وصف و معنى و تعريف كلمة بمنقل:


بمنقل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و نون (ن) و قاف (ق) و لام (ل) .




معنى و شرح بمنقل في معاجم اللغة العربية:



بمنقل

جذر [نقل]

  1. اِنْتَقَلَ مِنْقَلاً:
    • حِذَاءً خَفِيفاً.
  2. تَنَقَّلَ: (فعل)
    • تنقَّلَ / تنقَّلَ من يتنقَّل ، تنقُّلاً ، فهو مُتنقِّل ، والمفعول مُتنقَّل منه
    • تَنَقَّلَ بَيْنَ الْمُدُنِ وَالقُرَى : تَجَوَّلَ فِيهَا
    • تَنَقَّلَ مِنْ مَكَانٍ إلَى آخَرَ : اِنْتَقَلَ، تَحَوَّلَ
    • تَنَقَّلَ الخَبَرُ : ذَاعَ، شَاعَ
    • تَنَقَّلَ فِي عِدَّةِ مَنَاصِبَ : تَدَرَّجَ
    • تَنَقَّلَ فلانٌ: أَكَلَ النُّقْلَ
    • تنقَّل في وظائف الدَّولة: تقلَّب بينها
  3. ناقَلَ: (فعل)
    • نَاقَلَ، يُنَاقِلُ، مصدر مُنَاقَلَةٌ
    • نَاقَلَ الْفَرَسُ :
    • نَاقَلَ نَدِيمَهُ الْكَأْسَ : نَاوَلَهُ إِيَّاهُ ثُمَّ تَنَاوَلَهُ مِنْهُ
    • نَاقَلَ صَاحِبَهُ الحَدِيثَ : حَدَّثَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ بِمَا عِنْدَهُ
    • نَاقَلَ الفرسُ: وَضَعَ رجليه مواضِع يديه في السَّيْر ، نَقَلَ قَوَائِمَهُ بِسُرْعَةٍ
    • نَاقَلَ الْفَرَسُ فِي حَلْبَةِ السِّبَاقِ : تَخَطَّى فِي سَيْرِهِ الْحَوَاجِزَ
  4. اِنتَقَلَ: (فعل)
    • انتقلَ / انتقلَ إلى / انتقلَ في ينتقل ، انتقالاً ، فهو مُنتقِل ، والمفعول مُنتقَل إليه
    • اِنْتَقَلَ إلى رَحْمَةِ اللَّهِ : تُوُفِّيَ، ماتَ
    • انْتَقَلَ : تحوّل من مكان إِلى آخر
    • انتقلتِ الملكيَّةُ: تغيَّرت وتحوّلت انتقلتِ الدولةُ من الإقطاعيّة إلى الديمقراطيّة،
    • انتقل الخبرُ: ذاع، شاع
    • انتقلَ في عربة خيول: تنقَّل، تجوَّل وطاف
    • فترة الانتقال/ فترة انتقاليَّة: فترة التحوّل من وضع إلى آخر، ما يُمهِّد لمرحلة مقبلة


  5. تَناقَلَ: (فعل)
    • تناقلَ يتناقل ، تَناقُلاً ، فهو مُتناقِل ، والمفعول مُتناقَل
    • تَنَاقَلَ النَّاسُ الأخْبَارَ فِيمَا بَيْنَهُمْ : نَقَلَهَا بَعْضُهُمْ عَنْ بَعْضٍ
    • هَذَا مَا تَنَاقَلَتْهُ الألْسُنُ : مَا رَدَّدَتْهُ
    • هَذَا كتَابٌ تَنَاقَلَتْهُ الأَيْدِي : اِنْتَقَلَ مِنْ يَدٍ إلَى يَدٍ
    • تَنَاقَلَ القومُ الحديثَ بينهم: نَقَلَهُ بعضُهم عن بعض
    • حديث مُتناقَل: كان على كلِّ شَفَةٍ ولسان
  6. ناقِل: (اسم)
    • الجمع : ناقلون و نُقَّ و نَقَلة ، المؤنث : ناقِلة ، و الجمع للمؤنث : ناقِلات و نواقِلُ
    • اسم فاعل من نقَلَ
    • مَوْجَة ناقلة: مَوْجَة كهرومغنطيسيَّة يمكن تعديلها كتعديل ذبذبتها أو ذروتها أو شكلها لنقل الصوْت أو الموسيقى أو الصُّور أو إشارات أخرى
    • حمّال ، ناقل أمتعة في محطّة
    • (طب) وصف لكائن حيّ، غالبًا ما يكون حشرة، ينقل الكائنات المسبِّبة للأمراض من شخص إلى آخر
    • ناقل السُّرعة: ذراع يُحرَّك يدويًّا في اتِّجاهات معيَّنة لتغيير سرعة المركبة، وفي بعض المركبات يتمّ التّغيير آليًّا
    • ناقل الرِّسالة الوراثيّة: نموذج يتوسَّط نقل المعلومات الجينيَّة من نواة الخليَّة إلى الجسيم الرّيباسيّ في السِّيتوبلازم حيث تساعد في عمليَّة بناء البروتين
    • نَاقِلُ الأَخْبَارِ : مُشَيِّعُهَا
    • نَاقِلُ الْحَدِيثِ : رَاويهِ
    • نَاقِلُ النَّصِّ : مُتَرْجِمُهُ
    • سِلْكٌ نَاقِلٌ لِلْكَهْرَبَاءِ : مُوصِلٌ نَاقِلُ الصَّوْتِ
    • نَاقِلَةُ النَّفْطِ : بَاخِرَةٌ ضَخْمَةٌ تَنْقُلُ النَّفْطَ نَاقِلَةُ الطَّائِرَاتِ
    • نَوَاقِلُ الدَّهْرِ : مَصَائِبُهُ
  7. أَنقَلَ: (فعل)
    • أَنْقَلَ، يُنْقِلُ،أَنْقِلْ ،مصدر إِنْقالٌ
    • أَنْقَلَ النَّعْلَ : رَقَّعَهُ، أَصْلَحَهُ أَنْقَلَ ثِيابَهُ البالِيَةَ
    • أَنْقَلَ الشيءَ الخَلَقَ: نَقَلَه
  8. مِنقَل: (اسم)
    • الجمع : مَنَاقِلُ
    • المِنْقَلُ : الخُفُّ
    • فرسٌ مِنْقَلٌ: سريعُ نَقْلِ القوائم
    • المِنْقَلُ : : آلَةٌ لِقِيَاسِ الزَّوَايَا فِي الرَّسْمِ
    • المِنْقَلُ : : آلَةٌ لِنَقْلِ الأَحْجَارِ والأَتْرِبَةِ وغَيْرِهَا يَسْتَخْدِمُهَا عُمَّالُ البِنَاءِ
  9. نَقلة: (اسم)
    • الجمع : نَقَلات و نَقْلات
    • اسم مرَّة من نقَلَ
    • لم ينقل قدمه نَقْلةً واحدة
    • نقلة نوعيّة: نقطة تحوُّل مهمة
  10. نُقلة: (اسم)


    • الجمع : نُقُلات و نُقْلات و نُقَل
    • النُّقْلَةُ : نميمة؛ وشاية، نقل الحديث على وجه الإفساد والوقيعة بين الناس
    • انتقال، تحويل من مكان إلى آخر
    • حَقَّقَ نُقْلَةً جَدِيدَةً فِي عَمَلِهِ : أَيْ فَتْرَةَ تَحَوُّلٍ وانْتِقَالٍ
  11. نَقيلة: (اسم)
    • الجمع : نَقائِلُ ، و نَقِيلٌ
    • النَّقِيلَةُ : رقعةٌ يُصْلَح بها الشيءُ الخلَق كالنَّعل أَو الخُفّ
    • النَّقِيلَةُ: شريحةٌ من جلد الإِنسان تُنقل إِلى موضع آخر منه لتصلحه
  12. مَنقَلة: (اسم)
    • الجمع : مَنَاقِلُ
    • الْمَنْقَلَةُ : المرحَلة من مراحل السَّفر
    • أَرض مَنْقلة: ذات حجارة
  13. مِنقَلة: (اسم)
    • الجمع : مَناقِلُ
    • المِنْقَلَةُ : اسم آلة من نقَلَ: آلة نقل
    • المِنْقَلَةُ في الهندسة: آلة لقياس الزوايا في الرسم والجمع : مَنَاقِل
    • المِنْقَلَةُ : : عَرَبَةٌ صَغِيرَةُ، لَهَا عَجَلَةٌ وَاحِدَةٌ أَمَامِيَّةٌ،وذِرَاعَانِ يَقْبِضُ عَلَيْهِمَا بِالأَيْدِي لِلدَّفْعِ بِهِمَا
  14. ناقِلة: (اسم)
    • الجمع : ناقِلات و نواقِلُ
    • صيغة المؤنَّث لفاعل نقَلَ
    • النَّاقِلَةُ من الناس: خِلاف القُطَّان
    • النَّاقِلَةُ:قبيلةٌ تنتقل إلى أخرى وتنتمي إليها
    • النَّاقِلَةُ: إِحدى نوائب الدَّهر
    • النَّاقِلَةُ :الخَرَاجُ يُنْقَل من قرية إِلى أخرى
    • امرأة ناقِلة : نمَّامة، مُداوِلة للأخبار
    • ناقلة الطَّائرات: باخرة حربيّة ضخمة تنقل الطَّائرات،
    • ناقِلة النِّفط: سفينة كبيرة جدًّا تزن بين مِائة ألف طُنّ وأربعمائة ألف طنّ وتُستخدم لنقل النِّفط والسّوائل الأخْرى بكمِّيَّات كبيرة
  15. النقَلة: (اسم)
    • صوت السيل
  16. ناقِل: (اسم)


    • ناقِل : فاعل من نقَلَ
  17. اِنتِقال: (اسم)
    • مصدر اِنْتَقَلَ
    • أَخْبَرَهُ بالانْتِقالِ إلى الصَّفِّ الرَّابِعِ : بِالتَّحَوُّلِ إلَى
    • أُجْبِرَ على الانْتِقالِ إلى بَيْتٍ آخَرَ : التَّحَوُّلُ مِنْ مَكانٍ إلى آخَرَ
    • ضريبة انتقال التَّركة: (الاقتصاد) ضريبة تُفرض على حقّ نقل التَّركة عن طريق الوراثة، وتقدَّر على أساس قيمة تركة الميِّت قبل توزيعها
  18. اِنتقال: (اسم)
    • اِنتقال : مصدر إِنتَقَلَ
  19. تَنَقُّل: (اسم)
    • مصدر تَنَقَّلَ
    • أكْثَرَ مِنَ التَّنَقُّلِ دُونَ هَدَفٍ : الانْتِقَالُ مِنْ مَكَانٍ إلَى آخَرَ، التَّجَوُّلُ، التَّجْوَالُ التَّنَقُّلُ حَقٌّ مِنْ حُقُوقِ الإنْسَانِ
    • تَنَقُّلُ الأخْبَارِ : شُيُوعُهَا، ذُيوعُهَا
    • التَّنَقُّلُ فِي المنَاصِبِ : التَّدرُّجُ فِيهَا
  20. تنقُّل: (اسم)
    • تنقُّل : مصدر تَنَقَّلَ
  21. مَنْقول: (اسم)
    • مَنْقول : اسم المفعول من نقَلَ
  22. مَنقول: (اسم)


    • اسم مفعول من نقَلَ
    • المَنْقُولُ : ما عُلِمَ من طريق الرِّواية أَو السَّماع، كعلم اللُّغة أَو الحديث ونحوِهما وهو يقابل المعقول
    • علم المنقولات: علم يُبحث فيه عمّا اختصّ العقل بإدراكه
    • مَنْقُول : مزاح مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ
    • نَصٌّ مَنْقُولٌ : مُتَرْجَمٌ
    • حَدِيثٌ مَنْقُولٌ : أَيْ جَاءَ عَبْرَ الرِّوَايَةِ أو السَّمَاعِ
    • مَنْقُولاَتُ الْمَنْزِلِ : أَثَاثُهُ
    • بَيْعُ الْمَنْقُولاَتِ : الأَمْتِعَةُ،
    • المال غير المنقول: (الاقتصاد) الشَّيء المملوك الذي لا يمكن نقله كالأبنية والعقارات
  23. مَنقَل: (اسم)
    • المَنْقَلُ : الخُفُّ أَو النَّعْلُ الخَلَقُ
    • المَنْقَلُ:الطَّريقُ المختصَر
  24. مُنتَقِل: (اسم)
    • فاعل من اِنْتَقَلَ
    • مُنْتَقِلٌ مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ : مُتَحَوِّلٌ مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ
  25. مُنتقَل: (اسم)
    • مُنتقَل : اسم المفعول من إِنتَقَلَ
,
  1. انتقلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انتقلَ / انتقلَ إلى / انتقلَ في ينتقل ، انتقالاً ، فهو مُنتقِل ، والمفعول مُنتقَل إليه :-
      انتقل المرضُ انتشر بالعدوى من شخصٍ مريضٍ إلى شخصٍ سليم :-انتقلت أخلاقُه إليك.• انتقلتِ الملكيَّةُ: تغيَّرت وتحوّلت :-انتقلتِ الدولةُ من الإقطاعيّة إلى الديمقراطيّة، - انتقل المنزل من الأب إلى الابن، - انتقل إلى فقرة أخرى/ موضوع آخر:-
      • فترة الانتقال/ فترة انتقاليَّة: فترة التحوّل من وضع إلى آخر، ما يُمهِّد لمرحلة مقبلة.
      انتقل الخبرُ: ذاع، شاع.
      انتقل الشَّخصُ/ انتقل الشَّخصُ إلى المكان: ارتحل، سافر، تحوّل من مكان إلى مكان آخر :-انتقل إلى المدينة:-? انتقل إلى الرَّفيق الأعلى/ انتقل إلى جوار ربّه/ انتقل إلى دار القرار/ انتقل إلى رحمة الله/ انتقل إلى رضوان الله: تُوفِّي، مات.
      انتقلَ في عربة خيول: تنقَّل، تجوَّل وطاف.
  2. تناقلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تناقلَ يتناقل ، تَناقُلاً ، فهو مُتناقِل ، والمفعول مُتناقَل :-
      تناقلا الحديثَ حكاه أحدهما عن الآخر :-خبرٌ تناقلته الألسُن: شاع، ذاع، تداوله النَّاسُ، - حديث مُتناقَل: كان على كلِّ شَفَةٍ ولسان:-
      تناقلت الإذاعات النَّبأَ.
      تناقلت الأيدي السِّلعةَ: تداولتها ونقلتها من يدٍ لأخرى.
  3. تنقَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنقَّلَ / تنقَّلَ من يتنقَّل ، تنقُّلاً ، فهو مُتنقِّل ، والمفعول مُتنقَّل منه :-
      تنقَّل الرَّجلُ غيَّر مكانَه من منطقة إلى أخرى دوْريًّا أو فصليًّا بشكل خاصّ.
      تنقَّلَ طوالَ اليوم: طاف، جال :-تنقَّل في البستان، - تنقل بخفّة، - طائرٌ متنقِّل:-
      تنقَّل الخبرُ: شاع وذاع، - تنقَّل في مدارج العرفان: تدرَّج إلى العُلا، - تنقَّل في وظائف الدَّولة: تقلَّب بينها.
      تنقَّل من القرية إلى المدينة: انتَقل، سافر، تحوَّل، أكثر الانتقال :-تتمّ تنقُّلات المدرسين صيفًا.
  4. نَقيلة (المعجم الرائد)
    • نقيلة - ج، نقائل ونقيل
      1- نقيلة : غريبة. 2- نقيلة : رقعة يصلح بها الخف والنعل.
  5. ناقَل (المعجم الرائد)
    • ناقل - مناقلة ونقالا
      1- ناقل الفرس : نقل قوائمه بسرعة. 2- ناقل الفرس : اتقى الحجارة في عدوه. 3- ناقله الحديث : نقل كل منه ما إلى الآخر ما عنده منه . 4- ناقله الأقداح في مجلس الشراب : ناوله إياها وتناولها منه . 5- ناقل الشاعر الشاعر : ناقضه، خالفه.
  6. المنقول (المعجم عربي عامة)
    • ما عُلِم عن طريق الرّواية أو السَّماع كالحديث الشَّريف ونحوه ويقابله المعقول :-عُرفٌ منقول :- ° علم المنقولات


  7. النّقّال (المعجم عربي عامة)
    • يُطلق في بعض الدُّول العربيّة على الهاتف المحمول، وهو هاتف لاسلكي صغير الحجم يحمله معه صاحبُه أينما ذهب.
  8. المَنْقَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْقَلُ : الخُفُّ أَو النَّعْلُ الخَلَقُ.
      و المَنْقَلُ الطَّريقُ المختصَر.
  9. المَنْقُولُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْقُولُ : ما عُلِمَ من طريق الرِّواية أَو السَّماع، كعلم اللُّغة أَو الحديث ونحوِهما.
      وهو يقابل المعقول.
  10. المُنْقِّلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُنْقِّلَةُ : الشَّجَّةُ التي تخرج منها كِسَرُ العظام.
      و المُنْقِّلَةُ رقعةٌ كرقعة الشِّطرنج.
      يُلعَب عليها بنقْل الحِجارة .
  11. المِنْقَلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنْقَلَةُ : آلة النَّقْل.
      و المِنْقَلَةُ في الهندسة: آلة لقياس الزوايا في الرسم. والجمع : مَنَاقِل .
  12. المِنْقَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنْقَلُ : الخُفُّ.
      ويقال: فرسٌ مِنْقَلٌ: سريعُ نَقْلِ القوائم.
  13. النَّاقِلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاقِلَةُ من الناس: خِلاف القُطَّان.
      و النَّاقِلَةُ قبيلةٌ تنتقل إلى أخرى وتنتمي إليها.
      و النَّاقِلَةُ إِحدى نوائب الدَّهر.
      و النَّاقِلَةُ الخَرَاجُ يُنْقَل من قرية إِلى أخرى. والجمع : نواقلُ.
  14. النَّقَلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّقَلَةُ النَّقَلَةُ يقال: سمِعتُ نَقَلَة الوادي: صوتَ سَيْلِه.
  15. النَّقِيلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّقِيلَةُ : رقعةٌ يُصْلَح بها الشيءُ الخلَق كالنَّعل أَو الخُفّ.
      و النَّقِيلَةُ شريحةٌ من جلد الإِنسان تُنقل إِلى موضع آخر منه لتصلحه . والجمع : نَقائِلُ، ونَقِيلٌ.
  16. النَّقِيلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّقِيلُ : الحِجارةُ تنقلُهُا قوائم الدَّوابِّ وهي ماشية.
      و النَّقِيلُ السَّيْل يجىء من أَرض مَمْطورة إلى غيرها.
      و النَّقِيلُ من يغتربُ من الرجال أَو النِّساء.
      ويقال: امرأَةٌ نَقِيلَة.
      و النَّقِيلُ السّريعُ في نقل القوائم.
  17. النَّقَّالَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّقَّالَةُ : شبهُ سريرٍ يُنقَل عليه المريضُ أَو المصابُ محمولاً .
  18. النُّقْلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّقْلَةُ : النَّميمَة. والجمع : نُقَلٌ.
  19. النِّقَالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّقَالُ : نِصَالٌ عريضةٌ قصيرة.
      واحدتُها: نَقْلَةٌ.
  20. النِّقْلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّقْلَةُ النِّقْلَةُ يقال: امرأَة نِقْلَةٌ: تُتْرَك ولا تُخْطَب لكِبَرها. والجمع : نِقَلٌ.
  21. الْمَنْقَلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْمَنْقَلَةُ : المرحَلة من مراحل السَّفر.
      ويقال: أَرض مَنْقلة: ذات حجارة. والجمع : مَنَاقِلُ.
  22. اِنْتِقالِيٌ (المعجم الغني)
    • [ن ق ل]. (مَنْسوبٌ إلى الانْتِقالِ). :-مَرْحَلَةٌ اِنْتِقالِيَّةٌ :- : مَرْحَلَةٌ غَيْرُ ثابِتَةٍ، تُمَهِّدُ لِمَرْحَلَةٍ قادِمَةٍ. :-حُكومَةٌ اِنْتِقالِيَّةٌ.
  23. نَاقِلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات، نَقَلَةٌ. [ن ق ل]. (فاعل من نَقَلَ).
      1. :-نَاقِلُ الأَخْبَارِ :- : مُشَيِّعُهَا.
      2. :-نَاقِلُ الكُفْرِ لَيْسَ بِكَافِرٍ :- : الَّذِي يَنْقُلُ أَحَادِيثَ الكُفْرِ، يَرْوِيهَا.
      3. :-نَاقِلُ الْحَدِيثِ :- : رَاويهِ.
      4. :-نَاقِلُ النَّصِّ :- : مُتَرْجِمُهُ.
      5. :-حَشَرَاتٌ نَاقِلَةٌ لِلْعَدْوَى :-: مُعْدِيَةٌ.
      6. :-سِلْكٌ نَاقِلٌ لِلْكَهْرَبَاءِ :- : مُوصِلٌ. :-نَاقِلُ الصَّوْتِ.
      7. :-نَاقِلَةُ النَّفْطِ :- : بَاخِرَةٌ ضَخْمَةٌ تَنْقُلُ النَّفْطَ. :-نَاقِلَةُ الطَّائِرَاتِ.
      8. :-نَوَاقِلُ الدَّهْرِ :- : مَصَائِبُهُ.
  24. مُتَنَقِّلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ن ق ل]. (فاعل من تَنَقَّلَ).
      1. :-مُسَافِرٌ مُتَنَقِّلٌ :- : مُتَجَوِّلٌ مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ. :-قَوَافِلُ مُتَنَقِّلَةٌ.
      2. :-مَعْرِضٌ مُتَنَقِّلٌ :- : مَعْرِضٌ يُنْقَلُ مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ. :-مَكْتَبَةُ مُتَنَقِّلَةٌ.
  25. مَنْقُولٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ن ق ل]. (مفعول من نَقَلَ).
      1. :-جاءوا بِهِ مَنْقُولاً عَلَى سَرِيرٍ :- : مَحْمُولاً مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ.
      2. :-نَصٌّ مَنْقُولٌ مِنَ الفَرَنْسِيَّةِ إِلَى العَرَبِيَّةِ :- : مُتَرْجَمٌ.
      3. :-حَدِيثٌ مَنْقُولٌ :- : أَيْ جَاءَ عَبْرَ الرِّوَايَةِ أو السَّمَاعِ.
      4. :-مَنْقُولاَتُ الْمَنْزِلِ :- : أَثَاثُهُ.
      5. :-بَيْعُ الْمَنْقُولاَتِ :- : الأَمْتِعَةُ، بَيْعُ الأَمْوَالِ الْمَنْقُولَةِ. :-حَجْزُ الْمَنْقُولاَتِ.


معنى بمنقل في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نَقَلٌ** \- [ن ق ل]. 1. "نَقَلُ الأَنْقَاضِ" : مَا يَبْقَى مِنَ الحِجَارَةِ عِنْدَ الْهَدْمِ. 2. "نَقَلُ السَّهْمِ" : رِيشٌ يُنْقَلُ مِنْ سَهْمٍ إِلَى آخَرَ لِتَزْيِينِهِ. 3. "اِنْتَقَلَ نَقَلاً" : نَعْلاً بَالِياً. 4. "اِسْتَمَرَّ نَقَلَهُمَا" : مُرَاجَعَةُ الكَلاَمِ فِي ضَجَّةٍ وَصَخَبٍ.
Advertisements
معجم الغني
**نُقْلٌ** \- [ن ق ل]. "قَدَّمُوا للِضُّيُوفِ أَنْوَاعاً مُخْتَلِفَةً مِنَ النُّقْلِ" : مَا يُتَنَقَّلُ بِهِ عَلَى الشَّرَابِ مِنَ فَواكِهَ وَمُرَطِّبَاتٍ وَكَوَامِخَ وَغَيْرِهَا، الْمُكَسِّرَات.
معجم الغني
**نَقَّلَ** \- [ن ق ل]. (ف: ربا. متعد).** نَقَّلْتُ**،** أُنَقِّلُ**،** نَقِّلْ**، مص. تَنْقِيلٌ. 1. "نَقَّلَ الأَثَاثَ" : أَكْثَرَ نَقْلَهَا. نَقِّلْ فُؤَادَكَ حَيْثُ شِئْتَ مِنَ الْهَوَى *** مَا الْحُبُّ إِلاَّ لِلْحَبِيبِ الأَوَّلِ -(أبو تمام). 2. "نَقَّلَ ضَيْفَهُ" : أَطْعَمَهُ النُّقْلَ. 3. "نَقَّلَ الثَّوْبَ" : رَقَّعَهُ، أَصْلَحَهُ.
معجم الغني
**نَقَلَ** \- [ن ق ل]. (ف: ثلا. متعد).** نَقَلْتُ**،** أَنْقُلُ**،** اُنْقُلْ**، مص. نَقْلٌ. 1. "نَقَلَ أَثَاثَ البَيْتِ" : حَوَّلَهُ مِنْ مَكَانٍ إِلَى مَكَانٍ آخَرَ. 2. "نَقَلَ الأَخْبَارَ" : أَذَاعَهَا، نَشَرَهَا. 3. "نَقَلَ عَنْهُ كَلاَماً": رَوَاهُ عَنْهُ. 4. "نَقَلَ النَّصَّ بِكَامِلِهِ" : نَسَخَهُ. "نَقَلَ ما في الكِتابِ". 5. "نَقَلَ النَّصَّ الْفَرَنْسِيَّ إِلَى اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ" : تَرْجَمَهُ. 6. "نَقَلَ الْمُوَظَّفَ إِلَى مِنْطَقَةٍ بَعِيدَةٍ" : أَعَادَ تَعْيِينَهُ...، أَلْحَقَهُ. 7. "نَقَلَ جَرِيحاً" : حَمَلَهُ... 8. "نَقَلَ الغَرْسَ" : قَلَعَهُ لِيَغْرِسَهُ فِي مَكَانٍ آخَرَ.
معجم الغني
**نَقْلٌ** \- ج:** نُقُولٌ**. [ن ق ل]. (مص. نَقَلَ). 1. "نَقْلُ نَصٍّ": نَسْخُهُ. 2. "نَقْلُ نَصٍّ فَرَنْسِيٍّ إلى اللُّغَةِ العَرَبِيَّةِ" : تَرْجَمَتُهُ. 3. "نَقْلُ الأَخْبَارِ" : إِذَاعَتُهَا. 4. "نَقْلُ الْجَرْحَى" : حَمْلُهُمْ. 5. "نَقْلُ النَّبَاتَاتِ" : قَلْعُهَا لِإِعَادَةِ غَرْسِهَا. "نَقْلُ الأَشْجَارِ". 6. "نَقْلاً عَنْهُ" : اِعْتِمَاداً عَلَيْهِ، رِوَايَةً عَنْهُ. 7. "نَقْلُ الْمُوَظَّفِ" : إِعَادَةُ تَعْيِينِهِ فِي مَكَانٍ آخَرَ. 8. "هَمْزَةُ النَّقْلِ" : هَمْزَةٌ تُصَيِّرُ الْفِعْلَ اللاَّزِمَ مُتَعَدِّياً. "خَرَجَ، أَخْرَجَ". 9. "الإِعْلاَلُ بِالنَّقْلِ" : أَيْ نَقْلُ حَرَكَةِ حَرْفِ عِلَّةٍ مُتَحَرِّكٍ إِلَى حَرْفٍ صَحِيحٍ سَاكِنٍ قَبْلَهُ : "يَقْوُلُ : يَقُولُ. 10. "وَسَائِلُ النَّقْلِ" : وَسَائِلُ الْمُوَاصَلاَتِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتقال [مفرد]: مصدر انتقلَ/ انتقلَ إلى/ انتقلَ في. • ضريبة انتقال التَّركة: (قص) ضريبة تُفرض على حقّ نقل التَّركة عن طريق الوراثة، وتقدَّر على أساس قيمة تركة الميِّت قبل توزيعها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتقاليّ [مفرد]: اسم منسوب إلى انتقال. • العُنْصر الانْتقاليّ: (كم) أحد العناصر المعدنيَّة التي لها بناء داخليّ غير مكتمل للإلكترون وتتميَّز بعدد تكافؤ متعدِّد وبأنّها مركَّبات مُلوَّنة وبتشكيل الأيونات المعقَّدة المستقرَّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتقلَ/ انتقلَ إلى/ انتقلَ في ينتقل، انتقالاً، فهو مُنتقِل، والمفعول مُنتقَل إليه • انتقل المرضُ: انتشر بالعدوى من شخصٍ مريضٍ إلى شخصٍ سليم "انتقلت أخلاقُه إليك". • انتقلتِ الملكيَّةُ: تغيَّرت وتحوّلت "انتقلتِ الدولةُ من الإقطاعيّة إلى الديمقراطيّة- انتقل المنزل من الأب إلى الابن- انتقل إلى فقرة أخرى/ موضوع آخر"| فترة الانتقال/ فترة انتقاليَّة: فترة التحوّل من وضع إلى آخر، ما يُمهِّد لمرحلة مقبلة. • انتقل الخبرُ: ذاع، شاع. • انتقل الشَّخصُ/ انتقل الشَّخصُ إلى المكان: ارتحل، سافر، تحوّل من مكان إلى مكان آخر "انتقل إلى المدينة"| انتقل إلى الرَّفيق الأعلى/ انتقل إلى جوار ربّه/ انتقل إلى دار القرار/ انتقل إلى رحمة الله/ انتقل إلى رضوان الله: تُوفِّي، مات. • انتقلَ في عربة خيول: تنقَّل، تجوَّل وطاف.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناقلَ يتناقل، تَناقُلاً، فهو مُتناقِل، والمفعول مُتناقَل • تناقلا الحديثَ: حكاه أحدهما عن الآخر "خبرٌ تناقلته الألسُن: شاع، ذاع، تداوله النَّاسُ- حديث مُتناقَل: كان على كلِّ شَفَةٍ ولسان"| تناقلت الإذاعات النَّبأَ. • تناقلت الأيدي السِّلعةَ: تداولتها ونقلتها من يدٍ لأخرى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنقَّلَ/ تنقَّلَ من يتنقَّل، تنقُّلاً، فهو مُتنقِّل، والمفعول مُتنقَّل منه • تنقَّل الرَّجلُ: غيَّر مكانَه من منطقة إلى أخرى دوْريًّا أو فصليًّا بشكل خاصّ. • تنقَّلَ طوالَ اليوم: طاف، جال "تنقَّل في البستان- تنقل بخفّة- طائرٌ متنقِّل"| تنقَّل الخبرُ: شاع وذاع- تنقَّل في مدارج العرفان: تدرَّج إلى العُلا- تنقَّل في وظائف الدَّولة: تقلَّب بينها. • تنقَّل من القرية إلى المدينة: انتَقل، سافر، تحوَّل، أكثر الانتقال "تتمّ تنقُّلات المدرسين صيفًا".
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ نَقْلاً: حوَّله من موضع إلى موضع. وـ الكتابَ: نَسَخَه. وـ الخَبَر أو الكلامَ: بلَّغَه عن صاحبه. وـ الدَّوابَّ: سقاها نَهَلاً وعَلَلاً. وـ الكتابَ إلى لغة كذا: ترجمه بها. وـ الشيءَ الخَلَق: أصلحه ورَفَعَه بالنَّقيلة. يقال: نقَل الثوبَ، ونقَل النَّعْل.( نَقِلَ ) المَكانُ ـَ نَقَلاً: كثُر نَقَله. وـ البعيرُ: أصابه داء في خُفّه فيتخرّق منه. فهو نَقِل، وهي نَقِلَة.( أنْقَلَ ) الشيءَ الخَلَق: نَقَلَه.( نَاقَلَ ) الفرسُ: وضع رجليه مواضع يديه في السَّيْر. وـ تخطَّى في عَدْوِه العوائق. وـ نديمَه القَدَح: ناوله إيّاه ثمّ تناوله منه. وـ فلاناً الحديث: حدَّث كلّ منهما صاحبه بما عنده.( نَقَّلَه ): مبالغة في نقله.( انْتَقَلَ ): تحوَّل من مكان إلى آخر.( تَنَاقَلَ ) القومُ الحديث بينهم: نقله بعضهم عن بعض.( تَنَقَّلَ ) من مكان إلى آخر: تحوَّل. وـ فلانٌ: أكل النُّقْل.( المَنْقَل ): الخُفّ أو النَّعْل الخَلَق. وـ الطَّريق المختصر.( المِنْقَل ): الخُفّ. ويقال: فرس مِنْقَل: سريع نَقْل القوائم.( المَنْقَلَة ): المرحَلة من مراحل السَّفر. ويقال: أرض مَنْقلة: ذات حجارة. ( ج ) مَنَاقِل.( المِنْقَلَة ): آلة النَّقْل. وـ في الهندسة: آلة لقياس الزوايا في الرسم. ( ج ) مَنَاقِل. ( مج ).( المُنَقِّلَة ): الشَّجَّة التي تخرج منها كِسَر العظام. وـ رقعة كرقعة الشِّطرنج يُلعَب عليها بنقْل الحجارة. ( مو ).( المَنْقُول ): ما عُلِمَ من طريق الرِّواية أو السَّماع، كعلم اللُّغة أو الحديث ونحوهما. وهو يقابل المعقول.( النَّاقِلَة ) مِن النَّاس: خِلاف القُطَّان. وـ قبيلة تنتقل إلى أخرى وتنتمي إليها. وـ إحدى نوائب الدَّهر. وـ الخَرَاج ينقل من قرية إلى أخرى. ( ج ) نواقل.( النِّقَال ): نِصَال عريضة قصيرة. واحدتها: نَقْلَة.( النَّقَّالة ): شبه سرير ينقَل عليه المريض أو المصاب محمولاً. ( مو ).( النَّقْل ): الطَّريق المختَصَر. وـ النَّعْل أو الخُفّ. ( ج ) أنْقَال، ونُقول.و( همزة النَّقْل ): ( في النحو ): التي تنقل غير المتعدي إلى المتعدِّي، أو المتعدِّي لواحد إلى متعدِّ لاثنين، أو المتعدِّي لاثنين إلى متعدِّ لثلاثة.و( تشديد النَّقْل ): التَّضعيف الذي ينقل غير المتعدِّي إلى المتعدِّي أو المتعدِّي لواحد إلى أكثر.( النُّقْل ): ما يتنقَّل به على الشراب من فواكه وكوامخ وغيرها. وـ ما يُتفكَّه به من جَوز ولوز وبُندق ونحوها، وأكثر ما يكون ذلك في ليالي رمضان. ( مو ).( النَّقَل ): ما يبقى من الحجارة عند هدم البيت أو الحصن. وـ الرِّيش ينقَل من سهم إلى آخر. وـ الجدَل ومراجعة الكلام في صَخَب. وـ داء في خُفّ البعير يتخرّق منه.( النَّقِل ): يقال: مكان نَقِل: حَزْن. ورَجُل نَقِل: حاضر المنطق والجواب جَدِل.( النِّقْلَة ): يقال: امرأة نِقْلَة: تُتْرَك ولا تُخْطَب لكِبَرها. ( ج ) نِقَل.( النُّقْلَة ): النَّميمَة. ( ج ) نُقَل.( النَّقَلَة ): يقال: سمعت نَقَلَة الوادي: صوت سَيْله.( النَّقِيل ): الحجارة تنقلُها قوائم الدّوابّ وهي ماشية. وـ السَّيْل يجيء من أرض مَمْطورة إلى غيرها. وـ من يغترب من الرجال أو النّساء. ويقال: امرأة نقيلة. وـ السّريع في نقل القوائم.( النَّقِيلَة ): رقعة يُصلَح بها الشيء الخلَق كالنَّعل أو الخُفّ. وـ شريحة من جلد الإنسان تُنقل إلى موضع آخر منه لتصلحه. ( مج ). ( ج ) نَقَائِل، ونَقِيل.
مختار الصحاح
ن ق ل : نَقْلُ الشيء تحويله من موضع إلى موضع وبابه نصر و المَنْقَلُ بفتح الميم والقاف الخُفُّ الخَلَق والنعل الخَلَق وهو في حديث بن مسعود رضي الله عنه و النُّقْلُ بالضم ما يُتَنَقَّلُ به على الشراب قلت قال الأزهري قال ثعلب لا يُقال إلا بفتح النون و النُّقْلَةُ الاسم من الانْتِقَالِ من موضع إلى موضع و ناقَلَهُ الحديث إذا حَدَّث كل واحد منهما صاحبه و النَّقِيلةُ الرُّقعة التي يُرفع بها خُفُّ البعير أو النعل والجمع النَّقَائِلُ وقد نَقَلَ ثوبه من باب نصر أي رقعه و أَنْقَلَ خُفَّه أي أَصلحه و نَقَّلَهُ أيضا تَنْقِيلا ويقال نعل مُنَقَّلَةٌ و التَّنَقُلُ التحول و نَقَّلَهُ تَنْقِيلا أي أكثر نقله و المُنَقِّلةُ بكسر القاف الشجة التي تُنَقِّل العظم أي تكسره حتى يخرج منها فَرَاش العِظام
الصحاح في اللغة
نَقْلُ الشيء: تحويله من موضعٍ إلى موضعٍ. والنَقْلُ أيضاً: الخفُّ الخَلَقُ، والنَعْلُ الخَلَقُ المرَقَّعَةُ. والنِقْلُ بالكسر مثله. يقال: جاء في نَقْلَيْنِ له، وفي نِقْلَيْنِ له، والجمع نِقالٌ. وكذلك المَنْقَلُ بالفتح. قال الكميت: وكانَ الأباطِحُ مثلَ الإرينَ   وشُبِّهَ بالجِفْوَةِ المَنْـقَـلُ أي يصيب صاحبَ الخُفِّ ما يُصيب الحافي من الرمضاء. والمَنْقَلُ أيضاً: الطريقُ في الجبل. والمَنْقَلَةُ: المرحلةُ من مراحل السفر. والنُقْلُ بالضم: ما يَتَنَقَّلُ به على الشراب. والنُقْلَةُ: الاسم من الانتقال من موضعٍ إلى موضعٍ. والنَقَلُ بالتحريك: الريشُ يُنْقَلُ من سهم فيجعل على سهمٍ آخر. قال الكميت: لا نَقَلٌ ريشُها ولا لَغَبُ والنَقَلُ أيضاً: الحجارةُ مع الشجر. قال ابن السكيت: النَقَلُ: الحجارةُ مثل الأفْهارِ. يقال: هذا مكانٌ نَقِلٌ. والنَقَلُ في البعيرِ: داءٌ يُصيب خُفَّهُ فيَتَخَرَّقُ. والنَقَلُ: المُناقَلَةُ في المَنْطِقِ، ومنه قولهم: رجلٌ نَقِلٌ، وهو الحاضر الجواب. وناقلْتُ فلاناً الحديثَ، إذا حدَّثتَهُ وحدَّثكَ. والنَقيلُ: الطريقُ. وكلُّ طريقٍ نَقيلٌ. والنَقيلُ: ضربٌ من السَيْرِ، وهو المداومة عليه. والنَقيلَةُ: المرأةُ الغريبةُ. يقال: هو ابن نَقيلَةٍ. ابن السكيت: النَقيلَةُ: الرُقْعَةُ التي يُرقعُ بها خُفُّ البعير أو النعلُ؛ والجمع النقائِلُ. أبو عبيد: يقال نَقَلْتُ ثوبي نَقْلاً، إذا رقَعْتهُ. وأنْقَلْتُ خفِّي، إذا أصلحته. وكذلك نَقَّلْتُهُ تَنْقيلاً. يقال: نَعْلٌ مُنَقَّلَةٌ. والتَنَقُّلُ: التحوُّلُ. ونَقَّلَهُ تَنْقيلاً، إذا أكثر نقلهُ. والمُنَقِّلَةُ، بكسر القاف: الشَجَّةُ التي تُنَقِّلُ العَظْمَ، أي تكسره حتَّى يخرجَ منها فَراشُ العظامِ. ومُناقَلَةُ الفرسَ: أن يضع يده ورجله على غير حَجَرٍ لحُسْنِ نَقْلِهِ في الحِجارة. قال جرير: من كلِّ مُشْتَرِفٍ وإنْ بَعُدَ المَدى   ضَرِمِ الرِقاقِ مُناقِلِ الأَجْـرالِ والنِقالُ أيضاً: أن تشرب الإبلُ نَهَلاً وعَللاً بنفسها، من غير أحدٍ. وقد نَقَلْتُها أنا. ويقال: فرسٌ مِنْقَلٌ. وقال الشاعر يصف فرساً: فنَقَلْنا صُنْعَهُ حتَّـى شَـتـا   ناعِمَ البالِ لَجوجاً في السَنَنْ والناقِلَةُ من الناس: خِلافُ القُطَّانِ. والأَنْقِلاءُ: ضربٌ من التمر بالشام.
لسان العرب
النَّقْلُ تحويلُ الشيء من موضع إِلى موضع نَقَله يَنْقُله نَقْلاً فانتَقَل والتَّنَقُّل التحوُّل ونَقَّله تَنْقِيلاً إِذا أَكثر نقله وفي حديث أُم زرع لا سَمِين فيَنْتَقِل أَي ينقُله الناس إِلى بيوتهم فيأْكلونه والنُّقْلة الاسم من انتِقال القوم من موضع إِلى موضع وهمزة النَّقْل التي تَنْقُل غير المتعدِّي إِلى المتعدِّي كقولك قام وأَقَمْتُه وكذلك تشديدُ النَّقْل هو التضعيفُ الذي يَنْقُل غير المتعدي إِلى المتعدي كقولك غَرِم وغَرَّمْتُه وفَرِح وفَرَّحْته والنُّقْلة الانتِقال والنُّقْلة النمِيمةُ تنْقُلها والناقِلةُ من نَواقِل الدهر التي تنقُل قوماً من حال إِلى حال والنَّواقِلُ من الخَراج ما يُنْقَل من قرية إِلى أُخرى والنواقِلُ قَبائل تَنتَقِل من قوم إِلى قوم والناقِلةُ من الناس خلافُ القُطَّان والناقِلةُ قبيلةٌ تنتقل إِلى أُخرى التهذيب نَواقِل العرب من انتقَل من قبيلة إِلى قبيلة أُخرى فانتَمى إِليها والنَّقلُ سرعة نَقْل القوائم وفرس مِنْقَل أَي ذو نَقَل وذو نِقال وفرس مِنْقَل ونَقَّال ومُناقِل سريع نَقْل القوائم وإِنه لذو نَقِيل والتَّنْقِيل مثل النَّقَل قال كعب لهنّ من بعدُ إِرْقالٌ وتَنْقِيلُ والنَّقِيلُ ضرب من السير وهو المُداومة عليه ويقال انتَقَل سار سيراً سريعاً قال الراجز لو طَلَبونا وجَدُونا نَنْتَقِلْ مثلَ انْتِقال نَفَرٍ على إِبِلْ وقد ناقَلَ مُناقلةً ونِقالاً وقيل النِّقالُ الرَّدَيان وهو بين العدْو والخَبَبِ والفرس يُناقِل في جَرْيه إِذا اتَّقى في عَدْوه الحجارة ومُناقَلةُ الفرس أَن يضع يدَه ورجله على غير حجَر لحسْن نَقْلِه في الحجارة قال جرير من كل مُشْتَرِفٍ وإِن بَعُدَ المَدى ضَرِمِ الرَّقاقِ مُناقِلِ الأَجْرالِ وأَرض جَرِلةٌ ذاتُ جَراوِل وغِلظ وحجارة والمُنَقِّلة بكسر القاف من الشِّجاج التي تُنَقِّل العظم أَي تكسره حتى يخرج منها فَراشُ العِظام وهي قُشور تكون على العَظْم دون اللحم ابن الأَعرابي شَجَّة مُنَقِّلة بَيِّنة التَّنْقيل وهي التي تخرج منها كِسَرُ العِظام وورد ذكرها في الحديث قال وهي التي يخرج منها صِغار العِظام وتنتَقِل عن أَماكنها وقيل هي التي تُنَقِّل العظم أَي تكسره وقال عبد الوهاب بن جَنْبة المنقِّلة التي تُوضِح العظم من أَحد الجانبين ولا توضِحه من الجانب الآخر وسميت منقِّلة لأَنها تَنْقُل جانِبَها الذي أَوْضَحَتْ عظمَه بالمِرْوَد والتَّنْقِيل أَن ينقل بالمِرْوَد ليسمع صوت العظم لأَنه خفي فإِذا سمع صوت العظم كان أَكثر لنَذْرِها وكانت مثلَ نصف المُوضِحة قال الأَزهري وكلام الفقهاء هو أَول ما ذكرناه من أَنها التي تنقِّل فَراشَ العِظام وهو حكاية أَبي عبيد عن الأَصمعي وهو الصواب قال ابن بري المشهور الأَكثر عند أَهل اللغة المنقلة بفتح القاف والمَنْقَلةُ المَرْحلة من مَراحل السفر والمَناقِل المَراحِل والمَنْقَلُ الطريق في الجبل والمَنْقَل طريق مختصَر والنَّقْل الطريق المختصر والنَّقَل الحجارة كالأَثافِيِّ والأَفْهار وقيل هي الحجارة الصِّغار وقيل هو ما يبقى من الحجر إِذا اقتُلِع وقيل هو ما بقي من الحجارة إِذا قُلِع جبَل ونحوه وقيل هو ما يبقى من حجَر الحِصْن أَو البيت إِذا هُدِم وقيل هو الحجارة مع الشجر وفي الحديث كان على قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم النَّقَل هو بفتحتين صِغار الحجارة أَشباه الأَثافيّ فَعَلٌ بمعنى مفعول أَي مَنْقول ونَقِلَتْ أَرضُنا فهي نَقِلة كثر نَقَلُها قال مَشْيَ الجُمَعْلِيلةِ بالحَرْفِ النَّقِلْ ويروى بالجُرْف بالجيم وأَرضَ مَنْقَلة ذاتُ نَقَل ومكان نَقِلٌ بالكسر على النسب أَي حَزْنٌ وأَرض نَقِلةٌ فيها حجارة والحجارةُ التي تَنْقُلُها قوائمُ الدابة من موضع إِلى موضع نَقِيلٌ قال جرير يُناقِلْنَ النَّقِيلَ وهُنّ خُوصٌ بغُبْر البِيد خاشعةِ الخُرومِ وقيل يَنْقُلْن نَقِيلَهنّ أَي نِعالَهنّ والنَّقْلةُ والنَّقْلُ والنِّقْلُ والنَّقَلُ النعل الخَلَقُ أَو الخفُّ والجمع أَنْقال ونِقال قال فصَبَّحَتْ أَرْعَلَ كالنِّقالِ يعني نباتاً مُتهَدِّلاً من نَعْمته شبَّهه في تَهَدُّله بالنعْل الخَلَق التي يجرُّها لابسها والمَنْقَلةُ كالنَّقْلِ والنَّقائلُ رِقاعُ النَّعل والخُفِّ واحدتها نَقِيلة والنَّقِيلة أَيضاً الرُّقْعة التي يُنْقَل بها خفُّ البعير من أَسفله إِذا حَفِيَ ويُرْقَع والجمع نَقائِل ونَقِيلٌ وقد نَقَلَه وأَنْقَل الخُفَّ والنعلَ ونَقَله ونَقَّله أَصلحه ونعل مُنَقَّلة قال الأَصمعي فإِن كانت النعل خلَقاً قيل نِقْل وجمعه أَنْقال وقال شمر يقال نَقَلٌ ونِقْلٌ وقال أَبو الهيثم نعل نَقْلٌ وفي حديث ابن مسعود ما مِنْ مُصَلًّى لامرأَة أَفضَل من أَشدّ مكاناً في بيتها ظُلمةً إِلاَّ امرأَة قد يَئِسَتْ من البُعُولة فهي في مَنْقَلِها قال الأُموي المَنْقَل الخفّ وأَنشد للكميت وكان الأَباطِحُ مِثْلَ الأَرِينِ وشُبِّه بالحِفْوَةِ المَنْقَلُ أَي يُصيب صاحبَ الخُفِّ ما يُصيب الحافي من الرَّمْضاءِ قال أَبو عبيد ولولا أَن الرواية في الحديث والشعر اتَّفقا على فتح الميم ما كان وجه الكلام في المَنْقَل إِلاَّ كسر الميم وقال ابنُ بُزُرْج المَنْقَلُ في شعر لبيد الثَّنِيَّة قال وكل طريق مَنْقَل وأَنشد كَلاَّ ولا ثم انْتَعَلْنا المَنْقَلا قِتْلَيْن منها ناقةً وجَمَلا عَيْرانةً وماطِلِيّاً أَفْتَلا قال ويقال للخفين المَنْقَلان وللنَّعْلين المَنْقَلان ابن الأَعرابي يقال للخف المَنْدَل والمِنْقَل بكسر الميم قال ابن بري في كتاب الرَّمَكِيِّ بخط أَبي سهل الهرَوي في نص حديث ابن مسعود من أَشد مكانٍ بالخفض وهو الصحيح الفراء نَعْلٌ مُنَقَّلة مطرَّقة فالمُنَقَّلة المرقوعة والمُطَرَّقة التي أُطبق عليها أُخرى وقال نُصير لأَعرابي ارْقَع نَقْلَيْك أَي نَعْلَيْك الجوهري يقال جاء في نَقْلَيْن له ونِقْلَيْن له ونَقَل الثوبَ نَقْلاً رَقَعه والنِّقْلة المرأَة تُتْرَك فلا تخطب لكِبَرها والنَّقِيلُ الغريب في القوم إِن رافَقهم أَو جاوَرهم والأُنثى نَقِيلة ونَقِيل قال وزعموا أَنه للخنساء تركْتَني وَسْطَ بَني عَلَّةٍ كأَنَّني بعْدَك فيهم نَقِيلْ ويقال رجل نَقِيل إِذا كان في قوم ليس منهم ويقال للرجل إِنه ابن نَقِيلة ليست من القوم أَي غريبة ونَقَلةُ الوادي صوتُ سَيْله يقال سمعت نَقَلة الوادي وهو صوت السيل والنَّقيل الأَتيُّ وهو السيل الذي يجيء من أَرض مُطِرَت إِلى أَرض لم تمطَر حكاه أَبو حنيفة والنَّقَل في البعير داء يصيب خفَّه فيتخَرَّق والنَّقِيلُ الطريق وكل طريق نَقِيل قال ابن بري وأَنشد أَبو عمرو لمَّا رأَيت بسُحْرة إِلْحاحها أَلْزَمْتها ثَكَمَ النَّقِيل اللاحِب النَّقِيلُ الطريق وثَكَمُه وسطُه وإِلْحاحُ الدابة وقوفُها على أَهلها لا تبرح والنَّقَلُ مراجعة الكلام في صَخَب قال لبيد ولقد يعلَم صحْبي كلُّهم بِعَِدانِ السَّيفِ صَبْري ونَقَلْ أَبو عبيد النَّقَل المُناقَلة في المنطِق وناقَلْتَ فلاناً الحديثَ إِذا حدَّثته وحدَّثك ورجل نَقِلٌ حاضر المنطِق والجواب وأَنشد للبيد هذا البيت أَيضاً صَبْرِي ونَقَلْ وقد ناقَله وتَناقل القومُ الكلامَ بينهم تنازَعوه فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قول الشاعر كانت إِذا غَضِبتْ عليَّ تطلَّمتْ وإِذا طَلَبْتُ كلامَها لم تَنْقَل ( * قوله « تطلمت » هكذا في الأصل والمحكم بالطاء المهملة ) قال ابن سيده فقد يكون من النَّقَل الذي هو حضور المنطِق والجواب قال غير أَنَّا لم نسمع نَقِل الرجل إِذا جاوَب وإِنما نَقِلٌ عندنا على النسب لا على الفعل إِلاَّ أَن نجهل ما علم غيرُنا فقد يجوز أَن تكون العرب قالت ذلك إِلاَّ أَنه لم يبلغنا نحن قال وقد يكون تَنْقَل تَنْفَعِل من القَوْل كقولك لم تَنْقَد من الانقياد غير أَنَّا لم نسمعهم قالوا انْقالَ الرجلُ على شَكْل انْقادَ قال وعسى أَن يكون ذلك مَقُولاً أَيضاً إِلاَّ أَنه لم يصل إِلينا قال والأَسبق إِليَّ أَنه من النَّقَل الذي هو الجواب لأَن ابن الأَعرابي لمَّا فسره قال معناه لم تُجاوِبني والنَّقْل ما يَعْبَث به الشارب على شَرابه وروى الأَزهري عن المنذري عن أَبي العباس أَنه قال النَّقْل الذي يُتَنَقَّل به على الشَّراب لا يقال إِلاّ بفتح النون الجوهري والنُّقْل بالضم ما يُتَنَقَّل به على الشراب وفي بقيَّة النسخ النَّقْل بالفتح وحكى ابن بري عن ابن خالويه قال النَّقْل بفتح النون الانْتقال على النبيذ والعامة تضمُّه وقال ابن دريد النَّقَل بفتح النون والقاف الذي يُتنقَّل به على الشراب والنَّقَل المُجادلة وأَرض ذات نَقَل أَي ذات حجارة قال ومنه قول القَتَّال الكلابي بَكْرِيُّه يَعْثُرُ في النِّقال وقول الأَعشى غَدَوْتُ عليها قُبَيْلَ الشُّرو قِ إِمَّا نِقالاً وإِمَّا اغْتِمارا قال بعضهم النِّقال مُناقَلة الأَقْداح يقال شَهِدت نِقالَ بني فلان أَي مجلِس شَرابهم وناقَلْت فلاناً أَي نازعته الشرابَ والنِّقال نصالٌ عريضة قصيرة من نِصال السهام واحدتها نَقْلة يمانية والنَّقَل بالتحريك من رِيشات السهام ما كان على سهم آخر الجوهري النَّقَل بالتحريك الريشُ يُنْقَل من سهم فيجعل على سهم آخر يقال لا تَرِشْ سهمي بِنَقَل بفتح القاف قال الكميت يصف صائداً وسهامه وأَقدُحٌ كالظُّبَات أَنْصُلُها لا نَقَلٌ رِيشُها ولا لَغَبُ الجوهري والأَنْقِلاءُ ضرب من التمر بالشام والنِّقالُ أَيضاً أَن تشرَب الإِبل نَهَلاً وعَلَلاً بنفسها من غير أَحد يقال فرس مِنْقَل وقد نَقَلْتها أَنا وقال عدي بن زيد يصف فرساً فَنَقَلْنا صَنْعَه حتى شَتَا ناعِمَ البال لَجُوجاً في السَّنَنْ صَنْعه حُسْن القيام عليه والسَّنَن اسْتِنانُه ونَشاطُه
الرائد
* نقل ينقل: نقلا. 1-الشيء: حوله من مكان إلى مكان. 2-الكلام عن قائله: رواه عنه. 3-الكتاب أو نحوه: نسخه. 4-الكتاب إلى لغة كذا: ترجمه. 5-الثوب، أو النعل، أو خف الجمل: رقعه، أصلحه.
الرائد
* نقل تنقيلا. 1-الشيء: أكثر نقله. 2-ضيفه: أطعمه «النقل»، وهو ما يؤكل على الشراب من فاكهة أو فستق وما إلى ذلك. 3-الخف أو الثوب: رقعه، أصلحه. 4-الجرح العظم: كسره.
الرائد
* نقل. 1-نعل بالية، ج أنقال ونقال. 2-خف بال، ج أنقال ونقال. 3-ريش ينقل من سهم إلى آخر. 4-مراجعة الكلام في ضجة وصخب. 5-ما يبقى من الحجارة بعد هدم البيت. 6-صغار الحجارة. 7-طريق مختصر.
الرائد
* نقل. 1-«رجل نقل»: حاضر المنطق والجواب. 2-«مكان نقل»: ذو «نقل»، أي حجارة صغيرة.
الرائد
* نقل. ج أنقال ونقول. 1-مص. نقل. 2-ترجمة. 3-نعل بالية. 4-خف بال. 5-طريق مختصر. 6-ما يؤكل على الشراب من فاكهة أو فستق وما إلى ذلك. 7-في اللغة: وضع لفظ لمعنى بعد وضعه لمعنى آخر.
الرائد
* نقل. ما يؤكل على الشراب من فاكهة أو فستق وما إلى ذلك، ج نقول ونقولات.
الرائد
* نقل. 1-خف بال. 2-نعل بالية.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: