وصف و معنى و تعريف كلمة بناحيتهم:
بناحيتهم: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على باء (ب) و نون (ن) و ألف (ا) و حاء (ح) و ياء (ي) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) .
معنى و شرح بناحيتهم في معاجم اللغة العربية:
-
ناح : (اسم)
- الجمع : ناحون و نُحاة
- نَاحٍ، النَّاحِيٌ
- اسم فاعل من نحا/ نحا إلى
- عَالِمٌ نَاحٍ : عَالِمٌ بِالنَّحْوِ
-
ناحٍ : (اسم)
-
ناحَ : (فعل)
- نَاحَ نَيْحاً، ونَيَحَاناً
- نَاحَ الغُصْنُ : مال
- نَاحَ العظمُ نَيْحاً: اشتدَّ وصَلُب بعد رُطُوبته، يكون ذلك في الكبير وفي الصغير
-
ناحَ : (فعل)
- ناحَ / ناحَ على يَنُوح ، نُحْ ، نَوْحًا و نُواحًا و نِياحاً و نِياحةً و مَناحةً ، فهو نَائِح ، وهي نائحةٌ، و نَوَّاحةٌ والمفعول مَنُوح - للمتعدِّي
- نَاحَتِ الْحَمَامَةُ : سَجَعَتْ، هَدَلَتْ، أَيْ رَدَّدَتْ صَوْتَهَا
- ناح الشَّخصُ: تأوَّهُ
- ناح الشّخصُ الميِّتَ/ ناح الشّخصُ على الميِّت: بكى عليه بحُزنٍ وصياح وعويلٍ ناحَ على ولده،
-
ناحّ : (اسم)
,
-
تَناوُحُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ تَناوُحُ : التَّقابُلُ .
ـ ناحَتِ المرأةُ زَوْجَها ، وناحَتْ عليه نَوْحاً ونُواحاً ونِياحاً ونِياحةً ومَناحاً ، والاسمُ : النِّياحَةُ ، ونِساءٌ نَوْحٌ وأنْواحٌ ونُوَّحٌ ونَوائِحُ ونائِحاتٌ ، وكُنَّا في مَناحَةِ فُلانٍ .
ـ اسْتَنَاحَ : ناحَ ،
ـ اسْتَنَاحَ الذِّئْبُ : عوى ،
ـ اسْتَنَاحَ الرَّجُلُ : بَكى واسْتَبْكَى غيرَه .
ـ نَوْحُ الحَمامَةِ : سَجْعُها .
ـ الخَطيبانِ إسحاقُ بنُ محمدٍ النَّوْحِيُّ ، وإسماعيلُ بنُ محمدٍ النَّوْحِيُّ : مُحَدِّثانِ .
ـ تَنَوَّحَ الشيءُ : تَحَرَّكَ وهو مُتَدَلٍّ .
ـ نُوحٌ : أعْجَمِيٌّ مُنْصَرِفٌ لِخِفَّتِه .
ـ نَوَّحٌ : قبيلةٌ في نَواحِي حَجْرٍ .
ـ نَوائِحُ : موضع .
-
الأنوح (المعجم معجم الاصوات)
- صوت النفس عند الغم والغضب والبِطْنَةِ والغَيْرَةِ
-
استناحة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- استناحة :-
مصدر استناحَ .
-
النَّوَّاحُ (المعجم المعجم الوسيط)
- النَّوَّاحُ : الكَثِيرُ النَّوْح ، وهي نَوَّاحَةٌ .
-
النوح (المعجم معجم الاصوات)
- صوت الريح المختلطة شديدة الهبوب
-
النواح (المعجم معجم الاصوات)
-
النواح (المعجم معجم الاصوات)
- صوت المرأة وعويلها مع بكاء على الميت
-
النوح (المعجم معجم الاصوات)
- صوت المرأة وعويلها مع بكاء على الميت
-
النواح (المعجم معجم الاصوات)
-
النوح (المعجم معجم الاصوات)
-
إِستَناح (المعجم الرائد)
- إستناح - استناحة
1 - إستناح بكى حتى أبكى غيره . 2 - إستناحه : أبكاه . 3 - إستناحت المرأة : بكت على الميت بصياح وعويل وحزن . 4 - إستناح الذئب : عوى .
-
نائحة (المعجم الرائد)
- نائحة - ج ، نوح وأنواح ونوح ونوائح ونائحات
1 - نائحة : للمؤنث . 2 - نائحة باكية نادبة في المآتم .
-
استناحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- استناحَ يستنيح ، اسْتنِحْ ، استناحةً ، فهو مُستنيح ، والمفعول مُستناح :-
• استناحه استبكاه .
-
نوح (المعجم لسان العرب)
- " النَّوْحُ : مصدر ناحَ يَنُوحُ نَوْحاً .
ويقال : نائحة ذات نِياحة .
ونَوَّاحةٌ ذات مَناحةٍ .
والمَناحةُ : الاسم ويجمع على المَناحاتِ والمَناوِح .
والنوائحُ : اسم يقع على النساء يجتمعن في مَناحة ويجمع على الأَنْواحِ ؛ قال لبيد : قُوما تَنُوحانِ مع الأَنْواحِ ونساء نَوْحٌ وأَنْواحٌ ونُوَّحٌ ونَوائح ونائحاتٌ ؛ ويقال : كنا في مَناحةِ فلان .
وناحَتِ المرأَة تَنُوحُ نَوْحاً ونُواحاً ونِياحاً ونِياحةً ومَناحةً وناحَتْه وناحتْ عليه .
والمَناحةُ والنَّوْحُ : النساء يجتمعن للحُزْن ؛ قال أَبو ذؤيب : فهنّ عُكُوفٌ كَنَوْحِ الكَريمِ ، قد شَفَّ أَكبادَهنَّ الهَوَى وقوله أَنشده ثعلب : أَلا هَلَكَ امرُؤٌ ، قامت عليه ، بجَنْبِ عُنَيْزَةَ ، البَقَرُ الهُجودُ سَمِعْنَ بموتِه ، فظَهَرْنَ نَوْحاً قِياماً ، ما يَحِلُّ لهنَّ عُودُ صير البقر نَوْحاً على الاستعارة ، وجمعُ النَّوْحِ أَنواح ؛ قال لبيد : كأَنَّ مُصَفَّحاتٍ في ذَراه ، وأَنْواحاً عليهنَّ المَآلِي ونَوْحُ الحمامة : ما تُبْدِيه من سَجْعِها على شكل النَّوْحِ ، والفعل كالفعل ؛ قال أَبو ذؤيب : فواللهِ لا أَلْقَى ابنَ عَمٍّ كأَنه نُشَيْبَةُ ، ما دامَ الحَمامُ يَنُوحُ (* قوله « نشيبة » هكذا في الأصل .) وحمامة نائحة ونَوَّاحة .
واسْتَناحَ الرجلُ كناحَ .
واستناحَ الرجلُ : بَكَى حتى اسْتَبْكَى غيره ؛ وقول أَوس : وما أَنا ممن يَسْتَنِيحُ بشَجْوِه ، يُمَدُّ له غَرْبا جَزُورٍ وجَدْوَلِ معناه : لست أَرضى أَن أُدْفَعَ عن حقي وأُمنع حتى أُحْوجَ إِلى أَن أَشكو فأَستعينَ بغيري ، وقد فسر على المعنى الأَوّل ، وهو أَن يكون يستنيح بمعنى يَنُوحُ .
واستناحَ الذئبُ : عَوَى فأَدْنَتْ له الذئابُ ؛
أَنشد ابن الأَعرابي : مُقْلِقَة للمُسْتَنِيح العَسَّاس يعني الذئب الذي لا يستقرّ .
والتَّناوُحُ : التَّقابُلُ ؛ ومنه تَناوُحُ الجبلين وتناوُحُ الرياح ، ومنه سميت النساء النوائحُ نَوائِحَ ، لأَن بعضهن يقابل بعضاً إِذا نُحْنَ ، وكذلك الرياح إِذا تقابلت في المَهَبِّ لأَن بعضها يُناوِحُ بعضاً ويُناسِجُ ، فكَّل ريح استطالت أَثَراً فهبتْ عليه ريحٌ طُولاً فهي نَيِّحَتُه ، فإِن اعترضته فهي نَسِيجَته ؛ وقال الكسائي في قول الشاعر : لقد صَبَرَتْ حَنيفةُ صَبْرَ قَوْمٍ كِرامٍ ، تحت أَظْلالِ النَّواحِي أَراد النوائح فقلب وعَنَى بها الرايات المتقابلةَ في الحروب ، وقيل : عنى بها السيوفَ ؛ والرياح إِذا اشتدَّ هُبوبها يقال : تناوَحَتْ ؛ وقال لبيد يمدح قومه : ويُكَلِّلُونَ ، إِذا الرياحُ تَناوَحتْ ، خُلُجاً تُمَدُّ شوارِعاً أَيتامُها والرياح النُّكْبُ في الشتاء : هي المُتناوِحة ، وذلك أَنها لا تَهُبُّ من جهة واحدة ، ولكنها تَهُبُّ من جهات مختلفة ، سميت مُتناوِحةً لمقابلة بعضها بعضاً ، وذلك في السَّنة وقلة الأَنْديَةِ ويُبْس الهواء وشدة البرد .
ويقال : هما جبلان يَتَناوَحانِ وشجرتانِ تَتَناوَحانِ إِذا كانتا متقابلتين ؛
وأَنشد : كأَنك سَكْرانٌ يَميلُ برأْسِه مُجاجةُ زِقٍّ ، شَرْبُها مُتناوِحُ أَي يقابل بعضهم بعضاً عند شُرْبها .
والنَّوْحَةُ : القوة ، وهي النَّيْحة أَيضاً .
وتَنَوَّحَ الشيءُ تَنَوُّحاً إِذا تحرّك وهو مُتَدَلٍّ .
ونُوحٌ : اسم نبي معروف ينصرف مع العُجْمَةِ والتعريف ، وكذلك كل اسم على ثلاثة أَحرف أَوسطه ساكن مثل لُوطٍ لأَن خفته عادلت أَحد الثقلين .
وفي حديث ابن سَلام : لقد قلتَ القولَ العظيم يوم القيامة في الخليفة من بعد نوح ؛ قال ابن الأَثير : قيل أَراد بنوح عمر ، رضي الله عنه ، وذلك لأَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، استشار أَبا بكر وعمر ، رضي الله عنهما ، في أَسارى بدر فأَشار عليه أَبو بكر ، رضي الله عنه ، بالمَنِّ عليهم ، وأَشار عليه عمر ، رضي الله عنه ، بقتلهم ، فأَبل النبي ، صلى الله عليه وسلم ، على أَبي بكر ، رضي الله عنه ، وقال : إِن إِبراهيم كان أَلْيَنَ في الله من الدُّهْنِ اللَّيِّنِ (* قوله « من الدهن اللين » كذا بالأصل والذي في النهاية من الدهن باللبن .)، وأَقبل على عمر ، رضي الله عنه ، وقال : إِن نوحاً كان أَشدَّ في الله من الحَجَر ؛ فشبه أَبا بكر بإِبراهيم حين ، قال : فمن تَبِعَني فإِنه مني ومن عَصاني فإِنك غفور رحيم ، وشبه عمر ، رضي الله عنه ، بنوح حين ، قال : ربِّ لا تَذَرْ على الأَرض من الكافرين دَيَّاراً ؛ وأَراد ابن سلام أَن عثمان ، رضي الله عنه ، خليفة عمر الذي شُبه بنوح ، وأَراد بيوم القيامة يوم الجمعة لأَن ذلك القول كان فيه .
وعن كعب : أَنه رأَى رجلاً يظلم رجلاً يوم الجمعة ، فقال : ويحك تظلم رجلاً يوم القيامة ، والقيامة تقوم يوم الجمعة ؟ وقيل : أَراد أَن هذا القول جزاؤه عظيم يوم القيامة .
"
-
نيح (المعجم لسان العرب)
- " ناحَ الغُصْنُ نَيْحاً ونَيَحاناً : مال .
والنَّيْحُ : اشتداد العظم بعد رطوبته من الكبير والصغير .
وإِنه لعظم نَيِّحٌ : شديد .
وناحَ العظمُ يَنِيحُ نَيْحاً : صَلُبَ واشتدَّ بعد رُطوبة ، يكون ذلك في الكبير والصغير .
وعظم نَيِّحٌ : شديد .
والنَّوْحةُ : القوة وهي النَّيْحة أَيضاً .
ونَيَّحَ اللهُ عظمَك : يدعو له بذلك .
وفي الحديث : لا نَيَّحَ الله عِظامَه أَي لا صَلَّبَها ولا شَدَّ منها .
وما نَيَّحه بخير أَي ما أَعطاه شيئاً .
"
تعليقـات: