وصف و معنى و تعريف كلمة بمعوض:


بمعوض: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و عين (ع) و واو (و) و ضاد (ض) .




معنى و شرح بمعوض في معاجم اللغة العربية:



بمعوض

جذر [معض]

  1. عوّض/ يُعوّض: (مصطلحات)
    • يًصفّي- يُقفل- مقاصّة (أ) يعوّض أو يصفّي أو يقفل عقداً مستقبلياًّ أو عقد خيار
    • (ب) إلغاء مركز قصير أو طويل من خلال تنفيذ معاملة مقابلة. (مالية)
  2. عَوَّضَ: (فعل)
    • عوَّضَ يعوِّض ، تعويضًا ، فهو مُعوِّض ، والمفعول مُعوَّض
    • عَوَّضَهُ خَسَارَتَهُ : أَعْطَاهُ عِوَضاً عَنْهَا
    • عَوَّضَهُ منه: أعاضَهُ
    • عوَّض الوقتَ الذي ضاع منه :تداركه واستعاده
  3. عِوَض: (اسم)
    • الجمع : أَعْوَاضٌ
    • العِوَضُ : بَدَل، خَلَف، مقابل، ما يُعطَى تعويضًا عن شيء
    • عِوَضاً عَنْ ذَلِكَ : بَدَلاً عَنْ
  4. عاضَ: (فعل)
    • عاضَ يَعوض ، عُضْ ، عَوَضًا وعِياضًا وعَوْضًا ، فهو عائض ، والمفعول مَعوض
    • عَاضَهُ بِالشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ أَوْ مِنْهُ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ عِوَضَ شَيْءٍ آخَرَ
    • عاضه اللهُ:أعطاه إيّاه عِوَضًا، أي خَلَفًا وبدلاً عمّا ضاع منه


  5. عاضَّ: (فعل)
    • عَاضَضْتُ، أُعَاضُّ، مصدر مُعَاضَّةٌ، عِضَاضٌ
    • عَاضَّتِ الدَّوَابُّ : عَضَّ بَعْضُهَا بَعْضاً
  6. اِستَعاضَ: (فعل)
    • استعاضَ / استعاضَ عن / استعاضَ من يستعيض ، اسْتَعِضْ ، استعاضةً ، فهو مُستَعيض ، والمفعول مُستَعاض
    • اِسْتَعاضَهُ الكتابَ: طَلَبَ مِنْهُ عِوَضَهُ، بَدَلَهُ
    • اِسْتعاضَ عنِ الحِفْظِ بِالفَهْمِ : أَي جَعَلَ الفَهْمَ بَدَلَ الحِفْظِ
  7. اِعتاضَ: (فعل)
    • اعتاضَ من يعتاض ، اعْتَضْ ، اعتياضًا ، فهو مُعتاض ، والمفعول مُعتاضٌ منه
    • اعتاضَ ممَّا فَقد تعوَّض، أخذ بدلاً منه أو مقابلاً له اعتاض من خسارته/ إصابته/ إهانته
    • اعْتَاضَ منهُ: أَخَذَ العِوَضَ
    • اعْتَاضَ فلانًا: سأَلَهُ العِوَضَ
  8. عاوَضَ: (فعل)
    • عَاوَضْتُ، أُعَاوِضُ، عَاوِضْ، مصدر مُعَاوَضَةٌ
    • عَاوضَهُ : أعاضَهُ
    • عَاوَضَ صَاحِبَهُ بِعِوَضٍ فِي الْبَيْعِ وَالأَخْذِ وَالإِعْطَاءِ : أَعْطَاهُ إِيّاهُ بَدَلَ مَا ذَهَبَ مِنْهُ
  9. تَعَوَّضَ: (فعل)
    • تعوَّضَ من يتعوَّض ، تعوُّضًا ، فهو مُتعوِّض ، والمفعول مُتعوَّضٌ منه
    • تَعَوَّضَ مِنْ رَئِيسِهِ : أَخَذَ العِوَضَ، البَدَلَ
    • جَاءَ يَتَعَوَّضُهُ : يَسْأَلُهُ العِوَضَ
  10. تَعاوَضَ: (فعل)


    • تَعاوَضَ القومُ: حَسُنَ حالُهم بعدَ سوء
  11. تَعويض: (اسم)
    • الجمع : تعويضات
    • مصدر عوَّضَ
    • بَدَل، خَلَف خاصَّةً على شكل نقود
    • مبلغ خارج عن الراتب أو الأجر يُدفع لقاء عمل إضافيّ أو وضع خاصّ تعويض انتقال،
    • تعويض الوفاة: مال التَّأمين الذي يُدْفَع إلى المستفيد من العَقْد
    • ما يدفع للموظّف أو العامل عند انصرافه من الخدمة لبلوغه سِنّ التقاعد، أو عند تركه للعمل
    • (القانون) منحُ ما يُتلافى به الضَّرر أو العيب
    • (علوم النفس) وسيلة يَسُدُّ بها الفردُ ضعفًا أو عجزًا جسديًّا أو نفسيًّا، وذلك بالمبالغة في إظهار صفةٍ أخرى
    • تعويضات حربيَّة: مدفوعات وغرامات تفرضها الدُّولُ المنتصرة على المنهزمة كغرامة حربيَّة لاسترمام الخسائر التي لحقت بها من جرّاء الحرب، ويُنشَأ لذلك لجان محدّدة،
  12. عَضَّ: (فعل)
    • عَضَّ / عَضَّ على عَضِضْتُ / عَضَضْتُ ، يَعَضّ ويعُضّ ، اعْضَضْ / عَضَّ واعْضُضْ / عُضَّ ، عضًّا ، فهو عاضّ ، والمفعول مَعْضوض
    • عضَّه :أمسكه بأسنانه وشدَّ عليه
    • عضَّ على نواجذه: كبت شعورَه، كظم غيظَه،
    • عضَّ على يديه حنقًا: بالغ في عداوته
    • عَضَّهُ العِضاهَ: عَضَهَها
    • عضَّ بَنان النَّدم: تندّم، تحسَّر على شيء لم يفعله وظهرت قيمة فعله مستقبلاً،
  13. تَعاضَّ: (فعل)
    • تَعَاضَّ، يَتَعَاضُّ، مصدر تَعَاضٌّ
    • تَعَاضَّ الطِّفْلاَنِ : عَضَّ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ تَعاضَّت الكِلابُ
  14. عَوَض: (اسم)
    • عَوَض : مصدر عاضَ
  15. عَوضَ: (اسم)
    • عَوْضَ : ظرفٌ لاستغراق المستقبلِ مثل: أبدًا، إلا أنَّه مختصٌّ بالنَّفي وهو مُعربٌ إن أُضيفَ كقولِهِمْ: لا أَفعلُهُ عَوْضَ العائِضِينَ؛ ومَبْنِيٌّ إن لم يُضَفْ، وبناؤُهُ على الضَّمِّ كقبلُ، أو على الكسر كأمس، أو على الفتح كأَيْنَ وقد يكونُ لاستغراق الماضي مثل: قطُّ، تقول: ما رأيتُ مثلَهُ عَوْضُ
    • لا أفعله عوضَ العائضين: دهر الداهرين، وهنا أضيف فأعرب،
  16. أَعْوَاض: (اسم)


    • أَعْوَاض : جمع عِوَض
  17. تعويض: (اسم)
    • تعويض : مصدر عَوَّضَ
  18. مَعوض: (اسم)
    • مَعوض : اسم المفعول من عاضَ
  19. مُعَوَّض: (اسم)
    • مفعول مِن عَوَّضَ
    • مُعَوَّضٌ عَنْ كُلِّ خَسَائِرِهِ : أَيْ عُوِّضَ بَدَلَ مَا خَسِرَهُ
  20. مُعَوِّض: (اسم)
    • فاعل مِن عَوَّضَ
    • مُعَوِّضٌ كُلَّ الخَسَائِرِ : أَيْ مَنْ يُعَوِّضُ، يُعْطِي مَا يُقَابِلُ كُلَّ الخَسَائِرِ
  21. مُعوَّض: (اسم)
    • مُعوَّض : اسم المفعول من عَوَّضَ
  22. مُعوِّض: (اسم)


    • مُعوِّض : فاعل من عَوَّضَ
  23. مَعوضة: (اسم)
    • المَعُوضَةُ : العِوَضُ
  24. تَعَوُّض: (اسم)
    • مصدر تَعَوَّضَ
    • طَالَبَ بِالتَّعَوُّضِ: بِأَخْذِ العِوَضِ وَالبَدَلِ
  25. تعوُّض: (اسم)
    • تعوُّض : مصدر تَعَوَّضَ
,
  1. عوّض/ يُعوّض (المعجم مالية)
    • يًصفّي- يُقفل- مقاصّة (أ) يعوّض أو يصفّي أو يقفل عقداً مستقبلياًّ أو عقد خيار (ب) إلغاء مركز قصير أو طويل من خلال تنفيذ معاملة مقابلة ، وتعني بالانجليزية: offset
  2. عوض (المعجم لسان العرب)


    • "العِوَضُ: البَدَلُ؛ قال ابن سيده: وبينهما فَرْقٌ لا يليق ذكره في هذا المكان، والجمع أَعْواضٌ، عاضَه منه وبه.
      والعَوْضُ: مصدر قولك عاضَه عَوْضاً وعِياضاً ومَعُوضةً وعَوَّضَه وأَعاضَه؛ عن ابن جني.
      وعاوَضَه، والاسم المَعُوضةُ.
      وفي حديث أَبي هريرة: فلما أَحل اللّه ذلك للمسلمين،يعني الجزية، عرفوا أَنه قد عاضَهم أَفضل مما خافُوا.
      تقول: عُضْتُ فلاناً وأَعَضْتُه وعَوَّضْتُه إِذا أَعطيته بدل ما ذهب منه، وقد تكرر في الحديث.
      والمستقبل التعويض (* قوله «والمستقبل التعويض» كذا بالأصل.).
      وتَعَوَّضَ منه، واعْتاضَ: أَخذ العِوَضَ، واعْتاضَه منه واسْتَعاضَه وتَعَوَّضَه، كلُّه: سأَلَه العِوَضَ.
      وتقول: اعْتاضَني فلان إِذا جاء طالباً للعوض والصِّلة، واستعاضني كذلك؛

      وأَنشد: نِعْمَ الفَتى ومَرْغَبُ المُعْتاضِ، واللّهُ يَجْزِي القَِرِْضَ بالاقْراضِ وعاضَه: أَصاب منه العِوَضَ.
      وعُضْتُ: أَصَبْتُ عِوَضاً؛ قال أَبو محمد الفقعسي: هل لكِ، والعارِضُ مِنْكِ عائِضُ،في هَجْمةٍ يُسْئِرُ منها القابِضُ؟ ‏

      ويروى: ‏في مائة، ويروى: يُغْدِرُ أَي يُخَلِّفُ.
      يقال: غَدَرَتِ الناقةُ إِذا تَخَلَّفَتْ عن الإِبل، وأَغْدَرَها الراعي.
      والقابض: السائق الشديد السوق.
      قال الأَزهري: أَي هل لك في العارِضِ منك على الفضل في مائة يُسْئِرُ منها القابض؟، قال: هذا رجل خطب امرأَة فقال أُعطيك مائة من الإِبل يَدَعُ منها الذي يقبضها من كثرتها، يدع بعضها فلا يطيق شَلَّها، وأَنا مُعارِضُك أُعطي الإِبل وآخُذُ نفسَكِ فأَنا عائض أَي قد صار العوض منك كله لي؛ قال الأَزهري: قوله عائض من عِضْتُ أَي أَخذت عوضاً، قال: لم أَسمعه لغير الليث.
      وعائضٌ من عاضَ يَعوض إِذا أَعطى، والمعنى هل لك في هجمة أَتزوّجك عليها.
      والعارضُ منكِ: المُعْطي عِوَضاً، عائِضٌ أَي مُعَوِّضٌ عِوَضاً تَرْضَيْنَه وهو الهجمة من الإِبل، وقيل: عائض في هذا البيت فاعل بمعنى مفعول مثل عيشة راضِية بمعنى مَرْضِيَّة.
      وتقول: عَوَّضْتُه من هِبَتِه خيراً.
      وعاوَضْتُ فلاناً بعوض في المبيع والأَخذ والإِعطاء، تقول: اعْتَضْتُه كما تقول أَعطيته، وتقول: تعاوَضَ القومُ تعاوُضاً أَي ثابَ مالُهم وحالُهم بعد قِلَّةٍ.
      وعَوْض يبنى على الحركات الثلاث: الدَّهْر، معرفة، علم بغير تنوين، والنصب أَكثر وأَفشَى؛ وقال الأَزهري: تفتح وتضم، ولم يذكر الحركة الثالثة.
      وحكي عن الكسائي عوضُ، بضم الضاد غير منون، دَهْرٌ، قال الجوهري: عَوْضُ معناه الأَبد وهو للمستقبل من الزمان كما أَنَّ قَطّ للماضي من الزمان لأَنك تقول عوض لا أُفارقك، تريد لا أُفارقك أَبداً، كما تقول قطّ ما فارقتك، ولا يجوز أَن تقول عوض ما فارقتك كما لا يجوز أَن تقول قطّ ما أُفارقك.
      قال ابن كيسان: قط وعوض حرفان مبنيان على الضم، قط لما مضى من الزمان وعوض لما يستقبل، تقول: ما رأَيته قطّ يا فتى، ولا أُكلمك عوض يا فتى؛ وأَنشد الأَعشى، رحمه اللّه تعالى: رضِيعَيْ لِبانٍ ثَدْيَ أُمٍّ تَحالَفا بأَسْحَمَ داجٍ، عَوْضَ لا نَتَفرَّقُ أَي لا نتفرق أَبدأً، وقيل: هو بمعنى قَسَم.
      يقال: عَوْض لا أَفْعَله،يحلف بالدهر والزمان.
      وقال أَبو زيد: عوض في بيت الأَعشى أَي أَبداً، قال: وأَراد بأَسْحَمَ داجٍ الليل، وقيل: أَراد بأَسْحم داج سواد حَلَمَةِ ثدي أُمه، وقيل: أَراد بالأَسحم هنا الرَّحِمَ، وقيل: سواد الحلمة؛ يقول: هو والنَّدَى رضَعا من ثدي واحد؛ وقال ابن الكلبي: عَوْض في بيت الأَعشى اسم صنم كان لبكر بن وائل؛

      وأَنشد لرُشَيْدِ بن رُمَيْضٍ العنزي: حَلَفْتُ بمائراتٍ حَوْلَ عَوْضٍ وأَنْصابٍ تُرِكْنَ لدَى السَّعِير؟

      ‏قال: والسعِيرُ اسم صنم لعنزةَ خاصَّة، وقيل: عوض كلمة تجري مجرى اليمين.
      ومن كلامهم: لا أَفْعَلُهُ عَوْضَ العائضينَ ولا دَهْرَ الدَّاهِرينَ أَي لا أَفعله أَبداً.
      قال: ويقال ما رأَيت مثله عَوْض أَي لم أَرَ مثله قَط؛

      وأَنشد: فَلَمْ أَرَ عاماً عَوْضُ أَكْثَرَ هالِكاً،ووَجْهَ غُلامٍ يُشْتَرَى وغُلامَهْ

      ويقال: عاهَدَه أَن لا يُفارِقَه عَوْضُ أَي أَبداً.
      ويقول الرجل لصاحبه: عوض لا يكون ذلك أَبداً، فلو كان عوض اسماً للزمان إِذاً لجرى بالتنوين، ولكنه حرف يراد به القسم كما أَن أَجَلْ ونحوها مما لم يتمكن في التصريف حُمِلَ على غير الإِعراب.
      وقولهم: لا أَفعلُه من ذي عوضِ أَي أَبداً كما تقول من ذي قبْلُ ومن ذي أُنُفٍ أَي فيما يُسْتَقْبَلُ، أَضاف الدهر إِلى نفسه.
      قال ابن جني: ينبغي أَن تعلم أَنَّ العِوَضَ من لفظ عَوْضُ الذي هو الدهر، ومعناه أَن الدهر إِنما هو مرور النهار والليل والتقاؤُهما وتَصَرُّمُ أَجزائهما، وكلَّما مضَى جزء منه خلفه جزء آخر يكون عوَضاً منه،فالوقت الكائن الثاني غير الوقت الماضي الأَوّل، قال: فلهذا كان العِوَضُ أَشدّ مخالفة للمُعَوَّضِ منه من البدل؛ قال ابن بري: شاهد عوضُ،بالضم، قول جابر بن رَأْلانَ السِّنْبسِيّ: يَرْضَى الخَلِيطُ ويَرْضَى الجارُ مَنْزِلَه،ولا يُرَى عَوْضُ صَلْدا يَرْصُدُ العَلَل؟

      ‏قال: وهذا البيت مع غيره في الحماسة.
      وعَوْضُ: صنم.
      وبنو عَوْضٍ: قبيلة.
      وعياضٌ: اسم رجل، وكله راجع إِلى معنى العِوَضِ الذي هو الخلَفُ.
      قال ابن جني في عياض اسم رجل: إِنما أَصله مصدر عُضْتُه أَي أَعطيته.
      وقال ابن بري في ترجمة عوص: عَوْصٌ: قبيلة، وعَوْضٌ، بالضاد، قبيلة من العرب؛ قال تأَبط شرّاً: ولَمَّا سَمِعْتُ العَوْضَ تَدْعُو، تَنَفَّرَتْ عَصافِيرُ رأْسي مِنْ نَوىً وتَوانِيا"
  3. عَوْضُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَوْضُ وعَوْضِ وعَوْضَ: ظَرْفٌ لاِسْتِغْرَاقِ المُسْتَقْبَلِ فقط، لا أُفَارِقُكَ عَوْضَ، أو الماضِي أيضاً، أي: أبداً، يقالُ: ما رأيتُ مِثْلَهُ عَوْضَ، مُخْتَصٌّ بالنَّفْيِ ويُعْرَبُ إن أُضِيفَ، كَلاَ أفْعَلُهُ عَوْضَ العائِضِينَ.
      ـ عَوْضُ: معناه أبداً، أو الدَّهْرُ سُمِّيَ به لأنه كُلَّما مَضَى جُزْءٌ، عَوَّضَهُ جُزْءٌ، أو قَسَمٌ، أو اسمُ صَنَمٍ لبكْرِ بنِ وائل. ويقالُ: افْعَلْ ذلك من ذِي عَوْضٍ، كما تقولُ: من ذي أُنُفٍ، أي: فيما تَسْتَأْنِفُ.
      ـ عِوَضُ: الخَلَفُ. أعاضَنِي اللّهُ منه عِوَضاً وعَوْضاً وعِياضاً، وأصْلُهُ عِواضٌ، وعَوَّضنِي، والاسْمُ: العِوَضُ والمَعُوضَةُ.
      ـ تَعَوَّضَ: أخَذَ العِوَضَ.
      ـ اسْتَعاضَهُ: سألَهُ العِوَضَ،
      ـ عاوَضَهُ: أعْطَاهُ إياهُ.
      ـ اعْتَاضَهُ: جاءهُ طالِباً للعِوَضِ.
      ـ العائِضُ في قَوْلِ أبي محمدٍ الفَقْعَسِيِّ بِمَعْنَى مَفْعُولٍ، كعيشَةٍ راضِيَةٍ.
  4. عاضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عاضَ يَعوض ، عُضْ ، عَوَضًا وعِياضًا وعَوْضًا ، فهو عائض ، والمفعول مَعوض :-
      عاضه اللهُ أعطاه إيّاه عِوَضًا، أي خَلَفًا وبدلاً عمّا ضاع منه :-عاض صديقَه بكتابٍ، - عاضه اللهُ عن خسارته بالصِّحَّة، - عاضتهم الدَّولةُ من دُورهم التي هدمتها دُورًا جديدة.
  5. استعاضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استعاضَ / استعاضَ عن / استعاضَ من يستعيض ، اسْتَعِضْ ، استعاضةً ، فهو مُستَعيض ، والمفعول مُستَعاض :-
      استعاض فلانًا/ استعاض من فلان طلب منه العِوَض أو البدل :-استعاض مَن أفقده بصره، - استعاض مِمَّن تسبَّب في كسره.
      استعاض عن الشَّيء: أخذ بديلاً له :-حين أُرهقت عيناه استعاض عن القراءة بالسَّماع.
  6. اعتاضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اعتاضَ من يعتاض ، اعْتَضْ ، اعتياضًا ، فهو مُعتاض ، والمفعول مُعتاضٌ منه :-
      اعتاضَ ممَّا فَقد تعوَّض، أخذ بدلاً منه أو مقابلاً له :-اعتاض من خسارته/ إصابته/ إهانته.


  7. عوَّضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عوَّضَ يعوِّض ، تعويضًا ، فهو مُعوِّض ، والمفعول مُعوَّض :-
      عوَّض الوقتَ الذي ضاع منه تداركه واستعاده :-عوَّض النَّتيجةَ/ خسارتَه، - مشهدٌ لا يُعوَّض.
      عوَّضه اللهُ عن خسارته خيرًا/ عوَّضه اللهُ من خسارته خيرًا: أبدله بها خيرًا :-عوّضه اللهُ من مرضه صحَّةً وعافية، - لُطْفُه يُعوِّض عن قُبحه.
  8. التّعويضات التّقاعديّة (المعجم عربي عامة)
    • ما يُدْفَع للعُمّال أو الموظَّفين حين صرفهم من الخدمة.
  9. عوّضه الله عن خسارته خيرا/ عوّضه الله من خسارته خيرا (المعجم عربي عامة)
    • أبدله بها خيرًا :-عوّضه اللهُ من مرضه صحَّةً وعافية- لُطْفُه يُعوِّض عن قُبحه.
  10. أعاضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أعاضَ يُعيض ، أَعِضْ ، إعاضةً ، فهو مُعيض ، والمفعول مُعاض :-
      أعاضَه الله بولد عن الذي مات/ أعاضَه الله بولد من الذي مات عاضه، أعطاه إيّاه بدلَ ما ذهب منه :-أعاضه اللهُ بأفضَلَ ممّا فقد، - أعاضه بمبلغٍ عن يده التي فقدها.
  11. تعوَّضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعوَّضَ من يتعوَّض ، تعوُّضًا ، فهو مُتعوِّض ، والمفعول مُتعوَّضٌ منه :-
      تعوَّضَ ممَّا فَقد مُطاوع عوَّضَ: اعتاض، أخذ بدلاً منه أو مقابِلاً له :-تعوَّض من شركة التّأمين عن تحطُّم سيّارته.
  12. عاض (المعجم الرائد)
    • عاض - يعوض ، عوضا وعوضا وعياضا
      1- عاضه بالشيء أو عنه أو منه : أعطاه إياه عوض شيء آخر. 2- عاضه من الشيء : أعطاه عوضا.
  13. التعويض (المعجم مالية)
    • التزام تعاقدي بتعويض طرف آخر في حالة تكبّده لخسارة لسبب محدّد من الأسباب تلتزم به شركة التأمين مقابل تسلّمها لأقساط التأمين. ، وتعني بالانجليزية: indemnity
  14. انعدام العِوَض (المعجم مالية)
    • العِوَض من مُقَوِّمات العقد وانعدامه يبطل العقد (قانون) ، وتعني بالانجليزية: absence of consideration
  15. عاضه الله (المعجم عربي عامة)
    • أعطاه إيّاه عِوَضًا، أي خَلَفًا وبدلاً عمّا ضاع منه :-عاض صديقَه بكتابٍ- عاضه اللهُ عن خسارته بالصِّحَّة- عاضتهم الدَّولةُ من دُورهم التي هدمتها دُورًا جديدة.
  16. أَعاضَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَعاضَهُ مِنْه: عاضه منه.
  17. اسْتَعَاضَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَعَاضَهُ ، ومنهُ: سَأَلَهُ العِوَضَ.
  18. العَاضُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَاضُّ العَاضُّ بعيرٌ عاضٌّ: يَرْعى العُضَّ.
  19. العِوَضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِوَضُ : البدَلُ والخَلَفُ. والجمع : أَعْوَاضٌ.
  20. المَعُوضَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَعُوضَةُ : العِوَضُ.
  21. عاضَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عاضَهُ بكذا، وعنه، ومنه عاضَهُ ُ عَوْضًا: أعطاه إيّاه بدلَ ما ذهب منه.
      فهو عائِضٌ.
  22. عَاوضَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَاوضَهُ : أعاضَهُ.
      ويقالُ: عاوضَ فلانًا بِعِوَضٍ في البيعِ والأخْذِ والإعطاءِ.
  23. عَوَّضَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَوَّضَهُ منه: أعاضَهُ.
      ويقالُ: عَوَّضَهُ من هِبَتِهِ خيرًا.
  24. مُعَوِّضٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات [ع و ض]. (فاعل مِن عَوَّضَ). :-مُعَوِّضٌ كُلَّ الخَسَائِرِ :- : أَيْ مَنْ يُعَوِّضُ، يُعْطِي مَا يُقَابِلُ كُلَّ الخَسَائِرِ.
  25. إِستَعاض (المعجم الرائد)
    • إستعاض - استعاضة
      1-إستعاضه او منه : طلب منه «العوض»، أي البدل


معنى بمعوض في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمعضَ يُمعض، إمعاضًا، فهو مُمْعِض، والمفعول مُمْعَض • أمعضه الأمرُ: أوجعه وأغضبه "يمعضني إهمالُك الواجب".
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتعضَ من يمتعض، امتعاضًا، فهو ممتعِض، والمفعول ممتعَض منه • امتعض الشَّخْصُ من الأمر: غضِب منه وتألَّم، غضِب منه وشقَّ عليه "بدا الامتعاضُ على وجهه- امتعضنا من تصرّفاته السيِّئة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
معض من يمعض ، معضا ، فهو ماعض ، والمفعول ممعوض منه• معض من الأمر : غضب وتألم معض الرجل من سوء المعاملة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمعض يمعض ، إمعاضا ، فهو ممعض ، والمفعول ممعض• أمعضه الأمر : أوجعه وأغضبه يمعضني إهمالك الواجب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتعض من يمتعض ، امتعاضا ، فهو ممتعض ، والمفعول ممتعض منه• امتعض الشخص من الأمر : غضب منه وتألم ، غضب منه وشق عليه بدا الامتعاض على وجهه - امتعضنا من تصرفاته السيئة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معض [ مفرد ] : مصدر معض من .
الصحاح في اللغة
مَعِضْتُ من ذلك الأمر أمْعَضُ مَعْضاً ومَعَضاً وامْتَعَضْتُ منه، إذا غضبتَ وشقَّ عليك
تاج العروس

مَعِضَ منَ هذا الأَمْرِ كفَرِحَ يمْعَضُ مَعْضاً ومَعَضاً : غَضِبَ وشَقَّ عَلَيْهِ وأَوْجَعَهُ . نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ والصَّاغَانِيُّ . وفي التَّهذيبِ : مَعِضَ مِنْ شيءٍ سَمِعَهُ . وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ للرَّاجز قُلْتُ : هو رُؤْبَةُ . قالَ الصَّاغَانِيُّ وَقَدْ جَمَعَ بَيْنَ اللُّغَتَيْنِ :

" وَهْيَ تَرَى ذَا حاجَةٍ مُؤْتَضَّا

" ذَا مَعَضٍ لَوْلا يَرُدُّ المَعْضَا وفي حَديثِ ابنِ سِيرينَ : " تُسْتَأْمَرُ اليَتيمَةُ فإِنْ مَعِضَتْ لَمْ تُنْكَحْ " أَي شقَّ عَلَيْها وهو ماعِضٌ ومَعِضٌ إِشارةٌ إِلَى وُرُودِ اللُّغتين . وشاهِدُ الأَخِير قَوْلُ أَبي النَّجْمِ :

" يَتْرُكْنَ كُلَّ هَوْجَلٍ نَغَّاضِ

" فَرْداً وكُلُّ مَعِضٍ مَضْماضِ وأَمْعَضَهُ إِمْعاضاً ومَعَّضَهُ تَمْعيضاً : أَغْضَبَهُ نَقَلَهُ اللَّيْثُ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : أَمْعَضَني هذا الأَمرُ وهو لي مُمْعِضٌ إِذا أَمَضَّكَ وشقَّ عليكَ وقال رُؤْبَةُ :

" وإِنْ رَأَيْتَ الخَصْمَ ذَا اعْتِراضِ

" يَشْنَقُ مِنْ لَوَاذِعِ الإِمْعاضِ

" فأَنْتَ يا ابنَ القَاضِيَيْنِ قَاضِي

" مُعْتَزِمٌ عَلَى الطَّريقِ الماضِي فامْتَعَضَ مِنْهُ . وقال ثَعْلَبٌ : مَعِضَ مَعْضاً : غَضِبَ . وكلامُ العربِ : امْتَعَضَ . أَرادَ كلامَ العَرَبِ المشهورِ . وقال عَبْدُ اللهِ بن سُبَيْعٍ : لمَّا قُتِلَ رُسْتُمُ بالقادِسِيَّةِ بعثَ سَعْدٌ رَضِيَ الله عَنْه إِلَى النَّاسِ خالدَ بنَ عُرْفُطَةُ وهو ابنُ أُخْتِه فامْتَعَضَ النَّاسُ امْتِعاضاً شديداً . أَي شقَّ عليهِم وعَظُم

والإِمْعاضُ : الإِحْراقُ وَقَدْ أَمْعَضَهُ : أَوجَعَهُ وأَحْرقهُ أَو أَنزَلَ به المَعْضَ . وقال أَبو عَمْرو : المَعَّاضَةُ من النُّوقِ ونَصُّ أَبي عَمْرو من الإِبِلِ : الَّتِي تَرْفَعُ ذَنَبَهَا عند نِتَاجِها نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ وصاحبُ اللّسَان . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : تَمَعَّضَتِ الفَرَسُ . هَكَذا جاءَ في حَديثِ سُراقَةَ . قالَ أَبو مُوسى : هَكَذا رُوِيَ في المُعْجَمِ ولعلَّه مِنْ مَعِضَ منَ الأَمرِ إِذا شقَّ عَلَيْهِ . وقال ابنُ الأَثيرِ : ولوْ كانَ بالصَّادِ المُهْمَلَةِ وهو الْتِواءُ الرِّجْلِ لكانَ وَجْهاً . قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : وبَنو مَاعِضٍ : قومٌ دَرَجوا في الدَّهرِ الأَوَّلِ . هَكَذا نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ . قُلْتُ : وَقَدْ تَقَدَّم له في م ع ص مِثْلُ ذلك

لسان العرب
مَعِضَ من ذلك الأَمرِ يَمْعَضُ مَعْضاً ومَعَضاً وامْتَعَضَ منه غَضِبَ وشَقَّ عليه وأَوْجَعَه وفي التهذيب مَعِضَ من شيء سمعه قال رؤبة ذا مَعَضٍ لوْلا تَرُدُّ المَعْضا وفي حديث سعد لما قُتل رُسْتم بالقادسية بعَث إِلى الناس خالدَ بن عُرْفُطةَ وهو ابنُ أُخته فامْتَعَضَ الناسُ امْتِعاضاً شديداً أَي شَقَّ عليهم وعَظُمَ وفي حديث ابن سيرين تُسْتأْمَرُ اليتيمةُ فإِن مَعِضَت لم تُنْكَحْ أَي شَقَّ عليها وفي حديث سُراقةَ تَمَعَّضَتِ الفرَسُ قال أَبو موسى هكذا روي في المعجم ولعله من هذا وفي نسخة فنَهَضَتْ قال ابن الأَثير ولو كان بالصاد المهملة من المَعَصِ وهو الْتِواء الرِّجْل لكان وجْهاً وقال ثعلب مَعِضَ مَعَضاً غَضِبَ وكلام العرب امْتَعَضَ أَراد كلام العرب المشهورَ وأَمْعَضه إِمْعاضاً ومَعَّضه تَمْعِيضاً أَنزل به ذلك وأَمْعَضَني الأَمرُ أَوجَعني وبنو ماعِضٍ قوم دَرَجُوا في الدهْر الأَول وقال أَبو عمرو المَعّاضةُ من الإِبل التي ترفع ذنَبها عند نِتاجِها
الرائد
* معض يمعض: معضا ومعضا. منه ومن الأمر: حنق وغضب منه وتألم.
الرائد
* معض تمعيضا. 1-ه: أغضبه. 2-ه: أوجعه.
الرائد
* معض. الذي يغضب من أمر.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: