وصف و معنى و تعريف كلمة بمكب:


بمكب: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و كاف (ك) و باء (ب) .




معنى و شرح بمكب في معاجم اللغة العربية:



بمكب

جذر [مكب]

  1. كَبَّبَ: (فعل)
    • كبَّبَ يكبِّب ، تَكْبِيبًا ، فهو مُكَبِّب ، والمفعول مُكَبَّب
    • كَبَّبَ اللَّحْمَ : عَمِلَ مِنْهُ الكَبَابَ
    • كَبَّبَتِ الغَزْلَ : جَعَلَتْ مِنْهُ كُبَّةً
    • كَبَّبَ الكَبابَ: عَمِلَه
  2. كُبَب: (اسم)
    • كُبَب : جمع كُبّة
  3. تكَبَّبَ: (فعل)
    • تكبَّبَ يتكبَّب ، تَكَبُّبًا ، فهو مُتَكَبِّب
    • تكَبَّبَ الرَّملُ: نَدِيَ فتعقَّد
    • تكَبَّبَ فلانٌ: تلفَّف في ثوبه
    • تكبَّبَ محمد في ملابسه من شدّة البرد: انكمش بداخلها
    • تكبَّب الشَّيءُ: صار على شكل كُبَّة، وهي ما جمع من الصوف أو الغزل على شكل كرة
  4. كَباب: (اسم)
    • الكَبَابُ : اللحمُ المُقطّع يُشْوَى على الجَمْر
    • شيش كباب: طعام يتكوّن من قطع اللّحم المتبّل المشويّ على أسياخ مع الخضار،
    • مطعم كباب: محلّ يتمُّ فيه شيّ اللّحم عند الطّلب


  5. إِكباب: (اسم)
    • مصدر أَكَبَّ
    • الإِكْبَابُ عَلَى العَمَلِ : الاسْتِغْرَاقُ، الإقْبَالُ عَلَيْهِ
  6. إِكباب: (اسم)
    • إكباب : مصدر أَكَبَّ
  7. كبَيبة: (اسم)
    • كُبَيبة، كبَيبة
    • الكبَيْبَةُ : لحمٌ يُدقٌّ ويضاف إِليه جريشُ الأُرز أَو القمح [البرغل] ويكبَّب ويطهى
  8. اِنْكِباب: (اسم)
    • اِنْكِباب : مصدر إِنكَبَّ
  9. مُتَكَبِّب: (اسم)
    • مُتَكَبِّب : فاعل من تكَبَّبَ
  10. مِكباب: (اسم)


    • المِكْبَابُ : الكثيرُ النَّظر إلى الأَرص
  11. اِنكِباب: (اسم)
    • مصدر اِنْكَبَّ
    • الانْكِبابُ على العَمَلِ : التَّفَرُّغُ لَهُ، لُزومُهُ
    • الانْكِبابُ على الوَجْهِ : الوُقوعُ على الوَجْهِ
  12. مُكَبَّب: (اسم)
    • مُكَبَّب : اسم المفعول من كَبَّبَ
  13. مُكَبِّب: (اسم)
    • مُكَبِّب : فاعل من كَبَّبَ
  14. كُبّة: (اسم)
    • الجمع : كُبَب
    • الكُبَّةُ : الكَبّة
    • الكُبَّةُ :الثِّقْلُ
    • الكُبَّةُ من الغَزْل: ما جُمع منه على شكل كل كُرةٍ أَو أُسطوانة
    • الكُبَّةُ: غُدَّةٌ شبهُ الخُرَاج
    • الكُبَّةُ : الطاعونُ
    • الكُبَّةُ :لحمٌ يُدقُّ ويضاف إِليه جَريش القمح قبل أَن يَنضَجَ ويُكبَّب ويُطهَى
    • الكُبَّةُ : لفّة، لفيفة، ما جُمع على شكل كرة أو أسطوانة
    • كُبَّةُ الحِيلَةِ : طَعَامٌ يُعْمَلُ مِنَ البُرْغُلِ بِلا لَحْمٍ
  15. كَبابة: (اسم)
    • الكَبَابَةُ : ثمرة شجرة من الفصيلة الفُلْفُليّة تنبت في جزائر الهند الشرقية، وهذه الثَّمرة تشبه الفُلفُلَ إِلاَّ أَن لها ذنبَّا، وهي طيَّبة الريحُ، حِرِّيفة الطْعم، تُستعمل في الطبِّ مطهِّرًا للمجاري البولية، وهي ما تسمى بالكبابة الصيني
  16. كَبّة: (اسم)


    • الكَبَّةُ : الجماعةُ من الناس وغيرهم
    • الكَبَّةُ :الدُّفعة في القتال والجرْي
    • لَقِيتُهُ فِي الكَبَّةِ : أَيْ فِي الزَّحْمَةِ
    • كَبَّةُ الشِّتَاءِ : دَفْعَتُهُ، شِدَّتُهُ
    • كَبَّةُ النَّارِ : مُعْظَمُهَا
  17. تَكَبُّب: (اسم)
    • تَكَبُّب : مصدر تكَبَّبَ
  18. تَكْبِيب: (اسم)
    • تَكْبِيب : مصدر كَبَّبَ
  19. تَكبيب: (اسم)
    • مصدر كَبَّبَ
    • تَكْبيبُ اللَّحْمِ: عَمَلُ الكَبابِ مِنْهُ
  20. كَبْكَبة: (اسم)
    • كَبْكَبة : مصدر كَبكَبَ
  21. كَبابِيت: (اسم)
    • كَبابِيت :جمع كَبُّوت
  22. الكبكبة: (اسم)


    • صوت تقليب الشيء بعضه على بعض ؛ صوت قلب وإلقاء مافي الوعاء
  23. كَبكَبة: (اسم)
    • الكَبْكَبَةُ : الكَبْكَب
  24. كَبَّبَ الكَبابَ:
    • عَمِلَه.
  25. الانْكِبابُ على العَمَلِ:
    • التَّفَرُّغُ لَهُ، لُزومُهُ.
,
  1. كبب (المعجم لسان العرب)
    • "كَبَّ الشيءَ يَكُبُّه، وكَبْكَبَه: قَلَبه.
      وكَبَّ الرجلُ إِناءَه يَكُبُّه كَبّاً، وحكى ابن الأَعرابي أَكَبَّهُ؛

      وأَنشد: يا صاحبَ القَعْوِ الـمُكَبِّ الـمُدْبِرِ، * إِنْ تَمْنَعي قَعْوَكِ أَمْنَعْ مِحْوَرِي وكَبَّه لوجهه فانْكَبَّ أَي صَرَعَه.
      وأَكَبَّ هو على وجْهه.
      وهذا من النوادر أَن يقال: أَفْعَلْتُ أَنا،وفَعَلْتُ غيري.
      يقال: كَبَّ اللّهُ عَدُوَّ المسلمين، ولا يقال أَكَبَّ.
      وفي حديث ابن زِمْلٍ: فأَكَبُّوا رواحِلَهم على الطريق، هكذا الروايةُ؛ قيل والصوابُ: كَبُّوا أَي أَلْزَموها الطريقَ.
      يقال: كَبَبْتُه فأَكَبَّ، وأَكَبَّ الرجلُ يُكِبُّ على عَمَلٍ عَمِلَه إِذا لَزِمَه؛ وقيل: هو من باب حذف الجارِّ، وإِيصال الفعل، فالمعنى: جَعَلُوها مُكِـبَّةً على قَطْع الطريق أَي لازمةً له غيرَ عادلةٍ عنه.
      وكَبَبْتُ القَصْعَةَ: قَلَبْتُها على وجْهِها، وطَعَنه فَكَبَّه لوَجْهه كذلك؛ قال أَبو النجم: فكَبَّه بالرُّمْح في دِمائِه وفي حديث معاوية: إِنكم لَتُقَلِّبُونَ حُوَّلاً قُلَّباً إِنْ وُقِـيَ كَبَّةَ النار؛ الكَبَّة، بالفتح: شِدَّة الشيء ومُعْظَمُه.
      وكَبَّةُ النار: صَدْمَتُها.
      وأَكَبَّ على الشيءِ: أَقبلَ عليه يفعله؛ ولَزِمَه؛ وانْكَبَّ بمعنًى؛ قال لبيد: جُنُوحَ الهالِكيِّ على يَدَيهِ * مُكِـبّاً، يَجْتَلي نُقَبَ النِّصالِ وأَكَبَّ فلانٌ على فلانٍ يُطالِـبُه.
      والفرسُ يَكُبُّ الـحِمارَ إِذا أَلقاه على وجهه؛

      وأَنشد: فهو يَكُبُّ العِـيطَ منها للذَّقَنْ والفارسُ يَكُبُّ الوَحْشَ إِذا طعنها فأَلقاها على وجوهها.
      وكَبَّ فلانٌ البعير إِذا عَقَرَه؛

      قال: يَكُبُّونَ العِشارَ لمن أَتاهم، * إِذا لم تُسْكِتِ المائةُ الوَليدا أَي يَعْقِرُونَها.
      وأَكَبَّ الرَّجلُ يُكِبُّ إِكْباباً إِذا ما نَكَّسَ.
      وأَكَبَّ على الشيءِ: أَقبل عليه ولزمه.
      وأَكَبَّ للشَّيء: تَجانَـأَ.
      ورجل مُكِبٌّ ومِكْبابٌ: كثير النَّظَر إِلى الأَرض.
      وفي التنزيل العزيز: أَفَمَنْ يَمْشي مُكِبّاً على وَجْهه.
      وكَبْكَبه أَي كَبَّه، وفي التنزيل العزيز: فكُبْكِـبُوا فيها.
      والكُبَّةُ، بالضم: جماعةُ الخيل، وكذلك الكَبْكَبةُ.
      وكُبَّةُ الخيلِ: مُعْظَمُها، عن ثعلب.
      وقال أَبو رِياشٍ: الكُبَّة إِفْلاتُ الخيل.
      (* قوله «والكبة إفلات إلخ» وقوله فيما بعد، والكبكبة كالكبة: بضم الكاف وفتحها فيهما كما في القاموس.)، وهي على الـمُقَوَّسِ للجَرْي، أَو للحملة.
      والكَبَّةُ، بالفتح: الـحَمْلةُ في الحرب، والدَّفْعة في القتال والجَرْي، وشدَّتُه؛ و أَنشد: ثارَ غبار الكَبَّة الماثرُ ومن كلام بعضهم لبعضِ الملوك: طَعَنْتُه في الكَبَّة، طَعْنةً في السَّبَّة، فأَخرجْتُها من اللَّبَّة.
      والكَبْكَبة: كالكَبَّةِ.
      ورماهم بكَبَّتِه أَي بجماعته ونَفْسِه وثِقْلِه.
      وكَبَّةُ الشِّتاءِ: شدَّته ودَفْعَتُه.
      والكَبَّةُ: الزِّحام.
      وفي حديث أَبي قتادة: فلما رأَى الناسُ الـمِـيضأَة تَكابُّوا عليها أَي ازْدَحَموا، وهي تَفَاعَلُوا من الكُبَّةِ، بالضم، وهي الجماعة من الناس وغيرهم.
      وفي حديث ابن مسعود: أَنه رأَى جماعة ً ذَهَبَتْ فرَجَعَتْ، فقال: إِياكم وكُبَّةَ السُّوقِ فإِنها كُبَّةُ الشيطان أَي جماعةَ السُّوق.
      والكُبُّ: الشيءُ الـمُجْتَمِعُ من ترابٍ وغيره.
      وكُبَّةُ الغزل: ما جُمِعَ منه، مشتق من ذلك.
      الصِّحاح: الكُبَّةُ الجَرَوْهَقُ من الغزلِ، تقول منه: كَبَبْتُ الغَزل أَي جَعَلْته كُبَباً.
      ابن سيده: كَبَّ الغَزْلَ: جَعَله كُبَّةً.
      والكُبَّةُ: الإِبلُ العظيمة.
      وفي المثل: إِنَّكَ لكالبائع الكُبَّةَ بالـهُبَّة؛ الـهُبَّةُ: الريحُ.
      ومنهم مَن رواه: لكالبائع الكُبَةَ بالـهُبَة، بتخفيف الباءَين من الكلمتين؛ جعل الكُبَة من الكابي، والـهُبَة من الهابي.
      قال الأَزهري: وهكذا، قال أَبو زيد في هذا المثل، شدّد الباءَين من الكُبَّة والـهُبَّةِ؛ قال: ويقال عليه كُبَّةٌ وبَقَرة أَي عليه عِـيالٌ.
      ونَعَمٌ كُبابٌ إِذا رَكِبَ بعضُه بعضاً من كثرته؛ قال الفرزدق: كُبابٌ من الأَخطارِ كانَ مُراحُهُ * عليها، فأَوْدَى الظِّلْفُ منه وجامِلُهْ والكُبابُ: الكثيرُ من الإِبل، والغنم ونحوهما؛ وقد يُوصَفُ به فيقال: نَعَمٌ كُبابٌ.
      وتَكَبَّـبَتِ الإِبلُ إِذا صُرِعَتْ من داءٍ أَو هُزال.
      والكُبابُ: التُّراب؛ والكُبابُ: الطين اللازِبُ؛ والكُبابُ: الثَّرَى؛ والكُبابُ، بالضم: ما تَكَبَّبَ من الرَّمل أَي تَجَعَّدَ لرُطوبته؛ قال ذو الرمة يصف ثوراً حَفَرَ أَصلَ أَرْطاةٍ ليَكْنِسَ فيه من الـحَرِّ: تَوَخَّاه بالأَظْلافِ، حتى كأَنما * يُثِرْنَ الكُبابَ الجَعْدَ عن مَتنِ مِحْمَلِ هكذا أَورده الجوهري يُثِرْنَ؛ قال ابن بري: وصواب إِنشاده: يُثِـيرُ أَي توخَّى الكِناسَ يَحْفِرُه بأَظْلافِه.
      والـمِحْمَل: محمل السيفِ، شَبَّه عِرْقَ الأَرْطَى به.
      ويقال: تَكَبَّبَ الرملُ إِذا نَدِيَ فتَعَقَّد، ومنه سُمِّيت كُبَّةُ الغَزْل. والكُبابُ: الثَّرى النَّدِيُّ، والجَعْدُ الكثير الذي قد لَزمَ بعضُه بعضاً؛ وقال أُمَيَّة يذكر حمامةَ نوحٍ: فجاءَت بعدما ركَضَتْ بقطْفٍ، * عليه الثَّـأْطُ والطينُ الكُبابُ والكَبَابُ: الطَّباهِجَةُ، والفعل التَّكْبِـيبُ، وتَفْسيرُ الطَّباهجة مذكور في موضعه.
      وكَبَّ الكَبَابَ: عَمِلَهُ.
      والكُبُّ: ضَرْبٌ من الـحَمْضِ، يَصْلُح وَرَقُه لأَذْنابِ الخَيْلِ،يُحَسِّنُها ويُطَوِّلُها، وله كُعُوبٌ وشَوْكٌ مثلُ السُّلَّجِ، يَنْبُتُ فيما رَقَّ من الأَرض وسَهُلَ، واحدَتُه: كُبَّة؛ وقيل: هو من نَجِـيلِ العَلاةِ.
      (* قوله «من نجيل العلاة» كذا بالأصل والذي في التهذيب من نجيل العداة أي بالدال المهملة.)؛ وقيل: هو شجر.
      ابن الأَعرابي: من الـحَمْضِ النَّجيلُ والكُبُّ؛

      وأَنشد: يا إِبلَ السَّعْدِيِّ !لا تَـأْتَبِّي * لِنُجُلِ القَاحَةِ، بعدَ الكُبِّ أَبو عمرو: كَبَّ الرجلُ إِذا أَوْقَدَ الكُبَّ، وهو شجر جَيِّدُ الوَقُود، والواحدة كُبَّة.
      وكُبَّ إِذا قُلِبَ.
      وكَبَّ إِذا ثَقُلَ.
      وأَلْقَى عليه كُبَّتَه أَي ثِقْلَه.
      قال: والـمُكَبَّـبة حِنْطة غَبْراء، وسُنْبُلُها غليظٌ، أَمثالُ العصافير، وتِـبْنُها غَليظٌ لا تَنشَطُ له الأَكَلة.
      والكُبَّة: الجماعةُ من الناس؛ قال أَبو زُبَيْدٍ: وصَاحَ مَنْ صاحَ في الإِحْلابِ وانْبَعَثَتْ، * وعاثَ في كُبَّةِ الوَعْواعِ والعِـيرِ وقال آخر: تَعَلَّمْ أَنَّ مَحْمِلَنا ثَقيلٌ، * وأَنَّ ذِيادَ كُبَّتِنا شَديدُ والكَبْكَبُ والكَبْكَبةُ: كالكُبَّةِ.
      وفي الحديث: كَبْكَبَةٌ مِن بني إِسرائيل أَي جماعةٌ.
      والكَبابةُ: دواء.
      والكَبْكَبَةُ: الرَّمْيُ في الـهُوَّةِ، وقد كَبْكَبَه.
      وفي التنزيل العزيز: فَكُبْكِـبُوا فيها هُمْ والغاوونَ؛ قال الليثُ: أَي دُهْوِرُوا، وجُمِعُوا، ثم رُمِـيَ بهم في هُوَّةِ النار؛ وقال الزجاج: كُبْكِـبُوا طُرحَ بعضُهم على بعض؛ قال أَهلُ اللغة: معناه دُهْوِرُوا، وحقيقةُ ذلك في اللغة تكرير الانْكِـبابِ، كأَنه إِذا أُلْقِـيَ يَنْكَبُّ مَرَّةً بعد مرَّة، حتى يَسْتَقِرَّ فيها، نَسْتَجيرُ باللّه منها؛ وقيل قوله: فكُبْكِـبُوا فيها أَي جُمِعُوا، مأْخوذ من الكَبْكَبة.
      وكَبْكَبَ الشيءَ: قَلَبَ بعضَه على بعض.
      ورجل كُباكِبٌ: مجتمع الخَلْق.
      ورجل كُبَكِبٌ.
      (* قوله «ورجل كبكب» ضبط في المحكم كعلبط وفي القاموس والتكملة والتهذيب كقنفذ لكن بشكل القلم لا بهذا الميزان.
      مجتمع الخَلْق شديد؛ ونَعَمٌ كُبَاكِبٌ: كثير.
      وجاءَ مُتَكَبْكِـباً في ثيابه أَي مُتَزَمِّلاً.
      وكَبْكَبٌ: اسم جبل بمكة، ولم يُقَيِّده في الصحاح بمكان؛ قال الشاعر: يَكُنْ ما أَساءَ النارَ في رَأْسِ كَبْكَبَا وقيل: هو ثَنِـيَّة؛ وقد صَرَفَه امْرؤ القيس في قوله: غَداةَ غَدَوْا فسَالكٌ بَطْنَ نَخْلَةٍ، * وآخَرُ منْهم جازِعٌ نَجْدَ كَبْكَبِ وتَرَكَ الأَعْشَى صَرْفَه في قوله: ومَنْ يَغْتَرِبْ عن قَوْمِهِ، لا يَزَلْ يَرَى * مَصارِعَ مَظْلُومٍ مَجَرّاً ومَسْحَبا وتُدْفَنُ منه الصالحاتُ، وإِن يُسِئْ * يكنْ ما أَساءَ النارَ في رأْسِ كَبْكَبا

      ويقال للجارية السمينة.
      (* قوله «ويقال للجارية السمينة إلخ» مثله في التهذيب.
      زاد في التكملة وكواكة وكوكاءة ومرمارة ورجراجة، وضبطها كلها بفتح أولها وسكون ثانيها.
      كَبْكابة وبَكْباكَةٌ.
      وكَبابٌ وكُبابٌ وكِـبابٌ: اسم ماء بعينه؛ قال الراعي: قامَ السُّقاةُ، فناطُوها إِلى خَشَبٍ * على كُبابٍ، وحَوْمٌ حامسٌ بَرِدُ وقيل: كُبابٌ اسم بئرٍ بعَيْنها.
      وقَيْسُ كُبَّةَ: قبيلةٌ من بني بَجيلةَ؛ قال الراعي يَهْجُوهم: قُبَيِّلَةٌ من قَيْسِ كُبَّةَ ساقَها، * إِلى أَهْلِ نَجْدٍ، لُؤْمُها وافْتِقارُها وفي النوادر: كَمْهَلْتُ المالَ كَمْهَلةً، وحَبْكَرْتُه حَبْكَرةً، ودَبْكَلْتُه دَبْكَلَةً، وحَبْحَبْتُه حَبْحَبةً، وزَمْزَمْتُه زَمْزَمَةً، وصَرْصَرْتُه صَرْصَرةً، وكَرْكَرْتُه إِذا جمعته، ورَدَدْتَ أَطْرافَ ما انْتَشرَ منه؛ وكذلك كَبْكَبْتُه.
      "
  2. كبَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • كبَّبَ يكبِّب ، تَكْبِيبًا ، فهو مُكَبِّب ، والمفعول مُكَبَّب :-
      كبَّب اللَّحمَ جعله كبابًا :-هو يكبِّب الكبابَ ونحن نأكله.
  3. تكبَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تكبَّبَ يتكبَّب ، تَكَبُّبًا ، فهو مُتَكَبِّب :-
      تكبَّب الرَّملُ ندِي فتعقَّد؛ تَلبَّد :-تكبَّب التُّرابُ في الصَّباح الباكر.
      تكبَّبَ فلانٌ: تلفَّف في ثوبه :-تكبَّبَ محمد في ملابسه من شدّة البرد: انكمش بداخلها.
      تكبَّب الشَّيءُ: صار على شكل كُبَّة، وهي ما جمع من الصوف أو الغزل على شكل كرة.
  4. الكبَيْبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكبَيْبَةُ : لحمٌ يُدقٌّ ويضاف إِليه جريشُ الأُرز أَو القمح [البرغل] ويكبَّب ويطهى .
  5. الكَبَابَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَبَابَةُ : ثمرة شجرة من الفصيلة الفُلْفُليّة تنبت في جزائر الهند الشرقية، وهذه الثَّمرة تشبه الفُلفُلَ إِلاَّ أَن لها ذنبَّا، وهي طيَّبة الريحُ، حِرِّيفة الطْعم، تُستعمل في الطبِّ مطهِّرًا للمجاري البولية، وهي ما تسمى بالكبابة الصيني .
  6. الكَبَابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَبَابُ : اللحمُ المُقطّع يُشْوَى على الجَمْر.


  7. الكَبَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَبَّةُ : الجماعةُ من الناس وغيرهم.
      و الكَبَّةُ الدُّفعة في القتال والجرْي.
      ولقيتُه في الكُبّة: أَي الزَّحمة.
      ومن الشتاء: دَفعتُهُ وشِدَّتُه.
  8. الكَبْكَبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَبْكَبَةُ : الكَبْكَب.
  9. الكُبَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُبَّةُ : الكَبّة.
      و الكُبَّةُ الثِّقْلُ.
      يقال: أَلقى عليه كُبَّتَه: ثِقْلَه.
      و الكُبَّةُ من الغَزْل: ما جُمع منه على شكل كل كُرةٍ أَو أُسطوانة.
      و الكُبَّةُ غُدَّةٌ: شبهُ الخُرَاج.
      و الكُبَّةُ الطاعونُ .
      و الكُبَّةُ لحمٌ يُدقُّ ويضاف إِليه جَريش القمح قبل أَن يَنضَجَ ويُكبَّب ويُطهَى
  10. المِكْبَابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِكْبَابُ : الكثيرُ النَّظر إلى الأَرص.
  11. الكبكبة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت تقليب الشيء بعضه على بعض
  12. الكبكبة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت قلب وإلقاء مافي الوعاء
  13. الكبابة (المعجم الأعشاب)
    • هى حب العروس وهى فلنجة، وهى : رجل الغراب وزرنب ورجل الجراد ، وهي نبات .
  14. إِنكَبّ (المعجم الرائد)
    • إنكب - انكبابا
      1- إنكب على الأمر : لزمه. 2- إنكب : لوجهه : انقلب على وجهه، خر ووجه إلى الأرض.
  15. كَبَّب (المعجم الرائد)
    • كبب - تكبيبا
      1- كبب : عمل الكباب. 2- كبب الكباب : عمله. 3- كبب الغزل : جعله كبة.
  16. كَبّة (المعجم الرائد)
    • كبة - ج، كبب
      1- كبة : جماعة من الفرسان. 2- كبة : قطيع من الجمال. 3- كبة : جماعة من الناس. 4- كبة : ثقل. 5- كبة : صدمة بين الخيلين. 6- كبة : حملة ودفعة في الحرب. 7- كبة : زحمة. 8- كبة : أكلة من اللحم والبرغل يدقان بالجرن، أو بآلة، وتؤكل نيئة أو مقلية أو مشوية أو مطبوخة بالكشك أو اللبن أو البندورة (الطماطم)
  17. تكبّب الرّمل (المعجم عربي عامة)
    • ندِي فتعقَّد؛ تَلبَّد :-تكبَّب التُّرابُ في الصَّباح الباكر.
  18. تكبّب الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • صار على شكل كُبَّة، وهي ما جمع من الصوف أو الغزل على شكل كرة.
  19. تكبّب فلان (المعجم عربي عامة)
    • تلفَّف في ثوبه :-تكبَّبَ محمد في ملابسه من شدّة البرد
  20. كبّب اللّحم (المعجم عربي عامة)
    • جعله كبابًا :-هو يكبِّب الكبابَ ونحن نأكله.
  21. كبب (المعجم مختار الصحاح)
    • ك ب ب: كَبَّهُ الله لوجهه من باب رد أي صرعه فَأَكَبَّ هو على وجهه وهو من النوادر أن يكون يكون فعل متعديا وأفعل لازما و كَبُكَبَهُ أي كبه ومنه قوله تعالى {فكبكبوا فيها} و أكَبَّ فلان على كذا يفعله و انكَبَّ بمعنى و الكَبَابُ الطباهج قلت قال الأزهري والفعل التَّكبيب
  22. تكَبَّبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تكَبَّبَ الرَّملُ: نَدِيَ فتعقَّد.
      و تكَبَّبَ فلانٌ: تلفَّف في ثوبه.
      2.
  23. كَبَّبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَبَّبَ الغَزْلَ: جعله كُبَّة.
      و كَبَّبَ الكَبابَ: عَمِلَه.
  24. كَبَّبَ (المعجم الغني)
    • [ك ب ب]. (فعل: رباعي متعد). كَبَّبْتُ، أُكَبِّبُ، كَبِّبْ، مصدر تَكْبِيبٌ.
      1. :-كَبَّبَ اللَّحْمَ :- : عَمِلَ مِنْهُ الكَبَابَ.
      2. :-كَبَّبَتِ الغَزْلَ :- : جَعَلَتْ مِنْهُ كُبَّةً.
  25. اِنْكِبابٌ (المعجم الغني)
    • [ك ب ب]. (مصدر اِنْكَبَّ).
      1. :-الانْكِبابُ على العَمَلِ :- : التَّفَرُّغُ لَهُ، لُزومُهُ.
      2. :-الانْكِبابُ على الوَجْهِ :- : الوُقوعُ على الوَجْهِ.


معنى بمكب في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**مُكِبٌّ** \- [ك ب ب]. (فا. من أَكَبَّ). "مُكِبٌّ عَلَى العَمَلِ" : مُجْتَهِدٌ، أَيْ مَنْ يَصُبُّ كُلَّ جُهْدِهِ وَطَاقَتِهِ عَلَى العَمَلِ.
Advertisements
معجم الغني
**مِكَبٌّ** \- ج:** مِكَبَّاتٌ**،** مَكَابُّ**. [ك ب ب].: كُرَةٌ يُلَفُّ عَلَيْهَا الغَزْلُ، أَوِالخُيُوطُ، أَوِ الأَشْرِطَةُ  السِّينَمَائِيَّةُ، أَوْ أَشْرِطَةُ التَّسْجِيلِ، بَكَرَةٌ.
الرائد
* مكب. (كبب) مكان ترمى فيه الأشياء، كالنفايات.
الرائد
* مكب. (كبب) 1-ما يلف عليه الغزل أو الخيوط، ج مكبات ومكاب. 2-كثير النظر إلى الأرض.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: