وصف و معنى و تعريف كلمة بمندى:


بمندى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و نون (ن) و دال (د) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح بمندى في معاجم اللغة العربية:



بمندى

جذر [ندى]

  1. نَديَ: (فعل)
    • ندِيَ يَندَى ، انْدَ ، ندًى ونَداوَةً ونُدُوَّةً ، فهو ندٍ وندِيّ ونَدْيانُ / نَدْيانٌ
    • ندِي الشّخصُ : ابتلَّ
    • مَا نَديتُ بِشَيْءٍ مِنْهُ : مَا نِلْتُ مِنْهُ خَيْراً
    • ندِي جبينُه خجلاً: عرِق
    • رَمَيْتُ بصري فلم يندَ له شيءٌ: لم يتحرّك له شيء،
    • كلامٌ يَنْدَى له الجبين: مُخْجِلٌ
    • ندِي الشّخصُ : جادَ وكرُم وسخا
    • ما نديني منه شيء أكرهه: ما أصَابني
    • لا تَنْدى صفاته: بخيل،
    • نَدِيَ القُوتُ : اِرْتَفَعَ وَامْتَدَّ فِي حُسْنٍ
    • ندِيتِ الأرضُ: أصابها ندًى
    • ندِي صوتُ المؤذِّن: ارتفع وامتدّ في حُسْن
  2. تَنَدَّى: (فعل)
    • تندَّى يتندَّى ، تَندَّ ، تندّيًا ، فهو مُتندٍّ
    • تَنَدَّتِ الغُرْفَةُ : أصَابَهَا النَّدَى
    • تَنَدَّى العَطْشَانُ : شَرِبَ، تَرَوَّى
    • تَنَدَّى الكَرِيمُ : تَفَضَّلَ، تَكرَّمَ
  3. نَديّ: (اسم)
    • النَّدِيّ : النَّدِي
    • نديّ القوم :مجلسهم ومجتمعهم
    • النَّدِيّ: القومُ المجتمعون للبحث والمشاوَرة
    • ونَدِيُّ الصوت: حسَنُه وبعيده
    • ثَوْبٌ نَدِيٌّ : مُبْتَلٌّ
    • نَدِيُّ الكَفِّ : كَرِيمٌ، جَوَادٌ
  4. ندي: (اسم)
    • ندي : فاعل من نَديَ


  5. الندي: (اسم)
    • صوت الإنسان الحسن البعيد ؛ صوت المنادي المرتفع
  6. أنداء: (اسم)
    • أنداء : جمع نَدَى
  7. أَندَى: (فعل)
    • أندى يُندِي ، أَنْدِ ، إنداءً ، فهو مُندٍ ، والمفعول مُنْدًى - للمتعدِّي
    • أنْدَى فلان : كثر عطاؤه وفضْلُه
    • أنْدَى فلان :حسُن صوتُه
    • أندى الشَّيءَ: جعله مُبتلاًّ أندى شَعْرَه،
  8. مُتندٍّ: (اسم)
    • مُتندٍّ : فاعل من تَنَدَّى
  9. مُتندّي: (اسم)
    • مُتندّي : فاعل من تَنَدَّى
  10. مُنْدى: (اسم)


    • مُنْدى : اسم المفعول من أَندَى
  11. مُندّي: (اسم)
    • مُندّي : فاعل من نَدَّى
  12. مُندي: (اسم)
    • مُندي : فاعل من أَندَى
  13. مُتَنَدَّى: (اسم)
    • المُتَنَدَّى : مجلسُ القوم ومتحدَّثهم
  14. مُندّى: (اسم)
    • مُندّى : اسم المفعول من نَدَّى
  15. مُندية: (اسم)
    • الجمع : مُندِيات
    • المُنْدِيَة : الكلمةُ أو الفَعلة يَنْدَى لها الجبين حياءً
    • جاء بالمُنْدِيات: المُخزيات لأنّها إذا ذُكرت ندي جبينُ صاحبها حياءً
  16. نادي: (اسم)


    • الجمع : أَنْدِيَةٌ ، و نوَادٍ
    • النادِي : المنتدَى
    • النادِي :مكان مهيّأ لجلوس القوم فيه، والغالبُ أن يتفقوا في صَناعة أو طبقة
    • ونادِي الرجل: أهلُهُ وعشيرته ، العلق آية 17فلَيدع نادِيَةُ) )
  17. نوَادِي: (اسم)
    • نوَادِي : جمع ناد
  18. إِنداء: (اسم)
    • إنداء : مصدر أَندَى
  19. أَنْدِيَة: (اسم)
    • أَنْدِيَة : جمع نادي
  20. أَنْدِيَة: (اسم)
    • أَنْدِيَة : جمع نَّدِيُّ
  21. أَنْدِيَة: (اسم)
    • أَنْدِيَة : جمع ناد
  22. أنديةَ: (اسم)


    • أنديةَ : جمع نَدَى
  23. مُنادي: (اسم)
    • مُنادي : فاعل من نادَى
  24. إِنداء: (اسم)
    • مصدر أندى
  25. أَنْدِيَة: (اسم)
    • أَنْدِيَة :جمع نادِي
,
  1. ندي (المعجم لسان العرب)
    • "النَّدَى: البَلَلُ.
      والنَّدَى: ما يَسْقُط بالليل، والجمع أَنْداءِ وأَندِيةٌ، على غير قياس؛ فأَما قول مُرَّة بن مَحْكانَ: في لَيْلةٍ من جُمادى ذاتِ أَنْدِيةٍ لا يُبْصِرُ الكلبُ، من ظَلْمائِها، الطُّنُب؟

      ‏قال الجوهري: هو شاذٌ لأَنه جَمْعُ ما كان ممدوداً مثل كِساء وأَكْسية؛ قال ابن سيده: وذهب قوم إلى أنه تكسير نادر، وقيل: جَمَعَ نَدًى على أَنداء، وأَنداءً على نِداء، ونِداء على أَنْدِية كرِداء وأَرْدِية،وقيل: لا يريد به أَفْعِلةً نحو أَحْمِرةٍ وأَقْفِزَةٍ كما ذهب إليه الكافَّة، ولكن يجوز أَن يريد أَفْعُلة، بضم العين تأْنيث أَفْعُل، وجَمَعَ فَعَلا على أَفْعُلٍ كما، قالوا أَجْبُلٌ وأَزْمُنٌ وأَرْسُنٌ، وأَما محمد بن يزيد فذهب إلى أَنه جمع نَدِيٍّ، وذلك أَنهم يجتمعون في مجالِسهم لِقرَى الأَضْياف.
      وقد نَدِيَتْ لَيْلتُنا نَدًى، فهي نَدِيَّةٌ، وكذلك الأَرض،وأَنداها المطر؛

      قال: أَنْداهُ يومٌ ماطِرٌ فَطَلاَّ (* قوله «فطلا» كذا ضبط في الأصل بفتح الطاء، وضبط في بعض نسخ المحكم بضمها.) والمصدر النُّدُوَّةُ.
      قال سيبويه: هو من باب الفُتوَّة، فدل بهذا على أَن هذا كله عنده ياء، كما أَن واو الفتوّة ياء.
      وقال ابن جني: أَما قولهم في فلان تَكرُّمٌ ونَدًى، فالإِمالة فيه تدل على أَن لام النُّدُوَّة ياء، وقولهم النَّداوة، الواو فيه بدل من ياء، وأَصله نَدايةٌ لما ذكرناه من الإمالة في النَّدَى، ولكن الواو قلبت ياء لضرب من التوسع.
      وفي حديث عذاب القَبْر: وجَريدَتَي النَّخْل لَنْ يَزال يُخفِّفُ عنهما ما كان فيهما نُدُوٌّ، يريد نَداوةً؛ قال ابن الأَثير: كذا جاء في مسند أَحمد بن حنبل، وهو غريب، إنما يقال نَدِيَ الشيءُ فهو نَدٍ، وأَرضٌ نَدِيةٌ وفيها نَداوةٌ.
      والنَّدَى على وجوه: نَدَى الماءِ، ونَدى الخَيرِ،ونَدى الشَّرِّ، ونَدَى الصَّوْتِ، ونَدَى الحُضْر، ونَدَى الدُّخْنةِ،فأَمَّا نَدَى الماء فمنه المطر؛ يقال: أَصابه نَدًى من طَلٍّ، ويومٌ نَدِيٌّ وليلة نَدِيَّةٌ.
      والنَّدَى: ما أَصابَك من البَلَلِ.
      ونَدَى الخَيْر: هو المعرُوف.
      ويقال: أَنْدَى فلان علينا نَدًى كثيراً، وإنَّ يده لَنَدِيَّةٌ بالمعروف؛ وقال أَبو سعيد في قول القطامي: لَوْلا كَتائبُ مِنْ عَمْروٍ يَصُولُ بها،أُرْدِيتُ يا خَيْرَ مَنْ يَنْدُو له النَّادِ؟

      ‏قال: معناه مَن يحوُل له شخصٌ أَو يَتَعَرَّض له شَبَحٌ.
      تَقول: رَمَيْتُ ببصري فما نَدَى لي شيء أَي ما تحرَّك لي شيء.
      ويقال: ما نَدِيَني من فلان شيء أَكْرَهُه أَي ما بلَّني ولا أَصابني، وما نَدِيَتْ كفِّي له بشَّرٍ وما نَدِيتُ بشيء تَكْرَهُه؛ قال النابغة: ما إن نَدِيتُ بِشيء أَنْتَ تَكْرَهُه،إذاً فَلا رَفَعَتْ صَوْتي إليَّ يَدِي (* قوله «ألا ناديا» كذا في الأصل.) معناه: وإن لم يُجيبا.
      وتنَادَوْا أَي نادى بعضُهم بعضاً.
      وفي حديث الدعاء: ثنتان لا تُردّان عند النّداء وعند البَأْس أَي عند الأَذان للصلاة وعند القتال.
      وفي حديث يأْجوجَ ومأْجوج: فبينما هم كذلك إذ نُودُوا نادِيةً أَتى أَمْرُ اللهِ؛ يريد بالنَّادِيةِ دَعْوةً واحدةً ونِداء واحداً، فقَلب نِداءَة إلى نادِيةٍ وجعل اسم الفاعل موضع المصدر؛ وفي حديث ابن عوف: وأَوْدَى سَمْعَه إلاَّ نِدايا (* قوله «سمعه» كذا ضبط في الأصل بالنصب ويؤيده ما في بعض نسخ النهاية من تفسير أودى بأهلك، وسيأْتي في مادة ودي للمؤلف ضبطه بالرفع ويؤيده ما في بعض نسخها من تفسير أودى بهلك.) أراد إلا نِداء، فأَبدل الهمزة ياء تخفيفاً، وهي لغة بعض العرب.
      وفي حديث الأَذان: فإِنه أَندى صوتاً أَي أَرْفَعُ وأَعلى، وقيل: أَحْسَنُ وأَعْذَب، وقيل: أَبعد.
      ونادى بسرِّه: أَظهَره؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ‏غَرَّاء بَلْهاء لا يَشْقى الضَّجِيعُ بها،ولا تُنادي بما تُوشِي وتَسْتَمِع؟

      ‏قال: وبه يفسر قول الشاعر: إذا ما مَشَتْ، نادى بما في ثِيابها ذَكِيُّ الشَّذا، والمَنْدَليُّ المُطَيَّرُ أَي أَظهره ودل عليه.
      ونادى لك الطريقُ وناداكَ: ظهر، وهذا الطريقُ يُناديك؛ وأَما قوله: كالكَرْمِ إذ نادى من الكافُورِ فإنما أَراد: صاح.
      يقال: صاحَ النَّبْتُ إذا بَلَغ والْتَفَّ، فاستقبح الطَّيَّ في مستفعلن، فوضَع نادى موضع صاحَ لِيكْمُل به الجزء، وقال بعضهم: نادى النبتُ وصاحَ سواء معروف من كلام العرب.
      وفي التهذيب:، قال: نادى ظَهَر، ونادَيْتُه أَعْلَمْتَه، ونادى الشيء رآه وعلمه؛ عن ابن الأَعرابي.
      والنَّداتان من الفَرَس: الغرُّ الذي يَلي باطنَ الفائل، الواحدة نَداةٌ.
      والنَّدى: الغاية مثل المَدى، زعم يعقوب أَن نونه بدل من الميم.
      قال ابن سيده: وليس بقويّ.
      والنَّادِياتُ من النخل: البعيدةُ الماء.
      ونَدا القومُ نَدْواً وانْتَدَوْا وتَنادَوا: اجْتَمعوا؛ قال المُرَقِّشُ: لا يُبْعِدِ اللهُ التَّلَبُّبَ والْغاراتِ، إذْ، قال الخَمِيسُ نَعَمْ والعَدَوَ بَيْنَ المَجْلِسَيْنِ إذا آدَ العَشِيُّ، وتَنادَى العَمُّ والنَّدْوةُ: الجَماعة.
      ونادى الرجلَ: جالَسَه في النَّادى، وهو من ذلك؛

      قال: أُنادي به آلَ الوَلِيدِ وجعْفَرا والنَّدى: المُجالسة.
      ونادَيْتُه: جالَسْته.
      وتنادَوْا أَي تَجالَسُوا في النَّادي.
      والنَّدِيُّ: المجلس ما داموا مجتمعين فيه، فإذا تفرقوا عنه فليس بنَدِيٍّ، وقيل: النَّدِيُّ مجلس القوم نهاراً؛ عن كراع.
      والنَّادي: كالنَّديّ.
      التهذيب: النَّادي المَجْلِس يَنْدُو إليه مَن حَوالَيْه، ولا يَسمى نادياً حتى يكون فيه أَهلُه، وإذا تفرَّقوا لم يكن نادِياً، وهو النَّدِيُّ، والجمع الأَنْدِيةُ.
      وفي حديث أُمّ زرع: قريبُ البيتِ من النَّادي؛ النادي: مُجْتَمعُ القومِ وأَهلُ المجلس، فيقع على المجلس وأَهلِه، تقول: إنَّ بيته وسَطَ الحِلَّة أَو قريباً منه لِيَغْشاه الأَضيافُ والطُّرَّاقُ.
      وفي حديث الدُّعاء: فإن جارَ النَّادي يَتَحَوَّل أَي جار المجلس، ويروى بالباء الموحدة من البَدْوِ.
      وفي الحديث: واجعلني في النَّدِيِّ الأَعْلى؛ النَّدِيُّ، بالتشديد: النَّادي أَي اجعلني مع المَلإ الأَعلى من الملائكة، وفي رواية: واجعلني في النِّداء الأَعلى؛ أَراد نداءِ أَهل الجنةِ أَهلَ النار أَنْ قد وجَدْنا ما وعَدنا ربُّنا حقًّا.
      وفي حديث سَرِيَّة بني سُلَيْم: ما كانوا ليَقْتُلُوا عامِراً وبَني سُلَيْمٍ وهم النَّدِيُّ أَي القومُ المُجْتَمِعُون.
      وفي حديث أَبي سعيد: كنا أَنْداءِ فخرج علينا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم؛ الأَنْداء: جمع النادي وهم القوم المجتمعون، وقيل: أَراد أَنَّا كنا أَهل أَنْداء، فحذف المضاف.
      وفي الحديث: لو أَن رجلاً نَدَى الناسَ إلى مَرْماتَيْن أَو عَرْقٍ أَجابوه أَي دَعاهم إلى النَّادِي.
      يقال: نَدَوْتُ القومَ أَنْدوهم إذا جَمَعْتَهم في النَّادِي، وبه سُمِّيت دارُ النَّدْوة بمكة التي بَناها قُصَيٌّ، سُمِّيت بذلك لاجتماعهم فيها.
      الجوهري: النَّدِيُّ، على فَعِيل، مجلس القوم ومُتَحَدَّثُهم، وكذلك النَّدْوةُ والنَّادِي والمُنْتَدَى والمُتَنَدَّى.
      وفي التنزيل العزيز: وتأْتُونَ في نادِيكُمُ المُنْكَرَ؛ قيل: كانوا يَحْذفون الناس في مَجالِسِهم فأَعْلَم اللهُ أَن هذا من المنكر، وأَنه لا ينبغي أَن يَتَعاشَرَ الناسُ عليه ولا يَجْتَمِعُوا على الهُزُؤ والتَّلَهِّي، وأَن لاَ يَجْتَمعوا إلا فيما قَرَّب من الله وباعَدَ من سَخَطه؛

      وأَنشدوا شعراً زعموا أَنه سُمع على عَهْد سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: وأَهْدَى لَنا أَكْبُشاً تَبَخْبَخُ في المِرْبَدِ وروحك في النادي ويَعْلَمُ ما في غَدِ (* قوله «القلائدا» كذا في الأصل، والذي عَشِيرتَه في التكملة: المقالدا.) أَي لو فاخَر الشمس لَذَلَّتْ له، وقٍِناعُ الشمسِ حُسْنُها.
      وقوله تعالى: فَلْيَدْعُ نادِيَه؛ يريد عَشِرَته، وإنما هم أَهلُ النَّادِي، والنَّادي مكانه ومجلسه فسماه به، كما يقال تَقَوَّضَ المجلس.
      الأَصمعي: إذا أَورَدَ الرجُلُ الإِبلَ الماء حتى تشرب قليلاً ثم يَجيء بها حتى تَرْعَى ساعةً ثم يَرُدّها إلى الماءِ، فذلك التَّنْدِيةُ.
      وفي حديث طلحة: خرجتُ بفَرَسٍ لي أُنَدِّيه (* قوله «فركوب » هذه رواية ابن سيده، ورواية الجوهري بالواو مع ضم الراء أَيضاً.) ويروى: وَرَكُوب؛ قال ابن بري: في تُرادَى ضمير ناقة تقدَّم ذكرها في بيت قبله، وهو: إليكََ، أَبَيْتَ اللَّعْنَ أَعْمَلْتُ ناقتي،لِكَلْكَلِها والقُصْرَيَيْنِ وجيبُ وقد تقدّم أَن رِحلة ورَكُوب هضبتان، وقد تكون التَّنْدِية في الخيل.
      التهذيب: النَّدْوَةُ السَّخاءُ، والنّدْوةُ المُشاورة، والنَّدْوةُ الأَكْلة بين السَّقَْيَتَينِ، والنَّدَى الأَكلة بين الشَّرْبتين.
      أَبو عمرو: المُنْدِياتُ المُخْزِياتُ؛

      وأَنشد ابن بري لأَوسْ بن حَجَر:طُلْس الغِشاء، إذا ما جَنَّ لَيْلُهُمُ بالمُنْدِياتِ، إلى جاراتِهم، دُلُ؟

      ‏قال: وقال الراعي: وإنَّ أَبا ثَوْبانَ يَزْجُرُ قَوْمَهُ عن المُنْدِياتِ، وهْوَ أَحْمَقُ فاجِرُ

      ويقال: إنه ليَأْتِيني نَوادي كلامك أَي ما يخرج منك وقتاً بعد وقت؛
      ، قال طرفة: وبَرْكٍ هُجُودٍ قد أَثارت مَخافَتي نَوادِيَهُ، أَمْشِي بعَضْبٍ مُجَرَّدِ (* قوله « قيد بن حرمل » لم نره بالقاف في غير الأصل.)"
  2. ندِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • ندِيَ يَندَى ، انْدَ ، ندًى ونَداوَةً ونُدُوَّةً ، فهو ندٍ وندِيّ ونَدْيانُ / نَدْيانٌ :-
      ندِي الشّخصُ
      1 - ابتلَّ :-ندِي الثّوبُ بالمطر، - ندِي جبينُه خجلاً: عرِق:-
      • رَمَيْتُ بصري فلم يندَ له شيءٌ: لم يتحرّك له شيء، - كلامٌ يَنْدَى له الجبين: مُخْجِلٌ.
      2 - جادَ وكرُم وسخا :-فلانٌ من ذوي الندى، - إذا سُئِل الكريم نَدِيَ:-
      • لا تَنْدى صفاته: بخيل، - ما نديتُ بشيء من فلان: ما نلت منه ندى، أي: خير.
      • ندِيتِ الأرضُ: أصابها ندًى.
      ندِي صوتُ المؤذِّن: ارتفع وامتدّ في حُسْن.
  3. أندى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أندى يُندِي ، أَنْدِ ، إنداءً ، فهو مُندٍ ، والمفعول مُنْدًى (للمتعدِّي) :-
      أندى فلانٌ
      1 - كثُر عطاؤهُ وفضلُه.
      2 - حسُن صوتُه.
      أندى الشَّيءَ: جعله مُبتلاًّ :-أندى شَعْرَه، - أندى الترابَ قبل أن يزرع الشتلة.
  4. تندَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تندَّى يتندَّى ، تَندَّ ، تندّيًا ، فهو مُتندٍّ :-
      تندَّى المكانُ مُطاوع ندَّى: أصابه النَّدى :-تندّى وجهُه بالخجل.
  5. نَدِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَدِيَ الشيء نَدِيَ َ ونداوَةً: ابتلّ.
      و نَدِيَ الأرضُ: أصَابها نَدًى.
      فهو ندٍ وهي ندِية.
      ويقال: ما نديني منه شيء أكرهه: ما أصَابني.
      وهو لا تَنْدى صفاته: بخيل .
      و نَدِيَ فلان: جاد وسَخَا.
      ويقال: ماندِيتُ بشيء من فلان: ما ِنلْت عنه خيرًا.
      و نَدِيَ الصوت: ارتفع وامتد في حسن.
      فهو نَدِيّ.
  6. نَدِيَ (المعجم الغني)
    • [ن د و، ن د ي]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَدِيتُ، أَنْدَى، اِنْدَ، مصدر نَدىً، نَدَاوَةٌ.
      1. :-نَدِيَ الثَّوْبُ :- : اِبْتَلَّ. :-نَدِيَ الْمِعْطَفُ.
      2. :-نَدِيَتِ الأَرْضُ :- : أَصَابَهَا النَّدَى.
      3. :-نَدِيَ الرَّجُلُ :- : جَادَ، سَخَا.
      4. :-مَا نَديتُ بِشَيْءٍ مِنْهُ :- : مَا نِلْتُ مِنْهُ خَيْراً.
      5. :-نَدِيَ القُوتُ :- : اِرْتَفَعَ وَامْتَدَّ فِي حُسْنٍ.
      6. :-كَلاَمٌ يَنْدَى لَهُ الجَبِينُ :- : أَيْ يَعْرَقُ، يَرْشَحُ.


  7. أَندَى (المعجم الرائد)
    • أندى - إنداء
      1- أندى : كثر عطاؤه. 2- أندى الشيء : جعله «نديا»، أي مبتلا. 3- أندى : حسن صوته. 4- أنداه الكلام : عرق قائله أو سامعه خوفا من سوء عاقبته.
  8. تَنَدَّى (المعجم الرائد)
    • تندى - تنديا
      1- تندى المكان : أصابه الندى. 2- تندى الشيء : تبلل. 3- تندى العطشان : شرب وتروى. 4- تندى : تفضل، تكرم.
  9. ندي (المعجم الرائد)
    • ندي
      1- ندي : مبتل بالماء أو نحوه. 2- ندي : ناد، مجلس. 3- ندي : «هو ندي الكف» : أي جواد كريم. 4- ندي : «هو ندي الصوت» : أي حسن الصوت قويه.
  10. النَّدِيّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّدِيّ : النَّدِي.
      و النَّدِيّ مجلسُ القوم ومجتمَعهم.
      و النَّدِيّ القومُ المجتمعون للبحث والمشاوَرة.
      ويقال: هو نَدِيُّ الكف: جواد.
      ونَدِيُّ الصوت: حسَنُه وبعيده.
  11. تَنَدَّى (المعجم الغني)
    • [ن د ي]. (فعل: خماسي لازم). تَنَدَّيْتُ، أَتَنَدَّى، مصدر تَنَدٍّ.
      1. :-تَنَدَّتِ الغُرْفَةُ :- : أصَابَهَا النَّدَى.
      2. :-تَنَدَّى العَطْشَانُ :- : شَرِبَ، تَرَوَّى.
      3. :-تَنَدَّى الكَرِيمُ :- : تَفَضَّلَ، تَكرَّمَ.
  12. ندي (المعجم الرائد)
    • ندي - يندى ، ندى ونداوة وندوة
      1- ندي الشيء : ابتل بالماء أو نحوه. 2- نديت الأرض : أصابها ندى. 3- ندي الصوت : بعد. 4- ندي : «لم يند منهم ناد» : أي لم يبق منهم أحد.
  13. المُنْدِيَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُنْدِيَة : الكلمةُ أو الفَعلة يَنْدَى لها الجبين حياءً. والجمع : مُندِيات.
  14. النَّدَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّدَى : بخار الماء يتكاثف في طبقات الجوّ الباردة في أثناء الليل ويسقطُ على الأرض قطرات صغيرة.
      و النَّدَى المطر.
      و النَّدَى الجُود والسخاءُ والخير. والجمع : أنداء، وأنديةَ.
  15. تندَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تندَّى المكان: أصابه النَّدَى.
      و تندَّى الظَّمآن: تروّى.
      و تندَّى الرجلُ: تسخّى وتفضّل.
  16. أَنْدَى (المعجم الغني)
    • [ن د ي]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَنْدَى، يُنْدِي، مصدر إِنْداءٌ.
      1. :-أَنْدَى الثَّوْبَ :- : جَعَلَهُ نَدِيّاً.
      2. :-أَنْدَى الرَّجُلُ الكريمُ :- : كَثُرَ عَطاؤُهُ، كانَ سَخِيّاً.
  17. مُنْدِية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُنْدِية :-
      كلمةٌ أو فَعلةٌ يَنْدى لها الجبينُ حياءً
      • جاء بالمُنْدِيات: المُخزيات لأنّها إذا ذُكرت ندي جبينُ صاحبها حياءً.
  18. ندِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ندِيّ :-
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ندِيَ
      • مُغنٍّ ندِيُّ الصَّوت: حسنه وبعيده، - هو ندِيّ الكفِّ: كريم.
      2 - (الموسيقى) أعلى صَوْت غنائيّ للنِّساء والأولاد.
  19. أنْدَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أنْدَى فلان : كثر عطاؤه وفضْلُه.
      و أنْدَى حسُنَ صَوته و أنْدَى الشيءَ جعله نَدِيًّا.
  20. النَّدِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّدِيُّ : اسم مصدر من ندأ.
      و النَّدِيُّ ما أُنضِج بدفنه في النار.
      يقال: لحم نَديءٌ.
  21. أندى (المعجم الرائد)
    • أندى
      1- أندى : أكثر عطاء. 2- أندى : أحسن صوتا.
  22. نادي الدائنين (المعجم مالية)
    • نادي دولة دائنة يجتمع من أجل إعادةهيكلة أو إعادة جدولة ديون دولة ما مثال عل ذلك نادي باريس ونادي لندن ، وتعني بالانجليزية: creditors' club
  23. أندى الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • جعله مُبتلاًّ :-أندى شَعْرَه- أندى الترابَ قبل أن يزرع الشتلة.
  24. ندي الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • ابتلَّ :-ندِي الثّوبُ بالمطر- ندِي جبينُه خجلاً
  25. النَّدِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّدِي : المُبْتَلّ.


معنى بمندى في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مؤنث
الكرم. طيب البخور. المطر الخفيف الذي يتساقط على النبات والأزهار عند الفجر.
اصل اسم ندى: عربي
معجم الغني
**نَدَّى** \- [ن د و]. (ف: ربا. متعد).** نَدَّيْتُ**،** أُنَدِّي، نَدِّ**، مص. تَنْدِيَةٌ. 1. "نَدَّى الأَرْضَ" : بَلَّلَهَا. 2. "نَدَّى الفَرَسَ" : رَكَضَهُ حَتَّى عَرِقَ. 3. "هُوَ لاَ تُنَدِّي إِحْدَى يَدَيْهِ الأُخْرَى" : لاَ يَجُودُ، أَيْ بَخِيلٌ.
معجم الغني
**نَدَى** \- ج:** أَنْدَاءٌ**،** أَنْدِيَةٌ**. [ن د و]. (مص نَدِيَ). 1. "نَدَى النَّبَاتِ" : بُخَارُ الْمَاءِ يَتَكَاثَفُ فِي الْجَوِّ البَارِدِ أَثْنَاءَ اللَّيْلِ وَيَتَسَاقَطُ عَلَى الأَرْضِ قَطَرَاتٍ خَفِيفَةً. 2. "كَانَ نَدَاهُ كَثِيراً" : كَرَمُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أندى يُندِي، أَنْدِ، إنداءً، فهو مُندٍ، والمفعول مُنْدًى (للمتعدِّي) • أندى فلانٌ: 1- كثُر عطاؤهُ وفضلُه. 2- حسُن صوتُه. • أندى الشَّيءَ: جعله مُبتلاًّ "أندى شَعْرَه- أندى الترابَ قبل أن يزرع الشتلة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنادى يتنادَى، تَنادَ، تناديًا، فهو مُتنادٍ • تنادى القومُ: 1- نادَى بعضُهم بعضا، أي تداعوا بصوت مرتفع "تنادوا إلى الاجتماع- تنادى البحّارة- {فَتَنَادَوْا مُصْبِحِينَ}: تنادَوا للحرب"| يَوْمُ التناد: يوم القيامة؛ حيث يتنادى أهلُ الجنة وأهل النار، أو تنادى كلّ أمّة برسولها. 2- اجتمعوا في النادي.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تندَّى يتندَّى، تَندَّ، تندّيًا، فهو مُتندٍّ • تندَّى المكانُ: مُطاوع ندَّى: أصابه النَّدى "تندّى وجهُه بالخجل".
لسان العرب
النَّدَى البَلَلُ والنَّدَى ما يَسْقُط بالليل والجمع أَنْداءِ وأَندِيةٌ على غير قياس فأَما قول مُرَّة بن مَحْكانَ في لَيْلةٍ من جُمادى ذاتِ أَنْدِيةٍ لا يُبْصِرُ الكلبُ من ظَلْمائِها الطُّنُبا قال الجوهري هو شاذٌ لأَنه جَمْعُ ما كان ممدوداً مثل كِساء وأَكْسية قال ابن سيده وذهب قوم إلى أنه تكسير نادر وقيل جَمَعَ نَدًى على أَنداء وأَنداءً على نِداء ونِداء على أَنْدِية كرِداء وأَرْدِية وقيل لا يريد به أَفْعِلةً نحو أَحْمِرةٍ وأَقْفِزَةٍ كما ذهب إليه الكافَّة ولكن يجوز أَن يريد أَفْعُلة بضم العين تأْنيث أَفْعُل وجَمَعَ فَعَلا على أَفْعُلٍ كما قالوا أَجْبُلٌ وأَزْمُنٌ وأَرْسُنٌ وأَما محمد بن يزيد فذهب إلى أَنه جمع نَدِيٍّ وذلك أَنهم يجتمعون في مجالِسهم لِقرَى الأَضْياف وقد نَدِيَتْ لَيْلتُنا نَدًى فهي نَدِيَّةٌ وكذلك الأَرض وأَنداها المطر قال أَنْداهُ يومٌ ماطِرٌ فَطَلاَّ ( * قوله « فطلا » كذا ضبط في الأصل بفتح الطاء وضبط في بعض نسخ المحكم بضمها ) والمصدر النُّدُوَّةُ قال سيبويه هو من باب الفُتوَّة فدل بهذا على أَن هذا كله عنده ياء كما أَن واو الفتوّة ياء وقال ابن جني أَما قولهم في فلان تَكرُّمٌ ونَدًى فالإِمالة فيه تدل على أَن لام النُّدُوَّة ياء وقولهم النَّداوة الواو فيه بدل من ياء وأَصله نَدايةٌ لما ذكرناه من الإمالة في النَّدَى ولكن الواو قلبت ياء لضرب من التوسع وفي حديث عذاب القَبْر وجَريدَتَي النَّخْل لَنْ يَزال يُخفِّفُ عنهما ما كان فيهما نُدُوٌّ يريد نَداوةً قال ابن الأَثير كذا جاء في مسند أَحمد بن حنبل وهو غريب إنما يقال نَدِيَ الشيءُ فهو نَدٍ وأَرضٌ نَدِيةٌ وفيها نَداوةٌ والنَّدَى على وجوه نَدَى الماءِ ونَدى الخَيرِ ونَدى الشَّرِّ ونَدَى الصَّوْتِ ونَدَى الحُضْر ونَدَى الدُّخْنةِ فأَمَّا نَدَى الماء فمنه المطر يقال أَصابه نَدًى من طَلٍّ ويومٌ نَدِيٌّ وليلة نَدِيَّةٌ والنَّدَى ما أَصابَك من البَلَلِ ونَدَى الخَيْر هو المعرُوف ويقال أَنْدَى فلان علينا نَدًى كثيراً وإنَّ يده لَنَدِيَّةٌ بالمعروف وقال أَبو سعيد في قول القطامي لَوْلا كَتائبُ مِنْ عَمْروٍ يَصُولُ بها أُرْدِيتُ يا خَيْرَ مَنْ يَنْدُو له النَّادِي قال معناه مَن يحوُل له شخصٌ أَو يَتَعَرَّض له شَبَحٌ تَقول رَمَيْتُ ببصري فما نَدَى لي شيء أَي ما تحرَّك لي شيء ويقال ما نَدِيَني من فلان شيء أَكْرَهُه أَي ما بلَّني ولا أَصابني وما نَدِيَتْ كفِّي له بشَّرٍ وما نَدِيتُ بشيء تَكْرَهُه قال النابغة ما إن نَدِيتُ بِشيء أَنْتَ تَكْرَهُه إذاً فَلا رَفَعَتْ صَوْتي إليَّ يَدِي ( * رواية الديوان وهي المعوّلُ عليها ما قُلتُ من سيّءٍ ممَّا أُتِيتَ به ... إذاً فلا رفعت سوطي إليَّ يدي ) وفي الحديث مَن لَقِيَ الله ولم يَتَنَدَّ من الدمِ الحَرامِ بشيء دخل الجنة أَي لم يُصِبْ منه شيئاً ولم يَنَلْه منه شيء فكأَنه نالَتْه نَداوةُ الدمِ وبَلَلُه وقال القتيبي النَّدَى المَطر والبَلَل وقيل للنَّبْت نَدًى لأَنه عن نَدَى المطرِ نبَتَ ثم قيل للشَّحْم نَدًى لأَنه عن ندَى النبت يكون واحتج بقول عَمرو بن أَحمر كثَوْر العَداب الفَرْدِ يَضْرِبهُ النَّدَى تَعَلَّى النَّدَى في مَتْنهِ وتَحَدَّرا أَراد بالنَّدى الأَوّل الغَيْث والمطر وبالنَّدَى الثاني الشَّحْمَ وشاهِدُ النَّدى اسم النبات قول الشاعر يَلُسُّ النَّدَى حتى كأَنَّ سَراتَه غَطاها دِهانٌ أَو دَيابِيجُ تاجِرِ ونَدى الحُضْر بقاؤه قال الجعدي أَو غيره كَيْفَ تَرَى الكامِلَ يُفْضِي فَرَقاً إلى نَدَى العَقْبِ وشدًّا سَحْقا ونَدى الأَرض نَداوتها وبَلَلُها وأَرض نَدِيَةٌ على فَعِلة بكسر العين ولا تقل نَدِيَّةٌ وشجر نَدْيانُ والنَّدَى الكَلأ قال بشر وتِسْعةُ آلافٍ بحُرِّ بِلادِه تَسَفُّ النَّدَى مَلْبُونة وتُضَمَّرُ ويقال النَّدَى نَدَى النهار والسَّدَى نَدَى الليل يُضربان مثلاً للجود ويُسمى بهما ونَدِيَ الشيء إذا ابْتلَّ فهو نَدٍ مثال تَعِبَ فهو تِعِبٌ وأَنْدَيْته أَنا ونَدَّيْته أَيضاً تَنْدِيةً وما نَدِيَني منه شيء أَي نالَني وما نَدِيت منه شيئاً أَي ما أَصَبْت ولا علِمت وقيل ما أَتَيْت ولا قارَبْت ولا يَنداك مني شيء تكرهه أَي ما يَصِيبك عن ابن كيسان والنَّدَى السَّخاء والكرم وتندَّى عليهم ونَدِيَ تَسَخَّى وأَنْدى نَدًى كثيراً كذلك وأَنْدَى عليه أَفضل وأَنْدَى الرَّجلُ كثر نداه أَي عَطاؤه وأَنْدَى إذا تَسَخَّى وأَنْدَى الرجلُ إذا كثر نَداه على إخوانه وكذلك انْتَدى وتَنَدَّى وفلان يَتَنَدَّى على أَصحابه كما تقول هو يَتَسخَّى على أَصحابه ولا تقل يُنَدِّي على أَصحابِه وفلان نَدِي الكَفَّ إذا كان سَخِيًّا ونَدَوتُ من الجُود ويقال سَنَّ للناس النَّدَى فنَدَوْا والنَّدَى الجُود ورجل نَدٍ أَي جَوادٌ وفلانٌ أَنْدَى من فلان إذا كان أَكثر خيراً منه ورجلٌ نَدِي الكفِّ إذا كان سخيًّا وقال يابِسُ الجنْبَيْنِ مِنْ غَيْرِ بُوسٍ ونَدِي الكَفَّيْنِ شَهْمٌ مُدِلُّ وحكى كراع نَدِيُّ اليد وأَباه غيره وفي الحديث بَكْرُ بن وائلٍ نَدٍ أَي سَخِيٌّ والنَّدى الثَّرى والمُنْدِية الكلمة يَعْرَق منها الجَبين وفلان لا يُنْدِي الوَتَرَ بإسكان النون ولا يُنَّدّي الوتر أي لا يُحسِنُ شيئاً عَجْزاً عن العمل وعِيًّا عن كل شيء وقيل إذا كان ضعيف البدن والنَّدى ضَرْب من الدُّخَن وعُود مُنَدًّى ونَدِيٌّ فُتِقَ بالنَّدى أَو ماء الورد أَنشد يعقوب إلى مَلِكٍ له كَرَمٌ وخِيرٌ يُصَبَّحُ باليلَنْجُوجِ النَّديِّ ونَدَتِ الإبلُ إلى أَعْراقٍ كَريمةٍ نَزَعَت الليث يقال إنَّ هذه الناقة تَنْدُو إلى نُوقٍ كِرامٍ أَي تَنْزِع إليها في النسب وأَنشد تَنْدُو نَواديها إلى صَلاخِدا ونَوادِي الإبلِ شَوارِدها ونَوادي النّوى ما تَطايرَ منها تحت المِرْضَخة والنَّداءُ والنُّداء الصوت مثل الدُّعاء والرُّغاء وقد ناداه ونادى به وناداه مُناداة ونِداء أَي صاح به وأَنْدى الرجلُ إذا حسُن صوته وقوله عز وجل يا قومِ إني أَخافُ عليكم يومَ التَّنادِ قال الزجاج معنى يومِ التَّنادي يوم يُنادي أَصحابَ الجنةِ أَصحابُ النار أَن أَفِيضُوا علينا من الماء أَو مِما رزَقَكُمُ اللهُ قال وقيل يومَ التَّنادِّ بتشديد الدال من قولهم نَدَّ البعيرُ إذا هَرَب على وجهه يَفِرّ بعضكم من بعض كما قال تعالى يومَ يَفِرُّ المرءُ من أَخيه وأُمِّه وأَبيه والنَّدى بُعد الصوت ورجل نَدِيُّ الصوتِ بَعِيدُه والإنْداء بُعْدُ مَدى الصوت ونَدى الصوتِ بُعْدُ مَذْهَبه والنِّداءِ ممدود الدُّعاءِ بأَرفع الصوت وقد نادَيْته نِداء وفلان أَنْدى صوتاً من فلان أَي أَبْعَدُ مَذْهباً وأَرفع صوتاً وأَنشد الأَصمعي لِمِدْثارِ بن شَيْبان النَّمَري تقولُ خَلِيلَتي لمّا اشْتَكَيْنا سَيُدْرِكنا بَنْو القَرْمِ الهِجانِ فقُلْتُ ادْعِي وأَدْعُ فإِنَّ أَنْدى لِصَوْتٍ أَنْ يُنادِيَ داعِيانِ وقول ابن مقبل أَلا ناديا ربعي كبسها للوى بحاجةِ مَحْزُونٍ وإنْ لم يُنادِيا ( * قوله « ألا ناديا » كذا في الأصل ) معناه وإن لم يُجيبا وتنَادَوْا أَي نادى بعضُهم بعضاً وفي حديث الدعاء ثنتان لا تُردّان عند النّداء وعند البَأْس أَي عند الأَذان للصلاة وعند القتال وفي حديث يأْجوجَ ومأْجوج فبينما هم كذلك إذ نُودُوا نادِيةً أَتى أَمْرُ اللهِ يريد بالنَّادِيةِ دَعْوةً واحدةً ونِداء واحداً فقَلب نِداءَة إلى نادِيةٍ وجعل اسم الفاعل موضع المصدر وفي حديث ابن عوف وأَوْدَى سَمْعَه إلاَّ نِدايا ( * قوله « سمعه » كذا ضبط في الأصل بالنصب ويؤيده ما في بعض نسخ النهاية من تفسير أودى بأهلك وسيأْتي في مادة ودي للمؤلف ضبطه بالرفع ويؤيده ما في بعض نسخها من تفسير أودى بهلك ) أراد إلا نِداء فأَبدل الهمزة ياء تخفيفاً وهي لغة بعض العرب وفي حديث الأَذان فإِنه أَندى صوتاً أَي أَرْفَعُ وأَعلى وقيل أَحْسَنُ وأَعْذَب وقيل أَبعد ونادى بسرِّه أَظهَره عن ابن الأَعرابي وأَنشد غَرَّاء بَلْهاء لا يَشْقى الضَّجِيعُ بها ولا تُنادي بما تُوشِي وتَسْتَمِعُ قال وبه يفسر قول الشاعر إذا ما مَشَتْ نادى بما في ثِيابها ذَكِيُّ الشَّذا والمَنْدَليُّ المُطَيَّرُ أَي أَظهره ودل عليه ونادى لك الطريقُ وناداكَ ظهر وهذا الطريقُ يُناديك وأَما قوله كالكَرْمِ إذ نادى من الكافُورِ فإنما أَراد صاح يقال صاحَ النَّبْتُ إذا بَلَغ والْتَفَّ فاستقبح الطَّيَّ في مستفعلن فوضَع نادى موضع صاحَ لِيكْمُل به الجزء وقال بعضهم نادى النبتُ وصاحَ سواء معروف من كلام العرب وفي التهذيب قال نادى ظَهَر ونادَيْتُه أَعْلَمْتَه ونادى الشيء رآه وعلمه عن ابن الأَعرابي والنَّداتان من الفَرَس الغرُّ الذي يَلي باطنَ الفائل الواحدة نَداةٌ والنَّدى الغاية مثل المَدى زعم يعقوب أَن نونه بدل من الميم قال ابن سيده وليس بقويّ والنَّادِياتُ من النخل البعيدةُ الماء ونَدا القومُ نَدْواً وانْتَدَوْا وتَنادَوا اجْتَمعوا قال المُرَقِّشُ لا يُبْعِدِ اللهُ التَّلَبُّبَ والْ غاراتِ إذْ قال الخَمِيسُ نَعَمْ والعَدَوَ بَيْنَ المَجْلِسَيْنِ إذا آدَ العَشِيُّ وتَنادَى العَمُّ والنَّدْوةُ الجَماعة ونادى الرجلَ جالَسَه في النَّادى وهو من ذلك قال أُنادي به آلَ الوَلِيدِ وجعْفَرا والنَّدى المُجالسة ونادَيْتُه جالَسْته وتنادَوْا أَي تَجالَسُوا في النَّادي والنَّدِيُّ المجلس ما داموا مجتمعين فيه فإذا تفرقوا عنه فليس بنَدِيٍّ وقيل النَّدِيُّ مجلس القوم نهاراً عن كراع والنَّادي كالنَّديّ التهذيب النَّادي المَجْلِس يَنْدُو إليه مَن حَوالَيْه ولا يَسمى نادياً حتى يكون فيه أَهلُه وإذا تفرَّقوا لم يكن نادِياً وهو النَّدِيُّ والجمع الأَنْدِيةُ وفي حديث أُمّ زرع قريبُ البيتِ من النَّادي النادي مُجْتَمعُ القومِ وأَهلُ المجلس فيقع على المجلس وأَهلِه تقول إنَّ بيته وسَطَ الحِلَّة أَو قريباً منه لِيَغْشاه الأَضيافُ والطُّرَّاقُ وفي حديث الدُّعاء فإن جارَ النَّادي يَتَحَوَّل أَي جار المجلس ويروى بالباء الموحدة من البَدْوِ وفي الحديث واجعلني في النَّدِيِّ الأَعْلى النَّدِيُّ بالتشديد النَّادي أَي اجعلني مع المَلإ الأَعلى من الملائكة وفي رواية واجعلني في النِّداء الأَعلى أَراد نداءِ أَهل الجنةِ أَهلَ النار أَنْ قد وجَدْنا ما وعَدنا ربُّنا حقًّا وفي حديث سَرِيَّة بني سُلَيْم ما كانوا ليَقْتُلُوا عامِراً وبَني سُلَيْمٍ وهم النَّدِيُّ أَي القومُ المُجْتَمِعُون وفي حديث أَبي سعيد كنا أَنْداءِ فخرج علينا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم الأَنْداء جمع النادي وهم القوم المجتمعون وقيل أَراد أَنَّا كنا أَهل أَنْداء فحذف المضاف وفي الحديث لو أَن رجلاً نَدَى الناسَ إلى مَرْماتَيْن أَو عَرْقٍ أَجابوه أَي دَعاهم إلى النَّادِي يقال نَدَوْتُ القومَ أَنْدوهم إذا جَمَعْتَهم في النَّادِي وبه سُمِّيت دارُ النَّدْوة بمكة التي بَناها قُصَيٌّ سُمِّيت بذلك لاجتماعهم فيها الجوهري النَّدِيُّ على فَعِيل مجلس القوم ومُتَحَدَّثُهم وكذلك النَّدْوةُ والنَّادِي والمُنْتَدَى والمُتَنَدَّى وفي التنزيل العزيز وتأْتُونَ في نادِيكُمُ المُنْكَرَ قيل كانوا يَحْذفون الناس في مَجالِسِهم فأَعْلَم اللهُ أَن هذا من المنكر وأَنه لا ينبغي أَن يَتَعاشَرَ الناسُ عليه ولا يَجْتَمِعُوا على الهُزُؤ والتَّلَهِّي وأَن لاَ يَجْتَمعوا إلا فيما قَرَّب من الله وباعَدَ من سَخَطه وأَنشدوا شعراً زعموا أَنه سُمع على عَهْد سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأَهْدَى لَنا أَكْبُشاً تَبَخْبَخُ في المِرْبَدِ وروحك في النادي ويَعْلَمُ ما في غَدِ ( * قوله « وروحك » كذا في الأصل ) فقال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم لا يعلم الغَيبَ إلاَّ اللهُ ونَدَوْتُ أَي حَضَرْتُ النَّدِيَّ وانْتَدَيتُ مثله ونَدَوْتُ القوم جمعتهم في النَّدِيِّ وما يَنْدُوهم النَّادِي أَي ما يَسَعُهم قال بشر بن أبي خازم وما يَنْدُوهمُ النَّادي ولكنْ بكلِّ مَحَلَّةٍِ مِنْهم فِئامُ أَي ما يَسَعُهم المجلس من كثرتهم والاسم النَّدْوةُ وقيل النَّدْوةُ الجماعة ودارُ النَّدْوةِ منه أَي دارُ الجماعةِ وسُميت من النَّادي وكانوا إذا حَزَبهم أَمْرٌ نَدَوْا إليها فاجتمعوا للتَّشاورِ قال وأُناديكَ أُشاوِرُك وأُجالِسُك من النَّادي وفلان يُنادي فلاناً أَي يُفاخِرُه ومنه سميت دارُ النَّدْوة وقيل للمفاخَرةُ مُناداة كما قيل مُنافَرة قال الأَعشى فَتىً لو يُنادِي الشمسَ أَلْقَتْ قِناعَها أَو القَمَرَ السَّارِي لأَلْقَى القَلائِدا ( * قوله « القلائدا » كذا في الأصل والذي عَشِيرتَه في التكملة المقالدا ) أَي لو فاخَر الشمس لَذَلَّتْ له وقٍِناعُ الشمسِ حُسْنُها وقوله تعالى فَلْيَدْعُ نادِيَه يريد عَشِرَته وإنما هم أَهلُ النَّادِي والنَّادي مكانه ومجلسه فسماه به كما يقال تَقَوَّضَ المجلس الأَصمعي إذا أَورَدَ الرجُلُ الإِبلَ الماء حتى تشرب قليلاً ثم يَجيء بها حتى تَرْعَى ساعةً ثم يَرُدّها إلى الماءِ فذلك التَّنْدِيةُ وفي حديث طلحة خرجتُ بفَرَسٍ لي أُنَدِّيه ( * قوله « أنديه » تبع في ذلك ابن الاثير ورواية الازهري لأندّيه ) التَّنْدِيةُ أَن يُورِدَ الرجُلُ فرسَه الماء حتى يَشْرَبَ ثم يَرُدَّه إلى المَرْعَى ساعة ثم يُعيده إلى الماء وقد نَدا الفرسُ يَنْدُو إذا فَعَل ذلك وأَنشد شمر أَكلْنَ حَمْضاً ونَصِيًّا يابِسا ثمَّ نَدَوْنَ فأَكلْنَ وارِسا أَي حَمْضاً مُثْمِراً قال أَبو منصور وردَّ القتيبي هذا على أَبي عُبيد روايتَه حديثَ طَلحَة لأُنَدِّيَه وزعم أَنه تَصْحيف وصوابه لأُبَدِّيَه بالباء أَي لأُخْرِجه إلى البَدْوِ وزعم أَن التَّنْدِيةَ تكون للإبل دون الخيل وأَن الإبل تُنَدَّى لطُول ظَمَئِها فأَما الخيل فإَنها تُسْقَى في القَيْظ شَربتين كلّ يوم قال أَبو منصور وقد غَلِط القتيبي فيما قال والصواب الأوّل والتَّندِيةُ تكون للخيل والإبل قال سمعت العرب تقول ذلك وقد قاله الأصمعي وأَبو عمرو وهما إمامان ثقتان وفي هذا الحديث أَنَّ سَلمَة بن الأَكْوَع قال كنت أَخْدُمُ طلحة وأَنه سأَلني أَن أَمْضِيَ بفرسه إلى الرِّعْي وأَسْقِيَه على ما ذكره ثم أُنَدِّيه قال وللتَّنْدِيةِ معنى آخر وهو تَضْمِيرُ الخيلِ وإجْراؤها حتى تَعْرَقَ ويَذْهَبَ رَهَلُها ويقال للعَرَق الذي يسِيل منها النَّدَى ومنه قولُ طُفيل نَدَى الماء مِنْ أَعْطافِها المُتَحَلِّب قال الأزهري سمعت عَريفاً من عُرفاء القَرامِطة يقول لأصحابه وقد نُدِبُوا في سَرِيَّةٍ اسْتُنْهِضَتْ أَلا ونَدُّوا خيلَكم المعنى ضَمِّرُوها وشُدُّوا عليها السُّرُوج وأَجْرُوها حتى تَعرَق واخْتصَم حَيّانِ مِن العرب في موضع فقال أَحدهما مَرْكَزُ رِماحِنا ومَخْرَجُ نِسائنا ومَسْرَحُ بَهْمِنا ومُنَدَّى خَيْلنا أَي موضع تَنْدِيتها والاسم النَّدْوة ونَدَت الإبلُ إذا رَعَتْ فيما بين النَّهَلِ والعَلَل تَنْدُو نَدْواً فهي نادِيةٌ وتَنَدَّت مثله وأَنْدَيْتها أنا ونَدَّيْتُها تَنْدِيةً والنُّدْوةُ بالضم موضع شرب الإبل وأَنشد لهِمْيان وقَرَّبُوا كلَّ جُمالِيٍّ عَضِهْ قرِيبةٍ نُدْوتُه مِنْ مَحمَضِه بَعِيدةٍ سُرَّتُه مِنْ مَغْرِضِهْ يقول موْضِع شربه قريب لا يُتعب في طلَب الماء ورواه أَبو عبيد نَدوَتُه من مُحْمَضِهْ بفتح نون النَّدوة وضم ميم المُحمض ابن سيده ونَدَتِ الإبلُ نَدْواً خرجت من الحَمْض إلى الخُلَّةِ ونَدَّيْتُها وقيل التَّنْدِية أَن تُوردها فتَشْرب قليلاً ثم تَجيء بها تَرْعَى ثم تَردّها إلى الماء والمَوضعُ مُنَدًّى قال علقمة بن عَبْدَة تُرادَى على دِمْنِ الحِياضِ فإنْ تَعَفْ فإنَّ المُنَدَّى رِحْلةٌ فَرُكُوب ( * قوله « فركوب » هذه رواية ابن سيده ورواية الجوهري بالواو مع ضم الراء أَيضاً ) ويروى وَرَكُوب قال ابن بري في تُرادَى ضمير ناقة تقدَّم ذكرها في بيت قبله وهو إليكََ أَبَيْتَ اللَّعْنَ أَعْمَلْتُ ناقتي لِكَلْكَلِها والقُصْرَيَيْنِ وجيبُ وقد تقدّم أَن رِحلة ورَكُوب هضبتان وقد تكون التَّنْدِية في الخيل التهذيب النَّدْوَةُ السَّخاءُ والنّدْوةُ المُشاورة والنَّدْوةُ الأَكْلة بين السَّقَْيَتَينِ والنَّدَى الأَكلة بين الشَّرْبتين أَبو عمرو المُنْدِياتُ المُخْزِياتُ وأَنشد ابن بري لأَوسْ بن حَجَر طُلْس الغِشاء إذا ما جَنَّ لَيْلُهُمُ بالمُنْدِياتِ إلى جاراتِهم دُلُف قال وقال الراعي وإنَّ أَبا ثَوْبانَ يَزْجُرُ قَوْمَهُ عن المُنْدِياتِ وهْوَ أَحْمَقُ فاجِرُ ويقال إنه ليَأْتِيني نَوادي كلامك أَي ما يخرج منك وقتاً بعد وقت قال طرفة وبَرْكٍ هُجُودٍ قد أَثارت مَخافَتي نَوادِيَهُ أَمْشِي بعَضْبٍ مُجَرَّدِ ( * رواية الديوان بواديَها أي أوائلها بدل نواديَه ولعلها نواديَها لأن الضمير يعود إلى البرك جماعة الابل وهي جمع بارك ) قال أَبو عمرو النّوادي النَّواحي أَراد أَثارَتْ مخافَتي إبلاً في ناحية من الإبل مُتَفَرِّقةً والهاء في قوله نَوادِيَه راجعة على البَرْكِ ونَدا فلان يَنْدُو نُدُوًّا إذا اعْتزلَ وتَنحَّى وقال أَراد بنَواديَه قَواصِيَه التهذيب وفي النوادر يقال ما نَدِيتُ هذا الأَمْرَ ولا طَنَّفْته أَي ما قَرِبْتُه أَنْداه ويقال لم يَندَ منهم نادٍ أَي لم يبق منهم أَحد ونَدْوةُ فرس لأبي قَيْد بن حَرْمَل ( * قوله « قيد بن حرمل » لم نره بالقاف في غير الأصل )
الرائد
* ندى تندية. (ندو) 1-الشيء: بلله. 2-الفرس: سقاه. 3-الفرس: ركضه حتى عرق.
الرائد
* ندى. ج أنداء وأندية. 1-مص. ندي. 2-بخار الماء المتكاثف الذي يسقط في بعض الليالي. 3-مطر. 4-جود، فضل. 5-شيء يتطيب به كالبخور. 6-عشب. 7-مدى، غاية. 8-ثرى، أرض مبتلة. 9-شحم. 10-عرق يسيل من الخيل عند الركض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: