وصف و معنى و تعريف كلمة بملبيتك:


بملبيتك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و لام (ل) و باء (ب) و ياء (ي) و تاء (ت) و كاف (ك) .




معنى و شرح بملبيتك في معاجم اللغة العربية:



بملبيتك

جذر [ملبي]

  1. مُلَبّ: (اسم)
    • مُلَبٍّ، الْمُلَبِّيٌ
    • (فاعل من لَبَّى) جَاءَ مُلَبِّياً النِّدَاءَ : مُسْتَجِيباً
  2. مُلَبٍّ: (اسم)
    • مُلَبٍّ : فاعل من لَبَّى
  3. مآلب: (اسم)
    • مآلب : جمع مِئلَب
  4. مِئلَب : (اسم)
    • الجمع : مآلب
    • المِئْلَبُ : السريع


  5. أَلَبَ : (فعل)
    • أَلَبَ أَلْبًا
    • أَلَبَ القومُ: تجمَّعُوا
    • أَلَبَ السماءُ: دام مطرها، فهي أَلُوب
    • أَلَبَ الزرعُ أَو النخلُ: أَفرخَ
    • أَلَبَ الجرحُ: بَرِئَ ظاهرُهُ دون باطنِهِ فانتقض
    • أَلَبَ القومُ إِليه: أَتَوْهُ من كل جانب
    • أَلَبَ فلانٌ القومَ وغيرَهم: جَمَعَهُمْ
    • أَلَبَ عليه الناسَ: حَرَّضهم
  6. أَلِبَ : (فعل)
    • أَلِبَ أَلَبًا
    • أَلِبَ الجُرحُ : أَلَب
  7. لَبَّى : (فعل)
    • لبَّى / لبَّى بـ / لبَّى في يلبِّي ، لَبِّ ، تلبيةً ، فهو مُلَبٍّ ، والمفعول مُلَبًّى - للمتعدِّي
    • لبَّى الرجلُ/ لبَّى بالحجّ/ لبَّى في الحجّ قال: لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ
    • لبَّى الشَّخْصَ/ لَبَّى النِّداءَ: استجاب له
    • لَبَّى دَعْوَتَهُ : اِسْتَجَابَ
    • لَبَّى الرجلَ: قال له لَبَّيْكَ
    • لبَّى داعيَ ربّه/ لبَّى نداء ربّه: مات، تُوُفِّي
  8. أَلَبَّ : (فعل)
    • أَلَبَّ، يُلِبُّ، مصدر إِلْبَابٌ
    • أَلَبَّ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
    • أَلَبَّ عَلَى الأَمْرِ : لَزِمَهُ فَلَمْ يُفَارِقْهُ
    • أَلَبَّ الزَّرْعُ: بَدَأَ ظُهُورُ ثَمَرِهِ
    • أَلَبَّ لَهُ الشَّيْءُ : عَرَضَ
    • أَلَبَّ السَّرْجَ: عَمِلَ لَهُ لَبَباً
    • أَلَبَّ الدَّابَّةَ : جَعَلَ لَهَا لَبَباً، أَي مَا يُشَدُّ فِي صَدْرِهَا لِيَمْنَعَ تَأَخُّرَ الرَّحْلِ وَالسَّرْجِ
    • أَلَبَّ داري دارَ فلانٍ: حاذتها وامتدَّت معها
  9. أَلُبّ : (اسم)
    • أَلُبّ : جمع لُبّ
  10. أَلْب : (اسم)


    • أَلْب : مصدر أَلَبَ
  11. أَلْبُ : (اسم)
    • الأَلْبُ : القوم يجتمعون على عداوة إنسان
    • أَلْبٌ أَلُوبٌ: كثيرٌ مجتمع
    • الأَلْبُ ميل النفس إِلى الهَوَى
    • الأَلْبُ شدَّة الحرِّ والعطش
    • الأَلْبُ شدة الحُمَّى
  12. أَلَّبَ : (فعل)
    • ألَّبَ يؤلِّب ، تأليبًا ، فهو مُؤلِّب ، والمفعول مُؤلَّب - للمتعدِّي
    • ألَّبَ بَيْنَ القَوْمِ : أَفْسَدَ بَيْنَ النَّاسِ
    • يُؤَلِّبُ بَيْنَ النَّاسِ فِي كُلِّ آنٍ : يَزْرَعُ بَيْنَهُمُ العَدَاوَةَ وَيُحَرِّضُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعضٍ
    • ألَّبَ عَلَيْهِ الجُمْهُورَ دُونَ أنْ يَشْعُرَ : حَرَّضَهُمْ عَلَيْهِ
  13. لَبْي : (اسم)
    • لَبْي : مصدر لَبيَ
  14. لَبيَ : (فعل)
    • لَبِيَ لَبْيًا
    • لَبِيَ من الطَّعام : أَكثر منه
  15. مُلَبّي : (اسم)
    • مُلَبّي : فاعل من لَبَّى
  16. أَلَابِبُ : (اسم)


    • أَلَابِبُ : جمع لَّبُّ
  17. لَبَّ : (فعل)
    • لبَّ / لبَّ بـ لَبَبْتُ ، يَلُبّ ، الْبُبْ / لُبَّ ، لَبًّا ولُبُوبًا ، فهو لابّ و لَبٌّ ، والمفعول مَلْبوب
    • لَبَّ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ، لَزِمَهُ
    • لَبَّيْكَ: أَي أَنا مقيمٌ على طاعتك
    • لَبَّ الوَلَدَ : ضَرَبَ لَبَّتَهُ، أَيْ مَوْضِعَ القِلاَدَةِ مِنَ العُنُقِ أَوِ الصَّدْرِ
    • لَبَّ اللَّوْزَ :كَسَرَهُ وَاسْتَخْرَجَ لُبَّهُ
  18. لَبَّ : (فعل)
    • لبَّ لبَبْتُ ، يَلِبّ ، الْبِبْ / لِبَّ ، لَبًّا ولَبَابَةً ، فهو لبيب والجمع : أَلِبّاء
    • لبَّ الشَّخصُ :صار ذا عقل، أدرك وميَّز
  19. لَبّأَ : (فعل)
    • لَبَّأَتِ الناقةُ ونحوُها: وقع اللِّبَأَ في ضَرْعها
    • لَبَّأَ بالحجّ: قال: لَبَّيْكَ
    • لَبَّأَتِ الأُمُّ ولدَها: لَبَأَتْه
  20. لَوَّبَ : (فعل)
    • لَوَّبَ الشيءَ: خلطه بالمَلاَب أو لطخه به
  21. مَلْبوء : (اسم)
    • مَلْبوء : اسم المفعول من لبَأَ
  22. مَلاَب : (اسم)


    • المَلاَبُ : ضَربٌ من الطيب، كالخَلُوق أو الزَّعفران
  23. مُلَوَّب : (اسم)
    • المُلَوَّبُ : الحديدُ الملويُّ
  24. مُلبَّك : (اسم)
    • مُلبَّك : اسم المفعول من لبَّكَ
  25. مُلبِّك : (اسم)
    • مُلبِّك : فاعل من لبَّكَ
,
  1. مُلَبٍّ
    • [ل ب ي]. (فاعل من لَبَّى). :-جَاءَ مُلَبِّياً النِّدَاءَ :- : مُسْتَجِيباً.

    المعجم: الغني

  2. لبَّى

    • لبَّى / لبَّى بـ / لبَّى في يلبِّي ، لَبِّ ، تلبيةً ، فهو مُلَبٍّ ، والمفعول مُلَبًّى (للمتعدِّي) :-
      • لبَّى الرجلُ/ لبَّى بالحجّ/ لبَّى في الحجّ قال: لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ :-لبَّى الحجيجُ.
      • لبَّى الشَّخْصَ/ لَبَّى النِّداءَ: استجاب له :-لبَّى طلبَه/ دعوته/ رغباته، - لبّى الأذواق كلّها/ الاحتياجات، - صدّ عن تلبية النداء:-
      • لبَّى داعيَ ربّه/ لبَّى نداء ربّه: مات، تُوُفِّي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. لبي
    • "اللُّبايةُ: البَقِيَّةُ من النبت عامة، وقيل: البَقِيَّةُ من الحَمض، وقيل: هو رقيق الحَمْض، والمَعْنَيان متقاربان.
      ابن الأَعرابي: اللُّبابة شَجر الأُمْطِيّ؛ قال الفراء وأَنشد: لُبايةً من هَمِقٍ عَيْشُومِ والهَمِقُ: نبت.
      والعَيْشُوم: اليابس.
      والأُمْطِيُّ: الذي يعمل منه العلك.
      وحكى أَبو ليلى: لبَيت الخُبْزة في النار أَنضجتها.
      ولَبَّيْتُ بالحج تَلْبِية.
      قال الجوهري: وربما، قالوا لبَّأْت، بالهمز، وأَصله غير الهمز.
      ولَبَّيت الرجل إِذا قلت له لَبَّيْك.
      قال يونس بن حبيب الضبي: لَبَّيك ليس بمثنى وإِنما هو مثال عَلَيك وإِليك، وحكى أَبو عبيد عن الخليل أَن أَصل التلبية الإِقامة بالمكان، يقال: أَلْبَبْت بالمكان ولَبَّبْت لغتان إِذا أَقمت به، قال: ثم قلبوا الباء الثانية إِلى الياء استثقالاً كم؟

      ‏قالوا تَظَنَّيْت، وإِنما أَصلها تَظَنَّنْت.
      قال: وقولهم لبَّيْك مثنى على ما ذكرناه في باب الباء؛

      وأَنشد للأَسدي: دَعَوْتُ لِما نابَني مِسْوَراً فَلَبَّى، فَلَبَّيْ يَدَيْ مِسْوَر؟

      ‏قال: ولو كان بمنزلة على لقال فَلَبَّى يَدَيْ مسور لأَنك تقول على زيد إِذا أَظهرت الاسم، وإِذا لم تظهر تقول عليه، كما، قال الأَسدي أَيضاً: دَعَوْتُ فَتًى، أَجابَ فَتًى دَعاه بَلَبَّيْهِ أَشَمُّ شَمَرْدَلِيّ؟

      ‏قال ابن بري في تفسير قوله فَلَبَّيْ يَديْ مِسْورِ: يقول لبي يدي مِسور إِذا دعاني أَي أُجيبه كما يُجيبني.
      الأَحمر: يقال بينهم المُلْتَبِية غير مهموز أَي مُتَفاوِضون لا يكتم بعضهم بعضاً إِنكاراً، وأَكثر هذا الكلام مذكور في لبب، وإِنما الجوهري أَعاد ذكره في هذا المكان أَيضاً فذكرناه كما ذكره.
      واللَّبْوُ: قبيلة من العرب، النسب إِليه لَبَوِيٌّ على غير قياس، وقد تقدم في الهمز.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. ألب
    • "أَلَبَ إِليك القَوْمُ: أَتَوْكَ من كل جانب.
      وأَلَبْتُ الجيشَ إِذا جَمَعْتَه.
      وتَأَلَّبُوا: تَجَمَّعُوا.
      والأَلْبُ: الجمع الكثير من الناس.
      وأَلَبَ الإِبِلَ يَأْلِبُها ويَأْلُبها أَلْباً: جَمَعَها وساقَها سَوْقاً شَديداً.
      وأَلَبَتْ هي انْساقَتْ وانْضَمَّ بعضُها إِلى بعض.
      أَنشد ابن الأَعرابي.
      (* قوله «أنشد ابن الأعرابي» أي لمدرك بن حصن كما في التكملة وفيها أَيضاً ألم تريا بدل ألم تعلمي.): أَلَمْ تَعْلَمي أَنّ الأَحادِيثَ في غَدٍ، * وبعدَ غَدٍ، يَأْلِبْنَ أَلْبَ الطَّرائدِ أَي يَنْضَمُّ بعضُها إِلى بعض.
      التهذيب: الأَلُوبُ: الذي يُسْرِعُ، يقال أَلَبَ يَأْلِبُ ويَأْلُبُ.
      وأَنشد أَيضاً: يَأْلُبْنَ أَلْبَ الطَّرائدِ، وفسره فقال: أَي يُسْرِعْن.
      ابن بُزُرْجَ.
      المِئْلَبُ: السَّرِيعُ، قال العجاج: وإِنْ تُناهِبْه تَجِدْه مِنْهَبا * في وَعْكةِ الجِدِّ، وحِيناً مِئْلَبَا والأَلْبُ: الطَّرْدُ.
      وقد أَلَبْتُها أَلْباً، تقدير عَلَبْتُها عَلْباً.
      وأَلَبَ الحِمارُ طَرِيدَتَه يَأْلِبُها وأَلَّبَها كلاهما: طَرَدَها طَرْداً شَدِيداً.
      والتَّأْلَبُ: الشدِيدُ الغَلِيظُ الـمُجْتَمِعُ من حُمُرِ الوَحْشِ.
      والتَّأْلَبُ: الوَعِلُ، والأُنثى تَأْلَبةٌ، تاؤه زائدة لقولهم أَلَبَ الحِمارُ أُتُنَه.
      والتَّأْلَب، مثال الثَّعْلبِ: شجَر.
      وأَلَبَ الشيءُ يأْلِبُ ويَأْلُبُ أَلْباً: تَجَمَّعَ.
      وقوله: وحَلَّ بِقَلْبي، مِنْ جَوَى الحُبِّ، مِيتةٌ، * كما ماتَ مَسْقِيُّ الضَّياحِ على أَلْبِ لم يفسره ثعلب إلا بقوله: أَلَبَ يَأْلِبُ إِذا اجتمع.
      وتَأَلَّبَ القومُ: تَجَمَّعُوا.
      وأَلَّبَهُمْ: جَمَّعَهم.
      وهم عليه أَلْبٌ واحد، وإِلْبٌ، والأُولى أَعرف، ووَعْلٌ واحِدٌ وصَدْعٌ واحد وضِلَعٌ واحدةٌ أَي مجتمعون عليه الظلم والعَداوةِ.
      وفي الحديث: إِنّ الناسَ كانوا علينا إِلْباً واحِداً.
      الالب، بالفتح والكسر: القوم يَجْتَمِعُون على عَداوةِ إِنْسانٍ.
      وتَأَلَّبُوا: تَجَمَّعُوا.
      قال رؤبة: قد أَصْبَحَ الناسُ عَلَيْنا أَلْبَا، * فالنَّاسُ في جَنْبٍ، وكُنَّا جَنْبا وقد تَأَلَّبُوا عليه تَأَلُّباً إِذا تَضافَروا.
      (* قوله «تضافروا» هو بالضاد الساقطة من ضفر الشعر إِذا ضم بعضه إِلى بعض لا بالظاء المشالة وان اشتهر.) عليه.
      وأَلْبٌ أَلُوبٌ: مُجْتَمِعٌ كثير.
      قال البُرَيْقُ الهُذَلِيُّ: بِأَلْبٍ أَلُوبٍ وحَرَّابةٍ، * لَدَى مَتْنِ وازِعِها الأَوْرَمِ وفي حديث عَبْدِاللّه بن عَمْرو، رضي اللّه عنهما، حين ذَكَر البَصْرةَ فقال: أَمـَا إِنه لا يُخْرِجُ مِنْها أَهْلَها إِلاّ الأُلْبَةُ: هي الـمَجاعةُ.
      مأْخوذ من التَّأَلُّبِ التَّجَمُّعِ، كأَنهم يَجْتَمِعُون في الـمَجاعةِ، ويَخْرُجُون أَرْسالاً.
      وأَلَّبَ بينهم: أَفْسَدَ.
      والتَّأْلِيبُ: التَّحْرِيضُ.
      يقال حَسُودٌ مُؤَلَّبٌ.
      قال ساعدةُ بن جُؤَيَّةَ الهُذَلِيُّ: بَيْنا هُمُ يَوْماً، هُنالِكَ، راعَهُمْ * ضَبْرٌ، لِباسُهُم القَتِيرُ، مُؤَلَّبُ والضَّبْرُ: الجَماعةُ يَغْزُونَ.
      والقَتِيرُ: مَسامِيرُ الدِّرْعِ،وأَرادَ بها ههنا الدُّرُوعَ نَفْسَها.
      وراعَهُم: أَفْزَعَهُم.
      والأَلْبُ: التَّدْبِيرُ على العَدُوِّ مِن حيث لا يَعْلَمُ.
      ورِيحٌ أَلُوبٌ: بارِدةٌ تَسْفي التُّراب.
      وأَلَبَتِ السَّماءُ تَأْلِبُ، وهي أَلُوبٌ: دامَ مَطَرُها.
      والأَلْبُ: نَشاطُ السَّاقي.
      ورجل أَلُوبٌ: سَرِيعُ إِخْراج الدَّلو، عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: تَبَشَّرِي بِماتِحٍ أَلُوبِ، * مُطَرِّحٍ لِدَلْوِه، غَضُوبِ وفي رواية: مُطَرِّحٍ شَنَّتَه غَضُوبِ والأَلْبُ: العَطَشُ.
      وأَلَبَ الرَّجلُ: حامَ حولَ الماء، ولم يَقْدِرْ أَن يَصِل إِليه، عن الفارسي.
      أَبو زيد: أَصابَتِ القومَ أُلْبةٌ وجُلْبةٌ أَي مَجاعةٌ شَديدةٌ.
      والأَلْبُ: مَيْلُ النَّفْسِ إِلى الهَوى.
      ويقال: أَلْبُ فُلانٍ معَ فُلانٍ أَي صَفْوُه مَعَه.
      والأَلْبُ: ابْتِداءُ بُّرْءِ الدُّمَّل، وأَلِبَ الجُرْحُ أَلَباً وأَلَبَ يَأْلِبُ أَلْباً كلاهما: بَرِئَ أَعْلاه وأَسْفَلُه نَغِلٌ، فانْتَقَضَ.
      وأَوالِبُ الزَّرْعِ والنَّخْلِ: فِراخُه، وقد أَلَبَتْ تَأْلِبُ.
      والأَلَبُ: لغة في اليَلَبِ.
      ابن المظفر: اليَلَبُ والأَلَبُ: البَيْضُ من جُلُود الإِبل.
      وقال بعضهم: هو الفُولاذُ من الحَديدِ.
      والإِلْبُ: الفِتْرُ، عن ابن جني؛ ما بينَ الإِبْهامِ والسَّبَّابةِ.
      والإِلْبُ: شجرة شاكةٌ كأَنها شجرةُ الأُتْرُجِّ، ومَنابِتها ذُرَى الجِبال، وهي خَبِيثةٌ يؤخَذ خَضْبُها وأَطْرافُ أَفْنانِها، فيُدَقُّ رَطْباً ويُقْشَبُ به اللَّحمُ ويُطْرَح للسباع كُلِّها، فلا يُلْبِثُها إِذا أَكَلَتْه، فإِن هي شَمَّتْه ولم تأْكُلْه عَمِيَتْ عنه وصَمَّتْ منه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. ألَبَّ
    • ـ ألَبَّ: أقامَ، كَلَبَّ، ومنه: لَبَّيْكَ، أي: أنا مُقيمٌ على طاعَتك إلْباباً بَعْدَ إلْبابٍ، وإجابَةٍ، أو مَعْناهُ: اتِّجَاهي وقَصْدِي لَكَ، أو مَعْناهُ: مَحَبَّتي لَكَ، أو مَعْناهُ: إخْلاصي لَكَ،
      ـ لَبَّيْكَ: أنا مُقيمٌ على طاعَتك إلْباباً بَعْدَ إلْبابٍ، وإجابَةٍ، أو مَعْناهُ: اتِّجَاهي وقَصْدِي لَكَ، أو مَعْناهُ: مَحَبَّتي لَكَ، أو مَعْناهُ: إخْلاصي لَكَ،
      ـ داري تَلُبُّ دارَهُ: تُواجِهُها
      ـ امْرَأةٌ لَبَّةٌ: مُحِبَّةٌ لِزَوْجِها
      ـ حَسَبٌ لُبابٌ: خالِصٌ.
      ـ لَبُّ: اللاَّزِمُ المُقيمُ،
      ـ لُبُّ: السَّمُّ، وخالِصُ كُلِّ شيءِ، والعَقْلُ، الجمع: ألْبابٌ وأَلُبٌّ وألْبُبٌ.
      ـ لُّبُّ مِنَ النَّخْلِ والجَوْزِ ونحوِها: قَلْبُها، الجمع: ألْبابٌ وأَلُبٌّ وألْبُبٌ.
      ـ قد لَبِبْتَ ولَبُبْتَ، تَلَبُّ لَبابَةً، وليسَ فَعُلَ يَفْعَلُ سِوى لَبُبتَ، تَلَبُّ.
      ـ لَبَبُ: المَنْحَرُ، كاللَّبَّةِ، وموضِعُ القِلادَةِ من الصَّدْرِ، وما اسْتَرَقَّ من الرَّمْلِ، وما يُشَدُّ في صَدْرِ الدَّابَّةِ لِيمْنَعَ اسْتئْخارَ الرَّحْلِ، الجمع: ألْبابٌ، وألْبَبْتُ الدابَّةَ فهي مُلْبَبٌ وَمُلَبٌّ، ولَبَبْتُهَا فهي مَلْبوبَةٌ.
      ـ لَبْلابُ: نَبْتٌ.
      ـ لَبْلَبَةُ: الرِّقَّةُ على الوَلَدِ.
      ـ لَبِيبَةُ: ثَوْبٌ كالبقيرَةِ.
      ـ لَبابُ: الكَلأَ القَليلُ.
      ـ لُبَابٌ: جَبَلٌ لِبَنِي جَذيمَةَ.
      ـ لَبَّبَهُ تَلبيباً: جَمَعَ ثِيابَهُ عندَ نَحْرِهِ في الخُصومَةِ، ثم جَرَّهُ.
      ـ لَبَّبَ الحَبُّ: صارَ لهُ لُبٌّ.
      ـ لَبَّةُ: المرأةُ اللَّطيفَةُ.
      ـ لَبَّهُ: ضَرَبَ لَبَّتَهُ.
      ـ تَلَبَّبَ: تَشَمَّرَ.
      ـ لَبْلَبُ ولُبْلُبُ: البارُّ بأهْلِهِ وجِيرَانِهِ.
      ـ لَبْلَبَةُ: التَّفَرُّقُ، وحِكايَةُ صَوْتِ التَّيْسِ عِنْدَ السِّفادِ، وأنْ تُشْبِلَ الشَّاةُ على ولَدِها بَعْدَ الوَضْعِ، وتَلْحَسَها.
      ـ أُلْبوبُ: حَبُّ نَوَى النَّبِقِ.
      ـ تَلْبيبُ: التَّرَدُّدُ، وما في مَوْضِعِ اللَّبَبِ مِنَ الثِّيابِ، اسْمٌ كالتَّمْتِينِ.
      ـ ألَبَّ له الشَّيْءُ: عَرَضَ.
      ـ بنَاتُ ألْبُبٍ، وفَتَحَها المُبَرَّدُ: عُروقٌ في القَلْبِ، تكونُ منها الرِّقَّةُ.
      ـ لَبَالِبُ الغَنَمِ: جَلَبَتُها وصَوْتُهَا.
      ـ رَجُلٌ لَبٌّ ولَبيبٌ: لازِمٌ للأَمْرِ.
      ـ مَلْبوبٌ: مَوْصوفٌ بالعَقْلِ.
      ـ لَبيبُ: العاقِلُ، الجمع: ألِبَّاءُ.
      ـ لَبَابِ لَبابِ: لا بأسَ.
      ـ دَيْرُ لَبَّى ولُبَّى ولِبَّى: موضع بالمَوْصِلِ.
      ـ لَببٌ: موضع.
      ـ لَوْلَبٌ: يُقالُ للماءِ الكثيرِ الذي يَحْمِلُ منه الفتحُ ما يَسَعُهُ، فَيَضِيقُ صُنْبورُهُ عنهُ مِنْ كَثْرَتِهِ، فَيَسْتَدِيرُ الماءُ عِنْدَ فَمِهِ، ويَصيرُ كأنه بُلْبُلُ آنِيَةٍ.


    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: