وصف و معنى و تعريف كلمة بمملة:


بمملة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و ميم (م) و لام (ل) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح بمملة في معاجم اللغة العربية:



بمملة

جذر [ممل]

  1. مُمَلّ: (اسم)
    • حيوانٌ مُمَلٌّ: مُتْعَبٌ أُكثِرَ رُكُوبُه
    • وطريقٌ مُمَلٌّ: سُلِك كثيرًا وطال الاختلافْ عليه
  2. مُمَلّ: (اسم)
    • مُمَلّ : اسم المفعول من أَمَلَّ
  3. مُمِلّ: (اسم)
    • مُمِلّ : فاعل من أَمَلَّ
  4. مُمْلٍ: (اسم)
    • مُمْلٍ : فاعل من أَملى


  5. مُمِلّ: (اسم)
    • فاعل من أَمَلَّ
    • عمُمِلٌّ : مُقْرِفٌ، أَيْ يَبْعَثُ عَلَى القَرَفِ والسَّأَمِ والْمَلَلِ
  6. مُمْلي : (اسم)
    • مُمْلي : فاعل من أَملى
  7. أَمَلَّ : (فعل)
    • أملَّ / أملَّ على يُملّ ، أمْلِلْ / أمِلَّ ، إملالاً ، فهو مُمِلّ ، والمفعول مُمَلّ
    • أَمَلَّ، يُمِلُّ، مصدر إِمْلالٌ
    • أَمَلَّ عَلَيْهِ الأَمْرُ : أَوْقَعَهُ في الْمَلَلِ والضَّجَرِ
    • أَمَلَّ عَلَيْهِ السَّفَرُ : طالَ، مَلَّ
    • أَمَلَّ الدَّرْسَ على الطُّلابِ : أَلْقاهُ وَأَمْلاهُ عَلَيْهِمْ فَكَتَبوهُ أَمَلَّ الكِتابَ على الكاتِبِ البقرة آية 282فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الذِي عَلَيْهِ الحَقُّ (قرآن)
    • أَمَلَّهُ وأَمَلَّ عليه: أَبرمه وأَكثَرَ عليه في الطلب حتى يَشُقَّ عليه
    • أَملَّ الشيءُ فلانًا: جعله يَمَلُّه
    • وأَملَّ عليه المَلَوَان[اللَّيْلُ والنّهَارُ] : طال اختلافُهما عليه
    • أَمَلَّهُ الخُبزةَ في المَلَة: عمِلها فيها
    • أمَلّ عليه بمطالبه وتوسُّلاته: أكثر عليه في الطّلب والتوسُّل حتى شقّ عليه
  8. مُمَلِّك : (اسم)
    • مُمَلِّك : فاعل من ملَّكَ
  9. مُملَك : (اسم)
    • مُملَك : اسم المفعول من أَملَكَ
  10. مُملِك : (اسم)


    • مُملِك : فاعل من أَملَكَ
  11. مُملَّك : (اسم)
    • مُملَّك : اسم المفعول من ملَّكَ
  12. أَمَلَ : (فعل)
    • أمَلَ / أمَلَ في يَأمُل / يأمِل ، أَمَلاً ، فهو آمل ، والمفعول مأمول
    • أَمَلَ فَوْزَهُ : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ
    • أَمَلَ خَيْرَهُ : تَرَقَّبَهُ، تَمَنَّى وُقوعَهُ
    • أمَلَ منه العونَ: رجاه، توقّعه وانتظره منه
  13. أَملى : (فعل)
    • أملى / أملى لـ يُملي ، أمْلِ ، إملاءً ، فهو مُمْلٍ ، والمفعول مُمْلًى
    • أَمْلَى الدَّرْسَ عَلَيْهِمْ : أَي يَنْطِقُ بِالكَلِماتِ والجُمَلِ والآخَرُونَ يَكْتُبونَ ما يَسْمَعونَهُ
    • أَمْلى عَلَيْهِ شُروطَهُ قَبْلَ تَوْقيعِ الاِتِّفاقِ : وَضَعَها أَمامَهُ، فَرَضَها عَلَيْهِ
    • أَمْلى عَلَيْهِ الزَّمانُ : طالَ عَلَيْهِ
    • أَمْلاهُ اللَّهُ العَيْشَ: طَوَّلَهُ لَهُ، مَتَّعَهُ بِهِ
    • أَمْلى اللَّهُ لَهُ وَأَمْلى لَهُ في غَيِّهِ: أطالَ لَهُ وَأَمْهَلَهُ الأعراف آية 183وَأُمْلي لَهُمْ إِنَّ كَيْدي مَتينٌ (قرآن)
    • أَمْلى الدَّابَّةَ وَلَها : أَرْخَى لَها، وَسَّعَ لَهَا في قَيْدِها
  14. آمال : (اسم)
    • آمال : جمع أَمَلُ
  15. تَمَلَّى : (فعل)
    • تَمَلَّيْتُ، أَتَمَلَّى، تَمَلَّى ، مصدر تَمَلٍّ
    • تَمَلَّى عُمْرَهُ : طَالَ عُمْرُهُ وَاسْتَمْتَعَ بِهِ
    • تَمَلَّى إخْوَانَهُ : تَمَتَّعَ بِهِمْ
    • تَمَلَّى العَيْشَ : أُمْهِلَ لَهُ فِيهِ وَطُوِّلَ
  16. مُملئ : (اسم)


    • المُمْلئُ : شاةٌ أَو نحوُها في بطنها ماءٌ وأغراس، فتحسبها حاملاً
  17. إِملال : (اسم)
    • مصدر أَمَلَّ
    • وَجَدَ في حَديثِهِ إِمْلالاً: مَلَلاً، نُفوراً، ضَجَراً
  18. إِملال : (اسم)
    • إملال : مصدر أَمَلَّ
  19. أَمَل : (اسم)
    • الجمع : آم
    • الأَمَلُ : الرجاء، وأكثر استعماله فيما يُسْتَبْعَدُ حصولُه والجمع : آمَالٌ
    • : المراد: الأمل في طول العمر وسعة الرزق
    • أملٌ وطيد/ وطيدُ الأمل: رجاءٌ قويّ، تفاؤل شديد،
    • على أمل: برجاء، بتوقُّع،
    • كلُّه أمل: تعبير يُقصد به تأكيد الأمل،
    • علَّق الآمال على كذا: اعتبر ما يرغبُ فيه كأنّه سيُحقَّق
    • أَمَل: اِسْمُ عَلَمٍ جمع: آمالٌ
  20. أَمَل : (اسم)
    • أَمَل : مصدر أَمَلَ
  21. أَمَّلَ : (فعل)
    • أمَّلَ يؤمِّل ، تأميلاً ، فهو مؤمِّل ، والمفعول مؤمَّل
    • أَمَّلَهُ خَيْراً : جَعَلَهُ يَأْمُلُ خَيْراً
    • يُؤَمِّلُ أَنْ يَرِثَ عَمَّهُ: يَرْجُو، يَتَرَقَّبُ
    • أمَّله في التَّفوُّق: رغَّبه فيه أمَّله في المستقبل
  22. أُمُل : (اسم)


    • أُمُل : جمع أَمِيلُ
  23. مَلَل : (اسم)
    • مصدر مَلَّ
    • يَعِيشُ فِي مَلَلٍ : فِي ضَجَرٍ، فِي سَأَمٍ، سَآمَةٍ
    • المَلَلُ : سِمَةٌ على حُرَّة الذِّفْرَى خلفَ الأُذن
  24. مَلَّ : (فعل)
    • مَلَّ مَلَلاً، ومَلالاً، ومَلالةً فهو مَلٌّ، ومَلُولٌ
    • مَلَّ فلانٌ الشيءَ، وعن الشيء : سئمه وضَجِرَ منه
    • مَلَّ عَلَيْهِ السَّفَرُ : طَالَ
    • كُلّ مبذول مملول: التعبير عن زهد النفس في كلّ ما هو سهل قريب المنال
  25. مَلَّ : (فعل)
    • مَلَّ مَلاًّ فهو مالّ والمفعول مملولٌ، ومَلِيلٌ
    • مَلَّ فلانٌ : أَصابه المُلالُ
    • مَلَّ فلانٌ : تَقَلَّبَ مَرَضًا أَو غَمًّا، كأَنه على مَلَّة
    • مَلَّ في المشي: أَسرع
    • مَلَّ الشيءَ: قلَّبه
    • مَلَّ الشيءَ في الجمر: أَدخله فيه فهو مملولٌ، ومَلِيلٌ
    • وملَّ القوسَ أَو السهْمَ في النار: عالجه بها
    • مَلَّ الثوبَ: خاطه الخياطةَ الأُولى قبل الكفّ فهو مملولٌ
,
  1. مُمَلّ
    • ممل
      1- ممل : «طريق ممل» : مسلوك كثيرا. 2- ممل : «حيوان ممل» : متعب.

    المعجم: الرائد

  2. المُمْلئُ

    • المُمْلئُ : شاةٌ أَو نحوُها في بطنها ماءٌ وأغراس، فتحسبها حاملاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. مُمِلٌّ
    • جمع: ـون، ـات. [م ل ل]. (فاعل من أَمَلَّ). :-عَمَلٌ مُمِلٌّ :- : مُقْرِفٌ، أَيْ يَبْعَثُ عَلَى القَرَفِ والسَّأَمِ والْمَلَلِ. :-يُرَدِّدُ أَحَادِيثَهُ فِي رَتَابَةٍ مُمِلَّةٍ.

    المعجم: الغني

  4. أملَّ
    • أملَّ / أملَّ على يُملّ ، أمْلِلْ / أمِلَّ ، إملالاً ، فهو مُمِلّ ، والمفعول مُمَلّ :-
      • أملَّه الأمرُ/ أملَّ عليه الأمرُ سبّب له المَلَلَ، شقَّ عليه وأضجره، ضايقه وأبرمه :-أملَّه الحديثُ، - أمَلَّه تأجيل الحكم في القضيّة، - أملّ عليه السّفرُ، - حديث مُمِلّ، - أمَلّ عليه بمطالبه وتوسُّلاته: أكثر عليه في الطّلب والتوسُّل حتى شقّ عليه:-
      • فلانٌ مملّ: ثقيلُ الرُّوحِ.
      • أملَّ الشَّخصُ الكِتَابَ: قاله وأملاه فكُتب :-أمَلّ الرسالةَ، - {فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. ملل
    • "المَلَلُ: المَلالُ وهو أَن تَمَلَّ شيئاً وتُعْرِض عنه؛ قال الشاعر: وأُقْسِمُ ما بي من جَفاءٍ ولا ملَل ورجل مَلَّةٌ إِذا كان يَمَلُّ إِخوانَه سريعاً.
      مَلِلْت الشيء مَلَّة ومَلَلاً ومَلالاً ومَلالة: بَرِمْت به، واسْتَمْلَلْته: كمَلِلْتُه؛ قال ابن هَرْمة: قِفا فَهَرِيقا الدمْع بالمَنْزِل الدَّرْسِ،ولا تَسْتَمِلاَّ أَن يطول به عَنْسِي وهذا كما، قالوا خَلَت الدارُ واستخْلت وعَلا قِرْنَه واسْتَعْلاه؛ وقال الشاعر: لا يَسْتَمِلُّ ولا يَكْرى مُجالِسُها،ولا يَمَلُّ من النَّجْوَى مُناجِيها وأَمَلَّني وأَمَلَّ عَليَّ: أَبرَمَني.
      يقال: أَدَلَّ فأَمَلَّ.
      وقالوا: لا أَمْلاهُ أَي لا أَمَلُّه، وهذا على تحويل التضعيف والذي فعلوه في هذا ونحوِه من قولهم لا (* قوله «من مآشر حداء» قبله كما في مادة حدد: يا لك من تمر ومن شيشاء ينشب في المسعل واللهاء أنشب من مآشر حداء).
      لم يكن واجباً فيجب هذا، وإِنما غُيِّر استحساناً فساغ ذلك فيه.
      الجوهري: مَلِلْت الشيء، بالكسر، ومَلِلْت منه أَيضاً إِذا سَئِمْته، ورجل مَلٌّ ومَلول ومَلولة ومالولةٌ ومَلاَّلة وذو مَلَّة؛

      قال: إِنك والله لَذُو مَلَّة،يَطرِفُك الأَدْنى عن الأَبْعَد؟

      ‏قال ابن بري: الشعر لعمر بن أَبي ربيعة وصواب إِنشاده: عن الأَقدَم؛ وبعده: قلت لها: بل أَنتِ مُعْتَلَّة في الوَصل، يا هندُ، لِكَي تَصْرِمي وفي الحديث: اكْلَفوا من العمل ما تُطِيقون فإِن الله لا يَمَلُّ حتى تَمَلُّوا؛ معناه إِن الله لا يَمَلُّ أَبداً، مَلِلْتم أَو لم تَمَلُّوا،فجرى مجرى قولهم: حتى يَشِيبَ الغراب ويبيضَّ القارُ، وقيل: معناه إِن الله لا يَطَّرِحُكم حتى تتركوا العمل وتزهدوا في الرغبة إِليه فسمى الفعلين مَلَلاً وكلاهما ليس بِمَلَل كعادة العرب في وضع الفعل موضع الفعل إِذا وافق معناه نحو قولهم: ثم أَضْحَوْا لَعِبَ الدهرُ بهم،وكذاك الدهرُ يُودِي بالرجال فجعل إِهلاكه إِياهم لَعِباً، وقيل: معناه إِن الله لا يقطع عنكم فَضْله حتى تَمَلُّوا سؤاله فسمَّى فِعل الله مَلَلاً على طريق الازْدِواج في الكلام كقوله تعالى: وجزاءُ سيئة سيئةٌ مثلها، وقوله: فمَنِ اعْتَدى عليكم فاعْتَدوا عليه؛ وهذا باب واسع في العربية كثير في القرآن.
      وفي حديث الاستسقاء: فأَلَّف اللّه السَّحاب ومَلَّتْنا؛ قال ابن الأَثير: كذا جاء في رواية لمسلم، قيل: هي من المَلَلِ أَي كثر مطرُها حتى مَلِلناها، وقيل: هي مَلَتْنا، بالتخفيف، من الامْتِلاء فخفف الهمزة، ومعناه أَوسَعَتْنا سَقْياً وريًّا.
      وفي حديث المُغيرة: مَلِيلة الإِرْغاء أَي مَمْلولة الصوت، فَعِيلة بمعنى مفعولة، يَصِفها بكثرة الكلام ورَفْعِ الصوت حتى تُمِلَّ السامعين، والأُنثى مَلول ومَلولة، فملول على القياس ومَلولة على الفعل.
      والمَلَّة: الرَّماد الحارُّ والجمْر.
      ويقال: أَكلنا خُبزَ مَلَّة، ولا يقال أَكلنا مَلَّة.
      ومَلَّ الشيءَ في الجمْر يَمُلُّه مَلاًّ، فهو مَمْلول ومَلِيل: أَدخله (* قوله «ادخله» يعني فيه فلفظ فيه إما ساقط من قلم الناسخ او اقتصاراً من المؤلف).
      يقال: مَلَلْت الخُبرةَ في المَلَّة مَلاًّ وأَمْلَلْتها إِذا عمِلتها في المَلَّة، فهي مَمْلولة، وكذلك كل مَشْوِيّ في المَلَّة من قَريس وغيره.
      ويقال: هذا خُبز مَلَّةٍ، ولا يقال للخبز مَلَّة، إِنما المَلة الرَّماد الحارّ والخبز يسمى المَلِيل والمَمْلول، وكذلك اللحمُ؛

      وأَنشد أَبو عبيد: ترى التَّيْمِيَّ يَزْحَفُ كالقَرَنْبى إِلى تَيْمِيَّةٍ، كعَصا المَلِيل وفي الحديث:، قال أَبو هريرة لما افتتَحْنا خَيبرَ إِذا أُناس من يَهُود مجتمعون على خُبزة يَمُلُّونها أَي يجعلونها في المَلَّة.
      وفي حديث كعب: أَنه مرَّ به رِجْل من جَراد فأَخذ جَرادَتين فمَلَّهما أَي شَواهما بالمَلَّة؛ وفي قصيد كعب بن زهير: كأَنَّ ضاحِيَهُ بالنار مَمْلولُ أَي كأَنَّ ما ظهر منه للشمس مَشْويّ بالمَلَّة من شدّة حرّه.
      ويقال: أَطعَمَنا خبز مَلَّةٍ وأَطعمَنا خبزة مَلِيلاً، ولا يقال أَطعَمنا مَلَّة؛ قال الشاعر: لا أَشْتُم الضَّيْفَ إِلاّ أَنْ أَقولَ له: أَباتَكَ الله في أَبيات عَمَّارِ أَباتَك الله في أَبيات مُعْتَنِزٍ عن المَكارِم، لا عَفٍّ ولا قارِي صَلْدِ النَّدى، زاهِدٍ في كل مَكْرُمة،كأَنَّما ضَيْفُهُ في مَلَّة النارِ وقال أَبو عبيد: المَلَّة الحُفْرة نفسها.
      وفي الحديث:، قال له رجل إِنَّ لي قَراباتٍ أَصِلُهم ويَقْطَعُونَني وأُعْطِيهم ويَكْفُرونني فقال له: إِنما تُسِفُّهم المَلَّ؛ المَلُّ والمَلَّة: الرّماد الحارّ الذي يُحْمى ليُدْفَن فيه الخبز ليَنْضَج، أَراد إِنما تجعل المَلَّة لهم سَفُوفاً يَسْتَفُّونه، يعني أَن عَطاءَك إِياهم حرام عليهم ونارٌ في بطونهم.
      ويقال: به مَلِيلة ومُلالٌ، وذلك حَرارة يجدها، وأَصله من المَلَّة، ومنه قيل: فلان يتململ على فِراشه ويتَمَلَّلُ إِذا لم يستقرّ من الوجع كأَنه على مَلَّة.
      ويقال: رجل مَلِيل للذي أَحرقته الشمس؛ وقول المرار: على صَرْماءَ فيها أَصْرَماها،وخِرِّيتُ الفَلاة بِها مَلِيلُ قوله: وخِرِّيتُ الفَلاةِ بها مَلِيلُ أَي أَضْحَت الشمس فلَفَحَتْه فكأَنه مَمْلول في المَلَّة.
      الجوهري: والمَلِيلة حَرارة يجدها الرجل وهي حُمَّى في العظم.
      وفي المثَل: ذهبت البَلِيلة بالمَلِيلة.
      والبَلِيلة: الصِّحَّة من أَبَلَّ من مَرَضه أَي صح.
      وفي الحديث: لا تَزال المَلِيلةُ والصُّداعُ بالعبد؛ المَلِيلة: حرارة الحُمَّى وتوهُّجُها، وقيل: هي الحُمَّى التي تكون في العظام.
      والمَلِيلُ: المِحْضَأْ.
      ومَلَّ القَوْسَ والسهمَ والرمح في النار: عالجها به (* قوله «عالجها به» هكذا في الأصل، ولعله عالجها بها) عن أَبي حنيفة: والمَلِيلةُ والمُلالُ: الحرُّ الكامِن.
      ورجل مَمْلول ومَلِيل: به مَلِيلة.
      والمَلَّةُ والمُلالُ: عَرَق الحُمَّى، وقال اللحياني: مُلِلْتُ مَلاًّ والاسم المَلِيلةُ كَحُمِمْت حُمَّى والاسم الحُمَّى.
      والمُلال: وجع الظَّهْر؛

      أَنشد ثعلب: دَاوِ بها ظَهْرَك من مُلالِه،من خُزُرات فيه وانْخِزالِه،كما يُداوى العَرُّ من إِكالِه والمُلال: التقلُّب من المرض أَو الغم؛

      قال: وهَمّ تأْخُذُ النُّجَواءُ منه،يُعَدُّ بِصالِبٍ أَو بالمُلالِ والفعل من ذلك مَلَّ.
      وتَمَلَّل الرجلُ وتَمَلْمَلَ: تَقلَّب، أَصله تَمَلَّل فَفُكَّ بالتضعيف.
      ومَلَّلْته أَنا: قلَّبته.
      وتَمَلَّل اللحمُ على النار: اضطرب.
      شَمِر: إِذا نَبا بالرجل مَضْجَعُه من غَمٍّ أَو وَصَب قيل: قد تَمَلْمَلَ، وهو تقلُّبه على فِراشه، قال: وتَمَلْمُله وهو جالس أَن يَتوكأَ مرة على هذا الشِّق، ومرة على ذاك، ومرة يَجْثُو على ركبتيه.
      وأَتاه خَبَر فَمَلْمَله، والحِرْباءُ تَتَمَلْمَل من الحرِّ: تصعَد رأْس الشجرة مرة وتَبْطُن فيها مرة وتظهر فيها أُخرى.
      أَبو زيد: أَمَلَّ فلان على فلان إِذا شقَّ عليه وأَكثر في الطلَب.
      يقال: أَمْلَلْت عليَّ؛ قال ابن مقبل: أَلا يا دِيارَ الحَيِّ بالسَّبُعانِ،أَمَلَّ عليها بالبِلى المَلَوانِ وقال شمر في قوله أَمَلَّ عليها بالبِلى: أَلقى عليها، وقال غيره: أَلَحَّ عليه حتى أَثَّر فيها.
      وبعير مُمَلٌّ: أَكثر رُكوبه حتى أَدْبَر ظَهره؛ قال العجاج فأَظهر التضعيف لحاجته إِليه يصِف ناقة.
      حَرْف كقَوْسِ الشَّوْحَطِ المُعَطَّلِ،لا تَحْفِل السَّوْطَ ولا قولي حَلِ تشكُو الوَجى من أَظْلَلٍ وأَظلَلِ،من طُولِ إِمْلالٍ وظَهْرٍ مُمْلَلِ أَراد تشكُو الناقة وجَى أَظَلَّيْها، وهما باطِنا مَنْسِمَيها، وتشكو ظهرَها الذي أَمَلَّه الركوب أَي أَدْبَرَه وجَزَّ وبَره وهَزَله.
      وطريق مَلِيل ومُمَلٌّ: قد سلك فيه حتى صار مُعْلَماً؛ وقال أَبو دُواد: رَفَعْناها ذَمِيلاً في مُمَلٍّ مُعْمَلٍ لَحْبِ وطريق مُمَلّ أَي لَحْب مسلوك.
      وأَمَلَّ الشيءَ:، قاله فكُتِب.
      وأَمْلاه: كأَمَلَّه، على تحويل التضعيف.
      وفي التنزيل: فليُمْلِلْ وَلِيُّه بالعدْل؛ وهذا من أَمَلَّ، وفي التنزيل أَيضاً: فهي تُمْلى عليه بُكْرةً وأَصِيلاً؛ وهذا من أَمْلى.
      وحكى أَبو زيد: أَنا أُمْلِلُ عليه الكتاب، بإِظهار التضعيف.
      وقال الفراء: أَمْلَلْت لغة أَهل الحجاز وبني أَسد، وأَمْلَيْت لغة بني تميم وقيس.
      يقال: أَمَلَّ عليه شيئاً يكتبه وأَمْلى عليه، ونزل القرآن العزيز باللغتين مَعاً.
      ويقال: أَمللت عليه الكتاب وأَمليته.
      وفي حديث زيد: أَنه أَمَلَّ عليه لا يَستوي القاعدون من المؤمنين.
      يقال: أَمْلَلْت الكتاب وأَمليته إِذا أَلقيته على الكاتب ليكتبه.
      ومَلَّ الثوبَ مَلاًّ: درَزَه؛ عن كراع.
      التهذيب: مل ثوبَه يَمُلُّه إِذا خاطه الخياطة الأُولى قبل الكَفِّ؛ يقال منه: مَلَلت الثوبَ بالفتح.
      والمِلَّة: الشريعة والدين.
      وفي الحديث: لا يَتوارثُ أَهلُ مِلَّتين؛ المِلَّة: الدين كملَّةِ الإِسلام والنَّصرانية واليهودية، وقيل: هي مُعْظم الدين، وجملة ما يجيء به الرسل.
      وتملَّل وامتلَّ: دخل في المِلَّة.
      وفي التنزيل العزيز: حتى تَتَّبِع مِلَّتهم؛ قال أَبو إِسحق: المِلة في اللغة سُنَّتُهم وطريقهم ومن هذا أُخذ المَلَّة أَي الموضع الذي يختبزُ فيه لأَنه يؤثَّر في مكانها كما يؤثَّر في الطريق، قال: وكلام العرب إِذا اتفَق لفظُه فأَكثره مُشتق بعضُه من بعض.
      قال أَبو منصور: ومما يؤيد قولَه قولُهم مُمَلٌّ أَي مسلوك معلوم؛ وقال الليث في قول الراجز: كأَنه في ملَّة مَمْلو؟

      ‏قال: المملول من المِلَّة، أَراد كأَنه مثال مُمَثَّل مما يعبد في مِلَل المشركين.
      أَبو الهيثم: المِلَّة الدية، والمِلَل الديات؛

      وأَنشد: غَنائم الفِتْيان في يوم الوَهَل،ومن عَطايا الرؤساء في المِلَل (* قوله «غنائم الفتيان إلخ» في هامش النهاية ما نصه:، قال وأنشدني أبو المكارم: غنائم الفتيان أيام الوهل * ومن عطايا الرؤساء والملل يريد إبلاً بعضها غنيمة وبعضها صلة وبعضها من ديات).
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه، أَنه، قال: ليس على عَرَبيٍّ مِلْك ولَسْنا بنازِعِين من يدِ رجل شيئاً أَسلَم عليه، ولكِنَّا نُقَوِّمُهم (* قوله «ولكنا نقوّمهم إلخ» هكذا في الأصل، وعبارة النهاية: ولكنا نقوّمهم الملة على آبائهم خمساً من الابل: الملة الدية وجمعها ملل؛ قال الازهري الى آخر ما هنا وقال الصاغاني بعد ان ذكر الحديث كما في النهاية:، قال الازهري أراد إنما نقومهم كما نقوّم الى آخر ما هنا وضبط لفظ ونذر الجراح بهذا الضبط ففي عبارة الأصل سقط ظاهر) كما نُقَوِّم أَرشَ الدِّيات ونَذَرُ الجِراحَ، وجعل لكلِّ رأْسٍ منهم خمساً من الإِبل يَضْمَنُها عَشائِرُهم أَو يضمنونها للذين مَلَكوهم.
      قال ابن الأَثير:، قال الأَزهري كان أَهل الجاهلية يَطَؤون الإِماءَ ويَلِدْن لهم فكانوا يُنْسَبُون إِلى آبائهم وهم عَرَب، فرأَى عمر، رضي الله عنه، أَن يردّهم على آبائهم فَيَعْتِقون ويأْخُذ من آبائهم لِمَواليهم عن كلِّ وَلَدٍ خمساً من الإِبل، وقيل: أَراد مَن سُبِيَ من العرب في الجاهليَّة وأَدركه الإِسلام وهو عبد مَن سَباه أَن يردّه حرّاً إِلى نسبه، ويكون عليه قيمته لِمَن سَباه خمساً من الإِبل.
      وفي حديث عثمان: أَنَّ أَمَةً أَتت طَيِّئاً فأَخبرتهم أَنها حُرَّة فتزوّجت فولَدت فجعل في وَلَدِها المِلَّة أَي يَفْتَكُّهم أَبوهم من مَوالي أُمِّهم، وكان عثمان يعطي مكانَ كلَّ رأْسٍ رأْسَيْن، وغيرُه يعطي مكان كل رأْس رأْساً، وآخرون يُعْطُون قيمته بالغةً ما بلغت.
      ابن الأَعرابي: مَلَّ يَمِلُّ، بالكسر كسرِ الميم، إِذا أَخذ المِلَّة؛

      وأَنشد: جاءت به مُرَمَّداً ما مُلاَّ،ما فِيَّ آلُ خَمَّ حين أَلَّى (* قوله «وأنشد جاءت به إلخ» هكذا في الأصل).
      قوله: ما مُلاَّ ما جُحِد، وقوله: ما فيَّ آل، ما صلة، والآلُ: شخصه،وخَمَّ: تغيرت ريحُه، وقوله: أَلَّى أَي أَبْطأَ، ومُلَّ أَي أُنضِج.
      وقال الأَصمعي: مَرَّ فلان يَمْتَلّ امْتِلالاً إِذا مَرَّ مَرًّا سريعاً.
      المحكم: مَلَّ يَمُلُّ مَلاًّ وامْتَلَّ وتَمَلَّل أَسرع.
      وقال مصعب: امْتَلَّ واسْتَلَّ وانْمَلَّ وانسَلَّ بمعنى واحد.
      وحمار مُلامِلٌ: سريع، وهي المَلْمَلة.
      ويقال: ناقة مَلْمَلى على فَعْلَلى إِذا كانت سريعة؛ وأَنشد:يا ناقَتا ما لَكِ تَدْأَلِينا،أَلم تكوني مَلْمَلى دَفونا؟ (* قوله «دفونا» هكذا في الأصل؛ وفي التكملة: ذقونا، بالذال والقاف).
      والمُلمُول: المِكْحال.
      الجوهري: المُلمول الذي يكتحَل به؛ وقال أَبو حاتم: هو المُلُمول الذي يُكْحَل وتُسْبَرُ به الجراح، ولا يقال المِيل،إِنما المِيلُ القِطعة من الأَرض.
      ومُلمول البعير والثعلب: قضيبه، وحكى سيبويه مالُّ، وجمعه مُلاَّن، ولم يفسِّره.
      وفي حديث أَبي عبيد: أَنه حَمَل يوم الجِسْر فضرب مَلْمَلة الفِيل يعني خُرْطومَه.
      ومَلَل: موضع في طريق مكة بين الحرَمين، وقيل: هو موضع في طريق البادِية.
      وفي حديث عائشة: أَصبح النبي، صلى الله عليه وسلم، بمَلَل ثم راحَ وتعشَّى بسَرفٍ؛ مَلَلٌ، بوزن جَبل: موضع بين مكة والمدينة على سبعة عشر ميلاً بالمدينة (* قوله «سبعة عشر ميلاً بالمدينة» الذي في ياقوت: ثمانية وعشرين ميلاً من المدينة) ومُلال: موضع؛ قال الشاعر: رَمى قلبَه البَرْقُ المُلالِيُّ رَمْيةً،بذكرِ الحِمَى وَهْناً، فباتَ يَهِيمُ"


    المعجم: لسان العرب

  6. المُمَلُّ
    • المُمَلُّ المُمَلُّ حيوانٌ مُمَلٌّ: مُتْعَبٌ أُكثِرَ رُكُوبُه.
      وطريقٌ مُمَلٌّ: سُلِك كثيرًا وطال الاختلافْ عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أملى
    • أملى / أملى لـ يُملي ، أمْلِ ، إملاءً ، فهو مُمْلٍ ، والمفعول مُمْلًى :-
      • أَملى الرِّسالةَ ونحوَها/ أملى عليه الرِّسالةَ ونحوَها قالها للسّامع فكتب عنه :-أَمْلى الأستاذُ الدرسَ على تلاميذه، - {وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلاً} .
      • أَملى عليه الموقفُ كذا: فرضه عليه وألزمه به :-الموقف يُمْلي علينا الحذر، - هذا التصرُّف أملاه عليّ ضميري.
      • أَملى اللهُ له في غيِّه: أطال له وأمهله :- {وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ} :-
      • أَمْلى اللهُ للظالم: أَمهله وطوّل له.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أمل
    • "الأَمَل والأَمْل والإِمْل: الرَّجاء؛ الأَخيرة عن ابن جني، والجمع آمال‏.
      ‏وأَمَلْتُه آمُله وقد أَمَلَه يأْمُله أَمْلاً؛ المصدر عن ابن جني، وأَمَّله تَأْميلاً، ويقال أَمَل خَيْرَه يأْمُله أَمْلاً، وما أَطول إِمْلته، من الأَمَل أَي أَمَله، وإِنه لَطويلُ الإِمْلة أَي التأْميل؛ عن اللحياني، مثل الجِلسة والرِّكبة ‏.
      ‏والتَّأَمُّلُ: التَّثَبُّت‏.
      ‏وتأَمَّلت الشيءَ أَي نظرت إِليه مُستثْبِتاً له‏.
      ‏وتَأَمّل الرجلُ: تَثَبَّت في الأَمر والنظر ‏.
      ‏والأَميلُ على فَعيل: حَبْلٌ من الرمل معتزل عن معظمه على تقدير مِيل؛

      وأَنشد: ‏كالبَرْق يَجْتاز أَمِيلاً أَعْرَف؟

      ‏قال ابن سيده: الأَمِيل حَبْل من الرمل يكون عَرْضه نحواً من مِيل، وقيل: يكون عرضه مِيلاً وطوله مسيرة يوم، وقيل مسيرة يومين، وقيل عرضه نصف يوم، وقيل الأَمِيل ما ارتفع من الرمل من غير أَن يحدّ‏.
      ‏الجوهري: الأَميل اسم موضع أَيضاً، قال ابن بري: ومنه قول الفرزدق: وهُمُ على هَدَبِ الأَمِيل تَداركوا نَعَماً، تُشَلُّ إِلى الرَّئيس وتُعْكَل (* قوله «وهم على هدب الاميل» الذي في المعجم: على صدف الأميل) ‏.
      ‏قال أَبو منصور: وليس قول من زعم أَنهم أَرادوا بالأَمِيلِ من الرمل الأَمْيَلَ فَخُفِّف بشيء؛ قال: ولا يعلم من كلامهم ما يشبه هذا، وجمع الأَمِيلِ ما ارتفع من الرمل: أُمُل؛ قال سيبويه: لا يُكَسَّر على غير ذلك‏.
      ‏وأَمُول: موضع؛ قال الهذلي: رِجالُ بني زُبَيْدٍ غَيَّبَتْهم جِبالُ أَمُولَ، لاسُقِيَتْ أَمُولُ ابن الأَعرابي: الأَمَلة أَعوان الرجل، واحدهم آمل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. مَلِلْتُهُ
    • ـ مَلِلْتُهُ، ومَلِلْتُ منه، مَلَلاً ومَلَّةً ومَلالَةً ومَلالاً: سَئِمْتُه، كاسْتَمْلَلْتُه.
      ـ أمَلَّني وأمَلَّ عَلَي: أبْرَمَني، فهو مَلولٌ ومَلولَةٌ ومالولَةٌ ومَلاّلَةٌ وذو مَلَّةٍ، وهي مَلولٌ ومَلولَةٌ.
      ـ مَلَلُ: سِمةٌ على حُرَّةِ الذُفْرَى خَلْفَ الأُذُنِ.
      ـ مَلَّةُ: الرَّمادُ الحارُّ، والجَمْرُ، وعَرَقُ الحُمَّى، كالمُلالِ.
      ـ مُلَّةُ: الخِياطَةُ الأولَى،
      ـ مِلَّةُ: الشَّريعَةُ أو الدينُ.
      ـ تَمَلَّلَ وامْتَلَّ: دَخَلَ فيها، والدِّيَةُ،
      ـ مَلَّ القوسَ أو السَّهْمَ بالنارِ: عالَجَه بها،
      ـ مَلَّ الشيءَ في الجَمْرِ: أدخَلَه،
      ـ مَلَّ في المَشْيِ: أسْرَعَ، كامْتَلَّ وتَمَلَّلَ،
      ـ مَلَّ الثوبَ: خاطَه،
      ـ مَلَّ المَلاَّلُ الخُبْزَ واللحم: أدخَلَهُ في المَلَّةِ، فهو مَليلٌ ومَمْلولٌ،
      ـ مَلَّ عليه السَّفَرُ: طالَ، كأَمَلَّ.
      ـ مُلالُ: خَشَبَةُ قائِمِ السَّيْفِ، وظَهْرُ القَوْسِ، وموضع، والحَرُّ الكامِنُ في العَظْم، كالمَليلَةِ، ووَجَعُ الظَّهْرِ، وعَرَقُ الحُمَّى، والتَّقَلُّبُ مَرَضاً أو غَمّاً، فِعْلُ الكُلِّ مَلِلْتُ ومَلَّلْتُ وتَمَلَّلْتُ.
      ـ تَمَلْمَلَ: تَقَلَّبَ. ومَلَّلْتُهُ أنا.
      ـ طَريقٌ مَليلٌ ومُمَلٌّ: سُلِكَ فهو مُعْلَمٌ لاحِبٌ.
      ـ أمَلَّهُ: قال له فَكَتَبَ عنه.
      ـ حِمارٌ مُلامِلٌ، وناقَةٌ مَلْمَلَى: سَريعٌ.
      ـ مَلْمَلَةُ: السُّرْعَةُ.
      ـ مُلْمولُ: المِكْحالُ، وقَضيبُ الثَّعْلَبِ والبَعيرِ، والحَديدَةُ يُكْتَبُ بها في ألْواحِ الدَّفْتَرِ.
      ـ مَلَلُ: موضع.
      ـ مَليلَةُ: بلد بالمَغْرِبِ،
      ـ مَلَّالَةُ: قرية قُرْبَ بِجايَةَ.
      ـ مُلَّى: الخُبْزَةُ المُنْضَجَةُ،
      ـ هارونُ بنُ مَلُّولٍ، وشُعَيْبُ بنُ إسحاقَ المَعْروفُ بابنِ أخي مَلُّولٍ: محدِّثانِ.
      ـ مُلَيْلُ: الغُرابُ، واسمٌ،
      ـ أبو مُلَيْلِ بنُ عبدِ اللهِ، وابنُ الأَغَرِّ: صَحابيَّانِ.
      ـ انْمَلَّ: انْسَلَّ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى بمملة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مُمِلٌّ**، ةٌ - ج: ـون، ـات. [م ل ل]. (فا. من أَمَلَّ). "عَمَلٌ مُمِلٌّ" : مُقْرِفٌ، أَيْ يَبْعَثُ عَلَى القَرَفِ والسَّأَمِ والْمَلَلِ. "يُرَدِّدُ أَحَادِيثَهُ فِي رَتَابَةٍ مُمِلَّةٍ".
الرائد
* ممل. (ملل) 1-مف. 2-«طريق ممل»: مسلوك كثيرا. 3-«حيوان ممل»: متعب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: