المَقْلَةُ :حَصاةُ القَسْم توضَعُ في الإناءِ إذا عَدِموا الماءَ في السَّفر، يُصَبُّ فيه الماءُ قدرَ ما يغمر الحصاةَ فيُعطاها كلُّ رجل منهم
مَقْلِيّ: (اسم)
مَقْلِيّ : اسم المفعول من قلَى
مَقْليّ: (اسم)
مَقْليّ : اسم المفعول من قليَ
,
مقل(المعجم لسان العرب)
"المُقْلة: شَحْمة العين التي تجمع السوادَ والبياضَ، وقيل: هي سوادُها وبياضُها الذي يَدُورُ كله في العين، وقيل: هي الحَدَقة؛ عن كراع،وقيل: هي العين كلُّها، وإِنما سميت مُقْلة لأَنها تَرْمِي بالنظر. والمَقْل: الرَّمْيُ. والحدَقة: السوادُ دون البياضِ، قال ابن سيده: وأَعرف ذلك في الإِنسان، وقد يستعمل ذلك في الناقة؛
أَنشد ثعلب: من المُنْطِياتِ المَوْكِبَ المَعْجَ بعدَما يُرَى، في فُرُوعِ المُقْلَتَيْنِ، نُضُوبُ وقال أَبو داود: سمعت بالغَرّاف يقولون: سخِّن جَبِينَك بالمُقْلة؛ شبَّه عين الشمس بالمُقْلةِ. والمَقْل: النظر. ومَقَله بعينه يَمْقُلهمَقْلاً: نظر إِليه؛ قال القطامي: ولقد يَرُوعُ قُلوبَهُنَّ تَكَلُّمِي،ويَرُوعُني مَقْلُ الصِّوارِ المُرْشق
ويروى: مُقَل، ومَقْل أَحسن لقوله تكلُّمِي. ويقال: ما مَقَلَتْه عيني منذ اليوم. وحكى اللحياني. ما مَقَلَتْ عيني مثلَه مَقْلاً أَي ما أَبصرتْ ولا نظرتْ، وهو فَعَلَتْ من المُقْلة، وفي حديث ابن مسعود وسئل عن مَسْح الحَصى في الصلاة فقال مرَّةً: وتركُها خير من مائة ناقة لِمُقْلةٍ؛ قال أَبو عبيد: المُقْلة هي العين، يقول: تركها خير من مائة ناقة يختارها الرجل على عينه ونظره كما يريد، قال: وقال الأَوزاعي ولا يريد أَنه يقتنيها؛ وفي حديث ابن عمر: خيرٌ من مائة ناقة كلّها أَسْوَدُ المُقْلةِ أَي كل واحد منها أَسودُ العين. والمَقْلة، بالفتح: حَصاة القَسْم توضع في الإِناء ليُعْرَف قدرُ ما يُسْقَى كلُّ واحد منهم، وذلك عند قلَّة الماء في المَفاوِزِ، وفي المحكم: تُوضَع في الإِناء إِذا عَدِموا الماء في السفر ثم يُصَبُّ فيه من الماء قَدْرُ ما يَغْمُرُ الحَصاة فيُعطاها كل رجل منهم؛ قال يزيد بن طُعْمة الخَطْمِيّ وخَطْمةُ من الأَنصار بنو عبدِ الله بن مالك بن أَوْس:قَذَفُوا سيِّدَهم في وَرْطةٍ،قَذْفَك المَقْلةَ وسْطَ المُعْتَرَكْ ومَقَلَ المَقْلة: أَلقاها في الإِناء وصبَّ عليها ما يغمُرها من الماء. وحكى ابن بري عن أَبي حمزة: يقال مَقْلةومُقْلة، شبهت بمُقْلة العين لأَنها في وسط بياض العين، وأَنشد بيت الخَطْمِيّ. وفي حديث عليٍّ: لم يبق منها إِلا جُرْعة كجُرْعة المَقْلة؛ هي بالفتح حَصاة القَسْم، وهي بالضم واحدة المُقْل الثمر المعروف، وهي لصِغَرِها لا تسَعُ إِلا الشيء اليسير من الماء. ومَقَله في الماء يَمْقُلهمَقْلاً: غَمَسه وغطَّه. ومَقَل الشيء في الشيء يَمْقُلهمَقْلاً: غَمَسَه. وفي الحديث: إِذا وقَع الذُّبابُ في إِناء أَحدِكم فامْقُلوه فإِن في أَحد جَناحيه سُمّاً وفي الآخر شِفاء وإِنه يقدِّم السُّمَّ ويؤخر الشِّفاء؛ قال أَبو عبيدة: قوله فامْقُلوه يعني فاغْمِسوه في الطعام أَو الشراب ليُخْرِج الشفاء كما أَخرج الداء. والمَقْل: الغَمْس. ويقال للرَّجُلَين إِذا تَغاطَّا في الماء: هما يَتَماقَلان، والمَقْل في غير هذا النظرُ. وتَماقَلوا في الماء: تَغاطُّوا. وفي حديث عبد الرحمن وعاصم: يَتماقَلان في البحر، ويروى: يَتَماقَسان. ومَقَل في الماء يَمْقُلمَقْلاً: غاصَ. ويروى أَن ابن لقمان الحكيم سأَل أَباه لقمان فقال: أَرأَيت الحَبَّة التي تكون في مَقْل البحر أَي في مَغاص البحر،فأَعلمه أَن الله يعلم الحَبَّة حيث هي، يعلمها بعِلمه ويستخرجها بلُطفه؛
وقوله في مَقْل البحر، أَراد في موضع المَغاص من البحر. والمَقْل: أَن يَخَاف الرجل على الفصيل من شربه اللبن فيسقيَه في كفّه قليلاً قليلاً؛ قال شمر:، قال بعضهم لا يعرف المَقْل الغَمْس، ولكن المَقْل أَن يُمْقَل الفصيلُ الماءَ إِذا آذاه حَرُّ اللبن فيُوجَر الماءَ فيكون دواءٍ. والرجل يمرض فلا يسمع شيئاً فيقال: امْقُلوه الماءَ واللبنَ أَو شيئاً من الدواء فهذا المَقْل الصحيح. وقال أَبو عبيد: إِذا لم يَرْضَع الفَصِيل أُخِذ لسانه ثم صُبَّ الماء في حَلْقه، وهو المَقْل، وقد مَقَلْته مَقْلاً، قال: وربما خرج على لسانه قُروح فلا يقدر على الرضاع حتى يُمْقَل؛
وأَنشد في وصف الثَّدْي: كَثَدْي كَعابٍ لم يُمَرَّثَ بالمَقْل؟
قال الليث: نصَب الثاء على طلَب النون، قال الأَزهري: وكأَنَّ المَقْل مقلوب من المَلْق وهو الرضاع. ومَقْل البئر: أَسفلها. والمُقْل: الكُنْدُر الذي تُدَخِّن به اليهودُ ويجعل في الدواء. والمُقْل: حمل الدَّوْم، واحدته مُقْلة، والدَّوْم شجرة تشبه النخلة في حالاتها. قال أَبو حنيفة: المُقْل الصمغ الذي يسمى الكُور، وهو من الأَدوية. "
مقل - يمقل ، مقلا 1- مقله : نظر إليه. 2- مقله : غمسه في الماء. 3- مقل في الماء : غاص فيه. 4- مقل : «المقلة»، وهي حصاة القاها في الإناء وصب عليها ما يغمرها من الماء.
ماقَل(المعجم الرائد)
ماقل - مماقلة 1-ماقله : غط كل منه ما صاحبه في الماء
مقل(المعجم الرائد)
مقل - يمقل ، مقلا 1- «المقلة»، وهي حصاة : ألقاها في الإناء وصب عليها ما يغمرها من الماء.
مَقْلُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَقْلُ: النَّظَرُ، والغَمْسُ، والغَوْصُ في الماءِ، وضَرْبٌ من الرَّضاعِ، وأسْفَلُ البِئرِ، وأن يَخافَ الرجُلُ على الفَصيلِ من شرْبِه اللَّبَنَ فَيَسْقِيَهُ في كَفِّه قليلاً قليلاً، ـ مُقْلُ: الكُنْدُرُ الذي يَتَدَخَّنُ به اليَهودُ، وصَمْغُ شجرةٍ، ومنه هِنْدِيٌّ وعَرَبِيٌّ وصِقِلِيٌّ، والكلُّ نافِعٌ للسُّعالِ، ونَهْشِ الهَوامِّ، والبواسيرِ، وتَنْقِيَةِ الرَّحِمِ، وتَسْهيلِ الوِلادةِ، وإنْزال المَشيمَةِ، وحَصاةِ الكُلْيَةِ، والرياحِ الغليظةِ، مُدِرٌّ باهِيٌّ مُسَمِّنٌ، مُحَلِّلٌ للْأوْرامِ. ـ مُقْلُ المَكِّيُّ: ثَمَرُ شجرِ الدَّوْمِ يُنْضَجُ ويُؤْكَلُ، خَشِنٌ، قابِضٌ، بارِدٌ، مُقَوٍّ للمَعِدَةِ. ـ مُقْلَةُ: شَحْمَةُ العَينِ التي تَجْمَعُ السَّوادَ والبياضَ، أو هي السَّوادُ والبياضُ، أو الحَدَقَةُ، ج: مُقَلُ، ـ مَقْلَةُ: حَصاةُ القَسْمِ تُوضَعُ في الإِناءِ إذا عُدِم الماءُ في السَّفَرِ، ثم يُصَبُّ عليه ما يَغْمُرُ الحصَاةَ، فَيُعْطَى كُلٌّ منهم سَهْمَه. ـ مَقَلَها: ألقاها في الإِناءِ وصَبَّ عليها الماءَ. ـ هذا خَيْرٌ من مِئَةِ ناقَةٍ لمُقْلَةٍ: من مئَةٍ تَخْتارُها بعَيْنِكَ ونَظَرِكَ. ـ تَماقَلاَ: تَغَاطَّا في الماءِ. ـ امْتَقَلَ: غاصَ مِراراً.
مقل(المعجم مختار الصحاح)
م ق ل: المُقْلُ ثمر الدوم و المُقْلَةُ شحمة العين التي تجمع البياض والسواد و مَقَلَهُ في الماء غمسه وبابه نصر وفي الحديث {إذا وقع الذباب في الطعام فامقلوه فإن أحد جناحيه سما وفي الآخر الشفاء وإنه يقدم السم ويؤخر الشفاء} وفي حديث بن مسعود رضي الله عنه في مسح الحصى قال {مرَّة وترْكها خير من مائة ناقة لمقلة} أي من مائة ناقة يختارها الرجل على عينه ونظره كما يريد
مَقْلًى :- جمع مَقَالٍ: مكان قلْي الحمّص والفول ونحوهما :-اشترى الفول السُّوداني من المَقْلَى.
مِقْلًى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مِقْلًى :- جمع مَقَالٍ: اسم آلة من قلَى: مِقلاة؛ وعاءٌ يُقلى فيه الطعامُ ونحوُه.
مَقال(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مَقال :- 1 - مصدر ميميّ من قالَ/ قالَ بـ/ قالَ عن/ قالَ في/ قالَ لـ: قول :-مقال عميق، - خير المقال ما صدقته الفعال، - لكلّ مقام مقال. 2 - بحْث يُنْشَرُ في صحيفة أو مجلَّة :-مقال افتتاحِيّ/ نَقْديٌّ.
مَقالة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مَقالة :- 1 - مصدر ميميّ من قالَ/ قالَ بـ/ قالَ عن/ قالَ في/ قالَ لـ: قول :-مقالة الطالب مُمْتازة، - مقالة السّوء إلى أهلها أسرع من منحدر سائل. 2 - مقال؛ بحثٌ يُنْشَرُ في صحيفة أو مجلَّة :-مقالة رئيسيّة/ افتتاحيّة/ علميَّة.
مَقيل(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مَقيل :- 1 - مصدر ميميّ من قالَ. 2 - موضع القيلولة، مكان الراحة وقت القيلولة :- {أَصْحَابُ الْجَنَّةِ يَوْمَئِذٍ خَيْرٌ مُسْتَقَرًّا وَأَحْسَنُ مَقِيلاً} .
مُقْلَة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مُقْلَة :- جمع مُقُلاتومُقْلاتومُقَل: 1 - (التشريح) شَحْمَة العَيْن التي تجمع السَّواد والبياض. 2 - العَيْن كُلُّها، وهما مُقلتان :-مُقْلَةٌ دَمْعُها حثيثٌ وأخرى ... كُلَّما جَفَّ دَمْعُها أَسْعَدَتْها.
مقيلا(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
مكان استرواح و تمتّع ظهيرة سورة :الفرقان، آية رقم :24
معنى بمقلييه في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
معجم الغني
**مَقْلِيٌّ**، ةٌ - [ق ل ي]. (مفع. من قَلَى). "لَحْمٌ مَقْلِيٌّ" : لَحْمٌ قُلِيَ فِي المِقْلاَةِ.