وصف و معنى و تعريف كلمة بممرناتنا:


بممرناتنا: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و ميم (م) و راء (ر) و نون (ن) و ألف (ا) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح بممرناتنا في معاجم اللغة العربية:



بممرناتنا

جذر [مرن]



معنى بممرناتنا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَرِنٌ** \- [م ر ن]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ مَرِنٌ" : ذُو مُرُونَةٍ، غَيْرُ مُتَصَلِّبٍ.


معجم الغني
**مُرِنٌّ**، ةٌ - [ر ن ن]. (فَا. مِنْ أَرَنَّ). 1. "جَرَسٌ مُرِنٌّ" : ذُو صَوْتٍ رَنَّانٍ. "أَجْرَاسٌ مُرِنَّةٌ". 2. "قَوْسٌ مُرِنَّةٌ" : ذَاتُ رَنِينٍ.
معجم الغني
**مَرَنَ** \- [م ر ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** مَرَنْتُ**،** أَمْرُنُ**،** اُمْرُنْ**، مص. مُرُونَةٌ، مُرُونٌ. 1. "مَرَنَ عَلَى العَمَلِ" : تَدَرَّبَ عَلَيْهِ، تَعَوَّدَهُ. 2. " مَرَنَتْ يَدُهُ عَلَى العَمَلِ" : تَعَوَّدَتْهُ. 3. "مَرَنَ وَجْهُهُ عَلَى الفَسَادِ" : تَعَاطَاهُ دُونَ حَيَاءٍ. 4. "مَرَنَ الطَّالِبُ عَلَى الكَلاَمِ" : دَرِبَ.

معجم الغني
**مَرَنَ** \- [م ر ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** مَرَنْتُ**،** أَمْرُنُ**،** اُمْرُنْ**، مص. مَرْنٌ. 1. "مَرَنَ الْجِلْدَ" : أَلاَنَهُ، لَيَّنَهُ. 2. "مَرَنَ بِهِ الأَرْضَ" : ضَرَبَهَا بِهِ. 3. "مَرَنَ مِنْ عَدُوِّهِ" : فَرَّ مِنْهُ.


معجم الغني
**مَرَّنَ** \- [م ر ن]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** مَرَّنَتْ**،** أُمَرِّنْ**،** مَرِّنْ**، مص. تَمْرِينٌ. 1. "مَرَّنَ الجِلْدَ" : أَلاَنَهُ. 2. "مَرَّنَهُ عَلَى القِرَاءةِ" : عَوَّدَهُ إِيَّاها، دَرَّبَهُ عَلَيْها. "مَرَّنَهُ عَلَى لُعْبَةِ الشِّطْرَنْجِ". 3. "مَرَّنَ جِسْمَهُ" : قَامَ بِحَرَكَاتٍ رِيَاضِيَّةٍ. 4. "مَرَّنَ سَيَّارَتَهُ الجَدِيدَةَ" : شَغَّلَهَا بِلُيُونَةٍ لِتَتَعَوَّدَ السَّيْرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرن [ مفرد ] : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من مرن / مرن على : ذو مرونة وهو وصف يطلق على الشخص الذي يستطيع أن يعدل سلوكه لمواجهة التغيرات في البيئة المحيطة به . 2 - سهل الانثناء أو التشكيل ، قابل لاستعادة وضعه بسرعة مرن المفاصل .


معجم اللغة العربية المعاصرة
مرانة [ مفرد ] : مصدر مرن / مرن على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمرين [ مفرد ] : ج تمرينات ( لغير المصدر ) وتمارين ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر مرن ° تحت التمرين . 2 - ما يتدرب عليه من أعمال فكرية أو رياضية أو غيرها أدى تمارين الصباح - تمرينات رياضية / عسكرية / برمائية . 3 - ما يطلب أو يبرهن عليه بتطبيق نظرية واحدة أو أكثر .


معجم اللغة العربية المعاصرة
مرونة [ مفرد ] : 1 - مصدر مرن / مرن على . 2 - ( فز ) قدرة الجسم على تغيير شكله وحجمه بعد زوال سبب التغيير أو قابلية الجسم للانثناء أو الارتداد مرونة خشب / أعضاء / - [ 2091 ] - معدن ° مرونة جسم : رشاقة وخفة حركة وسهولة انثناء - مرونة طبع : دماثة وسلاسة وسهولة . • حد المرونة : ( فز ) الحد الأعلى لما يمكن أن يتحمله جسم مرن من إجهاد بدون أن ينشأ عن ذلك تغير دائم في شكله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمرن على / تمرن في يتمرن ، تمرنا ، فهو متمرن ، والمفعول متمرن عليه• تمرن على السير الطويل : تدرب عليه وتعود تمرن على قيادة السيارة / الرياضة البدنية - التمرينات / التمارين الرياضية عادة طيبة . • تمرن الحديد في النار : صار لينا مرنا .
معجم اللغة العربية المعاصرة

مرن / مرن على يمرن ، مرانة ومرونة ، فهو مرن ، والمفعول ممرون عليه• مرن الشيء : لان في صلابة مرن المعدن بالتسخين . • مرن سلوك الشخص : سلس وتكيف حسب الظروف لمس مرونة في تعامله معه - عنده مرونة طبع . • مرنت يده على العمل : تعودته ومهرت فيه . • مرن على الكلام : تدرب عليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمرين [مفرد]: ج تمرينات (لغير المصدر) وتمارينُ (لغير المصدر): 1- مصدر مرَّنَ| تحت التَّمرين. 2- ما يُتَدَرّب عليه من أعمال فكريّة أو رياضيّة أو غيرها "أدّى تمارينَ الصّباح- تمرينات رياضيّة/ عسكريّة/ برّمائيَّة". 3- ما يُطلب أو يبرهن عليه بتطبيق نظريّة واحدة أو أكثر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمرَّنَ على/ تمرَّنَ في يتمرّن، تمرُّنًا، فهو متمرِّن، والمفعول متمرَّن عليه • تمرَّن على السَّير الطَّويل: تدرّب عليه وتعوّد "تمرّن على قيادة السَّيّارة/ الرِّياضة البدنيّة- التمرينات/ التمارين الرِّياضيَّة عادة طيِّبة". • تمرَّن الحديدُ في النَّار: صار ليِّنًا مرِنًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمَرّان [مثنى]: مف أمَرّ • الأمَرَّان: الفقرُ والهَرَمُ، أو الهَرَمُ والمرضُ، وقيل: الجوعُ والعُرْي| ذاق الأمرَّيْن/ لقي الأمرَّيْن: ذاق الجُوعَ والعُرْيَ، تعرّض لصعوبات كثيرة- لقِي منه الأمَرّين: أي الشرّ والأمر العظيم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرن يمرن ، تمرينا ، فهو ممرن ، والمفعول ممرن• مرن الصانع الحديد : لينه بعد أن كان صلبا قبل أن يصنع الحذاء مرن جلده . • مرنه على الأمر : دربه وعوده عليه مرن ابنه على السباحة - واظب على التمرين - ممرن رياضي - أصبح ممرنا على النطق بالإنجليزية .
مختار الصحاح
م ر ن : مَرَنَ على الشيء من باب دخل و مَرَانةً أيضا تعوده واستمَّر عليه و المَرَانَةُ اللِّين و التَّمْرِينُ التليين و المَارِنُ ما لان من الأنف وفضل عن القصبة و المُرّانُ بالضم الرِماح الواحدة مُرَّانَةٌ
الصحاح في اللغة
مَرَنَ الشيء يَمْرُنُ مُروناً، إذا لانَ. ومَرَنَ على الشيء يَمْرُنُ مُروناً ومَرانَةً: تعوَّده واستمرَّ عليه. يقال: مَرَنَتْ يده على العمل، إذا صلُبتْ. ومَرَنَ وجه فلان على هذا الأمر. وإنَّه لمُمَرَّنُ الوجه، أي صلب الوجه. والمَرِنُ بكسر الراء: الحالُ والخُلُقُ. يقال: ما زال ذلك مَرِني، أي حالي. ويقال للقوم: هم على مَرَنٍ واحدٍ، وذلك إذا استوت أخلاقهم. والمَرْنُ: الفِراءُ في قول النمر: كأنَّ جلودَهنَّ ثِيابُ مَرْنِ وأمْرانُ الذِراعِ: عَصبٌ يكون فيها. ومَرَنَ بعيرَهُ يَمْرُنُهُ مَرْناً، إذا دهن أسفلَ قوائمه من حَفًى به. والمَرانَةُ: اللينُ. ويقال: أراد المُرونَ والعادة، أي بكثرة وقوفي وسلامي عليها لتعرف طاعتي لها. والتَمْرينُ: التليين. والمارِنُ: ما لانَ من الأنف وفَضَل عن القصَبة، وما لان من الرُمح. قال عبيدٌ يذكر ناقته:   هاتيك تَحمِلني وأبيضَ صارماً   ومُذَرَّباً في مارِنٍ مَخْمـوسِ والمُمارِنُ من النوق: مثل المماجن، يقال: مارنَتِ الناقةُ، إذا ضُرِبَتْ فلم تلقح. والمُرَّانُ: الرِماح، الواحدة: مُرَّانَةٌ.
لسان العرب
مَرَنَ يَمْرُنُ مَرَانةً ومُرُونةً وهو لِينٌ في صَلابة ومَرَّنْتُه أَلَنْتُه وصَلَّبْتُه ومَرَنَ الشيءُ يَمْرُنُ مُرُوناً إِذا استمرّ وهو لَيِّنٌ في صلابة ومَرَنَتْ يَدُ فلانٍ على العمل أَي صَلُبتْ واستمَرَّتْ والمَرَانةُ اللِّينُ والتَّمْرينُ التَّلْيينُ ومَرَنَ الشيءُ يَمْرُنُ مُرُوناً إِذا لانَ مثل جَرَنَ ورمْحٌ مارِنٌ صُلْبٌ لَيِّنٌ وكذلك الثوبُ والمُرّانُ بالضم وهو فُعّالٌ الرماح الصُّلْبة اللَّدْنةُ واحدتُها مُرَّانة وقال أَبو عبيد المُرّانُ نبات الرماح قال ابن سيده ولا أَدري ما عنى به المصدرَ أَم الجوهرَ النابت ابن الأَعرابي سُمِّي جماعةُ القَنَا المُرّانَ للينه ولذلك يقال قناة لَدْنَةٌ ورجل مُمَرَّنُ الوجه أَسِيلُه ومَرَنَ وجهُ الرجل على هذا الأَمر وإِنه لَمُمَرَّنُ الوجهِ أَي صُلْبُ الوجه قال رؤبة لِزَازُ خَصْمٍ مَعِلٍ مُمَرَّنِ قال ابن بري صوابه مَعِكٍ بالكاف يقال رجل مَعِكٌ أَي مماطل وبعده أَلْيَسَ مَلْوِيِّ المَلاوِي مِثْفَنِ والمصدر المُرُونة ومَرَدَ فلانٌ على الكلام ومَرَنَ إِذا استمَرّ فلم يَنْجَعْ فيه ومَرَنَ على الشيء يَمْرُن مُرُوناً ومَرَانة تعوَّده واستمرَّ عليه ابن سيده مَرَنَ على كذا يَمْرُنُ مُرُونة ومُرُوناً دَرَبَ قال قد أَكْنَبَتْ يَداك بَعدَ لِينِ وبعد دُهْنِ الْبانِ والمَضْنُونِ وهَمَّتا بالصَّبْرِ والمُرُونِ ومَرَّنه عليه فتمَرَّن دَرَّبه فتدَرَّب ولا أَدري أَيُّ مَنْ مَرَّنَ الجِلْدَ هو أَي أَيُّ الوَرى هُوَ والمَرْنُ الأَديمُ المُلَيَّن المَدْلوك ومَرَنْتُ الجلدَ أَمرُنه مَرْناً ومَرَّنْتُه تمريناً وقد مَرَنَ الجِلدُ أَي لانَ وأَمرَنْتُ الرجلَ بالقول حتى مَرَنَ أَي لانَ وقد مَرَّنوه أَي لَيَّنُوه والمَرْنُ ضرب من الثياب قال ابن الأَعرابي هي ثيابٌ قُوهِيَّة وأَنشد للنمر خفيفاتُ الشُّخُوصِ وهُنَّ خُوصٌ كأَنَّ جُلُودَهُنَّ ثيابُ مَرْنِ وقال الجوهري المَرْنُ الفِرَاء في قول النمر كأَن جُلُودَهُنَّ ثيابُ مَرْنِ ومَرَنَ به الأَرضَ مَرْناً ومَرَّنَها ضربها به وما زالَ ذلك مَرِنَك أَي دَأْبَكَ قال أَبو عبيد يقال ما زال ذلك دِينَك ودَأْبَك ومَرِنَك ودَيْدَنَك أَي عادَتَك والقومُ على مَرِنٍ واحدٍ على خُلُقٍ مُسْتوٍ واسْتَوَتْ أَخلاقُهم قال ابن جني المَرِنُ مصدرٌ كالحَلِفِ والكَذِبِ والفعل منه مَرَنَ على الشيء إِذا أَلِفَه فدَرِبَ فيه ولانَ له وإِذا قال لأَضْرِبَنَّ فلاناً ولأَقْتُلنه قلت أَنت أَو مَرِناً ما أُخْرَى أَي عسى أَن يكون غير ما تقول أَو يكون أَجْرَأَ له عليك الجوهري والمَرِنُ بكسر الراء الحالُ والخُلُق يقال ما زال ذلك مَرِِني أَي حالي والمارِن الأَنف وقيل طَرفه وقيل المارِنُ ما لان من الأَنف وقيل ما لان من الأَنف مُنْحَدِراً عن العظم وفَضَلَ عن القصبة وما لان من الرُّمْح قال عُبيد يذكر ناقتَه هاتِيكَ تحْمِلُني وأَبْيضَ صارِماً ومُذَرَّباً في مارِنٍ مَخْموس ومَرْنا الأَنفِ جانباه قال رؤبة لم يُدْمِ مَرْنَيْهِ خِشاشُ الزَّمِّ أَراد زَمَّ الخِشاش فقلب ويجوز أَن يكون خِشَاشُ ذي الزم فحذف وفي حديث النخعي في المارِنِ الدِّيَةُ المارِنُ من الأَنف ما دون القَصبة والمارنان المُنْخُران ومارَنَتِ الناقةُ ممارنةً ومِراناً وهي ممارِنٌ ظهر لهم أَنها قد لَقِحَت ولم يكن بها لِقاحٌ وقيل هي التي يُكْثرُ الفحلُ ضِرابَها ثم لا تَلْقَح وقيل هي التي لا تَلْقَح حتى يُكرَّر عليها الفحل وناقة مِمْرانٌ إِذا كانت لا تَلْقَح ومَرَنَ البعيرَ والناقةَ يمرُنهما مَرْناً دَهَنَ أَسفل خُفِّهما بدُهْنٍ من حَفىً به والتَّمْرين أَن يَحْفَى الدابةُ فيَرِقَّ حافرُه فتَدْهَنَه بدُهْنٍ أَو تَطْليه بأَخْثاء البقر وهي حارَّة وقال ابن مقبل يصف باطنَ مَنسِم البعير فرُحْنا بَرَى كلُّ أَيديهما سَريحاً تَخَدَّم بعدَ المُرُون وقال أَبو الهيثم المَرْنُ العمَل بما يُمَرِّنُها وهو أَن يَدْهَنَ خُفَّها بالوَدك وقال ابن حبيب المَرْنُ الحَفاءُ وجمعه أَمْرانٌ قال جرير رَفَّعْتُ مائِرَةَ الدُّفُوفِ أَمَلَّها طُولُ الوَجِيفِ على وَجَى الأَمْران وناقة مُمارِنٌ ذَلُولٌ مَرْكوبة قال الجوهري والمُمارِنُ من النُّوق مثلُ المُماجِنِ يقال مارَنَتِ الناقةُ إِذا ضُرِبَتْ فلم تَلْقَحْ والمَرَنُ عَصَبُ باطِن العَضُدَينِ من البعير وجمعه أَمرانٌ وأَنشد أَبو عبيد قول الجعدي فأَدَلَّ العَيْرُ حتى خِلْته قَفَصَ الأَمْرانِ يَعْدُو في شَكَلْ قال صَحْبي إِذْ رأَوْه مُقْبِلاً ما تَراه شَأْنَه ؟ قُلْتُ أَدَلْ قال أَدلّ من الإِدلال وأَنشد غيره لطَلْقِ بن عَدِي نَهْدُ التَّلِيل سالِمُ الأَمْرانِ الجوهري أَمرانُ الذراع عَصَبٌ يكون فيها وقول ابن مقبل يا دار سَلْمى خَلاء لا أُكَلِّفُها إِلا المَرانَةَ حتى تَعْرِفَ الدِّينا قال الفارسي المَرانَة اسم ناقته وهو أَجودُ ما فسِّرَ به وقيل هو موضع وقيل هي هَضْبة من هضَبات بني عَجْلانَ يريد لا أُكَلِّفها أَن تَبْرَحَ ذلك المكان وتذهب إِلى موضع آخر وقال الأَصمعي المرانة اسم ناقة كانت هادية بالطريق وقال الدِّينُ العَهْدُ والأَمرُ الذي كانت تعهده ويقال المَرانة السُّكوتُ الذي مَرَنَتْ عليه الدار وقيل المرانة مَعْرُِفتُها قال الجوهري أَراد المُرُون والعادَة أَي بكثرة وُقُوفي وسَلامي عليها لتَعْرِفَ طاعتي لها ومَرَّانُ شَنُوأَة موضع باليمن وبنو مَرِينا الذين ذكرهم امرؤ القيس فقال فلو في يوْمِ مَعْرَكَةٍ أُصِيبُوا ولكِنْ في دِيارِ بني مَرِينا هم قوم من أَهل الحِيرَة من العُبّاد وليس مَرِينا بكلمة عربية وأَبو مَرينا ضرب من السمك ومُرَيْنةُ اسم موضع قال الزاري تَعاطى كَباثاً من مُرَيْنةَ أَسْوَدا والمَرانة موضع لبني عَقِيلٍ قال لبيد لمن طَلَلٌ تَضَمَّنهُ أُثالُ فشَرْجَهُ فالمَرانةُ فالحِبالُ ( * قوله « فشرجه فالحبال » كذا بالأصل وهو ما صوّبه المجد تبعاً للصاغاني وقال الرواية فالحبال بكسر المهملة وبالباء الموحدة وشرجة بالشين المعجمة والجيم وقول الجوهري والخيال أرض لبني تغلب صحيح والكلام في رواية البيت ) وهو في الصحاح مَرَانة وأَنشد بيت لبيد ابن الأَعرابي يوْمُ مَرْنٍ إِذا كان ذا كِسْوَة وخِلَعٍ ويوم مَرْنٍ إِذا كان ذا فِرارٍ من العدوّ ومَرَّان بالفتح موضع على ليلتين من مكة شرفها الله تعالى على طريق البصرة وبه قبر تميم بن مُرٍّ قال جرير إِني إِذا الشاعِرُ المَغْرُورُ حَرَّبَني جارٌ لقَبْر على مَرّانَ مَرْمُوسِ أَي أَذُبُّ عنه الشعراء وقوله حَرَّبَني أَغضبني يقول تميم بن مُرّ جاري الذي أَعْتَزُّ به فتميم كلها تحميني فلا أُبالي بمن يُغْضِبُني من الشعراء لفخري بتميم وأَما قول منصور قَبْرٌ مَرَرْتُ به على مَرَّانِ فإِنما يعني قبر عمرو بن عُبَيد قال خَلاَّدٌ الأَرْقَطُ حدثني زَمِيلُ عمرو بن عُبيْد قال سمعته في الليلة التي مات فيها يقول اللهم إنك تَعْلم أَنه لم يَعْرِضْ لي أَمرانِ قَطّ أَحدُهما لك فيه رِضاً والآخرُ لي فيه هَوىً إِلاَّ قدَّمْتُ رضاك على هوايَ فاغْفِرْ لي ومر أَبو جعفر المنصورُ على قبره بمَرّان وهو موضع على أَميالٍ من مكة على طريق البصرة فقال صَلَّى الإِلهُ عليكَ من مُتَوَسِّدٍ قَبْراً مَرَرْتُ به على مَرَّانِ قَبْراً تضَمَّنِ مُؤْمِناً مُتخَشِّعاً عَبَدَ الإِلهَ ودانَ بالقُرْآنِ فإِذا الرجالُ تَنازَعوا في شُبْهةٍ فصَلَ الخِطابَ بحِكْمَةٍ وبَيانِ فلو انَّ هذا الدَّهْرَ أَبْقَى مُؤْمِناً أَبْقَى لنا عَمْراً أَبا عُثْمانِ قال وروى صلَّى الإِلهُ على شَخْصٍ تضَمَّنه قبرٌ مَرَرْتُ به على مَرَّانِ
الرائد
* مرن يمرن: مرونة ومرونا ومرانة. 1-لان في صلابة. 2-ت يده على العمل أو وجهه على الأمر: تعوده.
الرائد
* مرن يمرن: مرنا. 1-الجلد: لينه. 2-به الأرض: ضربها به، رماه أرضا. 3-من عدوه: فر منه.
الرائد
* مرن يمرن: مرونا ومرانة. على الشيء: أدمنه، إعتاده، داومه.
الرائد
* مرن تمرينا. 1-الشيء: لينه «مرن الجسم، مرن العقل، مرن السيارة». 2-ه على الأمر: عوده ودربه. 3-به الأرض: ضربها به، رماه أرضا.
الرائد
* مرن. 1-ذو مرونة، لين في صلابة. 2-عادة. 3-خلق: «هم على مرن واحد». 4-صخب وقتال. 5-حال.
الرائد
* مرن. ج أمران. 1-مص. مرن. 2-جلد ملين. 3-نوع من الثياب. 4-فراء. 5-عطاء. 6-جانب. 7-«مرنا الأنف»: جانباه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: