وصف و معنى و تعريف كلمة بمليخ:


بمليخ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و لام (ل) و ياء (ي) و خاء (خ) .




معنى و شرح بمليخ في معاجم اللغة العربية:



بمليخ

جذر [ملخ]

  1. لاخَ: (فعل)
    • لاخَ لَوْخاً
    • لاخَهُ : خلَطه
  2. لَوْخ: (اسم)
    • لَوْخ : مصدر لاخَ
  3. اِلْتَاخَ: (فعل)
    • الْتَاخَ الشيءَ: اختلط
    • لْتَاخَ العجينُ: اختمر
  4. تَلاَخّ: (فعل)
    • تَلاَخّ الوادي:ضاقَ والتفَّ بالشجر


  5. لِواخة: (اسم)
    • اللِّوَاخَةُ : الزبدُ الذائبُ مع اللبن
  6. التَّخْتُ من الزهرة:
    • ما يحمل أَوراقَها.
  7. وَضَعَتْ فَسَاتِينَهَا فِي التَّخْتِ:
    • وِعَاءٌ مِنْ خَشَبٍ تُصَانُ فِيهِ الثِّيَابُ.
  8. مُلوخيّة : (اسم)
    • المُلُوخِيَّةُ : نباتٌ حوليٌّ زراعيٌّ من الفصيلة الزيزفونية، يطبخ ورقه
    • نبات حوليّ زراعيٌّ من فصيلة الخبّازيّات يُؤكل مطبوخًا
  9. مَلَخَ : (فعل)
    • ملَخَ يملَخ ، مَلْخًا ، فهو مَالِخ ، والمفعول مَمْلوخ
    • مَلَخَ فلانٌ : سار سيرًا شديدًا
    • ملَخ الشّيءَ انتزعه، جذبه بشدَّة قَبْضًا أوعَضًّا
    • مَلَخَ في الأَرض: ذَهَبَ فيها
    • مَلَخَ في الباطل: تردَّدَ فيه وأَكثر وتمادى
    • مَلَخَ الفرسَ: لَعِبَ
    • مَلَخَ الطعامُ: تغيَّرَ وفسد
    • مَلَخَ فلانٌ: تثنى وتكسَّر
  10. مَلُخَ : (فعل)


    • مَلُخَ مَلاَخَةً
    • مَلُخَ الشيءُ : لم يكن له طعم
  11. مَلْخ : (اسم)
    • مَلْخ : مصدر مَلَخَ
  12. مَلخ : (اسم)
    • مصدر ملَخَ
    • (طب) إصابة مَفْصِل بسبب استخدامه بعنف زائد
  13. مُلُخ : (اسم)
    • مُلُخ : جمع مَليخَ
  14. وَلَخَ : (فعل)
    • وَلَخَ (يَلِخُه) وَلْخًا
    • وَلَخَهُ : ضربه بباطن كفِّه
  15. واخٍ : (اسم)
    • واخٍ : فاعل من وَخَى
  16. تَخت : (اسم)


    • الجمع : تُخُوتٌ
    • التَّخْتُ : وعاءٌ تصان فيه الثياب
    • التَّخْتُ مكانٌ مرتفع للجُلوس أَو للنوم
    • التَّخْتُ :جَوْقة الموسيقيين والمُغَنِّين
    • التَّخْتُ من الزهرة: ما يحمل أَوراقَها
    • تَخْتُ الْمَلِكِ : عَرْشُهُ
  17. تَختَّمَ : (فعل)
    • تختَّمَ / تختَّمَ بـ يتختّم ، تختُّمًا ، فهو متختِّم ، والمفعول متَختَّمٌ به
    • تختَّم بالذَّهب: اتّخذه خاتمًا
    • تختَّم فلانٌ مُطاوع ختَّمَ: لبس الخاتَم، تزيَّنتِ المرأةُ وتختَّمت
    • تَختَّمَ بعِمامَتِهِ: تَنَقَّبَ بها
    • تَختَّمَ بأًمْرهِ: كَتَمَهُ
    • تَختَّمَ عن الشيء: تغافَلَ وَسكَت
  18. تُخَت : (اسم)
    • تُخَت : جمع تَختة
  19. تاَخّ : (اسم)
    • مصدر تَأَخَّى
    • تَأَخِّي الصَّدِيقِ : اِتِّخَاذُهُ صَدِيقاً
    • تَأَخِّي الحَقِيقَةِ : تَحَرِّيهَا
  20. تختُّم : (اسم)
    • تختُّم : مصدر تَختَّمَ
  21. لَخَّ : (فعل)
    • لَخَّ لَخًّا
    • لَخَّ فِي كَلاَمِهِ :جَاءَ بِهِ غَامِضاً مُلْتَبِساً
    • لَخَّهُ بِالطِّيبِ : طَلاَهُ
    • لَخَّ الْخَبَرَ : عَلِمَهُ عَلَى حَقِيقَتِهِ، اِسْتَقْصَاهُ
    • وَ لخ فلانا: لَطَمه
  22. لخَى : (فعل)


    • لخَاهُ لَخوًا
    • لخَاهُ : أدخل الدواءَ في أنفه، أَو في فمه
  23. مَلاَّخ : (اسم)
    • المَلاَّخُ : المَلاَّقُ
    • المَلاَّخُ :الكثيرُ الهرب
  24. مَليخَ : (اسم)
    • الجمع : مُلُخٌ
    • المَلِيخَ : الضَّعِيف من الرجال
    • المَلِيخَ :الفاسد من الطعام ونحوه
    • المَلِيخَ :التافه الذي لا طعم له مثل المَسِيخ
  25. مِلاَخ : (اسم)
    • مِلاَخ : مصدر مالَخَ
,
  1. لوخ (المعجم لسان العرب)
    • "وادٍ لاخٌ: عميق؛ عن أَبي حنيفة.
      قال ابن سيده: وإِنما قضينا بأَن أَلفه واو لأَن الواو عيناً أَكثر منها لاماً.
      التهذيب: وأَودية لاخَةٌ، قال: وأَصله لاخٌ ثم نقلت إلى بنات الثلاثة فقيل: لائخٌ، ثم نقصت منه عين الفعل؛ قال: ومعناه السعة والاعوجاج.
      وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي: واد لاخّ، بالتشديد، وهو المتضايق الكثير الشجر، وقد ذكر في باب المضاعف.
      "
  2. لاخ (المعجم الرائد)


    • لاخ - يلوخ ، لوخا
      1-لاخ الشيء : خلطه
  3. اللِّوَاخَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّوَاخَةُ : الزبدُ الذائبُ مع اللبن.
  4. التَّخْتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّخْتُ : وعاءٌ تصان فيه الثياب. والجمع : تُخُوتٌ .
      و التَّخْتُ مكانٌ مرتفع للجُلوس أَو للنوم.
      و التَّخْتُ جَوْقة الموسيقيين والمُغَنِّين .
      و التَّخْتُ من الزهرة: ما يحمل أَوراقَها .
  5. الْتَاخَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْتَاخَ الشيءَ: اختلط و الْتَاخَ العجينُ: اختمر.
  6. تَلاَخّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلاَخّ الوادي:ضاقَ والتفَّ بالشجر.


  7. ملوخ (المعجم الأعشاب)
    • هو القطف البحري.
  8. تَلاَخّ (المعجم الرائد)
    • تلاخ - تلاخا
      1-تلاخ الوادي : ضاق والتف شجره
  9. لِواخة (المعجم الرائد)
    • لواخة
      1-زبد ذائب مع اللبن
  10. لاخ (المعجم الرائد)
    • لاخ
      1- «واد لاخ» : ضيق المضايق كثير الشجر.
  11. لخت (المعجم لسان العرب)
    • "يقال: حَرٌّ سَخْتٌ لَخْتٌ: شديدٌ.
      الليث: اللَّخْتُ العظيمُ الجسْمِ؛ قال ابن سيده: وأُراه مُعَرَّباً، والله أَعلم.
      "
  12. لَخْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَخْتُ: العظيمُ الجسيمُ، والمرأةُ المُفْضاةُ.
      ـ حَرٌّ سَخْتٌ لَخْتٌ: شديدٌ.
  13. سُمْلُوخُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سُمْلُوخُ: الصُّمْلُوخُ، كالسِّمْلاخِ، وما يُنْتَزَعُ من قُضْبَانِ النَّصِيَّ.
      ـ سَمالِخِيُّ من اللَّبَنِ والطعامِ: ما لا طَعْمَ له، ولَبَنٌ حُقِنَ في السِّقاءِ، وحُفِرَ له حُفْرَةٌ ووُضِعَ فيها لِيَرُوبَ.
  14. لاخَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لاخَهُ يَلُوخُهُ: خَلَطَهُ فالْتاخَ.
      ـ لِواخَةُ واللِّياخَةُ: الزُّبْدُ الذائِبُ مع اللَّبَنِ.
      ـ الْتاخَ العجينُ: اخْتَمَرَ.
  15. سملخ (المعجم لسان العرب)
    • "السَّمالِخِيّ من الطعام واللبن: ما لا طعم له.
      والسَّمالِخِيُّ: اللبَنُ يترك في سِقاءٍ فيُحْقَنُ وطعمهُ طَعْمُ مَخْضٍ.
      وسُمْلُوخ النَّصِيِّ: ما تنتزعه من قُضْبانه الرَّخْصة؛ وقال النضر: صُمْلُوخ الأُذُنِ وسُمْلُوخُها وَسَخها وما يخرج من قشورها؛ وسَماليخُ النَّصِيِّ، أَما صِيخُه وهو ما تَنْزِعُه منه مثلَ القضيب.
      "
  16. ملخ (المعجم لسان العرب)
    • "المَلْخ: قبضك على عضَلَة عضًّا وجذباً؛ يقال: امتلخ الكلب عضلته وامتلخ يده من يد القابض عليه.
      وملخ الشيءَ يملَخُه مَلْخاً وامتَلَخه: اجتذبه في استلال، يكون ذلك قبضاً وعضّاً.
      وامتلخ اللجامَ من رأْس الدابة: انتزعه؛ وامتلخ الرُّطَبَة من قشرها واللحمة عن عظمها، كذلك.
      وامتلَخْتُ الشيءَ إِذا سللته رُوَيْداً.
      وفي حديث أَبي رافع: ناوَلَني الذراع فامتَلَخْتُ الذراعَ أَي استخرجتها.
      والخافِلُ: الهارِبُ، وكذلك الماخِلُ والمالِخُ؛ قال الأَزهري: سمعت غير واحد من الأَعراب يقول ملَخَ فلان إِذا هرب.
      وعبد مُلاخٌ (* قوله «وعبد ملاخ» بضم الميم وتخفيف اللام، وفي القاموس مع الشرح: وعبد ملاخ ككتان.) إِذا كان كثير الاباق.
      ابن الأَعرابي: المَلْخ الفرار، والمَلْخ: التكبر، والمَلْخ: ريح الطعام.
      ورجل ممتَلَخ العقل: ذاهبهُ مستلَبُهُ.
      وامتَلَخَ عينَه: اقتلعها؛ عن اللحياني.
      وملَخَتِ العُقاب عينَه وامتَلَخَتْها إِذا انتزعَتها.
      وملَخ في الأَرض: ذهب فيها.
      والمَلْخ: أَن يمرّ مرّاً سريعاً.
      وقال ابن هانئ: المَلْخُ مدُّ الضَّبُعَيْنِ في الحُضْر على حالاته كلها، محسناً أَو مسيئاً.
      والمَلْخُ: السير الشديد.
      قال ابن سيده: الملخ كل سير سهل، وقد يكون الشديد.
      مَلَخَ يمْلَخُ ومَلَخَ القومُ مَلْخَة صالحة إِذا أَبعدوا في الأَرض؛ قال رؤبة يصف الحمار: مُعْتَزِمُ التَّجْلِيخِ مَلاَّخُ المَلَق والمَلَق: ما استوى من الأَرض.
      وامتَلَخْت السيفَ انتضيته؛ وقيل انتضيته مسرعاً من مشع.
      وامتَلَخ فلان ضرسه أَي نزعه.
      والمَلْخُ والمَلَخ: التثنِّي والتكسر.
      والمِلاخُ والمُمالخَة: الممالقة.
      والمَلاَّخ: الملاَّق؛ وأَنشد الأَزهري هنا بيت رؤبة يصف الحمار: مُقْتَدِر التَّجليخِ مَلاَّخ المَلَق وقد مالخه وهو يملَخ بالباطل مَلْخاً أَي يتلهى ويَلجُّ فيه؛ وقيل: فلان يملَخُ في الباطل مَلْخاً يتردَّد فيه ويكثر؛ وقال شمر: يملخ في الباطل هو التثنِّي والتكسر؛ وقيل: يملَخ في الباطل أَي يمرُّ مرّاً سريعاً سهلاً؛ وفي حديث الحسن: يملَخُ في الباطل مَلْخاً أَي يمرّ فيه مرّاً سهلاً.
      ومالَخها إِذا مالَقَها ولاعَبها.
      وملَخَ الفرسُ وغيره: لعب.
      وملَخ المرأَةَ ملْخاً، وهو من شدة الرَّطْم.
      وملَخ الضِّبْعانُ الضَّبُعَ مَلْخاً: نزا عليها؛ عن ابن الأَعرابي، والحافر نزواً.
      وملَخ الفحلُ يملَخ مَلْخاً ومُلوخاً ومَلاخة وهو مَليخٌ: جفر عن الضراب.
      ابن الأَعرابي: إِذا ضرب الفحل الناقة فلم يلقحها، فهو مَليخ.
      والمَليخُ: البطيءُ الإِلقاح؛ وقيل: هو الذي لا يلقح الضّبْعَى (* قوله «الضبعى» كذا في نسخة المؤلف) هو الذي لا يلقح أَصلاً وإِن ضرب، والجمع أَمْلِخَة.
      أَبو عبيد: فرس مَلِيخٌ ونَزُورٌ وصَلُود إِذا كان بطيء الإِلقاح، وجمعه مُلُخ.
      والمَلِيخ؛ الضعيف.
      والمَليخ: الذي لا طعم له مثل المَسيخ؛ وقد مَلخخ، بالضم، ملاخة.
      وخص بعضهم الحُوار الذي يُنحر حين يقع من بطن أُمه فلا يوجد له طعم، وفيه مَلاخَة.
      والمَلِيخ: الفاسد؛ وقيل: كل طعام فاسد مليخ، حكاه ابن الأَعرابي؛ وقال مرّة: هو من الرجال الذي لا تشتهي أَن تراه عينك فلا تجالسه ولا تسمع أُذنك حديثه.
      والمَليخ: اللبن الذي لا ينسلُّ من اليد.
      ومَلَخَ التيسُ يَمْلَخُ مَلْخاً: شرِبَ بَوْلَهُ.
      "
  17. لاخَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاخَهُ لاخَهُ ُ لَوْخاً: خلَطه.
  18. تخت (المعجم لسان العرب)
    • "التَّخْتُ: وعاء تُصانُ فيه الثيابُ، فارسي، وقد تكلمت به العرب.
      "
  19. لخخ (المعجم لسان العرب)
    • "لَخِخَتْ عينه ولَحِحَتْ إِذا التزقت من الرمص.
      ولَخَّتْ عينه تَلِخُّ لخّاً ولَخيخاً: كثرت دموعها وغلظت أَجفانها؛ أَنشد ابن دريد: لا خيرَ في الشيخ إِذا ما اجلَخَّا،وسال غَرب عينه فَلَخَّا أَي رَمِصَ.
      واللَّخَّة: الانف؛

      قال: حتى إِذا، قالتْ له: إِيه إِيهْ وجَعَلَتْ لَخَّتُها تُغَنّيه تغنيه: أَراد تُغَنِّنُه من الغنة.
      وواد لاخٌّ وملْتَخٌّ: كثير الشجر مؤْتَشب.
      قال الأَزهري: وروينا عن ابن عباس قصة إسماعيل وأُمِّه هاجر وإِسكان إِبراهيم إِياه في الحرم، قال: والوادي يومئذ لاحٌّ، قال شمر في كتابه إِنما هو لاخٌ، خفيف، أَي معوجُّ الفم ذهب به إِلى الإِلخاءِ (* قوله «إلى الالخاء إلخ» في شرح القاموس: ذهب في أخذه من الالخى، هكذا عندنا بالنسخة بالالف المقصورة، والذي في الامهات من الالخاء إلخ اهـ والظاهر أنه بالالف المقصورة على أفعل بدليل اللخواء ولقوله وهو المعوج إلخ).
      واللخواء، وهو المعوجُّ الفم؛ قال الأَزهري: والرواية لاخٌّ، بالتشديد.
      روي عن ابن الأَعرابي أَنه، قال: جوف لاخ أَي عميق؛ قال: والجوف الوادي،ومعنى قوله: الوادي لاخّ أَي متضايق متلاخّ لكثرة شجره وقلة عمارته؛ قال ابن الأَثير: أَثبته ابن معين بالخاءِ المعجمة وقال: من، قال غير هذا فقد صحَّف فإِنه يروى بالحاءِ المهملة.
      وسكران مُلْتخٌّ ومُلْطخٌّ أَي مختلط لا يفهم شيئاً لاختلاط عقله؛ ومنه يقال التَخَّ عليهم أَمرُهم أَي اختلط.
      فأَما قولهم مُلْطخٌّ فغير مأْخوذ به لأَنه ليس بعربي؛ قال الجوهري: سكران مُلْتَخٍّ والعامة تقول ملطَخٌّ، ولا يقال سكران مُتَلَطِّخٌ، قال الأَصمعي: هو مأْخوذ من واد لاخّ إِذا كان ملتفّاً بالشجر.
      والتَخَّ العُشب: التَفَّ.
      واللَّخْلَخانيَّةُ: العجمة في المنطق؛ رجل لَخْلَخانيٌّ وامرأَة لخلخانية إِذا كانا لا يفصحان.
      وفي الحديث: فأَتانا رجل فيه لَخْلَخانيَّة؛ قال أَبو عبيدة: اللخلخانية العُجمة؛ قال البعيث: سيترُكُها، إِن سلَّم الله جارَها،بنو اللَّخْلَخانيَّات، وهْي رُتُوع وفي حديث معاوية، قال: أَيّ الناس أَفصح؟ فقال رجل: قوم ارتفعوا عن لَخْلَخانيَّة العراق، قال: وهي اللكنة في الكلام والعجمة؛ وقيل: هو منسوب إِلى لَخْلَخان وهي قبيلة؛ وقيل: موضع؛ ومنه الحديث: كنا بموضع كذا وكذا فأَتى رجل فيه لَخْلَخانيَّة.
      واللَّخْلَخَة: ضرب من الطيب؛ وقد لخلخه.
      "
  20. لخن (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّخَنُ: نتْنُ الريح عامّةً، وقيل: اللَّخَنُ نتْنٌ يكون في أَرْفاغ الإِنسان، وأَكثر ما يكون في السُّودان، وقد لَخِنَ لَخَناً وهو أَلْخَنُ.
      ولَخِنَ السقاء لَخَناً، فهو لَخِنٌ وأَلْخَنُ: تغير طعمه ورائحته، وكذلك الجلد في الدِّباغ إِذا فسد فلم يصلح؛ قال رؤبة: والسَّبُّ تَخْريقُ الأَديمِ الأَلْخَنِ الليث: لَخِنَ السقاء، بالكسر، يَلْخَنُ لَخَناً أَي أَنْتَنَ، وفي التهذيب: إِذا أُدِيمَ فيه صَبُّ اللَّبَن فلم يغسل، وصار فيه تَحْبيبٌ أَبيضُ قِطعٌ صغارٌ مثلُ السِّمْسِمِ وأَكبر منه متغيرُ الريح والطعم؛ ومنه قولهم أَمة لَخْناءُ.
      ولَخِنَ الجوْزُ لَخَناً: تغيرت رائحته وفسد.
      واللَّخَنُ: قُبْح ريح الفرج، وامرأَة لَخْناء.
      ويقال: اللَّخْناء التي لم تُخْتَنْ.
      وفي حديث ابن عمر: يا ابن اللَّخْناء؛ هي التي لم تُخْنَن، وقيل: اللَّخَنُ النَّتْنُ، والأَلْخَنُ الذي لم يُخْتن، وقيل: هو الذي يُرَى في قُلفَته قبل الخِتان بياضٌ عند انقلاب الجِلدة.
      واللَّخْنُ: البياضُ الذي (* قوله «البياض الذي إلخ» وكذلك البياض الذي على قلفة الصبي قبل الختان كما في التهذيب).
      على جُرْدان الحمار، وهو الحَلَقُ.
      أَبو عمرو: اللَّخَنُ القبيح من الكلام.
      "
  21. بَلِخَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَلِخَ: تَكَبَّرَ، كتَبَلَّخَ.
      ـ بِلْخُ وبَلْخُ: المُتَكَبِّرُ،
      ـ بَلْخُ: شَجَرُ السِّنْدِيانِ، كالبُلاخِ والطُّولُ، وبلد،
      ـ بُلْخُ: جَمْعُ بَليخٍ: لنَهْرٍ بالجزيرةِ يقالُ له: بُلْخٌ وبُلُخٌ وأبالِخُ وبَليخاتُ وبَلائِخُ.
      ـ بَلْخاءُ: الحمْقَاءُ.
      ـ نِسْوَةٌ بِلاخٌ: ذواتُ أعجازٍ.
      ـ بُلاخِيَّةُ: العظيمةُ، أو الشَّريفَةُ.
      ـ بَلَخانُ: بلد قُرْبَ أبِيوَرْدَ.
      ـ بَلَخِيَّةُ: شَجَرٌ يَعْظُمُ كشَجَرِ الرُّمَّانِ، له زَهْرٌ حَسَنٌ.
  22. لَخَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَخَّ في كلامِهِ: جاء به مُلْتَبِساً مُسْتَعْجَماً،
      ـ لَخَّ عيْنُهُ: كَثُرَ دَمْعُها،
      ـ لَخَّ فلاناً: لَطَمَهُ،
      ـ لَخَّ في الجَبَلِ: اتَّبَعَهُ،
      ـ لَخَّ الخَبَرَ: تَخَبَّرَهُ واسْتَقْصَاهُ،
      ـ لَخَّ في الحَفْرِ: مالَ،
      ـ لَخَّ بالطِّيبِ: طَلَى به.
      ـ سَكْرَانُ مُلْتَخٌّ: طافحٌ، ولا تَقُلْ: مُلْطَخٌّ.
      ـ الْتَخَّ الأمرُ: اخْتَلَطَ،
      ـ الْتَخَّ العُشْبُ: الْتَفَّ.
      ـ لَخْلَخانِيَّةُ: العُجْمَةُ في المَنْطِقِ.
      ـ رجلٌ لَخْلخانِيٌّ: غيرُ فَصِيحٍ.
      ـ امرأةٌ لَخَّةٌ: قَذِرَةٌ مُنْتِنَةٌ.
      ـ وادٍ لاخٌّ، ولاحٌّ: مُلْتَفٌّ المضايِقِ، وبالثلاثَةِ رُوِيَ حديثُ ابنِ عَبَّاسٍ في قِصَّةِ إسماعيلَ: "والوادي يومئذٍ لاخٌّ".
      ـ وادٍ لاخٌ: من الأَلْخَى للمُعْوَجِّ،
      ـ أصلٌ لَخُوخٌ: مَعْيُوبٌ.
      ـ لَخْلَخانُ: قَبِيلَةٌ، أو موضع.
      ـ لَخْلَخَةُ: طيبٌ
  23. مَلْخُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَلْخُ: السَّيْرُ الشديدُ، والتَّرَدُّدُ في الباطِلِ، وإكْثارُهُ، وجَذْبُ الشيءِ قَبْضاً وعَضّاً، والتَّثَنِّي، والتَّكَسُّرُ، والجِمَاعُ، وزَنَخُ الطَّعامِ، ولَعِبُ الفَرَسِ، وشُرْبُ التَّيْسِ بَوْلَهُ، وجَفْرُ الفَحْلِ عن الضِّرابِ، كالمُلُوخِ والمَلاخَةِ.
      ـ مَليخُ: البَطيءُ الإِلْقاحِ، والفاسِدُ، والضَّعيفُ، وما لا طَعْمَ له.
      ـ امْتَلَخَهُ: انْتَزَعَهُ،
      ـ امْتَلَخَ سَيْفَهُ: اسْتَلَّهُ،
      ـ امْتَلَخَ لِجامَهُ: أَخْرَجَهُ من رَأْسِ الدَّابَّةِ.
      ـ رجُلٌ مُتَمَلِّخُ الصُّلْبِ: مَوْهونُهُ.
      ـ مالَخَه: لاعَبَهُ، ومالَقَهُ.
      ـ غُلامٌ مَلاَّخٌ: أبَّاقٌ.
      ـ تَمَلَّخَتِ العُقابُ عَيْنَهُ: انْتَزَعَتْها


معنى بمليخ في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتلخَ يمتلخ، امتلاخًا، فهو مُمتلِخ، والمفعول مُمتلَخ • امتلخ اللَّحمَ عن العظمِ: استلَّه واقتلعه وانتزعه "امتلخ ضرسَه/ عينَه/ ذراعَه- امتلَخ الغُصنَ اليابسَ من الشجرة"| امتُلِخَ عقلُهُ: ذهب وفُقِد.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملخ يملخ ، ملخا ، فهو مالخ ، والمفعول مملوخ• ملخ الشيء : انتزعه ، جذبه بشدة ملخ ضرسه / وتدا / كتفه / ذراعه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتلخ يمتلخ ، امتلاخا ، فهو ممتلخ ، والمفعول ممتلخ• امتلخ اللحم عن العظم : استله واقتلعه وانتزعه امتلخ ضرسه / عينه / ذراعه - امتلخ الغصن اليابس من الشجرة ° امتلخ عقله : ذهب وفقد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملخ [ مفرد ] : 1 - مصدر ملخ . 2 - ( طب ) إصابة مفصل بسبب استخدامه بعنف زائد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملوخية [ جمع ] : ( نت ) نبات حولي زراعي من فصيلة الخبازيات يؤكل مطبوخا .
الصحاح في اللغة
الأصمعي: الملخ: السَير الشديد. وملخ القومُ مَلخةً صالحة، إذا أبعدوا في الأرض. وفلان يملُخ في الباطل ملْخاً: يتردد فيه ويكثر منه. وامتلخ فلانٌ ضرسَه، أي نزعه. وامتلخ العُقاب عينَه: انتزعتها. وفلان مُمتَلخ العقل، أي منتزع العقل. وامتلخت السيفَ: انتضيته. والمليخ من اللحم مثل المسيخ، وقد ملُخ بالضم مَلاخة.
تاج العروس

السُّمْلُوخ : بالضَّمّ : الصُّمْلُوخ كالسِّمْلاخِ وهو من الأُذن : وَسَخُهَا وما يخرُج من قُشورِها قاله النّضْر . والسُّمْلوخُ : ما يُنْتَزَعُ مِنْ قُضْبَانِ النَّصِيِّ الرَّخْصَةِ مثْل القُضْبان وجمْعه السَّمَالِيخُ وهي الأَماصيخ . والسَّمَالِخيُّ مِنَ اللَّبَنِ والطَّعام : مالا طَعْمَ له . والسَّمَالِخِيّ : لَبَنٌ حُقِنَ وتُرِكَ في السِّقَاءِ وحُفِرَ له حُفْرَةٌ ووُضِعَ فيها ليَرُوبَ وطَعْمُه طَعْمُ مَخْضٍ

تاج العروس

المَلْخ كالمَنْع : السَّيْرُ الشَّدِيدُ قال ابن سيده : المَلْخ : كلُّ سَيْرِ سَهلٍ وقد يكون الشَّدِيدَ . وقال غيره : المَلْخ : أَن يَمُرَّ مرّاً سريعاً . ومَلَخَ في الأَرضِ : ذَهَبَ فيها . وقال ابن هانيءٍ : المَلْخ مَدُّ الضَّبْعَيْنِ في الحُضْرِ على حالاته كلِّهَا مُحْسناً أَو مُسيئاً . والمَلْخ التّردُّدُ في الباطِلِ : وإِكْثَارُهُ وقيل : يَمْلَخِ في الباطلِ : يَمُرُّ مرّاً سريعاً سَهلاً عن شَمِرٍ . وقد وردَ ذلك في حديث الحسن . والمَلْخ جَذْبُ الشْيءِ قَبْضاً وعَضاًّ وقَد مَلَخ الشْيءَ يَملَخ مَلْخاً وامتَلَخَه : اجْتذَبَه في استِلالٍ يكون ذلك قَبْضاً وعَضّاً . والمَلْخ : التَّثَنِّي . وعن ابن الأَعْرَابيّ : المَلْخ التَّكسُّر . والمَلْخ : الجِماع والمَلْخ : زَنَخُ الطَّعَامِ عن ابن الأَعرابيّ . والمَلْخ : لَعِبُ الفَرَسِ وكذلك غيرُه . والمَلْخ : شُرْبُ التَّيْسِ بَوْلَه وقد مَلَخَه يَملَخه مَلْخاً . والمَلْخ : جَفْرُ الفَحْلِ عن الضَّراب كالمُلُوخِ والمَلاَخَةِ وهو مَليخٌ إِذا جَفَرَ عَن الضِّرابِ . وقال ابن الأَعرابيّ : إِذا ضَرَبَ الفَحْلُ النّاقَةَ فلم يُلْقِحْهَا فهو مَلِيخ . والمَلِيخُ : البَطِيءُ الإِلْقَلحِ وقيل هو الّذي لا يُلْقِح أَصْلاً وإِنْ ضَرَبَ والجَمْع أَمْلِخةٌ . والمَلِيخ الفَاسِدُ وقيل كلّ طَعامٍ فاسِدٍ مَليخٌ حكاه ابنُ الأَعرابيّ . والمَلِيخ الضَّعِيفُ من الرِّجال وقال ابنُ الأَعرابيّ : هو من الرِّجال الّذي لا تَشْتَهِي أَن تَرَاه عَيْنُك فلا تُجالِسه ولا تَسمَع أُذنُك حَدِيثَه . والمَليخ : ما لا طَعْمَ له مثْل المَسيخِ وقد مَلُخَ بالضّمّ مَلاَخةً وخَصَّ بعضُهم بِه الحُوَارَ الذّي يُنحَرُ حِين يَقَع من بَطْن أُمِّه فلا يُوجَد فيه طَعْم وفيه مَلاخةٌ, وامْتَلَخَه : انتَضَاه وانْتَزَعَه واجْتَذَبَهُ في استِلالٍ وقِيلَ : انتضَاه مُسْرِعاً . وامتَلَخَ سَيْفَه : اسْتَلَّه . وامتَلَخَ لِجَامَه : أَخْرَجَه وانتزَعَه مِنْ رَأْسِ الدَّابَّةِ وامتَلَخَ الرُّطَبةَ من قِشْرِها واللَّحْمَة عَن عَظْمِها كذلِكَ . وامْتَلَخَت الشيْءَ . وفي حديث أَبي رافعٍ " ناولْني الذِّراعَ فامتَلخْتُ الذِّراعَ " أَي استَخْرَجتها . ورَجلٌ مُتملِّخُ الصُّلْبِ : مَوْهُونُه كَأَنَّه مُنتَزعٌ بعضُه عن بعض . ومَالخَه : لاعَبَهُ ومَالَقَهُ مِلاخاً ومُمالخَةً والمَلاَّخ : المَلاَّق . وأَنشد الأَزهريّ هنا بيتَ رُؤبةَ يَصف الحمارَ

" مُقْتدِرُ التَّجليحِ مَلاّخُ المَلَقْ والخافل : الهارِب . وكذلك الماخِل والمالِخ . قال الأَزهري : سمِعت غيرَ واحدٍ من الأَعراب : وعَبْدٌ مَلاَّخٌ ككَتّان أَي أَبَّاقٌ أَي كَثيرُ الإِباقِ . وعن ابن الأَعرابيّ : المَلْخُ : الفِرَارُ . ومتلَخ عَينَه : اقتَلَعَها عن اللِّحْيَانيّ . وتَمَلَّخَتِ العُقَابُ عَيْنَه وامْتَلَخَتْهَا إِذا انْتَزَعَتْهَا . ومُسْتَمْلِخُ بنُ عِكْرِمَةَ بنِ أَبي ذُؤَيْبٍ الهُذليّ . ومما يستدرك عليه : امتَلَخَ يَدَه مِن يدِ القابضِ عليه : نَزعها . ورَجلٌ مُمتلَخ العَقْلِ : ذاهِبُه مُستلَبه هو مجاز . ومَلَخَ القَومُ مَلْخَةً صالحةً إِذا أَبعَدوا في الأَرض . والمَلْخُ في الباطِل : التلهِّي واللَّجُّ فيه . ومَلَخَ الضِّبْعَانُ الضَّبُعَ مَلْخاً : نَزَا عليها عن ابن الأَعرابيّ . وعن أَبي عُبَيْد : فَرَسٌ مَلِيخٌ ونَزُورٌ وصَلُودٌ إِذا كَان بَطيءَ الإِلْقاحِ وجمْعه مُلُخٌ . والمَلِيخ : اللَّبَنُ الّذي لايَنسَلُّ من اليَدِ

لسان العرب
المَلْخ قبضك على عضَلَة عضًّا وجذباً يقال امتلخ الكلب عضلته وامتلخ يده من يد القابض عليه وملخ الشيءَ يملَخُه مَلْخاً وامتَلَخه اجتذبه في استلال يكون ذلك قبضاً وعضّاً وامتلخ اللجامَ من رأْس الدابة انتزعه وامتلخ الرُّطَبَة من قشرها واللحمة عن عظمها كذلك وامتلَخْتُ الشيءَ إِذا سللته رُوَيْداً وفي حديث أَبي رافع ناوَلَني الذراع فامتَلَخْتُ الذراعَ أَي استخرجتها والخافِلُ الهارِبُ وكذلك الماخِلُ والمالِخُ قال الأَزهري سمعت غير واحد من الأَعراب يقول ملَخَ فلان إِذا هرب وعبد مُلاخٌ ( * قوله « وعبد ملاخ » بضم الميم وتخفيف اللام وفي القاموس مع الشرح وعبد ملاخ ككتان ) إِذا كان كثير الاباق ابن الأَعرابي المَلْخ الفرار والمَلْخ التكبر والمَلْخ ريح الطعام ورجل ممتَلَخ العقل ذاهبهُ مستلَبُهُ وامتَلَخَ عينَه اقتلعها عن اللحياني وملَخَتِ العُقاب عينَه وامتَلَخَتْها إِذا انتزعَتها وملَخ في الأَرض ذهب فيها والمَلْخ أَن يمرّ مرّاً سريعاً وقال ابن هانئ المَلْخُ مدُّ الضَّبُعَيْنِ في الحُضْر على حالاته كلها محسناً أَو مسيئاً والمَلْخُ السير الشديد قال ابن سيده الملخ كل سير سهل وقد يكون الشديد مَلَخَ يمْلَخُ ومَلَخَ القومُ مَلْخَة صالحة إِذا أَبعدوا في الأَرض قال رؤبة يصف الحمار مُعْتَزِمُ التَّجْلِيخِ مَلاَّخُ المَلَق والمَلَق ما استوى من الأَرض وامتَلَخْت السيفَ انتضيته وقيل انتضيته مسرعاً من مشع وامتَلَخ فلان ضرسه أَي نزعه والمَلْخُ والمَلَخ التثنِّي والتكسر والمِلاخُ والمُمالخَة الممالقة والمَلاَّخ الملاَّق وأَنشد الأَزهري هنا بيت رؤبة يصف الحمار مُقْتَدِر التَّجليخِ مَلاَّخ المَلَق وقد مالخه وهو يملَخ بالباطل مَلْخاً أَي يتلهى ويَلجُّ فيه وقيل فلان يملَخُ في الباطل مَلْخاً يتردَّد فيه ويكثر وقال شمر يملخ في الباطل هو التثنِّي والتكسر وقيل يملَخ في الباطل أَي يمرُّ مرّاً سريعاً سهلاً وفي حديث الحسن يملَخُ في الباطل مَلْخاً أَي يمرّ فيه مرّاً سهلاً ومالَخها إِذا مالَقَها ولاعَبها وملَخَ الفرسُ وغيره لعب وملَخ المرأَةَ ملْخاً وهو من شدة الرَّطْم وملَخ الضِّبْعانُ الضَّبُعَ مَلْخاً نزا عليها عن ابن الأَعرابي والحافر نزواً وملَخ الفحلُ يملَخ مَلْخاً ومُلوخاً ومَلاخة وهو مَليخٌ جفر عن الضراب ابن الأَعرابي إِذا ضرب الفحل الناقة فلم يلقحها فهو مَليخ والمَليخُ البطيءُ الإِلقاح وقيل هو الذي لا يلقح الضّبْعَى ( * قوله « الضبعى » كذا في نسخة المؤلف ) هو الذي لا يلقح أَصلاً وإِن ضرب والجمع أَمْلِخَة أَبو عبيد فرس مَلِيخٌ ونَزُورٌ وصَلُود إِذا كان بطيء الإِلقاح وجمعه مُلُخ والمَلِيخ الضعيف والمَليخ الذي لا طعم له مثل المَسيخ وقد مَلخخ بالضم ملاخة وخص بعضهم الحُوار الذي يُنحر حين يقع من بطن أُمه فلا يوجد له طعم وفيه مَلاخَة والمَلِيخ الفاسد وقيل كل طعام فاسد مليخ حكاه ابن الأَعرابي وقال مرّة هو من الرجال الذي لا تشتهي أَن تراه عينك فلا تجالسه ولا تسمع أُذنك حديثه والمَليخ اللبن الذي لا ينسلُّ من اليد ومَلَخَ التيسُ يَمْلَخُ مَلْخاً شرِبَ بَوْلَهُ
الرائد
* ملخ يملخ: ملخا. 1-الشيء: جذبه قبضا أو عضا. 2-سار سيرا شديدا، أسرع. 3-هرب، إبتعد. 4-الطعام: فسد. 5-الفرس: لعب. 6-في الباطل: إنصرف إليه أكثر.
الرائد
* ملخ يملخ: ملاخة. 1-الطعام: فسد. 2-الشيء: لم يكن له طعم.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: