فرس مضمر مدرب. 2- معار : فرس مشقوق الذنب. 3- معار من الخيل : الذي يحيد براكبه عن الطريق.
  22. معر (المعجم الرائد)
    • معر
      1- معر : قليل من الشعر والريش ونحوهما. 2- معر : قليل الشعر والريش. 3- معر : ظفر سقط من شيء أصابه. 4- معر بخيل قليل الخير. 5- معر : قليل اللحم.
  23. معرة (المعجم الرائد)
    • معرة
      1-«أرض معرة» : قليلة النبات
  24. عُرْيُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عُرْيُ: خِلافُ اللُّبْسِ.
      عَرِيَ عُرْياً وعُرْيَةً، وتَعَرَّى، وأعْراهُ الثوبَ، وعَرِيَ منه، وعَرَّاه تَعْرِيَةً، فهو عُرْيانٌ، ج: عُرْيانُونَ، وعارٍ، ج: عُراة، وهي عُرْيانَةٌ.
      ـ فَرَسٌ عُرْيٌ: بلا سَرْجٍ.
      ـ جارِيَةٌ حَسَنَةُ العُرْيَةِ، والعِرْيَةِ والمُعَرَّى والمُعَرَّاةِ، أي: المُجَرَّدِ.
      ـ مَعارِي: حيثُ يُرَى، كالوجهِ واليَدَيْنِ والرِّجْلَيْنِ، والمواضِعُ لا تُنْبِتُ، والفُرُشُ.
      ـ عُريانُ: الفَرَسُ المُقَلَّصُ الطَّويلُ، واسمٌ، وأُطُمٌ بالمدينةِ،
      ـ عُريانُ من الرَّمْلِ: نَقًى، أو عَقْدٌ لا شَجَرَ عليه.
      ـ اعْرَوْرَى: سارَ في الأرضِ وحدَهُ،
      ـ اعْرَوْرَى قَبيحاً: أَتاهُ،
      ـ اعْرَوْرَى فَرَساً: رَكبَهُ عُرْياناً.
      ـ مُعَرَّى من الأسْماءِ: ما لم يَدْخُلْ عليه عامِلٌ كالمُبْتَدَا، وشِعْرٌ سَلِمَ من التَّرْفِيلِ والإِذالةِ والإِسْباغِ.
      ـ عَراءُ: الفَضاءُ لا يُسْتَتَرُ فيه بشيءٍ، ج: أعْراءٌ، وأعْرَى: سارَ فيه، وأقامَ،
      ـ عَراءُ بالقَصْرِ: الناحِيَةُ، والجَناب، كالعَراة، وهي شِدَّةُ البَرْدِ.
      ـ أعْراهُ النَّخْلَةَ: وهَبَهُ ثَمَرَةَ عامها.
      ـ عَرِيَّةُ: النَّخْلَةُ المُعْراةُ، والتي أُكِلَ ما عليها، وما عُزِلَ من المُساوَمَةِ عندَ بَيْعِ النَّخْلِ، والمِكْتَلُ، والرِيحُ البارِدَةُ، كالعَرِيِّ.
      ـ اسْتَعْرَى الناسُ: أَكَلُوا الرُّطَبَ.
      ـ نَحْنُ نُعارِي: نَرْكَبُ الخَيْلَ أعْراءً.
      ـ نَذِيرُ العُريانُ: رَجُلٌ مِنْ خَثْعَمَ.
      ـ عَرَيْتُه: غَشِيتُهُ، كَعَرَوْتُه.
  25. عَرَكَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَرَكَهُ: دَلَكَهُ، وحَكَّهُ حتى عَفَّاهُ، وحَمَلَ عليه الشَّرَّ والدَّهْرُ،
      ـ عَرَكَ البَعيرُ: حَزَّ جَنْبَه بمِرْفَقِه حتى خَلَصَ إلى اللَّحْمِ، وذلك الجَمَلُ: عارِكٌ وعَرَكْرَكٌ،
      ـ عَرَكَ الدَّهْرُ فلاناً: حَنَّكَهُ،
      ـ عَرَكَ الإِبِلَ في الحَمْضِ: خَلاَّها فيه تَنالُ منه حاجَتَها، والاسْمُ: العَرَكُ،
      ـ عَرَكَتِ الماشِيَةُ النَّباتَ: أكَلَتْهُ،
      ـ عَرَكَتِ المَرْأةُ عَرْكاً وعَراكاً وعُروكاً: حاضَتْ، كأَعْرَكَتْ، فهي عارِكٌ ومُعْرِكٌ.
      ـ عُراكَةُ: ما حَلَبت قَبْلَ الفِيقَةِ الأُولَى.
      ـ مَعْرَكَةُ ومَعْرُكَةُ ومَعْرَكُ ومُعْتَرَكُ: مَوْضِعُ العِراكِ والمُعارَكَةِ، أي: القِتالِ.
      ـ اعْتَرَكوا في المَعْرَكَةِ: اعْتَلَجوا،
      ـ اعْتَرَكَتِ الإِبلُ في الوِرْدِ: ازْدَحَمَتْ،
      ـ اعْتَرَكَتِ المَرْأةُ بمِعْرَكَةٍ: احْتَشَتْ بِخِرْقَةٍ.
      ـ عَرِك: الصَّريعُ الشَّديدُ العِلاجِ في الحَرْبِ، كالمُعارِكِ، وقد عَرِكَ، وهمْ عَرِكونَ.
      ـ رَمْلٌ عَرِكٌ ومُعْرَوْرِكٌ: مُتَداخِلٌ بَعْضُهُ في بَعْضٍ.
      ـ عَرَكْرَكُ: الرَّكَبُ الضَّخْمُ، والجَمَلُ الغَليظُ،
      ـ عَرَكْرَكَةُ: الرَّسْحاءُ اللَّحيمَةُ القَبيحَةُ.
      ـ عَريكَةُ: السَّنامُ، أو بَقِيَّتُهُ، والنَّفْسُ،
      ـ رَجُلٌ لَيِّنُ عَريكَةِ: سَلِسُ الخُلُقِ، مُنْكسِرُ النَّخْوَةِ.
      ـ ناقَةٌ عَروكٌ: لا يُعْرَفُ سِمَنُها إلا بِعَرْكِ سَنامِها، أو التي يُشَكُّ في سَنامِها، أبِه شَحْمٌ أم لا، ج: عُرُكُ.
      ـ لَقِيتُهُ عَرْكَةً: مَرَّةً،
      ـ عَرَكَاتٍ: مَرَّاتٍ.
      ـ عَرْكُ: خُرْءُ السِّباعِ،
      ـ العَرَكُ، والعَرِكُ: الصَّوْتُ.
      ـ عَرَكِيُّ: صَيَّادُ السَّمَكِ، ج: عَرَكٌ، وعُروكٌ، ولهذا قيلَ للمَلاَّحينَ: عَرَكٌ.
      ـ عَرَكٌ: قيل للمَلَّاحِينُ
      ـ رجُلٌ عَريكٌ ومُعْرَوْرِكٌ: مُتَداخِلٌ.
      ـ عَرَكِيَّةُ: الفاجِرَةُ، والغَليظَةُ، كالعَرَكانِيَّةِ.
      ـ ماءٌ مَعْروكٌ: مُزْدَحَمٌ عليه.
      ـ أرضٌ مَعْروكَةٌ: عَرَكَتْها الماشِيَةُ حتى أجْدَبَتْ.
      ـ أوْرَدَ إِبِلَهُ العِراكَ: أوْرَدَها جَميعاً الماءَ، والأصْلُ: عِراكاً، ثم أُدْخِلَ ألْ، ولم تُغَيِّر ألِ المَصْدَرَ عن حالهِ.
      ـ هو عُرَكَةٌ: يَعْرُكُ الأَذَى بِجَنْبِه، أي: يَحْتَمِلُه.
      ـ ذُو العَرْكَيْن: نُباتَةُ الهِنْدِيُّ، من بَني شَيْبانَ.
      ـ عِراكُ: ابنُ مالِكٍ التابِعِيُّ الجَليلُ.
      ـ مِعْرَكُ ومِعْرَاكُ: اسْمانِ.


معنى بمعرانا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الصحاح في اللغة
المَعَرُ: سقوط الشعر. وقد مَعِرَ الرجل فهو مَعِرٌ. والأمْعَرُ: القليلُ الشعرِ، والمكانُ القليلُ النبات. وأرضٌ مَعِرَةٌ: قليلة النبات. وتَمَعَّرَ شعره: تساقط. وتَمَعَّرَ لونه عند الغضب: تغيَّر. وأمْعَرَ الرجل: افتقر.
Advertisements
تاج العروس

مَعِرَ الظُّفُر كفَرِح : يَمْعَر مَعَرَاً فهو مَعِرٌ : نَصَلَ من شيءٍ أصابه وهو مَجاز قال لَبيد :

وتَصُكُّ المَرْوَ لمَّا مَعَرَتْ ... بنَكيبٍ مَعِرٍ دامي الأَظَلّْ مَعِرَ الشَّعَرُ والرِّيش ونحوُه الظاهر : ونحوهما : قلَّ كَأَمْعر فهو مَعِرٌ وأَمْعَر والمَعَر : سُقوط الشَّعَر . مَعِرَتِ الناصيةُ مَعَرَاً : ذَهَبَ شَعْرُها كلُّه حتى لم يبق منه شيء فهي مَعْرَاء وخصّ بعضُهم به ناصيةَ الفرَس . والأَمْعَر من الشَّعَر : المُتَساقِط . ومن الخِفاف : الذي ذهبَ شَعرُه وَوَبَرُه . كالمَعِر ككَتِفٍ يُقال : خُفٌّ مَعِرٌ : لا شَعَرَ عليه وأَمْعَر : ذهبَ شَعرُه أو وبرُه . الأَمْعَر من الحافِر : الشَّعرُ الذي يَسْبُغ عليه من مُقدَّم الرُّسْغ لأنّه مُتَهَيِّئٌ لذلك فإذا ذهب ذلك الشعرُ قيل : مَعِرَ الحافر مَعَرَاً وكذلك الرأسُ والذَّنَب . وقال ابنُ شُمَيْل : إذا تَفَقَّأَتِ الرَّهْصَة من ظاهر فذلك المَعَر . وقال أبو عُبَيْد : الزَّمِرُ والمَعِر : القليلُ الشَّعَر . من المجاز : أَمْعَر الرجلُ إمْعاراً : افْتَقَر وفَنِيَ زَاْدُه يقال : وَرَدَ رؤبةُ ماءً لعُكْل وعليه فتيَّةٌ تَسْقِي صِرْمَةً لأبيها فأُعجِب بها فخطبَها فقالت : أرى سِنَّاً فهل من مال ؟ قال : نعم قطعةٌ من إبل . قالت : فَهَلْ من وَرَق ؟ قال : لا . قالت : يا لَعُكْلٍ أَكِبَراً وإمْعاراً ؟ كمَعَّرَ تَمْعِيراً وَمَعَر الأخيرة في اللِّسان والأساس : وفي الحديث : " ما أَمْعَر الحَجَّاج قَطّ " أي ما افتقر حتى لا يبقى عنده شيء . والحَجَّاج : المُداوِم للحَجّ . والمَعنى : ما افْتقَر مَن يحُجّ . وأصله من مَعَرِ الرأس وهو قِلّة شعره . من المجاز : أَمْعَرت الأرضُ : لم يكُن هكذا في النُّسخ . وفي اللسان : لم يكُ فيها نباتٌ . أو أَمْعَرت الأرضُ : قَلَّ نباتُها ضدّ أَمْرَعت قاله ابنُ القَطَّاع . وأَمْعَره غيرُه : سَلَبَه مالُه فأفْقَره . من المجاز : أَمْعَرتْ المَواشي الأرضَ إذا رَعَتْها أي شَجَرَها فَلَمْ تَدَعْ بها مَرْعَى . وعبارة اللسان : فلم تَدَعْ شيئاً يُرعى . ومثلُه في التكملة . وقال الباهليّ في قول هشام أخي ذي الرُّمَّة :

حتى إذا أَمْعَروا صَفْقَى مَباءتِهم ... وجرَّدَ الحَطْبُ أَثْبَاجَ الجَراثيمِ

قال : أَمْعَروه : أكلوه . من المَجاز : المَعِر ككَتِف : البخيل القليلُ الخير النَّكِد تقول : هو زَعِرٌ مَعِرٌ كأنّه عَيْرٌ نَعِرٌ . المَعِرُ أيضاً : الكثيرُ اللَّمْس للأرض . من المَجاز : مَعَّرَ وَجْهَه تَمْعِيراً إذا غيَّره غَيْظَاً فَتَمَعَّر لَوْنُه ووجهُه إذا تغيَّر وَعَلَتْه صُفْرةٌ . وأصلُه قِلّةُ النَّضارةِ وعدمُ إشراقِ اللون من قولهم : مكانٌ أَمْعَر وَمَنْ قاله بالغين المعجمة فقد حرَّفَه وغَلِطَ فيه كما في دُرَّة الغَوَّاص وشروحه . وإنْ زَعَمَ بعضٌ صِحَّتَه على التَّشبيه بالمَغْرَة واختاره الجَلالُ في التَّوْشيح قاله شَيْخُنا . وبه مُعْرَةٌ بالضم : اسم للونٌ يَضْرِبُ إلى الحُمرة إن لم يكن تَصحيفاً عن المُغْرة . قال ابْن الأَعْرابِيّ : المَمْعور : المُقَطِّبُ غَضَبَاً لله تعالى . وخُلُقٌ مَعِرٌ زَعِرٌ ككَتِف وفيه مَعارةٌ هكذا في النسخ وهو مأخوذٌ من التكملة ونصُّه : خُلُقٌ مَعِرٌ زَعِرٌ فيه مَعارة . ومما يُستدرَك عليه : تَمَعَّرَ رأسُه إذا تَمَعَّط . وشَعرُه : تَساقَط . وأرضٌ مَعِرَةٌ إذا انْجَرَدَ نَبْتُها . وأرضٌ مَعِرَةٌ : قليلةُ النبات . وأَمْعَر القوم إذا أَجْدَبوا . والأَمْعَر المكانُ القليلُ النبات وهو الجَدْب الذي لا خِصبَ فيه . ورجلٌ مَعِرٌ : قليلُ اللَّحم . وأَمْعَرنا : وَقَعْنا في أرضٍ مَعِرَةٍ أو أَصَبْنا جَدْبَاً . ومُعَيْرة مصغَّرةً : ابنةُ حَسّان التَّميميَّة تروي عن أنس بن مالك وعنها أخوها الحَجَّاجُ بنُ حَسَّان التَّميميّ أوردَها ابنُ حِبّان في الثِّقات

لسان العرب
مَعِرَ الظُّفُرُ يَمْعَرُ مَعَراً فهو مَعِرٌ نَصَلَ من شيء أَصابه قال لبيد وتَصُكُّ المَرْوَ لَمَّا هَجَّرَتْ بِنَكِيبٍ مَعِرٍ دَامِي الأَظَل والمَعَرُ سُقوطُ الشَعر ومَعِرَ الشعَرُ والرِّيشُ مَعَراً فهو مَعِرٌ وأَمْعَرَ قَلَّ ومَعِرَت الناصِيةُ مَعَراً وهي مَعْراء ذهب شعَرُها كلُّه حتى لم يبق منه شيء وخص بعضهم به ناصية الفرس وتَمَعَّر رأْسُه إِذا تَمَعَّط وتَمَعَّر شعَرُه تساقط وشعر أَمْعَرُ متساقط وخُفٌّ مَعِر لا شعرَ عليه وأَمْعَرَ ذهَب شعَرُه أَو وَبرُه والأَمْعَرُ من الحافِرِ الشعر الذي يَسْبُغُ عليه من مُقَدَّم الرُّسْغِ لأَنه متهيء لذلك فإِذا ذهب ذلك الشعر قيل مَعِر الحافِرُ مَعَراً وكذلك الرأْس والذنب قال ابن شميل إِذا تَفَقَّأَتِ الرَّهْصَةُ من ظاهر فذلك المَعر ومَعِرتْ مَعَراً وجمل مَعِرٌ وخُفٌّ مَعِرٌ لا شعَر عليه وقال أَبو عبيد الزَّمِرُ والمعِرُ القليل الشر وأَرض معِرَةٌ إِذا انْجَرَد نَبْتها وأَرض معِرَة قليلةُ النباتِ وأَمْعَرَتِ الأَرض لم يك فيها نباتٌ وأَمْعَرَتِ المواشي الأَرضَ إِذا رعتْ شجرَها فلم تدَعْ شيئاً يُرْعَى وقال الباهلي في قول هشام أَخي ذي الرمة حتى إِذا أَمْعَرُوا صَفْقَيْ مَباءَتِهِمْ وجرَّدَ الخَطْبُ أَثْباجَ الجَراثِيمِ قال أَمْعَرُوه أَكلوهُ وأَمْعَرَ الرجلُ افتقَرَ وأَمْعَرَ القومُ إِذا أَجْدَبُوا وفي الحديث ما أَمْعَرَ حَجَّاجٌ قط أَي ما افتقر حتى لا يبقى عنده شيء والحجاجُ المُداوِم للحَجِّ وأَصله من مَعَرِ الرأْس وهو قلة شعره وقد مَعِرَ الرجل بالكسر فهو معِرٌ والأَمْعَرُ القليل الشعر والمكانُ القليلُ النباتِ والمعنى ما افُتقرَ من يَحُجُّ ويقال أَمْعَرَ الرجلُ ومعَرَ ومعَّرَ إِذا أَفْنى زادَهُ وورد رؤبةُ ماءً لعُكْلٍ وعليه فَتِيَّةٌ تَسْقِي صِرْمَة لأَبيها فأُعجب بها فخطَبها فقالت أَرَى سِنًّا فهل من مالٍ ؟ قال نعم قطعةٌ من إِبلٍ قالت فهل من ورِقٍ ؟ قال لا قالت يا لَعُكْلٍ أَكِبَراً وإِمْعاراً ؟ فقال رؤبة لمَّا ازْدَرَتْ نَقْدِي وقلَّتْ إِبْلي تأَلَّقَتْ واتَّصَلَتْ بعُكْلِ خِطْبي وهَزَّتْ رأْسَها تَسْتَبْلي تسأَلُني عَنِ السِّنِينَ كمْ لِي ؟ وأَمْعَرَهُ غيرُهُ سَلَبه مالَهُ فأَفقرَهُ قال دريد ابن الصِّمَّةِ جَزَيْتُ عِياضاً كُفْرَهُ وفُجُورَهُ وأَمْعَرْتُه مِنَ المُدَفِّئَةِ الأَدْمِ ورجل مَعِرٌ بخيلٌ قليلُ الخيرِ وهو أَيضاً القليلُ اللحمِ والمَعِرُ الكثيرُ اللَّمْسِ للأَرض وغضِبَ فلان فتَمَعَّرَ لونُه ووجهُه تغير وعَلَتْهُ صُفْرَةٌ وفي الحديث فَتَمَعَّرَ وجهُه أَي تغير وأَصلُه قِلةُ النَّضارةِ وعدمُ إِشْراقِ اللون من قولهم مكان أَمْعَرُ وهو الجَدْبُ الذي لا خِصْبَ فيه ومَعَّرَ وجهَه غَيَّرَهُ والمَمْعُورُ المقَطِّب غَضباً تعالى وأَورد ابن الأَثير في هذه الترجمة قول عمر رضي الله عنه اللهم إِني أَبْرَأُ إِليكَ من مَعَرَّةِ الجَيْشِ وقال المَعَرَّةُ الأَذى والميمُ زائدةٌ وسنذكره نحن في موضعه
الرائد
* معر يمعر: معرا. 1-الريش أو الشعر: قل. 2-الظفر: سقط من شيء أصابه.
الرائد
* معر تمعيرا. 1-إفتقر وفني زاده. 2-وجهه: غيره غضبا.
الرائد
* معر. 1-قليل من الشعر والريش ونحوهما. 2-قليل الشعر والريش. 3-ظفر سقط من شيء أصابه. 4-بخيل قليل الخير. 5-قليل اللحم.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: