وصف و معنى و تعريف كلمة بنحيل:


بنحيل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على باء (ب) و نون (ن) و حاء (ح) و ياء (ي) و لام (ل) .




معنى و شرح بنحيل في معاجم اللغة العربية:



بنحيل

جذر [حيل]

  1. نَحيل : (اسم)
    • الجمع : نَحْلَى
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نحُلَ ونحَلَ
    • نَحِيلُ الْجِسْمِ : دَقِيقُ الْجِسْمِ، ضَعِيفُهُ بِسَبَبِ مَرَضٍ
  2. نحيل : (اسم)
    • الجمع : نَحْلَى
    • رجل نَحِيلُ: مهزول
  3. نَحِيل : (اسم)
    • نَحِيل : فاعل من نَحَلَ
  4. نَحَلَ: (فعل)
    • نحَلَ يَنحَل ، نَحْلاً ، فهو ناحِل ، والمفعول مَنْحول
    • نحَل الشّخصُ القولَ :نسبَه إلى نفسِه وليس بقائله
    • نحَل المرضُ فلانًا: أَرَقَّ جِسْمَه وأهزله وأضناه
    • نَحَلَ صَاحِبَهُ : تَبَرَّعَ لَهُ بِشَيْءٍ
    • نَحَلَ الْمَرْأَةَ : أَعْطَاهَا الْمَهْرَ


  5. نَحَلَ: (فعل)
    • نحَلَ يَنحُل ، نُحولاً ، فهو ناحِل ونَحِيل
    • نحَل فلانٌ :دقّ، وهُزِل، وضَعُف جِسمُه
  6. نَحُلَ: (فعل)
    • نحُلَ يَنحُل ، نُحولاً ، فهو ناحِل ونَحِيل
    • نحُل الشّخصُ: نحَل، نحِلَ؛ دقّ، هُزِل، وضَعُف جِسمه
    • نحُل من الشيخوخة،
  7. نَحْل: (اسم)
    • نَحْل : مصدر نَحَلَ
  8. نَحَّلَ: (فعل)
    • نَحَّلْتُ، أُنَحِّلُ، نَحِّلْ، مصدر تَنْحِيلٌ
    • نَحَّلَهُ مَالاً : أَعْطَاهُ وَخَصَّهُ بِشَيْءٍ مِنْهُ
  9. نَحل: (اسم)
    • مصدر نحَلَ
    • النَّحْلُ فِي الشِّعْرِ : هُوَ قَوْلُ الشِّعْرِ وَنِسْبَتُهُ إِلَى غَيْرِقَائِلِهِ
    • النَّحْلُ : العَطِية
    • النَّحْلُ: حشرة من رتبة غشائيَّات الأَجنحة من الفصيلة النحلية، وإليها تُنْسَب فصيلة النَّحليَّات، تربَّى للحصول على عَسَلها وشمعه
    • في خِفّة النَّحْل: نشيط،
    • لا بُدَّ دون الشَّهد من إبر النَّحل: لا راحة بدون تعب،
    • لُعاب النَّحل: العَسَلُ
    • لُعْبة أطفال ذات حركة دوَّارة
    • إبرة النَّحلة: (الحيوان) ما تلسع به
    • النَّحل: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 16 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثمانٍ وعشرون ومائة آية
  10. نُحَّل: (اسم)


    • نُحَّل : جمع ناحِل
  11. نُحل: (اسم)
    • مصدر نَحَلَ
    • النُّحْلُ :الشيءُ المعطَى تبرُّعًا
    • هُوَ فِي نُحْلٍ : فِي هُزَالٍ
  12. نِحَل: (اسم)
    • نِحَل : جمع نِحلة
  13. نحِلَ: (فعل)
    • نحِلَ ينحَل ، نُحولاً ، فهو ناحِل
    • نحِل الشّخصُ: نَحَل، نَحُل؛ دقّ، هُزِل، ضَعُف جِسمه
  14. اِنتحَلَ: (فعل)
    • انتحلَ ينتحل ، انتحالاً ، فهو مُنتحِل ، والمفعول مُنتحَل
    • انتحَلَ الشيء: ادَّعاه لنفسه وهو لغيره
    • اِنْتَحَلَ مَذْهَباً جَديداً : اِنْتَسَبَ إِلَيْهِ، تَبَنَّاهُ، اِتَّخَذَهُ .هَلْ صَحيحٌ أَنَّهُ انْتَحَلَ عَقيدَةً جَديدَةً اِنْتَحَلَ تَبْريراً واهِياً لِيُبَرِّرَ سُلوكَهُ الْمَشِينَ
    • انتحَلَ مذهبَ كذا: انتسب إِليه ودان به
    • اِنْتَحَلَ جُمَلاً مِنْ كِتابٍ وَضَمَّنَها إِنْشاءهُ : أَخَذَها وَاعْتَبَرَها مِنْ عِنْدِهِ، اِدَّعَى أَنَّها لَهُ
    • انتحل الأعذارَ: التمسها
  15. تَنَحَّلَ: (فعل)
    • تَنَحَّلَ، يَتَنَحَّلُ، مصدر تَنَحُّلٌ
    • تَنَحَّلَ مَوْضُوعاً لَيْسَ مِنْ إنْشَائِهِ : اِنْتَحَلَ، اِدَّعَاهُ لِنَفْسِهِ وَهُوَ لِغَيْرِهِ
  16. اِنحَلَّ: (فعل)


    • انحلَّ ينحلّ ، انْحَلِلْ / انْحَلَّ ، انحِلالاً ، فهو مُنحَلّ
    • (فعل: خماسي لازم) اِنْحَلَّ ، يَنْحَلُّ ، مصدر اِنْحِلالٌ
    • اِنْحَلَّتْ عُقْدَةُ لِسانِهِ : اِنْطَلَقَتْ، اِنْفَكَّتْ
    • اِنْحَلَّ السَّائِلُ في الماءِ : تَشَعْشَعَ، صارَ رَقيقاً خَفيفاً
    • اِنْحَلَّ الجِسْمُ : أَصابَهُ ضَعْفٌ
    • اِنْحَلَّتِ المادَّةُ : تَفَتَّتْ إلى وَحَداتٍ صَغيرَةٍ
    • انحَلَّتِ العُقْدةُ: انفكَّتْ
    • انحلَّ الحزبُ: أُلغيت شرعيَّة وجوده وانفكَّت روابطه
    • انحلَّ من الخطايا: صار مغفورًا له
    • انحلَّ عزمُه: تحيَّر من أمره وتردَّد
    • عانى من انحلال في جسده: خَور، وهن، هزال? انْحَلَّت عُراه: ضَعُف وتفكَّك،
    • انحلَّ خُلُقُه/ انحلَّ فلانٌ: ساءَ وانحطَّ، تحلَّل من القيم الخلقيَّة السَّائدة شابٌّ مُنْحَلٌّ
  17. ناحِل: (اسم)
    • الجمع : ناحلون و نُحَّل و نُحول ، المؤنث : ناحِلة ، و الجمع للمؤنث : ناحلات و نواحِلُ
    • اسم فاعل من نحَلَ
    • سيوف نواحل: رقَّت من كثرة الاستعمال
    • نَاحِلُ الْجِسْمِ : رَقِيقُ الْجِسْمِ
  18. أَنحَلَ: (فعل)
    • أنحلَ يُنحل ، إنحالاً ، فهو مُنحِل ، والمفعول مُنحَل
    • أَنْحَلَهُ الْمَرَضُ : جَعَلَهُ نَحيلاً، ضعيفاً، هَزيلاً
    • أَنْحَلَهُ مالاً : تَبَرَّعَ لَهُ بِهِ
  19. ناحِل: (اسم)
    • ناحِل : فاعل من نَحَلَ
  20. اِنتِحال: (اسم)
    • مصدر انتحلَ
    • (آداب) محاكاةُ شخص للغة ومعاني مؤلِّفٍ آخر وتقديمها كما لو كانت من بنات أفكاره
    • انتحال الأعذار: التماسُها،
    • انتحال صفة: إقدام شخصٍ بدون وجه حقّ على ارتداء زيٍّ رسميّ،
    • انتحال هويَّة: تقدُّم شخص من سُلطةٍ عامّة بهويَّة كاذبة،
    • انتحال وظيفة: إقدام شخصٍ بشكلٍ علنيّ ومن دون وجه حقّ على انتحال وظيفة عامّة مدنيَّة أو عسكريّة
  21. اِنتحال: (اسم)
    • اِنتحال : مصدر إِنتحَلَ
  22. مُنتَحَل: (اسم)


    • اسم مفعول من انتحلَ
    • مُنْتَحَلٌ : صفة تُطلق على أيّ كتاب أو مؤلَّف منسوب إلى غير مؤلِّفه أو زمنه
  23. مُنتَحِل: (اسم)
    • فاعل من اِنْتَحَلَ
    • شَاعِرٌ مُنْتَحِلٌ : مَنْ يُزَوِّرُ شِعْرَ غَيْرِهِ، مُقَلِّدٌ
    • مُنْتَحِلُ شَخْصِيَّةٍ : مُتَشَبِّهٌ بِهَا عَلَى أَنَّهَا لَهُ، غَاصِبٌ لَهَا
  24. مُنتحَل: (اسم)
    • مُنتحَل : اسم المفعول من إِنتحَلَ
  25. مُنتحِل: (اسم)
    • مُنتحِل : فاعل من إِنتحَلَ
,
  1. نحل
    • "النَّحْل: ذُباب العسل، واحدته نَحْلة.
      وفي حديث ابن عباس: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، نهَى عن قَتْل النَّحْلة والنَّمْلة والصُّرَد والهُدْهُد؛ وروي عن إِبراهيم الحربي أَنه، قال: إِنما نهى عن قتلهنَّ لأَنهنَّ لا يؤْذِين الناسَ، وهي أَقل الطيور والدوابِّ ضرراً على الناس،‏ ليس ‏هي مثل ما يتأَذى الناسُ به من الطيور الغُرابِ وغيره، قيل له: فالنَّمْلة إِذا عَضَّت تُقْتَل؟، قال: النَّمْلة لا تعَضّ إِنما يَعَضّ الذر، قيل له: إِذا عضَّت الذرة تُقتَل؟، قال: إِذا آذَتْك فاقتلها.
      والنَّحْل: دَبْر العسل، الواحدة نحلة.
      وقال أَبو إِسحق الزجاج في قوله عز وجل: وأَوحَى ربُّك إِلى النَّحْل؛ جائز أَن يكون سمي نَحْلاً لأَن الله عز وجل نَحَل الناسَ العسلَ الذي يخرج من بطونها.
      وقال غيره من أَهل العربية: النَّحْل يذكَّر ويؤنث وقد أَنثها الله عز وجل فقال: أَنِ اتَّخِذِي من الجِبال بيوتاً؛ ومن ذكَّر النَّحْل فلأَنَّ لفظه مذكر، ومن أَنثه فلأَنه جمع نَحْلة.
      وفي حديث ابن عمر: مَثَلُ المؤْمِن مَثَلُ النَّحْلة؛ المشهور في الرواية بالخاء المعجمة، وهي واحدة النَّخْل، وروي بالحاء المهملة، يريد نَحْلة العسل، ووجه المشابهة بينهما حِذْق النَّحْل وفِطْنته وقلَّة أَذاه وحَقارته ومنفعتُه وقُنوعه وسعيُه في الليل وتنزُّهه عن الأَقذار وطيبُ أَكله وأَنه لا يأْكل من كسب غيره ونحُوله وطاعتُه لأَمِيره؛ وإِنّ للنَّحْل آفاتٍ تقطعه عن عمله منها: الظلمةُ والغَيْمُ والريحُ والدخانُ والماء والنارُ، وكذلك المؤْمن له آفات تفتِّره عن عمله: ظلمةُ الغفلة وغيمُ الشكّ وريحُ الفتنة ودُخَان الحرامِ وماءُ السَّعةِ ونارُ الهوَى.
      الجوهري: النَّحْل والنحْلة الدَّبْر، يقع على الذكر والأُنثى حتى تقول يَعْسُوب.
      والنَّحْل: الناحِلُ؛ وقال ذو الرمة: يَدَعْنَ الجَلْسَ نَحْلاً قَتالُها (* قوله «كالملك له وهي الهبة» كذا في الأصل.
      وعبارة المحكم: كالملك له، أخذ من النحلة وهي الهبة وبها يظهر مرجع الضمير) والعطية يُعْطاها الإِنسانُ.
      وفي حديث قتادة بن النعمان: كان بُشَيرُ بن أُبَيْرِق يقولُ الشعرَ ويهجو به أَصحابَ النبي، صلى الله عليه وسلم، ويَنْحَلُه بعضَ العرب أَي يَنْسُبه إِليهم من النِّحْلة وهي النِّسْبة بالباطِل.
      ويقال: ما نِحْلَتُكَ أَي ما دِينُكَ؟ الأَزهري: الليث يقال نَحَلَ فلانٌ فلاناً إِذا سابَّه فهو يَنْحَله يُسابُّه؛ قال طرفة: فَدَعْ ذا، وانْحَل النُّعمانَ قَوْلاً كنَحْت الفأْسِ، يُنْجِد أَو يَغُو؟

      ‏قال الأَزهري: نَحَلَ فلانٌ فلاناً إِذا سابَّه باطلٌ، وهو تصحيف لنَجَل فلانٌ فلاناً إِذا قطعَه بالغِيبة.
      ويروى الحديث: من نَجَل الناسَ نَجَلوه أَي مَنْ عابَ الناس عابوه ومن سبَّهم سبُّوه، وهو مثل ما روي عن أَبي الدرداء: إِن قارَضْتَ الناس قارَضُوك، وإِن تَرَكْتَهم لم يَتْركوك؛ قوله: إِن قارضتهم مأْخوذ من قول النبي، صلى الله عليه وسلم: رفَع اللهُ الحرجَ إِلا مَنِ اقترَضَ عِرْضَ امرئٍ مسلم فذلك الذي حَرِج، وقد فسر في موضعه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَحْلُ

    • ـ نَحْلُ: ذُبابُ العَسَلِ، للذَّكرِ والأنْثَى، وإليه نُسِبَ أبو الوَليدِ النَّحْلِيُّ الأَديبُ، واحِدَتُها: نَحْلَةٌ، والعَطاء بلا عِوَضٍ، أو عامٌّ، والشَّيءُ المُعطَى، والنَّاحِلُ، وقرية منها مَنيحُ بنُ سَيْفٍ النَّحْلِيُّ، والأَهِلَّةُ لِدِقَّتها،
      ـ نُحْلُ: مَصْدَرُ نَحَلَهُ: أعْطَاهُ، ومَهْرُ المرأةِ. والاسمُ: النِحْلَةُ والنُحْلَةُ.
      ـ نُحْلَى: العَطِيَّةُ.
      ـ أنْحَلَهُ ماءً: أعْطاهُ، كَنَحَّلَهُ،
      ـ أنْحَلَ مالاً: خَصَّهُ بشيء منه، كَنَحَّلَهُ.
      ـ نُحْلُ ونُحْلانُ: اسمُ ذلك المُعْطَى.
      ـ انْتَحَلَهُ وتَنَحَّلَهُ: ادَّعَاهُ لنَفْسِهِ وهو لغيرِهِ.
      ـ نَحَلَهُ القولَ: نَسَبَهُ إليه،
      ـ نَحَلَ فلاناً: سابَّهُ،
      ـ نَحَلَ جِسْمُه، ونَحِلَ ونَحُلَ، نُحولاً: ذَهَبَ من مَرَضٍ أو سَفَرٍ، فهو ناحِلٌ ونَحِيلٌ، ج: نَحْلَى، وهي ناحِلَةٌ، وأنْحَلَهُ الهَمُّ.
      ـ جَمَلٌ وسيفٌ ناحِلٌ: رَقيقٌ.
      ـ نَحْلَةُ: فرسٌ لِكِنْدَةَ، ولسُبَيْعِ بنِ الخَطِيمِ، وقرية قُرْبَ بَعْلَبَكَّ.
      ـ نُحَيْلَةُ: أبو نُحَيْلَةَ البَجَلِيُّ: صحابيُّ، أو هو نُخَيْلَةٌ.
      ـ نِحْلينُ: قرية بحَلَبَ، منها: عامرُ بنُ سَيَّارٍ النِّحْلِيُّ المحدِّثُ.
      ـ نّحْلَةُ: الدَّعْوَى.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نحل
    • ن ح ل: النَّحْلُ و النَّحْلَةُ الدَّبْر يقع على الذَّكر والأُنثى حتى تقول يعسوب و النُّحْلُ بالضم مصدر نَحَلَهُ يَنْحَله بالفتح نُحْلاً أي أعطاه و النُّحْلَى العَطِية بوزن الحُبلى و نَحَلَ المرأة مَهْرها ينْحَلُها نِحْلَةً بالكسر أعطاها عن طيب نفس من غير مُطالبة وقيل من غير أن يأخُذ عِوَضا ويقال أعطاها مرها نِحْلة وقيل النِحْلة التسمية وهي أن يُقال نَحَلْتُها كذا وكذا فيَحُدّ الصَّداق ويُبينه و النِّحْلَةُ أيضا الدعوى و النُّحُولُ الهُزال وقد نَحَل جسمه من باب خضع و نَحِلَ بالكسر نُحُولاً لُغة فيه والفتح أفصح و نَحَلَهُ القول من باب قطع أي أضاف إليه قولا قاله غيره وادَّعاه عليه و انْتَحَل فُلان شِعْر غيره أو قول غيره إذا ادَّعاه لنفسه و تَنَحّل مثله وفُلان يَنْتَحِلُ مذهب كذا وقبيلة كذا إذا انتسب إليه

    المعجم: مختار الصحاح

  4. انتحلَ
    • انتحلَ ينتحل ، انتحالاً ، فهو مُنتحِل ، والمفعول مُنتحَل :-
      انتحل الشَّيءَ
      1 - ادّعاه لنفسه، وهو لغيره :-انتحل فلانٌ هذا الشِّعر/ الرأيَ/ قصّةً/ عملاً فنّيًّا/ مؤلّفات أديب/ وظيفةَ طبيب، - انتحل اسمَ/ صفةَ فلان/ شخصية/ علامة تجارية، - شغلت قضيةُ الانتحال النقادَ في القديم والحديث.
      2 - انتسب إليه، ودان به :-انتحل الإسلامَ/ عقيدةً/ مذهبَ التقدُّميين:-
      انتحل الأعذارَ: التمسها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نَحَلَ
    • نَحَلَ نَحَلَ ُ نُحولا: دَقَّ وهُزِلَ.
      يقال: نَحَل جسمُه.
      فهو ناحلُ ونحيل.
      و نَحَلَ فلانا نَحَلَ نُحْلاً: تبرَّع له بشيء.
      و نَحَلَ المرأَةَ: أَعطاها مهرها.
      و نَحَلَ فلانا القولَ نَحْلا: نسبه إِليه وليس بقائله.
      و نَحَلَ فلانا المَرض: أُرقّ جسمَه وأَضناه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. نحُلَ
    • نحُلَ يَنحُل ، نُحولاً ، فهو ناحِل ونَحِيل :-
      نحُل الشّخصُ نحَل، نحِلَ؛ دقّ، هُزِل، وضَعُف جِسمه :-نَحُلتِ الفتاةُ، - نحُل من الشيخوخة، - ولد ناحِل/ نحيل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. انحلَّ
    • انحلَّ ينحلّ ، انْحَلِلْ / انْحَلَّ ، انحِلالاً ، فهو مُنحَلّ :-
      انحلَّ الشَّيءُ مُطاوع حلَّ1: انفكَّ :-انحلَّتِ العُقدةُ/ الخلافُ/ النِّزاعُ/ الماكينةُ/ المسألةُ الصعبة، - انحلَّ الحزبُ: أُلغيت شرعيَّة وجوده وانفكَّت روابطه:-
      • انحلَّت عُقْدةُ لسانه: نطق بعد سكوت، استطاع الكلامَ، باح بسرِّه، - انحلَّ من الخطايا: صار مغفورًا له.
      انحلَّ الجسمُ ونحوُه: أصابه ضعف :-يشكو مجتمعنا من الانحلال الأخلاقيّ، - عانى من انحلال في جسده: خَور، وهن، هزال:-? انْحَلَّت عُراه: ضَعُف وتفكَّك، - انحلَّ عزمُه: تحيَّر من أمره وتردَّد.
      • انحلَّتِ المادَّةُ:
      1 - تفتّتت وانقسمت إلى وحدات صغيرة :-انحلَّتِ مادّة عضويَّة، - انحلَّ الائتلافُ بعد مناقشة دامت ستة أسابيع.
      2 - ذابت :-ينحلُّ الملح في الماء.
      انحلَّ خُلُقُه/ انحلَّ فلانٌ: ساءَ وانحطَّ، تحلَّل من القيم الخلقيَّة السَّائدة :-شابٌّ مُنْحَلٌّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. نحِلَ
    • نحِلَ ينحَل ، نُحولاً ، فهو ناحِل :-
      نحِل الشّخصُ نَحَل، نَحُل؛ دقّ، هُزِل، ضَعُف جِسمه :-نحِل من السَّهر، - وجه ناحِل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. ناحِل
    • ناحِل :-
      جمع ناحلون ونُحَّل ونُحول، مؤ ناحِلة، جمع مؤ ناحلات ونواحِلُ:
      1 - اسم فاعل من نحَلَ2 ونحَلَ3
      • سيوف نواحل: رقَّت من كثرة الاستعمال.
      2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نحُلَ ونحِلَ ونحَلَ1.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. النَّحْلُ
    • النَّحْلُ : العَطِية.
      و النَّحْلُ حشرة من رتبة غشائيَّات الأَجنحة من الفصيلة النحلية، وإليها تُنْسَب فصيلة النَّحليَّات، تربَّى للحصول على عَسَلها وشمعه.
      [مؤنثة].
      وفي التنزيل العزيز:النحل آية 68وأوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أنِ اتَّخِذِي منَ الجِبَالِ بُيُوتًا) ) .
      وواحدتها: نحلة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. النِّحْلَةُ
    • النِّحْلَةُ : العَطَاءُ.
      و النِّحْلَةُ الفرض.
      وبهما فسِّر قوله تعالى في التنزيل العزيز: النساء آية 4وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقاتِهِنَّ نِحْلَة) ) و النِّحْلَةُ الدين والعقيدة.
      يقال: ما نِحْلتك؟.
      و النِّحْلَةُ الدعوى أو النسبة بالباطل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. اِنْتَحَلَ
    • [ن ح ل]. (فعل: خماسي متعد). اِنْتَحَلَ، يَنْتَحِلُ، مصدر اِنْتِحالٌ.
      1. :-اِنْتَحَلَ جُمَلاً مِنْ كِتابٍ وَضَمَّنَها إِنْشاءهُ :- : أَخَذَها وَاعْتَبَرَها مِنْ عِنْدِهِ، اِدَّعَى أَنَّها لَهُ.
      2. :-اِنْتَحَلَ مَذْهَباً جَديداً :- : اِنْتَسَبَ إِلَيْهِ، تَبَنَّاهُ، اِتَّخَذَهُ. :-هَلْ صَحيحٌ أَنَّهُ انْتَحَلَ عَقيدَةً جَديدَةً :- :-اِنْتَحَلَ تَبْريراً واهِياً لِيُبَرِّرَ سُلوكَهُ الْمَشِينَ.

    المعجم: الغني

  13. نَحْلٌ
    • [ن ح ل]. (مصدر نَحَلَ).
      1. : العَطِيَّةُ.
      2. :-النَّحْلُ فِيالشِّعْرِ :- : هُوَ قَوْلُ الشِّعْرِ وَنِسْبَتُهُ إِلَىغَيْرِقَائِلِهِ.
      3.: حَشَرَةٌ مِنْ فَصِيلَةِ النَّحْلِيَّاتِ. مِنْ رُتْبَةِ غِشَائِيَّاتِ الأَجْنِحَةِ، تَصْنَعُ خَلاَيَا لِنَفْسِهَا، تُرَبَّى لِلْحُصُولِ عَلَى عَسَلِهَا وَشَمْعِهَا.النحل آية68 وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً (قرآن) مَثَلُ الْمُؤْمِنِ كَالنَّحْلَةِ، لاَ تَأْكُلْ إِلاَّ طَيِّباً وَلاَ تُطْعِمْ إِلاَّ طَيِّباً (حديث).

    المعجم: الغني

  14. نِحْلَةٌ
    • جمع: نِحَلٌ. [ن ح ل].
      1. :-قَدَّمَ لِلْمَشْرُوعِ نِحْلَةً :-: عَطِيَّةً مُعْطَاةً تَبَرُّعاً.
      2. :-نِحْلَةُ الْمَرْأَةِ :- : عَطَاءُ مَهْرِهَا.النساء آية 4وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً (قرآن).
      3. :-أَظْهَرَ نِحْلَتَهُ :- : عَقِيدَتَهُ، دِينَهُ. :-مَا نِحْلَتُكَ :- :-كَثُرَتِ الْمِلَلُ وَالنِّحَلُ.

    المعجم: الغني

  15. انتِحال
    • انتِحال :-
      1 - مصدر انتحلَ.
      2 - (آداب) محاكاةُ شخص للغة ومعاني مؤلِّفٍ آخر وتقديمها كما لو كانت من بنات أفكاره
      انتحال الأعذار: التماسُها، - انتحال صفة: إقدام شخصٍ بدون وجه حقّ على ارتداء زيٍّ رسميّ، - انتحال هويَّة: تقدُّم شخص من سُلطةٍ عامّة بهويَّة كاذبة، - انتحال وظيفة: إقدام شخصٍ بشكلٍ علنيّ ومن دون وجه حقّ على انتحال وظيفة عامّة مدنيَّة أو عسكريّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. نِحلة
    • نحلة - ج، نحل
      1- نحلة : مذهب، ديانة. 2- نحلة : عطية معطاة تبرعا. 3- نحلة : إعطاء المرأة مهرها. 4- نحلة : إدعاء.

    المعجم: الرائد

  17. ناحِل
    • ناحل - ج، نحول ، -مؤ، ناحلة ج، نواحل
      1-ناحل : رقيق : «جمل ناحل، سيف ناحل، قمر ناحل».

    المعجم: الرائد

  18. نَحَلَ
    • [ن ح ل]. (فعل: ثلاثي متعد). نَحَلْتُ، أَنْحَلُ، اِنْحَلْ، مصدر نُحْلٌ.
      1. :-نَحَلَ صَاحِبَهُ :- : تَبَرَّعَ لَهُ بِشَيْءٍ.
      2. :-نَحَلَ الْمَرْأَةَ :- : أَعْطَاهَا الْمَهْرَ.

    المعجم: الغني

  19. نَحَّلَ
    • [ن ح ل]. (فعل: رباعي متعد). نَحَّلْتُ، أُنَحِّلُ، نَحِّلْ، مصدر تَنْحِيلٌ. :-نَحَّلَهُ مَالاً :- : أَعْطَاهُ وَخَصَّهُ بِشَيْءٍ مِنْهُ. :-نَحَّلَهُ مَاءً.

    المعجم: الغني

  20. نَاحِلٌ
    • جمع: نُحُولٌ، نَوَاحِلُ. [ن ح ل]. (فاعل من نَحَلَ). :-نَاحِلُ الْجِسْمِ :- : رَقِيقُ الْجِسْمِ. :-نَاحِلُ القِوَامِ :- نَاحِلَةُ القِوَامِ :- :-اِمْرَأَةٌ نَاحِلَةُ الْمِعْصَمِ.

    المعجم: الغني

  21. نحل الشّخص
    • نحَل، نحِلَ؛ دقّ، هُزِل، وضَعُف جِسمه :-نَحُلتِ الفتاةُ- نحُل من الشيخوخة- ولد ناحِل/ نحيل.

    المعجم: عربي عامة

  22. تَنَحَّلَ
    • [ن ح ل]. (فعل: خماسي متعد). تَنَحَّلَ، يَتَنَحَّلُ، مصدر تَنَحُّلٌ. :-تَنَحَّلَ مَوْضُوعاً لَيْسَ مِنْ إنْشَائِهِ :- : اِنْتَحَلَ، اِدَّعَاهُ لِنَفْسِهِ وَهُوَ لِغَيْرِهِ.

    المعجم: الغني

  23. أنحلَ
    • أنحلَ يُنحل ، إنحالاً ، فهو مُنحِل ، والمفعول مُنحَل :-
      أنحل المرضُ الشَّخصَ أهزله، وأضعفه :-أنحَله السّهرُ/ الهمُّ، - أنحَل الجوعُ وجهَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. إِنتحَل
    • إنتحل - انتحالا
      1- إنتحل : مذهب كذا : انتسب إليه. 2- إنتحل الشعر أو القول : ادعاه لنفسه وليس له.

    المعجم: الرائد

  25. نَحُلَ
    • نَحُلَ نَحُلَ ُ نُحولا: نَحَلَ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى بنحيل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَيْلٌ** - ج:** أَحْيَالٌ**،** حُيولٌ**. [ح ي ل]. (مص. حَالَ يَحِيلُ). 1. "شُدَّ حَيْلَكَ" : شُدَّ عَزْمَكَ وَقُوَّتَكَ.!** اللَّهُمَّ ذَا الحَيْلِ الشَّدِيدِ**! (حديث). 2. "حَيْلُ الوَادِي" : الْمَاءُ الْمُتَجَمِّعُ فِي بَطْنِهِ.
معجم الغني
**حِيَلٌ** - جمع** حِيلَة**. [ح ي ل]. "تَخصَّصَ فِي عِلْمِ الحِيَلِ": فِي عِلْمِ المِيكَانِيكِ، كُلُّ مَا يَتَعَلَّقُ بِالبَحْثِ فِي الأجْسَامِ وَترْكِيبِهِا وَتَحْرِيكِهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
احتيال [مفرد]: ج احتيالات (لغير المصدر): 1- مصدر احتالَ/ احتالَ على/ احتالَ في/ احتالَ لـ. 2- (قن) جنحة يجترمها من يبتزّ مالَ الغير بالخَديعَة "وُجِّهت إليه تُهمة الاحتيال".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحايلَ على يتحايل، تحايُلاً، فهو مُتحايِل، والمفعول مُتحايَل عليه • تحايل على الرَّجلِ/ تحايل على الشَّيءِ: 1- سلك معه مسلك الحذق ليبلغ منه مأربَه "تحايل على القانون". 2- داهنه وراوغه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحيَّلَ يتحيَّل، تحيُّلاً، فهو مُتحيِّل • تحيَّل المرءُ: استعمل الحيلةَ في تصريف أموره.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حِيال [كلمة وظيفيَّة]: (انظر: ح ي ا ل - حِيال). II حِيال [كلمة وظيفيَّة]: 1- ظرف معناه: بالنسبة إلى، فيما يتعلّق بـ، في شأن كذا "اتّخذ حيالَه موقفًا عدائيًّا: في شأنه، أو بالنسبة له". 2- ظرف بمعنى: إزاء، تُجاه، قُبالة "حيالَ الخطر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَيْل [مفرد]: قوّة ومقدرة "ما له حَيْل"| على حيله: قائم، منتصب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حِيلَة [مفرد]: ج حِيلات وحِيَل: 1- حِذْق وجودة نظر وقدرة على التّصرّف في الأمور "لا حيلة في الرِّزق ولا شفاعة في الأجل- {لاَ يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلاَ يَهْتَدُونَ سَبِيلاً}"| أعيته الحِيلةُ: لم يجدْ سبيلاً للخروج من المأزق الذي هو فيه- لا حيلة له: ليس بإمكانه، عاجز تمامًا عن القيام بشيء، ضعيف. 2- وسيلة بارعة يلجأ إليها الإنسان لبلوغ غايته| فقَد كُلَّ حِيلة: لم يعرف ما يفعله- ما باليد حيلة/ ليس باليد حيلة: لا يمكن عمل شيء- واسع الحيلة: خبيث، بارع في الخروج من المآزق، ماهر في تدبُّر أموره. 3- خديعة، استعمال المكر والخداع لبلوغ هدفٍ ما "احذر من حِيَل الصهاينة الأعداء وتغنيهم بالسّلام"| حِيلَة سينمائيَّة/ حِيلَة تصويريَّة: وسيلة بارعة في التَّصوير والإخراج توهم بوقوع مشهد من المشاهد مع أنّه من المستحيل حدوثه في الواقع، خُدْعة سينمائيَّة. • علم الحِيَل: علم يبحث في موازنة الأجسام وتحريكها يُعرف بالميكانيك أو الميكانيكا. II حِيلَة [مفرد]: ج حِيلات وحِيَل: 1- حِذْق وجودة نظر وقدرة على التصرُّف في الأمور (انظر: ح و ل - حِيلَة) "لا حِيلة في الرِّزق ولا شفاعة في الأجل- {لاَ يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلاَ يَهْتَدُونَ سَبِيلاً}"| أعيته الحِيلةُ: لم يجدْ سبيلاً للخروج من المأزق الذي هو فيه- لا حيلة له: ليس بإمكانه، عاجز تمامًا عن القيام بشيء، ضعيف. 2- وسيلة بارعة يلجأ إليها الإنسان لبلوغ غايته| فقَد كُلَّ حِيلة: لم يعرف ما يفعله- ما باليد حيلة/ ليس باليد حيلة: لا يمكن عمل شيء- واسع الحيلة: خبيث، بارع في الخروج من المآزق، ماهر في تدبُّر أموره. 3- خديعة، استعمال المكر والخداع لبلوغ هدفٍ ما "احذر من حِيَل الصهاينة الأعداء وتغنيهم بالسلام"| حِيلَة سينمائيَّة/ حِيلَة تصويريَّة: وسيلة بارعة في التَّصوير والإخراج توهم بوقوع مشهد من المشاهد مع أنّه من المستحيل حدوثه في الواقع، خُدْعة سينمائيَّة. • علم الحِيَل: علم يبحث في موازنة الأجسام وتحريكها يُعرف بالميكانيك أو الميكانيكا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حُيول [مفرد]: مصدر حالَ.
مختار الصحاح
ح ي ل : الحِيلةُ اسم من الاحتيال وهو من الواوي وكذا الحَيْلُ و الحوْلُ ويقال لا حيل ولا قوة لغة في حول وهو أحْيَلُ منه أي أكثر حيلة وما أحْيَلَهُ لغة في ما أحْوَلَهُ ويقال ما له حيلة ولا مَحَالَةٌ ولا احْتِيَالٌ ولا مَحَالٌ بمعنى واحد
الصحاح في اللغة
الحَيْلَةُ بالفتح: المِعزى الكثيرى. والحِيلَةُ بالكسر: الاسمُ من الاحتيال؛ قال الفراء: يقال هو أَحْيَلُ منك، أي أكثر حِيلَةً. وما أَحْيَلَهُ لغة في ما أَحْوَلَهُ. قال أبو زيد: يقال ماله حيَلةٌ ولا مَحالَةٌ ولا احْتيالٌ ولا مَحالٌ، بمعنىً واحد.
تاج العروس

الحَيلَةُ : جَماعَةُ المِعزَى أو القَطِيعُ من الغَنَم . أيضاً : حِجارَة تُحَدَّرُ مِن جانِبِ الجَبَلِ إلى أَسْفلِه حتّى تكثُرَ . وقال أبو المَكارِم : وَعْلَةٌ تَخِرُّ من رأسِ الجَبَل إلى أسْفلِه كما في العُباب . والوَعْلَةُ : صَخْرَةٌ كبيرةٌ . حَيلَةُ : د بالسَّراة كان يسكنُها بنو ثابر فأجلتهم عنها قَسرُ بن عَبقَر بن أنمار بن إِراش . الحَيلَةُ اسْمٌ من الاحْتِيالِ كالحَيلِ والحَولِ والحَولَةِ وأصْلُه الواو . ومحَلُّ ذكره ح - و - ل . والحَيلُ : القُوَّةُ كالحَوْلِ ومنه الدُّعاءُ الطَّوِيلُ الذي رواه التِّرمذِي في جامعه : " اللَّهُمّ ذا الحَيلِ الشَّدِيدِ " وأصحابُ الحَدِيثِ يُصَحِّفُونه ويَروُونه الحَبل بالباء المُوَحَّدة . ويُقال : لا حَيلَ ولا قُوَّة إلّا بالله فإن جَعَلْتَ الحَيل مُخَفَّفاً من الحَيَلِ وأَصْلُه حَيوَل كالقَيل فمَوْضِعُ ذِكره تركيب ح - و - ل وإلَّا فهذا التركيب . الحَيلُ الماءُ المُستَنْقِعُ في بَطْنِ وادٍ ج : أَحْيَالٌ وحُيُولٌ وقد حالَ الماءُ يَحِيلُ . حَيلُ : ع بين المَدِينَةِ وخَيبَرَ . كانت بها لِقاحُ رَسُولِ اللّه صلى الله عليه وسلم فأَجْدَبَتْ فقَرَّبُوها إلى الغَابَة فأغار عليها عُيَينَةُ بنُ حِصْنٍ قاله نَصْرٌ . ويوم الحَيلِ من أَيَّامِهِم المَعْرُوفَةِ . وحَيلانُ : ة منها مَخْرَجُ القناةِ التي تَجْرِي في وَسَطِ حَلَبَ نَقَله الصاغاني . قال اللُّيثُ : الحِيلان بالكَسرِ : الحَدائد بخَشَبِها يُدَاسُ بها الكُدْسُ كما في العُبابِ . وحالَ يَحِيلُ حُيُولاً : تَغَيَّر لُغَةٌ في حال يَحُولُ حُؤُولاً . وحَيلِ حَيلِ كجَيرِ : زَجْرٌ للمِعْزى

فصل الخاء المُعجَمة مع اللام

الرائد
* حيل. ج أحيال وحيول. 1-مص. حال يحيل. 2-قوة. 3-ماء متجمع في بطن الوادي.
الرائد
* حيل. «علم الحيل»: علم يبحث في الآليات وضبطها وتحريكها ويعرف أحيانا بـ«الميكانيك».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: