وصف و معنى و تعريف كلمة بمعظمة:


بمعظمة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و عين (ع) و ظاء (ظ) و ميم (م) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح بمعظمة في معاجم اللغة العربية:



بمعظمة

جذر [معظم]

  1. عَظَم: (اسم)
    • عَظَمُ الطَّرِيقِ: جادَّتُهُ
  2. عَظَمَ: (فعل)
    • عَظَمْتُ، أَعْظُمُ، اُعْظُمْ، مصدر عَظْمٌ عَظْمَةٌ
    • عَظَمَ الرَّجُلَ عَظْمَة : ضَرَبَ عِظَامَهُ
    • عَظَمَ الكلْبَ عَظْمًا: أَطْعَمَهُ العَظْمَ
  3. عَظُمَ: (فعل)
    • عظُمَ / عظُمَ على يَعظُم ،عِظَمًا، وعَظَامَة، فهو عَظيمٌ والجمع : عِظَامٌ، وعُظَمَاءُ وهو عُظَامٌ، وعُظَّامٌ ، والمفعول مَعْظُوم عليه
    • عَظُمَ الشيءُ ً: كَبُرَ
    • عظُم الشَّخصُ :كَبُر، فَخُم، علَت مكانتُه
    • عظُم الأمرُ عليه: صَعُب وشقَّ
  4. عَظْم: (اسم)
    • عَظْم : مصدر عَظَمَ


  5. عَظَّمَ: (فعل)
    • عظَّمَ يعظِّم ، تعظيمًا ، فهو مُعظِّم ، والمفعول مُعظَّم
    • عظَّم والدَه :كبَّره وفخَّمه، بجَّله، وقَّره، احترمه وأجلَّه ،
    • عَظَّمَ الشَّاةَ : قَطَّعَهَا عَظْماً عَظْماً
  6. عَظم: (اسم)
    • الجمع : أَعْظُمٌ ، و عِظَامٌ
    • العَظْمُ : القصَبُ الذي عليه اللَّحمُ ،
    • وعَظْمُ الشيءِ: أَكثرُه
    • وعَظْمُ الفَدَّان (المحراث) : لوحُه العريضُ الذي في رأْسِهِ الحديدةُ
    • جِلْدٌ على عَظْمٍ: هزيل، نحيف،
    • دقَّ العظمَ: كسره،
    • رقَّت عظامه: كبر في السِّنِّ،
    • مَنْ جعل نفسه عَظْمًا أكلتْه الكِلابُ: تُقَال لِمَنْ كان متساهلاً لئلاَّ يغدو فريسةَ الأشرار،
    • نخِر العَظْمُ: بلِي وتفتَّت
    • عظمة الظَّهر: العمود الفِقْريّ
    • عِلْم العِظام: (الأحياء) عِلْم يُعنى بدراسة عِظام الإنسان والفقاريّات الأخرى
    • الْتِهاب العِظام: (طب) مرض خِلْقيّ نادر، يصيب الهيكلَ العظمِيّ
    • هشاشة العِظام: (طب) مرض يصيب الهيكلَ العظمِيّ ويجعله عُرضة للكسر نتيجة نقص الكالسيوم في الجسم
    • لِين العِظام: (طب) مرضٌ يُصيب العِظام ناتج عن فقدان فيتامين (د)، وأعراضه في الأطفال ليونة العظام وتقوّس الأرجل وتشوُّهات في الصدر والحوض
    • فحْم العِظام: سماد فسفوريّ ينتج من حرق العظام في وعاء مسدود بمعزل عن الهواء
  7. عُظُم: (اسم)
    • عُظُم : جمع عَظِيْمُ
  8. عُظْمَيات: (اسم)
    • عُظْمَيات : جمع عُظمَى
  9. عُظم: (اسم)
    • عُظْمُ الشيءِ: أَكثرُهُ
  10. عِظَم: (اسم)


    • مصدر عَظُمَ
    • عُرِفَ بِعِظَمِهِ : بِكِبَرِهِ، بِضَخَامَتِهِ
  11. أَعْظَمَ: (فعل)
    • أعظمَ يُعظم ، إعظامًا ، فهو مُعْظِم ، والمفعول مُعْظَم
    • أَعْظَمَ الأَمرُ: صار عظيمًا
    • أَعْظَمَ القولُ أَو الأَمرُ الرَّجُلَ: هالَهُ
    • أعْظَمَ الحَدَثَ : رآهُ عَظِيماً وكَبِيراً، فخَّمَهُ أَوْ هالَهُ
    • أَعْظَمَ الكلبَ عَظْمًا: أَطْعَمَهُ العَظْمَ
    • أعظم ضيفَه: كبَّره وفخَّمه، كرَّمه وبجَّله، رآه وعدّه عظيمًا، وقَّره
  12. أَعْظُم: (اسم)
    • أَعْظُم : جمع عَظم
  13. أعْظَمُ: (اسم)
    • الجمع : أعاظم ، المؤنث : عُظْمَى ، الجمع للمؤنث : عُظْمَيات
    • اسم تفضيل من عظُمَ/ عظُمَ على
    • أكثر قيمةً وأرفع شأنًا ،
    • الاسم الأعظم: الاسم الجامع لمعاني صفات الله عز وجلّ،
    • الحَبْر الأعظم: بابا روما، رئيس الكهنة عند اليهود،
    • السَّوادُ الأعظم من النَّاس: أكثريَّتهم،
    • الصَّدْر الأعظم: الوزير الأكبر،
    • كَانَ أعْظَمَ سُلْطَانٍ عَرَفَتْهُ البِلادُ : أكْبَرَ
    • هِيَ أعْظَمُ أُمَّةٍ عَرَفَهَا التَّارِيخُ : أقْوَى
  14. تَعَظَّمَ: (فعل)
    • تعظَّمَ يتعظَّم ، تعظُّمًا ، فهو متعظِّم
    • تعظَّم الشَّخصُ: تعاظم؛ تكبَّر وسما بنفسه وافتخر
    • تعظَّم الغُضْروفُ: تحوَّل إلى نسيجٍ عظميٍّ
  15. عَظيم: (اسم)
    • الجمع : عِظام و عُظَماءُ ، المؤنث : عظيمة ، و الجمع للمؤنث : عظيمات و عظائمُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عظُمَ/ عظُمَ على
    • عَظِيمٌ : هَائِلٌ، فَخْمٌ ( إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ (قرآن) )
    • هُوَ اللَّهُ العَظِيمُ : جَلِيلُ القَدْرِ، وَهُوَ مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى
    • زَعِيمٌ عَظِيمٌ : كَبِيرٌ، قَوِيٌّ
  16. عَظيم: (اسم)


    • عَظيم : فاعل من عَظُمَ
  17. اِستَعظَمَ: (فعل)
    • استعظمَ يستعظم ، استعظامًا ، فهو مُستعظِم ، والمفعول مُستعظَم - للمتعدِّي
    • اِسْتَعْظَمَ الرَّجُلُ : تَعَظَّمَ، تَكَبَّرَ
    • اسْتَعْظَمَ فلانٌ: تعظَّمَ
    • اسْتَعْظَمَ الأَمرَ: رآه عظيمًا
    • اسْتَعْظَمَه: أَنكرَهُ
    • اسْتَعْظَمَ الشيءَ: أَخَذَ مُعظَمَهُ
  18. تَعَظُّم: (اسم)
    • مصدر تَعَظَّمَ
    • أَظْهَرَ تَعَظُّماً : تَكَبُّراً وَتَعَاظُماً
  19. تَعاظَمَ: (فعل)
    • تعاظمَ يتعاظم ، تعاظُمًا ، فهو متعاظِم
    • تعاظم الأمرُ: تفخَّم، تضاعف، ازداد كِبَرًا ت
    • تَعَاظَمَ الرَّجُلُ : تَكَبَّرَ، تَعَالَى
    • تَعَاظَمَ أَمْرُهُ : اِشْتَدَّ، قَوِيَ
    • تَعَاظَمَهُ الأَمْرُ : عَظُمَ عَلَيْهِ
    • تَعَاظَمَ فلانٌ: تصَنَّعَ العظَمة
  20. تعظُّم: (اسم)
    • تعظُّم : مصدر تَعَظَّمَ
  21. تعظيم: (اسم)
    • تعظيم : مصدر عَظَّمَ
  22. عِظَام: (اسم)


    • عِظَام : جمع عَظم
  23. عِظام: (اسم)
    • عِظام : جمع عَظيم
  24. مُعَظَّم: (اسم)
    • مفعول مِن عَظَّمَ
    • رَجُلٌ مُعَظَّمٌ : مُوَقَّرٌ، مُبَجَّلٌ، مُحْتَرَم
  25. مُعْظَم: (اسم)
    • مُعْظَم : اسم المفعول من أَعْظَمَ
,
  1. عظم (المعجم لسان العرب)
    • "مِنْ صِفاتِ الله عزَّ وجلَّ العلِيُّ العَظِيمُ، ويُسبِّح العبدُ رَبَّه فيقول: سبحان رَبِّي العظيم؛ العَظِيمُ: الذي جاوَزَ قدْرُهُ وجلَّ عن حدودِ العُقول حتى لا تُتَصَوَّر الإحاطةُ بِكُنْهِه وحَقِيقتهِ.
      والعِظَمُ في صِفاتِ الأَجْسام: كِبَرُ الطُّولِ والعرضِ والعمْق، والله تعالى جلَّ عن ذلك.
      قال النبي، صلى الله عليه وسلم: أمَّا الرُّكوعُ فعظِّمُوا فيه الربَّ أي اجْعلُوه في أنْفُسِكم ذا عَظمةٍ، وعَظمةُ اللهِ سبحانه لا تُكَيَّفُ ولا تُحدُّ ولا تُمثَّل بشيء، ويجبُ على العبادِ أن يَعْلَمُوا أنه عظيمٌ كما وصَفَ نفْسه وفَوْقَ ذلك بلا كَيفِيَّةٍ ولا تَحْديدٍ.
      قال الليث: العَظمةُ التَّعَظُّمُ والنَّخْوةُ والزَّهْوُ؛ قال الأزهري: ولا تُوصَفُ عظمةُ الله بما وصَفَها به الليثُ، وإذا وُصِفَ العبدُ بالعَظمة فهو ذَمٌّ لأن العظمة في الحقيقة لله عز وجل، وأما عَظَمَةُ العبدِ فكِبْرُه المذمومُ وتَجَبُّره.
      وفي الحديث: مَنْ تَعَظَّمَ في نفسه لَقِيَ الله، تَبارَك وتعالى، غَضْبانَ؛ التَّعَطُّمُ في النفس: هو الكبرُ والزَّهْوُ والنّخْوةُ.
      والعَظَمَةُ والعَظَمُوتُ: الكبرُ.
      وعَظَمَةُ اللسان: ما عَظُمَ منه وغَلُطَ فوقَ العَكَدَةِ، وعَكَدَتُه أصْلُه.
      والعِظَمُ: خلافُ الصِّغَر.
      عَظُمَ يَعْظُم عِظَماً وعَظامةً: كَبُرَ، وهو عظيمٌ وعُظامٌ.
      وعَظَّمَ الأمرَ: كَبَّره.
      وأَعْظَمَه واسْتَعْظَمَه: رآه عَظيماً.
      وتَعاظَمَه: عَظُمَ عليه.
      وأَمرٌ لا يَتَعاظَمُه شيءٌ: لا يَعْظُم بالإضافة إليه، وسَيْلٌ لا يَتَعاظَمُه شيءٌ كذلك.
      وأَصابنا مطرٌ لا يَتعاظَمُه شيءٌ أي لا يَعْظُمُ عِنده شيء.
      وفي الحديث:، قال الله تعالى: لا يَتَعاظَمُني ذَنْبٌ أَن أَغْفِرهَ؛ أي لا يَعْظُمُ عليَّ وعِندِي.
      وأَعْظَمَني ما قُلْتَ لي أي هالَني وعَظُمَ عليَّ.
      ويقال: ما يُعْظِمُني أن أفْعلَ ذلك أي ما يَهُولُني.
      وأَعْظَمَ الأمرُ فهو مُعْظِمٌ: صارَ عَظِيماً.
      ورَماه بمُعْظَمٍ أي بعظيم.
      واسْتَعْظمتُ الأَمْرَ إذا أَنْكرتْه.
      ويقال: لا يتَعاظَمُني ما أتيتُ إليك من عَظِيم النَّيْل والعَطِيَّةِ، وسمعتُ خبراً فأَعْظَمْتُه.
      وَوَصَفَ الله عذابَ النَّارِ فقال: عَذاب عَظِيم؛ وكذلك العَذاب في الدُّنْيا.
      ووَصَف كَيْدَ النِّساء فقال: إنَّ كيدَكُنَّ عَظيمٌ.
      ورجلٌ عَظِيمٌ في المَجْدِ والرَّأْي على المَثلِ، وقد تَعظَّمَ واسْتَعظَمَ.
      ولِفلان عَظَمةٌ عندَ النَّاسِ أي حُرْمةٌ يُعظَّمُ لهَا،وله مَعاظِمُ مِثْلُه؛ وقال مُرقِّش: والخالُ له مَعاظِمٌ وحُرَمْ (* تمام البيت كما في التكملة: فنحن أخوالك عمرك ولنــــــخال له معاظم وحرم).
      وإنَّه لَعَظِيمُ المَعاظِم أي عظيمُ الحُرْمة.
      ويقال: تَعاظَمَني الأَمرُ وتَعاظَمْتُه إذا اسْتَعْظَمْتَه، وهذا كما يقال: تَهَيَّبَني الشيءُ وتهَيَّبْتُه.
      واسْتَعْظَمَ: تَعَظَّمَ وتكبَّرَ، والاسم العُظْمُ.
      وعُظْمُ الشيء: وَسَطُه.
      وقال اللحياني: عُظْمُ الأمرِ وعَظْمُه مُعْظَمُه.
      وجاء في عُظْمِ النَّاسِ وعَظْمِهم أي في مُعْظَمِهم.
      وفي حديث ابن سيرين: جَلَسْتُ إلى مَجْلِسٍ فيه عُظْمٌ من الأنْصارِ أي جماعةٌ كبيرةٌ منهم.
      واسْتَعظَم الشيءَ: أخذ مُعظَمَه.
      وعَظَمَةُ الذِّراعِ: مُسْتَغْلَظُها.
      وقال اللحياني: العظَمةُ من الساعد ما يَلي المِرْفقَ الذي فيه العَضَلةُ، قال: والساعد نِصفْان: فنِصْفٌ عَظَمةٌ، ونِصفٌ أَسَلةٌ، فالعَظَمةُ ما يَلي المِرْفقَ من مُسْتَغْلَظ الذِّراعِ وفيه العَضَلةُ، والأَسَلةُ ما يَلي الكفَّ.
      والعُظمةُ والعِظامةُ والعُظَّامةُ، بالتشديد، والإعْظامةُ والعظيمةُ: ثَوْبٌ تُعظِّمُ به المرأَةُ عجيزتَها؛ وقال الفراء: العُظْمةُ شيءٌ تُعَظِّمُ بعه المرأة رِدْفَها من مِرْفَقةٍ وغيرِها، وهذا في كلامِ بني أَسَدٍ، وغيرُهم يقول: العِظامَةُ، بكسر العين؛ وقوله: وإنْ تَنْجُ مِنها تَنْجُ مِنْ ذي عَظِيمةٍ، والاَّ فإنِّي لا إخالُكَ ناجِيا أَراد من أَمرٍ ذي داهيةٍ عَظِيمةٍ.
      والعَظْمُ: الذي عليه اللحمُ من قَصَبِ الحيوانِ، والجمع أَعْظُمٌ وعِظامٌ وعِظامةٌ، الهاء لتأْنيث الجمع كالفِحالةِ؛

      قال: وَيْلٌ لِبُعْرانِ أبي نَعامهْ منْكَ، ومنْ شَفْرَتِك الهُدامهْ إذا ابْتَرَكْتَ فحفَرْتَ قامهْ،ثم نَثرْتَ الفَرْثَ والعِظامهْ وقيل: العِظامةُ واحدةُ العِظام، ومنه الفِحالةُ والذِّكارةُ والحِجارةُ، والنِّقادةُ جمعُ النَّقَد، والجِمالةُ جمعُ الجمل؛ قال الله عز وجل: جِمالاتٌ صُفْرٌ؛ هي جمعُ جِمالةٍ وجِمالٍ.
      وعَظَّمَ الشاةَ: قَطَّعها عَظْماً عَظْماً.
      وعَظَمَه عظْماً: ضَرَبَ عِظامَه.
      وعَظمَ الكلْبَ عَظْماً وأَعْظَمه إيَّاه: أطْعمَه.
      وفي التنزيل: فَخَلَقْنا المُضْغَةَ عِظاماً فَكَسَونا العِظامَ لحماً؛ ويُقرَأُ: فكسَوْنا العَظْمَ لَحْماً؛ قال الأزهري: التوحيد والجمعُ هنا جائزانِ لأنه يُعْلَم أن الإنسانَ ذو عِظامٍ،فإذا وُحِّدَ فلأنه يَدُلُّ على الجمع ولأن معه اللحمَ، ولَفظُه لَفظُ الواحد، وقد يجوز من التوحيد إذا كان في الكلام دليلٌ على الجمع ما هو أَشدُّ من هذا؛ قال الراجز: في حَلْقِكم عَظْمٌ وقد شَجينا يريد في حُلوقكم عِظامٌ.
      وقال عز وجل:، قال مَنْ يُحْيي العِظامَ وهي رَمِيمٌ؛ قال العِظام وهي جمعٌ ثم، قال رميمٌ فَوحَّدَ، وفيه قولان: أَحدُهما أن العِظامَ وإن كانت جمعاً فبناؤها بناء الواحد لأنها على بناء جدارٍ وكِتاب وجِراب وما أشبهها فوَحَّدَ النَّعْت للفظ؛ قال الشاعر: يا عَمْروُ جِيرانُكمُ باكِرُ،فالقَلْبُ لا لاهٍ ولا صابِرُ والجِيرانُ جمعٌ والباكِرُ نعتٌ للواحد، وجاز ذلك لأَن الجيرانَ لم يُبْنَ بناءَ الجمع وهو على بناءِ عِرْفانٍ وسِرْحانٍ وما أَشْبهه، والقول الثاني أن الرَّمِيمَ فعيلٌ بمعنى مَرْمومٍ، وذلك أن الإبلَ تَرُمُّ العِظامَ أي تَقْضَمُها وتأْكُلها، فهي رَمَّةٌ ومَرْمومةٌ ورَمِيمٌ، ويجوز أن يكون رَمِيمٌ من رَمَّ العَظْمُ إذا بَلِيَ يَرِمُّ.
      فهو رَامٌّ ورَمِيمٌ أي بالٍ.
      وعَظْمُ وَضَّاحٍ: لُعْبةٌ لهم يَطْرَحُون بالليل قِطْعةَ عَظْمٍ فمن أصابَه فقد غلبَ أصحابَه فيقولون: عُظَيْمَ وَضَّاحٍ ضِحَنَّ اللَّيْلَهْ،لا تَضِحَنَّ بَعْدَها مِنْ لَيْلَهْ وفي حديث: بَيْنا هو يَلْعَبُ مع الصِّبْيانِ وهو صَغيرٌ بِعَظْمِ وَضَّاحٍ مَرَّ عليه يَهُودِيٌّ فقال له لَتَقْتُلَنَّ صَنادِيدَ هذه القَرْيةِ؛ هي اللُّعْبةُ المذكورةُ وكانوا إذا أَصابَه واحدٌ منهم غلَبَ أَصْحابَه، وكانوا إذا غَلَبَ واحدٌ من الفَرِيقين ركِبَ أصْحابُه الفريقَ الآخَرَ من المَوْضِعِ الذي يَجِدُونه فيه إلى المَوْضِعِ الذي رَمَوْا به منه.
      وعَظْمُ الفَدّانِ: لَوْحُه العَريضُ الذي في رأْسِه الحديدةُ التي تُشَقُّ بها الأرضُ، والضاد لغة.
      والعَظْم: خَشَبُ الرَّحْلِ بلا أَنْساعٍ ولا أَداةٍ، وهو عَظْمُ الرَّحْلِ.
      وقولهم في التعجب: عَظُمَ البَطْنُ بَطْنُك وعَظْمَ البَطْنُ بَطْنُك، بتخفيف الظاء، وعُظْمَ البطنُ بطنُك،بسكون الظاء ويَنْقُلون ضَمَّتها إلى العَيْن، بمعنى عَظُمَ، وإنما يكون النَّقْلُ فيما يكون مَدْحاً أو ذَمّاً، وكلُّ ما حَسُنَ أن يكون على مذهب نِعْمَ وبِئْسَ صحَّ تخفيفُه ونَقْلُ حركة وَسَطِه إلى أوّله، وما لم يَحْسُنْ لم يُنْقَل وإن جاز تخفيفه، تقول حَسُنَ الوجْهُ وَجْهُك وحَسْنَ الوَجْهُ وَجْهُك وحُسْنَ الوَجْهُ وَجْهُكَ، ولا يجوز أن تقول قد حُسْنَ وجْهُك لأنه لا يصلح فيه نِعْمَ، ويجوز أن تُخَفِّفَه فتقولَ قد حَسْنَ وَجْهُك، فقِس عليه.
      وأَعْظَمَ الأمْرَ وعَظَّمَه: فَخَّمه.
      والتَّعْظيمُ: التَّبْجيلُ.
      والعَظيمةُ والمُعْظَمةُ: النازلةُ الشديدةُ والمُلِمَّةُ إذا أَعْضَلَتْ.
      والعَظَمَةُ: الكِبْرياءُ.
      وذو عُظْمٍ: عُرْضٌ من أَعْراضِ خَيْبَر فيه عيونٌ جارية ونخيلٌ عامرة.
      وعَظَماتُ القَوْمِ: سادتُهم وذو شَرَفِهم.
      وعُظْمُ الشيء ومُعْظَمُه: جُلُّه وأكْثَرهُ.
      وعُظْمُ الشيء: أكْبَرُه.
      وفي الحديث: أنه كان يُحَدِّثُ لَيْلةً عن بَني إسرائيلَ لا يَقُومُ فيها إلا إلى عُظْمِ صلاةٍ؛ كأَنه أراد لا يقومُ إلا إلى الفَريضةِ؛ ومنه الحديث: فأَسْنَدُوا عُظْمَ ذلك إلى ابنِ الدُّخْشُمِ أي مُعْظَمَه.
      وفي حديث رُقَيْقَةَ: انْظُرُوا رَجُلاً طُوالاً عُظاماً أي عَظِيماً بالغاً، والفُعالُ من أَبنية المبالغة،وأَبلغ منه فُعَّال بالتشديد.
      "
  2. العِظَمُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ العِظَمُ: خِلافُ الصِغَرِ.
      ـ عَظُمَ، عِظَماً وعَظامَةً، فهو عَظيمٌ وعُظامٌ، وعُظَّامٌ. وعَظَّمَه تَعْظِيماً وأعْظَمَهُ: فَخَّمَهُ، وكَبَّرَهُ.
      ـ اسْتَعْظَمَهُ: رآهُ عَظيماً، كأَعْظَمَهُ، وأخَذَ مُعْظَمَهُ،
      ـ اسْتَعْظَمَ الرَّجُلُ: تَكَبَّرَ، والاسْمُ: العُظْمُ.
      ـ تَعاظَمَهُ: عَظُمَ عليه.
      ـ أمْرٌ لا يتعاظَمُه شيءٌ: لا يَعْظُمُ، بالإِضافَةِ إليه.
      ـ العَظَمَةُ، وعُظَّامةٌ, والعظَمُوت: الكِبْرُ، والنَّخْوَةُ، والزَّهْوُ، وأمَّا عَظَمَةُ الله تعالى، فلا تُوصَفُ بهذا. ومَتَى وُصِفَ عَبْدٌ بالعَظَمَةِ، فهو ذمُّ.
      ـ عُظْمُ الأَمْرِ، وعَظْمُ: مُعْظَمُه.
      ـ عَظَمَةُ اللِّسانِ: ما غَلُظَ منه،
      ـ عَظَمَةُ من الساعِدِ: ما يَلي المِرْفَقَ الذي فيه العَضَلَةُ، والساعِدُ نِصْفانِ: ما يَلي المِرْفَقَ وفيه العَضَلَةُ عَظَمَةٌ، وما يَلي الكَفَّ أسَلَةٌ.
      ـ العَظيمَةُ: النازِلَةُ الشديدةُ، كالمُعْظَمَةِ.
      ـ العَظْمُ: قَصَبُ الحَيَوانِ الذي عليه اللَّحْمُ, ج: أعْظُمٌ وعِظامٌ وعِظامَةٌ، والهاء لتَأنيثِ الجَمْعِ، وموضع.
      ـ عَظْمُ الرَّحْلِ: خَشَبَةٌ بِلا أنْساعٍ وأَداةٍ.
      ـ عَظْمُ الفَدَّانِ: لَوْحُه العَريضُ.
      ـ العَظْمِيُّ: حمامٌ إلى البياضِ.
      ـ ذو العَظْمِ: كَعْبُ بنُ النُّعْمانِ الشَّيْبانِيُّ.
      ـ ذو عُظْمٍ: عُرْضٌ من أعْرَاضِ خَيْبَرَ.
      ـ عَظَّمَ الشاةَ تَعْظِيماً: قَطَّعَها عَظْماً عَظْماً.
      ـ عَظَمَ الكَلْبَ عَظْماً: أطْعَمَهُ العَظْمَ، كأَعْظَمَهُ،
      ـ عَظَمَ فُلاناً عَظْمَةً: ضَرَبَ عِظامَهُ.
      ـ عَظْمُ أو عُظَيْمُ وَضَّاحٍ: لُعْبَةٌ لَهُمْ.
      ـ الإِعْظَامَةُ والعُظْمَةُ، والعِظامَةُ، وعُظَّامةٌ: ثَوْبٌ تُعَظِّمُ به المرأةُ عَجيزَتَها.
      ـ عَظَامٌ: موضع بالشامِ.
      ـ عَظِمَةُ: المُشْتَهِيَةُ للْأُيورِ العظيمةِ، كالمَعْظُومَةِ.
      ـ عَظَمُ الطَّريقِ: جادَّتُهُ.
      ـ المَعْظُومُ: الفَصيلُ يُكْسَرُ عَظْمٌ في لِسانِهِ لِئَلاَّ يَرْضَعَ.
      ـ عَظَمَاتُ القَوْمِ: ساداتُهم.
  3. استعظمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استعظمَ يستعظم ، استعظامًا ، فهو مُستعظِم ، والمفعول مُستعظَم (للمتعدِّي) :-
      استعظم الرَّجلُ تكبَّر وسما بنفسه وافتخر :-لن ينال باستعظامه محبَّة الناس.
      استعظم الأمرَ:
      1 - فخَّمه، عدَّه كبيرًا :-استعظم المشكلةَ، - استعظمَ القاضي الجريمَة فحكم على المجرم بالإعدام.
      2 - أنكره :-كلُّنا نستعظم الخيانةَ ونأباها.
  4. أعظمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أعظمَ يُعظم ، إعظامًا ، فهو مُعْظِم ، والمفعول مُعْظَم :-
      أعظم ضيفَه كبَّره وفخَّمه، كرَّمه وبجَّله، رآه وعدّه عظيمًا، وقَّره :-أعظم اللهُ أجرك، - {وَمَنْ يَتَّقِ اللهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا} .
      أعظم الأمرُ فلانًا: هاله.
  5. عظُمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عظُمَ / عظُمَ على يَعظُم ، عِظَمًا ، فهو عَظِيم ، والمفعول مَعْظُوم عليه :-
      عظُم الشَّخصُ كَبُر، فَخُم، علَت مكانتُه :-اعترف بخطئه فعظُم في نظري، - عظُمت منزلتُه بين النَّاس.
      عظُم الأمرُ عليه: صَعُب وشقَّ :-عظُم عليه أن يتفوَّق على غيره.
  6. عظَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عظَّمَ يعظِّم ، تعظيمًا ، فهو مُعظِّم ، والمفعول مُعظَّم :-
      عظَّم والدَه كبَّره وفخَّمه، بجَّله، وقَّره، احترمه وأجلَّه :-عظَّم أمَّه، - لا تعظِّمْ صغائِرَ الأمور، - {وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ} .


  7. عَظيم (المعجم الرائد)
    • عظيم - ج، عظماء وعظام وعظم
      1- عظيم : كبير. 2- عظيم : ذو عظمة وسؤدد وسمو.
  8. العَظَمُوتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَظَمُوتُ : النَّخْوَةُ.
      و العَظَمُوتُ الكِبْرُ.
      و العَظَمُوتُ الزَّهْوُ.
  9. تعاظمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعاظمَ يتعاظم ، تعاظُمًا ، فهو متعاظِم :-
      تعاظم الأمرُ تفخَّم، تضاعف، ازداد كِبَرًا :-تعاظمتِ المشكلةُ/ أرباح الشَّركة، - تعاظم الخطرُ:-
      • هذا أمرٌ لا يتعاظمني: لا يعظُم في عيني ولا أبالي به.
      تعاظم الشَّخصُ: تكبَّر وسما بنفسه وافتخر :-تعاظم الشَّابُّ لأنّه غنيّ، - لا تتعاظم فإنَّ العظمة لله.
  10. تعظَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعظَّمَ يتعظَّم ، تعظُّمًا ، فهو متعظِّم :-
      تعظَّم الشَّخصُ تعاظم؛ تكبَّر وسما بنفسه وافتخر :-تعظَّم في مِشْيته.
      تعظَّم الغُضْروفُ: تحوَّل إلى نسيجٍ عظميٍّ.
  11. عَظم (المعجم الرائد)
    • عظم - يعظم ، عظمة
      1-عظمه : ضرب عظامه
  12. عظم (المعجم الرائد)
    • عظم - يعظم ، عظما وعظامة
      1- عظم : : كان عظيما، كبر. 2- عظم عليه الأمر : صعب عليه.
  13. العظيم (المعجم عربي عامة)
    • من أسماء الله الحُسنى، ومعناه
  14. العظْم الغرْباليّ (المعجم عربي عامة)
    • (شر) عظْم في قاع الجمجمة بين الأنف والدِّماغ.
  15. العظْم المصْفويّ (المعجم عربي عامة)
    • (شر) العظم المتوسِّط في الرَّأس، يُكوِّن القسمَ الأكبر من الأنف، ويخترق العصبُ الشَّمِّيُّ صفيحتَه الكثيرة المسامّ الكائنة في قاعدة الجمجمة.
  16. العَظَمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَظَمَةُ من الذِّراعِ واللِّسانِ: ما غَلُظَ منهما.
      و العَظَمَةُ الكبرياءُ.
      و العَظَمَةُ النَّخْوَةُ.
      و العَظَمَةُ الزَّهْوُ.
      و العَظَمَةُ عِظَمُ الشيءِ وجَلاَلُه (مو) .
  17. العَظِيمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَظِيمَةُ : النَّازِلَةُ الشديدةُ. والجمع : عَظائِمُ.
  18. العَظْمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَظْمَةُ : واحدةُ العَظْم.
  19. العَظْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَظْمُ : القصَبُ الذي عليه اللَّحمُ. والجمع : أَعْظُمٌ، وعِظَامٌ.
      وعَظْمُ الشيءِ: أَكثرُه.
      وعَظْمُ الفَدَّان (المحراث) : لوحُه العريضُ الذي في رأْسِهِ الحديدةُ.
      والعَظْم
  20. العَظْمِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَظْمِيُّ : حَمَامٌ لونُهُ إِلى بياض.
  21. العُظَّامَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُظَّامَةُ : العِظامةُ.
  22. العِظامَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِظامَةُ : ما تَتَّخِذُهُ المرأَةُ لتُعَظِّمَ به عجيزتَها.
  23. العِظامِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِظامِيُّ : من يفتخر بآبائه وأَجدادِه.
      وهو خِلافُ العِصاميّ.
  24. المَعْظُومُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَعْظُومُ : الفصيل يُكْسَرُ عَظْمٌ في لسانِه حتى لا يَرْضَعَ.
  25. المُعْظَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُعْظَمُ المُعْظَمُ مُعْظَمُ الشيءِ: أَكْثَرُهُ وجُلَّهُ. والجمع : مَعَاظِمُ.
      والمعاظِمُ: الحُرُمات والحقُوق.


معنى بمعظمة في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**مُعَظَّمٌ**، ةٌ - ج: ـون، ـات. [ع ظ م]. (مفع. مِن عَظَّمَ). "رَجُلٌ مُعَظَّمٌ" : مُوَقَّرٌ، مُبَجَّلٌ، مُحْتَرَمٌ. "جَلاَلَةُ الْمَلِكِ الْمُعَظَّمِ".
Advertisements
معجم الغني
**مُعْظَمٌ** \- [ع ظ م]. 1. "مُعْظَمُ النَّاسِ" : مُجْمَلُهُمْ، أَغْلَبُهُمُ. "حَضَرَ مُعْظَمُ الضُّيوفِ". 2. "يقْضِي مُعْظَمَ وَقْتِهِ في الدَّرْسِ" : يَقْضِي أَغْلَبَ... "فَهِمَ مُعْظَمَ الدَّرْسِ" "أَعْطَيْتُهُ مُعْظَمَ مَا عِنْدِي".
الرائد
* معظم. (عظم) «معظم الشيء»: أكثره، ج معاظم «قرأ معظم الكتاب».
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: