وصف و معنى و تعريف كلمة بمعوجين:


بمعوجين: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و عين (ع) و واو (و) و جيم (ج) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح بمعوجين في معاجم اللغة العربية:



بمعوجين

جذر [معج]

  1. عَوِجَ: (فعل)
    • عوِجَ يَعوَج ، عَوَجًا وعِوَجًا ، فهو أَعوجُ، وهي عَوْجاءُ والجمع : عُوجٌ
    • عَوِجَ الْقَضِيبُ : اِنْحَنَى، مَالَ
    • عَوِجَ الطَّرِيقُ : اِلْتَوَى
    • عَوِجَتِ الأَرْضُ : لَمْ تَسْتَوِ
    • عَوِجَ الإنسانُ عِوَجًا: ساءَ خُلُقُه
    • عَوِجَ :انحرف دِينهُ
    • قولٌ به عِوَجٌ: منحرف عن القصد
    • وقولٌ غير ذي عِوَجٍ: مستقيمٌ سليمٌ
  2. عَوَّجَ: (فعل)
    • عوَّجَ يعوِّج ، تعويجًا ، فهو مُعَوِّج ، والمفعول مُعوَّج
    • عَوَّجَ الْقَضِيبَ : لَوَاهُ، حَنَاهُ
    • عَوَّجَ الْعِقْدَ : رَكَّبَ فِيهِ الْعَاجَ
    • عَوَّجَهُ عَنِ الطَّرِيقِ الْمُسْتَقِيمِ : ثَنَاهُ، أَمَالَهُ عَنْهُ
  3. عَوَج: (اسم)
    • مصدر عوِجَ: انحناء، وهو يستعمل لما هو حسّيّ كالعود والرُّمح والطَّريق
    • أجساد بها عَوَج: غير معتدلة
  4. عَوْج: (اسم)
    • عَوْج : مصدر عاجَ


  5. عُوْج: (اسم)
    • عُوْج : جمع عَوْجَاءُ
  6. عُوج: (اسم)
    • عُوج : جمع أعْوَجُ
  7. عُوج: (اسم)
    • عُوج : جمع عائِجُ
  8. عِوَج: (اسم)
    • مصدر عَوِجَ
    • عوِج: انحراف وعدم استقامة، يُستعمل عادةً لما هو معنويّ كالسُّلوك، والخلُق والكلام والدِّين قولٌ غيرُ ذي عِوَج: سليم، مستقيم، : قرآنًا خاليًا من الاضطراب والاختلاف
  9. أعْوَجُ: (اسم)
    • الجمع : عُوج ، المؤنث : عَوْجاءُ ، و الجمع للمؤنث : عوجاوات و عُوج
    • سيِّئ الخُلُق، فاسد، غير مستقيم خُلُقٌ/ كلامٌ أعوجُ،
    • هل يستقيم الظِّلّ والعود أعوج [مثل]
    • سَارَ فِي دَرْبٍ أعْوَجَ : بِهِ الْتِوَاءاتٌ، اِنْحِنَاءاتٌ
    • رَجُلٌ أعْوَجُ : صَعْبُ المِرَاسِ، قَلِقٌ، حَادُّ الطَّبْعِ
    • وَقَفَ حَائِراً أمَامَ خُطُوطٍ عَوْجَاءَ : مُلْتَوِيَةٍ
  10. تَعَوَّجَ: (فعل)


    • تعوَّجَ يتعوَّج ، تعوُّجًا ، فهو مُتعوِّج
    • تَعَوَّجَ العودُ ونحوُه: انحنى
    • تَعَوَّجَ بالمكان، وعليه: عَطَف
    • تعوَّج الشَّخصُ: تمايل وتبختر
  11. مُعَوِّج: (اسم)
    • مُعَوِّج : فاعل من عَوَّجَ
  12. مُعوَجّ: (اسم)
    • فاعل مِن اِعْوَجَّ
    • خَطٌّ مُعْوَجٌّ : مُنْحَنٍ طَرِيقٌ مُعْوَجَّةٌ
  13. مُعوَجّ: (اسم)
    • مُعوَجّ : فاعل من إِعوَجَّ
  14. مُعوَّج: (اسم)
    • مُعوَّج : اسم المفعول من عَوَّجَ
  15. اِعوَجَّ: (فعل)
    • اعوجَّ يَعوَجّ ، اعوجاجًا ، فهو مُعوَجّ
    • اعوجَّ الغُصْنُ ونحوُه عوِج، انحنى، مال، انثنى، التوى اعوجَّت العصا،
    • اعْوَجَّ الشيءُ: انحنى
    • قوَّم اعوجاجه: أصلحه،
    • اعوجَّ خُلُقه: عوج، ساء
  16. مَعُوج: (اسم)


    • مَعُوج : اسم المفعول من عاجَ
  17. أَعوجُ: (اسم)
    • أَعوجُ : فاعل من عَوِجَ
  18. تَعَوُّج: (اسم)
    • مصدر تَعَوَّجَ
    • تَعَوُّجُ القَضِيبِ : اِنْحِنَاؤُهُ، اِلتِوَاؤُهُ، اِعْوِجَاجُهُ
  19. تعوُّج: (اسم)
    • تعوُّج : مصدر تَعَوَّجَ
  20. تَعويج: (اسم)
    • مصدر عَوَّجَ
    • تَعْوِيجُ قَضِيبٍ : ثَنْيُهُ
  21. تعويج: (اسم)
    • تعويج : مصدر عَوَّجَ
  22. اِعوِجاج: (اسم)


    • مصدر اِعْوَجَّ
    • بِهِ اعْوِجَاجٌ: اِلْتِوَاءٌ، اِنْحِناءٌ، اِنْثِنَاءٌ
  23. عَوّاج: (اسم)
    • العَوَّاجُ : بائعُ العاج
    • العَوَّاجُ :صانعُ الأَشياءِ من العاج
  24. عَوجاء: (اسم)
    • مؤنث أَعْوَج
    • اِمْرَأَةٌ عَوْجَاءُ : بِهَا عِوَجٌ، مُنْحَنِيَةٌ
  25. عَوْجاءُ: (اسم)
    • عَوْجاءُ : فاعل من عَوِجَ
,
  1. عوج (المعجم لسان العرب)
    • "العَوَجُ: الانعطاف فيما كان قائماً فمالَ كالرُّمْحِ والحائط؛ والرُّمْح وكلُّ ما كان قائماً يقال فيه العَوَجُ، بالفتح، ويقال: شجرتك فيها عَوَجٌ شديد.
      قال الأَزهري: وهذا لا يجوز فيه وفي أَمثاله إِلاّ العَوَج.
      والعَوَج، بالتحريك: مصدر قولك عَوِجَ الشيء، بالكسر، فهو أَعْوَجُ، والاسم العِوَجُ، بكسر العين.
      وعاجَ يَعُوجُ إِذا عَطف.
      والعِوَجُ في الأَرض: أَن لا تستوي.
      وفي التنزيل: لا ترى فيها عِوَجاً ولا أَمْتاً؛ قال ابن الأَثير: قد تكرر ذكر العِوَج في الحديث اسماً وفعلاً ومصدراً وفاعلاً ومفعولاً، وهو، بفتح العين، مختص بكل شخص مَرْئيٍّ كالأَجسام، وبالكسر، بما ليس بمَرْئيٍّ كالرأْي والقوْل، وقيل: الكسر يقال فيهما معاً، والأَول أَكثر؛ ومنه الحديث: حتى تُقِيم به المِلَّة العَوْجاء؛ يعني مِلَّة ابراهيم، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، التي غيَّرَتْها العرَب عن استقامتها.
      والعِوَجُ، بكسر العين، في الدِّين، تقول: في دينه عِوَجٌ؛ وفيما كان التَّعْويجُ يكثُرُ مِثْل الأَرض والمَعاش، ومثل قولك: عُجْتُ إِليه أَعُوجُ عِياجاً وعِوَجاً؛

      وأَنشد: قِفا نَسْأَلْ منازِلَ آلِ لَيْلى،مَتَى عِوَجٌ إِليها وانْثِناءُ؟ وفي التنزيل: الحمد لله الذي أَنزل على عبده الكتاب لم يجعل له عِوَجاً قَيِّماً؛ قال الفراء: معناه الحمد لله الذي أَنزل على عبده الكتاب قَيِّماً ولم يجعل له عِوَجاً، وفيه تأْخير أُريد به التقديم.
      وعِوَجُ الطريق وعَوَجُه: زَيْغُه.
      وعِوَجُ الدِّين والخُلُق: فساده ومَيْلُه على المَثل، والفِعْلُ من كل ذلك عَوِجَ عَوَجاً وعِوَجاً واعْوَجَّ وانْعاجَ، وهو أَعْوَجُ، لكل مَرْئيٍّ، والأُنثى عَوْجاء، والجماعة عُوجٌ.
      الأَصمعي: يقال هذا شيءٌ مُعْوَجٌّ، وقد اعْوَجَّ اعْوِجاجاً، على افْعَلَّ افْعِلالاً، ولا يقال: مُعَوَّجٌ على مُفَعَّلٍ إِلاَّ لعُود أَو شيءٍ يُركَّب فيه العاجُ.
      قال الأَزهري: وغيره يُجِيزُ عَوَّجْتُ الشيءَ تَعْويجاً فَتَعَوَّجَ إِذا حَنَيْتَه وهو ضدُّ قَوَّمْته، فأَما إِذا انْحَنى من ذاته، فيقال: اعْوَجَّ اعْوِجاجاً.
      يقال: عَصاً مُعْوَجَّة ولا تقل مِعْوَجَّة، بكسر الميم، ويقال: عُجْتُه فانعاجَ أَي عَطَفْتُه فانعطف، ومنه قول رؤبة: وانْعاجَ عُودِي كالشَّظيفِ الأَخْشَنِ وعاجَ الشيءَ عَوْجاً وعِياجاً، وعَوَّجَه: عَطَفَه.
      ويقال: نَخِيل عُوجٌ إِذا مالَتْ؛ قال لبيد يصف عَيْراً وأُتُنَه وسَوْقه إِياها: إِذا اجْتَمَعَتْ وأَحْوَذَ جانِبَيْها،وأَوْرَدَها على عُوجٍ طِوَالِ فقال بعضهم: معناه أَوْرَدَها على نَخِيل نابتة على الماء قد مالتْ فاعْوَجَّتْ لكثرة حَمْلِها؛ كما، قال في صفة النخل: غُلْبٌ سواجدُ لم يدخُلْ بها الحَصْرُ وقيل: معنى قوله وأَوردها على عُوجٍ طِوالِ أَي على قوائمها العُوجِ،ولذلك قيل للخيل عُوجٌ؛ وقوله تعالى: يومئذ يَتَّبِعُون الدَّاعِيَ لا عِوَجَ له؛ قال الزجاج: المعنى لا عِوَجَ لهم عن دعائه، لا يقدِرون أَن لا يَتَّبِعُوه؛ وقيل: أَي يَتَّبِعُونَ صَوْتَ الدَّاعِي للحشْر لا عِوَجَ له، يقول: لا عِوَجَ للمَدْعُوِّينَ عن الدَّاعِي، فجاز أَن يقول له‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎مذهب إِلى الداعي وصَوْتِه، وهو كما تقول: دعوتني دعوةً لا عِوَجَ لك منها أَي لا أَعُوجُ لك ولا عنك؛ قال: وكل قائم يكون العَوَجُ فيه خلْقة،فهو عَوَجٌ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي للبيد في مثله: في نابِه عَوَجٌ يُخالِفُ شِدْقه

      ويقال لقوائم الدابة: عُوجٌ، ويُستحَبُّ ذلك فيها؛ قال ابن سيده: والعُوجُ القَوَائم، صفة غالبة، وخيلٌ عُوجٌ: مُجَنَّبَةٌ، وهو منه.
      وأَعْوَجُ: فرسٌ سابق رُكِبَ صغيراً فاعْوَجَّتْ قوائمه، والأَعْوَجِيَّة منسوبة إِليه.
      قال الأَزهري: والخيل الأَعْوَجِيَّة منسوبة إِلى فَحْل كان يقال له أَعْوَج، يقال: هذا الحِصان من بنات أَعْوَجَ؛ وفي حديث أُمِّ زَرْع: رَكِبَ أَعْوَجِيًّا أَي فرساً منسوباً إِلى أَعْوَج، وهو فحل كريم تنسَب الخيل الكرام إِليه؛ وأَما قوله: أَحْوَى، من العُوج، وَقاحُ الحافِرِ فإِنه أَراد من وَلَدِ أَعْوَج وكَسَّرَ أَعْوَجَ تكسير الصِّفات لأَنَّ أَصله الصفة.
      وأَعْوَج أَيضاً: فرس عَدِيّ من أَيوب؛ قال الجوهري: أَعْوَج اسم فرس كان لبني هلال تنسب إِليه الأَعْوَجِيَّات وبناتُ أَعْوَج؛ قال أَبو عبيدة: كان أَعْوَج لِكِنْدَة، فأَخذتْه بَنُو سُلَيْم في بعض أَيامهم فصار إِلى بني هلال، وليس في العرب فحلٌ أَشهرُ ولا أَكثرُ نَسْلاً منه؛ وقال الأَصمعي في كتاب الفَرس: أَعْوَج كان لبني آكِلِ المُرار ثم صار لبني هلال بن عامر.
      والعَوْجُ: عَطْف رأْس البعير بالزِّمام أَو الخِطام؛ تقول: عُجْتُ رأَسَه أَعُوجُه عَوْجاً.
      قال: والمرأَة تَعُوجُ رأْسها إِلى ضَجيعها.
      وعاج عُنُقَه عَوْجاً: عَطَفَه؛ قال ذو الرمة يصف جواريَ قد عُجْنَ إِليه رؤوسهنَّ يوم ظَعْنِهنَّ: حتى إِذا عُجْن من أَعْناقِهِنَّ لنا،عَوْجَ الأَخِشَّةِ أَعناقَ العَناجِيجِ أَراد بالعَناجِيجِ جِيادَ الرِّكاب ههنا،واحدها عُنْجُوجٌ.
      ويقال لجياد الخيل: عَناجيجُ أَيضاً، ويقال: عُجْتُه فانْعاجَ لي: عَطَفْتُه فانْعَطَفَ لي.
      وعاجَ بالمكان وعليه عَوْجاً وعَوَّجَ وتَعَوَّجَ: عَطَفَ.
      وعُجْتُ بالمكان أَعُوجُ أَي أَقمت به؛ وفي حديث اسمعيل، عليه السلام: هل أَنتم عائجُون؟ أَي مُقيمون؛ يقال عاجَ بالمكان وعَوَّجَ أَي أَقام.
      وقيل: عاجَ به أَي عَطَفَ عليه ومال وأَلَمَّ به ومرَّ عليه.
      وعُجْتُ غيري بالمكان أَعُوجُه يتعدَّى ولا يتعدَّى؛ ومنه حديث أَبي ذرٍّ: ثم عاجَ رأْسَه إِلى المرأَة فأَمَرها بطَعام أَي أَماله إِليها والتَفَتَ نحوها.
      وامرأَةٌ عَوْجاءُ إِذا كان لها وَلَدٌ تَعُوجُ إِليه لترضِعَه، ومنه قول الشاعر: إِذا المُرْغِثُ العَوْجاء باتَ يَعُزُّها، على ثَدْيِها، ذو دُغَّتَيْنِ، لَهُوجُ وانْعاجَ عليه أَي انعطَف.
      والعائجُ: الواقفُ؛

      وقال: عُجْنا على رَبْعِ سَلْمَى أَيَّ تَعْويجِ (* قوله «أي تعويج» وقوله «وضع التعويج» الذي في الصحاح أَي تعريج وضع التعريج.) وضَعَ التَّعْويج موضع العَوْج إِذا كان معناهما واحد.
      وعاجَ ناقَتَه وعَوَّجَها فانعاجَتْ وتَعَوَّجَتْ: عَطَفَها؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: عُوجُوا عليَّ، وعَوِّجوا صَحْبي،عَوْجاً، ولا كَتَعَوُّجِ النَّحْبِ عَوْجاً متعلق بعُوجُوا لا بِعَوِّجوا؛ يقول: عُوجُوا مشاركين لا مُتَفاذِّين مُتكارِهين، كما يتكارَهُ صاحب النَّحْبِ على قضائه.
      وما له على أَصحابه تَعْويجٌ ولا تَعْرِيجٌ أَي إِقامة.
      ويقال: عاجَ فلان فرسَه إِذا عَطَف رأْسه؛ ومنه قول لبيد: فَعَاجُوا عليه من سَوَاهِم ضُمَّر

      ويقال: ناقة عَوْجاءُ إِذا عَجِفَتْ فاعْوَجَّ ظهرها.
      وناقة عائجةٌ: لَيِّنَةُ الانعِطاف؛ وعاجٌ مِذْعانٌ لا نظير لها في سقوط الهاء كانت فَعْلاً أَو فاعِلاً ذهبت عينه؛ قال الأَزهري، ومنه قول الشاعر: تَقُدُّ بِيَ المَوْماةَ عاجٌ كأَنها والعَوْجاءُ: الضامِرةُ من الإِبل؛ قال طَرفة: بِعَوْجاءَ مِرْقالٍ تَرُوحُ وتَغْتَدي وقول ذي الرمة: عَهِدْنا بها، لو تُسْعِفُ العُوجُ بالهَوَى،رِقاقَ الثَّنايا، واضِحاتِ المَعاصِم قيل في تفسيره: العُوجُ الأَيام، ويمكن أَن يكون من هذا لأَنها تَعُوجُ وتعطِف.
      وما عُجْتُ من كلامه بشيء أَي ما بالَيْتُ ولا انتفعْتُ، وقد ذكر عُجْت في الياء.
      والعاجُ: أَنياب الفِيَلَة، ولا يسمَّى غير النَّاب عاجاً.
      والعَوّاجُ: بائع العَاجِ؛ حكاه سيبويه.
      وفي الصحاح: والعاجُ عظمُ الفيل، الواحدة عاجَة،.
      ويقال لصاحب العاج: عَوَّاجٌ.
      وقال شمر: يقال للمَسَك عاجٌ؛

      قال: وأَنشدني ابن الأَعرابي: وفي العاجِ والحِنَّاء كفُّ بَنانِها،كشَحْم القَنا، لم يُعْطِها الزّندَ قادِح أَراد بشَحْمِ القَنا دَوَابَّ يقال لها الحُلَكُ، ويقال لها بناتُ النَّقا، يُشَبَّه بها بنانُ الجَواري للينِها ونَعْمتِها.
      قال الأَزهري: والدليل على صحة ما، قال شَمِرٌ في العاج إِنه المَسَك ما جاء في حديث مرفوع: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال لثَوْبان: اشتَرِ لفاطمة سِوارَينِ من عاجٍ؛ لم يُرِدْ بالعاجِ ما يُخْرَطُ من أَنياب الفِيَلَة لأَن أَنيابها مَيْتَةٌ، وإِنما العاجُ الذَّبْلُ، وهو ظهر السُِّلَحْفاةِ البَحْرِيَّةِ.
      وفي الحديث: أَنه كان له مُشْطٌ من العاجِ؛ العاجُ: الذَّبْلُ؛ وقيل: شيء يُتَّخذ من ظهر السُّلَحْفاة البحرية؛ فأَما العاجُ الذي هو للفِيل فنَجِسٌ عند الشافعي وطاهر عند أَبي حنيفة؛ قال ابن شميل: المَسَك من الذَّبْلِ ومن العاجِ كهيئة السِّوار تجعله المرأَة في يديها فذلك المَسَك، قال: والذَّبْلُ القرن (* قوله «القرن» هكذا في الأصل.)، فإِذا كان من عاجٍ، فهو مَسَك وعاجٌ ووَقْفٌ، فإِذا كان من ذَبْلٍ، فهو مَسَكٌ لا غير؛ وقال الهذلي: فجَاءتْ كخاصِي العَيرِ، لم تَحْلَ عاجَةً،ولا جاجَةٌ منها تَلُوحُ على وَشْمِ فالعاجَةُ: الذَّبْلَةُ.
      والجاجَةُ: خَرَزة لا تساوي فَلْساً.
      وعاجٍ عاجٍ: زَجْرٌ للناقة، ينوَّن على التنكير، ويكسر غير منون على التعريف؛ قال الأَزهري: يقال للناقة في الزجر: عاجِ، بلا تنوين، فإِن شئت جزمت، على توهُّم الوقوف.
      يقال: عَجْعَجْتُ بالناقة إِذا قلت لها عاجِ عاجِ؛ قال أَبو عبيد: ويقال للناقة عاجٍ وجاهٍ، بالتنوين؛ قال الشاعر: كأَنِّي لم أَزْجُرْ، بعاجٍ، نَجِيبَةً،ولم أَلْقَ، عن شَحْطٍ، خَليلاً مُصافِي؟

      ‏قال الأَزهري:، قال أَبو الهيثم فيما فرأْت بخطِّه: كل صوت تزجر به الإِبل فإِنه يخرج مجزوماً، إِلاّ أَن يقع في قافية فيحرَّك إِلى الخفض، تقول في زجر البعير: حَلْ حَوْبْ، وفي زجر السبع: هَجْ هَجْ، وجَهْ جَهْ،وجاهْ جاهْ؛ قال: فإِذا حَكَيْتَ ذلك قلت للبعير: حَوْبْ أَو حَوْبٍ، وقلت للناقة: حَلْ أَو حَلٍ؛

      وأَنشد: أَقُولُ للناقة قَوْلي للجَمَلْ،أَقول: حَوْبٍ ثم أُثْنِيها بحَلْ فخفض حَوْبْ ونَوَّنه عند الحاجة إِلى تنوينه؛ وقال آخر: قلت لها: حَلٍ، فلم تَحَلْحَلِ وقال آخر: وجَمَلٍ قلت له: جاهٍ حاهْ،يا وَيْلَهُ من جَمَلٍ، ما أَشقاهْ وقال آخر: سَفَرَتْ، فقلت لها: هَج، فتَبَرْقَعَتْ وقال شمر:، قال زيد بن كثوة، من أَمثالهم: الأَيام عُوجٌ رَوَاجِع، يقال ذلك عند الشَّماتةِ، يقولها المَشْمُوتُ به أَو تُقال عنه، وقد تُقال عند الوعيد والتهدُّد؛ قال الأَزهري: عُوجٌ ههنا جمع أَعْوَج ويكون جمعاً لِعَوْجاء، كما يقال أَصْوَر وصُور، ويجوز أَن يكون جمع عائج فكأَنه، قال: عُوُج على فُعُل، فخفَّفه كما، قال الأَخطل: فَهُمْ بالبَذْلِ لا بُخْلٌ ولا جُودُ أَراد لا بُخُل ولا جُوُدُ؛ وقول بعض السعْديِّين أَنشده يعقوب: يا دارَ سَلْمَى بَينَ ذاتِ العُوجِ يجوز أَن يكون موضعاً، ويجوز أَن يكون عنى جمع حِقْفٍ أَعْوَج أَو رَمْلَة عَوْجاء.
      وعُوجٌ: اسم رجل؛ قال الليث: عُوجُ بن عُوقٍ رجل ذُكِرَ من عِظَمِ خَلْقِه شَناعَةٌ، وذُكِرَ أَنه كان ولد في منزل آدم فعاش إِلى زمن موسى، عليه الصلاة والسلام، وأَنه هلك على عَِدَّانِ موسى، صلوات الله على نبينا وعليه، وذكر أَنَّ عُوجَ بنَ عُوق كان يكون مع فَراعنة مصر، ويقال: كان صاحب الصخرة أَراد أَن يُلحِقَها (* هكذا في الأصل ولعلها يُلقيها.) على عسكر موسى، عليه السلام، وهو الذي قتله موسى، صلوات الله على نبينا وعليه.
      والعَوْجاءُ: اسم امرأَة.
      والعَوْجاءُ: أَحدُ أَجْبُلِ طَيِّئٍ سُمِّي به لأَن هذه المرأَة صُلِبَتْ عليه، ولها حديث؛ قال عمرو بن جُوَيْنٍ الطائي، وبعضهم يرويه لامرئ القيس: إِذا أَجَأٌ تَلَفَّعَتْ بشِعابِها عَلَيَّ، وأَمْسَت بالعَماءِ مُكلَّلَهْ وأَصْبَحَتِ العَوْجَاءُ يُهْتَزُّ جِيدُها،كَجِيدِ عَرُوسٍ أَصْبَحَتْ مُتَبَذِّلَهْ وقوله أَنشده ثعلب: إِنْ تَأْتني، وقد مَلأْتُ أَعْوَجا،أُرْسِلُ فيها بازلاً سَفَنَّجَ؟

      ‏قال: أَعْوَج هنا اسم حَوْض.
      والعَوْجاء: القَوْسُ.
      ورجل أَعْوَجُ بَيِّنُ العَوَجِ أَي سَيءُ الخُلُق.
      ابن الأَعرابي: فلان ما يَعُوجُ عن شيء أَي ما يرجع عنه.
      "
  2. عَوِجَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عَوِجَ، والاسمُ: عِوَجٌ، أو يُقالُ في منْتَصِبٍ كالحائِطِ والعَصا: فيه عَوَجٌ، وفي نحوِ الأرضِ والدِّين، عِوَجٌ. وقد اعْوَجَّ اعْوِجاجاً، وعَوَّجْتُه فَتَعَوَّجَ.
      ـ أَعْوَجُ: السَّيِّئُ الخُلُقِ،
      ـ وبلا لامٍ: فرَسٌ لبَنِي هلالٍ، تُنْسَبُ إليه الأَعْوَجِيَّاتُ، كان لِكِنْدَةَ، فأَخَذَتْهُ سُلَيْمٌ، ثم صار إلى بني هلالٍ، أو صارَ إليهم من بني آكِلِ المُرارِ، وفَرَسٌ لِغَنِيِّ بنِ أَعْصُرَ.
      ـ عَوْجاءُ: الضَّامِرَةُ من الإِبِلِ، وهَضْبَةٌ تُناوِحُ جَبَلَيْ طَيِّئٍ، وفَرَسُ عامِرِ بنِ جُوَيْنٍ الطائِيّ، واسمٌ لِمواضِعَ، والقَوْسُ.
      ـ عاجَ عَوْجاً ومَعاجاً: أقامَ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، ووقَفَ، ورجَعَ، وعَطَفَ رَأْسَ البَعيرِ بالزِّمامِ.
      ـ عاجِ، مَبْنِيَّةً بالكسر: زَجْرٌ للناقةِ.
      ـ عاجُ: الذَّبْلُ، والناقةُ اللَّيِّنَةُ الأَعْطافِ، وعَظْمُ الفيلِ، ومن خَواصِّه أنّه إن بُخِّرَ به الزَّرْعُ أو الشجرُ لم يَقْرَبْهُ دودٌ، وشارِبَتُهُ كُلَّ يومٍ دِرْهَمَين بماءٍ وعَسَلٍ إن جُومِعَتْ بعدَ سَبْعةِ أيَّام حَبِلَتْ، وصاحِبُهُ، وبائِعُهُ: عَوَّاجٌ.
      ـ ذُو عاجٍ: وادٍ.
      ـ عَوَّجَهُ تَعْويجاً: رَكَّبَهُ فيه.
      ـ عُوجُ بنُ عُوقٍ: رجُلٌ وُلِدَ في مَنْزِلِ آدَمَ، فعاشَ إلى زَمَنِ موسى، وذُكِرَ من عِظَمِ خَلْقِهِ شَنَاعَةٌ.
      ـ عَويجُ: فَرَسُ عُرْوَةَ بنِ الوَرْدِ.
      ـ عَوَجانُ: نهْرٌ.
      ـ جَبَلا عُوجٍ: جَبَلانِ باليَمَنِ.
      ـ دَارَةُ عُوَيْجٍ: معروف.
  3. عوج (المعجم مختار الصحاح)
    • ع و ج: عَوِجَ من باب طرِب فهو أعْوَجُ والاسم العِوَجُ بكسر العين فما كان في حائط أو عود ونحوهما مما ينتصب فهو عَوَجٌ بفتح العين وما كان في أرض أو دين أو معاش فهو عِوَجٌ بكسر العين و أعْوَجُ اسم فرس نُسب إليه الأعْوَجِيَّاتُ وبنات أعْوَجُ وليس في العرب فحل أشهر ولا أكثر نسلا منه و عَاجَ بالمكان أقام به وبابه قال وعَاجَ غيره به يتعدى ويلزم و اعْوَجَّ الشيء اعْوِجَاجاً فهو مُعْوَجّ بوزن مُحمرّ وعصا مُعْوَجَّةٌ أيضا و عَوَّجَهُ فَتَعَوَّجَ و العاجُ عظم الفيل الواحدة عَاجَةٌ قال سيبويه يُقال لصاحب العاجُ عَوَّاجٌ بالتشديد
  4. عَوِجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَوِجَ العودُ ونحوُه عَوِجَ عَوَجًا: مال وانحنى.
      و عَوِجَ الأرضُ: لم تَسْتَوِ.
      و عَوِجَ الطريقُ: الْتَوَى.
      و عَوِجَ الإنسانُ عِوَجًا: ساءَ خُلُقُه.
      و عَوِجَ انحرف دِينهُ.
      ويقال: قولٌ به عِوَجٌ: منحرف عن القصد.
      وقولٌ غير ذي عِوَجٍ: مستقيمٌ سليمٌ.
      وفي التنزيل العزيز:الزمر آية 28 قُرْآنًا عَرَبيًا غَيْرَ ذِي عِوَجٌ ) ) .
      فهو أَعوجُ، وهي عَوْجاءُ. والجمع : عُوجٌ.
  5. اعوجَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اعوجَّ يَعوَجّ ، اعوجاجًا ، فهو مُعوَجّ :-
      اعوجَّ الغُصْنُ ونحوُه عوِج، انحنى، مال، انثنى، التوى :-اعوجَّت العصا، - اعوجَّ الطَّريقُ، - للأشجار المستقيمة جذور معوجَّة [مثل] :-
      • قوَّم اعوجاجه: أصلحه، - لا يعوجّ عن رأيه: لا يرجع فيه.
      اعوجَّ خُلُقه: عوج، ساء.
  6. عوِجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عوِجَ يَعوَج ، عَوَجًا وعِوَجًا ، فهو أعوجُ :-
      عوِج الغُصنُ مال، انحنى، التوى، ضدّ استقام :-عوِج العمودُ/ الطريقُ/ القضيبُ، - {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجَا} .
      عوِج المرءُ: ساءَ خُلُقه، انحرف دينُه :-عوِج هذا الشّابّ بعد مخالطته رفاقَ السُّوء، - سلوك أعوجُ.


  7. عوَّجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عوَّجَ يعوِّج ، تعويجًا ، فهو مُعَوِّج ، والمفعول مُعوَّج :-
      عوَّج العُودَ ونحوَه حَناه، أماله، ضدّ قوَّمه :-عوّج القضيبَ، - عوَّج المهندسُ طريقَ الجبل.
      عوَّج الشَّخْصَ عن الشَّيءِ: ثناه وأماله :-عوَّجه رفاقُ السُّوء عن طريق الخير.
  8. تعوَّجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعوَّجَ يتعوَّج ، تعوُّجًا ، فهو مُتعوِّج :-
      تعوَّج الطَّريقُ ونحوُه عوِج، انحنى، مال، انعطف، انثنى، ضدّ اعتدل :-تعوَّج غُصن.
      تعوَّج الشَّخصُ: تمايل وتبختر.
  9. أعوجُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أعوجُ :-
      جمع عُوج، مؤ عَوْجاءُ، جمع مؤ عوجاوات وعُوج:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عوِجَ.
      2 - سيِّئ الخُلُق، فاسد، غير مستقيم :-خُلُقٌ/ كلامٌ أعوجُ، - الطبع الأعوج لا يقوّمه التهذيب، - هل يستقيم الظِّلّ والعود أعوج [مثل] .
  10. أعْوَج (المعجم الرائد)
    • أعوج - ج، عوج ، -مؤ، عوجاء
      1- أعوج بين الانحناء والالتواء. 2- أعوج : مائل. 3- أعوج : سيىء الخلق.
  11. عوج (المعجم الرائد)
    • عوج - تعويجا
      1- عوج الشيء : حناه وأماله «عوج العود». 2- عوج الناقة : عطفها. 3- عوجه عن الشيء : صرفه وأماله عنه «عوجه عن الباب». 4- عوج العصا أو نحوها : ركب فيها العاج.
  12. عَوَّجَ (المعجم الغني)
    • [ع و ج]. (فعل: رباعي متعد بحرف). عَوَّجْتُ، أُعَوِّجُ، عَوِّجْ، مصدر تَعْوِيجٌ.
      1. :-عَوَّجَ الْقَضِيبَ :- : لَوَاهُ، حَنَاهُ.
      2. :-عَوَّجَ الْعِقْدَ :- : رَكَّبَ فِيهِ الْعَاجَ.
      3. :-عَوَّجَهُ عَنِ الطَّرِيقِ الْمُسْتَقِيمِ :- : ثَنَاهُ، أَمَالَهُ عَنْهُ.
  13. عَوجاء (المعجم الرائد)
    • عوجاء - ج، عوج
      1- عوجاء : مؤنث اعوج. 2- عوجاء من الإبل الضامرة المهزولة . 3- عوجاء : قوس.
  14. عَوِجَ (المعجم الغني)
    • [ع و ج]. (فعل: ثلاثي لازم). عَوِجَ، يَعْوَجُ، مصدر عَوَجٌ.
      1. :-عَوِجَ الْقَضِيبُ :- : اِنْحَنَى، مَالَ.
      2. :-عَوِجَ الطَّرِيقُ :- : اِلْتَوَى.
      3. :-عَوِجَتِ الأَرْضُ :- : لَمْ تَسْتَوِ.
  15. أعْوَجُ (المعجم الغني)
    • جمع: عُوجٌ. مؤ: عَوْجَاءُ. جمع: عَوْجَاواتٌ. [ع و ج]. (صف).
      1. :-سَارَ فِي دَرْبٍ أعْوَجَ :- : بِهِ الْتِوَاءاتٌ، اِنْحِنَاءاتٌ.
      2. :-رَجُلٌ أعْوَجُ :- : صَعْبُ المِرَاسِ، قَلِقٌ، حَادُّ الطَّبْعِ.
      3. :-وَقَفَ حَائِراً أمَامَ خُطُوطٍ عَوْجَاءَ :- : مُلْتَوِيَةٍ.
  16. عَوَج (المعجم الرائد)
    • عوج - يعوج ، عوجا
      1- عوج العود أو نحوه : انحنى. 2- عوج الإنسان : ساء خلقه.
  17. اعوجّ الغصْن ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • عوِج، انحنى، مال، انثنى، التوى :-اعوجَّت العصا- اعوجَّ الطَّريقُ- للأشجار المستقيمة جذور معوجَّة [مثل] :- ° قوَّم اعوجاجه
  18. اِعْوَجَّ (المعجم الغني)
    • [ع و ج]. (فعل: خماسي لازم). اِعْوَجَّ، يَعْوَجُّ، مصدر اِعْوِجاجٌ. :-اِعْوَجَّ القَضِيبُ بَيْنَ يَدَيْهِ :-: اِلْتَوَى، اِنْثَنَى، اِنْحَنَى. :-اِعْوَجَّ إطَارُ الدَّرَّاجَةِ.
  19. تَعَوَّجَ (المعجم الغني)
    • [ع و ج]. (فعل: خماسي لازم). تَعَوَّجَ، يَتَعَوَّجُ، مصدر تَعَوُّجٌ. :-تَعَوَّجَ القَضِيبُ :- : اِنْحَنَى، اِلْتَوَى، اِعْوَجَّ.
  20. عَوِجَ (المعجم الغني)
    • [ع و ج]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). عَوِجَ، يَعْوَجُ، مصدر عِوَجٌ. :-عَوِجَ الْوَلَدُ :- : سَاءَ خُلُقُهُ أَوِ انْحَرَفَ عَنْ دِينِهِ.
  21. مُعْوَجٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ع و ج]. ( فاعل مِن اِعْوَجَّ). :-خَطٌّ مُعْوَجٌّ :- : مُنْحَنٍ. :-طَرِيقٌ مُعْوَجَّةٌ.
  22. عِوَج (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عِوَج :-
      مصدر عوِجَ: انحراف وعدم استقامة، يُستعمل عادةً لما هو معنويّ كالسُّلوك، والخلُق والكلام والدِّين :-قولٌ غيرُ ذي عِوَج: سليم، مستقيم، - {قُرْءَانًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ}: قرآنًا خاليًا من الاضطراب والاختلاف.
  23. العَوَّاجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَوَّاجُ : بائعُ العاج.
      و العَوَّاجُ صانعُ الأَشياءِ من العاج.
  24. عَوَّجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَوَّجَ العودَ ونحوَه: حناه.
      و عَوَّجَ العصا ونحوَها: ركَّب فيها العاجَ.
      و عَوَّجَ فلانًا عن الشيء: ثناه وأَماله عنه.
  25. تَعَوُّجٌ (المعجم الغني)
    • [ع و ج]. (مصدر تَعَوَّجَ). :-تَعَوُّجُ القَضِيبِ :- : اِنْحِنَاؤُهُ، اِلتِوَاؤُهُ، اِعْوِجَاجُهُ.


معنى بمعوجين في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
المَعْجُ: سُرعة السير. يقال: مَعَجَ الحِمار والريحُ. وفرس مَعوج على فَعولٍ. وقد مَرَّ يَمْعَجُ، أي يَمُرُّ مَرًّا سَهلاً. ومَعَجَ الفَصيلُ ضَرْعَ أمِّه، إذا لَهَزَهُ وقَلَّبَ فاه في نواحيه ليستمكن منه.
تاج العروس

" كلَّ جَبِينٍ مُشْعِرِ الحَواجِجِ سمعج

" السَّمْعَجُ " كجعْفَرٍ : " اللَّبَنُ الدَّسِمُ الحُلْوُ " كالسَّمَلَّجِ قاله الفَرّاءُ

تاج العروس

" مَعَجَ " السَّيْلُ " كَمَنَع " يَمْعَجُ : " أَسْرَعَ " . والمَعْجُ : سُرْعَةُ المَرِّ . ورِيحٌ مَعُوجٌ : سَريعةُ المَرِّ . قال أَبو ذُؤيب

تُكَرْكِرُه نَجْديّة وتَمُدُّه ... مُسَفْسِفةٌ فَوْقَ التُّرابِ مَعُوجُ مَعَجَ " المُلْمولَ " بالضّمّ " في المُكْحُلَةِ " إِذا " حَرَّكَه " فيها . مَعَجَ : " جَامَعَ " . يقال : مَعَجَ جاريَتَه يَمْعَجُها : إِذا نَكَحَها . مَعَجَ " الفَصِيلُ ضَرْعَ أُمِّه " يَمْعَجُه مَعْجباً : لَهَزَة و " قَلَّبَ أَي " فَتَحَ فاهُ في نَواحِيه ليَسْتَمْكِنَ " وفي أُخرى : ليتمكَّن في الرَّضاع . وقد رُوِيَ : مَغَجَ الفَصيل بالإِعجام أَيضاً . " والمَعْجُ : القِتالُ والاضْطرابُ " . وفي حديثِ معاويةَ " فمَعَجَ البحرُ مَعْجَةً تَفرَّقَ لها السُّفُنُ " أَي ماجَ واضطربَ . المَعْجَةُ " بهاءٍ : العُنْفُوانُ " من الشَّباب . قال عُقْبةُ بنُ غَزْوانَ : فَعَلَ ذلك في مَعْجَةِ شَبَابِه وغَلْوَةِ شَبَابِه وعُنْفُوانِه . وقال غيرُه : في مَوْجَةِ شَبَابِهِ بمعْنَىً . " والتَّمَعُّجُ : التَّلَوِّي والتَّثنِّي " . ومما يستدرك عليه : مَعَجَ في الجَرْيِ يَمْعَج : تَفنَّنَ . وقيل : المَعْجُ : أَن يَعْتَمِدَ الفَرسُ على إِحْدَى عُضادَتَيِ العِنَانِ مرَّةً في الشِّقّ الأَيمَنِ ومرَّةً في الشِّقِّ الأَيسرِ . وفَرَسٌ مِمْعَجٌ : كَثيرُ المَعْجِ ؛ ومَعُوجٌ . وحِمَارٌ مَعّاجٌ : يَسْتَنُّ في عَدْوِه يَميناً وشِمالاً . ومَعَجَت النَّاقةُ مَعْجاً : سارت سَيْراً سَهْلاً ؛ قاله ثعلب . ومَعَجَ في سَيْرِه إِذا سار في كُلّ وَجْهٍ وذلك من النَّشاط . ومَرَّ يَمْعَجُ : أَي " مَرَّ " مَرّاً سَهْلاً . وقال ابن الأَثير : المَعْجُ : هُبوبُ الرِّيحِ في لِينٍ . والرِّيحُ تَمْعَجُ في النَّباتِ : تَقْلِبهُ يَميناً وشِمالاً . قال ذو الرُّمَّة :

أَو نَفْحَةٌ من أَعالِي حَنْوَةٍ مَعَجَتْ ... فيها الصَّبَا مَوْهِناً والرَّوْضُ مَرْهومُ مغج

لسان العرب
المَعْجُ سُرعةُ المَرّ وريح مَعُوجٌ سريعةُ المَرّ قال أَبو ذؤَيب تُكَرْكِرُه نَجْدِيَّةٌ وتَمُدّهُ مُسَفْسِفةٌ فَوقَ التُّرابِ مَعُوجُ ومَعَجَ السَّيْلُ يَمْعَجُ أَسْرَعَ وقَولُ ساعِدةَ ابن جُؤَيَّةَ مُسْتأْرِضاً بَينَ أَعْلى اللِّيثِ أَيْمَنَهُ إِلى شَمَنْصِيرَ غَيْثاً مُرْسَلاً مَعِجا ( * قوله « بين أعلى » كذا بالأصل هنا وفي معجم ياقوت بين بطن وكذا في غير موضع من هذا الكتاب ) إِنما هو على النسب أَي ذو مَعْجٍ ومَعَجَ في الجَرْيِ يَمْعَجُ مَعْجاً تَفَنَّنَ وقيل المَعْجُ أَن يَعْتَمِدَ الفَرَسُ على إِحدى عُضادَتَي العنانِ مرة في الشِّقِّ الأَيمَنِ ومرة في الشق الأَيسر وفرسٌ مِمْعَجٌ كثير المَعْجِ وحمار مَعَّاجٌ ومَعُوجٌ يَسْتَنُّ في عَدْوِه يميناً وشمالاً ومَعَجَتِ الناقةُ مَعْجاً سارتْ سَيراً سَهْلاً أَنشد ثعلب من المُنْطياتِ المَوْكِبَ المَعْجَ بَعْدَما يُرَى في فُرُوعِ المُقْلَتَيْنِ نُضُوبُ أَي تسير هذا السير الشديد بعدما تَغُور عيناها من الإِعْياء والتعَب ومَعَجَ في سيره إِذا سارَ في كل وجه وذلك من النَّشاطِ قال العجاج يصف العير غَمْرَ الأَجارِيِّ مِسَحّاً مِمْعَجا ومَرَّ يَمْعَجُ أَي مَرَّ مَرًّا سَهْلاً وفي حديث معاوية فمَعَجَ البحرُ مَعْجَةً تَفَرَّقَ لها السُّفُنُ أَي ماجَ واضْطَرَبَ والمَعْجُ هُبُوبُ الرِّيحِ في لينٍ والرِّيحُ تَمْعَجُ في النبات تَقْلِبُه يميناً وشمالاً قال ذو الرمة أَو نَفْحة من أَعالي حَنْوةٍ مَعَجَتْ فيها الصَّبا مَوْهِناً والرَّوضُ مَرْهُومُ ومَعَجَ الرجلُ جارِيَتَه يَمْعَجُها إِذا نكحها ومَعَجَ المُلْمُولَ في المكْحُلةِ إِذا حَرَّكَه فيها ومَعَجَ الفَصِيلُ ضَرْعَ أُمِّه يَمْعَجُه مَعْجاً لَهَزَه وقلَّبَ فاه في نواحِيهِ لِيَتَمَكَّنَ في الرَّضاع قال عقبة بن غَزوان فعَلَ ذلك في مَعْجَةِ شَبابه وعلوة ( * قوله « وعلوة » كذا في الأصل بمهملة وفي شرح القاموس بغين معجمة ونص القاموس في مادة غلو والغلواء بالضم وفتح اللام ويسكن الغلوّ وأَوّل الشباب وسرعته كالغلوان بالضم ) شبابه وعُنْفُوانِه وقال غيره في مَوْجةِ شَبابه بمعناه
الرائد
* معج يمعج: معجا. 1-الفرس: كان سريع السير سهله. 2-السيل: أسرع. 3-البحر: ماج واضطرب. 4-ت الريح في النبات: قلبته يمينا وشمالا. 5-بالقلم في الدواة: حركه ليلزق به الحبر. 6-ولد الناقة أو البقرة ضرع أمه: ضربه برأسه عند الرضاع وقلب فاه في نواحيه ليستمكن منه.
الرائد
* معج. 1-مص. معج. 2-إضطراب. 3-قتال. 4-هبوب الريح في لين.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: