وصف و معنى و تعريف كلمة بمنسف:


بمنسف: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و نون (ن) و سين (س) و فاء (ف) .




معنى و شرح بمنسف في معاجم اللغة العربية:



بمنسف

جذر [نسف]

  1. نَسَفَ : (فعل)
    • نسَفَ يَنسِف ،نَسْفًا، ومَنْسَفًا، فهو ناسِف ، والمفعول مَنْسوف
    • نسَفَ الشّيءَ : اقْتلَعَه من أصْلِه وفتّته وَهَدَمَهُ
    • نَسَفَ الْحَبَّ بِالْمِنْسَفِ : غَرْبَلَهُ، ذَرَّاهُ
    • نَسَفَ الطَّائِرُ الْحَبَّ عَنْ وَجْهِ الأَرْضِ : نَقَرَهُ بِمِنْقَارِهِ، أَخَذَهُ بِمِخْلَبِهِ
    • نَسَ الإِناءُ: امتلأَ وفاض
    • نَسَفَ الماشي: أَسرع
    • نَسَفَ الشيءَ: فرَّقَه وأَذْرَاهُ
    • نَسَفَتِ الرِّيحُ التُّرَابَ : أَزَالَتْهُ عَنْ مَوْضِعِهِ، قَلَعَتْهُ
    • نَسَفَ الحافُر الأَرضَ: سَحَقَهَا ورمى بترابها
    • نَسَفَ الطائرُ اللحمّ بمخلبه: نَتَفَه
    • نَسَفَ الحِمْلُ أَو الرَّكضُ جنبَ الدَّابة: أَسقط شعرَها أَو وبرَها
    • نَسَفَ الحمارُ الأَتانَ نَسْفًا، ومَنْسَفًا: عَضَّها
  2. نُسَف : (اسم)
    • نُسَف : جمع نَسَفة
  3. مَنْسَف: (اسم)
    • مَنْسَف : مصدر نَسَفَ
  4. مِنسَف: (اسم)
    • الجمع : مناسِفُ
    • المِنْسَفُ : ما يُنْسَف به الحبُّ
    • المِنْسَفُ :الغِربال الكبير
    • ومِنْسَفُ الحِمار: فَمُه


  5. مناسِفُ: (اسم)
    • مناسِفُ : جمع مِنسَفة
  6. مناسِفُ: (اسم)
    • مناسِفُ : جمع مِنسَف
  7. أَنسَفَ : (فعل)
    • أَنْسَفَ، يُنْسِفُ، مصدر إِنْسافٌ
    • أَنْسَفَتِ الرِّيحُ : اِشْتَدَّ هُبوبُها وفَرَّقَتِ التُّرابَ وَنَحْوَهُ
    • أَنْسَفَتِ الرِّيحُ التُّرابَ : قَلَّعَتْهُ وَفَرَّقَتْهُ
  8. مِنسَفة: (اسم)
    • الجمع : مناسِفُ
    • المِنْسَفَةُ :: اسم آلة من نسَفَ: آلة يُقلع بها البناء
    • المِنْسَفَةُ :الغِربالُ
  9. اِنتَسَفَ : (فعل)
    • انْتَسَفَ الكلامَ: همَسَ به وأَخفاه
  10. ناسَقَ: (فعل)


    • ناسقَ يناسق ، مُناسَقَةً ، فهو مُناسِق ، والمفعول مُناسَق
    • نَاسَقَ بين الأَمرين: رَتَّبَ بَيْنَهُمَا، تابع بينهما ولاءَم
  11. تَنَسَّقَ: (فعل)
    • تنسَّقَ يتنسَّق ، تَنَسُّقًا ، فهو مُتنسِّق
    • تنسَّقتِ الأشياءُ مُطاوع نسَّقَ: تناسقت؛ انتظم بعضُها إلى بعض
  12. تَناسَقَ: (فعل)
    • تناسقَ يتناسق ، تناسُقًا ، فهو مُتناسِق
    • تَنَاسَقَتْ أشْجَارُ الحَدِيقَةِ وَنبَاتَاتُها : رُتِّبَتْ، نُظِّمَتْ فِي نِظَامٍ مُعَيَّنٍ
    • تَنَاسَقَتْ أفْكَارُهُ : جَاءتْ مُرَتَّبَةً وَمُنْسَجِمَةً
    • تَنَاسَقَتِ الأَشياءُ: انتسقت
  13. مُنَسَّق: (اسم)
    • مفعول من نَسَّقَ
    • عَمَلٌ مُنَسَّقٌ: أَيْ مُنَظَّمٌ
  14. مُنسَّق: (اسم)
    • مُنسَّق : اسم المفعول من نَسَّقَ
  15. مُنسِّق: (اسم)
    • اسم فاعل من نسَّقَ
    • مُشْرِف على عمليّة التنظيم والتَّغيير
  16. مُنسِّق: (اسم)


    • مُنسِّق : فاعل من نَسَّقَ
  17. ناسقَ: (فعل)
    • ناسق بين الأمرين تابع بينهما ولاءم يناسق بعضُ قاصدي البيت الحرام بين الحجّ والعمرة،
    • يُناسِق الرَّسام بين ألوان لوحته
  18. اِنتَسَقَ: (فعل)
    • انْتَسَقَتِ الأَشياءُ: انتظم بعضُها إِلى بعض
  19. اِنساقَ: (فعل)
    • انساقَ يَنساق ، انْسَقْ ، انسياقًا ، فهو مُنساق
    • اِنْساقَتِ الماشِيَةُ : سارَتْ مُتَتابِعَةً
    • انساقَ فلانٌ مُطاوع ساقَ: انقاد، تبِع غيَره خدعه بكلامه فانساق وراءه،
    • انساقتِ السَّفينةُ مع الرِّيح: سارت معها انساق مع عاطفته
    • انْسَاقَ الجبَلُ ونحوُه: انقادَ طولا
  20. تَناسَفَ : (فعل)
    • تَنَاسَفَ الرَّجلان الكلامَ: تَسَارَّا
  21. تَنسيق: (اسم)
    • مصدر نَسَّقَ
    • تَنْسِيقُ الكَلاَمِ: إجْرَاؤُهُ عَلَى نَمَطٍ وَاحِدٍ وَسِيَاقٍ واحِدٍ
    • لَجْنَةُ التَّنْسِيقِ : لَجْنَةُ تَرْتِيبِ أعْمَالِ اللِّجَانِ وَالرَّبْطِ فِيمَا بَيْنَهَا
    • تَنْسِيقُ العَمَلِ : تَوْحِيدُ نِظَامِهِ وَشَكْلِهِ مَعْهَدُ تَنْسِيقِ التَّعْرِيبِ
    • ترتيب الحيوانات والنباتات والمعادن في صفوف وفئات خاصّة
    • تنسيق متبادل: ترتيب من طرفين اثنين،
    • مكتب التنسيق: مكان لجمع شهادات الطلاب الناجحين في المرحلة الثانوية لتنظيمها وتوزيعها على الجامعات والمعاهد وفقًا لمجموع درجاتهم
    • تنسيق الألفاظ: اختيار الكلمات وتنسيقها من حيث الصحَّة والوضوح والتأثير
    • (بلاغة) سردُ الصفات متوالية مدحًا أو ذمًّا
  22. تنسيق: (اسم)


    • تنسيق : مصدر نَسَّقَ
  23. ناسِف : (اسم)
    • ناسِف : فاعل من نَسَفَ
  24. أَنسَقَ: (فعل)
    • أَنْسَقَ فلانٌ: تكلَّم سَجْعًا
  25. مَنَاسِيْفُ : (اسم)
    • مَنَاسِيْفُ : جمع نَّسُوفُ
,
  1. نسف (المعجم لسان العرب)
    • "نسَفَت الريحُ الشيء تَنْسِفه نَسْفاً وانتَسَفَته: سلبَتْه،وأَنْسَفتِ الريحُ إنسافاً وأَسافَت الترابَ والحصى.
      والنَّسْف: نَقْر الطائر بمِنْقاره، وقد انتسَف الطائر الشيء عن وجه الأَرض بمِخْلَبه ونسفه.
      والنُّسَّافُ والنَّسَّاف؛ الأَول عن سيبويه والأَخير عن كراع: طائر له مِنْقار كبير.
      ونسَفَ البعيرُ الكلأ يَنْسِفه، بالكسر، إذا اقتلعه بأَصله.
      وانتسَفْتُ الشيء: اقْتَلَعْته؛ قال أَبو النجم: وانتسَفَ الجالِبَ من أَنْدابه إغباطُنا المَيْسَ على أَصْلابه والنَّسْف: انتِسافُ الريحِ الشيءَ كأَنَها تَسْلُبه.
      ونَسَفَتِ الراعيةُ الكلأَ تَنسِفه نسْفاً: أَخذته بأَفواهها وأَحْناكها.
      وبعير نَسُوف: يأَكل بمُقدَّم فيه.
      الجوهري: بعير نَسُوف يَقْتَلِع الكلأ من أَصله بمقدَّم فيه، وناقة نَسوف كذلك، وهي المَناسِيف كأَنها جمع مِنْساف وهي من باب مَلامِحَ ومَذاكير.
      وفرس نَسُوف: يستَغْرِق الحِزام لإجْفار جنبيه.
      وفرس نسُوف السُّنْبُكِ إذا أَدناه من الأَرض في عَدْوِه.
      ويقال للفرس: إنه لنَسُوف السنبك من الأَرض، وذلك إذا أَدنى طرَف الحافر من الأَرض في عدْوه،وكذلك إذا أَدنى الفرسُ مِرْفقيه من الحزام، وذلك إنما يكون لتقارب مِرفقيه، وهو محمود؛ قال الجعدي: في مِرْفَقَيْه تَقارُبٌ، وله بِرْكةُ زَوْرٍ كجَبْأَةِ الخَزَ؟

      ‏قال ابن بري: الجَبْأَةُ خشَبةُ الحَذّاء، شبَّه بها صدر فرسه في استِدارتها.
      وقيل: النَّسُوف من الخيل الواسع الخطو.
      ونسَفه بسُنبكه أَو ظِلْفه يَنْسِفُه وأَنسَفه: نحّاه؛

      وأَنشد ثعلب: قِياماً عَجِلْنَ عليه النَّبا تَ، يَنْسِفْنَه بالظُّلوفِ انْتِسافا عجلن عليه: على هذا الموضع؛ ينْسِفْنه: يَنْسِفْن هذا النبات، يقْلَعْنه بأَرجلهن قبل أَن يبلُغ.
      والنَّسْفُ: القَلْع.
      ونسَف نَسْفاً: خَطا.
      وناقة نَسُوف: تنْسف التراب في عدْوها.
      وانتسَف البِناءَ: استأْصله.
      أَبو زيد: نسَفْت البناء نسْفاً إذا قلَعْته، والذي يُنْسَف به البناء يسمى مِنْسَفة، والمِنْسفة آلة يقلع بها البناء.
      ونسَف البعيرُ الكلأَ نَسْفاً إذا اقتلعه بمقدَّم فيه.
      ونسَف البعير برجله إذا ضرب رجله بمقدَّم..‏.
      ‏.‏.
      ‏(* كذا بياض بالأصل.) وكذلك الإنسان.
      ويقال: بيننا عَقَبة نَسُوف وعقَبة ناشطة أَي طويلة شاقة.
      اللحياني: انْتُسِفَ لونُه وانتُشِفَ لونه والتُمع لونه بمعنى واحد؛ قال بشر بن أَبي خازم يصف فرساً في حُضْرها: نَسُوفٌ للحِزام بمِرْفَقَيْها،يَسُدُّ خَواءَ طُبْيَيْها الغُبارُ يقول: إذا استَفْرغَت جَرْياً نسَفَت حِزامها بمِرْفَقَيْ يديها، وإذا ملأَت فُروجها عدْواً سد الغُبار ما بين طُبْيَيْها، وهو خَواؤه.
      ونسَف البعيرَ حِمْلُه نسْفاً إذا مرَط حِملُه الوبر عن صفحتي جنبيه.
      ونسَف الشيء، وهو نَسِيف: غَرْبله.
      والنُّسافة: ما سقط من الشيء يَنْسِفه، وخص اللحياني به نُسافة السَّويق.
      والنسْف: تَنْقِية الجيّد من الرَّديء، ويقال لمُنْخُل مُطوَّل المِنْسف.
      ونسَف الطعام يَنْسِفه نَسْفاً إذا نفَضه.
      ويقال: اعْزِل النُّسافة وكلْ من الخالص.
      ونَسْفُ الطعامِ: نَفْضُه.
      والمِنْسف: هَنٌ طويل أَعلاه مرتفع وهو مُتَصَوِّب الصدر يكون عند القاشر، ومنه ‏

      يقال: ‏أَتانا فلانٌ كأَنّ لحيته مِنْسف؛ قال الجوهري: حكاها أَبو نصر أحمد بن حاتم.
      والمِنْسفة: الغِرْبال.
      وكلام نَسِيف: خفيّ، هُذلية؛ قال أَبو ذؤيب: فأَلْغَى القومَ قد شَرِبُوا فضَمُّوا،أَمامَ القوم، مَنْطِقُهم نَسِيف؟

      ‏قال الأَصمعي: أَي ينتسِفُون الكلام انتِسافاً لا يُتِمُّونه من الفَرَق، يَهْمِسون به رويداً من الفرق فهو خفي لئلا يُنْذَر بهم ولأَنهم في أَرض عدوّ، وقوله فضمّوا أَي اجتمعوا وضمّوا إليهم دوابهم ورحالهم.
      ويقال: هما يَتناسَفان.
      قال ابن بري في قوله فضَمّوا أَي كفُّوا عن الكلام، وقيل: اجتمعوا أَمام قوم آخرين.
      وانتَسَفوا الكلام بينهم: أَخْفَوه وقلَّلُوه.
      ومِنْسفُ الحِمار: فَمُه.
      نسَف الأَتان بفِيه ينْسِفُها نَسْفاً ومَنْسَفاً ومَنْسِفاً: عضَّها فترك فيها أَثراً؛ الأَخيرة كمَرْجِع من قوله تعالى: إلى اللّه مَرْجِعكم.
      وترك فيها نَسِيفاً أَي أَثراً من عَضِّه، أَو انْحِصاصَ وبَرٍ؛ قال المُمَزَّق: وقد تَخِذَتْ رِجْلي، لَدي جَنْبِ غَرْزِها،نَسِيفاً كأُفْحوصِ القَطاةِ المُطَرِّق والنسيفُ: أَثر كَدْم الحِمار وأَثر رَكْض الرِّجل بجنبي البعير إذا انحصّ عنه الوبر.
      ويقال للحمار: به نَسيفٌ، وذلك إذا أَخذ الفحل منه لحماً أَو شعراً فبقي أَثره.
      ويقال: اتخذ فلان في جنب ناقته نَسيفاً إذا انجرد وبَر مَرْكَضَيْه برجليه، وأَنشد بيت الممزَّق أَيضاً.
      ويقال لفم الحمار: مِنْسَف، وقيل: مَنْسِف.
      ونسَف الحِملُ ظهرَ البعير نَسْفاً وانتسفه: حَصَّ ما عليه من الوبر.
      وما في ظهره مَنْسَف: كقولك ما في ظهره مَضْرَب.
      والنَّسْفة: حِجارة يُنْسَف بها الوَسَخ؛ قال ابن سيده: حكاها صاحب العين، قال: والمعروف بالشين.
      التهذيب: وضرب من الطير يُشبه الخُطَّاف يَنْتَسِف ويسمى النُّسَّاف، وبالسين.
      النِّسْفة: من حجارة الحَرَّة، تكون نَخِرة ذات نَخاريب يُنسف بها الوسَخُ عن الأَقدام في الحمّامات.
      وانْتُسِفَ لونُه: انْتُقِع، وسيذكر في الشين.
      ونسَفَ البعيرُ برجله نَسْفاً: ضرب بها قُدُماً.
      ونسَف الإناءُ يَنْسِفُ: فاض.
      والنسْفُ الطعْن مثل النزْع.
      ونسَفٌ: كُورة.
      ابن الأَعرابي: يقال للرجل إنه لكثير النَّسيف، وهو السِّرارُ.
      يقال: أَطال نَسيفه أَي سِراره، واللّه أَعلم.
      "
  2. نَسَفَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَسَفَ البِناءَ يَنْسِفُهُ: قَلَعَهُ من أصْلِهِ،
      ـ نَسَفَ البَعيرُ النَّبْتَ: كذلك، كانْتَسَفَهُ فيهما، وبَعيرٌ نَسوفٌ، وإِبِلٌ مَناسيفُ،
      ـ نَسَفَتِ الجِبالَ: دَكَّهَا وذَرَّاها.
      ـ مِنْسَفَةُ: آلَةٌ يُقْلَعُ بها البِنَاءُ.
      ـ مِنْسَفُ: لِما يُنْفَضُ به الحَبُّ، شيءٌ طويلٌ، مَنْصُوبُ الصَّدْرِ، أعْلاهُ مُرْتَفِعٌ، وفَمُ الحِمارِ، كَمَنْسِفٍ.
      ـ نُسَافَةُ: ما يَسْقُطُ من المِنْسَفِ، والرُّغْوَةُ من اللَّبَنِ.
      ـ فَرَسٌ نَسوفُ السُّنْبُكِ: إذا كانَ يُدْنِيهِ من الأرْضِ في عَدْوِهِ، أو يُدْنِي مِرْفَقَيْهِ من الحِزامِ، وإنما يكونُ ذلك لِتَقَارُبِ مِرْفَقَيْهِ، مَحْمُودٌ.
      ـ نَسَفَ نَسْفاً ونُسوفاً: عَضَّ،
      ـ النُّسوفُ: آثارُ العَضِّ.
      ـ نَسيفُ: السِرارُ، والسِرُّ، وأثَرُ كَدْمِ الحِمارِ، وأثَرُ الحَلْبَةِ من الرَّكْضِ، والخَفِيُّ من الكلامِ.
      ـ إناءٌ نَسْفانُ: مَلآْنُ يَفيضُ،
      ـ نَسَفُ: مِخْلافٌ قُرْبَ ذَمارِ. وبلد، مُعرَّبُ نَخْشَبَ.
      ـ نُسَّافُ: طَيْرٌ كالخَطاطيفِ، ج: نَساسيفُ.
      ـ نَسْفَةُ ونُسْفَةُ ونِسْفَةُ ونَسَفَةُ ونَسِيفَةُ: حِجارَةٌ سُودٌ ذاتُ نَخاريبَ، يُحَكُّ بها الرِّجْلُ، سُمِّيَ به لانْتِسَافِهِ الوَسَخَ من الرِّجْلِ، أو حِجارةُ الحَرَّةِ، وهي سُودٌ كأَنَّها مُحْتَرِقَةٌ، ج: نِسَفٌ ونِسَافٌ ونُسُفٌ، أو الصوابُ بالشينِ، أو لُغَتانِ.
      ـ هُما يَتَنَاسَفَانِ الكلام: يَتَسارَّانِ.
      ـ انْتُسِفَ لَوْنُهُ: تَغَيَّرَ.
      ـ عَقَبَةٌ نَسوفٌ: طويلةٌ شاقَّةٌ.
      ـ تَنَسُّفُ في الصِراعِ: أن تَقْبِضَ بيَدِهِ، ثم تُعَرِّضَ له رِجْلَكَ فَتُعَثِّرَهُ.
  3. نسَفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نسَفَ يَنسِف ، نَسْفًا ، فهو ناسِف ، والمفعول مَنْسوف :-
      • نسَفَ الشّيءَ
      1 - اقْتلَعَه من أصْلِه وفتّته :-نسَف الأشجارَ/ الجسورَ، - ينسف فِكْرة من الأساس، - {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنْسِفُهَا رَبِّي نَسْفًا} - {وَإِذَا الْجِبَالُ نُسِفَتْ} .
      2 - دكّه وفجّره :-نسف العدوّ مواقعَ عسكريّة ومدنيّة، - نسفت قاذفات القنابل الأحياءَ الآمنة:-
      • ينسف جسورَ الرجعة: يقطع خطّ الرجعة على نفسه.
      3 - عطّله، أفسده :-نسف المعارضون الاجتماعَ/ المباحثات، - نسف خططَ منافسه.
  4. ناسقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناسقَ يناسق ، مُناسَقَةً ، فهو مُناسِق ، والمفعول مُناسَق :-
      ناسق بين الأمرين تابع بينهما ولاءم :-يناسق بعضُ قاصدي البيت الحرام بين الحجّ والعمرة، - يُناسِق الرَّسام بين ألوان لوحته.
  5. نَسَف (المعجم الرائد)
    • نسف - ينسف ، نسفا ونسوفا
      1- نسفه عضه. 2- نسف الإناء : فاض.
  6. انساقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انساقَ يَنساق ، انْسَقْ ، انسياقًا ، فهو مُنساق :-
      انساقَ فلانٌ مُطاوع ساقَ: انقاد، تبِع غيَره :-خدعه بكلامه فانساق وراءه، - انساق وراء شهواته.
      • انساقتِ السَّفينةُ مع الرِّيح: سارت معها :-انساق مع عاطفته.


  7. تناسقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تناسقَ يتناسق ، تناسُقًا ، فهو مُتناسِق :-
      تناسقتِ الأشياءُ مُطاوع ناسقَ: انتظم بعضُها إلى بعض :-تناسقتِ الأزهارُ في الحديقة، - تناسقت الأشكالُ الهندسيَّة/ صفوفُ الجنود/ لآلئ العقد.• تناسق الكلامُ: جاء على نظامٍ واحدٍ :-تناسقتِ العباراتُ في المقال، - تناسقات الأنغام، - تناسقت خطبتُه فكان وقعها في النفوس جيِّدًا.
  8. تنسَّقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنسَّقَ يتنسَّق ، تَنَسُّقًا ، فهو مُتنسِّق :-
      تنسَّقتِ الأشياءُ مُطاوع نسَّقَ: تناسقت؛ انتظم بعضُها إلى بعض :-تنسقت صفوفُ المجاهدين.
  9. اليونسيف (المعجم عربي عامة)
    • اليونيسيف؛ صندوق الأمم المتَّحدة الدوليّ لرعاية الطُّفولة :-أقامت منظَّمة اليونِسيف عِدَّة مشروعات خاصّة بالطُّفولة.
  10. النَّسَافَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّسَافَةُ : سفينة حربية تنسِف القلاعَ ونحوَها.
  11. النَّسَفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّسَفَةُ : النُّسْفَةُ.
  12. النَّسُوفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّسُوفُ النَّسُوفُ يقال: بعيرٌ نَسُوفٌ: يأْكل بمقدَّم فيه.
      وناقةٌ نَسُوفٌ: كذلك.
      وفرسٌ نسُوفٌ: واسع الخَطْو.
      ويقال: بيني وبينه عَقَبَةٌ نَسُوف: طويلةٌ شاقَّة.
  13. النَّسِيفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّسِيفَةُ : النَّسْفَة.
  14. النَّسِيفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّسِيفُ : المنسُوف.
      ويقال: حَبٌّ نسيفٌ.
      مُغَربل.
      ويقال: كلامٌ نسيفٌ: خفيٌّ.
      وتَركَ فيها نسيفًا: أَثرًا من عضَّةٍ أَو وبَرٍ أَو شَعْرٍ.
      وأَطال النَّسيفَ: السِّرار.
  15. النَّسْفَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّسْفَانُ من الآنية: الملآنُ يَفِيضُ.
  16. النُّسَافَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّسَافَةُ : ما سقط من الشيءِ عند النَّسْف.
      و النُّسَافَةُ ما ثار من غُبار الطريق.
      و النُّسَافَةُ الرَّغوة تعلو الإِناءَ.
  17. النِّسْفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّسْفَةُ : حجارةٌ سُودٌ ذاتُ نخاريبَ يُنْسَفُ بها الوَسَخ عن الأَقدام في الحمَّامات. والجمع : نِسَفٌ، ونِسَافٌ، ونُسَفٌ.
  18. نَاسِفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ن س ف]. (فاعل من نَسَفَ). :-نَاسِفٌ لِكُلِّ عَمَلٍ :- : مَنْ يُحَطِّمُ، يَنْسِفُ عَمَلاً قَائِماً.
  19. إِنتَسَف (المعجم الرائد)
    • إنتسف - انتسافا
      1- إنتسف الكلام : همس به سرا. 2- إنتسف البناء : قلعه من أصله. 3- إنتسف الشيء : اقتلعه. 4- إنتسفت الريح الشيء : اقتلعته وفرقته.
  20. أَنسَف (المعجم الرائد)
    • أنسف - إنسافا
      1-أنسفت الريح : اشتد هبوبها وفرقت التراب ونحوه
  21. نَسوف (المعجم الرائد)
    • نسوف - جمع من اسيف
      1- نسوف : جمل يأكل بمقدم فمه. 2- نسوف : «عقبة نسوف» : طويلة شاقة.
  22. نُسَف (المعجم الرائد)
    • نسف - ينسف ، نسفا
      1- نسف البناء : قلعه من أصله ودكه. 2- نسف الشيء : غربله. 3- نسف الحب بالمنسف : نفضه، ذراه، فرقه. 4- نسفت الريح التراب أو الحصى : قلعته، فرقته. 5- نسف الشيء : فجر فيه مادة مدمرة : «نسف السفينة بالطوربيد، نسف البناية بالديناميت».
  23. التنسيق (المعجم عربي عامة)
    • تحقيق التوافق والتكامل بين جميع الجهود والأنشطة لبلوغ الهدف الشامل المشترك.
      المجال : الادارة
  24. التنسيق (المعجم عربي عامة)
    • تحقيق التوافق والتكامل بين جميع الجهود والأنشطة لبلوغ الهدف الشامل المشترك
      (مصطلحات عمل)
  25. المِنْسَفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنْسَفَةُ : آلةٌ يُقلَعُ بها البِناءُ.
      و المِنْسَفَةُ الغِربالُ.


معنى بمنسف في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نَسَفَ** \- [ن س ف]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** نَسَفْتُ**،** أَنْسِفُ**،** اِنْسِفْ**، مص. نَسْفٌ. 1. "نَسَفَ البَيْتَ عَنْ آخِرِهِ" : قَلَعَهُ مِنْ أَصْلِهِ وَهَدَمَهُ. 2. "نَسَفَ الْجَبَلَ" : دَكَّهُ. 3. "نَسَفَ الْحَبَّ بِالْمِنْسَفِ" : غَرْبَلَهُ، ذَرَّاهُ. 4. "نَسَفَ الطَّائِرُ الْحَبَّ عَنْ وَجْهِ الأَرْضِ" : نَقَرَهُ بِمِنْقَارِهِ، أَخَذَهُ بِمِخْلَبِهِ. 5. "نَسَفَتِ الرِّيحُ التُّرَابَ" : أَزَالَتْهُ عَنْ مَوْضِعِهِ، قَلَعَتْهُ. 6. "نَسَفَ الْجُسُورَ" : أَي اِقْتَلَعَهَا مِنْ أَصْلِهَا لِيَمْنَعَ الاتِّصَالَ بَيْنَ الطَّرَفَيْنِ.
Advertisements
المعجم الوسيط
نَسَفَ الإناءُ ـِ نَسْفاً: امتلأ وفاض. و ـ الماشي: أسرع. و ـ الشيءَ: اقتلعه من أصله. و ـ في التنزيل العزيز: {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الجِبَالِ فَقُلْ يَنْسِفُهَا رَبِّي نَسْفاً }. ويُقال: نسفت الدَّوَابُّ الكلأ. و ـ الشيءَ: فرَّقَه وأذْرَاهُ. يُقال: نسفت الرِّيح التُّرابَ. و ـ الحافر الأَرضَ: سحقها ورمى بترابها. و ـ الشيءَ: غربلَه ونقَّاه. يُقال: نَسَف الحبَّ بالمِنْسَف. و ـ الطائرُ اللَّحمَ بمخلبه: نَتَفَه. و ـ الحِمْلُ أو الركضُ جنبَ الدَّابَّة: أسقط شعرها أو وبرها. و ـ الحمارُ الأتانَ نَسْفاً، ومَنْسَفاً: عَضَّها.( أنْسَفَتِ ) الرِّيحُ: اشتدَّ هبوبها وحملت التُّراب والحصَى.( تَنَاسَفَ ) الرجلان الكلامَ: تَسَارَّا.( انْتَسَفَ ) الكلامَ: همَسَ به وأخفاه.( المِنْسَفُ ): ما يُنْسَف به الحبُّ. و ـ الغِربال الكبير. ومِنْسَف الحمار: فَمُه. ( ج ) مناسِفُ.( المِنْسَفَةُ ): آلة يقلع بها البِناءُ. و ـ الغِربال.( النُّسَافَةُ ): ما سقط من الشيء عند النَّسْف. و ـ ما ثار من غُبار الطَّريق. و ـ الرَّغوة تعلو الإناءَ.( النَّسّافَةُ ): سفينة حربية تنسف القلاع ونحوها. ( محدثة ).( النَّسْفَانُ ): من الآنية: الملآن يفيض.( النَُِّسْفَةُ ): حجارة سُود ذات نخاريب يُنْسَف بها الوَسَخ عن الأقدام في الحمَّامات. ( ج ) نِسَفٌ، ونِسَافٌ، ونُسَفٌ.( النَّسَفَةُ ): النَُِّسَفَة.( النَّسُوفُ ): - يُقال: بعير نَسُوف: يأْكل بمقدَّم فيه. وناقة نَسُوفٌ: كذلك. وفرس نَسُوفٌ: واسع الخَطْو. ويُقال: بيني وبينه عَقَبَةٌ نَسُوف: طويلة شاقَّة.( النَّسِيفُ ): المنسُوف. ويُقال: حَبٌّ نسيف: مُغَربل. ويُقال: كلام نسيف: خفيٌّ. وتَركَ فيها نسيفاً: أثراً من عضَّةٍ أو وبَر أو شَعْرٍ. وأطال النَّسيفَ: السِّرار.( النَّسِيفَةُ ): النَّسْفَة.
مختار الصحاح
ن س ف : نَسَفَ البِناء قلعه ونسف الطعام نفضه وبابهما ضرب و المِنْسَفُ بالكسر ما يُنسف به الطعام وهو شيء منصوب الصَّدر أَعلاه مُرتفع و النَّسَافَةُ بالضم ما سقط منه
الصحاح في اللغة
أبو زيد: نَسَفْتُ البناء نَسْفاً: قلعْته. ونَسَفَ البعيرُ الكلأ يَنْسِفُهُ، إذا اقتلعه بأصله. وانْتَسَفْتُ الشيء: اقتلعته. والنَسيفُ: أثر كَدْمِ الحمارِ، وأثرُ ركضِ الرِجل بجَنْبَي البعير إذا انحصَّ عنه الوبر. قال الممزَّق: وقد تَخِذَتْ رِجْلي إلى جَنْبِ غَرْزِها   نَسيفاً كأُفْحوصِ القَطاةِ المُطَـرَّقِ ويقال: هما يَتَناسَفانِ الكلام، أي يتسارَّانِ. ونَسْفُ الطعام: نَقْضُهُ. والمِنْسَفُ: ما يُنْسَفُ به الطعام، وهو شيءٌ طويل منصوبُ الصدر أعلاه مرتفعٌ. والنُسافَةُ: ما يسقط منه. يقال: اعْزِلِ النُسافَةَ وكلِ الخالِصَ. ويقال: أتانا فلانٌ كأنّ لحيته مِنْسَفٌ. والمِنْسَفَةُ: آلةٌ يُقلع بها البناء. ويقال: انْتُسِفَ لونه، أي امتُقع. وبعيرٌ نَسوفٌ: يقتلع الكلأ من أصله بمقدَّم فمِه. وإبلٌ مَناسيفُ. ويقال للفرس: إنَّه لنَسوفُ السُنْبُكِ، إذا أدناه من الأرض في عَدْوِهِ. وكذلك إذا أدنى الفرسُ مِرفقيه من الحِزام، وذلك إنَّما يكون لتقارب مِرفقيه، وهو محمودٌ. قال بشر بن أبي خازم: نَسوفٌ للحِزامِ بمِرْفَقَيْها   يَسُدُّ خَواءَ طُبْيَيها الغُبارُ
تاج العروس

نَسَفَ البِناءَ يَنْسِفُه نَسِفاً : قَلَعَة مِنْ أَصْلِه ومنه قَوْلُه تَعالى : " فَقُلْ يَنْسِفها رَبِّى نَسْفاً " أَي يَقْلَعُها من أُصُولِها نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عن أبِي زَيْدٍ وهو مَجاز . ونَسَفَ الَبعَيِرُ النَّبْتَ كذلِكَ : أَي قَلَعه بفِيِه من الأَرْضِ بأَصْلِه كانْتَسَفَه فيهَما قالَ أَبُو النَّجْمِ :

" وانْتَسَفَ الجالِبَ من أَنْدابِهِ

" إغْباطُنا المَيْسَ على أَصْلابِه ومن المَجازِ : بَعِيرٌ نَسُوفٌ : يَقْتَلِعُ الكَلأَ من أَصْلِه بمُقَدَّمِ فِيِهِ وناقَةٌ نَسُوفٌ كذلِكَ . وإِبِل مَناسيفُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ : كأَنَّها جمعُ مِنْسافٍ وهي من بابِ مَلامِحَ ومَذاكِرَ

ومن المَجازِ : نَسَفَ الجِبالَ نَسْفاً : أَي دَكَّها وذَرّاهَا ومنه قَوْلُه تَعالَى " وإذا الجِبالُ نُسِفَتْ : أَي ذُهِبَ بها كُلَّها بُسْرعَةٍ وقولهُ تَعالَى : " ثُمّ لنَنَسِفَنَّهُ فِي اليَمِّ نَسْفاً " أَي لنُذَرِّيَنَّه تَذْرِيَةً . والمِنْسَفَةُ كمِكْنَسَةٍ : آلةٌ يُقْلَعُ بِها البِناءُ عن أَبي زَيْدٍ . ونَسَفَ الطَّعامَ : نَفَضَه . والمِنْسَفُ كمَنْبَرٍ : اسمٌ لما يُنْفَضُ به الحَبُّ وهو شَيْءٌ طَوِيلٌ مَنْصُوبُ الصَّدْرِ هكَذا في سائِرِ النّسَخِ والصوابُ مُتَصَوِّبُ الصَّدْرِ كما هو نَصُّ اللِّسانِ أَعلاهُ مُرتَفِعٌ يكونُ عندَ القاشِرِ قال الجَوْهَرِيُّ : ويُقال : أَتَانَا فُلانٌ كأَنَّ لِحْيَتَه مِنْسَفٌ حَكاها أَبو نَصْرٍ أَحمَدُ بنُ حاتِمٍ . والمِنْسَفُ : فَمُ الحِمارِ كمَنْسِفٍ كمَنْزِلٍ مثال مِنْسَرٍ ومِنْسَرٍ . والنُّسافَةُ ككُناسَةٍ : ما يَسْقُطُ من المنْسَفِ عند النَّسْفِ وخَصَّ الِّلحْيانِيُّ به نُسافَةَ السَّوِيقِ . وقالَ ابنُ فارِس : النَّسافَةُ : الرُّغْوَةُ من اللَّبَنِ وغيرُه يقولُها بالشينِ المُعْجَمَةِ كما سيأْتِي . وفَرَسٌ نَسُوفُ السُّنْكِ : إذا كانَ يُدْنِيِه من الأَرْضِ في عَدْوِه أَو يُدْنِيِ مِرْفَقَيْهِ من الحِزامِ وإنّما يكونُ ذلِكَ لتَقارُبِ مِرْفَقَيْهِ وهو مَحْمُودٌ نقله الجَوْهَرِيُّ وأَنَشَد لبِشْرِ بنِ أَبِي خازِمٍ :

نَسُوفٌ للحِزامِ بمِرْفَقَيْهَا ... يَسُدُّ خَواءَ طُبْيَيْها الغُبَارُ ألا تَرَى إلى قَوْلِ الجَعْدِيِّ : فِي مِرْفَقَيْهِ تَقارُبٌ وَلَه بِرْكَةُ زَوْرٍ كجَبْأَةِ الخَزَمِ ونَسَفَ كنَصَرَ نَسْفاً على القِياسِ ونُسُوفاً قالَ الصّاغانِيُّ : كذا قال السُّكَّرِيُّ : نُسُوفاً والقِياسُ نَسْفاً عَضَّ . أَو النُّسُوفُ : آثارُ العَضِّ . وبِهِما فُسِّرَ قولُ صَخْرِ الغَيِّ الهُذَلِيِّ :

كعَدْوِ أَقَبَّ رَباعٍ تَرَى ... بفائِلِه ونَساهُ نُسُوفَا وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : يُقالُ للرَجُلِ : إنّه لكَثِيرُ النَّسِيف كأَمِيرٍ وهو السِّرارُ ويُقالُ : أَطالَ نَسِيفَه أَي سِرارَهُ . والنَّسِيفُ أَيضاً : السِّرُّ . وأَيضاً : أَثَرُ كَدْمِ الحِمارِ يُقالُ للحِمارِ : بِه نَسِيفٌ وذلِكَ إذا أَخَذَ الفَحْلُ منه لَحْماً أَو شَعْراً فبَقِي أثَرُه قالَ المُمَزّقُ العَبْدِيُّ :

وقَدْ تَخذَتْ رِجْلِي لدَى جَنْبِ غَرْزِها ... نَسِيفاً كأُفْحُوصِ القَطاةِ المُطَرِّقِ والنَّسِيفُ : أَثَرُ الحَلْبَةِ من الرَّكْضِ نَقَلَه اللَّيْثُ . قالَ : والنَّسِيفُ : الخَفِيُّ من الكَلامِ لُغَةٌ هُذَلِيَّةٌ ومنه قولُ أَبِي ذُؤَيْبٍ الهُذَلِيِّ :

فأَلْفَى القَوْمَ قد شَرِبُوا فضَمُّوا ... أمامَ القَوْمِ مَنْطِقُهُم نَسِيفُقالَ الأَصْمَعِيُّ : أَي يَنْتَسِفُون الكلامَ انْتِسافاً لايُتِمُّونَه من الفَرقَ يَهْمِسُونَ به روُيَدْاً من الفَرَقِ فهو خَفِيٌّ ؛ لِئَلاّ يُنْذَرَ بِهِم ولأَنَّهُم في أَرْضِ عَدُوٍّ نَقَلَه السُّكَّرِيُّ والجَوْهرِيُّ . وإناءٌ نَسْفانُ : مَلآْنُ يفيِضُ من امْتِلائِهِ . ونَسْفانُ مُحَرَّكَةً : مِخْلافٌ باليَمَنِ قُرْبَ ذَمارِ على ثمانِيَةِ فَراسِخَ مِنْها . والنُّسّافُ كَزُنّارٍ : طَيْرٌ له مِنْقارٌ كبِيرٌ قالَه سِيبَوَيْهِ قالَ اللَّيْثِ : كالخَطاطِيفِ يَنْسِفُ الشَّيْءَ في الهَواءِ ج : نَساسِيفُ . ونَسَفُ كجَبَلٍ : د بل كُورَةٌ مستَقِلَّةٌ مْشُهورةٌ مما وراءَ النَّهْرِ بينَ جَيْحُونَ وسَمَرْقَنْدَ على عِشْرِينَ فَرْسَخاً من بُخارَا وهو مُعَرَّبُ نَخْشَبَ اصْطِلاحاً قالَه الصَّاغانيُّ ونَقَلَ شَيْخُنا عن بعضِ الثِّقاتِ أَنَّ اسِمَ البَلَدِ نَسِف كَكِتفٍ والنِّسْبَةُ بالفَتْحِ على القِياسِ كنَمَرِيٍّ . قلتُ : والنسبةُ إليه نَسَفِيٌّ على الأَصْلِ ونَخْشَبِيٌّ على التَّغْيِيِرِ وقد تقَدَمَّ ذلِك للمُصَنِّفِ في نخشب وذُكِر ما يَتَعَلَّقُ بهِ هُناك . والنَّسْفَةُ بالفَتْح ويُثَلَّثُ ويُحَرَّكُ والنَّسِيفَةُ كسفَيِنَةٍ واقْتَصَرَ الَّليْثُ على الفَتْحِ : حِجارَةٌ سُودٌ ذاتُ نَخارِيبَ تُحَكُّ بها الرِّجْلُ في الحَمّاماتِ سُمِّيَ بهِ لانْتِسافِهِ الوَسَخَ من الرِّجْلُ أَو هي حِجارَةُ الحَرَّةِ وهي سُودٌ كأَنّها مُحْتَرِقَةٌ والقَولانِ واحِدٌ قال ابنُ سِيدَه : هكَذا أَوْرَدَه اللَّيْثُ بالسِّينِ ج : نِسَفٌ ككِسَرٍ ونِسافٌ مثل صِحافٍ ونُسُفٌ مثل كُتُبٍ فالأُولَى جمعُ نِسْفَةٍ بالكسر والثانيةُ جمعُ نُسْفَةٍ بالضمِّ كنُطْفَة ونِطافٍ والثِالثَةُ جمع نَسِيفَةٍ كسَفِينَةٍ وسُفُنٍ . وفاتَه من جمعِ المَضْمُومِ نُسَفٌ كُنطْفَةٍ ونُطَفٍ وجُمِعَ المَكْسُورُ بحَذْفِ الهاءِ كِتْبنَةٍ وتِبْنٍ وجُمِعَ المَفْتُوحُ بحَذْفِها أَيضاً كَتْمَرٍة وتَمْرٍ وجُمِعَ المُحَرَّكُ بحَذْفِها أَيضاً كَثَمَرٍة وثَمَرٍ وهذا قد يَجِيءُ في التَّرْكِيبِ الذي بَعْدَه وهما واحدٌ فتأَمَّلْ ذلِك أَو الصّوابُ بالشِّينِ المعجمة كما نَبَّه عليه ابنُ سِيَده والصّاغانِيُّ أَو لُغَتانِ مثلُ : انْتُسِفَ لَوْنُه وانْتُشِفَ وسِمْتُ وشِمْتُ كما في التَّكْمِلَةِ . ويُقال : هُما يَتنَاسَفانِ الكَلامَ أي يَتَساراّنِ نقَلَه الجَوهريُّ زادَ الصّاغانِيُّ : كأَنَّ هذا يَنْسِفُ ما عندَ ذلِك وذلِك يَنْسِفُ ما عندَ هذا

ومن المَجازِ : انْتُسِفَ لَوْنُه مَبْنِيّاً للمَفْعُولِ : أَي تَغَيَّرَ عن اللِّحْيانِيِّ والشِّينُ لُغَةٌ كما سَيَأْتِي . ومن المَجازِ : بَيْنِي وبَيْنَه عقَبَةٌَ نَسُوفٌ كصَبُورٍ : أَي طَوِيَلةٌ شاقَّةٌ تَنْسِفُ صاحِبَها . والتَّنَسُّفُ في الصِّراعِ : أَنْ تَقْبِضَ بِيَدِهِ ثمّ تُعَرِّضَ له رِجْلَكَ فتُعَثِّرَهُ كذا في التَّكْمِلَةِ

ومما يُستدرَكُ عليه :نَسَفَت الرِّيحُ الشيءَ تَنْسِفُه نَسْفاً وانْتَسَفَتْهُ : سَلَبَتْه . وأَنْسَفَت الرِّيحُ إنْسافاً : اشْتَدَّتْ وأَسافَت التُّرابَ والحَصَى . والنَّسْفُ : نَقْرُ الطّائِرِ بمِنْقارِهِ . وقد انْتَسَفَ الطّائِرِ الشيءَ عن وَجْهِ الأَرْضِ بمخْلَبِه ونَسَفَهُ . والنَّساّفُ كشَدّادٍ : لُغَةٌ في النُّساّفِ كرُماّنٍ عن كُراعٍ : طائِرٌ له مِنْقارٌ كَبِيرٌ . والنَّسُوفُ من الخَيْلِ : الواسع الخطوِ ونَسَفَه بسُنْبُكِهِ أو ظِلْفِه يَنْسِفُه وأَنْسَفَه : نَجّاهُ . ونَسَفَ نَسْفاً : خَطَا . وناقَة نَسُوفٌ : تَنْسِفُ التُّرابَ في عَدْوِها . ونَسَفَ البَعِيَر حِمْلُه نَسْفاً : إذا مَرَطَ حِمْلُه الوَبَرَ عن صَفْحَتَيْ جنَبْيَهْ . ونَسَفَ الشَّيْءَ وهُوَ نَسِيفٌ : غَرْبَلَه . والنَّسْفُ : تَنْقِيَةَُ الجَيِّدِ من الرَّدِيءِ . ويُقالُ : اعْزِل النُّسافَةَ وكِلْ من الخالِصِ . والمِنْسَفَةُ : الغِرْبالُ . وانْتَسَفُوا الكَلامَ بَيْنَهُم : أَخْفَوْه وقَلَّلُوه . ونَسَفَ الحِمارُ الأَتانَ بفِيهِ يَنْسِفُها نَسْفاً ومَنْسَفاً ومَنْسِفاً : عَضَّها فَتَركَ فِيها أَثَراً الأَخِيَرةُ كمَرْجِعٍ من قولِه تَعالى : " إلىَ اللهِ مَرْجِعُكُمْ " وتَرَكَ فِيَها نَسِيفاً : أَي أَثَراً من عَضَّةٍ أَو انْحِصاصِ وَبَرٍ . والنَّسِيفُ : أَثَرُِ رَكْضِ الرِّجْلِ بجَنْبَيِ البَعيرِ إذا انْحَصَّ عنه الوَبَرُ يقال : اتَّخَذَ فلانٌ في جَنْبِ ناقَتِه نَسِيفاً : إذا انْجَرَدَ وَبَرُ مَرْكَضَيْهِ برِجْلَيْهِ . وما في ظَهْرِه مَنْسَفٌ كقولِكَ : ما في ظَهْرِه مَضْرَبٌ . ونَسَفَ البَعِيرُ برُجْلِه نَسْفاً : ضَرَبَ بِهَا قُدُماً . ونَسَفَ الإِناءُ يَنْسِفُ : فاضَ . والنَّسْفُ : الطَّعْنُ مثلُ النَّزْعِ . والنُّسافَةُ بالضمِّ : ما يَثُورُ من غُبارِ الأَرْضِ قالَهُ الرّاغِبُ

لسان العرب
نسَفَت الريحُ الشيء تَنْسِفه نَسْفاً وانتَسَفَته سلبَتْه وأَنْسَفتِ الريحُ إنسافاً وأَسافَت الترابَ والحصى والنَّسْف نَقْر الطائر بمِنْقاره وقد انتسَف الطائر الشيء عن وجه الأَرض بمِخْلَبه ونسفه والنُّسَّافُ والنَّسَّاف الأَول عن سيبويه والأَخير عن كراع طائر له مِنْقار كبير ونسَفَ البعيرُ الكلأ يَنْسِفه بالكسر إذا اقتلعه بأَصله وانتسَفْتُ الشيء اقْتَلَعْته قال أَبو النجم وانتسَفَ الجالِبَ من أَنْدابه إغباطُنا المَيْسَ على أَصْلابه والنَّسْف انتِسافُ الريحِ الشيءَ كأَنَها تَسْلُبه ونَسَفَتِ الراعيةُ الكلأَ تَنسِفه نسْفاً أَخذته بأَفواهها وأَحْناكها وبعير نَسُوف يأَكل بمُقدَّم فيه الجوهري بعير نَسُوف يَقْتَلِع الكلأ من أَصله بمقدَّم فيه وناقة نَسوف كذلك وهي المَناسِيف كأَنها جمع مِنْساف وهي من باب مَلامِحَ ومَذاكير وفرس نَسُوف يستَغْرِق الحِزام لإجْفار جنبيه وفرس نسُوف السُّنْبُكِ إذا أَدناه من الأَرض في عَدْوِه ويقال للفرس إنه لنَسُوف السنبك من الأَرض وذلك إذا أَدنى طرَف الحافر من الأَرض في عدْوه وكذلك إذا أَدنى الفرسُ مِرْفقيه من الحزام وذلك إنما يكون لتقارب مِرفقيه وهو محمود قال الجعدي في مِرْفَقَيْه تَقارُبٌ وله بِرْكةُ زَوْرٍ كجَبْأَةِ الخَزَم قال ابن بري الجَبْأَةُ خشَبةُ الحَذّاء شبَّه بها صدر فرسه في استِدارتها وقيل النَّسُوف من الخيل الواسع الخطو ونسَفه بسُنبكه أَو ظِلْفه يَنْسِفُه وأَنسَفه نحّاه وأَنشد ثعلب قِياماً عَجِلْنَ عليه النَّبا تَ يَنْسِفْنَه بالظُّلوفِ انْتِسافا عجلن عليه على هذا الموضع ينْسِفْنه يَنْسِفْن هذا النبات يقْلَعْنه بأَرجلهن قبل أَن يبلُغ والنَّسْفُ القَلْع ونسَف نَسْفاً خَطا وناقة نَسُوف تنْسف التراب في عدْوها وانتسَف البِناءَ استأْصله أَبو زيد نسَفْت البناء نسْفاً إذا قلَعْته والذي يُنْسَف به البناء يسمى مِنْسَفة والمِنْسفة آلة يقلع بها البناء ونسَف البعيرُ الكلأَ نَسْفاً إذا اقتلعه بمقدَّم فيه ونسَف البعير برجله إذا ضرب رجله بمقدَّم ( * كذا بياض بالأصل ) وكذلك الإنسان ويقال بيننا عَقَبة نَسُوف وعقَبة ناشطة أَي طويلة شاقة اللحياني انْتُسِفَ لونُه وانتُشِفَ لونه والتُمع لونه بمعنى واحد قال بشر بن أَبي خازم يصف فرساً في حُضْرها نَسُوفٌ للحِزام بمِرْفَقَيْها يَسُدُّ خَواءَ طُبْيَيْها الغُبارُ يقول إذا استَفْرغَت جَرْياً نسَفَت حِزامها بمِرْفَقَيْ يديها وإذا ملأَت فُروجها عدْواً سد الغُبار ما بين طُبْيَيْها وهو خَواؤه ونسَف البعيرَ حِمْلُه نسْفاً إذا مرَط حِملُه الوبر عن صفحتي جنبيه ونسَف الشيء وهو نَسِيف غَرْبله والنُّسافة ما سقط من الشيء يَنْسِفه وخص اللحياني به نُسافة السَّويق والنسْف تَنْقِية الجيّد من الرَّديء ويقال لمُنْخُل مُطوَّل المِنْسف ونسَف الطعام يَنْسِفه نَسْفاً إذا نفَضه ويقال اعْزِل النُّسافة وكلْ من الخالص ونَسْفُ الطعامِ نَفْضُه والمِنْسف هَنٌ طويل أَعلاه مرتفع وهو مُتَصَوِّب الصدر يكون عند القاشر ومنه يقال أَتانا فلانٌ كأَنّ لحيته مِنْسف قال الجوهري حكاها أَبو نصر أحمد بن حاتم والمِنْسفة الغِرْبال وكلام نَسِيف خفيّ هُذلية قال أَبو ذؤيب فأَلْغَى القومَ قد شَرِبُوا فضَمُّوا أَمامَ القوم مَنْطِقُهم نَسِيفُ قال الأَصمعي أَي ينتسِفُون الكلام انتِسافاً لا يُتِمُّونه من الفَرَق يَهْمِسون به رويداً من الفرق فهو خفي لئلا يُنْذَر بهم ولأَنهم في أَرض عدوّ وقوله فضمّوا أَي اجتمعوا وضمّوا إليهم دوابهم ورحالهم ويقال هما يَتناسَفان قال ابن بري في قوله فضَمّوا أَي كفُّوا عن الكلام وقيل اجتمعوا أَمام قوم آخرين وانتَسَفوا الكلام بينهم أَخْفَوه وقلَّلُوه ومِنْسفُ الحِمار فَمُه نسَف الأَتان بفِيه ينْسِفُها نَسْفاً ومَنْسَفاً ومَنْسِفاً عضَّها فترك فيها أَثراً الأَخيرة كمَرْجِع من قوله تعالى إلى اللّه مَرْجِعكم وترك فيها نَسِيفاً أَي أَثراً من عَضِّه أَو انْحِصاصَ وبَرٍ قال المُمَزَّق وقد تَخِذَتْ رِجْلي لَدي جَنْبِ غَرْزِها نَسِيفاً كأُفْحوصِ القَطاةِ المُطَرِّق والنسيفُ أَثر كَدْم الحِمار وأَثر رَكْض الرِّجل بجنبي البعير إذا انحصّ عنه الوبر ويقال للحمار به نَسيفٌ وذلك إذا أَخذ الفحل منه لحماً أَو شعراً فبقي أَثره ويقال اتخذ فلان في جنب ناقته نَسيفاً إذا انجرد وبَر مَرْكَضَيْه برجليه وأَنشد بيت الممزَّق أَيضاً ويقال لفم الحمار مِنْسَف وقيل مَنْسِف ونسَف الحِملُ ظهرَ البعير نَسْفاً وانتسفه حَصَّ ما عليه من الوبر وما في ظهره مَنْسَف كقولك ما في ظهره مَضْرَب والنَّسْفة حِجارة يُنْسَف بها الوَسَخ قال ابن سيده حكاها صاحب العين قال والمعروف بالشين التهذيب وضرب من الطير يُشبه الخُطَّاف يَنْتَسِف ويسمى النُّسَّاف وبالسين النِّسْفة من حجارة الحَرَّة تكون نَخِرة ذات نَخاريب يُنسف بها الوسَخُ عن الأَقدام في الحمّامات وانْتُسِفَ لونُه انْتُقِع وسيذكر في الشين ونسَفَ البعيرُ برجله نَسْفاً ضرب بها قُدُماً ونسَف الإناءُ يَنْسِفُ فاض والنسْفُ الطعْن مثل النزْع ونسَفٌ كُورة ابن الأَعرابي يقال للرجل إنه لكثير النَّسيف وهو السِّرارُ يقال أَطال نَسيفه أَي سِراره واللّه أَعلم
الرائد
* نسف ينسف: نسفا. 1-البناء: قلعه من أصله ودكه. 2-الشيء: غربله. 3-الحب بالمنسف: نفضه، ذراه، فرقه. 4-ت الريح التراب أو الحصى: قلعته، فرقته. 5-الشيء: فجر فيه مادة مدمرة: «نسف السفينة بالطوربيد، نسف البناية بالديناميت».
الرائد
* نسف ينسف: نسفا ونسوفا. 1-ه عضه. 2-الإناء: فاض.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: