قرَمَقَرْماً، قُرُوماً، وقَرَماناً فهو قارم ، والمفعول مَقْروم
قرَمَ الصغيرُ : أَكل أَكلاً ضعيفاً، وذلك عندما يتعلَّم الأَكْل إِبَّانَ الفطام
قرَمَ الطعامَ قرَمَقَرْماً: أَكله
قرَمَ الشيءَ: قَشَرَه
قرَمَ فلاناً: سبَّهُ وعابَهُ
قرَم البعيرَ: قطع من أنفه جلدةً صغيرة علامة له
قَرِم: (اسم)
قَرِم : فاعل من قَرِمَ
قَرِمَ: (فعل)
قَرِمَقَرَماً فهو قَرِمٌ
قَرِمَ الفحْلُ : صَارَ قَرْماً
قَرِمَ اللحمَ، وإِليه: اشتدَّت شهوتُه إِليه
قَرْم: (اسم)
قَرْم : مصدر قَرَمَ
قَرَّمَ: (فعل)
قَرَّمَتقريما
قَرَّمَهُ : علَّمه الأَكْلَ إِبَّانَ الفِطَامِ
قَرَّمَهُ القِدْحَ: عَجَمَهُ
قَرم: (اسم)
القَرْمُ من الفحول: الذي يُتركُ من الركوب والعمل ويُوَدَّع للضِّرَاب
القَرْمُ من الرجال: السيِّدُ المُعَظَّم والجمع : قرومٌ
مصدر قَرَمَ
قُرَم: (اسم)
قُرَم : جمع قُرمة
قُرُم: (اسم)
قُرُم : جمع قِرام
قُرم: (اسم)
القُرْمُ : شجرٌ يَنبُتُ في جوف ماء البحر، له جذور هوائيةٌ تخرج من الأَرض قائمةً، وهو يشبه شجر الدُّلب في غِلَظِ سُوقه وبياض قِشْره، وورقُه مثل ورق اللَّوْز والأَراك، وثمرُهُ مثلُ ثمر الصَّرْمَر، ويسمى أَيضاً: الشورى، وهو من الفصيلة الفربينية
تَقَرَّمَ: (فعل)
تَقَرَّمَ الصغيرُ: قَرَمَ
أَقرَمَ: (فعل)
أَقرَمَ الفَحْلَ: أَكْرَمه فجعله قَرْماً
اِستَقرَم: (فعل)
اسْتَقرَم الفَحْلُ: صارَ قَرْماً
قُرُوم: (اسم)
قُرُوم : مصدر قَرَمَ
قُرُوم: (اسم)
قُرُوم : جمع قَرْمُ
قِرام: (اسم)
الجمع : قُرُمٌ
القِرَامُ : سِتر فيه رَقْمٌ ونُقُوش
القِرَامُ :ثوبٌ غليظ من صُوف ذي أَلوان يُتَّخذ سِتْراً ويُتَّخذُ فِراشاً في الهَوْدَج
مِقرَم: (اسم)
المِقْرَمُ : سِتْرٌ فيه رَقْمٌ ونقوشٌ
قارم: (اسم)
قارم : فاعل من قَرَمَ
مَقْروم: (اسم)
مَقْروم : اسم المفعول من قَرَمَ
مِقرَمة: (اسم)
المِقْرَمَةُ : المِقْرَمُ
قُرمة: (اسم)
الجمع : قُرُمات و قُرْمات و قُرَم
ما بقي من أسفل جِذْع الشَّجرة إذا قطعت
خشبة يُقطَّع عليها اللّحم
قَرمة: (اسم)
القَرْمَةُ : علامةٌ على سهام الميسر
قَرَمان: (اسم)
قَرَمان : مصدر قَرَمَ
قُرُم: (اسم)
قُرُم :جمع قِرَام
مَقارِم: (اسم)
مَقارِم :جمع مِقْرَم
,
قرم(المعجم لسان العرب)
"القَرَمُ، بالتحريك: شدّة الشهوة إِلى اللحم، قَرِمَ إِلى اللحم،وفي المحكم: قَرِمَيَقْرَمقَرَماً، فهو قَرِمٌ: اشتهاه، ثم كثر حت؟
قالوا مثلاً بذلك: قَرِمْتُ إِلى لقائك. وفي الحديث: كان يتعوّذ من القَرَم،وهو شدة شهوة اللحم حتى لا يُصبَر عنه. يقال: قَرِمت إِلى اللحم. وحكى بعضهم فيه: قَرِمْتُه. وفي حديث الضحية: هذا يومٌ اللحمُ فيه مَقْروم، قال: هكذا جاء في رواية، وقيل: تقديره مَقْرومٌ إِليه فحذف الجارّ. وفي حديث جابر: قَرِمنا إِلى اللحم فاشتريت بدرهم لحماً. والقَرْمُ: الفحل الذي يترك من الركوب والعمل ويُودَع للفِحْلة، والجمع قُروم؛
قال: يا ابْن قُروم لَسْنَ بالأَحْفاضِ وقيل: هو الذي لم يمسه الحَبْل. والأَقْرَمُ: كالقَرْم. وأَقْرَمه: جَعله قَرْماً وأَكرمه عن المهْنة، فهو مُقْرَم، ومنه قيل للسيد قَرْمٌمُقْرَم تشبيهاً بذلك. قال الجوهري: وأَما الذي في الحديث: كالبعير الأَقْرَم، فلغة مجهولة. واسْتَقرم البَكرُ قبل أَناه، وفي المحكم: واستقرم البكر صار قَرْماً. والقَرْمُ من الرجال: السيد المعظم، على المثل بذلك. وفي حديث علي، عليه السلام: أَنا أَبو حسن القَرْم أَي المُقْرَم في الرأْي؛ والقَرْم: فحل الإِبل، أَي أَنا فيهم بمنزلة الفحل في الإِبل؛ قال ابن الأَثير:، قال الخطابي وأَكثر الروايات القوم، بالواو، قال: ولا معنى له وإِنما هو بالراء أَي المقدَّم في المعرفة وتَجارِب الأُمور. ابن السكيت: أَقْرَمْتُ الفحل، فهو مُقْرَم، وهو أَن يُودَع للفحلة من الحمل والركوب،وهو القَرْم أَيضاً. وفي حديث رواه دُكَين بن سعيد، قال: أَمر النبي، صلى الله عليه وسلم، عمر أَن يُزوِّد النُّعمان بن مُقرِّن المُزَني وأَصحابه ففتح غُرفة له فيها تمر كالبعير الأَقْرَمِ؛ قال أَبو عبيد:، قال أَبو عمرو لا أَعرف الأَقرم ولكني أَعرف المُقْرَم، وهو البعير المُكْرَم الذي لا يحمل عليه ولا يذلل، ولكن يكون للفحلة والضراب، قال: وإِنما سمي السيد الرئيس من الرجال المُقْرَم لأَنه شبه بالمُقْرَم من الإِبل لعِظَم شأْنه وكَرَمه عندهم؛ قال أَوس: إِذا مُقْرَمٌ مِنَّا ذرا حَدُّ نابِه،تَخَمَّطَ فِينا نابُ آخَرَ مُقْرَم أَراد: إِذا هلَك منا سيد خلفه آخر. قال الزمخشري: قَرِمَ البعير، فهو قَرِمٌ إِذا اسْتَقْرَمَ أَي صار قَرْماً. وقد أَقرَمَه صاحبه، فهو مُقْرَم إِذا تركه للفِحْلة، وفَعِلَ وأَفْعَلَ يلتقيان كوَجِلَ وأَوْجَلَ وتَبِعَ وأَتْبَع في الفعل، وخَشِنٍ وأَخْشَنَ وكَدِرٍ وأَكْدَرَ في الاسم، قال: وأَما المَقْرُوم من الإِبل فهو الذي به قُرْمةٌ، وهي سِمةٌ تكون فوق الأَنف تُسلخ منها جِلدة ثم تُجمع فوق أَنفه فتلك القُرمة؛ يقال منه: قَرَمْتُ البعير أَقْرِمُه. ويقال للقُرْمة أَيضاً القِرام، ومثله في الجسد الجُرْفة. الليث: هي القُرْمةوالقَرْمة لغتان، وتلك الجلدة التي قطعْتَها هي القُرامة، وربما قَرَمُوا من كِرْكِرَته وأُذنه قُرامات يُتَبَلَّغ بها في القحط. المحكم: وقَرَمَ البعيرَ يَقْرِمهقَرْماً قطع من أَنفه جلدة لا تبين وجَمعَها عليه للسِّمة، واسم ذلك الموضع القِراموالقُرْمة وقيل: القُرْمة اسم ذلك الفعل. والقَرْمةوالقُرامة: الجلدة المقطوعة منه، فإِن كان مثلُ ذلك الوسْم في الجسم بعد الأُذن والعنق فهي الجُرْفة. وناقة قَرْماء: بها قَرْم في أَنفها؛ عن ابن الأَعرابي. ابن الأَعرابي: في السِّمات القَرْمة، وهي سِمة على الأَنف ليست بحَزٍّ، ولكنها جَرْفة للجلد ثم يترك كالبعرة، فإِذا حُزَّ الأَنف حَزّاً فذلك الفَقْر. يقال: بعير مَفْقُور ومَقْرُوم ومَجْرُوف؛ ومنه ابن مَقْرُومٍ الشاعر. وقَرَمَ الشيءَ قَرْماً: قَشَره. والقُرامة من الخبز: ما تقشَّر منه، وقيل: ما يَلتزِق منه في التنور،وكل ما قَشَرْته عن الخبز فهو القُرامة. وما في حَسَبِه قُرامة أَي وَصْم، وهما العيب. وقَرَمَهقَرْماً: عابَه. والقَرْمُ: الأَكل ما كان. ابن السكيت: قَرَميَقْرِمقَرْماً إِذا أَكل أَكلاً ضعيفاً. ويقال: هو يَتَقَرَّمُتَقَرُّم البَهْمة. وقَرَمَتِ البَهمة تَقْرِمقَرْماًوقُروماًوقَرَماناًوتَقرَّمت: وذلك في أَول ما تأْكل، وهو أدنى التناوُل، وكذلك الفَصيل والصبي في أَول أَكله. وقَرَّمه هو: علَّمه ذلك؛ ومنه قول الأَعرابية ليعقوب تذكر له تَرْبِية البَهْم: ونحن في كل ذلك نُقَرِّمه ونعلمه. أَبو زيد: يقال للصبي أَوّل ما يأْكل قد قَرَميَقْرِمقَرْماًوقُروماً. الفراء: السخلة تَقْرِمقَرْماً إِذا تعلمت الأَكل؛ قال عدي: فَظِباءُ الرَّوْضِ يَقْرِمْنَ الثَّمَرْ
ويقال: قرَم الصبيُّ والبَهْمُ قَرْماًوقُروماً، وهو أَكل ضعيف في أَول ما يأْكل، وتَقَرَّم مثله. وقَرَّمَ القِدْحَ: عَجَمَه؛
قال: خَرَجْنَ حَرِيراتٍ وأَبْدَيْنَ ِمجْلَداً، ودارَتْ عليهن المُقَرَّمةُ الصُّفْر يعني أَنهن سُبِين واقْتُسمن بالقِداح التي هي صفتها، وأَراد مَجالِد فَوضع الواحد موضع الجمع. والقِرامُ: ثوب من صوف ملوّن فيه أَلوان من العِهن، وهو صفيق يتخذ سِتراً، وقيل: هو الستر الرقيق، والجمع قُرُم، وهو المِقْرَمة، وقيل: المِقْرمةُ مَحْبِس الفِراش. وقَرَّمَهبالمِقْرمة: حبسَه بها. والقِرام: ستر فيه رَقْم ونقُوش، وكذلك المِقْرَمُوالمِقْرَمة؛ وقال يصف داراً: على ظَهْرِ جَرْعاء العَجُوز، كأَنهَّا دَوائِرُ رَقْمٍ في سَراةِ قِرامِ وفي حديث عائشة: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، دخل عليها وعلى الباب قِرامٌ فيه تَماثِيلُ، وفي رواية: وعلى الباب قِرامٌ سِترٍ؛ هو الستر الرقيق فإِذا خيط فصار كالبيت فهو كِلَّةٌ؛
وأَنشد بيت لبيد يصف الهودج: مِنْ كلِّ مَحْفُوفٍ يُظِلُّ عِصِيَّه زَوْجٌ، عليه كِلَّةٌ وقِرامُها وقيل: القِرام ثوب من صوف غليظ جدّاً يُفرش في الهودج ثم يجعل في قواعد الهودج أَو الغَبِيط، وقيل: هو الصَّفِيق من صوف ذي أَلوان، والإِضافة فيه كقولك ثوبُ قميصٍ، وقيل: القِرام الستر الرقِيقُ وراء الستر الغليظ،ولذلك أَضاف؛ وقوله في حديث الأَحنف بلغه أَن رجلاً يغتابه فقال: عُثَيْثةٌ تَقْرِمُ جِلْداً أَمْلَسا أَي تَقْرِض، وقد ذكرته في موضعه. والقَرْمُ: ضرب من الشجر؛ حكاه ابن دريد، قال: ولا أَدري أَعربي هو أَم دخيل. وقال أَبو حنيفة: القُرْم، بالضم، شجر ينبت في جَوف ماء البحر، وهو يشبه شجر الدُّلْب في غِلَظِ سُوقه وبياض قشره، وورقه مثل ورق اللوز والأَراك، وثمرُه مثل ثمر الصَّوْمَر، وماء البحر عدوّ كل شيء من الشجر إِلاَّ القُرْم والكَنْدَلى، فإِنهما ينبتان به. وقارِمٌومَقْرُومٌوقُرَيْمٌ: أَسماء. وبنو قُرَيْمٍ: حي. وقَرْمانُ: موضع، وكذلك قَرَماء؛
أَنشد سيبويه: علا قَرَماءَ عالِيةً شَواه،كأَنَّ بَياضَ غُرَّتِه خِمارُ قيل: هي عَقَبة، وقد ذكر ذلك في فرم مستوفى. وقال ابن الأَعرابي: هي قَرْماء بسكون الراء، وكذلك أَنشد البيت على قرْماء ساكنة وقال: هي أَكَمة معروفة، قال: وقيل قَرْماء هنا ناقة بها قَرْمٌ في أَنفها أَي وَسْم، قال: ولا أَدري وجهه ولا يعطيه معنى البيت. ابن الأَنباري في كتاب المقصور والممدود: جاء على فَعَلاء يقال له سَحَناء أَي هَيئة، وله ثَأَداءُ أَي أَمَة، وقَرَماء اسم أَرض، وأَنشد البيت وقال: كتبت عنه بالقاف، وكان عندنا فَرَماء لأَرض بمصر، قال: فلا أَدري قَرَماء أَرض بنجد وفَرَماء بمصر. ومَقْرُوم: اسم جبل؛ وروي بيت رؤبة: ورَعْنِ مَقْرُومٍ تَسامى أَرَمُهْ والقَرَمُ: الجِداء الصغار. والقَرَمُ: صِغار الإِبل، والقَزَمُ،بالزاي: صغار الغنم وهي الحَذَف. "
القَرَمُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ القَرَمُ: شِدَّة شَهْوَةِ اللَّحْمِ، وكثُرَ حتى قيلَ في الشوْقِ إلى الحَبيب، ـ القَرَمَ: الفَحْلُ، أو ما لم يَمَسَّه حَبْلٌ، كالأقْرَم. وقَوْلُ الجوهرِيِّ: الأقْرَمُ في الحديثِ لغةٌ مجهولةٌ خَطَأٌ,ج: قُرومٌ، والسيِّدُ، ـ القُرَمُ: نَبْتٌ كالدُّلْبِ غِلَظاً وبَياضاً، يَنْبُتُ في جَوْفِ البَحْرِ. ـ أقْرَمَه: جَعَلَه قَرْماً. ـ قَرَمه: قَشَرَهُ، ـ قَرَم فُلاناً: سَبَّه، ـ قَرَم الطعامَ: أكَلَه، ـ قَرَم البَعيرُ يَقْرِمُقَرْماًوقُروماًومَقْرَماًوقَرَماًوقَرَماناً: تَنَاوَلَ الحَشيشَ، وذلك في أولِ أكلِهِ، أو هو أكْلٌ ضَعيفٌ، كَتَقَرَّم، وقَطَعَ من أنْفِهِ جِلْدَةً لا تَبينُ، وجَمَعَها عليه، أو قَطَعَ جِلْدَةً من فَوْقِ خَطْمِهِ لتَقَعَ على مَوْضِعِ الخِطامِ ولِيَذِلَّ، أو إنما تكونُ هذه للسِّمَةِ، وتلْكَ السِّمَةُ تُسَمَّى بذلك أيضاً، وذلك المَوْضِعُ: قُرْمَةٌ، وقِرامٌ. ـ قَرَم فُلاناً: حَبَسَه، ـ القَرْمَةُ، والقُرْمَةُوالقُرامَةُ: تلك الجُلَيْدَةُ المَقْطوعةُ. ـ ناقةٌ قَرْماءُ: بها قَرْمٌ. ـ التَّقْريمُ: تَعْليمُ الأكْلِ. ـ القَرْمَةُ: عَلامَةٌ على سِهامِ المَيْسرِ، كالقَرْمِ، وثَوْبٌ يُقْرَمُ به الفِراشُ. ـ القِرامُ: السِتْرُ الأحْمَرُ، أو ثَوْبٌ مُلَوَّنٌ من صوفٍ فيه رَقْمٌ ونُقوشٌ، أو سِتْرٌ رَقيقٌ، كالمِقْرَمِوالمِقْرَمَةِ، وهي مَحْبِسُ الفِراشِ أيضاً. ـ قُرَامةُ: ما الْتَزَقَ من الخُبْزِ بالتَّنُّورِ، والعَيْبُ، وكِرْكِرَةُ البعيرِ. ـ القِرْمِيَّةُ: عُقْدَةُ أصْلِ البُرَةِ. ـ قَرْمانُ، وقَرَمَانُ: إقْليمٌ بالرومِ. ـ قَرَمَى، وقَرَمَا: موضع باليَمامَةِ لِبَني امْرِئِ القَيْسِ، لأَنَّهُ بَناهُ، وموضع بينَ مَكَّةَ والمَدينَةِ. ـ قَرَمُونِيَةُ: كورَةٌ بالمَغْرِبِ. ـ بَنو قُرَيْمٍ: حَيٌّ. ـ قارِمٌ: اسْمٌ. ـ عبدُ الله أو عُبَيْدُ الله بنُ عبدِ الله بنِ أقْرَمَ: صَحابِيٌّ. ـ اسْتَقْرَمَ بَكْرُه: صارَ قَرْماً. ـ مُقْرَمٌ: البعيرُ لا يُحْمَلُ عليه، ولا يُذَلَّلُ، وإنَّما هو للفِحْلَةِ. ـ رَبيعةُ بنُ مَقْرومٍ الضَّبِّيُّ: شاعِرٌ. ـ قِرِمٌ، أو قُرَيْمٌ: د م.
قَرم(المعجم الرائد)
قرم - يقرم ، قرماوقروماومقرماوقرمانا 1- قرم الجمل أو نحوه : تناول الحشيش في أول أكله. 2- قرم الطفل : أكل أكلا ضعيفا في أول أكله.
قَرَمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قَرَمَيَقرُم ، قَرْمًا ، فهو قارم ، والمفعول مَقْروم (للمتعدِّي) :- • قرَم الفطيمُ أكل أكلاً ضعيفًا، وذلك حين يتعلّم الأكل وقت الفطام. • قرَم الطعامَ: أكله :-قرم الخُبزَ من غير شهيّة. • قرَم البعيرَ: قطع من أنفه جلدةً صغيرة علامة له.
أَقرَم(المعجم الرائد)
أقرم - ج، قرم ، -مؤ، قرماء 1- أقرم : موسوم بـ «القرم»، وهو علامة في أنف الجمل وعلى سهام الميسر. 2- أقرم من الجمال : ما ترك في الحظيرة.
القَرَمُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَرَمُ : صغارُ الإِبل. و القَرَمُ الجِداءُ الصِّغار.
القَرْمَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَرْمَةُ : علامةٌ على سهام الميسر.
القَرْمُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَرْمُ من الفحول: الذي يُتركُ من الركوب والعمل ويُوَدَّع للضِّرَاب. و القَرْمُ من الرجال: السيِّدُ المُعَظَّم. والجمع : قرومٌ.
القُرامَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
القُرامَةُ من الخبز: كلُّ ما يَلزَقُ منه في التَنُّور، وما يقشِرُهُ قاشر.
القُرْمُ(المعجم المعجم الوسيط)
القُرْمُ : شجرٌ يَنبُتُ في جوف ماء البحر، له جذور هوائيةٌ تخرج من الأَرض قائمةً، وهو يشبه شجر الدُّلب في غِلَظِ سُوقه وبياض قِشْره، وورقُه مثل ورق اللَّوْز والأَراك، وثمرُهُ مثلُ ثمر الصَّرْمَر، ويسمى أَيضاً: الشورى، وهو من الفصيلة الفربينية.
القِرَامُ(المعجم المعجم الوسيط)
القِرَامُ : سِتر فيه رَقْمٌ ونُقُوش. و القِرَامُ ثوبٌ غليظ من صُوف ذي أَلوان يُتَّخذ سِتْراً ويُتَّخذُ فِراشاً في الهَوْدَج. والجمع : قُرُمٌ.
المِقْرَمَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِقْرَمَةُ : المِقْرَمُ.
المِقْرَمُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِقْرَمُ : سِتْرٌ فيه رَقْمٌ ونقوشٌ.
قَرَّمَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
قَرَّمَهُ : علَّمه الأَكْلَ إِبَّانَ الفِطَامِ. و قَرَّمَهُ القِدْحَ: عَجَمَهُ.
إِستَقرَم(المعجم الرائد)
إستقرم - استقراما 1-«البكر»، وهو الفتي من الجمال : صار «قرما»، أي فحلا
قِرام(المعجم الرائد)
قرام - ج، قرم 1- قرام : علامة في أنف الجمل. 2- قرام : ستر أحمر. 3- قرام : ثوب غليظ من صوف ملون يتخذ سترا أو غيره.
قرم(المعجم الرائد)
قرم - يقرم ، قرما 1- قرم اللحم أو إليه : اشتدت شهوته إليه. 2- قرم الفحل : صار «قرما»، أي ترك عن الركوب والعمل.
قرم البعير(المعجم عربي عامة)
قطع من أنفه جلدةً صغيرة علامة له.
قرم الطعام(المعجم عربي عامة)
أكله :-قرم الخُبزَ من غير شهيّة.
قرم الفطيم(المعجم عربي عامة)
أكل أكلاً ضعيفًا، وذلك حين يتعلّم الأكل وقت الفطام.
قرم(المعجم مختار الصحاح)
ق ر م: المُقْرَمُ البعير المكرم لا يحمل عليه ولا يذلل ولكن يكون للفحلة وكذا القَرْمُ ومنه قيل للسيد قرمومقرم تشبيها به وأما الذي في الحديث {كالبعير الأقْرَم} فلغة مجهولة و القَرَمُ بفتحتين شدة شهوة اللحم وقد قَرِمَ إلى اللحم من باب طرب و القِرَامُ ستر فيه رقم ونقوش وكذا المِقْرَمُ و المِقْرَمةُ
أَقرَمَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَقرَمَ الفَحْلَ: أَكْرَمه فجعله قَرْماً.
اسْتَقرَم(المعجم المعجم الوسيط)
اسْتَقرَم الفَحْلُ: صارَ قَرْماً.
تَقَرَّمَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَقَرَّمَ الصغيرُ: قَرَمَ.
قرَمَ(المعجم المعجم الوسيط)
قرَمَ الصغيرُ قرَمَ ِ قَرْماً، قُرُوماً، وقَرَماناً: أَكل أَكلاً ضعيفاً، وذلك عندما يتعلَّم الأَكْل إِبَّانَ الفطام. و قرَمَ الطعامَ قرَمَ ُ قَرْماً: أَكله. و قرَمَ الشيءَ: قَشَرَه. و قرَمَ فلاناً: سبَّهُ وعابَهُ.
معنى بمقرمكن في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرم يقرم ، قرما ، فهو قارم ، والمفعول مقروم ( للمتعدي ) • قرم الفطيم : أكل أكلا ضعيفا ، وذلك حين يتعلم الأكل وقت الفطام . • قرم الطعام : أكله قرم الخبز من غير شهية . • قرم البعير : قطع من أنفه جلدة صغيرة علامة له .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرم [ مفرد ] : مصدر قرم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرمة [ مفرد ] : ج قرمات وقرمات وقرم : 1 - ما بقي من أسفل جذع الشجرة إذا قطعت . 2 - خشبة يقطع عليها اللحم قطع الجزار اللحم على القرمة .
المعجم الوسيط
الصغيرُ ـِ قَرْماً، وقُرُوماً، وقَرَماناً: أكل أكلاً ضعيفاً، وذلك عندما يتعلّم الأكل إبّان الفطام. وـ الطعامَ ـُ قَرْماً: أكله. وـ الشيء: قشره. وـ فلاناً: سبّه وعابه.( قَرِمَ ) الفحلُ ـَ قَرَماً: صار قَرْماً. وـ اللحمَ، وإليه: اشتدّت شهوته إليه. فهو قرِم.( أقْرَمَ ) الفَحْلَ: أكرمه فجعله قَرْماً.( قَرَّمَه ): علَّمَه الأكل إبّان الفِطام. وـ القِدْح: عجمه.( تَقَرَّمَ ) الصغيرُ: قرم.( اسْتَقْرَمَ ) الفَحْلُ: صار قَرْماً.( القِرَام ): سِتر فيه رَقْم ونُقُوش. وـ ثوب غليظ من صُوف ذي ألوان يُتَّخذ سِتراً ويُتَّخذ فِراشاً في الهَوْدَج. ( ج ) قُرُم.( القُرامَة ) من الخبز: كل ما يلزق منه في التنور، وما يقشره قاشر.( القَرْم ) مِن الفحول: الذي يترك من الركوب والعمل ويودّع للضّرَاب. وـ من الرجال: السيِّد المُعَظّم. ( ج ) قُروم.( القُرْم ): شجر ينبت في جوف ماء البحر، وهو يشبه شجر الدُّلْب في غِلَظ سوقه وبياض قِشْره، وورقه مثل ورق اللَّوْز والأراك، وثمره مثل ثمر الصَّوْمَر، ويسمّى أيضاً: الشورى، وهو من الفصيلة الفربينية.( القَرَم ): صغار الإبل. وـ الجِداء الصِّغار.( القَرْمَة ): علامة على سهام الميسر.( المِقْرَم ): سِتر فيه رَقْم ونقوش.( المِقْرَمَة ): المِقْرَم.
مختار الصحاح
ق ر م : المُقْرَمُ البعير المكرم لا يحمل عليه ولا يذلل ولكن يكون للفحلة وكذا القَرْمُ ومنه قيل للسيد قرم ومقرم تشبيها به وأما الذي في الحديث { كالبعير الأقْرَم } فلغة مجهولة و القَرَمُ بفتحتين شدة شهوة اللحم وقد قَرِمَ إلى اللحم من باب طرب و القِرَامُ ستر فيه رقم ونقوش وكذا المِقْرَمُ و المِقْرَمةُ
الصحاح في اللغة
المُقْرَمُ:
البعيرُ
المُكْرَمُ
لا يُحمل عليه
ولا
يُذَلَّلُ،
ولكن يكون
الفِحْلة. وقد
أقْرَمْتُهُ
فهو مُقْرَمٌ.
وكذلك
القَرْمُ،
ومنه قيل
للسيِّد
قَرْمٌ
مُقْرَمٌ
تشبيهاً بذلك.
والقُرْمَةُ
والقُرامَةُ
بالضم: أن تقطعَ
جُلَيْدَةٌ
من أنف البعير
لا تبين، ثم تُجمعُ
على أنفه
للسِمَةِ.
تقول منه:
قَرَمْتُ البعير،
وهو بعيرٌ
مَقْرومٌ.
ويقال أيضاً:
قَرَمَ
الصبيُّ
والبُهْمُ
قَرْماً
وقُروماً، وهو
أكلٌ ضعيفٌ في
أوَّل ما
يأكل.
وتَقَرَّمَ مثله.
والقُرامَةُ
أيضاً: ما
التزقَ من
الخبز بالتنُّورِ.
وما في حسبِ
فلانٍ
قُرامَةٌ، أي
عيبٌ.
والقَرَمُ
بالتحريك:
شدَّة شهوة
اللحم. وقد
قَرِمْتُ إلى
اللحم
بالكسر، إذا
اشتَهيته.
والقِرامُ:
سِترٌ فيه
رقمٌ ونقوشٌ.
وكذلك المِقْرَمُ
والمِقْرَمَةُ.
وقال يصف
داراً:
على
ظهر جرعاءِ
العجوز
كأنَّها
دوائرُ
رَقْمٍ فـي
سـراةِ قِـرامِ
واسْتَقْرَمَ
بكرُ فلانٍ
قبل إناه، أي
صار قرماً.
لسان العرب
القَرَمُ
بالتحريك شدّة الشهوة إِلى اللحم قَرِمَ إِلى اللحم وفي المحكم قَرِمَ يَقْرَم
قَرَماً فهو قَرِمٌ اشتهاه ثم كثر حتى قالوا مثلاً بذلك قَرِمْتُ إِلى لقائك وفي
الحديث كان يتعوّذ من القَرَم وهو شدة شهوة اللحم حتى لا يُصبَر عنه يقال قَرِمت
إِلى اللحم وحكى بعضهم فيه قَرِمْتُه وفي حديث الضحية هذا يومٌ اللحمُ فيه مَقْروم
قال هكذا جاء في رواية وقيل تقديره مَقْرومٌ إِليه فحذف الجارّ وفي حديث جابر
قَرِمنا إِلى اللحم فاشتريت بدرهم لحماً والقَرْمُ الفحل الذي يترك من الركوب
والعمل ويُودَع للفِحْلة والجمع قُروم قال يا ابْن قُروم لَسْنَ بالأَحْفاضِ وقيل
هو الذي لم يمسه الحَبْل والأَقْرَمُ كالقَرْم وأَقْرَمه جَعله قَرْماً وأَكرمه عن
المهْنة فهو مُقْرَم ومنه قيل للسيد قَرْمٌ مُقْرَم تشبيهاً بذلك قال الجوهري
وأَما الذي في الحديث كالبعير الأَقْرَم فلغة مجهولة واسْتَقرم البَكرُ قبل أَناه
وفي المحكم واستقرم البكر صار قَرْماً والقَرْمُ من الرجال السيد المعظم على المثل
بذلك وفي حديث علي عليه السلام أَنا أَبو حسن القَرْم أَي المُقْرَم في الرأْي والقَرْم
فحل الإِبل أَي أَنا فيهم بمنزلة الفحل في الإِبل قال ابن الأَثير قال الخطابي
وأَكثر الروايات القوم بالواو قال ولا معنى له وإِنما هو بالراء أَي المقدَّم في
المعرفة وتَجارِب الأُمور ابن السكيت أَقْرَمْتُ الفحل فهو مُقْرَم وهو أَن يُودَع
للفحلة من الحمل والركوب وهو القَرْم أَيضاً وفي حديث رواه دُكَين بن سعيد قال
أَمر النبي صلى الله عليه وسلم عمر أَن يُزوِّد النُّعمان بن مُقرِّن المُزَني
وأَصحابه ففتح غُرفة له فيها تمر كالبعير الأَقْرَمِ قال أَبو عبيد قال أَبو عمرو
لا أَعرف الأَقرم ولكني أَعرف المُقْرَم وهو البعير المُكْرَم الذي لا يحمل عليه
ولا يذلل ولكن يكون للفحلة والضراب قال وإِنما سمي السيد الرئيس من الرجال
المُقْرَم لأَنه شبه بالمُقْرَم من الإِبل لعِظَم شأْنه وكَرَمه عندهم قال أَوس
إِذا مُقْرَمٌ مِنَّا ذرا حَدُّ نابِه تَخَمَّطَ فِينا نابُ آخَرَ مُقْرَم أَراد
إِذا هلَك منا سيد خلفه آخر قال الزمخشري قَرِمَ البعير فهو قَرِمٌ إِذا
اسْتَقْرَمَ أَي صار قَرْماً وقد أَقرَمَه صاحبه فهو مُقْرَم إِذا تركه للفِحْلة
وفَعِلَ وأَفْعَلَ يلتقيان كوَجِلَ وأَوْجَلَ وتَبِعَ وأَتْبَع في الفعل وخَشِنٍ
وأَخْشَنَ وكَدِرٍ وأَكْدَرَ في الاسم قال وأَما المَقْرُوم من الإِبل فهو الذي به
قُرْمةٌ وهي سِمةٌ تكون فوق الأَنف تُسلخ منها جِلدة ثم تُجمع فوق أَنفه فتلك
القُرمة يقال منه قَرَمْتُ البعير أَقْرِمُه ويقال للقُرْمة أَيضاً القِرام ومثله
في الجسد الجُرْفة الليث هي القُرْمة والقَرْمة لغتان وتلك الجلدة التي قطعْتَها
هي القُرامة وربما قَرَمُوا من كِرْكِرَته وأُذنه قُرامات يُتَبَلَّغ بها في القحط
المحكم وقَرَمَ البعيرَ يَقْرِمه قَرْماً قطع من أَنفه جلدة لا تبين وجَمعَها عليه
للسِّمة واسم ذلك الموضع القِرام والقُرْمة وقيل القُرْمة اسم ذلك الفعل والقَرْمة
والقُرامة الجلدة المقطوعة منه فإِن كان مثلُ ذلك الوسْم في الجسم بعد الأُذن
والعنق فهي الجُرْفة وناقة قَرْماء بها قَرْم في أَنفها عن ابن الأَعرابي ابن
الأَعرابي في السِّمات القَرْمة وهي سِمة على الأَنف ليست بحَزٍّ ولكنها جَرْفة
للجلد ثم يترك كالبعرة فإِذا حُزَّ الأَنف حَزّاً فذلك الفَقْر يقال بعير مَفْقُور
ومَقْرُوم ومَجْرُوف ومنه ابن مَقْرُومٍ الشاعر وقَرَمَ الشيءَ قَرْماً قَشَره
والقُرامة من الخبز ما تقشَّر منه وقيل ما يَلتزِق منه في التنور وكل ما قَشَرْته
عن الخبز فهو القُرامة وما في حَسَبِه قُرامة أَي وَصْم وهما العيب وقَرَمَه
قَرْماً عابَه والقَرْمُ الأَكل ما كان ابن السكيت قَرَم يَقْرِم قَرْماً إِذا
أَكل أَكلاً ضعيفاً ويقال هو يَتَقَرَّمُ تَقَرُّم البَهْمة وقَرَمَتِ البَهمة
تَقْرِم قَرْماً وقُروماً وقَرَماناً وتَقرَّمت وذلك في أَول ما تأْكل وهو أدنى
التناوُل وكذلك الفَصيل والصبي في أَول أَكله وقَرَّمه هو علَّمه ذلك ومنه قول
الأَعرابية ليعقوب تذكر له تَرْبِية البَهْم ونحن في كل ذلك نُقَرِّمه ونعلمه أَبو
زيد يقال للصبي أَوّل ما يأْكل قد قَرَم يَقْرِم قَرْماً وقُروماً الفراء السخلة
تَقْرِم قَرْماً إِذا تعلمت الأَكل قال عدي فَظِباءُ الرَّوْضِ يَقْرِمْنَ
الثَّمَرْ ويقال قرَم الصبيُّ والبَهْمُ قَرْماً وقُروماً وهو أَكل ضعيف في أَول
ما يأْكل وتَقَرَّم مثله وقَرَّمَ القِدْحَ عَجَمَه قال خَرَجْنَ حَرِيراتٍ
وأَبْدَيْنَ ِمجْلَداً ودارَتْ عليهن المُقَرَّمةُ الصُّفْر يعني أَنهن سُبِين
واقْتُسمن بالقِداح التي هي صفتها وأَراد مَجالِد فَوضع الواحد موضع الجمع
والقِرامُ ثوب من صوف ملوّن فيه أَلوان من العِهن وهو صفيق يتخذ سِتراً وقيل هو
الستر الرقيق والجمع قُرُم وهو المِقْرَمة وقيل المِقْرمةُ مَحْبِس الفِراش
وقَرَّمَه بالمِقْرمة حبسَه بها والقِرام ستر فيه رَقْم ونقُوش وكذلك المِقْرَمُ
والمِقْرَمة وقال يصف داراً على ظَهْرِ جَرْعاء العَجُوز كأَنهَّا دَوائِرُ رَقْمٍ
في سَراةِ قِرامِ وفي حديث عائشة أَن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها وعلى
الباب قِرامٌ فيه تَماثِيلُ وفي رواية وعلى الباب قِرامٌ سِترٍ هو الستر الرقيق
فإِذا خيط فصار كالبيت فهو كِلَّةٌ وأَنشد بيت لبيد يصف الهودج مِنْ كلِّ
مَحْفُوفٍ يُظِلُّ عِصِيَّه زَوْجٌ عليه كِلَّةٌ وقِرامُها وقيل القِرام ثوب من
صوف غليظ جدّاً يُفرش في الهودج ثم يجعل في قواعد الهودج أَو الغَبِيط وقيل هو
الصَّفِيق من صوف ذي أَلوان والإِضافة فيه كقولك ثوبُ قميصٍ وقيل القِرام الستر
الرقِيقُ وراء الستر الغليظ ولذلك أَضاف وقوله في حديث الأَحنف بلغه أَن رجلاً
يغتابه فقال عُثَيْثةٌ تَقْرِمُ جِلْداً أَمْلَسا أَي تَقْرِض وقد ذكرته في موضعه
والقَرْمُ ضرب من الشجر حكاه ابن دريد قال ولا أَدري أَعربي هو أَم دخيل وقال أَبو
حنيفة القُرْم بالضم شجر ينبت في جَوف ماء البحر وهو يشبه شجر الدُّلْب في غِلَظِ
سُوقه وبياض قشره وورقه مثل ورق اللوز والأَراك وثمرُه مثل ثمر الصَّوْمَر وماء
البحر عدوّ كل شيء من الشجر إِلاَّ القُرْم والكَنْدَلى فإِنهما ينبتان به وقارِمٌ
ومَقْرُومٌ وقُرَيْمٌ أَسماء وبنو قُرَيْمٍ حي وقَرْمانُ موضع وكذلك قَرَماء أَنشد
سيبويه علا قَرَماءَ عالِيةً شَواه كأَنَّ بَياضَ غُرَّتِه خِمارُ قيل هي عَقَبة
وقد ذكر ذلك في فرم مستوفى وقال ابن الأَعرابي هي قَرْماء بسكون الراء وكذلك أَنشد
البيت على قرْماء ساكنة وقال هي أَكَمة معروفة قال وقيل قَرْماء هنا ناقة بها
قَرْمٌ في أَنفها أَي وَسْم قال ولا أَدري وجهه ولا يعطيه معنى البيت ابن
الأَنباري في كتاب المقصور والممدود جاء على فَعَلاء يقال له سَحَناء أَي هَيئة
وله ثَأَداءُ أَي أَمَة وقَرَماء اسم أَرض وأَنشد البيت وقال كتبت عنه بالقاف وكان
عندنا فَرَماء لأَرض بمصر قال فلا أَدري قَرَماء أَرض بنجد وفَرَماء بمصر
ومَقْرُوم اسم جبل وروي بيت رؤبة ورَعْنِ مَقْرُومٍ تَسامى أَرَمُهْ والقَرَمُ
الجِداء الصغار والقَرَمُ صِغار الإِبل والقَزَمُ بالزاي صغار الغنم وهي الحَذَف