وصف و معنى و تعريف كلمة بمنحاز:


بمنحاز: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و نون (ن) و حاء (ح) و ألف (ا) و زاي (ز) .




معنى و شرح بمنحاز في معاجم اللغة العربية:



بمنحاز

جذر [نحز]

  1. تَحَيَّزَ: (فعل)
    • تحيَّزَ إلى / تحيَّزَ لـ يَتحيَّز ، تحيُّزًا ، فهو مُتحيِّز ، والمفعول مُتحيَّز إليه
    • (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) تَحَيَّزَ، يَتَحَيَّزُ، مصدر تَحَيُّزٌ
    • تَحَيَّزَ الْحَكَمُ لِفَرِيقِ بِلاَدِهِ : حَابَاهُ، سَانَدَهُ، تَشَيَّعَ لَهُ
    • تَحَيَّزَ لِرَأْيِ صَدِيقِهِ : أَيْ وَافَقَهُ فِي الرَّأْيِ وَانْضَمَّ إِلَيْهِ ،
    • تحيَّزَ الرَّجُلُ: أَرادَ القيام فأَبطأَ ذلك عليه
  2. حَيِّز: (اسم)
    • الحَيِّزُ : كلُ جمعٍ مُنضمٍّ بعضُه إلى بعض
    • الحَيِّزُ :المكان
    • الحَيِّزُ من الدار: ما انضمَّ إليها من المرافِقِ والمنافِع
    • هو في حَيِّز فلانٍ: في كنفه
    • أخْرج إلى حيِّز العمل: حقّق ونفَّذ،
    • الحيِّز الخارجيّ: الامتداد،
    • في حيّز الإمكان: في حدوده،
    • في حيّز الأموات: قارب الموتَ، كاد يموت،
    • في حيِّز التَّنفيذ: قيد التَّنفيذ،
    • في حيِّز الصَّلاحيَّات الدَّاخليّة: في حدودها وإطارها،
    • في حيِّز المجانين: قارب الجنون، كاد يُجَنّ،
    • في حيّز هذا المفهوم: في نطاقه،
    • كانت في حيِّز الانقطاع: كادت أن تنقطع،
    • لم تخرج إلى حيّز الوجود: لم تظهر،
    • هذا في حيِّز التواتر: في جهته ومكانه
    • لاَزِمْ حَيِّزَكَ : مَكَانَكَ
  3. اِحتازَ: (فعل)
    • احتازَ يحتاز ، احْتَزْ ، احتيازًا ، فهو مُحتاز ، والمفعول مُحتاز
    • احتاز الشَّيءَ: حازه؛ احتواه، ضمَّه وملكَه
  4. أَحْياز: (اسم)
    • أَحْياز : جمع حَيِّزُ


  5. تَحَيُّز: (اسم)
    • مصدر تَحَيَّزَ
    • مَا هَذَا التَّحَيُّزُ : مَا هَذِهِ المُحَابَاةُ، حُكْمٌ بِلاَ تَحَيُّزٍ
  6. تحيُّز: (اسم)
    • تحيُّز : مصدر تَحَيَّزَ
  7. مُتَحَيِّز: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَحَيَّزَ
    • مُتَحَيِّزٌ لِصَاحِبِهِ : الْمُحَابِي لَهُ يُقَدِّمُهُ عَلَى غَيْرِهِ حَتَّى وَلَوْ لَمْ يَكُنْ أَهْلاً لِذَلِكَ
  8. مُتحيَّز: (اسم)
    • مُتحيَّز : اسم المفعول من تَحَيَّزَ
  9. مُتحيِّز: (اسم)
    • مُتحيِّز : فاعل من تَحَيَّزَ
  10. مُنحاز: (اسم)


    • مُنحاز : فاعل من إِنحازَ
  11. منحاز: (اسم)
    • منحاز : اسم المفعول من إِنحازَ
  12. اِحتزَّ: (فعل)
    • احتزَّ يَحتزّ ، احْتَزِزْ / احْتَزَّ ، احتزازًا ، فهو مُحْتَزّ ، والمفعول مُحْتَزّ
    • احتزَّ الشَّيءَ :حزَّه، قطعه ولم يَفْصِلْه احتزَّ النجّارُ الخشبَ
    • احْتَزَّ السَّيَّافُ رأُسه: قطعه
  13. منحاز: (اسم)
    • المنْحَازُ :، ما يُدَقّ فيه كالهاوُن
  14. حيازة: (اسم)
    • حيازة الرجل: ما في حَوْزَتِه من مال أو عَقارٍ
    • مصدر حازَ/ حازَ على
    • حِيازَة إيجاريّة: استئجار ملكيّة كالأرض بواسطة عقد،
    • (الزراعة) أرض زراعيّة تدخل في تصرُّف فرد أو هيئة
    • استرداد حيازة/ إعادة حيازة: (القانون) استعادة الممتلكات بموجب حقّ منصوص عليه في تصرُّف ملكيَّة سابقة
  15. حِيازة: (اسم)
    • حِيازة : مصدر حازَ
  16. اِستحازَ: (فعل)


    • اسْتحَازَهُ : احْتازه
  17. مُحتاز: (اسم)
    • مُحتاز : فاعل من إِحتازَ
  18. مُحتاز: (اسم)
    • مُحتاز : اسم المفعول من إِحتازَ
  19. نَحيز: (اسم)
    • نَحيز : فاعل من نَحُز
  20. التحيز: (مصطلحات)
    • من تحيز إلى القوم: أنضم إليهم ، ومنه: التحيز في القتال. (فقهية)
  21. حيازة- اقتناء: (مصطلحات)
    • (أ) شراء شركة لحصّة مهيمنة على شركة أخرى أو شراءها بالكامل. (مالية)
  22. حيازة أفقية: (مصطلحات)


    • حيازة شركة لشركة أخرى تعمل في ذات الصناعة. (مالية)
  23. الحيازة: (مصطلحات)
    • وضع اليد على الشيء مع حرية التصرف فيه. (فقهية)
  24. الحيازة: (مصطلحات)
    • وضع اليد على المواد المخدّرة أو المؤثرات العقلية على سبيل التملّك والاختصاص لأي غرض. (قانونية)
  25. حيازة خاضعة للضريبة: (مصطلحات)
    • عملية خاضعة للضريبة وتتعلّق باندماج أو توحيد شركتين أو أكثر. (مالية)
,
  1. حيز (المعجم لسان العرب)
    • "الحَوْزُ والحَيْزُ: السير الرُّوَيْدُ والسَّوْقُ اللَّيِّنُ.
      وحازَ الإِبلَ يَحُوزها ويحِيزُها: سارَها في رِفْق.
      والتَّحَيُّز: التلوّي والتقلبُ.
      وتَحَيَّز الرجلُ: أَراد القيام فأَبطأَ ذلك عليه، والواو فيهما أَعلى.
      وحَيْزِ حَيْزِ: من زجر المِعْزى؛

      قال: شَمْطاء جاءَتْ من بلادِ البَرِّ،قد تَرَكَتْ حَيْزِ، وقالت: حَرِّ ورواه ثعلب: حَيْهِ (* قوله« ورواه ثعلب حيه» تقدمت هذه الرواية في حرر وضبطت حيه بشد المثناة التحتية مفتوحة وهو خطأ والصواب كما هنا).
      وتَحَوَّزت الحيةُ وتَحَيَّزت أَي تَلَوَّت.
      يقال: ما لك تَتَحَيَّزُ تَحَيُّزَ الحيةَ، قال سيبويه: هو تَفَيْعُلٌ من حُزْت الشيءَ؛ قال القطامي: تَحَيَّزُ مني خَشْيَةً أَن أَضِيفَها،كما انحازَتِ الأَفعى مَخافَةَ ضارِبِ يقول: تتنحى هذه العجوز وتتأَخر خوفاً أَن أَنزل عليها ضيفاً، ويروى: تَحَوَّزُ مني.
      وتَحَوَّزَ تَحَوُّزَ الحية وتَحَيُّزَها، وهو بُطْءُ القيام إِذا أَراد أَن يقوم فأَبطأَ ذلك عليه.
      "
  2. حَيِّز (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • حَيِّز :-
      1 - كلّ جمع منضمٌّ بعضه إلى بعض :-الحيِّز الاقتصاديّ الأوربيّ:-
      حيِّز الدَّار: ما انضمّ إليها من مرافق ومنافع.
      2 - مكان أو مجال :-ترك حيِّزًا كبيرًا، - برز إلى حيِّز المعقول:-
      • أخْرج إلى حيِّز العمل: حقّق ونفَّذ، - الحيِّز الخارجيّ: الامتداد، - في حيّز الإمكان: في حدوده، - في حيّز الأموات: قارب الموتَ، كاد يموت، - في حيِّز التَّنفيذ: قيد التَّنفيذ، - في حيِّز الصَّلاحيَّات الدَّاخليّة: في حدودها وإطارها، - في حيِّز المجانين: قارب الجنون، كاد يُجَنّ، - في حيّز هذا المفهوم: في نطاقه، - كانت في حيِّز الانقطاع: كادت أن تنقطع، - لم تخرج إلى حيّز الوجود: لم تظهر، - هذا في حيِّز التواتر: في جهته ومكانه.
  3. تحيَّزَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تحيَّزَ إلى / تحيَّزَ لـ يَتحيَّز ، تحيُّزًا ، فهو مُتحيِّز ، والمفعول مُتحيَّز إليه :-
      تَحيَّز إليه/ تحيَّز له انضمّ إليه موافقًا له في الرَّأي أو حاباه :-بلا تحيُّز: بلا محاباة، - رأي مُتحيِّز، - {وَمَنْ يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إلاَّ مُتَحَرِّفًا لِقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزًا إِلَى فِئَةٍ فَقَدْ بَاءَ بِغَضَبٍ مِنَ اللهِ} .
  4. احتازَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • احتازَ يحتاز ، احْتَزْ ، احتيازًا ، فهو مُحتاز ، والمفعول مُحتاز :-
      احتاز الشَّيءَ حازه؛ احتواه، ضمَّه وملكَه :-احتاز مالاً/ عقارًا.
  5. تحيَّزَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تحيَّزَ إلى يتحيَّز ، تَحيُّزًا ، فهو مُتحيِّز ، والمفعول مُتحيَّز إليه :-
      تحيَّزَ إلى فلان حاباه، انضمَّ إليه ووافقه في الرَّأي دون مراعاة للحقّ :-الحكم لا يتحيَّز إلى أحد الفريقين.
  6. حَيْزُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَيْزُ: السَّوْقُ الشديدُ، والرُّوَيْدُ، ضِدٌّ.
      ـ تَحَيَّزَتِ الحَيَّةُ: تَلَوَّتْ.
      ـ حَيْزِ: زَجْرٌ للحِمارِ.
      ـ بنو حَيَّازٍ: بَطْنٌ من طَيِّئٍ.
      ـ حِيزانُ: بلد بِدِيارِ بَكْرٍ، منه: محمدُ بنُ إسماعيلَ الفقيهُ الشاعرُ، ومحمدُ بنُ أبي طالبٍ الأَدِيبُ.


  7. الحِيازَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِيازَةُ الحِيازَةُ حيازة الرجل: ما في حَوْزَتِه من مال أو عَقارٍ.
      و الحِيازَةُ الأرض الزراعية تدخل في حيازة فرد أو هيئة (محدثة) .
  8. حَيِّزٌ (المعجم الغني)
    • [ح و ز].
      1. :-لاَزِمْ حَيِّزَكَ :- : مَكَانَكَ.
      2. :-حَيِّزٌ مِنَ الدَّارِ :- : مَا هُوَ مُلْحَقٌ بِهَا.
      3. :-هَذا الْمَشْرُوعُ فِي حَيِّزِ التَّنْفِيذِ :- : فِي طَرِيقِ التَّنْفِيذِ.
      4. :-يَعِيشُ فِي حَيِّزِهِ :- : فِي كَنَفِهِ، فِي حِيَازَتِهِ.
      5. :-ظَهَرَ إلَى حَيِّزِ الوُجُودِ :- : إلَى مَجَالِ الوَاقِعِ.
      6. :-هَذَا لَيْسَ فِي حَيِّزِ الإِمْكَانِ :- : لَيْسَ فِي حُدُودِ الإِمْكَانِ.
  9. تحيّز (المعجم الرائد)
    • تحيز - تحيزا
      1- تحيز : أراد القيام فلم يستطعه بسهولة. 2- تحيز عنه : تنحى عنه ، ابتعد. 3- تحيز الشيء : انحصر في مكان دون آخر. 4- تحيزت الحية : تلوت وتقلبت. 5- تحيز الى القوم : انضم إليهم ووافقهم.
  10. الحَيِّزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَيِّزُ : كلُ جمعٍ مُنضمٍّ بعضُه إلى بعض.
      و الحَيِّزُ المكان.
      و الحَيِّزُ من الدار: ما انضمَّ إليها من المرافِقِ والمنافِع.
      ويقال: هو في حَيِّز فلانٍ: في كنفه.
  11. تَحَيَّزَ (المعجم الغني)
    • [ح ي ز]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَحَيَّزَ، يَتَحَيَّزُ، مصدر تَحَيُّزٌ.
      1. :-تَحَيَّزَ الْحَكَمُ لِفَرِيقِ بِلاَدِهِ :- : حَابَاهُ، سَانَدَهُ، تَشَيَّعَ لَهُ.
      2. :-تَحَيَّزَ لِرَأْيِ صَدِيقِهِ :- : أَيْ وَافَقَهُ فِي الرَّأْيِ وَانْضَمَّ إِلَيْهِ .
  12. حِيازَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • حِيازَة :-
      1 - مصدر حازَ/ حازَ على
      حِيازَة إيجاريّة: استئجار ملكيّة كالأرض بواسطة عقد، - حِيازَة الرَّجُل: ما في ملكه من مالٍ أو عقار.
      2 - (الزراعة) أرض زراعيّة تدخل في تصرُّف فرد أو هيئة.
      • استرداد حيازة/ إعادة حيازة: (القانون) استعادة الممتلكات بموجب حقّ منصوص عليه في تصرُّف ملكيَّة سابقة.
  13. تحيَّزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تحيَّزَ الرَّجُلُ: أَرادَ القيام فأَبطأَ ذلك عليه.
      و تحيَّزَ إِليهم: انضمَّ ووافقَهم في الرَّأْي.
      وفي التنزيل العزيز: الأنفال آية 16وَمَنْ يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلاَّ مُتَحَرِّفًا لِقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزًا إِلَى فِئَةٍ فَقَدْ بَاءَ بِغضَبٍ مِنَ اللهِ) ) .
      ويقال: هو متحيِّزٌ لفلانٍ: منضمٍّ إِليه موافقٌ له في الرأْي.
  14. احتزَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • احتزَّ يَحتزّ ، احْتَزِزْ / احْتَزَّ ، احتزازًا ، فهو مُحْتَزّ ، والمفعول مُحْتَزّ :-
      احتزَّ الشَّيءَ حزَّه، قطعه ولم يَفْصِلْه :-احتزَّ النجّارُ الخشبَ.
  15. إِحتاز (المعجم الرائد)
    • إحتاز - احتيازا
      1- إحتاز الشيء : جمعه وضمه إلى نفسه. 2- إحتاز الجمال : ساقها برفق ولين.
  16. تَحَيُّزٌ (المعجم الغني)
    • [ح ي ز]. (مصدر تَحَيَّزَ) . :-مَا هَذَا التَّحَيُّزُ :- : مَا هَذِهِ المُحَابَاةُ :-حُكْمٌ بِلاَ تَحَيُّزٍ.
  17. مُتَحَيِّزٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ح ي ز]. (فاعل مِنْ تَحَيَّزَ). :-مُتَحَيِّزٌ لِصَاحِبِهِ :- : الْمُحَابِي لَهُ يُقَدِّمُهُ عَلَى غَيْرِهِ حَتَّى وَلَوْ لَمْ يَكُنْ أَهْلاً لِذَلِكَ.
  18. إِحتزّ (المعجم الرائد)
    • إحتز - احتزازا
      1- إحتز الشيء : قطعه. 2- إحتز العود : فرضه، حززه.
  19. حَيِّز (المعجم الرائد)
    • حيز
      1- مصدر حاز يحيز. 2- : أنظر حيز.
  20. حيز (المعجم الرائد)
    • حيز
      1- حيز : مكان. 2- حيز من الدار : ما انضم إليها من المرافق والمنافع.
  21. تاريخ الحيازة (المعجم مالية)
    • تاريخ الالتزام بشراء أصل من الأصول أو حيازة إحدى الشركات ، وتعني بالانجليزية: acquisition date
  22. تحيّز إليه/ تحيّز له (المعجم عربي عامة)
    • انضمّ إليه موافقًا له في الرَّأي أو حاباه :-بلا تحيُّز
  23. الحَيّز (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَيّز : (انظر: حوز) .
  24. الحِيَازَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِيَازَةُ : (انظر: حوز) .
  25. حَيْزٌ (المعجم الغني)
    • [ح ي ز]. (مصدر حَازَ يَحِيزُ). ن.حَيِّزٌ.


معنى بمنحاز في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
النَحْزُ: الدفعُ والنخسُ. وقد نَحَزْتُهُ برجلي، أي ركلته. والنَحْزُ: الدق بالمِنْحاز، وهو الهاوُنُ. يقال: الراكب يَنْحَزُ بصدره واسطةَ الرحْل، أي يدق. والنُحازُ: داءٌ يأخذ الإبل في رِئاتها فتسعل سعالاً شديداً. يقال: بعيرٌ ناحِزٌ، وبه نُحازٌ. والأنْحَزانِ: النُحازُ والقَرْحُ، وهما داءانِ يصيبان الإبل. يقال: أنْحَزَ القومُ، أي أصاب إبلهم النُحازُ. والناحِزُ أيضاً: أن يصيب مِرفَقُ البعير كِرْكِرتَهُ فيقال: به ناحِزٌ. أبو زيد: نَحَزَهُ في صدره مثل نَهَزَهُ، إذا ضربَه بالجُمْع. والنَحيزَةُ: الطبيعةُ والنَحيتةُ. والنَحائِزُ: النحائِتُ. وأما قول الشماخ: وعارَضَها في بطنِ ذِرْوَةَ مصعدا   على طُرقٍ كأنَّـهُـنَّ نَـحـائِزُ فيقال: النَحيزَةُ شيءٌ ينسج أعرضَ من الحِزام، يُخاط على طرف شُقَّة البيت. ويقال: النَحيزَةُ من الأرض كالطِبَّةِ، ممدودة في بطن من الأرض نحواً من ميلٍ أو أكثر.
تاج العروس

نَحَزَه كَمَنَعه : دَفَعَه قاله الكسائيُّ وابْن الأَعْرابِيّ قال ذو الرُّمَّة :

والعِيسُ من عاسِجٍ أو واسج خَبَبَاً ... يُنْحَزْنَ مِن جانبَيْها وَهْيَ تَنْسَلِبُ

أي يُدفَعْنَ بالأَعْقابِ في مَراكِلِها يعني الرِّكاب . نَحَزَه نَحْزَاً : نَخَسَه . نَحَزَه يَنْحَزه نَحْزَاً : دَقَّه وسَحَقَه بالمِنْحازِ بالكَسْر اسمٌ للهاوُن وهو الذي يُدَقُّ فيه . النُّحَاز كغُراب : داءٌ للإبل يُصيبُها في رِئَتِها وكذلك الدّوابُّ كلُّها تَسْعُلُ به سُعالاً شديداً وقد نَحُزَ ونَحِزَ ككَرُمَ وفَرِحَ . وبعيرٌ ناحِزٌ ونَحيزٌ ونَحِزٌ ككَتِف وهذه عن سيبويه ومَنْحُوزٌ ومُنَحِّزٌ كمُحدِّث : به نُحَازٌ : سُعالٌ شديد . وناقةٌ نَحِزَةٌ ومُنَحِّزَةٌ نقلهما الكسائيُّ وأبو زَيْد وكذلك ناحِزٌ ومَنْحُوزةٌ قال الشاعر :

له ناقةٌ مَنْحُوزةٌ عندَ جَنْبِه ... وأُخرى له مَعْدُودةٌ ما يُثيرُها وأَنْحَزوا : أصابَ إبلَهم ذلك أي النُّحَاز . والنَّحِيزَة : الطبيعةُ والنَّحيتَةُ ويُجمَعُ على النَّحائِز . منَ المَجاز : النَّحيزَة : طريقةٌ من الأرض مُستَدِقَّةٌ صُلبَةٌ أو طريقةٌ من الرَّمل سوداءُ مُمتَدَّةٌ كأنّها خَطٌّ مستويةٌ مع الأرض خَشِنَةٌ لا يكونُ عَرْضُها ذِراعَيْن وإنّما هي علامةٌ في الأرض . والجَمعُ النَّحائزُ . أو قِطعةٌ منها كالطِّبَّةِ مَمْدُودةٌ في بَطْنِ الأرض نَحْوَاً من مِيلٍ أو أكثرَ تَقودُ الفَراسخَ وأقلَّ من ذلك . وقال أبو خَيْرَةَ : النَّحيزَةُ : الحبَلُ المُنْقادُ في الأرض . وقال غيرُه : النَّحيزَةُ : المُسَنَّاةُ في الأرض وقيل : مثلُ المُسَنّاة . وقيل : هي السَّهْلة . وقال الأَزْهَرِيّ : وأصلُ النَّحيزَةِ الطريقةُ المُستَدِقَّة . وكلُّ ما قالوا فيها هو صحيحٌ وليس باختِلاف ؛ لأنّه يُشاكِلُ بَعْضُه بعضاً . قال أبو عمروٍ : النَّحيزَة : نَسيجةٌ شِبهُ الحِزام تكونُ على الفَساطيط والبيوت تُنسَجُ وَحْدَها ؛ فكأنّ النَّحائزَ من الطرُقِ مُشبَّهَةٌ به . وقال غيرُه : النَّحيزَة : طُرَّةٌ تُنسَجُ ثمّ تُخاطُ على شَفَةِ الشُّقَّةِ من شُقَقِ الخِباء . وقيل : النَّحيزَةُ من الشَّعرِ : هَنَةٌ عَرْضُها شِبرٌ وطويلةٌ يُعَلِّقونَها على الهًوْدَج يُزَيِّنونَه بها وربّما رَقَمُوها بالعِهْن . وقيل : هي مثلُ الحِزامِ بَيْضَاء . النَّحِيزَة : وادٍ بديارِ غَطَفَان عن أبي موسى . والنّحاز كغُراب وكِتاب : الأصل مثلُ النُّحاس والنِّحاس . قال الجَوْهَرِيّ : الأَنْحَزان : النُّحازُ والقرَح وهما داءان يُصيبان الإبل . والمِنْحازُ - هكذا في النُّسَخ - وفي التكملة : مِنْحازٌ بالكسر - : فرَسُ عَبّاد بن الحُصَيْن الحَبَطيّ . وفي المثَل أنشده الليثُ :

" دَقَّكَ بالمِنْحازِ حَبَّ الفُلْفُل قال الأَصْمَعِيّ : الفاءُ تَصحيفٌ وإنّما هو القِلْقِل بقافَيْن . قال أبو الهيثم : القافُ تَصحيفٌ وإنّما هو الفُلْفُل بفاءَيْن ؛ لأنّ حبَّ القِلْقِلِ بالقاف لا يُدَقّ يُضرَبُ في الإلحاحِ على الشَّحيح ويُوضَعُ في الإدلالِ والحَملِ عليه كما في كتُبِ الأمثال . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : النَّحْزُ : الضَّربُ بالجُمْعِ في الصدرِ . والراكبُ يَنْحَزُ بصَدرِه واسِطَةِ الرَّحْل أي يَضْرِبُها قال ذو الرُّمَّة :

إذا نَحَزَ الإدْلاجُ ثُغْرَةَ نَحْرِه ... به أنّ مُستَرخي العمامةِ ناعِسُ والنَّحائزُ : الإبلُ المَضروبة واحدتُها نَحيزَة . ونَحَزَ النَّسيجَةَ : جَذَبَ الصِّيصَةَ ليُحكِمَ اللُّحْمَةَ . والنَّحْزُ من عُيوبِ الخَيْل : هو أن تكون الواهِنَةُ ليست بمُلْتَئِمة فيَعظُم ما والاها من جِلدِ السُّرَّة ؛ لوصول ما في البطنِ إلى الجِلد فذلك في مَوْضِع السُّرَّة يُدعى النَّحْزَ وفي غير ذلك الموضِع يُدعى الفَتْقَ . والنَّحْزُ أيضاً : السُّعالُ عامَّةً . ونَحِزَ الرجلُ : سَعَلَ . ونَحْزَةً له : دُعاءٌ عليه . والنَّاحِز : أن يُصيبَ المِرفَقُ كِرْكِرَةَ البعيرِ فيقال : به ناحِزٌ . قال الأَزْهَرِيّ : لم أَسْمَعْ الناحِزَ في باب الضّاغِطِ لغَيْرِ الليث وأُراه أرادَ الحازَّ فغَيَّرَه . والنَّحيزَة : الطريقُ بعَينِه ؛ شُبِّه بخُطوطِ الثَّوْب

لسان العرب
النَّحْزُ كالنَّخْسِ نَحَزَه يَنْحَزُه نَحْزاً والنَّحْزُ أَيضاً الضَّرْبُ والدَّفْع والفعل كالفعل وفي حديث داود عليه السلام لما رفع رأْسه من السجود ما كان في وجهه نُجازَةٌ أَي قِطعةٌ من اللحم كأَنه من النَّحْزِ وهو الدَّقُّ والنَّخْسُ والمِنْحازُ الهَاوَنُ وقول ذي الرمة والعِيسُ من عاسِجٍ أَو واسِجٍ خَبَباً يُنْحَزْنَ من حانِبَيْها وهي تَنْسَلِبُ أَي تُضْرَبُ هذه الإِبل من حَوْل هذه الناقة لِلَّحاقِ بها وهي تسبقهن وتَنْسَلِبُ أَمامهن وأَراد من عاسج وواسج فكره الخَبْنَ فوضع أَو موضع الواو وقال الأَزهري في تفسير هذا البيت معنى قوله يُنْحزن من جانبيها أَي يُدْفَعْنَ بالأَعقاب في مَراكلها يعني الركاب ونَحَزْتُه برجلي أَي رَكَلْتُه والنَّحْزُ الدَّقُّ بالمِنْحازِ وهو الهَاوَنُ ونَحَزَ في صدره يَنْحَزُ نَحْزاً ضرب فيه بجُمْعِهِ الجوهري نَحَزَه في صدره مثل نَهَزَه إِذا ضربه بالجُمْعِ والنَّحائِزُ الإِبل المضروبة واحدتها نَحِيزََة والنَّحْزُ شِبْهُ الدِّقِّ والسَّحْق نَحَزَ يَنْحَزُ نَحْزاً والمِنْحازُ المِدَقُّ والراكبُ يَنْحَزُ بصدره واسطةَ الرَّحْل يضربها قال ذو الرمة إِذا نَحَزَ الإِدْلاجُ ثُغْرَةَ نَحْزِه به أَنَّ مُسْتَرْخِي العِمامَةِ ناعِسُ الأَزهري وقال الليث المِنْحازُ ما يُدَقُّ فيه وأَنشد دَقَّكَ بالمِنْحاز حَبَّ الفُلْفُلِ وهو مَثَلٌ قال الراجز نَحْزاً بمِنْحازٍ وهَرْساً هَرْسا ونَحَزَ النَّسِيجَةَ جَذَبَ الصِّيصَةَ ليُحْكِمَ اللُّحْمَةَ والنَّحْزُ من عيوب الخيل وهو أَن تكون الواهِنَةُ ليست بملتئمة فيعظم ما والاها من جِلْدَةِ السُّرَّةِ لوصول ما في البطن إِلى الجلد فذلك في موضع السُّرَّة يُدعَى النَّحْزَ وفي غير ذلك الموضع من البطن يدعى الفَتْقَ والنُّحازُ داءٌ يأْخذ الدواب والإِبل في رئاتها فَتَسْعُلُ سُعالاً شديداً وقد نَحُزَ ونَحِزَ يَنْحُزُ ويَنْحَزُ نَحَزاً وبعير ناحِزٌ ومُنَحِّزٌ ونَحِزٌ الأَخيرة عن سيبويه وبه نُحازٌ قال الحرثُ بنُ مُصَرِّفٍ وهو أَبو مُزاحِمٍ العُقَيْلِيُّ أَكْوِيهِ إِمَّا أَرادَ الكَيَّ مُعْتَرِضاً كَيَّ المُطَنِّي من النَّحْزِ الطَنِي الطَّحِلا المُطَنِّي الذي يعالج الطَّنَى وهو لزوق الطِّحالِ بالجنب والطَّنِيُّ الذي أَصابه الطَّنَى ومعترضاً متقدراً على ذلك وهذا مثلٌ أَراد أَنه من تعرّض لي هجوته فيكون مثل الطَّنِيِّ من الإِبل الذي يكوى ليزول طَناهُ والطَّحِلُ الذي يشتكي طِحالَهُ وناقةٌ ناحِزٌ ومُنَحِّزَةٌ ونَحِزَةٌ ومَنْحوزة قال له ناقَةٌ مَنْحوزةٌ عند جَنْبِهِ وأُخْرَى له مَعْدودَةٌ ما يُثِيرُها وقيل النُّحازُ سُعال الإِبل إِذا اشتدَّ الجوهري الأَنْحزانِ النُّحازُ والقَرْحُ وهما داءان يصيبان الإِبل وأَنْحَزَ القومُ أَصاب إِبلَهم النُّحازُ والنَّحْزُ أَيضاً السُّعال عامَّةً ونَحِزَ الرجلُ سَعَلَ ونَحْزَةً له إِدعاء عليه والناحز أَن يصيب المِرْفَقُ كِرْكِرَةَ البعير فيقال به ناحِزٌ قال الأَزهري لم أَسمع للناحز في باب الضَّاغِطِ لغير الليث وأُراه أَراد الحَازَّ فغيَّره والنُّحازُ والنِّحازُ الأَصل والنَّحِيزَةُ الطبيعة والنَّحِيتَةُ والنَّحائِزُ النحائتُ الأَزهري نَحِيزَةُ الرجل طبيعته وتجمع على النَّحائِز والنَّحِيزَةُ طريقة من الرمل سوداء ممتدة كأَنها خط مستويةٌ مع الأَرض خَشِنَةٌ لا يكون عَرْضُها ذراعين وإِنما هي علامة في الأَرض والجماعة النحائز وإِنما هي حجارة وطين والطين أَيضاً أَسود والنَّحِيزَةُ الطريق بعينه شبه بخطوط الثوب قال الشَّمَّاخُ فأَقْبَلَها تَعْلُو النِّجادَ عَشِيَّةً على طُرُقٍ كأَنَّهُنَّ نَحائِزُ قال الجوهري وأَما قول الشماخ على طرق كأَنهن نحائز فيقال النَّحِيزة شيء يُنسج أَعرض من الحزام يُخاط على طَرَف شُقَّةِ البيت وقيل كلُّ طريقة نَحِيزَة قال ابن بري يروي هذا البيت وعارَضَها في بَطْنِ ذَرْوَةُ مُصْعِداً على طُرُقٍ كأَنهنّ نَحائِزُ وأَقبلها ما بَطْنَ ذِرْوَةَ أَي أَقبلها بطن ذروة وما لَغْوٌ وذروة موضع والمُصْعِدُ الذي يأْتي الوادي من أَسفله ثم يُصَعِّدُ يصف حماراً وأُتُنَهُ وبعده وأَصْبَحَ فوقَ الحِقْفِ حِقْفِ تَبالَةٍ له مَرْكَدٌ في مُسْتَوِي الأَرضِ بازِزُ الحِقْفُ الرملة المُعْوَجَّةُ وتَبالة موضع والمركد الموضع الذي يركد فيه والنَّحِيزَةُ المُسنَّاة في الأَرض وقيل هي مثل المُسَنَّاة في الأَرض وقيل هي السَّهْلة والنَّحِيزَةُ قطعة من الأَرض مُسْتَدِقَّة صُلْبة وقال أَبو خَيْرَةَ النَّحِيزَةُ الجبل المنقاد في الأَرض قال الأَزهري أَصل النحيزة الطريقة المستدقة وكل ما قالوا فيها فهو صحيح وليس باختلاف لأَنه يشاكل بعضه بعضاً ويقال النحيزة من الأَرض كالطِّبَّةِ ممدودة في بطن من الأَرض نحواً من ميل أَو أَكثر تقود الفراسخَ وأَقل من ذلك قال وربما جاء في الأَشعار النحائز يُعْنى بها طِبَبٌ كالخِرَقِ والأَديم إِذا قُطِّعت شُرُكاً طِوالاً والنَّحِيزَةُ طُرَّة تنسج ثم تخاط على شَفَةِ الشُّقَّة من شُقَقِ الخباء وهي الخِرْقة أَيضاً والنَّحيزة من الشَّعَرِ هَنَةٌ عَرْضُها شِبْر وعُظْمُه ذِراعٌ طويلة يُعَلِّقُونها على الهَوْدَجِ يُزَيِّنُونه بها وربما رَقَمُوها بالعِهْنِ وقيل هي مثلُ الحزام بيضاءُ وقال أَبو عمرو النَّحِيزة النَّسِيجَة شِبْهُ الحِزام تكون على الفَساطيط والبيوت تُنْسَجُ وحدها فكأَنَّ النَّحائزَ من الطُّرُقِ مُشَبَّهة بها
الرائد
* نحز ينحز: نحزا. 1-ه: دفعه ونخسه. 2-الشيء: دقه بـ «المنحاز»، أي الهاون. 3-ه برجله: ركله، ضربه. 4-ه في صدره: دفعه، ضربه بجمع كفه.
الرائد
* نحز ينحز: نحزا. الحيوان: أصابه داء «النحاز»، وهو داء يصيبها في رنتها فتسعل منه شديدا.ر
الرائد
* نحز نحزا. الحيوان: أصابه داء النحاز.
الرائد
* نحز ينحز: نحزا. سعل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: