وصف و معنى و تعريف كلمة بمغثي:


بمغثي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و غين (غ) و ثاء (ث) و ياء (ي) .




معنى و شرح بمغثي في معاجم اللغة العربية:



بمغثي

جذر [مغث]

  1. غَثيَ: (فعل)
    • غثَى / غثَى بـ يَغثِي ، اغْثِ ، غَثَيانًا وغَثْيًا ، فهو غاثٍ ، والمفعول مَغِثيّ - للمتعدِّي
    • غثِيتِ النَّفسُ: غثَت، اضطربت وجاشت وتهيّأت للقيء
    • غَثِيَ الكَلاَمَ غَثْياً : خَلَطَهُ
    • غثِيت الأرضُ بالنبات: كثُر فيها
  2. غَثْي: (اسم)
    • غَثْي : مصدر غَثا
  3. غَثي: (اسم)
    • مصدر غثَى/ غثَى بـ وغثِيَ
  4. مَغِثيّ: (اسم)
    • مَغِثيّ : اسم المفعول من غَثيَ


  5. مَغثيّ: (اسم)
    • اسم مفعول من غثَى
  6. مُستغَثّ: (اسم)
    • مُستغَثّ : اسم المفعول من اِستَغَثَّ
  7. مُستغِثّ: (اسم)
    • مُستغِثّ : فاعل من اِستَغَثَّ
  8. أَغْثاء: (اسم)
    • أَغْثاء : جمع غُثاء
  9. غَثِيَ الكَلاَمَ غَثْياً:
    • خَلَطَهُ.
  10. غثيت النّفس:
    • غثَت، اضطربت وجاشت وتهيّأت للقيء ''كانت نفسه غاثية عندما أقلعت الطائرة- سبَّب له هذا المشروب غثيان النفس''.


  11. غثِيت الأرضُ بالنبات:
    • كثُر فيها.
  12. غثي الكلام:
    • غثَاه، خَلَطه.
  13. أَحَسَّ بِغَثَيَانٍ:
    • بِاضْطِرَابٍ وَجَيَشَانِ نَفْسٍ وَقَدْ تَهَيَّأَتْ لِلْقَيْءِ. ‏ جَاءتْ إِلَيَّ وَهِيَ تَشْكُو الغَثَيَانَ وَالدَّوَرَانَ. (أمل دنقل).
  14. يَشْعُرُ بِالغَثَيَانِ أَمَامَ الظُّلْمِ وَالقَهْرِ:
    • الاشْمِئْزَازِ.
  15. غُثاء : (اسم)
    • الجمع : أَغْثاءٌ
    • الغُثَاءُ : ما يحملُه السَّيلُ من رغوة ومن فُتات الأَشياء التي على وجه الأرض واحدته: غُثاءة
  16. غثَى : (فعل)
    • غثَت نفسُه :اضطربت وجاشت وتهيّأت للقيء
    • غثَى الكلامَ: خلَطه
    • غثَتِ السَّماءُ بالسَّحاب: غيَّمت


  17. غَثا : (فعل)
    • غَثَا، يَغْثِي، مصدر غَثْيٌ، غَثَيَانٌ
    • غَثَتْ نَفْسُهُ : اِضْطَرَبَتْ وَجَاشَتْ وَتَهَيَّأَتْ لِلْقَيْءِ
    • غَثَتِ السَّمَاءُ بِالسَّحَابِ : غَيَّمَتْ
    • غَثَا الكَلاَمَ : خَلَطَهُ
  18. غثا : (فعل)
    • غثا يَغثُو ، اغْثُ ، غَثْوًا وغُثُوًّا ، فهو غاثٍ
    • غثا الوادي :كثُر فيه الغُثاء، وهو فتات الأشياء وورق الشجر التي كان يحملها السَّيل
    • غثا السَّيلُ: رمَى ما يحمله من زبدٍ وقذر
    • غثَت نفسُه: تحرّكت وتهيّأت للقيئ
  19. غَثَيان : (اسم)
    • مصدر غَثَا، غَثِيَ
    • أَحَسَّ بِغَثَيَانٍ : بِاضْطِرَابٍ وَجَيَشَانِ نَفْسٍ وَقَدْ تَهَيَّأَتْ لِلْقَيْءِ
    • يَشْعُرُ بِالغَثَيَانِ أَمَامَ الظُّلْمِ وَالقَهْرِ : الاشْمِئْزَازِ
    • مصدر غثَى/ غثَى بـ وغثِيَ1/ غثِيَ بـ
    • (طب) إحساس مركَّب وغير سارّ، مصحوب بتقلُّصات مَعِديّة، وإذا كان شديدًا أدَّى إلى التقيُّؤ
  20. اِستَغَثَّ : (فعل)
    • استغثَّ يستغثّ ، اسْتَغْثِثْ / اسْتَغِثَّ ، استغثاثًا ، فهو مُستغِثّ ، والمفعول مُستغَثّ
    • اسْتَغَثَّ الجُرحَ: استخرج غَثِيثَتَهُ ثم داواه
  21. غاثي : (اسم)
    • غاثي : فاعل من غَثيَ
  22. مَغِث : (اسم)
    • رجلٌ مَغِث: مُصارع قويٌّ أَو شِرّير


  23. مَغْث : (اسم)
    • مَغْث : مصدر مَغَثَ
  24. مَغث : (اسم)
    • المَغْثُ : المصارِعُ الشديدُ العلاج
    • المَغْثُ :الشَّرُّ
  25. مُغَثّ : (اسم)
    • مُغَثّ : اسم المفعول من أَغَثَّ
,
  1. غَثِيَتِ
    • غَثِيَتِ النفسُ غَثِيَتِ َ غَثًى، وغَثَيانًا: غَثَتْ.
      و غَثِيَتِ الأرضُ بالنبات: كثُر فيها.
      و غَثِيَتِ الكلامَ غَثْيًا: خَلَطَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. غَثِيَ
    • [غ ث ي]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). غَثِيَ، يَغْثَى، مصدر غَثىً، غَثَيَانٌ.
      1. :-غَثِيَتِ النَّفْسُ :- : اِضْطَرَبَتْ وَجَاشَتْ وَتَهَيَّأَتْ لِلْقَيْءِ، غَثَتْ.
      2. :-غَثِيَتِ الأَرْضُ بِالنَّبَاتِ :- : كَثُرَ فِيهَا.
      3. :-غَثِيَ الكَلاَمَ غَثْياً :- : خَلَطَهُ.


    المعجم: الغني

  3. غثي
    • غثي - يغثى ، غثى وغثيانا
      1- غثيت النفس : اضطربت وجاشت حتى تكاد تتقيأ. 2- غثيت الأرض بالنبات : كثر فيها.

    المعجم: الرائد

  4. غَثي
    • غثي - يغثى ، غثيا
      1-غثي الكلام : خلطه

    المعجم: الرائد

  5. أغثى
    • أغثى - إغثاء
      1-أغثى السيل : امتلأ مما يجرفه من ورق أو غيره

    المعجم: الرائد

  6. مَغْثِيّ
    • مَغْثِيّ :-
      اسم مفعول من غثَى/ غثَى بـ وغثِيَ1/ غثِيَ بـ وغثِيَ2.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تغثى
    • تغثى - تغثيا
      1-تغثىت النفس : اضطربت وجاشت حتى تكاد تتقيأ

    المعجم: الرائد

  8. غثيت النّفس
    • غثَت، اضطربت وجاشت وتهيّأت للقيء :-كانت نفسه غاثية عندما أقلعت الطائرة- سبَّب له هذا المشروب غثيان النفس.

    المعجم: عربي عامة

  9. غَثْي
    • غَثْي :-
      مصدر غثَى/ غثَى بـ وغثِيَ2.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. غثي الكلام
    • غثَاه، خَلَطه.

    المعجم: عربي عامة

  11. غثيت الأرض بالنبات
    • كثُر فيها.

    المعجم: عربي عامة

  12. غثا
    • "الغُثاءُ، بالضم والمدّ: ما يَحملِهُ السَّيلُ من القَمَشِ، وكذلك الغُثَّاءُ، بالتشديد، وهو أَيضاً الزَّبَد والقَذَر، وحَدَّه الزجاج فقال: الغُثاءُ الهالِكُ البا من ورق الشجر الذي إذا خَرَجَ السيلُ رأَيته مخالِطاً زَبَدَه، والجمع الأَغْثاء.
      وفي حديث القيامة: كما تَنْبتُ الحِبَّة في غُثاءِ السيلِ، قال: الغُثاءُ، بالمدّ والضم، ما يجيءُ فوقَ السيلِ مما يَحْمِلُه من الزَّبَدِ والوَسَخِ وغيره، وقد تكرر في الحديث.
      وجاء في مسلم: كما تَنْبُت الغُثاءةُ؛ يريد ما احتمَله السيلُ من البُزورات.
      وفي حديث الحسن: هذا الغُثاءُ الذي كنا نُحَدَّث عنه؛ يريد أَرْذال الناسِ وسَقَطهم.
      وغَثا الوادِي يَغْثْو غَثْواً فهو غاثٍ إذا كثر غُثاؤُه، وهو ما عَلا الماءَ؛ قال ابن سيده: هذه الكلمة يائِيَّة وواوِيَّة.
      والغَثَيان: خُبْثُ النفس.
      غَثَتْ نَفْسَه تَغْثِي غَثْياً وغَثَياناً وغَثِيَتْ غَثىً: جاشت وخَبُثَتْ.
      قال بعضهم: هو تحلُّب الفَمِ فربَّما كان منه القَيءُ، وهو الغَثَيان.
      وغَثَت السماء بسَحاب تَغْثِي إذا بَدَأَت تُغِيمُ.
      وغَثَا السيلُ المَرْتَعَ يَغْثوه غَثْواً إذا جمع بعضه إلى بعض وأَذْهَب حلاوَتَه، وأَغْثاهُ مثلُه.
      وقال أَبو زيد: غَثا الماءُ يَغْثُو غَثْواً وغَثاءً إذا كثر فيه البَعَرُ والوَرَق والقَصب.
      وقال الزجاج في قوله تعالى: الذي أَخرج المَرْعَى فجعله غُثاءً أََحْوَى، قال: جَعَله غُثاءً جَفَّفَه حتى صَيَّره هَشِيماً جافاً كالغُثاء الذي تراه فوق السَّيل، وقيل: معناه أَخْرَج المَرْعَى أَحْوَى أَي أَخْضَر فجَعَله غُثاءً بعدَ ذلك أَي يابساً.
      وحكى ابن جني: غَثَى الوادِي يَغْثِي، فهمزةُ الغُثاءِ على هذا منقلبة عن ياء، وسَهّلَه ابن جني بأَن جَمَع بينه وبين غَثَيان المعدَة لما يَعْلوها من الرُّطوبةِ ونحوها، فهو مُشَبّه بغُثاء الوادي، والمعروف عند أَهْلِ اللغة غَثَا الوادِي يَغْثُو غَثًا، قال الأَزهري: الذي رواه أَبو عبيد عن أَبي زيد وغيره غَثَتْ نَفسُه غَثْياً،وأَما الليث فقال في كتابه: غَثِيَت نفسُه تَغْثَى غَثىً وغَثَيانًا.
      قال الأَزهري: وكلام العرب على ما رواه أَبو عبيد، قال: وما رواه الليث فهو مولَّد، وذكر ابن بري في ترجمة عَثَا: يقال للضَّبعُ عَثْواء لكَثْرةِ شعرها، قال: ويقال غَثْواءُ، بالغين المعجمة؛ قال الشاعر: لا تَسْتَوي ضَبُعٌ غَثْواءُ جَيْأَلَةٌ،وعَلْجَمٌ من تُيوسِ الأُدْمِ قِنْعال (* قوله «قنعال» هو هكذا في الأصل المعتمد بيدنا بالعين المهملة.)"

    المعجم: لسان العرب

  13. غَثَى
    • ـ غَثَى يَغْثِي غَثْياً، وغَثَى السَّيْلُ المَرْتَعَ: جَمَعَ بَعْضَهُ إلى بعضٍ، وأَذْهَبَ حَلاوَتَهُ، كأَغْثَى،
      ـ غَثَى الكلامَ يَغثِيهِ ويَغْثاهُ: خَلَطَه،
      ـ غَثَى المالَ والناسَ: خَبَطَهُمْ، وضَرَبَ فيهم،
      ـ غَثَتِ النَّفْسُ غَثْياً وغَثَياناً: خَبُثَتْ،
      ـ غَثَتِ السماءُ بالسَّحابِ: غَيَّمَتْ.
      ـ غَثِيَتِ الأرضُ بالنَّباتِ: كَثُرَ فيها.
      ـ أغْثَى: الأسَدُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. غثِيَ1
    • غثِيَ1 / غثِيَ بـ يَغثَى ، اغْثَ ، غَثَيانًا ، فهو غاثٍ ، والمفعول مَغثِيّ به :-
      غثِيتِ النَّفسُ غثَت، اضطربت وجاشت وتهيّأت للقيء :-كانت نفسه غاثية عندما أقلعت الطائرة، - سبَّب له هذا المشروب غثيان النفس.
      غثِيت الأرضُ بالنبات: كثُر فيها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. غثِيَ2
    • غثِيَ2 يغثَى ويَغثِي ، اغثِ واغثَ ، غثْيًا ، فهو غاثٍ ، والمفعول مغثيّ :-
      غثِي الكلامَ غثَاه، خَلَطه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. غثَى
    • غثَى / غثَى بـ يَغثِي ، اغْثِ ، غَثَيانًا وغَثْيًا ، فهو غاثٍ ، والمفعول مَغِثيّ (للمتعدِّي) :-
      • غثَت نفسُه اضطربت وجاشت وتهيّأت للقيء.
      • غثَى الكلامَ: خلَطه.
      • غثَتِ السَّماءُ بالسَّحاب: غيَّمت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. استغثَّ
    • استغثَّ يستغثّ ، اسْتَغْثِثْ / اسْتَغِثَّ ، استغثاثًا ، فهو مُستغِثّ ، والمفعول مُستغَثّ :-
      • استغثَّ الطَّبيبُ الجُرْحَ أخرج منه الغثيثةَ (القيح والصديد) وداواه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. غثَى
    • غثى - يغثي ، غثيا وغثيانا
      1- غثت النفس : اضطربت وجاشت حتى تكاد تتقيأ. 2- غثت السماء بالسحاب : غيمت.

    المعجم: الرائد

  19. غثى
    • غثى - يغثي ، غثيا
      1- غثى الوادي : كثر فيه «الغثاء»، وهو ما يجرفه السيل من أوراق أو مما على وجه الأرض. 2- غثى الكلام : خلطه.

    المعجم: الرائد

  20. غثث
    • "الغَثُّ: الرديءُ من كل شيء.
      ولَحْمٌ غَثٌّ وغَثيثٌ بَيِّنُ الغُثوثةِ: مَهْزولٌ.
      غَثَّ يَغِثُّ ويَغَثُّ غَثاثة وغُثُوثةً، وغَثَّتِ الشاةُ: هُزِلَتْ،فهي غَثَّةٌ، وكذلك أَغَثَّتْ.
      وأَغَثَّ الرجلُ اللحمَ: اشتراه غَثّاً.
      وفي المحكم: أَغَثَّ اشترى لَحْماً غَثيثاً.
      ورجل غَثٌّ وغُثٌّ: رديءٌ.
      وقد غَثِثْتَ في خُلُقِك وحالك، غَثاثة وغُثُوثةً: وذلك إِذا ساءَ خُلُقه وحالُه.
      وقوم غَثَثَةٌ وغِثَثةٌ.
      وكلامٌ غَثٌّ: لا طَلاوةَ عليه.
      قال ابن الزبير للأَعراب: والله إِن كلامَكم لَغَثٌّ، وإِن سلاحَكم لَرَثٌّ،وإِنكم لَعِيالٌ في الجَدْب، أَعداء في الخِصْبِ وأَغَثَّ حديثُ القوم وغَثَّ: فَسَد ورَدُؤَ.
      وأَغَثَّ في مَنْطِقه.
      التهذيب: أَغَثَّ فلانٌ في حديثه إِذا جاء بكلام غَثٍّ، لا معنى له.
      ابن سيده: والغُثَّة الشيءُ اليسيرُ من المَرْعى؛ وقيل: هي البُلْغةُ من العَيْش، كالغُفَّةِ.
      واغْتَثَّت الخيلُ: أَصابتْ شيئاً من الربيع،كاغْتَفَّتْ.
      وهي الغُفَّة والغُثَّة، جاء بهما بالفاء والثاء؛ قال: وغيره يُجِيز الغُبَّة بهذا المعنى.
      الأُمويُّ: غَثَّثَت الإِبلُ تَغْثِيثاً، ومَلَّحَتْ تمليحاً إِذا سَمِنَتْ قليلاً قليلاً.
      وقال أَبو سعيد: أَنا أَتَغَثَّثُ ما أَنا فيه حتى أَسْتَسْمِنَ؛ أَي أَسْتَقِلُّ عَمَلي، لآخُذَ به الكثيرَ من النواب.
      وفي حديث أُم زرع: زَوجي لَحْمُ جملٍ غَثٍّ أَي مَهْزول؛ وفي حديثها أَيضاً: ولا تُغِثُّ طَعامَنا تَغْثِيثاً أَي لا تُفْسده.
      وفي حديث ابن عباس، قال لابْنه عليٍّ: الْحَقْ بابنِ عَمّك، يعني عبدَ الملك، فغَثُّكَ خيرٌ من سَمين غيرِك.
      وغَثِيثَةُ الجُرْح: مِدَّته،وقَيْحه، ولَحْمُه المَيِّتُ؛ وقد غَثَّ الجُرْحُ يَغَثُّ ويَغِثُّ غَثّاً وغَثِيثاً، وأَغَثَّ يُغِثُّ إِغْثاثاً إِذا سالَ ذلك منه.
      واسْتَغَثَّه صاحبُه إِذا أَخرجه منه وداواه؛

      قال: وكنتُ كآسِي شَجَّةٍ يَسْتَغِثُّها وأَغَثَّ أَيضاً أَي أَمدّ.
      وما يَغِثُّ عليه أَحدٌ غَثاثَته أَي ما يُفْسِدُ، وما يَغِثُّ عليه أَحدٌ إِلاَّ سأَله أَي ما يَدَعُ.
      التهذيب: يقال ما يَغِثُّ عليه أَحدٌ أَي ما يَدَعُ أَحداً إِلاَّ سأَله.
      ويقال: لَبِسْتُه على غَثِيثَةٍ فيه أَي على فسادِ عَقْلٍ.
      وفلانٌ لا يَغَِثُّ عليه شيءٌ أَي لا يقولُ في شيء إِنه رديء فيَتْرُكه.
      ورأَيتُ في حواشي بعض نسخ الصحاح بخط بعض الأَفاضل: الغَثْغثةُ القتال.
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. لغث
    • "اللغِيثُ: الطعام المخلوط بالشعير كالبَغيثِ، عن ثعلب، وباعَتُه يقال لهم: البُغَّاثُ واللُّغَّاثُ.
      وفي حديث أَبي هريرة: وأَنتم تَلْعَثُونها أَي تأْكلونها، من اللَّغيث، وهو طعامٌ يُغَش بالشعير، ويروى تَرْغَثُونها أَي ترضَعُونها (* أَهمل المصنف «ل ف ث» وذكرها صاحب القاموس وشرحه ونصه: لفث: الالفث، بالفاء: أَهمله الجوهري وصاحب اللسان.
      وقال الصاغاني: هو الأَحمق مثل الالفت، بالمثناة.
      واستلفث ما عنده: استنبط واستقصى.
      واستلفث الخبر: كتمه.
      وكذا حاجته: قضاها.
      واستلفث الرعي، بكسر فسكون إِذا رعاه ولم يدع منه شيئاً.).
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بمغثي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
مغاث [ جمع ] • المغاث : ( نت ) نبات بري ، ينبت في جبال فارس والموصل له جذور غلاظ تسحق ويضاف إليها الماء والسكر والسمن ومواد أخرى ، وكثيرا ما تشربه النفساء وزائراتها وينطق في العامية بالتاء مغات .
الصحاح في اللغة
مَغَثْتُ الدواء في الماء، إذا مَرَثْتَهُ. ويقال: مَغَثوا فلاناً، إذا ضربوه ضرباً غير مُبَرِّحٍ كأنهم تَلْتَلوهُ. ورجلٌ مَغِثٌ، أي مَرِسٌ مصارعٌ شديدُ العلاج. وقولهم: مَغَثوا عِرْضَ فلانِ، أي شانوه. وكَلأٌ مَغيث ومَمْغوثٌ، إذا أصابه المطر فصرَعه.
تاج العروس

" المَغْثُ : المَرْثُ " يقال : مَغَثَ الدَّوَاءَ في الماءِ يَمْغَثُه مَغْثاً : مَرَثَهُ . ومَغَثَ الشيءَ يَمْغَثُه مَغْثاً : دَلَكَه ومَرَسَه . وأَصلُ المَغْثِ : المَرْثُ والدَّلْكُ بالأَصابِعِ وفي حديثِ عثمانَ " أَنّ أُمَّ عَيّاشٍ قالت : كُنْتُ أَمْغَثُ له الزَّبِيبَ غُدْوَةً فيشْرَبُه عَشِيَّةً وأَمْغَثُه عَشِيَّةً فيشرَبُه غُدْوَةً " . المَغْثُ : " الضَّرْبُ الخَفِيفُ " يقال : مغَثُوا فُلاناً إِذا ضَرَبُوه ضَرْباً ليس بالشَّدِيدِ كأَنَّهم تَلْتَلُوه . المَغْثُ : " هَتْكُ العِرْضِ " ولَطْخُه يقال : مَغَثْت عِرضَه بالشَّتْم ومَغَثَ عِرْضَه يَمْغَثُه مَغْثاً : لَطَّخه قال صَخْرُ بنُ عُمَيْر :

" مَمْغُوثَة أَعْرَاضُهُم مُمَرْطَلَةْ كَمَا تُلاثُ في الهِناءِ الثَّمَلَهْ مَمْغُوثَة أَي مُذَلَّلَة . مَغَثَ العِرْضَ : " مَضْغَه " قال الجوهَرِيّ : مَغَثُوا عِرْضَ فلانِ أَي شَانُوه ومَضَغُوه والمَغْثُ عند العَربِ : " الشَّرّ " وأَنشد :

نُوَلِّيهَا المَلاَمَةَ إِنْ أَلِمْنَا ... إِذا ما كَانَ مَغْثٌ أَو لِحَاءُ

معناهُ إِذا كانَ شَرٌّ أَو مُلاحَاةٌ . ورجلٌ مَغِثٌ ومَغِيثٌ : شِرِّيرٌ على النَّسَب . المَغَث : " القِتَالُ " والْتِباسُ الشُّجَعَاءِ في الحربِ والمَعْرَكَة . ومَغَثَهُم بِشَرٍّ مَغْثاً : نَالَهُم . المَغْثُ : " التَّغْرِيقُ في الماءِ " قال سَلَمَةُ : مَغَثْتُه وغَتَتُّه " ومصَحُْته " وغَطَطْتُه بمعني غَرَّقْته وكذلك قَمَسْتُه المَغْثُ : " العَبَثُ " هكذا في النسخ وهو من زياداته . والمغْثُ : العرْكُ في المصَارعة . " وككتِفٍ " : الرجُلُ " المُصَارِعُ الشّدِيدُ " العِلاجِ كالمُماغِثِ . ورجلٌ مُماغِثٌ إِذا كان يُلاَحُّ الناسَ ويُلادُّهُم . مَغْثُ الحُمَّي : تَوْصِيمُها . و " المَمْغُوثُ : المَحمُومُ " عن ابن الأَعْرابِيّ وقد مُغِثَ إِذا حُمّ وفي حديث خَيْبَر : " فمغَثَتْهُم الحُمَّي " أَي أَصابتْهُم وأَخَذتْهم . المَمغوثُ " من الكلإِ : المصْرُوعُ من المطرِ كالمَغِيثِ " يقال مَغَثَ المَطَرُ الكَلأَ يَمْغَثُه مغْثاً فهو مَمْغُوثٌ ومَغِيثٌ : أَصابه المَطَرُ فغَسلَه فغَيَّرَ طعْمَه ولَوْنَه بصُفْرَة وخَيَّثَه وصرَعَه . وماغِثٌ : لَقبُ عُتَيْبَةَ بنِ الحارِثِ بنِ شِهابٍ . " والمِغَاثُ " بالكسر " والمُمَاغَثَةُ : الحِكَاكُ والمُخاصَمَةُ " يقال : بينهما مِغَاثٌ أَي لِحَاءٌ وحِكَاكٌ . المُغَاثُ : أَهْوَنُ أَدْوَاءِ الإِبِلِ عن الهَجَرىّ . وهو " كَغُرَابٍ : شَجرةٌ . وقِيرَاطانِ من عِرْقِهِ مُقَيِّئُ مُسْهِلٌ " وفي نسخة أُخرى : " وكَغُرَابٍ : نَباتٌ في عِرْقِه سُمِّيّةٌ شُرْبُ حَبَّةٍ منه يُسْهِلُ ويُقَيِّئُ بإِفْرَاطٍ جدّاً " ثم إِن هذه الخَواصَّ التي ذكرها غريبةٌ لم يَتَعَرّضْ لها الأَطِبّاءُ . قال ابنُ الكُتبيّ - في مالا يَسَعُ الطَّبِيبَ جَهْلُه - : مُغَاثٌ : هي عُرُوقٌ تُجْلَبُ إِلى البلادِ وهي حارَّة رَطْبَة في أَواخرِ الثّانيةِ أَجْوَدُهَا البِيضُ الهَشَّةُ المائلةُ إِلى صُفْرَةٍ وهو مُسَمِّنٌّ مُقَوّ للأَعضاءِ جابرٌ لوَهْنِها نافِعٌ من الكَسْر والرَّضّ ضمَاًدا وشُرْباً وينفع من النَّقْرِسِ والتَّشَنُّجِ ويُلين صلابَةَ المَفَاصِل ويُحسّن الصّوتَ ويَجْلُو الَحلْقَ والرِّئَةَ ويُحَرِّكُ الباهَ ولم نَقِفْ له على ماهِيّة غير أَنّ الذين يَذكرون عنه يقولون : عُروقٌ شأْنُها كَذا وقيل : إِنه عُرُوقُ الرُّمَّانِ البَرِّىّ وليس بثَبتٍ وقيل : إِنه نوعٌ من السّورنجان وهذا غيرُ مُسْتَعْبَدٍ . وأَبسط منه قول الحكيم في التَّذْكرة : مُغَاثٌ : نَبْتٌ بالكَرَجِ وما يَلِيهَا يكون عُرُوقاً بعيدةَ الإِغوار في الأَرض غليظة عليها قِشْرٌ إِلى السَّواد والحُمْرة تَنْكَشِط عن جِسمٍ بينَ بيَاضٍ وصُفْرَةٍ أَجْودُه الرَّزينُ الطّيِّبُ الرّائِحَةِ الضّارب إِلى حَلاوةٍ مع مَرارَةٍ خفيفةٍ ولم نَعْرِفْ كَيْفِيَّتَه بأَكثرَ من هذا لكن بَلَغَنِي أَن لَه أَوراقاً خَشِنَةً عريضةً كأَوراقِ الفُجْل وزَهْراً أَبيضَ وَبِزْراً كأَنّه حَبُّ السُّمْنَة ويسمى القِلْقِلَ ومن ثَمَّ ظُنَّ أَنه الرُّمّان وقيل هو ضَرْبٌ من السّورنجان وتَبقَى قُوَّتُه نحْوَ سَبعِ سنينَ ومنه نوعٌ يُجْلَب من عَبَّادَانَ نحو الشّامِ ضعيفُ الفِعْل وهو المُسْتَعْمَل بمصرَ إِلى آخر ما ذكر

لسان العرب
المَغْثُ التباس الشُّجَعاء في الحرب والمعركة والمَغْثُ العَرْك في المصارعة ومَغَثَ ( * قوله « مغث » ظاهر صنيع القاموس أَنه من باب كتب لكن ضبط المضارع في أصل اللسان يقتضي أنه من باب منع وهو القياس ) الدواءَ في الماء يَمْغَثه مغْثاً مرثه والمَغْثُ اللطخ ومَغَثْتُ عِرْضَه بالشتم ومَغَثَ عِرْضَه يَمْثَثه مغثاً لطخه قال صخر بن عمير مَمْغُوثَةٌ أَعراضُهُم مُمَرْطَله كما تُلاثُ بالهِناء الثَّمَله مَمْغُوثة أَي مُذَلَّلة وصوابه مَمْغُوثةً بالنصب وقبله فَهَلْ عَلِمْتَ فُحَشاءَ جَهَلَهْ والمُمَرْطَلة الملطخة بالعيب والثَّملة خرقة تُغْمَس في الهِناء ويقال بينهما مِغاثٌ أَي لحاءٌ وحِكاكٌ الجوهري مَغَثُوا عِرْض فلان أَي شانوه ومضَغُوه ومغَثَ الشيءَ يَمْغَثه مَغْثاً دَلَكَه ومَرَسه ورجل مَغْثٌ ومُماغِثٌ مُمارِسُ مُصارع شديدُ العلاج ورجل مُماغِثٌ إِذا كان يُلاحُّ الناس ويُلادُّهم ومغثَ المطرُ الكَلأَ يَمْغَثُه مَغْثاً فهو مَمْغُوثٌ ومَغِيثٌ أَصابه المطر فغسله فغيَّر طعمه ولونه بصُفرة وخَبَّثَه وصرعه ومَغَثَهم بشَرٍّ مَغْثاً نالهم ومغثوا فلاناً إِذا ضربوه ضرباً ليس بالشديد كأَنهم تَلْتَلُوه والمَغْثُ عِند العرب الشَّرُّ وأَنشد نُوَلِّيها الملامةَ إِن أَلِمْنا إِذا ما كان مَغْثٌ أَو لِحاءُ معناه إِذا ما كان شر أَو مُلاحاة ورجل مَغِيثٌ ومَغِثٌ شِرِّيرٌ على النسب ومَغْثُ الحُمَّى تَوْصِيمُها ورجل مَمْغُوثٌ محموم عن ابن الأَعرابي وقد مُغِثَ إِذا حُمَّ وفي حديث خيبر فمَغَثَتْهم الحُمَّى أَي أَصابتهم وأَخذتهم وأَصل المَغْثِ المَرْسُ والدَّلْكُ بالأَصابع وفي حديث عثمان أَنَّ أُمَّ عَيَّاشٍ قالت كنتُ أَمْغَثُ له الزبيبَ غُدْوَةً فيشربه عَشِيَّةً وأَمْغَثُه عَشيَّةً فيشربه غُدْوَةً وفي الحديث أَنه قال للعباس اسقونا يعني من سِقايتِه فقال إِنَّ هذا شرابٌ قد مُغِث ومُرِث أَي نالته الأَيدي وخالَطَتْه سَلمَة مَغَثْتُه وغَتَتُّه ومَصَحْتُه وغَطَطْتُه بمعنى غرَّقته وكذلك قَمَسْتُه والمُغاثُ أَهونُ أَدواء الإِبل عن الهَجَريّ قال قروة سبعة أَيام يأْكل فيها ويشرب ثم يبرأُ وماغِثٌ لقبُ عُتَيْبَة بن الحارث
الرائد
* مغث يمغث: مغثا. 1-الدواء في الماء: أنقعه فيه. 2-ه: ضربه ضربا غير شديد. 3-ه: صرعه، رماه أرضا. 4-ته الحمى: أصابته وأخذته. 5-ه في الماء: غرقه. 6-عرضه: لطخه وعابه. 7-الشيء: خلطه.
الرائد
* مغث. أصيب بالحمى.
الرائد
* مغث. 1-شرير. 2-مصارع شديد قوي.
الرائد
* مغث. ج مغاث. 1-مص. مغث. 2-دلك بالأصابع. 3-شر وقتال. 4-مصارع شديد قوي.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: