وصف و معنى و تعريف كلمة بناس:


بناس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على باء (ب) و نون (ن) و ألف (ا) و سين (س) .




معنى و شرح بناس في معاجم اللغة العربية:



بناس

جذر [بنس]

  1. ناسَ : (فعل)
    • ناسَ يَنُوس ، نُسْ ، نَوْسًا ونَوَسانًا ، فهو نَائِس ، والمفعول مَنُوس - للمتعدِّي
    • نَاسَ الْغُصْنُ : تَحَرَّكَ
    • نَاسَ لُعَابُهُ : سَالَ، اِضْطَرَبَ
    • نَاسَ الْجِمَالَ : سَاقَهَا
  2. ناس : (اسم)
    • اسمٌ للجمع من بني آدم (واحده إنسانٌ من غير لفظه)، وقد يُراد به الفُضلاء دون غيرهم ، بشر جرى على ألسنة الناس: صار متداولاً شائعًا،
    • ابن ناس: من أسرةٍ كريمة
    • النَّاس: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي آخر سورة في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ستُّ آيات
  3. ناسٍ : (اسم)
    • ناسٍ : فاعل من نسا
  4. نَوْس: (اسم)
    • نَوْس : مصدر ناسَ


  5. نَوَّسَ: (فعل)
    • نَوَّسْتُ، أُنَوِّسُ، نَوِّسْ، مصدر تَنْوِيسٌ
    • نَوَّسَ التَّمْرُ : اِسْوَدَّ طَرَفُهُ فهو مُنَوِّسٌ
    • نَوَّسَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
  6. نَوس: (اسم)
    • مصدر ناسَ
  7. ناووس: (اسم)
    • الجمع : نَواويسُ
    • النَّاوُوسُ : تسمية قديمة غير مستعملة تعني صُنْدُوقٌ من خَشَب أَو نحوه يضع النَّصارى فيه جثَّة الميَّت
    • النَّاوُوسُ : تسمية قديمة وغير مستعملة لمقبرةُ النَّصارى والجمع : نَوَاوِيسُ
  8. نَوّاس: (اسم)
    • صيغة مبالغة من ناسَ
    • النَّوَّاسُ : المضطربُ المُسْتَرْخي
    • تُضِيءُ نَوَّاسَةُ الْبَيْتِ مَا حَوْلَهَا : السِّرَاجُ، الْمِصْبَاحُ الضَّعِيفُ
    • (الطبيعة والفيزياء) بندول؛ جسم مُعلَّق من نقطةٍ ثابتة بحيث يتأرجح جيئة وذهابًا نتيجة للتَّفاعل بين الجاذبيّة الأرضيّة وكمِّيَّة التَّحرُّك
  9. نواس: (اسم)
    • النُّوَاسُ : ما تَعلَّقَ وتَدَلَّى من السّقف من خيوطٍ سُودٍ ونحوِها
    • نُوَاسُ الدُّخَانِ : مَا تَدَلَّى مِنْهُ مِنَ السَّقْفِ
    • نُوَاسُ الْعَنْكَبُوتِ : شُعُّهُ، بَيْتُهُ، نَسِيجُهُ
  10. تَنَوَّسَ: (فعل)


    • تَنَوَّسَ الشيءُ: ناس
  11. نَواويسُ: (اسم)
    • نَواويسُ : جمع ناووس
  12. نواسة: (اسم)
    • النُّوَاسَةُ : الذُّؤابة تنوس
  13. مَنُوس: (اسم)
    • مَنُوس : اسم المفعول من ناسَ
  14. نوّاسة: (اسم)
    • فتيلة تُجعل في قدح فيه مادّة محترقة يُستنار بها ليلاً ويقال لها النُّويسة والطوّافة
    • سراج يوضع فيه زيت ويُغمس في الزَّيت فتيلةٌ يُستضاء بها
    • مصباح صغير يضاء ليلاً عند النوم
  15. أَنسنَ: (فعل)
    • أنسنَ يُؤَنْسِن ، أَنْسَنةً ، فهو مُؤَنسِن ، والمفعول مُؤنسَن
    • أنسنَ الإنسانَ ارتقى بعقله فَهَذَّبه وثَقَّفه، أو عامله كإنسانٍ له عقل يميّزه عن بقيّة المخلوقات لابد من تثقيف المواطن وأنسنته للرقي بهذا المجتمع النامي
    • أنسن الحيوانَ: شبَّهَه بالإنسان
  16. نَائِس: (اسم)


    • نَائِس : فاعل من ناسَ
  17. ناسِك: (اسم)
    • ناسِك : فاعل من نَسُكَ
  18. ناسِك: (اسم)
    • الجمع : نُسَّاكٌ
    • اسم فاعل من نسُكَ
    • النَّاسِكُ : المتعبِّدُ المتزهِّد
    • عُشْبٌ ناسِك: شديدُ الخضرة
  19. نائِس: (اسم)
    • اسم فاعل من ناسَ
  20. أنيسة: (اسم)
    • الأنِيسَة : مُؤَنَّث الأَنِيس
    • الأنِيسَة النارُ
  21. نَوَسان: (اسم)
    • مصدر ناسَ
  22. للناس كافة‏: (مصطلحات فقهية)


    • للناس أجمعين‏.
  23. نَوَّسَ التَّمْرُ:
    • اِسْوَدَّ طَرَفُهُ فهو مُنَوِّسٌ.
  24. النَّاسُ أَطْوَارٌ:
    • أَصْنَافٌ وَأَنْوَاعٌ وَحَالاَتٌ. هُوَ غَرِيبُ الأَطْوَارِ.
  25. النَّاسُ سَواسِيَةٌ لاَ أفْضَلِيَّةَ بَيْنَهُمْ:
    • لاَ امْتِيازَ بَيْنَهُمْ.
,
  1. نوس
    • "الناسُ: قد يكون من الإِنس ومن الجِنِّ، وأَصله أَناس فخفف ولم يجعلوا الأَلف واللام فيه عوضاً من الهمزة المحذوفة، لأَنه لو كان كذلك لما اجتمع مع المعوَّض منه في قول الشاعر: إِنَّ المَنايا يَطَّلِعْنَ على الأُناسِ الآمِنينا والنَّوْس: تَذَبْذُبُ الشيء.
      ناسَ الشيءُ يَنوسُ نَوْساً ونَوَساناً: تحرك وتَذَبْذَبَ متَدَلِّياً.
      وقيل لبعض ملوك حِمْيَر: ذو نُواس لضَفِيرَتَيْن كانتا تَنوسان على عاتِقَيْه.
      وذو نُواس: ملك من أَذْواء اليمن سمي بذلك لذُؤَابَتَين كانتا تَنوسان على ظهره.
      وناسَ نَوْساَ: تدلى واضطرب وأَناسَهُ هو.
      وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ ووصْفِها زَوْجَها: مَلأَ من شَحْمٍ عَضُدَيَّ، وأَناس من حُلِيٍّ أُذُنيَّ؛ أَرادت أَنه حَلَّى أُذنيها قِرَطَةً وشُنوفاً تَنوس بأُذنيها.
      ويقال للغُصْن الدقيق إِذا هبت به الريح فهزَّته: فهو يَنوس ويَنوع، وقد تَنَوَّسَ وتَنَوَّع وكثر نَوَسانُه.
      وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: مَرَّ عليه رجلٌ وعليه إِزارٌ يَجُرُّه فقَطع ما فوق الكعبين فكأَني أَنظر إِلى الخيوط نائِسَةً على كعبيه أَي متدلِّية متحركة؛ ومنه حديث العباس: وضَفِيرَتاه تَنوسان على رأْسه.
      وفي حديث ابن عمر: دخلتُ على حَفْصَةَ ونَوَساتُها تَنْطُف أَي ذوائِبها تَقْطُر ماء، فسمَّى الذَّوائِبَ نَوَسات لأَنها تتحرك كثيراً، ونُسْتُ الإِبلَ أَنُوسُها نَوْساً: سُقْتُها.
      ورجل نَوَّاسٌ، بالتشديد، إِذا اضْطرب واسترخى، وناسَ لُعابُه سالَ فاضطرب.
      والنُّواس: ما تعلق من السقف.
      ونُواس العَنْكبوت: نَسْجه لاضطرابه.
      والنُّواسِيُّ: ضرب من العِنَب أَبيض مدوّر الحب مُتَشَلْشِلُ العناقيد طويلها مضطربها، قال: ولا أَدري إِلى أَي شيء نسب إِلا أَن يكون مما نسب إِلى نفسه كدَوَّارِ ودَوَّاريٍّ، وإِن لم يسمع النُّواس ههنا، ونَوَّسَ بالمكان: أَقام.
      والنَّاوُوسُ: مقابر النصارى، إِن كان عربيّاً فهو فاعُولٌ منه.
      والنَّوَّاسُ: اسم.
      والناسُ: اسم قَيْسِ بن عَيْلان، واسمه الناس (* قوله «واسمه الناس» يروى بالوصل وبالقطع كما في حاشية الصحاح اهـ شارح القاموس.) بن مُضَر بن نِزار، وأَخوه إِلْياس بن مضر، بالياء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَوْسُ

    • ـ نَوْسُ ونَوَسانُ: التَّذَبْذُبُ.
      ـ ذو نُواس: زُرْعَةُ بنُ حَسَّانَ، من أذواءِ اليمنِ، لذُؤابَةٍ كانتْ تَنُوسُ على ظَهْرِهِ.
      ـ أبو نُواسٍ: الحَسَنُ بنُ هانِئٍ الشاعِرُ معروف.
      ـ نُواسِيُّ: عِنَبٌ أبيضُ، جَيِّدُ الزَّبيبِ، بالسَّراةِ.
      ـ نَوَّاسُ: المُضْطَرِبُ المُسْتَرْخِي، وابنُ سَمْعَانَ الصحابيُّ، والناسُ يكونُ من الإِنْسِ ومن الجِنِّ، جَمْعُ إنْسٍ، أصلُهُ أُناسٌ، جمْعٌ عَزيزٌ، أُدْخِلَ عليه ألْ، واسمُ قَيْسِ عَيْلانَ، وما يَتَعَلَّقُ من السَّقْفِ.
      ـ ناسَ الإِبلَ: ساقَها.
      ـ أناسَهُ: حَرَّكَهُ.
      ـ نَوَّسَ بالمكان تَنْوِيساً: أقام.
      ـ مُنَوِّسُ من التَّمْرِ: ما اسْوَدَّ طَرَفُهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ناسِك
    • ناسك - ج، نساك
      1- ناسك : عابد متزهد. 2- ناسك : «عشب ناسك» : شديد الخضرة. 3- ناسك : «أرض ناسكة» : خضراء حديثة المطر.

    المعجم: الرائد

  4. ناووس
    • ناووس - ج، نواويس
      1- ناووس : حجر منقور تجعل فيه جثة الميت. 2- ناووس : مقبرة النصارى.

    المعجم: الرائد

  5. نواس
    • نواس
      1- نواس : «نواس العنكبوت» : نسجه. 2- نواس : «نواس الدخان» : ما تدلى منه من السقف.


    المعجم: الرائد

  6. النَّاوُوسُ
    • النَّاوُوسُ : صُنْدُوقٌ من خَشَب أَو نحوه يضع النَّصارى فيه جثَّة الميَّت.
      و النَّاوُوسُ مقبرةُ النَّصارى. والجمع : نَوَاوِيسُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. النُّوَاسُ
    • النُّوَاسُ : ما تَعلَّقَ وتَدَلَّى من السّقف من خيوطٍ سُودٍ ونحوِها.
      يقال: أَزِل نُوَاسَ الدُّخَان.
      ونُوَاسُ العنكبوت: نَسْجُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. نَوَّسَ
    • [ن و س]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). نَوَّسْتُ، أُنَوِّسُ، نَوِّسْ، مصدر تَنْوِيسٌ.
      1. :-نَوَّسَ التَّمْرُ :- : اِسْوَدَّ طَرَفُهُ.
      2. :-نَوَّسَ بِالْمَكَانِ :- : أَقَامَ بِهِ.

    المعجم: الغني

  9. نَوس
    • نوس - تنويسا
      1- نوس بالمكان : أقام به. 2- نوس التمر : أسود طرفه.

    المعجم: الرائد

  10. النَّوَّاسُ
    • النَّوَّاسُ : المضطربُ المُسْتَرْخي.
      يقال: رجُلٌ نَوّاسٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. النُّوَاسَةُ
    • النُّوَاسَةُ : الذُّؤابة تنوس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. نَوَّسَ
    • نَوَّسَ التَّمرُ: اسْوَدَّ طَرَفُه.
      فهو مُنَوِّسٌ.
      و نَوَّسَ بالمكان: أقام به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أنسنَ
    • أنسنَ يُؤَنْسِن ، أَنْسَنةً ، فهو مُؤَنسِن ، والمفعول مُؤنسَن :-
      أنسنَ الإنسانَ ارتقى بعقله فَهَذَّبه وثَقَّفه، أو عامله كإنسانٍ له عقل يميّزه عن بقيّة المخلوقات :-لابد من تثقيف المواطن وأنسنته للرقي بهذا المجتمع النامي.
      أنسن الحيوانَ: شبَّهَه بالإنسان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. تَنَوَّس
    • تنوس - تنوسا
      1-تنوس الغصن أو نحوه : اهتز وتحرك في الريح

    المعجم: الرائد

  15. نواسة
    • نواسة
      1- نواسة : فتيلة ذات مادة محترقة تجعل في قدح ويستضاء بها ليلا. 2- نواسة : سراج يوضع فيه زيت ويغمس في الزيت فتيلة يستضاء بها ليلا.

    المعجم: الرائد

  16. نوس
    • ن و س: النَّوْسُ تذبذُب الشيء وبابه قال و أَنَاسَهُ غيره وفي حديث أُم زرع {أَنَاس من حُلِيٍ أُذنيَّ} و النَّاسُ قد يكون من الإنس ومن الجن وأصله أُناس فخُفِّف

    المعجم: مختار الصحاح

  17. النَّاسُ
    • النَّاسُ : اسم للجمع من بني آدم، واحده: إِنْسَانٌ من غير لفظه، وقد يراد به الفُضلاء دون غيرهم، مراعاةً لمعنى الإِنسانيّة، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 13وَإذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَنَوَّسَ
    • تَنَوَّسَ الشيءُ: ناس.
      يقال: تنوَّس الغُصْنُ الدَّقيق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. نَاسَاهُ
    • نَاسَاهُ الشيءَ: أَنْسَاهُ إِيّاهُ.
      ويقال: ناساه العداوةَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. نَوَّاسٌ
    • [ن و س].
      1. : الْمُضْطَرِبُ الْمُسْتَرْخِي.
      2. :-تُضِيءُ نَوَّاسَةُ الْبَيْتِ مَا حَوْلَهَا :- : السِّرَاجُ، الْمِصْبَاحُ الضَّعِيفُ.

    المعجم: الغني

  21. نُوَاسٌ
    • [ن و س].
      1. :-نُوَاسُ الْعَنْكَبُوتِ :- : شُعُّهُ، بَيْتُهُ، نَسِيجُهُ.
      2. :-نُوَاسُ الدُّخَانِ :- : مَا تَدَلَّى مِنْهُ مِنَ السَّقْفِ.

    المعجم: الغني

  22. ناووس
    • ناووس :-
      جمع نَواويسُ:
      1 - صندوق من خشب أو نحوه يضع فيه النَّصارى جثّة الميِّت.
      2 - مَقْبَرَة النّصارى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. نوّاسَة
    • نوّاسَة :-
      1 - فتيلة تُجعل في قدح فيه مادّة محترقة يُستنار بها ليلاً ويقال لها النُّويسة والطوّافة.
      2 - سراج يوضع فيه زيت ويُغمس في الزَّيت فتيلةٌ يُستضاء بها.
      3 - مصباح صغير يضاء ليلاً عند النوم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. نوّاسة
    • نواسة
      1-خصلة من الشعر تنوس وتندلى

    المعجم: الرائد

  25. النُّوَاسِيُّ
    • النُّوَاسِيُّ : عِنَبٌ أَبيضُ مستديرُ الحبِّ كثيرُ الماءِ جيِّدُ الزَّبيب.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى بناس في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بنسيون [مفرد]: نُزل، فندق صغير.
المعجم الوسيط
شجر ينبُت في الحبشة والهند، خشبه أَسود صُلْب، ويُصنع منه بعض الأدوات والأواني والأثاث (دخيل).
المعجم الوسيط
مادة سوداءُ صُلْبة، تُتَّخذ من خَلْط الكبريت بالمَطَّاط النقِيّ غير مُوصلة للكهربا.
المعجم الوسيط
المركبة الأَخيرة من القطار الحديديّ. ( د ).
تاج العروس

البَنَس محرّكةً : الفِرارُ من الشَّرِّ عن ابْن الأَعْرابِيّ كالإبْناس وهو الفِرارُ من السلطان عنه أيضاً . وبَنَّسَ عنه تَبْنِيساً تأخَّرَ قال ابنُ أَحْمَرَ :

كأنَّها من نَقى العَزَّافِ طاوِيَةٌ ... لمّا انْطوى بَطْنُها واخرَوَّطَ السَّفَرُ

مارِيَّةٌ لُؤْلؤانُ اللَّونِ أوَّدها ... طلٌّ وبَنَّسَ عنها فَرْقَدٌ خَصِرُ نقله ابنُ سِيدَه عن ابنِ جِنِّي قال : وقال الأَصْمَعِيّ : هي أحدُ الألفاظِ التي انفردَ بها ابنُ أحمرَ وقال شَمِرٌ : لم أسمعْ بَنَّسَ إلاّ لابنِ أَحْمَرَ . وعن كُراع : بَنِّسْ اقْعُدْ هكذا حكاه بالأمرِ والشينُ لغةٌ فيه قال اللِّحْيانيُّ : بَنَّسَ وبَنَّشَ إذا قَعَدَ وأنشد :

" إنْ كنتَ غَيْرَ صائدٍ فبَنِّسْ

ويُروى : فبَنِّشْ وسيُذكَرُ في مَوْضِعه . وإبْناسُ بالكَسْر : ة بمِصر من الغربيّة وهي في الدِّيوانِ ابْنَهْس ويُنسَبُ إليها خلقٌ من المُحدِّثين منهم البُرهانُ إبراهيمُ بنُ موسى الإبْناسيُّ الشافعيُّ ممن سَمِعَ عن المَيْدوميِّ وعنه الحافظُ ابنُ حَجَرٍ والزَّيْنُ عبدُ الرحيمِ بنُ حَجّاجِ بنِ مُحرِزٍ الإبْناسيُّ أَخَذَ عن العِناياتي وابنِ حَجَرٍ والعلَمِ البُلْقينيِّ مات سنة 891 . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : بَنُوسُ بنُ أحمد الواسِطيُّ كصَبُور : مُحدِّثٌ تُكُلِّمَ فيه . وبانْياس : من أنهارِ دمشق ويقال أيضاً : باناس يَدْخُلُ إلى وَسَطِ المدينةِ فيكونُ منه بعضُ مياهِ قَنَوَاتِها ويَنْفَصِلُ باقِيه فيَسقي الزُّروعَ من جهةِ البابِ الصغيرِ والشرقيِّ وفيه يقول العِمادُ الكاتبُ الأَصْبَهانيُّ مع ذِكرِ غيرِه من الأنهار :

إلى ناسِ باناسَ لي صَبْوَةٌ ... لها الوَجدُ داعٍ وذِكرى مُثيرُ

يزيدُ اشْتِياقي ويَنمو كما ... يزيدُ يزيدُ وثَوْرا يَثُورُ

ومِن بَردى بَرْدُ قلبي المَشوقِ ... فها أنا من حَرِّهِ أَسْتَجيرُ ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه أيضاً : بُونَس بالضَّمّ وفتح النون : قريةٌ من أعمالِ شَريش ومنها إبراهيمُ بنُ عليٍّ الشَّريشيُّ وله تَصانيفُ ذَكَرَه الدّاووديُّ . قلتُ : مات سنة 658 . ويُستدرَكُ عليه أيضاً : آبِنُوسُ بمَدِّ الألِفِ وكسرِ المُوَحَّدة قيل : هو السّاسَم وقيل : هو غَيْرُه واختُلِفَ في وَزْنِه وهنا محَلُّ ذِكرِه . وأبو الحسين مُحَمَّد بن أحمدَ بن مُحَمَّد بن عليِّ بنِ الآبِنُوسيِّ الصَّيْرَفيُّ له جُزءٌ مَشْهُورٌ وَقَعَ لنا من روايةِ ابن طَبَرْزَدَ عن أبي غالبِ بنِ البَنّاءِ عنه

لسان العرب
بَنَّسَ عنه تَبْنِيساً تأَخر قال ابن أَحمر كأَنها من نَفا العَزَّافِ طاوِيَةٌ لَمَّا انْطَوى بطنُها واخْرَوَّطَ السَفَرُ ماوِيَّةٌ لُؤْلُؤانُ اللَّوْنِ اَوَّدَها طَلٌّ وبَنَّسَ عنها فَرْقَدٌ خَصِرُ قال ابن سيده قال ابن جني قوله بَنَّسَ عنها إِنما هو من النوم غير أَنه إنما يقال للبقرة قال ولا أَعلم هذا القول عن غير ابن جني قال وقال الأَصمعي هي أَحد الأَلفاظ التي انفرد بها بن أَحمر قال ولم يسند أَبو زيد هذين البيتين إِلى ابن أَحمر ولا هما أَيضاً في ديوانه ولا أَنشدهما الأَصمعي فيما أَنشده له من الأَبيات التي أَورد فيها كلماته قال وينبغي أَن يكون ذلك شيء جاء به غير ابن أَحمر تابعاً له فيه ومُتَقَبِّلاً أَثره هذا أَوفق من قول الأَصمعي إِنه لم يأْتِ به غيره وقال شمر ولم أَسمع بَنَّسَ إِذا تأَخر إِلا لابن أَحمر وفي حديث عمر رضي اللَّه عنه بَنِّسوا عن البيوت لا تَطُمُّ امرأَة ولا صبي يسمع كلامكم أَي تأَخروا لئلا يسمعوا ما يَسْتَضِرُّون به من الرَّفَثِ الجاري بينكم وبَنِّسْ اقْعُدْ عن كراع كذلك حكاها بالأَمر والشين لغة وسيأْتي ذكرها اللحياني بَنَّسَ وبَنَّشَ إِذا قعد وأَنشد إِن كنتَ غيرَ صائدٍ فَبَنِّسِ ابن الأَعرابي أَبْنَسَ الرجلُ إِذا هرب من سلطان قال والبَنَسُ الفرار من الشر
الرائد
* بنس يبنس: بنسا. فر من الشر والخطر.
الرائد
* بنس تبنيسا. عنه: تأخر عنه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: