وصف و معنى و تعريف كلمة بناعوظ:


بناعوظ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ظاء (ظ) و تحتوي على باء (ب) و نون (ن) و ألف (ا) و عين (ع) و واو (و) و ظاء (ظ) .




معنى و شرح بناعوظ في معاجم اللغة العربية:



بناعوظ

جذر [عوظ]

  1. نَعَظَ: (فعل)
    • نَعَظَ، يَنْعَظُ، مصدر نَعْظٌ، نُعُوظٌ
    • نَعَظَ الذَّكَرُ : اِنْتَصَبَ
  2. نَعْظ: (اسم)
    • نَعْظ : مصدر نَعَظَ
  3. نُعُوظ: (اسم)
    • نُعُوظ : مصدر نَعَظَ
  4. عَظَى : (فعل)
    • عَظَى عَظْوًا عَظًى
    • عَظَاهَُظْوًا: اغْتالهُ فسقاهُ ما يقتُلُه
    • عَظَاهُ :صَرَفَهُ عن الخير
    • عَظَى الجملُ عَظًى: انتفخ بطنه من أَكل العُنظوان


  5. عَظَّ : (فعل)
    • عَظَّهُ عَظًّا
    • عَظَّهُ بالأَرض : أَلزقَهُ بها
    • عَظَّ الزمانُ فلانًا: عَضَّه واشتدَّ عليه
  6. عَظا : (فعل)
    • عَظَوْتُ، أَعْظُو
    • عَظَا عَدُوَّهُ : سَقَاهَ سُمّاً فَقَتَلَهُ
    • وَقَاهُ الَّلهُ مَا عَظَاهُ : مَا سَاءهُ
    • عَظَا جَارَهُ : أَبْعَدَهُ، صَرَفَهُ عَنِ الخَيْرِ
    • عَظَا الغَائِبَ : ذَكَرَهُ بِالسُّوءِ وَتَنَاوَلَهُ بِلِسَانِهِ
  7. وَعَظَ : (فعل)
    • وعَظَ يعِظ ، عِظْ ، وَعْظًا وعِظَةً ، فهو واعِظ ، والمفعول مَوْعوظ
    • وعَظ فلانًا : نصَحه وذكَّره بالعواقِب
    • وعَظ فلانًا : وبَّخه وأنَّبه
,
  1. نَعَظَ
    • ـ نَعَظَ ذَكَرُه نَعْظاً ونَعَظاً ونُعوظاً: قامَ.
      ـ ناعُوظُ: الذي يُهَيِّجُ النَّعْظَ.
      ـ أنْعَظَ الرجلُ والمرأةُ: عَلاهُما الشَّبَقُ،
      ـ أنْعَظَتِ الدابةُ: فَتَحَتْ حَياءَها مَرَّةً وقَبَضَتْه أُخْرَى، كانْتَعَظَتْ.
      ـ حِرٌ نَعِظٌ: شَبِقٌ.
      ـ بنُو ناعِظٍ: بَطْنٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَعَظ
    • نعظ - ينعظ ، نعظا ونعظا ونعوظا
      1-نعظ الذكر : قام، انتصب


    المعجم: الرائد

  3. نَعَظَ
    • [ن ع ظ]. (فعل: ثلاثي لازم). نَعَظَ، يَنْعَظُ، مصدر نَعْظٌ، نُعُوظٌ. :-نَعَظَ الذَّكَرُ :- : اِنْتَصَبَ.

    المعجم: الغني

  4. كنعظ
    • في حواشي ابن بري: الكِنْعاظُ الذي يَتَسَخَّط عند الأَكل.

    المعجم: لسان العرب

,
  1. نَطْلُ
    • ـ نَطْلُ : ما على طُعْمِ العِنَبِ من القِشْرِ ، وما يُرْفَعُ من نَقيعِ الزَّبيبِ بعدَ السُّلافِ .
      ـ ناطِلُ : الجُرْعَةُ من الماءِ واللَّبَنِ والنَّبيذِ ، والفَضْلَةُ تَبْقَى في المِكْيَالِ ، والخَمْرُ ومِكْيالُها ، كالنَّيْطَلِ .
      ـ ما ظَفِرْتُ بناطِلٍ : بشيءٍ .
      ـ نَطَلَ الخَمْرَ : عَصَرَها .
      ـ نَطَلَ رَأسَ العَليلِ بالنَّطولِ : جَعَلَ الماءَ المَطْبوخَ بالأَدْويةِ في كوزٍ ، ثم صَبَّهُ عليه قَليلاً قَليلاً .
      ـ نِطْلُ : خُثارَةُ الشَّرابِ .
      ـ نُطْلَةُ : الجُرْعَةُ ، وما أخْرَجْتَهُ من فَمِ السِّقاءِ بِيدِك .
      ـ نَيْطَلُ : الرجلُ الداهِيةُ ، والطَّويلُ المذَاكيرِ ، والدَّلْوُ ، والداهيةُ ، كالنَّطْلاءِ .
      ـ انْتَطَلَ من الزِّقِّ : صَبَّ منه يَسِيراً .
      ـ مَناطِلُ : المَعاصِرُ .
      ـ رماهُ بالأنْطِلَةِ : بالدَّواهي .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَفَضَ
    • ـ نَفَضَ الثَّوْبَ : حَرَّكَه لَيَنْتَفِضَ ،
      ـ نَفَضَتِ الإِبلُ : نُتِجَتْ ، كأَنْفَضَتْ ،
      ـ نَفَضَتِ المرأةُ : كثُرَ ولَدُها ، وهي نَفُوضٌ ،
      ـ نَفَضَ القومُ : ذَهَبَ زادُهُمْ ،
      ـ نَفَضَ الزَّرْعُ : خَرَجَ آخرُ سُنْبُلِهِ ،
      ـ نَفَضَ الكَرْمُ : تَفَتَّحَتْ عَناقيدُه ،
      ـ نَفَضَ المكانَ : نَظَرَ جميعَ ما فيه حتى يَعْرِفَه ، كاسْتَنْفَضَه وتَنَفَّضَه ،
      ـ نَفَضَ الصِّبْغُ : ذَهَبَ بعضُ لَوْنِه ،
      ـ نَفَضَ السُّوَرَ : قَرأها .
      ـ نُفاضةُ : نُفاثةُ السِّواكِ ، وما سَقَطَ من المَنْفوضِ ، كالنُّفاضِ والنِّفاضِ .
      ـ نِفْضُ : خُرْءُ النَّحْلِ في العَسَّالَةِ ، أو ما ماتَ منه فيها ، أو عَسَلٌ يُسَوِّسُ فَيُؤْخَذُ فَيُدَقُّ فَيُلْطَخُ به مَوضِعُ النَّحْلِ مع الآسِ ، فيَأتِيه النَّحْلُ ، فَيُعَسِّلُ فيه ، أو هو النِّقْضُ ،
      ـ نَفَضُ : ما سَقَطَ من الوَرَقِ والثَّمَرِ وحَبِّ العِنَبِ حينَ يوجَدُ بعضُه في بعضٍ .
      ـ مِنْفَضُ : المِنْسَفُ .
      ـ مِنْفاضُ : الكثيرةُ الضَّحِكِ ، أو هي المِنْفاصُ .
      ـ نافِضُ : حُمَّى الرِّعْدَةِ ، مُذَكَّرٌ . وأخَذَتْهُ حُمَّى بنافِضٍ ، وحُمَّى نافِضٍ ، وحُمَّى نافِضٌ ، ونَفَضَتْه الحُمَّى ، فهو مَنْفوضٌ .
      ـ نُفْضَةُ ونُفَضَةُ ونُفَضاءُ : رِعْدَةُ النَّافِضِ ، والاسمُ : النَّفَاضُ .
      ـ نَفائضُ : الإِبِلُ التي تَقْطَعُ الأرضَ .
      ـ أنْفَضوا : أرْمَلوا ، أو هَلَكَتْ أموالُهم ، وفَنِيَ زادهُم ، أو أفْنَوْهُ ، والاسمُ : النَّفَاضُ والنُّفَاضُ ، ومنه : ‘‘ النُّفاضُ يُقَطِّرُ الجَلَبَ ’‘، أي : إذا جاءَ الجَدْبُ ، جُلِبَ الإِبِلُ قِطاراً قِطاراً للبَيْعِ ،
      ـ أنْفَضَتِ الجُلَّةُ : نُفِضَ ما فيها من التَّمْرِ .
      ـ انْتَفَضَ الكَرْمُ : نَضُرَ ورَقُه ،
      ـ انْتَفَضَ الذَّكَرَ : اسْتَبْرأه من بَقِيَّةِ البَوْلِ ، كاسْتَنْفَضَه .
      ـ نِفَاضُ : إزارٌ لِلصِبْيانِ ، يقال : ما عليه نِفاضٌ : شيءٌ من الثِّياب ، وبِساطٌ يَنْحَتُّ عليه ورَقُ السَّمُرِ ونحوِه ، ج : نُفُضٌ ، وما انْتَفَضَ عليه من الوَرَقِ كالأَنافيضِ .
      ـ نُفوضُ : البُرْءُ من المَرَضِ .
      ـ نَفيضَةُ ونَفَضةُ : الجَماعةُ يُبْعثون في الأرضِ ليَنْظُروا هَلْ فيها عَدُوٌّ أم لا .
      ـ اسْتَنْفَضه : اسْتَخرجَه ، وبَعثَ النَّفيضةَ ،
      ـ اسْتَنْفَضَ بالحَجَرِ : اسْتَنْجَى .
      ـ نَفائضُ : الإِبِلُ الهَزْلَى ، أو التي تَقْطَعُ الأرضَ ، والذينَ يَضْرِبونَ بالحَصَى هَلْ وراءَهُم مَكْروهٌ أو عَدُوٌّ .
      ـ إذا تَكَلَّمْتَ نهاراً فانْفُضْ : التَفِتْ هل تَرى منْ تَكرَه .
      ـ نِفِّيضَى ونِفَضَّى ونَفَضَى : الحَرَكةُ ، والرِّعْدَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. آخذ بناصيتها
    • مالكها و قادر عليها
      سورة : هود ، آية رقم : 56

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  4. بنصر
    • " البِنْصِرُ : الأُصبع التي بين الوسطى والخنِصِر ، مؤنثة ؛ عن اللحياني ؛ قال الجوهري : والجمع البَناصِرُ .
      "



    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: