وصف و معنى و تعريف كلمة بمكوثه:


بمكوثه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و كاف (ك) و واو (و) و ثاء (ث) و هاء (ه) .




معنى و شرح بمكوثه في معاجم اللغة العربية:



بمكوثه

جذر [مكوث]

  1. كَوَّثَ: (فعل)
    • كَوَّثَ الزَّرْع: ظَهَرَ له أربعُ ورقاتٍ أَو خَمسٌ
  2. كَوث: (اسم)
    • الكَوْثُ : الزرْع يظهر له أَربعُ ورقاتٍ أَو خَمسٌ
    • الكَوْثُ: الخُفُّ القصير
  3. مُكُوث : (اسم)
    • مُكُوث : مصدر مَكَثَ
  4. مُكوث : (اسم)
    • مصدر مكَثَ/ مكَثَ بـ/ مكَثَ في


  5. مُوثَّن : (اسم)
    • مُوثَّن : اسم المفعول من وثَّنَ
  6. مُوثِّن : (اسم)
    • مُوثِّن : فاعل من وثَّنَ
  7. وَثَن : (اسم)
    • الجمع : أَوثانٌ ، و وُثُنٌ
    • الْوَثَنُ : التِّمثال يُعْبَدُ سواء أَكان من خشب أَم حجر أَم نُحاس أَم فِضَّة أَم غير ذلك
    • هي وَثَنُ فلانٍ : امرأَتُه
  8. وَثْن : (اسم)
    • وَثْن : مصدر وثَنَ
  9. وَثن : (اسم)
    • مصدر وثَنَ بـ
  10. وُثُن : (اسم)


    • وُثُن : جمع وَثَن
  11. وُثِنَ : (فعل)
    • وُثِنَتِ الأَرْضُ : مُطِرَتْ
    • وُثِنَتِ الأَرضُ: مُطِرت
  12. وُثَّن : (اسم)
    • وُثَّن : جمع واثِنُ
  13. وثَنَ : (فعل)
    • وثَنَ بـ يثِن ، ثِنْ ، وَثْنًا ، فهو واثِن ، والمفعول مَوْثُون به
    • وَثَنَ الرَّجُلُ : ثَبَتَ وَأَقَامَ عَلَى العَهْدِ
    • وَثَنَ الْمُهَاجِرُ بِالبِلاَدِ : وَطَنَ، أَقَامَ فِيهَا وَثَبَتَ
  14. وثَّنَ : (فعل)
    • وثَّنَ يوثِّن ، توثينًا ، فهو مُوثِّن ، والمفعول مُوثَّن
    • وثَّن شعبًا: جعَله وثنيًّا
,
  1. كوث (المعجم لسان العرب)
    • "كُوثى من أسماء مَكة؛ عن كراع.
      التهذيب: الكُوثى القصير، والكُوثِيُّ مثله.
      النَّضْرُ: كَوَّثَ الزرعُ تكويثاً إِذا صار أَربَعَ وَرَقاتٍ،وخمسَ ورقاتٍ، وهو الكَوْثُ.
      وقال أَبو منصور: وكأَنَّ المقطوعَ الذي يُلْبَسُ الرِّجْلَ، سمي كَوْثاً، تشبيهاً بكَوْثِ الزَّرْع، ويقال له: القَفْشُ، وكأَنه مُعَرَّبٌ.
      قال: وأَما كُوثى التي بالسَّوَاد، فما أُراها عربية، ولقد، قال محمد بن سيرين: سمعت عبيدة يقول سمعت عليّاً، عليه السلام، يقول: من كان سائِلاً عن نِسْبَتِنا، فإِنا نَبَطٌ من كُوثى.
      وروي عن ابن الأَعرابي أَنه، قال: سأَل رجلٌ عليّاً، عليه السلام، فقال: أَخبرني،يا أَمير المؤْمنين، عن أَصلكم، معاشرَ قُرَيْشٍ، فقال: نحن قومٌ من كُوثى.
      واختلف الناسُ في قوله: نحن قوم من كُوثى، فقالت طائفة: أَراد كُوثى العِراق، وهي سُرَّةُ السَّوادِ التي ولد بها إِبراهيم، عليه السلام؛ وقال آخرون: أَراد كُوثى مَكَّةَ، وذلك أَن مَحلَّةَ بني عبد الدَّار لها كُوثى، فأَراد عليٌّ: انّا مَكِّيُّونَ أُمِّيُّون، من أُمِّ القُرَى؛

      وأَنشد حسان: لَعَنَ اللهُ مَنزِلاً بَطْنَ كُوثى،ورماه بالفَقْرِ والإِمْعارِ ليس كُوثى العِراقِ أَعني، ولكِنْ كُنْثَةَ الدارِ، دارِ عَبْد الدارِ أَمْعَرَ الرجلُ إِذا افْتَقَر.
      قال أَبو منصور: والقولُ الأَوَّل هو الأَدلُّ لقول عليّ عليه السلام: فإِنَّا نَبَطٌ من كُوثى، ولو أَراد كُوثى مكة، لَما، قال نَبَطٌ، وكُوثى العِراقِ هي سُرَّةُ السَّوادِ من مَحالِّ النَّبَطِ، وإِنما أَراد عليه السلام، أَن أَبانا إِبراهيمَ كان من نَبَطِ كُوثى وأَنَّ نسبنا انتَهى إِليه، ونحْوَ ذلك؛ قال ابنُ عباس: نحنُ معاشِرَ قُرَيش حَيٌّ من النَّبَط، مِن أَهل كُوثى، والنَّبَطُ من أَهل العِراق.
      قال أَبومنصور: وهذا من عليٍّ وابن عباس، عليهم السلام، تَبرُّؤٌ من الفَخْرِ بالأَنْساب، ورَدْعٌ عن الطَّعْن فيها، وتحْقيقٌ لقوله عز وجل: إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللهِ أَتْقاكُمْ.
      "


  2. كَوْثُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَوْثُ: القَفْشُ الذي يُلْبَسُ في الرِّجْلِ.
      ـ تَكْويثُ الزَّرْعِ: أن يَصيرَ أرْبَعَ ورَقاتٍ وخَمْساً.
      ـ كُوثَى: قرية بالعِراقِ، ومَحَلَّةٌ بِمَكَّةَ لِبَنِي عبدِ الدَّارِ.
      ـ كُوثَةُ: الخِصْبُ.
      ـ كَوَّثَ بِغائِطِهِ تَكْويثاً: أخْرَجَهُ كَرُؤُوسِ الأَرانِبِ.
      ـ كاثُ: بِمَعْنَى المُشَدَّدَةِ.
  3. الكَوْثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَوْثُ : الزرْع يظهر له أَربعُ ورقاتٍ أَو خَمسٌ.
      و الكَوْثُ الخُفُّ القصير.
  4. كَوث (المعجم الرائد)
    • كوث - تكويثا
      1-كوث الزرع : صار ذا أربع ورقات أو خمس
  5. كَوَّثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَوَّثَ الزَّرْع: ظَهَرَ له أربعُ ورقاتٍ أَو خَمسٌ.


  6. كَوَّث (المعجم الرائد)
    • كوث
      1-حذاء قصير
  7. كوثة (المعجم الرائد)
    • كوثة
      1-خصب


معنى بمكوثه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: