وصف و معنى و تعريف كلمة بمنخار:


بمنخار: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و نون (ن) و خاء (خ) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح بمنخار في معاجم اللغة العربية:



بمنخار

جذر [نخر]

  1. اِختارَ: (فعل)
    • اختارَ يختار ، اخْتَرْ ، اختيارًا وخِيرةً وخِيارًا ، فهو مُختار ، والمفعول مُختار
    • اِخْتَارَ هَدِيَّةً لِصَدِيقِهِ: اِنْتَقَاهَا
    • اِخْتَارَهُ خَلَفاً لَهُ : عَيَّنَهُ
    • اِخْتَارَهُ مِنْ بَيْنِ كُلِّ الحَاضِرِينَ : فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ ع
    • اِخْتَارَهُ اللَّهُ إِلَى جِوَارِهِ : اِصْطَفَاهُ، اِنْتَقَلَ إِلَى رَحْمَةِ اللَّهِ
    • اختار الطَّريقَ الأفضلَ :توجّه إليه بمحض إرادته، اصطفاه وانتقاه أحسن
    • اختار الشعبُ ممثليه/ نُوَّابه: انتخبَهم،
    • وَأَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى : اصطفيتُك للرسالة
  2. خَيْر: (اسم)
    • خَيْر : مصدر خارَ
  3. خَيَّرَ: (فعل)
    • خيَّرَ يخيِّر ، تخييرًا ، فهو مُخيِّر ، والمفعول مُخيَّر
    • خَيَّرَهُ بَينَ البَقاءِ أوِ الذَّهَابِ: جَعَلَهُ يَخْتَارُ بَيْنَ، تَرَكَ لَهُ حُرِّيَّةَ الاخْتِيَارِ
    • خَيَّرَهُ عَلَى إِخْوَتِهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِمْ
    • خَيَّرَ بين الأشياءِ: فَضَّل بعضَها على بعض
    • فعل مُخيَّر: فعل مباح، عمله وعدم عمله سواء
  4. خَيِّر: (اسم)
    • الجمع : أخيار و خِيار
    • صيغة مبالغة من خارَ: كثير الخير، كريم، سخيّ، جواد، ذو خير
    • الخَيِّرُ :الكثيرُ الخير
    • الخَيِّرُ : ذو الخير


  5. خَير: (اسم)
    • الجمع : خِيار ، و أخْيار ، و خُيُور
    • الخَيرُ : اسم تفضيل ( )
    • الخَيرُ: المالُ الكثير الطَّيِّب
    • هُوَ مِنْ أَخْيَارِ النَّاسِ : مِنْ أَفَاضِلِهِمْ خَيْرُ النَّاسِ
  6. خِير: (اسم)
    • الجمع : أخيار
    • الخِيرُ : الكرمُ
    • الخِيرُ : الشرفُ
    • الخِيرُ :الأصلُ
    • الخِيرُ :الطبيعةُ
  7. اِختيار: (اسم)
    • اِختيار : مصدر إِختارَ
  8. تخيَّرَ: (فعل)
    • تخيَّرَ يتخيِّر ، تخيُّرًا ، فهو مُتخيِّر ، والمفعول مُتخيَّر
    • تخيَّر صديقَه: اختاره، اصطفاه وانتقاه، تحرَّى اختياره بدقة
  9. خايَرَ: (فعل)
    • خايرَ يُخاير ، مُخايرةً ، فهو مُخايِر ، والمفعول مُخايَر
    • خَايَرَهُ بَيْنَ هَذَا وَذَاكَ : تَرَكَ لَهُ حُرِّيَّةَ الاِخْتِيَارِ
    • خَايَرهُ في كذا: باراه وغالَبَه ليريا أيُّهما خير من الآخر فيه
  10. مُختار: (اسم)


    • الجمع : مختارون و مُختارات و مَخَاتِير
    • اسم فاعل من اختارَ
    • اسم مفعول من اختارَ
    • مُخْتَارٌ : الْمُنْتَقَى، الْمُصْطَفَى
    • المختار: الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم
    • مُختار:رئيس الحيّ أو القرية في بعض البلاد العربية ويسمُّونه عُمْدة في بلاد عربية أخرى جمع: مَخَاتِير
  11. مَخِير: (اسم)
    • مَخِير : اسم المفعول من خارَ
  12. مُختار: (اسم)
    • مُختار : فاعل من إِختارَ
  13. مُختار: (اسم)
    • مُختار : اسم المفعول من إِختارَ
  14. مُخيَّر: (اسم)
    • مُخيَّر : اسم المفعول من خَيَّرَ
  15. مُخيِّر: (اسم)
    • مُخيِّر : فاعل من خَيَّرَ
  16. اِستَخارَ: (فعل)


    • استخارَ يستخير ، اسْتخِرْ ، استخارةً ، فهو مُستخير ، والمفعول مُستخار
    • اسْتَخَارَ الرجلَ: استعطفه
    • اسْتَخَارَ الضَّبُعَ: جَعَلَ خشبةً في ثَقْب بيتها حتى تخرج من مكان آخر
    • اسْتَخَارَهُ : طلب منه الخير
    • اسْتَخَارَهُ الشيءَ: انتقاه واصطفاه
    • صلاة الاستخارة: صلاة تؤدّى لطلب الخيرة في الشيء
  17. تَخَيُّر: (اسم)
    • مصدر تَخَيَّرَ
    • كانَ تَخَيُّرُهُ عَنِ اسْتِحْقَاقٍ : اِنْتِقَاؤُهُ، اِخْتِيَارُهُ، اِصْطِفَاؤُهُ
  18. تَخايَرَ: (فعل)
    • تَخايَرُوا في كَذا: تبارَوْا وتغالبوا ليَرَوا أيّهم أخْيَرُ
  19. تَخيير: (اسم)
    • مصدر خَيَّرَ
    • تَرَكَ أَمامهُ مَجَالاً لِلتَّخْييرِ : مَجَالاً لِلاخْتِيَارِ
    • لَمْ يَسْتَطِعِ التَّخْيِيرَ بَيْنَهُمَا : التَّفْضِيلَ
  20. تخيُّر: (اسم)
    • تخيُّر : مصدر تخيَّرَ
  21. تخيير: (اسم)
    • تخيير : مصدر خَيَّرَ
  22. خَيرات: (اسم)


    • طاعات وأعمال صالحة
    • خَيْرَاتُ الأَرْضِ : مَوَارِدُهَا، مَنَافِعُهَا، نِعَمُهَا
  23. خَيريّة: (اسم)
    • مؤنث خَيريّ
    • اسم منسوب إلى خَيْر: مشروع خيْريّ
    • أعمال خيريّة: تهدف إلى عمل الخير ومساعدة المحتاجين،
    • جَمْعيَّة خيريّة: جمعيَّة غايتها مساعدة المحتاجين بدون مقابل أو بمقابل زهيد،
    • حَفْلةٌ خيريّة: احتفال غايته مساندة الأعمال الخيرية وجمع التَّبرّعات،
    • سوق خيريّة: سوق تباع معروضاتها لصالح أعمال الخير،
    • منشأة خيريَّة: منشأة لها أهداف اجتماعيَّة، كمساعدة المحتاجين وغيرها
  24. أخْيار: (اسم)
    • أخْيار : جمع خَير
  25. خيريّ: (اسم)
    • الخِيرِيُّ : نبات من الفصيلة الصَّليبية، له زهر، وغلب على أصفره؛ لأنه الذي يُسْتَخْرجُ دهنه، ويدخل في الأدوية ويقال للخُزَامَى: خِيرِيّ البرّ؛ لأنه أزكى نبات البادية
,
  1. خير
    • "الخَيْرُ: ضد الشر، وجمعه خُيور؛ قال النمر ابن تولب: ولاقَيْتُ الخُيُورَ، وأَخْطَأَتْني خُطوبٌ جَمَّةٌ، وعَلَوْتُ قِرْني تقول منه: خِرْتَ يا رجل، فأَنتَ خائِرٌ، وخارَ اللهُ لك؛ قال الشاعر: فما كِنانَةُ في خَيْرٍ بِخَائِرَةٍ،ولا كِنانَةُ في شَرٍّ بَِأَشْرارِ وهو خَيْرٌ منك وأَخْيَرُ.
      وقوله عز وجل: تَجِدُوه عند اللهِ هو خَيْراً؛ أَي تجدوه خيراً لكم من متاع الدنيا.
      وفلانة الخَيْرَةُ من المرأَتين،وهي الخَيْرَةُ والخِيَرَةُ والخُوْرَى والخِيرى.
      وخارَهُ على صاحبه خَيْراً وخِيَرَةً وخَيَّرَهُ: فَضَّله؛ ورجل خَيْرٌ وخَيِّرٌ، مشدد ومخفف، وامرأَة خَيْرَةٌ وخَيِّرَةٌ، والجمع أَخْيارٌ وخِيَارٌ.
      وقال تعالى: أُولئك لهم الخَيْراتُ؛ جمع خَيْرَةٍ، وهي الفاضلة من كل شيء.
      وقال الله تعالى: فيهن خَيْرَاتٌ حِسَان؛ قال الأَخفش: إِنه لما وصف به؛ وقيل: فلان خَيْرٌ، أَشبه الصفات فأَدخلوا فيه الهاء للمؤنث ولم يريدوا به أَفعل؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لرجل من بني عَدِيّ تَيْمِ تَمِيمٍ جاهليّ: ولقد طَعَنْتُ مَجامِعَ الرَّبَلاَتِ،رَبَلاَتِ هِنْدٍ خَيْرَةِ المَلَكاتِ فإِن أَردت معنى التفضيل قلت: فلانة خَيْرُ الناسِ ولم تقل خَيْرَةُ،وفلانٌ خَيْرُ الناس ولم تقل أَخْيَرُ، لا يثنى ولا يجمع لأَنه في معنى أَفعل.
      وقال أَبو إسحق في قوله تعالى: فيهنّ خَيرات حِسان؛ قال: المعنى أَنهن خيرات الأَخلاق حسان الخَلْقِ، قال: وقرئ بتشديد الياء.
      قال الليث: رجل خَيِّر وامرأَة خَيِّرَةٌ فاضلة في صلاحها، وامرأَة خَيْرَةٌ في جمالها ومِيسَمِها، ففرق بين الخَيِّرة والخَيْرَةِ واحتج بالآية؛ قال أَبو منصور: ولا فرق بين الخَيِّرَة والخَيْرَة عند أَهل اللغة، وقال: يقال هي خَيْرَة النساء وشَرَّةُ النساء؛ واستشهد بما أَنشده أَبو عبيدة: ربلات هند خيرة الربلات وقال خالد بن جَنَبَةَ: الخَيْرَةُ من النساء الكريمة النَّسَبِ الشريفة الحَسَبِ الحَسَنَةُ الوجه الحَسَنَةُ الخُلُقِ الكثيرة المال التي إِذا وَلَدَتْ أَنْجَبَتْ وقوله في الحديث: خَيْرُ الناس خَيْرُهم لنفسه؛ معناه إِذا جامَلَ الناسَ جاملوه وإِذا أَحسن إِليهم كافأُوه بمثله.
      وفي حديث آخر: خَيْرُكم خَيْرُكم لأَهله؛ هو إِشارة إِلى صلة الرحم والحث عليها.
      ابن سيده: وقد يكون الخِيارُ للواحد والاثنين والجمع والمذكر والمؤنث.
      والخِيارُ: الاسم من الاخْتَِيارِ.
      وخايَرَهُ فَخَارَهُ خَيْراً: كان خَيْراً منه، وما أَخْيَرَه وما خَيْرَه؛ الأَخيرة نادرة.
      ويقال: ما أَخْيَرَه وخَيْرَه وأَشَرَّه وشرَّه، وهذا خَيْرٌ منه وأَخْيَرُ منه.
      ابن بُزُرج:، قالوا هم الأَشَرُّونَ والأَخْيَرونَ من الشَّرَارَة والخَيَارَةِ، وهو أَخْير منك وأَشر منك في الخَيَارَة والشَّرَارَة، بإِثبات الأَلف.
      وقالوا في الخَيْر والشَّرِّ: هو خَيْرٌ منك وشَرٌّ منك، وشُرَيْرٌ منك وخُيَيْرٌ منك، وهو شُرَيْرُ أَهلهِ وخُيَيْرُ أَهله.
      وخارَ خَيْراً: صار ذا خَيْر؛ وإِنَّكَ ما وخَيْراً أَي إِنك مع خير؛ معناه: ستصيب خيراً، وهو مَثَلٌ.
      وقوله عز وجل: فكاتبوهم إِن علمتم فيهم خيراً؛ معناه إِن علمتم أَنهم يكسبون ما يؤدونه.
      وقوله تعالى: إِن ترك خيراً؛ أَي مالاً.
      وقالوا: لَعَمْرُ أَبيك الخيرِ أَي الأَفضل أَو ذي الخَيْرِ.
      وروى ابن الأَعرابي: لعمر أَبيك الخيرُ برفع الخير على الصفة للعَمْرِ، قال: والوجه الجر،وكذلك جاء في الشَّرِّ.
      وخار الشيءَ واختاره: انتقاه؛ قال أَبو زبيد الطائي:إِنَّ الكِرامَ، على ما كانَ منْ خُلُقٍ،رَهْطُ امْرِئ، خارَه للدِّينِ مُخْتارُ وقال: خاره مختار لأَن خار في قوّة اختار؛ وقال الفرزدق: ومِنَّا الذي اخْتِيرَ الرِّجالَ سَماحَةً وجُوداً، إِذا هَبَّ الرياحُ الزَّعازِعُ أَراد: من الرجال لأَن اختار مما يتعدى إِلى مفعولين بحذف حرف الجر،تقول: اخترته من الرجال واخترته الرجالَ.
      وفي التنزيل العزيز: واختار موسى قومَه سبعين رجلاً لميقاتنا؛ وليس هذا بمطرد.
      قال الفراء: التفسير أَنَّه اختار منهم سبعين رجلاً، وإِنما استجازوا وقوع الفعل عليهم إِذا طرحت من لأَنه مأْخوذ من قولك هؤلاء خير القوم وخير من القوم، فلما جازت الإِضافة مكان من ولم يتغير المعنى استجازوا أَن يقولوا: اخْتَرْتُكم رَجُلاً واخترت منكم رجلاً؛

      وأَنشد: تَحْتَ التي اختار له اللهُ الشجرْ يريد: اختار له الله من الشجر؛ وقال أَبو العباس: إِنما جاز هذا‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎اختيار يدل على التبعيض ولذلك حذفت من.
      قال أَعرابي: قلت لِخَلَفٍ الأَحْمَرِ: ما خَيْرَ اللَّبَنَ (* قوله: «ما خير اللبن إلخ» أي بنصب الراء والنون، فهو تعجب كما في القاموس).
      للمريض بمحضر من أَبي زيد، فقال له خلف: ما أَحسنها من كلمة لو لم تُدَنِّسْها بإِسْماعِها للناس، وكان ضَنِيناً، فرجع أَبو زيد إِلى أَصحابه فقال لهم: إِذا أَقبل خلف الأَحمر فقولوا بأَجمعكم: ما خَيْرَ اللَّبَنَ للمريض؟ ففعلوا ذلك عند إِقباله فعلم أَنه من فعل أَبي زيد.
      وفي الحديث: رأَيت الجنة والنار فلم أَر مثلَ الخَيْرِ والشَّرِّ؛ قال شمر: معناه، والله أَعلم، لم أَر مثل الخير والشر، لا يميز بينهما فيبالغ في طلب الجنة والهرب من النار.
      الأَصمعي: يقال في مَثَلٍ للقادم من سفر: خَيْرَ ما رُدَّ في أَهل ومال، قال: أَي جعلَ الله ما جئت خَيْرَ ما رجع به الغائبُ.
      قال أَبو عبيد: ومن دعائهم في النكاح: على يَدَي الخَيْرِ واليُمْنِ، قال: وقد روينا هذا الكلام في حديث عن عُبَيْدِ بن عُمَيْرٍ الليثي في حديث أَبي ذر أَن أَخاه أُنَيْساً نافَرَ رجلاً عن صِرْمَةٍ له وعن مثلها فَخُيِّرَ أُنَيْسٌ فَأَخذ الصرمة؛ معنى خُيِّرَ أَي نُفِّرَ؛ قال ابن الأَثير: أَي فُضِّل وغُلِّبَ.
      يقال: نافَرْتُه فَنَفَرْتُه أَي غلبته، وخايَرْتُه فَخِرْتُه أَي غلبته، وفاخَرْتُه فَفَخَرْتُه بمعنى واحد، وناجَبْتُه؛ قال الأَعشى: واعْتَرَفَ المَنْفُورُ للنافِرِ وقوله عز وجل: وَرَبُّكَ يَخْلُق ما يشاء ويَخْتارُ ما كان لهم الخِيَرَةُ؛ قال الزجاج: المعنى ربك يخلق ما يشاء وربك يختار وليس لهم الخيرة وما كانت لهم الخيرة أَي ليس لهم أَن يختاروا على الله؛ قال: ويجوز أَن يكون ما في معنى الذي فيكون المعنى ويختار الذي كان لهم فيه الخيرة، وهو ما تَعَبَّدَهم به، أَي ويختار فيما يدعوهم إِليه من عبادته ما لهم فيه الخِيَرَةُ.
      واخْتَرْتُ فلاناً على فلان: عُدِّيَ بعلى لأَنه في معنى فَضَّلْتُ؛ وقول قَيْسِ بن ذريحٍ: لَعَمْرِي لَمَنْ أَمْسَى وأَنتِ ضَجِيعُه،من الناسِ، ما اخْتِيرَتْ عليه المَضاجِعُ معناه: ما اختيرت على مَضْجَعِه المضاجعُ، وقيل: ما اختيرت دونه، وتصغير مختار مُخَيِّر، حذفت منه التاء لأَنها زائدة، فأُبدلت من الياء لأَنها أُبدلت منها في حال التكبير.
      وخَيَّرْتُه بين الشيئين أَي فَوَّضْتُ إِليه الخِيارَ.
      وفي الحديث: تَخَيَّرُوا لنُطَفِكُمْ، أَي اطلبوا ما هو خير المناكح وأَزكاها وأَبعد من الخُبْثِ والفجور.
      وفي حديث عامر بن الطُّفَيْلِ: أَنه خَيَّر في ثلاث أَي جَعَلَ له أَن يختار منها واحدة، قال: وهو بفتح الخاء.
      وفي حديث بَرِيرة: أَنها خُيِّرَتْ في زوجها، بالضم.
      فأَما قوله: خَيَّرَ بين دور الأَنصار فيريد فَضَّلَ بعضها على بعض.
      وتَخَيَّر الشيءَ: اختاره، والاسم الخِيرَة والخِيَرَة كالعنبة، والأَخيرة أَعرف، وهي الاسم من قولك: اختاره الله تعالى.
      وفي الحديث: محمدٌ، صلى الله عليه وسلم، خِيَرَةُ الله من خلقه وخِيَرَةُ الله من خلقه؛ والخِيَرَة: الاسم من ذلك.
      ويقال: هذا وهذه وهؤلاء خِيرَتي، وهو ما يختاره عليه.
      وقال الليث: الخِيرةُ، خفيفة، مصدر اخْتارَ خِيرة مثل ارْتابَ رِيبَةً، قال: وكل مصدر يكون لأَفعل فاسم مصدره فَعَال مثل أَفاق يُفِيقُ فَوَاقاً، وأَصابل يُصيب صَوَاباً، وأَجاب يُجيب جَواباً، أُقيم الاسم مكان المصدر، وكذلك عَذَّبَ عَذاباً.
      قال أَبو منصور: وقرأَ القراء: أَن تكون لهم الخِيَرَةُ، بفتح الياء، ومثله سَبْيٌ طِيَبَةٌ؛ قال الزجاج: الخِيَرَة التخيير.
      وتقول: إِياك والطِّيَرَةَ، وسَبْيٌ طِيَبَةٌ.
      وقال الفراء في قوله تعالى: وربك يخلق ما يشاء ويختار ما كان لهم الخِيَرَةُ؛ أَي ليس لهم أَن يختاروا على الله.
      يقال: الخِيرَةُ والخِيَرَةُ كا ذلك لما تختاره من رجل أَو بهيمة يصلح إِحدى (* قوله: «يصلح إحدى إلخ» كذا بالأصل وإن لم يكن فيه سقط فلعل الثالث لفظ ما تختاره) هؤلاء الثلاثة.
      والاختيار: الاصطفاء وكذلك التَّخَيُّرُ.
      ولك خِيرَةُ هذه الإِبل والغنم وخِيارُها، الواحد والجمع في ذلك سواء،وقيل: الخيار من الناس والمال وغير ذلك النُّضَارُ.
      وجمل خِيَار وناقة خيار: كريمة فارهة؛ وجاء في الحديث المرفوع: أَعطوه جملاً رَباعِياً خِيَاراً؛ جمل خيار وناقة خيار أَي مختار ومختار.
      ابن الأَعرابي: نحر خِيرَةَ إِبله وخُورَةَ إِبله، وأَنت بالخِيارِ وبالمُخْتارِ سواءٌ، أَي اختر ما شئت.
      والاسْتِخارَةُ: طلَبُ الخِيرَة في الشيء، وهو استفعال منه.
      وفي الحديث: كان رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، يعلمنا الاستخارة في كل شيء.
      وخارَ اللهُ لك أَي أَعطاك ما هو خير لك، والخِيْرَةُ، بسكون الياء: الاسم من ذلك؛ ومنه دعاء الاستخارة: اللهم خِرْ لي أَي اخْتَرْ لي أَصْلَحَ الأَمرين واجعل لي الخِيْرَة فيه.
      واستخار اللهَ: طلب منه الخِيَرَةَ.
      وخار لك في ذلك: جعل لك فيه الخِيَرَة؛ والخِيْرَةُ الاسم من قولك: خار الله لك في هذا الأَمر.
      والاختيار: الاصطفاء، وكذلك التَّخَيُّرُ.
      ويقال: اسْتَخِرِِ الله يَخِرْ لك، والله يَخِير للعبد إِذا اسْتَخارَهُ.
      والخِيرُ، بالكسر: الكَرَمُ.
      والخِيرُ: الشَّرَفُ؛ عن ابن الأَعرابي.
      والخِيرُ: الهيئة.
      والخِيرُ: الأَصل؛ عن اللحياني.
      وفلان خَيْرِيَّ من الناس أَي صَفِيِّي.
      واسْتَخَارَ المنزلَ: استنظفه؛ قال الكميت: ولَنْ يَسْتَخِيرَ رُسُومَ الدِّيار،بِعَوْلَتِهِ، ذُو الصِّبَا المُعْوِلُ واستخارَ الرجلَ: استعطفه ودعاه إِليه؛ قال خالد بن زهير الهذلي: لَعَلَّك، إِمَّا أُمُّ عَمْرٍو تَبَدَّلَتْ سِواكَ خَلِيلاً، شاتِمي تَسْتَخِيرُها
      ، قال السكري: أَي تستعطفها بشتمك إِياي.
      الأَزهري: اسْتَخَرْتُ فلاناً أَي استعطفته فما خار لي أَي ما عطف؛ والأَصل في هذا أَن الصائد يأْتي الموضع الذي يظن فيه ولد الظبية أَو البقرة فَيَخُورُ خُوارَ الغزال فتسمع الأُم، فإِن كان لها ولد ظنت أَن الصوت صوت ولدها فتتبع الصوت فيعلم الصائد حينئذٍ أَن لها ولداً فتطلب موضعه، فيقال: اسْتَخَارَها أَي خار لِتَخُورَ، ثم قيل لكل من استعطف: اسْتَخَارَ، وقد تقدّم في خور لأَن ابن سيده
      ، قال: إِن عينه واو.
      وفي الحديث: البَيِّعانِ بالخِيارِ ما لم يَتَفَرَّقَا؛ الخيارُ: الاسم من الاختيار، وهو طلب خَيْرِ الأَمرين: إِما إِمضاء البيع أَو فسحه، وهو على ثلاثة أَضرب: خيار المجلس وخيار الشرط وخيار النقيصة، أَما خيار المجلس فالأَصل فيه قوله: البيِّعان بالخيار ما لم يتفرّقا إِلاَّ بَيْعَ الخِيارِ أَي إِلا بيعاً شُرط فيه الخيار فلم يلزم بالتفرق، وقيل: معناه إِلا بيعاً شرط فيه نفي خيار المجلس فلزم بنفسه عند قوم،وأَما خيار الشرط فلا تزيد مدّته على ثلاثة أَيام عند الشافعي أَوَّلها من حال العقد أَو من حال التفرق، وأَما خيار النقيصة فأَن يظهر بالمبيع عيب يوجب الرد أَو يلتزم البائع فيه شرطاً لم يكن فيه ونحو ذلك.
      واسْتَخار الضَّبُعَ واليَرْبُوعَ: جعل خشبة في موضع النافقاء فخرج من القاصِعاء.
      قال أَبو منصور: وجعل الليث الاستخارة للضبع واليربوع وهو باطل.
      والخِيارُ: نبات يشبه القِثَّاءَ، وقيل هو القثاء، وليس بعربي.
      وخِيار شَنْبَر: ضرب من الخَرُّوبِ شجره مثل كبار شجر الخَوْخِ.
      وبنو الخيار: قبيلة؛ وأَما قول الشاعر: أَلا بَكَرَ النَّاعِي بِخَيْرَيْ بَنِي أَسَدْ: بِعَمْرِو بن مَسعودٍ، وبالسَّيِّدِ الصَّمَدْ فإِنما ثناه لأَنه أَراد خَيِّرَيْ فخففه، مثل مَيّتٍ ومَيْتٍ وهَيِّنٍ وهَيْنٍ؛ قال ابن بري: هذا الشعر لسَبْرَةَ بن عمرو الأَسدي يرثي عمرو بن مسعود وخالدَ بن نَضْلَةَ وكان النعمان قتلهما، ويروى بِخَيْرِ بَني أَسَد على الإِفراد، قال: وهو أَجود؛ قال: ومثل هذا البيت في التثنية قول الفرزدق: وقد ماتَ خَيْرَاهُمْ فلم يُخْزَ رَهْطُهُ،عَشِيَّةَ بانَا، رَهْطُ كَعْبٍ وحاتم والخَيْرِيُّ معرَّب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. خَيْرُ

    • ـ خَيْرُ: معروف، ج: خُيُورٌ، والمالُ، والخَيْلُ، والكثيرُ الخَيْرِ، كالخَيِّرِ، وهي خَيْرَةٌ، ج: أخْيارٌ وخِيارٌ، أو المُخَفَّفَةُ: في الجَمالِ والمِيسَمِ، والمُشَدَّدَةُ: في الدِّينِ والصَّلاحِ.
      ـ منصورُ بنُ خَيْرٍ المالِقيُّ، وأبو بَكْرِ بنُ خَيْرٍ الإِشْبِيلِيُّ، وسَعْدُ الخَيْرِ: محدثونَ،
      ـ خِيْرُ: الكَرَمُ، والشرفُ، والأَصْلُ، والهَيْئَةُ.
      ـ إبراهيمُ بنُ الخَيِّرِ: محدِّثٌ.
      ـ خارَ يَخِيرُ: صار ذا خَيْرٍ،
      ـ خارَ الرجلَ على غيرِهِ خِيرَةً وخِيَراً وخِيَرَةً: فَضَّلَهُ، كخَيَّرَهُ،
      ـ خارَ الشيءَ: انْتَقاهُ، كتَخَيَّرَهُ.
      ـ اخْتَرْتُهُ الرجالِ، واخْتَرْتُهُ منهم وعليهم، والاسمُ: الخِيرَةُ، والخِيَرَةُ.
      ـ خارَ اللّهُ لكَ في الأَمرِ: جَعَلَ لَكَ فيه الخَيْرَ. وهو أخْيَرُ منكَ، كخَيْرٌ، وإذا أردْتَ التَّفْضِيلَ، قلتَ: فلانٌ خَيْرَةُ الناسِ، وفلانةُ خَيْرُهُمْ، بِتَرْكِها، أو فلانةُ الخَيْرَةُ من المرأتينِ، وهي الخَيْرَةُ والخِيرَةُ والخِيرَى والخُورَى.
      ـ رجلٌ خَيْرَى وخُورَى وخِيرَى: كثيرُ الخَيْرِ.
      ـ خايَرَهُ فخارَهُ: كان خَيْراً منه.
      ـ خِيارُ: شِبْهُ القِثَّاءِ، والاسمُ من الاخْتِيارِ، ونُضارُ المالِ.
      ـ أنتَ بالخِيارِ وبالمُخْتارِ: اخْتَرْ ما شِئْتَ.
      ـ خِيارٌ: راوِي النَّخَعِيِّ، وابنُ سَلَمَةَ: تابِعي،
      ـ أمُّ الخِيارِ، وعُبَيْدُ اللهِ بنُ عَدِيِّ بنِ الخِيارِ: معروف.
      ـ خِيارُ شَنْبَرَ: شَجرٌ معروف كثيرٌ بالإِسكنْدَريَّةِ ومِصْرَ.
      ـ خَيْرَبَوَّا: حَبٌّ صِغارٌ كالقاقُلَّةِ.
      ـ خَيْرانُ: قرية بالقُدْسِ، منها: أحمدُ بنُ عبدِ الباقِي الرَّبَعِيُّ، وأبو نَصْرِ بنُ طَوْقٍ، وحِصْنٌ باليمنِ، ووالدُ نَوْفِ بنِ هَمْدانَ.
      ـ خِيارَةُ: قرية بطَبَرِيَّةَ، بها قَبْرُ شُعَيْبٍ عليه السلامُ.
      ـ خِيَرَةُ: قرية بصَنْعاءِ اليمنِ، وموضع من أعْمالِ الجَنَدِ، ووالدُ إبراهيمَ الإِشْبيلِيِّ الشاعِرِ، وجدُّ عبدِ اللهِ بنِ لُبٍّ الشاطِبِيِّ المُقْرِئِ.
      ـ خَيِّرَةُ: المدينةُ.
      ـ خِيرٌ: قَصَبَةٌ بفارسَ،
      ـ خِيرَةٌ: جدُّ محمدِ بنِ عبدِ الرحمنِ الطَّبَرِيِّ المحدِّثِ.
      ـ خَيْرِينُ: قرية من عَمَلِ المَوْصِلِ.
      ـ خَيْرَةُ الأَصْفَرِ، وخَيْرَةُ المَمْدَرَةِ: من جبالِ مكةَ، حرسها اللّهُ تعالى.
      ـ ما خَيْرَ اللَّبَنَ: تَعَجُّبٌ.
      ـ اسْتَخارَ: طَلَبَ الخِيَرَةَ.
      ـ خَيَّرَهُ: فَوَّضَ إليه الخِيارَ.
      ـ إنكَ ما وخَيْراً: مع خَيْرٍ، أي: سَتُصِيبُ خَيْراً.
      ـ بنو الخِيارِ بنِ مالكٍ: قبيلةٌ.
      ـ حُسَيْنُ بنُ أبي بكرٍ الخِيارِيُّ: محدِّثٌ.
      ـ أبو الخِيارِ: بُبسَيْرُ أو أسَيْرُ بنُ عَمْرٍو.
      ـ خَيْرٌ أو عَبْدُ خَيْرٍ الحِمْيرِيُّ، وابنُ عبدِ يزيدَ الهَمْدانِيُّ: صحابيُّونَ.
      ـ أبو خيْرَةَ الصُّنابِحِيُّ، وخَيْرَةُ بنتُ أبي حَدْرَدٍ: من الصحابةِ.
      ـ أبو خَيْرَةَ عُبَيْدُ اللهِ: حَدَّثَ،
      ـ أبو خَيْرَةَ محمدُ بنُ حَذْلَمٍ: عَبَّادٌ،
      ـ محمدُ بنُ هِشامِ بنِ أبي خَيْرَةَ: محدِّثٌ،
      ـ خَيْرَةُ بنتُ خُفَافٍ، وبنتُ عبدِ الرحمنِ: رَوَتَا،
      ـ أحمدُ بنُ خَيْرونَ المِصْرِيُّ، ومحمدُ بنُ خَيْرونَ القَيْرَوَانِيُّ، ومحمدُ بنُ عَمْرو بنِ خَيْرونَ المُقْرِئُ، والحافِظُ أحمدُ بنُ الحَسَنِ بنِ خَيْرونَ، ومُبارَكُ بنُ خَيْرُونَ: محدثونَ.
      ـ أبو منصورٍ الخَيْرُونِيُّ: شَيْخٌ لابنِ عَساكِرَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خير
    • خ ي ر: الخَيْرُ ضد الشر وبابه باع تقول منه خِرْتَ يا رجل فأنت خَائِرٌ و خَارَ الله لك وقوله تعالى {إن ترك خيرا} أي مالا و الخِيَارُ بالكسر خلاف الأشرار وهو أيضا الاسم من الاختيار وهو أ ضا القثاء وليس بعربي ورجل خَيِّرٌ و خَيْرٌ مثل هيِّن وهيْن وكذا امرأة خَيِّرةٌ و خَيْرٌ قال الله تعالى {أولئك لهم الخيرات} جمع خيْرة وهي الفاضلة من كل شيء وقال {فيهن خيرات حسان} قال الأخفش لما وُصف به فقيل فلان خير أشبه الضفات فأَدخلوا فيه الهاء للمؤنث ولم يريدوا به أفعل فإن أردت معنى التفضيل قلت فلانة خير الناس ولا تقل خيرة ولا أخير ولا يُثنى ولا يُجمع لأنه في معنى أفعل وأما قول الشاعر ألا بكر الناعي بخيري بني أسد فإنما ثناه لأنه أراد خيري بالتشديد فخفّفه مثل ميّت وميْت وهيّن وهيْن و الخِيرُ بالكسر الكرم و الخِيَرةُ بوزن الالمييرة الاسم من قولك خَارَ الله لك في الأمر أي اختار و الخِيَرَةُ بوزن العنبة الاسم من قولك اخْتارَ الله تعالى يقال محمد خِيَرَةُ الله من خلقه وخيرة الله أيضا بالتسكين و الاخْتِيَارُ الاصطفاء وكذا التَّخَيُّر وتصغير مُخْتَارٍ مُخَيِّرٍ كمغير و الاسْتِخارةُ طلب الخيرة يقال اسْتَخِر الله يخر لك و خَيَّرَهُ بين الشيئين أي فوّض إليه الخيار

    المعجم: مختار الصحاح

  4. اختارَ
    • اختارَ يختار ، اخْتَرْ ، اختيارًا وخِيرةً وخِيارًا ، فهو مُختار ، والمفعول مُختار :-
      اختار الطَّريقَ الأفضلَ توجّه إليه بمحض إرادته، اصطفاه وانتقاه :-أحسن اختيارَ زوجتِه، - اختار الشعبُ ممثليه/ نُوَّابه: انتخبَهم، - {وَأَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى}: اصطفيتُك للرسالة، - {وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ} :-
      اختاره الله إلى جواره: توفّاه.
      اختار الشَّيءَ على غيره: خاره، فضّله عليه :-اختار الصُّلح على الخصام، - اختار أحدَ/ بين/ من الأمرين: فضّل أحدَهما على الآخر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. خَيْر
    • خَيْر :-
      جمع أخيار (لغير المصدر) وخِيار (لغير المصدر) وخيور (لغير المصدر):
      1 - مصدر خارَ.
      2 - اسم تفضيل من خارَ: على غير قياس، والأصل أخيرُ، حُذفت منه الهمزة: أحسن وأفضل وأنفع :-خير البرِّ عاجله، - خير الكلام ماقلّ ودلّ، - الْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ الْيَدِ السُّفْلَى [حديث]، - {هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ} .
      3 - حَسَنٌ لذاته أو لما يحقّقه من نفع وصلاح أو سعادة، ضدّ شرّ وسُوء :-ميَّز بين الخير والشرّ، - {وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللهَ بِهِ عَلِيمٌ} :-
      • أعمال الخير: مشروعات البِرِّ، - الخير العامّ: الصّالح العام، - بخير والحمد لله: ردٌّ على سؤال السائل كيف حالك؟ - تفرّس فيه الخير: توقّعه، - ذكره بالخير: مدحه، أثنى عليه، - صباح الخير: تحية الصَّباح، - عملُ الخيرِ: تقديم المساعدة والمعونة للفقراء والمحتاجين، - لا خيرَ فيه: غير نافع، - مساء الخير: تحية المساء.
      4 - مال كثير :- {إِنْ تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ} .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. خيَّرَ
    • خيَّرَ يخيِّر ، تخييرًا ، فهو مُخيِّر ، والمفعول مُخيَّر :-
      خيَّر صديقَه بين القبول والرَّفض ترك له حرِّيَّة الاختيار، فوَّض إليه أمر الاختيار :-مَا خُيِّرَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ أَمْرَيْنِ إلاَّ أَخَذَ أَيْسَرَهُمَا مَا لَمْ يَكُنْ إِثْمًا [حديث] :-
      • فعل مُخيَّر: فعل مباح، عمله وعدم عمله سواء.
      خيَّر البنينَ على البنات: فضَّلهم عليهن :-خيَّره أستاذه على سائر الطلاب، - خيَّر بين الأشياء: فضَّل بعضها على بعض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. الخَيرُ
    • الخَيرُ : اسم تفضيل (على غير قياس) .
      و الخَيرُ الحَسَنُ لذاته، ولما يحققه من لذَّةٍ، أو نفع، أو سعادة.
      و الخَيرُ المالُ الكثير الطَّيِّب.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 180إِنْ تَرَكَ خَيْرًا الوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ ) ) .
      و الخَيرُ ذو الخير.
      و الخَيرُ كثيرُ الخَير.
      ويقال: لعمر أبيكَ الخيرِ: ذي الخير. والجمع : خِيار، وأخْيار، وخُيُور.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. خَيْرٌ
    • جمع: خِيَارٌ، أَخْيَارٌ. [خ ي ر].
      1. :-يَسْعَى إِلَى كُلِّ عَمَلٍ فِيهِ خَيْرٌ لِلنَّاسِ :- : نَفْعٌ. :-لاَ خَيْرَ فِيهِ.
      2. :-خَيْرٌ لَكَ أَنْ تُسَافِرَ صَبَاحاً :- : مِنَ الأَحْسَنِ، مِنَ الأَفْضَلِ. :-الوِقَايَةُ خَيْرٌ مِنَ العِلاَجِ.(مثل).
      3. :-هُوَ خَيْرٌ مِنْكَ :- : أَحْسَنُ مِنْكَ.
      4. :-الخَيْرُ العَامُّ :- : الصَّالِحُ العَامُّ.
      5. :-هُوَ مِنْ أَخْيَارِ النَّاسِ :- : مِنْ أَفَاضِلِهِمْ. :-خَيْرُ النَّاسِ.
      6. :-خَيْرُ البِرِّ عَاجِلُهُ :- : مَافِيهِ نَفْعٌ يَنْبَغِي أَنْ يُعَجَّلَ بِهِ. :-خَيْرُ الغِنَى القُنُوعُ وَشَرُّ الفَقْرِ الخُضُوعُ.(مثل) :-الخَيْرُ أَبْقَى وَإِنْ طَالَ الزَّمَانُ بِهِ.

    المعجم: الغني

  9. استخارَ
    • استخارَ يستخير ، اسْتخِرْ ، استخارةً ، فهو مُستخير ، والمفعول مُستخار :-
      استخار اللهُ تعالى سأله أن يوفِّقه إلى اختيار ما فيه مصلحته وأن يُعجِّله له :-لا خاب من استخار:-
      • صلاة الاستخارة: صلاة تؤدّى لطلب الخيرة في الشيء.
      استخار الشَّيءَ: انتقاه واصطفاه :-استخار الفريق الذي سيشارك في البطولة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. تخيَّرَ
    • تخيَّرَ يتخيِّر ، تخيُّرًا ، فهو مُتخيِّر ، والمفعول مُتخيَّر :-
      تخيَّر صديقَه اختاره، اصطفاه وانتقاه، تحرَّى اختياره بدقة :-تخيّر أفضل المأكولات، - {وَفَاكِهَةٍ مِمَّا يَتَخَيَّرُونَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. خايرَ
    • خايرَ يُخاير ، مُخايرةً ، فهو مُخايِر ، والمفعول مُخايَر :-
      خايره في الأمر/ خايره بين الأمرين أتاح له أن يختار :-خايره بين أمرين أحلاهما مُرّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. خَيْرِيّ
    • خَيْرِيّ :-
      اسم منسوب إلى خَيْر: :-مشروع خيْريّ:-
      • أعمال خيريّة: تهدف إلى عمل الخير ومساعدة المحتاجين، - جَمْعيَّة خيريّة: جمعيَّة غايتها مساعدة المحتاجين بدون مقابل أو بمقابل زهيد، - حَفْلةٌ خيريّة: احتفال غايته مساندة الأعمال الخيرية وجمع التَّبرّعات، - سوق خيريّة: سوق تباع معروضاتها لصالح أعمال الخير، - منشأة خيريَّة: منشأة لها أهداف اجتماعيَّة، كمساعدة المحتاجين وغيرها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. خيِّر
    • خيِّر :-
      جمع أخيار وخِيار: صيغة مبالغة من خارَ: كثير الخير، كريم، سخيّ، جواد، ذو خير :-تبرع رجل خيِّر لإنشاء مسجد، - فلان من أخيار/ خيار الناس، - يجود علينا الخيِّرون بمالهم ... ونحن بمال الخيِّرين نجُودُ، - {فِيهِنَّ خَيِّرَاتٌ حِسَانٌ} [قرآن]: فواضل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. اِخْتَارَ
    • [خ ي ر]. (فعل: خماسي متعد بحرف). اِخْتَرْتُ، أخْتَارُ، اِخْتَرْ، مصدر اِخْتِيَارٌ.
      1. :-اِخْتَارَ هَدِيَّةً لِصَدِيقِهِ :-: اِنْتَقَاهَا.
      2. :-عَلَيْكُمْ أنْ تَخْتَارُوا أَحَدَ اَلاثْنَيْنِ :- : أنْ تُحَدِّدُوا.
      3. :-اِخْتَارَهُ خَلَفاً لَهُ :- : عَيَّنَهُ.
      4. :-اِخْتَارَهُ مِنْ بَيْنِ كُلِّ الحَاضِرِينَ :- : فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ. :-عَلَيْكَ أنْ تَخْتَارَ أهْوَنَ الشَّرَّيْنِ.
      5. :-اِخْتَارَهُ اللَّهُ إِلَى جِوَارِهِ :- : اِصْطَفَاهُ، اِنْتَقَلَ إِلَى رَحْمَةِ اللَّهِ.

    المعجم: الغني

  15. اختيار
    • اختيار :-
      1 - مصدر اختارَ
      اختيار اضطراريّ: خيار ليس للإنسان فيه أيُّ مجال للتفكير إلا أن يأخذ ما يعرض عليه، - اختيار اعتباطيّ: اختيار بلا رويَّة أو دراسة، - حُرِّيَّة الاختيار.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) مذهب من يرى أن للمرء حرية فيما يريد أو يفعل وقدرة واستطاعة عليه
      • مذهب الاختيار: مذهب يقوم على اختيار الوقت المناسب للتخلص من شرّ يتهددُ المرءَ، أو للقيام بعمل يرغب في نجاحه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. اختياريَّة
    • اختياريَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى اختيار: :-مساهمة/ إقامة/ وحدة اختياريَّة، - يدرس طلاب الثانوية العامة مواد إلزاميَّة وأخرى اختياريَّة، - انتخابات اختياريّة.
      2 - مصدر صناعيّ من اختيار: استعداد نفسيّ لاختيار ما هو ملائم أو مُستحسن :-أظهر اختياريَّة في علاقاته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. خَير
    • خير - ج، خيار وأخيار وخيور
      1- مصدر خار يخير. 2- ما فيه الصلاح والنفع واللذة، ضد الشر. 3- مال كثير. 4- ذو خير. 5- كثير الخير.

    المعجم: الرائد

  18. خَايَرَ
    • [خ ي ر]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). خَايَرْتُ، أُخَايِرُ، خَايِرْ، مصدر مُخَايَرَةٌ.
      1. :-خَايَرَهُ بَيْنَ هَذَا وَذَاكَ :- : تَرَكَ لَهُ حُرِّيَّةَ الاِخْتِيَارِ.
      2. :-خَايَرَهُ فِي الْعِلْمِ :- : غَالَبَهُ فِيهِ .

    المعجم: الغني

  19. تَخَيَّرَ
    • [خ ي ر]. (فعل: خماسي متعد). تَخَيَّرْتُ، أَتَخَيَّرُ، تَخَيَّرْ، مصدر تَخَيُّرٌ. :-تَخَيَّرَهُ مِنْ بَيْنِ أَعْضَاءِ الفَرِيقِ :- : اِنْتَقَاهُ، اِصْطَفَاهُ، اِخْتَارَهُ. :-تَخَيَّرَتِ الأُمُّ بَيْنَ عَاطِفَتِهَا نَحْوَ نَفْسِهَا وَعَاطِفَتِهَا نَحْوَ ابْنَتِهَا.(ن. محفوظ) .

    المعجم: الغني

  20. خَيَّرَ
    • [خ ي ر]. (فعل: رباعي متعد بحرف). خَيَّرْتُ، أُخَيِّرُ، خَيِّرْ، مصدر تَخْيِيرٌ.
      1. :-خَيَّرَهُ بَينَ البَقاءِ أوِ الذَّهَابِ :-: جَعَلَهُ يَخْتَارُ بَيْنَ...، تَرَكَ لَهُ حُرِّيَّةَ الاخْتِيَارِ.
      2. :-خَيَّرَهُ عَلَى إِخْوَتِهِ :- : فَضَّلَهُ عَلَيْهِمْ.

    المعجم: الغني

  21. مُختار
    • مُختار :-
      جمع مختارون (للعاقل) ومُختارات (لغير العاقل):
      1 - اسم فاعل من اختارَ.
      2 - اسم مفعول من اختارَ: منتقى :-مختارات شعريّة، - كلمة مختارة:-
      • المختار: الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم.
      3 - رئيس الحيّ أو القرية في بعض البلاد العربية ويسمُّونه عُمْدة في بلاد عربية أخرى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. إِستَخار
    • إستخار - استخارة
      1- إستخاره : استعطفه. 2- إستخار المنزل : نظفه. 3- إستخار : طلب الأفضل. 4- إستخاره : طلب منه أن يختار له ما يوافقه. 5- إستخار الشيء : انتقاه

    المعجم: الرائد

  23. الخِيرُ
    • الخِيرُ : الكرمُ.
      و الخِيرُ الشرفُ.
      و الخِيرُ الأصلُ.
      و الخِيرُ الطبيعةُ. والجمع : أخيار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الخِيَرَةُ
    • الخِيَرَةُ : اسم من الاختيار.
      و الخِيَرَةُ اسمٌ من التَّخَيُّر.
      و الخِيَرَةُ ما يُختَار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. خَيْرات
    • خَيْرات :-
      1 - ثروات طبيعيّة :-نال من خيرات البلد، - اغتنى من خيرات الأرض.
      2 - طاعات وأعمال صالحة :- {إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ} :-
      خيرات العِلم: حسناته ومنافعه.
      3 - حور الجِنان الصالحات الفواضل :- {فِيهِنَّ خَيْرَاتٌ حِسَانٌ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى بمنخار في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَخِرٌ**، ةٌ - [ن خ ر]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "عَظْمٌ نَخِرٌ" : مُتَفَتِّتٌ، مُجَوَّفٌ. "عُودٌ نَخِرٌ" "خَشَبٌ نَخِرٌ" "سِنٌّ نَخِرَةٌ".**![النازعات آية 11]**** إِذَا كُنَّا عِظَاماً نَخِرَةً**! (قرآن) : أَيْ بَالِيَةً.
معجم الغني
**نَخِرَ** - [ن خ ر]. (ف: ثلا. لازم ).** نَخِرَ**،** يَنْخَرُ**، مص. نَخَرٌ. 1. "نَخِرَ العَظْمُ" : بَلِيَ، تَفَتَّتَ. "نَخِرَ العُودُ" ‏ "نَخِرَتِ الشَّجَرَةُ". 2. "نَخِرَتِ السِّنُّ" : أَصَابَهَا السُّوسُ.
معجم الغني
**نَخَرَ** - [ن خ ر]. (ف: ثلا. لازمتع).** نَخَرَ**،** يَنْخُرُ**، مص. نَخْرٌ، نَخِيرٌ. 1. "نَخَرَ الرُّجُلُ" : شَخَرَ، مَدَّ الصَّوْتَ وَالنَّفَسَ فِي خَيَاشِيمِهِ. 2. "نَخَرَ الْحَالِبُ النَّاقَةَ" : دَلَكَ مِنْخَرَهَا بِيَدِهِ لِتَدُرَّ بِهِ.
معجم الغني
**نَخَرَ** - [ن خ ر]. (ف: ثلا. متعد).** نَخَرَ**،** يَنْخُرُ**، مص. نَخْرٌ. "نَخَرَ السُّوسُ الأَسْنَانَ" : فَتَّتَهَا. "نَخَرَ السُّوسُ الْخَشَبَ".
معجم الغني
**نَخَّرَ** - [ن خ ر]. (ف: ربا. متعد).** نَخَّرْتُ**،** أُنَخِّرُ**،** نَخِّرْ**، مص. تَنْخِيرٌ. 1. "نَخَّرَ الْحَالِبُ النَّاقَةَ" : نَخَرَهَا، أَيْ دَلَكَ مِنْخَرَهَا لِتَدُرَّ بِهِ. 2. "نَخَّرَ صَاحِبَهُ" : كَلَّمَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نخير [ مفرد ] : مصدر نخر1 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نخر [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من نخر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نخر [ مفرد ] : مصدر نخر1 ونخر2 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناخرة [ مفرد ] : صيغة المؤنث لفاعل نخر ونخر1 ونخر2 . • الناخرة من العظام ونحوها : المجوفة التي بها نخر وثقب ضرس ناخرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نخر [ مفرد ] : مصدر نخر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منخر / منخر / منخر / منخر [ مفرد ] : ج مناخر : ( شر ) منخار ، ثقب الأنف ، مذكر ولا يجوز تأنيثه ° بطرف منخريه : باحتقار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منخار [ مفرد ] : ج مناخير : ثقب الأنف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نخر ينخر ، نخرا ، فهو نخر وناخر• نخر الشيء : تفتت وبلي وقل تماسك أجزائه من القدم نخر العود / العظم - نخرت الشجرة - { أئذا كنا عظاما نخرة } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نخر2 ينخر ، نخرا ، فهو ناخر ، والمفعول منخور• نخر السوس الخشب : فتته ، ثقبه ، أتلفه نخر العث الثياب - نخر سنا / نسيجا - حشرات تنخر الخشب - حشرة ناخرة - سن منخورة ° عقله نخره السوس : ذهب عقله - نخره بكلمة : أوجعه بها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نخر1 ينخر وينخر ، نخيرا ونخرا ، فهو ناخر• نخر الإنسان / نخر الحيوان : مد الصوت والنفس في خياشيمه ، شخر ، أحدث صوتا من منخريه سمعت للحمار شخيرا ونخيرا : الشخير : من الصدر ، والنخير من المنخرين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناخر [ مفرد ] : ج نخر : اسم فاعل من نخر ونخر1 ونخر2 ° ما بالدار ناخر : ليس فيها أحد .
مختار الصحاح
ن خ ر : نَخِرَ الشيء بَلِيَ وتفتت فهو نَخِيرٌ وبابه طرِب يقال عظام نَخِرَةٌ و المَنْخِرُ بوزن المَجْلِس ثقب الأنف وقد تُكسر الميم اتباعا لكسرة الخاء كما قالوا مِنْتِن وهما نادران لأن مِفْعلا ليس من الأبنية و النَّخِيرُ صوت بالأنف تقول منه نَخَرَ يَنْخِر بالكسر نَخِيرا وينْخُر بالضم لغة و النَّاخِرُ من العظام الذي تدخل الريح فيه ثم تخرج ولها نَخِير
الصحاح في اللغة
نَخِرَ الشيءُ بالكسر، أي بلي وتفتَّت. يقال: عظامٌ نَخِرَةٌ. ونُخْرَةُ الريح بالضم: شدَّةُ هبوبها. والنُخرَةُ أيضاً والنُخَرَةُ: مقدَّمُ أنفِ الفرسِ والحمار والخنزير. يقال: هشم نُخْرَتَهُ، أي أنفه. والمَنْخِرُ: ثَقْبُ الأنف، وقد تكسر الميم اتباعاً لكسرة الخاء. والمُنْخورُ لغة في المَنْخِرِ. الأصمعي: النَخورُ من النوق: التي لا تَدُرُّ حتَّى يضرب أنفُها. ويقال حتَّى تُدخل إصبعك في أنفها. والنَخْوَرِيُّ: الواسعُ الإحليلِ. والنَخيرُ: صوتٌ بالأنف. تقول منه: نَخَرَ يَنْخُرُ ويَنْخرُ، نَخْراً ونَخيراً. والناخِرُ من العظام: الذي تدخل الريح فيه ثم تخرج منه ولها نَخيرٌ. ويقال: ما بها ناخِرٌ، أي ما بها أحد.
تاج العروس

نَخَرَ الإنسانُ والحمارُ والفرسُ يَنْخِر بالكسر ويَنْخُر بالضمّ نَخيراً كأمير : مَدَّ الصوتَ والنَّفَس في خَياشيمه فهو ناخِرٌ ومنه حديث ابنِ عبّاس : " لمّا خلقَ اللهُ إبليسَ نَخَرَ " أي صَوَّت من خَياشيمه كأنه نَغْمَةٌ جاءَت مُضطَربةً . والمنْخر بفتح الميم والخاء وبكسرِهما كَسْرَ الميم إتْباعٌ لكسرة الخاء كما قالوا مِنْتِن وهما نادِران لأنّ مِفْعِلاً ليس من الأبنية . وفي التهذيب : ويقولون مِنْخِراً وكان القياس مَنْخَراً ولكن أرادوا مِنْخِيراً وذلك قالوا مِنْتِن والأصل مِنْتين . وبضمِّهما وكمَجْلِس ومُلْمُول : الأنف . قال غَيْلانُ بن حُرَيْث :

يَسْتَوْعِبُ البَوْعَيْنِ من جَريره ... مِن لَدُ لَحْيَيْه إلى مُنْخُورِه هكذا أنشده الجَوْهَرِيّ قال ابنُ بَرِّيّ : وصوابُ إنشادِه كما أنشده سيبويه : إلى مُنْحوره بالحاء والمُنْحور هو النَّحْر وصفَ الشاعرُ فَرَسَاً بِطولِ العُنُقِ فَجَعَله يَسْتَوعِبُ من حَبْلِه مِقدارَ باعَيْنِ من لَحْيَيْه إلى نَحْرِه هكذا في اللسان هنا وأورد الصَّاغانِيّ هذا البحث في نحر . في الحديث : " أنّه أخذَ بنُخْرَةِ الصبيّ " نُخْرَة . الأنف بالضمّ : مُقَدّمَتُه وهي رأسه أو خَرْقُه أو ما بينَ المَنْخَرَيْن أو أَرْنَبته يكون للإنسان والشاءِ والناقة والفرَس والحمار . ويقال : النُّخْرَة . الأنف نَفْسُه . ومنه قَوْلُهم : هَشَمَ نُخْرَتَه . منَ المَجاز : النُّخْرَة من الرِّيح : شِدَّةُ هُبوبِها وعَصْفُها . ونَخَرَ الحالِبُ الناقة كَمَنَع : أَدْخَلَ يَدَهُ في مَنْخَرِها ودَلَكَه أو ضربَ أَنْفَها لِتَدِرَّ . وناقةٌ نَخورٌ كصَبور : لا تَدِرُّ إلاَّ على ذلك . وقال الليث : النَّخُور : الناقةُ التي يَهْلِك ولدُها فلا تَدِرُّ حتى تُنَخَّر تَنْخِيراً . والتَّنْخير : أن يَدْلُكَ حالبُها مُنْخُرَيْها بإبْهامَيْه وهي مُناخة فتثورَ دارَّةً . وفي الصحاح : النَّخور من النُّوق : التي لا تَدِرّ حتى تَضْرَب أَنْفَها ويقال : حتى تُدخِل إصبَعَك في أَنْفِها . والنَّخِرُ ككَتِف والناخِر : البالي المُتَفَتِّت يقال : عَظْمٌ نَخِرٌ وناخِرٌ وقد نَخِرَ كفَرِح وكذلك الخَشَبة وقد نَخِرَت إذا بَلِيَتْ واسْتَرْخَت تَتَفَتَّت إذا مُسَّتْ أو النَّخِرَةُ من العِظام : البالِيَة والناخِرةُ : التي فيها بَقِيَّة . وقيل : هي المُجَوَّفة التي فيها ثُقْبَةٌ يجيءُ منها عندَ هُبوب الرِّيح صوتٌ كالنَّخير . وقولُه تعالى : " أَئِذا كُنّا عِظاماً نَخِرَة " وقُرئ : ناخِرة . قال الفَرَّاء : وناخِرةٌ أَجْوَدُ الوَجْهَيْن لأنّ الآيات بالألف ألا ترى أنّ ناخِرة مع الحافِرة والسَّاهِرة أشبه بمَجيءِ التَّأْويل . قال : والنَّاخِرة والنَّخِرَة سَواءٌ في المعنى بمنزلِةِ الطامِعِ والطَّمِع . نَخْيَرٌ ونَخَّار كزُبَيْر وشَدَّاد : اسْمان . والنِّخْوار بالكسر : الشَّريف وقيل : المُتَكَبِّر . قال رؤبة :

وبالدَّواهي نُسكِتُ النَّخاوِرا ... فاجْلُبْ إلينا مُفْحَماً أو شاعرا وبه فسَّر أبو نصر قولَ عديِّ بن زيد :

بعدَ بَني تُبَّعٍ نَخاوِرَةٌ ... قد اطْمَأَنَّت بهمْ مَرازِبُها قيل : الجَبَان وقيل الضَّعيف وفي الأَخيرَين مَجازٌ وقد نقلهما الصَّاغانِيّ ج نَخاوِرَةٌ كجِلْوازٍ وجَلاوِزَةٍ . والنَّخْوَرِيُّ بالفتح : الواسِع الفمِ والجَوْف نقله الصَّاغانِيّ . قيل : النَّخْوَرِيُّ : الواسعُ الإحْليل كذا في اللسان . والنّاخِر : الخِنْزيرُ الضاري ج نَخُرٌ بضمَّتين قاله أبو عمرو . منَ المَجاز : ما بِها ناخِر أي أحد حكاه يعقوب عن الباهليّ . يقال : امرأةٌ مِنْخارٌ وهي التي تَنْخِرُ عند الجِماع كأنّها مَجْنُونة وقد نَخَرَت تَنْخَر كَمَنَع ومن الرِّجال : من يَنْخِرُ عند الجِماع حتى يُسمَع نَخِيرُه . والتَّنْخير : التَّكْليم وقد جاء في حديث النَّجاشيّ : " لما دخلَ عليه عَمْرُوٌ والوفدُ معه قال لهم : نَخِّروا " أي تكلَّموا . قال ابنُ الأثير : كذا فُسّر في الحديث . قال : ولعلّه إن كان عربيّاً مأخوذٌ من النَّخير : الصوت ويروى بالجيم وقد تقدّم . والمَنْخَر كمَقْعَد . هكذا سِياقُ ضَبْطِه والصوابُ أنّه بكسر الميمِ والخاءِ كما ضَبَطَه الصَّاغانِيّ مجوّداً وياقوتٌ في مُعجَمِه . وكان المٌناسبُ من المُصنِّف ضَبْطُه هَضْبَةٌ لبَني رَبيعةَ بنِ عبد الله بن أبي بكر بن كِلاب . والمُنْتَخِر كمُنْتَظِر أي على صِيغةِ اسمِ المفعول والذي في التَّكْمِلة بكسر الخاء هكذا هو مضبوط مجوّداً : ع قُربَ المدينة على ليلة منها بناحيةِ فَرْشِ مالِك هكذا في سائر النسخ وصوابه فَرْش مَلَلٍ بلامَيْن كذا هو في التكملة على الصواب ومثله في معجم ياقوت وقال : هو من مكة على سبع ومن المدينة على ليلة وهو إلى جانب مَثْغَر . وكشَدَّاد : النَّخَّارُ بنُ أَوْسِ بن أُبَيْرٍ القُضاعيّ أَنْسَبُ العرب وهو من وَلدِ سعدِ هُذَيْم وذكر ابن ماكولا النَّخَّار بن أُنَيْس وقال فيه : كان أنسب العرب وأنّه من ولد سعد هُذَيْم قال الحافظ وهو تَصْحِيف وذكرَ الصَّاغانِيّ والحافظ أنّه دخلَ على معاويةَ فازْدَراه وكان عليه عَباءَة فقال : إن العباءَةَ لا تُكَلِّمك . والعَدَّاءُ بن النَّخَّار : صاحبُ طلائعِ بني القَيْنِ يومَ بالِغَةَ جاهليّ . وبالِغَة بالعَيْن والغَيْن . وإبراهيم بنُ الحَجَّاج بن نَخْرَة الصَّنْعانيّ هو بالفتح ويُضمّ الأخير هو المشهور عند المُحدِّثين والفتح ذكره الصَّاغانِيّ مُحدِّث . روى عنه أبو عيسى الرَّمْليّ . قال الحافظ : كذا سمَّى الدَّارَقُطْنيّ وَمَنْ تَبِعَه أباه ووقعَ في الضُّعَفاء لابن حِبَّان : إبراهيم بن إسحاق بن نَخْرَة وأورد له من روايته عن إسحاق بن إبراهيم الطَّبريّ عن عبد الله بن نافع حديثاً موضوعاً . وكذا أورده الدَّارَقُطْنيّ في غرائبِ مالِك : ويُستفاد من كلامِ الخطيبِ أنّ نَخْرَة لقب واسمُه يوسُف . انتهى . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : النُّخَرَة كهُمَزَة : مُقدَّم أَنْفِ الفرَس والحمار والخنزير لغةٌ في النُّخْرَة بالضمّ كذا في اللسان . والنَّاخِرَة : الخَيْل يقال للواحد ناخِرٌ وبه فُسِّر الحديث : ؟ " ركبَ عَمْرُو بن العاص على بَغْلَةٍ شَمطَ وَجْهُها هَرَمَاً فقيل له : أَتَرْكبُ بَغْلَةً وأنت على أَكْرَمِ ناخِرَةٍ بمصر ؟ " ويقال : النَّاخِرَة : الحَمير للصوت الذي يخرج من أنوفِها . وأهلُ مصرَ يُكثِرون رُكوبَها أكثرَ من ركوب البِغال . وقيل : النَّاخِر : الحمار . قال الفَرَّاء : هو النَّاخِر والشَّاخر نخيرُه من أَنْفِه وشَخيرُه من حَلْقِه . وفي الحديث أيضاً : " فَتَنَاخَرَتْ بَطارِقَتُه " أي تَكَلَّمت وكأنّه كلامٌ مع غضبٍ ونُفور . والنُّخَر كزُفَر : اسمُ موضع ذكره ابن دُرَيْد في الحُسْبان

تاج العروس

الفَنْخِيرَةُ أَهمله الجوهريّ وهو بالكَسْرِ : الرَّجُلُ الكَثيرُ الافْتِخَارِ . قلتُ : الصَّوابُ أَنّه فِخِّيرَةٌ كسِكَّينَة والهاءُ للمُبَالَغَةِ وقد أَوْرَدَه الصاغانيّ في ف خ ر على الصَّواب وصَحَّفَه المُصَنّف فَلْيُتَنَبَّه لذلك . والفِنْخِيرَةُ : شِبْهُ صَخْرَةٍ تَنْقَطِعُ هكذا في النّسخ والصواب تَتَقلَّع كما في اللّسَان هُنا وفي التَّكْمِلَة في ف خ ر في أَعْلَى جَبَلٍ فيها رَخَاوَةٌ وهي أَصْغرُ من الفِنْديرَةِ . والفِنْخِرُ كزِبْرِجٍ : الصُّلْبُ الباقِي على النِّطَاحِ بالطاءِ هكذا هو على الصَّواب وفي بَعْض النسخ النّكَاح بالكافِ ومثلُه في اللّسَان وهو تصحيفٌ من النُّسَّاخ . وعن ابن السِّكِّيت : رَجُلٌ فُنْخُرٌ وفُنَاخِرٌ كقُنْفُذٍ وعُلابِطٍ : وهو العَظِيمُ الجُثَّةِ وهي بهاءٍ وذكره الصاغانيّ في ف خ ر . وفَنْخَرَ الرَّجُلُ : نَفَخَ مِنْخَرَهُ الواسعَ فهو فُنَاخِرٌ كعُلابِطٍ وقال ابنُ دُرَيْد : الفُنَاخِرُ : العَظِيمُ الأَنْفِ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : يقال للمَرْأَةِ إِذا تَدَْحَرَجَتْ في مِشْيَتِهَا : إِنّهَا لَفُنَاخِرَةٌ . قال ابنُ السِّكّيت وأَنشدني بعضُ أَهْلِ الأَدَب :

لسان العرب
النَّخِيرُ صوتُ الأَنفِ نَخَرَ الإِنسانُ والحمار والفرس بأَنفه يَنْخِرُ ويَنْخُرُ نَخِيراً مدّ الصوت والنفَس في خَياشِيمه الفراء في قوله تعالى أَئذا كنا عِظاماً نَخِرَةً وقرئ ناخِرَةً قال وناخِرَةً أَجود الوجهين لأَن الآيات بالأَلف أَلا ترى أَن ناخرة مع الحافِرة والساهِرة أَشبه بمجيء التأْويلفقال والناخِرة والنَّخِرة سواء في المعنى بمنزلة الطامِع والطمِع قال ابن بري وقال الهَمْداني يوم القادسية أَقْدِمْ أَخا نَهْمٍ على الأَساوِرَهْ ولا تَهُولَنْكَ رؤوسٌ نادِرَهْ فإِنما قَصْرُكَ تُرْبُ الساهِرَه حتى تعودَ بعدَها في الحافِرَهْ من بعدِ ما صِرتَ عِظاماً ناخِرَهْ ويقال نَخِرَ العَظْمُ فهو نَخِرٌ إِذا بَليَ ورَمَّ وقيل ناخِرة أَي فارِغة يجيء منها عند هُبوب الريح كالنَّخير والمَنْخِرُ والمَنْخَرُ والمِنْخِرُ والمُنْخُرُ والمُنْخورُ الأَنف قال غيلان بن حريث يَسْتَوْعِبُ البُوعَينِ من جَرِيرِهِ من لَدُ لَحْيَيْهِ إِلى مُنْخُورِهِ قال ابن بري وصواب إِنشاده كما أَنشده سيبويه إِلى مُنْحورهِ بالحاء والمنحور النَّحْر وصف الشاعر فَرَساً بطول العُنُق فجعله يَستوعِب حَبْله مقدار باعَين من لحْيَيْه إِلى نَحْرِه الجوهري والمَنْخِرُ ثُقْبُ الأَنْفِ قال وقد تكسر الميم إِتباعاً لكسرة الخاء كما قالوا مِنْتِن وهما نادران لأن مِفْعِلاً ليس من الأَبنية وفي الحديث أَنه أَخذ بِنُخْرَة الصبيّ أَي بأَنفِه والمُنْخُران أَيضاً ثُقْبا الأَنْف وفي حديث الزِّبْرِقان الأُفَيْطِس النُّخْرَةِ لِلذي كان يَطْلُع في حِجْرِه التهذيب ويقولون مِنْخِراً وكان القياس مَنْخِراً ولكن أَرادوا مِنْخِيراً ولذلك قالوا مِنْتِن والأَصل مِنْتِين وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه أَُتِيَ بسكران في شهر رمضان فقال لِلمَنْخِرَين دُعاءٌ عليه أَي كَبَّه الله لِمَنْخِرَيهِ كقولهم بْعداً له وسُحْقاً وكذلك لليدين والفَم قال اللحياني في كل ذي مَنْخِرٍ إِنه لَمُنْتَفِخُ المَناخِر كما قالوا إِنه لمُنْتَفِخ الجوانِب قال كأَنهم فَرَّقوا الواحد فجعلوه جمعاً قال ابن سيده وأَما سيبويه فذهب إِلى تعظيم العُضْوِ فجعل كلَّ واحد منه مَنْخِراً ( * قوله « فجعل كل واحد إلخ » لعل المناسب فجعل كل جزء ) والغَرَضان مُقْترِبان والنُّخْرة رأْس الأَنفِ وامرأَةٌ مِنْخار تَنْخِرُ عند الجماع كأَنها مجنونة ومن الرجال من يَنْخِرُ عند الجماع حتى يُسمع نَخِيره ونُخْرَتا الأَنْف خَرْقاه الواحدة نُخْرة وقيل نُخْرَتُه مُقدّمه وقيل هي ما بين المُنْخُرَين وقيل أَرْنَبَتُهُ يكون للإِنسان والشاء والناقة والفرس والحمار وكذلك النُّخَرة مثال الهُمَزَة ويقال هَشَم نُخْرَتَه أَي أَنفه غيره النُّخْرة والنُّخَرة مثال الهُمَزة مُقدَّم أَنف الفرس والحمار والخنزير ونَخَرَ الحالِبُ الناقةَ أَدخل يده في مَنْخرها ودلَكه أَو ضرَب أَنفَها لتَدِرَّ وناقة نَخُور لا تَدِرُّ إِلاّ على ذلك الليث النَّخُور الناقة التي يَهلِك ولدُها فلا تَدِرّ حتى تُنَخَّر تَنْخِيراً والتَّنْخِير أَن يدلُك حالبُها مُنْخُرَيها بإِبهامَيه وهي مُناخة فتثُور دارَّة الجوهري النَّخُور من النُّوق التي لا تَدِرّ حتى تضرِب أَنفَها ويقال حتى تُدخِل إِصْبَعَك في أَنفها ونَخِرَت الخشَبة بالكسر نَخَراً فهي نَخِرة بَلِيَتْ وانْفَتَّت أَو اسْتَرْخَت تَتَفَتَّت إِذا مُسَّت وكذلك العظْم يقال عَظْم نَخِر وناخِر وقيل النَّخِرَة من العظام الباليةُ والناخِرة التي فيها بقيَّة ( * قوله « التي فيها بقية » كذا في الأصل وعبارة القاموس المجوفة التي فيها ثقبة ) والناخر من العظام الذي تَدخل الريح فيه ثم تخرج منه ولها نَخِير وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما لما خلق الله إِبليس نَخَرَ النَّخِير صوت الأَنف ونَخَر نَخِيراً مدّ الصَّوت في خياشيمه وصوَّت كأَنه نَغْمة جاءت مضطرِبة وفي الحديث ركِب عمرو بن العاص على بغلة سَمِطَ وجهُها هرَماً فقيل له أَتركب بغلة وأَنت على أَكرمِ ناخرة بمصر ؟ وقيل ناجِرة بالجيم قال المبرّد قوله الناخِرة يريد الخيل يقال للواحد ناخِر وللجماعة ناخرة كما يقال رجل حَمَّار وبغَّال وللجماعة الحمَّارة والبغَّالة وقال غيره يريد وأَنت على ذلك أَكرم ( * قوله « وانت على ذلك أكرم إلخ » كذا في الأصل ) ناخِرة يقال إِن عليه عَكَرَةً من مال أَي إِنّ له عَكَرة والأَصل فيه أَنها تَرُوحُ عليه وقيل للحمير الناخِرة للصَّوت الذي خرج من أُنوفها وأَهلُ مِصر يُكثِرون ركوبها أَكثرَ من ركوب البِغال وفي الحديث أَفضلُ الأَشياءِ الصلاةُ على وقتها أَي لوقتها وقال غيره الناخِر الحمار الفراء هو الناخِر والشاخِر نخيرُه من أَنفِه وشَخِيرُه من حلقِه وفي حديث النَّجاشيِّ لما دخل عليه عمرو والوفْدُ معه قال لهم نَخِّرُوا أَي تكلموا قال ابن الأَثير كذا فُسر في الحديث قال ولعله إِن كان عربيّاً مأْخوذ من النَّخير الصَّوتِ ويروى بالجيم وقد تقدم وفي الحديث أَيضاً فتناخَرَتْ بَطارِقَتُه أَي تكلمت وكأَنه كلام مع غضب ونُفور والناخِر الخِنزير الضَّارِي وجمعه نُخُرٌ ونُخْرة الريح بالضم شِدّةُ هُبوبها والنَّخْوَرِيُّ الواسع الإِحلِيل وقال أَبو نصر في قول عَدِيِّ بن زيد بعدَ بنِي تُبَّعٍ نَخاوِرَة قدِ اطمأَنَّتْ بهم مَرازِبُها قال النَّخاوِرَة الأَشراف واحدهم نِخْوارٌ ونَخْوَرِيّ ويقال هم المتكبرون ويقال ما بها ناخِر أَي ما بها أَحد حكاه يعقوب عن الباهلي ونُخَير ونَخَّار اسمانِ
الرائد
* نخر ينخر وينخر: نخرا ونخيرا. الإنسان أو الحيوان: مد النفس والصوت في أنفه.
الرائد
* نخر ينخر: نخرا. الحالب الناقة: دلك منخرها لتدر.¨
الرائد
* نخر ينخر: نخرا. العظم أو العود أو نحوهما: بلي وتفتت.ف
الرائد
* نخر تنخيرا. 1-الشيء: جعله ينخر. 2-ه: كلمه. 3-الحالب الناقة: دلك منخرها لتدر.
الرائد
* نخر. من عظم أو عود أو نحوهما: البالي المتفتت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: