وصف و معنى و تعريف كلمة بنحوسك:


بنحوسك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على باء (ب) و نون (ن) و حاء (ح) و واو (و) و سين (س) و كاف (ك) .




معنى و شرح بنحوسك في معاجم اللغة العربية:



بنحوسك

جذر [حوس]

  1. نَحَسَ: (فعل)
    • نحَسَ يَنحَس ، نَحْسًا ، فهو ناحِس ، والمفعول مَنْحوس
    • نَحَسَ زَمِيلَهُ : جَفَاهُ
    • نَحَسَ جَارَهُ : ضَرَّهُ، آذَاهُ
    • عامٌ ناحس: مُجدِب
  2. نَحُسَ: (فعل)
    • نحُسَ يَنحُس ، نَحْسًا ونُحُوسةً ، فهو نَحِيس
    • نَحُسَ طَالِعُهُ : أَصَابَهُ النَّحْسُ
    • نَحُسَ الرَّجُلُ : أَصَابَهُ الضُّرُّ وَالشَّرُّ
  3. نَحِسَ: (فعل)
    • نحِسَ يَنحَس ، نَحَسًا ، فهو نحِس
    • نحِس الشَّخصُ :كان سيِّء الحظّ، شقي بعد سعادة، أصابه الشرّ
    • نحِس اليومُ: كان فيه نحسٌ وشؤم
  4. نَحَّسَ: (فعل)
    • نحَّسَ ينحِّس ، تَنْحِيسًا ، فهو مُنحِّس ، والمفعول مُنحَّس
    • نَحَّسَ الأَخْبَارَ : تَتَبَّعَهَا، تَجَسَّسَهَا
    • نحَّس الشّيءَ :غطّاه بالنّحاس
    • نَحَّسَ الْمَعْدِنُ : صَارَ كَالنُّحَاسِ


  5. نَحس: (اسم)
    • الجمع : نُحُوس ، و أنْحُسٌ
    • مصدر نُحِسَ ونحَسَ ونحُسَ
    • النَّحْس : الجهْدُ والضُّرُّ
    • نَّحْس : شؤم وشقاءٌ بعد سعادة، نقيض سعد
    • ويوم نحس: لم يُصادَف فيه خير
    • وريح نَحْس: قاسية ذات غبار
    • أَمر نَحْسٌ: مظلم
  6. نُحِسَ: (فعل)
    • نُحِسَ يُنحَس ، نَحْسًا ، والمفعول مَنْحوس
    • نُحِسَ : أصابه النحس ، أصابه شقاءٌ بعد سعادَةٍ
  7. نَحِس: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نحِسَ
  8. نَحْس: (اسم)
    • نَحْس : مصدر نَحَسَ
  9. نُحُس: (اسم)
    • نُحُس : جمع نَحاس
  10. نحِس: (اسم)


    • نحِس : فاعل من نَحِسَ
  11. نَحاس: (اسم)
    • الجمع : نُحُس
    • نَحَاس / نُحَاس / نِحَاس
    • نَحاس: عنصر فلزِّي قابل للسحب والطَّرق، موصِّل جيِّد للحرارة والكهرباء، يُستعمل في العديد من الصناعات الكهربيّة والحراريّة نحاس أحمر/ أصفر،
    • نحاس التجليد: الأشكال أو الحروف الهجائيّة المقطوعة من النحاس الأصفر التي يستخدمها المُجلِّد ليطبعها على أغلفة الكتب
    • نحاس أبيض: سبيكة من نحاس، وزنك، ونيكل لها مظهر الفضّة
  12. اِنتَحَسَ: (فعل)
    • انتحسَ ينتحس ، انتحاسًا ، فهو مُنتحِس
    • انتحس : انتكس وساء
  13. اِنحَسَّ: (فعل)
    • انْحَسَّ : انْقطع
    • انحسَّ شعرُه: تساقَطَ
    • وانحسَّت أَسْنَانُه: تحاتَّت
  14. تَنَحَّس: (فعل)
    • تَنَحَّس : تَجوَّعَ
    • تَنَحَّس الأخبارَ وعنها: تخبّرها وتَتَبَّعها
  15. نَحّاس: (اسم)
    • النَّحَّاس : صَانعُ النحاس وبائعه
  16. نَوَاحسُ: (اسم)


    • نَوَاحسُ : جمع ناحِسُ
  17. نُحُوس: (اسم)
    • نُحُوس : جمع نَحس
  18. نُحاس: (اسم)
    • النُّحَاسُ : عنصرْ فِلزيّ قابل للطرق، يوصَف عادة بالأحمر لقرب لونه من الحمرة
    • النُّحَاسُ :ما سقَط من شرر الصُّفْر أو الحدود إِذا طُرق
    • النُّحَاسُ :الدخان لا لهب فيه
  19. اِستنحس: (فعل)
    • اسْتنحس الأخبارَ: تنَحَّسَها
  20. تَناحَسَ: (فعل)
    • تَنَاحَسَ، يتَنَاحَسُ، مصدر تَنَاحُسٌ
    • تَنَاحَسَ حَظُّهُ : اِنْتَحَسَ، اِنْتَكَسَ
  21. أَنحَس: (فعل)
    • أَنْحَسِتِ النار: كثر دخانها
  22. مَنحس: (اسم)


    • الجمع : مناحِسُ
    • المَنْحس : ما يُسبِّب النّحسَ ويَجلُبُه
  23. مَنحوس: (اسم)
    • الجمع : مناحيسُ
    • مفعول من نَحَسَ
    • رَجُلٌ مَنْحُوسُ الطَّالِعِ : سَيِّئُ الطَّالِعِ، أَصَابَهُ النَّحْسُ
  24. مُنحَّس: (اسم)
    • مُنحَّس : اسم المفعول من نَحَّسَ
  25. مُنحِّس: (اسم)
    • مُنحِّس : فاعل من نَحَّسَ
,
  1. نحس
    • "النَّحْسُ: الجهد والضُّر.
      والنَّحْسُ: خلاف السَّعْدِ من النجوم وغيرها، والجمع أَنْحُسٌ ونُحوسٌ.
      ويوم ناحِسٌ ونَحْسٌ ونَحِسٌ ونَحِيسٌ من أَيام نَواحِس ونَحْساتٍ ونَحِساتٍ، من جعله نعتاً ثقّله، ومن أَضاف اليوم إِلى النَّحْسِ فبالتخفيف لا غير.
      ويوم نَحْسٌ وأَيام نَحْسٌ.
      وقرأَ أَبو عمرو: فأَرسلنا عليهم ريحاً صرصراً في أَيام نَحْساتٍ؛ قال الأَزهري: هي جمع أَيام نَحْسَة ثم نَحْسات جمع الجمع، وقرئت: في أَيام نَحِساتٍ،وهي المشؤومات عليهم في الوجهين، والعرب تسمي الريح الباردة إِذا دَبِرَتْ نَحْساً، وقرئ قوله تعالى: في يومٍ نَحْسٍ، على الصفة والإضافةُ أَكثرُ وأَجودُ.
      وقد نَحِسَ الشيءُ، فهو نَحِسٌ أَيضاً؛ قال الشاعر: أَبْلِغْ جُذاماً ولَخْماً أَنَّ إِخْوَتَهُمْ طَيّاً وبَهْراءَ قَوْمٌ، نَصْرُهُمْ نَحِسُ ومنه قيل: أَيام نَحِسات.
      والنَّحْسُ: الغُبار.
      يقال: هاج النَّحْسُ أَي الغبار؛ وقال الشاعر: إِذا هاجَ نَحْسٌ ذو عَثانِينَ، والتَقَتْ سَباريتُ أَغْفالٍ بها الآلُ يمضح وقيل: النَّحْسُ الرِّيح ذات الغُبار، وقيل: الرِّيح أَيّاً كانت؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: وفي شَمُولٍ عُرِّضتْ للنَّحْسِ والنَّحْسُ: شدة البَرْد؛ حكاه الفارسي؛

      وأَنشد لابن أَحمر: كأَنَّ مُدامَةً عُرِضَتْ لِنَحْسٍ،يُحِيلُ شَفِيفُها الماءَ الزُّلالا وفسره الأَصمعي فقال: لِنَحْسٍ أَي وُضِعت في ريح فَبَرَدَت.
      وشَفِيفُها: بَرْدها.
      ومعنى يُحِيل: يَصُب؛ يقول: بردها يصب الماء في الحلق ولولا بردها لم يشرب الماء.
      والنِّحاسُ والنُّحاس: الطَّبيعة والأَصل والخَلِيقَة.
      ونِحاسُ الرجل ونُحاسه: سَجِيَّته وطَبيعته.
      يقال: فلان كريم النِّحاس والنُّحاس أَيضاً، بالضم، أَي كريم النِّجار؛ قال لبيد: يا أُيُّها السَّائلُ عن نِحاسِ؟

      ‏قال النّحاس (* هكذا بالأصل.
      وكَمْ فِينا، إِذا ما المَحْلُ أَبْدى نِحاسَ القَوْمِ، من سَمْحٍ هَضُومِ والنِّحاسُ: ضَرْبٌ من الصُّفْر والآنية شديدُ الحمرة.
      والنُّحاس، بضم النون: الدُّخانُ الذي لا لهب فيه.
      وفي التنزيل: يُرْسَل عليكما شُواظٌ من نار ونُحاس؛ قال الفراء: وقرئ ونِحاسٍ، قال: النُّحاسُ الدُّخان؛ قال الجعدي: يُضِيءُ كَضَوْء سِراجٍ السَّلِيطِ لَمْ يَجْعَل اللَّهُ فيه نُحاس؟

      ‏قال الأَزهري: وهو قول جميع المفسرين.
      وقال أَبو حنيفة: النُّحاس الدُّخان الذي يعلو وتَضْعُف حرارته ويخلص من اللهب.
      ابن بُزُرج: يقولون النُّحاس، بالضم، الصُّفْر نفسه، والنِّحاس، مكسور، دخانه.
      وغيره يقول للدُّخان نُحاسٌ.
      ونَحَّسَ الأَخْبار وتَنَحَّسَها واسْتَنْحَسَها: تَنَدَّسَها وتَجَسَّسَها، واسْتَنْحَسَ عنها: طلبها وتَتَبَّعَها بالاستخبار، يكون ذلك سرّاً وعلانية.
      وفي حديث بدر: فجعل يَتَنَحَّس الأَخبار أَي يَتَتَبَّع.
      وتَنَحَّس النصارى: تركوا أَكل الحيوان؛ قال ابن دريد: هو عربي صحيح ولا أَدري ما أَصله.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَحْسُ

    • ـ نَحْسُ: الأمْرُ المُظْلِمُ، والرِّيح البارِدَةُ إذا أدْبَرَتْ، والغُبَارُ في أقْطَارِ السماء، وضِدُّ السَّعْدِ، وقد نَحُسَ ونَحِسَ، فهو نَحِسٌ، وهي أيَّامٌ نَحِيسَةٌ ونَحِسَةٌ ونَحِساتٌ.
      ـ نَحْسانِ: زُحَلُ والمِرِّيخُ.
      ـ عامٌ ناحِسٌ ونَحيسٌ: مُجْدِبٌ.
      ـ مَنَاحِسُ: المَشائمُ.
      ـ نِحاسُ ونَحاسُ ونُحاس عن أبي العَبَّاسِ الكَواشِيِّ: القِطْرُ والنارُ، وما سَقَطَ من شِرَارِ الصُّفْرِ أو الحَدِيدِ إذا طُرِقَ، والطَّبيعةُ، ومَبْلَغُ أصْلِ الشيءِ.
      ـ نَحَسَهُ: جَفَاهُ،
      ـ نَحَسَ الإِبِلُ فلاناً: عَنَّتْهُ، وأشْقَتْهُ. وتَنَحَّسَ الأخْبَارَ،
      ـ نَحَسَ عنها: تَخَبَّرَ عنها، وتَتَبَّعَهَا بالاسْتِخْبَارِ، كاسْتَنْحَسَهَا، وجاع،
      ـ نَحَسَ لِشُرْبِ الدَّواء: تَجَوَّعَ،
      ـ نَحَسَ النَّصارَى: تَرَكُوا أكْلَ اللَّحْمِ.
      ـ نُحَسُ: ثلاثُ ليالٍ بعدَ الدُّرَعِ، وهي الظُّلَمُ أيضاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَحَاس
    • نَحَاس / نُحَاس / نِحَاس :-
      جمع نُحُس:
      1 - (الكيمياء والصيدلة) عنصر فلزِّي قابل للسحب والطَّرق، موصِّل جيِّد للحرارة والكهرباء، يُستعمل في العديد من الصناعات الكهربيّة والحراريّة :-نحاس أحمر/ أصفر، - {يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ فَلاَ تَنْتَصِرَانِ}: وقُرِئت الآية بكسر النون (نِحاس) :-
      • شَوْفُ النُّحاس يُظهِر النُّحاسَ: شَوْف النُّحاس: صقله، التنبيه إلى أن شدّة الأيّام تكشف عن أصالة الأصيل.
      2 - دخان لا لهب له :- {يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ فَلاَ تَنْتَصِرَانِ} .
      نحاس التجليد: الأشكال أو الحروف الهجائيّة المقطوعة من النحاس الأصفر التي يستخدمها المُجلِّد ليطبعها على أغلفة الكتب. • نحاس أبيض: (الكيمياء والصيدلة) سبيكة من نحاس، وزنك، ونيكل لها مظهر الفضّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نَحْس
    • نَحْس :-
      جمع أنْحُس (لغير المصدر) ونُحوس (لغير المصدر):
      1 - مصدر نُحِسَ ونحَسَ ونحُسَ.
      2 - شؤم وشقاءٌ بعد سعادة، نقيض سعد :-لازمه النّحْس، - جلَب له النّحْسَ، - يتطّلب المرءُ المالَ ليوم النحس [مثل أجنبيّ]، - {فِي يَوْمِ نَحْسٍ} :-
      • أمرٌ نحْسٌ: مُظلِمٌ، - يَوْمٌ نحْسٌ: لم يُصادَف فيه خيْرٌ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نُحاسِيّ
    • نُحاسِيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى نَحَاس/ نُحَاس/ نِحَاس: مصنوع أو مطَّعم بالنّحاس :-كرسي نُحاسيّ اللون، - نقود نُحاسِيّة، - العصر النحاسيّ.
      2 - ما كان بلون النُّحاس.
      • آلات نُحاسيَّة: (الموسيقى) آلات موسيقيّة نفخيّة :-صوت نُحاسِيّ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. نحَسَ
    • نحَسَ يَنحَس ، نَحْسًا ، فهو ناحِس ، والمفعول مَنْحوس :-
      نحَس الشّخصَ ضرَّه وآذاه :-نحَسه الجدبُ والقحطُ/ سُوءُ طالِعه:-
      • عامٌ ناحس: مُجدِب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. نحَّسَ
    • نحَّسَ ينحِّس ، تَنْحِيسًا ، فهو مُنحِّس ، والمفعول مُنحَّس :-
      نحَّس الشّيءَ غطّاه بالنّحاس :-نحَّس معْدِنًا/ آنيةً.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. نَحَّسَ
    • [ن ح س]. (فعل: رباعي لازم متعد). نَحَّسْتُ، أُنَحِّسُ، نَحِّسْ، مصدر تَنْحِيسٌ.
      1. :-نَحَّسَ الْمَعْدِنُ :- : صَارَ كَالنُّحَاسِ.
      2. :-نَحَّسَ الْمَعْدِنَ :- : غَشَّاهُ بِالنُّحَاسِ.
      3. :-نَحَّسَ الأَخْبَارَ :- : تَتَبَّعَهَا، تَجَسَّسَهَا.

    المعجم: الغني

  9. نحُسَ
    • نحُسَ يَنحُس ، نَحْسًا ونُحُوسةً ، فهو نَحِيس :-
      نحُس الشَّخصُ أصابه شقاء بعد سعادة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. النَّحْس
    • النَّحْس : الجهْدُ والضُّرُّ.
      ويقال: أَمر نَحْسٌ: مظلم.
      ويوم نحس: لم يُصادَف فيه خير.
      وريح نَحْس: قاسية ذات غبار.
      وقرئ قوله تعالى في التنزيل العزيز: القمر آية 19في يَوْمِ نَحْسٍ) ) على الصفة والإضافة، والإضافة أكثرُ وأَجودُ. والجمع : نُحُوس، وأنْحُسٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. انتحسَ
    • انتحسَ ينتحس ، انتحاسًا ، فهو مُنتحِس :-
      انتحس حَظُّه ساء، وفسَد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. نحِسَ
    • نحِسَ يَنحَس ، نَحَسًا ، فهو نحِس :-
      نحِس الشَّخصُ كان سيِّء الحظّ، شقي بعد سعادة، أصابه الشرّ :-نحِس اليومُ: كان فيه نحسٌ وشؤم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. نحس
    • ن ح س: النَّحْسُ ضد السَّعد وقُرئ قوله تعالى {في يوم نَحْسٍ} على الصفة والإضافة أكثر وأجود وقد نَحِسَ الشيء من باب فهِم فهو نَحِسٌ بكسر الحاء ومنه قيل أَيام نَحِساتٌ و النُّحاسُ معروف و النُّحاسُ أيضا دُخان لا لهب فيه

    المعجم: مختار الصحاح

  14. نَحَسَهُ
    • نَحَسَهُ نَحَسَهُ َ نحْسًا: أجهده وضرّه.
      يقال: نحسَتْه الدابة، ونحسه الجدبُ والقحط.
      و نَحَسَهُ جفاه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. نُحِسَ
    • نُحِسَ يُنحَس ، نَحْسًا ، والمفعول مَنْحوس :-
      نُحِس الشَّخصُ أصابه شقاءٌ بعد سعادَةٍ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. نَحُسَ
    • نَحُسَ نَحُسَ ُ نَحْسًا، ونُحُوسَة: نُحِس فهو نَحِيسٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. نَحُسَ
    • [ن ح س]. (فعل: ثلاثي لازم). نَحُسَ، يَنْحُسُ، مصدر نَحْسٌ.
      1. :-نَحُسَ طَالِعُهُ :- : أَصَابَهُ النَّحْسُ.
      2. :-نَحُسَ الرَّجُلُ :- : أَصَابَهُ الضُّرُّ وَالشَّرُّ.

    المعجم: الغني

  18. نَحْسٌ
    • جمع: نُحُوسٌ، أَنْحُس. [ن ح س]. (مصدر نَحَسَ). :-يَوْمُ نَحْسٍ :- : يَوْمُ شُؤْمٍ. :-أَيَّامُ نَحْسٍ :- :-طَالِعُ نَحْسٍ.

    المعجم: الغني

  19. نحِس
    • نحس - ينحس ، نحسا
      1- نحسه : أتعبه، أساء إليه. 2- نحسه : ضره.

    المعجم: الرائد

  20. نَحِسَ
    • نَحِسَ نَحِسَ َ نَحَسًا: كان نحْسًا، فهو نَحِسٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. نَحَسَ
    • [ن ح س]. (فعل: ثلاثي متعد). نَحَسَ، يَنْحَسُ، مصدر نَحْسٌ.
      1. :-نَحَسَ زَمِيلَهُ :- : جَفَاهُ.
      2. :-نَحَسَ جَارَهُ :- : ضَرَّهُ، آذَاهُ.

    المعجم: الغني

  22. تَنَاحَسَ
    • [ن ح س]. (فعل: خماسي لازم). تَنَاحَسَ، يتَنَاحَسُ، مصدر تَنَاحُسٌ. :-تَنَاحَسَ حَظُّهُ :- : اِنْتَحَسَ، اِنْتَكَسَ.

    المعجم: الغني

  23. تَنْحيسٌ
    • [ن ح س]. (مصدر نَحَّسَ).
      1. :-تَنْحِيسُ مَعْدِنٍ :-: صَيْرُهُ كَالنُّحَاسِ.
      2. :-تَنْحِيسُ الْمَعْدِنِ :- : تَغْشِيَتُهُ بِالنُّحَاسِ.

    المعجم: الغني

  24. نَحاس
    • نحاس
      1- نحاس : صانع النحاس. 2- نحاس بائع النحاس.

    المعجم: الرائد

  25. نحس
    • نحس - ينحس ، نحسا
      1-أصابه النحس والضيق والشدة

    المعجم: الرائد



معنى بنحوسك في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الأَحْوَسُ: الجريء الذي لا يَهولُه شيء. ومنه قول الشاعر: أَحْوَسُ في الظَلْماءِ بالرُمْحِ الخَطِلْ قال الأصمعي: يقال: تركتُ فلاناً يَحوسُ بني فلان، أي يتخلّلهم ويَطلُب فيهم. وإنّه لَحوَّاسٌ عَوَّاسُ، أي طَلاَّبٌ بالليل. والذئب يَحُوسُ الغنم، أي يتخلّلها ويفرِّقها. وحَمَلَ فلانٌ على القوم فحاسَهُمْ. وحاسوا خِلالَ الديار: مثلُ جاسوا. وفي الحديث أن عُمَرَ رضي الله عنه قال لرجل: بل تَحوسُكَ فِتنةٌ. قال العَدَبَّسُ الأعرابيّ الكنانيّ: أي تخالطُ قلبك وتحثّك على ركوبها. قال الحطيئة يذمُّ رجلاً: رَهْطُ ابن أَقْعَلَ في الخُـطـوبِ أَذِلَّةٌ   دُنْسُ الثيابِ قَناتُهُـمْ لـم تُـضْـرَسِ بالهَمْزِ من طولِ الثِقافِ وجـارُهُـمْ   يُعْطي الظُلامَةَ في الخُطوبِ الحُوَّسِ وهي الأمور التي تنزل بالقوم وتغشاهم وتتخلّل ديارهم. والتَحَوُّسُ: التشجع. ويقال: التَحَوُّسُ الإقامةُ مع إرادة السفر، وذلك إذا عَرَضَ له ما يَشْغله. قال الشاعر: سِرْ قدْ أَنى لك أيها المُتَحَوِّسُ   فالدارُ قد كَادتْ لِعَهْدِكَ تَدْرُسُ
تاج العروس

الحَوْسُ والجَوْس بالجيم بمعنىً وقد تقدّم وقُرِئَ " فَحاسُوا خِلالَ الدِّيارِ " بمعنى جاسوا . منَ المَجاز : الحوْس : سَحْبُ الذَّيْلِ وقد حاسَتِ المرأةُ ذَيْلَها حَوْسَاً إذا سَحَبَتْه زاد الزَّمَخْشَرِيّ : ووَطِئَتْه كأنّها تُفسِدُه بالابْتِذال وكذلك : هم يَحوسونَ ثِيابَهم إذا كانوا يُفسِدونَها بالابْتِذال . الحَوْس : الكَشطُ في سَلْخِ الإهابِ أوّلً فأوّلاً نقله الصَّاغانِيّ وهو مَجاز قال الزَّمَخْشَرِيّ : يقال : حاسَ الجَزَّارُ الإهابَ يَحُوسُه حَوْسَاً إذا رَفَعَه بيَدِه أوّلاً فأوّلاً حتى يَنْكَشِطَ . يقال : تَرَكْتُ فلاناً حَوْسَ هكذا في سائرِ النُّسَخ وصوابُه يَحُوسُ بَني فلانٍ ويَجوسُهم أي يَتَخَلَّلُهم ويَطْلُبُ فيهم ويَدوسُهم وكذلك الذِّئب يَحوسُ الغنَمَ أي يَتَخَلَّلُها ويُفرِّقُها وبه فُسِّرت الآيةُ . يقال : إنّه لحَوَّاسٌ غَوَّاسٌ أي طَلاّبٌ باللَّيْل . منَ المَجاز : خَبَطَتْهم الخُطوبُ الحُوَّس كرُكَّع وهي الأمورُ التي تَنْزِلُ بالقَومِ فَتَغْشاهُم وَتَتَخلَّلُ ديارَهم قال الحُطَيْئَةُ :

رَهْطُ ابنُ جَحْشٍ في الخُطوبِ أَذِلَّةٌ ... دُنُسُ الثِّيابِ قَناتُهمْ لم تُضرَسِ

بالهَمْزِ من طُولِ الثِّقافِ وجارُهمْ ... يُعطى الظُّلامَةَ في الخُطوبِ الحُوَّسِ منَ المَجاز : الحَوْساء : الناقةُ الكثيرةُ الأكل عن ابْن الأَعْرابِيّ والجَمعُ حُوسٌ قال ابنُ دُرَيْدٍ : هي الشديدةُ النَّفْسِ . وإبلٌ حُوسٌ بالضَّمّ : بَطيآتُ التَّحرُّكِ من مَرْعَاها . وفي اللِّسان مرعاهُنّ . والأَحْوَس : الجَريءُ الذي لا يرُدُّه شيءٌ وقال الجَوْهَرِيّ : الذي لا يَهُولُه شيءٌ . الأَحْوَس : الذئبُ نقله الصَّاغانِيّ وهو من ذلك . والحُوَاسَةُ بالضَّمّ : القَرابَة كالحُوَيْساءِ مصغَّراً مَمْدُوداً عن ابنِ عَبّادٍ . الحُوَاسة : الطَّلِبَة بالدَّمِ . الحُوَاسَة : الغارة . قال الجَوْهَرِيّ : الحُوَاسَة : الجماعةُ من الناسِ المُختَلِطة ذَكَرَه في حيس وحقُّه أن يُذكَرَ هنا . الحُوَاسَةُ أيضاً : مُجتَمعُهم . قال الجَوْهَرِيّ : الحُوَاسات بالضَّمّ : الإبل المُجتَمِعة قال الفَرَزْدَق :

حُوَاساتِ العِشاءِ خُبَعْثَناتٍ ... إذا النَّكْباءُ عارَضَتِ الشَّمالا ويُروى العَشاء بفتح العين هكذا أورده في حيس وصوابُه هنا قال ابنُ سِيدَه : ولا أدري ما معنى حُوَاساتٍ إلاّ إن كانت المُلازِمَةُ للعَشاء أو الشديدة الأَكْل وأَوْرَدَ الأَزْهَرِيّ هذا البيتَ على الذي لا يَبْرَحُ مكانَه حتى ينالَ حاجتَه . الحُوَاسات : الإبلُ الكثيرةُ الأكل وبه فَسَّرَ ابنُ سِيدَه قولَ الفرزْدَق . والتَّحَوُّس : التَّشجُّعُ في الكلام ومنه حديثُ عمرَ بنِ عبدِ العزيزِ : دَخَلَ عليه قومٌ فَجَعَلَ فتىً منهم يَتَحَوَّسُ في كلامِه فقال : كَبِّروا كَبِّروا . أي يَتَجَرَّأُ ولا يُبالي . التَّحوُّس : التَّوجُّع للشيءِ نَقَلَه الصَّاغانِيّ . التَّحَوُّس : الإقامةُ مع إرادةِ السَّفَرِ كأنّه يريدُ سَفَرَاً ولا يَتَهَيَّأً له لاشتِغالِه بشيءٍ بعدَ شيءٍ وأنشدَ المُتَلَمِّس يُخاطبُ أخاه طَرَفَة :

سِرْ قد أَنَى لكَ أيُّها المُتَحَوِّسُ ... فالدَّارُ قد كادَتْ لعَهدِكَ تَدْرُسُ وحَوْسى كَسَكْرى : الإبلُ الكثيرةُ عن ابْن الأَعْرابِيّ وأنشد :

تبَدَّلَتْ بعدَ أنيسٍ رُغْبِ ... وبعدَ حَوْسَى جامِلٍ وسَرْبِ يقال : ما زالَ يَسْتَحْوِسُ وفي اللِّسان : يَتَحَوَّسُ أي يَتَحَبَّسُ ويُبطِئُ كأنّه يَتَأَهَّبُ للأمرِ وما يَتَهَيَّأُ له . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الحَوْس : انتِشارُ الغارةِ والقَتلُ والتحرُّكُ في ذلك . والضربُ في الحربِ . وشِدَّةُ الاختِلاط ومُدارَكةُ الضربِ . والحَوْس : الدَّوْس . وحاسَهم : خالَطَهم ووَطِئَهُم وأَهانَهُم قال :

" يَحوسُ قَبيلةً ويُبيرُ أُخرىوحاسَهُ على الفِتنَةِ : حرَّكَه وحَثَّه على رُكوبِها . وحاسوا العَدوَّ ضَرْبَاً حتى أَجْهَضوهم عن أثقالِهم : بالَغوا في النِّكايَةِ فيهم . والمرأةُ تُحاوِسُ الرِّجالَ أي تُخالِطُهم . وإنّه لذو حَوْسٍ وحَويسٍ أي عَداوَةٍ عن كُراع ويقال : حاسُوهم : ذلَّلوهم . وقال الفَرّاءُ : حاسُوهُم وجاسُوهُم إذا ذهَبوا وجاءوا يَقْتُلونَهم . والأَحْوَس : الأَكول وقيل : هو الذي لا يَشْبَعُ من الشيءِ ولا يمَلُّه . والأَحْوَسُ والحَوُوس كلاهُما : الشجاعُ الحَمِسُ عند القِتالِ الكثيرُ القَتلِ للرِّجالِ وقيل : هو الذي إذا لَقِيَ لم يَبْرَحْ ولا يُقالُ ذلك للمرأةِ وأنشد ابْن الأَعْرابِيّ :

" والبَطلُ المُستَلئِمُ الحَوُوسُ وقد حَوِسَ حَوَسَاً . والحُوس بالضَّمّ : الشُّجعان . والتَّحَوُّس في الكلام : التَّأَهُّبُ له ويروى بالشين . وغَيثٌ أَحْوَسِيٌّ : دائمٌ لا يُقلِع نقله الأَزْهَرِيّ . وامرأةٌ حَوْسَاءُ الذَّيْلِ : طَويلَتُه وأنشدَ شَمِرٌ :

" قد عَلِمَتْ صَفْرَاءُ حَوْسَاءُ الذَّيْلْ والحَوّاس ككَتَّان : الذي يُنادي في الحربِ يا فلانُ يا فلانُ قال رُؤْبَة :

" وزَوَّل الدَّعوى الخِلاطُ الحَوّاسْ قال ابنُ سِيدَه : وأُراه كأنّه لمُلازَمَتِه النِّداءَ ومُواظَبَتِه له . والأَحْوَس والحَوّاس : الأَسَد نقله الصَّاغانِيّ . والمُحْثَلُ بنُ الحَوْساء : شاعرٌ . وإذا كَثُرَ يَبِيسُ النَّبتِ فهو الحائِسُ . والحُوَاسَةُ بالضَّمّ : الحاجةُ كالحُوَاشَة كلُّ ذلك نَقَلَه الصَّاغانِيّ . وحَوْسٌ : اسمٌ . وحَوْسَاءُ وأَحْوَسُ : مَوْضِعان الأخيرُ ببلادِ مُزَيْنةَ فيه نخلٌ شديد قال مَعْنُ بنُ أَوْسٍ :

وقد عَلِمَتْ نَخْلِي بأَحْوَسَ أنَّني ... أقَلُّ وإنْ كانت بلادي اطِّلاعَها ورواه نَصْرٌ بالخاءِ المُعجَمة . والحُوَاسةُ بالضَّمّ : الغَنيمة عن ابْن الأَعْرابِيّ

لسان العرب
حاسَه حَوْساً كحَساه والحَوْسُ انتشار الغارةِ والقتلُ والتحرّك في ذلك وقيل هو الضربُ في الحرب والمعاني مُقْتَرِبَةٌ وحاسَ حَوْساً طَلَبَ وحاسَ القومَ حَوْساً طلبهم وداسَهُم وقرئ فحاسُوا خلالَ الديار وقد قدّمنا ذكر تفسيرها في جوس ورجل حَوَّاسٌ غَوَّاسٌ طَلاَّب بالليل وحاسَ القومَ حَوْساً خالطهم ووَطِئَهم وأَهانهم قال يَحُوسُ قبيلةً ويُبِيرُ أُخْرى وفي حديث عمر رضي اللَّه عنه أَنه قال لأَبي العَدَبَّس بل تَحُوسُك فِتنةٌ أَي تخالط قلبك وتَحُثُّك وتُحَرِّكك على ركوبها وكل موضع خالطته ووطئته فقد حُسْتَه وجُسْتَه وفي الحديث أَنه رأَى فلاناً وهو يخاطب امرأَة تَحُوس الرجالَ أَي تخالطهم والحديث الآخر قال لحَفْصَةَ أَلم أَرَ جاريَةَ أَخيك تَحُوسُ الناسَ ؟ وفي حديث آخر فحاسُوا العَدُوَّ ضَرْباً حتى أَجْهَضُوهم عن أَثقالهم أَي بالغوا في النكاية فيهم وأَصل الحَوْس شدة الاختلاط ومداركة الضَّرْب ورجل أَحْوَسٌ جريءلا يردّه شيء الجوهري الأَحْوَسُ الجريء الذي لا يهوله شيء وأَنشد أَحْوسُ في الظَّلْماءِ بالرُّمْحِ الخَطِلْ وتركت فلاناَ يَحُوسُ بني فلان ويَجُوسُهم أَي يتخللهم ويطلب فيهم ويدوسُهم والذئب يَحُوسُ الغنم يتخللها ويفرِّقها وحمل فلان على القوم فحاسَهم قال الحطيئة يذم رجلاً رَهْطُ ابنِ أَفْعَلَ في الخُطُوبِ أَذِلَّةٌ دُنُسُ الثيابِ قَناتُهم لم تُضْرَسِ بالهَمْزِ من طُولِ الثِّقافِ وجارُهم يُعْطِي الظُّلامَةَ في الخُطُوبِ الحُوَّسِ وهي الأُمور التي تنزل بالقوم وتغشاهم وتَخَلَّلُ ديارهم والتَحَوُّس التشجع والتَحَوُّسُ الإِقامة مع إِرادة السفر كأَنه يريد سفراً ولا يتهيأُ له لاشتغاله بشيء بعد شيء وأَنْشَدَ المتلمس يخاطب أَخاه طَرَفة سرْ قد أَنَى لك أَيُّهما المُتَحَوِّسُ فالدار قد كادَت لعَهْدِكَ تَدْرُسُ وإِنه لذو حَوْسٍ وحَويس أَي عَداوة عن كراع ويقال حاسُوهم وجاسُوهم ودَرْبَخُوهم وفَنَّخُوهم أَي ذللوهم الفراء حاسُوهم وجاسُوهم إِذا ذهبوا وجاؤوا يقتلونهم والأَحْوَسُ الشديد الأَكل وقيل هو الذي لا يَشْبَعُ من الشيء ولا يَمَلُّه والأَحْوِسُ والحَؤُوس كلاهما الشجاع الحَمِسُ عند القتال الكثيرُ القتل للرجال وقيل هو الذي إِذا لَقِيَ لم يَبْرَحْ ولا يقال ذلك للمرأَة وأَنشد ابن الأَعرابي والبَطَلُ المُسْتَلْئِم الحَؤُوسُ وقد حَوِسَ حَوَساً والأَحْوَسُ أَيضاً الذي لا يَبْرَحُ مكانه أَو يَنالَ حاجته والفعل كالفعل والمصدر كالمصدر ابن الأَعرابي الحَوْسُ الأَكل الشديد والحُوسُ الشجعان ويقال للرجل إِذا ما تَحَيَّس وأَبطأَ ما زال يَتَحَوَّسُ وفي حديث عمر بن عبد العزيز دخل عليه قومٌ فجعل فَتًى منهم يَتَحَوَّسُ في كلامه فقال كَبِّروا ( * قوله « فقال كبروا » تمامه كما بهامش النهاية فقال الفتى يا أَمير المؤمنين لو كان بالكبر لكان في المسلمين أسن منك حين ولوك الخلافة ) كَبِّروا التَحَّوُّس تَفَعُّلٌ من الأَحْوَس وهو الشجاع أَي يَتَشَجَّعُ في كلامه ويَتَجَرَّأُ ولا يبالي وقيل هو يتأَهب له ومنه حديث عَلْقَمة عَرَفْتُ فيه تَحَوُّسَ القوم وهَيْئَتَهم أَي تأَهُّبَهم وتَشَجُّعَهم ويروى بالشين ابن الأَعرابي الإِبل الكثيرة يقال لها حُوسى وأَنشد تَبَدَّلَتْ بعد أَنِيسٍ رُعُب وبعد حُوسى جامِلٍ وسُرُب وإِبل حُوسٌ بطيئات التحرّك من مَرْعاهُنَّ جملٌ أَحْوَسُ وناقة حَوْساء والحَوْساء من الإِبل الشديدة النَفَسِ والحَوْساء من الإِبل الشديدة النَّفْسِ والحَوْساء الناقة الكثيرة الأَكل وقول الفرزدق يصف الإِبل حُواساتُ العِشاءِ خُبَعْثِناتٌ إِذا النَّكْباء راوَحَتِ الشَّمالا قال ابن سيده لا أَدري ما معنى حُواسات إِلا أَن كانت الملازمةَ للعَشاءِ أَو الشديدة الأَكل وهذا البيت أَورده الأَزهري على الذي لا يبرح مكانه حتى ينال حاجته وأَورده الجوهري في ترجمة حيس وسيأْتي ذكره قال ابن سيده ولا أَعرف أَيضاً معنى قوله أَنْعَثُ غَيثاً رائحاً عُلْوِيًّا صَعَّدَ في نَخْلَةَ أَحْوَسِيَّا يَجُرُّ من عَفائِهِ حَيِيًّا جَرَّ الأَسِيفِ الرَّمَكَ المَرْعِيَّا إِلا أَن يريد اللزوم والمواظبة وأَورد الأَزهري هذا الرجز شاهداً على قوله غيث أَحوسي دائم لا يُقْلِعُ وإِبل حُوسٌ كثيرات الأَكل وحاسَتِ المرأَة ذَيْلَها إِذا سحبته وامرأَة حَوساء الذيل طويلة الذيل وأَنشد شمر قوله تَعِيبِينَ أَمراً ثم تأْتِينَ دونه لقد حاسَ هذا الأَمرَ عندكِ حائسُ وذلك أَن امرأَة وجدت رجلاً على فُجور وعَيَّرَتْه فُجورَه فلم تلبث أَن وجدها الرجل على مثل ذلك الفراء قد حاسَ حَيْسُهم إِذا دنا هلاكهم ومثل العرب عاد الحَيْسُ يُحاسُ أَي عاد الفاسِدُ يُفْسَدُ ومعناه أَن تقول لصاحبك إِن هذا الأَمر حَيْسٌ أَي ليس بمحكم ولا جَيِّد وهو رديء ومنه البيت تعيبين أَمراً وامرأَة حَوْساء الذيل أَي طويلة الذيل وقال قد عَلِمَتْ صَفْراءُ حَوْساءُ الذَّيْل أَي طويلة الذيل وقد حاسَتْ ذيلها تَحُوسُه إِذا وَطِئَتْهُ تَسْحَبه كما يقال حاسَهم وداسَهم أَي وطئهم وقول رؤبة وزَوَّلَ الدَّعْوى الخِلاط الحَوَّاسْ قيل في تفسيره الحَوَّاسُ الذي ينادي في الحرب يا فلان يا فلان قال ابن سيده وأَُراه من هذا كأَنه يلازم النداء ويواظبه وحَوْسٌ اسم وحَوْساء وأَحْوسُ موضعان قال مَعْنُ بن أَوْس وقد عَلِمَتْ نَخْلِي بأَحْوَس أَنني أَقَلُّ وإِن كانت بلادِي اطِّلاعَها
الرائد
* حوس يحوس: حوسا. كان «أحوس»، أي شجاعا جريئا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: