وصف و معنى و تعريف كلمة بنتنا:


بنتنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و نون (ن) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح بنتنا في معاجم اللغة العربية:



بنتنا

جذر [بنت]

  1. بانَ: (فعل)
    • بانَ بَوْنًا
    • بانَه : طاله في الفضل والمروءة
  2. بانَ: (فعل)
    • بانَ بَيْنًا
    • بانَ الشيء : فصَله وقطعه
  3. بانَ: (فعل)
    • بانَ بُيُوناً
    • بانَ الولدُ بالبائنة : انفردَ بها واختصّ
  4. بانَ: (فعل)
    • بانَ عن / بانَ من يَبين ، بِنْ ، بَيْنًا وبينونةً ، فهو بائن و هي بائن ، والمفعول مبين عنه
    • بَانَتِ الفَتاةُ: تَزَوَّجَتْ
    • بان الشَّخصُ عنه/ بان الشَّخصُ منه: بَعُد وانفصل، انقطع عنه وفارقه
    • بانتِ المرأةُ عن زوجها، ومنه: انفصلت بطلاق
    • بانَ فلان: رَحَل
    • بانَ النخلة ونحوَها: طالت طُولا ظاهرٌا


  5. بانَ: (فعل)
    • بانَ يَبين ، بِنْ ، بَيانًا وتِبيانًا ، فهو بائن وبَيِّن
    • بان الشَّيءُ: ظهر واتّضح
    • بانَ الشيءَ : أوضَحَه وأفصح عنه
  6. بِوان: (اسم)
    • الجمع : أبْوِنَة ، و بُونٌ ، و بُوَنٌ
    • البِوَانُ : عَمود للخِباء
  7. بَوَانٍ: (اسم)
    • بَوَانٍ : جمع بانِيَةُ
  8. بانٍ: (اسم)
    • بانٍ : فاعل من بَنَى
  9. أبْوِنَة: (اسم)
    • أبْوِنَة : جمع بِوان
  10. بانٍ: (اسم)


    • بِانٍ، البَانِيُ : جمع: بُنَاةٌ (فاعل من بَنَى) بَانِي القُصُورِ والمُنْشَآتِ العُمْرَانِيَّةِ : مُشَيِّدُهَا، أي الَّذي بَنَاهَا وَأقَامَهَا بُناةُ الوَطَنِ
    • البَان : الحجّة
    • البَان: المنطق الفصيح
    • البَان: الكلام يكشف عن حقيقة حال، أو يَحمل في طيَّاته بَلاغا
    • البَان :عِلم يُعْرَفُ به إيراد المعنى الواحد بطرق مختلفة من تشبيه، ومجاز، وكناية
    • البَانُ : ضربٌ من الشجر، سَبْط القَوام، ليِّن، ورقه كورق الصَّفصاف
    • ويُشَبَّه به الحِسَان في الطول واللِّين
    • واحدته (بتاء)
    • شَجَرٌ مَنْ فَصِيلَةِ البانِيَّاتِ لَيِّنٌ، لَهُ وَرَقٌ طَوِيلٌ مُرَكَّبٌ يُشْبِهُ وَرَقَ الصَّفْصافِ، أبْيَضُ الزَّهْرِ، يَنْمُو فِي البُلْدَانِ الرَّطْبَةِ، يُسْتَخْرَجُ مِنْهُ نَوْعٌ مِنَ الزَّيْتِ
    • مفرد بانَة: شجر من الفصيلة البانيّة، ينمو ويطول في استواء واعتدال وتُشبّه به الحسانُ في الطّول واللّين
  11. بانِ: (اسم)
    • بانِ : جمع بانَةُ
  12. مَبان: (اسم)
    • مَبَانٍ، الْمَبَانِي
    • جمع: مَبْنىً
    • شُيِّدَتِ الْمَبَانِي : العِمَارَاتُ، البِنَايَاتُ
    • حُرُوفُ الْمَبَانِي : أَيِ الْحُرُوفُ الهِجَائِيَّةُ
  13. مُبان: (اسم)
    • مُبان : اسم المفعول من أَبانَ
  14. مبانٍ: (اسم)
    • مبانٍ : جمع مَبنى
  15. بَبّان: (اسم)
    • البَبَّان : الشيء المتحد ، هم بَبَّانٌ واحد، وعلى بَبَّان واحد
    • البَبَّان :الطريق المعتدل السويّ
    • البَبَّان: اللَّون من الطعام
  16. البانية: (مصطلحات)


    • ديانة يدعي أتباعها الإسلام ، منسوبة إلى ميرزا علي محمد ، الذي سمي نفسه الباب _ يعني الباب للإمام الثاني عشر المنتظر عند الشيعة الأمامية الاثني عشرية_ الذي وضع لأتباعه كتاب (( البيان)) الذي يدعي أنه أفضل من القرآن ، والجدير بالذكر أن هذه الفرقة أنشئت بتدبير صليبي)) تبنته روسيا القيصرية آنذاك )) _ كما يذكر المؤرخون _. (فقهية)
  17. بَانَ الزَّوْجُ عَنْ زَوْجَتِهِ:
    • فارَقَهَا، اِنْفَصَلَ عَنْهَا بالطَّلاقِ. بانَتِ الزَّوْجَةُ عَنْ زَوْجِها.
  18. بَانَ عَنْ صَاحِبِهِ أو مِنْهُ:
    • بَعُدَ عَنْهُ، اِنْفَصَلَ.
  19. بانَ النخلة ونحوَها:
    • طالت طُولا ظاهرٌا.
  20. بانَ فلان:
    • رَحَل.
  21. بان الشَّخصُ عنه:
    • بَعُد وانفصل، انقطع عنه وفارقه.
  22. بان الشَّخصُ منه:


    • بَعُد وانفصل، انقطع عنه وفارقه.
  23. بان الشّخص عنه:
    • بَعُد وانفصل، انقطع عنه وفارقه ''بانتِ المرأةُ عن/ من زوجها.
  24. بان الشّيء:
    • ظهر واتّضح ''بان الفجر/ كلامُه- بانت الحقيقَةُ- الْحَلاَلُ بَيِّنٌ وَالْحَرَامُ بَيِّنٌ [حديث]- {لَوْلاَ يَأْتُونَ عَلَيْهِمْ بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ} ''.
  25. البانِيَة من البناء:
    • أساسه وقاعدته.
,
  1. البَوْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ البَوْنُ: كُورتانِ باليمن، أعْلَى وأسْفَلَ، وفيهما البئْرُ المُعَطَّلَةُ، والقَصْرُ المَشِيدُ المَذْكورتانِ في التَّنْزيلِ،
      ـ البُوْنُ: مسافةُ ما بين الشيْئَيْنِ، والبَوْنُ، وموضع بِبلادِ مُزَيْنَةَ,وبلد باليمن، وقرية بهراة.
      ـ تلُّ بُونَى: قرية بالكوفَة.
      ـ البُوانُ، والبِوانٌ: عَمودٌ للخِباءِ,ج: أبْوِنَةٌ وبُونٌ، وبُوَنٌ.
      ـ بانَةُ بنتُ بهزِ ابنِ حكيمٍ. وعَمْرُو بنُ بانَةَ المُغَنِّي: له نَوادِرُ.
      ـ البَوْنَةُ: البنْتُ الصغيرةُ،
      ـ البُوْنَةُ: بلد بإفْريقيةَ، منها: مَرْوانُ بننُ محمدٍ شارحُ المُوَطَّأِ، وأحمدُ بنُ عليٍّ شيخُ الطريقةِ.
      ـ جَدُّ الوليدِ بنِ أبانَ بنِ بُونَةَ: محدِّثٌ، ووادٍ.
      ـ عبدُ المَلِكِ بنُ بُوْنُهْ: شيخٌ أنْدَلُسِيٌّ، رَوَى عنه ابنُ دِحْيَةَ.
      ـ بُوانَةُ: هَضْبةٌ وراءَ يَنْبُعَ، وماءَةٌ لبني جُشَمَ، وماءٌ لبني عُقَيْلٍ.
      ـ شِعْبُ بَوَّانٍ: بفارِسَ، إحدَى الجِنانِ الأرْبَعِ الدُّنْيَوِيَّةِ.
      ـ بُواناتُ: موضع بها أيضاً.
      ـ البانُ: قرية بمصرَ، وقرية بنَيْسابورَ، وشجرٌ، ولِحَبِّ ثَمَرِهِ دُهْنٌ طَيِّبٌ، وحَبُّه نافِعٌ للبَرَشِ، والنَّمَشِ، والكَلَفِ، والحَصَفِ، والبَهَقِ، والسَّعَفَةِ، والجَرَبِ، وتَقَشُّرِ الجِلْدِ طِلاءٌ بالخَلِّ، وصَلابَةِ الكَبِدِ والطِّحالِ شُرْباً بالخَل، ومِثْقالٌ منه شُرْباً مُقَيِّئٌ مُطْلِقٌ بَلْغَماً خاصَّاً.
      ـ ذو البانِ: موضع، وجبلٌ.
      ـ أبْوانُ: قرية بِدِمْياطَ، وقَرْيتانِ بالصَّعيد.
      ـ البُوَيْنُ: موضع، وبانَهُ يَبُونُهُ كَيبينُهُ.
      ـ بانُويَةُ: والِدُ عبدِ الباقي الإِمامِ النَّحْوِيِّ، وجَدُّ طاهِرِ بنِ أبي بَكْرٍ المحدِّثِ.
  2. بِانٍ (المعجم الغني)


    • جمع: بُنَاةٌ. [ب ن ي]. (فاعل من بَنَى). :-بَانِي القُصُورِ والمُنْشَآتِ العُمْرَانِيَّةِ :- : مُشَيِّدُهَا، أي الَّذي بَنَاهَا وَأقَامَهَا. :-بُناةُ الوَطَنِ.
  3. بان الشّخص عنه/ بان الشّخص منه (المعجم عربي عامة)
    • بَعُد وانفصل، انقطع عنه وفارقه :-بانتِ المرأةُ عن/ من زوجها
  4. البِوَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البِوَانُ : عَمود للخِباء. والجمع : أبْوِنَة، وبُونٌ، وبُوَنٌ.
  5. بانَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • بانَه بانَه ُ بَوْنًا: طاله في الفضل والمروءة.
  6. بُوَنْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بُوَنْتُ: بلد بالمَغْرِبِ، منه: إسماعيلُ بنُ عُمَرَ البُوَنْتِيُّ.


  7. بان الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • ظهر واتّضح :-بان الفجر/ كلامُه- بانت الحقيقَةُ- الْحَلاَلُ بَيِّنٌ وَالْحَرَامُ بَيِّنٌ [حديث]- {لَوْلاَ يَأْتُونَ عَلَيْهِمْ بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ}.
  8. البانَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البانَةُ : (انظر: بون) .
  9. البانِيَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البانِيَة : الضِّلَع من أَضلاع الصدر.
      و البانِيَة حَلْقة من حَلَقات الزَّوْر.
      و البانِيَة من البناء: أساسه وقاعدته.
      و البانِيَة من الد وابِّ: إِحدى قوائمها. والجمع : بَوانٍ.
      ويقال: أَلْقَى فلان بَوانيَه أَقام بالمكان، واطمأَنَّ وَثَبَت.
      وأَلْفي البَلد بوانيَه: جادَ بخيره وما فيه من السَّعَة والنعمة.
  10. البَوْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَوْنُ، والبُونُ : مسافةُ ما لين الشيئين.
  11. بانَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بانَ منه، وعنه بانَ ِ بَيْنًا، وبُيُونًا، وبَيْنُونَةً: بَعُدَ وانفصل.
      ويقال: بانتِ المرأةُ عن زوجها، ومنه: انفصلت بطلاق.
      فهي بائن.
      و بانَ الفتاة: تزوجت.
      و بانَ فلان: رَحَل.
      و بانَ النخلة ونحوَها: طالت طُولا ظاهرٌا.
      و بانَ الولدُ بالبائنة بُيُوناً: انفردَ بها واختصّ.
      و بانَ الشيء بَياناً: ظهر واتضح.
      و بانَ الشيءَ.
      أوضَحَه وأفصح عنه، فهو بائن، ويق.
      و بانَ الشيء بَيْنًا: فصَله وقطعه.
      ويقال: بانَ صَاحبَه: فارقه وهجره.
      فهو بائن.
  12. بَانٌ (المعجم الغني)
    • (نبات).: شَجَرٌ مَنْ فَصِيلَةِ البانِيَّاتِ لَيِّنٌ، لَهُ وَرَقٌ طَوِيلٌ مُرَكَّبٌ يُشْبِهُ وَرَقَ الصَّفْصافِ، أبْيَضُ الزَّهْرِ، يَنْمُو فِي البُلْدَانِ الرَّطْبَةِ، يُسْتَخْرَجُ مِنْهُ نَوْعٌ مِنَ الزَّيْتِ.
  13. بانَ (المعجم الغني)
    • [ب ي ن]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). بِنْتُ، أبِينُ، مصدر بَيْنٌ، بَيْنُونَةٌ.
      1. :-بَانَ عَنْ صَاحِبِهِ أو مِنْهُ :- : بَعُدَ عَنْهُ، اِنْفَصَلَ.
      2. :-بَانَ الزَّوْجُ عَنْ زَوْجَتِهِ :- : فارَقَهَا، اِنْفَصَلَ عَنْهَا بالطَّلاقِ. :-بانَتِ الزَّوْجَةُ عَنْ زَوْجِها.
      3. :-بَانَتِ الفَتاةُ :-: تَزَوَّجَتْ.
  14. مَبَانٍ (المعجم الغني)
    • جمع: مَبْنىً. [ب ن ي].
      1. :-شُيِّدَتِ الْمَبَانِي :- : العِمَارَاتُ، البِنَايَاتُ.
      2. :-حُرُوفُ الْمَبَانِي :- : أَيِ الْحُرُوفُ الهِجَائِيَّةُ.
  15. بان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بان :-
      مفرد بانَة: (النبات) شجر من الفصيلة البانيّة، ينمو ويطول في استواء واعتدال وتُشبّه به الحسانُ في الطّول واللّين.
  16. بانَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بانَ عن / بانَ من يَبين ، بِنْ ، بَيْنًا وبينونةً ، فهو بائن ، والمفعول مبين عنه :-
      بان الشَّخصُ عنه/ بان الشَّخصُ منه بَعُد وانفصل، انقطع عنه وفارقه :-بانتِ المرأةُ عن/ من زوجها: انفصلت عنه بطلاق.
  17. بانَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بانَ يَبين ، بِنْ ، بَيانًا وتِبيانًا ، فهو بائن وبَيِّن :-
      بان الشَّيءُ ظهر واتّضح :-بان الفجر/ كلامُه، - بانت الحقيقَةُ، - الْحَلاَلُ بَيِّنٌ وَالْحَرَامُ بَيِّنٌ [حديث]، - {لَوْلاَ يَأْتُونَ عَلَيْهِمْ بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ} .
  18. بَبّان (المعجم الرائد)
    • ببان
      1- ببان : شيء متحد. 2- ببان : طريق مستقيم. 3- ببان من الطعام الصنف.
  19. بَوَان (المعجم الرائد)
    • بوان - و بوان
      1-عمود للخيمة، جمع : أبونة وبون وبون
  20. بِوان (المعجم الرائد)
    • بوان -
      1- بوان : أضلاع الصدر. 2- بوان : قوائم الناقة. 3- بوان من البيت : قواعده.
  21. بان (المعجم الرائد)
    • بان - يبين بينا وبيونا وبينونة
      1- بان منه أو عنه : بعد عنه ، انفصل عنه . 2- بانت المرأة عن زوجها ومنه : انفصلت عنه بالطلاق. 3- بانت الفتاة : تزوجت.
  22. بان (المعجم الرائد)
    • بان
      1-شجر لين، ورقه طويل، أبيض الزهر
  23. بان (المعجم الرائد)
    • بان - يبين بيانا وتبيانا وتبيانا
      1- بان الأمر : ظهر، اتضح. 2- بان الشيء : أوضحه.
  24. مبان (المعجم الرائد)
    • مبان -
      1- مبان بنايات. 2- مبان : «حروف المباني» : حروف الهجاء
  25. بون (المعجم لسان العرب)
    • "البَوْنُ والبُونُ: مسافةُ ما بين الشيئين؛ قال كُثيِّر عزَّة: إذا جاوَزوا معروفَه أَسْلَمْتُهُمْ إلى غمرةٍ‏.
      ‏ ينظرُ القومُ بُونَها (* قوله «إلى غمرة إلخ» هكذا فيه بياض بالأصل).
      وقد بانَ صاحبُه بَوْناً.
      والبِوانُ، بكسر الباء: (* قوله «بكسر الباء» عبارة التكملة: والبوان بالضم عمود الخيمة لغة في البوان بالكسر، عن الفراء).
      عمود من أَعْمِدة الخِباء، والجمع أَبْوِنةٌ وبُونٌ، بالضم، وبُوَنٌ، وأَباها سيبويه.
      والبُونُ: موضعٌ؛ قال ابن دريد: لا أَدري ما صحتُه.
      الجوهري: البانُ ضربٌ من الشجر، واحدتها بانةٌ؛ قال امرؤُ القيس: بَرَهْرهةٌ رُؤْدةٌ رَخْصةٌ،كخُرْعوبةِ البانةِ المنفطِرْ ومنه دُهْنُ البانِ، وذكره ابن سيده في بَيَنَ وعلله، وسنذكره هناك.
      وفي حديث خالد: فلما أَلْقى الشامُ بَوانِيَه عزلَني واستعمل غيري أَي خيرَه وما فيه من السَّعة والنّعْمة.
      ويقال: أَلقى عَصاه وأَلقي بَوانِيَه.
      قال ابن الأَثير: البَواني في الأَصل أَضْلاعُ الصدْرِ، وقيل: الأَكتافُ والقوائمُ، الواحدة بانية، قال: ومنْ حقِّ هذه الكلمة أَن تجيء في باب الباء والنون والياء، قال: وذكرناها في هذا الباب حملاً على ظاهرها، فإنها لم ترد حيث وردت إلا مجموعة.
      وفي حديث عليّ: أَلقَت السماءُ بَرْكَ بَوانيها؛ يريدُ ما فيها من المطر.
      والبُوَيْن: موضع؛ قال مَعْقِل ابن خوَيلد:لعَمْري لقد نادى المُنادي فراعَني،غَداةَ البُوَيْنِ، من قريب فأَسْمَعا وبُوانات: موضع؛ قال مَعْن بن أَوس: سَرَتْ من بُواناتٍ فبَوْنٍ فأَصْبَحَتْ بقَوْرانَ، قَورانِ الرِّصاف تُواكِله وقال الجوهري: بُوانةُ، بالضم، اسمُ موضع؛ قال الشاعر: لقد لَقِيَتْ شَوْلٌ، بجَنْبَيْ بُوانةٍ،نَصِيّاً كأَعْرافِ الكَوادِنِ أَسْحَما وقال وضَّاح اليمن: أَيا نَخْلَتَيْ وادِي بُوانةَ حَبَّذا،إذا نامَ حُرَّاسُ النخيلِ، جَناكم؟

      ‏قال: وربما جاء بحذف الهاء؛ قال الزَّفَيان: ماذا تَذَكَّرْتُ من الأَظْعان،طَوالِعاً من نحوِ ذي بُوان؟

      ‏قال: وأَما الذي ببلاد فارس فهو شِعْب بَوَّان، بالفتح والتشديد؛ قال محمد بن المكرَّم: يقال إنه من أَطْيب بقاع الأَرض وأَحسَن أَماكِنِها؛ وإيّاه عَنى أَبو الطّيب المتنَبِّي بقوله: يَقول بشِعْبِ بَوَّانٍ حِصاني: أَعَنْ هذا يُسارُ إلى الطِّعانِ؟ أَبوكُمْ آدَمٌ سَنَّ المَعاصي،وعَلَّمكُمْ مُفارَقةَ الجِنانِ وفي حديث النذْر: أَن رجلاً نَذَرَ أَن يَنْحَر إبلاً بِبُوانَةَ؛ قال ابن الأَثير: هي بضم الباء، وقيل: بفتحها، هَضْبةٌ من وَراء يَنبُع.
      ابن الأَعرابي: البَوْنة البنت الصغيرة.
      والبَوْنة: الفصيلة.
      والبَوْنة: الفراق.
      "


معنى بنتنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم
من أسماء اللغة العربية نسبة الى العدنانيين
Advertisements
معجم الغني
**بِنْتٌ** \- ج:** بناتٌ**. [ب ن ي]. 1. "رُزِقَ بِنْتاً" : الولَدُ الأنْثَى. 2. " لَمْ يَنْبَسْ بِبِنْتٍ شَفَةٍ" : لَمْ تَصْدُرْ عَنْهُ وَلاَ كَلِمَةٌ وَاحِدَةٌ. 3. "هَذَا مِنْ بناتِ أفْكَارِهِ" : مِنْ تَصَوُّرِهِ الخَاصِّ، مِنْ إنْتَاجِهِ. 4. "اِشْتَدَّتْ بِهِ بَنَاتُ الدَّهْرِ" : مَصَائِبُهُ. 5. "ضَاقَتْ بِهِ بَنَاتُ الصَّدْرِ" : الهُمُومُ. 6. " بَنَاتُ اللَّيْلِ" : العَاهِرَاتُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بنت [مفرد]: ج بنات: 1- ابنة، أنثى لم يسبق لها الزَّواج، صبيَّة، وتستعمل في تسمية بنات الأقارب "بنت العمّ/ الخال- {فَاسْتَفْتِهِمْ أَلِرَبِّكَ الْبَنَاتُ وَلَهُمُ الْبَنُونَ}"| بناتُ الأفكار: الخواطر- بناتُ الدَّهر: شدائده- بناتُ الصَّدْر: همومه ووساوسه- بنت الشَّفة: الكلمة- بنت اليمن: القهوة- بنت عنب: الخمر- بناتُ اللَّيل: الهموم والوساوس، البغايا- بنت العَيْن: الدّمعة- بنت الحلال: الزّوجة الصَّالحة- بناتُ الحشا: الأمعاء- بناتُ الحمْل/ بناتُ الأسفار: الإبل- بناتُ النَّفس: الهموم والوساوس- غَزْل البنات: حلوى قطنيَّة الشكل تُصنع من السكَّر المغزول- لم ينبس ببنت شفة/ ما نبس ببنت شفة: لم يفتح فاه، سكت، لم يتكلّم مطلقًا- بناتُ الحجال/ بناتُ الخُدور: النِّساء. 2- امرأة من نساء الأمّة "{قَالَ يَاقَوْمِ هَؤُلاَءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ}". • بنت الأذن: (شر) الغدّة النكفيَّة وهي غدّة أسفل الأذنَيْن. • بنات نعْش الكُبرى: (فك) سبعة كواكب تشاهد جهة القطب الشماليّ. • بنات نَعْش الصُّغرى: (فك) سبعة كواكب تقع قرب الأُوَل.
تاج العروس

بُنْتُ بالضَّمّ : أَهمله الجَوْهَرِيُّ وهي ة بِبَلَنْسِيَةَ من بلاد المَغْرِب وفيها يقولُ :

البُنْتُ شَرُّ مَكَانٍ ... لا أَعْدِمَنْ فيه بُوسَا

عَدِمْتُ هارُونَ فيهِ ... فَابْعَثْ إِلَيَّ بمُوسَى هكذا أَنشدَناه شيوخُنا وهو من بَديع الجِنَاس . وبُنْتَهُ أَيضاً : قَرْيَةٌ ببَاذَغَيسَ منها أَبو عبد الله محمّد بنُ بِشْرٍ روى عن أَبي العبّاس الأَصَمّ وغيرِه قاله ابنُ الأَثِيرِ . قال أَبو عَمْرٍو : بَنَّتَ عنه تَبْنِيتاً : إِذا استخْبَرَ عنه فهو مُبَنِّتٌ وأَكْثَرَ السُّؤالَ عنه وأَنشد :

" أَصْبحْتَ ذا بَغْيٍ وذا تَغَبُّشِ

" مُبَنِّتاً عن نَسبَاتِ الحِرْبِشِ

" وعن مَقَالِ الكاذِبِ المُرَقِّشِ وبَنَّتَهُ بكَذَا : بَكَّتَهُ به نقله الصّاغانيُّ . وبَنَّتَهُ الحَدِيِثَ : إِذا حَدَّثَهُ بكُلِّ ما في نَفْسِهِ عن الفَرّاءِ

لسان العرب
أَبو عمرو بَنَّتَ فلانٌ عن فلانٍ تَبْنِيتاً إِذا اسْتَخبَر عنه فهو مُبَنِّتٌ إِذا أَكْثَر السؤال عنه وأَنشد أَصْبَحْتَ ذا بَغْيٍ وذا تَغَبُّشٍ مُبَنِّتاً عن نَسَباتِ الحِرْبِشِ وعن مَقالِ الكاذِبِ المُرَقِّشِ
الرائد
* بنت. ج بنات. 1-من الأولاد: الأنثى. 2-«بنت الشفة»: الكلمة «لم ينبس ببنت شفة». 3-«بنت الأرض»: الحصاة. 4-«بنت العنقود أو الكرم»: الخمر. 5-«بنت اليمن»: القهوة. 6-بنت العين»: الدمعة. 7-«بنت الدهر»: المصيبة. 8-«بنات الأرض»: الأنهار الصغيرة. 9-«بنات الصدر»: الهموم. 10-«بنات الليل»: الهموم. 11-«بنات الليل»: الخليعات، البغايا، الفاجرات.
الرائد
* بنت الرقم. (رقم) المصيبة.
الرائد
* بنت القنصل. (قنص) نوع من النبات يزرع خصوصا في المناطق الحارة.
الرائد
* بنت النقا. (نقو) دابة صغيرة تعيش في الرمل.
الرائد
* بنت وردان. (ورد) دابة صغيرة كالخنفساء حمراء اللون إجمالا كريهة الرائحة، كثيرا ما تكون في الحمامات والأماكن القذرة، ج بنات وردان.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: