وصف و معنى و تعريف كلمة بمهولات:


بمهولات: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و هاء (ه) و واو (و) و لام (ل) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح بمهولات في معاجم اللغة العربية:



بمهولات

جذر [مهل]

  1. هَوَّلَ: (فعل)
    • هوَّلَ / هوَّلَ على يهوِّل ، تهويلاً ، فهو مُهوِّل ، والمفعول مُهوَّل - للمتعدِّي
    • هَوَّلَ الصِّبْيَانَ : أَفْزَعَهُمْ، أَخَافَهُمْ
    • هَوَّلَ الْأَمْرَ : شَنَّعَهُ وَعَظَّمَهُ وَبالَغَ فِيهِ حَتَّى جَعَلَهُ هَائِلاً
    • هَوَّلَتِ الْمَرْأَةُ : تَزَيَّنَتْ بِزِينَةِ اللِّبَاسِ وَالْحَلْيِ
    • هَوَّلَ على فلانٍ: أَفزَعه
    • هَوَّلَ :حَمَلَ
  2. هَول: (اسم)
    • الجمع : أَهْوَالٌ ، و هُئُول
    • الْهَوْلُ : الفزعُ
    • الْهَوْلُ :المخيفُ المفزِع
    • الْهَوْلُ :الأَمرُ الشديد
    • مصدر هالَ
    • ركِب الأهوالَ: خاطرَ بنفسه، غامر وجازف،
    • يا لَلْهول: يا له من أمر مرعب
    • أبو الهَوْل: نُصُب فرعونيّ ضخم أقيم في عهد الأسرة الثالثة، جسمه جسم أسد، ورأسه رأس إنسان؛ إشارة إلى اجتماع القوّة والعقل، طوله عشرون مترًا وعرضه أربعة أمتار، ولا يزال قائمًا إلى اليوم على مقربة من أهرام الجيزة
  3. أَهْوَال: (اسم)
    • أَهْوَال : جمع هَول
  4. هَوْل: (اسم)
    • هَوْل : مصدر هالَ


  5. هُؤول: (اسم)
    • هُؤول : جمع هَوْلُ
  6. هُئُول: (اسم)
    • هُئُول : جمع هَول
  7. هاوَلَ: (فعل)
    • هَاوَلَ الشيءُ فلانًا: هاله
  8. أَبُو الهَوْلِ: (اسم)
    • تِمْثَالٌ صَخْرِيٌّ مِن عَهْدِ الفَرَاعِنَةِ بِمِصْرَ، ضَخْمٌ، جِسْمُهُ جِسْمُ أسَدٍ، وَرَأْسُهُ رَأْسُ إِنْسَانٍ، طُولُهُ عِشْرُونَ مِتْراً، وَعَرْضُهُ أَرْبَعَةُ أَمْتَارٍ، يُوجَدُ عَلَى مَقْرُبَةٍ مِنَ الأهْرَامِ بِالجِيزَةِ
  9. مَهول: (اسم)
    • مفعول من هَالَ
    • مَكَانٌ مَهُولٌ : يَبْعَثُ عَلَى الخَوْفِ وَالذُّعْرِ، مَخُوفٌ
  10. مَهول: (اسم)


    • مَهول : اسم المفعول من هالَ
  11. مُهوَّل: (اسم)
    • مُهوَّل : اسم المفعول من هَوَّلَ
  12. مُهوِّل: (اسم)
    • مُهوِّل : فاعل من هَوَّلَ
  13. هائِل: (اسم)
    • اسم فاعل من هالَ/ هالَ من
    • عَمَلٌ هَائِلٌ : عَظِيمٌ، كَبِيرٌ يَتَمَتَّعُ الْجَيْشُ بِقُوَّةٍ هَائِلَةٍ كَانَتْ أَمَامَهُ صُعُوبَاتٌ هَائِلَةٌ مَعْرَكَةٌ هَائِلَةٌ هُنَالِكَ الْفَارِقُ الْهَائِلُ بَينَ مَا يُبَاعُ بِدِرْهَمٍ وَمَا لَيْسَ يُبَاعُ بِكُنُوزِ الأَرْضِ (لعقاد)
    • دَوَىَ صَوْتٌ هَائِلٌ : مُفْزِعٌ
  14. اِستهولَ: (فعل)
    • استهولَ يستهول ، استهوالاً ، فهو مُستهوِل ، والمفعول مُستهوَل
    • استهولَ الأمرَ : وجده هائلاً مُفزِعًا مخيفًا ، استعظمه، عدَّه كبيرًا مجاوزًا للحدّ
  15. تَهَوَّلَ: (فعل)
    • تَهَوَّلَ للنَّاقة: تشبَّه لها بالسَّبُع لتكون أَرْأَمَ
    • تَهَوَّلَ لمالِ فلانٍ: أَراد إِصابتَه بالعين
  16. هائل: (اسم)


    • هائل : فاعل من هالَ
  17. تَهاويل: (اسم)
    • تَهَاوِيلُ الحُقُولِ : الفَزَّاعَاتُ، أيْ مَا يُخِيفُ الطُّيُورَ وَيُرْعِبُهَا
    • تَهَاوِيلُ الرَّبِيعِ : مَبَاهِجُهُ وَزِينَتُهُ
    • التَّهَاوِيلُ : ما على الهوادج من الصُّوف الأَحمر والأَخضر والأَصفر
    • التَّهَاوِيلُ: زينةُ التَّصاوير والنقوش والوَشْي والسِّلاح والثِّياب والحَلْي مفردها: تهويل
  18. تَهَاويلُ: (اسم)
    • تَهَاويلُ : جمع تَّهْوالُ
  19. تهاويلُ: (اسم)
    • تهاويلُ : جمع تَهويل
  20. هالة: (اسم)
    • الجمع : هالات
    • الهَالَةُ : دارةُ القمر، أَو دائرةٌ من الضوء تحيط بجِرْم سماوي
    • أَحَاطَهُ بِهَالَةٍ مِنَ الْحَفَاوَةِ : أَحَاطَهُ بِحَفَاوَةٍ بَالِغَةٍ أَحَاطَهُ بِهَالَةٍ مِنَ الْمَجْدِ
    • الهَالَةُ :سُحُب داكنة كثيفة ممطرة
  21. هولة: (اسم)
    • الْهُولَةُ :ما يُفَزَّع به الصبيّ
    • الْهُولَةُ:كل ما هالَكَ
    • هُولَةُ الْحُقُولِ : مَا يُوضَعُ وَسَطَ الْكُرُومِ وَغَيْرِهَا لِتَخْوِيفِ الْحَيَوَانَاتِ وَالطُّيُورِ
    • اِمْرَأَةٌ هُولَةٌ : اِمْرَأَةٌ تُهْوِلُ النَّاظِرَ بِحُسْنِهَا
    • الْهُولَةُ : العَجَب الْهُولَةُ:كل ما هالَكَ
  22. إِهالة: (اسم)


    • الإِهالة : الشَّحْم
    • الإِهالة الزيت
    • الإِهالة كل ما اؤْتدِم به
  23. إِهالة: (اسم)
    • إهالة : مصدر أَهالَ
  24. تَهَاويل: (اسم)
    • تَهَاويل :جمع تَّهْوال
  25. اِستهوال: (اسم)
    • اِستهوال : مصدر إِستهولَ
,
  1. هول
    • "الهَوْلُ: المخافة من الأَمر لا يَدْرى ما يَهْجِم عليه منه كَهَوْل الليل وهَوْل البحر، والجمع أَهْوال وهُؤُول، والهُؤُول جمع هَوْل؛ وأَنشد أَبو زيد: رَحَلْنا من بلاد بني تميم إِليك، ولم تَكَاءَدْنا الهُؤُولُ يهمزون الواو لانضمامها.
      والهِيلَة: الهَوْلُ.
      وهالَنِي الأَمرُ يَهُولُني هَوْلاً: أَفزَعَني؛ وقوله: وَيْهاً فِدَاءً لك يا فَضالَهْ أَجِرَّهُ الرُّمْحَ، ولا تُهالَهْ فتح اللام لسكون الهاء وسكون الأَلف قبلها، واختاروا الفتحة لأَنها من جنس الأَلف التي قبلها، فلما تحرَّكت اللام لم يلتق ساكنان فتحذف الأَلف لالتقائهما؛ قال ابن سيده: فأَما قول الآخر: إِضْرِبَ عنكَ الهُمُومَ طارِقَها،ضَرْبَك بالسَّوْطِ قَوْنَسَ الفَرَس فإِنَّ ابن جني، قال: هو مَدْفوع مصنوع عند عامة أَصحابنا ولا رواية تثبُت به، وأَيضاً فإِنه ضعيف ساقط في القياس، وذلك لأَن التأْكيد من مواضع الإِطْناب والإِسْهاب فلا يَليق به الحَذْف والاختصار، فإِذا كان السماعُ والقياسُ يدفعان هذا التأْويل وَجَب إِلغاؤه والعُدول إِلى غيره مما كثر استعماله وصحَّ قياسه.
      وهَوْلٌ هائلٌ ومَهُول، وكَرِهَها بعضهم، وقد جاء في الشعر الفصيح.
      والتَّهْوِيل: التفريع؛ الأَزهري: أَمر هائل ولا يقال مَهُول إِلا أَن الشاعر قد، قال: ومَهُولٍ، منَ المَناهِل، وَحْشٍ ذي عَراقيبَ آجِنٍ مِدْفانِ وتفسير المَهُول أَي فيه هَوْل، والعرب إِذا كان الشيء هُوَ لَهُ أَخرجوه على فاعِل مثل دارِع لذي الدِّرْع، وإِن كان فيه أَو عليه أَخرجوه على مَفْعول، كقولك مَجْنون فيه ذاك، ومَدْيون عليه ذاك.
      ومكان مَهِيل أَي مَخُوف؛ قال رؤبة: مَهِيلُ أَفْيافٍ لها فُيُوفُ (* قوله «قال رؤبة إلخ» نقل الصاغاني مثله عن الجوهري ثم، قال: هذا تصحيف وصوابه مهبل بسكون الهاء وكسر الباء المعجمة بواحدة، والمهبل المنقطع بين أرضين).
      وكذلك مكان مَهالٌ؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي: أَلا يا لَقَوْمي لِطَيفِ الخَيا لِ أَرَّقَ من نازِحٍ ذي دَلالِ أَجازَ إِلينا، على بُعْده،مَهاوِيَ خَرْقٍ مَهابٍ مَهالِ

      ويقال: اسْتَهال فلان كذا يَسْتَهِيله، ويقال يَسْتَهْوِله، والجيِّد يَسْتَهِيله.
      وهُلْته فاهْتال: أَفزعته ففزع، وقد هَوَّل عليه.
      والتَّهْوِيل والتَّهاوِيلُ: ما هُوِّلَ به؛ قال: على تَهاوِيلَ لها تَهْوِيلُ التهذيب: التَّهاوِيلُ جماعة التَّهْوِيل، وهو ما هالك من شيء، وهَوَّل القومُ على الرجل.
      وفي حديث أَبي سفيان: أَن محمداً لم يُناكِرْ أَحداً قطُّ إِلا كانت معه الأَهْوال؛ هي جمع هَوْل وهو الخوف والأَمرُ الشديد.
      وفي حديث أَبي ذرٍّ: لا أَهُولَنَّك أَي لا أُخِيفُك فلا تَخَفْ مني.
      وفي حديث الوحْيِ: فهُلْت أَي خِفْت ورُعِبْت، كقُلْتُ من القَوْل.
      وهَوَّل الأَمرَ: شنَّعه.
      والهُولةُ من النساء: التي تَهُول الناظرَ من حسنها؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي: بَيْضاءُ صافِيةُ المَدامِعَ، هُولةٌ للناظرين، كدُرَّة الغَوَّاصِ ووَجْهُه هُولةٌ من الهُوَلِ أَي عَجَب.
      أَبو عمرو: يقال ما هو إِلاَّ هُولةٌ من الهُوَل إِذا كان كَرِيهَ المنظَر.
      والهُولةُ: ما يفزَّع به الصبي، وكل ما هالك يسمَّى هُولةً؛ قال الكميت: كَهُولَة ما أَوْقَدَ المُحْلِفُون،لَدى الحالِفِينَ، وما هَوَّلُوا وهَوَّل على الرجل: حَمل.
      وناقة خِولُ الجَنان: حديدةٌ.
      وتَهَوَّل للناقة تَهَوُّلاً: تشبَّه لها بالسبُع ليكون أَرْأَمَ لها على الذي تُرْأَم عليه، وهو مثل تَذَأَّبت لها تَذَؤُّباً إِذا لبست لها لباساً تَتَشبَّه بالذئب، قال: وهو أَن تستخْفي لها إِذا ظَأَرْتها على ولد غيرها فتَشَبَّهت لها بالسبع فيكون أَرْأَم لها عليه.
      والتَّهاوِيل: زينة التَّصاوِير والنُّقوش والوَشْي والسلاح والثياب والحَلْي، واحدها تَهْويل.
      والتَّهاوِيل: الأَلوان المختلفة من الأَصْفر والأَحْمر.
      وهَوَّلت المرأَة: تزينت بزينة اللِّباس والحَلْيِ؛

      قال: وهَوَّلتْ من رَيْطِها تَهاوِلا والتَّهاويل: ما على الهَوادِج من الصوف الأَحمر والأَخضر والأَصفر؛

      ويقال للرِّياض إِذا تزيَّنَت بِنَوْرها وأَزاهِيرها من بين أَصفر وأَحمر وأَبيض وأَخضر: قد علاها تَهْوِيلُها؛ وقال عبد المسيح بن عَسَلة فيما أَخرجه الزرعُ من الأَلوان؛ وفي المحكم: يصِف نباتاً: وعازِبٍ قد عَلا التَّهْويلُ جَنْبَتَهُ،لا تنفعُ النَّعْل في رَقْراقِهِ الحافِي ومثله لعدي: حتى تَعاوَنَ مُسْتَكٌّ له زَهَرٌ من التَّهاوِيل، شَكْل العِهْن في التُّوَمِ وروى الأَزهري بإِسناده عن ابن مسعود في قوله عز وجل: ولقد رآه نَزْلةً أُخرى؛ قال:، قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: رأَيت لجبريل، عليه الصلاة والسلام، سِتَّمائة جَناح ينتَشِرُ من ريشه التَّهاوِيلُ والدرُّ والياقوتُ أَي الأَشياء المختلفة الأَلْوان؛ أَراد بالتَّهاوِيل تَزايينَ ريشه وما فيه من صفرة وحمرة وبياض وخضرة مثل تَهاوِيلِ الرياض؛ ويقال لما يخرج من أَلوان الزَّهْر في الرياض التَّهاوِيل، واحدها تَهْوال، وأَصلها ما يَهُول الإِنسانَ ويحيره.
      والتَّهْوِيلُ: شيء كان يفعل في الجاهليَّة،كانوا إِذا أَرادوا أَن يستحلِفوا الرجل أَوْقَدُوا ناراً وأَلْقَوْا فيها مِلْحاً.
      والمُهَوِّل: المحلِّف، وكان في الجاهلية لكل قوم نار وعليها سَدَنةٌ،فكان إِذا وقع بين الرجلين خُصومة جاءَا إِلى النار فيحلَّف عندها (* قوله: يحلِّف عندها أي الخصم) وكان السَّدَنة يطرَحون فيها مِلْحاً من حيث لا يشعُر يُهَوِّلون بها عليه، واسم تلك النار الهُولَةُ، بالضم؛ التهذيب: كانت الهُولَةُ ناراً يُوقِدونها عند الحَلِف ويُلْقون فيها مِلْحاً فيَتَفَقَّع، يُهَوِّلون بها، وكذلك إِذا استحلفوا رجلاً؛ قال أَوس بن حجر يصف حمار وحش: إِذا اسْتَقْبَلَتْه الشمسُ صَدَّ بِوَجْهِه،كما صَدَّ عن نارِ المُهَوِّل حالِفُ وهِيلَ السكران يُهالُ إِذا رأَى تَهاوِيل في سكره فيفزع لها؛ وقال ابن أَحمر يصف خمراً وشاربها: تَمَشَّى في مَفاصِلِه، وتَغْشى سَناسِنَ صُلْبِه حتى يُهالا ورجل هَوَلْوَلٌ: خفيف؛ حكاه ابن الأَعرابي، وهو فَعَلْعَل؛

      وأَنشد: هَوَلْوَلٌ إِذا ونَى القومُ نَزَلْ والمعروف حَوَلْوَل.
      والهَالُ: فُوهٌ من أَفْواهِ الطِّيبِ.
      والهَالةُ: دارةُ القمر، وهَالةُ: الشمْسُ معرفة؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: ومُنْتَخَبٍ كأَنَّ هالةَ أُمُّهُ،سَبَاهِي الفُؤادِ ما يَعِيش بمَعْقُول ويروى أُمَّه، يريد أَنه فَرس كريم كأَنما نُتِجَته الشمسُ، ومُنْتَخَب حذِر كأَنه من ذَكاء قلْبه وشُهومته فزِعٌ، وسَباهِي الفُؤاد: مُدَلَّهه غافِلهُ إِلا من المَرَح، وهو مدكور في موضعه.
      وهَالةُ: اسم امرأَة عبد المطلب.
      وهَالٌ: من زجر الخيل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. هوَّلَ

    • هوَّلَ / هوَّلَ على يهوِّل ، تهويلاً ، فهو مُهوِّل ، والمفعول مُهوَّل (للمتعدِّي) :-
      هوَّلَتِ المرأةُ تزيَّنت بزينة اللِّباس والحُلِىِّ.
      هوَّلَ الخبرَ ونحوَه: شنَّعه، غالى وبالغ فيه حتَّى جعله هائلاً :-هوّلت الصَّحيفةُ الحادثّ.
      هوَّلَ الأسدُ على الطِّفل في حديقة الحيوان: أفزعه، حمَل عليه :-وإذا هوّلتْ عليّ المنايا ... راقني من وعيدها التّهويلُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. التَّهَاوِيلُ
    • التَّهَاوِيلُ : ما هُوِّل به.
      و التَّهَاوِيلُ ما هالَكَ من شيء.
      و التَّهَاوِيلُ و التَّهَاوِيلُ ما على الهوادج من الصُّوف الأَحمر والأَخضر والأَصفر.
      و التَّهَاوِيلُ زينةُ التَّصاوير والنقوش والوَشْي والسِّلاح والثِّياب والحَلْي.
      مفردها: تهويل.
      و التَّهَاوِيلُ ما يخرج من أَلوان الزَّهَر في الرِّيَاض.
      و التَّهَاوِيلُ الأَلوانُ المختلفة.
      مُفْردُه: تَهْوَال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. هَوْل
    • هَوْل :-
      جمع أهوال (لغير المصدر):
      1 - مصدر هالَ
      هَوْل هائل: شديد.
      2 - فَزَع ورهبة :-لقد لاقى كثيرًا من الأهوال في هذه الرِّحلة، - وكُلُّ هَوْلٍ على مقدار هَيْبتهِ ... وكُلُّ صعب إذا هوَّنته هانَ:-
      • ركِب الأهوالَ: خاطرَ بنفسه، غامر وجازف، - يا لَلْهول: يا له من أمر مرعب.
      3 - أمر شَديد أو فظيع.
      • أبو الهَوْل: نُصُب فرعونيّ ضخم أقيم في عهد الأسرة الثالثة، جسمه جسم أسد، ورأسه رأس إنسان؛ إشارة إلى اجتماع القوّة والعقل، طوله عشرون مترًا وعرضه أربعة أمتار، ولا يزال قائمًا إلى اليوم على مقربة من أهرام الجيزة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. هَوَّلَ
    • [هـ و ل]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). هَوَّلْتُ، أُهَوِّلُ، مصدر تَهْوِيلٌ.
      1. :-هَوَّلَ الصِّبْيَانَ :- : أَفْزَعَهُمْ، أَخَافَهُمْ. :-هَوَّلَ الْجُمْهُورَ بِالوَيْلِ :- :-هَوَّلَ عَلَى الرَّجُلِ.
      2. :-هَوَّلَ الْأَمْرَ :- : شَنَّعَهُ وَعَظَّمَهُ وَبالَغَ فِيهِ حَتَّى جَعَلَهُ هَائِلاً. :-هَوَّلَ الأَحْدَاثَ.
      3. :-هَوَّلَتِ الْمَرْأَةُ :- : تَزَيَّنَتْ بِزِينَةِ اللِّبَاسِ وَالْحَلْيِ.


    المعجم: الغني

  6. هَوْلٌ
    • جمع: أَهْوَالٌ.[هـ و ل]. (مصدر هَالَ).
      1. :-أَصَابَهُ هَوْلٌ شَدِيدٌ :- : الْفَزَعُ، الْخَوْفُ الشَّدِيدُ. :-كَانَ هَوْلُ الْفَاجِعَةِ عَنِيفاً يَمْلأُ قُلُوبَهُمْ رَوْعاً وَنُفُوسَهُمْ هَوْلاً :- :-مَنْ لَمْ يَرْتَكِبِ الأَهْوَالَ لَمْ يَنَلِ الآمَالَ.
      2. :-أَبُو الْهَوْلِ. ن. أَبُو الْهَوْلِ.

    المعجم: الغني

  7. هَوَّل
    • هول - تهويلا
      1- هوله : أخافه. 2- هول عليه بكذا : أخافه به. 3- هول : عنده الأمر : جعله هائلا. 4- هول عليه : حمل، هجم. 5- هولت المرأة : تزينت بزينة اللباس والحلي. 6- هول الأمر : شنعه.

    المعجم: الرائد

  8. هولة
    • هولة
      1- هولة : عجب. 2- هولة : ما يخوف به الولد. 3- هولة : كل ما يخيف. 4- هولة : إمرأة جميلة حسنة الزينة. 5- هولة : نار التهويل، وهي نار يطرح بها ملح ويقسم عليها أحد المتخاصمين.

    المعجم: الرائد

  9. الْهَوْلُ
    • الْهَوْلُ : الفزعُ.
      و الْهَوْلُ المخيفُ المفزِع.
      و الْهَوْلُ الأَمرُ الشديد. والجمع : أَهْوَالٌ، وهُئُول.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الْهُولَةُ
    • الْهُولَةُ : العَجَب و الْهُولَةُ كل ما هالَكَ.
      و الْهُولَةُ ما يُفَزَّع به الصبيّ.
      و الْهُولَةُ من النساءِ: التي تهُول الناظرَ بحسنها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. هَائِلٌ
    • [هـ و ل]. (فاعل من هَالَ).
      1. :-عَمَلٌ هَائِلٌ :- : عَظِيمٌ، كَبِيرٌ. :-يَتَمَتَّعُ الْجَيْشُ بِقُوَّةٍ هَائِلَةٍ :- :-كَانَتْ أَمَامَهُ صُعُوبَاتٌ هَائِلَةٌ :- :-مَعْرَكَةٌ هَائِلَةٌ :- :-هُنَالِكَ الْفَارِقُ الْهَائِلُ بَينَ مَا يُبَاعُ بِدِرْهَمٍ وَمَا لَيْسَ يُبَاعُ بِكُنُوزِ الأَرْضِ. (ع. م. العقاد).
      2. :-دَوَىَ صَوْتٌ هَائِلٌ :- : مُفْزِعٌ.

    المعجم: الغني

  12. هَول
    • هول - ج، أهوال وهؤول
      1- مصدر هال يهول، وهيل. 2- خوف. 3- أمر شديد. 4- مخيف.

    المعجم: الرائد

  13. هائل
    • هائل
      1- هائل : مخيف. 2- هائل : ما عظم عليك من الأمور. 3- هائل : «هول هائل» : شديد.

    المعجم: الرائد

  14. هَوَّلَ
    • هَوَّلَ على فلانٍ: أَفزَعه.
      و هَوَّلَ حَمَلَ.
      و هَوَّلَ المرأَةُ: تزيَّنتْ بزينة اللِّباسِ والحَلْي.
      و هَوَّلَ فلانًا: مبالغة في هاله.
      و هَوَّلَ الأَمرَ: شنَّعه وبالغ فيه حتَّى جعله هائلاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الإِهالة
    • الإِهالة : الشَّحْم.
      و الإِهالة الزيت.
      و الإِهالة كل ما اؤْتدِم به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَهَوَّلَ
    • تَهَوَّلَ للنَّاقة: تشبَّه لها بالسَّبُع لتكون أَرْأَمَ.
      ويقال: تهَوّلَها.
      و تَهَوَّلَ لمالِ فلانٍ: أَراد إِصابتَه بالعين.
      ويقال: تهوَّل مالَ فلان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. هُولَةٌ
    • [هـ و ل].
      1. :-خَوَّفَهُ بِالْهُولَةِ :- : مَا يُفَزَّعُ بِهِ الصَّبِيُّ.
      2. :-هُولَةُ الْحُقُولِ :- : مَا يُوضَعُ وَسَطَ الْكُرُومِ وَغَيْرِهَا لِتَخْوِيفِ الْحَيَوَانَاتِ وَالطُّيُورِ.
      3. :-اِمْرَأَةٌ هُولَةٌ :- : اِمْرَأَةٌ تُهْوِلُ النَّاظِرَ بِحُسْنِهَا.

    المعجم: الغني

  18. استهولَ
    • استهولَ يستهول ، استهوالاً ، فهو مُستهوِل ، والمفعول مُستهوَل :-
      استهولَ الأمرَ
      1 - وجده هائلاً مُفزِعًا مخيفًا.
      2 - استعظمه، عدَّه كبيرًا مجاوزًا للحدّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. تَهَوَّل
    • تهول - تهولا
      1- تهول : كان هائلا. 2- تهول : مال فلان أو لماله : أراد إصابته بالعين.

    المعجم: الرائد

  20. هالة
    • هالة :-
      جمع هالات: (انظر: هـ و ل - هالة).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. هالة
    • هالة
      1- هالة : دارة القمر. 2- هالة : دائرة منيرة يحيط بها الرسامون رؤوس القديسين.

    المعجم: الرائد

  22. هوّل الأسد على الطّفل في حديقة الحيوان
    • أفزعه، حمَل عليه :-وإذا هوّلتْ عليّ المنايا ... راقني من وعيدها التّهويلُ.

    المعجم: عربي عامة

  23. هول
    • ه و ل: هَالَهُ الشيء أَفزَعه وبابه قال ومكان مَهِيلٌ أي مَخُوفٌ وكذا مكان مَهَالٌ و هَالَهُ فاهْتَالَ أي أفزَعَهُ ففَزِع و التَّهْوِيلُ التفزيع والتَّهْوِيل ما هلك من شيء و الهَالَةُ الدَّارةُ حول القمر

    المعجم: مختار الصحاح

  24. تَهَاوِيلُ
    • [هـ و ل].
      1. :-تَهَاوِيلُ الحُقُولِ :- : الفَزَّاعَاتُ، أيْ مَا يُخِيفُ الطُّيُورَ وَيُرْعِبُهَا.
      2. :-تَهَاوِيلُ الرَّبِيعِ :- : مَبَاهِجُهُ وَزِينَتُهُ.

    المعجم: الغني

  25. هَالَةٌ
    • جمع: ـات. [هـ و ل، هـ ي ل].
      1. :-هَالَةُ الْقَمَرِ :- : دَارَتُهُ.
      أَنَّى ثَوَى ذُو طِمَاحٍ فَهْوَ مُغْتَرِب ... ... فِي دَارَةِ الشَّمْسِ أَوْ فِي هَالَةِ الْقَمَر
      (م. م. الجواهري).

      2. :-أَحَاطَهُ بِهَالَةٍ مِنَ الْحَفَاوَةِ :- : أَحَاطَهُ بِحَفَاوَةٍ بَالِغَةٍ. :-أَحَاطَهُ بِهَالَةٍ مِنَ الْمَجْدِ.

    المعجم: الغني



معنى بمهولات في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَهَلٌ** - [م هـ ل]. "عَلَى مَهَلٍ" : عَلَى مَهْلٍ، أَي دُونَ عَجَلَةٍ .
معجم الغني
**مَهَّلَ** - [م هـ ل]. (ف: ربا. متعد).** مَهَّلْتُ****،**** أُمَهِّلُ**،** مَهِّلْ**، مص. تَمْهِيلٌ. 1. "مَهَّلَ الدَّيْنَ" : أَنْظَرَهُ، أَجَّلَهُ، أَخَّرَهُ. 2. "مَهَّلَهُ لَمَّا رَآهُ يَسْتَعْجِلُ" : أَيْ طَلَبَ مِنْهُ أَلاَّ يَتَعَجَّلَ فِي عَمَلِهِ.
معجم الغني
**مَهَلَ** - [م هـ ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** مَهَلْتُ**، **أَمْهَلُ**،** اِمْهَلْ**، مص. مَهْلٌ، مُهْلَةٌ. "مَهَلَ فِي الْعَمَلِ" : لَمْ يَتَعَجَّلْ، أَيْ يَعْمَلُ فِي بُطْءٍ وَتَأَنٍّ.
معجم الغني
**مَهْلٌ** - [م هـ ل]. 1. "سِرْ عَلَى مَهْلٍ" : سِرْ بِبُطْءٍ وَتُؤْدَةٍ. "عَلَى مَهْلِكَ". 2. "مَهْلاً يَا وَلَدُ" : رِفْقاً، وَهُوَ نَائِبٌ مَنَابَ فِعْلِهِ لِلْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ مُفْرَداً وَمُثَنّىً وَجَمْعاً. "مَهْلاً يَا رِجَالُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمهلَ يُمهل، إمْهَالاً، فهو مُمْهِل، والمفعول مُمْهَل • أمهله: أعطاه مُهلة ولم يُعْجِلْه "أمهل إنجازَ العمل- الله يمهلُ ولا يُهمِل". • أمهله الدَّيْنَ: أخَّره، أجّله، وأرجأه "أمهله الزّيارةَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استمهلَ يستمهل، اسْتِمهَالاً، فهو مُستمهِل، والمفعول مُستمهَل • استمهله: طلب منه مُدَّةً إضافيّة، طلب منه تأجيلاً "استمهل صاحبَ العمل/ دائنًا- استمهله ليفكِّر في الموضوع جيّدا قبل الموافقة عليه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمهَّلَ في يتمهَّل، تمهُّلاً، فهو مُتمهِّل، والمفعول مُتمهَّل فيه • تمهَّل الشَّخصُ في عمله: مهَل فيه؛ إتَّأد وَلَمْ يُعجِّل "تمهَّل في خُطاه- يتمهَّل في قوله".
مختار الصحاح
م ه ل : المَهَلُ بفتحتين التُّؤُدة و أَمْهَلَهُ أنظره و مَهَّلَهُ تَمْهِيلاً والاسم المُهْلَةُ و الاسْتِمْهالُ الاستنظار و تَمَهَّلَ في أمره اتأَد وقولهم مَهْلاً يا رجل وكذا للاثنين والجمع والمُؤنث بمعنى أمْهِل وقوله تعالى { بماء كالمُهْلِ } قيل هو النُّحاس المُذاب وقال أبو عمرو المُهْلُ دُرديُّ الزيت قال والمُهْلُ أيضا القيح والصديد وفي حديث أبي بكر رضي الله عنه { ادفنوني في ثوبي هذين فانما هُما للمُهْلِ والتُراب }
الصحاح في اللغة
قال أبو زيد: اتْمَهَلَّ الشيءُ اتْمِهْلالاً، أي طال، ويقال اعتدل. وكذلك اتْمَأَلَّ واتْمأَرَّ، أي طال واشتدّ.
الصحاح في اللغة
المَهَلُ بالتحريك: التؤدَةُ. وأمهله: أَنْظَرَهُ ومهَّله تَمْهيلاً. والاسم المُهْلة. والاسْتِمْهالُ: الاستنظارُ. وتَمَهَّلَ في أمره، أي اتَّأد. واتْمَهلَّ اتْمِهْلالاً، أي اعتدل وانتصب. والاتْمِهْلالُ أيضاً: سكونٌ وفتورٌ. وقولهم: مَهْلاً يا رجُلُ، وكذلك للاثنينِ والجمعِ والمؤنَّثِ. وهي موحَّدةٌ بمعنى أمْهِلْ. فإذا قيل لك مَهْلاً قلت: لا مهلَ والله. وتقول: ما مهلٌ والله بمُغْنِيَةٍ عنك شيئاً. قال الكميت: أقولُ له إذا ما جاءَ مَهْلاً وما مَهْلٌ بواعِظةِ الجَهولِ وقوله تعالى: "يُغاثُ بماءٍ كالمُهلِ"، يقال: هو النحاسُ المُذابُ. وقال أبو عمرٍو: المُهْلُ: دُرْدِيُّ الزَيْتِ. قال: والمُهْلُ أيضاً: القَيْحُ والصَديدُ. وفي حديث أبي بكر: "ادْفِنوني في ثَوْبَيَّ هذين، فإنَّما هما للمُهل والترابِ".
تاج العروس

اتْمَهَلَّ الشيء اتْمِهْلالاً : طالَ واشْتَدَّ أو اعْتَدَلَ عن أبي زيد يقال : إنه لَمُتْمَهِلُّ القَوامِ

ومما يُستَدرك عليه : اتْمَهَلَّت الرَّوْضَةُ : طال نَبتُها . قال الزَّمَخشَرِيُّ : أُخِذَت حروفُ المَهَلِ مع التاء فبني منها رُباعِيُّ فيه معنى السَّبق في البُسُوق تقول : اتْمَهَلَّ في المجد واتْمَهَلَّ في الشرف

تاج العروس

المُسْمَهِلُّ كمُشْمَعِلٍّ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وصاحِبُ اللِّسانِ وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : هو الضَّامِرُ وقد اسْمَهَلَّ الرَّجُلُ : ضَمُرَ بَطْنُهُ لُغَةٌ في اسْمَأَلَّ بالهَمْزِ

تاج العروس

المَهْلُ بالفتح ويُحرَّكُ والمُهْلَةُ بالضَّمِّ : السَّكينَةُ والتُّؤَدَةُ والرِّفْقُ . وأَمْهَلَهُ : أَنْظَرَهُ ورَفَقَ به ولم يَعْجَلْ عليه قال الشاعِرُ :

فيا ابْنَ آدَمَ ما أَعْدَدْتَ في مَهَلٍ ... لِلَّهِ دَرُّكَ ما تأْتي وما تَذَرُ

ومَهَّلَهُ تَمهيلاً : أَجَّلَهُ ومنه قولُه تعالى : " فَمَهِّلِ الكافِرينَ " . وتَمَهَّلَ في عمله : اتَّأَدَ وكُلُّ تَرَفُّقٍ تَمَهُّلٌ . قال الليثُ : المَهْلُ : السَّكينَةُ والوَقارُ يُقال : مَهْلاً يا رَجُلُ وكذا للأُنثى وفي العبابِ للإثنينِ والجَمْعِ زادَ في الصِّحاح : والمُؤَنَّثِ وهي مُوَحَّدَةٌ بمعنى أَمْهِلْ : أَيْ ارفُقْ واسْكُنْ لا تَعجَلْ . وتقولُ مُجيباً أَي إذا قيلَ لكَ مَهْلاً قلتَ : لا مَهْلَ واللهِ ولا تَقولُ : لا مَهْلاً واللهِ . وتَقول : ما مَهْلٌ واللَّهِ بمُغْنِيَةٍ عَنْكَ وأَنشدَ الجَوْهَرِيّ للكُمَيْتِ :

أَقولُ لهُ إذا ما جاءَ مَهْلاً ... وما مَهْلٌ بواعِظَةِ الجَهُولِ قال ابنُ بَرِّيّ : هذا البيتُ نسبَهُ الجَوْهَرِيّ للكُمَيْتِ وصَدرُهُ لجامِعِ بنِ مَرْخِيَةَ الكِلابِيِّ وهو مُغَيَّرٌ ناقِصٌ جُزءاً وعَجُزُهُ للكُمَيْتِ ووَزنُهُما مُختلِفٌ الصَّدْرُ من الطَّويلِ والعجُزُ من الوافِرِ وبيتُ جامِعٍ : أَقولُ لهُ مَهْلاً ولا مَهْلَ عِنْدَه ولا عِندَ جاري دَمْعِهِ المُتَهَلِّلِ وأَمّا بيتُ الكُمَيْتِ فهُوَ :

وكُنّا يا قُضاعُ لَكُمْ فَمَهْلاً ... وما مَهْلٌ بواعِظَةِ الجَهُولِ فعلى هذا يكونُ البيتُ من الوافِرِ مَوزوناً . قلت : وقد أَنشدَهُ الصَّاغانِيّ للكُمَيْتِ على الصَّوابِ وكذا الأَزْهَرِيُّ أَنشدَ البيتَ الأَوَّلَ لجامِعِ بنِ مُرْخِيَةَ على الصّوابِ . يُقال : رُزِقَ مَهْلاً : إذا ركِبَ الذُّنوبَ والخطايا فمُهِّلَ ولمْ يُعْجَلْ . والمُهْلُ بالضَّمِّ : اسْمٌ يجمعُ مَعْدَنِيّاتِ الجواهِرِ الأَرضِيَّةِ كالفِضَّةِ والحَديدِ ونحوِهِما كالذَّهَبِ والنُّحاسِ وقال أَبو عُبيدَةَ : هو كُلُّ فِلِزٍّ أُذيبَ . المُهْلُ : القَطِرانُ الرَّقيقُ الماهِيُّ يشبهُ الزَّيْتَ وهو يَضْربُ إلى الصُّفْرَةِ دَسِمٌ يُدْهَنُ به الإبِلُ في الشِّتاءِ والقَطِرانُ الخاثِرُ لا يُهْنأُ بهِ كالمُهْلَةِ بزيادَةِ الهاءِ . المُهْلُ أَيضاً : ما ذابَ من صُفْرٍ أَو حَديدٍ وهكذا فُسِّرَ في التّنزيل واللهُ أَعلَمُ وهو قولُه تعالى : " يُغاثُوا بماءٍ كالْمُهْلِ " وسُئِلَ ابنُ مَسعودٍ عن المُهْلِ فأَذابَ فِضَّةً فجعلَتْ تَمَيَّعُ وتَلَوَّنُ فقال : هذا ممن أَشْبَه ما أَنْتُمْ راؤونَ بالمُهْلِ وقال بعضُهُم : هو النُّحاسُ المُذابُ قيل : هو الزَّيْتُ عامَّتُهُ أَو دُرْدِيُّهُ عن أَبي عَمروٍ وبه فَسَّرَ الزَّجّاجُ قولَه تعالى : " يومَ تكونُ السَّماءُ كالمُهْلِ " وقيل : هو العَكَرُ المُغْلَى وأَنشدَ ابنَ برّيّ للأَفْوَهِ الأَوْدِيِّ :

وكأَنَّما أَسَلاتُهُم مَهْنوءَةٌ ... بالمُهْلِ منْ نَدَبِ الكُلومِ إذا جَرى شبَّهَ الدَّمَ حينَ يبِسَ بدُرْدِيِّ الزَّيْتِ أَو رقيقِه . قال أَبو عُبيدٍ : المُهْلُ في غير القرآنِ : ما يَتحاتُّ عن الخُبزَةِ من الرَّمادِ والجَمْرِ إذا أُخْرِجَتْ من المَلَّةِ وقال ابنُ شُمَيْلٍ : المُهْلُ عندَهُم : المَلَّةُ إذا حَمِيَتْ جِدّاً رأَيتَها تَموجُ قالت العامِرِيَّةُ : المُهْلُ عندَنا السُّمُّ هو في حديثِ أَبي بَكْرٍ رضي الله عنهُ : القَيْحُ وصَديدُ المَيِّتِ عن أَبي عَمْروٍ وهو أَنَّه أَوصى في مرضِهِ فقال : ادْفِنوني في ثَوْبَيَّ هذينِ فإنَّما هما للمُهْلِ والتُّرابِ . كالمَهَلِ بالفتح وبالتَّحريكِ نقله ابنُ سِيده والمُهْلَة مُثَلَّثَة وبكُلِّ ذلكَ رُوِيَ الحديثُ المَذكورُ ويُحرَّكُ وهذه عن ابنِ عبّادٍ وبه رُوِيَ الحديثُ أَيضاً . ومَهَلَ البعيرَ مَهْلاً : طَلاهُ بالخَضْخاضِ فهُو مَمْهُولٌ قال أَبو وَجْزَةَ :

صافي الأَديمِ هِجانٌ غيرَ مَذْبَحِهِ ... كأَنَّه بدَمِ المَكْنانِ مَمْهُولُ مَهَلَت الغَنَمُ : إذا رَعَتْ باللَّيل أَو النَّهارِ على مَهَلِها . والمَهَلُ مُحَرَّكَةً : التَّقَدُّمُ في الخَيرِ يُقال : فُلانٌ ذو مَهَلٍ : أَي ذو تقدُّمٍ في الخيرِ ولا يُقال في الشَّرِّ وقال ذو الرُّمَّةِ :

" كَمْ فيهِمُ مِنْ أَشَمِّ الأَنْفِ ذي مَهَلٍيأْبى الظُّلامَةَ منهُ الضَّيْغَمُ الضّاريأَي تقَدُّم في الشَّرَفِ والفَضْلِ وقال ابْن الأَعْرابِيِّ : رُوِيَ عن عَلِيٍّ رضي الله تعالى عنهُ أَنَّه لَمّا لَقِيَ الشُّراةَ قال لأَصحابِهِ : وإذا سِرْتُمْ إلى العَدُوِّ فمَهْلاً مَهْلاً أَي رِفْقاً رِفْقاً وإذا وقعَتِ العَيْنُ على العَيْنِ فمَهَلاً مَهَلاً أَي تَقَدُّماً تَقَدُّماً السّاكِنُ للرِّفْقِ والمُتَحَرِّكُ للتَّقَدُّمِ كالتَّمَهُّلِ عن أَبي عُبيدٍ يُقال : تَمَهَّلَ في الأَمرِ : إذا تقدَّمَ فيهِ قال ابنُ فارِسٍ : ولعلَّهُ من الأَضْدادِ . المَهَلُ أَيضاً : أَسلافُ الرَّجُلِ المُتَقَدِّمونَ يُقال : قد تقدَّمَ مهَلٌ قبْلَكَ ورحِمَ اللهُ مَهَلَكَ . يُقال : خُذِ المُهْلَةَ في أَمركَ بالضَّمِّ : أَي خذ العُدَّةَ . قال أَبو سعيدٍ : يقال : أَخذَ فلانٍ على فُلانٍ المُهْلَةَ : إذا تقدَّمَه في سِنٍّ أَو أَدَبٍ . وأَمْهَلَ : بالَغَ وأَعْذَرَ قال أُسامَةُ بنُ الحارثِ الهُذَلِيُّ :

لَعَمري لقد أَمْهَلْتُ في نَهْيِ خالدٍ ... عن الّأْمِ إمّا يَعْصِيّنَّكَ خالدُ ويُروى أَمْلَهْتُ : أَي بالَغْتُ وأَعْذَرْتُ . قال ابْن الأَعْرابِيّ : الماهِلُ : السَّريعُ وهو المُتَقَدِّمُ . وأَبو مَهَلٍ محرَّكَةً : عُروَةُ بنُ عبد الله الجُعْفِيُّ من تابعِ التّابعينَ . واسْتمهلَه : استنظرَه . وأَمْهَلَهُ : أَنْظَرَهُ قال الله تعالى : " فَمَهِّلِ الكافرينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْداً " فجاءَ باللغتين أَي أَنْظِرْهُمْ . واتْمَهَلَّ اتْمِهْلالاً : اعتدَلَ وانْتَصَبَ نقله الجَوْهَرِيُّ كاتْمَأَلَّ الهمزةُ بدَلٌ من الهاءِ قال عقبةُ بنُ مُكَدَّمٍ :

في تَليلٍ كأَنَّه جِذْعُ نَخْلٍ ... مُتْمَهِلٍّ مُشَذَّبِ الأَكرابِ والاتْمِهْلالُ أَيضاً : سُكونٌ وفُتورٌ . ومِمّا يُستدرَكُ عليه : قال أَبو حنيفَةَ : المُهْلَةُ بالضَّمِّ : بقيَّةُ جَمْرٍ في الرَّمادِ . والمُتَمَهِّلُ من الرِّجالِ : الطَّويلُ . والمَهَلُ محرَّكَةً : الهِدايَةُ للأَمر قبلَ رُكوبِهِ . ومَهَّلْتُهُ وأَمْهَلْتُهُ : سَكَّنْتُهُ وأَخَّرْتُه

لسان العرب
المَهْل والمَهَل والمُهْلة كله السَّكِينة والتُّؤَدة والرِّفْق وأَمْهله أَنظره ورَفَق به ولم يعجل عليه ومَهَّله تمْهِيلاً أَجَّله والاسْتِمْهال الاستنظار وتَمَهَّل في عمله اتَّأَدَ وكلُّ ترفُّقٍ تمَهُّل ورُزِق مَهْلاً رَكِب الذُّنوب والخَطايا فمُهِّل ولم يُعْجَل ومَهَلَت الغنمُ إِذا رعت بالليل أَو بالنهار على مَهَلِها والمُهْلُ اسمٌ يجمع مَعْدِنِيَّات الجواهر والمُهْل ما ذاب من صُفْرٍ أَو حديد وهكذا فسر في التنزيل والله أَعلم والمُهْل والمُهْلة ضرْب من القَطِران ماهِيُّ رَقِيق يُشْبه الزيت وهو يضرِب إِلى الصفرة من مَهاوَتِه وهو دَسِم تُدْهَن به الإِبل في الشتاء قال والقَطِران الخاثر لا يُهْنَأُ به وقيل هو دُرْدِيُّ الزيتِ وقيل هو العَكَر المُغْلى وقيل هو رَقِيق الزيت وقيل هو عامَّته وأَنشد ابن بري للأَفوه الأَوْدِي وكأَنما أَسَلاتُهم مَهْنوءةٌ بالمُهْلِ من نَدَبِ الكُلومِ إِذا جَرى شبَّه الدمَ حين يَبِس بِدُرْدِيّ الزيت وقوله عز وجل يُغاثوا بماء كالمُهْل يقال هو النُّحاس المذاب وقال أَبو عمرو المُهْل دُرْدِيُّ الزيت قال والمُهْل أَيضاً القَيْح والصَّدِيد ومَهَلْت البعيرَ إِذا طليته بالخَضْخاض فهو مَمْهول قال أَبو وجزة ( * قوله « قال ابو وجزة » في التهذيب زيادة لفظ يصف ثوراً ) صافي الأَديم هِجان غير مَذْبَحِه كأَنه بِدَم المَكْنان مَمْهول وقال الزجاج في قوله عز وجل يوم تكون السماء كالمُهْلِ قال المُهْل دُرْدِيُّ الزيت قال الأَزهري ومثله قوله فكانت وَرْدةً كالدِّهانِ ( * قوله « فكانت وردة كالدهان » في الازهري زيادة جمع الدهن ) قال أَبو إِسحق كالدِّهان أَي تَتَلوَّن كما يتلوَّن الدِّهان المختلفة ودليل ذلك قوله تعالى كالمُهْل يَشْوي الوُجوه فدَعا بفِضة فأَذابها فجَعلتْ تَميَّع وتَلوَّن فقال هذا من أَشبَهِ ما أَنتم راؤون بالمُهْل قال أَبو عبيد أَراد تأْويلَ هذه الآية وقال الأَصمعي حدَّثني رجل قال وكان فصيحاً أَن أَبا بكر رضي الله عنه أَوْصى في مرضه فقال ادفِنوني في ثَوْبَيَّ هذين فإِنهما للمَهْلةِ والتراب بفتح الميم وقال بعضهم المِهْلة بكسر الميم وقالت العامرية المُهْل عندنا السُّمُّ والمُهْل الصديد والدم يخرج فيما زعم يونس والمُهْل النحاس الذائب وأَنشد ونُطْعمُ من سَدِيفِ اللحْم شِيزى إِذا ما الماءُ كالمُهْلِ الفَرِيغِ وقال الفراء في قوله تعالى وكانت الجبالُ كَثِيباً مَهِيلاً الكَثِيب الرمل والمَهِيل الذي يحرَّك أَسفله فيَنْهال عليه من أَعلاه والمَهِيل من باب المُعْتَلِّ والمُهْل ما يَتَحاتُّ عن الخُبزة من الرماد ونحوه إِذا أُخرِجت من المَلَّة قال أَبو حنيفة المُهْل بقيّة جَمْر في الرماد تُبِينُه إِذا حرَّكته ابن شميل المُهْل عندهم المَلَّة إِذا حَمِيت جدًّا رأَيتها تَمُوج والمُهْلُ والمَهْلُ والمُهْلةُ صديد الميت وفي الحديث عن أَبي بكر رضي الله عنه أَنه أَوْصى في مرضه فقال ادفِنوني في ثوبيَّ هذين فإِنما هما للمُهْل التراب قال أَبو عبيدة المُهْل في هذا الحديث الصديدُ والقيحُ قال والمُهْل في غير هذا كلُّ فِلِزٍّ أُذِيبَ قال والفِلِزُّ جواهرُ الأَرض من الذهب والفضة والنُّحاس وقال أَبو عمرو المُهْل في شيئين هو في حديث أَبي بكر رضي الله عنه القيحُ والصديدُ وفي غيره دُرْدِيُّ الزيت لم يعرف منه إِلاَّ هذا وقد قدَّمنا أَنه روي في حديث أَبي بكر المُهْلة والمِهْلة بضم الميم ( * قوله « بضم الميم » لم يتقدم له ذلك ) وكسرها وهي ثلاثَتُها القيحُ والصديدُ الذي يذُوب فيَسيل من الجسد ومنه قيل للنُّحاس الذائب مُهْل والمَهَلُ والتمَهُّل التقدُّم وتمهَّل في الأَمر تقدَّم فيه والمُتْمَهِلّ والمُتْمَئلّ الهمزة بدل من الهاء الرجلُ الطويلُ المعتدلُ وقيل الطويلُ المنتصبُ أَبو عبيد التمَهُّل التقدُّم ابن الأَعرابي الماهِلُ السريع وهو المتقدِّم وفلان ذو مَهَل أَي ذو تقدُّم في الخير ولا يقال في الشرِّ وقال ذو الرمة كم فيهمُ من أَشَمِّ الأَنْفِ ذي مَهَلٍ يأْبى الظُّلامةَ منه الضَّيْغم الضاري أَي تقدُّمٍ في الشرَف والفضل وقال أَبو سعيد يقال أَخذ فلان على فلان المُهْلةَ إِذا تقدَّمه في سِنٍّ أَو أَدبٍ ويقال خُذِ المُهْلةَ في أَمْرك أَي خذ العُدَّة وقال في قول الأَعشى إِلا الذين لهم فيما أَتَوْا مَهَلُ قال أَراد المعرفةَ المتقدِّمة بالموضع ويقال مَهَلُ الرجلِ أَسْلافُه الذين تقدّموه يقال قد تقدّم مَهَلُك قبلك ورَحِم الله مَهَلَك ابن الأَعرابي روي عن عليٍّ عليه السلام أَنه لما لَقِيَ الشُّراةَ قال لأَصحابه أَقِلُّوا البِطْنةَ وأَعْذِبوا وإِذا سِرْتم إِلى العدوِّ فَمَهْلاً مَهْلاً أَي رِفْقاً رِفْقاً وإِذا وقعت العين على العين فَمَهَلاً مَهَلاً أَي تقدُّماً تقدُّماً الساكن الرفق والمتحرك التقدُّم أَي إِذا سِرْتم فَتَأَنَّوْا وإِذا لَقِيتم فاحمِلوا وقال الجوهري المَهَل بالتحريك التُّؤدة والتباطُؤ والاسم المُهْلة وفلان ذو مَهَل بالتحريك أَي ذو تقدُّم في الخير ولا يقال في الشر يقال مَهَّلْته وأَمْهَلْته أَي سكَّنته وأَخَّرته ومنه حديث رُقَيْقة ما يبلُغ سَعْيُهم مَهَلَه أَي ما يبلُغ إِسراعُهم إِبطاءه وقول أُسامة بن الحرث الهذلي لَعَمْري لقد أَمْهَلْت في نَهْي خالدٍ عن الشام إِمّا يَعْصِيَنَّك خالد أَمْهَلْت بالغت يقول إِن عصاني فقد بالغت في نهيه الجوهري اتْمَهَلَّ اتْمِهْلالاً أَي اعتدلَ وانتصَب قال الراجز وعُنُق كالجِذْع مُتْمَهِلّ أَي منتصِب وقال القحيف إِذا ما الضِّباعُ الجِلَّة انْتَجَعَتْهُم نَمَا النِّيُّ في أَصْلائها فاتْمَهَلَّتِ وقال معن بن أَوس لُباخِيَّة عَجْزاء جَمّ عِظامُها نَمَتْ في نَعيمٍ واتْمَهَلَّ بها الجسم وقال كعب بن جعيل في مكانٍ ليس فيه بَرَمٌ وفَرَاش مُتعالٍ مُتْمَهِلّ وقال حبيب بن المرّ قال العبدي لقد زُوّج المردادُ بَيْضاءَ طَفْلةً لَعُوباً تُناغِيهِ إِذا ما اتْمَهَلَّتِ ( * قوله « المرداد » هكذا في الأصل ) وقال عُقبة بن مُكَدّم في تَلِيلٍ كأَنه جِذْعُ نخْلٍ مُتَمَهِلٍّ مُشَذَّبِ الأَكْرابِ والاتْمِهْلال أَيضاً سكون وفتور وقولهم مَهْلاً يا رجل وكذلك للاثنين والجمع والمؤنث وهي موحدة بمعنى أَمْهِل فإِذا قيل لك مَهْلاً قلت لا مَهْلَ والله ولا تقل لا مَهْلاً والله وتقول ما مَهْلٌ والله بمُغْنِيةٍ عنك شيئاً قال الكميت أَقُولُ له إِذا ما جاء مَهْلاً وما مَهْلٌ بَواعِظة الجَهُول وهذا البيت ( * قوله « وهذا البيت إلخ » الذي في نسخ الصحاح الخط والطبع التي بأَيدينا كما أورده سابقاً وكذا هو في الصاغاني عن الجوهري فلعل ما وقع لابن بري نسخة فيها سقم ) أَورده الجوهري أَقول له إِذ جاء مهلاً وما مَهْل بواعظة الجهول قال ابن بري هذا البيت نسبه الجوهري للكميت وصدره لجامع بن مُرْخِيَةَ الكِلابيِّ وهو مُغَيَّر ناقص جزءاً وعَجُزه للكميت ووزنهما مختلفٌ الصَّدْرُ من الطويل والعَجُز من الوافر وبيت جامع أَقول له مَهْلاً ولا مَهْلَ عنده ولا عنْدَ جارِي دَمْعِهِ المُتَهَلِّل وأَما بيت الكميت فهو وكُنَّا يا قُضاع لكم فَمَهْلاً وما مَهْلٌ بواعِظة الجَهُولِ فعلى هذا يكون البيت من الوافر موزوناً وقال الليث المَهْلُ السكينة والوَقار تقول مَهْلاً يا فلانُ أَي رِفْقاً وسكوناً لا تعجل ويجوز لك كذلك ويجوز التثقيل وأَنشد فيا ابنَ آدَمَ ما أَعْدَدْتَ في مَهَلٍ ؟ لله دَرُّكَ ما تأْتي وما تَذَرُ وقال الله عز وجل فَمَهِّلِ الكافرين أَمْهِلْهُم فجاء باللغتين أَي أَنْظِرْهُمْ
الرائد
* مهل يمهل: مهلا ومهلة. في العمل: عمله بالسكينة والرفق ولم يعجل.
الرائد
* مهل يمهل: مهلا. تقدم في الخير.
الرائد
* مهل تمهيلا. 1-ه الدين: أنظره، أجله، أخر طلبه. 2-ه: رفق به. 3-في الأمر: بالغ فيه. 4-ه: قال له «مهلا».
الرائد
* مهل. 1-مص. مهل. 2-*ر.*©مهل©. 3-أسلاف الرجل الأوائل. 4-هداية للأمر وتأن قبل الخوض فيه. 5-تقدم في الخير.
الرائد
* مهل. 1-مص. مهل. 2-رفق وتؤدة: «مهلا يا فلان، على مهل»، أي أمهل. 3-قيح الميت بخاصة.
الرائد
* مهل. 1-ما ذاب من المعادن كالفضة وغيرها. 2-قطران رقيق. 3-زيت رقيق. 4-سم. 5-قيح. 6-قيح الميت بخاصة. 7-ما يتساقط عن الخبز من الرماد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: