وصف و معنى و تعريف كلمة بملوثهم:


بملوثهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و لام (ل) و واو (و) و ثاء (ث) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح بملوثهم في معاجم اللغة العربية:



بملوثهم

جذر [ملث]



معنى بملوثهم في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
مَلَثَهُ بكلام، أي طيِّب نفسه يَمْلُثُهُ مَلْثاً، وذلك إذا وعده عِدَةً كأنه يردُّه عنه وليس يَنوي له وفاء. وتقول: أتيته مَلَثَ الظلامِ، أي حين اختلط الظلام ولم

يشتدَّ السوادُ جدًّا، حين تقول: أخوك أم الذئب? قال الأصمعي: وذلك عند صلاة المغرب وبعدها.
تاج العروس

وَعَرَّسَ بالسَّكْرَانِ يَوْمَيْنِ وارْتَكَى ... يَجُرُّ كما جَرَّى المَكِيثُ المُسافِرُ م - ل - ث

" المَلْثُ : تَطْيِيبُ النَّفْسِ بِكَلامٍ يُقَال : مَلَثَه بِكَلامٍ إِذا طَيَّبَ به نَفْسَه ولا وَفْاءَ له وَملَذَه يَمْلُذُه مَلْذاً . وفي الأَساس : وسأَلتُه حاجة فَمَلَثَنِى مَلْثاً أَي طَيَّبَ نَفْسِى بوَعْدٍ لا يَنْوِى به وَفاءً . المَلْثُ " : الوَعْدُ بلانِيَّةِ الوَفَاءِ . " ابن سِيدَه : مَلَثَه يَمْلُثُه مَلْثاً : وَعَدَه عِدَةً كأَنَّه يَرُدُّه عَنْهَا وليس يَنْوِى له وفاءً . وفي شرحِ نَهْجِ البلاغَة لابنِ أَبي الحَدِيد : المَلْثُ : الوَعْدُ الخَفِيّ . قال شيخُنا : وهذا غريبٌ . المَلْثُ " : أَوَّلُ سَوَادِ اللَّيْلِ " وهو حينَ اختِلاطِ الظُّلْمَةِ وقيل : هو بَعْدَ السَّدَفِ . وقال ابنُ الأَعْرَابيّ : المَلْثَةُ والمَلْثُ : أَوّلُ سَوادِ المَغْرِب فإِذا اشتَدّ حتى يأْتِىَ وَقْتُ العِشَاءِ الأَخيرةِ فهو المَلْسُ فلا يُمَيَّزُ هذا من هذا ؛ لأَنّه قد دخَلَ المَلْثُ في المَلْسِ . " ويُحَرَّكُ " وسيأْتي قريباً " كالْمُلْثَةِ بالضَّم " عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . المَلْثُ " : الضَّرْبُ الخَفِيفُ " وهو التَّلْتَلَةُ كالمَغْثِ وقد تقَدّم . المَلْثُ " : الضَّعْفُ عن الجَرْىِ " يقال : مَلَثَ السَّبُعُ والأَرْنَبُ إِذا ضَعُفَا عن الجَرْىِ . المَلِثُ " بالكسرِ : مَنْ لا يَشْبَعُ مِنَ الجِمَاعِ " وضبطه الصّاغَاني ككَتِفٍ . " ومَالَثَه " بالكَلامِ مِلاَثاً : " دَاهَنَه به " وَلاَعَبَه قال الشّاعر :



" تَضْحَكُ ذاتُ الطَّوْقِ والرِّعَاثِ

" من عَزَبٍ ليس بِذِى مِلاثِ

كذا أَنشده ابنُ الأَعْرَابِيّ بكسر الميم . " ومُلِّثُ " بضمّ الميم وتشديد اللاّم المكسورة : " ة بالعِرَاقِ " من السَّواد نقله الصّاغَانيّ قولهم : " أَتَيْتَهُ مَلْثَ الظّلامِ " - ومَلَسَ الظّلامِ - " ويُحَرَّكُ " وعند مَلْثِه " أَي حِينَ اخْتَلَطَ " الظّلامُ ولم يَشتَدَّ السّوادُ جِدّاً حتى تَقُولَ : أَخُوك أَم الذِّئْبُ وذلك عند صَلاةِ المَغْرِب وبعدَهَا . وعن أَبي زَيْد : مَلَثُ الظَّلام : اختلاطُ الضَّوءِ بالظُّلْمَةِ وهو عند العِشَاءَ وعند طُلُوعِ الفَجْرِ . وفي الأَساس جِئتُه مَلَثَ الظَّلامِ " وَمَلَسَ الظَّلامِ وهو حين " يَخْتَلِطُ . ورَبِيعَةُ تقولُ لصَلاةِ المَغْرِبِ . صَلاةُ المَلَثِ . ومَلَثَه بالشَّرِّ : لَطَّخه به وتقول : ما كان عَهْدُه إلا وَلْثاً ووَعْدُه إِلاّ مَلْثاً

لسان العرب
المَلْثُ أَن يَعِدَ الرجلُ الرجلَ عِدَةً لا يريد أَن يَفِيَ بها ابن سيده مَلَثَه يَمْلُثه مَلْثاً وعده عِدَةً كأَنه يردّه عنها وليس يَنوي له وفاء ومَلَثَهُ بكلام طَيَّبَ به نفْسَه ولا وفاء له ومَلَذَهُ يَمْلُذُه مَلْذاً والمَلْثُ اختلاطُ الظُّلمة وقيل هو بعدَ السَّدَف وأَتيته مَلَثَ الظَّلامِ ومَلَسَ الظلام وعند مَلَثِه أَي حين اخْتلط الظلام ولم يشتدَّ السوادُ جدّاً حتى تقول أَخوك أَم الذئبُ ؟ وذلك عند صلاة المغرب وبعدها وأَنشد الجَندل بن المُثَنَّى الطُّهَوي ومَنْهَلٍ من الأَنِيس نائي دَاويتُه بِرُجَّعٍ أَبْلاءِ إِذا انغَمَسْنَ مَلَثَ الإِمْساءِ ويُستعمل ظرفاً واسماً غير ظرف أَبو زيد مَلَثُ الظلامِ اختلاطُ الضَّوء بالظلمة وهو عند العشاء وعند طلوع الفجر وقال ابن الأَعرابي المَلْثَةُ والمَلْثُ أَولُ سواد

المغرب فإِذا اشتدَّ حتى يأْتيَ وقتُ العشاء الأَخيرة فهو المَلَسُ فلا يميز هذا من هذا لأَنه قد دخل المَلْثُ في الملَسِ ومِثله اختلطَ الخاثِرُ بالزُّبَّادِ والمِلاثُ المُلاعَبة قال تَضْحَك ذاتُ الطَّوْقِ والرِّعاثِ من عَزَبٍ ليس بذي مِلاثِ كذا أَنشده ابن الأَعرابي بكسر الميم
الرائد
* ملث يملث: ملثا. 1-ه بكلام: طيب نفسه به ووعده وعدا لا ينوي له وفاء. 2-ه: ضربه ضربا خفيفا. 3-الظلام: اختلط. 4-ه بالشر: لطخه. 5-الشيء: خلطه.
الرائد

* ملث. «ملث الليل»: أول سواده وظلامه.
الرائد
* ملث. 1-مص. ملث. 2-«ملث الليل»: أول سواده وظلامه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: