وصف و معنى و تعريف كلمة بمناهجكما:


بمناهجكما: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و نون (ن) و ألف (ا) و هاء (ه) و جيم (ج) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح بمناهجكما في معاجم اللغة العربية:



بمناهجكما

جذر [نهج]



معنى بمناهجكما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**نَهِجَ** \- [ن هـ ج]. (ف: ثلا. لازم).** نَهِجْتُ**،** أَنْهَجُ**، مص. نَهَجٌ. "نَهِجَ الْعَدَّاءُ" : لَهِثَ، لَهَثَ، تَتَابَعَتْ أَنْفَاسُهُ مِنَ الْجَرْيِ وَالْعَيَاءِ.
Advertisements


معجم الغني
**نَهْجٌ** \- ج:** نُهُجٌ**،** نُهُوجٌ**. (مص. نَهَجَ). 1. "سَلَكَ نَهْجاً وَاضِحاً" : طَرِيقاً، مَسَاراً. 2. "يَقْطُنُ فِي نَهْجِ كَذَا" : في دَرْبٍ، زَنْقَةٍ، شَارِعٍ. 3. "سَارَ عَلَى نَهْجِهِ" : عَلَى مِنْوَالِهِ، مِثَالِهِ. "نَهَجَ نَهْجَهُ فَاسْتَقَامَ أَمْرُهُ". 4. "نَهْجُ الْبَلاَغَةِ" : طَرِيقُهَا الْوَاضِحُ.
معجم الغني
**نَهَجٌ** \- [ن هـ ج]. (مص. نَهِجَ). "وَصَلَ العَدَّاءُ نَهَجاً" : وَصَلَ وَأَنْفَاسُهُ مُتَتَابِعَةً مِنَ التَّعَبِ وَالجَرْيِ.


معجم الغني
**نَهَجَ** \- [ن هـ ج]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَهَجْتُ**،** أَنْهَجُ**،** اِنْهَجْ**، مص. نَهْجٌ، نُهُوجٌ. 1. "نَهَجَ الطَّرِيقُ" : وَضَحَ، اِسْتَبَانَ. "نَهَجَ أَمْرُهُ". 2. "نَهَجَ الثَّوْبُ نَهْجاً " : بَلِيَ. 3. "نَهَجَ الطَّرِيقَ" : سَلَكَهُ، سَارَ فِيهِ. 4. "نَهَجَ الْمَسْأَلَةَ" : أَبَانَهَا، أَوْضَحَهَا. 5. "نَهَجَ خُطَّةً سَلِيمَةً" : اِتَّبَعَ خُطَّةً... 6. "نَهَجَ لَهُ نَهْجاً" : خَطَّ، رَسَمَ لَهُ طَريقاً يَسيرُ عَلَيْها. 7. "نَهَجَ عَلَى مِنْوَالِهِ" : سَارَ عَلَىمِنْوَالِهِ، مِثَالِهِ، اِقْتَدَى بِهِ.
معجم الغني
**نَهَجَ** \- [ن هـ ج]. (ف: ثلا. لازم).** نَهَجْتُ**،** أَنْهَجُ**، مص. نَهْجٌ، نَهِيجٌ. "نَهَجَ الْعَدَّاءُ" : لَهَثَ، لَهِثَ، تَتَابَعَتْ أَنْفَاسُهُ مِنَ الْجَرْيِ وَالْعَيَاءِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
أنهجَ يُنهج، إنهاجًا، فهو مُنْهِج، والمفعول مُنْهَج • أنهجَه الجَرْيُ: أتعبه حتى نَهِج وتتابَعَ نَفَسُه.
معجم اللغة العربية المعاصرة


انتهجَ ينتهج، انتِهاجًا، فهو مُنتَهِج، والمفعول مُنتهَج • انتهج الطَّريقَ: 1- نهجه؛ سلكه "انتهج سبيلَ الحقّ/ طريقَ الصَّواب". 2- سار عليه "انتهج خطَّةً جديدةً".
المعجم الوسيط
الطَّرِيقُ ـَ نَهْجاً، ونُهُوجاً: وضَح واستبان. ويقال: نَهَج أمرُه. وـ الدّابّةُ أو الإنسان نَهْجاً، ونَهِيجاً: تتابع نَفَسه من الإعياء. وـ الثّوبُ نَهْجاً: بَلِيَ وأخلق. ويقال: نهَجَ الطَّريق: بيَّنَه. وـ سلكه.( نَهِجَ ) ـَ نَهَجاً، ونَهَجَة: تتابع نَفَسه من الإعياء أو كثرة الحركة أو شدّتها. وـ الثَّوبُ وغيره نَهَجاً: بَلِيَ وأخْلَق. فهو نَهِج.( أنْهَجَ ) الطَّريقُ: وضح واستبان. وـ الدَّابّةَ: سار عليها أو عَمِل حتّى أعيت. وـ العملُ ونحوه فلاناً: أتعبه حتى نَهَج. وـ الثَّوْبَ: أخلقه.( انْتَهَجَ ) الطَّريقَ: استبانه وسلكه.( اسْتَنْهَجَ ) الطّريقُ: صار نَهْجاً. وـ سَبيلَ فلان: سلك مسلكه.( المِنْهَاج ): الطَّريق الواضح؛ وفي التنزيل العزيز: {لكلّ جعلنا منكم شرعة ومنهاجاً}. وـ الخطّة المَرْسومة. ( محدثة ). ومنه: مِنْهاج الدِّراسة، ومنهاج التَّعليم ونحوهما. ( ج ) مناهج.( المَِنْهَج ): المِنهاج. ( ج ) مَنَاهج.( النَّاهِج ): يقال: طريق ناهج: واضح بَيِّن. وطريقة ناهجة: واضحة بيِّنة.( النَّهْج ): البَيِّن الواضح. يقال: طريق نَهْج، وأمر نَهْج. وـ الطّريق المستقيم الواضح. يقال: هذا نَهْجِي لا أحيد عنه. ( ج ) نَهْجَات، ونُهُج، ونُهُوج.( النَّهَج ): الرَّبْو. وـ تواتر النَّفَس من شدّة الحركة.( النَّهِيج ): النَّهَج.


مختار الصحاح
ن ه ج : النَّهْجُ بوزن الفَلْس و المَنْهَجُ بوزن المذهب و المِنْهاجُ الطريق الواضح و نَهَجَ الطريق أَبانه وأَوضحه و نَهَجَهُ أيضا سلكه وبابهما قطع و النَّهْجُ بفتحتين البُهر وتتابع النَّفس وبابه طرِب وفي الحديث { أنه رأى رجلا يَنْهَجُ } أي يرنو من السِّمَنِ
الصحاح في اللغة
النَهْجُ: الطريق الواضح. وكذلك المَنْهَجُ والمِنْهاجُ. وأَنْهَجَ الطريقُ، أي استبانَ وصار نَهْجاً واضحاً بَيِّناً. قال يزيد بن الحذَّاق العبديّ: ولقد أضاءَ لك الطريقُ وأَنْهَجَتْ   سُبُلُ المَسالِكِ والهُدى تُـعْـدي أي تُعين وتقوِّي. ونَهَجْتُ الطريق، إذا أَبَنْتَهُ وأوْضحته. يقال: اعْمَلْ على ما نَهَجْتُهُ لك. ونَهَجْتُ الطريق أيضاً: إذا سلكته. وفلان يَسْتَنْهِجُ سَبيلَ فلان، أي يسلك مسلكَهُ. والنَهَجُ بالتحريك: البهْر وتتابعُ النَفَس. وقد نَهِجَ بالكسر يَنْهَجُ. يقال: فلان يَنْهَجُ في النَفَس فما أدري ما أَنْهَجَهُ. وفي الحديث أنَّه رأى رجلاً يَنْهَجُ، أي يَرْبو من السِمَنِ ويَلْهَثُ. ونَهَجْتُ الدابَّة: سِرْتُ عليها حتَّى انْبَهَرَتْ. وأَنْهَجَ الثوبُ، إذا أخذ في البِلى. قال عبدُ بني الحَسْحاسِ: فما زالَ بُرْدي طَيِّباً من ثِيابِـهـا   إلى الحَوْلِ حتَّى أَنْهَجَ الثوبُ باليا
تاج العروس

" النَّهْج " بفتح فسكون " : الطَّريقُ الواضِحُ " البَيِّنُ . وهو النَّهَج محرَّكةً أَيضاً . والجمع نَهْجَاتٌ ونُهُجٌ ونُهُوجٌ . قال أَبو ذُؤيب :

به رُجُماتٌ بَيْنهنَّ مَخارِمٌ ... نُهُوجٌ كَلَبّاتِ الهَجائنِ فِيحُ وطُرُقٌ نَهْجَةٌ : وَاضحةٌ " المَنْهَج " بالفتح " والمِنْهاجِ " بالكسر . وفي التنزيل : " لِكُلٍّ جَعَلْنا مِنْكُمْ شِرْعَةً ومِنْهَاجاً " المِنْهاجُ : الطَّريقُ الواضح . النَّهَج " بالتحريك " والنَّهَجَة الأَخير عن اللّيث : " البُهْرُ " بالضّمّ هو الرَّبْوُ " وتَتابُعُ النَّفَسِ " محرَّكةً من شِدَّةِ الحَركة يَعلُو الإِنسانَ والدَّابَّةَ . قال اللّيث : ولم أَسمَعْ منه فِعْلاً . قال غيرُه : " الفِعلُ " " كفَرِحَ وضَرَبَ " وأَكْرَمَ . وفي الحديث : " أَنه رَأَى رَجُلاً يَنْهَجُ " : أَي يَرْبُو من السِّمَن ويَلْهَثُ نَهَجْت أَنْهِجَ نَهْجاً ونَهِجَ الرَّجلُ نَهَجاً وأَنْهَجَ يُنْهِج إِنْهاجاُئ . وفي التهذيب : نَهِجَ الإِنسانُ والكَلبُ : إِذا رَبَا وانْبَهَرَ يَنْهَج نَهَجاً . قال ابن بُزُرْج : طَرَدْتُ الدَّابَّةَ حتى نَهَجَت فهي ناهِجٌ في شِدّةِ نَفَسِها وأَنْهَجْتُها أَنا فهي مُنْهَجَةٌ . قال ابن شُمَيل : إِنّ الكَلْبَ ليَنْهَج من الحَرِّ وقد نَهِج نَهْجَةً . وقال غيرُه نَهِجَ الفَرَسُ حين أَنْهَجْتُه : أَي رَبَا حينَ صَيَّرْته إِلى ذلك . " وأَنْهَجَ " الأَمْرُ والطَّريقُ " وَضَحَ . و " أَنْهَجَ : " أَوْضَحَ " . قال يَزيدُ بن الحَذّاق العَبْديّ :

ولقد أَضاءَ لك الطَّرِيقُ وأَنْهجَتْ ... سُبُلُ المَكارمِ والهُدَى تُعْدِي أَي تُعِينُ وتُقوِّي . أَنْهَجْتُ " الدَّابَّةَ " : إِذا " سارَ عليها حتى انْبَهَرَتْ " وأَعْيَتْ . وفي حديث عُمَرَ رضي الله عنه : " فضَرَبه حتى أُنْهِج " : أَي وَقَعَ عليه الرَّبْوُ . وأَفعَلَ متعدٍّ . يقال : فُلانٌ يَنْهَجُ في النَّفَس فما أَدرِي ما أَنْهَجَه . أَنْهَجَ البِلَى " الثَّوْبَ أَخْلَقَه كنَهَجَه كمَنَعَه " يَنْهَجُه نَهْجاً . " ونَهجَ الثَّوْبُ مثلَّثةَ الهاءِ : بَلِيَ كأَنْهَجَ " فهو نَهِجٌ . وأَنْهَجَ : بَلِيَ ولم يَتشقَّقْ . وأَنْهَجَه البِلَى فهو مُنْهَجٌ . وقال ابنُ الأَعرابيّ : أَنْهَجَ فيه البِلَى : اسْتَطارَ . وأَنشد :

" كالثَّوْبِ " إِذْ أَنْهَجَ فيه البِلَى ... أَعْيَا علَى ذِي الحِيلَةِ الصَّانِع وفي الصّحاح عن أَبي عُبيدٍ : ولا يقال نَهَجَ الثَّوْبُ ولكن نَهِجَ . " ونَهَجَ " الأَمْرُ " كمَنَع : وَضَحَ وأَوْضَحَ " يقال : اعْمَلْ على ما نَهَجْتُه لك . نَهَج وأَنْهَجَ لُغتانِ . نَهَجَ " الطَّريقَ : سَلَكَه " . " واسْتَنْهَجَ الطَّريقُ : صارَ نَهْجاً " وَاضحاً بَيِّناً " كأَنْهَجَ " الطَّريقُ : إِذا وَضَحَ واسْتبانَ . وتقدّمَ إِنشادُ قولِ يَزيدَ بنِ الخَذّاقِ العَبْدِيّ . " وفلانٌ " استَنْهَجَ " طَريقَ فُلانٍ " : إِذا " سَلَك مَسْلَكَه " . ومما يستدرك عليه : طريقٌ ناهِجَةٌ : أَي واضِحةٌ بَيِّنةٌ جاءَ ذلك في حديث العَبَّاس . وضَرَبه حتى أَنْهَجَ : أَي انْبَسَط وقيل : بَكَى

لسان العرب
طريقٌ نَهْجٌ بَيِّنٌ واضِحٌ وهو النَّهْجُ قال أَبو كبير فأَجَزْتُه بأَفَلَّ تَحْسَبُ أَثْرَهُ نَهْجاً أَبانَ بذي فَريغٍ مَخْرَفِ والجمعُ نَهجاتٌ ونُهُجٌ ونُهوجٌ قال أَبو ذؤَيب به رُجُماتٌ بينهنَّ مَخارِمٌ نُهوجٌ كلَبَّاتِ الهَجائِنِ فِيحُ وطُرُقٌ نَهْجَةٌ وسبيلٌ مَنْهَجٌ كَنَهْجٍ ومَنْهَجُ الطريقِ وضَحُه والمِنهاجُ كالمَنْهَجِ وفي التنزيل لكلٍّ جعلنا منكم شِرْعةً ومِنْهاجاً وأَنهَجَ الطريقُ وضَحَ واسْتَبانَ وصار نَهْجاً واضِحاً بَيِّناً قال يزيدُ بنُ الخَذَّاقِ العبدي ولقد أَضاءَ لك الطريقُ وأَنْهَجَتْ سُبُلُ المَكارِمِ والهُدَى تُعْدِي أَي تُعِينُ وتُقَوِّي والمِنهاجُ الطريقُ الواضِحُ واسْتَنْهَجَ الطريقُ صار نَهْجاً وفي حديث العباس لم يَمُتْ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم حتى تَرَكَكُم على طريقٍ ناهِجةٍ أَي واضحةٍ بَيِّنَةٍ ونَهَجْتُ الطريقَ أَبَنْتُه وأَوضَحتُه يقال اعْمَلْ على ما نَهَجْتُه لك ونَهَجتُ الطريقَ سَلَكتُه وفلانٌ يَستَنهِجُ سبيلَ فلانٍ أَي يَسلُكُ مَسلَكَه والنَّهْجُ الطريقُ المستقيمُ ونَهَجَ الأَمْرُ وأَنهَجَ لُغتانِ إِذا وضَحَ والنَّهَجةُ الرَّبْوُ يَعْلو الإِنسانَ والدابَّةَ قال الليث ولم أَسمَعْ منه فِعلاً وقال غيره أَنهَجَ يُنْهِجُ إِنهاجاً ونَهَجْتُ أَنهِجُ نَهْجاً ونهِجَ الرجلُ نَهَجاً وأَنْهَجَ إِذا انْبَهَرَ حتى يقع عليه النَّفَسُ من البُهْرِ وأَنهَجَه غيرُه يقال فلانٌ يَنْهَجُ في النفَسِ فما أَدري ما أَنهَجَه وأَنهَجتُ الدابَّةَ سِرْت عليها حتى انْبَهَرَتْ وفي حديث قُدومِ المُسْتَضعَفِينَ بمكة فنَهِجَ بين يَدَيْ رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى قَضى النَّهَجُ بالتحريك والنَّهِيجُ الرَّبْوُ وتواتُرُ النَّفَسِ من شدَّةِ الحركةِ وأَفعَلَ مُتَعَدٍّ وفي حديث عمر رضي الله عنه فضَرَبَه حتى أُنْهِجَ أَي وقع عليه الرَّبْوُ يعني عمر وفي حديث عائشة فقادني وإِني لأَنْهَجُ وفي الحديث أَنه رأَى رجلاً يَنْهَجُ أَي يَرْبو من السِّمَن ويَلْهَثُ وأَنْهَجَتِ الدابةُ صارتْ كذلك وضَرَبَه حتى أَنْهَجَ أَي انْبَسَط وقيل بَكى ونَهَجَ الثوبُ ونَهُجَ فهو نَهِجٌ وأَنهَجَ بَلِيَ ولم يَتَشَقَّقْ وأَنْهَجَه البِلى فهو مُنْهَجٌ وقال ابن الأَعرابي أَنْهَجَ فيه البِلى اسْتَطار وأَنشد كالثوبِ أَنْهَجَ فيه البِلى أَعْيا على ذي الحِيلَةِ الصانِع ( * قوله « كالثوب إلخ » كذا بالأصل والشطر الأول منه غير موزون ولعل الأصل اذ أَنهج ) ولا يقال نَهَجَ الثوبُ ولكن نَهِجَ وأَنْهَجْتُ الثوبَ فهو مُنْهَجٌ أَي أَخْلَقْتُه أَبو عبيد المُنْهَج الثوبُ الذي أَسرعَ فيه البِلَى الجوهري أَنْهَجَ الثوبُ إِذا أَخذ في البِلى قال عبدُ بني الحَسْحاسِ فما زال بُرْدي طَيِّباً من ثِيابِها إِلى الحَوْلِ حتى أَنْهَجَ البُرْدُ باليا وفي شعر مازِنٍ حتى آذَنَ الجِسْمُ بالنَّهْجِ وقد نَهِجَ الثوبُ والجسمُ إِذا بَليَ وأَنْهَجَه البِلى إِذا أَخْلَقَهُ الأَزهري نَهِجَ الإِنسانُ والكلبُ إِذا رَبَا وانْبَهَرَ يَنْهَجُ نَهَجاً قال ابن بزرج طَرَدْتُ الدابةَ حتى نَهَجَتْ فهي ناهِجٌ في شِدَّةِ نَفَسِها وأَنْهَجْتُها أَنا فهي مُنْهَجَةٌ ابن شميل إِن الكلبَ لَيَنْهَجُ من الحَرِّ وقد نَهِجَ نَهْجَةً وقال غيرُه نَهِجَ الفرَسُ حين أَنْهَجْتُه أَي رَبا حين صَيَّرتُه إِلى ذلك
الرائد
* نهج ينهج: نهجا. 1-الطريق: سلكه. 2-الأمر: أوضحه، أظهره. 3-الثوب: صيره باليا.ي
الرائد
* نهج ينهج: نهجا ونهوجا. الطريق أو الأمر: وضح.è
الرائد
* نهج ينهج وينهج: نهجا. الثوب: بلي ولم يتشقق.
الرائد
* نهج ينهج وينهج: نهجا ونهيجا. تتابع نفسه من التعب أو من شدة الحركة.
الرائد
* نهج ينهج: نهجا ونهجة. تتابع نفسه من التعب أو من شدة الحركة.
الرائد
* نهج. 1-مص. نهج. 2-ربو. 3-تتابع النفس من التعب أو من شدة الحركة.
الرائد
* نهج. من الثياب: الذي بلي ولم يتشقق.
الرائد
* نهج. ج نهج ونهجات ونهوج. 1-مص. نهج. 2-طريق واضح. 3-«نهج البلاغة»: طريقها الواضح.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: