وصف و معنى و تعريف كلمة بموار:


بموار: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و واو (و) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح بموار في معاجم اللغة العربية:



بموار

جذر [وار]

  1. تَمَوَّرَ: (فعل)
    • تَمَوَّرْتُ، أتَمَوَّرُ، مصدر تَمَوُّرٌ
    • تَمَوَّرَ الشَّيْءُ : تَحَرَّكَ، اِضْطَرَبَ
    • تَمَوَّرَ التَّائِهُ : جَاءَ وَذَهَبَ مُتَرَدِّداً
    • تَمَوَّرَ الوَبَرُ عَنِ الدَّابَّةِ : سَقَطَ
    • تَمَوَّرَ الشَّعْرُ : ذَهَبَ يَمْنَةً وَيَسْرَةً
  2. مَوْر: (اسم)
    • مَوْر : مصدر مارَ
  3. مُوْر: (اسم)
    • مُوْر : جمع مَائِرَةُ
  4. مُورٍ: (اسم)
    • مُورٍ : فاعل من أَورَى


  5. مُورٍّ: (اسم)
    • مُورٍّ : فاعل من وَرَّى
  6. مور: (اسم)
    • مصدر مارَ
    • المُورُ : الغبار المتردِّدُ في الهواءِ
    • ورياحٌ مُورٌ: مُثيرةً للتراب
  7. مَور: (اسم)
    • المَوْرُ : الاضطراب
    • المَوْرُ :المَوُجُ
    • المَوْرُ :الشىءُ اللَّيِّن
    • المَوْرُ :الطريقُ المُمَهَّدُ المُسْتَوِى
  8. تَمَوُّر: (اسم)
    • مصدر تَمَوَّرَ
    • تَمَوُّرُ الشَّيْءِ : تَحَرُّكُهُ، اِضْطِرَابُهُ
    • تَمَوُّرُ الرَّجُلِ : مَجِيئُهُ وَذَهَابُهُ مُتَرَدِّداً
    • تَمَوُّرُ الوَبرِ عَنِ الدَّابَّةِ : سُقُوطُهُ
    • تَمَوُّرُ الشَّعْرِ : ذَهَابُهُ يَمْنَةً وَيَسْرَةً
  9. تُمُور: (اسم)
    • تُمُور : جمع تَمر
  10. مُوارٍ: (اسم)


    • مُوارٍ : فاعل من وارى
  11. تُمور: (اسم)
    • يُطْلَقُ عَلَى شَهْرِ أُكْتُوبَر حَسَبَ اليَوْمِيَّةِ اللِّيبِيَّةِ
  12. تُمور: (اسم)
    • تُمور : جمع تَّمْرة
  13. مُمارٍ: (اسم)
    • مُمارٍ : فاعل من مارَى
  14. ممارّ: (اسم)
    • ممارّ : جمع مَمَرّ
  15. مَوّارة: (اسم)
    • ريحٌ مَوَّارَةٌ: مُثيرةٌ للتُّراب
    • دابة مَوَّارةُ اليد: سهلةُ السَّيْرِ سريعة
  16. مورة: (اسم)


    • (الحيوان) نوع من الأسماك البحريّة له ثلاث زعانف ظهريّة وزعنفتان شرجيّتان، يصل طوله إلى 5 مترًا، ووزنه حتى 40 كيلو جرام، انتشاره واسع يغطِّي الجزء الشماليّ من المحيطين الهاديّ والأطلسيّ، وللمورة أهميّة اقتصاديّة كبرى إذ يصاد منها سنويًا حوالي مليون ونصف المليون من الأطنان
  17. نُمور: (اسم)
    • نُمور : جمع نَمِر
  18. تُمُور: (اسم)
    • تُمُور :جمع تَمر
  19. لَيمور: (اسم)
    • (الحيوان) قرد يعيش في غابات مدغشقر منفردًا على الأشجار، يسعى ليلاً، تمتاز أسنانُه بصغر القواطع في فكِّه الأعلى أو بعدم وجودها على الإطلاق
  20. تَمَوَّرَ التَّائِهُ:
    • جَاءَ وَذَهَبَ مُتَرَدِّداً.
  21. تَمَوَّرَ الشَّعْرُ:
    • ذَهَبَ يَمْنَةً وَيَسْرَةً.
  22. تَمَوَّرَ الشَّيْءُ:


    • تَحَرَّكَ، اِضْطَرَبَ.
  23. تَمَوَّرَ الوَبَرُ عَنِ الدَّابَّةِ:
    • سَقَطَ.
  24. تَمَوُّرُ الرَّجُلِ:
    • مَجِيئُهُ وَذَهَابُهُ مُتَرَدِّداً.
  25. رياحٌ مُورٌ:
    • مُثيرةً للتراب.
,
  1. مور (المعجم لسان العرب)
    • "مار الشيءُ يَمورُ مَوْراً: تَرَهْيَأَ أَي تحرّك وجاء وذهب كما تتكفأُ النخلة العَيْدانَةُ، وفي المحكم: تَردّدَ في عَرْض؛ والتَّمَوُّرُ مثله.
      والمَوْرُ: الطريق؛ ومنه قول طرفة: تُبارِي عِتاقاً ناجِياتٍ، وأَتْبَعَتْ وَظِيفاً وظِيفاً فَوْقَ مَوْرٍ مُعَبَّدِ تُبارِي: تُعارِض.
      والعِتاقُ: النُّوقُ الكِرامُ.
      والناجِياتُ: السريعاتُ.
      والوظيفُ: عظم الساق.
      والمُعَبَّدُ: المُذَلَّلُ.
      وفي المحكم: المَوْرُ الطريق المَوطوء المستوي.
      والمور: المَوْجُ.
      والمَوْرُ: السرْعة؛

      وأَنشد: ‏ومَشْيُهُنَّ بالحَبِيبِ مَوْر ومارَتِ الناقةُ في سيرها مَوْراً: ماجَتْ وتَردّدتْ؛ وناقة مَوَّارَةُ اليد، وفي المحكم: مَوَّارَةٌ سَهْلَةُ السيْرِ سَرِيعة؛ قال عنترة: خَطَّارَةٌ غِبَّ السُّرى مَوَّارَةٌ،تَطِسُ الإِكامَ بِذاتِ خُفٍّ مِيثَمِ (* في معلقة عنترة: زيّافةٌ، ووخدُ خفٍّ، في مكان موّارة وذات خفّ.) وكذلك الفرس.
      التهذيب: المُورُ جمع ناقة مائِرٍ ومائِرَةٍ إِذا كانت نَشِيطة في سيرها قَتْلاءَ في عَضُدها.
      والبعير يَمُورُ عضداه إِذا تَردّدا في عَرْضِ جنبه؛ قال الشاعر: على ظَهْرِ مَوَّارِ المِلاطِ حِصانِ ومارَ: جَرى.
      ومارَ يَمورُ مَوْراً إِذا جعل يَذْهَبُ ويجيء ويَتَردّد.
      قال أَبو منصور: ومنه قوله تعالى: يوم تَمُورُ السماءُ مَوْراً وتسير الجبال سيراً؛ قال في الصحاح: تَمُوجُ مَوْجاً، وقال أَبو عبيدة: تَكَفَّأُ، والأَخفش مثله؛

      وأَنشد الأَعشى: كأَنّ مِشْيَتَها منْ بَيْتِ جارَتِها مَوْرُ السَّحابةِ، لا رَيْثٌ ولا عَجَلُ (* في قصيدة الأعشى: مَرُّ السحابة.) الأَصمعي: سايَرْتُه مسايَرةً ومايَرْتُه مُمايَرةً، وهو أَن تفْعل مثل ما يَفْعل؛

      وأَنشد: يُمايِرُها في جَرْيِه وتُمايِرُهْ أَي تُبارِيه.
      والمُماراةُ: المُعارَضةُ.
      ومار الشيءُ مَوْراً: اضْطَرَب وتحرّك؛ حكاه ابن سيده عن ابن الأَعرابي.
      وقولهم: لا أَدْري أَغارَ أَمْ مارَ أَي أَتى غَوْراً أَم دارَ فرجع إِلى نَجْد.
      وسَهْم مائِرٌ: خَفِيفٌ نافِذٌ داخِلٌ في الأَجسام؛ قال أَبو عامر الكلابي: لَقَدْ عَلِم الذِّئْبُ، الذي كان عادِياً على الناسِ، أَنِّي مائِرُ السَّهْم نازِعُ ومَشْيٌ مَوْرٌ: لَيِّنٌ.
      والمَوْرُ: ترابٌ.
      والمَور: أَنْ تَمُورَ به الرِّيحُ.
      والمُورُ، بالضم: الغُبارُ بالريح.
      والمُورُ: الغُبارُ المُتَرَدِّدُ،وقيل: التراب تُثيرُه الريحُ، وقد مارَ مَوْراً وأَمارَتْه الريحُ، وريحٌ موَّارة، وأَرياحٌ مُورٌ؛ والعرب تقول: ما أَدْري أَغارَ أَمْ مارَ؛ حكاه ابن الأَعرابي وفسره فقال: غار أَتى الغَوْرَ، ومارَ أَتى نَجْداً.
      وقَطاةٌ مارِيَّةٌ: مَلْساءُ.
      وامرأَةٌ مارِيَّةٌ: بيضاءُ بَرَّاقَةٌ كأَنّ اليَدَ تَمُورُ عليها أَي تَذهَبُ وتَجِيءُ، وقد تكون المارِيَّةُ فاعُولة من المَرْيِ، وهو مذكور في موضعه.
      والمَوْرُ: الدَّوَرانُ.
      والمَوْرُ: مصدر مُرْتُ الصُّوفَ مَورْاً إِذا نَتَفْتَهُ وهي المُوَارَةُ والمُراطَةُ: ومُرْتُ الوَبَرَ فانْمار: نَتَفْتُهُ فانْتَتَفَ.
      والمُوارَةُ: نَسِيلُ الحِمارِ، وقد تَمَوَّرَ عنه نَسِيلُه أَي سقط.
      وانمارَتْ عقِيقةُ الحِمار إِذا سقطت عنه أَيامَ الربيعِ.
      والمُورَة والمُوارَةُ: ما نَسَلَ من عَقِيقَةِ الجحش وصُوفِ الشاةِ، حيَّةً كانت أَو مَيِّتَةً؛

      قال: أَوَيْتُ لِعَشْوَةٍ في رأْسِ نِيقٍ،ومُورَةِ نَعْجَةٍ ماتَتْ هُزال؟

      ‏قال: وكذلك الشيء يسقط من الشيء والشيءُ يفنى فيبقى منه الشيء.
      قال الأَصمعي: وقع عن الحمار مُوارَتُه وهو ما وقع من نُسالهِ.
      ومارَ الدمْعُ والدمُ: سال.
      وفي الحديث عن ابن هُرْمُز عن أَبي هريرة عن رسول الله،صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: مَثَلُ المُنْفِقِ والبخيلِ كمثلِ رجلين عليهما جبتان من لدن تراقيهما إِلى أَيديهما، فأَما المُنْفِقُ فإِذا أَنْفَقَ مارَتْ عليه وسَبَغَتْ حتى تَبلُغَ قَدَمَيْهِ وتَعْفُوَ أَثَرَه، وأَما البخيل فإِذا أَراد أَن يُنْفِق أَخذَتْ كلُّ حَلْقَةٍ مَوْضِعَها ولَزِمَتْه فهو يريد أَن يُوسِّعَها ولا تَتَّسِع؛ قال أَبو منصور: قوله مارت أَي سالت وتردّدت عليه وذهبت وجاءت يعني نفقته؛ وابن هُرْمُز هو عبد الرحمن بن هرمز الأَعرج.
      وفي حديث ابن الزبير: يُطْلَقُ عِقالُ الحَرْبِ بكتائِبَ تَمُورُ كرِجْلِ الجراد أَي تتردّد وتضطرب لكثرتها.
      وفي حديث عِكْرِمة: لما نُفِخ في آدمَ الروحُ مارَ في رأْسِهِ فَعَطَسَ أَي دار وتَردّد.
      وفي حديث قُسٍّ: ونجوم تَمُورُ أَي تَذهَبُ وتجيء، وفي حديثه أَيضاً: فتركت المَوْرَ وأَخذت في الجبل؛ المَوْرُ، بالفتح: الطريق، سمي بالمصدر لأَنه يُجاء فيه ويُذهب، والطعنة تَمُورُ إِذا مالت يميناً وشمالاً، والدِّماءُ تَمورُ على وجه الأَرض إِذا انْصَبَّتْ فتردّدت.
      وفي حديث عديِّ بن حاتم: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال له: أَمِرِ الدمَ بما شئت، قال شمر: من وراه أَمِرْهُ فمعناه سَيِّلْه وأَجْرِه؛ يقال: مارَ الدمُ يَمُورُ مَوْراً إِذا جَرى وسال، وأَمَرْتُه أَنا؛

      وأَنشد: ‏سَوْفَ تُدْنِيكَ مِنْ لَمِيسَ سَبَنْدا ةٌ أَمارَتْ، بالبَوْلِ، ماءَ الكِراضِ ورواه أَبو عبيد: امْرِ الدمَ بما شئت أَي سيِّله واسْتَخْرِجْه، من مَرَيْت الناقةَ إِذا مَسَحْتَ ضَرْعها لتَدُرَّ.
      الجوهري: مار الدمُ على وجه الأَرض يَمُورُ مَوْراً وأَمارَه غيرُه؛ قال جرير بن الخَطَفى: نَدَسْنا أَبامَنْدُوسَةَ القَيْنَ بالقَنَا،ومارَ دمٌ منْ جارِ بَيْبَةَ ناقِعُ أَبو مَنْدُوسَة: هو مُرَّة بن سُفيان بن مُجاشع، ومجاشع قبيلة الفرزدق،وكان أَبو مندوسة قتله بنو يَرْبوع يوم الكُلابِ الأَوّل.
      وجارُ بَيْبَةَ: هو الصِّمَّة بن الحرث الجُشَمي قتله ثعلبة اليربوعي، وكان في جِوار الحرث ابن بيبة بن قُرْط بن سفيان بن مجاشع.
      ومعنى نَدَسْناه: طعنَّاه.
      والناقِعُ: المُرْوي.
      وفي حديث سعيد بن المسبب: سئل عن بعير نحروه بعُود فقال: إِن كان مارَ مَوْراً فكلوه، وإِنْ ثَرَّدَ فلا.
      والمائِراتُ: الدماءُ في قول رُشَيْدِ بنِ رُمَيْض، بالضاد والصاد معجمة وغير معجمة،العنزي:حَلَفْتُ بِمائِراتٍ حَوْلَ عَوْضٍ،وأَنْصابٍ تُرِكْنَ لَدَى السَّعِيرِ وعَوْضٌ والسَّعِيرُ: صنمان.
      ومارَسَرْجِسَ: موضع وهو مذكور أَيضاً في موضعه.
      الجوهري: مارَسَرْجِسَ من أَسماء العجم وهما اسمان جعلا واحداً؛ قال الأَخطل: لما رأَوْنا والصَّلِيبَ طالِعاً،ومارَسَرْجِيسَ ومَوْتاً ناقِعا،خَلَّوْا لَنا زَاذانَ والمَزارِعا،وحِنْطَةً طَيْساً وكَرْماً يانِعا،كأَنما كانوا غُراباً واقِعا إِلا أَنه أَشبع الكسرة لإِقامة الوزن فتولدت منها الياء.
      ومَوْرٌ: موضع.
      وفي حديث ليلى: انْتَهَيْنَا إِلى الشُّعَيْثَة فَوَجَدْنا سفينةً قد جاءت من مَوْرٍ؛ قيل: هو اسم موضع سمي به لِمَوْرِ الماء فيه أَي جَرَيانهِ.
      "
  2. تَمَوَّرَ (المعجم الغني)


    • [م و ر]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَمَوَّرْتُ، أتَمَوَّرُ، مصدر تَمَوُّرٌ.
      1. :-تَمَوَّرَ الشَّيْءُ :- : تَحَرَّكَ، اِضْطَرَبَ.
      2. :-تَمَوَّرَ التَّائِهُ :- : جَاءَ وَذَهَبَ مُتَرَدِّداً.
      3. :-تَمَوَّرَ الوَبَرُ عَنِ الدَّابَّةِ :- : سَقَطَ.
      4. :-تَمَوَّرَ الشَّعْرُ :- : ذَهَبَ يَمْنَةً وَيَسْرَةً.
  3. مور (المعجم الرائد)
    • مور
      1- مور : غبار منتشر في الهواء. 2- مور : تراب تثيره الرياح. 3- مور : جنس من الخراف. 4- مور : «رياح مور» : تثير التراب.
  4. المَوَّارَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَوَّارَةُ المَوَّارَةُ ريحٌ مَوَّارَةٌ: مُثيرةٌ للتُّراب.
      ودابة مَوَّارةُ اليد: سهلةُ السَّيْرِ سريعة.
  5. تَمَوُّرٌ (المعجم الغني)
    • [م و ر]. (مصدر تَمَوَّرَ).
      1. :-تَمَوُّرُ الشَّيْءِ :- : تَحَرُّكُهُ، اِضْطِرَابُهُ.
      2. :-تَمَوُّرُ الرَّجُلِ :- : مَجِيئُهُ وَذَهَابُهُ مُتَرَدِّداً.
      3. :-تَمَوُّرُ الوَبرِ عَنِ الدَّابَّةِ :- : سُقُوطُهُ.
      4. :-تَمَوُّرُ الشَّعْرِ :- : ذَهَابُهُ يَمْنَةً وَيَسْرَةً.
  6. تَمَوَّر (المعجم الرائد)
    • تمور - تمورا
      1- تمور الشيء : تحرك واضطرب. 2- تمور : جاء وذهب مترددا. 3- تمور الوبر عن الدابة : سقط. 4- تمور الشعر : ذهب يمنة ويسرة.


  7. مَوّارة (المعجم الرائد)
    • موارة
      1- موارة : ما نسل وانتتف من الصوف. 2- موارة : شيء يسقط من الشيء. 3- موارة : شيء يفنى ويبقى منه شيء.
  8. مُوار (المعجم الرائد)
    • موار
      1- موار : مبالغة المائر. 2- موار : «ريح موارة» : تثير التراب.
  9. تَمَوَّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَمَوَّرَ الشَّئُ: تحرَّك واضطربَ.
      و تَمَوَّرَ الرَّجُلُ: جاءَ وذهب متردِّدًا.
      و تَمَوَّرَ الوبَرُ ونحوه عن الدابة: سَقَط.
  10. مورة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مورة :-
      (الحيوان) نوع من الأسماك البحريّة له ثلاث زعانف ظهريّة وزعنفتان شرجيّتان، يصل طوله إلى 1.5 مترًا، ووزنه حتى 40 كيلو جرام، انتشاره واسع يغطِّي الجزء الشماليّ من المحيطين الهاديّ والأطلسيّ، وللمورة أهميّة اقتصاديّة كبرى إذ يصاد منها سنويًا حوالي مليون ونصف المليون من الأطنان.
  11. مَور (المعجم الرائد)
    • مور
      1- مصدر مار يمور. 2- سرعة. 3- مشي لين. 4- طريق موطوء مستو. 5- موج. 6- إضطراب.
  12. متمور (المعجم الرائد)
    • متمور
      1-متمور : مزود تمرا.
  13. مور (المعجم مختار الصحاح)
    • م و ر: مارَ من باب قال تحرَّك وجاء وذهب ومنه قوله تعالى {يوم تمور السماء مَوْرا} قال الضحاك تموج مَوْجا وقال أبو عُبيدة والأخفش تَكَفَّأُ
  14. لَيْمور (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • لَيْمور :-
      (الحيوان) قرد يعيش في غابات مدغشقر منفردًا على الأشجار، يسعى ليلاً، تمتاز أسنانُه بصغر القواطع في فكِّه الأعلى أو بعدم وجودها على الإطلاق.
  15. موْر (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • موْر :-
      مصدر مارَ.
  16. التُّمُورُ (المعجم الغني)
    • : يُطْلَقُ عَلَى شَهْرِ أُكْتُوبَر حَسَبَ اليَوْمِيَّةِ اللِّيبِيَّةِ.
  17. تمور السماء (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • تـَـضْـطرب و تـَـدور كالرّحَى
      سورة :الطور، آية رقم :9
  18. هِي تمور (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • تـَـرْتجّ و تضطرب فتعلو عليكم
      سورة :الملك، آية رقم :16
  19. داخل فلانا في أموره (المعجم عربي عامة)
    • كلَّمه وشاركَه فيها :-لم يداخل شريكه إلاّ فيما يعود بالنفع على المؤسَّسة.
  20. راقب الله في أموره (المعجم عربي عامة)
    • خافه وخشيه.


معنى بموار في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

وارَةُ : جَدّ محمد بن مُسْلم الرَّازيّ الحافظ ترجمه ابن عديّ في الكامل وأَثنى عليه وكذا الخليليّ في الإرشاد . ومما يستدرك عليه : وِيرُ بالكسْر : قريةٌ بأَصفهانَ نُسبَ إليها أَحمد بن محمد بن أبي عَمرٍو الوِيرِيّ . قال ابنُ النجّار سمعتُ منه في داره بقرية وِير عن أَبي موسى الحَافظِ محمّد بن عُمر

فصل الهاء مع الراء

الرائد
* وار (الواري). «زند»، وهو عود تقدح به النار، خرجت ناره. 2-شحم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: