وصف و معنى و تعريف كلمة بملخ:


بملخ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و لام (ل) و خاء (خ) .




معنى و شرح بملخ في معاجم اللغة العربية:



بملخ

جذر [ملخ]

  1. لَخيَ: (فعل)
    • لَخِيَ لَخًا فهو ألْخَى، وهي لخواء والجمع : لُخْوٌ
    • لَخِيَ: أكثر من الكلام في الباطل
    • لَخِيَ الشيء: اعوجّ
    • لَخِيَ اللَّحْيُ: مال أحَدُ شِقيه
    • لَخِيَ البطن: استرخى أسفلُه
    • لَخِيَ العُقابُ: كان منقارُها الأعلى أطولَ من الأسفل
    • لَخِيَ البعيرُ: كانت إحدى ركبتيه أعظمَ من الأخرى
  2. مِلخى: (اسم)
    • المِلْخى، والمِلْخَاءُ : اللَّخا
  3. أَلخَى: (فعل)
    • ألخَاهُ : أدخل الهواءَ في أنفه أَو في فمه
  4. ألْخَى: (اسم)
    • ألْخَى : فاعل من لَخيَ


  5. لخواء: (اسم)
    • لخواء : فاعل من لَخيَ
  6. لَخِيَ البطن:
    • استرخى أسفلُه.
  7. لَخِيَ البعيرُ:
    • كانت إحدى ركبتيه أعظمَ من الأخرى.
  8. لَخِيَ الشيء:
    • اعوجّ.
  9. لَخِيَ العُقابُ:
    • كان منقارُها الأعلى أطولَ من الأسفل.
  10. لَخِيَ اللَّحْيُ:


    • مال أحَدُ شِقيه.
  11. سكرانُ ملتخ:
    • لا يفهم شيئًا لاختلاطِ عقله.
  12. لخَى : (فعل)
    • لخَاهُ لَخوًا
    • لخَاهُ : أدخل الدواءَ في أنفه، أَو في فمه
  13. اِلتَخَى : (فعل)
    • التَخَى فلانٌ: أدخل الدواء في أنفه
    • التَخَى الصبيُّ: أكل الخبز مبلولاً
  14. لَخ : (اسم)
    • لَخ : مصدر لَخيَ
  15. لَخّ : (اسم)
    • لَخّ : مصدر لَخَّ
  16. لَخا : (فعل)


    • لَخَوْتُ، أَلْخُو، اُلْخُ، مص، لَخْوٌ
    • لَخَا الْمَرِيضَ : أَدْخَلَ الدَّوَاءَ فِي فَمِهِ أو فَمِهِ
  17. لِخا : (اسم)
    • اللَّخَاءُ : آلة السَّعُوط
  18. مَلاَّخ : (اسم)
    • المَلاَّخُ : المَلاَّقُ
    • المَلاَّخُ :الكثيرُ الهرب
  19. مِلاَخ : (اسم)
    • مِلاَخ : مصدر مالَخَ
  20. تَلاَخّ : (فعل)
    • تَلاَخّ الوادي:ضاقَ والتفَّ بالشجر
  21. مَلْخ : (اسم)
    • مَلْخ : مصدر مَلَخَ
  22. اِلْتَخّ : (فعل)


    • الْتَخّ العشبُ: التفّ
    • التخّ الوادي: كثُرَ شجرُه
    • الْتَخّ عليه الأمرُ: اختلط
    • سكرانُ ملتخ: لا يفهم شيئًا لاختلاطِ عقله
  23. لَخَّ : (فعل)
    • لَخَّ لَخًّا
    • لَخَّ فِي كَلاَمِهِ :جَاءَ بِهِ غَامِضاً مُلْتَبِساً
    • لَخَّهُ بِالطِّيبِ : طَلاَهُ
    • لَخَّ الْخَبَرَ : عَلِمَهُ عَلَى حَقِيقَتِهِ، اِسْتَقْصَاهُ
    • وَ لخ فلانا: لَطَمه
  24. لاخَ : (فعل)
    • لاخَ لَوْخاً
    • لاخَهُ : خلَطه
  25. مَلَخَ : (فعل)
    • ملَخَ يملَخ ، مَلْخًا ، فهو مَالِخ ، والمفعول مَمْلوخ
    • مَلَخَ فلانٌ : سار سيرًا شديدًا
    • ملَخ الشّيءَ انتزعه، جذبه بشدَّة قَبْضًا أوعَضًّا
    • مَلَخَ في الأَرض: ذَهَبَ فيها
    • مَلَخَ في الباطل: تردَّدَ فيه وأَكثر وتمادى
    • مَلَخَ الفرسَ: لَعِبَ
    • مَلَخَ الطعامُ: تغيَّرَ وفسد
    • مَلَخَ فلانٌ: تثنى وتكسَّر
,
  1. لَخِيَ
    • لَخِيَ لَخِيَ َ لَخًا: أكثر من الكلام في الباطل.
      و لَخِيَ الشيء: اعوجّ.
      يقال :لَخِيَ اللَّحْيُ: مال أحَدُ شِقيه، ولخيَت العُلْبَة والجَفْنة.
      و لَخِيَ البطن: استرخى أسفلُه.
      و لَخِيَ العُقابُ: كان منقارُها الأعلى أطولَ من الأسفل، و لَخِيَ البعيرُ: كانت إحدى ركبتيه أعظمَ من الأخرى .
      فهو ألْخَى، وهي لخواء. والجمع : لُخْوٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. أَلخَى

    • ألخى - ج، لخو ولخي ، -مؤ، لخواء ولخياء
      1- ألخى : كثير الكلام في الباطل، ثرثار. 2- ألخى : جمل إحدى ركبتيه أضخم من الأخرى.

    المعجم: الرائد

  3. لخواء
    • لخواء
      1- لخواء : مؤنث ألخى. 2- لخواء : عقاب منقارها الأعلى أطول من الأسفل. 3- لخواء : إمرأة ثرثار كثيرة الكلام في الباطل.

    المعجم: الرائد

  4. ألْخَى
    • ألخى - إلخاء
      1-ألخىه : أدخل الدواء في أنفه اوفي فمه

    المعجم: الرائد

  5. لَخي
    • لخي - يلخى ، لخى
      1-كثر كلامه في الباطل


    المعجم: الرائد

  6. مِلخى
    • ملخى - و ملخاء
      1-آلة يدخل بها الدواء في الأنف

    المعجم: الرائد

  7. المِلْخى
    • المِلْخى، والمِلْخَاءُ : اللَّخا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الخاءُ
    • الخاءُ : هو الحرف السابع من حروف الهجاء، ومخرجه أدنى الحلق إِلى الفم، وهو مهموس رِخو.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. فيلخ
    • فيلخ
      1-طاحون اليد، جمع : فيالخ

    المعجم: الرائد

  10. لخا
    • "اللَّخا: كَثْرَةُ الكلام في الباطل، ورجل أَلْخَى وامرأَة لَخْواء، وقد لَخِيَ، بالكسر، لَخاً.
      واللَّخا: أَن تكون إِحدى ركبتي البعير أَعظم من الأُخرى مثل الأَرْكَب، تقول منه: بعير لَخٍ وأَلْخى وناقة لَخْواء.
      والأَلْخى: المُعْوَجُّ.
      واللَّخا: مَيَلٌ في العُلْبة والجَفْنة.
      واللَّخا: مَيَل في أَحد شِقَّي الفم، فم أَلْخى ورجل أَلْخى وامرأَة لخْواء،وقيل: اللَّخا اعوجاج في اللَّحْيِ، وعُقاب لَخْواء منه لأَن مِنقارها الأَعلى أَطول من الأسفل.
      وامرأَة لَخْواء بينة اللَّخا: في فرجها ميَل.
      واللَّخْو: الفَرْج المُضْطَرِبُ الكثير الماء.
      قال الليث: اللَّخْوُ لَخْوُ القُبُل المضطرب الكثير الماء.
      الصحاح: اللَّخا نَعْت القُبُل المضطرب الكثير الماء.
      الأَصمعي: اللَّخْواء المرأَة الواسعة الجَهاز، واللَّخا غارُ الفَم، واللَّخا استرخاء في أَسفل البطنِ، وقيل: هو أَن تكون إِحدى الخاصرتين أَعظم من الأُخرى، والفعل كالفعل مما تقدم، والصفة كالصفة.
      قال شمر: سمعت ابن الأَعرابي يقول اللَّخا، مقصور، أَن يَميل بَطن الرجل في أَحد جانبيه.
      قال: واللَّخا المُسْعُط، وصرح اللحياني فيه المدَّ فقال: اللخاء، ممدود، المُسْعُط، وقد لخَاه لَخْواً.
      التهذيب: واللَّخا شيء مثل الصَّدف يتخذ مُسْعُطاً.
      أَبو عمرو: اللَّخا إِعطاء الرجل ماله صاحبه؛ قال الشاعر: لخَيْتُكَ مالي ثمّ لم تُلْفَ شاكِراً،فعَشِّ رُوَيْداً، لستُ عَنْكَ بغافلِ ابن سيده: اللَّخا، مَقْصُور، المُسْعُط، والمِلْخى مثله، وقيل: هو ضرب من جُلود دواب البحر يُسْتَعَطُ به.
      ولَخَيْتُه وأَلخَيْتُه ولَخَوْتُه كلُّ هذا: سَعَطْته، وقيل: أَوْجَرْته الدواء.
      قال ابن بري: يقال التَخَتْ باللَّخا أَي شربت بالمُسْعُط؛ قال الراجز: وما التَخَتْ من سُوءِ جسْمٍ بلَخا وقال ابن ميادة: فَهُنَّ مِثْل الأُمَّهاتِ يُلْخِينْ،يُطْعِمْنَ أَحْياناً، وحِيناً يَسْقِينْ وأَلْخَيتُه مالاً أَي أَعْطَيْتُه.
      واللِّخاء: الغِذاء للصبي سِوى الرَّضاع.
      والتَخى: أَكل الخُبز المَبلول، والاسم اللِّخاءُ مثل الغِذاءِ،تقول: الصبي يَلْتَخي التِخاء أَي يأْكل خُبزاً مبلولاً؛

      وأَنشد الفراء لبعضهم من بني أَسد: فَهُنَّ مِثْلُ الأُمَّهاتِ يُلْخِينْ،يُطْعِمْنَ أَحْياناً، وحِيناً يَسْقِينْ كأَنها من شَجَرِ البَساتِينْ: العِنَباء المُنْتَقى والتِّينْ لا عَيْبَ إِلا أَنهُنَّ يُلْهِينْ عن لَذّة الدُّنيا، وعن بَعْضِ الدِّينْ والتَخى صدْرَ البعير أَو جِرانه: قَدَّ منه سيراً للسوط ونحوه؛ قال جِرانُ العَود يذكر أَنه اتخذ سَيْراً من صدر بعير لتأْديب نسائه: خُذا حَذَراً يا خُلَّتيَّ، فإِنَّني رأَيتُ جِرانَ العَوْدِ قد كاد يُصْلَحُ عَمَدْتُ لعَوْدٍ فالتَخَيْتُ جِرانَه،ولَلْكَيْسُ أَمْضى في الأُمور وأَنْجَح؟

      ‏قال أَبو منصور: التَحَيْتُ جِران البعير بالحاء، والعرب تُسوّي السياط من الجِران لأَنَّ جِلده أَصلب وأَمتن، قال: وأَظنه من قولك لَحَوْت العُود ولَحَيْته إِذا قَشرته، وكذلك اللِّخاء والمُلاخاة، بالخاء، بمعنى التَّحْمِيلِ والتَّحريش، يقال: لاخَيْتَ بي عند فلان أَي أَثَيْتَ بي عنده مُلاخاةً ولِخاء، وقال: واللِّخاءُ بالخاءِ بهذا المعنى تصحيف عندي.
      ولاخى به: وشى؛ قال ابن سيده: وقضينا على هذا بالياء لأَن اللام ياء أَكثر منها واواً.
      أَبو عمرو: المُلاخاةُ المُخالفة وأَيضاً المُصانعة؛ وأَنشد:ولاخَيْتَ الرِّجال بذات بَيْني وبَيْنِكَ، حِين أَمْكَنَكَ اللِّخاء؟

      ‏قال: لاخَيْتَ وافَقْتَ؛ قال الطرماح: فلم نَجْزَعْ لمَن لاخى عَليْنا،ولم نَذَرِ العشيرةَ للجُناةِ"

    المعجم: لسان العرب

  11. لَخَى
    • ـ لَخَى: كَثْرَةُ الكلامِ في باطِلٍ، وهو ألْخَى، وهي لَخواءُ.
      ـ لَخَا أيضاً ويُمَدُّ: المُسْعُطُ، أو ضَرْبٌ من جِلْدِ دابَّةٍ بَحْرِيَّةٍ يُسْتَعَطُ به، كالمِلْخى.
      ـ لَخَيْتُهُ، وألْخَيْتُهُ: أعْطَيْتُه مالِي، وسَعَطْتُه، أو أوْجَرْتُه الدَّواءَ.
      ـ الْتَخَى صَدْرَ البعيرِ: قَدَّ منه سَيْراً.
      ـ لاخَى مُلاخاةً ولِخاءً: صادَقَ، وحالَفَ، وصانَعَ، وحَرَّشَ،
      ـ لاخَى به: وَشَى، ضِدٌّ،
      ـ بعيرٌ لَخٍ وألْخَى: إحْدَى رُكْبَتَيْهِ أعْظَمُ من الأُخْرَى.
      ـ لَخْواءُ: لِلأُنْثَى، والمرأةُ الواسِعةُ الجَهازِ،
      ـ لَخْواءُ من العِقْبانِ: التي مِنْقارُها الأعْلَى أطْولُ من الأسْفَلِ.
      ـ الْتَخَى الصَّبِيُّ: أَكَلَ خُبْزاً مَبْلولاً، والاِسمُ: اللَّخاءُ، كالغَداءِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. لخخ
    • "لَخِخَتْ عينه ولَحِحَتْ إِذا التزقت من الرمص.
      ولَخَّتْ عينه تَلِخُّ لخّاً ولَخيخاً: كثرت دموعها وغلظت أَجفانها؛ أَنشد ابن دريد: لا خيرَ في الشيخ إِذا ما اجلَخَّا،وسال غَرب عينه فَلَخَّا أَي رَمِصَ.
      واللَّخَّة: الانف؛

      قال: حتى إِذا، قالتْ له: إِيه إِيهْ وجَعَلَتْ لَخَّتُها تُغَنّيه تغنيه: أَراد تُغَنِّنُه من الغنة.
      وواد لاخٌّ وملْتَخٌّ: كثير الشجر مؤْتَشب.
      قال الأَزهري: وروينا عن ابن عباس قصة إسماعيل وأُمِّه هاجر وإِسكان إِبراهيم إِياه في الحرم، قال: والوادي يومئذ لاحٌّ، قال شمر في كتابه إِنما هو لاخٌ، خفيف، أَي معوجُّ الفم ذهب به إِلى الإِلخاءِ (* قوله «إلى الالخاء إلخ» في شرح القاموس: ذهب في أخذه من الالخى، هكذا عندنا بالنسخة بالالف المقصورة، والذي في الامهات من الالخاء إلخ اهـ والظاهر أنه بالالف المقصورة على أفعل بدليل اللخواء ولقوله وهو المعوج إلخ).
      واللخواء، وهو المعوجُّ الفم؛ قال الأَزهري: والرواية لاخٌّ، بالتشديد.
      روي عن ابن الأَعرابي أَنه، قال: جوف لاخ أَي عميق؛ قال: والجوف الوادي،ومعنى قوله: الوادي لاخّ أَي متضايق متلاخّ لكثرة شجره وقلة عمارته؛ قال ابن الأَثير: أَثبته ابن معين بالخاءِ المعجمة وقال: من، قال غير هذا فقد صحَّف فإِنه يروى بالحاءِ المهملة.
      وسكران مُلْتخٌّ ومُلْطخٌّ أَي مختلط لا يفهم شيئاً لاختلاط عقله؛ ومنه يقال التَخَّ عليهم أَمرُهم أَي اختلط.
      فأَما قولهم مُلْطخٌّ فغير مأْخوذ به لأَنه ليس بعربي؛ قال الجوهري: سكران مُلْتَخٍّ والعامة تقول ملطَخٌّ، ولا يقال سكران مُتَلَطِّخٌ، قال الأَصمعي: هو مأْخوذ من واد لاخّ إِذا كان ملتفّاً بالشجر.
      والتَخَّ العُشب: التَفَّ.
      واللَّخْلَخانيَّةُ: العجمة في المنطق؛ رجل لَخْلَخانيٌّ وامرأَة لخلخانية إِذا كانا لا يفصحان.
      وفي الحديث: فأَتانا رجل فيه لَخْلَخانيَّة؛ قال أَبو عبيدة: اللخلخانية العُجمة؛ قال البعيث: سيترُكُها، إِن سلَّم الله جارَها،بنو اللَّخْلَخانيَّات، وهْي رُتُوع وفي حديث معاوية، قال: أَيّ الناس أَفصح؟ فقال رجل: قوم ارتفعوا عن لَخْلَخانيَّة العراق، قال: وهي اللكنة في الكلام والعجمة؛ وقيل: هو منسوب إِلى لَخْلَخان وهي قبيلة؛ وقيل: موضع؛ ومنه الحديث: كنا بموضع كذا وكذا فأَتى رجل فيه لَخْلَخانيَّة.
      واللَّخْلَخَة: ضرب من الطيب؛ وقد لخلخه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. لَخَّ
    • ـ لَخَّ في كلامِهِ: جاء به مُلْتَبِساً مُسْتَعْجَماً،
      ـ لَخَّ عيْنُهُ: كَثُرَ دَمْعُها،
      ـ لَخَّ فلاناً: لَطَمَهُ،
      ـ لَخَّ في الجَبَلِ: اتَّبَعَهُ،
      ـ لَخَّ الخَبَرَ: تَخَبَّرَهُ واسْتَقْصَاهُ،
      ـ لَخَّ في الحَفْرِ: مالَ،
      ـ لَخَّ بالطِّيبِ: طَلَى به.
      ـ سَكْرَانُ مُلْتَخٌّ: طافحٌ، ولا تَقُلْ: مُلْطَخٌّ.
      ـ الْتَخَّ الأمرُ: اخْتَلَطَ،
      ـ الْتَخَّ العُشْبُ: الْتَفَّ.
      ـ لَخْلَخانِيَّةُ: العُجْمَةُ في المَنْطِقِ.
      ـ رجلٌ لَخْلخانِيٌّ: غيرُ فَصِيحٍ.
      ـ امرأةٌ لَخَّةٌ: قَذِرَةٌ مُنْتِنَةٌ.
      ـ وادٍ لاخٌّ، ولاحٌّ: مُلْتَفٌّ المضايِقِ، وبالثلاثَةِ رُوِيَ حديثُ ابنِ عَبَّاسٍ في قِصَّةِ إسماعيلَ: "والوادي يومئذٍ لاخٌّ".
      ـ وادٍ لاخٌ: من الأَلْخَى للمُعْوَجِّ،
      ـ أصلٌ لَخُوخٌ: مَعْيُوبٌ.
      ـ لَخْلَخانُ: قَبِيلَةٌ، أو موضع.
      ـ لَخْلَخَةُ: طيبٌ

    المعجم: القاموس المحيط

  14. إِلتَخَى
    • إلتخى - التخاء
      1- إلتخى : أكل الخبز مبلولا. 2- إلتخى : أدخل الدواء في أنفه.

    المعجم: الرائد

  15. لخَى
    • لخى - يلخي ، لخيا
      1- لخاه : جعل الدواء في أنفه. 2- لخاه : جعل الدواء في فمه. 3- لخاه : أعطاه ماله.

    المعجم: الرائد

  16. فلخ
    • شمر: فَلَخْتُه وقَفَخْتُه إِذا أَوضَحتَه وسَلَعْته أَيضاً.
      والفَيْلَخ: أَحَدُ رَحَيَيِ الماءِ واليد السفلى منهما؛ ومنه قوله: ودُرْنا كما دارَتْ على القُطْبِ فَيْلَخُ.

    المعجم: لسان العرب

  17. فَلَخَهُ
    • ـ فَلَخَهُ: سَلَعَهُ، وأوضَحَهُ.
      ـ فَيْلَخُ: الرَّحَى، أو أَحَدُ رَحَيَيِ الماء، واليَدُ السُّفْلَى منهما.
      ـ فَلَّخَهُ تفْلِيخاً: ضَرَبَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  18. ألخَاهُ
    • ألخَاهُ : أدخل الهواءَ في أنفه أَو في فمه.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى بملخ في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
امتلخَ يمتلخ، امتلاخًا، فهو مُمتلِخ، والمفعول مُمتلَخ • امتلخ اللَّحمَ عن العظمِ: استلَّه واقتلعه وانتزعه "امتلخ ضرسَه/ عينَه/ ذراعَه- امتلَخ الغُصنَ اليابسَ من الشجرة"| امتُلِخَ عقلُهُ: ذهب وفُقِد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملخ يملخ ، ملخا ، فهو مالخ ، والمفعول مملوخ• ملخ الشيء : انتزعه ، جذبه بشدة ملخ ضرسه / وتدا / كتفه / ذراعه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتلخ يمتلخ ، امتلاخا ، فهو ممتلخ ، والمفعول ممتلخ• امتلخ اللحم عن العظم : استله واقتلعه وانتزعه امتلخ ضرسه / عينه / ذراعه - امتلخ الغصن اليابس من الشجرة ° امتلخ عقله : ذهب وفقد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملخ [ مفرد ] : 1 - مصدر ملخ . 2 - ( طب ) إصابة مفصل بسبب استخدامه بعنف زائد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملوخية [ جمع ] : ( نت ) نبات حولي زراعي من فصيلة الخبازيات يؤكل مطبوخا .
الصحاح في اللغة
الأصمعي: الملخ: السَير الشديد. وملخ القومُ مَلخةً صالحة، إذا أبعدوا في الأرض. وفلان يملُخ في الباطل ملْخاً: يتردد فيه ويكثر منه. وامتلخ فلانٌ ضرسَه، أي نزعه. وامتلخ العُقاب عينَه: انتزعتها. وفلان مُمتَلخ العقل، أي منتزع العقل. وامتلخت السيفَ: انتضيته. والمليخ من اللحم مثل المسيخ، وقد ملُخ بالضم مَلاخة.
تاج العروس

السُّمْلُوخ : بالضَّمّ : الصُّمْلُوخ كالسِّمْلاخِ وهو من الأُذن : وَسَخُهَا وما يخرُج من قُشورِها قاله النّضْر . والسُّمْلوخُ : ما يُنْتَزَعُ مِنْ قُضْبَانِ النَّصِيِّ الرَّخْصَةِ مثْل القُضْبان وجمْعه السَّمَالِيخُ وهي الأَماصيخ . والسَّمَالِخيُّ مِنَ اللَّبَنِ والطَّعام : مالا طَعْمَ له . والسَّمَالِخِيّ : لَبَنٌ حُقِنَ وتُرِكَ في السِّقَاءِ وحُفِرَ له حُفْرَةٌ ووُضِعَ فيها ليَرُوبَ وطَعْمُه طَعْمُ مَخْضٍ

تاج العروس

المَلْخ كالمَنْع : السَّيْرُ الشَّدِيدُ قال ابن سيده : المَلْخ : كلُّ سَيْرِ سَهلٍ وقد يكون الشَّدِيدَ . وقال غيره : المَلْخ : أَن يَمُرَّ مرّاً سريعاً . ومَلَخَ في الأَرضِ : ذَهَبَ فيها . وقال ابن هانيءٍ : المَلْخ مَدُّ الضَّبْعَيْنِ في الحُضْرِ على حالاته كلِّهَا مُحْسناً أَو مُسيئاً . والمَلْخ التّردُّدُ في الباطِلِ : وإِكْثَارُهُ وقيل : يَمْلَخِ في الباطلِ : يَمُرُّ مرّاً سريعاً سَهلاً عن شَمِرٍ . وقد وردَ ذلك في حديث الحسن . والمَلْخ جَذْبُ الشْيءِ قَبْضاً وعَضاًّ وقَد مَلَخ الشْيءَ يَملَخ مَلْخاً وامتَلَخَه : اجْتذَبَه في استِلالٍ يكون ذلك قَبْضاً وعَضّاً . والمَلْخ : التَّثَنِّي . وعن ابن الأَعْرَابيّ : المَلْخ التَّكسُّر . والمَلْخ : الجِماع والمَلْخ : زَنَخُ الطَّعَامِ عن ابن الأَعرابيّ . والمَلْخ : لَعِبُ الفَرَسِ وكذلك غيرُه . والمَلْخ : شُرْبُ التَّيْسِ بَوْلَه وقد مَلَخَه يَملَخه مَلْخاً . والمَلْخ : جَفْرُ الفَحْلِ عن الضَّراب كالمُلُوخِ والمَلاَخَةِ وهو مَليخٌ إِذا جَفَرَ عَن الضِّرابِ . وقال ابن الأَعرابيّ : إِذا ضَرَبَ الفَحْلُ النّاقَةَ فلم يُلْقِحْهَا فهو مَلِيخ . والمَلِيخُ : البَطِيءُ الإِلْقَلحِ وقيل هو الّذي لا يُلْقِح أَصْلاً وإِنْ ضَرَبَ والجَمْع أَمْلِخةٌ . والمَلِيخ الفَاسِدُ وقيل كلّ طَعامٍ فاسِدٍ مَليخٌ حكاه ابنُ الأَعرابيّ . والمَلِيخ الضَّعِيفُ من الرِّجال وقال ابنُ الأَعرابيّ : هو من الرِّجال الّذي لا تَشْتَهِي أَن تَرَاه عَيْنُك فلا تُجالِسه ولا تَسمَع أُذنُك حَدِيثَه . والمَليخ : ما لا طَعْمَ له مثْل المَسيخِ وقد مَلُخَ بالضّمّ مَلاَخةً وخَصَّ بعضُهم بِه الحُوَارَ الذّي يُنحَرُ حِين يَقَع من بَطْن أُمِّه فلا يُوجَد فيه طَعْم وفيه مَلاخةٌ, وامْتَلَخَه : انتَضَاه وانْتَزَعَه واجْتَذَبَهُ في استِلالٍ وقِيلَ : انتضَاه مُسْرِعاً . وامتَلَخَ سَيْفَه : اسْتَلَّه . وامتَلَخَ لِجَامَه : أَخْرَجَه وانتزَعَه مِنْ رَأْسِ الدَّابَّةِ وامتَلَخَ الرُّطَبةَ من قِشْرِها واللَّحْمَة عَن عَظْمِها كذلِكَ . وامْتَلَخَت الشيْءَ . وفي حديث أَبي رافعٍ " ناولْني الذِّراعَ فامتَلخْتُ الذِّراعَ " أَي استَخْرَجتها . ورَجلٌ مُتملِّخُ الصُّلْبِ : مَوْهُونُه كَأَنَّه مُنتَزعٌ بعضُه عن بعض . ومَالخَه : لاعَبَهُ ومَالَقَهُ مِلاخاً ومُمالخَةً والمَلاَّخ : المَلاَّق . وأَنشد الأَزهريّ هنا بيتَ رُؤبةَ يَصف الحمارَ

" مُقْتدِرُ التَّجليحِ مَلاّخُ المَلَقْ والخافل : الهارِب . وكذلك الماخِل والمالِخ . قال الأَزهري : سمِعت غيرَ واحدٍ من الأَعراب : وعَبْدٌ مَلاَّخٌ ككَتّان أَي أَبَّاقٌ أَي كَثيرُ الإِباقِ . وعن ابن الأَعرابيّ : المَلْخُ : الفِرَارُ . ومتلَخ عَينَه : اقتَلَعَها عن اللِّحْيَانيّ . وتَمَلَّخَتِ العُقَابُ عَيْنَه وامْتَلَخَتْهَا إِذا انْتَزَعَتْهَا . ومُسْتَمْلِخُ بنُ عِكْرِمَةَ بنِ أَبي ذُؤَيْبٍ الهُذليّ . ومما يستدرك عليه : امتَلَخَ يَدَه مِن يدِ القابضِ عليه : نَزعها . ورَجلٌ مُمتلَخ العَقْلِ : ذاهِبُه مُستلَبه هو مجاز . ومَلَخَ القَومُ مَلْخَةً صالحةً إِذا أَبعَدوا في الأَرض . والمَلْخُ في الباطِل : التلهِّي واللَّجُّ فيه . ومَلَخَ الضِّبْعَانُ الضَّبُعَ مَلْخاً : نَزَا عليها عن ابن الأَعرابيّ . وعن أَبي عُبَيْد : فَرَسٌ مَلِيخٌ ونَزُورٌ وصَلُودٌ إِذا كَان بَطيءَ الإِلْقاحِ وجمْعه مُلُخٌ . والمَلِيخ : اللَّبَنُ الّذي لايَنسَلُّ من اليَدِ

لسان العرب
المَلْخ قبضك على عضَلَة عضًّا وجذباً يقال امتلخ الكلب عضلته وامتلخ يده من يد القابض عليه وملخ الشيءَ يملَخُه مَلْخاً وامتَلَخه اجتذبه في استلال يكون ذلك قبضاً وعضّاً وامتلخ اللجامَ من رأْس الدابة انتزعه وامتلخ الرُّطَبَة من قشرها واللحمة عن عظمها كذلك وامتلَخْتُ الشيءَ إِذا سللته رُوَيْداً وفي حديث أَبي رافع ناوَلَني الذراع فامتَلَخْتُ الذراعَ أَي استخرجتها والخافِلُ الهارِبُ وكذلك الماخِلُ والمالِخُ قال الأَزهري سمعت غير واحد من الأَعراب يقول ملَخَ فلان إِذا هرب وعبد مُلاخٌ ( * قوله « وعبد ملاخ » بضم الميم وتخفيف اللام وفي القاموس مع الشرح وعبد ملاخ ككتان ) إِذا كان كثير الاباق ابن الأَعرابي المَلْخ الفرار والمَلْخ التكبر والمَلْخ ريح الطعام ورجل ممتَلَخ العقل ذاهبهُ مستلَبُهُ وامتَلَخَ عينَه اقتلعها عن اللحياني وملَخَتِ العُقاب عينَه وامتَلَخَتْها إِذا انتزعَتها وملَخ في الأَرض ذهب فيها والمَلْخ أَن يمرّ مرّاً سريعاً وقال ابن هانئ المَلْخُ مدُّ الضَّبُعَيْنِ في الحُضْر على حالاته كلها محسناً أَو مسيئاً والمَلْخُ السير الشديد قال ابن سيده الملخ كل سير سهل وقد يكون الشديد مَلَخَ يمْلَخُ ومَلَخَ القومُ مَلْخَة صالحة إِذا أَبعدوا في الأَرض قال رؤبة يصف الحمار مُعْتَزِمُ التَّجْلِيخِ مَلاَّخُ المَلَق والمَلَق ما استوى من الأَرض وامتَلَخْت السيفَ انتضيته وقيل انتضيته مسرعاً من مشع وامتَلَخ فلان ضرسه أَي نزعه والمَلْخُ والمَلَخ التثنِّي والتكسر والمِلاخُ والمُمالخَة الممالقة والمَلاَّخ الملاَّق وأَنشد الأَزهري هنا بيت رؤبة يصف الحمار مُقْتَدِر التَّجليخِ مَلاَّخ المَلَق وقد مالخه وهو يملَخ بالباطل مَلْخاً أَي يتلهى ويَلجُّ فيه وقيل فلان يملَخُ في الباطل مَلْخاً يتردَّد فيه ويكثر وقال شمر يملخ في الباطل هو التثنِّي والتكسر وقيل يملَخ في الباطل أَي يمرُّ مرّاً سريعاً سهلاً وفي حديث الحسن يملَخُ في الباطل مَلْخاً أَي يمرّ فيه مرّاً سهلاً ومالَخها إِذا مالَقَها ولاعَبها وملَخَ الفرسُ وغيره لعب وملَخ المرأَةَ ملْخاً وهو من شدة الرَّطْم وملَخ الضِّبْعانُ الضَّبُعَ مَلْخاً نزا عليها عن ابن الأَعرابي والحافر نزواً وملَخ الفحلُ يملَخ مَلْخاً ومُلوخاً ومَلاخة وهو مَليخٌ جفر عن الضراب ابن الأَعرابي إِذا ضرب الفحل الناقة فلم يلقحها فهو مَليخ والمَليخُ البطيءُ الإِلقاح وقيل هو الذي لا يلقح الضّبْعَى ( * قوله « الضبعى » كذا في نسخة المؤلف ) هو الذي لا يلقح أَصلاً وإِن ضرب والجمع أَمْلِخَة أَبو عبيد فرس مَلِيخٌ ونَزُورٌ وصَلُود إِذا كان بطيء الإِلقاح وجمعه مُلُخ والمَلِيخ الضعيف والمَليخ الذي لا طعم له مثل المَسيخ وقد مَلخخ بالضم ملاخة وخص بعضهم الحُوار الذي يُنحر حين يقع من بطن أُمه فلا يوجد له طعم وفيه مَلاخَة والمَلِيخ الفاسد وقيل كل طعام فاسد مليخ حكاه ابن الأَعرابي وقال مرّة هو من الرجال الذي لا تشتهي أَن تراه عينك فلا تجالسه ولا تسمع أُذنك حديثه والمَليخ اللبن الذي لا ينسلُّ من اليد ومَلَخَ التيسُ يَمْلَخُ مَلْخاً شرِبَ بَوْلَهُ
الرائد
* ملخ يملخ: ملخا. 1-الشيء: جذبه قبضا أو عضا. 2-سار سيرا شديدا، أسرع. 3-هرب، إبتعد. 4-الطعام: فسد. 5-الفرس: لعب. 6-في الباطل: إنصرف إليه أكثر.
الرائد
* ملخ يملخ: ملاخة. 1-الطعام: فسد. 2-الشيء: لم يكن له طعم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: