وصف و معنى و تعريف كلمة بمنحن:


بمنحن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و نون (ن) و حاء (ح) و نون (ن) .




معنى و شرح بمنحن في معاجم اللغة العربية:



بمنحن

جذر [منح]

  1. تَحَنَّى: (فعل)
    • تحنَّى / تحنَّى على يتحنَّى ، تَحَنَّ ، تَحَنّيًا ، فهو مُتَحَنٍّ ، والمفعول مُتحنًّى عليه
    • تَحَنَّى الجَالِسُ لِيَأْخُذَ قَلَماً مَرْمِيّاً عَلَى الأَرْضِ : اِنْحَنَى
    • تَحَنَّى القَضِيبُ : اِعْوَجَّ
    • تَحَنَّتْ عَلَى وَالِدِهَا : تَعَطَّفَتْ، تَحَنَّنَتْ
  2. أَحْنَى: (فعل)
    • أحنى / أحنى على يُحني ، أَحْنِ ، إحناءً ، فهو مُحنٍ ، والمفعول مُحنًى
    • أحنى على فلان: حنا؛ عطف وأشفق عليهم أحنى على اليتيم
    • أحْنَى رَأْسَهُ أَمَامَ أبِيهِ : نَظَر بِعَيْنِهِ إِلَى الأَرْضِ
    • أحنى الشَّيءَ: حَناه؛ ثناه أحنى الغُصنَ،
    • أحنى فلانًا: جعله يعطف ويُشفق
  3. حَنيّة: (اسم)
    • الجمع : حَنِيٌّ ، و حَنايا
    • الحَنِيَّةُ : القَوس
    • ابن الحَنِيَّة: القوس
    • الحَنِيَّةُ : ما كان منثنيًا كالقوس، حَنِيَّة بناء،
    • تدفّق من حنايا الماضي :شعور ودود أليف
    • فِي حَنَايَا صَدْرِهِ : فِي أَعْمَاقِهِ، فِي دَوَاخِلِهِ حَنَايَا نَفْسِهِ
  4. حَنِيّ: (اسم)
    • حَنِيّ : جمع حَنيّة


  5. حَنْي: (اسم)
    • حَنْي : مصدر حَنَى
  6. حُنِيُّ: (اسم)
    • حُنِيُّ : جمع حِنو
  7. حُنْي: (اسم)
    • حُنْي : جمع أحْنَى
  8. مُتَحَنٍّ: (اسم)
    • مُتَحَنٍّ : فاعل من تَحَنَّى
  9. أحْنَى: (اسم)
    • الجمع : حُنْي ، المؤنث : حَنْواءُ و حَنْياءُ ، و الجمع للمؤنث : حُنْي
    • اسم تفضيل من حنا/ حنا على
    • أكثر عطفًا وإشفاقًا
    • أحْدَب؛ مَنْ ارتفع ظهره وظهَر فيه نتوء غير طبيعيّ
  10. حَني: (اسم)


    • مصدر حنَى
  11. حُنِيّ: (اسم)
    • حُنِيّ : جمع حَنْو، حِنْوُ
  12. حاني: (اسم)
    • حاني : فاعل من حَنا
  13. حاني: (اسم)
    • حاني : فاعل من حَنَى
  14. حانيّ: (اسم)
    • الحانيُّ : صَاحب الحانوت
  15. مُنحَن: (اسم)
    • مُنْحَنٍ، الْمُنْحَنِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل من اِنْحَنَى)
    • ظَلَّ مُنْحَنِياً فِي رُكْنِهِ : مُطْرِقاً
    • خَطٌّ مُنْحَنٍ : خَطٌّ مُتَقَعِّرٌ، مُقَوّسٌ لَيْسَ بِمُسْتَقِيمٍ ولاَ مُنْكَسِرٍ
    • مُنْحَنٍ بَسِيطٌ : هُوَ أَبْسَطُ مُنْحَنٍ يُمْكِنُ رَسْمُهُ لِيَصِلَ بَيْنَ جُمْلَةِ نُقَطٍ مُتَتَالِيَةٍ
  16. حَنايا: (اسم)


    • حَنايا : جمع حَنيّة
  17. مُحني: (اسم)
    • مُحني : فاعل من أَحْنَى
  18. مَحْنِيّ: (اسم)
    • مَحْنِيّ : اسم المفعول من حَنَى
  19. حانيّة: (اسم)
    • الحانيّةُ : مؤَنَّث الحانيّ
    • الحانيّةُ :الخمر
    • الحانيّةُ: الخمّارون
  20. مَحنُوّ: (اسم)
    • مَحنُوّ : اسم المفعول من حَنا
  21. مَحنيّة: (اسم)
    • المَحْنِيّةُ من الوادي: مُنْعَطَف الوادي
  22. مُنحَنٍ: (اسم)


    • مُنحَنٍ : فاعل من إِنحَنَى
  23. حانية: (اسم)
    • الجمع : حَوَانٍ
    • الحَانِيَةُ : الحَانَاةُ
    • الحَانِيَةُ من الإبل والغنم: التي تلوي عُنُقَها
  24. حُنْي: (اسم)
    • حُنْي :جمع أحْنَى
  25. إِنحناءة: (اسم)
    • اسم مرَّة من انحنى
    • حركة جسم تقوم إمّا بخفض الرأس والنصف الأعلى من الجسم، وإمّا بثني الرُّكبة قام المصارعُ بانحناءة خفيفة تحيَّة لخصمه
,
  1. تحنَّى
    • تحنَّى / تحنَّى على يتحنَّى ، تَحَنَّ ، تَحَنّيًا ، فهو مُتَحَنٍّ ، والمفعول مُتحنًّى عليه :-
      تحنَّى الشَّيءُ انعطف والتوى :-تحنَّى غُصْنُ البان.
      تحنَّى على فلان: تعطَّف :-تحنَّى على ولده.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. أحنى

    • أحنى / أحنى على يُحني ، أَحْنِ ، إحناءً ، فهو مُحنٍ ، والمفعول مُحنًى :-
      أحنى الشَّيءَ حَناه؛ ثناه :-أحنى الغُصنَ، - أحنى رأسَه إحناءةَ الفاهم، - يُحْنِي رأسَه لله خضوعًا في الصَّلاة.
      أحنى فلانًا: جعله يعطف ويُشفق :-أحناه على أولاد أخيه الأيتام.
      أحنى على فلان: حنا؛ عطف وأشفق عليهم :-أحنى على اليتيم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. حَنيّة
    • حنية - ج، حنايا وحني
      1- حنية : قوس. 2- حنية : ما كان منحنيا كالقوس : «حنية البناء».

    المعجم: الرائد

  4. حَنِيّة
    • حَنِيّة :-
      جمع حَنايَا وحَنِيّ:
      1 - قوس :-صانع حنايا وباري نشّاب.
      2 - ما كان منثنيًا كالقوس :-حَنِيَّة بناء، - تدفّق من حنايا الماضي شعور ودود أليف:-
      • في حنايا صَدْره/ في حنايا نفسه: في أعماقه وداخله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. الحَنِيَّةُ
    • الحَنِيَّةُ : القَوس. والجمع : حَنِيٌّ، وحَنايا.
      ويقال: خرجوا بالحَنَايا يبتغون الرَّمايا.
      وابن الحَنِيَّة: القوس.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أحْنَى
    • أحنى - ج، حنو ، -مؤ، حنواء
      1- أحنى : أحدب. 2- أحنى : «هو أحنى الناس ضلوعا عليك» : أي هو أعطفهم وأشفقهم عليك.

    المعجم: الرائد

  7. الحانيّةُ
    • الحانيّةُ : مؤَنَّث الحانيّ.
      و الحانيّةُ الخمر.
      و الحانيّةُ الخمّارون.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الحِنْو
    • الحِنْو : كل شيء فيه اعوجاج كالضِّلَع، وعُود الرَّحْل، ومُنعرَج الوادي.
      و الحِنْو الجانب.
      و الحِنْو العظمُ الذي تحْت الحاجِب من الإنسان. والجمع : أحْنَاءٌ، و حُنِيُّ.
      و الحِنْوانِ: الحشبتان المعْطوفتان اللَّتان عليهما الشَّبكة، يُنقَلُ عليها البُرُّ إلى الجرن.
      وأحناءُ الأمور: متشابهاتها.
      و الحِنْو أطرافها ونواحيها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَحَنَّى
    • [ح ن ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) . تَحَنَّيْتُ، أَتَحَنَّى، تَحَنَّ، مصدر تَحَنٍّ.
      1. :-تَحَنَّى الجَالِسُ لِيَأْخُذَ قَلَماً مَرْمِيّاً عَلَى الأَرْضِ :- : اِنْحَنَى .
      2. :-تَحَنَّى القَضِيبُ :- : اِعْوَجَّ.
      3. :-تَحَنَّتْ عَلَى وَالِدِهَا :- : تَعَطَّفَتْ، تَحَنَّنَتْ.

    المعجم: الغني

  10. حَنِيَّةٌ
    • جمع: حَنَايَا. [ح ن و]. : القَوْسُ، كُلُّ مَا كَانَ مُنْحَنِياً.
      1. :-خَرَجُوا بِالحَنَايَا يَبْتَغُونَ الرِّمايَا :- : خَرَجُوا بِالأقْوَاسِ.
      2. :-فِي حَنَايَا صَدْرِهِ :- : فِي أَعْمَاقِهِ، فِي دَوَاخِلِهِ. :-حَنَايَا نَفْسِهِ.

    المعجم: الغني

  11. الحَنْواءُ
    • الحَنْواءُ من الغنم: الحانِيَةُ.
      و الحَنْواءُ من النّوق: الحدباء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. مُنْحَنٍ
    • جمع: ـون، ـات. [ح ن و]. (فاعل من اِنْحَنَى).
      1. :-ظَلَّ مُنْحَنِياً فِي رُكْنِهِ :- : مُطْرِقاً.
      2. :-خَطٌّ مُنْحَنٍ :- : خَطٌّ مُتَقَعِّرٌ، مُقَوّسٌ لَيْسَ بِمُسْتَقِيمٍ ولاَ مُنْكَسِرٍ.
      3. :-مُنْحَنٍ بَسِيطٌ :- : هُوَ أَبْسَطُ مُنْحَنٍ يُمْكِنُ رَسْمُهُ لِيَصِلَ بَيْنَ جُمْلَةِ نُقَطٍ مُتَتَالِيَةٍ.

    المعجم: الغني

  13. أحنى
    • أحنى :-
      جمع حُنْي، مؤ حَنْواءُ وحَنْياءُ، جمع مؤ حُنْي:
      1 - اسم تفضيل من حنا/ حنا على: أكثر عطفًا وإشفاقًا.
      2 - أحْدَب؛ مَنْ ارتفع ظهره وظهَر فيه نتوء غير طبيعيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. تَحَنَّى
    • تحنى - تحنيا
      1- تحنى الشيء : انحنى. 2- تحنى عليه : تحنن.

    المعجم: الرائد

  15. الأحْنَى
    • الأحْنَى : الأحدب.
      وهي حَنْواءُ. والجمع :

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الحَانِيَةُ
    • الحَانِيَةُ : الحَانَاةُ.
      و الحَانِيَةُ من الإبل والغنم: التي تلوي عُنُقَها. والجمع : حَوَانٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أحْنَى
    • [ح ن ي]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أحْنَيْتُ، أُحْنيِ، أحْنِ، مصدر إِحْنَاءٌ.
      1. :-أَحْنى عَلَيْهِ لأنَّهُ بِحَاجَةٍ إلَى عَطْفٍ وَرِعَايَةٍ :- : أَشْفَقَ، حَنَا، عَطَفَ عَلَيْهِ.
      2. :-أحْنَى رَأْسَهُ أَمَامَ أبِيهِ :- : نَظَر بِعَيْنِهِ إِلَى الأَرْضِ.

    المعجم: الغني

  18. حانية
    • حانية
      1- حانية : خمر. 2- حانية : خمارون.

    المعجم: الرائد

  19. أحنى الشّيء
    • حَناه؛ ثناه :-أحنى الغُصنَ- أحنى رأسَه إحناءةَ الفاهم- يُحْنِي رأسَه لله خضوعًا في الصَّلاة.

    المعجم: عربي عامة

  20. الحانيُّ
    • الحانيُّ : صَاحب الحانوت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَحنَّى
    • تَحنَّى : انحنى.
      و تَحنَّى على فلان: تعطَّف وتحنَّن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. انحناءة
    • انحناءة :-
      1 - اسم مرَّة من انحنى.
      2 - حركة جسم تقوم إمّا بخفض الرأس والنصف الأعلى من الجسم، وإمّا بثني الرُّكبة :-قام المصارعُ بانحناءة خفيفة تحيَّة لخصمه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. أَحْنَى
    • أحنى - إحناء
      1-أحنى عليه : عكف ومال إليه،عطف.

    المعجم: الرائد

  24. أحنى على فلان
    • حنا؛ عطف وأشفق عليهم :-أحنى على اليتيم.

    المعجم: عربي عامة

  25. تحنّى الشّيء
    • انعطف والتوى :-تحنَّى غُصْنُ البان.

    المعجم: عربي عامة



معنى بمنحن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَنْحٌ** - [م ن ح]. (مص. مَنَحَ). "طَلَبَ مَنْحَهُ مُهْلَةً" : أَيْ إِعْطَاءهُ ...
معجم الغني
**مَنَحَ** - [م ن ح]. (ف: ثلا. متعد).** مَنَحْتُ**،** أَمْنَحُ**،** اِمْنَحْ**، مص. مَنْحٌ. "مَنَحَهُ جَائِزَةً" : أَعْطَاهُ إِيَّاهَا، وَهَبَهُ. "كَانَتْ تَمْنَحُهُ بِقَدْرِ مَا يُعْطِيهَا" "مَنَحَهُ مُهْلَةً جَدِيدَةً" "مَنَحَنِي اللَّهُ الصِّحَّةَ وَالعَافِيَةَ وَالْهَنَاءَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استمنحَ يستمنح، استمناحًا، فهو مُستمنِح، والمفعول مُستمنَح • استمنح الشَّخصَ: طلب عطيَّتَه "أتستمنحه وهو لا يملك شيئًا؟".
معجم اللغة العربية المعاصرة
منح يمنح ، منحا ، فهو مانح ، والمفعول ممنوح• منحه الجائزة وغيرها : أعطاه إياها ، وهبها له ، وجاد عليه بها منحه وساما / إجازة / معاشا - منحت النساء حق التصويت - منحه الدواء قوة - منح المدرس الجوائز لطلابه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استمنح يستمنح ، استمناحا ، فهو مستمنح ، والمفعول مستمنح• استمنح الشخص : طلب عطيته أتستمنحه وهو لا يملك شيئا؟ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منح [ مفرد ] : مصدر منح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منحة [ مفرد ] : ج منحات ومنح : 1 - عطية ، هبة . 2 - علاوة تعطى للموظف منحة الإنتاج / الإقامة . • المنحة الدراسية : مقدار مالي يعطى للطالب مساعدة له على الدراسة منحة جامعية . • المنحة الأرضية / المنحة العقارية : أرض تمنحها الحكومة لخطوط سكة الحديد والشوارع والكليات .
مختار الصحاح
م ن ح : المَنْحُ العطاء وبابه قطع وضرب والاسم المِنْحَةُ بالكسر وهي العطية
الصحاح في اللغة
 المَنْحُ: العطاء. مَنَحَهُ يَمْنَحُهُ ويَمْنِحُهُ. والاسم المِنْحَةُ، وهي العطية. والمَنيحَةُ: مِنْحَةُ اللبن، كالناقة أو الشاة تعطيها غيرك يحتلِبُها ثمَّ يردُّها عليك. واسْتَمْنَحَهُ: طلب مِنْحَتَهُ، أي استرفده. والمَنيحُ: سهمٌ من سهام الميسر ممَّا لا نصيب له إلا أن يُمْنَحَ صاحبه شيئاً. والمَنوحُ والمُمانِحُ من النوق، مثل المُجالِحِ وهي التي تدرُّ في الشتاء بعد ما تذهب ألبان الإبل. وأمْنَحَتِ الناقةُ: دنا نِتاجُها فهي مُمْنِح.
تاج العروس

مَنَحَهُ الشّاةَ والنّاقَةَ كَمنَعَه وضَرَبَه يَمنَحه ويَمْنِحُه : أَعارَه إِيّاهَا وذكره الفَرَّاءُ في باب يَفعَل ويَفعِل . ومَنَحَه مالاً : وَهَبَه . ومَنَحَه : أَقرَضه . ومَنَحَه : أَعْطَاهُ والاسمُ المِنْحَة بالكسر وهي العَطِيّة كذا في الأَساس . وقال اللِّحْيَانيّ : مَنَحَه النّاقَةَ : جعَلَ له وَبَرَهَا ولَبَنَهَا ووَلدَها . وهي المِنْحَة بالكسر والمَنِيحة . قال : ولا تكون المَنِيحَةُ إِلاّ المُعَارةَ للَّبن . خَاصَّةً والمِنْحَة مَنْفَعَتُه إِيّاه بما يَمنحه . وفي الصّحاح : والمَنيحة : مِنْحَة اللّبَنِ كالنّاقةِ أَو الشاةِ تُعطِيها غيرَك يَحتَلبِها ثم يَرُدّها عليك . وفي الحديث : هلْ مِن أَحدٍ يَمْنَحُ مِنْ إِبلِه ناقَةً أَهْلَ بَيتٍ لا دَرَّ لهُمْ . وفي الحديث : ويَرْعَى عليها مِنْحَةً مِنْ لُبْنٍ أَي غنم فيها لبَنٌ وقد تقع المِنحَةُ على الهِبَة مطلقاً لا قَرْضاً ولا عارِيَّةً وفي الحديث : مَنْ مَنَحَه المشركون أَرْضاً فلا أَرْضَ له فإِنّ خَرَاجَها على صاحِبها المُشْرِكِ لايُسقِط الخَراجَ عنه مِنْحَتُه إِيّاهَا المُسْلِمَ ولا يكون على المُسْلِم خَرَاجُها . وقيل : كلُّ شيْءٍ تَقصِد به قَصْدَ شَيْءٍ فقد مَنَحْتَه إِيّاه كما تَمْنَح المرأَةُ وَجْهَها المِرآةَ كَقول سُوَيْد بن كُراع

تمنَحُ المِرآةَ وَجْهاً واضِحاً ... مِثلَ قَرْنِ الشَّمْسِ في الصَّحْوِ ارتَفَعْ قال : ثعلب : معناه تُعطِي من حُسْنها المرآةَ . وفي الحديث : مَنْ مَنَحَ مِنْحَةَ وَرِقٍ أَو مَنَحَ لَبَناً كان كَعِتْقِ رَقَبَة وفي النهاية : كان كعِدْلِ رَقَبة قال أَحمد بن حَنبل : مِنْحَةُ الوَرِقِ القَرْضُ : وقال أَبو عُبيد : المِنْحة عند العرب على مَعنَيين : أَحدهما أَن يُعطِيَ الرَّجلُ صاحبَه المالَ هِبَةً أَو صِلَةً فيَكونَ له وأَمّا المِنحة الأُخرَى فأَن يَمْنَحَ الرَّجلُ أَخاه نَاقَةً أَو شاةً يَحلُبها زَماناً وأَيّاماً ثم يَردُّها وهو تأْويل قوله في الحديث الآخَر : المِنْحَة مَردُودَةٌ والعارِيَّةُ مُؤَدَّاةٌ . والمِنحة أَيضاً تكون في الأَرض وقد تقدّم . واسْتَمْنَحَه : طلَبَ مِنْحَته أَي عَطِيَّتَه . وقال أَبو عبيد : استَرْفَدَه . والمَنِيحُ كأَمِيرٍ : قِدْحٌ بلا نَصِيبٍ قال اللِّحْيَانيّ : هو الثالِث من القداحِ الغُفْلِ التي لَيْسَت لها فُرُضٌ ولا أَنصِباءُ . ولا عليها غُرْم وإِنما يُثقَّل بها القِداحُ كَراهيَةَ التُّهمَةِ . اللحيانيّ : المَنِيح : أَحَدُ القِدَاحِ الأَربعةِ التي ليس لها غُنْمٍ ولا غُرْم أَوّلها المُصدَّر ثم المُضعَّف ثم المَنِيح ثم السَّفِيح . وقيل : المَنِيح : قِدْحٌ يُستعارُ تَيَمُّناً بفَوْزِهِ . قال ابن مُقْبل :

إِذا امْتَنَحَتْه من مَعَدٍّ عِصابَةٌ ... غَدَا رَبُّة قَبْلَ المُفِيضِينَ يَقْدَحُ يقول : إِذا استعارُوا هذا القِدْحَ غَدَا صاحِبُه يَقْدَحُ النَّارَ لتَيقُّنِه بفَوزِه . وهذا هو المَنِيحُ المستعارُ . وأَمّا قَوله :

فَمَهْلاً يا قُضَاعُ فلا تَكونِي ... مَنِيحاً في قِدَاحِ يَدَيْ مُجِيلِفإِنّه أَراد بالمَنِيح الذي لا غُنْمَ له ولا غُرْمَ عليه . وأَما حديث جابِر : كُنتُ مَنِيحَ أَصحابي يَوْمَ بَدْرٍ فمعناه أَي لم أَكُنْ ممن يُضْرَب له بسَهْمٍ مع المجاهدين لصِغَرِي فكنت بمنزلةِ السَّهْم اللَّغْوِ الذي لا فَوزَ له ولا خُسْرَ عليه . أَو المَنيح قِدْحٌ له سَهْمٌ . ونصّ الصّحاح : المَنِيح . سَهْمٌ من سِهَامِ المَيسِر مّما لا نَصِيبَ له إِلاّ أَنْ يُمْنح صاحبُه شيئاً . والمَنِيحُ : فَرَسُ القُرَيْم أَخي بني تَيْم . والمَنِيح أَيضاً : فَرسُ قَيس بن مَسعُود الشَّيْبَانيّ . والمَنِيحَة بهاءٍ فَرسُ دِثارِ بن فَقْعَس الأَسَديّ . وأَمنَحَتِ النّاقَةُ : دَنَا نَتَاجُهَا وهي مثمْنِحٌ كمُحْسِن وذكَره الأَزْهَريّ عن الكِسَائيّ وقال : قال شَمِرٌ : لا أَعْرِف أَمْنحَتْ بهذا المعنَى . قال أَبو منصور : وهذا صحيحٌ بهذا المعنَى ولا يَضُرُّة إِنْكارُ شَمِرٌ إِيّاه . ومن المجاز المَنُوح والمُمَانِحُ مثْل المُجالِح وهي نَاقَةٌ يَبْقَى لبَنُهَا أَي تدِرّ في الشِّتَاءِ بَعْدَ ذَهَاب الأَلبَان من غيرها . ونُوقٌ مَمَانِحُ وقد ما نحَتْ مِنَاحاً ومُمَانَحةً . ومنه أَيضاً المُمَانِحُ مِنَ الأَمْطَارِ : مالا يَنقَطع وكذلك من الرِّياح غيثُهَا . وامْتَنَح : أَخَذَ العَطَاءَ . وامْتُنِحَ مالاً بالبِنَاءِ للمفعول إِذا رُزِقَه وتَمَنَّحْتُ المالَ : أَطْعَمْتُه غَيرِي ومنه حديث أُمِّ زَرعٍ في الصحيحين : وآكُلُ فأَتَمَنَّحُ أَي أُطعِم غيري تَفعُّلٌ من المَنْح : العَطيّة وهو مَجازٌ . ومنه أَيضاً : مَا نَحَت العَيْنُ إِذا اتَّصَلَتْ دُمُوعُهَا فلم تَنقطِع . وسَمَّوْا مانِحاً ومَنيِحاً . قال عبدُ اللّه بن الزَّبِيرِ يَهجو طَيّئاً :

ونَحْنُ قَتَلْنَا بالمَنيحِ أَخاكُمُ ... وَكِيعاً ولا يُوفِي من الفَرَسِ البَغْلُ المَنِيح هنا : رَجلٌ من بني أَسَدِ من بني مالكٍ أَدخل الأَلفَ واللام فيه وإِنْ كَانَ علَماً لأَنّ أَصلَه الصِفَة ومما يستدرك عليه : فلانٌ مَنّاحٌ مَيّاحٌ نفّاحٌ أَي كَثيرُ العَطَايَا . وفلانٌ يُعْطِي المَنَائِحَ والمِنَح أَي العَطَايا . والمُمانَحَة : المُرَافَدَةُ بعِطَاءٍ . ومن المَجَاز : مُنِحت الأَرضُ وامْتُنِحَت القِطَارَ ؛ كلُّ ذلك من الأَساس . ومَنِيحٌ كأَمِير : جَبَلٌ لبني سَعدٍ بالدَّهناءِ . والمَنِيحَة واحدةُ المنَائح من قُرَى دِمشقَ بالغُوطَة إِليها يُنسَب أَبو العبّاس الوليدُ بن عبد الملِك بن خالد بن يزيدَ المَنِيحِيّ رَوَى وحَدَّث . وبها مَشْهَدٌ يقال له قَبْرُ سَعْد بن عُبَادةَ الأَنصاريّ والصَّحِيح أَنّ سعداً مات بالمدينة كذا في المعجم

لسان العرب
مَنَحَه الشاةَ والناقَةَ يَمْنَحه ويَمْنِحُه أَعاره إِياها الفراء مَنَحْته أَمْنَحُه وأَمْنِحُه في باب يَفْعَلُ ويَفْعِلُ وقال اللحياني مَنَحَه الناقةَ جعل له وَبَرَها ووَلدَها ولبنها وهي المِنْحة والمَنِيحة قال ولا تكون المَنِيحةُ إِلاَّ المُعارَةَ للبن خاصة والمِنْحةُ منفعته إِياه بما يَمْنَحْه ومَنَحَه أَعطاه قال الجوهري والمَنِيحة مِنْحةُ اللبن كالناقة أَو الشاة تعطيها غيرك يحتلبها ثم يردّها عليك وفي الحديث هل من أَحد يَمْنَحُ من إِبله ناقةً أَهلَ بيتٍ لا دَرَّ لهم ؟ وفي الحديث ويَرْعَى عليهما مِنْحةً من لبن أَي غنم فيها لبن وقد تقع المِنْحةُ على الهبة مطلقاً لا قَرْضاً ولا عارية وفي الحديث أَفضلُ الصدقة المَنِيحةُ تَغْدُو بعِشاء وتروح بعِشاء وفي الحديث من مَنَحه المشركون أَرضاً فلا أَرض له لأَن من أَعاره مُشْرِكٌ أَرضاً ليزرعها فإِن خَراجها على صاحبها المشرك لا يُسْقِطُ الخَراجَ نه مِنْحَتُه إِياها المسلمَ ولا يكون على المسلم خَراجُها وقيل كل شيء تَقْصِد به قَصْدَ شيء فقد مَنَحْتَه إِياه كما تَمْنَحُ المرأَةُ وجهَها المرأَةَ كقول سُوَيْدِ بن كُراع تَمْنَحُ المرأَةَ وَجْهاً واضِحاً مثلَ قَرْنِ الشمسِ في الصَّحْوِ ارْتَفَعْ قال ثعلب معناه تُعطي من حسنها للمرأَة هكذا عدّاه باللام قال ابن سيده والأَحسن أَن يقول تُعْطي من حسنها المرأَةَ وأَمْنَحَتِ الناقة دنا نَتاجُها فهي مُمْنِحٌ وذكره الأَزهري عن الكسائي وقال قال شمر لا أَعرف أَمْنَحَتْ بهذا المعنى قال أَبو منصور هذا صحيح بهذا المعنى ولا يضره إِنكار شمر إِياه وفي الحديث من مَنَح مِنْحةَ ورِق أَو مَنَح لَبَناً كان كعتق رقبة وفي النهاية لابن الأَثير كان له كعَدْلِ رقبة قال أَحمد بن حنبل مِنْحةُ الوَرِق القَرْضُ قال أَبو عبيد المِنْحَةُ عند العرب على معنيين أَحدهما أَن يعطي الرجلُ صاحبه المال هبة أَو صلة فيكون له وأَما المِنْحةُ الأُخرى فأَن يَمْنَح الرجلُ أَخاه ناقة أَو شاة يَحْلُبها زماناً وأَياماً ثم يردّها وهو تأْويل قوله في الحديث الآخر المِنْحَة مردودة والعارية مؤداة والمِنْحة أَيضاً تكون في الأَرض يَمْنَحُ الرجلُ آخر أَرضاً ليزرعها ومنه حديث النبي صلى الله عليه وسلم من كانت له أَرض فليزرعْها أَي يَمْنَحْها أَخاه أَو يدفعها إِليه حتى يزرعَها فإِذا رَفَع زَرْعَها ردّها إِلى صاحبها ورجل مَنَّاح فَيَّاح إِذا كان كثير العطايا وفي حديث أُم زرع وآكُلُ فأَتَمَنَّحُ أَي أَطْعِمُ غيري وهو تَفَعُّل من المَنْحِ العطية قال والأَصل في المَنِيحة أَن يجعل الرجلُ لبنَ شاته أَو ناقته لآخر سنة ثم جعلت كل عطية منيحة الجوهري المَنْحُ العطاء قال أَبو عبيد للعرب أَربعة أَسماء تضعها مواضع العارية المَنِيحةُ والعَرِيَّةُ والإِفْقارُ والإِخْبالُ واسْتَمْنَحه طلب مِنْحته أَي اسْتَرْفَدَه والمَنِيحُ القِدْحُ المستعار وقيل هو الثامن من قِداح المَيْسِر وقيل المَنِيحُ منها الذي لا نصيب له وقال اللحياني هو الثالث من القِداح الغُفْل التي ليست لها فُرُضٌ ولا أَنصباء ولا عليها غُرْم وإِنما يُثَقَّل بها القِداحُ كراهيةَ التُّهمةِ اللحياني المَنِيحُ أَحد القِداح الأَربعة التي ليس لها غُنْم ولا غُرْم أَوّلها المُصَدَّرُ ثم المُضَعَّفُ ثم المَنِيح ثم السَّفِيح قال والمَنِيح أَيضاً قِدْحُ من أَقداح الميسر يُؤْثَرُ بفوزه فيستعار يُتَيَمَّنُ بفوزه والمَنِيح الأَوّل من لَغْوِ القِداح وهو اسم له والمَنِيحُ الثاني المستعار وأَما حديث جابر كنتُ مَنِيحَ أَصحابي يوم بدر فمعناه أَي لم أَكن ممن يُضْرَبُ له بسهم مع المجاهدين لصغري فكنت بمنزلة السهم اللغو الذي لا فوز له ولا خُسْرَ عليه وقد ذكر ابن مُقْبل القِدْحَ المستعار الذي يتبرك بفوزه إِذا امْتَنَحَتْه من مَعَدٍّ عِصابةٌ غَدا رَبُّه قبل المُفِيضِينَ يَقْدَحُ يقول إِذا استعاروا هذا القِدْحَ غدا صاحبُه يَقْدَحُ النارَ لثِقَتِه بفوزه وهذا هو المَنِيحُ المستعار وأَما قوله فمَهْلاً يا قُضاعُ فلا تكونِي مَنِيحاً في قِداحِ يَدَيْ مُجِيلِ فإِنه أَراد بالمنيح الذي لا غُنْمَ له ولا غُرْمَ عليه قال الجوهري والمَنِيحُ سهم من سهام الميسر مما لا نصيب له إِلاَّ أَن يُمْنَحَ صاحبُه شيئاً والمَنُوحُ والمُمانِحُ من النوق مثل المُجالِح وهي التي تَدِرُّ في الشتاء بعدما تذهب أَلبانُ الإِبل بغير هاء وقد مانَحَتْ مِناحاً ومُمانَحةً وكذلك مانَحَتِ العينُ إِذا سالتْ دموعُها فلم تنقطع والمُمانِحُ من المطر الذي لا ينقطع قال ابن سيده والمُمانِحُ من الإِبل التي يبقى لبنها بعدما تذهب أَلبان الإِبل وقد سمَّت مانِحاً ومَنَّاحاً ومَنِيحاً قال عبد الله بن الزبير يَهْجُو طَيِّئاً ونحنُ قَتَلْنا بالمَنِيحِ أَخاكُمُ وَكِيعاً ولا يُوفي من الفَرَسِ البَغْلُ أَدخل الأَلف واللام في المنيح وإِن كان علماً لأَن أَصله الصفة والمَنِيحُ هنا رجل من بني أَسد من بني مالك والمَنِيحُ فرس قيس بن مسعود والمَنِيحةُ فرسِ دثار بن فَقْعَس الأَسَدِيّ
الرائد
* منح يمنح: منحا. 1-ه الشيء: أعطاه إياه. 2-ه الناقة وكل ذات لبن: جعل له وبرها ولبنها وولدها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: