وصف و معنى و تعريف كلمة بمنتم:


بمنتم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و نون (ن) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح بمنتم في معاجم اللغة العربية:



بمنتم

جذر [نتم]

  1. اِنتمَى: (فعل)
    • انتمى / انتمى إلى ينتمي ، انْتَمِ ، انتِماءً ، فهو مُنتمٍ ، والمفعول مُنتمًى إليه
    • انتمَى الطَّائِرُ ونحوُه: ارتفع من موضعه إلى موضع آخر
    • انتمَى إلى الجبل: صَعِد
    • انتمَى إِلى كذا: انتسبَ
  2. نُمِيّ: (اسم)
    • نُمِيّ : مصدر نَمَى
  3. نُمّيّ: (اسم)
    • الجمع : نَمَامِيٌّ
    • النُّمِّيُّ : الخيانةُ
    • النُّمِّيُّ: العيبُ
    • النُّمِّيُّ: العداوةُ
    • النُّمِّيُّ :الطَّبيعةُ وجوهرُ الإنسان
    • ما بالدَّار نُمِّيٌّ: أَحَدٌ
    • النُّمِّيُّ :الفلوسُ من الرَّصَاص أو النُّحَاس
  4. تَنَمَّى: (فعل)
    • تَنَمَّى : انتمى


  5. اِنتِماء: (اسم)
    • مصدر اِنْتَمَى
    • عُرِفَ بانْتِمائِهِ إلى قَبيلَةٍ كَذَا : بانْتِسابِهِ إِلَيْهَا
    • (علوم النفس) علاقة منطقيَّة بين الفرد والصِّنف الذي يدخل في ماصدقه
    • اللاَّانتماء: شعور المرء بأنَّه مُبعَد عن البيئة التي ينتمي إليها تفشَّت ظاهرةُ اللاّانتماء بين كثير من أبناء الأمّة العربيَّة
  6. تَنامَى: (فعل)
    • تنامى إلى يتنامى ، تَنامَ ، تناميًا ، فهو مُتنامٍ ، والمفعول مُتنامًى إليه
    • تَنَامَى الزَّرْعُ : كَثُرَ، زَادَ
    • تنامى الخبرُ إليه: بلغه، تناهى إليه
  7. إِنماء: (اسم)
    • مصدر أنْمَى
    • إنْمَاءُ اقْتِصَادِ البِلاَدِ: إِنْعَاشُهُ وَتَطْوِيرُهُ تَاجِرٌ يُحْسِنُ إنْمَاءَ ثَرْوَتِهِ
  8. إِنماء: (اسم)
    • إنماء : مصدر أَنمَى
  9. مُنتمى: (اسم)
    • مُنتمى : اسم المفعول من إِنتمَى
  10. مُنمّي: (اسم)
    • مُنمّي : فاعل من نمَّى


  11. مُنمي: (اسم)
    • مُنمي : فاعل من أَنمَى
  12. منمِيّ: (اسم)
    • منمِيّ : اسم المفعول من نَمَى
  13. نَمَاء: (اسم)
    • نَمَاء : مصدر نَمَى
  14. نماء: (اسم)
    • نماء : مصدر نَما
  15. نَماء: (اسم)
    • مصدر نَمَا، نَمَى
    • الزَّرْعُ فِي نَمَاءٍ : فِي تَكَاثُرٍ وَازْدِيَادٍ
  16. مُنمّى: (اسم)
    • مُنمّى : اسم المفعول من نمَّى


  17. مُنمى: (اسم)
    • مُنمى : اسم المفعول من أَنمَى
  18. نامي: (اسم)
    • نامي : فاعل من نَما
  19. نامي: (اسم)
    • نامي : فاعل من نَمَى
  20. تنامي: (اسم)
    • مصدر تَنَامَى
    • تَنَامِي الزَّرْعِ: كَثْرَتُهُ، زِيَادَتُهُ
  21. نامي: (اسم)
    • النَّامِي : غيرُ الصامت الجامد من الأشياء، كالنبات والحيوان
  22. تَنام: (اسم)
    • مصدر تَنَامَى
    • تَنَامِي الزَّرْعِ: كَثْرَتُهُ، زِيَادَتُهُ
    • (الأحياء) النموّ معا مثل التحام الأجْزاء أو الأنسجة أو الخلايا ذات العلاقة مع بعضها البعض


  23. أَنتُم: (اسم)
    • ضَميرُ رَفْعٍ مُنْفَصِلٌ لِلمُخاطَبِينَ: أَنْتُمُ السَّابِقونَ وَنَحْنُ اللاَّحِقونَ
  24. منموّ: (اسم)
    • منموّ : اسم المفعول من نَما
  25. تنام: (اسم)
    • مصدر تنامى إلى
,
  1. نمي
    • "النَّماءُ: الزيادة.
      نَمَى يَنْمِي نَمْياً ونُمِيّاً ونَماءَ: زاد وكثر، وربما، قالوا يَنْمُو نُمُوًّا.
      المحكم:، قال أَبو عبيد، قال الكسائي ولم أَسمع يَنْمُو، بالواو، إِلا من أَخَوين من بني سليم، قال: ثم سأَلت عنه جماعة بني سليم فلم يعرفوه بالواو؛ قال ابن سيده: هذا قول أَبي عبيد، وأَما يعقوب فقال يَنْمى ويَنْمُو فسوَّى بينهما، وهي النَّمْوة،وأَنْماه الله إِنْماءً.
      قال ابن بري: ويقال نَماه اللهُ، فيعدّى بغير همزة،ونَمَّاه، فيعدِّيه بالتضعيف؛ قال الأَعور الشَّنِّي، وقيل: ابن خَذَّاق:لقَدْ عَلِمَتْ عَمِيرةُ أَنَّ جارِي،إِذا ضَنَّ المُنَمِّي، من عِيالي وأَنْمَيْتُ الشيءَ ونَمَّيْته: جعلته نامياً.
      وفي الحديث: أَن رجلاً أَراد الخروج إِلى تَبُوكَ فقالت له أُمه أَو امرأَته كيف بالوَدِيِّ؟ فقال: الغَزْوُ أَنْمَى للوَدِيِّ أَي يُنَمِّيه الله للغازي ويُحْسن خِلافته عليه.
      والأَشياءُ كلُّها على وجه الأَرض نامٍ وصامِتٌ: فالنَّامي مثل النبات والشجر ونحوِه، والصامتُ كالحجَر والجبل ونحوه.
      ونَمَى الحديثُ يَنْمِي: ارتفع.
      ونَمَيتُه: رَفَعْته.
      وأَنْمَيْتُه: أَذَعْته على وجه النميمة، وقيل: نَمَّيته، مشدَّداً، أَسندته ورفعته، ونَمَّيته، مشدداً أَيضاً: بَلَّغته على جهة النميمة والإِشاعة، والصحيح أَن نَمَيْته رفعته على وجه الإِصلاح، ونَمَّيته، بالتشديد: رفعْته على وجه الإِشاعة أَو النميمة.
      وفي الحديث أَنَّ النبي،صلى الله عليه وسلم،قال: ليس بالكاذب مَن أَصلح بين الناس فقال خيراً ونَمَى خيراً؛ قال الأَصمعي: يقال نَمَيْتُ حديث فلان، مخففاً، إِلى فلان أَنْمِيه نَمْياً إِذا بَلَّغْته على وجه الإِصلاح وطلب الخير، قال: وأَصله الرفع، ومعنى قوله ونَمَى خيراً أَي بلغ خيراً ورفع خيراً.
      قال ابن الأَثير:، قال الحربي نَمَّى مشددة وأَكثر المحدثين يقولونها مخففة، قال: وهذا لا يجوز، وسيدنا رسول الله،صلى الله عليه وسلم، لم يكن يَلْحَن، ومن خفف لزمه أَن يقول خير بالرفع، قال: وهذا ليس بشيء فإنه ينتصب بنَمَى كما انتصب بقال، وكلاهما على زعمه لازمان، وإنما نَمَى متعدّ، يقال: نَمَيْت الحديث أَي رفعته وأَبلغته.
      ونَمَيْتُ الشيءَ على الشيء: رفعته عليه.
      وكل شيء رفعته فقد نَمَيْته؛ ومنه قول النابغة: فعَدَّ عمَّا تَرَى، إذْ لا ارْتِجاعَ له،وانْمِ القُتُودَ على عَيرانةٍ أُجُدِ ولهذا قيل: نَمَى الخِضابُ في اليد والشعر إنما هو ارتفع وعلا وزاد فهو يَنْمِي، وزعم بعض الناس أَن يَنْمُو لغة.
      ابن سيده: ونَما الخِضاب ازداد حمرة وسواداً؛ قال اللحياني: وزعم الكسائي أَن أَبا زياد أَنشده: يا حُبَّ لَيْلى، لا تَغَيَّرْ وازْدَدِ وانْمُ كما يَنْمُو الخِضلبُ في اليَد؟

      ‏قال ابن سيده: والرواية المشهورة وانْمِ كما يَنْمِي.
      قال الأَصمعي: التَّنْمِيةُ من قولك نَمّيت الحديث أُنَمِّيه تَنْمِية بأَن تُبَلِّغ هذا عن هذا على وجه الإفساد والنميمة، وهذه مذمومة والأُولى محمودة، قال: والعرب تَفْرُق بين نَمَيْت مخففاً وبين نَمّيت مشدداً بما وصفت، قال: ولا اختلاف بين أَهل اللغة فيه.
      قال الجوهري: وتقول نَمَيْتُ الحديثَ إلى غيري نَمْياً إِذا أَسندته ورفعته؛ وقول ساعدة بن جؤية: فَبَيْنا هُمُ يَتّابَعُونَ ليَنْتَمُوا بِقُذْفِ نِيافٍ مُسْتَقِلٍّ صُخُورُها أَراد: ليَصْعدُوا إلى ذلك القُذْفِ.
      ونَمَيْتُه إلى أَبيه نَمْياً ونُمِيًّا وأَنْمَيْتُه: عَزَوته ونسبته.
      وانْتَمَى هو إليه: انتسب.
      وفلان يَنْمِي إلى حسَبٍ ويَنْتمِي: يرتفع إليه.
      وفي الحديث: مَن ادَّعَى إلى غير أَبيه أَو انتَمَى إلى غير مواليه أَي انتسب إليهم ومال وصار معروفاً بهم.
      ونَمَوْت إليه الحديثَ فأَنا أَنْمُوه وأَنْمِيه، وكذلك هو يَنْمو إلى الحسب ويَنْمِي، ويقال: انْتَمَى فلان إلى فلان إذا ارتفع إليه في النسب.
      ونَماه جَدُّه إذا رَفع إليه نسبه؛ ومنه قوله: نَماني إلى العَلْياء كلُّ سَمَيْدَعٍ وكلُّ ارتفاعٍ انتماءٌ.
      يقال: انْتَمَى فلان فوق الوِسادة؛ ومنه قول الجعدِي: إذا انْتَمَيا فوقَ الفِراشِ، عَلاهُما تَضَوُّعُ رَيّا رِيحِ مِسْكٍ وعَنْبرِ ونَمَيتُ فلاناً في النسب أَي رفعته فانْتَمَي في نسبه.
      وتَنَمّى الشيءُ تَنَمِّياً: ارتفع؛ قال القطامي: فأَصْبَحَ سَيْلُ ذلك قد تنَمَّى إلى مَنْ كان مَنْزِلُه يَفاعا ونَمَّيت النار تَنْمِيةً إذا أَلقيت عليها حَطَباً وذكَّيتها به.
      ونَمَّيت النارَ: رفَعتها وأَشبعت وَقودَها.
      والنَّماءُ: الرَّيْعُ.
      ونَمى الإِنسان: سمن.
      والنامِيةُ من الإِبل: السَّمِينةُ.
      يقال: نَمَتِ الناقةُ إذا سَمِنَتْ.
      وفي حديث معاوية: لَبِعْتُ الفانِيةَ واشتريت النامِية أَي لبِعْتُ الهَرمة من الإِبل واشتريت الفَتِيَّة منها.
      وناقة نامِيةٌ: سمينةٌ، وقد أَنْماها الكَلأُ.
      ونَمى الماءُ: طَما.
      وانتْمَى البازي والصَّقْرُ وغيرُهما وتنَمَّى: ارتفع من مكان إلى آخر؛ قال أَبو ذؤيب: تنَمَّى بها اليَعْسُوبُ، حتى أَقَرَّها إِلى مَأْلَفٍ رَحْبِ المَباءَةِ عاسِلِ أَي ذي عَسَل.
      والنَّامِيةُ: القَضِيبُ الذي عليه العَناقيد، وقيل: هي عين الكَرْم الذي يتشقق عن ورقه وحَبِّه، وقد أَنْمى الكَرْمُ.
      المفضل: يقال للكَرْمة إِنها لكثيرة النَّوامي وهي الأغصان، واحدتها نامِيةٌ، وإِذا كانت الكَرْمة كثيرة النَّوامي فهي عاطِبةٌ، والنَّامِيةُ خَلْقُ الله تعالى.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لا تُمَثِّلوا بنامِيةِ الله أَي بخَلْق الله لأَنه يَنْمي، من نَمى الشيءُ إِذا زاد وارتفع.
      وفي الحديث: يَنْمي صُعُداً أَي يرتفع ويزيد صعوداً.
      وأَنْمَيْتُ الصيدَ فنَمى ينْمي: وذلك أَن ترميه فتصيبه ويذهب عنك فيموت بعدما يَغيب، ونَمى هو؛ قال امرؤ القيس: فهْو لا تَنْمِي رَمِيَّته،ما له؟ لا عُدَّ مِنْ نَفَرِه ورَمَيْتُ الصيدَ فأَنْمَيْتُه إِذا غاب عنك ثم مات.
      وفي حديث ابن عباس: أَن رجلاً أَتاه فقال إني إرْمي الصيدَ فأُصْمِي وأُنْمي، فقال: كلُّ ما أَصْمَيْتَ ودَعْ ما أَنْمَيْتَ؛ الإِنْماءُ: ترمي الصيد فيغيب عنك فيموت ولا تراه وتجده ميتاً، وإنما نهى عنها (* قوله«وإنما نهى عنها» أي عن الرمية كما في عبارة النهاية.) لأَنك لا تدري هل ماتت برميك أَو بشيء غيره، والإِصْماء: أَن ترميه فتقتله على المكان بعينه قبل أَن يغيب عنه، ولا يجوز أَكله لأَنه لا يؤمَن أَن يكون قتله غير سهمه الذي رماه به.
      ويقال: أَنْمَيْتُ الرَّمِيَّةَ، فإِن أَردت أَن تجعل الفعل للرمِيَّةِ نَفْسها قلت قد نَمَتْ تَنْمي أَي غابت وارتفعت إلى حيث لا يراها الرامي فماتت،وتُعَدِّيه بالهمزة لا غير فتقول أَنْمَيْتُها، منقول من نَمَت؛ وقول الشاعر أَنْشده شمر: وما الدَّهْرُ إلا صَرْفُ يَوْمٍ ولَيْلَةٍ: فَمُخْطِفَةٌ تُنْمي، ومُوتِغَةٌ تُصْمي (*قوله«وموتغة» أورده في مادة خطف: ومقعصة.) المُخْطِفَةُ: الرَّمْية من رَمَيات الدهر، والمُوتِغَةُ: المُعْنِتَةُ.
      ويقال: أَنْمَيْت لفلان وأَمْدَيْتُ له وأَمْضَيْتُ له، وتفسير هذا تتركه في قليل الخَطإِ حتى يبلغ أَقصاه فتُعاقِب في موضع لا يكون لصاحب الخطإ فيه عذر.
      والنَّامي: الناجي؛ قال التَّغْلَبيّ: وقافِيةٍ كأَنَّ السُّمَّ فيها،وليسَ سَلِيمُها أَبداً بنامي صَرَفْتُ بها لِسانَ القَوْمِ عَنْكُم،فخَرَّتْ للسَّنابك والحَوامي وقول الأَعشى: لا يَتَنَمَّى لها في القَيْظِ يَهْبِطُها إلاَّ الذين لهُمْ، فيما أَتَوْا، مَهَل؟

      ‏قال أَبو سعيد: لا يَعْتَمِدُ عليها.
      ابن الأَثير: وفي حديث ابن عبد العزيز أَنه طلَب من امرأَته نُمِّيَّةً أَو نَمامِيَّ ليشتري بها عنباً فلم يجِدْها؛ النُّمِّيَّةُ: الفَلْسُ،وجمعها نَمامِيُّ كذُرِّيَّةٍ وذَرارِيّ.
      قال ابن الأَثير:، قال الجوهري النُّمِّيُّ الفَلْس بالرومية، وقيل: الدرهم الذي فيه رَصاص أَو نُحاس، والواحدة نُمِّيَّةٌ.
      وقال: النَّمْءُ والنِّمْوُ القَمْلُ الصِّغار.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. انتمى
    • انتمى / انتمى إلى ينتمي ، انْتَمِ ، انتِماءً ، فهو مُنتمٍ ، والمفعول مُنتمًى إليه :-
      انتمى الشَّخصُ إلى الجبل صعِده :-يهوى انتماء المرتفعات.
      انتمى إلى كذا: انتسب واعتزى :-انتمى إلى حزب: انتسب وانضمّ إليه، - روح الانتماء إلى الوطن، - لا تنتمِ إلى غير قومك.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. انتمى
    • انتمى / انتمى إلى ينتمي ، انْتَمِ ، انتِماءً ، فهو مُنتمٍ ، والمفعول مُنتمًى إليه :-
      (انظر ن م ي - انتمى/ انتمى إلى).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. اِنْتَمَى
    • [ن م ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْتَمَيْتُ ، أَنْتَمِي،اِنْتَمِ ، مصدر اِنْتِماءٌ.
      1. :-اِنْتَمَى إلى أَبيهِ :- : اِنْتَسَبَ. :-لَمْ تَكُنْ تَعْرِفُ أَنَّها تَنْتَمي إلى أُسْرَةٍ شَريفَةٍ :- :-يَنْتَمي البَطَلُ إلى جَمْعِيَّةٍ رِياضِيَّةٍ.
      2. :-اِنْتَمَى الطَّائِرُ :- : اِرْتَفَعَ مِن مَوْضِعِهِ إلى مَوْضِعٍ آخَرَ.
      3. :-اِنْتَمَى إلى الجَبَلِ :- : صَعِدَ.

    المعجم: الغني

  5. النُّمِّيُّ
    • النُّمِّيُّ : الخيانةُ.
      و النُّمِّيُّ العيبُ.
      و النُّمِّيُّ العداوةُ.
      و النُّمِّيُّ الطَّبيعةُ وجوهرُ الإنسان.
      ويقال: ما بالدَّار نُمِّيٌّ: أَحَدٌ.
      و النُّمِّيُّ الفلوسُ من الرَّصَاص أو النُّحَاس.
      واحدته: نُمِّيَّةٌ. والجمع : نَمَامِيٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تنامى
    • تنامى إلى يتنامى ، تَنامَ ، تناميًا ، فهو مُتنامٍ ، والمفعول مُتنامًى إليه :-
      تنامى الزَّرعُ نمى شيئًا فشيئًا :-عدم مواجهة الإرهاب يساعد على إيجاد أرضٍ خصبة لتناميه.
      تنامى الخبرُ إليه: بلغه، تناهى إليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. نُمِيّ
    • نمي - ج، نمامي
      1- نمي : عداوة. 2- نمي : خيانة. 3- نمي : عيب. 4- نمي : طبيعة، خلق. 5- نمي : جوهر الإنسان وأصله. 6- نمي : «ما في الدار نمي» : أي أحد.

    المعجم: الرائد

  8. تنامى
    • تنامى إلى يتنامى ، تَنامَ ، تناميًا ، فهو مُتنامٍ ، والمفعول مُتنامًى إليه :-
      (انظر ن م ي - تنامى إلى).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. إِنتمَى
    • إنتمى - انتماء
      1- إنتمى اليه أو إلى الشيء : انتسب إليه. 2- إنتمى الطائر : ارتفع في الجو. 3- إنتمى الى الجبل : صعد إليه.أ

    المعجم: الرائد

  10. نمية
    • نمية
      1- نمية : واحدة النمي. 2- نمية : طبيعة، خلق. 3- نمية : فاحشة، عمل قبيح لا أخلاقي.

    المعجم: الرائد

  11. تَنَامَى
    • [ن م ي]. (فعل: خماسي لازم). تَنَامَىَ، يتَنَامَى، مصدر تَنَامٍ. :-تَنَامَى الزَّرْعُ :- : كَثُرَ، زَادَ.

    المعجم: الغني

  12. انتماء
    • انتماء :-
      1 - مصدر انتمى/ انتمى إلى.
      2 - (علوم النفس) علاقة منطقيَّة بين الفرد والصِّنف الذي يدخل في ماصدقه.
      • اللاَّانتماء: شعور المرء بأنَّه مُبعَد عن البيئة التي ينتمي إليها :-تفشَّت ظاهرةُ اللاّانتماء بين كثير من أبناء الأمّة العربيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. انتمَى
    • انتمَى الطَّائِرُ ونحوُه: ارتفع من موضعه إلى موضع آخر.
      و انتمَى إلى الجبل: صَعِد.
      و انتمَى إِلى كذا: انتسبَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. انتماء
    • انتماء :-
      مصدر انتمى/ انتمى إلى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. تَنَمَّى
    • تنمى - تنميا
      1-تنمى الطائر : ارتفع من مكان إلى آخر

    المعجم: الرائد

  16. النَّامِي
    • النَّامِي : غيرُ الصامت الجامد من الأشياء، كالنبات والحيوان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. النَّامِيَةُ
    • النَّامِيَةُ : الخَلْقُ.
      و النَّامِيَةُ من الكرْم: القضيبُ عليه العناقيد. والجمع : نَوامٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَنَمَّى
    • تَنَمَّى : انتمى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. إِنْمَاءٌ
    • [ن م ي]. (مصدر أنْمَى). :-إنْمَاءُ اقْتِصَادِ البِلاَدِ :-: إِنْعَاشُهُ وَتَطْوِيرُهُ. :-تَاجِرٌ يُحْسِنُ إنْمَاءَ ثَرْوَتِهِ.

    المعجم: الغني

  20. تَنَامٍ
    • [ن م ي]. (مصدر تَنَامَى). تَنَامِي الزَّرْعِ :-: كَثْرَتُهُ، زِيَادَتُهُ.

    المعجم: الغني

  21. تنامٍ
    • تنامٍ :-
      1 - مصدر تنامى إلى.
      2 - (الأحياء) النموّ معا مثل التحام الأجْزاء أو الأنسجة أو الخلايا ذات العلاقة مع بعضها البعض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. لجنة التنمية
    • لجنة وزارية مشتركة منبثقة عن مجلس محافظي البنك الدولي وصندوق النقد الدولي لنقل الموارد إلى الدول النامية ، وتعني بالانجليزية: Development committee

    المعجم: مالية

  23. وكالة التنمية الدولية
    • وكالة تابعة للحكومة الأمريكية تتولّى تمويل مشروعات في الدول النامية ، وتعني بالانجليزية: agency for International Development (IDA)

    المعجم: مالية

  24. التّنمية الإداريّة
    • عمليّة تغيير موجَّه ومنظَّم يهدف إلى زيادة معرفة القيادات العاملة في الوحدات الإداريَّة بطرق الإدارة العلميّة، ورفع مستوى أدائها وتطوير سلوكها بما يحقِّق أقصى مساهمة في نتائج التَّنمية الاقتصاديّة.

    المعجم: عربي عامة

  25. التّنمية الاقتصاديّة
    • (قص) رفع مستوى الدّخل القوميّ بزيادة الإنتاج وتحسين الإنتاجيَّة :-وضعت الحكومة خطَّة قوميّة للتنمية الاقتصاديَّة.

    المعجم: عربي عامة



معنى بمنتم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أنتم [كلمة وظيفيَّة]: (انظر: أ ن ت - أنتَ).
لسان العرب
الانْتِتامُ الانْفِجارُ بالقبيح والسبِّ وانْتَتَمَ فلانٌ على فلانٍ بقولِ سوءٍ أَي انفَجَرَ بالقول القبيح كأَنه افْتَعَل من نَتَم كما تقول مِنْ نَتَل انتَتَل ومِن نَتَقَ انتَتَقَ على افتعل وأَنشد أَبو عمرو لمنظور الأَسدي قد انتَتَمتْ علَيَّ بقَوْلِ سُوءٍ بُهَيْصِلةٌ لها وَجْهٌ ذَمِيمُ حَليلةُ فاحِشٍ وأْنٍ بَئِيلٍ مُزَوْزِكَةٌ لها حَسَبٌ لَئِيمُ يقال ضَئيلٌ بَئِيلٌ أَي قَبيح والمُزَوْزِكة التي إِذا مشَتْ أَسْرَعت وحركت أَلْيَتَيْها قال أَبو منصور لا أَدري انتَثَمتْ بالثاء أَو انتَتَمتْ بتاءَين قال والأَقرب أَنه مِن نَثَمَ يَنْثِمُ لأَنه أَشبه بالصواب قال ولا أَعرفُ واحداً منهما وقال الأَصمعي امرأَة وَأْنَةٌ إِذا كانت مقاربة الخَلْق


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: