وصف و معنى و تعريف كلمة بنجي:


بنجي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و نون (ن) و جيم (ج) و ياء (ي) .




معنى و شرح بنجي في معاجم اللغة العربية:



بنجي

جذر [بنج]

  1. بَنَّجَ: (فعل)
    • بنَّجَ يبنِّج ، تبنيجًا ، فهو مُبَنِّج ، والمفعول مُبَنَّج
    • بَنَّجَهُ الطَّبِيبُ قَبْلَ إجْرَاءِ العَمَلِيَّةِ : نَوَّمَهُ بِمَادَّةِ البَنْجِ لِكَيْ لاَ يَشْعُرَ بِألَمِ الجِرَاحَةِ
    • بَنَّجَهُ : خَدَّرَه
    • ( مأَخوذ من البَنج )
  2. بَنج: (اسم)
    • مركَّب كيماوي مخدِّر يستخلص من نباتات طبِّيَّة مخدِّرة وهو اسم شائع على نبات السّكران أُعْطى المريضُ البنج قبل إجراء العملية الجراحية له
    • البَنْجُ : ( من الهندية ) : جنس نباتات طبية مخدَّرة من الفصيلة الباذنْجانية
  3. بُنُج: (اسم)
    • بُنُج : جمع بِنْج
,


  1. نَحْرُ
    • ـ نَحْرُ الصَّدْرِ : أعْلاهُ ، كالمُنْحورِ ، أو مَوْضِعُ القِلادَةِ ، مُذَكَّرٌ ، ج : نُحورٌ .
      ـ نَحَرَهُ نَحْراً وتنْحاراً : أصابَ نَحْرَهُ ،
      ـ نَحَرَ البعيرَ : طَعَنَهُ حيثُ يَبْدُو الحُلْقُومُ على الصَّدْرِ ، وجَمَلٌ نَحيرٌ ، من نَحْرَى ونُحَراءَ ونَحائر .
      ـ يومُ النَّحْرِ : عاشِرُ ذي الحِجَّةِ .
      ـ انْتَحَرَ : قَتَلَ نَفْسَه ،
      ـ انْتَحَرَ القومُ على الأمرِ : تَشاحُّوا عليه ، فَكادَ بعضُهم يَنْحَرُ بعضاً ، كتَناحَرُوا .
      ـ الناحِرَتانِ : عِرْقانِ في اللَّحْيِ ، كالناحِرانِ ، وضِلَعانِ من أضْلاعِ الزَّوْرِ ، أو هُما الواهِنَتانِ والتَّرْقُوَتانِ .
      ـ نَحْرُ النَّهارِ والشَّهْرِ : أوَّلُهُ ، ج : نُحورٌ .
      ـ نَحيرَةُ : أوَّلُ يَوْمٍ من الشَّهْرِ ، أو آخِرُهُ ، أو آخِرُ لَيْلَةٍ منه ، كالنَّحير ، ج : ناحِراتٌ ونَواحِرُ .
      ـ الدَّارانِ تَتَناحَرانِ : تَتَقابَلانِ .
      ـ نَحَرَتِ الدارُ الدارَ : اسْتَقْبَلَتْها ،
      ـ نَحَرَ الرَّجُلُ في الصَّلاةِ : انْتَصَبَ ، ونَهَدَ صَدْرُهُ ، أو وَضَعَ يَمينَهُ على شِمالِهِ ، أو انْتَصَبَ بنَحْرِهِ إِزاءَ القِبْلَةِ .
      ـ نِحْرُ ونِحْريرُ : الحاذِقُ الماهِرُ ، العاقِلُ المُجَرِّبُ ، المُتْقِنُ ، الفَطِنُ ، البَصيرُ بكُلِّ شيءٍ ، لأَنَّهُ يَنْحَرُ العِلْمَ نَحْراً .
      ـ بَرَقَ نَحْرُهُ : لَقَبُ رَجُلٍ .
      ـ مُنْتَحَرُ الطريقِ : سَنَنُهُ .
      ـ إِنَّهُ لَمِنْحارٌ بَوائِكَها : يَنْحَرُ سِمانَ الإِبِلِ .
      ـ مَنْحَرُ : المَوْضِعُ يُنْحَرُ فيه الهَدْيُ وغيرُهُ .
      ـ مَسْجِدُ النَّحْرِ : بِمنَى .
      ـ تَناحَروا عن الطَّريقِ : عَدَلوا عنه .
      ـ لَقِيتُهُ صَحْرَةً بَحْرَةً نَحْرَةً ، مُنَوَّناتٍ : عَياناً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَنَحَ
    • ـ بَنَحَ اللحمَ : قَطَعَهُ وقَسَمَهُ .
      ـ بُنُحُ : العَطايا ، كأَنَّ أصْلَهُ : مُنُحٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَحَّ
    • ـ نَحَّ يَنِحُّ نَحيحاً : تَرَدَّدَ صَوْتُهُ في جَوْفِه ، كنَحْنَحَ وتَنَحْنَحَ ،
      ـ نَحَّ الجَمَلَ يَنُحُّهُ : حَثَّهُ .
      ـ نَحْنَحَهُ : رَدَّهُ رَدّاً قبيحاً .
      ـ النَّحاحَةُ : الصَّبْرُ ، والسَّخاءُ ، والبُخْلُ ، ضِدٌّ .
      ـ النَّحانِحَةُ : البُخَلاءُ .
      ـ شَحيحٌ نَحيحٌ : إتْباعٌ .
      ـ نُحَيْحُ بنُ عبدِ الله : من بني دارِمٍ جاهِلِيٌّ .
      ـ ما أنا بِنَحْنَح النَّفْسِ عن كذا : ما أنا بِطَيِّبِ النَّفْسِ عنه .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. بِنْجُ
    • ـ بِنْجُ : الأَصْلُ ،
      ـ بَنْجُ : قرية بِسَمَرْقَنْدَ ، ونَبْتٌ مُسْبِتٌ معروف ، غيرُ حَشيشِ الحَرافِيشِ ، مُخَبِّطٌ لِلعَقْلِ ، مُجَنِّنٌ ، مُسَكِّنٌ لأِوْجاعِ الأَوْرامِ والبُثُورِ ووجَعِ الأُذُنِ ، وأخْبَثُهُ : الأَسْوَدُ ، ثم الأَحْمَرُ ، وأسْلَمُهُ : الأَبْيَضُ .
      ـ بَنَّجَهُ تَبْنِيجاً : أطْعَمَهُ إيَّاهُ ،
      ـ بَنَّجَتِ القَبَجَةُ : صاحَتْ من جُحْرِها .
      ـ انْبَنَجَ انْبِناجاً : ادَّعى إلى أصْلٍ كريمٍ .
      ـ بَنَجَ : رجَعَ إلى بِنْجِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. نَجْرُ
    • ـ نَجْرُ : الأَصْلُ ، كالنِّجارِ والنُّجارِ . ومنه المَثَلُ : ‘‘ كُلُّ نِجارِ إِبِلٍ نجارُها ’‘. أي فيه كُلُّ لَوْنٍ من الأَخْلاقِ ، ولا يَثْبُتُ على رَأيٍ ، وأن تَضُمَّ من كَفِّكَ بُرْجُمَةَ الإِصْبَعِ الوُسْطَى ، ثم تَضْرِبَ بها رأسَ أَحَدٍ ، ونَحْتُ الخَشَبِ ، والقَصْدُ ، والحَرُّ ، وسَوْقُ الإِبِلِ شَديداً ، وعَلَمُ أرْضَي مكة والمدينةِ ، والمُجامَعَةُ ، واتِّخاذُ النَّجيرَةِ ،
      ـ نَجَرُ : عَطَشُ الإِبِلِ والغَنَمِ عن أكْلِ الحِبَّةِ ، فلا تَكادُ تَرْوَى ، فَتَمْرَضُ عنه ، فَتَموتُ . وهي إِبِلٌ نَجْرَى ونَجارَى ونَجِرَةٌ ، وقد يُصيبُ الإِنْسانَ النَّجَرُ من شُرْبِ اللَّبَنِ الحامِضِ ، فلا يَرْوَى من الماءِ .
      ـ نُجارَةُ : ما انْتَحَتَ عندَ النَّجْرِ .
      ـ صاحِبُهُ : النَّجَّار ، وحِرْفَتُهُ : النِّجارَةُ .
      ـ نَجْرانُ : الخَشَبَةُ فيها رِجْلُ البابِ ، والعَطْشانُ ،
      ـ وبِلا لامٍ : موضع باليمن ، فُتِحَ سَنَةَ عَشْرٍ ، سُمِّيَ بنَجْرانَ بنِ زَيْدانَ بنِ سَبَأٍ ، وموضع بالبَحْرَيْن ، وموضع بحَوْرانَ قُرْبَ دِمَشْقَ ، منه : يزيدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ أبي يَزيدَ ، وحُمَيْدٌ النَّجْرانِيَّانِ ، أو هو من غيرِها ، وموضع بين الكُوفَةِ وواسِطَ .
      ـ نَوْجَرُ : الخَشَبَةُ يُكْرَبُ بها .
      ـ مَنْجُورُ : المَحالَةُ يُسْنَى عليها .
      ـ نَجيرَةُ : سَقيفةٌ من خَشَبٍ ليسَ فيها قَصَبٌ ولا غيرُهُ ، ولَبَنٌ يُخْلَطُ بطَحينٍ أو سَمْنٍ ، والنَّبْتُ القصيرُ .
      ـ لَأَنْجُرَنَّ نجيرَتَكَ : لْأَجْزِيَنَّ جَزاءَكَ .
      ـ ناجِرُ : رَجَبٌ ، أو صَفَرٌ ، وكلُّ شَهْرٍ من شُهورِ الصَّيْفِ .
      ـ أَنْجَرُ : مِرْساةُ السفينةِ ، خَشَباتٌ يُفْرَغُ بينَها الرَّصاصُ المُذابُ ، فتصيرُ كصَخْرَةٍ ، إذا رَسَتْ ، رَسَتِ السفينةُ ، مُعَرَّبُ : لَنْكَرَ .
      ـ مِنْجارُ : لُعْبَةٌ للصِّبْيانِ ، أو الصَّوابُ : المِيجارُ .
      ـ بنُو النَّجَّارِ : قبيلةٌ من الأَنْصارِ .
      ـ مَنْجَرُ : المَقْصِدُ لا يَحورُ عن الطريقِ .
      ـ إِنْجارُ : الإِجَّارُ .
      ـ النُّجَيْرُ : حِصْنٌ قُرْبَ حَضْرَمَوْتَ ، وماءَةٌ حِذاءَ قَرْيَةِ صُفَيْنَةَ .
      ـ نِجارَةُ : ماءَةٌ أُخْرَى بِحذائِها ، كِلْتاهُما بمُلوحَةٍ .
      ـ نِجَارُ : موضع
      ـ نُجَارُ : موضع بِبلادِ تَميمٍ ، وماءٌ حِذاءَ جَبَلِ السِتارِ .
      ـ نَجْراءُ : موضع قُتِلَ به الوَليدُ بنُ يَزيدَ بنِ عبدِ المَلِكِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. بنجنكسزوان
    • هو بالفارسية لسان العصفور

    المعجم: الأعشاب

  7. بنجرة
    • بنجرة
      1 - كوة المدفع ، جمع : بناجر


    المعجم: الرائد

  8. بنجكشت
    • سرساد ( فارسية ) - حب الفقد - حب النسل ( لأنه يفقد النسل بمداومة أكله كما زعموا ) حب الخراف - فقد - الكف - شجرة ابراهيم - كف مريم - الأرثد .

    المعجم: الأعشاب

  9. بنجكشت
    • بنجكشت
      1 - قرنفل

    المعجم: الرائد

  10. بَنَّجَهُ
    • بَنَّجَهُ : خَدَّرَه .
      ( مأَخوذ من البَنج ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. بنح
    • " الأَزهري خاصة : روى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي ، قال : البُنُحُ العَطايا ؛ قال أَبو منصور : كأَنه في الأَصل مُنُحٌ جمع المَنيحَة ، فقلب الميم باء ، وقال : البُنُحُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. بنج
    • " البِنْجُ : الأَصْلُ .
      التهذيب : البُنُجُ الأُصول .
      وأَبْنَجَ الرجل ِذا ادَّعى إِلى أَصل كريم .
      ويقال : رجع فلان إِلى حِنْجِهِ وبِنْجِهِ أَي إِلى أَصله وعِرْقه .
      والبَنْجُ : ضرب من النبات .
      قال ابن سيده : وأُرى الفارسي ، قال : إِنه مما يُنْتَبَذُ ، أَو يُقَوَّى به النبيذُ .
      وبَنَّج القَبَجَةَ : أَخرجها من جُحْرها ، دخيلٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. نخل
    • " نَخَل الشيءَ يَنْخُله نَخْلاً وتَنَخَّله وانتَخَله : صَفَّاه واختارَه ؛ وكل ما صُفِّيَ ليُعْزَل لُبابُه فقد انتُخِل وتُنُخِّل ، والنُّخالة : ما تُنُخِّل منه .
      والنَّخْل : تَنْخِيلُك الدقيقَ بالمُنْخُل لِتَعْزِل نخالته عن لُبابه .
      والنُّخالة أَيضاً : ما نُخِل من الدقيق .
      ونَخْلُ الدقيق : غَرْبَلتُه .
      والنُّخالة أَيضاً : ما بَقي في المُنْخُل مما يُنْخَل ؛ حكاه أَبو حنيفة ، قال : وكلُّ ما نُخِل فما يبقى فلم يَنْتَحِلْ نُخالةٌ ، وهذا على السلب .
      والمُنْخُل والمُنْخَل : ما يُنْخَل به ، لا نظير له إِلاَّ قولهم مُنْصُل ومُنْصَل ، وهو أَحد ما جاء من الأَدوات على مُفْعل ، بالضم .
      وأَما قولهم فيه مُنْغُل ، فعَلى البدل للمضارعة .
      وانتَخَلْتُ الشيء : استقصبت أَفضله ، وتَنَخَّلْتُه : تَخَيَّرْته .
      ورجل ناخِلُ الصَّدْر أَي ناصحٌ .
      وإِذا نخلْت الأَدوية لتَسْتَصْفي أَجودَها قلت : نَخَلْت وانْتَخَلْت ، فالنَّخْل التَّصْفِية ، والانتِخالُ الاختيار لنفسك أَفضله ، وكذلك التَّنَخُّل ؛

      وأَنشد : تنَخَّلْتُها مَدْحاً لقومٍ ، ولم أَكنْ لِغيرهمُ ، فيما مضَى ، أَتَنَخَّل وانتَخَلْت الشيء : استَقْصَيْت أَفضَله ، وتنَخَّلْته : تخيَّرته .
      وفي الحديث : لا يقبل الله من الدعاء إِلاَّ الناخِلة أَي المنخولة الخالصة ، فاعلة بمعنى مفعولة كماءٍ دافِق ؛ وفيه أَيضاً : لا يقبلُ الله إِلا نخائلَ القلوب أَي النِّيّات الخالصة .
      يقال : نخَلْتُ له النصيحة إِذا أَخلصتها .
      والنَّخْلُ : تَنْخيلُ الثَّلج والوَدْق ؛ تقول : انتَخَلتْ ليلتُنا الثلجَ أَو مطراً غير جَوْد .
      والسَّحاب يَنْخُل البرَدَ والرَّذاذَ ويَنْتَخِلُه .
      والنَّخلة : شجرة التمر ، الجمع نَخْل ونَخِيل وثلاث نَخَلات ، واستعار أَبو حنيفة النخْلَ لشجر النارَجيل تحمِل كَبائِس فيها الفَوْفَل (* قوله « لشجر النارجيل تحمل كبائس فيها الفوفل » كذا في الأصل .
      وعبارة المحكم : لشجر النارجيل وما شاكله ، فقال : أخبرت ان شجرة الفوفل نخلة مثل نخلة النارجيل تحمل كبائس فيها الفوفل إلخ .
      ففي عبارة الأصل سقط ظاهر ) أَمثال التمر ؛ وقال مرة يصف شجر الكاذِي : هو نخْلة في كل شيء من حِليتها ، وإِنما يريد في كل ذلك أَنه يشبه النَّخْلة ، قال : وأَهل الحجاز يؤنثون النخل ؛ وفي التنزيل العزيز : والنخلُ ذاتُ الأَكمام ؛ وأَهل نجد يذكِّرون ؛ قال الشاعر في تذكيره : كنَخْل من الأَعْراض غير مُنَبَّق ؟

      ‏ قال : وقد يُشْبِه غيرُ النَّخْل في النِّبْتة النَّخْلَ ولا يسمى شيء منه نَخْلاً كالدَّوْم والنارَجيل والكاذِي والفَوْفَل والغَضَف والخَزَم .
      وفي حديث ابن عمر : مَثَل المؤمن كمثَل النَّحْلة ، والمشهور في الرواية : كمثل النَّخْلة ؛ بالخاء المعجمة ، وهي واحدة النَّخْل ، وروي بالحاء المهملة ، يريد نحْلة العسَل ، وقد تقدم .
      وأَبو نَخْلة : كنية ؛ قال أَنشده بن جني عن أَبي علي : أُطْلُبْ ، أَبا نخْلة ، مَنْ يأْبُوكا فقد سأَلنا عنك مَنْ يَعْزُوكا إِلى أَبٍ ، فكلُّهم يَنْفِيكا وأَبو نُخَيلة : شاعر معروف كُنِّي بذلك لأَنه وُلِد عند جِذْع نخلة ، وقيل : لأَنه كانت له نُخَيْلة يَعْتَهِدها ؛ وسماه بَخْدَجٌ الشاعر النُّخَيْلات فقال يهجوه : لاقى النُّخَيْلاتُ حِناذاً مِحْنَذا مِنِّي ، وشَلاًّ لِلِّئام مِشْقَذا (* قوله « للئام » هو رواية المحكم هنا ، وروايته في حنذ : للاعادي ).
      ونَخْلة : موضع ؛ أَنشد الأَخفش : يا نخْلَ ذاتِ السِّدْر والجَراوِلِ ، تَطاوَلي ما شئتِ أَن تَطاوَلي ، إِنَّا سَنَرْمِيكِ بكلِّ بازِلِ جمع بين الكسرة والفتحة .
      ونُخَيْلةُ : موضع بالبادية .
      وبَطن نَخْلة بالحجاز : موضع بين مكة والطائف .
      ونَخْل : ماءٌ معروف .
      وعَين نَخْل : موضع ؛ قال : من المتعرِّضات بعَيْن نخْل ، كأَنَّ بَياضَ لَبَّتِها سَدِينُ وذو النُّخَيْل : موضع ؛

      قال : قَدَرٌ أَحَلَّكِ ذا النُّخَيْل ، وقد أَرى وأبيَّ مالكِ ذو النُّخَيْل بدار (* قوله : وأبيّ مالك ذو النخيل ؛ هكذا في الأصل ).
      أَبو منصور : في بلاد العرب واديان يُعرفان بالنَّخْلتَين : أَحدهما باليمامة ويأْخذ إِلى قُرى الطائف ، والآخر يأْخذ إِلى ذات عِرْق .
      والمُنَخَّل ، بفتح الخاء مشددة : اسم شاعر ؛ ومن أَمثال العرب في الغائب الذي لا يُرْجى إِيابُه : حتى يَؤُوبَ المُنَخَّل ، كما يقال : حتى يؤُوبَ القارِظ العَنزيّ ؛ قال الأَصمعي : المُنَخَّل رجل أُرسل في حاجة فلم يرجِع ، فصار مثلاً يضرب في كل من لا يرجى ؛ يقال : لا أَفعله حتى يؤُوب المنَخَّل .
      والمتنخِّل : لقب شاعر من هذيل ، وهو مالك بن عُوَيمِر أَخي بني لِحْيان من هذيل .
      وبنو نَخْلان : بطن من ذي الكَلاع ؛ وقول الشاعر : رأَيتُ بها قضيباً فوق دِعْصٍ ، عليه النَّخْل أَيْنَع والكُروم فالنَّخْل ، قالوا : ضرْب من الحُليّ ، والكُرومُ : القلائد ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى بنجي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَنَّجَ** - [ب ن ج]. (ف: ربا. متعد).** بَنَّجْتُ**،** أُبَنِّجُ**،** بَنِّجْ**، مص. تَبْنِيجٌ. "بَنَّجَهُ الطَّبِيبُ قَبْلَ إجْرَاءِ العَمَلِيَّةِ" : نَوَّمَهُ بِمَادَّةِ البَنْجِ لِكَيْ لاَ يَشْعُرَ بِألَمِ الجِرَاحَةِ.
معجم الغني
**بَنْجٌ** - (نب).

1. : نَباتٌ سَامٌّ مِنْ فَصِيلَةِ البَاذِنْجَانِيّاتِ، مُخَدِّرٌ، لَهُ أوْرَاقٌ لَزِجَةٌ، وَأزْهَارُهُ بِيضٌ أوْ صُفْرٌ. 2. : فِي الطِّبّ: مُرَكَّبٌ كِيمَاوِيٌّ لِتَخْدِيرِ الجِسْمِ، وَذَلِكَ لِلتَّخْفِيفِ مِنْ ألَمِ الجِرَاحَةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبنيج [مفرد]: مصدر بنَّجَ. • علم التَّبْنِيج: (طب) علم التخدير.
المعجم الوسيط
خَدَّرَه. ( مأْخوذ من البَنج ).البَنْجُ: ( من الهندية ): جنس نباتات طبية مخدِّرة من الفَصِيلة الباذنْجانية. وهو اسم شائع على نبات السّكران.
تاج العروس

" البِنْجُ بالكسرِ : الأَصْلُ " وجمعه البُنُجُ بضمّتينِ . " وبالفتح : ة بِسَمَرْقَنْدَ " منها أَبو عبد الله جَعْفَرُ بنُ محمّدٍ الرُّودَكِىّ الشّاعر تُوُفِّىَ ببلده سنة 323 . البَنْجُ أَيضاً : " نَبْتٌ مُسْبِتٌ " مُخَدِّر أَي معروف وهو " غَيْرُ حَشِيشِ الحَرَافِيشِ مُخَبِّطٌ للعَقْلِ مُجَنِّنٌ مُسَكِّنٌ لأَوْجاعِ الأَوْرامِ والبُثُورِ وأَوْجاع " وفي نسخة ووَجَعِ " الأُذُنِ " طِلاءً وضِماداً " وأَخْبَثُه " في الاستعمال " الأَسْوَدُ ثمّ الأَحْمَرُ وأَسْلَمُه الأَبْيَضُ " . " وبَنَّجَهُ تَبْنِيجاً : أَطْعَمَهُ إِيّاه " وهو مُبَنِّج . بَنَّجَ " القَبْجَةُ " ذَكَرُ الحَجَلِ " : صَاحَتْ " وفي نسخة اللسان : أَخرَجَها " من جُحْرِها " وهو دَخيلٌ صرَّحَ به غيرُ واحدٍ من الأَئِمّة . " وانْبَنَجَ الرّجُلُ : انْبِناجاً : ادَّعَى إِلى أَصْلٍ كَرِيم " . والذي في التّهذيب : أَبْنَجَ أَي من باب أَفْعَلَ . " وبَنَجَ كنَصَرَ : رَجَعَ إِلى بِنْجِه " والذي في التهذيب : يقال : رَجَعَ فلانٌ إِلى حِنْجِه وَبِنْجِه أَي إِلى أَصْلِه وعِرْقِه

ب - ا - ب - و - ن - ج

" البَابُونَجُ : زَهْرَةٌ م " وهي " كثِيرَةُ النَّفْعِ " وهي المشهورَة في اليمن بمُؤْنِس

تاج العروس

" السَّبَنْجُونَة " بفتح السِّين والموحَّدة وسكون النُّون وضمّ الجيم في التهذيب في الرُّبَاعِيّ رُوِيَ أَن الحسنَ بنَ عليٍّ رضي الله عنه كانت له سَبَنْجُونَةٌ من جُلُودِ الثعالب كان إِذا صَلَّى لم يَلْبَسها قال شَمِرٌ : سأَلت محمَّدَ بنَ بَشّارِ عنها فقال : " فَرْوَةٌ من الثّعالب مُعَرَّب آسْمَانْ كُونْ أَي لون السماءِ قال شَمِرٌ : وسأَلت أَبا حاتِمٍ فقال : كان يذهب إِلى لَون الخُضْرَة آسْمانْ جُونْ ونحوه

لسان العرب
البِنْجُ الأَصْلُ التهذيب البُنُجُ الأُصول وأَبْنَجَ الرجل ِذا ادَّعى إِلى أَصل كريم ويقال رجع فلان إِلى حِنْجِهِ وبِنْجِهِ أَي إِلى أَصله وعِرْقه والبَنْجُ ضرب من النبات قال ابن سيده وأُرى الفارسي قال إِنه مما يُنْتَبَذُ أَو يُقَوَّى به النبيذُ وبَنَّج القَبَجَةَ أَخرجها من جُحْرها دخيلٌ
الرائد
* بنج يبنج: بنجا. رجع إلى أصله وجذوره.
الرائد
* بنج تبنيجا. ه: خدره، أعطاه البنج لينومه قبل العملية الجراحية.
الرائد
* بنج. 1-مص. بنج. 2-نبات مخدر. 3-مادة مخدرة منومه يعطاها المريض قبل إجراء العملية الجراحية عليه.
الرائد
* بنج. أصل، ج بنج.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: