وصف و معنى و تعريف كلمة بناضور:


بناضور: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على باء (ب) و نون (ن) و ألف (ا) و ضاد (ض) و واو (و) و راء (ر) .




معنى و شرح بناضور في معاجم اللغة العربية:



بناضور

جذر [ضور]

  1. نضَرَ: (فعل)
    • نضَرَ يَنضُر ، نُضورًا ونَضْرَةً ، فهو ناضِر
    • نضَر لونُه/ نضَر وجهُه:كان ذا حُسْنٍ وإشْراقٍ وبَهْجَة ورونق
    • نَضَرَ اللَّوْنُ : كَانَ لاَمِعاً، خَالِصاً، صَافِيَ البَيَاضِ
    • نَضَرَ الشَّجَرُ : كَانَ أَخْضَرَ نَاعِماً
    • نَضَرَ الشيءَ: حسَّنَه ونعَّمَه
  2. نضُرَ: (فعل)
    • نضُرَ يَنضُر ، نَضارةً ، فهو نضير
    • نضُر وجهُه :نضَر؛ حسُن، جمُل، كان ذا بهجةٍ ورونقٍ وإشراق
  3. نضِرَ: (فعل)
    • نضِرَ يَنضَر ، نَضَرًا ، فهو نضِر وهو نَضِيرٌ، وأنْضَرُ، وهي نَضِرَةٌ، ونَضْراءُ
    • نضِر وجهُه: نضَر؛ كان ذا رونقٍ وبهجةٍ وطراوة
  4. نضَّرَ: (فعل)
    • نضَّرَ ينضِّر ، تنضيرًا ، فهو مُنضِّر ، والمفعول مُنضَّر
    • نضَّر اللهُ وجهَك :جعله ذا بهجةٍ وجمالٍ وإشراق ، نَضَّرَ اللهُ عَبْدًا سَمِعَ مَقَالَتِي فَوَعَاهَا(حديث): نعَّمه


  5. نَضَر: (اسم)
    • نَضَر : مصدر نضِرَ
  6. نَضِر: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نضِرَ
    • وَجْهٌ نَضِرٌ : وَجْهٌ جَمِيلٌ، مُشْرِقٌ، نَاعِمٌ، نَاضِرٌ
  7. نَضر: (اسم)
    • الجمع : نضَارٌ ، و أنْضُرٌ
    • النَضْرُ : الزوجَة
    • النَّضْرُ : الذَّهب
  8. نُضَّر: (اسم)
    • نُضَّر : جمع ناضِر
  9. أَنضَرَ: (فعل)
    • أنضرَ يُنضر ، إنضارًا ، فهو مُنضِر ، والمفعول مُنْضَر
    • أَنْضَرَ الوَجْهُ : صارَ ناضِراً جَميلاً ناعِماً
    • أَنْضَرَتِ الشَّجَرَةُ : اِخْضَرَّتْ
    • أَنْضَرَ الشَّيْءَ: جَعَلَهُ ناضِراً
  10. ناضِر: (اسم)


    • الجمع : نُضَّرٌ ، نَوَاضِرُ
    • فاعل من نَضَرَ
    • وَجْهٌ نَاضِرٌ : جَمِيلٌ، حَسَن ، مشرق ، القيامة آية 22 ، 23وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ (قرآن)
    • لَوْنٌ نَاضِرٌ : نَاصِعٌ، شَدِيدُ اللَّمَعَانِ
    • النَّاضِرُ: الطُّحْلُب
  11. نَوَاضِرُ: (اسم)
    • نَوَاضِرُ : جمع ناضِر
  12. ناضِر: (اسم)
    • ناضِر : فاعل من نضَرَ
  13. اِستَنضَرَ: (فعل)
    • اسْتَنضَرَ الشيء: وجدَهُ أو عدَّه ناضِرًا
  14. تَنضير: (اسم)
    • مصدر نَضَّرَ
    • تَنْضِيرُ وَجْهٍ : جَعْلُهُ نَاضِراً مُشْرِقاً
  15. تنضير: (اسم)
    • تنضير : مصدر نضَّرَ
  16. نَضرة: (اسم)


    • الجمع : نَضَرات و نَضْرات
    • مصدر نَضَرَ
    • نَضْرَةُ وَجْهٍ : حُسْنُهُ، إِشْرَاقُهُ، رَوْنَقُهُ
    • النَّضْرةُ : السَّبيكةُ من الذهَب
    • النَّضْرةُ :النَّعْمة
    • النَّضْرةُ:الرَّوْنق واللُّطْف
  17. أَنْضُر: (اسم)
    • أَنْضُر : جمع نُّضَارُ
  18. أَنْضُر: (اسم)
    • أَنْضُر : جمع نَّضِيْرُ
  19. أنْضَرُ: (اسم)
    • أنْضَرُ : فاعل من نضِرَ
  20. أنْضُر: (اسم)
    • أنْضُر : جمع نَضر
  21. أنضر: (اسم)
    • مؤ نَضْراءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نضِرَ
    • الأنْضَرُ : الذَّهَبُ
  22. مُنْضَر: (اسم)


    • مُنْضَر : اسم المفعول من أَنضَرَ
  23. مُنضِر: (اسم)
    • مُنضِر : فاعل من أَنضَرَ
  24. مُنضَّر: (اسم)
    • مُنضَّر : اسم المفعول من نضَّرَ
  25. مُنضِّر: (اسم)
    • مُنضِّر : فاعل من نضَّرَ
,
  1. نَضْرَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَضْرَةُ: النَّعْمَةُ، والعَيْشُ، والغِنَى، والحُسْنُ، كالنُّضُورِ والنَّضارَةِ والنَّضَرِ، نَضَرَ ونَضُرَ ونَضِرَ الشَّجَرُ والوجْهُ واللَّوْنُ، فهو ناضِرٌ ونَضِيرٌ وأنْضَرُ، ونَضَرَهُ اللُّه ونَضَّرَهُ وأنْضَرَهُ فأنْضَرَ.
      ـ ناضِرُ: الشديدُ الخُضْرَةِ، ويُبالَغُ به في كُلِّ لَوْنٍ. أخْضَرُ ناضِرٌ، وأحْمَرُ ناضِرٌ، وأصْفَرُ ناضِرٌ.
      ـ نَضْرُ ونَضيرُ ونُضارُ وأَنْضَرُ: الذَّهَبُ، أو الفِضَّةُ، ج: نِضارٌ وأنْضُرٌ.
      ـ نُضارُ: الجَوْهَرُ الخالصُ من التِّبْرِ، والخَشَبُ، والأَثْلُ، أو ما كان عَـذْياً على غيرِ ماءٍ، أو الطويلُ منه المُسْتَقيمُ الغُصونِ، أو ما نَبَتَ منه في الجبلِ، وخَشَبٌ للأوَانِي، ومنه كان مِنْبَرُ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم.
      ـ ناضِرُ: الطُّحْلُبُ.
      ـ نَضْرُ بنُ كِنانَةَ: أبو قُرَيْشٍ.
      ـ نُضَيْرُ: أخو النَّضْرِ.
      ـ أبو نَضْرَةَ، المُنْذِرُ بنُ مالِكٍ، وأُمُّ نَضْرَةَ: تابِعيَّانِ.
      ـ عُبَيْدُ بنُ نِضارٍ: مُحدِّثٌ.
      ـ نِضْرُ الرَّجُلِ: امرأتُهُ.
      ـ نَضيرُ: حَيٌّ من يَهُودِ خَيْبَرَ، والنِسْبَةُ: نَضَرِيٌّ، منهم بَكْرُ بنُ عبدِ اللهِ شَيْخُ الوَاقِدِيِّ.
      ـ أبو النَّضيرِ بنُ التَّيِّهانِ: صَحابِيٌّ شَهِدَ أُحداً.
      ـ نَضيرَةُ: جارِيَةُ أُمِّ سَلَمَةَ.
      ـ نُضارُ بنُ حُدَيْقٍ: في هَمَذانَ.
      ـ نُضاراتُ: أوْدِيَةٌ بِدِيارِ بَلْحَارِثِ بنِ كَعْبٍ.
      ـ العَبَّاسُ بن الفَضْلِ النَّضْروِيُّ: محدِّثٌ.
      ـ الحُسَيْنُ بنُ الحَسَنِ بنِ النَّضْرِ بنِ حَكيمٍ النَّضْرِيُّ، وابْنُه القاضي عبدُ اللهِ، وشَيْخُ الإِسلامِ يُونُسُ بنُ طاهِرٍ النَّضْرِيُّ: محدِّثونَ.
  2. نضر (المعجم مختار الصحاح)


    • ن ض ر: النَّضْرُ بوزن النَّصر و النُّضَارُ بالضم و النَّضِيرُ الذهب وقيل النُّضَارُ الخالص من كل شيء و النَّضْرةُ بوزن البَّصرة الحُسْن والرونق وقد نَضَر وجهه يَنْضُر بالضم نَضْرةً أي حسُن و نَضَرَ الله وجهه أيضا يتعدى ويلزم و نَضُرَ من باب ظرُف لغة فيه وحكى أبو عُبيد نَضر من باب طرِب و نَضَّرَ الله وجهه تَنْضِيرا و أَنْضَرهُ بمعنى و نَضَّرَ الله امرأً بالتشديد أي نعَّمه وفي الحديث {نضَّر الله امرأً سمع مقالتي فوعاها} وأخْضَر ناضِرٌ مثل أصفر فاقع وأَبيض نَاصِع
  3. نضَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نضَرَ يَنضُر ، نُضورًا ونَضْرَةً ، فهو ناضِر :-
      نضَر لونُه/ نضَر وجهُه كان ذا حُسْنٍ وإشْراقٍ وبَهْجَة ورونق :-نضَر النّباتُ/ الشجرُ، - {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ} - {تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ} .
  4. نضَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نضَّرَ ينضِّر ، تنضيرًا ، فهو مُنضِّر ، والمفعول مُنضَّر :-
      نضَّر اللهُ وجهَك جعله ذا بهجةٍ وجمالٍ وإشراق :-مرهم ينضِّر البشرةَ، - نضَّر الحديقةَ، - نَضَّرَ اللهُ عَبْدًا سَمِعَ مَقَالَتِي فَوَعَاهَا [حديث]: نعَّمه.
  5. نَضَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَضَرَ نَضَرَ ُ نُضُوراً، ونَضْرَةً: كان ذا رونق وبهجة.
      يقال: نَضَرَ النباتُ، ونَضَرَ الشجرُ، ونَضَرَ وجهُه، ونَضَرَ لونُه، فهو ناضِرٌ، وهي ناضِرةٌ.
      و نَضَرَ الشيءَ: حسَّنَه ونعَّمَه.
  6. أنضرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أنضرَ يُنضر ، إنضارًا ، فهو مُنضِر ، والمفعول مُنْضَر :-
      (للمتعدِّي) • أنضر وجهُه بعد المرضِ نضَر؛ صار مشرقًا، ذا بهجةٍ وجمال ورونق :-أنضر شجرٌ/ بستانٌ.
      أنضر البستانَ: جعله ذا جمال وبهجة وإشراق.


  7. نضُرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نضُرَ يَنضُر ، نَضارةً ، فهو نضير :-
      نضُر وجهُه نضَر؛ حسُن، جمُل، كان ذا بهجةٍ ورونقٍ وإشراق :-وجهٌ نضير، - نضُرت طلعتُه، - ذهبت نضارته، - القلب الطيِّب تشرق نضارته على الوجه [مثل أجنبيّ] .
  8. نضِرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نضِرَ يَنضَر ، نَضَرًا ، فهو نضِر وأنضرُ :-
      نضِر وجهُه نضَر؛ كان ذا رونقٍ وبهجةٍ وطراوة :-وجهٌ نضِرٌ.
  9. نضَر (المعجم الرائد)
    • نضر - ينضر ، نضرا ونضرة ونضرا ونضورا ونضارة
      1-الشجر أو الوجه اواللون نعم، حسن، لطف
  10. نَاضِرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نُضَّرٌ، نَوَاضِرُ. [ن ض ر]. (فاعل من نَضَرَ).
      1. :-وَجْهٌ نَاضِرٌ :- : جَمِيلٌ، حَسَنٌ.القيامة آية 22 ، 23وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ (قرآن).
      2. :-لَوْنٌ نَاضِرٌ :- : نَاصِعٌ، شَدِيدُ اللَّمَعَانِ. :-أَصْفَرُ نَاضِرٌ :- :-أَخْضَرُ نَاضِرٌ.
  11. نَضِرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَضِرَ نَضِرَ َ نَضَراً: نَضَرَ.
      فهو نَضِيرٌ، وأنْضَرُ، وهي نَضِرَةٌ، ونَضْراءُ.
  12. نَضَرَ (المعجم الغني)
    • [ن ض ر]. (فعل: ثلاثي لازم). نَضَرَ، يَنْضُرُ، مصدر نَضْرَةٌ، نُضُورٌ، نَضَارَةٌ.
      1. :-نَضَرَ الوَجْهُ :- :نَعُمَ، لَطُفَ، كَانَ جَمِيلاً حَسَناً.
      2. :-نَضَرَ اللَّوْنُ :- : كَانَ لاَمِعاً، خَالِصاً، صَافِيَ البَيَاضِ.
      3. :-نَضَرَ الشَّجَرُ :- : كَانَ أَخْضَرَ نَاعِماً.
  13. إِستَنضَر (المعجم الرائد)
    • إستنضر - استنضارا
      1- إستنضر الشيء : عده «ناضرا»، أي جميلا ناعما. 2- إستنضر الشيء : وجده ناضرا.
  14. أنضر (المعجم الرائد)
    • أنضر - إنضارا
      1- أنضر : : صار «ناضرا»، أي جميلا ناعما ذا رونق. 2- أنضره : جعله ناضرا. 3- أنضر الشجر : اخضر ورقه.
  15. ناضِر (المعجم الرائد)
    • ناضر
      1- ناضر : حسن. 2- ناضر : ناعم له بريق. 3- ناضر من كل لون الشديد : «أخضر ناضر، أصفر ناضر». 4- ناضر : خضرة تعلو الماء المزمن.
  16. أنْضَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أنْضَرَ الشيءُ: نَضُر.
      يقال: أَنْضَر العودُ، وأنضر وجهُه.
      و أنْضَرَ الشيءَ: نَضَره.
  17. النَّاضِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاضِرُ النَّاضِرُ يقال: وجهٌ ناضر.
      حَسَن مشرق.
      ولونٌ ناضِر: له بريقٌ في صَفاء .
      و النَّاضِرُ الطُّحْلُب.
  18. النَّضِيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّضِيرُ النَّضِيرُ نبات نضيرٌ: ناضِرٌ.
      ويقال: هو غضٌ نضيرٌ: جميل.
      وهي نضيرةٌ.
      يقال: جارية نضيرة: غَضَّةٌ جميلة.
      و النَّضِيرُ الذَّهَبُ.
  19. أَنْضَرَ (المعجم الغني)
    • [ن ض ر]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَنْضَرَ، يُنْضِرُ، مصدر إِنْضارٌ.
      1. :-أَنْضَرَ الوَجْهُ :- : صارَ ناضِراً جَميلاً ناعِماً.
      2. :-أَنْضَرَتِ الشَّجَرَةُ :- : اِخْضَرَّتْ.
      3. :-أَنْضَرَ الشَّيْءَ :-: جَعَلَهُ ناضِراً.
  20. نَضَّرَ (المعجم الغني)
    • [ن ض ر]. (فعل: رباعي متعد). نَضَّرَ، يُنَضِّرُ، مصدر تَنْضِيرٌ. :-نَضَّرَهُ اللَّهُ :- : جَعَلَهُ نَاضِراً، أَنْضَرَهُ.
  21. نضر (المعجم الرائد)
    • نضر - ينضر ، نضرا
      1-نضره اوالشيء : جعله ناضرا، نعمه
  22. النَّضْرةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّضْرةُ : السَّبيكةُ من الذهَب.
      و النَّضْرةُ النَّعْمة.
      و النَّضْرةُ الرَّوْنق واللُّطْف.
      وفي التنزيل العزيز: المطففين آية 24تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ) ) .
      بريقه ونَدَاه.
  23. نَضُرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَضُرَ نَضُرَ ُ نَضارة: نَضر.
      فهو نَضِر.
  24. نَضْرة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نَضْرة :-
      جمع نَضَرات (لغير المصدر) ونَضْرات (لغير المصدر):
      1 - مصدر نضَرَ.
      2 - بهاء ونور :- {فَوَقَاهُمُ اللهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا} .
  25. نضر لونه/ نضر وجهه (المعجم عربي عامة)
    • كان ذا حُسْنٍ وإشْراقٍ وبَهْجَة ورونق :-نضَر النّباتُ/ الشجرُ- {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ} - {تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ}.


معنى بناضور في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ضَوْرٌ** \- [ض و ر]. (مص. ضَارَ). "يُحِسُّ بِضَوْرٍ" : بِجُوعٍ شَدِيدٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تضوَّرَ يتضوَّر، تضوُّرًا، فهو مُتضوِّر • تضوَّرَ الإنسانُ/ تضوَّرَ الحيوانُ: تلوّى وصاح من وجع الضرب أو الجوع أو نحوهما "تضوَّر الأسيرُ بين أيدٍ لا ترحم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضَوْر [مفرد]: 1- مصدر ضارَ. 2- (طب) مرض يتميَّز بالإحساس بالجوع المستمرّ والشهيّة لالتهام الطعام.
مختار الصحاح
ض و ر : ضَارَهُ أي ضرَّه وبابه قال وباع و التَّضَوُّرُ الصياح والتلوي عند الضرب أو الجوع
الصحاح في اللغة
ضارَهُ يَضورُهُ ويضيرُهُ ضَوْراً وضَيراً، أي ضرَّهُ. قال الكسائي: سمعتُ بعضهم يقول: لا ينفعني ذلك ولا يَضورُني. والتَضوُّرُ: الصِياح والتلوِّي عند الضَرب أو الجوع. والضُورَةُ بالضم: الرجل الحقير الصغير الشأن.
تاج العروس

الضَّوْرُ بالفَتْحِ : الجُوعُ الشّدِيدُ والضَّوْرَةُ الجَوْعَةُ . الضُّورُ بالضّمِّ : السَّحَابَةُ السَّوْدَاءُ نقله الصاغانيّ . واسْتَضْوَرَت البَقَرَةُ : اسْتَحْرَمَت أَي اشْتَهَت الفَحْلَ . قال ابنُ دُرَيْدٍ : بنو ضَورٍ بالفتح : حَيٌّ من العَرَبِ قلْت : مِن هِزّانَ بنِ يَقْدُمُ قال الشاعِر :

" ضَوْرِيَّةٌ أُولِعتُ باشتِهارِهَا

" ناصِلَةُ الحَقْوَيْنِ من إِزارِهَا

" يُطْرِقُ كَلْبُ الحَيِّ من حِذَارِهَا

" أَعْطَيْتُ فيها طائِعاً أَو كَارِهَا

" حَدِيقَةً غَلْبَاءَ في جِدَارِهَا

" وفَرَساً أُنْثَى وعَبْداً فارِهَا . وضُورانُ بالضَّمّ : جَبَلٌ باليمن اختَطّه الإمامُ الحَسَنُ بنُ القاسمِ بنِ محمد بن عليٍّ الحَسَنِيّ ملكُ اليَمنِ المُتولد سنة 996 وبَنَى به الحِصْنَ المَشيِدَ وسماه حِصنَ الدّامِغ وفي حدود سنة 1040 ، وأَحيا أَرضه وأَودِيَتَه وعِمَارةَ جَوامِعِه وحمَّامَاتِه وبنى الدُّورَ الوَاسعَةَ وصَارَ مَدينَةً تُضَاهيِ صَنْعَاءَ وأَجرَى إِليها الأَنهارَ حتى صارت جَنَّةً وفَعلَ نَحْوَ عِشرينَ نَقِيلاً مُدَرَّجَةً إلى الجهاتِ والمِزارِعِ وتُوُفَّي سنة 1048 ودُفِن بالحصْن أَسَفل ضُورَانَ

لسان العرب
ضارَهُ الأَمْرُ يَضُورُه كيَضِيرُه ضَيْراً وضَوراً أَي ضَرَّه وزعم الكسائي أَنه سمع بعض أَهل العالية يقول ما ينفعني ذلك ولا يَضُورُني والضَّيْرُ والضَّرُّ واحد ويقال لا ضَيْرَ ولا ضَوْر بمعنى واحد والضَّوْرَةُ الجَوْعَةُ والضَّوْرُ شدة الجُوعِ والتَّضَوُّرُ التَّلَوِّي والصِّياحُ من وَجَعِ الضَّرْب أَو الجُوعِ وهو يَتَلَعْلَعُ من الجوع أَي يَتَضَوَّرُ وتَضَوَّرَ الذئبُ والكلبُ والأَسد والثعلب صاح عند الجوع الليث التِّضَوُّرُ صِياحٌ وتَلَوٍّ عند الضرب من الوجع قال والثعلب يَتَضَوَّرُ في صياحه وقال ابن الأَنباري تركته يَتَضَوَّرُ أَي يظهر الضُّرَّ الذي به ويَضْطَرِبُ وفي الحديث دخل رسولُ الله صلى الله عليه وسلم على امرأَة يقال لها أُمُّ العَلاءِ وهي تَضَوَّرُ من شدّة الحُمَّى أَي تَتَلَوَّى وتَضِجُّ وتَتَقَلَّبُ ظَهْراً لبَطْنٍ وقيل تَتَضَوَّرُ تظهر الضَّوْرَ بمعنى الضُّرِّ يقال ضارَهُ يَضُورُهُ ويَضِيرُه وهو مأْخوذ من الضَّوْرِ وهو بمعنى الضُّرّ يقال ضَرَّني وضارَني يَضُورُني ضَوْراً وقال أَبو العباس التَّضَوُّرُ التَّضَعُّفُ من قولهم رجل ضُورَةٌ وامرأَة ضُورَةٌ والضُّورَةُ بالضم من الرجال الصغير الحقير الشأْن وقيل هو الذليل الفقير الذي لا يدفع عن نفسه قال أَبو منصور أَقْرَأَنِيه الإِيادِيُّ عن شَمِرٍ بالراء وأَقرأَنيه المنذري عن أَبي الهيثم الضُّؤْزَةُ بالزاي مهموزاً فقال كذلك ضبطته عنه قال أَبو منصور وكلاهما صحيح ابن الأَعرابي الضُّورَةُ الضعيف من الرجال قال الفراء سمعت أَعرابيّاً من بني عامر يقول لآخر أَحَسِبْتَني ضُورَةً لا أَرُدُّ عن نفسي ؟ وبنو ضَوْرٍ حَيٌّ من هِزَّانَِ بن يَقْدُمَ قال الشاعر ضَوْرِيَّة أُولِعْتُ باشْتِهارِها ناصلَة الحَقْوَيْنِ من إِزارها يُطرِقُ كَلْبُ الحيِّ من حِذارِ أَعْطَيْتُ فيها طائعاً أَو كارِها حَدِيقَةً غَلْباءَ في جِدارِها وفَرَساً أُنْثَى وعَبْداً فارِهَا
الرائد
* ضور. 1-مص. ضار يضور. 2-جوع شديد.
الرائد
* ضور. سحابة سوداء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: