وصف و معنى و تعريف كلمة بمقتدى:


بمقتدى: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و قاف (ق) و تاء (ت) و دال (د) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح بمقتدى في معاجم اللغة العربية:



بمقتدى

جذر [قدى]

  1. اِقتَدَى: (فعل)
    • اقتدى بـ يقتدي ، اقْتَدِ ، اقْتدَاءً ، فهو مُقْتَدٍ ، والمفعول مُقْتَدًى به
    • اقْتَدَى به: فَعَل مثل فِعْله تشبُّهًا به
  2. تَقَدَّى: (فعل)
    • تَقَدَّى الرَّاكبُ على الدَّابة: لزِمَ بها ما استقام ووضَح من الطَّريق
    • تَقَدَّى :تبختر واختال
  3. مُقْتَدي: (اسم)
    • مُقْتَدي : فاعل من إِقتَدَى
  4. مُقْتَدى: (اسم)
    • مُقْتَدى : اسم المفعول من إِقتَدَى


  5. اِقْتدَاء: (اسم)
    • اِقْتدَاء : مصدر إِقتَدَى
  6. قَدي: (اسم)
    • القَدِيُّ من الأَطعمة: الطِّيِّبُ الطَّعْم والرائحة، يكون ذلك في الشِّوَاءِ والطَّبيخ
    • طعامٌ قَدٍ، وقَدِيٌّ
  7. اِقتِداء: (اسم)
    • مصدر اِقْتَدَى
    • إنَّهُ الرَّجُلُ الَّذِي يَنْبَغِي الاقْتِدَاءُ بِهِ : تَمثُّلُ مِثالِهِ
  8. قَداة: (اسم)
    • القَدَاةُ : القَدَا
  9. قادَى: (فعل)
    • فلانٌ لا يقاديه أَحدٌ: لا يُجاريه ولا يُباريه؛ وذلك إِذا برَّزَ في الخِلال كلِّها
  10. أَقْتُد: (اسم)


    • أَقْتُد : جمع قَتَدُ
  11. أَقْداء: (اسم)
    • أَقْداء : جمع قِدْو
  12. قَداوة: (اسم)
    • القَدَاوَة : القَدَا
  13. اقتدى التّلميذ بمعلّمه:
    • فَعَل مِثْلَ فِعْلِه تشبُّهًا به ''اقتدتِ البنتُ بأمِّها- {وَإِنَّا عَلَى ءَاثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ}.
  14. مُقْتَدٍ : (اسم)
    • مُقْتَدٍ : فاعل من إِقتَدَى
  15. مُتَّقِد : (اسم)
    • فاعل مِن اِتَّقَدَ
    • ضَوْءٌ مُتَّقِدٌ : مُتَلَأْلِئٌ
    • نَارٌ مُتَّقِدَةٌ : مُشْتَعِلَةٌ
    • حُبٌّ مُتَّقِدٌ : حُبٌّ عَنِيفٌ، قَوِيٌّ، مُلْتَهِبٌ
  16. مُتَّقِد : (اسم)


    • مُتَّقِد : فاعل من إِتَّقدَ
  17. قَدا : (اسم)
    • القَدَا : الرائحة
  18. مَقَدّ : (اسم)
    • المَقَدُّ : المكانُ المستوي
    • المَقَدُّ:الطريق والمسلك
  19. مِقَدّ : (اسم)
    • الجمع : مقادّ
    • اسم آلة من قَدَّ
    • أداة مؤلَّفة من شفرة عريضة دون مِقْبَض، يستعملها الإسكاف لشقّ الجلد
  20. قَدا : (فعل)
    • قَدَا قَدْوًا
    • قَدَا : قَرُب
    • قَدَا الفرسُ ونحوُه: أَسرع
    • قَدَا الطعامُ: طاب طعمُه ورائحتُه
  21. قَتِدَ : (فعل)
    • قَتِدَ قَتَدًا فهي قَتِدَةٌ
    • قَتِدَتِ الإبِلُ : اشتكت بطونَها من أكل القتاد
  22. قَد : (حرف/اداة)


    • قَد: حَرْفٌ يُفِيدُ التَّوَقُّعَ مَعَ الْمُضَارِعِ: قَدْ يَنْزِلُ الْمَطَرُ قَدْ يَعُودُ إِلَى رُشْدِهِ
    • قَد : يُفِيدُ التَّقْلِيلَ مَعَ الْمُضَارِعِ: قَدْ يَصْدُقُ الْكَذُوبُ : أَيْ قَلَّمَا يَصْدُقُ الْكَذُوبُ
    • قَد : يُفِيدُ التَّحْقِيقَ مَعَ الْمَاضِي :
    • قَد :تَخْتَصُّ بِالْفِعْلِ الْمُتَصَرِّفِ الْخَبَرِيِّ الْمُثْبَتِ الْمُجَرَّدِ مِنْ جَازِمٍ أَوْ نَاصِبٍ، وَتَكُونُ مُلْتَصِقَةً بِالْفِعْلِ، وَيَمْتَنِعُ الْفَصْلُ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ إِلاَّ إِذَا كَانَ مَاضِياً، وَالْفَاصِلُ قَسَماً : قَدْ وَاللَّهِ أَفْلَحْتَ فِي عَمَلِكَ
    • تَأْتِي اسْمَ فِعْلٍ : قَدْنِي دِرْهَمٌ : أَي يَكْفِينِي، قَدْ اِسْمُ فِعْلٍ مَبْنِيٌّ، وَالنُّونُ لِلْوِقَايَةِ وَالْيَاءُ ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ نَصْبٍ عَلَى أَنَّهُ مَفْعُولٌ بِهِ
  23. قَدَّ : (فعل)
    • قَدَّ قَدَدْتُ ، يَقُدّ ، اقْدُدْ / قُدَّ ، قَدًّا ، فهو قادّ ، والمفعول مَقْدود
    • قَدَّ الثوْبَ :شقّهُ طولاً
    • قُدَّ قلبُه من حجر: كان شديدًا لا يتأثَّر
    • قَدَّ الْمُسَافِرُ الفَيَافِيَ: قَطَعَهَا
    • قَدَّ الكَلاَمَ : قَطَعَهُ
  24. قُدَّ : (فعل)
    • قُدَّ يُقَدّ ، قَدًّا ، والمفعول مَقْدود
    • قُدَّ الشخْصُ: أصابه القُداد، وهو وجع في البطن
  25. قاد : (اسم)
    • القَادُ : قدْر، مقدار
,
  1. اقتدى
    • اقتدى بـ يقتدي ، اقْتَدِ ، اقْتدَاءً ، فهو مُقْتَدٍ ، والمفعول مُقْتَدًى به :-
      اقتدى التِّلميذُ بمعلِّمه فَعَل مِثْلَ فِعْلِه تشبُّهًا به :-اقتدتِ البنتُ بأمِّها، - {وَإِنَّا عَلَى ءَاثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ}: متّبِعون، - {فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهُ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. اِقْتَدَى

    • [ق د ي]. (فعل: خماسي متعد). اِقْتَدَيْتُ، أقْتَدِي، اِقْتَدِ، مصدر اِقْتِداءٌ. :-اِقْتَدَى خَطْوَهُ :- : اِقْتَفَى خَطْوَهُ، تَمثَّلَ بِهِ، أيْ فَعَل مِثلَ فِعْلِهِ. :-كانَ شَابّاً مِثَالِيّاً، اِقْتَدَى بِهِ أَصْدِقَاؤُهُ سُلُوكاً وَخُلُقاً.

    المعجم: الغني

  3. قَدي
    • قدي - يقدى ، قدى وقداة وقداوة
      1-قدي الطعام : طاب طعمه ورائحته.

    المعجم: الرائد

  4. إقتداء
    • من اقتدى يقتدي اقتداءا، ولغة اقتدى به: فعل مثل فعله تشبها به. واصطلاحا، اقتدى بفلان في الصلاة أي صلى خلفه مأموما.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  5. إِقتَدَى
    • إقتدى - اقتداء
      1-إقتدى به : فعل مثل فعله


    المعجم: الرائد

  6. أَقْتُد
    • إقتد - اقتدادا
      1- إقتد الشيء : انشق. 2- إقتد الشيء : قطعه مستطيلا. 3- إقتد الأمور : دبرها ورتبها.

    المعجم: الرائد

  7. تَقَدَّى
    • تقدى - تقديا
      1- تقدى على الدابة : لزم بها وسط الطرق. 2- تقدت به الدابة : لزمت به وسط الطريق. 3- تقدى : تبختر.

    المعجم: الرائد

  8. القَدَاةُ
    • القَدَاةُ : القَدَا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. القَدِي
    • القَدِي، والقَدِيُّ من الأَطعمة: الطِّيِّبُ الطَّعْم والرائحة، يكون ذلك في الشِّوَاءِ والطَّبيخ.
      يقال: طعامٌ قَدٍ، وقَدِيٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَقَدَّى
    • تَقَدَّى الرَّاكبُ على الدَّابة: لزِمَ بها ما استقام ووضَح من الطَّريق.
      ويقال: تقدَّت الدَّابَّةُ بفلان كذلك.
      و تَقَدَّى تبختر واختال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. مَقَدِيٌّ
    • ـ مَقَدِيٌّ: شَرابٌ مِنَ العَسَلِ، وهو غيرُ مَنْسوبٍ إلى قَرْيَةٍ بالشَّامِ، ووَهِمَ الجوهريُّ، لأنَّ القَرْيَةَ بالتَّشْديدِ، وتَقَدَّمَ في: ق د د.
      ـ مَقَدِيَّةُ: ثِيابٌ معروف،وقرية.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. اقتداء
    • اقتداء :-
      مصدر اقتدى بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. قَداة
    • قداة
      1- مصدر . قدي. 2- رائحة.

    المعجم: الرائد

  14. قدي
    • قدي
      1-القدي من الطعام : ما طاب طعمه ورائحته، الشهي

    المعجم: الرائد

  15. اقْتَدَى
    • اقْتَدَى به: فَعَل مثل فِعْله تشبُّهًا به.
      وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 90فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. القَدَا
    • القَدَا : الرائحة.
      يقال: ما أَطيب قَدَا اللَّحمِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. القِدَى
    • القِدَى : القَدْرُ.
      يقال: هو مني قِدَى رُمْح.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. اِقْتِداءٌ
    • [ق د ي]. (مصدر اِقْتَدَى). :-إنَّهُ الرَّجُلُ الَّذِي يَنْبَغِي الاقْتِدَاءُ بِهِ :- : تَمثُّلُ مِثالِهِ.

    المعجم: الغني

  19. مقتدي
    • ‏الذي يقف خلف الإمام في الصلاة ويقتدي به‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. قادَى
    • قادى - مقاداة
      1-قادىه : باراه، نافسه

    المعجم: الرائد

  21. قدية
    • قدية
      1-ما يقتدى به ويتخذ مثالا

    المعجم: الرائد

  22. اقتدى التّلميذ بمعلّمه
    • فَعَل مِثْلَ فِعْلِه تشبُّهًا به :-اقتدتِ البنتُ بأمِّها- {وَإِنَّا عَلَى ءَاثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ}

    المعجم: عربي عامة

  23. قدا
    • "القَدْوُ: أَصل البناء الذي يَتَشَعَّبُ منه تصريف الاقتداء، يقال: قِدْوةٌ وقُدْوةٌ لما يُقْتَدى به.
      ابن سيده: القُدْوة والقِدْوة ما تَسَنَّنْتَ به، قلبت الواو فيه ياء للكسرة القريبة منه وضَعْف الحاجز.
      والقِدَى: جمع قِدْوة يكتب بالياء (* قوله« جمع قدوة يكتب بالياء» هي عبارة التهذيب عن أَبي بكر).
      والقِدَة: كالقِدْوة.
      يقال: لي بك قِدْوةٌ وقُدْوة وقِدةٌ، ومثله حَظِيَ فلانٌ حِظْوةً وحُظْوةً وحِظة، وداري حِذْوةَ دارِك وحُذْوةَ دارك وحِذةَ دارك، وقد اقتدى به.
      والقُدوة والقِدوة: الأُسْوة.
      يقال: فلان قدوة يقتدى به.
      ابن الأَعرابي: القَدْوةُ التقَدُّمُ.
      يقال فلان لا يُقاديه أَحد ولا يُماديه أَحد ولا يُباريه أَحد ولا يُجاريه أَح، وذلك إِذا بَرَّز في الخِلال كلها.
      والقِدْيةُ: الهِدْيةُ، يقال:: خُذْ في هِدْيَتِك وقِدْيَتِك أَي فيما كنت فيه.
      وتَقَدَّت به دابَّته: لَزِمَتْ سَنَنَ الطريق،وتَقَدَّى هو عليها، ومن جعله من الياء أَخذه من القَدَيان، ويجوز في الشعر جاء تَقْدُو به دابته.
      وقَدى الفرسُ يَقْدي قَدَياناً: أَسرع، ومر فلان تَقْدُو به فرسُه.
      يقال: مرَّ بي يَتَقَدَّى فرسُه أَي يلزَم به سَنَنَ السِّيرة.
      وتَقدَّيْتُ على فرسي، وتَقدَّى به بعيرُه: أَسرع.
      أَبو عبيد: من عَنَقِ الفرس التَّقَدِّي، وتَقَدِّي الفرسِ اسْتِعانَتُه بهاديه في مشيه برَفْع يديه وقَبْض رجليه شِبْه الخَبَب.
      وقَدا اللحمُ والطعامُ يَقْدُو قَدْواً وقَدى يَقْدي قَدْياً وقَدِيَ،بالكسر، يَقْدى قَدًى كله بمعنى إِذا شَمِمْت له رائحة طيبة.
      يقال: شمِمت قَداةَ القِدْر، وهي قَدِيةٌ على فَعِلة أَي طيبة الريح؛

      وأَنشد ابن بري لمبشر بن هذيل الشَّمْخِي: يقاتُ زاداً طَيِّباً قَداتُه

      ويقال: هذا طعام له قَداةٌ وقَداوة؛ عن أَبي زيد، قال: وهذا يدل أَن لام القَدا واو.
      وما أَقْدى طعامَ فلانٍ أَي ما أَطيَبَ طَعْمه ورائحته.
      ابن سيده: وطعام قَدِيٌّ وقَدٍ طيب الطَّعم والرائحة، يكون ذلك في الشِّواء والطبيخ، قَدِيَ قَدًى وقَداوةً وقَدُوَ قَدْواً وقَداةً وقَداوةً.
      وحكى كراع: إِني لاأَجد لهذا الطعام قَداً أَي طيباً، قال: فلا أَدري أَطِيبَ طَعْمٍ عَنى أَم طِيب رائحة.
      قال أَبو زيد: إِذا كان الطبيخ طَيِّب الريح قلت قَدِيَ يَقْدى وذَمِيَ يَذْمى.
      أَبو زيد: يقال: أَتَتْنا قادِيةٌ من الناس أَي جماعة قليلة، وقيل: القادِيةُ من الناس أَول ما يطرأُ عليك، وجمعها قَوادٍ.
      وقَدْ قَدَت، فهي تَقْدي قَدْياً، وقيل: قَدَتْ قادية إِذا أَتى قوم قد أَنْجَمُوا (* قوله« انجموا» الذي في المحكم والقاموس: اقحموا) من البادية، وقال أَبو عمرو: قاذِيةٌ، بالذال المعجمة، والمحفوظ ما، قال أَبو زيد.
      أَبو زيد: قَدًى وأَقْداء وهم الناس يتساقطون بالبلد فيقيمون به ويَهْدؤون.
      ابن الأَعرابي: القَدْر القُدوم من السفر، والقَدْوُ القُرْب.
      وأَقْدى إِذا استوى في طريق الدين، وأَقْدى أَيضاً إِذا أَسَنَّ وبلغ الموت.
      أَبو عمرو: وأَقْدى إِذا قَدِمَ من سَفَر، وأَقْدى إِذا استقام في الخير.
      وهو مني قِدى رُمْحٍ، بكسر القاف، أَي قَدْرَه، كأَنه مقلوب من قِيدَ.
      الأَصمعي: بيني وبينه قِدى قَوْسٍ، بكسر القاف.
      وقِيد قوس وقادَ قوس؛

      وأَنشد: ‏ولكنَّ إِقْدامي إِذا الخيلُ أَحْجَمَتْ،وصَبْري إِذا ما الموتُ كان قِدى الشِّبْرِ وقال هُدبة بن الخَشْرم: وإِني، إِذا ما الموتُ لم يَكُ دُونَه قِدَى الشِّبْرِ، أَحْمِي الأَنْفَ أَن أَتأَخر؟

      ‏قال الأَزهري: قِدى وقادَ وقِيدَ كله بمعنى قدر الشيء.
      أَبو عبيد: سمعت الكسائي يقول سِنْدَأْوةٌ وقِنْدَأْوةٌ، وهو الخفيف؛ قال الفراء: وهي من النوق الجرىئة.
      قال شمر: قِنْداوة يهمز ولا يهمز.
      ابن سيده: وقِدةُ هو هذا الموضع الذي يقال له الكُلاب، قال: وإِنما حمل على الواو لأَن ق د و أَكثر من ق د ي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. مقد
    • "مَقَدٌ: من قُرَى البَثَنِيَّةِ.
      والمَقدِيَّة، خفيفة الدال: قرية بالشام من عمل الأُرْدُنّ، والشرابُ منسوب إِليها.غيره:المَقَدِي، مخفف الدال: شراب منسوب إِلى قرية بالشام يتخذ من العسل؛ وقال الشاعر: عَلِّلِ القَوْمَ، قَلِيلاً،بابنِ بِنْتِ الفارِسِيَّة إِنَّهُمْ قد عاقَرُوا، اليَوْ مَ، شَراباً مَقَدِيَّهْ وأَنشد الليث: مَقَدِيًّا أَحَلَّهُ اللَّهُ للنا سِ شَراباً، وما تَحِلُّ الشَّمُولُ وروى الأَزهري بسنده عن منذر الثوري، قال: رأَيت محمد بن عليّ يشربُ الطِّلاءَ المَقَدِيَّ الأَصفر، كان يرزقه إِياه عبد الملك، وكان في ضيافته يرْزُقه الطِّلاءَ وأَرطالاً من لحم.
      قال شمر: سمعت أَبا عبيد يروي عن أَبي عمرو: المَقَدِيُّ ضَرْب من الشراب، بتخفيف الدال؛ قال: والصحيح عندي أَن الدال مشدّدة؛ قال: وسمعت رجاء بن سلمة يقول المَقَدِّيُّ، بتشديد الدال، الطِّلاءُ المُنَصَّف مشبه بما قُدَّ بنصفين؛ قال: ويصدقه قول عمرو بن معديكرب: وهُمْ تَرَكُوا ابْنَ كَبْشَةَ مُسلَحِبّاً،وهُمْ شغَلوه عَنْ شُرْبِ المَقَدّ؟

      ‏قال ابن سيده: أُنشد بغير ياء، قال: وقد يجوز أَن يكون أَراد المَقَدّي فحذف الياء.
      قال ابن بري: وجعل الجوهري المَقَدي مخففاً، وهو المشهور عند أَهل اللغة، وقد حكاه أَبو عبيد وغيره مشدّد الدال، رواه ابن الأَنباري واستشهد على صحته ببيت عمرون بن معديكرب، حكى ذلك عن أَبيه عن أحمد‎ ‎بن‎ عبيد، وأَن المَقَدِّيّ منسوب إِلى مَقَدّ، وهي قرية بِدِمَشْق في الجبل المشرف على الغَوْر؛ وقال أَبو الطيب اللغوي: هو بتخفيف الدال لا غير منسوب إلى مَقَد؛ قال: وإِنما شدّده عمرو بن معديكرب للضرورة؛ قال: وكذا يقتضي أَن يكون عنده قول عدي بن الرقاع في تشديد الدال أَنه للضرورة وهو: فَظَلْتُ كأَنِّي شارِبٌ، لَعِبَتْ به عُقارٌ، ثَوَتْ في سِجْنِها حِجَجاً تِسْعَا مَقَدِّيَّةٌ صَهْباءُ باكَرْتُ شُرْبَها،إِذا ما أَرادُوا أَن يَرُوحوا بها صَرْعَ؟

      ‏قال: والذي يشهد بصحة قول أَبي الطيب أَنها منسوبة إِلى مقد، بالتخفيف،قول الأَحوص: كأَنَّ مُدامَةً مِمَّا حَوَى الحانُوتُ مِنْ مَقَدِ،يُصَفَّقُ صَفْوُها بالمِسْكِ والكافُورِ والشَّهَد؟

      ‏قال: وكذلك قول العرجي: كأَنَّ عُقاراً قَرْقَفاً مَقَدِيَّةً،أَبى بَيْعَها خَبٌّ مِنَ التَّجْرِ خادِعُ وكذلك قول الآخر: مَقَدِيّاً أَحَلَّه اللَّهُ للنا؟

      ‏قال: زعم قائل هذا البيت أَنّ المَقَدِيَّة شراب من العسل كانت الخلفاء من بني أُمَيَّة تشربه.
      والمَقَدِيّ: ضَرْبٌ من الثياب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. قُدْوَةُ
    • ـ قُدْوَةُ وقِدْوَةُ وقَدْوَةُ وقِدَةُ: ما تَسَنَّنْتَ به، واقْتَدَيْتَ به.
      ـ تَقَدَّتْ به دابَّتُه: لَزِمَتْ سَنَنَ الطَّريقِ، وتَقَدَّى هو عليها.
      ـ طَعامٌ قَدِيٌّ وقَدٍ: طَيِّبُ الطَّعْمِ والرِيحِ.
      ـ قَدِيَ، قَدًى وقَدَاوةً، وقَدَا يَقْدُو قَدْواً.
      ـ ما أقْداهُ: ما أطْيَبَهُ.
      ـ أقْدَى: أسَنَّ، وبَلَغَ المَوْتَ، واسْتَقَامَ في الخَيْرِ وفي طَريقِ الدينِ،
      ـ أقْدَى المِسْكُ: فاحَتْ رائِحَتُهُ.
      ـ قَدْوُ: القُرْبُ، والقُدُومُ من السَّفَرِ، كالإِقْداءِ،
      ـ قِدْوُ: الأصْلُ تَتَشَعَّبُ منه الفُروعُ.
      ـ قَدْوَى: الاسْتقامةُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى بمقتدى في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
اقتدى بـ يقتدي، اقْتَدِ، اقْتدَاءً، فهو مُقْتَدٍ، والمفعول مُقْتَدًى به • اقتدى التِّلميذُ بمعلِّمه: فَعَل مِثْلَ فِعْلِه تشبُّهًا به "اقتدتِ البنتُ بأمِّها- {وَإِنَّا عَلَى ءَاثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ}: متّبِعون- {فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهُ}".
الرائد
* قدى يقدي: قديا. (قدي) الطعام: طاب طعمه ورائحته.
الرائد
* قدى يقدي: قديانا. (قدي) الفرس: أسرع.ت
الرائد
* قدى. 1-مص. قدي. 2-مقدار: «بينهما قدى رمح»، أي مقدار طول رمح.
الرائد
* قدى. مقدار


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: