وصف و معنى و تعريف كلمة بمهلك:


بمهلك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و هاء (ه) و لام (ل) و كاف (ك) .




معنى و شرح بمهلك في معاجم اللغة العربية:



بمهلك

جذر [مهل]

  1. مَهْلَك : (اسم)
    • مَهْلَك : مصدر هَلَكَ
  2. مَهلِك : (اسم)
    • مَهلَك ، مَهلِك
    • مصدر هلَكَ
    • اسم زمان من هلَكَ: : وتحتمل هنا للزمان والمكان
  3. مُهلَك : (اسم)
    • مُهلَك : اسم المفعول من أَهلَكَ
  4. مُهلِك : (اسم)
    • فاعل من أَهْلَكَ
    • رَجُلٌ مُهْلِكٌ : مُدَمِّرٌ


  5. مُهلِك : (اسم)
    • مُهلِك : فاعل من أَهلَكَ
  6. مُهلَّك : (اسم)
    • مُهلَّك : اسم المفعول من هَلَّكَ
  7. مُهلِّك : (اسم)
    • مُهلِّك : فاعل من هَلَّكَ
  8. مَهَلَ : (فعل)
    • مهَلَ في يمهَل ، مَهْلاً ، فهو مَهِل ، والمفعول مَمْهول فيه
    • مهَل الشّخصُ في فعله :تروّى فيه وتناوله برفقٍ وتحرّى الدِّقَّةَ والإتقانَ
  9. مَهِل : (اسم)
    • مَهِل : فاعل من مَهَلَ
  10. مَهْل : (اسم)
    • مَهْل : مصدر مَهَلَ


  11. مَهل : (اسم)
    • المَهَلُ : المَهْلُ
    • المَهَلُ :التَّقدُّمُ فى الخير؛ ولا يقال فى الشر
    • المَهَلُ :الهدايةُ للأَمر قبلَ ركوبه
    • المَهْلُ : التُّؤَدة والرِّفق
    • سِرْ عَلَى مَهْلٍ : سِرْ بِبُطْءٍ وَتُؤْدَةٍ
    • مَهْلاً/ على مَهْلٍ: رويدًا، بتؤدة ورِفق
  12. مُهَل : (اسم)
    • مُهَل : جمع مُهلة
  13. مُهَلّ : (اسم)
    • مُهَلّ : اسم المفعول من أَهلَّ
  14. مُهِلّ : (اسم)
    • مُهِلّ : فاعل من أَهلَّ
  15. مُهل : (اسم)
    • المُهْلُ : المعدِنُ المذاب ، كالفضَّة والحديد والنُّحاس والذْهب
    • المُهْلُ :القَطِرانُ الرَّقيق
    • المُهْلُ : عكر الزيت المغليّ
  16. مهَّلَ : (فعل)
    • مهَّلَ يمهِّل ، تمهيلاً ، فهو مُمَهِّل ، والمفعول مُمَهَّل
    • مهَّل الشَّيءَ: أجّله وأخّره
    • مهَّل الشَّخصَ: قال له: مَهْلاً
    • مَهَّلَهُ : أَيْ طَلَبَ مِنْهُ أَلاَّ يَتَعَجَّلَ فِي عَمَلِهِ


  17. هَلَك: (اسم)
    • الهَلَكُ : بقايا الشيء الهالك، كجيفته
    • الهَلَكُ: ما بين أَعلى الجبل وأَسفَلِه
    • الهَلَكُ :الفَضَاءُ أَو الفاصلُ بين كل شيئين
    • الهَلَكُ :ما يسقُط من أَعلى إِلى أَسفل
  18. هَلَك: (اسم)
    • هَلَك : جمع هَلَكة
  19. هَلَكَ: (فعل)
    • هلَكَ يهلَك ويهلِك ، هَلاكًا وهُلوكًا ومَهْلَكًا ومَهْلِكًا وتَهْلُكَةً وهُلْكًا ، فهو هالِك ، والمفعول مهلوك - للمتعدِّي
    • هلَك فلانٌ : فَنَى، مات لِيَهْلِكَ مَنْ ‏هَلَكَ عَنْ بَيِّنَةٍ }
    • هلَكَه في العمل: أفناه، أبلاه
    • هَلَكَتِ النَّفْسُ : سَقَطَتْ فِي جَهَنَّمَ
    • هلَك على الشَّيء : حرِص عليه
    • هلَك فلانٌ : ‏ كفر ، { لِيَهْلِكَ ‏مَنْ هَلَكَ عَنْ بَيِّنَةٍ }
    • هلَك الشَّيءُ : ذهب وزال :- { هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيَهْ }‏
  20. هَلَّكَ: (فعل)
    • هلَّكَ يُهلِّك ، تهليكًا ، فهو مُهلِّك ، والمفعول مُهلَّك - للمتعدِّي
    • هلَّك فلانٌ: أهلك؛ ارتكبَ أمرًا عظيمًا
    • هلَّك فلانٌ فلانًا: أهلكه؛ جعلَه يموت
  21. هُلُك: (اسم)
    • هُلُك : جمع هَلوك
  22. هُلَّك: (اسم)
    • هُلَّك : جمع هالِك


  23. هُلك: (اسم)
    • مصدر هلَكَ
  24. اِستَهلَكَ: (فعل)
    • استهلكَ يستهلك ، استهلاكًا ، فهو مُستهلِك ، والمفعول مُستهلَك
    • اِسْتَهْلَكَ المالَ : أَنْفَقَهُ اِسْتَهْلَكَ مِنَ الدَّراهِمِ خِلالَ أُسْبوعٍ ما كانَ يَسْتَهْلِكُهُ في شَهْرٍ
    • يَسْتَهْلِكُ أَكْثَرَ مِمَّا يُنْتِجُ: يَصْرِفُ
    • استهلك الطَّعامَ: تناوله يستهلك المواطنون البيضَ بكثرة
    • اِسْتَهْلَكَ عَدُوَّهُ : أَهْلَكَهُ
    • اِسْتَهْلَكَ في الأَمْرِ: جَدَّ فيهِ مُسْتَعْجِلاً
    • استهلك المعنى/ استهلك اللفظَ: استنفده وأفرغه
    • استهلكتِ السَّيَّارةُ البنزينَ: استنفدته
  25. أَهلَكَ: (فعل)
    • أهلكَ يُهلك ، إهلاكًا ، فهو مُهلِك ، والمفعول مُهلَك - للمتعدِّي
    • أَهْلَكَهُ : جعله يهْلِكُ
,
  1. هلك
    • "لهَلْكُ: الهلاك.
      قال أَبو عبيد: يقال الهَلْك والهُلْكُ اوالمُلْكُ والمَلْكُ؛ هَلَكَ يَهْلِكُ هُلْكاً وهَلْكاً وهَلاكاً: مات.
      ابن جني: ومن الشاذ قراءة من قرأَ: ويَهْلَكُ الحَرْثُ والنَّسْلُ، قال: هو من باب رَكَنَ يَرْكَنُ وقَنَطَ يَقْنَطُ، وكل ذلك عند أَبي بكر لغات مختلطة، قال: وقد يجوز أَن يكون ماضي يَهْلكُ هَلِك كعَطِبَ، فاستغنى عنه بهَلَكَ وبقيت يَهْلَك دليلاً عليها، واستعمل أَبو حنيفة الهَلَكَة في جُفُوف النبات وبَيُوده فقال يصف النبات: من لَدُنِ ابتدائه إِلى تمامه، ثم تَوَلِّيه وإِدباره إِلى هَلَكَتِه وبَيُوده.
      ورجل هالِكٌ من قوم هُلَّكٍ وهُلاَّك وهَلْكَى وهَوَالِكَ، الأَخيرة شاذة؛ وقال الخليل: إِنما، قالوا هَلْكَى وزَمْنَى ومَرْضَى لأَنها أَشياء ضُرِبُوا بها وأُدْخِلوا فيها وهم لها كارهون.
      الأَزهري: قومٌ هَلْكَى وهالِكُون.
      الجوهري: وقد يجمع هالِك على هَلْكَى وهُلاَّك؛ قال زيادُ‎ ‎بن‎ مُنْقِذ: تَرَى الأَرامِلَ والهُلاَّكَ تَتْبَعُه،يَسْتَنُّ منه عليهم وابِلٌ رَزِمُ يعني به الفقراء؛ وهَلَكَ الشيءَ وهَلَّكه وأَهْلَكَه؛ قال العجاج: ومَهْمَهٍ هالِكِ مَنْ تَعَرَّجا،هائلةٍ أَهْوالُه مَنْ أَدْلَجا يعني مُهْلِك، لغة تميم، كما يقال ليل غاضٍ أَي مُغْضٍ.
      وقال الأَصمعي في قوله هالِكِ من تَعَرَّجا أَي هالكِ المُتَعَرِّجين إِن لم يُهَذِّبوا في السير أَي من تعرَّض فيه هَلَكَ؛

      وأَنشد ثعلب:، قالت سُلَيْمى هَلِّكوا يَسارا الجوهري: هَلَكَ الشيءُ يَهْلِكُ هَلاكاً وهُلوكاً ومَهْلَكاً ومَهْلِكاً ومَهْلُكاً وتَهْلُكَةً، والاسم الهُلْكُ، بالضم؛ قال اليزيدي: التَّهْلُكة من نوادر المصادر ليست مما يجري على القياس؛ قال ابن بري: وكذلك التُّهْلوك الهَلاكُ؛ قال: وأَنشد أَبو نخَيْلة لشَبِيبِ بن شَبَّةَ: شَبيبُ، عادى اللهُ من يَجْفُوكا وسَبَّبَ اللهُ له تُهْلوكا وأَهْلكه غيره واسْتَهْلَكه.
      وفي الحديث عن أَبي هريرة: إِذا، قال الرجلُ هَلَكَ الناسُ فهو أَهْلَكهم؛ يروى بفتح الكاف وضمها، فمن فتحها كانت فعلاً ماضياً ومعناه أَن الغالِين الذين يُؤيِسُون الناسَ من رحمة ا لله تعالى يقولون هَلَك الناسُ أَي استوجبوا النار والخلود فيها بسوء أَعمالهم، فإِذا، قال الرجل ذلك فهو الذي أَوجبه لهم لا الله تعالى، أَو هو الذي لما، قال لهم ذلك وأَيأَسهم حملهم على ترك الطاعة والانهماك في المعاصي، فهو الذي أَوقعهم في الهلاك، وأَما الضم فمعناه أَنه إِذا، قال ذلك لهم فهو أَهْلَكهم أَي أَكثرهم هَلاكاً، وهو الرجلُ يُولَعُ بعيب الناس ويَذْهبُ بنفسه عُجْباً، ويرى له عليهم فضلاً.
      وقال مالك في قوله أَهلكهم أَي أَبْسَلُهم.
      وفي الحديث: ما خالَطتِ الصدقةُ مالاً إِلاَّ أَهْلَكَتْه؛ قيل: هو حضٌّ على تعجيل الزكاة من قبل أَن تختلط بالمال بعد وجوبها فيه فتذهب به، وقيل: أَراد تحذير العُمَّال عن اخْتِزال شيء منها وخلطهم إِياه بها، وقيل: أَن يأْخذ الزكاة وهو غنّي عنها.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَتاه سائل فقال له: هَلَكْتُ وأَهْلَكْتُ أَي أَهلكت عيالي.
      وفي التنزيل: وتلك القُرى أَهْلَكْناهم لما ظلموا.
      وقال أَبو عبيدة: أَخبرني رُؤْبة أَنه يقول هَلَكْتَني بمعنى أَهْلَكتني، قال: وليست بلغتي.
      أَبو عبيدة: تميم تقول هَلَكَه يَهْلِكُه هَلْكاً بمعنى أَهْلَكه.
      وفي المثل: فلان هالِكٌ في الهوالك؛

      وأَنشد أَبو عمرو لابن جذْلِ الطِّعانِ: تَجاوَزْتُ هِنْداً رَغْبَةً عن قِتالِه،إِلى مالِكٍ أَعْشُو إِلى ذكْرِ مالكِ فأَيْقَنْتُ أَني ثائِرُ ابن مُكَدَّمٍ،غَداةَ إِذٍ، أَو هالِكٌ في الهَوالِك؟

      ‏قال: وهذا شاذ على ما فسر في فوارس؛ قال ابن بري: يجوز أَن يريد هالك في الأُمم الهَوالِك فيكون جمع هالكة، على القياس، وإِنما جاز فوارس لأَنه مخصوص بالرجال فلا لبس فيه، قال: وصواب إنشاد البيت: فأَيقنت أَني عند ذلك ثائر والهَلَكَة: الهَلاكُ؛ ومنه قولهم: هي الهَلَكَة الهَلْكاءُ، وهو توكيد لها، كما يقال هَمَجٌ هامجٌ.
      أبو عبيدة: يقال وقع فلان في الهَلَكَةِ الهَلْكى والسَّوْأَة السَّوْأى.
      وقوله عز وجل: وجعلنا لمَهْلِكهِم مَوعِداً؛ أي لوقت هِلاكِهم أجَلاً،ومن قرأ لمَهْلَكِهم فمعناه لإهلاكهم.
      وفي حديث أم زرع: وهو إمامُ القَوْم في المَهالِك؛ أرادت في الحروب وأنه لثِقَته بشجاعته يتقدَّم ولا يتخلف، وقيل: إنه لعلمه بالطُّرق يتقدَّم القومَ فيهديهم وهم على أثره.
      واسْتَهْلَكَ المالَ: أنفقه وأنفده؛ أنشد سيبويه: تقولُ، إذا اسْتَهْلَكْتُ مالاً للَذَّةٍ،فُكَيْهَةُ: هَشَّيْءٌ بكَفَّيْكَ لائِق؟

      ‏قال سيبويه: يريد هل شيء فأدغم اللام في الشين، وليس ذلك بواجب كوجوب إدغام الشم والشراب ولا جميعهم يدغم هل شيء.
      وأهْلَكَ المالَ: باعه.
      في بعض أخبار هذيل: أن حَبيباً الهُذَليّ، قال لمَعْقِلِ ابن خُوَيْلِد: ارجِعْ إلى قومك، قال: كيف أصنع بإيلي؟، قال: أهْلِكْها أي بعْها.
      والمَهْلَكة والمَهلِكة والمَهْلُكة: المَفازة لأنه يهلك فيها كثيراً.
      ومفازة هالكةٌ من سَلَكها أي هالكة للسالكين.
      وفي حديث التوبة: وتَرْكُها مَهْلِكة أي موضع لهَلاكِ نفْسه، وجمعها مَهالِكُ، وتفتح لامها وتكسر أيضاً للمفازة.
      والهَلَكُونُ: الأَرض الجَدْبة وإن كان فيها ماء.
      ابن بُزُرج: يقال هذه أرض آرمَةٌ هَلَكُونٌ، وأرض هَلَكون إذا لم يكن فيها شيء.
      يقال: هَلَكونُ نبات أرضين.
      ويقال: ترَكها آرِمَةً هَلَكِينَ إذا لم يصبها الغَيْثُ منذ دهر طويل.
      يقال: مررت بأرض هَلَكِينَ، بفتح الهاء واللام (* قوله: «هَلَكينَ بفتح النون دون تنوين»، هكذا في الأصل.
      وفي القاموس: أرضٌ هَلَكِينٌ وأرضٌ هَلكونٌ، بتنوين الضمّ).
      والهَلَكُ والهَلَكاتُ: السِّنُونَ لأنها مهلكة؛ عن ابن الأعرابي؛ وأنشد لأسْودَ بن يَعْفُرَ:، قالت له أمُّ صَمْعا، إذ تُؤَامِرُه: ألا تَرَى لِذَوي الأَموالِ والهَلَكِ؟ الواحدة هَلَكة بفتح اللام أيضاً.
      والهَلاكُ: الجَهْدُ المُهْلِكُ.
      وهَلاكٌ مُهْتَلِكٌ: على المبالغة؛ قال رؤبة: من السِّنينَ والهَلاكِ المِهْتَلِكْ ولأَذْهَبَنَّ فإما هُلْكٌ وإما مُلْكٌ، والفتح فيهما لغة، أي لأَذْهَبَنَّ فإما أن أهْلِكَ وإما أن أمْلِكَ.
      وهالِكُ أهْلٍ: الذي يَهْلِكُ في أهْله؛ قال الأَعشى: وهالِك أهْلٍ يَعودُونه،وآخَرُ في قَفْزةٍ لم يُجَن؟

      ‏قال: ويكون وهالك أهلٍ الذي يُهْلِك أهْلَه.
      والهَلَكُ: جِيفَةُ الشيء الهالِك.
      والهَلَكُ: مَشْرَفَةُ المَهْواةِ من جَوِّ السُّكاكِ لأنها مَهْلَكة، وقيل: الهَلَكُ ما بين كل أرض إلى التي تحتها إلى الأرض السابعة،وهو من ذلك؛ فأما قول الشاعر: الموتُ تأتي لميقاتٍ خَواطِفُه،وليس يُعْجِزُهُ هَلْكٌ ولا لُوح فإنه سكن للضرورة، وهو مذهب كوفي، وقد حجر عليه سيبويه إلا في المكسور والمضموم، وقيل: الهَلَكُ ما بين أعلى الجبل وأسفله ثم يستعار لهواء ما بين كل شيئين، وكله من الهَلاك، وقيل: الهَلَكُ المَهْواة بين الجبلين؛ وأنشد لامرئ القيس: أرى ناقَةَ القَيْسِ قد أصْبَحَتْ، على الأَيْنِ، ذاتَ هِبابٍ نِوارا رأتْ هَلَكاً بنِجاف الغَبِيط،فكادَتْ تَجُدُّ الحُقِيّ الهِجارا ‏

      ويروى: ‏تَجُدّ لذاك الهِجارا؛ قوله هِباب: نَشاط، ونِواراً: نِفاراً،وتجدّ: تقطع الحبل نُفوراً من المَهْواةِ، والهِجار: حبل يشدّ في رسغ البعير.
      والهَلَكُ: المَهْواة بين الجبلين؛ وقال ذو الرمة يصف امرأة جَيْداء:تَرى قُرْطَها في واضِحِ اللَّيتِ مُشْرِفاً على هَلَكٍ، في نَفْنَفٍ يَتَطَوّحُ والهَلَكُ، بالتحريك: الشيء الذي يَهْوي ويسقُط.
      والتَّهْلُكَةُ: الهلاك.
      وفي التنزيل العزيز: ولا تُلْقوا بأيديكم إلى التَّهْلُكة؛ وقيل: التَّهْلُكة كل شيء تصير عاقبته إلى الهَلاك.
      والتُّهْلُوك: الهَلاك؛ وأنشد بيت شَبيبٍ: وسَبَّبَ الله له تُهْلوكا ووقع في وادي تُهْلِّكَ، بضم التاء والهاء واللامُ مشددة، وهو غير مصروف مثل تُخيبَ أي في الباطل والهلاك كأنهم سَمَّوْه بالفعل.
      والاهْتِلاكُ والانْهِلاكُ: رمي الإنسان بنفسه في تَهْلُكة.
      والقَطاة تَهْتَلِكُ من خوف البازي أي ترمي بنفسها في المَهالك.
      ويقال: تَهْتَلِكُ تجتهد في طيرانها، ويقال منه: اهْتَلَكتِ القَطاةُ.
      والمِهْتَلِكُ: الذي ليس له همٌّ إلا أن يَتَضَيَّفه الناسُ، يَظَلُّ نهارَه فإذا جاء الليل أسرعَ إلى من يَكْفُله خَوْفَ الهَلاكِ لا يتمالك دونَه؛ قال أبو خِراشٍ:إلى بَيْتِه يأوي الغريبُ إذا شَتا،ومُهتَلِكٌ بالي الدَّريسَيْنِ عائِلُ والهُلاّكُ: الصَّعاليك الذين يَنْتابون الناسَ ابتغاء معروفهم من سوء حالهم، وقيل: الهُلاّك المُنْتَجِعون الذين قد ضلوا الطريق، وكله من ذلك؛ أنشد ثعلب لجَمِيل: أبِيتُ مع الهُلاّكِ ضَيْفاً لأهْلِها،وأهْلي قريبٌ مُوسِعُون ذوو فَضْلِ وكذلك المُتَهَلِّكُون؛ أنشد ثعلب للمُتَنَخِّل الهُذَليّ: لو أنه جاءني جَوْعانُ مُهْتَلِكٌ،من بُؤَّس الناس، عنه الخيْرُ مَحْجُوزُ وافْعَلْ ذلك إما هَلَكَتْ هُلُكُ أي على كل حال، بضم الهاء واللام غير مصروف؛ قال ابن سيده: وبعضهم لا يصرفه أي على ما خَيَّلَتْ نَفْسُك ولو هَلَكْتَ، والعامَّة تقول: إن هَلَكَ الهُلُكُ؛ قال ابن بري: حكى أبو علي عن الكسائي هَلَكَتْ هُلُكُ، مصروفاً وغير مصروف.
      وفي حديث الدجال: وذكر صفته ثم، قال: ولكن الهُلْكُ كلُّ الهُلْكِ أن ربكم ليس بأعور، وفي رواية: فإما هَلَكَتْ هُلَّكُ فإن ربكم ليس بأعور؛ الهُلْكُ الهَلاك، ومعنى الرواية الأولى الهَلاكُ كلُّ الهَلاك للدجال لأنه وإن ادّعى الربوبية ولَبَّس على الناس بما لا يقدر عليه الشر، فإنه لا يقدر على إزالة العَور لأن الله منزه عن النقائص والعيوب، وأما الثانية فهُلَّكٌ، بالضم والتشديد،جمع هالك أي فإن هَلَكَ به ناس جاهلون وضلُّوا فاعلموا أن الله ليس بأعور،ولو روي: فإما هَلَكَتْ هُلُك على قول العرب افعل كذا إما هَلَكَتْ هُلَّكُ وهُلُكٌ بالتخفيف منوَّناً وغير منوّن، لكان وجهاً قويّاً ومُجْراه مُجْرى قولهم افْعَلْ ذلك على ما خَيَّلَتْ أي على كل حال.
      وهُلُكٌ: صفة مفردة بمعنى هالكة كناقة سُرُحٌ وامرأة عُطُلٌ، فكأنه، قال: فكيفما كان الأمر فإن ربكم ليس بأعور، وفي رواية: فإما هَلَكَ الهُلُكُ فإن ربكم ليس بأعور.
      قال الفراء: العرب تقول افعل ذلك إما هَلَكَتْ هُلُكُ، وهُلُكٌ بإجراءٍ وغير إجراء، وبعضهم يُضيفه إما هَلَكتْ هُلُكُه أي على ما خَيَّلَتْ أي على كل حال، وقيل في تفسير الحديث: إن شَبَّه عليكم بكل معنىً وعلى كل حال فلا يُشَبِّهَنَّ عليكم أنَّ ربكم ليس بأعور، وقوله على ما خَيَّلَتْ أي أرَتْ وشَبَّهَتْ، وروى بعضهم حديث الدجال وخزيه وبيان كذبه في عوره.
      والهَلُوك من النساء: الفاجرة الشَّبِقَةُ المتساقطة على الرجال، سميت بذلك لأنها تَتهالك أي تَتَمايل وتنثني عند جماعها، ولا يوصف الرجل الزاني بذلك فلا يقال رجل هَلُوكٌ؛ وقال بعضهم: الهَلُوك الحَسَنة التَّبَعُّلِ لزوجها.
      وفي حديث مازِنٍ: إني مُولَعٌ بالخمر والهَلُوكِ من النساء.
      وفي الحديث: فتهالَكْتُ عليه فسألته أي سقطت عليه ورميت بنفسي فوقه.
      وتَهالك الرجلُ على المتاع والفِراشِ: سقط عليه، وتَهالَكَتِ المرأةُ في مشيها: من ذلك.
      والهالِكِيُّ: الحدَّادُ، وقيل الصَّيْقَل؛ قال ابن الكلبي: أوّل من عَمِلَ الحديدَ من العرب الهالكُ بن عمرو بن أسَد بن خُزيْمة، وكان حدّاداً نسب إليه الحدّاد فقيل الهالِكيُّ، ولذلك قيل لبني أسد القُيونُ؛ وقال لبيد: جُنوحَ الهالِكِيِّ على يدَيْهِ،مُكِبّاً يَجْتَلي نُقَبَ النِّصالِ أراد بالهالِكيّ الحداد؛ وقال آخر: ولا تَكُ مِثلَ الهالِكيِّ وعِرْسِه،سَقَتْه على لَوْحٍ سِمامَ الذَّرارِحِ فقالت: شَرابٌ بارِدٌ قد جَدَحْتُه،ولم يَدْر ما خاضَتْ له بالمَجادِحِ أي خلطته بالسويق.
      قال عرّام في حديثه: كنت أتَهَلَّكُ في مَفاوز أي كنت أدور فيها شِبْهَ المتحير؛ وأنشد: كأنها قَطرةٌ جاد السحابُ بها،بين السماء وبين الأرْضِ تَهْتَلِكُ واسْتَهْلَكَ الرجلُ في كذا إذا جَهَدَ نَفْسَه، واهْتَلَكَ معه؛ وقال الراعي: لهنَّ حديثٌ فاتِنٌ يَتْرُك الفَتى خفيفَ الحشا، مُسْتَهْلِكَ الرِّبْح، طامِعا أي يَجْهَدُ قَلْبَه في إثرها.
      وطريق مُسْتَهْلِكُ الوِرْد أي يُجْهِدُ من سَلَكَه؛ قال الحُطَيئة يصف الطريق: مُسْتَهْلِكُ الوِرْدِ، كالأُسْتيِّ، قد جعَلَتْ أيدي المَطيِّ به عاديَّةً رُكُبا الأُسْتِيُّ والأُسْديُّ: يعني به السَّدى والسَّتى؛ شبَّه شَرَك الطريق بسَدَى الثوب.
      وفلان هِلْكَةٌ من الهِلَكِ أي ساقطة من السواقط أي هالِكٌ.
      والهَلْكى: الشَّرِهُونَ من النساء والرجال، يقال: رجال هَلْكى ونساء هَلْكى، الواحد هالِكٌ وهالكة.
      ابن الأَعرابي: الهالِكَة النفس الشَّرِهَة؛ يقال: هَلَكَ يَهْلِكُ هَلاكاً إذا شَرِهَ؛ ومنه قوله: ولم أهلِكْ إلى اللَّبَنِ (* تمامه كما في شرح القاموس: جللته السيف إذا مالت كوارته * تحت العجاج ولم اهلك إلى اللبن) أي لم أشْرَهْ.
      ويقال للمُزاحِمِ على الموائد: المُتَهالِكُ والمُلاهسُ والوارش والحاضِرُ (* قوله «والحاضر» كذا بالأصل.
      والذي في مادّة حضر: رجل حضر ككتف وندس: يتحين طعام الناس ليحضره.) واللَّعْوُ، فإذا أكل بيد ومنع بيد فهو جَرْدَبانُ؛ وأنشد شمر: إنَّ سَدى خَيْرٍ إلى غيرِ أهْلِه،كَهالِكَةٍ من السحابِ المُصَوِّب؟

      ‏قال: هو السحاب الذي يَصُوبُ المَطَر ثم يُقلِعُ فلا يكون له مطر فذلك هَلاكه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. هَلَكَ
    • ـ هَلَكَ وهَلِكَ، هُلْكاً وهَلاكاً وتُهْلُوكاً وهُلوكاً، ومَهْلَكَةً ومَهْلُكَةً ومَهْلِكَةً وتَهْلَكَةً وتَهْلُكَةً وتَهْلِكَةً: ماتَ، وأهْلَكَهُ واسْتَهْلَكَهُ وهَلَّكَهُ، وهَلَكَهُ يَهْلِكُهُ، لازِمٌ مُتَعَدٍ. ورجُلٌ هالِكٌ مِن هَلْكَى وهُلَّكٍ وهُلاَّكٍ، وهَوالِكَ شاذٌّ.
      ـ هَلَكَةُ وهَلْكاءُ: الهَلاكُ.
      ـ هَلَكةٌ هَلْكاءُ: تَوْكيد.
      ـ لأَذْهَبَنَّ فإمَّا هَلْكٌ، وإمَّا مَلْكٌ، ولأَذْهَبَنَّ فإمَّا هُلْكٌ، وإمَّا مُلْكٌ: إمَّا أن أهْلِكَ، وإمَّا أَنْ أمْلِكَ.
      ـ اسْتَهْلَكَ المالَ: أنْفَقَه وأنْفَدَهُ.
      ـ أهْلَكَهُ: باعَهُ.
      ـ مَهْلَكَةُ ومُهْلَكَةُ ومِهْلَكَةُ: المَفازَةُ.
      ـ هَلَكونُ وهِلَكونُ: الأرضُ الجَدْبَةُ وإن كانَ فيها ماءٌ،
      ـ يقالُ: هذه أرضٌ هَلَكينٌ، وأرضٌ هَلَكونٌ: إذا لمْ تُمْطَرْ مُنْذُ دَهْرٍ.
      ـ هَلَكُ: السِّنونَ الجَدْبَةُ، الواحِدَةُ: هَلَكَةٌ، كالهَلَكاتِ، وما بين كُلِّ أرضٍ إلى التي تَحْتَها إلى الأَرْضِ السابِعَةِ، وجيفَةُ الشيءِ الهالِكِ، وما بين أعْلَى الجَبَلِ وأسْفَلِهِ، وهوَاءُ ما بين كلِّ شَيْئَيْنِ، والشيءُ الذي يَهْوِي ويَسْقُطُ.
      ـ هَلوكُ: الفاجِرَةُ المُتَساقِطَةُ على الرِّجالِ، والحَسَنَةُ التَّبَعُّلِ لِزَوْجِها، ضِدٌّ، والرجُلُ السَّريعُ الإِنْزَالِ.
      ـ افْعَلْ ذلك إمَّا هَلَكَتْ هُلُكُ، مَمْنُوعَةً، وقد تُصْرَفُ، وقد قيلَ: هَلَكَتْ هُلُكُهُ، أي: على كلِّ حالٍ، وعَن الكِسائِيِّ: هَلَكَةُ هُلُكَ: جَعَلَهُ اسماً، وأضافَ إليه. ووقَعَ في ''مُسْنَدِ'' أحمدَ، في حديثِ الدَّجَّالِ: ''فإِمَّا هَلَكَ الهُلُكُ، فإِنَّ رَبَّكُمْ ليسَ بأعْوَرَ''، هكذا بأَلْ.
      ـ تًهْلُكَةُ: كلُّ ما عاقِبَتُه إلى الهَلاكِ.
      ـ وادي تُهُلِّكَ، مَمْنُوعَاً: الباطِلُ.
      ـ اهْتِلاَكُ وانْهِلاكُ: رَمْيُكَ نَفْسَكَ في تَهْلُكَةٍ.
      ـ مُهْتَلِكُ: مَنْ لا هَمَّ له إلاَّ أنْ يَتَضَيَّفَهُ الناس.
      ـ هُلاَّكُ: الذينَ يَنْتَابُونَ الناسَ ابْتِغَاءَ مَعْرُوفِهِم، والمُنْتَجِعُونَ الذينَ ضَلُّوا الطَّريقَ، كالمُهْتَلِكينَ.
      ـ هالِكِيُّ: الحَدَّادُ، والصَّيْقَلُ، لأنَّ أوَّلَ مَنْ عَمِلَ الحَديدَ الهالِكُ بنُ أسَدٍ.
      ـ تَهالَكَ على الفِراشِ: تَساقَطَ،
      ـ تَهالَكَتِ المرأةُ في مِشْيَتِهَا: تَمايَلَتْ.
      ـ هالِكَةُ: النَّفْسُ الشَّرِهَةُ، وقد هَلَكَ يَهْلِكُ هَلاكاً.
      ـ فلانٌ هِلْكَةٌ، من الهِلَكِ: ساقِطَةٌ مِنَ السَّواقِطِ.
      ـ هَيْلَكُونُ: المِنْجَلُ لا أسْنانَ له.
      ـ هالوكُ: سَمُّ الفأرِ، ونَوْعٌ من الطَّراثيثِ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. هلَكَ
    • هلَكَ يهلَك ويهلِك ، هَلاكًا وهُلوكًا ومَهْلَكًا ومَهْلِكًا وتَهْلُكَةً وهُلْكًا ، فهو هالِك ، والمفعول مهلوك (للمتعدِّي) :-
      هلَك فلانٌ
      1 - مات :-ما هلَك امرؤٌ عرَف قدرَه، - {لِيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَنْ بَيِّنَةٍ} - {مَا شَهِدْنَا مَهْلِكَ أَهْلِهِ} - {وَلاَ تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ} :-
      • شفا الهَلاك، - هلَك على الشَّيء: حرِص عليه، - وقَف على شفير الهلاك.
      2 - كفر :- {لِيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَنْ بَيِّنَةٍ} .
      هلَك الشَّيءُ: ذهب وزال :- {هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيَهْ} .
      هلَكَه في العمل: أفناه، أبلاه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. هَلَك
    • هلك - يهلك ويهلك ، هلاكا وهلكا وهلوكا وتهلوكا ومهلكا ومهلكا ومهلكا وتهلكة وتهلكة وتهلكة ومهلكة ومهلكة ومهلكة
      1- هلك : مات. 2- هلكت النفس : سقطت في جهنم.

    المعجم: الرائد

  5. هلك
    • ه ل ك: هَلَكَ الشيء يهلِك بالكسر هَلاَكاً و هُلُوكاً و مَهْلُكاً بفتح اللام وكسرها وضمها و تَهْلُكَةً بضم اللام والاسم الهُلْكُ بالضم قال اليزيدي التَّهْلُكَةُ من نوادر المصادر ليست مما يجري على القياس و أَهْلَكَهُ و اسْتَهْلَكَهُ و المَهْلَكَةُ بفتح اللام وكسرها المفازة و هَلَكَهُ في لغة تميم بمعنى أَهْلَكَهُ وبابه ضرب ويجمع هَالكٌ على هَلْكَى و هُلاَّكٍ وجاء في المثل فلان هالِكٌ في الهوالِكِ وهو شاذ على ما ذكرناه في فوارس و الهَلَكَةُ أيضا الهَلاَكُ

    المعجم: مختار الصحاح

  6. استهلكَ
    • استهلكَ يستهلك ، استهلاكًا ، فهو مُستهلِك ، والمفعول مُستهلَك :-
      استهلك مالَه أهلكه، أنفقه :-استهلك كلَّ ما عنده من موادّ غذائيّة.
      استهلك الطَّعامَ: تناوله :-يستهلك المواطنون البيضَ بكثرة.
      استهلكتِ السَّيَّارةُ البنزينَ: استنفدته
      استهلك المعنى/ استهلك اللفظَ: استنفده وأفرغه.
      استهلك فلانٌ فلانًا: أهلَكهُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تهالكَ
    • تهالكَ على / تهالكَ في / تهالكَ من يتهالك ، تهالُكًا ، فهو مُتهالِك ، والمفعول مُتهالَك عليه :-
      تهالك على التَّدخين أقبل عليه في حرص شديد :-تهالَكَ على الملذّات/ المال.
      تهالك المرءُ على فراشه: تساقطَ عليه.
      تهالكَ العُمَّالُ في إنجاز المشروع: جدّوا واستعجلوا إنجازه :-تهالك في التفوق على منافسه.
      تهالكتِ المرأةُ في مشيتها: تأوّدت وتكسَّرت وتمايلت.
      تهالكَ فلانٌ من الإعياء: سقَطَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أهلكَ
    • أهلكَ يُهلك ، إهلاكًا ، فهو مُهلِك ، والمفعول مُهلَك (للمتعدِّي) :-
      أهلك فلانٌ ارتكب أمرًا عظيمًا.
      أهلَك اللهُ الظَّالمين:
      1 - جعلهم يهلكون أو يموتون، أبادهم ولم يترك لهم أثرًا :-كثيرًا ما نمنح أعداءنا وسائل إهلاكنا، - {نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إلاَّ الدَّهْرُ} :-
      أهلك الحرث والنَّسل: أفنى كلَّ شيء.
      2 - عذَّبهم :- {قَالَ رَبِّ لَوْ شِئْتَ أَهْلَكْتَهُمْ مِنْ قَبْلُ وَإِيَّايَ} .
      أهلَك الشَّيءَ: أفسده وخرّبه :-أهلك ماله: فرّط فيه وأتلفه، - {يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالاً لُبَدًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. اِسْتَهْلَكَ
    • [هـ ل ك]. (فعل: سداسي لازم متعد بحرف). اِسْتَهْلَكْتُ، أَسْتَهْلِكُ، اِسْتَهْلِكْ، مصدر اِسْتِهْلاكٌ.
      1. :-اِسْتَهْلَكَ المالَ :- : أَنْفَقَهُ. :-اِسْتَهْلَكَ مِنَ الدَّراهِمِ خِلالَ أُسْبوعٍ ما كانَ يَسْتَهْلِكُهُ في شَهْرٍ.
      2. :-يَسْتَهْلِكُ أَكْثَرَ مِمَّا يُنْتِجُ :-: يَصْرِفُ.
      3. :-اِسْتَهْلَكَ عَدُوَّهُ :- : أَهْلَكَهُ.
      4. :-اِسْتَهْلَكَ في الأَمْرِ :-: جَدَّ فيهِ مُسْتَعْجِلاً.

    المعجم: الغني

  10. تهلَّكَ
    • تهلَّكَ في يتهلَّك ، تهلُّكًا ، فهو مُتهلِّك ، والمفعول مُتهلَّك فيه :-
      تهلَّكَ في المفاوز دارَ فيها شبه المتحيِّر.
      تهلَّكَت المرأةُ في مشيتها: تهالكتْ، تفيّأت وتكسَّرت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. هَلَكَ
    • [هـ ل ك]. (فعل: ثلاثي لازم). هَلَكَ، يَهْلِكُ، مصدر هَلاَكٌ، هَلَكٌ، تَهْلِكَةٌ، تَهْلُكَةٌ، مَهْلَكٌ.
      1. :-هَلَكَ الرَّجُلُ :- : فَنَى، مَاتَ.غافر آية 34حَتَّى إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَنْ يَبْعَثَ اللَّهُ مِنْ بَعْدِهِ رَسُولاً. (قرآن).
      2. :-هَلَكَتِ النَّفْسُ :- : سَقَطَتْ فِي جَهَنَّمَ.

    المعجم: الغني

  12. تَهَالَكَ
    • [هـ ل ك]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَهَالَكْتُ، أتَهَالَكُ، مصدر تَهَالُكٌ.
      1. :-تَهَالَكَ عَلَى سَرِيرِهِ تَعَباً :- : اِرْتَمَى عَلَيْهِ، تَسَاقَطَ.
      2. تَهَالَكَ عَلَى طَلَبِ القُوتِ :- : اِشْتَدَّ حِرْصُهُ عَلَيْهِ. :-تَهَالَكَ عَلَى اللَّهْوِ وَالْمَلَذَّاتِ.
      3. :-تَهَالَكَ فِي الأَمْرِ :- : جَدَّ وَاسْتَعْجَلَ إِنْجَازَهُ.
      4. :-تَهَالَكَ فِي مَشْيِهِ :- : تَمَايَلَ.

    المعجم: الغني

  13. استهلاك
    • استهلاك :-
      1 - مصدر استهلكَ
      استهلاك دَيْن: تسديده على أقساط.
      2 - (الاقتصاد) استخدام سلعة أو خدمة في تحقيق منفعة بصورة مباشرة بدون استعمالها في إنتاج سلعة أو خدمة أخرى.
      الاستهلاك الجماعيّ: (الاقتصاد) العمليات الاستهلاكيّة التي لا يمكن تنظيمها وإدارتها إلا بصورة جماعيَّة؛ نظرًا لطبيعة المشكلة وحجمها.
      الاستهلاك الذَّاتيّ: (الاقتصاد) جزء من الإنتاج يستهلكه المُنتج وعائلته عوضًا عن تصريفه وطرحه في السُّوق.
      • عارية استهلاك: (القانون) عقد بين مُعير ومستعير يتّفق بموجبه الأول على أن يُسلِّم للثاني أشياء منقولة قابلة للاستهلاك، ويوافق الثاني على أن يردّ في المستقبل ما يماثل تلك الأشياء من حيث النوع والصِّنف والكميَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. استهلاكيّ
    • استهلاكيّ :-
      اسم منسوب إلى استهلاك: :-تمَّ طرح كمِّيَّات كبيرة من السلع الاستهلاكيّة في الأسواق.
      • مجتمع استهلاكيّ: (الاقتصاد) الذي يتجاوز استهلاكه إنتاجه
      • سلع استهلاكيَّة: سلع كالطَّعام أو الملابس التي تفي بحاجات الإنسان من خلال الاستهلاك أو الاستعمال المباشر لها.
      • السُّوق الاستهلاكيَّة: (الاقتصاد) سوق تهتم بتحقيق المنفعة الشخصيّة من السّلع أكثر من اهتمامها بإنتاج هذه السلع.
      • ثقافة استهلاكيَّة: ثقافة غير متأصِّلة قوامها استعراض المعلومات.
      • العقليَّة الاستهلاكيَّة: عقلية تافهة قاصرة عن التفكير والابتكار، تتبنّى آراء الآخرين دون تمحيص.
      • أسئلة استهلاكيَّة: أسئلة شخصيّة متكررة تهتم بالاستفسار عن أمور خاصّة لا تخدم المجتمع ولا تفيد جديدًا، هدفها محاولة التغطية على موضوع حيويّ مهم، أو تضييع الوقت :-كلّ الأسئلة التي طرحت في المؤتمر كانت أسئلة استهلاكيّة.
      • المقدِّمة الاستهلاكيَّة للحكاية الشَّعبيَّة: عبارات تقليديّة تبدأ بها كل حكاية شعبيّة، مثل: كان يا ما كان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. إِستَهلَك
    • إستهلك - استهلاكا
      1- إستهلك المال أو نحوه : أنفقه. 2- إستهلكه : أهلكه. 3- إستهلك المتاع أو الملك : استعمله وانتفع به حتى استنفده. 4- إستهلك في الأمر : جد فيه مستعجلا.

    المعجم: الرائد

  16. هَلَكة
    • هلكة - ج، هلك
      1- هلكة النوع من هلك. 2- هلكة : ساق، حقير : «هو هلكة من الهلك».

    المعجم: الرائد

  17. اِهْتَلَكَ
    • [هـ ل ك]. (فعل: خماسي لازم). اِهْتَلَكَ، يَهْتَلِكُ، مصدر اِهْتِلاَكٌ.
      1. :-اِهْتَلَكَتِ الْمَرْأةُ :- : ألْقَتْ نَفْسَهَا فِي التَّهْلُكَةِ.
      2. :-اِهْتَلَكَ الطَّائِرُ :- : جَدَّ فِي الطَّيَرَانِ.
      3. :-اِهْتَلَكَ الْمُسَافِرُ :- : ضَلَّ الطَّرِيقَ.

    المعجم: الغني

  18. انهلكَ
    • انهلكَ / انهلكَ في ينهلِك ، انهلاكًا ، فهو مُنهلِك ، والمفعول مُنهلَك فيه :-
      انهلك الرَّجلُ رَمى نفسَه في المهالك.
      انهلك في الأمر: واصله بجدّ وحِرْص :-انهلك في عمله الجديد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. هلَّكَ
    • هلَّكَ يُهلِّك ، تهليكًا ، فهو مُهلِّك ، والمفعول مُهلَّك (للمتعدِّي) :-
      هلَّك فلانٌ أهلك؛ ارتكبَ أمرًا عظيمًا.
      هلَّك فلانٌ فلانًا: أهلكه؛ جعلَه يموت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. إِهتَلَك
    • إهتلك - اهتلاكا
      1- إهتلك القى نفسه في المهالك. 2- إهتلك الطائر : جد في الطيران. 3- إهتلك : لم يهتد إلى الطريق.

    المعجم: الرائد

  21. تهالَك
    • تهالك - تهالكا
      1- تهالك على الشيء : أقبل عليه برغبة شديدة «تهالك على اللذات». 2- تهالك على الفراش : ارتمى عليه. 3- تهالك في الأمر : جد فيه وأسرع في إنجازه. 4- تهالك في مشيه : تمايل.

    المعجم: الرائد

  22. هلك فلان
    • مات :-ما هلَك امرؤٌ عرَف قدرَه- {لِيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَنْ بَيِّنَةٍ} - {مَا شَهِدْنَا مَهْلِكَ أَهْلِهِ} - {وَلاَ تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ} :- ° شفا الهَلاك- هلَك على الشَّيء

    المعجم: عربي عامة

  23. الهَلَكُ
    • الهَلَكُ : بقايا الشيء الهالك، كجيفته.
      و الهَلَكُ ما بين أَعلى الجبل وأَسفَلِه.
      و الهَلَكُ الفَضَاءُ أَو الفاصلُ بين كل شيئين.
      و الهَلَكُ ما يسقُط من أَعلى إِلى أَسفل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَهَالُكٌ
    • [هـ ل ك]. (مصدر تَهَالَكَ).
      1. :-التَّهَالُكُ عَلَى الفِرَاشِ :- : الارْتِمَاءُ عَلَيْهِ عَيَاءً.
      2. :-التَّهَالُكُ عَلَى القُوتِ :- : اِشْتِدَادُ الحِرْصِ عَلَيْهِ. :-تَتَمَيَّزُ العَرَبُ بِالتَّهَالُكِ فِي حُبِّ الثَّنَاءِ.(التوحيدي).
      3. :-التَّهَالُكُ فِي الأمْرِ :- : الجِدُّ وَاسْتِعْجَالُ إنْجَازِهِ.
      4. :-التَّهَالُكُ فِي الْمَشْيِ :- : التَّمَايُلُ.

    المعجم: الغني

  25. مَهْلَكة
    • مَهْلَكة :-
      جمع مَهالِكُ:
      1 - اسم مكان من هلَكَ: مكان الهلاك.
      2 - مفازة، صحراء لا ماء فيها.
      3 - حرْب :-الحروب مهالك.
      4 - سبب في الهلاك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى بمهلك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَهَلٌ** \- [م هـ ل]. "عَلَى مَهَلٍ" : عَلَى مَهْلٍ، أَي دُونَ عَجَلَةٍ .
معجم الغني
**مَهَّلَ** \- [م هـ ل]. (ف: ربا. متعد).** مَهَّلْتُ****،**** أُمَهِّلُ**،** مَهِّلْ**، مص. تَمْهِيلٌ. 1. "مَهَّلَ الدَّيْنَ" : أَنْظَرَهُ، أَجَّلَهُ، أَخَّرَهُ. 2. "مَهَّلَهُ لَمَّا رَآهُ يَسْتَعْجِلُ" : أَيْ طَلَبَ مِنْهُ أَلاَّ يَتَعَجَّلَ فِي عَمَلِهِ.
معجم الغني
**مَهَلَ** \- [م هـ ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** مَهَلْتُ**، **أَمْهَلُ**،** اِمْهَلْ**، مص. مَهْلٌ، مُهْلَةٌ. "مَهَلَ فِي الْعَمَلِ" : لَمْ يَتَعَجَّلْ، أَيْ يَعْمَلُ فِي بُطْءٍ وَتَأَنٍّ.
معجم الغني
**مَهْلٌ** \- [م هـ ل]. 1. "سِرْ عَلَى مَهْلٍ" : سِرْ بِبُطْءٍ وَتُؤْدَةٍ. "عَلَى مَهْلِكَ". 2. "مَهْلاً يَا وَلَدُ" : رِفْقاً، وَهُوَ نَائِبٌ مَنَابَ فِعْلِهِ لِلْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ مُفْرَداً وَمُثَنّىً وَجَمْعاً. "مَهْلاً يَا رِجَالُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمهلَ يُمهل، إمْهَالاً، فهو مُمْهِل، والمفعول مُمْهَل • أمهله: أعطاه مُهلة ولم يُعْجِلْه "أمهل إنجازَ العمل- الله يمهلُ ولا يُهمِل". • أمهله الدَّيْنَ: أخَّره، أجّله، وأرجأه "أمهله الزّيارةَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استمهلَ يستمهل، اسْتِمهَالاً، فهو مُستمهِل، والمفعول مُستمهَل • استمهله: طلب منه مُدَّةً إضافيّة، طلب منه تأجيلاً "استمهل صاحبَ العمل/ دائنًا- استمهله ليفكِّر في الموضوع جيّدا قبل الموافقة عليه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمهَّلَ في يتمهَّل، تمهُّلاً، فهو مُتمهِّل، والمفعول مُتمهَّل فيه • تمهَّل الشَّخصُ في عمله: مهَل فيه؛ إتَّأد وَلَمْ يُعجِّل "تمهَّل في خُطاه- يتمهَّل في قوله".
مختار الصحاح
م ه ل : المَهَلُ بفتحتين التُّؤُدة و أَمْهَلَهُ أنظره و مَهَّلَهُ تَمْهِيلاً والاسم المُهْلَةُ و الاسْتِمْهالُ الاستنظار و تَمَهَّلَ في أمره اتأَد وقولهم مَهْلاً يا رجل وكذا للاثنين والجمع والمُؤنث بمعنى أمْهِل وقوله تعالى { بماء كالمُهْلِ } قيل هو النُّحاس المُذاب وقال أبو عمرو المُهْلُ دُرديُّ الزيت قال والمُهْلُ أيضا القيح والصديد وفي حديث أبي بكر رضي الله عنه { ادفنوني في ثوبي هذين فانما هُما للمُهْلِ والتُراب }
الصحاح في اللغة
قال أبو زيد: اتْمَهَلَّ الشيءُ اتْمِهْلالاً، أي طال، ويقال اعتدل. وكذلك اتْمَأَلَّ واتْمأَرَّ، أي طال واشتدّ.
الصحاح في اللغة
المَهَلُ بالتحريك: التؤدَةُ. وأمهله: أَنْظَرَهُ ومهَّله تَمْهيلاً. والاسم المُهْلة. والاسْتِمْهالُ: الاستنظارُ. وتَمَهَّلَ في أمره، أي اتَّأد. واتْمَهلَّ اتْمِهْلالاً، أي اعتدل وانتصب. والاتْمِهْلالُ أيضاً: سكونٌ وفتورٌ. وقولهم: مَهْلاً يا رجُلُ، وكذلك للاثنينِ والجمعِ والمؤنَّثِ. وهي موحَّدةٌ بمعنى أمْهِلْ. فإذا قيل لك مَهْلاً قلت: لا مهلَ والله. وتقول: ما مهلٌ والله بمُغْنِيَةٍ عنك شيئاً. قال الكميت: أقولُ له إذا ما جاءَ مَهْلاً وما مَهْلٌ بواعِظةِ الجَهولِ وقوله تعالى: "يُغاثُ بماءٍ كالمُهلِ"، يقال: هو النحاسُ المُذابُ. وقال أبو عمرٍو: المُهْلُ: دُرْدِيُّ الزَيْتِ. قال: والمُهْلُ أيضاً: القَيْحُ والصَديدُ. وفي حديث أبي بكر: "ادْفِنوني في ثَوْبَيَّ هذين، فإنَّما هما للمُهل والترابِ".
تاج العروس

اتْمَهَلَّ الشيء اتْمِهْلالاً : طالَ واشْتَدَّ أو اعْتَدَلَ عن أبي زيد يقال : إنه لَمُتْمَهِلُّ القَوامِ

ومما يُستَدرك عليه : اتْمَهَلَّت الرَّوْضَةُ : طال نَبتُها . قال الزَّمَخشَرِيُّ : أُخِذَت حروفُ المَهَلِ مع التاء فبني منها رُباعِيُّ فيه معنى السَّبق في البُسُوق تقول : اتْمَهَلَّ في المجد واتْمَهَلَّ في الشرف

تاج العروس

المُسْمَهِلُّ كمُشْمَعِلٍّ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وصاحِبُ اللِّسانِ وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : هو الضَّامِرُ وقد اسْمَهَلَّ الرَّجُلُ : ضَمُرَ بَطْنُهُ لُغَةٌ في اسْمَأَلَّ بالهَمْزِ

تاج العروس

المَهْلُ بالفتح ويُحرَّكُ والمُهْلَةُ بالضَّمِّ : السَّكينَةُ والتُّؤَدَةُ والرِّفْقُ . وأَمْهَلَهُ : أَنْظَرَهُ ورَفَقَ به ولم يَعْجَلْ عليه قال الشاعِرُ :

فيا ابْنَ آدَمَ ما أَعْدَدْتَ في مَهَلٍ ... لِلَّهِ دَرُّكَ ما تأْتي وما تَذَرُ

ومَهَّلَهُ تَمهيلاً : أَجَّلَهُ ومنه قولُه تعالى : " فَمَهِّلِ الكافِرينَ " . وتَمَهَّلَ في عمله : اتَّأَدَ وكُلُّ تَرَفُّقٍ تَمَهُّلٌ . قال الليثُ : المَهْلُ : السَّكينَةُ والوَقارُ يُقال : مَهْلاً يا رَجُلُ وكذا للأُنثى وفي العبابِ للإثنينِ والجَمْعِ زادَ في الصِّحاح : والمُؤَنَّثِ وهي مُوَحَّدَةٌ بمعنى أَمْهِلْ : أَيْ ارفُقْ واسْكُنْ لا تَعجَلْ . وتقولُ مُجيباً أَي إذا قيلَ لكَ مَهْلاً قلتَ : لا مَهْلَ واللهِ ولا تَقولُ : لا مَهْلاً واللهِ . وتَقول : ما مَهْلٌ واللَّهِ بمُغْنِيَةٍ عَنْكَ وأَنشدَ الجَوْهَرِيّ للكُمَيْتِ :

أَقولُ لهُ إذا ما جاءَ مَهْلاً ... وما مَهْلٌ بواعِظَةِ الجَهُولِ قال ابنُ بَرِّيّ : هذا البيتُ نسبَهُ الجَوْهَرِيّ للكُمَيْتِ وصَدرُهُ لجامِعِ بنِ مَرْخِيَةَ الكِلابِيِّ وهو مُغَيَّرٌ ناقِصٌ جُزءاً وعَجُزُهُ للكُمَيْتِ ووَزنُهُما مُختلِفٌ الصَّدْرُ من الطَّويلِ والعجُزُ من الوافِرِ وبيتُ جامِعٍ : أَقولُ لهُ مَهْلاً ولا مَهْلَ عِنْدَه ولا عِندَ جاري دَمْعِهِ المُتَهَلِّلِ وأَمّا بيتُ الكُمَيْتِ فهُوَ :

وكُنّا يا قُضاعُ لَكُمْ فَمَهْلاً ... وما مَهْلٌ بواعِظَةِ الجَهُولِ فعلى هذا يكونُ البيتُ من الوافِرِ مَوزوناً . قلت : وقد أَنشدَهُ الصَّاغانِيّ للكُمَيْتِ على الصَّوابِ وكذا الأَزْهَرِيُّ أَنشدَ البيتَ الأَوَّلَ لجامِعِ بنِ مُرْخِيَةَ على الصّوابِ . يُقال : رُزِقَ مَهْلاً : إذا ركِبَ الذُّنوبَ والخطايا فمُهِّلَ ولمْ يُعْجَلْ . والمُهْلُ بالضَّمِّ : اسْمٌ يجمعُ مَعْدَنِيّاتِ الجواهِرِ الأَرضِيَّةِ كالفِضَّةِ والحَديدِ ونحوِهِما كالذَّهَبِ والنُّحاسِ وقال أَبو عُبيدَةَ : هو كُلُّ فِلِزٍّ أُذيبَ . المُهْلُ : القَطِرانُ الرَّقيقُ الماهِيُّ يشبهُ الزَّيْتَ وهو يَضْربُ إلى الصُّفْرَةِ دَسِمٌ يُدْهَنُ به الإبِلُ في الشِّتاءِ والقَطِرانُ الخاثِرُ لا يُهْنأُ بهِ كالمُهْلَةِ بزيادَةِ الهاءِ . المُهْلُ أَيضاً : ما ذابَ من صُفْرٍ أَو حَديدٍ وهكذا فُسِّرَ في التّنزيل واللهُ أَعلَمُ وهو قولُه تعالى : " يُغاثُوا بماءٍ كالْمُهْلِ " وسُئِلَ ابنُ مَسعودٍ عن المُهْلِ فأَذابَ فِضَّةً فجعلَتْ تَمَيَّعُ وتَلَوَّنُ فقال : هذا ممن أَشْبَه ما أَنْتُمْ راؤونَ بالمُهْلِ وقال بعضُهُم : هو النُّحاسُ المُذابُ قيل : هو الزَّيْتُ عامَّتُهُ أَو دُرْدِيُّهُ عن أَبي عَمروٍ وبه فَسَّرَ الزَّجّاجُ قولَه تعالى : " يومَ تكونُ السَّماءُ كالمُهْلِ " وقيل : هو العَكَرُ المُغْلَى وأَنشدَ ابنَ برّيّ للأَفْوَهِ الأَوْدِيِّ :

وكأَنَّما أَسَلاتُهُم مَهْنوءَةٌ ... بالمُهْلِ منْ نَدَبِ الكُلومِ إذا جَرى شبَّهَ الدَّمَ حينَ يبِسَ بدُرْدِيِّ الزَّيْتِ أَو رقيقِه . قال أَبو عُبيدٍ : المُهْلُ في غير القرآنِ : ما يَتحاتُّ عن الخُبزَةِ من الرَّمادِ والجَمْرِ إذا أُخْرِجَتْ من المَلَّةِ وقال ابنُ شُمَيْلٍ : المُهْلُ عندَهُم : المَلَّةُ إذا حَمِيَتْ جِدّاً رأَيتَها تَموجُ قالت العامِرِيَّةُ : المُهْلُ عندَنا السُّمُّ هو في حديثِ أَبي بَكْرٍ رضي الله عنهُ : القَيْحُ وصَديدُ المَيِّتِ عن أَبي عَمْروٍ وهو أَنَّه أَوصى في مرضِهِ فقال : ادْفِنوني في ثَوْبَيَّ هذينِ فإنَّما هما للمُهْلِ والتُّرابِ . كالمَهَلِ بالفتح وبالتَّحريكِ نقله ابنُ سِيده والمُهْلَة مُثَلَّثَة وبكُلِّ ذلكَ رُوِيَ الحديثُ المَذكورُ ويُحرَّكُ وهذه عن ابنِ عبّادٍ وبه رُوِيَ الحديثُ أَيضاً . ومَهَلَ البعيرَ مَهْلاً : طَلاهُ بالخَضْخاضِ فهُو مَمْهُولٌ قال أَبو وَجْزَةَ :

صافي الأَديمِ هِجانٌ غيرَ مَذْبَحِهِ ... كأَنَّه بدَمِ المَكْنانِ مَمْهُولُ مَهَلَت الغَنَمُ : إذا رَعَتْ باللَّيل أَو النَّهارِ على مَهَلِها . والمَهَلُ مُحَرَّكَةً : التَّقَدُّمُ في الخَيرِ يُقال : فُلانٌ ذو مَهَلٍ : أَي ذو تقدُّمٍ في الخيرِ ولا يُقال في الشَّرِّ وقال ذو الرُّمَّةِ :

" كَمْ فيهِمُ مِنْ أَشَمِّ الأَنْفِ ذي مَهَلٍيأْبى الظُّلامَةَ منهُ الضَّيْغَمُ الضّاريأَي تقَدُّم في الشَّرَفِ والفَضْلِ وقال ابْن الأَعْرابِيِّ : رُوِيَ عن عَلِيٍّ رضي الله تعالى عنهُ أَنَّه لَمّا لَقِيَ الشُّراةَ قال لأَصحابِهِ : وإذا سِرْتُمْ إلى العَدُوِّ فمَهْلاً مَهْلاً أَي رِفْقاً رِفْقاً وإذا وقعَتِ العَيْنُ على العَيْنِ فمَهَلاً مَهَلاً أَي تَقَدُّماً تَقَدُّماً السّاكِنُ للرِّفْقِ والمُتَحَرِّكُ للتَّقَدُّمِ كالتَّمَهُّلِ عن أَبي عُبيدٍ يُقال : تَمَهَّلَ في الأَمرِ : إذا تقدَّمَ فيهِ قال ابنُ فارِسٍ : ولعلَّهُ من الأَضْدادِ . المَهَلُ أَيضاً : أَسلافُ الرَّجُلِ المُتَقَدِّمونَ يُقال : قد تقدَّمَ مهَلٌ قبْلَكَ ورحِمَ اللهُ مَهَلَكَ . يُقال : خُذِ المُهْلَةَ في أَمركَ بالضَّمِّ : أَي خذ العُدَّةَ . قال أَبو سعيدٍ : يقال : أَخذَ فلانٍ على فُلانٍ المُهْلَةَ : إذا تقدَّمَه في سِنٍّ أَو أَدَبٍ . وأَمْهَلَ : بالَغَ وأَعْذَرَ قال أُسامَةُ بنُ الحارثِ الهُذَلِيُّ :

لَعَمري لقد أَمْهَلْتُ في نَهْيِ خالدٍ ... عن الّأْمِ إمّا يَعْصِيّنَّكَ خالدُ ويُروى أَمْلَهْتُ : أَي بالَغْتُ وأَعْذَرْتُ . قال ابْن الأَعْرابِيّ : الماهِلُ : السَّريعُ وهو المُتَقَدِّمُ . وأَبو مَهَلٍ محرَّكَةً : عُروَةُ بنُ عبد الله الجُعْفِيُّ من تابعِ التّابعينَ . واسْتمهلَه : استنظرَه . وأَمْهَلَهُ : أَنْظَرَهُ قال الله تعالى : " فَمَهِّلِ الكافرينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْداً " فجاءَ باللغتين أَي أَنْظِرْهُمْ . واتْمَهَلَّ اتْمِهْلالاً : اعتدَلَ وانْتَصَبَ نقله الجَوْهَرِيُّ كاتْمَأَلَّ الهمزةُ بدَلٌ من الهاءِ قال عقبةُ بنُ مُكَدَّمٍ :

في تَليلٍ كأَنَّه جِذْعُ نَخْلٍ ... مُتْمَهِلٍّ مُشَذَّبِ الأَكرابِ والاتْمِهْلالُ أَيضاً : سُكونٌ وفُتورٌ . ومِمّا يُستدرَكُ عليه : قال أَبو حنيفَةَ : المُهْلَةُ بالضَّمِّ : بقيَّةُ جَمْرٍ في الرَّمادِ . والمُتَمَهِّلُ من الرِّجالِ : الطَّويلُ . والمَهَلُ محرَّكَةً : الهِدايَةُ للأَمر قبلَ رُكوبِهِ . ومَهَّلْتُهُ وأَمْهَلْتُهُ : سَكَّنْتُهُ وأَخَّرْتُه

لسان العرب
المَهْل والمَهَل والمُهْلة كله السَّكِينة والتُّؤَدة والرِّفْق وأَمْهله أَنظره ورَفَق به ولم يعجل عليه ومَهَّله تمْهِيلاً أَجَّله والاسْتِمْهال الاستنظار وتَمَهَّل في عمله اتَّأَدَ وكلُّ ترفُّقٍ تمَهُّل ورُزِق مَهْلاً رَكِب الذُّنوب والخَطايا فمُهِّل ولم يُعْجَل ومَهَلَت الغنمُ إِذا رعت بالليل أَو بالنهار على مَهَلِها والمُهْلُ اسمٌ يجمع مَعْدِنِيَّات الجواهر والمُهْل ما ذاب من صُفْرٍ أَو حديد وهكذا فسر في التنزيل والله أَعلم والمُهْل والمُهْلة ضرْب من القَطِران ماهِيُّ رَقِيق يُشْبه الزيت وهو يضرِب إِلى الصفرة من مَهاوَتِه وهو دَسِم تُدْهَن به الإِبل في الشتاء قال والقَطِران الخاثر لا يُهْنَأُ به وقيل هو دُرْدِيُّ الزيتِ وقيل هو العَكَر المُغْلى وقيل هو رَقِيق الزيت وقيل هو عامَّته وأَنشد ابن بري للأَفوه الأَوْدِي وكأَنما أَسَلاتُهم مَهْنوءةٌ بالمُهْلِ من نَدَبِ الكُلومِ إِذا جَرى شبَّه الدمَ حين يَبِس بِدُرْدِيّ الزيت وقوله عز وجل يُغاثوا بماء كالمُهْل يقال هو النُّحاس المذاب وقال أَبو عمرو المُهْل دُرْدِيُّ الزيت قال والمُهْل أَيضاً القَيْح والصَّدِيد ومَهَلْت البعيرَ إِذا طليته بالخَضْخاض فهو مَمْهول قال أَبو وجزة ( * قوله « قال ابو وجزة » في التهذيب زيادة لفظ يصف ثوراً ) صافي الأَديم هِجان غير مَذْبَحِه كأَنه بِدَم المَكْنان مَمْهول وقال الزجاج في قوله عز وجل يوم تكون السماء كالمُهْلِ قال المُهْل دُرْدِيُّ الزيت قال الأَزهري ومثله قوله فكانت وَرْدةً كالدِّهانِ ( * قوله « فكانت وردة كالدهان » في الازهري زيادة جمع الدهن ) قال أَبو إِسحق كالدِّهان أَي تَتَلوَّن كما يتلوَّن الدِّهان المختلفة ودليل ذلك قوله تعالى كالمُهْل يَشْوي الوُجوه فدَعا بفِضة فأَذابها فجَعلتْ تَميَّع وتَلوَّن فقال هذا من أَشبَهِ ما أَنتم راؤون بالمُهْل قال أَبو عبيد أَراد تأْويلَ هذه الآية وقال الأَصمعي حدَّثني رجل قال وكان فصيحاً أَن أَبا بكر رضي الله عنه أَوْصى في مرضه فقال ادفِنوني في ثَوْبَيَّ هذين فإِنهما للمَهْلةِ والتراب بفتح الميم وقال بعضهم المِهْلة بكسر الميم وقالت العامرية المُهْل عندنا السُّمُّ والمُهْل الصديد والدم يخرج فيما زعم يونس والمُهْل النحاس الذائب وأَنشد ونُطْعمُ من سَدِيفِ اللحْم شِيزى إِذا ما الماءُ كالمُهْلِ الفَرِيغِ وقال الفراء في قوله تعالى وكانت الجبالُ كَثِيباً مَهِيلاً الكَثِيب الرمل والمَهِيل الذي يحرَّك أَسفله فيَنْهال عليه من أَعلاه والمَهِيل من باب المُعْتَلِّ والمُهْل ما يَتَحاتُّ عن الخُبزة من الرماد ونحوه إِذا أُخرِجت من المَلَّة قال أَبو حنيفة المُهْل بقيّة جَمْر في الرماد تُبِينُه إِذا حرَّكته ابن شميل المُهْل عندهم المَلَّة إِذا حَمِيت جدًّا رأَيتها تَمُوج والمُهْلُ والمَهْلُ والمُهْلةُ صديد الميت وفي الحديث عن أَبي بكر رضي الله عنه أَنه أَوْصى في مرضه فقال ادفِنوني في ثوبيَّ هذين فإِنما هما للمُهْل التراب قال أَبو عبيدة المُهْل في هذا الحديث الصديدُ والقيحُ قال والمُهْل في غير هذا كلُّ فِلِزٍّ أُذِيبَ قال والفِلِزُّ جواهرُ الأَرض من الذهب والفضة والنُّحاس وقال أَبو عمرو المُهْل في شيئين هو في حديث أَبي بكر رضي الله عنه القيحُ والصديدُ وفي غيره دُرْدِيُّ الزيت لم يعرف منه إِلاَّ هذا وقد قدَّمنا أَنه روي في حديث أَبي بكر المُهْلة والمِهْلة بضم الميم ( * قوله « بضم الميم » لم يتقدم له ذلك ) وكسرها وهي ثلاثَتُها القيحُ والصديدُ الذي يذُوب فيَسيل من الجسد ومنه قيل للنُّحاس الذائب مُهْل والمَهَلُ والتمَهُّل التقدُّم وتمهَّل في الأَمر تقدَّم فيه والمُتْمَهِلّ والمُتْمَئلّ الهمزة بدل من الهاء الرجلُ الطويلُ المعتدلُ وقيل الطويلُ المنتصبُ أَبو عبيد التمَهُّل التقدُّم ابن الأَعرابي الماهِلُ السريع وهو المتقدِّم وفلان ذو مَهَل أَي ذو تقدُّم في الخير ولا يقال في الشرِّ وقال ذو الرمة كم فيهمُ من أَشَمِّ الأَنْفِ ذي مَهَلٍ يأْبى الظُّلامةَ منه الضَّيْغم الضاري أَي تقدُّمٍ في الشرَف والفضل وقال أَبو سعيد يقال أَخذ فلان على فلان المُهْلةَ إِذا تقدَّمه في سِنٍّ أَو أَدبٍ ويقال خُذِ المُهْلةَ في أَمْرك أَي خذ العُدَّة وقال في قول الأَعشى إِلا الذين لهم فيما أَتَوْا مَهَلُ قال أَراد المعرفةَ المتقدِّمة بالموضع ويقال مَهَلُ الرجلِ أَسْلافُه الذين تقدّموه يقال قد تقدّم مَهَلُك قبلك ورَحِم الله مَهَلَك ابن الأَعرابي روي عن عليٍّ عليه السلام أَنه لما لَقِيَ الشُّراةَ قال لأَصحابه أَقِلُّوا البِطْنةَ وأَعْذِبوا وإِذا سِرْتم إِلى العدوِّ فَمَهْلاً مَهْلاً أَي رِفْقاً رِفْقاً وإِذا وقعت العين على العين فَمَهَلاً مَهَلاً أَي تقدُّماً تقدُّماً الساكن الرفق والمتحرك التقدُّم أَي إِذا سِرْتم فَتَأَنَّوْا وإِذا لَقِيتم فاحمِلوا وقال الجوهري المَهَل بالتحريك التُّؤدة والتباطُؤ والاسم المُهْلة وفلان ذو مَهَل بالتحريك أَي ذو تقدُّم في الخير ولا يقال في الشر يقال مَهَّلْته وأَمْهَلْته أَي سكَّنته وأَخَّرته ومنه حديث رُقَيْقة ما يبلُغ سَعْيُهم مَهَلَه أَي ما يبلُغ إِسراعُهم إِبطاءه وقول أُسامة بن الحرث الهذلي لَعَمْري لقد أَمْهَلْت في نَهْي خالدٍ عن الشام إِمّا يَعْصِيَنَّك خالد أَمْهَلْت بالغت يقول إِن عصاني فقد بالغت في نهيه الجوهري اتْمَهَلَّ اتْمِهْلالاً أَي اعتدلَ وانتصَب قال الراجز وعُنُق كالجِذْع مُتْمَهِلّ أَي منتصِب وقال القحيف إِذا ما الضِّباعُ الجِلَّة انْتَجَعَتْهُم نَمَا النِّيُّ في أَصْلائها فاتْمَهَلَّتِ وقال معن بن أَوس لُباخِيَّة عَجْزاء جَمّ عِظامُها نَمَتْ في نَعيمٍ واتْمَهَلَّ بها الجسم وقال كعب بن جعيل في مكانٍ ليس فيه بَرَمٌ وفَرَاش مُتعالٍ مُتْمَهِلّ وقال حبيب بن المرّ قال العبدي لقد زُوّج المردادُ بَيْضاءَ طَفْلةً لَعُوباً تُناغِيهِ إِذا ما اتْمَهَلَّتِ ( * قوله « المرداد » هكذا في الأصل ) وقال عُقبة بن مُكَدّم في تَلِيلٍ كأَنه جِذْعُ نخْلٍ مُتَمَهِلٍّ مُشَذَّبِ الأَكْرابِ والاتْمِهْلال أَيضاً سكون وفتور وقولهم مَهْلاً يا رجل وكذلك للاثنين والجمع والمؤنث وهي موحدة بمعنى أَمْهِل فإِذا قيل لك مَهْلاً قلت لا مَهْلَ والله ولا تقل لا مَهْلاً والله وتقول ما مَهْلٌ والله بمُغْنِيةٍ عنك شيئاً قال الكميت أَقُولُ له إِذا ما جاء مَهْلاً وما مَهْلٌ بَواعِظة الجَهُول وهذا البيت ( * قوله « وهذا البيت إلخ » الذي في نسخ الصحاح الخط والطبع التي بأَيدينا كما أورده سابقاً وكذا هو في الصاغاني عن الجوهري فلعل ما وقع لابن بري نسخة فيها سقم ) أَورده الجوهري أَقول له إِذ جاء مهلاً وما مَهْل بواعظة الجهول قال ابن بري هذا البيت نسبه الجوهري للكميت وصدره لجامع بن مُرْخِيَةَ الكِلابيِّ وهو مُغَيَّر ناقص جزءاً وعَجُزه للكميت ووزنهما مختلفٌ الصَّدْرُ من الطويل والعَجُز من الوافر وبيت جامع أَقول له مَهْلاً ولا مَهْلَ عنده ولا عنْدَ جارِي دَمْعِهِ المُتَهَلِّل وأَما بيت الكميت فهو وكُنَّا يا قُضاع لكم فَمَهْلاً وما مَهْلٌ بواعِظة الجَهُولِ فعلى هذا يكون البيت من الوافر موزوناً وقال الليث المَهْلُ السكينة والوَقار تقول مَهْلاً يا فلانُ أَي رِفْقاً وسكوناً لا تعجل ويجوز لك كذلك ويجوز التثقيل وأَنشد فيا ابنَ آدَمَ ما أَعْدَدْتَ في مَهَلٍ ؟ لله دَرُّكَ ما تأْتي وما تَذَرُ وقال الله عز وجل فَمَهِّلِ الكافرين أَمْهِلْهُم فجاء باللغتين أَي أَنْظِرْهُمْ
الرائد
* مهل يمهل: مهلا ومهلة. في العمل: عمله بالسكينة والرفق ولم يعجل.
الرائد
* مهل يمهل: مهلا. تقدم في الخير.
الرائد
* مهل تمهيلا. 1-ه الدين: أنظره، أجله، أخر طلبه. 2-ه: رفق به. 3-في الأمر: بالغ فيه. 4-ه: قال له «مهلا».
الرائد
* مهل. 1-مص. مهل. 2-*ر.*©مهل©. 3-أسلاف الرجل الأوائل. 4-هداية للأمر وتأن قبل الخوض فيه. 5-تقدم في الخير.
الرائد
* مهل. 1-مص. مهل. 2-رفق وتؤدة: «مهلا يا فلان، على مهل»، أي أمهل. 3-قيح الميت بخاصة.
الرائد
* مهل. 1-ما ذاب من المعادن كالفضة وغيرها. 2-قطران رقيق. 3-زيت رقيق. 4-سم. 5-قيح. 6-قيح الميت بخاصة. 7-ما يتساقط عن الخبز من الرماد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: