وصف و معنى و تعريف كلمة بملاه:


بملاه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و لام (ل) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح بملاه في معاجم اللغة العربية:



بملاه

جذر [بمل]

  1. لَوْه: (اسم)
    • لَوْه : مصدر لاَهَ
  2. تَلَوَّهَ: (فعل)
    • تَلَوَّهَ، يَتَلَوَّهُ، مصدر تَلَوُّهٌ
    • تَلَوَّهَ السَّرابُ : اِضْطَرَبَ، لَمَعَ، تَلأْلأَ
  3. لَوه: (اسم)
    • لَوْهُ السَّرابِ، ولَوْهَتُه: بَرِيقُه
  4. تَلَوُّه: (اسم)
    • مصدر تَلَوَّهَ
    • تَلَوُّهُ السَّرابِ : اِضْطِرابُهُ، لَمَعانُهُ، تَلأْلُؤُهُ


  5. لَوَهَان: (اسم)
    • لَوَهَان : مصدر لاَهَ
  6. لَواهُ عَلَيْهِ:
    • فَضَّلَهُ.
  7. وَلاَّهُ إِقْلِيمَ الْجَنُوبِ:
    • جَعَلَهُ وَلِيّاً عَلَيْهِ.
  8. وَلاَّهُ ظَهْرَهُ:
    • جَعَلَهُ وَرَاءهُ.
  9. وَلاَّهُ مَسْؤُولِيَّةً جَدِيدَةً:
    • كَلَّفَهُ، فَوَّضَ إِلَيْهِ.
  10. الواها: (اسم)


    • صوت التعجب من طيب شيء-واه-
  11. إِنَّهُ لَشَدِيدُ الوَاهِنَتَيْنِ:
    • أَيْ شَدِيدُ الصَّدْرِ وَالْمُقَدَّمِ.
  12. أحرق فحمةَ ليله:
    • بقي يعمل إلى ساعة متأخِّرة منه.
  13. بياض يومه وسواد ليله:
    • لَيْلَ نَهار.
  14. تَهَجَّدَ النَّاسِكُ فِي لَيْلِهِ:
    • صَلَّى أثْنَاءَ الليْلِ. يَصُومُ وَيَحُجُّ وَيَتَهَجَّدُ الليْلَ وَيَبْتَهِلُ إلَى اللهِ (أ. أمين).
  15. تَهَجَّدَ فِي لَيْلِهِ:
    • صَلَّى أثْنَاءَ الليْلِ.
  16. ظَلَّ يَعْمَلُ بَيَاضَ يَوْمِهِ وَسَوَادَ لَيْلِهِ:


    • لَيْلَ، نَهَارَ.
  17. فلاه بالسَّيف:
    • ضرب به رأسَه.
  18. قَسْقَسَ لَيلَهُ أَجمعَ:
    • إِذا لم يَنَمْ.
  19. مُؤْمِنٌ هَاجِدٌ فِي لَيْلِهِ:
    • سَاهِرٌ بِاللَّيْلِ مُصَلِّياً، قَائِمُ اللَّيْلِ.
  20. وَلاَهُ فِي الْمَوْكِبِ:
    • تَبِعَهُ مِنْ غَيْرِ فَصْلٍ، قَرُبَ مِنْهُ.
  21. ولاّه كَشْحه:
    • أدار له ظهرَه مُعرِضًا عنه.
  22. لاَهَ : (فعل)


    • لاَهَ، يَلُوهُ، مصدر لَوْهٌ، لَوَهَانٌ
    • لاَهَ السَّرَابُ : اِضْطَرَبَ، بَرَقَ
    • لاَهَ اللَّهُ الْخَلْقَ : خَلَقَهُمْ
  23. لاَهَ : (فعل)
    • لاَهَ لَيْهًا
    • لاَهَتِ الْمَرْأَةُ : تَسَتَّرَتْ
    • لاَهَ الطَّيْرُ : عَلاَ، اِرْتَفَعَ
  24. واهٍ : (اسم)
    • واهٍ : فاعل من وهَى
  25. فلا : (فعل)
    • فلا يَفْلو ، افْلُ ، فلْوًا وفلاءً ، فهو فالٍ ، والمفعول مفلوّ
    • فلا رأْسَه :بحث فيه عن القُمَّل
    • فلا الصبيَّ: أدَّبه وربَّاه
    • فلا الرضيعَ: فصله عن الرضاع
    • فلاه بالسَّيف: ضرب به رأسَه
,
  1. لوه (المعجم لسان العرب)
    • "لاهَ السرابُ لَوْهاً ولَوَهاناً وتَلَوَّه.
      اضطرب وبَرَق، والإسم اللُّؤُوهةُ.
      ويقال: رأَيتُ لَوْهَ السراب أَي بَرِيقَه.
      وحكي عن بعضهم: لاهَ اللهُ الخلقَ يَلُوهُهم خلَقَهم، وذلك غير معروف.
      واللاهةُ: الحيَّةُ؛ عن كراع.
      واللاتُ: صنمٌ لِثَقِيف، وكان بالطائف، وبعض العرب يقف عليه بالتاء، وبعضهم بالهاء، وأَصله لاهةٌ، وهي الحيَّة كأَنَّ الصنَمَ سُمِّي بها، ثم حذفت منه الهاء، كما، قالوا شاة وأَصلها شاهة؛ قال ابن سيده: وإِنما قضينا بأَن أَلفَ اللاهةِ التي هي الحيَّةُ واوٌ لأَن العينَ واواً أَكثرُ منها ياءً، ومن العرب من يقول: أفَرَأَيْتُمُ اللاَّتِ والعُزَّى، بالتاء، ويقول: هي اللاَّتْ فيجعلها تاء في السُّكوت، وهي اللاتِ، فأَعلَم أَنه جُرَّ في موضع الرفع، فهذا مثلُ أَمْسِ مكسور على كل حال، وهو أَجْودُ منه لأَن أَلفَ اللاتِ ولامَه لا تَسْقُطان وإن كانتا زائدتين، قال: وأَما ما سمعنا من الأَكثر في الللاتِ والعُزَّى في السكوت عليها فاللاَّهْ، لأَنها هاءٌ فصارت تاء في الوصل، وهي في تلك اللغة مثلُ كان من الأَمر كَيْتِ وكَيْتِ، وكذلك هَيْهاتِ في لغة مَنْ كسَر، إلا أَنه في هَيْهات أَن يكون جماعة ولايجوز ذلك في اللاَّت،‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎تاء لا تُزاد في الجماعة إلا مع الأَلف، وإن جعلتَ الأَلف والتاء زائدتين بقي الاسم على حرف واحد؛ قال ابن بري: حقُّ اللاتِ أَن تُذْكَرَ في فصل لوي لأَن أَصله لَوَيَة مثل ذات من قولك ذاتُ مالٍ، والتاءُ للتأْنيث، وهو مِنْ لَوَى عليه يَلْوِي إذا عَطَف لأَن الأَصنام يُلْوَى عليها ويُعْكَف.
      الجوهري: لاهَ يَلِيهُ لَيْهاً تَسَتَّر، وجوَّز سيبويه أَن يكون لاهٌ أَصلَ الله تعالى؛ قال الأَعشى: كَدَعْوةٍ من أَبي رَباحٍ يَسْمَعُها لاهُه الكُبارُ أَي إلاهُه، أُدخلت عليه الأَلف واللام فجرى مَجْرَى الاسم العلم كالعبَّاسِ والحسَن، إلا أَنه خالف الأَعلام من حيثُ كان صفةً، وقولهم: يا ألله، بقطع الهمزة، إنما جازَ لأَنه يُنْوَى فيه الوقف على حرف النداء تفخيماً للاسم.
      وقولهم: لاهُمَّ واللَّهُمَّ، فالميم بدل من حرف النداء؛ وربما جُمع بين البَدَل والمُبْدَل منه في ضرورة الشعر كقول الشاعر: غَفَرْتَ أَو عذَّبْتَ يا اللَّهُمَّا لأَن للشاعر أَن يرد الشيء إلى أَصله؛ وقول ذي الإصْبَع: لاهِ ابنُ عَمِّكَ، لا أَفْضَلْتَ في حَسَبٍ عَنّي، ولا أَنْتَ دَيَّانِي فتَخْزُوني أَراد: للهِ ابنُ عمك، فحذف لامَ الجر واللامَ التي بعدها، وأَما الأَلفُ فهي منقلبة عن الياء بدليل قولهم لَهْيَ أَبوكَ، أَلا ترى كيف ظهرت الياء لمّا قُلِبت إلى موضع اللام؟ وأَما لاهُوت فإن صح أَنه من كلام العرب فيكون اشتقاقه من لاهَ، ووزنه فَعَلُوت مثل رَغَبُوت ورَحَمُوت، وليس بمقلوب كما كان الطاغوت مقلوباً.
      "
  2. لَوْهَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ لَوْهَةُ السَّرابِ،
      ـ تَلَوُّهُهُ: بَرِيقُه، وقد لاهَ لَوْهاً ولَوَهاناً.
      ـ تَلَوَّهَ: اضْطَرَبَ، وبَرَقَ، والاسمُ: اللُّوُوهةُ.
      ـ لاهَ اللُّه الخَلْقَ: خَلَقَهُمْ.
      ـ لاَّهَةُ: الحَيَّةُ. وقيلَ: اللاَّتُ، للصَّنَمِ منها، سُمِّيَ بها، ثم حُذِفَت الهاءُ.
  3. فَلاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَلاهُ بالسَّيْفِ فَلاهُ ُ فَلْوًا، وفِلاءً: ضَرَبَ به رأْسَه.
      و فَلاهُ رأْسَه: بحث فيه عن القمل.
      و فَلاهُ الصبيَّ: أَدَّبه وربَّاهُ.
      و فَلاهُ الرَّضِيعَ: فَصَلَهُ عن الرضاع.
  4. تَلَوَّهَ (المعجم الغني)
    • [ ل و هـ]. (فعل: خماسي لازم). تَلَوَّهَ، يَتَلَوَّهُ، مصدر تَلَوُّهٌ. :-تَلَوَّهَ السَّرابُ :- : اِضْطَرَبَ، لَمَعَ، تَلأْلأَ.
  5. لَوْهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَوْهُ السَّرابِ، ولَوْهَتُه: بَرِيقُه.
      يقال: رأَيت لَوْهَ السراب ولَوْهَتَه.
  6. وَلاَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَلاَهُ وَلاَهُ ِ (يلِيه) وَلْيًا: دَنَا منه وقَرُبَ.


  7. تَلَوُّهٌ (المعجم الغني)
    • [ل و هـ]. (مصدر تَلَوَّهَ). :-تَلَوُّهُ السَّرابِ :- : اِضْطِرابُهُ، لَمَعانُهُ، تَلأْلُؤُهُ.
  8. تَلَوَّه (المعجم الرائد)
    • تلوه - تلوها
      1-تلوه السراب : اضطرب وبرق
  9. لَوه (المعجم الرائد)
    • لوه
      1- مصدر لاه يلوه. 2- «لوه السراب» : بريقه
  10. لوهة (المعجم الرائد)
    • لوهة
      1-«لوهة السراب» : بريقه
  11. متلوه (المعجم الرائد)
    • متلوه
      1-متلوه : ذاهل، متحير.
  12. لَواهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَواهُ يَلْوِيه لَيًّا ولُوِيًّا: فَتَلَه، وثَناهُ، فالْتَوَى وَتَلَوَّى، والمَرَّةُ: لَيَّةٌ، ج: لِوًى، والغُلامُ: بَلَغَ عِشرينَ،
      ـ لَواهُ عن الأمرِ: تَثَاقَلَ، كالْتَوَى،
      ـ لَوَى أمْرَهُ عَنِّي لَيًّا ولَيَّاناً: طَواهُ،
      ـ لَوَى عليه: عَطَفَ، أوِ انْتَظَرَ،
      ـ لَوَى برأسِه: أمالَ،
      ـ لَوَتِ الناقةُ بِذَنَبِها: حَرَّكَتْ، كأَلْوَتْ فيهما،
      ـ لَوَى فلاناً على فلانٍ: آثَرَهُ.
  13. تَلَوَّهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلَوَّهَ السَّرَابُ: لاهَ.
  14. لَوْهٌ (المعجم الغني)
    • [ل و هـ]. (مصدر لاَهَ). :-رَأَيْتُ لَوْهَ السَّرَابِ :- : بَرِيقَهُ.
  15. فَلأَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَلأَهُ: أفْسَدَهُ.
  16. فَلاَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَلاَهُ بالسَّيْفِ يَفْلِيهِ: كيَفْلُوهُ،
      ـ فَلى رأسَهُ: بَحَثَهُ عن القَمْلِ، كفَلاَّهُ، والاسمُ: الفِلاَيَةُ،
      ـ فَلى الشِعْرَ: تَدَبَّرَهُ، واسْتَخْرَجَ مَعَانِيَهُ،
      ـ فَلى فُلاناً في عَقْلِهِ: رَازَهُ.
      ـ اسْتَفْلَى رَأْسَهُ،
      ـ تَفَالَى: اشْتَهَى أن يُفْلَى.
      ـ فَلِيَ: انْقَطَعَ.
      ـ فَلَّى: جَبَلٌ.
      ـ فالِيَةُ الأفاعِي: أوائِلُ الشَّرِّ، وخُنْفَساءُ رَقْطاءُ تَألَفُ العَقَارِبَ والحَيَّاتِ، فإذا خَرَجَتْ من جُحْرِها، آذَنَتْ بها.
  17. فلاه بالسّيف (المعجم عربي عامة)
    • ضرب به رأسَه.
  18. الواها (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت التعجب من طيب شيء-واه-


معنى بملاه في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

بَمْلانُ : قَريةٌ على فَرْسَخٍ مِن مَرْوَ عن ابن السَّمْعانيّ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: