وصف و معنى و تعريف كلمة بناني:


بناني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و نون (ن) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح بناني في معاجم اللغة العربية:



بناني

جذر [بنن]

  1. بَنَّنَ: (فعل)
    • بَنَّنَ الماشيةَ : ارتبطهَا لتسمَن
,
  1. بنن
    • " البَنَّة : الريح الطيِّبة كرائحة التُّفّاح ونحوها ، وجمعُها بِنانٌ ، تقول : أَجِدُ لهذا الثوب بَنَّةً طيِّبة من عَرْف تفاح أَو سَفَرْجَل .
      قال سيبويه : جعلوه اسماً للرائحة الطيبة كالخَمْطة .
      وفي الحديث : إن للمدينة بَنَّةً ؛ البَنَّة : الريح الطيِّبة ، قال : وقد يُطلق على المكروهة .
      والبَنَّة : ريحُ مَرابِضِ الغنم والظباء والبقر ، وربما سميت مرابضُ الغنم بَنَّة ؛

      قال : أَتاني عن أَبي أَنَسٍ وعيدٌ ، ومَعْصُوبٌ تَخُبُّ به الرِّكابُ وعيدٌ تَخْدُجُ الأَرآمُ منه ، وتَكره بَنَّةَ الغَنمِ الذَّئابُ ورواه ابن دريد : تُخْدِجُ أَي تَطْرَح أَولادَها نُقَّصاً .
      وقوله : معصوبٌ كتابٌ أَي هو وعيد لا يكونُ أَبداً لأَن الأَرْآم لا تُخْدِجُ أَبداً ، والذئاب لا تكره بَنَّة الغنم أَبداً .
      الأَصمعي فيما روى عنه أَبو حاتم : البَنَّة تقال في الرائحة الطيّبة وغير الطّيبة ، والجمع بِنانٌ ؛ قال ذو الرمة يصف الثورَ الوحشيّ : أَبَنَّ بها عوْدُ المَباءَةِ ، طَيِّبٌ نسيمَ البِنانِ في الكِناسِ المُظَلَّلِ قوله : عَود المباءَة أَي ثَوْر قديم الكِناس ، وإنما نَصَب النسيمَ لَمَّا نَوَّنَ الطيِّبَ ، وكان من حقه الإضافةُ فضارع قولَهم هو ضاربٌ زيداً ، ومنه قوله تعالى : أَلم نجعل الأَرضَ كِفاتاً أَحياء وأَمواتاً ؛ أَي كِفاتَ أَحياءٍ وأَمواتٍ ، يقول : أَرِجَتْ ريحُ مباءتنا مما أَصاب أَبعارَه من المطر .
      والبَنَّة أَيضاً : الرائحة المُنْتِنة ، قال : والجمع من كل ذلك بِنانٌ ، قال ابن بري : وزعم أَبو عبيد أَن البَنَّة الرائحة الطيّبة فقط ، قال : وليس بصحيح بدليل قول عليّ ، عليه السلام ، للأَشْعث بن قَيْس حين خطَب إليه ابْنَتَه : قُمْ لعنك الله حائكاً فَلَكَأَنِّي أَجِدُ منكَ بَنَّةَ الغَزْلِ ، وفي رواية ، قال له الأَشْعثُ بنُ قَيْس : ما أَحْسِبُكَ عَرَفْتني يا أَمير المؤْمنين ، قال : بلى وإني لأَجِدُ بَنَّة الغزل منك أَي ريح الغزل ، رماه بالحياكة ، قيل : كان أَبو الأَشْعث يُولَع بالنِّساجة .
      والبِنُّ : الموضعُ المُنتِنُ الرائحة .
      الجوهري : البَنَّةُ الرائحة ، كريهةً كانت أَو طيبةً .
      وكِناسٌ مُبِنٌّ أَي ذو بَنَّةٍ ، وهي رائحة بَعْر الظِّباء .
      التهذيب : وروى شمر في كتابه أَن عمر ، رضي الله عنه ، سأَل رجلاً قَدِمَ من الثَّغْر فقال : هل شَرِبَ الجَيْشُ في البُنيات الصغار (* قوله « في البنيات الصغار » وقوله « البنيات ههنا الأقداح إلخ » هكذا بالتاء آخره في الأصل ونسخة من النهاية .
      وأورد الحديث في مادة بني وفي نسخة منها بنون آخره ).
      ؟، قال : لا ، إن القوم لَيُؤْتَوْنَ بالإناء فيَتداولُونه حتى يشربوه كلُّهم ؛ قال بعضهم : البُنيات ههنا الأَقداحُ الصِّغار .
      والإبْنانُ : اللُّزومُ .
      وأَبْنَنْتُ بالمكان إِبْناناً إذا أَقمْت به .
      ابن سيده : وبَنَّ بالمكان يَبِنُّ بَنّاً وأَبَنَّ أَقام به ؛ قال ذو الرمة : أَبَنَّ بها عَوْدُ المباءةِ طَيِّبٌ وأَبي الأَصمعي إلا أَبَنَّ .
      وأَبَنّتِ السحابةُ : دامَتْ ولزِمَتْ .
      ويقال : رأَيت حيّاً مُبِنّاً بمكان كذا أَي مقيماً .
      والتبنينُ : التثبيت في الأَمر .
      والبَنِينُ : المتثبِّت العاقل .
      وفي حديث شريح :، قال له أَعرابيّ وأَراد أَن يَعْجَل عليه بالحكومة .
      تَبَنَّن ، أَي تثَبَّتْ ، من قولهم أَبَنَّ بالمكان إذا أَقام فيه ؛ وقوله : بَلَّ الذُّنابا عَبَساً مُبِنّاً يجوز أَن يكون اللازمَ اللازق ، ويجوز أَن يكون من البَنَّة التي هي الرائحة المنتنة ، فإما أَن يكون على الفعل ، وإما أَن يكون على النسب .
      والبَنان : الأَصابع : وقيل : أَطرافها ، واحدتها بَناتةٌ ؛

      وأَنشد ابن بري لعباس بن مرداس : أَلا ليتَني قطَّعتُ منه بَنانَه ، ولاقَيْتُه يَقْظان في البيتِ حادِرا وفي حديث جابر وقتْل أَبيه يومَ أُحُد : ما عَرَفْتُه إلا ببَنانه .
      والبَنانُ في قوله تعالى : بَلَى قادرين على أَن نُسوّيَ بَنانه ؛ يعني شَواهُ ؛ قال الفارسي : نَجْعلُها كخُفّ البعير فلا ينتفع بها في صناعة ؛ فأَما ما أَنشده سيبويه من قوله : قد جَعَلَت مَيٌّ ، على الطِّرارِ ، خَمْسَ بنانٍ قانِئ الأَظفارِ فإنه أَضاف إلى المفرد بحسب إضافة الجنس ، يعني بالمفرد أَنه لم يكسَّر عليه واحدُ الجمع ، إنما هو كسِدْرة وسِدَر ، وجمعُ القلة بناناتٌ .
      قال : وربما استعاروا بناءَ أَكثر العدد لأَقله ؛

      وقال : خَمْسَ بنانٍ قانئِ الأَظفار يريد خمساً من البَنان .
      ويقال : بنانٌ مُخَضَّبٌ لأَن كل جمع بينه وبين واحده الهاءُ فإِنه يُوَحِّد ويذكَّرُ .
      وقوله عز وجل : فاضربوا فوق الأَعْناق واضربوا منهم كل بَنان ؛ قال أَبو إسحق : البَنانُ ههنا جميعُ أَعضاء البدن ، وحكى الأَزهري عن الزجاج ، قال : واحدُ البنان بَنانة ، قال : ومعناه ههنا الأَصابعُ وغيرُها من جميع الأَعضاء ، قال : وإنما اشتقاقُ البنان من قولهم أَبَنَّ بالمكان ، والبَنانُ به يُعْتَمل كلُّ ما يكون للإقامة والحياة .
      الليث : البنان أَطرافُ الأَصابع من اليدين والرجلين ، قال : والبَنان في كتاب الله هو الشَّوى ، وهي الأَيدي والأَرجُل ، قال : والبنانة الإصْبَعُ الواحدة ؛

      وأَنشد : لا هُمَّ أَكْرَمْتَ بني كنانهْ ، ليس لحيٍّ فوقَهم بَنانهْ أَي ليس لأَحدٍ عليهم فضل قِيسَ إصبعٍ .
      أَبو الهيثم ، قال : البَنانة الإصبعُ كلُّها ، قال : وتقال للعُقدة العُليا من الإصبع ؛

      وأَنشد : يُبَلِّغُنا منها البَنانُ المُطرَّفُ والمُطرَّفُ : الذي طُرِّفَ بالحنّاء ، قال : وكل مَفْصِل بَنانة .
      وبُنانةُ ، بالضم : اسمُ امرأَة كانت تحتَ سَعْد بن لُؤَيّ بن غالبِ بن فِهْرٍ ، ويُنسَبُ ولدُه إليها وهم رَهْط ثابت البُنانيّ .
      ابن سيده : وبُنانةُ حيٌّ من العرب ، وفي الحديث ذكرُ بُنانة ، وهي بضم الباء وتخفيف النون الأُولى مَحِلة من المَحالّ القديمة بالبَصرة .
      والبَنانة والبُنانة : الرَّوْضة المُعْشِبة .
      أَبو عمرو : البَنْبَنة صوتُ الفُحْشِ والقَذَع .
      قال ابن الأَعرابي : بَنْبَنَ الرجلُ إذا تكلَّم بكلام الفحش ، وهي البَنْبنة ؛

      وأَنشد أَبو عمرو لكثير المحاربيّ : قد مَنَعَتْني البُرَّ وهي تَلْحانْ ، وهو كَثيرٌ عندَها هِلِمّانْ ، وهي تُخَنْذي بالمَقالِ البَنْبان ؟

      ‏ قال : البَنْبانْ الرديءِ من المنطق والبِنُّ : الطِّرْق من الشحم يقال للدابة إِِِِِِِِِِِِِِِذا سَمِنتْ : ركِبَها طِرْقٌ على طِرْقٍ (* قوله « ركبها طرق على طرق » هكذا بالأصل ، وفي التكملة بعد هذه العبارة : وبنّ على بنّ وهي المناسبة للاستشهاد فلعلها ساقطة من الأصل ) الفراء في قولهم بَلْ بمعنى الاستدراك : تقول بَلْ واللّهِ لا آتيكَ وبَنْ واللّه ، يجعلون اللام فيها نوناً ، قال : وهي لغة بني سعد ولغة كلب ، قال : وسمعت الباهِلِيين يقولون لا بَنْ بمعنى لا بَلْ ، قال : ومن خَفيفِ هذا الباب بَنْ ولا بَنْ لغةٌ في بَلْ ولا بَلْ ، وقيل : هو على البدل ؛ قال ابن سيده : بَلْ كلمة استدراكٍ وإعلامٍ بالإضْراب عن الأَولِ ، وقولهم : قام زيد بَلْ عَمْروٌ وبَنْ عَمْروٌ ، فإن النون بدلٌ من اللام ، أَلا ترى إلى كثرة استعمال بَلْ وقلَّة استعمال بَنْ والحُكْمُ على الأَكثر لا الأَقلِّ ؟، قال : هذا هو الظاهر من أَمره ، قال ابن جني : ولسْتُ أَدفعُ مع هذا أَن يكون بَنْ لغةً قائمة بنفسها ، قال : ومما ضوعف من فائِه ولامِه بَنْبان ، غير مصروف ، موضع ؛ عن ثعلب ؛

      وأَنشد شمر : فصار َ ثنَاها في تميمٍ وغيرِهم ، عَشِيَّة يأْتيها بِبَنْبانَ عِيرُها يعني ماءً لبني تميم يقال له بَنْبان ؛ وفي ديار تميم ماءٌ يقال له بَنْبان ذكره الحُطيئة فقال : مُقِيمٌ على بَنْبانَ يَمْنَعُ ماءَه ، وماءَ وَسِيعٍ ماءَ عَطْشان َ مُرْمل ِ يعني الزِّبْرِقان أَنه حَلأَه عن الماء .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. بُوَنْتُ
    • ـ بُوَنْتُ : بلد بالمَغْرِبِ ، منه : إسماعيلُ بنُ عُمَرَ البُوَنْتِيُّ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. البَوْنُ
    • ـ البَوْنُ : كُورتانِ باليمن ، أعْلَى وأسْفَلَ ، وفيهما البئْرُ المُعَطَّلَةُ ، والقَصْرُ المَشِيدُ المَذْكورتانِ في التَّنْزيلِ ،
      ـ البُوْنُ : مسافةُ ما بين الشيْئَيْنِ ، والبَوْنُ ، وموضع بِبلادِ مُزَيْنَةَ , وبلد باليمن ، وقرية بهراة .
      ـ تلُّ بُونَى : قرية بالكوفَة .
      ـ البُوانُ ، والبِوانٌ : عَمودٌ للخِباءِ , ج : أبْوِنَةٌ وبُونٌ ، وبُوَنٌ .
      ـ بانَةُ بنتُ بهزِ ابنِ حكيمٍ . وعَمْرُو بنُ بانَةَ المُغَنِّي : له نَوادِرُ .
      ـ البَوْنَةُ : البنْتُ الصغيرةُ ،
      ـ البُوْنَةُ : بلد بإفْريقيةَ ، منها : مَرْوانُ بننُ محمدٍ شارحُ المُوَطَّأِ ، وأحمدُ بنُ عليٍّ شيخُ الطريقةِ .
      ـ جَدُّ الوليدِ بنِ أبانَ بنِ بُونَةَ : محدِّثٌ ، ووادٍ .
      ـ عبدُ المَلِكِ بنُ بُوْنُهْ : شيخٌ أنْدَلُسِيٌّ ، رَوَى عنه ابنُ دِحْيَةَ .
      ـ بُوانَةُ : هَضْبةٌ وراءَ يَنْبُعَ ، وماءَةٌ لبني جُشَمَ ، وماءٌ لبني عُقَيْلٍ .
      ـ شِعْبُ بَوَّانٍ : بفارِسَ ، إحدَى الجِنانِ الأرْبَعِ الدُّنْيَوِيَّةِ .
      ـ بُواناتُ : موضع بها أيضاً .
      ـ البانُ : قرية بمصرَ ، وقرية بنَيْسابورَ ، وشجرٌ ، ولِحَبِّ ثَمَرِهِ دُهْنٌ طَيِّبٌ ، وحَبُّه نافِعٌ للبَرَشِ ، والنَّمَشِ ، والكَلَفِ ، والحَصَفِ ، والبَهَقِ ، والسَّعَفَةِ ، والجَرَبِ ، وتَقَشُّرِ الجِلْدِ طِلاءٌ بالخَلِّ ، وصَلابَةِ الكَبِدِ والطِّحالِ شُرْباً بالخَل ، ومِثْقالٌ منه شُرْباً مُقَيِّئٌ مُطْلِقٌ بَلْغَماً خاصَّاً .
      ـ ذو البانِ : موضع ، وجبلٌ .
      ـ أبْوانُ : قرية بِدِمْياطَ ، وقَرْيتانِ بالصَّعيد .
      ـ البُوَيْنُ : موضع ، وبانَهُ يَبُونُهُ كَيبينُهُ .
      ـ بانُويَةُ : والِدُ عبدِ الباقي الإِمامِ النَّحْوِيِّ ، وجَدُّ طاهِرِ بنِ أبي بَكْرٍ المحدِّثِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. يَيَنٌ
    • ـ يَيَنٌ : عَيْنٌ ، أو وادٍ بين ضاحِكٍ وضُوَيْحِكٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. البَيْنُ
    • ـ البَيْنُ : يكونُ فُرْقَةً ووَصْلاً ، واسْماً ، وظَرْفاً مُتَمَكِّناً ، والبُعْدُ ،
      البِيْنُ : الناحيةُ ، والفَصْلُ بين الأرْضَيْنِ ، وارتِفاعٌ في غِلَظٍ ، وقَدْرُ مَدِّ البَصَرِ ، وموضع قربَ نَجْرانَ ، وموضع قُرْبَ الحِيرةِ ، وموضع قربَ المدينةِ ، وقرية بفَيْرُوزابادِ فارِسَ ، وموضع ، ونَهْرٌ بين بَغْدادَ وبين دَفاعِ .
      ـ جَلَسَ بين القَوْمِ : وَسْطَهُمْ .
      ـ لَقِيَهُ بُعَيْداتِ بينٍ : إذا لَقِيَهُ بعدَ حين ، ثم أمْسَكَ عنه ، ثم أتاهُ .
      ـ بانُوا بَيْنَاً وبَيْنونةً : فارَقوا ،
      ـ بانُوا الشيءُ بَيْناً بُيوناً وبَيْنونةً : انْقَطَعَ ، وأبانَهُ غيرُه
      ـ بانُوا المرأةُ عن الرجُلِ ، فهي بائِن : انْفَصَلَتْ عنه بطَلاقٍ . وتَطْليقَةٌ بائنَةٌ لا غيرُ .
      ـ وبانَ بياناً : اتَّضَحَ ، فهو بَيِّنٌ , ج : أبْيِناءُ .
      ـ بنْتُه ، وبَيَّنْتُه وتَبَيَّنْتُه وأبَنْتُه واسْتَبَنْتُه : أوضَحْتُه ، وعَرَّفْتُه ، فبانَ وبَيَّنَ وتَبَيَّنَ وأبانَ واسْتَبانَ .
      ـ التِّبْيانُ ، والتَّبْيانُ : مَصْدَرٌ شاذٌ ، وضَرَبَه فأَبانَ رأسَه ، فهو مُبِينٌ ومُبْيِنٌ .
      ـ بايَنَه : هاجَرَه .
      ـ تَباينَا : تَهاجَرا .
      ـ البائِنُ : مَن يأتي الحَلوبَةَ من قِبَل شِمالِها ، وكلُّ قَوْسٍ بانَتْ عن وَتَرِها كثيراً ، كالبائِنةِ ، والبئْرُ البعيدةُ القَعْرِ الواسعةُ ، كالبَيُونِ .
      ـ غُرابُ البَيْنِ : الأبْقَعُ ، أو الأحْمَرُ المِنْقارِ والرِّجْلَيْنِ . وأما الأسْوَدُ ، فإنه الحاتِمُ ، لأَنه يَحْتِمُ بالفِراق .
      ـ هذا بَيْنَ بَيْنَ : أي : بَيْنَ الجَيِّدِ والرَّديءِ ، اسْمانِ جُعِلا واحداً .
      ـ الهمزةُ المُخَفَّفَةُ تُسَمَّى : بَيْنَ بَيْنَ .
      ـ بَيْنا نَحْنُ كذا : هي بينَ أُشْبِعَتْ فَتْحَتُها ، فَحَدَثَتِ الألِفُ .
      ـ بَينا وبينما : من حُروفِ الابْتِداءِ والأصْمَعِيُّ يَخْفِضُ بعدَ بَيْنا إذا صَلُحَ موضعُهُ بَيْنَ ، كقوله : بَيْنا تَعَنُّفِه الكُماةَ ورَوْغِه **** يوماً أُتِيحَ له جَرِيءٌ سَلْفَعُ , وغَيْرُهُ يَرْفَعُ ما بَعْدَها على الابْتِدَاء والخَبَرِ .
      ـ البَيانُ : الإِفْصاحُ مع ذكَاءٍ .
      ـ البَيِّنُ : الفصيحُ , ج : أبيِناء وأبْيانٌ وبُيَناء .
      ـ الكَواكِبُ البَيانِيَّاتُ : التي لا تَنْزِلُ الشمسُ بها ولا القمرُ .
      ـ بَيَّنَ بِنْتَهُ : زَوَّجَهَا ، كأَبانَها ،
      ـ بَيَّنَ الشجرُ : بَدا ، وَظَهَرَ أوَّلَ ما يَنْبُتُ ،
      ـ بَيَّنَ القَرْنُ : نَجَمَ . وأبو علِي بنُ بَيَّانٍ ،
      ـ بَيَّانٌ : زاهِدٌ ذو كَراماتٍ .
      ـ بَيَّانَةُ : قرية بالمغرب ، منها قاسِمُ بنُ أصْبَغٍ البَيَّانِيُّ الحافِظُ المُسْنِد ، وبَلَدِيُّهُ محمدُ بنُ سُليمانَ المقرِئ .
      ـ بَيانٌ : موضع بِبَطَلْيَوْسَ .
      ـ ويوسُفُ بنُ المُبارَكِ بنِ البِيني : محدثٌ .
      ـ بَيْنونُ : حِصْنٌ باليمن ،
      ـ بَيْنونةُ : قرية بالبَحْرَيْن .
      ـ بَيْنُونَةُ الدُّنْيا والقُصْوَى : قَرْيتانِ في شِقِّ بني سَعْدٍ .
      ـ بَيْنَةُ : موضع بوادي الرُّوَيْثَةِ ، وثَنَّاهَا كُثَيِّرٌ : ألا شَوْقَ لَمَّا هَيَّجَتْكَ المنازِلُ **** بحَيْثُ الْتَقَتْ من بَيْنَتَيْنِ العَياطِلُ



    المعجم: القاموس المحيط

  5. بانَ
    • بانَ يَبين ، بِنْ ، بَيانًا وتِبيانًا ، فهو بائن وبَيِّن :-
      بان الشَّيءُ ظهر واتّضح :- بان الفجر / كلامُه ، - بانت الحقيقَةُ ، - الْحَلاَلُ بَيِّنٌ وَالْحَرَامُ بَيِّنٌ [ حديث ]، - { لَوْلاَ يَأْتُونَ عَلَيْهِمْ بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. بانَ
    • بانَ عن / بانَ من يَبين ، بِنْ ، بَيْنًا وبينونةً ، فهو بائن ، والمفعول مبين عنه :-
      بان الشَّخصُ عنه / بان الشَّخصُ منه بَعُد وانفصل ، انقطع عنه وفارقه :- بانتِ المرأةُ عن / من زوجها : انفصلت عنه بطلاق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. بنن
    • ب ن ن : البَنَانةُ واحدة البَنَانِ وهي أطراف الأصابع ويقال بنان مخضب لأن كل جمع ليس بينه وبين واحدة إلا الهاء فإنه يوحد ويذكر

    المعجم: مختار الصحاح



  8. بَنَّنَ
    • بَنَّنَ الماشيةَ : ارتبطهَا لتسمَن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. بَنَّن
    • بنن - تبنينا
      1 - بنن الماشية : علفها لتسمن

    المعجم: الرائد

  10. بَنَانٌ
    • [ ب ن ن ].
      1 . :- ضَرَبَهُ عَلَى أطْرَافِ بَنَانِهِ :- : أطْرَافِ أصَابِعِهِ .
      2 . :- يُشَارُ إلَيْهِ بِالبَنَانِ :- : كُلُّ النَّاسِ تَعْرِفُهُ ، مَعْرُوفٌ ، مَشْهُورٌ .
      3 . :- أنَا طَوْعُ بَنَانِكَ :- : أنَا فِي خِدْمَتِكَ . :- كَانَ طَوْعَ بنَانِهِ .

    المعجم: الغني



  11. بَنان
    • بَنان :-
      مفرد بَنانة : أطراف الأصابع ، أو الأصابع ذاتها :- بَنانٌ مُخَضَّبٌ ، - { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } - { فَاضْرِبُوا فَوْقَ الأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ } :-
      • سَبْط البنان : كريم ، واسع العطاء ، - عضَّ بَنان النَّدم / عضَّ بَنانَه : أظهر الندم ، - هو طوعُ بَنانِه : تحت تصرّفه ، - يُشار إليه بالبنان : مشهور .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. بَنان
    • بنان
      1 - بنان : أطراف الأصابع . 2 - بنان : أصابع . 3 - بنان : رياض تكسوها الزهور .

    المعجم: الرائد

  13. البَنَانُ
    • البَنَانُ : أَطراف الأصَابه ، واحدته : بَنَانَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. كلّ بنان


    • كلّ الأطراف أو كلّ مفصل
      سورة : الانفال ، آية رقم : 12

    المعجم: كلمات القران

  15. بون
    • ب و ن : البَانُ ضرب من الشجر واحده بَانَة

    المعجم: مختار الصحاح

  16. بَوْنٌ
    • 1 . :- بَيْنَ المدينَتَيْنِ بَوْنٌ شَاسِعٌ :- : مَسَافَةٌ طَوِيلَةٌ .
      2 . :- مَا بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ بَوْنٌ شَاسِعٌ :- : فَرْقٌ كَبِيرٌ .

    المعجم: الغني

  17. بَون
    • بَون / بُون :-
      بُعْد ، مسافة ما بين الشيئين :- هناك بَونٌ شاسع بين المعسكرين الشرقي والغربي ، - بين الصادق والكاذب بون شاسع :-
      بون اجتماعيّ / بون اقتصاديّ : فارق اجتماعيّ / اقتصاديّ .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. بَون
    • بون
      1 - مصدر بان يبون . 2 - مسافة ما بين الشيئين : « بينهما بون شاسع ». 3 - بعد . 4 - فضل . 5 - مزية .

    المعجم: الرائد

  19. البَوْنُ
    • البَوْنُ ، والبُونُ : مسافةُ ما لين الشيئين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. بَنَّ
    • بَنَّ بالمكانِ بَنَّ ِ بَتًّا : أقامَ به ولَزِمَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. بُنٌّ
    • 1 .: شَجَرٌ من فَصِيلةِ الفُوِيَّاتِ ، يُنْتِجُ حَبّاً صَغِيراً أخْضَرَ الَّلوْنِ . مَهْدُهُ الأصْلِيُّ الحَبَشَة ، وَمِنْهُ انْتَقَلَ إلَى اليَمَنِ والهِنْدِ والبَرَازِيل .
      2 .: ثَمَرُ شَجَرَةِ البُنِّ ، يُحَمَّصُ ، فَيَتَحَوَّلُ لَوْنُهُ إلَى أسْوَدَ مَفْتُوحٍ ، وَيُطْحَنُ وَيُحَضَّرُ مِنْهُ مَا يُسَمَّى بِالقَهْوَة بغَلْيِهِ فِي الإبْرِيقِ .

    المعجم: الغني

  22. بُنّ
    • بُنّ :-
      جمع الجمع أبنان : قهوة ، شراب مُتَّخذ من البنّ .
      • البُنّ : ( النبات ) حَبُّ شجر من الفصيلة الفوِّيَّة يقلى ثم يطحن ويتّخذ منه شراب مُنَبِّه يسمّى القهوة ، وأهم مصادره : اليمن والحبشة والبرازيل
      بُنّ يَمَنِيّ : أحد أنواع البُنِّ ، تصدّره اليمن .
      • شجرة بُنّ : ( النبات ) جنس شجر من فصيلة الفوِّيَّات ، مهده الأصلي الحبشة ، أوراقه دائمة الخضرة ، أزهاره بيض ، حبُّه صغير ، ينمو في المناطق الحارّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. بن
    • بن
      1 - حب شجر عرف أصلا في « الحبشة »، واشتهر في « اليمن » وفي « البرازيل »، يحمص ويطحن ويعمل منه شراب منبه يعرف بالقهوة

    المعجم: الرائد

  24. بن
    • بن
      1 - بن : موضع منتن الرائحة فاسدها . 2 - بن : طبقة من الشحم .

    المعجم: الرائد

  25. البنّ
    • ( نت ) حَبُّ شجر من الفصيلة الفوِّيَّة يقلى ثم يطحن ويتّخذ منه شراب مُنَبِّه يسمّى القهوة ، وأهم مصادره

    المعجم: عربي عامة



معنى بناني في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بَنان [جمع]: مف بَنانة: أطراف الأصابع، أو الأصابع ذاتها "بَنانٌ مُخَضَّبٌ- {بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ}- {فَاضْرِبُوا فَوْقَ الأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ}"| سَبْط البنان: كريم، واسع العطاء- عضَّ بَنان النَّدم/ عضَّ بَنانَه: أظهر الندم- هو طوعُ بَنانِه: تحت تصرّفه- يُشار إليه بالبنان: مشهور.
مختار الصحاح
ب ن ن : البَنَانةُ واحدة البَنَانِ وهي أطراف الأصابع ويقال بنان مخضب لأن كل جمع ليس بينه وبين واحدة إلا الهاء فإنه يوحد ويذكر
الصحاح في اللغة
أبَنّ بالمكان: أقام به. والبَنَّةُ: رائحةٌ، طيّبة كانت أو منتنةً. والجمع بِنانٌ. وكِناسٌ مُبِنٌّ، أي ذو بَنَّةٍ، وهي رائحة بعر الظباء إذا رعت الزهَر. والبَنانَةُ: واحدة البَنانِ، وهي أطراف الأصابع. وجمع القلة بَناناتٌ. بني بَنى فلان بيتاً من البُنيان. وبَنى على أهله بِناءً فيهما، أي زَفَّها. وبَنَّى قُصوراً، شُدِّدَ للكثرة. وابْتَنى داراً وبَنى بمعنىً. والبنيانُ: الحائطُ. وقوسٌ بانِيَةٌ، بَنَتْ على وَتَرِها، إذا لَصِقَتْ به حتَّى يكاد ينقطع. والبَنِيَّةُ على فَعيلَةٍٍ: الكعبةُ. يقال: لا وربِّ هذه البَنِيَّةِ ما كان كذا وكذا. والبُنى بالضم مقصورٌ مثل البِنى. يقال: بُنْيَةٌ وبُنىً، وبِنْيَةٌ وبِنىً بكسر الباء مقصور. وفلان صحيح البِنْيَةِ، أي الفِطرة. والمِبْنَاةُ: النِطْعُ. والابْنُ أصله بَنَوٌ، والذاهبُ منه واوٌ كما ذهب من أبٍ وأخٍ؛ لأنَّكَ تقول في مؤنثه بنتٌ وأختٌ، ولم نر هذه الهاءَ تلحق مؤنّثاً إلاّ ومذكّره محذوف الواو. ويقال ابْنٌ بَيِّنُ البُنُوَّةِ. والتصغير بُنَيٌّ. قال الفراء: يا بُنَيِّ ويا بُنَيَّ لغتان، مثل يا أَبَتِ ويا أَبَتَ. وتصغير أبْناء أُبَيْناءٌ، وإن شئت أُبَيْنونَ. والنسبة إلى ابْنٍ بَنَويٌّ، وبعضهم يقول ابْنِيٌّ. ويقال: رأيت بناتَكَ بالفتح، ويجرونه مجرى التاء الأصلية. وبُنَيَّاتُ الطريق هي الطُرُقُ الصِغار تتشعّب من الجادَّةِ، وهي التُرَّهاتُ. والبناتُ: التماثيل الصغار التي تلعب بها الجواري. وفي حديث عائشة: كنت ألعبُ مع الجواري بالبَناتِ. وبنتُ الأرض: الحصاةُ. وابنُ الأرض: ضربٌ من البقْل. وتقول: هذه ابْنَةُ فلانٍ وبنتُ فلانٍ، بتاء ثابتة في الوقف والوصل. والجمع بنَاتٌ لا غير. تقول: هذا ابْنُمٌ ومررتٌ بابْنِمٍ ورأيتُ ابْنماً، تتبع النونُ الميمَ في الإعراب، والألف مكسورةٌ على كلِّ حال. قال حسّان: ولَدْنا بَني العنقاء وابْنَيْ مُحرِّقٍ   فأَكْرِمْ بنا خالاً وأَكْرِمْ بنا ابْنما وتَبَنَّيْتُ فلاناً، إذا اتّخذتَه ابْناً.
لسان العرب
البَنَّة الريح الطيِّبة كرائحة التُّفّاح ونحوها وجمعُها بِنانٌ تقول أَجِدُ لهذا الثوب بَنَّةً طيِّبة من عَرْف تفاح أَو سَفَرْجَل قال سيبويه جعلوه اسماً للرائحة الطيبة كالخَمْطة وفي الحديث إن للمدينة بَنَّةً البَنَّة الريح الطيِّبة قال وقد يُطلق على المكروهة والبَنَّة ريحُ مَرابِضِ الغنم والظباء والبقر وربما سميت مرابضُ الغنم بَنَّة قال أَتاني عن أَبي أَنَسٍ وعيدٌ ومَعْصُوبٌ تَخُبُّ به الرِّكابُ وعيدٌ تَخْدُجُ الأَرآمُ منه وتَكره بَنَّةَ الغَنمِ الذَّئابُ ورواه ابن دريد تُخْدِجُ أَي تَطْرَح أَولادَها نُقَّصاً وقوله معصوبٌ كتابٌ أَي هو وعيد لا يكونُ أَبداً لأَن الأَرْآم لا تُخْدِجُ أَبداً والذئاب لا تكره بَنَّة الغنم أَبداً الأَصمعي فيما روى عنه أَبو حاتم البَنَّة تقال في الرائحة الطيّبة وغير الطّيبة والجمع بِنانٌ قال ذو الرمة يصف الثورَ الوحشيّ أَبَنَّ بها عوْدُ المَباءَةِ طَيِّبٌ نسيمَ البِنانِ في الكِناسِ المُظَلَّلِ قوله عَود المباءَة أَي ثَوْر قديم الكِناس وإنما نَصَب النسيمَ لَمَّا نَوَّنَ الطيِّبَ وكان من حقه الإضافةُ فضارع قولَهم هو ضاربٌ زيداً ومنه قوله تعالى أَلم نجعل الأَرضَ كِفاتاً أَحياء وأَمواتاً أَي كِفاتَ أَحياءٍ وأَمواتٍ يقول أَرِجَتْ ريحُ مباءتنا مما أَصاب أَبعارَه من المطر والبَنَّة أَيضاً الرائحة المُنْتِنة قال والجمع من كل ذلك بِنانٌ قال ابن بري وزعم أَبو عبيد أَن البَنَّة الرائحة الطيّبة فقط قال وليس بصحيح بدليل قول عليّ عليه السلام للأَشْعث بن قَيْس حين خطَب إليه ابْنَتَه قُمْ لعنك الله حائكاً فَلَكَأَنِّي أَجِدُ منكَ بَنَّةَ الغَزْلِ وفي رواية قال له الأَشْعثُ بنُ قَيْس ما أَحْسِبُكَ عَرَفْتني يا أَمير المؤْمنين قال بلى وإني لأَجِدُ بَنَّة الغزل منك أَي ريح الغزل رماه بالحياكة قيل كان أَبو الأَشْعث يُولَع بالنِّساجة والبِنُّ الموضعُ المُنتِنُ الرائحة الجوهري البَنَّةُ الرائحة كريهةً كانت أَو طيبةً وكِناسٌ مُبِنٌّ أَي ذو بَنَّةٍ وهي رائحة بَعْر الظِّباء التهذيب وروى شمر في كتابه أَن عمر رضي الله عنه سأَل رجلاً قَدِمَ من الثَّغْر فقال هل شَرِبَ الجَيْشُ في البُنيات الصغار ( * قوله « في البنيات الصغار » وقوله « البنيات ههنا الأقداح إلخ » هكذا بالتاء آخره في الأصل ونسخة من النهاية وأورد الحديث في مادة بني وفي نسخة منها بنون آخره ) ؟ قال لا إن القوم لَيُؤْتَوْنَ بالإناء فيَتداولُونه حتى يشربوه كلُّهم قال بعضهم البُنيات ههنا الأَقداحُ الصِّغار والإبْنانُ اللُّزومُ وأَبْنَنْتُ بالمكان إِبْناناً إذا أَقمْت به ابن سيده وبَنَّ بالمكان يَبِنُّ بَنّاً وأَبَنَّ أَقام به قال ذو الرمة أَبَنَّ بها عَوْدُ المباءةِ طَيِّبٌ وأَبي الأَصمعي إلا أَبَنَّ وأَبَنّتِ السحابةُ دامَتْ ولزِمَتْ ويقال رأَيت حيّاً مُبِنّاً بمكان كذا أَي مقيماً والتبنينُ التثبيت في الأَمر والبَنِينُ المتثبِّت العاقل وفي حديث شريح قال له أَعرابيّ وأَراد أَن يَعْجَل عليه بالحكومة تَبَنَّن أَي تثَبَّتْ من قولهم أَبَنَّ بالمكان إذا أَقام فيه وقوله بَلَّ الذُّنابا عَبَساً مُبِنّاً يجوز أَن يكون اللازمَ اللازق ويجوز أَن يكون من البَنَّة التي هي الرائحة المنتنة فإما أَن يكون على الفعل وإما أَن يكون على النسب والبَنان الأَصابع وقيل أَطرافها واحدتها بَناتةٌ وأَنشد ابن بري لعباس بن مرداس أَلا ليتَني قطَّعتُ منه بَنانَه ولاقَيْتُه يَقْظان في البيتِ حادِرا وفي حديث جابر وقتْل أَبيه يومَ أُحُد ما عَرَفْتُه إلا ببَنانه والبَنانُ في قوله تعالى بَلَى قادرين على أَن نُسوّيَ بَنانه يعني شَواهُ قال الفارسي نَجْعلُها كخُفّ البعير فلا ينتفع بها في صناعة فأَما ما أَنشده سيبويه من قوله قد جَعَلَت مَيٌّ على الطِّرارِ خَمْسَ بنانٍ قانِئ الأَظفارِ فإنه أَضاف إلى المفرد بحسب إضافة الجنس يعني بالمفرد أَنه لم يكسَّر عليه واحدُ الجمع إنما هو كسِدْرة وسِدَر وجمعُ القلة بناناتٌ قال وربما استعاروا بناءَ أَكثر العدد لأَقله وقال خَمْسَ بنانٍ قانئِ الأَظفار يريد خمساً من البَنان ويقال بنانٌ مُخَضَّبٌ لأَن كل جمع بينه وبين واحده الهاءُ فإِنه يُوَحِّد ويذكَّرُ وقوله عز وجل فاضربوا فوق الأَعْناق واضربوا منهم كل بَنان قال أَبو إسحق البَنانُ ههنا جميعُ أَعضاء البدن وحكى الأَزهري عن الزجاج قال واحدُ البنان بَنانة قال ومعناه ههنا الأَصابعُ وغيرُها من جميع الأَعضاء قال وإنما اشتقاقُ البنان من قولهم أَبَنَّ بالمكان والبَنانُ به يُعْتَمل كلُّ ما يكون للإقامة والحياة الليث البنان أَطرافُ الأَصابع من اليدين والرجلين قال والبَنان في كتاب الله هو الشَّوى وهي الأَيدي والأَرجُل قال والبنانة الإصْبَعُ الواحدة وأَنشد لا هُمَّ أَكْرَمْتَ بني كنانهْ ليس لحيٍّ فوقَهم بَنانهْ أَي ليس لأَحدٍ عليهم فضل قِيسَ إصبعٍ أَبو الهيثم قال البَنانة الإصبعُ كلُّها قال وتقال للعُقدة العُليا من الإصبع وأَنشد يُبَلِّغُنا منها البَنانُ المُطرَّفُ والمُطرَّفُ الذي طُرِّفَ بالحنّاء قال وكل مَفْصِل بَنانة وبُنانةُ بالضم اسمُ امرأَة كانت تحتَ سَعْد بن لُؤَيّ بن غالبِ بن فِهْرٍ ويُنسَبُ ولدُه إليها وهم رَهْط ثابت البُنانيّ ابن سيده وبُنانةُ حيٌّ من العرب وفي الحديث ذكرُ بُنانة وهي بضم الباء وتخفيف النون الأُولى مَحِلة من المَحالّ القديمة بالبَصرة والبَنانة والبُنانة الرَّوْضة المُعْشِبة أَبو عمرو البَنْبَنة صوتُ الفُحْشِ والقَذَع قال ابن الأَعرابي بَنْبَنَ الرجلُ إذا تكلَّم بكلام الفحش وهي البَنْبنة وأَنشد أَبو عمرو لكثير المحاربيّ قد مَنَعَتْني البُرَّ وهي تَلْحانْ وهو كَثيرٌ عندَها هِلِمّانْ وهي تُخَنْذي بالمَقالِ البَنْبانْ قال البَنْبانْ الرديءِ من المنطق والبِنُّ الطِّرْق من الشحم يقال للدابة إِِِِِِِِِِِِِِِذا سَمِنتْ ركِبَها طِرْقٌ على طِرْقٍ ( * قوله « ركبها طرق على طرق » هكذا بالأصل وفي التكملة بعد هذه العبارة وبنّ على بنّ وهي المناسبة للاستشهاد فلعلها ساقطة من الأصل ) الفراء في قولهم بَلْ بمعنى الاستدراك تقول بَلْ واللّهِ لا آتيكَ وبَنْ واللّه يجعلون اللام فيها نوناً قال وهي لغة بني سعد ولغة كلب قال وسمعت الباهِلِيين يقولون لا بَنْ بمعنى لا بَلْ قال ومن خَفيفِ هذا الباب بَنْ ولا بَنْ لغةٌ في بَلْ ولا بَلْ وقيل هو على البدل قال ابن سيده بَلْ كلمة استدراكٍ وإعلامٍ بالإضْراب عن الأَولِ وقولهم قام زيد بَلْ عَمْروٌ وبَنْ عَمْروٌ فإن النون بدلٌ من اللام أَلا ترى إلى كثرة استعمال بَلْ وقلَّة استعمال بَنْ والحُكْمُ على الأَكثر لا الأَقلِّ ؟ قال هذا هو الظاهر من أَمره قال ابن جني ولسْتُ أَدفعُ مع هذا أَن يكون بَنْ لغةً قائمة بنفسها قال ومما ضوعف من فائِه ولامِه بَنْبان غير مصروف موضع عن ثعلب وأَنشد شمر فصار َ ثنَاها في تميمٍ وغيرِهم عَشِيَّة يأْتيها بِبَنْبانَ عِيرُها يعني ماءً لبني تميم يقال له بَنْبان وفي ديار تميم ماءٌ يقال له بَنْبان ذكره الحُطيئة فقال مُقِيمٌ على بَنْبانَ يَمْنَعُ ماءَه وماءَ وَسِيعٍ ماءَ عَطْشان َ مُرْمل ِ يعني الزِّبْرِقان أَنه حَلأَه عن الماء
الرائد
* بنن تبنينا. الماشية: علفها لتسمن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: