وصف و معنى و تعريف كلمة بنخه:


بنخه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على باء (ب) و نون (ن) و خاء (خ) و هاء (ه) .




معنى و شرح بنخه في معاجم اللغة العربية:



بنخه

جذر [بنخ]

  1. ناخٍ : (اسم)
    • ناخٍ : فاعل من نَخا
  2. ناخّ : (اسم)
    • ناخّ : فاعل من نَخَّ
  3. ناخي : (اسم)
    • ناخي : فاعل من نَخا
,
  1. نَحْرُ
    • ـ نَحْرُ الصَّدْرِ : أعْلاهُ ، كالمُنْحورِ ، أو مَوْضِعُ القِلادَةِ ، مُذَكَّرٌ ، ج : نُحورٌ .
      ـ نَحَرَهُ نَحْراً وتنْحاراً : أصابَ نَحْرَهُ ،
      ـ نَحَرَ البعيرَ : طَعَنَهُ حيثُ يَبْدُو الحُلْقُومُ على الصَّدْرِ ، وجَمَلٌ نَحيرٌ ، من نَحْرَى ونُحَراءَ ونَحائر .
      ـ يومُ النَّحْرِ : عاشِرُ ذي الحِجَّةِ .
      ـ انْتَحَرَ : قَتَلَ نَفْسَه ،
      ـ انْتَحَرَ القومُ على الأمرِ : تَشاحُّوا عليه ، فَكادَ بعضُهم يَنْحَرُ بعضاً ، كتَناحَرُوا .
      ـ الناحِرَتانِ : عِرْقانِ في اللَّحْيِ ، كالناحِرانِ ، وضِلَعانِ من أضْلاعِ الزَّوْرِ ، أو هُما الواهِنَتانِ والتَّرْقُوَتانِ .
      ـ نَحْرُ النَّهارِ والشَّهْرِ : أوَّلُهُ ، ج : نُحورٌ .
      ـ نَحيرَةُ : أوَّلُ يَوْمٍ من الشَّهْرِ ، أو آخِرُهُ ، أو آخِرُ لَيْلَةٍ منه ، كالنَّحير ، ج : ناحِراتٌ ونَواحِرُ .
      ـ الدَّارانِ تَتَناحَرانِ : تَتَقابَلانِ .
      ـ نَحَرَتِ الدارُ الدارَ : اسْتَقْبَلَتْها ،
      ـ نَحَرَ الرَّجُلُ في الصَّلاةِ : انْتَصَبَ ، ونَهَدَ صَدْرُهُ ، أو وَضَعَ يَمينَهُ على شِمالِهِ ، أو انْتَصَبَ بنَحْرِهِ إِزاءَ القِبْلَةِ .
      ـ نِحْرُ ونِحْريرُ : الحاذِقُ الماهِرُ ، العاقِلُ المُجَرِّبُ ، المُتْقِنُ ، الفَطِنُ ، البَصيرُ بكُلِّ شيءٍ ، لأَنَّهُ يَنْحَرُ العِلْمَ نَحْراً .
      ـ بَرَقَ نَحْرُهُ : لَقَبُ رَجُلٍ .
      ـ مُنْتَحَرُ الطريقِ : سَنَنُهُ .
      ـ إِنَّهُ لَمِنْحارٌ بَوائِكَها : يَنْحَرُ سِمانَ الإِبِلِ .
      ـ مَنْحَرُ : المَوْضِعُ يُنْحَرُ فيه الهَدْيُ وغيرُهُ .
      ـ مَسْجِدُ النَّحْرِ : بِمنَى .
      ـ تَناحَروا عن الطَّريقِ : عَدَلوا عنه .
      ـ لَقِيتُهُ صَحْرَةً بَحْرَةً نَحْرَةً ، مُنَوَّناتٍ : عَياناً .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَنَحَ
    • ـ بَنَحَ اللحمَ : قَطَعَهُ وقَسَمَهُ .
      ـ بُنُحُ : العَطايا ، كأَنَّ أصْلَهُ : مُنُحٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَحَّ
    • ـ نَحَّ يَنِحُّ نَحيحاً : تَرَدَّدَ صَوْتُهُ في جَوْفِه ، كنَحْنَحَ وتَنَحْنَحَ ،
      ـ نَحَّ الجَمَلَ يَنُحُّهُ : حَثَّهُ .
      ـ نَحْنَحَهُ : رَدَّهُ رَدّاً قبيحاً .
      ـ النَّحاحَةُ : الصَّبْرُ ، والسَّخاءُ ، والبُخْلُ ، ضِدٌّ .
      ـ النَّحانِحَةُ : البُخَلاءُ .
      ـ شَحيحٌ نَحيحٌ : إتْباعٌ .
      ـ نُحَيْحُ بنُ عبدِ الله : من بني دارِمٍ جاهِلِيٌّ .
      ـ ما أنا بِنَحْنَح النَّفْسِ عن كذا : ما أنا بِطَيِّبِ النَّفْسِ عنه .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. بِنْجُ
    • ـ بِنْجُ : الأَصْلُ ،
      ـ بَنْجُ : قرية بِسَمَرْقَنْدَ ، ونَبْتٌ مُسْبِتٌ معروف ، غيرُ حَشيشِ الحَرافِيشِ ، مُخَبِّطٌ لِلعَقْلِ ، مُجَنِّنٌ ، مُسَكِّنٌ لأِوْجاعِ الأَوْرامِ والبُثُورِ ووجَعِ الأُذُنِ ، وأخْبَثُهُ : الأَسْوَدُ ، ثم الأَحْمَرُ ، وأسْلَمُهُ : الأَبْيَضُ .
      ـ بَنَّجَهُ تَبْنِيجاً : أطْعَمَهُ إيَّاهُ ،
      ـ بَنَّجَتِ القَبَجَةُ : صاحَتْ من جُحْرِها .
      ـ انْبَنَجَ انْبِناجاً : ادَّعى إلى أصْلٍ كريمٍ .
      ـ بَنَجَ : رجَعَ إلى بِنْجِه .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. الطِبُّ
    • ـ الطِبُّ وطُبُّ وطَبُّ : عِلاجُ الجِسْمِ والنَّفْسِ ، يَطُبُّ ويَطِبُّ ، والرِّفْقُ ، والسِّحْرُ ،
      ـ طِبُّ : الشَّهْوَةُ ، والإِرادةُ ، والشَّأنُ ، والعادةُ ،
      ـ طَبُّ : الماهِرُ الحاذِقُ بعَمَلِهِ ، كالطَّبيبِ ، والبَعيرُ يَتَعَاهَدُ مَوْضِعَ خُفِّه ، والفَحْلُ الحاذِقُ بالضِّرابِ ، وتَغْطِيَةُ الخُرَزِ بالطِّبابَةِ ، كالتَّطْبِيبِ ،
      ـ الطُّبُّ : موضع .
      ـ طِبَّةُ وطِبابَةُ وطَبيبةُ : المُسْتَطيلَةُ من الأرضِ والثَّوْبِ والسَّحابِ والجِلْدِ ، الجمع : طِبابٌ وطِبَبٌ .
      ـ طُبَّةُ وطِبابَةُ : السَّيْرُ يكونُ في أسْفَلِ القِرْبَةِ بينَ الخُرْزَتَيْنِ .
      ـ وما كنْتَ طَبيباً ، ولقد طَبِبْتَ ، طَبَبْتَ ، الجمع : أطِبَّةٌ وأطِبَّاءُ .
      ـ مُتَطَبِّبُ : مُتَعاطي عِلْمِ الطِّبَّ . و " إن كُنْتَ ذا طِبٍّ فَطِبَّ لعَيْنِكَ .
      ـ " مَنْ أَحَبَّ طَبَّ ": تَأنَّى للْأُمور ، وتَلَطَّفَ .
      ـ هو يَسْتَطِبُّ لوَجَعِهِ : يَسْتَوْصِفُ .
      ـ طِبابَةُ السماءِ وطِبابُها : طُرَّتُها المُسْتَطيلَةُ .
      ـ طَبْطَبَةُ : صَوْتُ الماءِ ، وصَوْتُ تَلاطُمِ السَّيْلِ .
      ـ طَبْطَابَةُ : خَشَبَةٌ عَريضةٌ يُلْعَبُ بها بالكُرَةِ .
      ـ تَزَوَّجَ رَجُلٌ امرأةً ، فَهُدِيَتْ إليه ، فلما قَعَدَ منها مَقْعَدَه من النِّساءِ ، قال لها : أبِكْرٌ أَنْتِ أم ثَيِّبٌ ؟ فقالت : " قَرُبَ طِبُّ "، ويُرْوَى طِبًّا ، فَذَهَبَتْ مَثَلاً .
      ـ مُطابَّةُ : المُداوَرَةُ .
      ـ تَطْبيبُ : أن تُعَلِّقَ السِّقاءَ من عُودٍ ثم تَمْخُضَه ، وأنْ تُدْخِلَ في الدِّيباجِ بَنِيقَةً تُوَسِّعُه بها .
      ـ طَبْطَبِيَّةُ : الدِّرَّةُ .
      ـ طَبْطَبَ : صَوَّتَ .
      ـ طَبَاطَبَا : إسماعيلُ بنُ إبراهيمَ بنِ الحَسَنِ بنِ الحسن بنِ عَليٍّ ، لُقِّبَ به لأنَّهُ كان يُبْدِلُ القافَ طاءً ، أو لأنه أُعْطِيَ قَبَاءً فقال : طَبَاطَبَا يُريدُ قَبَاقَبَا .
      ـ طَبْطابُ : طائرٌ له أُذُنانِ كَبيرَتانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. العمليّة الاستشهاديّة
    • عمليّة فدائيّة يقوم بها أحد الفدائيِّين المتطوِّعين ، حيث يلغِّم جسمه بالمتفجِّرات ثم يُلقي بنفسه وسط تجمّع كبير للأعداء فينفجر فيهم ويموت شهيدًا :- حاول العدو وقف العمليّات الاستشهاديّة للفدائيين بدون جدوى - أسفرت العمليّة الاستشهاديّة عن مقتل عشرين جنديًّا للعدو .

    المعجم: عربي عامة

  7. العَمَلِيَّةُ
    • العَمَلِيَّةُ : جملةُ أَعمالٍ تُحدِثُ أَثرًا خاصًّا .
      يقال : عمليّةٌ جراحية ، أو حربيّة ، أو مالية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. بَنَّجَهُ
    • بَنَّجَهُ : خَدَّرَه .
      ( مأَخوذ من البَنج ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الطّبيب
    • اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه

    المعجم: عربي عامة

  10. الطَّبِيبُ
    • الطَّبِيبُ : مَنْ حِرْفَتُهُ الطِّبِّ أو الطِّبابَةُ ؛ هو الذي يُعَالجُ المرضى ونحوَهُم .
      و الطَّبِيبُ العالمُ .
      بالطِّبِّ .
      و الطَّبِيبُ الحاذقُ الماهرُ .
      و الطَّبِيبُ الرَّفيقُ اللَّبِقُ . والجمع : أطِبَّةٌ ، وأطِبَّاءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. إجراء
    • هو وثيقة تحتوي على الخطوات التي تبين كيفية تنفيذ نشاط ما . و يتم تعريف الإجراءات كجزء من العمليات .
      راجع تعليمات العمل .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. إجراء تجميعي
    • هو وظيفة منفصلة تؤديها خدمة تكنولوجيا المعلومات . على سبيل المثال تحويل أموال من حساب بنكي إلى آخر . و الإجراء التجميعي الواحد قد يتضمن العديد من عمليات الإضافة ، و الحذف ، و التعديل للبيانات ، و إما أن تتم كل هذه العمليات معاً بنجاح ، أو لا يتم أي منها .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  13. إجراء تحفّظيّ
    • احترازيّ ، على سبيل الحيْطة والاحتراس ، تدبير وقائيّ .

    المعجم: عربي عامة

  14. إجراء مضاد
    • يستخدم للإشارة إلى أي نوع من آليات التحكم . و مصطلح الإجراء المضاد يستخدم في أغلب الأحيان عند الإشارة إلى الأمور التي تؤدي إلى زيادة الثبات ، و سماحية الخطأ ، و الاعتمادية في أي خدمة تكنولوجيا معلومات .---( المجال : حاسوب )


    المعجم: عربي عامة

  15. إِجْرَاءٌ
    • جمع : ـات . [ ج ر ي ]. ( مصدر أَجْرَى ).
      1 . :- اِتَّخَذَ الضَّابِطُ إِجْرَاءً :- : قَرَارًا ، تَدْبِيراً . :- اِتَّخَذَ إِجْرَاءاتٍ حَاسِمَةً .
      2 . :- الإجْرَاءُ فِي البَرْمَجَةِ الحَاسُوبيَّةِ :- : أُسْلوبُ الْمُعَالَجَةِ وَنَسَقُها .

    المعجم: الغني

  16. إجراء
    • إجراء :-
      جمع إجراءات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر أجرى
      إجراء القصاص : تنفيذه .
      2 - تدبير أو خطوة تُتَّخذ لأمر ما :- إجراءات احتياطيَّة / تحفُّظيَّة : تدبير وقائيّ ، احتراز ، اتِّقاء ، حذر ، حيطة ، - إجراءات وقائيَّة / أمنيَّة / إداريّة / تجاريّة ، - إجراء مُسْتَعجَل : لا يقبل التأجيل ، - إجراء انتخابات حُرَّة :-
      • إجراءات تأديبيّة : مجموعة الأصول والأوضاع الواجبة الاتّباع في التَّحقيق مع الموظَّف المتَّهم ومحاكمته تأديبيًّا ، - إجراءات قانونيَّة : تدبيرات قانونيَّة تتعلَّق بأحكام شرعيَّة كالبيع والشِّراء ونحوهما ، توضع لحماية حقوق الأفراد القانونيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. إجراء
    • إجراء -
      1 - مصدر أجرى . 2 - تدبير ومعاملة . 3 - « دائرة الإجراء » في لغة المحاكم : هي دائرة التنفيذ ، ويعود إليها حق تنفيذ الأحكام الصالحة للتنفيذ ، بناء على طلب صاحب العلاقة وبعد إبرازه استدعاء يوقعه هو أو وكيله المحامي ، وإبرازه صورة رسمية عن الحكم المطلوب تنفيذه .

    المعجم: الرائد

  18. إجراء إفلاسي
    • سلوك شخص يعطي الانطباع بأنه مفلس . ، وتعني بالانجليزية : act of bankruptcy

    المعجم: مالية

  19. إجراء منفر
    • لجوء الجهاز الإداري إلى التهديد بترك الخدمة في الشركة في حالة الاستيلاء العدائي لها تاركاً الشركة بدون إدارة فاعلة . ، وتعني بالانجليزية : people pill

    المعجم: مالية

  20. أَجْرَى
    • أجرى - إجراء
      1 - أجرى الشيء : أساله « أجرى الماء ». 2 - أجراه : جعله يجري « أجرى الفرس ». 3 - أجرى الأمر : أمضاه . 4 - أجرى عليه الحساب : قيده عليه . 5 - أجرى لهالحساب : قيده له . 6 - أجرى القصاص : أوقعه . 7 - أجرى اليه الأمر : فوضه أو نسبه إليه . 8 - أجرى الى الشيء : قصده . 9 - أجرى عليه الرزق : أفاضه وعينه . 11 - أجرت الكلبة أو نحوها : كانت ذات جراء .

    المعجم: الرائد

  21. أجرى
    • أجرى يُجري ، أَجْرِ ، إجراءً ، فهو مُجْرٍ ، والمفعول مُجْرًى :-
      أجرى الماءَ ونحوَه أساله ، جعله يجري :- أجرى دمًا :-
      أجرى الرِّيقَ : أسال اللعابَ وأثار الرغبةَ في شيء ما .
      أجرى بحثًا : قام به :- أجرى عمليّة جراحيّة ، - أجرى تجارب على الدَّواء الجديد ، - أجرى الرَّئيسُ مباحثاتٍ / اتّصالاً هاتفيًّا مع نظيره الأمريكيّ ، - أجرى تحقيقًا في الأمر :-? أجرى عادة : أوجد عُرفًا وأشاعه .
      أجرى الأمرَ : أمضاه وأنفذه ، وضعه في حيِّز التَّنفيذ :- أجرتِ الوزارةُ إصلاحات واسعة في الطُّرق : - أجرى معجزات : أحدثها :-? أجراه مُجراه : أعطاه حكمه ، - أجرى الحق : أنصف كل واحد ، نفّذ الحقَّ ، - أجرى القوانين عليه : طبَّقها عليه .
      أجرى السَّفينةَ : سيَّرها :- أجرى اللهُ السَّحابَ .
      أجرى فرسًا : جعله يعدو .
      أجرى عليه موردًا : أدامه له وأفاضه عليه ، زوّده بما يحتاج إليه :- أجرتِ لجنة الزَّكاةُ مساعدات ماليّة لفقراء الحيّ :-? أجرى عليه حسابًا : قيَّده عليه ، - أجرى له إعانة : منحه مساعدة ، - أجرى له حسابًا : قيَّده لصالحه .
      أجرى فلانًا في حاجته : أرسله فيها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. بنح
    • " الأَزهري خاصة : روى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي ، قال : البُنُحُ العَطايا ؛ قال أَبو منصور : كأَنه في الأَصل مُنُحٌ جمع المَنيحَة ، فقلب الميم باء ، وقال : البُنُحُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. بنج
    • " البِنْجُ : الأَصْلُ .
      التهذيب : البُنُجُ الأُصول .
      وأَبْنَجَ الرجل ِذا ادَّعى إِلى أَصل كريم .
      ويقال : رجع فلان إِلى حِنْجِهِ وبِنْجِهِ أَي إِلى أَصله وعِرْقه .
      والبَنْجُ : ضرب من النبات .
      قال ابن سيده : وأُرى الفارسي ، قال : إِنه مما يُنْتَبَذُ ، أَو يُقَوَّى به النبيذُ .
      وبَنَّج القَبَجَةَ : أَخرجها من جُحْرها ، دخيلٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. نخل
    • " نَخَل الشيءَ يَنْخُله نَخْلاً وتَنَخَّله وانتَخَله : صَفَّاه واختارَه ؛ وكل ما صُفِّيَ ليُعْزَل لُبابُه فقد انتُخِل وتُنُخِّل ، والنُّخالة : ما تُنُخِّل منه .
      والنَّخْل : تَنْخِيلُك الدقيقَ بالمُنْخُل لِتَعْزِل نخالته عن لُبابه .
      والنُّخالة أَيضاً : ما نُخِل من الدقيق .
      ونَخْلُ الدقيق : غَرْبَلتُه .
      والنُّخالة أَيضاً : ما بَقي في المُنْخُل مما يُنْخَل ؛ حكاه أَبو حنيفة ، قال : وكلُّ ما نُخِل فما يبقى فلم يَنْتَحِلْ نُخالةٌ ، وهذا على السلب .
      والمُنْخُل والمُنْخَل : ما يُنْخَل به ، لا نظير له إِلاَّ قولهم مُنْصُل ومُنْصَل ، وهو أَحد ما جاء من الأَدوات على مُفْعل ، بالضم .
      وأَما قولهم فيه مُنْغُل ، فعَلى البدل للمضارعة .
      وانتَخَلْتُ الشيء : استقصبت أَفضله ، وتَنَخَّلْتُه : تَخَيَّرْته .
      ورجل ناخِلُ الصَّدْر أَي ناصحٌ .
      وإِذا نخلْت الأَدوية لتَسْتَصْفي أَجودَها قلت : نَخَلْت وانْتَخَلْت ، فالنَّخْل التَّصْفِية ، والانتِخالُ الاختيار لنفسك أَفضله ، وكذلك التَّنَخُّل ؛

      وأَنشد : تنَخَّلْتُها مَدْحاً لقومٍ ، ولم أَكنْ لِغيرهمُ ، فيما مضَى ، أَتَنَخَّل وانتَخَلْت الشيء : استَقْصَيْت أَفضَله ، وتنَخَّلْته : تخيَّرته .
      وفي الحديث : لا يقبل الله من الدعاء إِلاَّ الناخِلة أَي المنخولة الخالصة ، فاعلة بمعنى مفعولة كماءٍ دافِق ؛ وفيه أَيضاً : لا يقبلُ الله إِلا نخائلَ القلوب أَي النِّيّات الخالصة .
      يقال : نخَلْتُ له النصيحة إِذا أَخلصتها .
      والنَّخْلُ : تَنْخيلُ الثَّلج والوَدْق ؛ تقول : انتَخَلتْ ليلتُنا الثلجَ أَو مطراً غير جَوْد .
      والسَّحاب يَنْخُل البرَدَ والرَّذاذَ ويَنْتَخِلُه .
      والنَّخلة : شجرة التمر ، الجمع نَخْل ونَخِيل وثلاث نَخَلات ، واستعار أَبو حنيفة النخْلَ لشجر النارَجيل تحمِل كَبائِس فيها الفَوْفَل (* قوله « لشجر النارجيل تحمل كبائس فيها الفوفل » كذا في الأصل .
      وعبارة المحكم : لشجر النارجيل وما شاكله ، فقال : أخبرت ان شجرة الفوفل نخلة مثل نخلة النارجيل تحمل كبائس فيها الفوفل إلخ .
      ففي عبارة الأصل سقط ظاهر ) أَمثال التمر ؛ وقال مرة يصف شجر الكاذِي : هو نخْلة في كل شيء من حِليتها ، وإِنما يريد في كل ذلك أَنه يشبه النَّخْلة ، قال : وأَهل الحجاز يؤنثون النخل ؛ وفي التنزيل العزيز : والنخلُ ذاتُ الأَكمام ؛ وأَهل نجد يذكِّرون ؛ قال الشاعر في تذكيره : كنَخْل من الأَعْراض غير مُنَبَّق ؟

      ‏ قال : وقد يُشْبِه غيرُ النَّخْل في النِّبْتة النَّخْلَ ولا يسمى شيء منه نَخْلاً كالدَّوْم والنارَجيل والكاذِي والفَوْفَل والغَضَف والخَزَم .
      وفي حديث ابن عمر : مَثَل المؤمن كمثَل النَّحْلة ، والمشهور في الرواية : كمثل النَّخْلة ؛ بالخاء المعجمة ، وهي واحدة النَّخْل ، وروي بالحاء المهملة ، يريد نحْلة العسَل ، وقد تقدم .
      وأَبو نَخْلة : كنية ؛ قال أَنشده بن جني عن أَبي علي : أُطْلُبْ ، أَبا نخْلة ، مَنْ يأْبُوكا فقد سأَلنا عنك مَنْ يَعْزُوكا إِلى أَبٍ ، فكلُّهم يَنْفِيكا وأَبو نُخَيلة : شاعر معروف كُنِّي بذلك لأَنه وُلِد عند جِذْع نخلة ، وقيل : لأَنه كانت له نُخَيْلة يَعْتَهِدها ؛ وسماه بَخْدَجٌ الشاعر النُّخَيْلات فقال يهجوه : لاقى النُّخَيْلاتُ حِناذاً مِحْنَذا مِنِّي ، وشَلاًّ لِلِّئام مِشْقَذا (* قوله « للئام » هو رواية المحكم هنا ، وروايته في حنذ : للاعادي ).
      ونَخْلة : موضع ؛ أَنشد الأَخفش : يا نخْلَ ذاتِ السِّدْر والجَراوِلِ ، تَطاوَلي ما شئتِ أَن تَطاوَلي ، إِنَّا سَنَرْمِيكِ بكلِّ بازِلِ جمع بين الكسرة والفتحة .
      ونُخَيْلةُ : موضع بالبادية .
      وبَطن نَخْلة بالحجاز : موضع بين مكة والطائف .
      ونَخْل : ماءٌ معروف .
      وعَين نَخْل : موضع ؛ قال : من المتعرِّضات بعَيْن نخْل ، كأَنَّ بَياضَ لَبَّتِها سَدِينُ وذو النُّخَيْل : موضع ؛

      قال : قَدَرٌ أَحَلَّكِ ذا النُّخَيْل ، وقد أَرى وأبيَّ مالكِ ذو النُّخَيْل بدار (* قوله : وأبيّ مالك ذو النخيل ؛ هكذا في الأصل ).
      أَبو منصور : في بلاد العرب واديان يُعرفان بالنَّخْلتَين : أَحدهما باليمامة ويأْخذ إِلى قُرى الطائف ، والآخر يأْخذ إِلى ذات عِرْق .
      والمُنَخَّل ، بفتح الخاء مشددة : اسم شاعر ؛ ومن أَمثال العرب في الغائب الذي لا يُرْجى إِيابُه : حتى يَؤُوبَ المُنَخَّل ، كما يقال : حتى يؤُوبَ القارِظ العَنزيّ ؛ قال الأَصمعي : المُنَخَّل رجل أُرسل في حاجة فلم يرجِع ، فصار مثلاً يضرب في كل من لا يرجى ؛ يقال : لا أَفعله حتى يؤُوب المنَخَّل .
      والمتنخِّل : لقب شاعر من هذيل ، وهو مالك بن عُوَيمِر أَخي بني لِحْيان من هذيل .
      وبنو نَخْلان : بطن من ذي الكَلاع ؛ وقول الشاعر : رأَيتُ بها قضيباً فوق دِعْصٍ ، عليه النَّخْل أَيْنَع والكُروم فالنَّخْل ، قالوا : ضرْب من الحُليّ ، والكُرومُ : القلائد ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. طبب
    • " الطِّبُّ : علاجُ الجسم والنَّفسِ .
      رجل طَبٌّ وطَبِـيبٌ : عالم بالطِّبِّ ؛ تقول : ما كنتَ طَبيباً ، ولقد طَبِـبْتَ ، بالكَسر .
      (* قوله « أرته من الجرباء إلخ » أنشده في جرب وركد غير أنه ، قال هناك يصف حماراً طردته الخيل ، تبعاً للصحاح ، وهو مخالف لما نقله هنا عن الأزهري .) يصف حمار وحش خافَ الطِّرادَ فَلَجأَ إِلى جَبل ، فصار في بعضِ شِعابه ، فهو يَرَى أُفُقَ السماءِ مُسْتَطِـيلاً ؛ قال الأَزهري : وذلك أَن الأُتُنَ أَلجأَت الـمِسْحَلَ إِلى مَضِـيقٍ في الجبل ، لا يَرَى فيه إِلا طُرَّةً من السماء .
      والطِّبابَةُ ، من السماء : طَريقُه وطُرَّتهُ ؛ وقال الآخر : وسَدَّ السماءَ السِّجْنُ إِلا طِـبابَةً ، * كَتُرْسِ الـمُرامي ، مُسْتَكِنّاً جُنوبُها فالـحِمارُ رأَى السماء مُستطيلة لأَنه في شِعْب ، والرجل رآها مستديرة لأَنه في السجن .
      وقال أَبو حنيفة : الطِّبَّة والطَّبيبةُ والطِّبابةُ : المستطيلُ الضَّيِّقُ من الأَرض ، الكثيرُ النبات .
      والطَّبْطَبَةُ : صَوْتُ تَلاطُمِ السيل ، وقيل : هو صوت الماء إِذا اضْطَرَب واصْطَكَّ ، عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : كأَنَّ صَوْتَ الماءِ ، في أَمْعائها ، * طَبْطَبَـةُ الـمِيثِ إِلى جِوائها عدّاه بإِلى لأَنَّ فيه معنى تَشَكَّى الـمِيث .
      وطَبْطَبَ الماءَ إِذا حركه .
      الليث : طَبْطَبَ الوادي طَبْطَـبَةً إِذا سالَ بالماءِ ، وسمعت لصوته طَباطِبَ .
      والطَّبْطَبَـةُ : شيءٌ عَريض يُضْرَبُ بعضُه ببعض .
      الصحاح : الطَّبْطَبَة صوتُ الماءِ ونحوه ، وقد تَطَبْطَبَ ؛

      قال : إِذا طَحَنَتْ دُرْنِـيَّةٌ لِعيالِها ، * تَطَبْطَبَ ثَدْياها ، فَطار طَحِـينُها والطَّبْطابَةُ : خَشَبَةٌ عَريضَةٌ يُلْعَبُ بها بالكُرَة .
      وفي التهذيب : يَلْعَبُ الفارسُ بها بالكُرَة .
      ابن هانئ ، يقال : قَرُبَ طِبٌّ ، ويقال : قَرُبَ طِبّاً ، كقولك : نِعْمَ رَجلاً ، وهذا مَثَلٌ يقال للرجل يَسْـأَلُ عن الأَمر الذي قد قَرُبَ منه ، وذلك أَن رجلاً قَعَدَ بين رِجْلي امرأَةٍ ، فقال لها : أَبِكر أَم ثَيِّب ؟ فقالت له : قَرُبَ طِبٌّ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: