وصف و معنى و تعريف كلمة بمهدك:


بمهدك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و هاء (ه) و دال (د) و كاف (ك) .




معنى و شرح بمهدك في معاجم اللغة العربية:



بمهدك

جذر [مهد]

  1. هَدَكَ: (فعل)
    • هَدَكَ هدْكًا
    • هَدَكَ البناءَ : هدمه
  2. تَهَدَّك: (فعل)
    • تَهَدَّك فلانٌ: تحمَّق
    • تَهَدَّك على فلان بالكلام: تهجَّمَ وتوعَّد
  3. هدْك: (اسم)
    • هدْك : مصدر هَدَكَ
  4. الهد : (اسم)
    • صوت الوطء الشديد على الأرض ؛ صوت تحطيم الشيء ؛ صوت سقوط الجدار


  5. مَهَدَ : (فعل)
    • مهَدَ يَمْهَد ، مَهْدًا ، فهو مَاهِد ، والمفعول مَمْهود
    • مهَد الفِرَاشَ :بَسَطَهُ ووطّأه وجعله ليِّنًا يسهُل القعودُ والنّومُ عليه، أعدّه وهيَّأه
    • مهَد لنفسِه خيْرًا: هيّأه
    • مَهَدَ لِنَفْسِهِ : جَعَلَ لَهَا مَكَاناً وَطِيئاً سَهْلاً بِما كَسَبَ
  6. مَهْد : (اسم)
    • مَهْد : مصدر مَهَدَ
  7. مَهد : (اسم)
    • الجمع : مُهود
    • المَهْدُ : السريرُ يُهيَّاْ للصبىِّ ويوطَّأُ لينام فيه
    • المَهْدُ :الأَرضُ السَّهلَةُ المستوية
    • مِن المهد إلى اللَّحد: من الولادة حتى القبر، طول العمر
    • قَضَى عَلَيْهِ فِي مَهْدِهِ : أَيْ فِي نَشْأَتِهِ
  8. مُهَد : (اسم)
    • مُهَد : جمع مُهدة
  9. مُهُد : (اسم)
    • مُهُد : جمع مِهاد
  10. مُهْدٍ : (اسم)
    • مُهْدٍ : فاعل من أَهدَى


  11. مهَّدَ : (فعل)
    • مهَّدَ / مهَّدَ لـ يمهِّد ، تَمهيدًا ، فهو مُمَهِّد ، والمفعول مُمَهَّد
    • مهَّد الفِرَاشَ مهَده؛ بسطه
    • مهَّد الأمرَ: سهَّله ويسَّره
    • مَهَّدَ لَهُ عُذْرَهُ: قَبِلَهُ
    • مهَّد له السَّبيل: ساعَده
    • مَهَّد الطَّريقَ: سوّاه وأصلحه بإزالة النَّواتئ والمرتفعات التي به طرُق غير مُمَهّدة
    • مَهَّدَ للموضوع ونحوِه: هيّأ للدُّخول فيه
    • تمهيد البحث: مبحث صغير يهيِّئ للدخول في صلب البحث يوضع في صدره
  12. هَدّ : (اسم)
    • مصدر هَدَّ
    • الهَدُّ : الصَّوتُ الغليظ
    • الهَدُّ الرجُل الجبانُ والضَّعيف
    • الهَدُّ: الرَّجُلُ الكريم
  13. هَودَك : (اسم)
    • الْهَوْدَكُ : السَّمِينُ
  14. هِدّ : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هَدَّ
    • الهِدُّ : المهدودُ
    • الهِدُّ: الجبانُ والضعيف
  15. اِنهَدَّ : (فعل)
    • انهدَّ ينهدّ ، انهَدِدْ / انهَدَّ ، انهدادًا ، فهو مُنهَدّ
    • اِنْهَدَّتِ العِمَارَةُ : تَحَطَّمَتْ جُدْرَانُهَا، اِنْهَدَمَتْ، اِنْهَارَتْ
  16. الهادّ : (اسم)
    • صوت البحر وماء السواحل


  17. الهادة : (اسم)
    • صوت الرعد
  18. لَهَدَ : (فعل)
    • لَهَدَ لَهْداً فهو ملهودٌ، ولَهِيدٌ
    • لَهَدَهُ الحِملُ : أَثْقَلَهُ وضَغَطَهُ
    • لَهَدَهُ دابَتَه: جَهَدَها وهَزَلها فهي لَهِيدٌ
    • لَهَدَهُ فلانًا: دفعَه في صدره دفعًا شديداً لذُلَّه فهو مَلْهُودٌ
    • لَهَدَ ما في الإِناءِ: لَحِسَه أَو أَكله
  19. لَهْد : (اسم)
    • لَهْد : مصدر لَهَدَ
  20. لَهد : (اسم)
    • اللَّهْدُ : الرجلُ الثقيل الذَّليل
    • اللَّهْدُ :داءٌ يكون في أَرْجُلِ النَّاس وأَفخاذهم كالانفراج
  21. مُهادٍ : (اسم)
    • مُهادٍ : فاعل من هادَى
  22. مُهادى : (اسم)
    • مُهادى : اسم المفعول من هادَى


  23. مُوهَّد : (اسم)
    • مُوهَّد : اسم المفعول من وَهَّدَ
  24. مُوهِّد : (اسم)
    • مُوهِّد : فاعل من وَهَّدَ
  25. مِهاد : (اسم)
    • الجمع : أَمْهِدَة و مُهُد
    • المِهَادُ : الفِراشُ
    • المِهَادُ: الأَرضُ المنخفضةُ المستوية
    • المِهَادُ :قاعُ البحر أَو النَّهر
    • (التشريح) جزء من قاع المخّ ينقل الدفعات العصبيّة من الحسّ إلى المخّ
    • وَطَأَ مِهَادَهُ : جَعَلَ الشَّيْءَ فِي مُتَنَاوَلِهِ
,
  1. تَهَدَّك
    • تهدك - تهدكا
      1- تهدك : غضب. 2- تهدك عليه بالكلام : تهدده.

    المعجم: الرائد

  2. هَدَكَ
    • هَدَكَ البناءَ هَدَكَ ِ هدْكًا: هدمه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. هدْك
    • هدك - يهدك ، هدكا
      1-هدك البناء : هدمه

    المعجم: الرائد

  4. هَدَكَ
    • ـ هَدَكَ يَهْدِكُ: هَدَمَ.
      ـ تَهَدَّكَ بالكلامِ: تَهَدَّمَ.
      ـ هَوْدَكُ: السَّمينُ. والهَنادِكَةُ، تأتي.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. تَهَدَّك
    • تَهَدَّك فلانٌ: تحمَّق.
      و تَهَدَّك على فلان بالكلام: تهجَّمَ وتوعَّد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الْهَوْدَكُ
    • الْهَوْدَكُ : السَّمِينُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الهَدُّ
    • ـ الهَدُّ: الهَدْمُ الشديدُ، والكسرُ، كالهُدودِ، والهَرَمُ، والرَّجُلُ الكريمُ، وهديرُ البَعيرِ، والصَّوْتُ الغليظُ، كالهَدَدِ، والرَّجُلُ الضَّعيفُ، الجمع: هَدُّونَ، وهِدُّونَ. وقد هَدَّ يَهَدُّ ويَهِدُّ هَدّاً.
      ـ هادُّ: صوتٌ من البَحْرِ فيه دَوِيٌّ.
      ـ هادَّةُ: الرَّعْدُ.
      ـ أَهَدُّ: الجبانُ، كالهَدادَةِ.
      ـ مَرَرْتُ بِرَجُلٍ هَدَّكَ من رَجُلٍ، ومَرَرْتُ بِرَجُلٍ هَدِّكَ من رَجُلٍ: حَسْبُكَ من رَجُلٍ، الواحِدُ والجَمْعُ والأُنْثَى سواءٌ، ويقالُ: مَرَرْتُ بامْرأةٍ هَدَّتْكَ من امْرأةٍ، وبرَجُلَيْن هَدَّاكَ، وبرِجالٍ هَدُّوكَ، وبامرأتينِ هَدَّتاكَ، وبنِساءٍ هَدَدْنَكَ.
      ـ هُدَدُ بنُ بُدَدَ: المَلِكُ الذي كان يأخُذُ كُلَّ سفينةٍ غَصْباً، عن البُخارِيِّ.
      ـ هَدُودُ: الأرضُ السَّهْلَةُ، والعَقَبَةُ الشَّاقَّةُ، والحَدورُ.
      ـ هَديدُ: الرَّجُلُ الطَّويلُ.
      ـ هُدْهُدُ: كُلُّ ما يُقَرْقِرُ من الطَّيْرِ، وطائِرٌ معروف،كالهُدَهِدِ والهُدَاهِدِ، والحَمامُ الكثيرُ الهَدْهَدَةِ، جَمْعُ الكُلِّ: هَداهِدُ وهَداهيدُ،
      ـ هَدْهَدُ: أصواتُ الجِنِّ بلا واحِدٍ.
      ـ هَدَّدَهُ: خَوَّفَهُ.
      ـ هَدْهَدَ: هَدَرَ،
      ـ هَدْهَدَ الطائِرُ: قَرْقَرَ،
      ـ هَدْهَدَ الصَّبِيَّ: حَرَّكَهُ لِينامَ، وحَدَرَ الشيءَ من عُلْوٍ إلى سُفْلٍ.
      ـ هُداهِدٌ: حَيٌّ،
      ـ هَداهِدٌ: الرِّفْقُ.
      ـ هَدادَيْكَ: مهلاً.
      ـ يُهَدْهَدُ إليَّ: يُخَيَّلُ.
      ـ إنَّه لَهَدَّ الرَّجُلُ: لَنِعْمَ الرَّجُلُ.
      ـ فلانٌ يُهَدُّ: إذا أُثْنِيَ عليه بالجَلَدِ.
      ـ هَدِّ: كَلِمَةٌ تقالُ عندَ شُرْبِ الحِمارِ.
      ـ الهَدَّةُ: موضع بينَ عُسْفانَ ومكَّةَ، أو هي منَ الطَّائِفِ، وقد تُخَفَّفُ، أو الصوابُ بالهمزِ، وتَقَدَّمَ.
      ـ هُدَيْدٌ: ابنُ جُمَحٍ.
      ـ هم يَتَهادُّونَ: يَتَساءَلونَ.
      ـ ما في وُدِّهِ هُداهِدٌ: لُطْفٌ.
      ـ هَدْهادُ: صاحِبُ مسائلِ القاضي.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى بمهدك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَهَدَ** \- [م هـ د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** مَهَدْتُ**،** أَمْهَدُ**،** اِمْهَدْ**، مص. مَهْدٌ. 1. "مَهَدَ الفِرَاشَ" : بَسَطَهُ. 2. "مَهَدَ لِنَفْسِهِ خَيْراً" : هَيَّأَهُ. 3. "مَهَدَ لِنَفْسِهِ" : جَعَلَ لَهَا مَكَاناً وَطِيئاً سَهْلاً بِما كَسَبَ.
معجم الغني
**مَهْدٌ** \- ج:** مُهُودٌ**. [م هـ د]. (مص. مَهَدَ). 1. "مَهْدُ الرَّضِيعِ" : سَرِيرُهُ الَّذِي يُهَيَّأُ لَهُ لِيَنَامَ عَلَيْهِ.![آل عمران آية 46]** ويُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ!** (قرآن). 2. !** اُطْلُبِ العِلْمَ مِنَ الْمَهْدِ إِلَى اللَّحْـدِ!** (حديث) : أَيْ مِنَ النَّشْأَةِ إِلَى الْمَمَاتِ. 3. "قَضَى عَلَيْهِ فِي مَهْدِهِ" : أَيْ فِي نَشْأَتِهِ. 4. "الشَّرْقُ مَهْدُ الْحَضَارَاتِ": مَنْبِتٌ، مَنْشَأٌ، مَنْبَعٌ.
معجم الغني
**مَهَّدَ** \- [م هـ د]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** مَهَّدْتُ**،** أُمَهِّدُ**،** مَهِّدْ**، مص. تَمْهِيدٌ. 1. "مَهَّدَ الفِرَاشَ" : مَهَدَهُ، بَسَطَهُ. 2. "مَهَّدَ الْمَشَاكِلَ" : سَهَّلَها. 3. "مَهَّدَ لَهُ السَّبِيلَ" : سَوَّاهُ، أَصْلَحَهُ. 4. "مَهَّدَ لَهُ العُذْرَ" : بَسَطَهُ. 5. "مَهَّدَ لَهُ عُذْرَهُ": قَبِلَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَمهيد [مفرد]: ج تمهيدات (لغير المصدر): 1- مصدر مهَّدَ/ مهَّدَ لـ. 2- مُقدِّمة لموضوع "تمهيدُ الكتاب- تمهيدات الموضوع"| تمهيدًا لكذا: تهيئة له.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمهَّدَ يَتَمهَّد، تَمهُّدًا، فهو مُتَمهِّد • تمهَّدَ الأمرُ: تسهَّل أمامه سُبُل النجاح. • تمهَّد الطَّريقُ: سُوِّي وأُصْلح "تمهّدت طرقاتُ القرية".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمهيديّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى تَمهيد: افتتاحيّ، تحضيريّ "شرح/ اجتماع تمهيديّ- إجراءات تمهيديّة- تمهيديّ ماجستير"| المسرحيّة التَّمهيديَّة: عرض يسبق العرض المسرحيّ الأساسيّ. 2- مرحلة التعليم الإعداديّ "طالبٌ بالصّفّ الأوّل تمهيديّ". • حُكْم تمهيديّ: (قن) حكم يقضي بتدابير من شأنها أن تمهّد لحلّ القضيّة قبل البحث في موضوع الدعوى.
مختار الصحاح
م ه د : المَهْدُ مهْدُ الصبي و المِهَادُ الفِراش و مَهَدَ الفِراش بسطه ووَطَّأَه وبابه قطع و تَمْهِيدُ الأُمور تسويتها وإصلاحُها وتمهيد العُذر بسطُهُ وقُبوله
الصحاح في اللغة
المهادُ: الفِراش. وقد مَهَدْتُ الفِراش مَهْداً: بسطتُه، ووطّأته. والمَهْدُ: مَهْدُ الصبيّ. وتمهيدُ الأمور: تسويتها وإصلاحها: وتمهيدُ العُذر: بسطه وقَبوله. وامْتِهادُ السَنام: انبساطُه وارتفاعه. والتَمَهُّدُ: التمكُّن.
تاج العروس

السَّمْهَدُ كجَعْفَرٍ أَهمله الجَوْهَرِيّ وقال اللّيث هو : الشيءُ اليابِسُ الصُّلْبُ قال : والسَّمْهَدُ والسَّمَهْدَدُ : الكثيرُ اللَّحْمِ الجَسِيمُ من الإِبلِ ويقال من ذلك اسْمَهَدَّ سَنَامُه إذا عَظُمَ وسَمْهود : يأْتي ذِكرُه في : سمهط

تاج العروس

المَهْدُ : المَوْضِعُ يُهَيَّأُ للصَّبِيِّ ويُوَطَّأُ لِينَام فيه وفي التنزيل " مَن كَانَ فِي المَهْدِ صَبِيًّا " المَهْدُ : الأَرض كالمِهَادِ بالكسر قال الأَزهريّ : المِهَاد أَجْمَعُ من المَهْدِ كالأَرْضِ جعلَهَا اللهُ تعَالَى مِهَاداً للعِبَادِ أَي جمع المَهْدِ مُهُودٌ ونقَلَ شيخُنَا عن بعضِ أَهْلِ التحقيق أَنَّ المَهْدَ المِهَادَ مَصدرَانِ بمعنًى أَو المَهْدُ الفَعْلُ والمِهَادُ الاسْمُ أَو المَهْدُ مُفْرَد والمِهَاد جَمْعٌ كفَرْخٍ وأَفْرَاخٍ . قال السَّمين أَثناءَ طه . المُهْدُ بالضَّمِّ : النَّشْزُ من الأَرْضِ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ وأَنشد :

إِن أَبَاكَ مُطْلَقٌ مِنْ جَهْدِ ... إِنْ أَنْتَ كَثَّرْتَ قُتُورَ المُهْدِ المُهْدُ : ما انْخَفَضَ منها أَي من الأَرْض في سُهولَةٍ واسْتِوَاءٍ كالمُهْدَةِ بالضمّ أَيضاً وهذه عن ابن شُمَيْلٍ ج مِهَدَةٌ وأَمْهَاد الأَول كِعنَبِةٍ وهذه الجُموع وأَمْهَادٌ الأَول كِعنَبِةٍ وهذه الجُموع فيها مَحَلُّ تأَمُّلٍ وإِيهام وقد أَشار لذلك شيخنا . قلت : الجمع الثاني لا إِيهام فيه فإِنه جَمْعُ مَهْدٍ بالضمّ كقُفْلٍ وأَقْفَالٍ . ومَهَدَه أَي الفِرَاشَ كمَنَعَه : بَسَطَه ووَطّأَه كَمَهَّدَه تَمْهِيداً وأَصل المَهْد التَّوْثِيرُ يقال : مَهَدْتُ لِنفْسِي ومَهَّدْت أَي جعلتُ لي مكاناً وَطيئاً سَهْلاً . مَهَدَ لِنَفْسِه يَمْهَد مَهْداً : كَسَب وعَمِلَ كامْتَهَدَ يقال : مَهَدَ لِنَفْسِه خَيْراً وامْتَهَدَه : هَيَّأَه وتَوَطَّأَه ومنه قوله تعالى " فِلأَنْفُسِهِمْ يَمْهَدُونَ " أَي يُوَطِّئونَ قال أَبو النّجم :

" وامْتَهَدَ الغَارِبُ فِعْلَ الدُّمَّلِ

والمَهِيدُ كأَمِيرٍ : الزُّبْدُ الخَالِصُ وقيل : هي أَزْكَاه عنْد الإِذَابَة وأَقَلُّه لَبَناً . والمِهَادُ ككِتَابٍ الفِرَاشُ وَزْناً ومَعْنًى وقد يُخَصُّ به الطِّفْلُ وقد يُطْلَق على الأَرْضِ ويقال للفِراش : مِهَادٌ لِوَثَارَتِه وقال الله تعالى " لَهُمْ مِنْ جَهَنَّمَ مِهَادٌ وَمِنْ فَوْقِهِمْ غَوَاشٍ " أَمْهِدَةٌ ومُهُدٌ بضمّ فسكون وبضمَّتين قوله تعالى " أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَاداً " أَي بِسَاطاً مُمَكَّناً سَهْلاً للسُّلُوكِ في طُرُقها وقوله تعالى " ولَبِئْسَ المِهَادُ " قيل في معناه : أَي بِئْسَ ما مَهَّدَ لِنَفْسِه في مَعَادِه . قال شيخنا : لم يَلْتَفِت للفظ الآية ومَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ المِهَادُ " فلو قال : بِئْسَ ما مَهَدُوا لأَنْفُسهم لكان أَوْلَى قاله عبد الباسط ثم قال : قُلْت : وقد يُقال : لم يَقْصد المُصَنِّف إِلى هذه بل لعلَّه قصَد آيةَ البقرة " فَحَسْبُه جَهَنَّمٌ ولَبِئْسَ المِهَادُ " . قلت : والجواب كذلك وقد اشتَبهَ عَلى البَلْقينِيّ ويَدُلّ على ذلك أَن سائر النُّسخ الموجودة فيها لَبِئس باللام . وَمَهْدَدُ كجَعْفَرٍ من أَسمائِهِنَّ قال ابنُ سِيده : وإِنما قضيتُ على مِيم مَهْدَد أَنها أَصْلٌ لأَنها لو كانت زائدةً لم تَكن الكَلِمة مَفْكُوكَة كانت مَدْغَمَةً كمَسَدّ ومَرَدّ وهو فَعْلَلٌ قال سيبويهِ : الميم من نَفْس الكلمة ولو كانت زائدةً لأُدْغِم الحَرْفُ مِثل مَفَرّ ومَرَدّ فثبت أَن الدالَ مُلْحَقة والمُلْحَق لا يُدْغَم . والأُمْهُودُ بالضمِّ : القُرْمُوصُ للصَّيْدِ ولِلْخَبْزِ وهو الحُفْرَةُ الواسِعَةُ الجَوْفِ الضَّيِّقةُ الرأْسِ يَسْتَدْفِىءُ فيها الصُّرَدُ كما سيأْتي للمصنِّف ولكن لم يذكر القُرمُوس بالضمّ فتأَمَّل . من المَجاز : وقد مْهِدُ الأَمْرِ : تَسْوِيَتُه وإِصْلاحُه تَمْهِيدُ الأَمْرِ : وَطَّأَه وسَوَّاه قال الراغب : ويُتَجَوَّزُ به عن بَسْطَةِ المالِ والجَاهِ منه أَيضاً تَمْهِيدُ العُذْرِ : بَسْطُهُ وقَبُولُه وقد مَهَّدَ له العُذْرَ تَمْهِيداً : قَبِلَه . منه أَيضاً مَاءٌ مُمَهَّدٌ كمُعَظَّمٍ : لا حَارٌّ ولا بَارِدٌ بل فاتِرٌ كما في الأَساسِ والتكملة . وتَمَهَّد الرجلُ : تَمَكَّنَ . وامْتَهَدَ السَّنَامُ : انْبَسَطَ في ارتفاعٍ ومما يستدرك عليه : سَهْدٌ مَهْدٌ : حَسَنٌ . إِتباع . وعن أَبي زيد : يقال : ما امْتَهَدَ فُلانٌ عندي يَداً إِذا لم يُولِكَ نِعْمَةً ولا مَعروفاً وهو مَجاز وروَى ابنُ هانىء عنه : يقال : ما امْتَهَدَ فلانٌ عِنْدي مَهْدَ ذلك يقولها الرجلُ حين يُطْلَب إِليه المَعروفُ بِلاَ يَدٍ سَلَفَتْ منه إِليه ويقولها أَيضاً للمُسِيءِ إِليه حين يَطْلُب مَعْرُوفه أَو يَطْلُب له إِليه وتَمَهَّدْت فِراشاً واسْتَمْهَدْتُه . ومن المَجاز : مَهَّدَ له مَنْزِلَةً سَنِيَّةً . وتَمَهَّدَتْ له عندي حَالٌ لَطِيفَةٌ . كما في الأَساس

لسان العرب
مَهَدَ لنفسه يَمْهَدُ مَهْداً كسَبَ وعَمِلَ والمِهادُ الفِراش وقد مَهَدْتُ الفِراشَ مَهْداً بَسَطْتُه ووَطَّأْتُه يقال للفِراشِ مِهاد لِوِثارَتِه وفي التنزيل لهم من جَهَنَّم مِهادٌ ومِن فَوْقِهِمْ غَواشٍ والجمع أَمْهِدةٌ ومُهُدٌ الأَزهري المِهادُ أَجمع من المَهْد كالأَرض جعلها الله مِهاداً للعباد وأَصل المَهْد التَّوْثِيرُ يقال مَهَدْتُ لنَفْسي ومَهَّدت أَي جعلت لها مكاناً وَطيئاً سهلاً ومَهَدَ لنفسه خيراً وامْتَهَدَه هَيّأَه وتَوَطَّأَه ومنه قوله تعالى فلأَنفسهم يَمْهَدُون أَي يُوَطِّئُون قال أَبو النجم وامْتَهَدَ الغارِب فِعْلُ الدُّمَّلِ والمَهْد مَهْدُ الصبيّ ومَهْدُ الصبي موضعه الذي يُهَيّأُ له ويُوَطَّأُ لينام فيه وفي التنزيل من كان في المَهْد صبيّاً والجمع مُهُود وسَهْدٌ مَهْدٌ حسَن إِتباع وتَمْهِيدُ الأُمُورِ تسويتها وإِصلاحها وتَمْهِيدُ العُذْر قَبُوله وبَسْطُه وامْتِهاد السَّنامِ انبساطه وارتفاعه والتمَهُّدُ التَّمَكُّن أَبو زيد يقال ما امْتَهَدَ فلان عندي يَداً إِذا لم يُولِكَ نِعْمة ولا معروفاً وروى ابن هانئ عنه يقال ما امْتَهَدَ فلان عندي مَهْد ذاك بفتح الميم وسكون الهاء يقولها يطلب إِليه المَعْروف بلا يَدٍ سَلَفَتْ منه إِليه ويقولها أَيضاً للمسِيءِ إِليه حين يطلب معروفه أَو يطلب له إِليه والمَهِيدُ الزُّبْدُ الخالص وقيل هي أَزْكاه عند الإِذابة وأَقله لبناً والمُهْدُ النَّشْزُ من الأَرض عن ابن الأَعرابي وأَنشد إِنَّ أَباكَ مُطْلَقٌ مِنْ جَهْدِ إِنْ أَنْتَ كَثَّرْتَ قُتورَ المُهْدِ النضر المُهْدةُ من الأَرض ما انخفض في سُهُولةٍ واسْتِواء ومَهْدَد اسم امرأَة قال ابن سيده وإِنما قضيت على ميم مَهْدد أَنها أَصل لأَنها لو كانت زائدة لم تكن الكلمة مفكوكة وكانت مدغمة كمَسَدٍّ ومَرَدٍّ وهو فَعْلَلٌ قال سيبويه الميم من نفس الكلمة ولو كانت زائدة لأُدغم الحرف مثل مَفَرّ ومَرَدّ فثبت أَن الدال ملحقة والملحق لا يدغم
الرائد
* مهد يمهد: مهدا. 1-الفراش: بسطه ووطأه. 2-لنفسه: كسب. 3-لنفسه خيرا: هيأه.
الرائد
* مهد تمهيدا. 1-الفراش: بسطه ووطأه. 2-الأمر: سهله ووطأه وأصلحه «مهد له السبيل». 3-له عذره: قبله. 4-له العذر: بسطه.
الرائد
* مهد. ج مهود. 1-مص. مهد. 2-موضع يهيأ للطفل ويوطأ لينام. 3-أرض منخفضة سهلة.
الرائد
* مهد. أرض منخفضة سهلة، ج أمهاد ومهدة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: