وصف و معنى و تعريف كلمة بمكوس:


بمكوس: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و كاف (ك) و واو (و) و سين (س) .




معنى و شرح بمكوس في معاجم اللغة العربية:



بمكوس

جذر [مكس]

  1. كاسَ : (فعل)
    • كَاسَ كَوْسًا
    • كَاسَ الإنسانُ: مشى على رِجْلٍ كَاسَ واحدة
    • كَاسَ الحيَوَانُ: عُرْقِبَتْ إِحدى قوائمه فمشى على ثلاث
    • كَاسَ العقيرُ: سَقَطَ على رأْسه
    • كَاسَت الحَيَّة: تحَوَّت وتَقَبَّضَت في مَكانها
    • كَاسَ في سيره: هوَّدَ وأَبطأ
    • كَاسَ في البيع: نَقَصَ الثَّمن
    • كَاسَ فلانًا: صرعَه أو كبَّه على رأسه
  2. كاسَ : (فعل)
    • كاسَ يَكِيس ، كِسْ ، كَيْسًا وكِياسةً ، فهو كَيْسٌ، وكَيِّسٌ والجمع : أَكياسٌ، وكَيَسَةٌ، وكَيْسَى، وهو الأكْيَسُ وهي الكُوسَى، والكِيسَى، وهنَّ الكُوسَى، والكُوسَيَات
    • كاس الشّخصُ : ظَرُف وكان فَطِنًا عنده كيس ودهاء
    • كَاسَ إِخْوَتَهُ : غَلَبَهُمْ بِالكِيَاسَةِ
    • كاس الشّخصُ :عقَل، ضدّ حمُق
    • الْكَيِّسُ مَنْ دَانَ نَفْسَهُ وَعَمِلَ لِمَا بَعْدَ الْمَوْتِ(حديث): الحثّ على محاسبة النَّفس على كلِّ عمل وقول
  3. مُكُوس: (اسم)
    • مُكُوس : جمع مَكس
  4. مُكُوس: (اسم)
    • مُكُوس : جمع مَاكِسُ


  5. كَوَّسَ : (فعل)
    • كَوَّسَهُ : كَبَّه على رأْسه، أو قلَبَهُ وجعل أَعلاه أسفله
  6. كوسا : (اسم)
    • جمع كوساة وكوساية: نوع من صغار القرْع تُطبَخ ثمارُه، وهو على الأرجح من أصْل أمريكيّ ثمارُه مستطيلة كالخيار
  7. مُكّاس: (اسم)
    • مُكّاس : جمع ماكِس
  8. مِكَاس: (اسم)
    • مِكَاس : مصدر ماكَسَ
  9. مَكَسَ: (فعل)
    • مكَسَ / مكَسَ في يَمكِس ، مَكْسًا ، فهو ماكِس ، والمفعول ممكوس - للمتعدِّي
    • مكَس الشَّخصُ الضَّريبةَ: قدَّرها وجَبَاها
    • مكَس الشَّخصُ في البيع: نقّص الثمنَ
    • مَكَسَ الشيءُ : نَقَصَ
  10. مَكَّسَ: (فعل)


    • مَكَّسَ، يُمَكِّسُ، مصدر تَمْكِيسٌ
    • مَكَّسَ الْجَابِي : جَبَى مَالَ الْمَكْسِ، مَكَسَ
  11. مَكْس: (اسم)
    • مَكْس : مصدر مَكَسَ
  12. مَكس: (اسم)
    • الجمع : مُكُوس
    • المَكْسُ : الضَّريبةُ يأْخذها المُكَّاس ممَّن يدخل البلد من التُّجّار والجمع : مُكُوسٌ
    • مصدر مكَسَ/ مكَسَ في
  13. مُكْسٍ: (اسم)
    • مُكْسٍ : فاعل من أَكْسَى
  14. الكوس : (اسم)
    • صوت هيجان البحر الشديد
  15. كَوْس : (اسم)
    • كَوْس : مصدر كاسَ
  16. كَوس : (اسم)


    • الكَوْسُ : هَيْجُ البحر ومقاربةُ الغرق فيه، أَو هو الغرق
  17. كُوْس : (اسم)
    • كُوْس : جمع كُوْسَى
  18. كُوْس : (اسم)
    • كُوْس : جمع أَكْيَسُ
  19. كُوْس : (اسم)
    • كُوْس : جمع كِيْسَى
  20. كُوس : (اسم)
    • كُوس : جمع كَوساء
  21. كوس : (اسم)
    • الكُوسُ : الطَّبلُ
    • الكُوسُ :خشبة مثلَّثة تكون مع النَّجار يقيس بها تربيع الخشب وهي المعروفة اليوم بالمثلَّث
  22. ممكوس: (اسم)


    • ممكوس : اسم المفعول من مَكَسَ
  23. أَكاسَ : (فعل)
    • أَكاسَ، فهو مُكْيِسٌ، وهي مُكْيِسَةٌ
    • أَكاسَ، وأَكْيَسَ الإنسانُ: وُلِدَ له أَولادٌ كَيْسَى،
  24. مُكَيِّس: (اسم)
    • مُكَيِّس : فاعل من كَيَّسَ
  25. مُكْيِس: (اسم)
    • مُكْيِس : فاعل من أَكاسَ
,
  1. مكس (المعجم لسان العرب)
    • "المَكْسُ: الجباية، مَكَسَه يَمْكِسه مَكْساً ومكَسْتُه أَمْكِسه مَكْساً.
      والمَكْسُ: دراهم كانت تؤخذ من بائع السِّلَع في الأَسواق في الجاهلية.
      والماكِسُ: العَشَّار.
      ويقال للعَشَّار: صاحب مَكْسٍ.
      والمَكْسُ: ما يأْخذه العَشّار.
      يقال: مَكَسَ، فهو ماكِسٌ، إِذا أَخذ.
      ابن الأَعرابي: المَكْسُ دِرْهم كان يأْخذه المُصَدَّقُ بعد فراغه.
      وفي الحديث: لا يدخل صاحب مَكْسٍ الجنةَ؛ المَكْسُ: الضريبة التي يأْخذها الماكِسُ وأَصله الجباية.
      وفي حديث ابن سيرين، قال لأَنس: تستعملني أَي على عُشُور الناس فأُماكِسُهم ويُماكِسوني، قيل: معناه تستعملني على ما يَنقص دِيني لما يخاف من الزيادة والنقصان في الأَخذ والترك.
      وفي حديث جابر، قال له: أَترى إِنما ماكَسْتُك لآخذ جملَكَ؛ المماكسة في البيع: انتقاص الثمن واسْتِحطاطُهُ والمنابذة بين المتبايعين.
      وفي حديث ابن عمر: لا بأْس بالمُماكَسَة في البيع.
      والمَكْس: النقص.
      والمَكْس: انتقاص الثمن في البياعة؛ ومنه أُخِذَ المَكَّاس لأَنه يَسْتَنْقِصُه؛ قال جابر بن حُنَيٍّ الثعلبي: أَفي كلِّ أَسْواقِ العِراقِ إِتاوَةٌ،وفي كلِّ ما باعَ امْرُؤٌ مَكْسُ دِرْهَمِ؟ أَلا يَنْتَهِي عَنّا مُلوك، وتَتَّقي مَحارمَنا، لا يَبُؤِ الدَّمُ بالدّمِ؟ تَعاطَى المُلُوكُ السِّلْم، ما قَصَدوا بنا،وَلَيْسَ علينا قَتْلُهُم بمُحَرَّمِ الإِتاوَةُ: الخرَاجُ.
      والمَكْسُ: ما يأْخذه العَشَّار؛ يقول: كلُّ من باع شيئاً أُخِذَ منه الخَراجُ أَو العُشر وهذا مما آنف منه، يقول: أَلا ينتهي عنا ملوك أَي لينتهِ عنا ملوك فإِنهم إِذا انتَهَوْا لم يَبُؤْ دم بدم ولم يقتل واحد بآخر، فَيَبُؤْ مجزوم على جواب قوله أَلا ينتهي لأَنه في معنى الأَمر، والبَوء: القَوَد.
      وقوله ما قصدوا بنا أَي ما رِكِبُوا بنا قَصْداً.
      وقد قيل في الإِتاوة: إِنها الرَّشْوة، وقيل: كل ما أُخذ بِكُرْه أَو قسِم على قوم من الجباية وغيرها إِتاوة؛ وخص بعضهم به الرَّشْوَة على الماء، وجمعها أُتًى نادر كأَنه جمع أُتْوَةٍ.
      وفي قوله مكس درهم أَي نقصان درهم بعد وجوبه.
      ومَكَسَ في البيع يَمْكِسُ، بالكسر، مَكْساً ومَكَسَ الشيءُ: نقص.
      ومُكِس الرجل: نُقِص في بيع ونحوه.
      وتماكس البيِّعان: تشاحّا.
      وماكَسَ الرجلَ مُماكسة ومِكاساً: شاكَسه.
      ومن دون ذلك مِكاسٌ وعِكاسٌ: وهو أَن تأْخذ بناصيته ويأْخذ بناصيتك.
      وماكِسِين وماكِسون: موضع، وهي قرية على شاطئ الفرات، وفي النصب والخفض ماكسين.
      "
  2. كوس (المعجم لسان العرب)


    • "الكَوْسُ: المَشي على رجل واحدة، ومن ذوات الأَربع على ثلاث قَوائم، وقيل: الكَوْسُ أَن يَرْفع إِحدى قوائمه ويَنْزُوَ على ما بقي، وقد كاسَتْ تَكُوسُ كَوْساً؛ قال الأَعور النَّبْهانيُّ: ولو عند غَسَّان السَّلِيطيِّ عَرَّسَتْ،رَغا فَرِقٌ منها، وكاسَ عَقِيرُ وقال حاتم الطائي: وإِبْلِيَ رَهْنٌ أَن يَكُوسَ كَريمُها عَقِيراً، أَمامَ البيت، حِينَ أُثِيرُها أَي تعقر إِحدى قوائم البعير فيَكُوس على ثلاث؛ وقالت عمرة أُخت العباس بن مِرْداس وأُمُّها الخَنْساء تَرْثي أَخاها وتذكر أَنه كان يُعَرْقِبُ الإِبل: فَظَلَّتْ تَكُوسُ على أَكْرُعٍ ثَلاثٍ، وغادَرَتْ أُخْرى خَضِيبا تعني القائمة التي عَرْقَبَها فهي مُخَضَّبَة بالدم.
      وكاس البعير إِذا مشى على ثلاث قوائم وهو مُعَرْقَبٌ.
      والتَّكاوُس: التَّراكُمُ والتزاحم.
      وتَكاوَسَ النخل والشجر والعُشْب: كَثُرَ والتفَّ؛ قال عُطارِد ابنُ قُرَّان: ودُونيَ من نَجْران رُكْنٌ عَمَرَّدٌ،ومُعْتَلِجٌ من نَخْلِهِ مُتَكاوِسُ وتَكاوَسَ النَّبْتُ: التفَّ وسقط بعضه على بعض، فهو مُتَكاوِس.
      وفي حديث قتادة ذكر أَصحاب الأَيْكة فقال: كانوا أَصحاب شجر مُتَكاوِس أَي مُلْتَف متراكب، ويروى مُتَكادِس، وهو بمعناه.
      وفي النوادر: اكْتاسَني فلان عن حاجتي وارْتَكَسَني أَي حبسني.
      والكُوسُ، بالضم: الطَّبْل، ويقال: هو معرَّب.
      ومَكْوَسٌ على مَفْعَل: اسم حمار (* قوله «ومكوس على مفعل اسم حمار» مثله في الصحاح، وعبارة القاموس وشرحه: ومكوّس كمعظم: حمار، ووهم الجوهري فضبطه بقلمه على مفعل، وإِذا كان لغة كما نقله بعضهم فلا يكون وهماً.).
      ولُمْعَةٌ كَوْساء: متراكمة ملتفَّة.
      والمُتَكاوِسُ في القوافي: نوع منها وهو ما توالى فيه أَربع متحركات بين ساكنين، شبّه بذلك لكثرة الحركات فيه كأَنها التفَّت.
      وكاسَ الرجُلُ كَوْساً وكَوَّسَهُ: أَخذَ برأْسه فَنَصاه إِلى الأَرض،وقيل: كَبَّه على رأْسه.
      وكاسَ هُوَ يَكُوسُ: انقلب.
      وفي حديث عبد اللَّه بن عمر: أَنه كان عند الحجاج فقال: ما نَدِمْتُ على شيء نَدَمي أَن لا أَكون قَتَلْتُ ابن عمر، فقال عبد اللَّه: أَما واللَّه لو فعلتَ ذلك لَكَوَّسَك اللَّه في النار أَعلاك أَسفلك؛ قال أَبو عبيد: قوله لَكَوَّسَك اللَّه يعني لَكَبَّك اللَّه فيها وجعل أَعلاك أَسْفَلك، وهو كقولهم: كلَّمته فاهُ إِلى فيَّ، في وقوعه موقع الحال.
      ويقال.
      كَوَّسْتُهُ على رأْسه تَكْويساً، وقد كاسَ يَكوسُ إِذا فعل ذلك.
      والكُوس: خَشَبة مُثلَّثة تكون مع النَّجَّار يَقِيس بها تَرْبيعً الخشَب، وهي كلمة فارسية، والكَوْسُ أَيضاً كأَنها أَعجمية والعرب تكلَّمت بها، وذلك إِذا أَصاب الناس خَبٌّ في البحر فخافوا الغَرَق، قيل: خافوا الكَوْسَ.
      ابن سيده: والكَوْسُ هَيْجُ البحر وخَبُّه ومُقارَبة الغرق فيه،وقيل: هو الغرَق، وهو دَخِيل.
      والكُوسِيُّ من الخيل: القصير الدَّوارِج فلا تراه إِلا مُنَكَّساً إِذا جَرَى، والأُنثى كُوسِيَّة، وقال غيره: هو القصير اليدَيْنِ.
      وكاسَتِ الحيَّة إِذا تَحَوَّتْ في مَكاسِها، وفي نسخة في مَساكِها.
      وكَوْساءُ: موضع؛ قال أَبو ذؤيب: إِذا ذَكَرتْ قَتْلي بِكَوْساء، أَشْعَلَتْ كوَاهِيَةِ الأَخْراتِ رَثّ صُنُوعُها"
  3. مَكَسَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَكَسَ في البَيْعِ يَمْكِسُ: إذا جَبَى مالاً.
      ـ مَكْسُ: النَّقْصُ، والظُّلْمُ، ودَراهِمُ كانتْ تُؤْخَذُ من بائِعي السِّلَعِ في الأسْواقِ في الجاهليَّةِ، أو دِرْهَمٌ كانَ يأخذُه المُصَدِّقُ بعدَ فَراغِه من الصَّدَقةِ.
      ـ تَماكَسا في البيعِ: تَشاحَّا.
      ـ ماكَسَه: شاحَّهُ.
      ـ دونَ ذلك مِكاسٌ وعِكاسٌ: في ع ك س.
  4. ماكسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ماكسَ يماكس ، مُماكسةً ومِكَاسًا ، فهو مُمَاكِس ، والمفعول مُمَاكَس :-
      ماكس الشَّخصُ التّاجِرَ في البيع ساوَمَه، طلب منه أن يُنقِص الثَّمنَ.
  5. مكَسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مكَسَ / مكَسَ في يَمكِس ، مَكْسًا ، فهو ماكِس ، والمفعول ممكوس (للمتعدِّي) :-
      مكَس الشَّخصُ جمع ضريبةَ مرور البضائع من الجمرك.
      مكَس الشَّخصُ الضَّريبةَ: قدَّرها وجَبَاها :-لم يمكس المسئولون عن الضرائب في الوقت المحدّد.
      مكَس الشَّخصُ في البيع: نقّص الثمنَ.
  6. كاسَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كاسَ البعيرُ: مَشَى على ثَلاثِ قَوائمَ، وهو مُعَرْقَبٌ،
      ـ كاسَتِ الحَيَّةُ: تَحَوَّتْ في مَكانِهَا،
      ـ كاسَ فلاناً: صرعَهُ، كأكاسَهُ،
      ـ كاسَتْ فلانَةَ: طَعَنَهَا في الجِمَاعِ.
      ـ كَوْسُ في البيعِ: اتِّضَاعُ الثَّمَنِ، والوَكْسُ فيه، ولا تَكُسْنِي يا فلان في البيع،
      ـ كَوْسُ في السَّيْرِ: التَّهْوِيدُ، ونَيِّحَةُ الأزْيَبِ من الرياحِ. وقولُ اللَّيْث: كلمةٌ تقالُ عندَ خَوْفِ الغَرَق، رَجْمٌ بالغَيْبِ،
      ـ كُوْسُ: الطَّبْلُ، مُعَرَّبٌ، وخشبةٌ مُثَلَّثَةٌ مع النَّجَّارِ، يَقيسُ بها تَرْبِيعَ الخَشَبِ،
      ـ كُوسِيُّ من الخيلِ: القصيرُ الدَّوارِجِ.
      ـ كُوسِينُ: قرية.
      ـ مُكَوَّسٌ: حِمارٌ. ووَهِمَ الجوهريُّ، فَضَبَطَهُ بقَلَمِهِ على مَفْعَلٍ.
      ـ كاسانُ: بلد بما وراءَ النَّهْرِ.
      ـ لُمْعَةٌ كَوْسَاءُ: مُلْتَفَّةٌ كثيرةُ النَّبْتِ.
      ـ لمِاعٌ كُوسٌ، وكذلك رِمالٌ كُوسٌ: مُتَراكِمَةٌ.
      ـ كَوْسَاءُ: موضع.
      ـ أكاسَ البعيرَ: حَمَلَهُ على أن يكوسَ بِعَرْقَبَتِهِ.
      ـ كَوَّسَهُ تَكْوِيساً: قَلَبَهُ.
      ـ تَكَاوَسَ لَحْمُ الغُلاَمِ: تَراكَبَ،
      ـ تَكَاوَسَ العُشْبُ: كَثُرَ، وكَثُفَ.
      ـ مُتَكاوِسُ في العَروضِ: أن تَتَوَالَى أربَعُ حَرَكاتٍ بِتَرَكُّبِ السَّبَبَيْنِ، كضَرَبَنِي.
      ـ اكْتَاسَهُ عن حاجَتِهِ: حَبَسَهُ.
      ـ تَكَوَّسَ: تَنَكَّسَ.


  7. ماكَس (المعجم الرائد)
    • ماكس - مماكسة ومكاسا
      1- ماكسه في البيع : طلب منه أن ينقص الثمن. 2- ماكسه : خالفه، شاكسه.
  8. كاس (المعجم الرائد)
    • كاس - يكوس ، كوسا
      1- كاس على رأسه : انقلب. 2- كاس : مشى على رجل واحدة. 3- كاس الجمل : مشى على ثلاث قوائم. 4- كاس في البيع : نقص من ثمنه. 5- كاسه : صرعه، رماهارضا. 6- كاس في السير : أبطأ. 7- كاست الحية : استدارت في مكانها.
  9. المكس (المعجم عربي عامة)
    • الضريبة الظالمة التي يأخذها الماكس وهو من يعترض التجار داخل البلاد الإسلامية فيأخذ منهم جُعْلا‏, ‏ وقيل‏:‏ إنها دراهم كانت تؤخذ من التجار في الجاهلية‏, ‏ وفي الحديث الشريف ‏(‏لا يدخل الجنة صاحب مكس‏.‏‏)‏ متفق عليه‏.
  10. المَاكِسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَاكِسُ : من يأْخذ المكْسَ من التُّجّار. والجمع : مُكَّاس.
  11. المَكْسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَكْسُ : الضَّريبةُ يأْخذها المُكَّاس ممَّن يدخل البلد من التُّجّار. والجمع : مُكُوسٌ.
  12. مَاكَسَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَاكَسَهُ في البيع مُماكسةً: طلب منه أن يَنقُصَ الثمنَ.
      و مَاكَسَهُ نابذه وحاجّه.
  13. مَكس (المعجم الرائد)
    • مكس - يمكس ، مكسا
      1- مكس : جبى مال «المكس»، أي الضريبة. 2- مكس في البيع : نقص الثمن. 3- مكس الشيء : نقص. 4- مكسه : ظلمه.
  14. مكس (المعجم الرائد)
    • مكس - ج، مكوس
      1- مصدر مكس. 2- دراهم كانت تؤخذ من بائعي السلع في الأسواق في الجاهلية. 3- ما يأخذهاعوان السلطان ظلما عند البيع والشراء. 4- ضريبة تؤخذ عن أشياء معينة عند بيعها أو عند إدخالها المدن.
  15. الكَوْسَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَوْسَاءُ الكَوْسَاءُ أرضٌ كَوْسَاءُ: كثيرة النبت ملتفَّة مترَاكمة. والجمع : كُوسٌ.
  16. الكَوْسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَوْسُ : هَيْجُ البحر ومقاربةُ الغرق فيه، أَو هو الغرق .
  17. الكُوسَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُوسَى : الكَيْسُ، مثل الْحُسْنَى بمعنى الحُسن.
  18. الكُوسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُوسُ : الطَّبلُ .
      و الكُوسُ خشبة مثلَّثة تكون مع النَّجار يقيس بها تربيع الخشب .
      وهي المعروفة اليوم بالمثلَّث.
  19. الكُوسِيّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُوسِيّ من الخيل الكُوسِيّ : القصير القوائم فلا تراه إلا منكَّسًا إذا جرى، أَو القصير اليَدَين.
  20. كَوَّسَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَوَّسَهُ : كَبَّه على رأْسه، أو قلَبَهُ وجعل أَعلاه أسفله.
  21. الكوس (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت هيجان البحر الشديد
  22. كَوس (المعجم الرائد)
    • كوس - تكويسا
      1-كوسه على رأسه : قلبه
  23. كوس (المعجم الرائد)
    • كوس - ج، كوسات
      1- كوس : طبل. 2- كوس : خشبة مثلثة يقيس بها النجار تربيع الخشب، وتعرف بالزاوية..
  24. ماكس الشّخص التّاجر في البيع (المعجم عربي عامة)
    • ساوَمَه، طلب منه أن يُنقِص الثَّمنَ.
  25. مكس الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • جمع ضريبةَ مرور البضائع من الجمرك.


معنى بمكوس في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**مَكَسَ** \- [م ك س]. (ف: ثلا. لازم).** مَكَسَ**،** يَمْكِسُ**، مص. مَكْسٌ. "مَكَسَ الْجَابِي" : جَبَى مَالاً.
Advertisements
معجم الغني
**مَكْسٌ** \- ج:** مُكُوسٌ**. [م ك س]. (مص. مَكَسَ). "الْمَكْسُ مِنَ الْمَدَاخِيلِ الهَامَّةِ لِمَوَارِدِ الدَّوْلَةِ" : مَا يُؤَدَّى مِنْ ضَرَائِبَ عَلَى مَا يُبَاعُ فِي الأَسْوَاقِ.
معجم الغني
**مَكَّسَ** \- [م ك س]. (ف: ربا. لازم).** مَكَّسَ**،** يُمَكِّسُ**، مص. تَمْكِيسٌ. "مَكَّسَ الْجَابِي" : جَبَى مَالَ الْمَكْسِ، مَكَسَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكس / مكس في يمكس ، مكسا ، فهو ماكس ، والمفعول ممكوس ( للمتعدي ) • مكس الشخص : جمع ضريبة مرور البضائع من الجمرك . • مكس الشخص الضريبة : قدرها وجباها لم يمكس المسئولون عن الضرائب في الوقت المحدد . • مكس الشخص في البيع : نقص الثمن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماكس يماكس ، مماكسة ومكاسا ، فهو مماكس ، والمفعول مماكس• ماكس الشخص التاجر في البيع : ساومه ، طلب منه أن ينقص الثمن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماكس [ مفرد ] : ج ماكسون ومكاس : 1 - اسم فاعل من مكس / مكس في . 2 - من يأخذ المكس من التجار أو من يحصل رسم المرور من التجار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكس [ مفرد ] : ج مكوس ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر مكس / مكس في . 2 - ( جر ) ضريبة يستوفيها الجمرك على البضائع المستوردة ، رسم مرور أو عبور ، جمرك .
مختار الصحاح
م ك س : مَكَسَ في البيع من باب ضرب و ماكَسَ مُماكَسَةً و مِكاساً و المَكْسُ أيضا الجِباية و الماكِسُ العَشَّار وفي الحديث { لا يدخل صاحب مكْسٍ الجنة } و المَكْسُ أيضا ما يأخذه العَشَّار
الصحاح في اللغة
مَكَسَ في البيع يَمْكِسُ بالكسر مَكْساً. وماكَسَ مُماكَسَةً ومِكاساً. والمَكْسُ أيضاً: الجِباية. والماكِسُ: العَشَّارُ. وفي الحديث: "لا يدخل صاحبُ مَكْسٍ الجنة". والمَكْسُ: ما يأخذُه العَشَّارُ. قال الشاعر: أفي كلِّ أسواقِ العراق إتاوةٌ=وفي كلِّ ما باعَ امْرُؤٌ مَكْسُ دِرهمِ
تاج العروس

مَكَسَ في البَيْعِ يَمْكِسُ مَكْساً إِذا جَبَى مالاً هذا أَصْلُ مَعْنَى المَكْسِ . والمَكْسُ : النَّقْصُ عن شَمِرٍ وبه فُسِّرَ قولُ جابِر بنِ حُنَىٍّ التَّغْلبيّ :

أَفِي كُلِّ أَسْوَاقِ العِرَاقِ إِتَاوَةٌ ... وفي كُلِّ ما بَاعَ امْرُؤُ مَكْسُ دِرْهَم وقيل : المَكْسُ : إنْتِقاصُ الثَّمَنِ في البِيَاعَة . والمَكْسُ : الظُّلْمُ وهو مَا يَأْخُذُه العَشَّارُ وهو مَاكِسٌ ومَكَّاسٌ . وفي الحَديث : لا يَدْخُلُ صاحِبُ مَكْسٍ الجَنَّةَ وهو العَشَّارُ . والمَكْسُ : دَرَاهِمُ كانَتْ مِن بائِعِي السِّلَعِ في الأَسْوَاقِ في الجاهِلِيّةِ عن ابنِ دُرَيْد . أَو هو دِرْهَمٌ كان يَأْخُذُه المُصَدِّقُ بَعْدَ فَرَاغه من الصَّدَقَةِ قالَهُ ابنُ الأَعْرَابِيِّ . ويُقال : تَمَاكَسَا في البَيْع إِذا تَشَاحَّا عن ابنِ دُرَيْدِ ومَاكَسَه الرجُلُ مُماكَسَةً : شَاحِّهُ . هكذا في النُّسَخ وفي بعضٍ : شَاكَسَهُ وفي حَدِيث عُمَرَ : لا بَأْسَ بالمُمَاكَسَةِ في البَيْع وهو إنْتِقَاصُ الثَّمَن وإنْحِطاطُه والمنُابَذَةُ بَيْنَ المُتَبَايعَيْن وبه فُسِّرَ حَدِيثُ جابِرٍ : أَتُرَى أَنَّمَا ماكَسْتُكَ لآخُذَ جَملَكَ . ومِن دُونِ ذلِكَ مِكَاسٌ وعِكَاسٌ وهو أَنْ تأْخُذَ بناصِيَتهِ ويَأْخُذَ بناصِيَتِك أُخِذَ مِن المَكْسِ وهو إسْتِنْقَاصُ الثَّمَنِ في البِيَاعَةِ لأَن المُمَاكِسَ يسْتَنْقِصُه وقد مَرَّ في ع ك س طَرَفٌ مِن ذلِكَ . ومما يُسْتَدْرَك عليه : مُكِسَ الرجُلُ كعُنِيَ : نُقِص في بَيْعٍ ونَحْوِه . والمُكُوسُ : هي الضَّرَائِبُ الّتِي كانَت تَأْخُذُها العَشَّارُونَ . وماكِسِينُ ومَاكِسُونَ : مَوْضِعٌ وهي قريةٌ على شاطىءِ الفُرَاتِ وفي النَّصْب والخَفْض : ماكِسِينَ . وشَبْرَى المِكَاسِ : قَرْيَةٌ شَرْقِيَّ القاهِرَةِ وقد ذُكِرَت في ش ب ر وهي شَبْرَى الخيْمَةِ لأَن خَيْمةَ المَكْسِ كانَتْ تُضْرَبُ فيهَا

لسان العرب
المَكْسُ الجباية مَكَسَه يَمْكِسه مَكْساً ومكَسْتُه أَمْكِسه مَكْساً والمَكْسُ دراهم كانت تؤخذ من بائع السِّلَع في الأَسواق في الجاهلية والماكِسُ العَشَّار ويقال للعَشَّار صاحب مَكْسٍ والمَكْسُ ما يأْخذه العَشّار يقال مَكَسَ فهو ماكِسٌ إِذا أَخذ ابن الأَعرابي المَكْسُ دِرْهم كان يأْخذه المُصَدَّقُ بعد فراغه وفي الحديث لا يدخل صاحب مَكْسٍ الجنةَ المَكْسُ الضريبة التي يأْخذها الماكِسُ وأَصله الجباية وفي حديث ابن سيرين قال لأَنس تستعملني أَي على عُشُور الناس فأُماكِسُهم ويُماكِسوني قيل معناه تستعملني على ما يَنقص دِيني لما يخاف من الزيادة والنقصان في الأَخذ والترك وفي حديث جابر قال له أَترى إِنما ماكَسْتُك لآخذ جملَكَ المماكسة في البيع انتقاص الثمن واسْتِحطاطُهُ والمنابذة بين المتبايعين وفي حديث ابن عمر لا بأْس بالمُماكَسَة في البيع والمَكْس النقص والمَكْس انتقاص الثمن في البياعة ومنه أُخِذَ المَكَّاس لأَنه يَسْتَنْقِصُه قال جابر بن حُنَيٍّ الثعلبي أَفي كلِّ أَسْواقِ العِراقِ إِتاوَةٌ وفي كلِّ ما باعَ امْرُؤٌ مَكْسُ دِرْهَمِ ؟ أَلا يَنْتَهِي عَنّا مُلوك وتَتَّقي مَحارمَنا لا يَبُؤِ الدَّمُ بالدّمِ ؟ تَعاطَى المُلُوكُ السِّلْم ما قَصَدوا بنا وَلَيْسَ علينا قَتْلُهُم بمُحَرَّمِ الإِتاوَةُ الخرَاجُ والمَكْسُ ما يأْخذه العَشَّار يقول كلُّ من باع شيئاً أُخِذَ منه الخَراجُ أَو العُشر وهذا مما آنف منه يقول أَلا ينتهي عنا ملوك أَي لينتهِ عنا ملوك فإِنهم إِذا انتَهَوْا لم يَبُؤْ دم بدم ولم يقتل واحد بآخر فَيَبُؤْ مجزوم على جواب قوله أَلا ينتهي لأَنه في معنى الأَمر والبَوء القَوَد وقوله ما قصدوا بنا أَي ما رِكِبُوا بنا قَصْداً وقد قيل في الإِتاوة إِنها الرَّشْوة وقيل كل ما أُخذ بِكُرْه أَو قسِم على قوم من الجباية وغيرها إِتاوة وخص بعضهم به الرَّشْوَة على الماء وجمعها أُتًى نادر كأَنه جمع أُتْوَةٍ وفي قوله مكس درهم أَي نقصان درهم بعد وجوبه ومَكَسَ في البيع يَمْكِسُ بالكسر مَكْساً ومَكَسَ الشيءُ نقص ومُكِس الرجل نُقِص في بيع ونحوه وتماكس البيِّعان تشاحّا وماكَسَ الرجلَ مُماكسة ومِكاساً شاكَسه ومن دون ذلك مِكاسٌ وعِكاسٌ وهو أَن تأْخذ بناصيته ويأْخذ بناصيتك وماكِسِين وماكِسون موضع وهي قرية على شاطئ الفرات وفي النصب والخفض ماكسين
الرائد
* مكس يمكس: مكسا. 1-جبى مال «المكس»، أي الضريبة. 2-في البيع: نقص الثمن. 3-الشيء: نقص. 4-ه: ظلمه.
الرائد
* مكس. نقص في بيع أو نحوه.
الرائد
* مكس. ج مكوس. 1-مص. مكس. 2-دراهم كانت تؤخذ من بائعي السلع في الأسواق في الجاهلية. 3-ما يأخذه أعوان السلطان ظلما عند البيع والشراء. 4-ضريبة تؤخذ عن أشياء معينة عند بيعها أو عند إدخالها المدن.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: