وصف و معنى و تعريف كلمة بمقولات:


بمقولات: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و قاف (ق) و واو (و) و لام (ل) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح بمقولات في معاجم اللغة العربية:



بمقولات

جذر [مقل]

  1. قَوَل: (اسم)
    • قَوَل : جمع قَوَّالُ
  2. قَوَّلَ: (فعل)
    • قوَّلَ يقوِّل ، تقويلاً ، فهو مُقَوِّل ، والمفعول مُقَوَّل
    • قوَّله الحقَّ :جعله يَقُولُه
    • قَوَّلَهُ شِعْراً : حَفَّظَهُ، عَلَّمَهُ إِيَّاهُ
    • قوَّله ما لم يقُل: ادَّعاه عليه
  3. قَول: (اسم)
    • الجمع : أقو ، أقاويلُ
    • مصدر قالَ
    • قَول: كلام : أقوال كاذبة مفتراة
    • ابن أقوال: بمعنى الإصابة في المنطق والقدرة على الكلام؛ ويشير إلى معاني حسن الكلام والأداء اللغوي،
    • القول السَّديد: كلام يتميَّز بإصابة المعنى إصابة كاملة بطريقة فيها الإيجاز البليغ، وجذب الانتباه، والمطابقة لمقتضى الحال،
    • قولاً وعملاً: حقيقةً يعمل ما يقول،
    • قوْل فَصْل: قول حقّ ليس بباطل،
    • قول مأثور: حكمة تداولها الناس، وتميّزت بالدّلالة مع الإيجاز،
    • مجرد أقاويل: مجرد شائعات أو كلام غير مؤكّد
    • قَول: رأي، مذهب
    • قَول: شهادة أو إقرار إطلاقًا أعطى قَوْلَه في القضيَّة،
    • أعطى قوْلاً: ارتبط بكلامه، التزم بوعده
    • قَول: طَلَب
    • إِنْ صَحَّ القَوْلُ : إِنْ صَحَّ التَّعْبِيرُ
    • إِنَّهُ القَوْلُ الفَصْلُ : الْحُكْمُ الفَاصِلُ بَيْنَ الْحَقِّ وَالبَاطِلِ
  4. قُوُل: (اسم)
    • قُوُل : جمع قَوُولُ


  5. قُوْل: (اسم)
    • قُوْل : جمع قَؤُولُ
  6. قُوَّل: (اسم)
    • قُوَّل : جمع قائِلُ
  7. قُول: (اسم)
    • قُول : جمع قُوَلة
  8. قول: (اسم)
    • الجمع : أقْوال ، و الجمع : أَقاويل
    • القوْلُ : الكلامُ
    • القوْلُ :الرأيُ والمعتقَد
  9. أَقاويل: (اسم)
    • أَقاويل : جمع قول
  10. تَقَوَّلَ: (فعل)


    • تقوَّلَ يتقوَّل ، تقوُّلاً ، فهو مُتَقَوِّل ، والمفعول مُتَقَوَّل
    • تَقَوَّلَ عَلَيْهِ : قالَ عَنْهُ كَلاماً فيهِ افْتِراءٌ وَكَذِبٌ
  11. تَقاوَلَ: (فعل)
    • تقاولَ في يتقاول ، تقاوُلاً ، فهو مُتقاوِل ، والمفعول مُتقاوَلٌ فيه
    • تَقَاوَلُوا في الأمر: تفاوضوا
  12. قاوَلَ: (فعل)
    • قاولَ يُقاول ، مُقاولَةً ، فهو مُقاوِل ، والمفعول مُقاوَل
    • قَاوَلَ صَاحِبَهُ : بَاحَثَهُ، جَادَلَهُ
    • قَاولَهُ في الأمر: فاوضَه وجادله
    • قاول بنَّاءً: أعطاه العمل مقاولةً على تعهّد منه بالقيام به
  13. قولون: (اسم)
    • القولُونُ : المِعَى الغليظُ الضيقُ الذي يتصل بالمستقيم
  14. مَقَالٍ: (اسم)
    • مَقَالٍ : جمع مِقلاة
  15. مَقَالٍ: (اسم)
    • مَقَالٍ : جمع مَقلَى
  16. مَقال: (اسم)


    • مصدر قَالَ
    • المَقَالُ : القيلولةُ
    • المَقَالُ :موضعُ القيلولة
    • مَقَالٌ: قَوْلٌ
    • مَقَالٌ أَدَبِيٌّ : بَحْثٌ قَصِيرٌ فِي مَوْضُوعِ أَدَبِيٍّ يُنْشَرُ فِي جَرِيدَةٍ أَوْ مَجَلَّةٍ مَقَالٌ سِيَاسِيٌّ مَقَالٌ نَقْدِيٌّ يَنْشُرُ مَقَالاَتِهِ فِي الجَرِيدَةِ بِاسْتِمْرَارٍ
    • بحْث يُنْشَرُ في صحيفة أو مجلَّة، مقال افتتاحِيّ/ نَقْديٌّ
  17. مَقول: (اسم)
    • اسم مفعول من قالَ
    • أُعْطيَ مقولاً وعُدم معقولاً: وصف من له منطق، لا يسعفه عقل أو فكر،
    • المقولات: المفاهيم الأساسيّة في العاقلة المجرَّدة التي تشكل القوالبَ البديهيّة للمعرفة
    • مقول القول: (النحو والصرف) مَفْعُول القوْل
    • لاَ يَهْتَمُّ بِكُلِّ مَقُولٍ : بِكُلِّ مَا يُقَالُ
    • مَقُولَةٌ دِينِيَّةٌ : الْمَعْنَى العَامُّ لِمَوْضُوعِ الدِّينِ مَقُولَةٌ أَيدِيُولُوجِيَّةٌ
  18. مُقَال: (اسم)
    • مُقَال : اسم المفعول من أَقالَ
  19. مُقَوَّل: (اسم)
    • مُقَوَّل : اسم المفعول من قَوَّلَ
  20. مُقَوِّل: (اسم)
    • مُقَوِّل : فاعل من قَوَّلَ
  21. مِقوَل: (اسم)
    • الجمع : مَقاوِلُ ، و مقاولة
    • المِقْوَلُ : التِّقْوالة
    • المِقْوَلُ :اللِّسانُ
    • رَجُلٌ مِقْوَلٌ : كَثِيرُ الكَلاَمِ والقَوْلِ، لَسِنٌ
  22. تَقَوُّل: (اسم)


    • مصدر تَقَوَّلَ
    • كُلُّ ما جاءَ في كَلامِهِ مُجَرَّدُ تَقَوُّلٍ: مُجَرَّدُ افْتِرَاءٍ وَكَذِبٍ
  23. تقاولَ: (فعل)
    • تقاولوا في الأمر :تفاوضوا، تباحثوا
  24. تقوُّل: (اسم)
    • تقوُّل : مصدر تَقَوَّلَ
  25. قَوّال: (اسم)
    • صيغة مبالغة من قال: كثير القول
    • رَجُلٌ قَوَّالٌ : حَسَنُ القَوْلِ، كَثِيرُ القَوْلِ
    • قَوَّالٌ : زَجَّال، أَيِ الَّذِي يَكْتُبُ الأَزْجَالَ
    • اِهْتَزَّ لِصَوْتِ القَوَّالِ : الْمُغَنِّي
,
  1. قول (المعجم لسان العرب)
    • "القَوْل: الكلام على الترتيب، وهو عند المحقِّق كل لفظ، قال به اللسان، تامّاً كان أَو ناقصاً، تقول:، قال يقول قولاً، والفاعل قائل، والمفعول مَقُول؛ قال سيبويه: واعلم أَن قلت في كلام العرب إِنما وقعت على أَن تحكي بها ما كان كلاماً لا قَوْلاً، يعني بالكلام الجُمَل كقولك زيد منطلق وقام زيد، ويعني بالقَوْل الأَلفاظ المفردة التي يبنى الكلام منها كزيد من قولك زيد منطلق، وعمرو من قولك قام عمرو، فأَما تَجوُّزهم في تسميتهم الاعتقادات والآراء قَوْلاً فلأَن الاعتقاد يخفَى فلا يعرف إِلاَّ بالقول، أَو بما يقوم مقام القَوْل من شاهد الحال، فلما كانت لا تظهر إِلا بالقَوْل سميت قولاً إِذ كانت سبباً له، وكان القَوْل دليلاً عليها، كما يسمَّى الشيء باسم غيره إِذا كان ملابساً له وكان القول دليلاً عليه، فإِن قيل: فكيف عبَّروا عن الاعتقادات والآراء بالقَوْل ولم يعبروا عنها بالكلام، ولو سَوَّوْا بينهما أَو قلبوا الاستعمال فيهما كان ماذا؟ فالجواب: أَنهم إِنما فعلوا ذلك من حيث كان القَوْل بالاعتقاد أَشبه من الكلام، وذلك أن الاعتقاد لا يُفْهَم إِلاَّ بغيره وهو العبارة عنه كما أَن القَوْل قد لا يتمُّ معناه إِلاَّ بغيره، أَلا ترى أَنك إِذا قلت قام وأَخليته من ضمير فإِنه لا يتم معناه الذي وضع في الكلام عليه وله؟ لأَنه إِنما وُضِع على أَن يُفاد معناه مقترِناً بما يسند إِليه من الفاعل، وقام هذه نفسها قَوْل، وهي ناقصة محتاجة إِلى الفاعل كاحتياج الاعتقاد إِلى العبارة عنه،فلما اشتبها من هنا عبِّر عن أَحدهما بصاحبه، وليس كذلك الكلام لأَنه وضع على الاستقلال والاستغناء عما سواه، والقَوْل قد يكون من المفتقِر إِلى غيره على ما قدَّمْناه، فكان بالاعتقاد المحتاج إِلى البيان أَقرب وبأَنْ يعبَّر عنه أَليق، فاعلمه.
      وقد يستعمل القَوْل في غير الإِنسان؛ قال أَبو النجم:، قالت له الطيرُ: تقدَّم راشدا،إِنك لا ترجِعُ إِلا جامِدا وقال آخر:، قالت له العينانِ: سمعاً وطاعةً،وحدَّرتا كالدُّرِّ لمَّا يُثَقَّب وقال آخر: امتلأَ الحوض وقال: قَطْني وقال الآخر: بينما نحن مُرْتعُون بفَلْج، قالت الدُّلَّح الرِّواءُ: إِنِيهِ إِنِيهِ: صَوْت رَزَمة السحاب وحَنِين الرَّعْد؛ ومثله أَيضاً: قد، قالتِ الأَنْساعُ للبَطْن الحَقِي وإِذا جاز أَن يسمَّى الرأْي والاعتقاد قَوْلاً، وإِن لم يكن صوتاً، كان تسميتهم ما هو أَصوات قولاً أَجْدَر بالجواز، أَلا ترى أَن الطير لها هَدِير، والحوض له غَطِيط، والأَنْساع لها أَطِيط، والسحاب له دَوِيّ؟ فأَما قولهقالت له العَيْنان: سَمْعاً وطاعة فإِنه وإِن لم يكن منهما صوت، فإِن الحال آذَنَتْ بأَن لو كان لهما جارحة نطق لقالتا سمعاً وطاعة؛ قال ابن جني: وقد حرَّر هذا الموضع وأَوضحه عنترة بقوله: لو كان يَدْرِي ما المْحَاورة اشْتَكى،أَو كان يَدْرِي ما جوابُ تَكَلُّمي (* قوله «تمنحه إلخ» صدره كما في مادة سوك: أغر الثنايا أحم اللثاــــــت تمنحه سوك الإِسحل).
      قال: وشاهد قوله رجل قَؤُول قول كعب بن سعد الغَنَوي: وعَوراء قد قِيلَتْ فلم أَلْتَفِتْ لها،وما الكَلِمُ العُورانُ لي بِقَبيل وأُعرِضُ عن مولاي، لو شئت سَبَّني،وما كلّ حين حلمه بأَصِيل وما أَنا، للشيء الذي ليس نافِعِي ويَغْضَب منه صاحبي، بِقَؤُول ولستُ بِلاقي المَرْء أَزْعُم أَنه خليلٌ، وما قَلْبي له بخَلِيل وامرأَة قَوَّالة: كثيرة القَوْل، والاسم القالةُ والقالُ والقِيل.
      ابن شميل: يقال للرجل إِنه لَمِقْوَل إِذا كان بَيِّناً ظَرِيفَ اللسان.
      والتِّقْولةُ، الكثيرُ الكلام البليغ في حاجته.
      وامرأَة ورجل تِقْوالةٌ: مِنْطِيقٌ.
      ويقال: كثُر القالُ والقِيلُ.
      الجوهري: القُوَّل جمع قائل مثل راكِع ورُكَّع؛ قال رؤبة: فاليوم قد نَهْنَهَني تنَهْنُهِي،أَوَّل حلم ليس بالمُسَفَّهِ،وقُوَّل إِلاَّ دَهٍ فَلا دَهِ وهو ابنُ أَقوالٍ وابنُ قَوَّالٍ أَي جيدُ الكلام فصيح.
      التهذيب: العرب تقول للرجل إِذا كان ذا لسانٍ طَلِق إِنه لابنُ قَوْلٍ وابن أَقْوالٍ.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه نهى عن قِيل وقال وإِضاعةِ المال؛ قال أَبو عبيد في قوله قيل وقال نحوٌ وعربيَّة، وذلك أَنه جعل القال مصدراً، أَلا تراه يقول عن قِيلٍ وقالٍ كأَنه، قال عن قيلٍ وقَوْلٍ؟ يقال على هذا: قلتُ قَوْلاً وقِيلاً وقالاً، قال: وسمعت الكسائي يقول في قراءة عبد الله: ذلك عيسى بنُ مريم، قالَ الحقِّ الذي فيه يَمْتَرُونَ؛ فهذ من هذا كأَنه، قال:، قالَ قَوْلَ الحق؛ وقال الفراء: القالُ في معنى القَوْل مثل العَيْب والعابِ، قال: والحق في هذا الموضع يراد به الله تعالى ذِكرُه كأَنه، قال قَوْلَ اللهِ.
      الجوهري: وكذلك القالةُ.
      يقال: كثرتْ، قالةُ الناس، قال: وأَصْل قُلْتُ قَوَلْتُ، بالفتح، ولا يجوز أَن يكون بالضم لأَنه يتعدّى.
      الفراء في قوله، صلى الله عليه وسلم: ونهيِه عن قِيل وقال وكثرة السؤَال، قال: فكانتا كالاسمين، وهما منصوبتان ولو خُفِضتا على أَنهما أُخرجتا من نية الفعل إِلى نية الأَسماء كان صواباً كقولهم: أَعْيَيْتني من شُبٍّ إِلى دُبٍّ؛ قال ابن الأَثير: معنى الحديث أَنه نهَى عن فُضُول ما يتحدَّث به المُتجالِسون من قولهم قِيلَ كذا وقال كذا، قال: وبناؤهما على كونهما فعلين ماضيين محكيَّيْن متضمِّنين للضمير، والإِعراب على إِجرائهما مجرى الأَسماء خِلْوَيْن من الضمير وإِدخال حرف التعريف عليهما لذلك في قولهم القِيل والقال، وقيل: القالُ الابتداء، والقِيلُ الجواب، قال: وهذا إِنما يصح إِذا كانت الرواية قِيل وقال على أَنهما فِعْلان، فيكون النهي عن القَوْل بما لا يصح ولا تُعلم حقيقتُه، وهو كحديثه الآخر: بئس مَطِيَّةُ الرجل زعموا وأَما مَنْ حكَى ما يصح وتُعْرَف حقيقتُه وأَسنده إِلى ثِقةٍ صادق فلا وجه للنهي عنه ولا ذَمَّ، وقال أَبو عبيد: إِنه جعل القال مصدراً كأَنه، قال: نهى عن قيلٍ وقوْلٍ، وهذا التأْويل على أَنهما اسمان، وقيل: أَراد النهي عن كثرة الكلام مُبتدئاً ومُجيباً، وقيل: أَراد به حكاية أَقوال الناس والبحث عما لا يجدي عليه خيراً ولا يَعْنيه أَمرُه؛ ومنه الحديث: أَلا أُنَبِّئُكم ما العَضْهُ؟ هي النميمةُ القالةُ بين الناس أَي كثرة القَوْلِ وإِيقاع الخصومة بين الناس بما يحكي البعضُ عن البعض؛ ومنه الحديث: فَفَشَتِ القالةُ بين الناس، قال: ويجوز أَن يريد به القَوْل والحديثَ.
      الليث: تقول العرب كثر فيه القالُ والقِيلُ، ويقال إِن اشتِقاقَهما من كثرة ما يقولون، قال وقيل له، ويقال: بل هما اسمان مشتقان من القَوْل، ويقال: قِيلَ على بناء فِعْل، وقُيِل على بناء فُعِل، كلاهما من الواو ولكن الكسرة غلبت فقلبت الواو ياء، وكذلك قوله تعالى: وسِيقَ الذين اتّقَوْا ربَّهم.
      الفراء: بنو أَسد يقولون قُولَ وقِيلَ بمعنى واحد؛

      وأَنشد: ‏وابتدأَتْ غَضْبى وأُمَّ الرِّحالْ،وقُولَ لا أَهلَ له ولا مالْ بمعنى وقِيلَ: وأَقْوَلَهُ ما لم يَقُلْ وقَوَّلَه ما لم يَقُل، كِلاهما: ادّعى عليه،وكذلك أَقاله ما لم يقُل؛ عن اللحياني.
      قَوْل مَقُولٌ ومَقْؤول؛ عن اللحياني أَيضاً، قال: والإتمام لغة أَبي الجراح.
      وآكَلْتَني وأَكَّلْتَني ما لم آكُل أَي ادّعَيْته عَليَّ.
      قال شمر: تقول قوَّلَني فُلان حتى قلتُ أَي علمني وأَمرني أَن أَقول، قال: قَوَّلْتَني وأَقْوَلْتَني أَي علَّمتني ما أَقول وأَنطقتني وحَمَلْتني على القَوْل.
      وفي حديث سعيد بن المسيب حين قيل له: ما تقول في عثمان وعلي، رضي الله عنهما؟ فقال: أَقول فيهما ما قَوَّلَني الله تعالى؛ ثم قرأَ: والذين جاؤوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإِخواننا الذين سبقونا بالإِيمان (الآية).
      وفي حديث علي، عليه السلام: سمع امرأَة تندُب عمَر فقال: أَما والله ما، قالتْه ولكن قُوِّلتْه أَي لُقِّنته وعُلِّمته وأُلْقي على لسانها يعني من جانب الإِلْهام أَي أَنه حقيق بما، قالت فيه.
      وتَقَوَّل قَوْلاً: ابتدَعه كذِباً.
      وتقوَّل فلان عليَّ باطلاً أَي، قال عَليَّ ما لم أَكن قلتُ وكذب عليَّ؛ ومنه قوله تعالى: ولو تقوَّل علينا بعضَ الأَقاويل.
      وكلمة مُقَوَّلة: قِيلتْ مرَّة بعد مرَّة.
      والمِقْوَل: اللسان، ويقال: إِنَّ لي مِقْوَلاً، وما يسُرُّني به مِقْوَل، وهو لسانه.
      التهذيب: أَبو الهيثم في قوله تعالى: زعم الذين كفروا أَن لن يُبْعَثوا، قال: اعلم أَنُ العرب تقول:، قال إِنه وزعم أَنه، فكسروا الأَلف في، قال على الابتداء وفتحوها في زعم، لأَن زعم فِعْل واقع بها متعدٍّ إِليها، تقول زعمت عبدَ الله قائماً، ولا تقول قلت زيداً خارجاً إِلاَّ أَن تدخل حرفاً من حروف الاستفهام في أَوله فتقول: هل تَقُوله خارجاً،ومتى تَقُوله فعَل كذا، وكيف تقوله صنع، وعَلامَ تَقُوله فاعلاً، فيصير عند دخول حروف الاستفهام عليه بمنزلة الظن، وكذلك تقول: متى تَقُولني خارجاً، وكيف تَقُولك صانعاً؟ وأَنشد: فمتى تَقُول الدارَ تَجْمَعُنا
      ، قال الكميت: عَلامَ تَقُول هَمْدانَ احْتَذَتْنا وكِنْدَة، بالقوارِصِ، مُجْلِبينا؟ والعرب تُجْري تقول وحدها في الاستفهام مجرى تظنُّ في العمل؛ قال هدبة بن خَشْرم: متى تَقُول القُلُصَ الرَّواسِما يُدْنِين أُمَّ قاسِمٍ وقاسِما؟ فنصب القُلُص كما ينصب بالظنِّ؛ وقال عمرو بن معديكرب: عَلامَ تَقُول الرُّمْحَ يُثْقِلُ عاتِقي،إِذا أَنا لم أَطْعُنْ، إِذا الخيلُ كَرَّتِ؟ وقال عمر بن أَبي ربيعة: أَمَّا الرَّحِيل فدُون بعدَ غدٍ،فمتى تَقُولُ الدارَ تَجْمَعُنا؟
      ، قال: وبنو سليم يُجْرون متصرِّف قلت في غير الاستفهام أَيضاً مُجْرى الظنِّ فيُعدُّونه إِلى مفعولين، فعلى مذهبهم يجوز فتح انَّ بعد القَول.
      وفي الحديث: أَنه سَمِعَ صوْت رجل يقرأُ بالليل فقال أَتَقُوله مُرائياً أَي أَتظنُّه؟ وهو مختصٌّ بالاستفهام؛ ومنه الحديث: لمَّا أَراد أَن يعتَكِف ورأَى الأَخْبية في المسجد فقال: البِرَّ تَقُولون بهنَّ أَي تظنُّون وتَرَوْن أَنهنَّ أَردْنَ البِرَّ، قال: وفِعْلُ القَوْلِ إِذا كان بمعنى الكلام لا يعمَل فيما بعده، تقول: قلْت زيد قائم، وأَقول عمرو منطلق، وبعض العرب يُعمله فيقول قلْت زيداً قائماً، فإِن جعلتَ القَوْلَ بمعنى الظنّ أَعملته مع الاستفهام كقولك: متى تَقُول عمراً ذاهباً، وأَتَقُول زيداً منطلقاً؟ أَبو زيد: يقال ما أَحسن قِيلَك وقَوْلك ومَقالَتك ومَقالَك وقالَك،خمسة أَوجُه.
      الليث: يقال انتشَرَت لفلان في الناس، قالةٌ حسنة أَو، قالةٌ سيئة، والقالةُ تكون بمعنى قائلةٍ، والقالُ في موضع قائل؛ قال بعضهم لقصيدة: أَنا، قالُها أَي قائلُها.
      قال: والقالةُ القَوْلُ الفاشي في الناس.
      والمِقْوَل: القَيْل بلغة أَهل اليمن؛ قال ابن سيده: المِقْوَل والقَيْل الملك من مُلوك حِمْير يَقُول ما شاء، وأَصله قَيِّل؛ وقِيلَ: هو دون الملك الأَعلى، والجمع أَقْوال.
      قال سيبويه: كسَّروه على أَفْعال تشبيهاً بفاعل، وهو المِقْوَل والجمع مَقاوِل ومَقاوِلة، دخلت الهاء فيه على حدِّ دخولها في القَشاعِمة؛ قال لبيد: لها غَلَلٌ من رازِقيٍّ وكُرْسُفٍ بأَيمان عُجْمٍ، يَنْصُفُون المَقاوِلا والمرأَة قَيْلةٌ.
      قال الجوهري: أَصل قَيْل قَيِّل، بالتشديد، مثل سَيِّد من ساد يَسُود كأَنه الذي له قَوْل أَي ينفُذ قولُه، والجمع أَقْوال وأَقْيال أَيضاً، ومن جمَعه على أَقْيال لم يجعل الواحد منه مشدَّداً؛ التهذيب: وهم الأَقْوال والأَقْيال، الواحد قَيْل، فمن، قال أَقْيال بناه على لفظ قَيْل، ومن، قال أَقْوال بناه على الأَصل، وأَصله من ذوات الواو؛ وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه كتب لوائل بن حُجْر ولقومه: من محمدٍ رسول الله إِلى الأَقْوالِ العَباهِلة، وفي رواية: إِلى الأَقْيال العَباهِلة؛ قال أَبو عبيدة: الأَقْيال ملوك باليمن دون الملك الأَعظم،واحدُهم قَيْل يكون ملكاً على قومه ومِخْلافِه ومَحْجَره، وقال غيره: سمي الملك قَيْلاً لأَنه إِذا، قال قولاً نفَذ قولُه؛ وقال الأَعشى فجعلهم أَقْوالاً: ثم دانَتْ، بَعْدُ، الرِّبابُ، وكانت كعَذابٍ عقوبةُ الأَقْوالِ ابن الأَثير في تفسير الحديث، قال: الأَقْوال جمع قَيْل، وهو الملك النافذ القَوْل والأَمرِ، وأَصله قَيْوِل فَيْعِل من القَوْل، حذفت عينه، قال: ومثله أَموات في جمع ميْت مخفف ميّت، قال: وأَما أَقْيال فمحمول على لفظ قَيْل كما قيل أَرْياح في جمع ريح، والشائع المَقِيس أَرْواح.
      وفي الحديث: سبحان مَنْ تَعَطَّف العِزَّ وقال بِه: تعطَّف العِزَّ أَي اشتمل بالعِزِّ فغلب بالعز كلَّ عزيز، وأَصله من القَيْل ينفُذ قولُه فيما يريد؛ قال ابن الأَثير: معنى وقال به أَي أَحبَّه واختصَّه لنفسه، كما يُقال: فلان يَقُول بفلان أَي بمحبَّته واختصاصِه، وقيل: معناه حَكَم به، فإِن القَوْل يستعمل في معنى الحُكْم.
      وفي الحديث: قولوا بقَوْلكم أَو بعض قَوْلِكم ولا يَسْتَجْرِيَنَّكم الشيطان أَي قُولوا بقَوْل أَهل دِينكم ومِلَّتكم، يعني ادعوني رسولاً ونبيّاً كما سمَّاني الله، ولا تسموني سيِّداً كما تسمُّون رؤساءكم، لأَنهم كانوا يحسَبون أَن السيادة بالنبوة كالسيادة بأَسباب الدنيا، وقوله بعض قولِكم يعني الاقتصادَ في المقال وتركَ الإِسراف فيه، قال: وذلك أَنهم كانوا مدحوه فكره لهم المبالغة في المدح فنهاهم عنه، يريد تكلَّموا بما يحضُركم من القَوْلِ ولا تتكلَّفوه كأَنكم وُكلاءُ الشيطان ورُسُلُه تنطِقون عن لسانه.
      واقْتال قَوْلاً: اجْتَرَّه إِلى نفسِه من خير أَو شر.
      واقْتالَ عليهم: احْتَكَم؛

      وأَنشد ابن بري للغَطَمَّش من بني شَقِرة: فبالخَيْر لا بالشرِّ فارْجُ مَوَدَّتي،وإِنِّي امرُؤٌ يَقْتالُ مني التَّرَهُّبُ
      ، قال أَبو عبيد: سمعت الهيثم بن عدي يقول: سمعت عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز يقول في رُقْية النَّمْلة: العَرُوس تَحْتَفِل، وتَقْتالُ وتَكْتَحِل، وكلَّ شيء تَفْتَعِلْ، غير أَن لا تَعْصِي الرجل؛ قال: تَقْتال تَحْتَكِم على زوجها.
      الجوهري: اقْتال عليه أَي تحكَّم؛ وقال كعب بن سعد الغَنَويّ: ومنزلَةٍ في دار صِدْق وغِبْطةٍ،وما اقْتال من حُكْمٍ عَليَّ طَبيبُ
      ، قال ابن بري: صواب إِنشاده بالرفع ومنزلةٌ لأَن قبله: وخَبَّرْ تُماني أَنَّما الموتُ في القُرَى،فكيف وهاتا هَضْبَةٌ وكَثِيبُ وماءُ سماء كان غير مَحَمَّة بِبَرِّيَّةٍ، تَجْري عليه جَنُوبُ وأَنشد ابن بري للأَعشى: ولمِثْلِ الذي جَمَعْتَ لِرَيْبِ الد هر تَأْبى حكومة المُقْتالِ وقاوَلْته في أَمره وتَقاوَلْنا أَي تَفاوَضْنا؛ وقول لبيد: وإِنَّ الله نافِلةٌ تقاه،ولا يَقْتالُها إِلا السَّعِيدُ أَي ولا يقولها؛ قال ابن بري: صوابه فإِنَّ الله، بالفاء؛ وقبله: حَمِدْتُ اللهَ واللهُ الحميدُ والقالُ: القُلَةُ، مقلوب مغيَّر، وهو العُود الصغير، وجمعه قِيلان؛ قال:وأَنا في ضُرَّاب قِيلانِ القُلَهْ الجوهري: القالُ الخشبة التي يضرَب بها القُلَة؛

      وأَنشد: كأَنَّ نَزْوَ فِراخِ الهامِ، بينَهُم،نَزْوُ القُلاة، قلاها، قالُ، قالِينا
      ، قال ابن بري: هذا البيت يروى لابن مقبل، قال: ولم أَجده في شعره.
      ابن بري: يقال اقْتالَ بالبعير بعيراً وبالثوب ثوباً أَي استبدله به،ويقال: اقْتال باللَّوْن لَوْناً آخر إِذا تغير من سفرٍ أَو كِبَر؛ قال الراجز: فاقْتَلْتُ بالجِدّة لَوْناً أَطْحَلا،وكان هُدَّابُ الشَّباب أَجْملا ابن الأَعرابي: العرب تقول، قالوا بزيدٍ أَي قَتَلُوه، وقُلْنا به أَي قَتَلْناه؛

      وأَنشد: نحن ضربناه على نِطَابه،قُلْنا به قُلْنا به قُلْنا به أَي قَتَلْناه، والنَّطابُ: حَبْل العاتِقِ.
      وقوله في الحديث: فقال بالماء على يَده؛ وفي الحديث الآخر: فقال بِثَوبه هكذا، قال ابن الأَثير: العرب تجعل القول عبارةً عن جميع الأَفعال وتطلِقه على غير الكلام واللسان فتقول، قال بِيَده أَي أَخذ، وقال برِجْله أَي مشى؛ وقد تقدَّم قول الشاعر:وقالت له العَيْنانِ: سمعاً وطاعة أَي أَوْمَأَتْ، وقال بالماء على يدِه أَي قَلب، وقال بثوب أَي رفَعَه،وكل ذلك على المجاز والاتساع كما روي في حديث السَّهْوِ، قال: ما يَقُولُ ذو اليدين؟، قالوا: صدَق، روي أَنهم أَوْمَؤُوا برؤوسِهم أَي نعم ولم يتكلَّموا؛ قال: ويقال، قال بمعنى أَقْبَلَ، وبمعنى مال واستراحَ وضرَب وغلَب وغير ذلك.
      وفي حديث جريج: فأَسْرَعَت القَوْلِيَّةُ إِلى صَوْمَعَتِه؛ همُ الغَوْغاءُ وقَتَلَةُ الأَنبياء واليهودُ، وتُسمَّى الغَوْغاءُ قَوْلِيَّةً.
      "
  2. قَوْلُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ قَوْلُ: الكَلامُ، أو كُلُّ لَفْظٍ مَذَلَ به اللِسانُ، تامّاً أو ناقِصاً، ج: أقْوالٌ. جج: أقاويلٌ. أو القَوْلُ في الخَيْرِ، والقالُ والقيلُ والقالَةُ في الشَّرِّ.
      ـ أو القَوْلُ مَصْدَرٌ، والقيلُ والقالُ اسْمانِ له، أَو قالَ قَوْلاً وقيلاً وقَوْلَةً ومَقَالَةً ومَقالاً (فيهما) فهو قائِلٌ وقالٌ وقَؤُولٌ، ج: قُوَّلٌ وقُيَّلٌ وقالَةٌ وقُؤُولٌ.
      ـ رجُلٌ قَوَّالٌ وقَوَّالَةٌ وتِقْوَلَةٌ وتِقْوالَةٌ ومِقْوَلٌ ومِقْوالٌ وقُوَلَةٌ: حَسَنُ القولِ، أو كثيرُهُ، لَسِنٌ. وهي مِقْوَلٌ ومِقْوالٌ. والاسمُ: القالَةُ والقيلُ والقالُ.
      ـ هو ابنُ أقوالٍ، وابن قَوَّالٍ: فَصيحٌ جَيِّدُ الكَلامِ.
      ـ أقْوَلَه ما لم يَقُلْ، وقَوَّلَهُ وأقالَه: ادَّعاهُ عليه. وقَوْلٌ مَقولٌ ومَقْؤُولٌ.
      ـ تَقَوَّلَ قَوْلاً: ابتَدَعه كذِباً.
      ـ كَلِمَةٌ مُقَوَّلَةٌ: قِيلَتْ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ.
      ـ مِقْوَلُ: اللسانُ، والمَلِكُ، أو من مُلوكِ حِمْيَرَ، يقولُ ما شاءَ فَيَنْفُذُ، كالقَيْلِ، أو هو دونَ المَلِك الأعْلَى. وأصلُهُ قَيِّلٌ، سُمِّيَ لأنه يقولُ ما شاءَ فَيَنْفُذُ، ج: أقوالٌ وأقْيالٌ ومَقاوِلُ ومَقاوِلَةٌ.
      ـ اقْتالَ عليهم: احْتَكَمَ،
      ـ اقْتالَ الشيءَ: اخْتَارَهُ.
      ـ قال به: غَلَبَ به، ومنه: ''سُبْحانَ من تَعَطَّفَ بالعِزِّ وقال به''،
      ـ قال القومُ بفُلانٍ: قَتَلوهُ. ابنُ الأنْبارِي: قال يَجيءُ بمعنَى: تَكَلَّمَ، وضَرَبَ، وغَلَبَ، وماتَ، ومالَ، واسْتَرَاحَ، وأقْبَلَ. ويُعَبَّرُ بها عن التَّهَيُّؤِ لِلأَفْعالِ والاسْتِعْدادِ لها. يقالُ: قال فأكَلَ، وقال فَضَرَبَ، وقال فَتَكَلَّمَ، ونحوُه.
      ـ القالُ: الابْتِداءُ.
      ـ القِيلُ: الجوابُ.
      ـ قَوْلِيَّةُ: الغَوْغاءُ.
      ـ قُولَ: لُغَةٌ في قيلَ.
      ـ تقولُ في الاسْتِفهامِ: كتَظُنُّ في العَمَلِ.
      ـ قالُ: القُلَةُ، أو خَشَبَتُها التي تُضْرَبُ بها، ج: قيلانٌ.
      ـ قُولَةُ: لَقَبُ ابنِ خُرَّشِيدَ، شيخِ أبي القاسِمِ القُشَيْرِيِّ.
  3. قول (المعجم مختار الصحاح)
    • ق: ول قالَ يقول قَوْلاً و قَوْلَةً و مَقَالاً و مَقَالضةً ويقال كثر القِيلُ و القالُ وفي الحديث {نهى عن قيل وقال} وهما اسمان وفي حرف عبد الله رضي الله عنه {ذلك عيسى بن مريم قال الحق الذي فيه يمترون} وكذا القَالَةُ يقال كثرت قالة الناس وأصل قلت قولت بالفتح ولا يجوز أن يكون بالضم لأنه متعد ورجل قَوُولٌ وقوم قُوُلٌ مثل صبور وصبر وأن شئت سكنت الواو ورجل مِقْوَلٌ و مِقْوَالٌ و قُوَلَةٌ و قَوَّالٌ و تِقْوالَةُ عن الكسائي أي لسن كثير القَوْلِ و المِقْوَلُ أيضا اللسان و القُوَّلُ جمع قائِلٍ كَرَاكِعٍ ورُكَعٍ ويقال قَوَّلَهُ ما لم يقل تَقْويلا و أقْوَلَهُ ما لم يقل أي ادعاه عليه و تَقَوَلَ عليه كذب عليه و اقْتَالَ عليه تحكم و قاوَلَهُ في أمره و تَقَاوَلاَ أي تفاوضا وجاء اقْتَالَ بمعنى قال
  4. تقوَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تقوَّلَ يتقوَّل ، تقوُّلاً ، فهو مُتَقَوِّل ، والمفعول مُتَقَوَّل :-
      تقوَّل الشَّخصُ عليه قولاً/ تقوَّل الشَّخصُ عنه قولاً ادّعاه، اختلقه وافتراه :-تقوَّل فلان عليَّ باطلاً، - {وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الأَقَاوِيلِ. لأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ} .
  5. قَوْل (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • قَوْل :-
      جمع أقوال (لغير المصدر)، جمع الجمع أقاويلُ (لغير المصدر):
      1 - مصدر قالَ/ قالَ بـ/ قالَ عن/ قالَ في/ قالَ لـ.
      2 - كلام :-اعمل بقَوْلي فإنْ قصرت في عملي ... ينفعك قولي ولا يضررك تقصيري، - {وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الأَقَاوِيلِ. لأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ}: أقوال كاذبة مفتراة:-
      • ابن أقوال: بمعنى الإصابة في المنطق والقدرة على الكلام؛ ويشير إلى معاني حسن الكلام والأداء اللغوي، - القول السَّديد: كلام يتميَّز بإصابة المعنى إصابة كاملة بطريقة فيها الإيجاز البليغ، وجذب الانتباه، والمطابقة لمقتضى الحال، - قولاً وعملاً: حقيقةً يعمل ما يقول، - قوْل فَصْل: قول حقّ ليس بباطل، - قول مأثور: حكمة تداولها الناس، وتميّزت بالدّلالة مع الإيجاز، - مجرد أقاويل: مجرد شائعات أو كلام غير مؤكّد.
      3 - رأي، مذهب :-هذا قول فلان في الموضوع.
      4 - (القانون) شهادة أو إقرار إطلاقًا :-أعطى قَوْلَه في القضيَّة، - استمعتِ المحكمةُ إلى أقوال الشهود:-
      • أعطى قوْلاً: ارتبط بكلامه، التزم بوعده.
  6. قاولَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • قاولَ يُقاول ، مُقاولَةً ، فهو مُقاوِل ، والمفعول مُقاوَل :-
      قاول فلانًا في الأمر باحثه وجادَلَه، فاوضه فيه :-قاول النَّاقدُ الكاتِبَ.
      قاول بنَّاءً: أعطاه العمل مقاولةً على تعهّد منه بالقيام به :-قاوَله على عشرين ألفًا ليبني له بيتًا.


  7. قَوْلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَقْوَالٌ، أَقَاوِيلُ.[ق و ل]. (مصدر قَالَ).
      1. :-اِسْتَمَعَ إِلَى قَوْلِهِ :- : إِلَى كَلاَمِهِ.
      2. :-يُؤَكِّدُ فِي كُلِّ مَجْلِسٍ قَوْلَهُ :- : رَأْيَهُ، اِعْتِقَادَهُ. :-مَا قَوْلُكَ فِي هَذِهِ القَضِيَّةِ :- :-يُبَالِغُ فِي القَوْلِ.
      3. :-يُرَدِّدُ القَوْلَ نَفْسَهُ :- : يُرَدِّدُ الشَّيْءَ نَفْسَهُ.
      4. :-أَجْمَلَ قَوْلَهُ فِي... :- : لَخَّصَ مُجْمَلَ مَا قَالَهُ.
      5. :-إِنْ صَحَّ القَوْلُ :- : إِنْ صَحَّ التَّعْبِيرُ.
      6. :-أَقْوَالُ الشُّهُودِ :- : إِفَادَتُهُمْ، تَصْرِيحَاتُهُمْ.
      7. :-قَوْلٌ مَأْثُورٌ :- : مَثَلٌ.
      8. :-إِنَّهُ القَوْلُ الفَصْلُ :- : الْحُكْمُ الفَاصِلُ بَيْنَ الْحَقِّ وَالبَاطِلِ.
  8. تقاولَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تقاولَ في يتقاول ، تقاوُلاً ، فهو مُتقاوِل ، والمفعول مُتقاوَلٌ فيه :-
      تقاولوا في الأمر تفاوضوا، تباحثوا :-تقاول البائعُ والمشتري في الثَّمن.
  9. مُقاوِل (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مُقاوِل :-
      1 - اسم فاعل من قاولَ.
      2 - من يتعهّد بالقيام بعمل معيّن مستكمل لشروط خاصّة نظير مال معلوم، كبناء بيت أو إصلاح طريق، وتُوضَّح التفصيلات له في عقد يوقعه المتعاقدان :-مقاول بناء، - المقاوِلون العرب:-
      مُقاوِل من الباطن: يعمل من خلال مُقاوِل آخر، مقاول يأخذ بشكل تبعيّ قسمًا من أعمال مقاول أصْليّ أو هو مقاول يحلُّ محلّ مقاول تعهَّد عملاً.
  10. أقالَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أقالَ يُقيل ، أَقِلْ ، إقالةً ، فهو مُقِيل ، والمفعول مُقَال :-
      أقال البيعَ فَسَخَهُ، نكثه :-من أقال نادمًا أقاله اللهُ من نار جهنَّم: وافقه على نقض البيع وأجابه إليه.• أقال فلانًا من وظيفته: نحّاه عنها :-أقال الرَّئيسُ الوزيرَ، - {فَأَقِيلُوا أَنْفُسَكُمْ} [قرآن]: المراد أبعدوا أنفسكم عن المعاصي.
      أقال اللهُ عثْرَتَهُ: صفح عنه وترك ذنْبَه، أنهضه من سقوطه، ساعده في محنته.
  11. قَوّال (المعجم الرائد)
    • قوال - ج، قول وقول وقوالون
      1- قوال : حسن القول. 2- قوال : كثير القول. 3- قوال : مغن. 4- قوال من يقول الأزجال ارتجالا.
  12. مَقول (المعجم الرائد)
    • مقول - ج، مقاول ومقاولة
      1- مقول : لسان. 2- مقول بين القول ظريف اللسان. 3- مقول : «إمرأة مقول» : حسنة القول لسنة.
  13. مِقوال (المعجم الرائد)
    • مقوال - ج، مقاول ومقاولة
      1- مقوال بين القول ظريف اللسان. 2- مقوال : «إمرأة مقوال» : حسنة القول لسنة.
  14. قائِلَة (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قائِلَة: نِصْفُ النَّهارِ. قال قَيْلاً وقائِلَةً وقَيْلُولَةً ومَقالاً ومَقيلاً.
      ـ تَقَيَّلَ: نامَ فيه، فهو قائِلٌ ج: قُيَّلٌ وقُيَّالٌ وقَيْلٌ اسمُ جَمْعٍ.
      ـ قَيْلُ وقَيُولُ: اللَّبَنُ يُشْرَبُ في القائِلَة،
      ـ قَيْلُ: شُرْبُ نِصْفِ النَّهارِ، والناقَةُ التي تُحْلَبُ عند القائِلَةِ، كالقَيْلَةِ، والنائِمُ، كالقائِلِ.
      ـ التَّقْييلُ: السَّقْيُ فيها.
      ـ تَقَيَّلَ: شَرِبَ فيها، أَو حَلَبَ الناقَةَ فيها.
      ـ شَرِبتِ الإِبِلُ قائِلَةً: فيها. وأَقَلْتُها وقَيَّلْتُها.
      ـ قِلْتُه البَيْعَ، وأقَلْتُهُ: فَسَخْتُهُ.
      ـ اسْتَقَالَهُ: طَلَبَ إليه أن يُقيلَه، وتَقَايَلَ البَيِّعانِ. وأقالَ الله عَثْرَتَكَ وأقالَكَها.
      ـ تَقَيَّلَ أباهُ: أشْبَهَه،
      ـ تَقَيَّلَ الماءُ: اجْتَمَعَ.
      ـ قَيْلٌ: وافِدُ عادٍ،
      ـ قَيْلَةٌ: أُمُّ الأوْسِ والخَزْرَجِ، وحِصْنٌ على رأسِ جَبَلٍ كَنَنٍ بصَنْعاءَ، والأدْرَةُ، وقِيلَةٌ أفْصَحُ.
      ـ قِيالُ: جَبَلٌ بالبادِيَةِ.
      ـ قَيولَةُ: الناقةُ تَحْبسُها لنَفْسِكَ تَشْرَبُ لَبَنَها في القائِلَةِ.
      ـ اقْتيالُ: الاسْتبْدالُ.
      ـ مُقايَلَةُ: المُعاوَضَةُ.
  15. مَقَالٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [ق و ل]. (مصدر قَالَ).
      1. :-مَقَالٌ مُؤَثِّرٌ :- : قَوْلٌ. :-لِكُلِّ مَقَامٍ مَقَالٌ :- :-لِسَانُ الْحَالِ أَبْيَنُ مِنْ لِسَانِ الْمَقَالِ.
      2. :-مَقَالٌ أَدَبِيٌّ :- : بَحْثٌ قَصِيرٌ فِي مَوْضُوعِ أَدَبِيٍّ يُنْشَرُ فِي جَرِيدَةٍ أَوْ مَجَلَّةٍ. :-مَقَالٌ سِيَاسِيٌّ :- :-مَقَالٌ نَقْدِيٌّ :- :-يَنْشُرُ مَقَالاَتِهِ فِي الجَرِيدَةِ بِاسْتِمْرَارٍ.
  16. قوَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • قوَّلَ يقوِّل ، تقويلاً ، فهو مُقَوِّل ، والمفعول مُقَوَّل :-
      قوَّله الحقَّ جعله يَقُولُه.
      قوَّله ما لم يقُل: ادَّعاه عليه.
  17. قَوَلَة (المعجم الرائد)
    • قولة - ج، قول وقول
      1- قولة : حسن القول. 2- قولة : كثير القول.
  18. تَقاوَلَ (المعجم الغني)
    • [ق و ل]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَقاوَلْتُ، أَتَقاوَلُ، تَقاوَلْ، مصدر تَقاوُلٌ. :-تَقاوَلَ الْمُقاوِلونَ في الْمُقاوَلاتِ :-: تَفاوَضوا فيها، تَباحَثوا.
  19. قَوَّلَ (المعجم الغني)
    • [ق و ل]. (فعل: رباعي متعد). قَوَّلْتُ، أُقَوِّلُ، قَوِّلْ، مصدر تَقْوِيلٌ.
      1. :-قَوَّلَهُ شِعْراً :- : حَفَّظَهُ، عَلَّمَهُ إِيَّاهُ.
      2. :-لاَ تُقَوِّلْنِي مَا لَمْ أَقُلْهُ :- : لاَ تَجْعَلْنِي أَقُولُ مَا لَمْ أَقُلْهُ، لاتُؤَوِّل كَلامِي بِمَقَاصِدَ غَيْرَمَا قَصَدْتُ إِلَيْهِ.
  20. مَقُولٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [ق و ل]. (مفعول من قَالَ).
      1. :-لاَ يَهْتَمُّ بِكُلِّ مَقُولٍ :- : بِكُلِّ مَا يُقَالُ.
      2. :-مَقُولُ القَوْلِ :- : مَفْعُولُ القَوْلِ.
      3. :-مَقُولَةٌ دِينِيَّةٌ :- : الْمَعْنَى العَامُّ لِمَوْضُوعِ الدِّينِ. :-مَقُولَةٌ أَيدِيُولُوجِيَّةٌ.
  21. أَقال (المعجم الرائد)
    • أقال - إقالة
      1- أقاله ما لم يقل : ادعاه عليه، نسبه إليه. 2- أقال الله عثرته، أو أقاله عثرته : أنهضه من سقوطه. 3- أقال الله عثرته : أو أقاله عثرته : صفح عنه ، سامحه. 4- أقال البيع : فسخه. 5- أقاله من منصبه : فصله عنه . 6- أقال الجمال : سقاها في منتصف النهار.
  22. تقوّل الشّخص عليه قولا/ تقوّل الشّخص عنه قولا (المعجم عربي عامة)
    • ادّعاه، اختلقه وافتراه :-تقوَّل فلان عليَّ باطلاً- {وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الأَقَاوِيلِ. لأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ}.
  23. القَالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَالُ : اسمٌ من القول.
      ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن القِيل والقال؛ ويُروى: حديث شريف عن قِيلَ وقالَ // بلفظ الفعل الماضي: عن فضول القول مما يوقع الخصومة بين الناس.
      ورجل قال: قائلٌ.
      و القَالُ القُلَة، أَو خَشَبتها التي تُضْرَب بها. والجمع : هذه: قيلان.
      (انظر: قلا) .
  24. المِقْوَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِقْوَلُ : التِّقْوالة.
      و المِقْوَلُ اللِّسانُ. والجمع : مَقاوِلُ، ومقاولة.
  25. قَاوَلَ (المعجم الغني)
    • [ق و ل]. (فعل: رباعي متعد). قَاوَلْتُ، أُقَاوِلُ، قَاوِلْ، مصدر مُقَاوَلَةٌ.
      1. :-قَاوَلَ صَاحِبَهُ :- : بَاحَثَهُ، جَادَلَهُ.
      2. :-قَاوَلَ بِنَاءَ عِمَارَةٍ جَدِيدَةٍ :- : تَعَاهَدَ لِلْقِيَاِم بِبِنَائِهَا.


معنى بمقولات في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مُقِلٌّ**، ةٌ - ج: ـون، ـات. [ق ل ل]. (فا. من أَقَلَّ). 1. "رَجُلٌ مُقِلٌّ" : مَنْ عِنْدَهُ قَلِيلٌ مِنَ الْمَالِ. 2. "مُقِلٌّ فِي إِنْتَاجِهِ" : مَنْ لاَ يُنْتِجُ إِلاَّ القَلِيلَ. "كَاتِبٌ مُقِلٌّ".
معجم الغني
**مَقَلَ** \- [م ق ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** مَقَلْتُ**،** أَمْقُلُ**،** اُمْقُلْ**، مص. مَقْلٌ. 1. "مَقَلَ صَاحِبَهُ" : نَظَرَ إِلَيْهِ. 2. "مَقَلَ الثَّوْبَ" : غَمَسَهُ فِي الْمَاءِ. 3. "مَقَلَ السَّابِحُ فِي الْمَاءِ": غَاصَ فِيهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقلة [ مفرد ] : ج مقلات ومقلات ومقل : 1 - ( شر ) شحمة العين التي تجمع السواد والبياض . 2 - العين كلها ، وهما مقلتان مقلة دمعها حثيث وأخرى . . . كلما جف دمعها أسعدتها .
مختار الصحاح
م ق ل : المُقْلُ ثمر الدوم و المُقْلَةُ شحمة العين التي تجمع البياض والسواد و مَقَلَهُ في الماء غمسه وبابه نصر وفي الحديث { إذا وقع الذباب في الطعام فامقلوه فإن أحد جناحيه سما وفي الآخر الشفاء وإنه يقدم السم ويؤخر الشفاء } وفي حديث بن مسعود رضي الله عنه في مسح الحصى قال { مرَّة وترْكها خير من مائة ناقة لمقلة } أي من مائة ناقة يختارها الرجل على عينه ونظره كما يريدمِقَةٌ في و م ق
الصحاح في اللغة
المُقْلُ: ثَمَرُ الدَوْمِ. والمُقْلَةُ: شَحْمَةُ العينِ التي تجمعُ البياضَ والسوادَ. والمَقْلُ: النظر. يقال: ما مَقَلَتْهُ عيني منذُ اليوم. ومَقَلْتُهُ: نظرتُ إليه بِمُقْلَتي. ومَقَلَهُ في الماءِ مَقْلاً: غمَسَهُ. والمَقْلَةُ بالفتح: حَصاة القَسْمِ التي تُلقى في الماءِ ليُعْرَفَ قدرُ ما يُسْقى كلُّ واحد منهم، وذلك عند قلَّة الماء في المَفاوِزِ. وقال: قَذَفوا سَيِّدَهُـمْ فـي وَرْطَةٍ   قَذْفَكَ المَقْلَةَ وَسْطَ المُعْتَرَكْ ويقال للرجلينِ: هما يتماقلانِ، إذا تَغاطَّا في الماءِ.
تاج العروس

المَقْلُ : النَّظَرُ مَقَلَهُ بعَينِه يَمْقُلُه مَقْلاً : نظَرَ إليه قال القُطامِيُّ :

ولَقَدْ يَروعُ قُلوبَهُنَّ تَكَلُّمي ... ويَروعُني مُقَلُ الصُّوارِ المُرْشِقِ

ويُقال : ما مَقَلَتْهُ عَيني منذُ اليَومِ وحكى اللِّحيانِيُّ : ما مقَلَتْ عيني مثلَه مَقلاً أَي ما أَبْصَرَتْ ولا نظَرَتْ وهو فَعَلَتْ من المُقْلَةِ . المَقْلُ : الغَمْسُ مقَلَهُ في الماءِ مَقْلاً : غمَسَهُ وغَطَّهُ ومنه حديث الذُّبابِ : " فامْقُلوهُ " قال أَبو عبيدة : أَي فاغْمِسوهُ في الطَّعامِ أَو الشَّرابِ . المَقْلُ : الغَوْصُ في الماءِ وقد مَقَلَ فيه يَمْقُلُ مَقْلاً : غاصَ . المَقْلُ : ضَرْبٌ من الرَّضاعِ قال الأَزْهَرِيّ : وكأَنَّه مَقلوبُ المَلْقِ . المَقْلُ : أَسْفَلُ البِئرِ يُقال : نَزَحْتُ الرَّكِيَّةَ حتّى بلَغْتُ مَقْلَها . المَقْلُ : أَن يخافَ الرَّجُلُ على الفَصيلِ من شُرْبِهِ اللَّبَنَ فيَسْقِيَه في كَفِّهِ قليلاً قليلاً . قال شَمِرٌ : قال بعضُهُم : لا يُعرَفُ المَقْلُ : الغَمْسُ ولكنَّ المَقْلَ : أَنْ يُمْقَلَ الفَصيلُ الماءَ إذا آذاهُ حَرُّ اللَّبَنِ فيُوجَرَ الماءَ فيكونُ دواءً والرَّجُلُ يَمرَضُ فلا يَسمَع فيُقال : امْقُلوهُ الماءَ واللَّبَنَ أَو شيئاً من الدَّواءِ فهذا المَقْلُ الصَّحيحُ وقال أَبو عُبيدٍ : إذا لمْ يَرْضَعِ الفَصيلُ أُخِذَ لِسانُهُ ثمَّ صُبَّ الماءُ في حَلْقِهِ وهو المَقْلُ ورُبَّما خرَجَ على لسانِه قُروحٌ فلا يَقدِرُ على الرَّضاعِ حتّى يُمْقَلَ . المُقْلُ بالضَّمِّ : الكُنْدُرُ الذي يتَدَخَّنُ به اليَهودُ وحَبُّهُ يُجْعَلُ في الدَّواءِ قاله اللَّيثُ . وهو صَمْغُ شجرَةٍ شائكَةٍ كشَجَرِ اللُّبانِ ومنه هِندِيٌّ وعربِيٌّ وصِقِلِّيٌّ وقال أَبو حنيفَةَ : هو الذي يُسَمَّى الكُور أَحْمَرُ طَيِّبُ الرّائِحَةِ أَخبرني بعضُ أَصحابِ عُمانَ أَنَّه لا يعلَمُه نبتَ شجرةٍ إلاّ بجَبَلٍ من جِبالِ عُمانَ يُدعى قَهوان مُطِلٌّ على البحرِ والكُلُّ نافِعٌ للسُّعالِ ونَهْشِ الهوامِّ والبواسيرِ وتنقِيَةِ الرَّحِمِ وتسهيلِ الوِلادَةِ وإنزالِ المَشيمَةِ وحَصاةِ الكُلْيَةِ والرِّياحِ الغليظَةِ مُدِرٌّ باهِيٌّ مُسَمِّنٌ مُحَلِّلٌ للأورامِ . والمُقْلُ المَكّيُّ : ثَمَرُ شَجَرِ الدَّوْمِ الشَّبيه بالنَّخْلَةِ في حالاتها يُنضَجُ ويُؤْكَلُ خَشِنٌ قابِضٌ بارِدٌ مُقَوٍّ للمعِدَةِ . والمُقْلَةُ بالضَّمِّ : شَحمَةُ العَينِ الَّتي تَجْمَعُ البياضَ والسَّوادَ وفي بعض نُسَخِ الصحاحِ : تَجْمَعُ السَّوادَ والبَياضَ . أَو هي السَّوادُ والبَياضُ الذي يدورُ كُلُّه في العَيْنِ . أَو هي الحَدَقَةُ عن كُراعٍ وقيل : هي العينُ كُلُّها وإنَّما سُمِّيَتْ مُقْلَةً لأَنَّها تَرمي بالنَّظَرِ والمَقْلُ : الرَّمْيُ والحَدَقَةُ : السَّوادُ دونَ البَياضِ قال ابنُ سِيدَه : وأَعرِفُ ذلكَ في الإنسانِ وقد يُستعمَلُ في النّاقَةِ وأَنشدَ ثعلَبٌ :

مْنَ المُنْطِياتِ المَوْكِبَ المَعْجَ بعدَما ... يُرى في فُروعِ المُقْلَتَيْنِ نُضوبُ ج : مُقَلٌ كصُرَدٍ ومن سَجَعاتِ الأَساسِ : فُلانٌ كُلَّما دَوَّرَ القلمَ نَوَّرَ المُقَلَ وحَلَّى العُقولَ وحَلَّ العُقَل . المَقْلَةُ بالفتح : حَصاةُ القَسْمِ بفتح القاف وسكونِ السّينِ : تُوضَعُ في الإناءِ وفي الصِّحاحِ : الّتي تُلْقَى في الماءِ لِيُعرَفَ قدْرُ ما يُسْقَى كُلُّ واحِدٍ منهُم وذلكَ عند قِلَّةِ الماء في المَفاوِزِ وفي المُحكَمِ : إذا عُدِمَ الماءُ في السَّفَرِ ثمَّ يُصَبُّ عليه من الماءِ قَدْرُ ما يَغْمُرُ الحَصاةَ فيُعْطَى كُلٌّ منهُم سهمَه وأَنشدَ الجَوْهَرِيّ لِيَزيدَ بنِ طُعْمَةَ الخَطْمِيِّ وفي العُبابِ الجُعْفِيّ قالَ : وجَدْتُه في شِعْرِ الكُمَيْتِ وهو بَيتٌ يتيمٌ :

قَذَفوا سَيِّدَهُمْ في وَرْطَةٍ ... قَذْفَكَ المُقْلَةَ وَسْطَ المُعْتَرَكْومَقَلَها مَقْلاً : أَلْقاها في الإناءِ وصَبَّ عليها ما يَغمُرُها من الماءِ . قَوْلُهُ : هذا خَيْرٌ إلى آخِرِه مأْخُوذٌ من حديث عبد الله بنِ مَسعودٍ رضي الله تعالى عنه أَنَّه قال في مَسْحِ الحَصا في الصَّلاةِ : " مَرَّةً وترْكُها خَيْرٌ من مائةِ ناقَةٍ لِمُقْلَةٍ " بالضَّمِّ قال أَبو عبيدٍ : أَي تركُها خيرٌ من مائةِ ناقَةٍ تَختارُها بعينِكَ ونَظَرِكَ كما تريدُ قال : وقال الأَوزاعِيُّ : ولا يُريدُ أَنَّه يَقتَنيها ويُروى من حديثِ ابنِ عُمَرَ رضي الله تعالى عنهما : كُلُّها أَسْوَدُ المُقْلَةِ أَي كُلُّ واحِدٍ منها أَسْوَدُ العَيْنِ . وتَماقَلا : إذا تَغاطّا في الماءِ ومنه حديث عبد الرّحمن وعاصِمٍ : يَتماقَلانِ في البَحرِ ويُروَى يَتَماقَسانِ . وامْتَقَلَ : غاصَ في الماءِ مِراراً . ومِمّا يُستدرَكُ عليه : قال أَبو داوُد : سمعتُ أَبا العزاف يقول : سَخِّنْ جَبينَكَ بالمُقْلَةِ شبَّه عين الشَّمسِ بالمُقْلَة . ورَجُلٌ مُقَلَةٌ كهُمَزَةٍ : يُكْثِرُ المَقْلَ . وماقَلَهُ مُماقَلَةً : غامَسَهُ . وانْغَمَسَ بالماءِ حتّى جاءَ بالمَقْلِ معهُ أَي بالحَصا والتُّرابِ . ومَقْلَةُ الرَّكِيَّةِ : أَسْفَلُها . وحكى ابنُ بَرِّي عن عليِّ بن حَمْزَة : يقال : في حَصاةِ القَسْمِ : مَقْلَةٌ ومُقْلَةٌ بالفَتْح والضمِّ شُبِّهتْ بمُقْلَةِ العَين ؛ لأنّها في وسَطِ بَياضِ العَيْن وأنشدَ بيتَ الخَطْميِّ هكذا ومنه حديثُ عليٍّ : لم يَبْقَ منها إلاّ جُرْعَةٌ كجُرعةِ المَقْلَة هي بالفَتْح : حَصاةُ القَسْمِ وهي بالضَّمّ : واحدةُ المُقْل : الثَّمَرِ المعروف وهي لصِغَرِها لا تَسَعُ إلاّ الشيءَ اليَسيرَ من الماء . وَمَقَلَ الشيءَ في الشيءِ مَقْلاً : غَمَسَه . وفي حديثِ لُقمانَ الحكيم : أَرَأَيْتَ الحَبّةَ التي تكونُ في مَقْلِ البحر ؛ أي في مَغاصِ البحر أرادَ في موضعِ المَغاصِ من البحر . وأبو الحسنِ عليُّ بن هِلالٍ الوزيرُ الكاتب يُعرفُ بابنِ مُقْلَةَ : مَشْهُورٌ ومن سَجَعَاتِ الأساس : في خَطِّه حَظٌّ لكلِّ مُقْلَة كأنّه خَطُّ ابنِ مُقْلَة وترجمتُه مُسْتَوْفاةٌ في تاريخِ ابنِ خِلِّكانَ وغيره

لسان العرب
المُقْلة شَحْمة العين التي تجمع السوادَ والبياضَ وقيل هي سوادُها وبياضُها الذي يَدُورُ كله في العين وقيل هي الحَدَقة عن كراع وقيل هي العين كلُّها وإِنما سميت مُقْلة لأَنها تَرْمِي بالنظر والمَقْل الرَّمْيُ والحدَقة السوادُ دون البياضِ قال ابن سيده وأَعرف ذلك في الإِنسان وقد يستعمل ذلك في الناقة أَنشد ثعلب من المُنْطِياتِ المَوْكِبَ المَعْجَ بعدَما يُرَى في فُرُوعِ المُقْلَتَيْنِ نُضُوبُ وقال أَبو داود سمعت بالغَرّاف يقولون سخِّن جَبِينَك بالمُقْلة شبَّه عين الشمس بالمُقْلةِ والمَقْل النظر ومَقَله بعينه يَمْقُله مَقْلاً نظر إِليه قال القطامي ولقد يَرُوعُ قُلوبَهُنَّ تَكَلُّمِي ويَرُوعُني مَقْلُ الصِّوارِ المُرْشق ويروى مُقَل ومَقْل أَحسن لقوله تكلُّمِي ويقال ما مَقَلَتْه عيني منذ اليوم وحكى اللحياني ما مَقَلَتْ عيني مثلَه مَقْلاً أَي ما أَبصرتْ ولا نظرتْ وهو فَعَلَتْ من المُقْلة وفي حديث ابن مسعود وسئل عن مَسْح الحَصى في الصلاة فقال مرَّةً وتركُها خير من مائة ناقة لِمُقْلةٍ قال أَبو عبيد المُقْلة هي العين يقول تركها خير من مائة ناقة يختارها الرجل على عينه ونظره كما يريد قال وقال الأَوزاعي ولا يريد أَنه يقتنيها وفي حديث ابن عمر خيرٌ من مائة ناقة كلّها أَسْوَدُ المُقْلةِ أَي كل واحد منها أَسودُ العين والمَقْلة بالفتح حَصاة القَسْم توضع في الإِناء ليُعْرَف قدرُ ما يُسْقَى كلُّ واحد منهم وذلك عند قلَّة الماء في المَفاوِزِ وفي المحكم تُوضَع في الإِناء إِذا عَدِموا الماء في السفر ثم يُصَبُّ فيه من الماء قَدْرُ ما يَغْمُرُ الحَصاة فيُعطاها كل رجل منهم قال يزيد بن طُعْمة الخَطْمِيّ وخَطْمةُ من الأَنصار بنو عبدِ الله بن مالك بن أَوْس قَذَفُوا سيِّدَهم في وَرْطةٍ قَذْفَك المَقْلةَ وسْطَ المُعْتَرَكْ ومَقَلَ المَقْلة أَلقاها في الإِناء وصبَّ عليها ما يغمُرها من الماء وحكى ابن بري عن أَبي حمزة يقال مَقْلة ومُقْلة شبهت بمُقْلة العين لأَنها في وسط بياض العين وأَنشد بيت الخَطْمِيّ وفي حديث عليٍّ لم يبق منها إِلا جُرْعة كجُرْعة المَقْلة هي بالفتح حَصاة القَسْم وهي بالضم واحدة المُقْل الثمر المعروف وهي لصِغَرِها لا تسَعُ إِلا الشيء اليسير من الماء ومَقَله في الماء يَمْقُله مَقْلاً غَمَسه وغطَّه ومَقَل الشيء في الشيء يَمْقُله مَقْلاً غَمَسَه وفي الحديث إِذا وقَع الذُّبابُ في إِناء أَحدِكم فامْقُلوه فإِن في أَحد جَناحيه سُمّاً وفي الآخر شِفاء وإِنه يقدِّم السُّمَّ ويؤخر الشِّفاء قال أَبو عبيدة قوله فامْقُلوه يعني فاغْمِسوه في الطعام أَو الشراب ليُخْرِج الشفاء كما أَخرج الداء والمَقْل الغَمْس ويقال للرَّجُلَين إِذا تَغاطَّا في الماء هما يَتَماقَلان والمَقْل في غير هذا النظرُ وتَماقَلوا في الماء تَغاطُّوا وفي حديث عبد الرحمن وعاصم يَتماقَلان في البحر ويروى يَتَماقَسان ومَقَل في الماء يَمْقُل مَقْلاً غاصَ ويروى أَن ابن لقمان الحكيم سأَل أَباه لقمان فقال أَرأَيت الحَبَّة التي تكون في مَقْل البحر أَي في مَغاص البحر فأَعلمه أَن الله يعلم الحَبَّة حيث هي يعلمها بعِلمه ويستخرجها بلُطفه وقوله في مَقْل البحر أَراد في موضع المَغاص من البحر والمَقْل أَن يَخَاف الرجل على الفصيل من شربه اللبن فيسقيَه في كفّه قليلاً قليلاً قال شمر قال بعضهم لا يعرف المَقْل الغَمْس ولكن المَقْل أَن يُمْقَل الفصيلُ الماءَ إِذا آذاه حَرُّ اللبن فيُوجَر الماءَ فيكون دواءٍ والرجل يمرض فلا يسمع شيئاً فيقال امْقُلوه الماءَ واللبنَ أَو شيئاً من الدواء فهذا المَقْل الصحيح وقال أَبو عبيد إِذا لم يَرْضَع الفَصِيل أُخِذ لسانه ثم صُبَّ الماء في حَلْقه وهو المَقْل وقد مَقَلْته مَقْلاً قال وربما خرج على لسانه قُروح فلا يقدر على الرضاع حتى يُمْقَل وأَنشد إِذا اسْتَحَرَّ فامْقُلوه مَقْلا في الحَلْقِ واللَّهاةِ صُبُّوا الرِّسْلا والمَقْل ضرْب من الرضاع وأَنشد في وصف الثَّدْي كَثَدْي كَعابٍ لم يُمَرَّثَ بالمَقْلِ قال الليث نصَب الثاء على طلَب النون قال الأَزهري وكأَنَّ المَقْل مقلوب من المَلْق وهو الرضاع ومَقْل البئر أَسفلها والمُقْل الكُنْدُر الذي تُدَخِّن به اليهودُ ويجعل في الدواء والمُقْل حمل الدَّوْم واحدته مُقْلة والدَّوْم شجرة تشبه النخلة في حالاتها قال أَبو حنيفة المُقْل الصمغ الذي يسمى الكُور وهو من الأَدوية
الرائد
* مقل يمقل: مقلا. 1-ه: نظر إليه. 2-ه أو الشيء: غمسه في الماء. 3-في الماء: غاص فيه. 4-«المقلة»، وهي حصاة: ألقاها في الإناء وصب عليها ما يغمرها من الماء.
الرائد
* مقل. 1-مص. مقل. 2-أسفل البئر. 3-تراب وحصى. 4-موضع المغاص من البحر.
الرائد
* مقل. 1-شجر «الدوم»، وهو شجر يشبه النخل. 2-ثمر شجرة الدوم. 3-صمغ شجرة يتداوى به.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: