وصف و معنى و تعريف كلمة بمقهى:


بمقهى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و قاف (ق) و هاء (ه) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح بمقهى في معاجم اللغة العربية:



بمقهى

جذر [قهى]

  1. قَهيَ: (فعل)
    • قَهِيَ قَهْيًا
    • قَهِيَ : لم يَشته الطعام
    • قَهِيَ الشيءُ فلانًا عن الطعام: صدَّه عنه
  2. أَقْهَى: (فعل)
    • أقهى يُقْهي ، أَقْهِ ، إقهاءً ، فهو مُقْهٍ
    • أَقْهَى فلانٌ: دام على شُرب القهوة
    • أَقْهَى عن الطعام: امتنع منه ولم يُرده
  3. قَهْي: (اسم)
    • قَهْي : مصدر قَهيَ
  4. إِقهاء: (اسم)
    • مصدر أقهى


  5. إِقهاء: (اسم)
    • إقهاء : مصدر أَقْهَى
  6. قاهيّ: (اسم)
    • القَاهِيُّ : الرجلُ المُخْصبِ
  7. قاهيُّونَ: (اسم)
    • قاهيُّونَ : جمع قاهِيُّ
  8. مُقْهي: (اسم)
    • مُقْهي : فاعل من أَقْهَى
  9. مَقَاهِي: (اسم)
    • مَقَاهِي : جمع مَقهَى
  10. أَقْهَى عن الطعام:


    • امتنع منه ولم يُرده.
  11. أَقْهَى فلانٌ:
    • دام على شُرب القهوة.
  12. أقهى الشّخص:
    • دام على شُرْبِ القهوةِ.
  13. قَهِيَ الشيءُ فلانًا عن الطعام:
    • صدَّه عنه.
  14. لقّاه الشّيء:
    • أعطاه ومنحه إيّاه '' {فَوَقَاهُمُ اللهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا} ''.
  15. وَقَاهُ اللَّهُ السُّوءَ أَوْ مِنَ السُّوءِ:
    • حَفِظَهُ مِنْهُ، صَانَهُ. فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ اليَوْمِ ( قرآن).
  16. وَقَاهُ مِنْ خَطَرٍ مُحْدِقٍ:


    • حَمَاهُ وَدَافَعَ عَنْهُ.
  17. ‏أخذ الزكاة قهرا: (مصطلحات)
    • ‏جمع وجباية المال بالعنف والقسوة‏. (فقهية)
  18. ‏أخذ الزكاة قهرا: (مصطلحات فقهية)
    • ‏جمع وجباية المال بالعنف والقسوة‏.
  19. اِعْتَادَ الجُلُوسَ فِي الْمَقْهَى:
    • اِرْتِيَادَهَا.
  20. أَخَذَ أَعْدَاءهُ قَهْراً:
    • عَسْفاعل من غَيْرِ رِضَاهُمْ.
  21. أَخْضَعَهُ قَهْرًا وعُنْفاً:
    • جَعَلَهُ خاضعًا.
  22. أخَذهم قهْرًا:


    • من غير رضاهم.
  23. أخرجه قهْرًا:
    • جبرًا واضطرارًا.
  24. بَقَّاهُ في مَكانِهِ:
    • أَثْبَتَهُ فيهِ، ثَبَّتَهُ.
  25. كُلُّ مَا فَعَلَهُ قَامَ بِهِ قَهْراً:
    • بِغَيْرِ رِضاً، مُكْرَهاً، مُرْغَماً.
,
  1. قَهي (المعجم الرائد)
    • قهي - يقهى ، قهيا
      1- قهي : لم يشته الطعام. 2- قهي : عن الطعام : قلت شهوته له. 3- قهي : عن الشراب : تركه.
  2. أَقْهَى (المعجم الرائد)


    • أقهى - إقهاء
      1- أقهى : دام على شرب القهوة. 2- أقهى : دام على شرب الخمر. 3- أقهى من الطعام : قلت شهوته.
  3. قَهِيَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَهِيَ من الطَّعامِ: اجْتَواهُ، كأَقْهَى.
      ـ قاهِي: المُخْصِبُ في رَحْلِه، والحَديدُ الفُؤادِ المُسْتطارُ.
  4. قَهِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَهِيَ قَهِيَ َ قَهْيًا: لم يَشته الطعام.
      ويقال: قَهِيَ عن الطعام وعن الشراب.
      و قَهِيَ الشيءُ فلانًا عن الطعام: صدَّه عنه.
  5. أقهى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أقهى يُقْهي ، أَقْهِ ، إقهاءً ، فهو مُقْهٍ :-
      أَقهى الشَّخصُ دام على شُرْبِ القهوةِ.
  6. لاَقَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاَقَاهُ مُلاقاة، ولِقَاءً: قابله وصَادفَه.
      و لاَقَاهُ الله: صَار إلى حسابه .
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 46الذِينَ يَظُنُّونَ أنَّهُمْ مُلاقُو رَبِّهِمْ) ) .
      و لاَقَاهُ بين الرَّجُلَيْن: وَصَلَ بينهما بعد القطيعة.
      يقال: لاقَى بين فلانٍ وفلانٍ .
      ويقال: لاقَى بين طرفي القضيب: عَطَف طَرَفَيْهِ حتَّى تلاقيا.
      فهو مُلاقٍ.
      ويقال: هو جاري مُلاقِيَّ: مُقابلي.


  7. إقتهى (المعجم الرائد)
    • إقتهى - اقتهاء
      1-عن الطعام : لم تكن به شهوة إليه رغبة فيه
  8. أَقْهَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَقْهَى فلانٌ: دام على شُرب القهوة.
      و أَقْهَى عن الطعام: امتنع منه ولم يُرده.
  9. القَاهِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَاهِيُّ : الرجلُ المُخْصبِ.
  10. لَقَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَقَاهُ اللهُ لَقَاهُ ُ لَقْوًا: أصَابه باللْقوَة.
  11. إقهاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إقهاء :-
      مصدر أقهى.
  12. أَقَتَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَقَتَه : وَقَتَهُ.
      (وانظر: وقت) .
  13. المَقْهَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَقْهَى : مكانٌ عامٌّ تقدم فيه القهوةُ ونحُوها من الأَشربة .
  14. بقَّاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بقَّاهُ : تركهُ وخَلاه.
  15. لَقَّاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَقَّاهُ الشيءَ: جعله يلقاه.
      وفي التنزيل العزيز: الإنسان آية 11وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا) ) .
  16. وَقَّاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَقَّاهُ تَوْقِيَةً: حَفِظَهُ وصَانه.
  17. نَتَقَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَتَقَهُ: زَعْزَعَهُ ونَفَضَهُ،
      ـ نَتَقَ الغَرْبَ من البِئْرِ: جَذَبَهُ،
      ـ نَتَقَ المرأةُ: كَثُرَ وَلَدُها، فهي ناتِقٌ ومِنْتاقٌ،
      ـ نَتَقَ زيدٌ نُتوقاً: سَمِنَ حتى امْتَلأَ.
      ـ لا يَنْتِقُ: لا يَنْطِقُ.
      ـ مَنْتَقُ: مَصَكُّ ثَفِنَةِ الفَرسِ من بَطْنِه.
      ـ ناتِقُ: الفاتِقُ، والرافِعُ، والباسِطُ،
      ـ ناتِقُ من الزِّنادِ: الواري،
      ـ ناتِقُ من النُّوقِ: التي تُسْرِعُ الحَمْلَ،
      ـ ناتِقُ من الخَيْلِ: الذي يَنْفُضُ راكِبَهُ، وبِلا لامٍ: شَهْرُ رَمَضَانَ. ****
      ـ أنْتَقَ: شالَ حَجَرَ الأشِدَّاءِ.
      ـ بنَى دارَهُ نِتاقَ دارِ غَيْرِهِ: بِحيالِهِ،
      ـ تَزَوَّجَ مِنْتاقاً، وحَمَلَ مِظَلَّةً مِنَ الشَّمْسِ، ونَفَضَ جِرابَهُ ليُصْلِحَهُ مِنَ السوسِ، وصامَ رَمَضَانَ.
  18. بَقاهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَقاهُ بعَيْنِهِ بَقاوَةً: نَظَرَ إليه.
      ـ بَقَوْتُه: انْتَظَرْتُه.
      ـ ابْقُهْ بَقْوَتَكَ مالَكَ، وبَقاوَتَكَ مالَكَ، أَي: احْفَظْهُ حِفْظَكَ مالَكَ.
  19. أقهى الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • دام على شُرْبِ القهوةِ.
  20. لقّاه الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • أعطاه ومنحه إيّاه :- {فَوَقَاهُمُ اللهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا}.
  21. ‏أخذ الزكاة قهرا (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏جمع وجباية المال بالعنف والقسوة‏
  22. قها (المعجم لسان العرب)
    • "أَقْهى عن الطعام واقْتَهى: ارتدَّت شهوتُه عنه من غير مرض مثل أَقْهَمَ، يقال للرجل القليل الطُّعم: قد أَقْهَى وقد أَقْهَم، وقيل: هو أَن يقدر على الطعام فلا يأَكله وإِن كان مشتهياً له.
      وأَقْهَى عن الطعام إِذا قَذِره فتركه وهو يَشْتَهيه.
      وأَقْهَى الرجلُ إِذا قلَّ طُعْمُه.
      وأَقْهاه الشيءُ عن الطعام: كفّه عنه أَو زَهَّدَه فيه.
      وقَهِيَ الرجل قَهْياً: لم يشته الطعام.
      وقَهِيَ عن الشراب وأَقْهَى عنه: تركه.
      أَبو السمح: المُقْهِي والآجِم الذي لا يشتهي الطعام من مرض أَو غيره؛

      وأَنشد شمر: لَكالمِسْكِ لا يُقْهِي عن المِسْكِ ذائقُه ورجل قاهٍ: مُخْصِب في رحله.
      وعيشٌ قاهٍ: رَفِيهٌ.
      والقَهةُ: من أَسماء النرجس؛ عن أَبي حنيفة؛ قال ابن سيده: على أَنه يحتمل أَن يكون ذاهبها واواً وهو مذكور في موضعه.
      والقَهْوة: الخمر، سميت بذلك لأنها تُقْهِي شاربها عن الطعام أَي تذهب بشهوته، وفي التهذيب أَي تُشبِعه؛ قال ابو الطَّمَحان يذكر نساء: فأَصبَحْنَ قد أَقْهَين عني، كما أَبَتْ حِياضَ الإِمدَّانِ الهِجانُ القَوامِحُ وعيش قاهٍ بيِّن القَهْوِ والقَهْوةِ: خَصِيبٌ، وهذه يائية وواوية.
      الجوهري القاهِي الحَديدُ الفؤاد المُستطارُ؛ قال الراجز: راحَتْ كما راحَ أَبو رِئالِ قاهِي الفُؤادِ دائبُ الإِجْفالِ"
  23. لمق (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّمَقُ: لَمَقُ الطريق، ولَمَقُ الطريق نهجه ووسطه، لغة في لَقَمِه، وهو قلب لَقَم؛ قال رؤبة: ساوى بأَيديهنَّ من قَصْد اللَّمَقْ اللحياني: خَلّ عن لَمَق الطريق ولَقَمِه، ولَمَقَ عينه يَلْمُقها لَمْقاً: رماها فأَصابها، وقيل: هو ضربها بالكف متوسطة خاصة كاللَّق، وعم به بعضهم العين وغيرها.
      واللَّمْقُ: اللَّطْم، يقال: لَمَقَهُ لَمْقاً.
      ابن الأَعرابي: اللُّمْق جمع لامق، وهو الذي يبدأ في شره بصَفْق الحَدَقة،‏

      يقال: ‏لَمَقَ عينه إذا عَوَّرها.
      واللَّمْقُ: المَحْو.
      ولَمَقَ الشيءَ يَلْمُقه لَمْقاً: كتبه ومحاه، وهو من الأضداد.
      وقال أبو زيد لَمَقَ الشيءَ كتبه في لغة بني عقيل، وسائر قيس يقولون: لَمَقَه محاه.
      وفي كلام بعض فصحاء العرب يذكر مصدِّقاً لهم فقال: لَمَقَه بعدما نَمَقه أي محاه بعدما كتبه.
      أبو زيد: نَمَقْته أَنْمُقُه نَمْقاً ولَمَقْتُه أَلْمُقه لَمْقاً كتبته.
      واللَّماق: اليسير من الطعام والشراب، واللَّماقُ يصلح في الأكل والشرب؛ قال نَهْشلُ بن حَرِّيٍّ: كبَرْقٍ لاحَ يُعْجِبُ مَنْ رآه،ولا يَشْفِي الحَوائم من لَمَاقِ وخص بعضهم به الجحد، يقولون: ما عنده لَمَاقٌ وما ذقت لَمَاقاً ولا لَمَاجاً أي شيئاً.
      قال أبو العميثل: ما تَلَمَّقَ بشيء أَي ما تَلَمَّج.
      وما بالأَرض لعمَاق أي مَرْتع.
      واليَلْمَق: القَباءُ المحشو، وهو بالفارسية يَلْمَهْ.
      ولَمَقُتُه ببصري: مثل رَمَقُتُه.
      "
  24. قهر (المعجم لسان العرب)
    • "القَهْرُ: الغَلَبة والأَخذ من فوق.
      والقَهَّارُ: من صفات الله عز وجل.
      قال الأَزهري: والله القاهرُ القَهّار، قَهَرَ خَلْقَه بسلطانه وقدرته وصَرَّفهم على ما أَراد طوعاً وكرهاً، والقَهَّار للمبالغة.
      وقال ابن الأَثير: القاهر هو الغالب جميع الخلق.
      وقَهَرَه يَقْهَرُه قَهْراً: غلبه.
      وتقول: أَخَذْتُهُم قَهْراً أَي من غير رضاهم.
      وأَقْهَرَ الرجلُ: صار أَصحابُه مَقْهُورين.
      وأَقْهَرَ الرجلَ: وَجَدَه مقهوراً؛ وقال المُخَبَّل السَّعْدِي يهجو الزِّبْرِقانَ وقومه وهم المعروفون بالجِذاع: تَمَنَّى حُصَيْنٌ أَن يَسُودَ جِذاعَه،فأَمْسَى حُصَيْنٌ قد أُذلَّ وأُقْهِرا على ما لم يسم فاعله أَي وجد كذلك، والأَصمعي يرويه: قد أَذَلَّ وأَقْهَر أَي صار أَمره إِلى الذل والقَهْر.
      وفي الأَزهري: أَي صار أَصحابُه أَذِلاءَ مقهورين، وهو من قياس قولهم أَحْمَدَ الرجلُ صار أَمره إِلى الحمد.
      وحُصَين: اسم الزِّبْرِقانِ، وجِذاعُه: رَهْطُه من تميم.
      وقُهِرَ: غُلِبَ.
      وفخذٌ قَهِرَةٌ: قليلة اللحم.
      والقَهِيرة: مَحْضٌ يلقى فيه الرَّضْفُ فإِذا غَلى ذُرَّ عليه الدقيقُ وسِيطَ به ثم أُكل؛ قال ابن سيده: وجدناه في بعض نسخ لإِصلاح ليعقوب.
      والقَهْر: موضع ببلاد بني جَعْدة؛ قال المُسَيَّبُ بن عَلَسٍ: سُفلى العراق وأَنتَ بالقَهْرِ

      ويقال: أَخَذْتُ فلاناً قُهْرَةً، بالضم، أَي اضطراراً.
      وقُهِرَ اللحمُ إِذا أَخذته النار وسال ماؤه؛ وقال: فلما أَن تَلَهْوَجْنا شِواءً،به اللَّهْبانُ مقهوراً ضَبِيحا ‏

      يقال: ‏ضبَحَتْه النارُ وضَبَتْه وقَهَرَتْه إِذا غيرته.
      "
  25. قوه (المعجم لسان العرب)
    • "القُوهةُ: اللبَنُ الذي فيه طعم الحلاوة، ورواه الليث فُوهة،بالفاء، وهو تصحيف.
      قال ابن بري:، قال أَبو عمرو القُوهةُ اللبَنُ الذي يُلْقَى عليه مِنْ سِقاءٍ رائبٍ شيءٌ ويَرُوبُ؛ قال جندل: والحَذْرَ والقُوهةَ والسَّدِيفا الجوهري: القُوهةُ اللبَنُ إذا تغيَّر طعمُه قليلاً وفيه حَلاوةُ الحَلَبِ: والقُوهِيُّ: ضَرْبٌ من الثياب بِيضٌ، فارسي.
      الأَزهري: الثِّياب القُوهِيَّةُ معروفة منسوبة إلى قُوهِسْتانَ؛ قال ذو الرمة: من القَهْزِ والقُوهِيِّ بيضُ المَقانِعِ (* قوله «من القهز إلخ» صدره كما في الصحاح واللسان في مادة قهز: من الزرق أو صقع كأن رؤوسها).
      وأَنشد ابن بري لنُصَيْب: سَوِدْتُ فلم أَمْلِكْ سَوادي، وتَحْتَه قَميصٌ منَ القُوهِيِّ، بِيضٌ بَنائِقُهْ الليث: القاهِيُّ الرجلُ المُخْصِب في رَحْلِه.
      وإنه لفي عَيْشٍ قاهٍ أَي رَفيهٍ بيِّنِ القُهُوَّةِ والقَهْوة، وهم قاهِيُّون.
      "


معنى بمقهى في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أقهى يُقْهي، أَقْهِ، إقهاءً، فهو مُقْهٍ • أَقهى الشَّخصُ: دام على شُرْبِ القهوةِ.
المعجم الوسيط
فلانٌ: دام على شُرْب القهوة. وـ عن الطعام: امتنع منه ولم يرده.( القَهْوَة ): الخمر. وـ اللَّبَن المحض. وـ شراب مُغْلى البُنّ. ( مو ). وـ الرَّائحة. وـ الخِصْب. وـ مكان شرب القهوة ونحوها. ( مو ).( المَقْهَى ): مكان عامّ تقدم فيه القهوة ونحوها من الأشربة. ( مج ).


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: