وصف و معنى و تعريف كلمة بناشطات:


بناشطات: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على باء (ب) و نون (ن) و ألف (ا) و شين (ش) و طاء (ط) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح بناشطات في معاجم اللغة العربية:



بناشطات

جذر [شط]

  1. نَشَطَ: (فعل)
    • نَشَطَ نَشْطًا
    • نَشَطَ مِنْ قَرْيَتِهِ : خَرَجَ مِنْهَا، غَادَرَهَا
    • يَنْشِطُ مِنْ بَلَدٍ إِلَى بَلَدٍ : يَتَحَوَّلُ، يَنْتَقِلُ
    • نَشَطَتْ بِهِ الْهُمُومُ : أَزْعَجَتْهُ، أَرْهَقَتْهُ
    • نَشَطَ الْمَسِيلُ : خَرَجَ عَنِ الْجَادَّةِ وَتَفَرَّقَ يَمْنَةً وَيَسْرَةً
    • نَشَطَ الْحَبْلَ : عَقَدَهُ بِأُنْشُوطَةٍ نَشَطَ العُقْدَةَ وَتَهَيَّأَ للعَمَلِ
    • نَشَطَ صَاحِبَهُ : طَعَنَهُ
    • نَشَطَ الشيءَ : نزعَه وجذَبَه
    • نَشَطَتْهُ الْحَيَّةُ : نَشَلَتْهُ، لَدَغَتْهُ
  2. نَشِط: (اسم)
    • نَشِط : فاعل من نَشِطَ
  3. نَشِطَ: (فعل)
    • نشِطَ إلى / نشِطَ في / نشِطَ لـ يَنشَط ، نشاطًا ، فهو ناشط ونشيط ونَشِط ، والمفعول مَنْشُوط إليه
    • نَشِطَ فِي عَمَلِهِ : عَمِلَ فِيهِ بِحَيَوِيَّةٍ وَخِفَّةٍ، طَابَتْ نَفْسُهُ بِهِ، جَدَّ فِيهِ
    • نَشِطَ مِنْ عِقَالِهِ : تَحَرَّرَ
    • نَشِطَ لَهُ وَإِلَيْهِ : خَفَّ لَهُ وَجَدَّ فِيهِ
  4. نَشْط: (اسم)
    • نَشْط : مصدر نَشَطَ


  5. نَشَّطَ: (فعل)
    • نشَّطَ ينشِّط ، تنشيطًا ، فهو مُنشِّط ، والمفعول مُنشَّط
    • نَشَّطَ الْحَبْلَ : عَقَدَهُ بِأُنْشُوطَةٍ
    • نَشَّطَهُ فِي العَمَلِ : جَعَلَهُ يَنْشَطُ فِيهِ، جَعَلَهُ ذَا نَشَاطٍ
    • نشَّط العضوَ: زاد نشاطه بشكل مؤقّت
  6. نَشط: (اسم)
    • النَّشْطُ : اللّسْعُ في سرعة واختلاس
    • النَّشْطُ :جَذْب ونَزْع بسرعة : وقيل العقد الذي يسهل حلّه
  7. نُشَّط: (اسم)
    • نُشَّط : جمع ناشِط
  8. نَشاط: (اسم)
    • الجمع : نشاطات و أنْشِطَة
    • مصدر نشِطَ إلى/ نشِطَ في/ نشِطَ لـ
    • النَّشَاطُ : ممارسة فعليّة لعملٍ ما، عكسه كَسَل له
    • بنشاط: بهمَّة، بسرعة،
    • شعلة نشاط وحماس: شخص عالي الهمَّة والنشاط
    • (الفلسفة والتصوُّف) كلّ عمليّة عقليّة أو بيولوجيَّة متوقفة على استخدام طاقة الكائن الحيّ
  9. نشاط: (اسم)
    • نشاط : مصدر نَشِطَ
  10. نشاطَى: (اسم)


    • نشاطَى : جمع نَشيط
  11. أَنشَطَ: (فعل)
    • أنشطَ يُنشط ، إنشاطًا ، فهو مُنشِط ، والمفعول مُنشَط
    • أَنْشَطَ فلانًا: صَّيَره نشيطًا
    • أَنْشَطَ العقدةَ: حلَّها وفكَّ أُنشوطَتَها
    • أَنْشَطَ الدَّابَّةَ من عقالِها: أَطلقَها منه
    • أَنْشَطَتِ الدَّابَّةُ: عَضَّتْ
  12. تَنَشَّطَ: (فعل)
    • تنشَّطَ / تنشَّطَ لـ يتنشَّط ، تَنشُّطًا ، فهو مُتنشِّط ، والمفعول مُتنشَّط له
    • تَنشَّطَ الشَّابُّ : صَارَ نَشِيطاً
    • تَنَشَّطَ لِلْأَمْرِ: أَقْبَلَ عَلَيْهِ بِنَشَاطٍ وَتَهَيُّؤٍ
    • تَنَشَّطَ الطَّرِيقَ : قَطَعَها بِنشَاطٍ وَسُرْعَةٍ
  13. نِشاط: (اسم)
    • نِشاط : جمع نَشيط
  14. نشاطيّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من نَشاط: (الفلسفة والتصوُّف) مذهب خلقيّ يُشدِّد على متطلّبات الحياة والعمل أكثر من تشديده على المبادئ النظريّة حرص على تشجيع نشاطيّة المجالس البلديّة
  15. اِنتَشَطَ: (فعل)
    • انْتَشَطَ الحبلُ: انحلَّ
    • انْتَشَطَ العقدةَ: حلَّها
    • انْتَشَطَ الشيءَ: جَذَبَه ونَزَعَهُ
    • انْتَشَطَ النشيطةَ: أَخَذَها وساقها
  16. مَنشَط: (اسم)


    • الجمع : مَناشِطُ
    • المَنْشَطُ : ما يُخَفُّ إِليه ويُؤثَرُ فعلُه
    • المَنْشَطُ :: مجال للنشاط والعمل
  17. مُنَشَّط: (اسم)
    • مفعول من نَشَّطَ
    • حَفْلٌ مُنَشَّطٌ : جُعِلَ فِيهِ نَشَاطٌ وَحَيَوِيَّةٌ وَحَرَكَةٌ
    • فَحْمٌ مُنَشَّطٌ : مُسَعَّرٌ، مُذَكىً
  18. مُنشَط: (اسم)
    • مُنشَط : اسم المفعول من أَنشَطَ
  19. مُنشِط: (اسم)
    • مُنشِط : فاعل من أَنشَطَ
  20. مُنشَّط: (اسم)
    • مُنشَّط : اسم المفعول من نَشَّطَ
  21. مُنشِّط: (اسم)
    • الجمع : منشِّطون و مُنشِّطات
    • اسم فاعل من نشَّطَ
    • مُنبِّه مادّة تعمل على تنبيه الفرد ذهنيًّا أو جسميًّا
    • الأدوية المنشِّطة: عقاقير يتعاطاها بعض الرياضيين لتمدّهم بالقوّة والنشاط غير العادي،
    • تعاطى مُنشِّطًا: تناول مادّة لها تأثير مُنشِّط وضارّ
    • مُنَشِّطُ الْحَفْلَةِ : مَنْ يَكُونُ مَسْؤُولاً عَنْ تَنْشِيطِ الْحَفْلَةِ
  22. مُنشِّط: (اسم)


    • مُنشِّط : فاعل من نَشَّطَ
  23. نَشيط: (اسم)
    • الجمع : نُشطاءُ و نِشاط ، نشاطَى ، المؤنث : نشيطة ، و الجمع للمؤنث : نشيطات و نِشاط
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نشِطَ إلى/ نشِطَ في/ نشِطَ لـ
    • شَابٌّ نَشِيطٌ : ذُو نَشَاطٍ، مَنْ يَعْمَلُ بِحَيَوِيَّةٍ وَخِفَّةٍ
  24. مِنشَط: (اسم)
    • المِنْشَطُ : الكثيرُ النَّشاط
  25. نشيط: (اسم)
    • نشيط : فاعل من نَشِطَ
,
  1. نشط (المعجم لسان العرب)
    • "النَّشاطُ: ضدّ الكَسَلِ يكون ذلك في الإِنسان والدابة، نَشِطَ نَشاطاً ونَشِطَ إِليه، فهو نَشِيط ونَشَّطَه هو وأَنْشطه؛ الأَخيرة عن يعقوب.
      الليث: نَشِط الإِنسان يَنْشَط نَشاطاً، فهو نَشِيط طيّب النفْس للعمل، والنعت ناشِطٌ، وتَنَشَّط لأَمر كذا.
      وفي حديث عُبادَة: بايَعْتُ رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، على المَنْشَطِ والمَكْره؛ المَنْشَطُ مَفْعَل من النَّشاط وهو الأَمر الذي تنْشَط له وتَخِفُّ إِليه وتُؤثر فعله وهو مصدر بمعنى النشاط.
      ورجل نَشِيط ومُنْشِطٌ: نَشِطَ دوابُّه وأَهلُه.
      ورجلٌ مُتَنَشِّطٌ إِذا كانت له دابة يركبها، فإِذا سَئِم الركوب نزل عنها.
      ورجل مُنْتَشِطٌ من الانْتِشاطِ إِذا نزل عن دابَّته من طُولِ الرُّكوب، ولا يقال ذلك للراجل.
      وأَنْشَطَ القومُ إِذا كانت دوابُّهم نَشِيطةً.
      ونَشِطَ الدَّابةُ: سَمِنَ.
      وأَنْشَطه الكَلأُ: أَسْمَنه.
      ويقال: سَمِنَ بأَنْشِطةِ الكلإِ أَي بعُقْدتِه وإِحْكامه إِياه، وكلاهما من أُنْشُوطةِ العُقْدةِ.
      ونشَط من المكان يَنْشِطُ: خرج، وكذلك إِذا قطع من بلد إِلى بلد.
      والناشِطُ: الثَّوْر الوحْشِيّ الذي يخرج من بلد إِلى بلد أَو من أَرض إِلى أَرض؛ قال أُسامة الهُذلي: وإِلاَّ النَّعامَ وحَفَّانَه،وطَغْياً معَ اللَّهِقِ الناشِطِ وكذلك الحِمارُ؛ وقال ذو الرمة: أَذاكَ أَمْ نَمِشٌ بالوَشْي أَكْرُعُه،مُسَفَّعُ الخَدّ هادٍ ناشِطٌ شَبَبُ (* قوله «هاد» كذا بالأصل والصحاح، وتقدم في نمش عاد بالعين المهملة.) ونَشَطَتِ الإِبلُ تَنْشِطُ نَشْطاً: مضت على هُدّى أَو غير هدى.
      ويقال للناقة: حَسُنَ ما نَشَطَتِ السيرَ يعني سَدْوَ يديها في سيرها.
      الليث: طريق ناشِطٌ يَنْشِط من الطريق الأَعظم يَمنة ويَسْرة.
      ويقال: نَشَط بهم الطريقُ.
      والناشِطُ في قول الطرماح: الطريق.
      ونشَط الطريقُ ينشِط: خرج من الطريق الأَعظم يَمنةً أَو يَسْرة؛ قال حميد: مُعْتَزِماً بالطُّرُقِ النَّواشِطِ (* قوله «معتزماً إلخ» كذا في الأَصل والأَساس أَيضاً إِلا أَنه معدى باللام.) وكذلك النواشِطُ من المَسايل.
      والأُنْشُوطةُ: عُقْدة يَسْهُل انحلالها مثل عقدة التِّكة.
      يقال: ما عِقالُك بأُنْشوطةٍ أَي ما مَوَدَّتُك بوَاهِيةٍ، وقيل: الأُنْشوطةُ عقدةٌ تَمدُّ بأَحدِ طرفيها فتَنحل، والمُؤَرَّبُ الذي لا ينحل إِذا مُدَّ حتى يُحَلّ حلاًّ.
      وقد نشَط الأُنْشُوطةَ يَنْشُطُها نَشْطاً ونشَّطها: عقَدها وشدَّها، وأَنْشَطها حلَّها.
      ونشَطْت العَقْد إِذا عقدته بأُنشوطة.
      وأَنشطَ البعير: حَلَّ أُنشوطته.
      وأَنشطَ العِقال: مَدَّ أُنشوطته فانحلَّ.
      وأَنشطْت الحبلَ أَي مدَدْتُه حتى ينحَل.
      ونشَطت الحبل أَنْشُطه نشْطاً: ربطْتُه، وإِذا حللْتَه فقد أَنشَطْتَه، ونشَطه بالنِّشاط أَي عقده.
      ويقال للآخِذ بسُرعة في أَيّ عمل كان، وللمريض إِذا بَرأَ، وللمَغْشِيّ عليه إِذا أَفاق، وللمُرْسَل في أَمر يُسرع فيه عزِيمتَه: كأَنما أُنْشِط من عِقال، ونَشِط أَي حُلَّ.
      وفي حديث السِّحر: فكأَنما أُنْشِط من عِقال أَي حُلّ.
      قال ابن الأَثير: وكثيراً ما يجيء في الرواية كأَنما نَشِط من عقال، وليس بصحيح.
      ونَشَطَ الدَّلْوَ من البئر يَنْشِطُها وينشُطها نشْطاً: نَزَعها وجذَبَها من البئر صُعُداً بغير قامة، وهي البَكْرة، فإِذا كان بقامة فهو المَتْح.
      وبئر أَنْشاط وإِنشاط: لا تخرجُ منها الدلو حتى تُنْشَطَ كثيراً.
      وقال الأَصمعي: بئر أَنشاط قريبة القعر، وهي التي تَخرج الدلُو منها بجَذْبة واحدة.
      وبئر نَشُوط: وهي التي لا تَخرج الدلو منها حتى تُنْشَط كثيراً.
      قال ابن بري: في الغريب لأَبي عبيد بئر إِنشاط، بالكسر، قال: وهو في الجمهرة بالفتح لا غير.
      وفي حديث عوف بن مالك: رأَيت كأَنَّ سبَباً من السماء دُلِّي فانْتُشِطَ النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، ثم أُعِيد فانتُشِط أَبو بكر، رضي اللّه عنه، أَي جُذِب إِلى السماء ورفع إِليها؛ ومنه حديث أُمّ سَلمة: دخل علينا عَمَّار، رضي اللّه عنهما، وكان أَخاها من الرّضاعة فنَشَط زينبَ من حَجْرها، ويروى: فانتشط.
      ونَشَطَه في جنبه ينْشُطه نشْطاً: طعَنَه، وقيل: النشْطُ الطعْنُ، أَيّاً كان من الجسد ونشَطَتْه الحيةُ تَنْشِطُه وتنْشُطُه نشطاً وأَنْشَطتْه: لدغَتْه وعضَّتْه بأَنيابها.
      وفي حديث أَبي المِنهال وذكرَ حَيَّات النار وعَقارِبَها فقال: وإِنَّ لها نَشْطاً ولَسْباً،وفي رواية: أَنْشأْنَ به نَشطاً أَي لِسْعاً بسُرعة واخْتِلاس، وأَنْشأْن بمعنى طَفِقْن وأَخذْن.
      ونَشَطَتْه شَعُوبُ نشطاً، مثَلٌ بذلك.
      وانتشطَ الشيءَ: اختَلَسه.
      قال شمر: انتشط المالُ المَرْعَى والكلأَ انتزعه بالأَسنان كالاختلاس.
      ويقال: نشَطْتُ وانْتَشَطْت أَي انتزعت.
      والنَّشيطةُ: ما يغنَمُه الغُزاة في الطريق قبل البلوغ إِلى موضع الذي قصدوه.
      ابن سيده: النَّشِيطة من الغنيمة ما أَصاب الرئيسُ في الطريق قبل أَن يصير إِلى بَيْضةِ القوم؛ قال عبد اللّه بن عَنَمة الضَّبِّي: لَكَ المِرْباعُ منها والصّفايَا،وحُكْمُكَ والنَّشِيطةُ والفُضُولُ يخاطب بِسْطامَ بن قَيْس.
      والمِرْباعُ: ربع الغنيمة يكون لرئيس القوم في الجاهلية دون أَصحابه، وله أَيضاً الصفايا جمع صَفِيّ، وهو يَطْطَفِيه لنفسه مثل السيف والفرس والجارية قبل القسمة مع الربع الذي له.
      واصْطَفَى رسولُ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، سيفَ مُنَبِّه بن الحجَّاج من بني سَهْم بن عمرو بن هُصَيْصِ بن كَعب بن لُؤَي ذا الفَقارِ يوم بَدْر،واصطفى جُوَيْرية بنت الحرث من بني المُصْطَلِق من خُواعةَ يوم المُرَيْسِيع،جَعل صداقَها عِتقَها وتزوَّجها، واصْطَفَى صَفِيَّةَ بنت حُيَيّ ففعل بها مثل ذلك، وللرئيس أَيضاً النَّشِيطةُ مع الربع والصَّفيِّ، وهو ما انْتُشِط من الغنائم ولم يُوجِفوا عليه بخيل ولا رِكاب.
      وكانت للنبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، خاصَّة وكان للرئيس أَيضاً الفُضُولُ مع الربعِ والصفيِّ والنشِيطة، وهو ما فَضَل من القِسْمةِ مما لا تصح قِسمتُه على عدَد الغُزاةِ كالبعير والفرس ونحوهما، وذهبت الفُضول في الإِسلام.
      والنشِيطةُ من الإِبل: التي تُؤْخَذ فتُساق من غير أَن يُعْمَد لها؛ وقد انْتَشطوه.
      والنَّشُوط: كلام عراقي وهو سَمك يُمْقَر في ماء ومِلح.
      وانْتَشَطْتُ السمكةَ: قَشَرْتُها.
      والنَّشُوطُ: ضرب من السمك وليس بالشَّبُّوطِ.
      وقال أَبو عبيد في قوله عزَّ وجل: والنَّاشِطاتِ نَشْطاً، قال: هي النجوم تَطْلُع ثم تَغِيب، وقيل: يعني النجوم تَنْشِط من بُرْج إِلى برج كالثور الناشط من بلد إِلى بلد، وقال ابن مسعود وابن عباس: إِنها الملائكة،وقال الفراء: هي الملائكة تنشِط نفْس المؤْمن بقَبْضِها، وقال الزجاج: هي الملائكة تنشِط الأَرْواحَ نشطاً أَي تَنْزِعُها نَزْعاً كما تنزِع الدَّلْوَ من البئر.
      ونَشَّطْتُ الإِبل تنشيطاً إِذا كانت ممنوعة من المَرْعى فأَرسلْتها تَرْعى، وقالوا: أَصلها من الأُنشوطة إِذا حُلَّت؛ وقال أَبو النجم: نَشَّطَها ذُو لِمّة لم تَقْمَلِ،صُلْبُ العَصا جافٍ عن التَّعَزُّلِ أَي أَرْسلَها إِلى مَرْعاها بعدما شربت.
      ابن الأَعرابي: النُّشُطُ ناقِضُو الحِبال في وقت نَكْثها لتُضْفَر ثانية.
      وتَنَشَّطت الناقةُ في سيرها: وذلك إِذا شدّت.
      وتنشَّطت الناقةُ الأَرضَ: قطعَتْها؛

      قال: تَنَشَّطَتْه كلُّ مِغْلاةِ الوَهَقْ يقول: تناوَلَتْه وأَسرعت رَجْع يديها في سيرها.
      والمِغْلاةُ: البعيدةُ الخَطْو.
      والوهَقُ: المُباراةُ في السير.
      قال الأَخفش: الحِمارُ يَنْشِطُ من بَلد إِلى بلد، والهُمُومُ تَنْشِطُ بصاحِبها؛ وقال هِمْيانُ: أَمْسَتْ هُمُومِي تَنْشِطُ المَناشِطا: الشامَ بي طَوْراً، وطَوْراً واسِطا ونَشِيطٌ: اسم.
      وقولهم: لا حتى يرجِعَ نَشِيطٌ من مَرْو، هو اسم رجل بَنى لزِياد داراً بالبَصرة فهَرَبَ إِلى مَرْو قبل إِتمامها، فكان زياد كلما قيل له: تَمِّم دارك، يقول: لا حتى يرجع نشيط من مرو، فلم يَرجع فصار مثلاً.
      "
  2. نَشِطَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَشِطَ نَشاطاً، فهو ناشِطٌ ونَشِيطٌ: طابَتْ نَفْسُه للعَمَلِ وغيرِه، كتَنَشَّطَ،
      ـ نَشِطَتِ الدابةُ: سَمِنَتْ. وأنْشَطَه ونَشَّطَه تَنْشيطاً.
      ـ أنْشَطَ: نَشِطَ أهْلُه، أو دَوابُّه، فهو مُنْشِطٌ ونَشيطٌ.
      ـ رجلٌ مُتَنَشِّطٌ: له دابةٌ يَرْكَبُها، وإذا سَئِمَ، نَزَلَ عنها.
      ـ نَشَطَ من المَكانِ يَنْشِطُ: خَرَجَ،
      ـ نَشَطَ الدَّلْوَ: نَزَعَها بلا بَكَرَةٍ،
      ـ نَشَطَتِ الحَيَّةُ تَنْشِطُ وتَنْشُطُ: عَضَّتْ بنابِها، كأَنْشَطَتْ،
      ـ نَشَطَ الحَبْلَ: عَقَدَه، كنَشَّطَه.
      ـ أنْشَطَه: حَلَّه،
      ـ أنْشَطَ العِقالَ: مَدَّ أُنْشُوطَتَه،
      ـ أنْشَطَ الشيءَ: اخْتَلَسَه، وأوْثَقَهُ.
      ـ ناشِطُ: الثَّوْرُ الوَحْشِيُّ يَخْرُجُ من أرضٍ إلى أرضٍ.
      ـ {والناشِطاتِ نَشْطاً}: النُّجومُ تَنْشِطُ من بُرْجٍ إلى آخَرَ، أو الملائِكَةُ تَنْشِطُ نَفْسَ المُؤْمِنِ بقَبْضها، أي: تَحُلُّها حَلاًّ رَفيقاً، أو النُّفوسُ المُؤْمِنَةُ تَنْشِطُ عندَ المَوْتِ نَشاطاً.
      ـ نَشيطَةُ في الغَنيمَةِ: ما أصابَ الرَّئيس قبلَ أن يَصيرَ إلى بَيْضَةِ القومِ،
      ـ نَشيطَةُ من الإِبِلِ: التي تُؤْخَذُ فَتُساقُ من غير أن يُعْمَدَ لها، وقد أنْشَطوه.
      ـ نَشُوطُ: سَمَكٌ يُمْقَرُ في ماءٍ ومِلْحٍ.
      ـ أُنْشوطةُ: عُقْدةٌ يَسْهُلُ انْحِلالُها كعَقْدِ التِّكَّةِ.
      ـ طريقٌ ناشِطٌ: يَنْشِطُ من الطَّريقِ الأَعْظَمِ يَمْنَةً ويَسْرَةً، وكذلك النَّواشِطُ من المَسايل.
      ـ بِئْرٌ أنْشاطٌ وإِنْشَاطٌ: قَرِيبةٌ يَخْرُجُ منها الدَّلْوُ بجَذْبَةٍ. ونَشُوطٌ: عَكْسُها.
      ـ انْتَشَطَ السَّمكةَ: قَشَرَها،
      ـ انْتَشَطَ المالُ الرِّعْيَ: انْتَزَعَه بالأَسْنان،
      ـ انْتَشَطَ الحَبْلَ: مَدَّه حتى يَنْحَلَّ.
      ـ تَنَشَّطَ المَفازَة: جازَها،
      ـ تَنَشَّطَتِ الناقةُ في سَيْرِها: شَدَّتْ.
      ـ اسْتَنْشَطَ الجِلْدُ: انْزَوَى، واجْتَمَعَ.
      ـ نَشِيطٌ: تابِعيٌّ، ورجُلٌ بَنَى لِزِيادٍ داراً بالبَصْرَة، فَهَرَبَ إلى مَرْوَ قَبلَ إتْمامِها. وكُلَّما قيلَ له: تَمِّمْ، قال: حتى يَرْجِعَ نَشيطٌ من مَرْوَ، فلم يَرْجِعْ، فَصارَ مَثَلاً.
      ـ نُشُطُ: ناقِضُو الحِبالِ في وقْتِ نَكْثِها لتُضْفَرَ ثانِيةً.
  3. نشِطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نشِطَ إلى / نشِطَ في / نشِطَ لـ يَنشَط ، نشاطًا ، فهو ناشط ونشيط ونَشِط ، والمفعول مَنْشُوط إليه :-
      نشِط إلى الشّيء/ نشِط للشّيء خفّ له وجدّ فيه، عكسه تكاسَل :-يحتفظ بحيويّته ونشاطه، - نشِط للجهاد:-
      نشِط من عقاله: تحرّر.
      نشِط في العملِ ونحوه: طابت نفسُه له :-نشِط في إدارة المشروع، - نشط الطالبُ في دراسته.
  4. أنشطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنشطَ يُنشط ، إنشاطًا ، فهو مُنشِط ، والمفعول مُنشَط :-
      أنشط الطَّالبَ صيَّره نشيطًا، أي: خفيفًا للقيام بالأمر جادًّا فيه :-حُبُّه لأستاذه حرَّكه وأنشطه.
  5. نشَّطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نشَّطَ ينشِّط ، تنشيطًا ، فهو مُنشِّط ، والمفعول مُنشَّط :-
      نشَّط المعلِّمُ تلاميذَه بعث فيهم النشاطَ والحيويَّة وشجّعهم :-نشَّط ذهنَه/ عضلاتِه/ الحفلَ، - دواء مُنشِّط، - مسئول عن التنشيط الثقافيّ، - نشَّطه هواء البحر.
      نشَّط العضوَ: زاد نشاطه بشكل مؤقّت.
  6. ناشط (المعجم الرائد)
    • ناشط - ج، نشط ، -مؤ، ناشطة ج، نواشط
      1- ناشط : ذو نشاط. 2- ناشط : ثور وحشي يخرج من أرض إلى أرض. 3- ناشط : واحدة النواشط. 4- ناشط : «طريق ناشط» : يخرج من الطريق الأعظم يمنة ويسرة.


  7. النّاشطات (المعجم عربي عامة)
    • الملائكة تستلّ أرواحَ المؤمنين برفق :- {وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا}.
  8. تنشَّطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنشَّطَ / تنشَّطَ لـ يتنشَّط ، تَنشُّطًا ، فهو مُتنشِّط ، والمفعول مُتنشَّط له :-
      تنشَّط الطَّالبُ مُطاوع نشَّطَ: صار نشيطًا، خفيف الحركة ذا همَّة :-تنشَّط بممارسة الرِّياضة، - تنشَّط الذِّهنُ.• تنشَّط للعمل: تهيَّأ له وأقبل عليه :-تنشّط للقيام بالمهمّات المكلّف بها.
  9. و الناشطات نشطا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • الملائكة تـَـسُـلّ أرواح المؤمنين برفق
      سورة :النازعات، آية رقم :2
  10. نشيط (المعجم الرائد)
    • نشيط - ج، نشاط ونشاطى
      1- نشيط : ذو نشاط. 2- نشيط : الذي نشط أهله أو مواشيه.
  11. تقرير النشاط (المعجم مالية)
    • تقرير تقدّمه شركة وساطة إلى عملائها النشيطين تطلعهم فيه على المعاملات والطلبات المتكرّرة لصالحهم والعمولات المستحقّة عليهم ، وتعني بالانجليزية: activity letter
  12. حدّ النشاط (المعجم مالية)
    • أكبر مبلغ لمعاملة أو أكبر عدد للمعاملات التي يمكن قبولها. ، وتعني بالانجليزية: activity limit
  13. نسبة النشاط (المعجم مالية)
    • أداة تستخدم لقياس كفاءة إدارة الموجودات ، وتعني بالانجليزية: activity ratio
  14. نسبة النشاط (المعجم مالية)
    • (أ) مؤشّر لسرعة تحويل شركة لمختلف حساباتها إلى نقود ومبيعات وإن قدرة الشركة على هذا التحويل بسرعة لدليل على كفاءتها. تحسب هذه النسبة بقسمة الإنتاج خلال الفترة المحاسبية على مستوى الإنتاج الذي يعتبر ممكن التحقيق خلال ذات الفترة (ب) نسبة عدد الحسابات المتحرّكة إلى مجموع الحسابات. ، وتعني بالانجليزية: activity ratio
  15. نشط إلى الشّيء/ نشط للشّيء (المعجم عربي عامة)
    • خفّ له وجدّ فيه، عكسه تكاسَل :-يحتفظ بحيويّته ونشاطه- نشِط للجهاد :- ° نشِط من عقاله
  16. الأُنْشُوطَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُنْشُوطَةُ : عُقْدَةٌ يسهل انحلالُها.
      و الأُنْشُوطَةُ حديدَةٌ يُعقَدُ لها.
      ويقال: ما عِقالُك بأُنْشُوطة: ما مودَّتُك بواهية. والجمع : أَناشيطُ.
  17. المَنْشَطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْشَطُ : ما يُخَفُّ إِليه ويُؤثَرُ فعلُه.
  18. المِنْشَطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنْشَطُ : الكثيرُ النَّشاط.
  19. النَّاشِطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاشِطُ : ناقِض الحبْل ليُضفَر ثانية. والجمع : نُشَّطٌ.
  20. النَّشَاطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّشَاطُ : ممارسةٌ صادقةٌ لعمل من الأَعمال.
      يقال: لفلان نشاط زراعيٌّ أَو تجاريٌّ مثلاً. والجمع : أَنشِطةٌ .
  21. النَّشُوطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّشُوطُ النَّشُوطُ يقال: بئر نَشوطٌ: لا يخرجُ منها الدَّلوُ إِلا بجَذْب كثير.
  22. النَّشِيطِةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّشِيطِةُ : ما كان يَغنَمُهُ الغُزاةُ في الطَّريق قبلَ بلوغهم موضعَ الموقعة.
  23. النَّشْطَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّشْطَةُ النَّشْطَةُ يقال: نَشْطَةٌ مُنْكَرةٌ: عضَّةٌ أَو لدغَةٌ منكرة.
  24. النَّشْطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّشْطُ : اللّسْعُ في سرعة واختلاس.
  25. مُنَشَّطٌ (المعجم الغني)
    • [ن ش ط]. (مفعول من نَشَّطَ).
      1. :-حَفْلٌ مُنَشَّطٌ :- : جُعِلَ فِيهِ نَشَاطٌ وَحَيَوِيَّةٌ وَحَرَكَةٌ.
      2. :-فَحْمٌ مُنَشَّطٌ :- : مُسَعَّرٌ، مُذَكىً.


معنى بناشطات في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**شَطٌّ** \- ج:** شُطُوطٌ**،** شُطَّانٌ**. [ش ط ط]. (مص. شَطَّ). "عَلَى الشَّطِّ" : عَلَى شَاطِئِ النَّهْرِ أَوِ البَحْرِ.
Advertisements
معجم الغني
**شَطَّ** \- [ش ط ط]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** شَطَّ**،** يَشِطُّ**،. مص. شَطَطٌ، شُطُوطٌ، شَطَاطٌ. 1. "شَطَّ عَلَيْهِ فِي حُكْمِهِ" : ظَلَمَهُ. 2. "شَطَّ فِي الرَّأْيِ" : تَجَاوَزَ الْحَدَّ الْمَعْقُولَ. "يَشُطُّ فِي سِعْرِ مُخْتَلِفِ الْمَوَادِّ" "فَعَقَدَتْ حِلْفاً شَطَطْنَ فِيهِ أَيَّ شَطَطٍ".(إسحق الحسيني).
معجم الغني
**شَطَّ** \- [ش ط ط]. (ف: ثلا. لازمتع).** شَطَطْتُ**،** أَشُطُّ**،** اُشْطُطْ**، مص. شُطُوطٌ. 1. "شَطَّتِ الدَّارُ" : بَعُدَتْ. 2. "شَطَّ الوَلَدَ" : أَبْعَدَهُ. 3. "شَطَّهُ وَهُوَ بَرِيءٌ" : ظَلَمَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شطّ [مفرد]: ج شُطَّان (لغير المصدر) وشُطوط (لغير المصدر): 1- مصدر شطَّ/ شطَّ في. 2- شاطئ، جانب النَّهر أو البحر أو الوادي "شطّ النِّيل/ البحر/ النّهر"| وصل شطّ الأمان: نجا من الخطر. II شطَّ/ شطَّ في شَطَطْتُ، يَشُطّ ويَشِطّ، اشْطُطْ/ شُطَّ واشطِطْ/ شِطَّ، شطًّا وشَطَطًا وشُطوطًا، فهو شاطّ، والمفعول مَشْطُوط فيه • شطّ المكانُ: بَعُد "شطَّتِ الدّارُ- شَطَّ المزارُ". • شطّ في الأمر: تجاوز فيه الحدَّ، أفرط فيه "شطّ في السِّعر/ المساومة- {وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللهِ شَطَطًا}". • شطّ في الحُكم: ظلَم وجار "لاَ وَكْسَ وَلاَ شَطَطَ [حديث]- {لَقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا}"| لا بخس فيه ولا شطط: لا ظلم أو تجاوز فيه. • شطّ في القول: أغلظ فيه.
المعجم الوسيط
ـُِ شُطُوطاً، وشَطَطاً: بَعُد. يقال: شَطَّتِ الدار. وـ في الأمر: أمْعَنَ وجاوز الحدّ. ويقال: شطَّ في المساومة. وشطَّ عليه في حُكْمِه شَطَطاً: جارَ.( أشَطَّ ): أَبْعَدَ. يقال: أشطَّ في الصحراء. وأشطَّ في السَّوْم. وـ في الطَّلَب: أَمْعَن. وـ في حكمه: جار.( شاطَّهُ ): غالَبَه في الاشتطاط والجَوْر.( شَطَّطَ ): بالَغ في الشَّطَط.( اشْتَطَّ ): بَعُدَ. وـ في حكمه: جار.( الشَِّطاطُ ): البُعْدُ. وـ الطُّول وحُسْنُ القَوَام.( الشَّطُّ ): جانِبُ النهرِ. ( ج ) شُطوطٌ، وشُطَّآنٌ.
الرائد
* شط يشط ويشط: شطا وشطوطا. 1-البيت أو غيره: بعد. 2-ه: أبعده. 3-ه: ظلمه.
الرائد
* شط يشط: شططا. 1-عليه في الحكم أو نحوه: ظلمه. 2-تباعد عن الحق. 3-جاوز الحد من جانب الزيادة. 4-في البضاعة: جاوز القدر المحدود في ثمنها وأبعد.
الرائد
* شط. 1-مص. شط يشط ويشط. 2-شاطىء النهر أو البحر، ج شطوط وشطان. 3-جانب من حدبة الجمل، ج شطوط.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: