وصف و معنى و تعريف كلمة بمعيز:


بمعيز: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و عين (ع) و ياء (ي) و زاي (ز) .




معنى و شرح بمعيز في معاجم اللغة العربية:



بمعيز

جذر [معز]

  1. عَوَز: (اسم)
    • العَوَزُ : الحاجَةُ واختلالُ الحالِ
    • وفي المثل: سِدادٌ من عَوَز: يُضرَبُ للقليل يَسُدُّ الحاجة
    • مصدر عوِزَ
    • مرض العَوز: (طب) مرض كالكُساح أو الإسْقرْبوط ناتج عن نقص غذائيّ في موادَّ معيَّنة خاصَّة الفيتامينات والمعادن
  2. عَوِز: (اسم)
    • رَجُلٌ عَوِزٌ : مُفْتَقِرٌ، مُحْتَاجٌ
  3. عَوِزَ: (فعل)
    • عوِزَ يَعْوَز ، عَوَزًا ، فهو أَعْوَزُ، وهي عوزاءُ والجمع : عُوز
    • عَوِزَ الرَّجُلُ بَعْدَ غِنىً : اِفْتَقَرَ، اِخْتَلَّتْ حَالُهُ
    • عَوِزَ الأَمْرُ : اِشْتَدَّ، عَسُرَ، ضَاقَ
    • عَوِزَ الشيءُ : عزَّ ولم يُوجَدْ مع الحاجةِ إليه
  4. عَوْز: (اسم)
    • عَوْز : مصدر عازَ


  5. عَوز: (اسم)
    • العَوْزُ : حَبُّ العِنَبِ
    • مصدر عازَ
  6. عُوْز: (اسم)
    • عُوْز : جمع عَوْزَاءُ
  7. عُوز: (اسم)
    • عُوز : جمع أعْوَزُ
  8. عازَ: (فعل)
    • عازَ يَعوز ، عُزْ ، عَوْزًا ، فهو عائز ، والمفعول مَعوز
    • عاز كتابًا: افتقده، لم يجدْه، وهو محتاجٌ إليه
  9. عازَّ: (فعل)
    • عَازَّهُ : غالَبَهُ
  10. مَعوز: (اسم)


    • مَعوز : اسم المفعول من عازَ
  11. مُعوَز: (اسم)
    • مُعوَز : اسم المفعول من أَعْوَزَ
  12. مُعوِز: (اسم)
    • مُعوِز : فاعل من أَعْوَزَ
  13. مِعوَز: (اسم)
    • الجمع : مَعَاوِزُ ، مَعَاوِزَةٌ
    • المِعْوَزُ :خِرْقَةٌ يُلَفُّ بها الطِّفل
    • ثَوْبٌ مِعْوَزٌ: بَالٍ، مُهْتَرِئٌ، مُسْتَعْمَلٌ
  14. أَعْوَزَ: (فعل)
    • أعوزَ يُعوز ، إعوازًا ، فهو مُعوِز ، والمفعول مُعوَز - للمتعدِّي
    • أعْوَزَ الشيءُ: عَزَّ فلم يُوجَدْ
    • أعوز الشَّخصُ :عوِز، احتاج، افتقر، ضاقت أحوالُه وساءت
    • أعْوَزَهُ الزَّمَانُ : أفْقَرَهُ
    • أعْوَزَهُ الْمَالُ : اِحْتَاجَ إلَيْهِ وَلَمْ يَقْدِرْ عَلَيْهِ
    • أعْوَزَهُ الْمَطلوبُ : أعْجَزَهُ واشْتَدَّ عَلَيْهِ وَصَعُبَ عَلَيْهِ نَيْلُهُ
    • أعْوَزَ الشيءُ فلانًا: قلَّ عِندَهُ مع احتياجِه إليه
    • أعْوَزَ الدَّهْرُ فلانًا: أدخَلَ عليه العَوَزَ
  15. أعْوَزُ: (اسم)
    • الجمع : عُوز ، المؤنث : عَوْزاءُ ، و الجمع للمؤنث : عَوْزاوات و عُوز
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عوِزَ
    • هُوَ مِنْ أعْوَزِ أهْلِ الحَيِّ : مِنْ أفْقَرِهِمْ، أيْ مِنْ فُقَرَاءِ الحَيِّ الَّذِينَ لاَ يَمْلِكُونَ شَيْئاً
  16. مُعوِز: (اسم)


    • فاعل مِن أَعْوَزَ
    • رَجُلٌ مُعْوِزٌ : فَقِيرٌ، مُحْتَاجٌ
  17. أَعْوَزُ: (اسم)
    • أَعْوَزُ : فاعل من عَوِزَ
  18. مَعَاوِزُ: (اسم)
    • مَعَاوِزُ : جمع مِعوَز
  19. مَعاوِزُ: (اسم)
    • مَعاوِزُ : جمع مِعوَزة
  20. مُعْوِزُونَ: (اسم)
    • مُعْوِزُونَ : جمع مُعْوِزُ
  21. إِعواز: (اسم)
    • إعواز : مصدر أَعْوَزَ
  22. عَوَائِزُ: (اسم)


    • عَوَائِزُ : جمع عائِز
  23. اِعوَزَّ: (فعل)
    • اعوَزَّ مصدر اِعْوِزَاز
    • اِعْوَزَّ الرَّجُلُ : اِفْتَقَرَ، أصْبَحَ فِي فَقْرٍ وَفاقَةٍ اِعْوَزَّ بَيْنَ لَيْلَةٍ وَضُحَاهَا بَعْدَما كَانَ أغْنَى رَجُلٍ
    • اعْوَزَّ فلانٌ: عَوِزَ
  24. مِعوَزة: (اسم)
    • الجمع : مَعاوِزُ ، و مَعاوِزَةٌ
    • المِعْوَزَةُ : كل ثوبٍ تصونُ به آخرَ
  25. اِعتَزَّ: (فعل)
    • اعتزَّ / اعتزَّ بـ / اعتزَّ على يعتزّ ، اعْتَزِزْ / اعْتَزَّ ، اعتزازًا ، فهو مُعتَزّ ، والمفعول مُعتَزّ به
    • اِعْتَزَّ الوَلَدُ : صارَ عَزيزاً
    • اِعْتَزَّ بِنَتائِجِهِ : تَشَرَّفَ بِها، وَعَدَّ نَفْسَهُ عَزيزاً بِها، تَباهَى، اِفْتَخَرَ اِعْتَزَّ بِما حَقَّقَهُ مِنِ انْتِصارٍ في الألْعابِ الرِّيَاضِيَّةِ يَعْتَزُّ بِعَمَلِهِ
    • اِعْتَزَّ عَلَيْهِ : تَعَظَّمَ عَلَيْهِ، غَلَبَهُ
    • الاعتزاز بالنَّفس: شعور المرء باحترام الذَّات، وبكرامتِه وشرفِه ورِفْعتِه
,
  1. عوز (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: العَوَزُ أَن يُعْوِزَكَ الشيءُ وأَنت إِليه محتاج، وإِذا لم تجد الشيءَ قلت: عازَني؛ قال الأَزهري: عازَنِي ليس بمعروف.
      وقال أَبو مالك: يقال أَعْوزَنِي هذا الأَمْرُ إِذا اشتدَّ عليك وعَسُرَ،وأَعْوَزَنِي الشيءُ يُعْوِزُنِي أَي قَلَّ عندي مع حاجتي إِليه.
      ورجل مُعْوِزٌ: قليل الشيء.
      وأَعْوَزَه الشيءُ إِذا احتاج إِليه فلم يقدر عليه.
      والعَوَزُ، بالفتح: العُدْمُ وسوءُ الحال.
      وقال ابن سيده: عازني الشيءُ وأَعْوَزَنِي أَعْجَزَنِي على شدة حاجة، والاسم العَوَزُ.
      وأَعْوَزَ الرجلُ، فهو مُعْوِزٌ ومُعْوَز إِذا ساءَتْ حالُه؛ الأَخيرة على غير قياس.
      وأَعْوَزَه الدهرُ: أَحوجه وحلَّ عليه الفَقْرُ.
      وإِنه لَعَوِز لَوِزٌ: تأْكيد له،كما تقول:تَعْساً له ونَعْساً.
      والعَوَزُ: ضِيقُ الشيء.
      والإِعْوازُ: الفقر.
      والمُعْوِزُ: الفقير.
      وعَوِزَ الشيءُ عَوَزاً إِذا لم يوجد.
      وعَوِزَ الرجلُ وأَعْوَزَ أَي افتقر.
      ويقال: ما يُعْوِزُ لفلان شيءٌ إِلاَّ ذهب به،كقولك: ما يُوهِفُ له وما يُشْرِفُ؛ قاله أَبو زيد بالزاي، قال أَبو حاتم: وأَنكره الأَصمعي، قال: وهو عند أَبي زيد صحيح ومن العرب مسموع.
      والمِعْوَزُ: خرقة يلف بها الصبي، والجمع المَعاوِزُ؛ قال حسان: ومَوْؤُودَةٍ مَقْرُورَةٍ في مَعاوِزٍ،بآمَتِها مَرْمُوسَةٍ لم تُوَسَّدِ الموْؤُودة: المدفونة حية.
      وآمتها: هَنَتُها يعني القُلْفَة.
      وفي التهذيب: المَعاوِزُ خُلْقانُ الثياب، لُفَّ فيها الصبي أَو لم يلف.
      والمِعْوَزَةُ والمِعْوَزُ: الثوب الخَلَقُ، زاد الجوهري: الذي يُبْتَذَلُ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَمَا لك مِعْوَزٌ أَي ثوب خَلَقٌ لأَنه لباس المُعْوِزِينَ فَخُرِّجَ مَخْرَجَ الآلة والأَداة.
      وفي حديثه الآخر، رضي الله عنه: تَخْرُجُ المرأةُ إِلى أَبيها يَكِيدُ بنَفْسِه فإِذا خرجت فَلْتَلْبَس مَعاوِزَها؛ هي الخُلْقان من الثياب، واحدها مِعْوَز، بكسر الميم،وقيل: المِعْوَزَةُ كل ثوب تَصُونُ به آخَرَ، وقيل: هو الجديد من الثياب؛ حكي عن أَبي زيد، والجمع مَعاوِزَةٌ، زادوا الهاء لتمكين التأْنيث؛

      أَنشد ثعلب: رَأَى نَظْرَةً منها، فلم يَمْلِكِ الهَوى،مَعاوِزُ يَرْبُو تَحْتَهُنَّ كَثِيبُ فلا محالة أَن المعاوز هنا الثياب الجُدُدُ؛

      وقال: ومُحْتَضَرِ المَنافِعِ أَرْيَحِيٍّ،نَبِيلٍ في مَعاوِزةٍ طِوالِ أَبو الهيثم: خَرَطْتُ العُنْقُودَ خَرْطاً إِذا اجتذبت ما عليه من العَوْزِ، وهو الحب من العنب، بجميع أَصابعك حتى تُنقيه من عُودِه، وذلك الخَرْطُ، وما سقط منه عند ذلك هو الخُرَاطَةُ، والله سبحانه وتعالى أَعلم.
      "
  2. عَوْزُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عَوْزُ: حَبُّ العِنَبِ، الواحِدَةُ: العَوْزَةُ،
      ـ عَوَزُ: الحاجَةُ.
      ـ عَوِزَ الشيءُ: لم يوجَدْ،
      ـ عَوِزَ الرَّجُلُ: افْتَقَرَ، كأَعْوَزَ،
      ـ عَوِزَ الأَمْرُ: اشْتَدَّ. وإذا لم تَجِدْ شيئاً، قُلْ: عازَنِي.
      ـ مِعْوَزُ ومِعْوَزَةُ: الثَّوْب الخَلَقُ الذي يُبْتَذلُ، لأنه لِباسُ المُعْوِزينَ، ج: مَعاوِزُ.
      ـ أعْوَزَهُ الشيءُ: احْتاجَ إليه،
      ـ أعْوَزَهُ الدَّهْرُ: أحْوَجَهُ.
      ـ ما يُعْوِزُ لِفُلانٍ شيءٌ إلاَّ ذَهَبَ به: ما يُشْرِفُ.
      ـ إنه لَعَوِزٌ لَوِزٌ: إتْباعٌ.
      ـ عُوزُ: اسمٌ.
  3. عازَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عازَ يَعوز ، عُزْ ، عَوْزًا ، فهو عائز ، والمفعول مَعوز :-
      عاز كتابًا افتقده، لم يجدْه، وهو محتاجٌ إليه :-عاز مبلغًا من المال.
  4. أعوزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أعوزَ يُعوز ، إعوازًا ، فهو مُعوِز ، والمفعول مُعوَز (للمتعدِّي) :-
      أعوز الشَّخصُ عوِز، احتاج، افتقر، ضاقت أحوالُه وساءت :-أعوز بعد احتراق بيته، - أصبح مُعوِزًا بعد مرضه الأخير.
      أعوز المالُ فلانًا: أعجزه، كان في أَمَسِّ الحاجةِ إليه ولم يجده :-شابٌّ تُعوزه الهمَّة، - خُطَّة يُعوزها التبصُّر، - طفلٌ أعوزته الرِّضاعة، - تُعوزه الخبرة والمعرفة:-
      أعوزه المطلوبُ: أعجزه وصعُب عليه نيله، - شيء مُعوِز: عزيز لا يوجد.
      أعوزه الدَّهرُ: أدخل عليه الفقرَ وضيقَ الحال، أعجزه واشتدَّ عليه.
  5. مَعوز (المعجم الرائد)
    • معوز - و معوزةج، معاوز ومعاوزة
      1- معوز : ثوب بال. 2- معوز : كل ثوب يصان ويحفظ به آخر.
  6. عوِزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عوِزَ يَعْوَز ، عَوَزًا ، فهو أعوزُ :-
      عوِزَ الشَّخصُ احتاج، افتقر، ضاق حالُه :-عوِزت أرملةٌ، - عوِز بعد غنًى.
      عوِز الوقودُ: عزَّ، قلَّ فلم يوجد مع الحاجة إليه :-عوِزت المواصلاتُ.


  7. عاز (المعجم الرائد)
    • عاز - يعوز ، عوزا
      1-عازه الشيء : احتاج إليه فلم يجده «عازه المال»
  8. أعوزه الدّهر (المعجم عربي عامة)
    • أدخل عليه الفقرَ وضيقَ الحال، أعجزه واشتدَّ عليه.
  9. العَوَزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَوَزُ : الحاجَةُ واختلالُ الحالِ.
      وفي المثل: :-سِدادٌ من عَوَز :-: يُضرَبُ للقليل يَسُدُّ الحاجة.
  10. العَوْزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَوْزُ : حَبُّ العِنَبِ.
  11. المِعْوَزَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِعْوَزَةُ : المِعْوَزُ.
      و المِعْوَزَةُ كل ثوبٍ تصونُ به آخرَ. والجمع : مَعاوِزُ، ومَعاوِزَةٌ.
  12. المِعْوَزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِعْوَزُ : الثوبُ البالي.
      و المِعْوَزُ خِرْقَةٌ يُلَفُّ بها الطِّفل. والجمع : مَعاوِزُ.
  13. مِعْوَزٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَعَاوِزُ، مَعَاوِزَةٌ. [ع و ز]. :-ثَوْبٌ مِعْوَزٌ :-: بَالٍ، مُهْتَرِئٌ، مُسْتَعْمَلٌ.
  14. مُعْوِزٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات [ع و ز]. (فاعل مِن أَعْوَزَ). :-رَجُلٌ مُعْوِزٌ :- : فَقِيرٌ، مُحْتَاجٌ.
  15. عَائِزٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات، عَوَائِزُ. [ع و ز]. (فاعل مِنْ عَازَ). :-رَجُلٌ عَائِزٌ :- : مُفْتَقِرٌ، أَعْوَزُ.
  16. إِعوَزّ (المعجم الرائد)
    • أعوز - إعوازا
      1- أعوز : إفتقر وساءت حاله. 2- أعوزه : أفقره. 3- أعوزه المطلوب : أعجزه واشتد عليه وصعب عليه نيله. 4- أعوزه الشيء : احتاج إليه فلم يقدر عليه.
  17. إعوز (المعجم الرائد)
    • إعوز - اعوزازا
      1- إعوز : إحتاج وافتقر. 2- إعوز : إحتال.
  18. عَوز (المعجم الرائد)
    • عوز - يعوز ، عوزا
      1- عوز الشيء : عز فلم يوجد عند الحاجة إليه. 2- عوز : إفتقر، ضاقت أحواله. 3- عوز الأمر : اشتد وصعب.
  19. أعوز الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • عوِز، احتاج، افتقر، ضاقت أحوالُه وساءت :-أعوز بعد احتراق بيته- أصبح مُعوِزًا بعد مرضه الأخير.
  20. أعوز المال فلانا (المعجم عربي عامة)
    • أعجزه، كان في أَمَسِّ الحاجةِ إليه ولم يجده :-شابٌّ تُعوزه الهمَّة- خُطَّة يُعوزها التبصُّر- طفلٌ أعوزته الرِّضاعة- تُعوزه الخبرة والمعرفة :- ° أعوزه المطلوبُ
  21. اعتزّ بأصله (المعجم عربي عامة)
    • افتخر وتباهى به، تشرَّف به، عَدَّ نفسَه عزيزًا به :-اعتزَّ بصداقتك- رجلٌ مُعتَزٌّ بألقابه :- ° الاعتزاز بالنَّفس
  22. اعتزّ على فلان (المعجم عربي عامة)
    • تعظَّم عليه وغلبه.
  23. اعتزّ فلان (المعجم عربي عامة)
    • صار عزيزًا.
  24. عاز كتابا (المعجم عربي عامة)
    • افتقده، لم يجدْه، وهو محتاجٌ إليه :-عاز مبلغًا من المال.
  25. عوز الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • احتاج، افتقر، ضاق حالُه :-عوِزت أرملةٌ- عوِز بعد غنًى.


معنى بمعيز في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**مُعِزٌّ** \- [ع ز ز]. (فَا. مِن أَعَزَّ). 1. "هُوَ اللَّهُ الْمُعِزُّ" : مِنْ أَسْمَاءِ اللهِ تَعَالَى، أَيِ الوَاهِبُ العِزَّةَ لِمَنْ يَشَاءُ. 2. "الْمُعِزُّ لِدِينِ اللهِ" : الْمُعْلِي لِدِينِ اللهِ، اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ.
Advertisements
معجم الغني
**مَعَزَ** \- [م ع ز]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** مَعَزْتُ**،** أمْعَزُ**،** إمْعَزْ**. مص. مَعْزٌ. "مَعَزَ الرَّاعي المَعْزَى عَنِ الضّأْنِ": عَزَلَها.
معجم الغني
**مَعِزَ** \- [م ع ز]. (ف: ثلا. لازم). **مَعِزَ يَمْعَزُ**. مص. مَعَزٌ . "مَعِزَ الْمَكَانُ" : صَلُبَ. "مَعِزَتِ الأَرْضُ".
معجم الغني
**مَعْزٌ** \- ج:** مَاعِزٌ**،** أَمْعُزٌ**. [م ع ز]. [ن. مَاعِزٌ].
معجم الغني
**مُعَزٍّ**،** الْمُعَزِّي**، ةٌ - ج: ـون، ـات. [ع ز ي]. (فا. من عَزَّى). "جَاءهُ مُعَزِّياً بَعْدَ وَفَاةِ وَالِدِهِ" : مُصَبِّرًا إِيَّاهُ، مُقَدِّماً التَّعازِي.
معجم اللغة العربية المعاصرة
معيز [ جمع ] : ( حن ) معز ، وهى فصيلة من الغنم خلاف - [ 2110 ] - الضأن ذات ذنب قصير وشعر يعمل برعي المعيز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمعزَ يُمعز، إمعازًا، فهو مُمْعِز • أمعز الفلاَّحُ: كَثُرت مِعزاه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمعز يمعز ، إمعازا ، فهو ممعز• أمعز الفلاح : كثرت معزاه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماعز [ مفرد ] : ج معاز ومعز ومعز ومواعز : ( حن ) واحد من المعز ، ذو الشعر من الغنم ، خلاف الضأن ، يطلق على الذكر والأنثى ، وقد يقال للذكر : تيس ، وللأنثى : عنز وماعزة ومعزاة ، له قرنان أجوفان ، يربى للبنه ولحمه خفيف وثاب كالماعز - يعمل برعي الماعز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معز / معز [ جمع ] : جج أمعز ومعيز ، مف ماعز : ( حن ) ذوات الشعر والأذناب القصار من الغنم ، خلاف الضأن منها ، وتتميز بقوة قوائمها ، وصلابة أظفارها التي تمكنها من تسلق الصخور ، وإناثها أصغر قدا من ذكورها ، تربى لحليبها وشعرها يعنى البدو بتربية المعز - { ثمانية أزواج من الضأن اثنين ومن المعز اثنين } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معزى [ جمع ] : مف معزاة : ( حن ) معز ، ذوات الشعر من الغنم ، خلاف الضأن ذوات الصوف ، لها قرنان أجوفان ، تربى للبنها ولحمها { ومن المعزى اثنين } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معاز [ مفرد ] : 1 - صاحب المعز جارنا معاز . 2 - راعي المعز .
مختار الصحاح
م ع ز : المَعْز من الغنم ضد الضأن وهو اسم جنس وكذا المَعَزُ بفتح العين و المَعِيزُ و الأُمْعُوزُ بالضم و المِعْزَى بالكسر وواحد المَعْزِ مَاعِزٌ مثل صاحب وصَحْب والأنثى ماعِزةٌ وهي العنز والجمع مَوَاعِزُ قال سيبويه مِعْزًى منون مصروف لأن الألف للإلحاق لا للتأنيث وقال الفراء المِعْزى مؤنثة وبعضهم ذكرها وقال أبو عبيد كل العرب ينون المعزى في النكرة
الصحاح في اللغة
 المَعْزُ من الغنم: خلافُ الضأن، وهو اسمُ جنس. وكذلك المَعَزُ والمَعيزُ، والأُمْعوزُ والمِعْزى. وواحد المَعْزِ ماعِزٌ. والأنثى ماعِزَةٌ، وهي العَنْزُ: والجمع مَواعيزُ. ويقال: الأمْعوزُ السِرْب من الظباء ما بين الثلاثين إلى الأربعين. وقال الفراء: المِعْزى مؤنَّثة وبعضهم ذكّرها. ويقال: أمْعَزَ القومُ، إذا كثرت مِعْزاهُم. والماعِزُ: جلد المَعْزِ. والمَعازُ: صاحب المِعْزى. والمَعَزُ: الصَلابة من الأرض. والأمْعَزُ: المكان الصلب الكثير الحصى. والأرض مَعْزاءُ بيِّنة المَعَزِ.
تاج العروس

المَعْز بالفَتْح ذِكرُ الفَتحِ مُستدرَكٌ فإنّ الإطلاقَ كافٍ ولو قال : المَعْزُ ويُحرَّكُ لَجَرَى على قاعدِته التي هي كالنصّ والمَعيزُ كأميرٍ والأُمْعُوز بالضَّمّ والمِعَاز ككِتاب والمِعْزى بالكَسْر مَقْصُوراً ويُمَدُّ - نقله الصَّاغانِيّ فلا عِبرةَ بإنكارِ شيخنا له وقولُه إنّه أي المَدُّ معروفٌ ولا يَثْبُتُ : خِلافٌ الضَّأْنِ من الغنَم ؛ فالمَعْزُ ذَواتُ الشُّعورِ منها والضَّأْنُ ذواتُ الصُّوف قال اللهُ تعالى : " ومِنَ المَعْزِ اثْنَيْن " قَرَأَ أَهْلُ المدينةِ والكُوفةِ وابنُ فُلَيْحٍ بتَسكينِ العَين والباقونَ بتَحريكِها . قال سيبويه : مِعْزىً مُنَوَّنٍ مَصْرُوفٌ لأنّ الألفَ للإلحاقِ لا للتأنيث وهو مُلحَقٌ بدِرْهَمٍ على فِعْلَلٍ لأنّ الألفَ الملحِقَةَ تجري مَجْرَى ما هو من نَفْسِ الكِلم ؛ يدلُّ على ذلك قَوْلُهم : مُعَيْزٍ وأُرَيْطٍ في تصغيرِ مِعزىً وأَرْطَىً في قول من نَوَّن فَكَسَروا ما بَعْدَ ياءِ التصغير كما قالوا : دُرَيْهِم ولو كانت للتأنيثِ لم يَقْلِبوا الألفَ ياءً كما لم يَقْلِبوها في تصغيرِ حُبْلى وأُخرى . وقال الفَرّاء : المِعْزى مؤنَّثةٌ وبعضُهم ذَكَّرَها وقال الأَصْمَعِيّ : قلتُ لأبي عَمْرِو بن العلاء : مِعْزى من المَعَز ؟ قال : نَعَمْ قلتُ : وذِفْرى من الذَّفَر ؟ قال : نعم وقال ابْن الأَعْرابِيّ : مِعزى يصرَفُ إذا شُبِّهَتْ بمِفْعَلٍ وهي فِعْلى ولا تصرفُ إذا حُمِلَت على فِعْلى وهو الوَجهُ عنده . والماعِز : واحدُ المَعْز كصاحب وصَحْب للذَّكَر والأُنثى وقيل : الماعِزُ الذَّكَر والأُنثى ماعِزَةٌ ومِعْزاةٌ . وج مَواعِزُ . ويقال : مِعازٌ بالكَسْر : اسمٌ للجَمْع مثل البقَر وكذلك الأُمْعوز قال القُطاميُّ :

فصَلَّيْنا بهم وسَعى سِوانا ... إلى البقَرِ المُسَيَّبِ والمِعازِ

قال الليث : الماعِزُ : الرجلُ الشديدُ عَصْبِ الخَلْقِ وقيل : الحازِمُ المانِعُ ما وراءَه وهو مَجاز . قال الجَوْهَرِيّ : الماعِزُ : جِلْدُ المَعَزِ قال الشَّمَّاخ :

وبُرْدانِ من خالٍ وسَبْعونَ دِرْهَماً ... على ذاكَ مَقْرُوظٌ من القِدِّ ماعِزُ قولُه : على ذام أي مع ذاك . ماعِز : ة بسَوادِ العراق نقله الصَّاغانِيّ . قال ابنُ حَبيب : الماعِز : الرجلُ الشَّهْمُ الحازِمُ المانِعُ ما وراءَه . والضائِن : الضعيفُ الأحمقُ . ماعِزٌ : أبو بَطْنٍ من العرب . ماعِزُ بنُ مالكٍ الأَسْلَميُّ المَرْجومُ في قصة مذكورةٍ في جزءِ ابن الطلابة . ماعِزُ بنُ مُجالِد بن ثَوْرٍ البَكائيّ له وِفادةٌ ذَكَرَه ابنُ الكلبيّ . ماعِزُ بنُ ماعِزٍ البَصْريُّ رُوِيَ عن ابنه عَبْد الله عنه . ماعِزٌ : رجلٌ آخِرُ تميميٌّ غيرُ مَنْسُوبٍ نَزَلَ البَصرَةَ وقيل : هو المُتَقَدِّمُ قبلَه : صَحابِيُّون رضي الله عنهم . والأُمْعوز بالضَّمّ : السِّرْبُ من الظِّباء قيل : الثلاثونَ منها إلى ما بَلَغَتْ وقيل : هو القَطيعُ منها وقيل : هو ما بين الثلاثين إلى الأربعين . الأخيرُ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ أو الأُمْعوز جَماعةٌ من الأَوْعال . وقال الأَزْهَرِيّ : جماعةُ الثَّياتل من الأوعال . وقال غيرُه : الأُمْعوز : جماعةُ التُّيوسِ من الظِّباءِ خاصَّة . ج أماعِيزٌ وأَماعِزٌ . والمِعْزى بالكَسْر مقصوراً قد يُؤنَّثُ وقد يُمنَع وقد تقدّم البحثُ في ذلك قريباً . والمَعّاز ككَتّانٍ : صاحبُه . قال أبو مُحَمَّد الفَقْعَسِيُّ يصفُ إبلاً بكثْرةِ اللبَنِ ويُفَضِّلُها على الغنَم في شِدَّةِ الزَّمان :

يَكِلْنَ كَيْلاً ليس بالمَمْحوقِ ... إذْ رَضِيَ المَعّازُ باللَّعُوقِ عن ابْن الأَعْرابِيّ : المِعْزِيُّ بالكَسْر وياءِ النِّسبةِ : البخيلُ الذي يَجْمَعُ ويَمْنَعُ . والمَعَز محرَّكةً : الصَّلابةُ ؛ يقال : مكانٌ أَمْعَزٌ وأرضٌ مَعْزَاءٌ أي حَزْنَةٌ غَليظةٌ ذاتُ حِجارة . وهو مَجاز . ج مُعْزٌ - بالضَّمّ - وأَماعِز ومَعْزَاواتٌ فأمّا مُعْزٌ فعلى تَوَهُّمِ الصِّفةِ قال طَرَفَةُ :

جَمادٌ بها البَسْباسُ يُرْهِصُ مُعْزُها ... بَناتِ المَخاضِ والصَّلاقِمَةِ الحُمرا وأمّا أماعِز ؛ فلأنّه قد غَلَبَ عليه الاسمُ . ومَعْزَاوات جَمْعُ مَعْزَاء . وقال أبو عُبَيْد في المُصَنِّف : الأَمْعَزُ والمَعْزاء : المكانُ الكثيرُ الحَصى الصُّلب حكى ذلك في باب الأرضِ الغليظة وقال في باب فَعْلاء المَعْزاء : الحَصى الصِّغار فعَبَّرَ عن الواحدِ الذي هو المَعْزاءُ بالحَصى الذي هو الجَمع . وقال ابنُ شُمَيٍْ : المَعْزاء : الصَّحراءُ فيها إشرافٌ وغِلَظٌ وهو طِينٌ وحَصىً مُختَلِطان غيرَ أنّها أرضٌ صُلبةٌ غليظةُ المَوْطِئ . يقال : ما أَمْعَزَه من رجلٍ أي ما أشَدَّه وأَصْلَبَه قاله الليث وهو مَجاز . وَتَمَعَّزَ الوَجهُ : تَقَبَّضَ نقله الصَّاغانِيّ إن لم يكن تَصحيفاً عن تمَعَّرَ بالراء أو تمَغَّرَ بالغين . تمَعَّزَ البعيرُ إذا اشْتدَّ عَدْوُه نقله الصَّاغانِيّ أيضاً . ومَعِزَ الرجلُ كفَرِح : كَثُرَتْ مِعْزاه كَأَمْعز . قال ابنُ دُرَيْدٍ : اسْتَمْعَزَ الرجلُ إذا جَدَّ في الأمر . وعَبْد الله بن مُعَيْزٍ السَّعْديُّ كزُبَيْرٍ : تابِعيٌّ روى عن ابنِ مَسْعُودٍ وعنه أبو وائل . ورجلٌ مُمَعَّزٌ كمُعَظَّمٍ : صُلبُ الجِلْدِ خِلقَةً . يقال : مَعَزْتُ المِعْزى - كَمَنَعَ - وضَأَنْتُ الضَّأْنَ أي عَزَلْتُ هذه من هذه ونقله المُصَنِّف في البصائرِ عن ابن عَبّادٍ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الماعِزُ من الظِّباء : خِلافُ الضّائِنِ ؛ لأنّهما نَوْعَان . وأَمْعَز القومُ : صاروا في الأَمْعَز . وقال الأَصْمَعِيّ : عِظامُ الرَّملِ ضَوائِنُه ولِطافُه مَواعِزُه وهو مَجاز . والمَعِز - ككَتِفٍ - والماعِزُ : الجادُّ في أَمْرِه . ورجلٌ مَعِزٌ : مَعْصُوبُ الخَلْقِ . ورُوِيَ حديثُ عمر : تَمَعْزَزوا واخْشَوْشِنوا أي كونوا أشِدَّاءَ صُبُراً ؛ من المَعَزِ وهو الشِّدَّةُ وقيل : الميمُ زائدةٌ وقد ذُكِرَ في مَوْضِعه . وما أَمْعَزَ رَأْيَه : إذا كان صُلبَ الرأي . واسْتَمعزَ في رَأْيِه : صَلُبَ وجَدَّ . وأبو ماعِزٍ : كُنيَةُ رجلٍ . وعَلْقَمةُ بنُ ماعِزٍ : رجلٌ قال الشاعر :وَيْحَكَ يا عَلْقَمةُ بنَ ماعزٍ ... هل لك في اللَّواقِحِ الحَرائرِ ملز

لسان العرب
الماعِزُ ذو الشَّعَر من الغنم خلاف الضأْن وهو اسم جنس وهي العَنْزُ والأُنثى ماعِزَةٌ ومِعْزاة والجمع مَعْزٌ ومَعَزٌ ومَواعِزُ ومَعِيزٌ مثل الضَّئِين ومِعازٌ قال القطامي فَصَلَّيْنا بهم وسَعَى سِوانا إِلى البَقَرِ المُسَيَّبِ والمِعازِ وكذلك أُمْعُوزٌ ومِعْزَى ومِعْزَى أَلفه مُلْحِقَةٌ له ببناء هِجْرَعٍ وكل ذلك اسم للجمع قال سيبويه سأَلت يونس عن مِعْزَى فيمن نوَّن فدل ذلك على أَن من العرب من لا ينوِّن وقال ابن الأَعرابي مِعْزَى تصرف إِذا شبهت بِمِفْعَل وهي فِعْلَى ولا تصرف إِذا حملت على فِعْلَى وهو الوجه عنده قال وكذلك فِعْلَى لا يصرف قال أَغارَ على مِعْزايَ لم يَدْرِ أَنني وصَفْراءَ منها عَبْلَةَ الصَّفَواتِ أَراد لم يدر أَنني مع صفراء وهذا من باب كلُّ رجلٍ وضَيْعَتُه وأَنت وشَأْنُكَ كما قيل للمحمرة ( * قوله « كما قيل للمحمرة إلخ » كذا بالأصل ولعل قبل كما سقطاً ) منها عاتكة قال سيبويه معزًى منوّن مصروف لأَن الأَلف للإِلحاق لا للتأْنيث وهو ملحق بدرهم على فِعْلَلٍ لأَن الأَلف المُلْحِقَةَ تجري مجرى ما هو من نفس الكلم يدل على ذلك قولهم مُعَيْزٍ وأُرَيْطٍ في تصغير مِعْزًى وأَرْطًى في قول من نوَّن فكسر وأَما بعد ياء التصغير كما قالوا دُرَيْهِم ولو كانت للتأْنيث لم يقلبوا الأَلف ياء كما لم يقلبوها في تصغير حُبْلَى وأُخرى وقال الفراء المَعْزَى مؤَنثة وبعضهم ذكرها وحكى أَبو عبيد أَن الذِّفْرى أَكثر العرب لا ينوِّنها وبعضهم ينون قال والمعزى كلهم ينوِّنونها في النكرة قال الأَزهري الميم في مِعْزًى أَصلية ومن صرف دُنْيَا شبهها بِفُعْلَلٍ والأَصل أَن لا تصرف والعرب تقول لا آتيك مِعْزَى الفِرْزِ أَي أَبداً موضعُ مِعْزَى الفِرْزِ نصب على الظرف وأَقامه مقام الدهر وهذا منهم اتساع قال اللحياني قال أَبو طيبة إِنما يُذْكَرُ مِعْزَى الفِرْزِ بالفُرْقَةِ فيقال لا يجتمع ذاك حتى تجتمع مِعْزَى الفِرْزِ وقال الفِرْزُ رجل كان له بنونَ يَرْعَوْنَ مِعْزاه فَتَواكَلُوا يوماً أَي أَبَوْا أَن يُسَرِّحوها قال فساقها فأَخرجها ثم قال هي النُّهَيْبَى والنُّهَيْبَى أَي لا يحل لأَحد أَن يأْخذ منها أَكثر من واحدة والماعِزُ جِلْدُ المَعَزِ قال الشماخ وبُرْدانِ من خالٍ وسَبْعُونَ دِرْهَماً على ذاكَ مَقْرُوظٌ من القَدِّ ماعِزُ قوله على ذاك أَي ذاك والمَعَّازُ صاحب مِعْزًى قال أَبو محمد الفقْعسي يصف إِبلاً بكثرة اللبن ويفصلها على الغنم في شدة الزمان يَكِلْنَ كَيْلاً ليس بالمَمْحُوقِ إِذْ رَضِيَ المَعَّازُ باللَّعُوقِ قال الأَصمعي قلت لأَبي عمرو بن العلاء مِعْزَى من المَعَزِفقال نعم قلت وذِفْرَى من الذَّفَرِف فقال نعم وأَمْعَزَ القومُ كثر مَعَزُهم والأُمْعُوزُ جماعة التُّيُوس من الظباء خاصة وقيل الأُمْعُوزُ الثلاثون من الظباء إِلى ما بلغت وقيل هو القطيع منها وقيل هو ما بين الثلاثين إِلى الأَربعين وقيل هي الجماعة من الأَوعال وقال الأَزهري الأُمْعُوز جماعة الثَّياتِلِ من الأَوْعال والماعِزُ من الظباء خلاف الضائن لأَنهما نوعان والأَمْعَزُ والمَعْزاءُ الأَرض الحَزْنَةُ الغليظةُ ذات الحجارة والجمع الأَماعِزُ والمُعْزُ فمن قال أَماعِزُ فلأَنه قد غلب عليه الاسم ومن قال مُعْزٌ فعلى توهم الصفة قال طرفة جَمادٌ بها البَسْباسُ يُرْهِصُ مُعْزُها بَناتِ المَخاضِ والصَّلاقِمَةَ الحُمْرا والمَعْزاءُ كالأَمْعَزِ وجمعها مَعْزاواتٌ وقال أَبو عبيد في المصنف الأَمْعَزُ والمَعْزاءُ المكان الكثير الحَصَى الصُّلْبُ حكى ذلك في باب الأَرض الغليظة وقال في باب فَعْلاء المَعْزاء الحصى الصغار فعبر عن الواحد الذي هو المَعْزاء بالحصى الذي هو الجمع وأَرض مَعْزاء بَيِّنَةُ المَعَزِ وأَمْعَزَ القومُ صاروا في الأَمْعَزِ وقال الأَصمعي عِظامُ الرملِ ضَوائنُه ولِطافُه مَواعِزُه وقال ابن شميل المَعْزاءُ الصحراء فيها إِشراف وغلظ وهو طين وحصى مختلطان غير أَنها أَرض صلبة غليظة المَوْطِئِ وإِشرافها قليل لئيم تقود أَدنى من الدَّعْوَة وهي مَعِزَةٌ من النبات والمَعَزُ الصَّلابَةُ من الأَرض ورجل مَعِزٌ وماعِزٌ ومُسْتَمْعِزٌ جادٌّ في أَمره ورجل ماعِزٌ ومَعِزٌ معصوب شديد الخَلْقِ وما أَمْعَزَه من رجل أَي ما أَشَدَّه وأَصلبه وقال الليث الرجل الماعِزُ الشديد عَصْبِ الخَلْقِ وفي حديث عمر رضي الله عنه تَمَعْزَزُوا واخْشَوْشِنُوا هكذا جاء في رواية أَي كونوا أَشِدَّاء صُبُراً من المَعَزِ وهو الشِّدَّةُ وإِن جعل من العِزِّ كانت الميم زائدة مثلها في تَمَدْرَعَ وتَمَسْكَنَ قال الأَزهري رجل ماعِزٌ إِذا كان حازماً مانعاً ما وراءه شَهْماً ورجل ضائِنٌ إِذا كان ضعيفاً أَحمق وقيل ضائن كثير اللحم ابن الأَعرابي المَعْزِيُّ البخيل الذي يجمع ويمنع وما أَمْعَزَ رأْيه إِذا كان صُلْبَ الرأْي وماعِزٌ اسم رجل قال وَيحَكَ يا عَلْقَمَةُ بنَ ماعِزِ هل لكَ في اللَّواقِحِ الحَرائِزِ ؟ وأَبو ماعِزٍ كنية رجل وبنو ماعِزٍ بطن
الرائد
* معز يمعز: معزا. الراعي المعزى عن الضأن: عزلها.
الرائد
* معز يمعز: معزا. 1-الشيء: صلب. 2-جد في أمره. 3-كثرت معزاه.
الرائد
* معز. 1-مص. معز. 2-من الغنم: ذوات الشعر والأذناب القصار، وهي خلاف الضأن. 3-الصلابة في الأرض.
الرائد
* معز. 1-شيء صلب. 2-جاد في أمره.
الرائد
* معز. 1-مص. معز. 2-من الغنم: ذوات الشعر والأذناب القصار، وهي خلاف الضأن.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: