وصف و معنى و تعريف كلمة بمنسك:


بمنسك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و نون (ن) و سين (س) و كاف (ك) .




معنى و شرح بمنسك في معاجم اللغة العربية:



بمنسك

جذر [منس]

  1. نَسَكَ: (فعل)
    • نسَكَ / نسَكَ لـ يَنسُك ، نُسْكًا ونَسْكًا ونِسْكًا ونُسْكةً ومَنْسِكًا ومَنْسَكًا ، فهو ناسِك ، والمفعول مَنْسوكٌ له
    • نسَك الرّجُلُ: تزَهَّد وتعبَّ
    • نَسَكَ الثَّوْبَ : غَسَلَهُ بِالْمَاءِ فَطَهَّرَهُ
    • نَسَكَ البَيْتَ : أَتَاهُ
    • نَسَكَ إِلَى طَرِيقَةٍ جَدِيدَةٍ : دَاوَمَ عَلَيْهَا
    • نَسَكَ الأَرْضَ : سَمَّدَهَا لِتَصْلُحَ
    • نَسَكَ لِلَّهِ : تَقَرَّبَ إِلَيْهِ بِأَعْمَالِ البِرِّ والطَّاعَةِ
    • نَسَكَ :ذبح ذبيحةً تقرَّب بها إِلى الله
  2. نَسُكَ: (فعل)
    • نسُكَ يَنسُك ، نَسَاكةً ونُسْكًا ، فهو ناسِك
    • نَسُكَ الرَّجُلُ : صَارَ نَاسِكاًK أي: زاهِدًا مُتَعبِّدًا
  3. نَسْك: (اسم)
    • نَسْك : فاعل من نَسَكَ
  4. نُسُك: (اسم)
    • نُسُك : جمع نَسيكة


  5. نُسك: (اسم)
    • النُّسُكُ : النُّسْكُ
    • (مصدر نَسَكَ)
    • جمع نسيكة
    • عَاشَ فِي نُسْكٍ: فِي زُهْدٍ وَتَعَبُّدٍ
    • النُّسْكُ : كلّ حقٍّ لله تعالى
  6. تَنَسَّكَ: (فعل)
    • تنسَّكَ يتنسَّك ، تَنَسُّكًا ، فهو مُتنسِّك
    • تَنَسَّكَ : انْتَسَك
    • تنسَّك الرَّجُلُ نسَك؛ تزهّد وتعبَّد
  7. اِنتَسَكَ: (فعل)
    • انْتَسَكَ : تزهَّد وتعبَّد
  8. اِنسَكَّ: (فعل)
    • انْسَكَّ : مضَى على وجهِهِ مُستقيمًا
  9. مَناسِك: (اسم)
    • جمع مَنْسَك
    • مَنَاسِكُ الْحَجِّ : شَعَائِرُهُ، عِبَادَاتُهُ
  10. مَناسِكُ: (اسم)


    • مَناسِكُ : جمع مَنسَك
  11. مَنسَك: (اسم)
    • الجمع : مَناسِكُ
    • مَنْسَك / مَنْسِك
    • مصدر نسَكَ/ نسَكَ لـ
    • المَنْسَكُ : طريقةُ الزُّهد والتعبُّد
    • المَنْسَكُ : اسم مكان من نسَكَ/ نسَكَ ، موضعٌ تُذْبَح فيه النَّسيكة
    • عَادُوا إِلَى مَنْسَكِهِمُ : إِلَى مَكَانِهِمُ الْمَأْلُوفِ
    • مناسك الحجّ: شعائره وعباداته
  12. مُتنسِّك: (اسم)
    • مُتنسِّك : فاعل من تَنَسَّكَ
  13. نَسائِكُ: (اسم)
    • نَسائِكُ : جمع نَسيكة
  14. ناسِكة: (اسم)
    • النَّاسِكَةُ : المتعبِّدة
    • أَرضٌ ناسِكةٌ: خضراءُ حديثةُ المطر
  15. مَنسوكة: (اسم)
    • فرس منسوكة: مَلْساء جرداء من الشِّعر
  16. نَسيكة: (اسم)


    • الجمع : نُسُكٌ ، و نَسائِكُ
    • النَّسِيكَةُ :الذَّبيحةُ يتقرب بها إِلى الله
    • نَسِيكَةُ فِضَّةٍ أَوْ ذَهَبٍ : سَبِيكَةٌ
  17. تَنَسُّك: (اسم)
    • مصدر تَنَسَّكَ
    • هُوَ فِي زُهْدٍ وَتَنَسُّكٍ : فِي تَعَبُّدٍ، فِي تَزَهُّدٍ، فِي تَخَشُّعٍ
  18. نُسكة: (اسم)
    • مصدر نسَكَ/ نسَكَ لـ
    • نَسَلَ الرَّجُلُ : كَثَرَ أَوْلاَدُهُ
  19. نَسَاكة: (اسم)
    • نَسَاكة : مصدر نَسُكَ
  20. نَساكة: (اسم)
    • مصدر نسُكَ
  21. يونيسكو: (اسم)
    • اليُونسْكو :مُنَظّمة الأمم المتَّحدة للتَّربية والعلوم والثَّقافة، والمقرّ الرَّئيسيّ لها باريس، ويتناول نشاطُها تبنِّي المنظّمات التَّعليميّة الخاصَّة ذات المستوى العالميّ، وتدريب المعلِّمين، وتبنّي المؤتمرات العلميّة، وحماية الآثار والتُّراث، ونشر الكتب والنَّشرات هيئة اليونسكو
  22. أونِسكو: (اسم)


    • الأونسكو منّظمة الأمم المتّحدة للتَّربية والعلوم والثقافة مقرَّها باريس وأنشئت 1366هـ، 1946م من أهدافها مكافحة التمييز العنصريّ ونشر المثل العليا عن طريق التَّربية والثَّقافة وتعميم العلم
  23. تنسّك الرّجل:
    • نسَك؛ تزهّد وتعبَّد ''تنسَّك الراهبُ/ الصوفيُّ- تنسَّك بعد أن تجاوز السبعين من العمر''.
  24. نسك الرّجل:
    • تزَهَّد وتعبَّد ''نسَك الرّاهِبُ''.
  25. عَاشَ فِي نُسْكٍ:
    • فِي زُهْدٍ وَتَعَبُّدٍ.
,
  1. نسك
    • "النُّسْكُ والنُّسُك: العبادة والطاعة وكل ما تُقُرب به إِلى الله تعالى، وقيل لثعلب: هل يسمى الصوم نُسُكاً؟ فقال: كل حق لله عزَّ وجل يسمى نُسُكاً.
      نَسَك لله تعالى يَنْسُكُ نَسْكاً ونِسْكاً ونَسُكَ، الضم عن اللحياني، وتَنَسَّك.
      ورجل ناسِك: عابد.
      وقد نَسَك وتَنَسَّكَ أَي تعبد.
      ونَسُك، بالضم، نَساكة أَي صار ناسكاً، والجمع نُسَّاك.
      والنُسّكُ والنِّسِيكة: الذبيحة، وقيل: النُّسُك الدم، والنَّسِيكة: الذبيحة، تقول: من فعل كذا وكذا فعليه نُسُك أَي دم يُهَرِيقُه بمكة، شرفها الله تعالى، واسم تلك الذبيحة النَّسِيكَة، والجمع نُسُك ونَسَائِكُ.
      والنُّسُك: ما أَمرت به الشريعةُ، والوَرَع: ما نَهَتْ عنه.
      والمَنْسَك والمَنْسِكُ: شِرْعة النَّسْك.
      وفي التنزيل: وأَرِنا مَنَاسِكَنا؛ أَي مُتَعَبَّداتِنا، وقيل: المَنْسَكُ النَّسْك نفسه.
      والمَنْسِكُ: الموضع الذي تذبح فيه النَّسِيكة والنَّسائك.
      النضر: نَسَك الرجلُ إِلى طريقة جميلة أَي داوم عليها.
      ويَنْسُكون البيتَ: يأْتونه.
      وقال الفراء: المَنْسَكُ المَنْسِكُ في كلام العرب الموضع المعتاد الذي تعتاده.
      ويقال: إِنَّ لفلان مَنْسِكاً يعتاده في خير كان أَو غيره، وبه سميت المَناسِكُ.
      وقال أَبو إِسحق: قرئً لكل أُمة جعلنا مَنْسَكاً، ومَنْسِكاً، قال: والنَّسْكُ في هذا الموضع يدل على معنى النَّحْر كأَنه، قال: جعلنا لكل أُمة أَن تَتَقربَ بأَن تذبح الذبائح لله، فمن، قال مَنْسِك فمعناه مكان نَسْك مثل مَجلِس مكان جلوس، ومن، قال مَنْسَك فمعناه المصدر نحو النُّسُك والنُّسُوك.غيره:والمَنْسَك والمَنْسِك الموضع الذي تذبح فيه النُّسُك، وقرئَ بهما قوله تعالى: جعلنا مَنْسَكاً هم ناسِكوه.
      ابن الأَثير: قد تكرر ذكر المَناسِك والنُّسُك والنَّسِيكة في الحديث، فالمَنَاسك جمع مَنْسَك ومَنْسِك، بفتح السين وكسرها، وهو المُتَعَبَّد ويقع على المصدر والزمان والمكان، ثم سميت أُمور الحج كلها مَناسك.
      والمَنْسَك والمَنْسِك: المَذْبَحُ.
      وقد نَسَكَ يَنْسُك نَسْكاً إِذا ذبح.
      ونَسَك الثوب: غسله بالماء وطهره،فهو مَنْسوك؛

      قال: ولا يُنْبِتُ المَرْعَى سِباخُ عُراعِرٍ،ولو نُسِكَتْ بالماء سِتَّةَ أَشْهُرِ وأَرض ناسِكة: خضراء حديثة المطر، فاعلة بمعنى مفعولة.
      والنَّسِيك: الذهب، والنَّسِيك: الفضة؛ عن ثعلب.
      والنَّسِيكة: القطعة الغليظة منه.
      ابن الأَعرابي: النُّسُك سَبائك الفضة كلُّ سَبِيكة منها نسيكة، وقيل للمتعبد ناسِكٌ لأَنه خَلَّص نفسه وصفاها لله تعالى من دَنَسِالآثام كالسَّبيكة المُخَلَّصة من الخَبَثِ.
      وسئل ثعلب عن الناسك ما هو فقال: هو مأْخوذ من النَّسِيكة وهو سَبِيكة الفِضة المُصَفَّاة كأَنه خَلَّص نفسه وصفاها لله عز وجل.
      والنُّسَك، بضم النون وفتح السين: طائر؛ عن كراع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَسْكُ

    • ـ نَسْكُ ونُسْكُ ونِسْكُ ونُسُكُ: العِبادَةُ، وكلُّ حَقٍّ لله تعالى، وقد نَسَكَ ونَسُكَ وتَنَسَّكَ نَسْكاً ونُسْكاً ونِسْكاً ونُسُكاً ونَسْكَةً ومَنْسَكاً ونَسَاكَةً.
      ـ نُسْكُ ونُسُكُ ونَسيكَةُ: الذَّبيحَةُ،
      ـ نَسْكُ: الدَّمُ.
      ـ نَسيكَةُ: الذِّبْحُ.
      ـ مَنْسِكُ ومَنْسَكُ: شِرْعَةُ النَّسْكِ.
      ـ {أرِنا مَنَاسِكَنَا}: مُتَعَبَّداتِنا، ونَفْسُ النُّسُكِ، وموضِعٌ تُذْبَحُ فيه النَّسيكَةُ.
      ـ نَسَكَ الثَّوْبَ أو غيرَهُ: غَسَلَهُ بالماءِ فَطَهَّرَهُ،
      ـ نَسَكَ السَّبَخَةَ: طَيَّبَها،
      ـ نَسَكَ إلى طَريقَةٍ جميلَةٍ: داوَمَ عليها.
      ـ أرضٌ ناسِكَةٌ: خَضْراءُ حَديثَةُ المَطَرِ.
      ـ نَسِيكُ: الذَّهَبُ والفِضَّةُ.
      ـ نَسِيكَةُ: القِطْعَةُ الغَلِيظَةُ منه.
      ـ نُسَكُ: طائِرٌ.
      ـ فَرَسٌ مَنْسوكَةٌ: مَلْساءُ جَرْداءُ، وهي أرْضٌ دُمِنَتْ بالأَبْعارِ.
      ـ نَسْكُ: المَكانُ المَأْلوفُ، كالمَنْسَكِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نسك
    • ن س ك: النُّسُكُ العِبادة و النَّاسِكُ العابِد وقد نَسَكَ يَنْسُك بالضم نُسْكًا بوزن رُشدٍ و تَنَسَّكَ أي تعبد و نَسُكَ من باب ظرُف صار نَاسكا و النَّسِيكَةُ الذبيحة والجمع نُسُكٌ بضمتين و نَسَائِكُ تقول نَسَكَ لله يَنْسُكُ بالضم نُسُكاً بوزن رُشد و المَنْسَكُ بفتح السين وكسرها الموضع الذي تُذبح فيه النسائك وقُرئ بهما قوله تعالى {لكُلِّ أُمة جعلنا مَنْسَكا}

    المعجم: مختار الصحاح

  4. نسَكَ
    • نسَكَ / نسَكَ لـ يَنسُك ، نُسْكًا ونَسْكًا ونِسْكًا ونُسْكةً ومَنْسِكًا ومَنْسَكًا ، فهو ناسِك ، والمفعول مَنْسوكٌ له :-
      نسَك الرّجُلُ تزَهَّد وتعبَّد :-نسَك الرّاهِبُ.
      نسَك لله:
      1 - تقرَّب إليه بأفعال البرِّ والطاعة.
      2 - ذبح ذبيحة تقرّب بها إليه :-ينسُك المسلمون في عيد الأضحى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نَسَكَ
    • نَسَكَ فلانٌ نَسَكَ ُ نُسْكًا، ونَسْكَةً ومَنْسِكًا: تزهَّد وتعَبَّد.
      و نَسَكَ ذبح ذبيحةً تقرَّب بها إِلى الله.
      و نَسَكَ الثوبَ ونحوَه نَسْكًا: غسله بالماء فطهَّرَه.
      و نَسَكَ الأَرضَ: طيِّبَها وسمَّدَهَا.
      و نَسَكَ البيتَ: أَتاه.
      و نَسَكَ إِلى طريقةٍ جميلة: داوَمَ عليها.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. مَنْسَك
    • مَنْسَك / مَنْسِك :-
      جمع مناسِكُ:
      1 - مصدر نسَكَ/ نسَكَ لـ.
      2 - اسم مكان من نسَكَ/ نسَكَ لـ: مكان تُذبح فيه الذبيحة.
      3 - طريقة الزُّهد والتعبُّد :-اتّبع مَنْسك الصوفيَّة في تعبُّدهم، - {لِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا هُمْ نَاسِكُوهُ} :-
      مناسك الحجّ: شعائره وعباداته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. نَسَك
    • نسك - ينسك ، نسكا ونسكا ونسكا ونسوكا ونسكة ومنسكا ونسكا
      1- نسك : تزهد، تعبد، تقشف. 2- نسك : لله : تقرب إليه بأفعال البر والطاعة وقدم له ذبيحة.

    المعجم: الرائد

  8. تنسَّكَ
    • تنسَّكَ يتنسَّك ، تَنَسُّكًا ، فهو مُتنسِّك :-
      تنسَّك الرَّجُلُ نسَك؛ تزهّد وتعبَّد :-تنسَّك الراهبُ/ الصوفيُّ، - تنسَّك بعد أن تجاوز السبعين من العمر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. نَسَكَ
    • [ن س ك]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَسَكْتُ، أَنْسُكُ، اُنْسُكْ، مصدر نَسْكٌ، نُسْكٌ، نُسُوكٌ، نَسْكَةٌ، مَنْسَكٌ.
      1. :-نَسَكَ الشَّيْخُ :- : تَعَبَّدَ، تَزَهَّدَ.
      2. :-نَسَكَ لِلَّهِ :- : تَقَرَّبَ إِلَيْهِ بِأَعْمَالِ البِرِّ والطَّاعَةِ.

    المعجم: الغني

  10. نسُكَ
    • نسُكَ يَنسُك ، نَسَاكةً ونُسْكًا ، فهو ناسِك :-
      نسُك الرّجُلُ صار ناسكًا؛ أي: زاهِدًا مُتَعبِّدًا :-نسُك الرّاهِبُ، - تردّد الفتى إلى مجالس النسّاك فنسُك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. المَنْسَكُ
    • المَنْسَكُ : طريقةُ الزُّهد والتعبُّد.
      يقال: إِنَّ له مَنسِكًا ينسُكه، وفي التنزيل العزيز: الحج آية 34وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسكًا) ) .
      و المَنْسَكُ موضعٌ تُذْبَح فيه النَّسيكة. والجمع : مَناسِكُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. نَسَكَ
    • [ن س ك]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَسَكْتُ، أَنْسُكُ، اُنْسُكْ، مصدر نَسْكٌ.
      1. :-نَسَكَ الثَّوْبَ :- : غَسَلَهُ بِالْمَاءِ فَطَهَّرَهُ.
      2. :-نَسَكَ البَيْتَ :- : أَتَاهُ.
      3. :-نَسَكَ إِلَى طَرِيقَةٍ جَدِيدَةٍ :- : دَاوَمَ عَلَيْهَا.
      4. :-نَسَكَ الأَرْضَ :- : سَمَّدَهَا لِتَصْلُحَ.

    المعجم: الغني

  13. منسوك
    • منسوك
      1- منسوك : «ثوب منسوك» : مغسول بالماء مطهر. 2- منسوك : «فرس منسوكة» : جرداء، ملساء. 3- منسوك : «أرض منسوكة» : مسمدة.

    المعجم: الرائد

  14. نَسيكة
    • نسيكة - ج، نسائك ونسك
      1- نسيكة : ذبيحة. 2- نسيكة : دم. 3- نسيكة : سبيكة من فضة أو نحوها.

    المعجم: الرائد

  15. النَّسِيكَةُ
    • النَّسِيكَةُ : سبيكةُ الفِضَّة الخالصة.
      و النَّسِيكَةُ الذَّبيحةُ يتقرب بها إِلى الله. والجمع : نُسُكٌ، ونَسائِكُ.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 196فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. مَنْسَكٌ
    • جمع: مَنَاسِكُ. [ن س ك]. (مصدر نَسَكَ).
      1. :-عَادُوا إِلَى مَنْسَكِهِمُ :- : إِلَى مَكَانِهِمُ الْمَأْلُوفِ.
      2. :-لَهُ مَنْسَكُهُ الْخَاصُّ بِهِ :- : طَرِيقَةُ نُسْكِهِ وَعِبَادَتِهِ.الحج آية 67 لِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكاً هُمْ نَاسِكُوهُ (قرآن) .
      3. :-مَنَاسِكُ الْحَجِّ :- : طُقُوسُهُ.

    المعجم: الغني

  17. نَسِيكَةٌ
    • جمع: نَسَائِكُ، نُسُكٌ. [ن س ك].
      1. :-قَدَّمَ نَسِيكَةً :- : نُسْكاً، ذَبِيحَةً.
      البقرة آية 196فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ (قرآن).
      2. :-نَسِيكَةُ فِضَّةٍ أَوْ ذَهَبٍ :- : سَبِيكَةٌ.

    المعجم: الغني

  18. مَنسَك
    • منسك - و منسكج، مناسك
      1- مصدر نسك. 2- مكان مألوف. 3- طريقة النسك والعبادة. 4- موضع تذبح فيه «النسيكة»، أي الذبيحة.

    المعجم: الرائد

  19. نسك
    • نسك - ينسك ، نسكا
      1- نسك الثوب : غسله بالماء فطهره. 2- نسك البيت : أتاه. 3- نسك الى طريقة جميلة : داوم عليها. 4- نسك الأرض : سمدها لتصلح.

    المعجم: الرائد

  20. نَسُكَ
    • نَسُكَ نَسُكَ نُسْكًا، ونَساكةً: صار ناسِكًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. نَسُكَ
    • [ن س ك]. (فعل: ثلاثي لازم). نَسُكْتُن، أَنْسُكُ، مصدر نَسَاكَةٌ. :-نَسُكَ الرَّجُلُ :- : صَارَ نَاسِكاً.

    المعجم: الغني

  22. نُسُكٌ
    • جمع: نَسيكَةٌ. [ن س ك].
      1. :-يَعِيشُ العَابِدُ في نُسُكٍ :- : في عِبَادَةٍ.
      2.الأنعام آية 162 قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ (قرآن) : أَيْ كُلُّ حَقٍّ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ.
      3. :-قَدَّمَ نُسُكاً :- : نُسْكاً، ذَبِيحَةً.البقرة آية 196 فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ (قرآن).

    المعجم: الغني

  23. المَنْسُوكَةُ
    • المَنْسُوكَةُ المَنْسُوكَةُ يقال: فرس منسوكة: مَلْساء جرداء من الشِّعر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَنَسَّكَ
    • [ن س ك]. (فعل: خماسي لازم). تَنَسَّكَ، يَتَنَسَّكُ، مصدر تَنَسُّكٌ. :-تَنَسَّكَ الشَّيْخُ :- : تَزَهَّدَ، تَعَبَّدَ.

    المعجم: الغني

  25. نُسْكٌ
    • [ن س ك]. (مصدر نَسَكَ).
      1. :-عَاشَ فِي نُسْكٍ :-: فِي زُهْدٍ وَتَعَبُّدٍ.
      2. :- قَدَّمَ نُسْكاً :- : نُسُكاً، ذَبِيحَةً.

    المعجم: الغني



معنى بمنسك في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

المَنَسُ مُحَرَّكةً أهمله الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : هو النَّشَاطُ . والمَنْسَةُ بالفَتْح : المَسَّةُ مِن كُلِّ شيْءٍ وفي بَعْضِ النُّسَخِ : المُسِنَّة وهو خَطَأٌ . وممَّا يُسْتَدْركُ عليه : مُحَمّدُ بنُ عِيسَى بنِ مَنَاسٍ كسَحَابٍ القَيْرَوَانِيُّ رَوَى عن رجُلٍ عن القاسِمِ بنِ اللَّيْث الرَّسْعَنيِّ م و س

المَوْسُ بالفَتْح : حَلْقُ الشَّعرِ وقال الصّاغَانِيُّ : حَلْقُ الرَّأْسِ قال : وقيلَ : في صحَّته نَظَرٌ وقال ابنُ فارِسٍ : لا أَدْرِي ما صِحَّتُه . وقال اللَّيْث : المَوْسُ لغَةٌ في المَسْي أَي تَنْقِيَة رَحِمِ النّاقَةِ وهو أَن يُدْخِلَ الرّاعِي يَدَه في رَحِمِ النّاقَة أَو الرَّمَكَةِ يَمْسُط ماءَ الفَحْل من رَحِمِها اسْتِلاماً للِفَحْلِ وكَرَاهِيةَ أَنْ تَحْملَ له قال الأَزْهَريّ : لم أَسْمَع المَوْسَ بمَعْنَى المَسْي لِغَيْر اللَّيْثِ . وقالَ اللَّيْثُ أَيضاً : المَوْسُ : تَأْسِيسُ المُوسَى وهي آلَةُ الحَدِيدِ الّتِي يُحْلَقُ بِهَا ونَصُّ عِبَارَةِ اللَّيْثِ : الّذِي يُحْلَق به وفيه إختِلافٌ منهم مَن يُذَكِّر ومنهم من يُؤَنِّث فقال الأُمَويّ : هو مُذَكِّرٌ لا غَيْرُ تقول : هذا مُوسَى كما تَرَى وقالَ ابن السِّكِّيت : هي مؤنَّثَة تَقول : هذه مُوسَى جَيِّدَةٌ قال : وَأَنْشَدَ الفَرَّاءُ في تأْنِيثِ المُوسَى :

فإِنْ تَكُنِ المُوسَى جَرَتْ فَوْقَ بَطْنِهَا ... فَمَا وُضِعَتْ إِلاّ وَمَصَّانُ قَاعِدُ

قالَ الأَزْهَرِيُّ : ولا يجوز تَنْوِينُ مُوسَى على قِياسِ قولِ اللَّيْثِ . وبَعْضُهَم يُنَوِّنُ مُوسَى وهذا علَى رأْي غيرِ اللَّيْثِ أَو هو فُعْلَى من المَوْسِ فالميمُ أَصْلِيَّةٌ هذا قولُ اللَّيْثِ فلا يُنَوَّنُ أَي عَلَى قياس قولهِ وهي أَيْضاً عِنْدَ الكِسَائيّ فُعْلَى . أَو هو مُفْعَلٌ مِنْ أَوْسَيْتُ رَأْسَه إِذا حَلَقْتَه بالمُوسَى فاليَاءُ أَصْلِيَّةٌ وهو قولُ الأُمَوِيِّ واليَزِيدِيِّ وإِليه مالَ أَبو عَمْروِ بنُ العَلاءِ وعلى هذا يَجُوزُ تنوينُه وفي سِياقِ عِبَارَةِ المُصَنِّف مَحَلُّ نَظَرٍ فإِنّه لو قالَ بعدَ قوله يُحْلَقُ بها : فُعْلَى من المَوْسِ فالمِيمُ أَصلِيَّةٌ فلا يُنَوَّنُ أَو مُفْعَلٌ مِن أْوْسَيْتُ فاليَاءُ أَصليَّةٌ ويُنَوَّن كان أَصابَ فتَأَمَّلْ . وقال ابنُ السِّكِّيتِ : تَصْغيرُ مُوسَى الحَدِيدِ : مُوَيْسِيَةٌ فيمَن قالَ : هذه مُوسىً : ومُوَيْسٍ فيمَن قال : هذه مُوسَى وهي تُذَكَّر وتؤنَّثُ وهي مِن الفِعْل مُفْعَلٌ والياءُ أَصْليَّة وقال ابنُ السَّرّاجِ : مُوسَى : مُفْعَلٌ لأَنَّهُ أَكْثَرُ مِن فُعْلَى ولأَنَّه يَنْصَرِفُ نَكِرَةً وفُعْلَى لا تَنْصَرِفُ نَكِرَةً ولا مَعْرِفةً ونَقَل في الصّحَاحِ عن أَبِي عَمْرو بن العَلاءِ نَحْوَه . وقال فيه : لأَنَّ مُفْعَلاً أَكثرُ مِن فُعْلَى لأَنَّه يُبْنَى من كُلّ أَفْعَلْتُ . كذا وَجَدْتُه بخَطِّ عبد القادِرِ النُّعَيْمِيِّ الدِّمَشْقِيّ في حَوَاشِي المُقَدِّمة الفاضِلِيّة . قلتُ : وقَوْلُ أَبِي عَمْروٍ الّذِي أَشارَ إِلَيْه : هو أَنّه قالَ : سأَلَ مَبْرمَانُ أَبَا العَبّاسِ عن مُوسَى وصَرْفِه فقال : إِنْ جَعَلْتَه فُعْلَى لم تَصْرفُه وإِن جعلَته مُفْعَلاً من أَوْسَيْتُه صرَفتُه . ومُوسَى بنُ عِمْرَانَ بنِ قاهِث من وَلَدِ لاوِي بنِ يَعْقُوب كَلِيمُ اللهِ ورَسُولُه عَلَيْه وعلى نَبِيِّنا مُحَمَّد أَزْكَى الصَّلاة وأَتمُّ السَّلام وُلِدَ بمِصْرَ زَمَنَ فِرْعَوْنَ مَلِكِ العَمَالِقَةِ وبينَه وبينَ آدَمَ عَلَيْه السّلامُ ثلاثَةُ آلافٍ وسَبْعُمِائةٍ وثمَان عَشْرةَ سنةً وبينَ وفَاته وبينَ الهِجْرَةِ أَلْفَان وثلاثمائةٍ وسَبْعٌ وأَرْبَعُونَ سنةً قال ابنُ الجَوَالِيقِيّ : هو أَعْجَميٌّ مُعَرَّبٌ . قالَ اللَّيْثُ : وإِشْتِقاقُ اسمِه مِن الماءِ والشَّجَرِ ونَصُّ اللَّيْثِ : والسَّاج بدلَ الشَّجَرِ وهو بالعِبْرَانِيَّة : مُوشَا فَمُو : هو الماءُ وهو بالفَارِسِيَّة أَيضاً هكذا فكأَنَّه من تَوافُق اللُّغات وسَا هكذا في سائر النُّسخ وقال ابنُ الجَوَالِيقِيِّ . هو بالشّينِ المُعْجَمَة : هو الشَّجَرُ سُمِّيَ به لِحَال التّابُوتِ والمَاءِ ونَصُّ اللَّيْثِ : في الماءِ أَي لأَنَّ التّابُوتَ الّذي كانَ فيه وُجدَ في الماءِ والشَّجَرِ . وقيلَ : مَعْنَى مُوسَى : الجَذْبُ لأَنَّه جُذِبَ من الماءِ أَو هو في التَّوْرَاة : مَشِّيتيهُو بفتح الميم وكسر الشِّين المُعْجَمة وسكونِ الياءِ التَّحْتِيَّةِ وكسرِ التاءِ الفَوْقيَّة وسكون تَحْتيَّةٍ أُخرَى ثم هاءٍ مضمومة وواو ساكنَة أَي وُجِدَ في المَاءِ وقال ابنُ الجَوَالِيقيِّ : أَي وُجِدَ عِنْدَ المَاءِ والشَّجَر . قال أَبو العَلاءِ : لم أَعْلَمْ أَنَّ في العَرَبِ مَن سُمِّيَ مُوسَى زَمانَ الجاهِلِيَّة وإِنّمَا حَدَث هذا في الإِسْلام لَمَّا نَزَلَ القُرْآنُ وسَمَّى المُسْلِمُونَ أَبناءَهم بأَسْمَاءِ الأَنْبيَاءِ عليهم السَّلامُ على سَبيل التَّبَرُّكَ فإِذا سَمَّوْا بمُوسَى فإِنَّمَا يَعْنُون به الإسْمَ الأَعْجَمِيَّ لا مُوسَى الحَدِيدِ وهو عندَهم كعِيسَى . إنتهى . قال النُّعَيْمِيُّ : ومُقْتَضاه مَنْعُ الصَّرْفِ كائِناً مَنْ كان مَنْ سُمِّيَ بِه . وقولُه في حَدِيثِ الخَضِرِ : لَيْسَ بمُوسَى بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنَّمَا هُو موسىً آخَرُ قالَ في المَشَارِقِ : التَّنْوِينُ في مُوسىً آخَر لأَنَّهُ نَكِرَةٌ وقال أَبو عليّ في مُوسى آخَر يَحْتَمِلُ أَن يَكُونَ مُفْعَلٌ أَو فُعْلَى والأَلف قد يَجُوز أَن تكونَ لغيرِ التأْنيث وكذلك أَلِفُ عِيسَى يَنْبَغِي أَن تكونَ للإِلْحَاقِ . إنتهى . قلْت : فعَلَى هذا يُصْرَفُ مُوسىً آخَرُ على قَولِالكِسَائِيّ أَيضاً فيُنَوَّن فتأَمَّلْ . ورجُلٌ ماسٌ كمَالٍ : لا يَنْفَع فيه العِتَابُ أَو خَفِيفٌ طَيَّاشٌ لا يَلْتَفِتُ إِلى مَوْعِظَةِ أَحَدٍ ولا يَقْبَلُ قَوْلَه . كذلك حَكَى أَبو عُبَيْدٍ ومنهم مَن هَمَزَه وقولُ أَبِي عُبَيْدة وما أَمْسَاهُ . قال الأَزْهَرِيُّ : وهذا لا يُوَافِقُ ماساً لأَنَّ حَرْفَ العِلَّة فيه عَيْنٌ وفي قولهم : ما أَمْسَاهُ لامٌ والصَّحِيحُ أَنَّهُ ماسٍ كماشِ وعلى هذا يَصِحّ : ما أَمْسَاهُ . والمَاسُ : حَجَرٌ مُتَقَوِّمٌ أَي ذُو قِيمَةٍ وهو يُعَدُّ مع الجَوَاهِرِ كالزُّمُرُّدِ والياقوتِ أَعْظَمُ ما يَكونَ كالْجَوْزَةِ أَو بَيْضَةِ الحَمامِ نادِراً لا يُوجَدُ إِلاّ ما كَانَ من الكَوْكَبِ الدُّرِّيِّ المُعَلَّقِ بينَ يدَيْهِ صلَّى الله عليه وسلَّم الَّذِي أَهْدَاهُ بعضُ المُلوك فإِنَّهُمْ قد حَكَوْا أَنَّه قَدْر بَيْضَةِ اليَمَامِ والله تعالَى أَعْلَمُ . وفي حَدِيثِ مَطَرِّف : جاء الهَدْهُدُ بالمَاس فأَلْقَاهُ علَى الزُّجَاجَةِ فَفَلَّها يُرْوَى بالهَمْزَة ومن خَواصِّه أَنَّه يَكْسِرُ جمِيعَ الأَجْسَادِ الحَجَرِيَّةِ وإِمْسَاكُه في الفَمِ يَكْسِرُ الأَسْنَانَ ولا تَعْمَلُ فيه النّارُ ولا الحَديدُ وإِنّمَا يَكْسِرُه الرَّصاصُ ويَسْحَقُه فيُؤْخَذُ على المَثَاقِبِ ويُثْقَبُ به الدُّرُّ وغيرُه وتفصيله في كِتَاب الجَوَاهِرِ والمَعَادن للتِّيفاشِيّ وتَذْكِرَةِ داوُودَ الحَكيمِ وغيرِهما . ولا تَقُلْ : أَلْمَاسُ أَي بقَطْع الهَمْزَةِ فإِنَّه من لَحْنِ العامَّةِ كما صرَّح بهِ الصّاغانِيُّ وغيرُه وقال ابنُ الأَثِير : وأَظُنُّ الهَمْزَةَ واللاَّمَ فيه أَصلِيَّتَيْن مثْلهُما في إِلياس قالَ : ولَيْسَتْ بعَرَبيَّةٍ فإِنْ كَانَ كذلك فبابُه الهَمْزَةُ لِقَوْلهِم فيه : الأَلْمَاسُ قالَ : وإِن كانَتَا للتَّعْرِيف فهذا مَوْضِعُه . والعَبَّاسُ بنُ أَحْمَدَ بنِ أَبِي مَوّاسٍ ككَتَّانٍ : كاتبٌ متْقِنٌ بَغْدَادِيٌّ صاحب الخَطِّ المَليح الصَّحيحِ . ومُوَيْسٌ كأُوَيْسٍ كَأَنَّه تصغِيرُ مَوْس هو ابنُ عِمْرَانَ مُتَّكلِّمٌ وقال ابنُ السِّكِّيت : تصغيرُ مُوسَى : مُويْسِي وفي النَّكِرَةِ : هذا مُوَيْسْي ومُوَيْسٍ آخَرُ فلم تَصْرفِ الأَوَّلَ لأَنّه أَعجميٌّ معرفةٌ وصرفْتَ الثَّاني لأَنَّه نَكِرَةٌ . ومِمَّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : أَبو حَبيبٍ المُوَيْسيُّ : نِسْبَةً إِلى مُوَيْسٍ كزُبَيْرٍ حَكَى عنه الرِّيَاشِيُّ في تَرْجَمة الأَمين في تاريخ أَبي جَعْفَر الطَّبَريّ . قالَه الحافِظُ . قلت : ومُوَيْسُ : قريةٌ بشَرْقيّ مِصْرَ فلا أَدْرِي أَنَّ أَبا حَبيبٍ المَذْكورَ منسوبٌ إِليها أَو إِلى الجَدِّ . وأَبُو القَاسِم مَوّاسُ بن سَهْلٍ المَعَافِرِيُّ المِصْرِيُّ من أَصحاب وَرْشٍ . وعَيّاش بنُ مُوَيْسٍ الشامِيُّ قيلَ هكذا كزُبَيْرٍ وقيلَ : ابن مُونس كمُحْسِنٍ . وقِيلَ : كمُحَدِّثٍ ثَلاَثَة أَقْوَالٍ حكاها الأَميرُ . ومُنْيَةُ مُوسَى : قَرْيةٌ بمصْرَ من أَعْمَالِ المُنوفيَّةِ وقد وَرَدْتُهَا ومنها شيخُ مَشايخِنا الإِمام العَلاَّمَةُ أَبُو العَبّاسِ أَحْمَدُ بنَ محمّدِ بنِ عَطيَّةَ بنِ أَبِي الخَيْرِ الشّافِعِيِّ المُوسَاوِيُّ الشهيرُ بالخَلِيفِيِّ وآلُ بيتِه حَدَّث عن مَنْصُور بنِ عبدِ الرّزاق الطُّوخِيِّ والشِّهَابِ أَحْمَدَ بنِ حَسَنٍ وأَحْمَدَ بن عبدِ الفَتَّاحَ والنَّجْم مُحَمَّدِ بن سالمٍ القَّاهِرِيِّين . ومُنْيَةُ مُوسَى : قَرْيَةٌ أُخْرَى من البُحَيرَة . ومَحَلَّةُ مُوسَى : من الغَرْبيَّة . ومُوسَى : حَفَرُ بني رَبيعَةِ الجُوعِ : كَثِيرُ الزَّرْعِ والنَّخِيلِ . وَوَادِي مُوسَى : قيلَ : هو بَيْتُ المَقْدَسِ بينَه وبينَ أَرضِ الحِجَازِ كثيرُ الزَّيْتونِ نُسِبَ إِلى مُوسَى عليه السَّلامُ . ِيّ أَيضاً فيُنَوَّن فتأَمَّلْ . ورجُلٌ ماسٌ كمَالٍ : لا يَنْفَع فيه العِتَابُ أَو خَفِيفٌ طَيَّاشٌ لا يَلْتَفِتُ إِلى مَوْعِظَةِ أَحَدٍ ولا يَقْبَلُ قَوْلَه . كذلك حَكَى أَبو عُبَيْدٍ ومنهم مَن هَمَزَه وقولُ أَبِي عُبَيْدة وما أَمْسَاهُ . قال الأَزْهَرِيُّ : وهذا لا يُوَافِقُ ماساً لأَنَّ حَرْفَ العِلَّة فيه عَيْنٌ وفي قولهم : ما أَمْسَاهُ لامٌ والصَّحِيحُ أَنَّهُ ماسٍ كماشِ وعلى هذا يَصِحّ : ما أَمْسَاهُ . والمَاسُ : حَجَرٌ مُتَقَوِّمٌ أَي ذُو قِيمَةٍ وهو يُعَدُّ مع الجَوَاهِرِ كالزُّمُرُّدِ والياقوتِ أَعْظَمُ ما يَكونَ كالْجَوْزَةِ أَو بَيْضَةِ الحَمامِ نادِراً لا يُوجَدُ إِلاّ ما كَانَ من الكَوْكَبِ الدُّرِّيِّ المُعَلَّقِ بينَ يدَيْهِ صلَّى الله عليه وسلَّم الَّذِي أَهْدَاهُ بعضُ المُلوك فإِنَّهُمْ قد حَكَوْا أَنَّه قَدْر بَيْضَةِ اليَمَامِ والله تعالَى أَعْلَمُ . وفي حَدِيثِ مَطَرِّف : جاء الهَدْهُدُ بالمَاس فأَلْقَاهُ علَى الزُّجَاجَةِ فَفَلَّها يُرْوَى بالهَمْزَة ومن خَواصِّه أَنَّه يَكْسِرُ جمِيعَ الأَجْسَادِ الحَجَرِيَّةِ وإِمْسَاكُه في الفَمِ يَكْسِرُ الأَسْنَانَ ولا تَعْمَلُ فيه النّارُ ولا الحَديدُ وإِنّمَا يَكْسِرُه الرَّصاصُ ويَسْحَقُه فيُؤْخَذُ على المَثَاقِبِ ويُثْقَبُ به الدُّرُّ وغيرُه وتفصيله في كِتَاب الجَوَاهِرِ والمَعَادن للتِّيفاشِيّ وتَذْكِرَةِ داوُودَ الحَكيمِ وغيرِهما . ولا تَقُلْ : أَلْمَاسُ أَي بقَطْع الهَمْزَةِ فإِنَّه من لَحْنِ العامَّةِ كما صرَّح بهِ الصّاغانِيُّ وغيرُه وقال ابنُ الأَثِير : وأَظُنُّ الهَمْزَةَ واللاَّمَ فيه أَصلِيَّتَيْن مثْلهُما في إِلياس قالَ : ولَيْسَتْ بعَرَبيَّةٍ فإِنْ كَانَ كذلك فبابُه الهَمْزَةُ لِقَوْلهِم فيه : الأَلْمَاسُ قالَ : وإِن كانَتَا للتَّعْرِيف فهذا مَوْضِعُه . والعَبَّاسُ بنُ أَحْمَدَ بنِ أَبِي مَوّاسٍ ككَتَّانٍ : كاتبٌ متْقِنٌ بَغْدَادِيٌّ صاحب الخَطِّ المَليح الصَّحيحِ . ومُوَيْسٌ كأُوَيْسٍ كَأَنَّه تصغِيرُ مَوْس هو ابنُ عِمْرَانَ مُتَّكلِّمٌ وقال ابنُ السِّكِّيت : تصغيرُ مُوسَى : مُويْسِي وفي النَّكِرَةِ : هذا مُوَيْسْي ومُوَيْسٍ آخَرُ فلم تَصْرفِ الأَوَّلَ لأَنّه أَعجميٌّ معرفةٌ وصرفْتَ الثَّاني لأَنَّه نَكِرَةٌ . ومِمَّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : أَبو حَبيبٍ المُوَيْسيُّ : نِسْبَةً إِلى مُوَيْسٍ كزُبَيْرٍ حَكَى عنه الرِّيَاشِيُّ في تَرْجَمة الأَمين في تاريخ أَبي جَعْفَر الطَّبَريّ . قالَه الحافِظُ . قلت : ومُوَيْسُ : قريةٌ بشَرْقيّ مِصْرَ فلا أَدْرِي أَنَّ أَبا حَبيبٍ المَذْكورَ منسوبٌ إِليها أَو إِلى الجَدِّ . وأَبُو القَاسِم مَوّاسُ بن سَهْلٍ المَعَافِرِيُّ المِصْرِيُّ من أَصحاب وَرْشٍ . وعَيّاش بنُ مُوَيْسٍ الشامِيُّ قيلَ هكذا كزُبَيْرٍ وقيلَ : ابن مُونس كمُحْسِنٍ . وقِيلَ : كمُحَدِّثٍ ثَلاَثَة أَقْوَالٍ حكاها الأَميرُ . ومُنْيَةُ مُوسَى : قَرْيةٌ بمصْرَ من أَعْمَالِ المُنوفيَّةِ وقد وَرَدْتُهَا ومنها شيخُ مَشايخِنا الإِمام العَلاَّمَةُ أَبُو العَبّاسِ أَحْمَدُ بنَ محمّدِ بنِ عَطيَّةَ بنِ أَبِي الخَيْرِ الشّافِعِيِّ المُوسَاوِيُّ الشهيرُ بالخَلِيفِيِّ وآلُ بيتِه حَدَّث عن مَنْصُور بنِ عبدِ الرّزاق الطُّوخِيِّ والشِّهَابِ أَحْمَدَ بنِ حَسَنٍ وأَحْمَدَ بن عبدِ الفَتَّاحَ والنَّجْم مُحَمَّدِ بن سالمٍ القَّاهِرِيِّين . ومُنْيَةُ مُوسَى : قَرْيَةٌ أُخْرَى من البُحَيرَة . ومَحَلَّةُ مُوسَى : من الغَرْبيَّة . ومُوسَى : حَفَرُ بني رَبيعَةِ الجُوعِ : كَثِيرُ الزَّرْعِ والنَّخِيلِ . وَوَادِي مُوسَى : قيلَ : هو بَيْتُ المَقْدَسِ بينَه وبينَ أَرضِ الحِجَازِ كثيرُ الزَّيْتونِ نُسِبَ إِلى مُوسَى عليه السَّلامُ

لسان العرب
ابن الأَعرابي المَنَس النَّشاط والمَنْسة المُسِنَّة من كل شيء


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: