وصف و معنى و تعريف كلمة بناطور:


بناطور: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على باء (ب) و نون (ن) و ألف (ا) و طاء (ط) و واو (و) و راء (ر) .




معنى و شرح بناطور في معاجم اللغة العربية:



بناطور

جذر [طور]

  1. نطَرَ: (فعل)
    • نطَرَ يَنطُر ، نَطْرًا ونِطارةً ، فهو ناطر ، والمفعول مَنْطور
    • نطَر الزّرعَ :حفِظه وسهِر على رعايته
    • نطَر الشّيءَ عنه: أبعده في قوَّةٍ وغِلْظة
  2. نَطْر: (اسم)
    • نَطْر : مصدر نطَرَ
  3. ناطِر: (اسم)
    • الجمع : ناطرون و نَطَرة و نُطّار
    • اسم فاعل من نطَرَ
    • النَّاطِرُ : الحافظُ ، الحارس
    • ناطر البريد: برنامج يُستخدم لنقل البريد الإلكترونيّ بين الحواسب المضيفة على الشبكة
  4. ناطر: (اسم)
    • ناطر : فاعل من نطَرَ


  5. ناطور: (اسم)
    • الجمع : نُطَّارٌ ، نَوَاطِيرُ
    • النَّاطُورُ : النَّاطرُ ، حَافِظُ الكَرْمِ، حَارِسُ الزَّرْعِ
  6. نَوَاطِيرُ: (اسم)
    • نَوَاطِيرُ : جمع ناطور
  7. نُطَّار: (اسم)
    • نُطَّار : جمع ناطور
  8. نُطّار: (اسم)
    • الجمع : نَطاطِير
    • النُّطَّارُ : كِسَاءٌ أَسودُ يُنْصَب على عمودٍ بين الزَّرع، يُخيَّل به للطَّير والبهائم فتظنُّه إِنساناً
  9. نُطّار: (اسم)
    • نُطّار : جمع ناطِر
  10. نُطَراءُ: (اسم)


    • نُطَراءُ : جمع ناطُورُ
  11. نَطاطِير: (اسم)
    • نَطاطِير : جمع نُطّار
  12. مَنْطور: (اسم)
    • مَنْطور : اسم المفعول من نطَرَ
  13. نَطَرة: (اسم)
    • نَطَرة : جمع ناطِر
  14. نِطارة: (اسم)
    • مصدر نطَرَ
    • حرفة النّاطور، الحراسة والرّعاية والحفظ
  15. نَطَرَة: (اسم)
    • نَطَرَة :جمع ناطِر
  16. نَواطِر: (اسم)


    • نَواطِر :جمع ناطِر
  17. نُطَراء: (اسم)
    • نُطَراء :جمع ناطِر
  18. نُطّار: (اسم)
    • نُطّار :جمع ناطِر
  19. نَطَرة: (اسم)
    • نَطَرة : جمع ناطُورُ
  20. نطر الزّرع:
    • حفِظه وسهِر على رعايته ''نطَر بستانًا- انطر زرعَك ليسلم من السَّرقة''.
  21. نَطَرَ الكَرْمَ:
    • حَفِظَهُ وَسَهِرَ عَلَيْهِ. نَطَرَ الزَّرْعَ.
  22. نطر الشّيء عنه:


    • أبعده في قوَّةٍ وغِلْظة ''نطَر ذراعَ خصْمِه''.
  23. نَطَرَهُ عَنْهُ:
    • أَبْعَدَهُ بِجَفَاءٍ وَغِلْظَةٍ.
  24. ناطر البريد:
    • برنامج يُستخدم لنقل البريد الإلكترونيّ بين الحواسب المضيفة على الشبكة.
  25. اِنأَطَرَ : (فعل)
    • انأَطَرَ : اعوَجَّ وانْثَنى
,
  1. نطر
    • "النَّاطِر والنَّاطور من كلام أَهل السَّواد: حافظ الزرع والتَّمر والكَرْم، قال بعضهم: وليست بعربية محضة، وقال أَبو حنيفة: هي عربية؛ قال الشاعر: أَلا يا جارَتَا بأُباضَ، إِني رأَيتُ الريحَ خَيْراً منكِ جارَا تُغَذِّينا إِذا هبَّت علينا،وتَمْلأُ وَجْهَ ناطِرِكم غُبارَ؟

      ‏قال: النَّاطِر الحافظ، ويُروى: إِذا هبَّت جَنُوباً.
      قال أَبو منصور: ولا أَدري أَخذه الشاعر من كلام السَّوادِيِّين أَو هو عَربيّ.
      قال: ورأَيت بالبَيْضاء من بلاد بني جَذِيمة عَرازِيل سُوِّيت لمن يحفظ ثمر النخيل وقت الصَِّرَام، فسأَلت رجلاً عنها فقال: هي مَظالُّ النَّواطِير كأَنه جمع النَّاطُور؛ وقال ابن أَحمر في النَّاطُور: وبُسْتان ذي ثورَين لا لِين عندَه،إِذا ما طَغَى ناطُوره وتَغَشْمَرَا وجمع النَّاطِر نُطَّار ونُطَراء، وجمع النَّاطُور نَواطِير، والفعل النَّطْر والنِّطارة، وقد نَطَر يَنْطُر.
      ابن الأَعرابي: النَّطْرة الحفظ بالعينين، بالطاء، قال: ومنه أُخذ النَّاطُور.
      والنَّاطِرُون: موضع (* قوله« الناطرون موضع إلخ» عبارة القاموس: وغلط الجوهري في قوله ناطرون موضع بالشأم، وإنما هو ماطرون بالميم اهـ.
      ولهذا أنشد ياقوت في معجم البلدان البيت بالميم فقال: ولها بالماطرون إلخ ولم يذكر ناطرون في فصل النون.
      بناحية الشأْم؛ قال الجوهري: والقول في إِعرابه كالقول في نَصيبِين؛ وينشد هذا البيت بكسر النون): ولها بالنَّاطِرُونَ، إِذا أَكلَ النَّمْلُ الذي جَمَعا وذكره الأَزهري في مَطَر بالميم، وقد تقدم، فقال: هو موضع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ناطِرُ

    • ـ ناطِرُ وناطُورُ: حافِظُ الكَرْمِ والنَّخْلِ، أعْجَمِيٌّ، ج: نُطَّارٌ ونُطَراءُ ونَواطِيرُ ونَطَرَةٌ. والفِعْلُ: النَّطْرُ. والنِطارَةُ.
      ـ ابنُ الناطورِ: صاحبُ إِيلِيَا، وصاحبُ هِرَقْلَ كان مُنَجِّماً، سُقِّفَ على نَصارَى الشامِ، ويُرْوَى فيه بالظاءِ من النَّظَرِ.
      ـ نَطْرون: البَوْرَقُ الإِرْمَنِيُّ.
      ـ نِيِطرُ: الدَّاهِيَةُ.
      ـ نُطَّارُ: الخَيَالُ المَنْصُوبُ بَيْنَ الزَّرْعِ.
      ـ غَلِطَ الجوهريُّ في قولِهِ: ناطِرُون: موضع بالشامِ، وإنما هو ماطِرُون بالميم.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نطَرَ
    • نطَرَ يَنطُر ، نَطْرًا ونِطارةً ، فهو ناطر ، والمفعول مَنْطور :-
      نطَر الزّرعَ حفِظه وسهِر على رعايته :-نطَر بستانًا، - انطر زرعَك ليسلم من السَّرقة.
      نطَر الشّيءَ عنه: أبعده في قوَّةٍ وغِلْظة :-نطَر ذراعَ خصْمِه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نَطَرَ
    • [ن ط ر]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). نَطَرْتُ، أَنْطُرُ، اُنْطُرْ، مصدر نَطْرٌ، نِطَارَةٌ.
      1. :-نَطَرَ الكَرْمَ :- : حَفِظَهُ وَسَهِرَ عَلَيْهِ. :-نَطَرَ الزَّرْعَ.
      2. :-نَطَرَهُ عَنْهُ :- : أَبْعَدَهُ بِجَفَاءٍ وَغِلْظَةٍ.

    المعجم: الغني

  5. ناطر
    • ناطر - ج، نطار ونطرة
      1-ناطر : حافظ الكرم أو الزرع أو نحوهما وحارسه.


    المعجم: الرائد

  6. ناطور
    • ناطور
      1- ناطور : حافظ الكرم أو الزرع أو نحوهما وحارسه، جمع : نواطير ونطار ونطرة ونطراء. 2- ناطور : حلي من ألماس تجعله المرأة في أعلى جبهتها.

    المعجم: الرائد

  7. نطَر
    • نطر - ينطر ، نطرا ونطارة
      1-نطر الزرع أو الكرم أو نحوهما : حفظه وحرسه وسهر عليه

    المعجم: الرائد

  8. نَاطِرٌ
    • جمع: نُطَّارٌ، نَطَرَةٌ. [ن ط ر].(فاعل من نَطَرَ). :-نَاطِرُ الكَرْمِ :- : حارِسُهُ، حافِظُُهُ. :-نَاطِرُ الْعِمَارَةِ :- .

    المعجم: الغني

  9. ناطر
    • ناطر :-
      جمع ناطرون ونَطَرة ونُطّار: اسم فاعل من نطَرَ.
      ناطر البريد: (الحاسبات والمعلومات) برنامج يُستخدم لنقل البريد الإلكترونيّ بين الحواسب المضيفة على الشبكة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. ناطور
    • ناطور :-
      جمع نَواطيرُ: حارسُ الزَّرع :-ناطورُ عنب، - خيمةُ النّاطور، - إذا نام الناطور عاث الثعلبُ في العنب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. النَّاطُورُ
    • النَّاطُورُ : النَّاطرُ.
      (ج) نَوَاطِيرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. النَّاطِرُ
    • النَّاطِرُ : حافظُ الكَرْم ونحوِه. والجمع : نُطَّارٌ، ونَطَرَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. نُطّار
    • نُطّار :-
      جمع نَطاطِيرُ: خيالٌ على هيئة رجل يُنصب بين الزّرع ونحوه لتخويف الطيور والبهائم كي لا تفسدَه :-نُطّار قمح، - نصَب ثلاثة نطاطير.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. نِطارة
    • نطارة
      1- مصدر نطر. 2- حرفة الناطور. 3- ما يعطاه الناطور من الأجرة.

    المعجم: الرائد

  15. نطر
    • ن ط ر: النَّاطِرُ و الناطُورُ حافِظ الكَرْم والجمع النَّاطرُون و النَّوَاطِيرُ

    المعجم: مختار الصحاح

  16. نَطَرَ
    • نَطَرَ الكرْمَ ونحوَه نَطَرَ ُ نَطْراً، ونِطارَةً: حَفِظَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. نَاطُورٌ
    • جمع: نُطَّارٌ، نَوَاطِيرُ. [ن ط ر]. :-طَافَ النَّاطُورُ حَوْلَ حُقُولِ الكَرْمِ :- : حَافِظُ الكَرْمِ، حَارِسُ الزَّرْعِ.

    المعجم: الغني

  18. نِطارة
    • نِطارة :-
      1 - مصدر نطَرَ.
      2 - حرفة النّاطور، الحراسة والرّعاية والحفظ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. نطر الزّرع
    • حفِظه وسهِر على رعايته :-نطَر بستانًا- انطر زرعَك ليسلم من السَّرقة.

    المعجم: عربي عامة

  20. النُّطَّارُ
    • النُّطَّارُ : كِسَاءٌ أَسودُ يُنْصَب على عمودٍ بين الزَّرع، يُخيَّل به للطَّير والبهائم فتظنُّه إِنساناً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. نِطَارَةٌ
    • [ن ط ر]. (مصدر نَطَرَ).: حِرْفَةُ النَّاطُورِ.

    المعجم: الغني

  22. نَطْر
    • نَطْر :-
      مصدر نطَرَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. نطر الشّيء عنه
    • أبعده في قوَّةٍ وغِلْظة :-نطَر ذراعَ خصْمِه.

    المعجم: عربي عامة

  24. نُطَّارٌ
    • جمع: نَطَاطِيرُ. [ن ط ر]. : تِمْثَالٌ مِنَ الثَّوْبِ وَالقَصَبِ يُنْصَبُ فِي وَسَطِ الزَّرْعِ وَنَحْوِهِ لِتَخْوِيفِ الطُّيُورِ وَالبَهَائِمِ كَيْ لاَ تُفْسِدَهُ.

    المعجم: الغني

  25. نُطّار
    • نطار
      1-خيال منصوب بين الزرع لإبعاد الحيوانات

    المعجم: الرائد



معنى بناطور في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طُورٌ** \- [ط و ر ]. 1. "صَعِدَ الطُّورَ" : الْجَبَلَ. ![الطور آية 1 ، 2]** وَالطُّورِ وَكِتَابٍ مَسْطُورٍ**! (قرآن) : الْجَبَلُ الَّذِي نَاجَى فِيهِ مُوسَى رَبَّهُ، سورَةٌ مِن سور القرآن. 2. "طورُ الدّارِ" : ساحَتُها.
معجم الغني
**طَوَّرَ** \- [ط و ر]. (ف: ربا. متعد).** طَوَّرْتُ**،** أُطَوِّرُ**،** طَوِّرْ**، مص. تَطْوِيرٌ."طَوَّرَ صِنَاعَتَهُ" : عَدَّلَهَا وَزَادَ فِيهَا مِنْ حَسَنٍ إِلَى أَحْسَنَ. "يُطَوِّرُ فَنَّهُ وَعَمَلَهُ".
معجم الغني
**طَوْرٌ** \- ج:** أَطْوَارٌ**. [ط و ر]. 1. "اِنْتَقَلَ مِنْ طَوْرٍ إِلَى طَوْرٍ" : مِنْ مَرْحَلَةٍ إِلَى مَرْحَلَةٍ. "طَوْراً بَعْدَ طَوْرٍ". 2. "يَجْلِسُ طَوْراً وَيَقِفُ طَوْراً آخَرَ" : تَارَةً وَتَارَةً. " يَزُورُهُ طَوْراً بَعْدَ طَوْرٍ". 3. "خَرَجَ عَنْ طَوْرِهِ" : فَقَدَ رُشْدَهُ. 4. "فِي طَوْرِ النَّقَاهَةِ" : فِي فَتْرَةِ النَّقَاهَةِ. 5. "جَاوَزَ طَوْرَهُ" : حَدَّهُ، قَدْرَهُ. 6. "النَّاسُ أَطْوَارٌ" : أَصْنَافٌ وَأَنْوَاعٌ وَحَالاَتٌ. "هُوَ غَرِيبُ الأَطْوَارِ". 7. "هَذَا طَوْرُهُ" : حالُهُ، هَيْئَتُهُ. 8. ![نوح آية 14]** وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَاراً**! (قرآن) : طَوْراً عَلَقَةً وَطَوْراً مُضْغَةً، أي من شَكْلٍ إلى آخَرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طوراني [ مفرد ] : اسم منسوب إلى طور : على غير قياس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طور [ مفرد ] : ج أطوار : جبل . • الطور : 1 - اسم الجبل الذي كلم الله تعالى موسى - عليه السلام - عنده ، ويضاف إلى سيناء أو سينين فيقال : طور سيناء ، طور سينين قمت برحلة إلى جبل الطور - { ءانس من جانب الطور نارا } . 2 - اسم سورة من سور - [ 1421 ] - القرآن الكريم ، وهي السورة رقم 52 في ترتيب المصحف ، مكية ، عدد آياتها تسع وأربعون آية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طور [ مفرد ] : ج أطوار : 1 - مرة ، تارة يقعد طورا ويقوم طورا آخر . 2 - حد جاوز طوره في الكلام : جاوز حده الذي يليق به . 3 - حال ، هيئة ، نوع انتقل من طور إلى طور جديد - الناس على أطوار - { وقد خلقكم أطوارا } : نطفة ثم علقة ثم مضغة ثم صبيانا ثم شبابا ثم شيوخا . . أو غير ذلك ° خرج عن طوره : فقد سيطرته على نفسه - غريب الأطوار : ذو سلوك غريب . 4 - ( حن ) كل تغير من التغيرات اللونية المتعددة في جلد الحيوانات ولاسيما الحيوانات البرمائية . 5 - ( فك ) كل مرحلة من المراحل المتغيرة والمتكررة للاستضاءة الظاهرية للقمر أو الكواكب . 6 - ( كم ) إحدى حالات المادة الجامدة أو السائلة أو الغازية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طوار / طوار [ مفرد ] : رصيف ، جانب الطريق المرتفع الذي يمشي فوقه المشاة يتمشى وقت فراغه على الطوار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تطورية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى تطور . 2 - مصدر صناعي من تطور . 3 - ( سف ) نظرية فلسفية أو علمية تقول بالتطور أي تحول الكائنات الحية تدريجيا خلال العصور التاريخية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طارة [ مفرد ] • طارة المنخل : 1 - إطاره ، الخشب المحيط به . 2 - آلة من آلات الطرب كالدف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طور يطور ، تطويرا ، فهو مطور ، والمفعول مطور• طور المصنع : عدله وحسنه ، ونقله من حال إلى حال أفضل طور أسلحته - طور الوزير المستشفيات - سعت الدولة بجهود مكثفة لتطوير التعليم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تطور يتطور ، تطورا ، فهو متطور• تطور الموقف : مطاوع طور : تعدل ، تحول تدريجيا من حال إلى حال تطور المجتمع في العصر الحديث - تطورت الأسلحة الفتاكة تطورا مخيفا - تطور الطب العلاجي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تطوّريَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى تطوُّر. 2- مصدر صناعيّ من تطوُّر. 3- (سف) نظرية فلسفيّة أو علميّة تقول بالتطوُّر أي تحوُّل الكائنات الحيّة تدريجيًّا خلال العصور التاريخيّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تطوَّرَ يتطوَّر، تطوُّرًا، فهو مُتطوِّر • تطوَّرَ الموقفُ: مُطاوع طوَّرَ: تعدّل، تحوَّل تدريجيًّا من حالٍ إلى حال "تطوّر المجتمعُ في العصر الحديث- تطوّرت الأسلحةُ الفتاكة تطورًا مخيفًا- تطوّر الطبُّ العلاجي". II تطوُّر [مفرد]: ج تطوّرات (لغير المصدر): 1- مصدر تطوَّرَ| التَّطوُّر الاجتماعيّ: التقدم. 2- انتقال من حالٍ إلى حالٍ، تغيير واضح "حدثت تطوّرات سريعة خلال الفترة الأخيرة- تابع تطورات الموقف في الأراضي المحتلة"| نظرية التطور: نظرية دارون في تطوّر الإنسان. 3- (حي) نموّ تدريجيّ في بنية الكائنات الحيّة وسلوكها خلال العصور التاريخيّة| التَّطوُّر الكبير: نشوء متعلِّق بأنواع كاملة أو مجموعات كبيرة من الكائنات الحية. 4- تغيُّر تدريجيّ يحدث في تركيب المجتمع أو العلاقات أو النظم أو القيم السائدة فيه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تطور [ مفرد ] : ج تطورات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر تطور ° التطور الاجتماعي : التقدم . 2 - انتقال من حال إلى حال ، تغيير واضح حدثت تطورات سريعة خلال الفترة الأخيرة - تابع تطورات الموقف في الأراضي المحتلة ° نظرية التطور : نظرية دارون في تطور الإنسان . 3 - ( حي ) نمو تدريجي في بنية الكائنات الحية وسلوكها خلال العصور التاريخية ° التطور الكبير : نشوء متعلق بأنواع كاملة أو مجموعات كبيرة من الكائنات الحية . 4 - تغير تدريجي يحدث في تركيب المجتمع أو العلاقات أو النظم أو القيم السائدة فيه .
مختار الصحاح
ط و ر : عدا طَوْرَهُ أي جاوز حدَّه و الطَّوْرُ التارة وقوله تعالى { وقد خلقكم أطوارا } قال الأخفش طورا علقة وطورا مُضغة والناس أطْوارٌ أي أخياف على حالات شتى و الطُّورُ الجبل
الصحاح في اللغة
طَوارُ الدار: ما كانَ ممتدًّا معها من الفِناء. ويقال: لا أطورُ به، أي لا أقْرَبهُ. ولا تَطُرْ حَرانا، أي لا تقرب ما حولنا. وعدا طَوْرَه، أي جاوزَ حدَّه. والطَوْرُ: التارَةُ. وقال النابغة في وصف السليم: تطلِّقه طوراً وطوراً تراجعُ وقوله تعالى: "خَلَقَكُمْ أطواراً"، قال الأخفش: طَوْراً عَلَقَةً وطَوْراً مُضْغة. والناس أطْوارٌ، أي أخْيافٌ على حالاتٍ شتَّى. وبلغَ فلانٌ في العلم أطْوَرَيْهِ، أي حدَّيه: أوَّلَه وآخره. وكان أبو زيد يقول بكسر الراء، أي بلغ أقصاه. والطورُ: الجبل. والطورِيُّ: الوحشيُّ من الطيرِ والناسِ. يقال: حمامٌ طوريٌّ وطُورانيٌّ. ويقال: ما بها طورِيٌّ، أي أحد.
تاج العروس

الطَّوْرُ بالفتْح : التَّارَةُ يقال : طَوْراً بعدَ طَوْرٍ أَي تارةً بعدَ تارةٍ قال النّابِغَةُ في وَصْف السَّليِم :

فبِتُّ كأَنِّي سَاوَرَتْني ضَئيلَةٌ ... مِنَ الرُّقْشِ في أَنْيابِها السّمُّ ناقِعُ

تنَاذَرَها الرّاقُونَ من سُوءِ سمِّهَا ... تُطَلَّقُه طَوراً وطَوْراً تُرَاجِعُ . ج : أَطْوَارٌ . الطَّوْرُ : ما كانَ على حَدّ الشَّيْءِ أَو بِحذَائِهِ أَي مُقَابَلَتِهِ وطُولِه كالطُّورِ بالضّمّ . والطَّوَارِ بالفتْحِ ويقال : رأَيتُ حَبْلاً بطَوارِ هذا الحائطِ أَي بِطُوِلِه ويقال هذه الدّارُ بطَوَارِ هذهِ الدّارِ أَي حائِطُهَا مُتَّصِلٌ بحائِطِها على نَسَقٍ واحدٍ . وقال أَبو بكر : وكلّ شَيْءٍ ساوَي شَيْئاً فهو طَوْرُه وطُوارُه . الطَّوْرُ : الحَدُّ بينَ الشَّيْئَيْنِ . الطَّوْرُ : القَدْرُ وعَدَا طَوْرَه أَي حَدَّه وقَدْرَه . الطَّوْرُ : الحَوْمُ حَوْلَ الشَّيءِ وقد طار حَوْلَ الشّيءِ طَوْراً كالطَّوَرَانِ مُحَرَّكَةً ومنه : فلانٌ لا يَطُورُنِي أَي لا يَقْرَبُ طَوَارِي ويقال : لا تَطُرْ حَرَاناَ أَي لا تَقْرَبْ ما حَوْلَنَا وفُلانٌ يَطُورُ بفُلانٍ كأَنه يَحُومُ حَوَاليْه ويَدْنُو منه وفي حديث عليّ رضي الله عنه : " واللهِ لا أَطُورُ بهِ ما سَمَرَ سَمِيرٌ " . أَي لا أَقْرَبُهُ أَبَداً . وَطَوراُ الدارِ ويُكْسَر : ما كَانَ مُمْتَداًّ مَعَهَا من الفِناءِ . والطُّورِيُّ : بالضّمّ : الوَحْشِيُّ من الطَّيْرِ والنَّاسِ وقال بعضُ أَهلِ اللُّغَةِ في قولِ ذي الرُّمَّةِ :

أَعارِيبُ طُورِيُّونَ عَن كُلِّ قَرْيَةٍ ... حِذَارَ المَنَايَا أَو حِذَارَ المَقادِرِ . قال : طُورِيُّونَ أَي وَحْشِيّون يَحِيدُونَ عن القُرَى حِذَارَ الوَباءِ والتّلَف كأَنّهُم نُسِبُوا إِلى الطُّورِ وهو جَبَلٌ بالشام . العَرَبُ تقول : مابِهَا أي بالدّارِ طُورِيٌّ ولا دُورِيّ أي أَحدٌ قال العَجّاج :

" وبَلْدَةٍ ليسَ بها طُورِيُّ

قال اللّيْثُ : ما بالدارِ طُورَانيٌّ أَي أَحَدٌ . وطُورَانُ : ة بهَرَاةَ وأُخْرَى بنَاحِيَةِ المَدَائِنِ . طُورَانُ : ناحِيَةٌ واسِعَةٌ بالسِّنْدِ . والطُّورُ : الجَبَلُ وفي الرّوْضِ اُلأُنُفِ : الطُّورُ : كُلُّ جَبَل يُنْبِتُ الشَّجَرَ فإِن لم يُنْبِتْ شَيْئاً فليس بطُورٍ . الطُّورُ : فِناءُ الدّارِ كالطُّورةِ . الطُّورُ : جَبَلٌ قُربَ أَيْلَةَ وهو بالسُّريانِيّة طُورَى والنَّسب إليه طُورِىّ وطُورَانيٌّ ويُضافُ إِلى سيناءَ في قوله تعالى " وشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ " يُضَاف أَيضاً إِلى سِينِينَ في قوله تعالى " والتينِ والزَّيْتُونِ . وطُورِ سِينِينَ " وقيل إِن سِيناءَ حِجَارَةٌ وقيل : إِنه اسمُ المَكانِ . والطُّورُ : جَبَلٌ بالشّامِ وقيل : هو المُضَافُ إلى سَيْنَاءَ وقال الفَرّاءُ في قوله تعالى " والطُّورِ وكِتَابٍ مَسْطُور " إنه هو الجَبَلُ الذي بمَدْيَنَ الذي كلَّم الله تَعَالى موسَى عليه السلامُ عليه تَكْليِماُ وقال المصنّف في البَصَائِر بعد ذِكْر هذه الآية : هو جبل محيط بالأرض والسطور هو جَبَلٌ بالقُدْسِ عن يَمِينِ المَسْجِدِ ويعرفُ بطُورِ زيتَا وقد صعدْتُه وتَبَرّكْتُ به . والطُّورُ : جَبَلٌ آخَرُ عنْ قِبْلِيّهِ به قَبْرُ هَارونَ عليه السّلامُ وهو يُزَازُ إلى الآن . والطُّورُ : جَبَلٌ برأْسِ العَيْنِ . والطُّورُ : جَبَلٌ آخَرُ مُطِلُّ على طَبَرِيَّة الأرْدُنِّ . والطُّورُ أيضاً : جَبَلٌ شاهِقٌ عند كُورَة تَشتملُ على عدَّةِ قُرىً تُعرَف بهذا الاسمِ بمِصْرَ من القِبْليَّةِ ويُنْسَبُ إليه الكُمَّثْرَى الجَيِّد وزَعَمَتْ طائِفَةٌ من اليهودِ أنّه جَبَلُ التَّجَلِّي وهو كَذِبٌ

والطُّورُ : د بنَواحِي نَصِيبينَ . وطُورِينُ : ة بالرَّيِّ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : الطِّوَرَةُ مثل الطِّيَرَةِ في بعضِ اللّغَاتِ . وقال الأصمعِيّ : يقال : لَقِيَ منه الأطْوَرِينَ بكسرِ الرّاءِ أي الدَّاهِيَةَ وكذلك الأقْوَرِينَ والأَمَرِّينَ . وعن أبي زَيد قال : من أمثالِهم " بَلَغَ فلانٌ في العِلْمِ أطْوَرَيْهِ " بفَتْحِها وقد تُكْسَرُ أي حَدَّيْه أوّلَهُ وآخِرَهُ أو غايَةَ ما يُحَاوِلُه أو أقصاه . وقال شَمِرٌ : سَمِعتُ ابن الأعرابِيّ يقول : بَلَغَ فُلانٌ أطْوَرِيه بخفضِ الرّاءِ : غايَتَه وهِمَّتَه . وقال ابنُ السِّكِّيتِ : بَلَغْتُ مِن فُلان أطْوَرَيْه أي الجَهْدَ والغايَةَ في أمرِه . وعن الأصْمَعيّ : رَكِبَ فلانٌ الدَّهْرَ وأطْوَرَيْهِ أي طَرَفَيْه . وطَوْطَرَنِي : رَمَاني مَرْمىً بَعْدَ مَرْمَىً وهذا نقَلَه الصّاغانيّ . ومما يستدرك عليه : الناسُ أطْوَارٌ أي أخْيَافٌ على حالاتٍ شَتَّى وقوله تعالى " وقَدْ خَلَقَكُمْ أطْوَاراً " معناهُ ضُروباً وأحْوالاً مختلفةً . وقال ثعلب : أَطْوَراً أي خِلَقاً مختلفَة كلّ واحِدٍ على حِدَةٍ . وقال الفَرّاءُ : أي نُطْفَةً ثم عَلَقَةً ثم مُضْغَةً ثم عَظْماً . وقال الأخْفَشُ : طَوْراً عَلَقَةً وطَوْراً مُضْغةً . وقال غيره : أرادَ اختلافَ المَنَاظِرِ والأَخلاقِ . وتَعَدَّى طَوْرَه : حالَه الذي يخُصّه . وحَمَامٌ طُورَانيٌّ وطوري : منسوبٌ إلى الطُّورِ جَبَل وقيل : هذا الجبلُ يقال له طُرْآن نسبٌ شاذّ ويقال : جاءَ من بَلَدٍ بعيدٍ . ورَجُلٌ طُورِيٌّ : غَرِيبٌ

لسان العرب
الطَّوْرُ التارَةُ تقول طَوْراً بَعْدَ طَوْرٍ أَي تارةً بعد تارة وقال الشاعر في وصف السَّلِيم تُراجِعُه طَوْراً وطَوْراً تُطَلِّقُ قال ابن بري صوابه تُطَلِّقُه طَوْراً وطَوْراً تُراجِعُ والبيت للنابغة الذبياني وهو بكماله تَناذَرها الراقُونَ من سُوءِ سَمِّها نُطَلِّقُه طَوْراً وطَوْراً تُراجِعُ وقبله فبِتُّ كأَنِّي ساوَرَتْني ضَئِيلةٌ من الرُّقْشِ في أَنيابِها السُّمُّ ناقعُ يريد أَنه بات من تَوَعُّدِ النعمان على مثل هذه الحالة وكان حَلَف للنُّعْمان أَنه لم يتعرض له بهِجاءٍ ولهذا قال بعد هذا فإِن كنتُ لا ذو الضِّغْنِ عَنِّي مُكَذَّبٌ ولا حَلِفي على البراءةِ نافعُ ولا أَنا مأْمونٌ بشيء أَقُولُه وأَنْتَ بأَمْرٍ لا محالَة واقعُ فإِنكَ كالليلِ الذي هو مُدْرِكي وإِن خِلْتُ أَن المُنْتأَى عنكَ واسِعُ وجمع الطَّوْرِ أَطْوارٌ والناسُ أَطْوَارٌ أَي أَخْيافٌ على حالات شتَّى والطِّوْر الحالُ وجمعه أَطْوارٌ قال الله تعالى وقد خَلَقكُم أَطْوَاراً معناه ضُرُوباً وأَحوالاً مختلفةً وقال ثعلب أَطْواراً أَي خِلَقاً مختلفة كلُّ واحد على حدة وقال الفراء خلقكم أَطْواراً قال نطفة ثم علقة ثم مضغة ثم عظْماً وقال الأَخفش طَوْراً علقة وطَوْراً مضغة وقال غيره أَراد اختلافَ المَناظِر والأَخْلاقِ قال الشاعر والمرْءُ يَخْلَقُ طَوْراً بعْدَ أَطْوارِ وفي حديث سطيح فإِنّ ذا الدَّهْرَ أَطْوارٌ دَهاريرُ الأَطْوارُ الحالاتُ المختلفةُ والتاراتُ والحدودُ واحدُها طَوْرٌ أَي مَرّةً مُلْكٌ ومَرَّةً هُلْكٌ ومَرّةً بُؤْسٌ ومَرّةً نُعْم والطَّوْرُ والطَّوارُ ( * قوله « والطور والطوار » بالفتح والضم ) ما كان على حَذْوِ الشيء أَو بِحِذائِه ورأَيت حَبْلاً بطَوارِ هذا الحائط أَي بِطُوله ويقال هذه الدار على طَوَارِ هذه الدار أَي حائطُها متصلٌ بحائطها على نَسق واحدٍ قال أَبو بكر وكل شيء ساوَى شيئاً فهو طَوْرُه وطُوَارُه وأَنشد ابن الأَعرابي في الطَّوَارِ بمعنى الحَدِّ أَو الطُّولِ وطَعْنَة خَلْسٍ قد طَعَنْتُ مُرِشّة كعطِّ الرداءِ ما يُشَكُّ طَوَارُها قال طَوارُها طُولُها ويقال جانبا فَمِها وطَوَارُ الدارِ وطِوَارُها ما كان مُمْتدّاً معَها من الفِنَاء والطَّوْرةُ فِنَاءُ الدار والطَّوْرةُ الأَبْنِيةُ وفلان لا يَطُورُني أَي لا يَقْرَبُ طَوَارِي ويقال لا تَطُر حَرَانا أَي لا تَقْرَبْ ما حَوْلَنا وفلان يَطُورُ بفلان أَي كأَنه يَحُوم حَوالَيْه ويَدْنُو منه ويقال لا أَطُورُ به أَي لا أَقْرَبُه وفي حديث علي كرم الله وجهه والله لا أَطُورُ به ما سَمَر سَمِيرٌ أَي لا أَقْرَبُه أَبداً والطَّوْرُ الحدُّ بين الشيئين وعدا طَوْرَه أَي جاوَزَ حَدَّه وقَدْرَه وبلغ أَطْوَرَيْهِ أَي غايةَ ما يُحاوِلُه أَبو زيد من أَمثالهم في بلوغ الرجل النهايةَ في العِلْم بَلَغَ فلانٌ أَطْوَرِيه بكسر الراء أَي أَقْصاه وبلغ فلان في العلم أَطْوَرَيْهِ أَي حدَّيْه أَولَه وآخرَه وقال شمر سمعت ابن الأَعرابي يقول بلغ فلان أَطورِيه بخفض الراء غايتَه وهِمَّتَه ابن السكيت بلغت من فلان أَطْوَرَيْه أَي الجَهْدَ والغَايةَ في أَمْرِه وقال الأَصمعي لقيت منه الأَمَرِّينَ والأَطْوَرِينَ والأَقْوَرِينَ بمعنى واحد ويقال ركب فلان الدهر وأَطْوَرَيه أَي طَرَفَيْه وفي حديث النَّبِيذ تعَدَّى طَوْرَه أَي حَدَّه وحالَه الذي يَخُصُّه ويَحِلُّ فيه شُرْبُه وطارَ حَوْلَ الشيء طَوْراً وطَوَرَاناً حام والطّوَارُ مَصْدَرُ طارَ يَطُورُ والعرب تقول ما بالدارِ طُورِيٌّ ولا دُورِيٌّ أَي أَحدٌ ولا طُورَانِيٌّ مِثلُه قال العجاج وبَلْدة ليس بها طُورِيٌّ والطُّورُ الجبَلُ وطُورُ سِينَاءَ جَبل بالشام وهو بالسُّرْيانية طُورَى والنسبُ إِليه طُورِيٌّ وطُورانِيٌّ وفي التنزيل العزيز وشجرةٍ تَخْرُجُ من طُورِ سَيْناءَ الطُّورُ في كلام العرب الجَبلُ وقيل إِن سَيناء حجارة وقيل إِنه اسم المكان وحَمَامٌ طُورانِيٌّ وطُورِيٌّ منسوب إِليه وقيل هو منسوب إِلى جبل يقال له طُرْآن نسب شاذ ويقال جاء من بلد بعيد وقال الفراء في قوله تعالى والطُّورِ وكتابٍ مَسْطورٍ أَقْسَم الله تعالى به قال وهو الجبل الذي بِمَدْيَنَ الذي كَلّم اللهُ تعالى موسى عليه السلام عليه تكليماً والطُّورِيُّ الوَحْشِيُّ من الطَّيرِ والناسِ وقال بعض أَهل اللغة في قول ذي الرمة أَعارِيبُ طُورِيّون عن كلّ قَريةٍ حِذارَ المنايا أَبو حِذَارَ المقَادِرِ قال طُورِيّون أَي وَحْشِيّون يَحِيدُون عن القُرَى حِذارَ الوباء والتَّلَفِ كأَنهم نُسِبُوا إِلى الطُّورِ وهو جبل بالشام ورجل طُورِي أَي غَرِيبٌ
الرائد
* طور تطويرا. الشيء: نقله من طور إلى طور، أي من حال إلى حال. 2-المعرفة أو الاقتصاد أو غيرهما: نماه.
الرائد
* طور. ج أطوار. 1-مص. طار يطور. 2-تارة، حين: «أزوره طورا وطورا يزورني». 3-قدر، حد: «طور الشباب». 4-ما كان بحذاء الشيء وبجانبه. 5-حال. 6-هيئة. 7-«الناس أطوار»: أي أصناف.
الرائد
* طور. ج أطوار. 1-جبل. 2-ساحة الدار. 3-ما كان بحذاء الشيء وبجانبه. 4-«الطور»: سورة من سور القرآن الكريم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: