وصف و معنى و تعريف كلمة بمغلات:


بمغلات: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و غين (غ) و لام (ل) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح بمغلات في معاجم اللغة العربية:



بمغلات

جذر [مغل]

  1. أَمْغَال: (اسم)
    • أَمْغَال : جمع مَغل
  2. مَغَلَ: (فعل)
    • مَغَلَ مَغْلاً، ومَغَالَةً
    • مَغَلَ بالرَّجُل : وَشَى به
    • مَغَلَ فلانٌ مَغَالَةً: خان وغَشَّ
    • مَغَلَت الدابةُ مَغْلاً: أَكلت التُّرَابَ مع البقل فأَخذها وَجَعٌ في بطنها
  3. مَغِلَ: (فعل)
    • مَغِلَتِ مَغَلاً
    • مَغِلَتِ الحاملُ بولدها : أَرضعتْه المَغْلَ
    • مَغِلَتِ عينُه: فسَدَتْ
    • مَغِلَتِ الدابَّةُ: مَغَلَت
  4. أَمغَلَ: (فعل)
    • أَمْغَلَتِ المَرْأَةُ: ولدت كلّ سنة وحملت قبل الفِطام
    • أَمْغَلَتِ النَّعجةُ: نُتجت في العام الواحد مرتين
    • أَمْغَلَتِ الحاملُ ولَدَها : أَرضعته المَغْلَ
    • أَمْغَلَ القومُ: مَغَلَت إِبلُهم وشاؤمم
    • أَمْغَلَتِ به عنْد السُّلطان: وَشَى


  5. مَغل: (اسم)
    • الجمع : أَمْغَال
    • المَغَلُ ، المَغلُ
    • المَغْلُ : اللَّبن الذي تُرضعُه المَرْأَةُ ولدَها وهي حاملٌ
    • المَغَلُ: الرَّمَص
  6. مَغْل: (اسم)
    • مَغْل : مصدر مَغَلَ
  7. مُغِلّ: (اسم)
    • رجلٌ مُغِلٌّ: ساكتٌ على حقدٍ وغِلٍّ
  8. مُغِلّ: (اسم)
    • مُغِلّ : فاعل من أَغَلَّ
  9. مُغْلٍ: (اسم)
    • مُغْلٍ : فاعل من أَغْلَى
  10. مُغلٍّ: (اسم)


    • مُغلٍّ : فاعل من غَلَّى
  11. مُمغِل: (اسم)
    • المُمْغِلُ : الأَرض الكثيرةُ الغَمْلَى، وهي النبتُ الكثير
  12. مَغلة: (اسم)
    • الجمع : مِغَالٌ
    • المَغْلَةُ : فسادُ البطن
    • المَغْلَةُ :النَّعجةُ أَوالعنزةُ التى تُنتَج في العام مرَّتيْن
  13. مُغالٍ: (اسم)
    • مُغالٍ : فاعل من غالَى
  14. مِغَال: (اسم)
    • مِغَال : جمع مَغلة
  15. مَغَالٍ: (اسم)
    • مَغَالٍ : جمع مِغلاة
  16. أَمْغَلَتِ الحاملُ ولَدَها:


    • أَرضعته المَغْلَ.
  17. أَمْغَلَ القومُ:
    • مَغَلَت إِبلُهم وشاؤمم.
  18. أَمْغَلَتِ المَرْأَةُ:
    • ولدت كلّ سنة وحملت قبل الفِطام.
  19. أَمْغَلَتِ النَّعجةُ:
    • نُتجت في العام الواحد مرتين.
  20. أَمْغَلَتِ به عنْد السُّلطان:
    • وَشَى.
  21. مَغَلَ بالرَّجُل:
    • وَشَى به.
  22. مَغَلَ فلانٌ مَغَالَةً:


    • خان وغَشَّ.
  23. مَغَلَت الدابةُ مَغْلاً:
    • أَكلت التُّرَابَ مع البقل فأَخذها وَجَعٌ في بطنها.
  24. مِغلاة : (اسم)
    • الجمع : مَغَالٍ
    • آلَةٌ تُغْلَى بِهَا النَّبَاتَاتُ والبُنُّ وغَيْرُهَا مِنَ السَّوَائِلِ
  25. مَغِلَتِ الحاملُ بولدها :
    • أَرضعتْه المَغْلَ.
,
  1. مغل
    • "المَغَل: وجع البطن من تراب (* قوله «من تراب» اي من أكل التراب) مَغِلَت الدابة، بالكسر، والناقة تَمْغَل مَغَلاً، فهي مَغِلةٌ،ومَغَلَتْ: أَكلت الترابَ مع البَقْل فأَخذها لذلك وجَعٌ في بطنها، والاسم المَغْلة، ويُكْوَى صاحبُ المَغْلةِ ثلاثَ لَذَعات بالمِيسَم خلْف السُّرَّة،وبها مَغْلة شَديدةٌ.
      ابن الأَعرابي: المِمْغَل الذي يُولَعُ بأَكل التراب فيَدْقَى منه أَي يَسْلَح.
      وقوله في الحديث: صومُ شهرِ الصَّبْرِ وثلاثةِ أَيام من كل شهر صومُ الدهرِ ويذهب بمَغْلةِ الصدْر أَي بنَغَلِه وفساده، من المَغَل وهو داءٌ يأْخذ الغنم في بطونها، ويُروى: بِمَغَلَّةِ الصدْر، بالتشديد، من الغِلِّ الحقد.
      وأَمْغَل القومُ: مَغِلَتْ إِبِلُهم وشاؤهم، وهو داء.
      يقال: مَغِلت تَمْغَل.
      قال: والإِمْغالُ في الشاءِ ليس في الإِبل وهو مثل الكِشَافِ في الإِبل أَن تحمِل كلَّ عام.
      والمَغْل والمَغَل: اللبن الذي تُرْضِعه المرأَة ولدَها وهي حامل، وقد مَغِلَتْ به وأَمْغَلَته، وهي مُمْغِلٌ.
      والإِمْغال: وجَعٌ يُصيبُ الشاةَ في بطنها، فكلَّما حَمَلَت ولداً أَلْقته، وقيل: الإِمْغال في الشاة أَن تحمِل عليها في السنة الواحدة مرتين،وقد أَمْغَلَتْ وهي مُمْغِل، وقيل: هو أَن تُنْتَجَ سنَواتٍ مُتتابِعةً، والمَغْلةُ: النعجةُ والعَنْزُ التي تُنْتَجُ في عام مرتين، والجمع مِغالٌ.
      وأَمْغَلَت غنمُ فلان إِذا كانت تلك حالَها.
      وقال ابن الأَعرابي: الإِمْغال أَن لا تُراحَ الإِبلُ ولا غيرُها سنَةً وهو مما يُفْسِدها.
      والمُمْغِلُ من النساء: التي تَلِد كلَّ سنة وتحمِل قبل فِطام الصبيّ؛ قال القطامي: بَيْضاء مَحْطوطَة المَتْنَيْنِ بَهْكَنَة،رَيَّا الرَّوادِف لم تُمْغِلْ بأَوْلادِ يقول: لم يكثر ولدها فيكون ذلك مفسدة لها ويُرَهِّل لحمَها؛ وقال أَبو النجم يصف عَيْراً: يَرْمي بِخَوصاءَ إِلى مَزالِها،ليست كَعَين الشَّمْسِ في أَمْغالِها أَراد بمَزالها زوال الشمس.
      والمَغَل: الرَّمَص، وجمعه أَمْغال.
      ومَغِلت عينه إِذا فسدت.
      ومَغَل فلان يَمْغَل مَغْلاً ومَغالةً: وَشى، وخصَّ بعضهم به الوِشايَة عند السلطان، يقال: أَمْغَل بي فلان عند السلطان أَي وَشَى بي إِليه.
      ومَغَل فلان بفلان عند فلان إِذا وَقع فيه، يَمْغَل مَغْلاً، وإِنه لصاحب مَغالةٍ؛ ومنه قول لبيد: يَتَأَكَّلون مَغالةً ومَلاذةً،ويُعابُ قائلُهم، وإِن لم يَشْغَبِ (* قوله ويتأَكلون مغالة إلخ» هكذا في الأصل هنا، وتقدم في مادة ملذ بلفظ يتحدثون مغالة إلخ وهو كذلك في النهاية في مواضع، الا أنه وقع في مادة ملذ: وان لم يشعب بالعين المهملة وهو خطأ والصواب ما هنا من انه بالغين المعجمة).
      والميم في المَغالة والمَلاذة أَصلية من مَغَل ومَلَذ.
      والمُمْغِل: الأَرض الكثيرة الغَمْلى، وهو النَّبْت الكثير.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أَمغَل

    • أمغل - إمغالا
      1- أمغلت المرأة : ولدت كل سنة وحملت قبل الفطام. 2- أمغلت الحامل ولدها : أرضعته «المغل»، وهو لبنها. 3- أمغل القوم : «مغلت» ماشيتهم، أي أكلت التراب مع البقل فأصابها ألم في بطونها. 4- أمغل به عند الحاكم : وشى به إليه.

    المعجم: الرائد

  3. أَمْغَلَتِ
    • أَمْغَلَتِ المَرْأَةُ: ولدت كلّ سنة وحملت قبل الفِطام.
      و أَمْغَلَتِ النَّعجةُ: نُتجت في العام الواحد مرتين.
      و أَمْغَلَتِ الحاملُ ولَدَها : أَرضعته المَغْلَ.
      و أَمْغَلَتِ القومُ: مَغَلَت إِبلُهم وشاؤمم.
      و أَمْغَلَتِ به عنْد السُّلطان: وَشَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. مَغَلَ
    • مَغَلَ بالرَّجُل مَغَلَ مَغْلاً، ومَغَالَةً: وَشَى به.
      و مَغَلَ فلانٌ مَغَالَةً: خان وغَشَّ.
      و مَغَلَ الدابةُ مَغْلاً: أَكلت التُّرَابَ مع البقل فأَخذها وَجَعٌ في بطنها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. المَغَلُ
    • المَغَلُ : المَغلُ.
      و المَغَلُ الرَّمَص. والجمع : أَمْغَال.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. مَغل
    • مغل - يمغل ، مغلا ومغالة
      1-مغل به : وشى به، نم به

    المعجم: الرائد

  7. مغل
    • مغل - يمغل ، مغلا
      1- مغلت العين : فسدت. 2- مغلت الدابة : أكلت التراب مع البقل فأصابها وجع في بطنها. 3- مغلت الحامل ولدها أو به : أرضعته «المغل»، وهو لبنها.

    المعجم: الرائد

  8. المَغْلَةُ
    • المَغْلَةُ : فسادُ البطن.
      و المَغْلَةُ النَّعجةُ أَوالعنزةُ التى تُنتَج في العام مرَّتيْن. والجمع : مِغَالٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. المُغِلُّ
    • المُغِلُّ المُغِلُّ يقال: رجلٌ مُغِلٌّ: ساكتٌ على حقدٍ وغِلٍّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. مَغلة
    • مغلة - ج، مغال
      1-1- المرة من مغل. 2- فساد في البطن. 3- نعجة أو عنزة تلد في عام مرتين.

    المعجم: الرائد

  11. المَغْلُ
    • المَغْلُ : اللَّبن الذي تُرضعُه المَرْأَةُ ولدَها وهي حاملٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. المُمْغِلُ
    • المُمْغِلُ : الأَرض الكثيرةُ الغَمْلَى، وهي النبتُ الكثير.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مغل
    • مغل
      1-شعب من أواسط آسيا، جمع : مغول

    المعجم: الرائد

  14. مغلة
    • مغلة
      1-دابة أكلت التراب مع البقل فأصابها وجع في بطنها

    المعجم: الرائد

  15. سمغل
    • "المُسْمَغِلُّ من الإِبل: الطويلُ.
      وناقة مُسْمَغِلَّة: طويلةٌ،بالغين والسين، والجَسْرَةُ مثلها.
      والمُسْمَغِلَّة: السريعة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. مَغِيلٌ
    • ـ مَغِيلٌ: بلد قُرْبَ فاسَ منه محدِّثونَ.
      ـ بنُو مَغالَةَ: قومٌ.
      ـ مَغالَةُ: الخِيانَةُ والغِشُّ.
      ـ مَغَلَتِ الدابةُ، فهي مَغِلَةٌ: أكَلَتِ التُّرابَ مع البَقْلِ فأَخَذَها وَجَعٌ في بَطْنِها. والاسم: المُغْلَةُ.
      ـ أمْغَلوا: مَغَلَتْ إبِلُهُم.
      ـ مَغْلُ ومَغَلُ: اللَّبَنُ الذي تُرْضِعُه المرأةُ وَلَدَهَا وهي حامِلٌ. وقد مَغِلَتْ به، وأمْغَلَتْه، فهي مُمْغِلٌ.
      ـ إِمْغالُ: وَجَعٌ في بَطْنِ الشاةِ كلما حَمَلَتْ ألْقَتْهُ، أو هو أن تُنْتَجَ سَنَواتٍ مُتَتابعةً، أو أن يُحْمَلَ عليها في السَّنَةِ مَرَّتَيْنِ، وأن تَلِدَ المرأةُ كلَّ سَنَةٍ وتَحْمِلَ قَبْلَ الفِطامِ. أَمْغَلَتْ، فهي مُمْغِلٌ.
      ـ مَغْلَةُ: الفَسادُ، والنَّعْجَةُ تُنْتَجُ في عامٍ مَرَّتَيْنِ، ج: مِغالٌ.
      ـ مَغَلَ به مَغْلاً ومَغالَةً: وشَى به عندَ السلطانِ، أو عامٌّ.
      ـ مَغِلَ: فَسَدَتْ عَيْنُه.
      ـ مِمْغَلُ: المولَعُ بأكْلِ التُّرابِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  17. غلل
    • "الغُلُّ والغُلّة والغَلَلُ والغَلِيلُ، كله: شدّة العطش وحرارته،قلَّ أَو كثر؛ رجل مَغْلول وغَلِيل ومُغْتَلّ بيّن الغُلّة.
      وبعير غالٌّ وغَلاَّنُ، بالفتح: عطشان شديد العطش.
      غُلَّ يُغَلٌّ غَلَلاً، فهو مَغْلول، على ما لم يسم فاعله؛ ابن سيده: غَلَّ يَغَلّ غُلّة واغْتَلّ، وربما سميت حرارة الحزن والحبّ غَلِيلاً.
      وأَغَلّ إِبلَه: أَساءَ سَقْيَها فصدَرَت ولم تَرْوَ.
      وغَلَّ البعيرُ أَيضاً يَغَلُّ غُلّة إِذا لم يَقْضِ رِيَّه.
      أَبو عبيد عن أَبي زيد: أَعْلَلْتُ الإِبلَ إِذا أَصْدَرْتها ولم تروها فهي عالَّة، بالعين غير معجمة؛ قال أَبو منصور: هذا تصحيف والصواب أَغْلَلْت الإِبل إِذا أَصدرتها ولم تروها، بالغين، من الغُلَّة وهي حرارة العطش، وهي إِبل غالَّة؛ وقال نصر الرازي: إِذا صدَرَت الإِبلُ عِطاشاً قلت صدرت غالَّة وغَوالَّ، وقد أَغْلَلْتَها أَنت إِغْلالاً إِذا ‏أَسَأْتَ سَقْيَها فأَصدرتها ولم تروها وصدرت غَوالَّ، الواحدة غالَّة؛ وكأَن الراوي عن أَبي عبيد غلط في روايته.
      والغَلِيلُ: حَرُّ الجوف لَوْحاً وامْتِعاضاً.
      والغِلُّ، بالكسر، والغَلِيلُ: الغِشُّ والعَداوة والضِّغْنُ والحقْد والحسد.
      وفي التنزيل العزيز: ونزعنا ما في صدورهم من غِلٍّ؛ قال الزجاج: حقيقته، والله أَعلم، أَنه لا يَحْسُدُ بعض أَهل الجنة بعضاً في عُلُوِّ المرتبة لأَن الحسد غِلٌّ وهو أَيضاً كَدر، والجنة مبرّأَة من ذلك، غَلَّ صدرُه يَغِلُّ، بالكسر،غِلاًّ إِذا كان ذا غِشٍّ أَو ضِغْن وحقد.
      ورجل مُغِلٌّ: مُضِبٌّ على حقد وغِلٍّ.
      وغَلَّ يَغُلُّ غُلولاً وأَغَلَّ: خانَ؛ قال النمر: جزَى اللهُ عنَّا حَمْزة ابنة نَوْفَلٍ جزاءَ مُغِلٍّ بالأَمانةِ كاذبِ وخص بعضهم به الخون في الفَيء والمَغْنم.
      وأَغَلَّه: خَوّنه.
      وفي التنزيل العزيز: وما كان لنبي أَنْ يَغُلَّ؛ قال ابن السكيت: لم نسمع في المَغْنم إِلا غَلَّ غُلُولاً، وقرئ: وما كان لنبي أَن يُغَلَّ، فمن قرأَ يَغُلّ فمعناه يَخُون، ومن قرأَ يُغَلّ فهو يحتمل معنيين: أَحدهما يُخان يعني أَن يؤخذ من غنيمته، والآخر يخوَّن أَي ينسب إِلى الغُلول، وهي قراءة أَصحاب عبد الله، يريدون يسرَّق؛ قال أَبو العباس: جعل يُغَل بمعنى يُغَلَّل، قال: وكلام العرب على غير ذلك في فَعَّلْت وأَفْعَلْت، وأَفْعَلْت أَدخلت ذلك فيه، وفَعَّلْت كثَّرت ذلك فيه؛ وقال الفراء: جائز أَن يكون يُغَلّ من أَغْلَلْت بمعنى يُغَلَّل أَي يُخوَّن كقوله فإِنهم لا يكذِّبونك،وقال الزجاج: قُرِئا جميعاً أَن يَغُلّ وأَن يُغَلّ، فمن، قال أَن يَغُل فالمعنى ما كان لنبيّ أَن يَخُون أُمّته، وتفسير ذلك أَن الغَنائم جمعها سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في غَزَاة فجاءه جماعة من المسلمين فقالوا: لا تقسم غنائمنا، فقال النبي، صلى الله عليه وسلم: لو أَفاء الله عليّ مثل أُحُد ذهباً ما منعتكم درهماً، أَترَوْنني أَغُلُّكم مَغْنَمكم؟، قال: ومن قرأَ أَن يُغَل فهو جائز على ضرْبين: أَحدهما ما كان لنبي أَن يَغُله أَصحابه أَي يخونوه، وجاء عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَن؟

      ‏قال: لأَعْرِفَنّ أَحدكم يجيء يوم القيامة ومعه شاة قد غَلَّها، لها ثُغاءٌ، ثم، قال أَدّوا الخِياطَ والمِخْيَط، والوجه الثاني أَن يكون يُغَل يخوَّن، وكان أَبو عمرو بن العَلاء ويونس يختاران: وما كان لنبي أَن يَغُل، قال يونس: كيف لا يُغَل؟ بلى ويقتل؛ وقال أَبو عبيد: الغُلول من المَغْنَم خاصة ولا نراه من الخيانة ولا من الحِقْد، ومما يبين ذلك أَنه يقال من الخيانة أَغَلّ يُغِلّ، ومن الحِقْد غَلّ يَغِلّ، بالكسر، ومن الغُلول غَلّ يَغُلّ، بالضم؛ قال ابن بري: قلّ أَن نجد في كلام العرب ما كان لفلان أَن يُضْرَب على أَن يكون الفعل مبنيّاً للمفعول، وإِنما نجده مبنيّاً للفاعل، كقولك ما كان لمؤمن أَن يَكْذِب، وما كان لنبي أَن يَخُون، وما كان لمُحرِم أَن يلبَس، قال: وبهذا تعلم صحة قراءة من قرأَ: وما كان لنبي أَن يَغُل، على إِسناد الفعل للفاعل دون المفعول؛ قال: والشاهد على قوله يُقال من الخيانة أَغَلَّ يُغِل قول الشاعر: حَدَّثْتَ نَفسَكَ بالوَفاء، ولم تكن للغَدْر خائنة مُعِلّ الإِصبع وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، أَمْلى في صُلْح الحُدَيْبية: أَن لا إِغْلال ولا إِسْلال؛ قال أَبو عبيد: الإِغْلال الخِيانة والإِسْلال السَّرِقة، وقيل: الإِغلال السرقة، أَي لا خيانة ولا سرقة، ويقال: لا رِشْوة.
      قال ابن الأَثير: وقد تكرر ذكر الغُلول في الحديث، وهو الخيانة في المَغْنم والسرقة من الغَنيمة؛ وكلُّ من خان في شيء خُفْية فقد غل، وسميت غُلولاً لأَن الأَيدي فيها مَغْلولة أَي ممنوعة مجعول فيها غُلّ، وهو الحديدة التي تجمع يد الأَسير إِلى عُنقه، ويقال لها جامِعَة أَيضاً،وأَحاديث الغُلول في الغنيمة كثيرة.
      أَبو عبيدة: رجل مُغِلّ مُسِلّ أَي صاحب خيانة وسَلَّةٍ؛ ومنه قول شريح: ليس على المُستعير غير المُغِلّ ولا على المُستودَع غير المُغِلّ ضَمان، إِذا لم يَخُن في العارِيَّة والوَدِيعة فلا ضمان عليه، من الإِغْلال الخِيانةِ، يعني الخائن، وقيل: المُغِل ههنا المُسْتَغِلّ وأَراد به القابض لأَنه بالقَبْض يكون مُسْتَغِلاًّ، قال ابن الأَثير: والأَوَّل الوَجْه؛ وقيل: الإِغْلال الخيانة والسرقة الخفيّة، والإِسْلال من سَلّ البعيرَ وغيرَه في جوف الليل إِذا انتزعه من الإِبل وهي السَّلَّة، وقيل: هو الغارة الظاهرة، يقال: غَلّ يَغُلّ وسَلّ يَسُلّ، فأَما أَغَلَّ وأَسَلَّ فمعناه صار ذا غُلول وسَلَّة، ويكون أَيضاً أَن يُعِينَ غيره عليهما، وقيل: الإِغْلال لُبْس الدُّروع، والإِسْلال سَلّ السيوف؛ وقال النبي، صلى الله عليه وسلم: ثلاث لا يُغِل عليهنّ قلبُ مؤمن: إِخْلاصُ العمل لله، ومُناصَحة ذوي الأَمْر، ولزوم جماعة المسلمين فإِنَّ دعوتهم تُحيط من ورائهم؛ قيل: معنى قوله لا يُغِل عليهنّ قلب مؤمن أَي لا يكون معها في قلبه غَشّ ودَغَل ونِفاق، ولكن يكون معها الإِخلاص في ذات الله عز وجل، وروي: لا يَغِلّ ولا يُغِلّ، فمن، قال يَغِلّ، بالفتح للياء وكسر الغين، فإِنه يجعل ذلك من الضَّغْن والغِلّ وهو الضِّغْن والشَّحْناء، أَي لا يدخله حِقْد يُزيله عن الحق، ومن، قال يُغِل، بضم الياء،جعله من الخيانة؛ وأَما غَلَّ يَغُلّ غُلولاً فإِنه الخيانة في المَغْنَم خاصة، والإِغْلال: الخيانة في المَغانم وغيرها.
      ويقال من الغِلّ: غَلّ يَغِلّ، ومن الغُلول: غَلّ يَغُلّ.
      وقال الزجاج: غَلّ الرجلُ يَغُلّ إِذا خان لأَنه أَخْذ شيء في خَفاء، وكل من خان في شيء في خفاء فقد غَلّ يَغُلّ غُلولاً، وكل ما كان في هذا الباب راجع إِلى هذا، من ذلك الغالّ، وهو الوادي المطمئن الكثير الشجر، وجمعه غُلاَّن، ومن ذلك الغِلّ وهو الحِقْد الكامِن؛ وقال ابن الأَثير في تفسير لا يُغِلّ عليهنّ قلب مؤمن، قال: ويروى يَغِلُ، بالتخفيف، من الوُغول الدخول في الشيء، قال: والمعنى أَن هذه الخِلال الثلاث تُستصلَح بها القلوب، فمن تمسك بها طهُر قلبه من الدَّغَل والخيانة والشرّ، قال: وعليهنّ في موضع الحال تقديره لا يَغِلُ كائناً عليهن.
      وفي حديث أَبي ذر: غَلَلْتم والله أَي خُنْتم في القول والعمل ولم تَصْدُقوه.
      ابن الأَعرابي في النوادر: غُلّ بصرُ فلان حاد عن الصواب من غَلَّ يَغِلُّ، وهو معنى قوله ثلاث لا يَغِلّ عليهن قلبُ امرئ أَي لا يحيد عن الصواب غاشًّا.
      وأَغَلَّ الخطيب إِذا لم يصب في كلامه؛ قال أَبو وجزة: خُطباء لا خُرْق ولا غُلل، إِذا خطباء غيرهمُ أَغَلَّ شِرارُها وأَغَلَّ في الجِلْد: أَخذ بعض اللحم والإِهابَ.
      يقال: أَغْلَلْت الجلد إِذا سلخته وأَبقيت فيه شيئاً من الشَّحم، وأَغْلَلْت في الإِهاب سلخته فتركت على الجلد اللحم.
      والغَلَل: اللحم الذي ترك على الإِهاب حين سلخ.
      وأَغَلَّ الجازر في الإِهاب إِذا سلَخ فترك من اللحم ملتزِقاً بالإِهاب.
      والغَلَل: داء في الإِحليل مثل الرَّفَقِ، وذلك أَن لا يَنْفُض الحالب الضَّرْع فيترك فيه شيئاً من اللبن فيعود دماً أَو خَرَطاً.
      وغَلّ في الشيء يَغُلّ غُلولاً وانْغَلَّ وتَغَلَّل وتَغَلْغَلَ: دخل فيه، يكون ذلك في الجواهر والأَعراض؛ قال ذو الرمة يصف الثور والكِناس: يُحَفِّرُه عن كلِّ ساقٍ دَقِيقةٍ،وعن كل عِرْقٍ في الثَّرى مُتَغَلْغِل (* قوله «يحفره» هكذا في الأصل»).
      وقال عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود في العَرَض رواه ثعلب عن شيوخه: تَغَلْغَلَ حُبُّ عَثْمةَ في فُؤادي،فَبادِيه مع الخافي يَسِيرُ وغَلَّه يَغُلّه غَلاًّ: أَدخله؛ قال ذو الرمة: غَلَلْت المَهَارى بينها كلّ ليلة،وبين الدُّجَى حتى أَراها تمزَّق وغَلَّه فانغَلّ أَي أَدخله فدخل؛ قال بعض العرب: ومنها ما يُغِلّ يعني من الكِباش أَي يُدْخِل قضيبه من غير أَن يرفع الأَلْية.
      وغَلّ أَيضاً: دخل، يتعدّى ولا يتعدّى.
      ويقال: غَلّ فلان المَفاوِز أَي دخلها وتوسّطها.
      وغَلْغَله: كغَلَّه.
      والغُلَّة: ما تواريت فيه؛ عن ابن الأَعرابي.
      والغَلْغَلة: كالغَرْغَرة في معنى الكسر.
      والغَلَلُ: الماء الذي يَتَغَلَّل بين الشجر، والجمع الأَغْلال؛ قال دُكين: يُنْجِيه مِنْ مِثْل حَمام الأَغْلال وَقْعُ يَدٍ عَجْلى، ورِجْلٍ شِمْلال ظَمْأَى النَّسا من تَحت رَيَّا مِن عال يقول: يُنْجي هذا الفرسَ من سِراع (* قوله «من سراع» عبارة الصحاح: من خيل سراع) في الغارة كالحَمام الواردة؛ وفي التهذيب، قال: أَراد يُنْجي هذا الفرسَ من خيل مثل حمام يرد غَلَلاً من الماء وهو ما يجري في أُصول الشجر، وقيل: الغَلَل الماء الظاهر الجاري، وقيل: هو الظاهر على وجه الأَرض ظُهوراً قليلاً وليس له جِرْية فيخفى مرّة ويظهر مرة، وقيل: الغَلَل الماء الذي يجري بين الشجر؛ قال الحُوَيْدِرة: لَعِب السُّيُول به، فأَصبح ماؤه غَلَلاً يُقَطِّع في أُصول الخِرْوَع وقال أَبو حنيفة: الغَلَل السيل الضعيف يَسِيل من بطن الوادي أَو التِّلَع في الشجرَ وهو في بطن الوادي، وقيل: أَن يأْتي الشجر غَلَلٌ من قَبْل ضِعْفِه واتّباعِه كلَّ ما تَواطأَ من بطن الوادي فلا يكاد يرى ولا يتبع إِلاَّ الوَطاء.
      وغَلَّ الماءُ بين الأَشجار إِذا جرى فيها يَغُلُّ،بالضم في جميع ذلك.
      وتَغَلْغَل الماء في الشجر: تخلَّلها.
      وقال أَبو سعيد: لا يذهب كلامُنا غَلَلاً أَي لا ينبغي أَن يَنْطوي عن الناس بل يجب أَن يظهر.
      ويقال لعرق الشجر إِذا أَمعن في الأَرض غَلْغَلٌ، وجمعه غَلاغَلُ؛ قال كعب: وتَفْتَرّ عن غُرِّ الثَّنايا، كأَنها أَقاحيّ تُرْوى عن عُرُوق غُلاغِل والغِلالة: شِعار يلبَس تحت الثوب لأَنه يُتَغَلَّل فيها أَي يُدْخَل.
      وفي التهذيب: الغِلالة الثوب الذي يلبس تحت الثياب أَو تحت دِرْع الحديد.
      واغْتَلَلْت الثوبَ: لَبِسته تحت الثياب، ومنه الغَلَل الماء الذي يجري في أُصول الشجر.
      وغَلَّلَ الغِلالة: لبسها تحت ثيابه؛ هذه عن ابن الأَعرابي.
      والغُلَّة: الغِلالة، وقيل هي كالغِلالة تُغَلّ تحت الدِّرْع أَي تدخَل.
      والغَلائل: الدرُوع، وقيل: بَطائن تلبَس تحت الدُّروع، وقيل: هي مَسامير الدُّروع التي تَجمع بين رؤوس الحَلَق لأَنها تُغَلّ فيها أَي تدخَل،واحدتها غَلِيلَة؛ وقول النابغة: عُلِينَ بِكِدْيَوْنٍ وأُبْطِنّ كُرَّةً،فهنّ وِضاءٌ صافياتُ الغَلائِل (* قوله «وأظهر في غلان رقد إلخ» تقدم هذا البيت في مادة ضحح ورقد وظهر على غير هذه الصورة والصواب ما هنا).
      أَظْهَرَ صار في وقت الظهيرة، وقيل: إِنه بمعنى ظهر مثل تَبِع وأَتْبَع؛ وقال مضرِّس الأَسدي: تَعَرُّضَ حَوْراء المَدافِع، تَرْتَعي تِلاعاً وغُلاَّناً سَوائل من رَمَمْ (* قوله «تعرض إلخ» قبله كما في ياقوت: ولم أنس من ربا غداة تعرضت * لنا دون أبواب الطراف من الادم) الغُلاَّن: بطون الأَودية، ورَمَم: موضع.
      والغالَّة: ما ينقطع من ساحل البحر فيجتمع في موضع.
      والغُلّ: جامِعة توضع في العُنق أَو اليد، والجمع أَغْلال لا يكسَّر على غير ذلك؛ ويقال: في رقبته غُلّ من حديد، وقد غُلّ بالغُلّ الجامِعة يُغَلّ بها، فهو مَغْلول.
      وقوله عز وجل في صفة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: ويَضَعُ عنهم إِصْرَهم والأَغْلال التي كانت عليهم؛ قال الزجاج: كان عليهم أَنه من قَتَل قُتِل لا يقبَل في ذلك دِيَة، وكان عليهم إِذا أَصاب جُلودهم شيء من البول أَن يقرِضوه، وكان عليهم أَن لا يَعلموا في السَّبْت؛ هذه الأَغلال التي كانت عليهم، وهذا على المَثل كما تقول جعلت هذا طَوْقاً في عُنقك وليس هناك طوق، وتأْويله ولَّيْتُك هذا وأَلزمتك القيام به فجعلت لزومه لك كالطَّوْق في عنُقك.
      وقوله تعالى: إِذ الأَغْلال في أَعناقهم؛ أَراد بالأَغْلال الأَعمال التي هي كالأَغْلال، وهي أَيضاً مؤدِّية إِلى كون الأَغْلال في أَعناقهم يوم القيامة، لأَن قولك للرجل هذا غُلّ في عُنقك للشيء يعمله إِنما معناه أَنه لازم لك وأَنك مجازى عليه بالعذاب، وقد غَلَّه يَغُلّه.
      وقوله تعالى وتقدَّس: إِنا جعلنا في أَعناقهم أَغْلالاً؛ هي الجَوامِع تجمَع أَيديهم إِلى أَعناقهم.
      وغُلَّتْ يدُه إِلى عنُقه، وقد غُلّ،فهو مَغْلول.
      وفي حديث الإِمارة: فكَّه عَدْله وغَلَّه جَوْره (* قوله «وغله جوره» هكذا في الأصل، والذي في النهاية: أو غله جوره) أَي جعل في يده وعنقه الغُلّ وهو القيد المختص بهما.
      وقوله تعالى: وقالت اليهود يَدُ الله مَغْلولة، غُلَّت أَيديهم؛ قيل: ممنوعة عن الإِنفاق، وقيل: أَرادوا نعمتُه مقبوضة عنَّا، وقيل: معناه يَدُه مقبوضة عن عذابنا، وقيل: يدُ الله ممسكة عن الاتساع علينا.
      وقوله تعالى: ولا تجعلْ يدَك مغْلولة إِلى عنُقك؛ تأْويله لا تُمْسِكها عن الإِنفاق، وقد غَلَّه يَغُلُّه.
      وقولهم في المرأَة السَّيِّئة الخُلُق: غُلٌّ قَمِلٌ: أَصله أَن العرب كانوا إِذا أَسَروا أَسيراً غَلُّوه بغُلّ من قِدّ وعليه شعر، فربما قَمِلَ في عُنقه إِذا قَبّ ويبس فتجتمع عليه مِحْنَتان الغُلّ والقَمْل، ضربه مثلاً للمرأَة السيئة الخُلق الكثيرة المَهْر لا يجد بَعْلها منها مخلصاً، والعرب تكني عن المرأَة بالغُلّ.
      وفي الحديث: وإِن من النساء غُلاًّ قَمِلاً يقذِفه الله في عُنق من يشاء ثم لا يخرجه إِلا هو.
      ابن السكيت: به غُلّ من العطش وفي رقبته غُلّ من حديد وفي صدره غِلّ.
      وقولها: ما له أُلَّ وغُلَّ؛ أُلَّ دُفِع في قضاء، وغُلّ: جُنّ فوضع في عُنقه الغُلّ.
      والغَلّة: الدَّخْل من كِراءِ دار وأَجْر غلام وفائدة أَرض.
      والغَلَّة: واحدة الغَلاَّت.
      واستَغَلّ عبدَه أَي كلَّفه أَن يُغِلّ عليه.
      واسْتِغْلال المُسْتَغَلاَّت: أَخْذُ غَلّتها.
      وأَغَلَّت الضَّيْعة: أَعطت الغَلَّة، فهي مُغِلَّة إِذا أَتت بشيء وأَصلها باقٍ؛ قال زهير: فتُغْلِلْ لكم ما لا تُغِلّ لأَهْلِها قُرىً بالعراق، من قَفِيزٍ ودِرْهَم وأَغَلَّت الضِّياع أَيضاً: من الغَلَّة؛ قال الراجز: أَقْبَل سَيْلٌ، جاء من عِند الله يَحْرِدُ حَرْدَ الجَنَّةِ المُغِلَّهْ وأَغَلَّ القومُ إِذا بلغت غَلّتهم.
      وفي الحديث: الغَلَّة بالضَّمان؟

      ‏قال ابن الأَثير: هو كحديثه الآخر: الخَراجُ بالضَّمان.
      والغَلَّة: الدَّخْل الذي يحصل من الزرع والثمر واللبن والإِجارة والنِّتاج ونحو ذلك.
      وفلان يُغِلّ على عِياله أَي يأْتيهم بالغَلَّة.
      ويقال: نِعْم الغَلول شَراب شَرِبْتُه أَو طعام إِذا وافقني.
      ويقال: اغْتَلَلْت الشرابَ شربتُه، وأَنا مُغْتَلّ إِليه أَي مشتاق إِليه.
      ونِعْم غَلول الشيخ هذا الطعام يعني التَّغْذِية التي تَغَذَّاها أَو الطعام الذي يُدخله جوفه، على فَعُول،بفتح الفاء.
      وغَلّ بصَرُه: حاد عن الصواب.
      وأَغَلَّ بصرَه إِذا شدَّد نظره.
      والغُلَّة: خِرْقة تشدّ على رأْس الإِبريق؛ عن ابن الأَعرابي، والجمع غُلَل.
      والغَلَلُ: المِصْفاة؛ وقول لبيد: لها غَلَلٌ من رازِقيٍّ وكُرْسُفٍ،بأَيْمانِ عُجْمٍ يَنْصُفونَ المَقاوِلا يعني الفِدام الذي على رأْس الأَباريق، وبعضهم يرويه غُلَل بالضم، جمع غُلَّة.
      والغَلِيل: القَتّ والنوى والعجيم تعلفه الدوابّ.
      والغَلِيل: النوى يخلَط بالقَتِّ تعلفه الناقة؛ قال علقمة: سُلاَّءَة، كعَصا النَّهْدِيِّ، غُلّ لها ذو فَيْئة من نَوى قُرّانَ مَعْجُوم ويروى: سُلاَّءة، كعصا النهديِّ، غُلّ لها مُنَظَّم من نوى قرّان معجوم قوله: ذو فَيئة أَي ذو رَجعة، يريد أَن النوى عُلِفته الإِبل ثم بَعَرته فهو أَصلب، شبّه نسورَها وامّلاسها بالنوَى الذي بَعَرته الإِبل، والنَّهْدِيّ: الشيخ المُسِنّ فعصاه ملساء، ومَعْجُوم: مَعْضُوض أَي عضَّته الناقة فرمته لصلابته.
      والغَلْغَلة: سرعة السير، وقد تغَلْغَل.
      ويقال: تغَلْغَلوا فمضوا.
      والمُغَلْغَلة: الرِّسالة.
      ورِسالة مُغَلْغَلة: محمولة من بلدٍ إِلى بلد؛ وأَنشد ابن بري: أَبْلِغْ أَبا مالكٍ عنِّي مُغَلْغَلةٍ،وفي العِتاب حَياةٌ بين أَقوام وفي حديث ابن ذي يَزَن: مُغَلْغَلة مَغالِقُها، تُغَالي إِلى صَنْعاء من فَجٍّ عَمِيق المُغَلْغَلة، بفتح الغينين: الرِّسالة المحمولة من بلدٍ إِلى بلد،وبكسر الغين الثانية: المسرِعة، من الغَلْغَلةِ سرعة السير.
      وغَلْغَلَة: موضع؛ قال: هنالِك لا أَخْشى تنالُ مَقادَتي،إِذا حَلَّ بيتي بين شُوطٍ وغَلْغَله"

    المعجم: لسان العرب

  18. مَغِلَتِ
    • مَغِلَتِ الحاملُ بولدها مَغِلَتِ َ مَغَلاً: أَرضعتْه المَغْلَ.
      و مَغِلَتِ عينُه: فسَدَتْ.
      و مَغِلَتِ الدابَّةُ: مَغَلَت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أغلَّ
    • أغلَّ يُغلّ ، أغْلِلْ / أغِلَّ ، إغلالاً ، فهو مُغِلّ :-
      • أغلَّت الأرضُ أعطت الغَلَّةَ، أنتجت رِبْحًا أو دَخْلاً :-نزل مطرٌ غِزيرٌ هذا العام فأغلَّتِ الأرضُ كثيرًا:-
      • أغلّ الخطيبُ: لم يُصبْ في كلامه، - أغلّ على عياله: أتاهم بالغَلّة.
      • أغلَّ صَدْرُه: غلَّ3، كان ذا غِشّ أو ضِغْن أو حِقْد.
      • أغلَّ الرَّجلُ كثيرًا من المال العام: غلَّ1، سرق وخان? أغلّ النَّظَرَ: شدَّه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. أغلى
    • أغلى يُغلي ، أغْلِ ، إغلاءً ، فهو مُغْلٍ ، والمفعول مُغلًى :-
      • أغلى السِّعْرَ رفعه، جعله غاليًا :-بضاعةٌ مُغْلاة، - الاحتكار والإغلاء من الألعاب التي يجيدها اللصوصُ، - أغلى المضاربون أثمانَ الأراضي السَّكنيّة في العاصمة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. غالى
    • غالى في يُغالي ، غالِ ، مغالاةً ، فهو مُغالٍ ، والمفعول مُغالًى فيه :-
      • غالَى في حزنه تغالى فيه؛ بالغ فيه وتجاوز الحدّ :-لا تُصدِّق كلَّ ما يقول صاحبك فإنَّه يغالي أحيانًا، - غالى في الاعتذار/ استعمال قوّته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. غلَّى
    • غلَّى يُغلِّي ، غَلِّ ، تغليةً ، فهو مُغلٍّ ، والمفعول مُغلًّى :-
      • غلَّى السِّعرَ رفَعه، جعله غاليًا، عكسه رخَّصه :-احتكر أحدُ التجّار هذه البضاعة فغلَّى سعرَها، - غلَّت الدَّولةُ أسعارَ النِّفْط.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. أغلى
    • أغلى يُغلي ، أغْلِ ، إغلاءً ، فهو مُغْلٍ ، والمفعول مُغلًى :-
      • أغلى الماءَ غَلاَه؛ جعله يغلي، سخّنه حتَّى أوصله إلى درجة الغليان :-أغلى القِدْرَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. غلَّى
    • غلَّى يُغلِّي ، غَلِّ ، تغليةً ، فهو مُغلٍّ ، والمفعول مُغلًّى :-
      • غلَّى الماءَ ونحوَه أغلاه؛ جعله يَغلِي، سخَّنه حتَّى أوصله إلى درجة الغليان :-ماءٌ مُغلًّى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. مِغلاة
    • مغلاة - ج، مغال
      1- مغلاة : سهم يرمى إلى أقصى الغاية. 2- مغلاة الة تغلى بها النباتات ونحوها.

    المعجم: الرائد



معنى بمغلات في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
مَغِلَ الدابَّة بالكسر يَمْغَلُ مَغَلاً، إذا أكلَ الترابَ مع البَقْلِ فاشتكى بطنه. يقال: به مَغْلَةٌ شديدة. وأمْغَلَ القومُ، أي مَغِلَتْ إبلهم. والمَغْلَةُ: النعجةُ أو العنزُ تُنْتَجُ في السنة مرَّتين. وقد أمْغَلَتْ غنمُ فلان، إذا كانت تلك حالها. وهي غنمٌ مِغالٌ. قال القُطامي: بيضاء مَحْطوطَة المَتْنَيْنِ بَهْكَنَةٌ   ريَّا الرَوادِفِ لم تُمْغِلْ بأولادِ وقال أبو عمرو: المُمْغِلُ: التي تحملُ قبلَ فِطامِ الصبيِّ وتلدُ كلَّ سنةٍ. ويقال: أمْغَلَ بي فلانٌ عند السلطان، أي وَشى بي. ومَغَل فلانٌ بفلانٍ عند فلانٍ، إذا وقَع فيه يَمْغَلُ مَغْلاً. وإنه لصاحب مَغالَةٍ.
تاج العروس

مَغِيلٌ كأَميرٍ : د قُرْبَ فاسَ وفي العُبابِ بعُدْوَةِ الأَندَلُسِ على مرحَلةٍ من فاسَ في بلادِ البَربَرِ وقال شيخُنا : مَغيلَةُ : بلَدٌ قربَ زَرْهون . قلتُ : والصحيحُ أَنَّ مَغيلَةَ : قبيلَةٌ من البربر سُمِّيَ البلَدُ بهم كما حقَّقَهُ ياقوتُ وابنُ السَّمعانِيِّ ففي كلامِ المصَنِّفِ مَحَلُّ نظَرٍ من وَجهَينِ منه المَغِيلِيُّونَ مُحَدِّثونَ منهم أَبو بكرٍ يَحيى بنُ عبد الله بنُ محمَّدٍ القُرْطُبِيُّ المَغيلِيُّ سمِعَ من محمَّد بنِ عبد الملكِ بنِ أَيمنَ وطبقَتِه وكانَ بصيراً بالعربيَّةِ مات سنة 362 ، وآخرون . وبَنو مَغالَةَ : قومٌ من الأَنصارِ من بني عدِيّ بنِ النَّجّارِ نُسِبُوا إلى أُمِّهِم مَغالَةَ امرأَةٌ من الخزرَجِ . والمَغالَةُ : الخِيانَةُ والغِشُّ يقال : إنَّه لصاحِبُ مَغالَةٍ وقال حسّانُ رضي الله تعالى عنه :

إنَّ الخِيانَةَ والمَغالَةَ والخَنَى ... واللُّؤْمَ أَصبحَ ثاوِياً بالأَبْطَحِ ومنه قولُ لَبيدٍ أَيضاً :

يَتَأَكَّلونَ مَغالَةً ومَلاذَةً ... ويُعابُ قائلُهُم وإنْ لَمْ يَشْغَبِ ومَغَلَت الدَّابَّةُ كمَنَعَ ونَصَرَ والذي في الصحاحِ والعبابِ واللسانِ : مَغِلَت الدَّابَّةُ بالكَسر تَمْغَلُ مَغْلاً فهي مَغِلَةٌ كفرِحَةٍ زادَ ابنُ سِيدَه : ومَغَلَتْ أَي كمَنَعَ فالصّوابُ كمَنَعَ وفَرِحَ : أَكَلَتِ التُّرابَ مع البَقْلِ فأَخّذَها لذلكَ وجَعٌ في بَطْنِها والاسْمُ المَغْلَةُ بالفتح قال الجَوْهَرِيُّ : ويُكْوَى صاحِبُ المَغْلَةِ ثلاثَ لذَعاتٍ بالمِيسَمِ خَلْفَ السُّرَّةِ . وأَمْغَلوا : مَغِلَتْ إبِلُهُم وشاؤُهم وهو داءٌ يقال : مَغِلَتْ تَمْغَلُ . والمَغْلُ ويُحَرَّكُ : اللَّبَن الذي تُرضِعُه المرأَةُ ولدَها وهي حامِلٌ وقد مَغِلَتْ به كفَرِحَ وأَمْغَلَتْهُ فهِيَ مُمْغِلٌ كمُحْسِنٍ كذا في المُحكَمِ . والإمْغالُ : وجَعٌ في بَطْنِ الشّاةِ كُلَّما حملَتْ ولَداً أَلْقَتْهُ . أَو هو أَنْ تُنْتَجَ سنواتٍ مُتتابِعَةً كالكِشافِ في الإبِلِ . أَو هو أَن يُحْمَلَ عليها في السَّنَةِ الواحدَةِ مَرَّتَينِ . الإمْغالُ أَيضاً : أَن تَلِدَ المرأَةُ كُلَّ سنَةٍ وتَحمِلَ قبلَ الفِطامِ وقد أَمْغَلَتْ فهي مُمْغِلٌ نقله أَبو عَمروٍ وقال القُطامِيُّ :

بَيضاءُ مَحْطوطَةُ المَتْنَيْنِ بَهْكَنَةٌ ... رَيّا الرَّوادِفِ لمْ تُمْغِلْ بأَولادِ والمَغْلَةُ : الفَسادُ ومنه حديث : " الصَّوْمُ يَذْهَبُ بمَغْلَةِ الصَّدْرِ " أَي بنَغَلِهِ وفَسادِهِ ويُروى بتشديد اللامِ بمعنى الغِلِّ والحِقْدِ . المَغْلَةُ وضُبِطَ في بعضِ نُسَخِ الصِّحاحِ كفَرِحَةٍ : النَّعْجَةُ والعَنْزُ تُنتَجُ في عامٍ واحِدٍ مَرَّتينِ كما في الصحاحِ ج : مِغالٌ بالكَسرِ وقد أَمْغَلَتْ : إذا كانت تلكَ حالُها وهي غَنَمٌ مِمْغالٌ . ومَغَلَ به كمَنَعَ مَغْلاً ومَغالَةً : إذا وقعَ فيه أَو وَشى به عندَ السُّلطانِ أَو عامٌّ سواء وَشى به عند سلطانٍ أَوْ لا . مَغِلَ كفَرِحَ : فَسَدَتْ عَينُه ونَصُّ أَبي زَيدٍ : المَغَلُ : القَذَى في العَينِ يُقالُ : مَغِلَتْ عينُه بالكَسرِ : إذا فسَدَتْ وقال غيرُه : المَغْلُ : الرَّمَصُ والجَمعُ أَمْغالٌ . والمِمْغَلُ كمِنبَرٍ : المُولَعُ بأَكْلِ التُّرابِ يَدْقى منه أَي يَسْلَحُ عن ابْن الأَعْرابِيِّ . ومِمّا يُستدرَكُ عليه : قال ابنُ الأعرابِيِّ : الإمْغالُ : أَنْ لا تُراحَ الإبِلٌ ولا غيرُها سنَةً وهو مِمّا يُفسِدُها . وأَمْغَلَ به عندَ السُّلطانِ : إذا وشى به . وإنَّه لصاحِبُ مَغالَةٍ : أَي شَرٍّ . والمِمْغَلُ كمِنْبَرٍ : الأَرضُ الكثيرَةُ الغَمْلَى وهو نَبْتٌ . والمُغْلُ بالضَّمِّ : قومٌ بالعَجَمِ . ودابَّةٌ مَمْغُولَةٌ : كمَغِلَةٍ

لسان العرب
المَغَل وجع البطن من تراب ( * قوله « من تراب » اي من أكل التراب ) مَغِلَت الدابة بالكسر والناقة تَمْغَل مَغَلاً فهي مَغِلةٌ ومَغَلَتْ أَكلت الترابَ مع البَقْل فأَخذها لذلك وجَعٌ في بطنها والاسم المَغْلة ويُكْوَى صاحبُ المَغْلةِ ثلاثَ لَذَعات بالمِيسَم خلْف السُّرَّة وبها مَغْلة شَديدةٌ ابن الأَعرابي المِمْغَل الذي يُولَعُ بأَكل التراب فيَدْقَى منه أَي يَسْلَح وقوله في الحديث صومُ شهرِ الصَّبْرِ وثلاثةِ أَيام من كل شهر صومُ الدهرِ ويذهب بمَغْلةِ الصدْر أَي بنَغَلِه وفساده من المَغَل وهو داءٌ يأْخذ الغنم في بطونها ويُروى بِمَغَلَّةِ الصدْر بالتشديد من الغِلِّ الحقد وأَمْغَل القومُ مَغِلَتْ إِبِلُهم وشاؤهم وهو داء يقال مَغِلت تَمْغَل قال والإِمْغالُ في الشاءِ ليس في الإِبل وهو مثل الكِشَافِ في الإِبل أَن تحمِل كلَّ عام والمَغْل والمَغَل اللبن الذي تُرْضِعه المرأَة ولدَها وهي حامل وقد مَغِلَتْ به وأَمْغَلَته وهي مُمْغِلٌ والإِمْغال وجَعٌ يُصيبُ الشاةَ في بطنها فكلَّما حَمَلَت ولداً أَلْقته وقيل الإِمْغال في الشاة أَن تحمِل عليها في السنة الواحدة مرتين وقد أَمْغَلَتْ وهي مُمْغِل وقيل هو أَن تُنْتَجَ سنَواتٍ مُتتابِعةً والمَغْلةُ النعجةُ والعَنْزُ التي تُنْتَجُ في عام مرتين والجمع مِغالٌ وأَمْغَلَت غنمُ فلان إِذا كانت تلك حالَها وقال ابن الأَعرابي الإِمْغال أَن لا تُراحَ الإِبلُ ولا غيرُها سنَةً وهو مما يُفْسِدها والمُمْغِلُ من النساء التي تَلِد كلَّ سنة وتحمِل قبل فِطام الصبيّ قال القطامي بَيْضاء مَحْطوطَة المَتْنَيْنِ بَهْكَنَة رَيَّا الرَّوادِف لم تُمْغِلْ بأَوْلادِ يقول لم يكثر ولدها فيكون ذلك مفسدة لها ويُرَهِّل لحمَها وقال أَبو النجم يصف عَيْراً يَرْمي بِخَوصاءَ إِلى مَزالِها ليست كَعَين الشَّمْسِ في أَمْغالِها أَراد بمَزالها زوال الشمس والمَغَل الرَّمَص وجمعه أَمْغال ومَغِلت عينه إِذا فسدت ومَغَل فلان يَمْغَل مَغْلاً ومَغالةً وَشى وخصَّ بعضهم به الوِشايَة عند السلطان يقال أَمْغَل بي فلان عند السلطان أَي وَشَى بي إِليه ومَغَل فلان بفلان عند فلان إِذا وَقع فيه يَمْغَل مَغْلاً وإِنه لصاحب مَغالةٍ ومنه قول لبيد يَتَأَكَّلون مَغالةً ومَلاذةً ويُعابُ قائلُهم وإِن لم يَشْغَبِ ( * قوله ويتأَكلون مغالة إلخ » هكذا في الأصل هنا وتقدم في مادة ملذ بلفظ يتحدثون مغالة إلخ وهو كذلك في النهاية في مواضع الا أنه وقع في مادة ملذ وان لم يشعب بالعين المهملة وهو خطأ والصواب ما هنا من انه بالغين المعجمة ) والميم في المَغالة والمَلاذة أَصلية من مَغَل ومَلَذ والمُمْغِل الأَرض الكثيرة الغَمْلى وهو النَّبْت الكثير
الرائد
* مغل يمغل: مغلا ومغالة. به: وشى به، نم به.
الرائد
* مغل يمغل: مغلا. ت الدابة: أكلت التراب مع البقل فأصابها وجع في بطنها.
الرائد
* مغل يمغل: مغلا. 1-ت العين: فسدت. 2-ت الدابة: أكلت التراب مع البقل فأصابها وجع في بطنها. 3-ت الحامل ولدها أو به: أرضعته «المغل»، وهو لبنها.
الرائد
* مغل. ج أمغال. 1-مص. مغل. 2-لبن ترضعه المرأة ولدها وهي حامل. 3-وسخ أبيض في مجرى الدمع من العين.
الرائد
* مغل. ج أمغال. 1-مص. مغل. 2-لبن ترضعه المرأة ولدها وهي حامل.
الرائد
* مغل. شعب من أواسط آسيا، ج مغول.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: