وصف و معنى و تعريف كلمة بنداء:


بنداء: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على باء (ب) و نون (ن) و دال (د) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح بنداء في معاجم اللغة العربية:



بنداء

جذر [بند]

  1. نَدا: (فعل)
    • نَدَا نَدْوًا
    • نَدَا الرَّجُلُ بِمَالِهِ : جَادَ
    • نَدَا النَّاسُ : اِجْتَمَعُوا فِي النَّادِي
    • نَدَا الرِّجَالَ : دَعَاهُمْ إِلَى الاجْتِمَاعِ فِي نَادٍ
    • نَدَا الوَلَدُ : اِعْتَزَلَ، تَنَحَّى
    • مَا يَنْدُوهُمُ النَّادِي : مَا يَسَعُهُمْ
  2. نادَى: (فعل)
    • نادى ينادي ، نادِ ، نِداءً ومناداةً ، فهو مُنادٍ ، والمفعول مُنادًى
    • نَادَى الشيء : ظهر
    • نادى النبت: بَلغ والتفّ
    • نَادَى فلانا: دعاه وصاح بأرفع الأصوات
    • نَادَى فلانا:شاوره
    • نَادَى فلانا: فاخره
    • نَادَى بسرَّه: أظهره عليه
    • نادى بالشّيء: دعا إليه
    • نُودِي به: اختير
    • نادى على كذا: تلا بالترتيب أسماء أفراد جماعة ليثبت حضورهم
    • نَادَى أَصْحَابَهُ : جَالَسَهُمْ فِي النَّادِي
    • نادى على كذا: دلَّل عليه، باعه بالمناداة
    • بيع المناداة: مزاد علنِيّ
    • نَادَوْا بِهِ رَئِيساً عَلَيْهِمْ : اِخْتَارُوهُ
  3. اِنتَدَى: (فعل)
    • اِنْتَدَى، يَنْتَدِي، مصدر اِنْتِداءٌ
    • اِنْتَدَى الأعْضاءُ : اِجْتَمَعُوا في النَّادِي، أَوْ حَضَرُوا
    • اِنْتَدَى الرَّجُلُ : كَثُرَ عَطاؤُهُ
    • ما انْتَدَيْتُ مِنْهُ شَيْئاً : أَيْ ما أَصَبْتُ مِنْهُ خَيْراً
    • انْتَدَى القومُ: نَدَوْا
  4. النِّداء: (اسم)
    • صوت المنادي المرتفع


  5. نِداء: (اسم)
    • الجمع : نداءات
    • مصدر نادى
    • بيان، دعوة، إعلان
    • صوت، صوت خال من المعنى
    • لبَّى نداء ربِّه: مات، تُوُفِّي
    • جهاز النِّداء الآليّ: جهاز إلكترونيّ يطلق صَوْتًا عندما يتمّ الاتِّصال بالشّخص الذي يحمله،
    • نداء الاستغاثة: طلب النجدة والمعونة،
    • نداء الدَّم: الغريزة أو العاطفة العائليَّة، القرابة،
    • نداء هاتفيّ: اتِّصال هاتفيّ
    • نِدَاءُ الضَّمِيرِ : يَقَظَةُ الضَّمِيرِ
    • أَدَوَاتُ النِّدَاءِ : هِيَ : أ آ أَيْ، آيْ، يَا، أَيَا، هَيَا، وَا وَتَخْتَصُّ بِتَوْجِيهِ الدَّعَوَاتِ إِلَى الْمُخَاطَبِ وَتَنْبِيهِهِ لِلْإِصْغَاءِ : يَا غَافِلُ!
  6. نداءات: (اسم)
    • نداءات : جمع نِداء
  7. نَدْو: (اسم)
    • نَدْو : مصدر نَدا
  8. مُنتدَى: (اسم)
    • الجمع : مُنتديات
    • المُنتدَى : : نادٍ؛ مجلس القوم ما داموا مجتمعين فيه
    • المُنتدَى : موقع على الشبكة العنكبوتية لتبادل الاراء
  9. نادي: (اسم)
    • الجمع : أَنْدِيَةٌ ، و نوَادٍ
    • النادِي : المنتدَى
    • النادِي :مكان مهيّأ لجلوس القوم فيه، والغالبُ أن يتفقوا في صَناعة أو طبقة
    • ونادِي الرجل: أهلُهُ وعشيرته ، العلق آية 17فلَيدع نادِيَةُ) )
  10. تَنادَى: (فعل)


    • تنادى يتنادَى ، تَنادَ ، تناديًا ، فهو مُتنادٍ
    • تَنَادَى الأَوْلاَدُ فِي السَّاحَةِ: نَادَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً
    • تَنَادَى أَعْضَاءُ الْجَمْعِيَّةِ: اِجْتَمَعُوا فِي النَّادِي
    • يَوْمُ التناد: يوم القيامة؛ حيث يتنادى أهلُ الجنة وأهل النار، أو تنادى كلّ أمّة برسولها
  11. مُستَنَد: (اسم)
    • الجمع : مُسْتَنَدات
    • اسم مفعول من استندَ إلى/ استندَ على
    • وثيقة يُستند إليها، مكتوبة أو مطبوعة تحمل الشَّكل الأصليّ أو الرّسميّ أو القانونيّ، وتُزوَّد بالدَّليل والمعلومات
    • مُسْتَنَدُ مِلْكِيَّةٍ : العَقْدُ الْمُعْتَمَدُ
  12. مُستَنِد: (اسم)
    • فاعل من اِسْتَنَدَ
    • مُسْتَنِدٌ إِلَى أَرِيكَتِهِ : مُتَّكِئٌ
    • حُجَّتُهُ مُسْتَنِدَةٌ إِلَى وَثَائِقَ : مُعْتَمِدَةٌ عَلَى
  13. مُستنَد: (اسم)
    • مُستنَد : اسم المفعول من اِستَنَدَ
  14. مُستنِد: (اسم)
    • مُستنِد : فاعل من اِستَنَدَ
  15. مُنادى: (اسم)
    • اسم مفعول من نادى
    • (النحو والصرف) اسم يسبقه أداة نداء، كقولنا: يا زينب؛ فتكون زينب المنادى
  16. مُنادى: (اسم)


    • مُنادى : اسم المفعول من نادَى
  17. مُنتديات: (اسم)
    • مُنتديات : جمع مُنتدَى
  18. مُناداة: (اسم)
    • مصدر نَادَى
    • مُنَادَاةُ القَوْمِ : دَعْوَتُهُمْ
  19. مناداة: (اسم)
    • مناداة : مصدر نادَى
  20. نَدوة: (اسم)
    • الجمع : نَدَوات و نَدْواتٌ
    • اسْمُ الْمَرَّةِ مِنْ نَدَا
    • نَدْوَةُ الْجَمَاعَةِ : اِجْتِمَاعُهُمْ
    • دَارُ النَّدْوَةِ : الدَّارُ الَّتِي يَجْتَمِعُ فِيهَا القَوْمُ
    • شَارَكَ فِي نَدْوَةٍ عِلْمِيَّةٍ : فِي لِقَاءٍ، فِي مُجْتَمَعٍ لِلْمُحَاوَرَةِ العِلْمِيَّةِ نَدْوَةٌ ثَقَافِيَّةٌ
    • نَدْوَةٌ دَوْلِيَّةٌ : مُؤْتَمَرٌ يَجْتَمِعُ فِيهِ نُخْبَةٌ مِنَ العُلَمَاءِ أَوِ الْخُبَرَاءِ
    • نَدْوَةٌ صَحَفِيَّةٌ : لِقَاءٌ بَيْنَ صَحَفِيِّينَ وَشَخْصِيَّةٍ مَسْؤُولَةٍ لِلتَّحَدُّثِ وَالاسْتِفْسَارِ عَنْ مَوْضُوعٍ مَّا
    • النَّدْوَة :النادي
    • النَّدْوَة :الجماعة يلتقون في نادٍ أو نحوه للبحث والمشاورة في أمر معين
  21. نُدُوَّة: (اسم)
    • نُدُوَّة : فاعل من نَديَ
  22. نَداوَة: (اسم)


    • نَداوَة : مصدر نَديَ
  23. نَداوة: (اسم)
    • مصدر ندِيَ
  24. فانِد: (اسم)
    • فانِد : فاعل من فَنِدَ
  25. مُتنادٍ: (اسم)
    • مُتنادٍ : فاعل من تَنادَى
,
  1. نَدَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَدَا القَوْمُ نَدْواً: اجْتَمَعُوا، كانْتَدَوْا وتَنَادَوْا،
      ـ نَدَا الشيءُ: تَفَرَّقَ،
      ـ نَدَا القَوْمُ: حَضَرُوا النَّدِيِّ،
      ـ نَدَا الإِبِلُ: خَرَجَتْ من الحَمْضِ إلى الخُلَّةِ، ونَدَّيْتُها أنا.
      ـ تَندِيَةُ: أن تُوْرِدَها فَتَشْرَبَ قليلاً، ثم تَرْعاها قليلاً، ثم تَرُدَّها إلى الماءِ. وهذا مُنَدَّى خَيْلِنا.
      ـ إبِلٌ نَوادٍ: شارِدَةٌ.
      ـ نَوادِي النُّوَى: ما تَطَايَرَ منها عندَ رَضْخِها.
      ـ نَدْوَةُ: الجَمَاعَةُ.
      ـ دارُ النَّدْوَة بمكةَ: معروف،
      ـ نُدْوَةُ: مَوْضِعُ شُرْبِ الخَيْلِ.
      ـ ناداهُ: جالَسَهُ، أو فاخَرَهُ،
      ـ نادى بِسِرِّهِ: أظْهَرَه،
      ـ نادى له الطريقُ: ظَهَرَ،
      ـ نادى الشيءَ: رَآه، وعَلمَهُ.
      ـ نَديُّ ونادِي ونَدْوَةُ ومُنْتَدَى: مَجْلِسُ القَوْمِ نَهاراً، أو المَجْلِسُ ما دامُوا مُجْتَمِعِينَ فيه.
      ـ ما يَنْدُوهُم النادِي: ما يَسْمَعُهُمْ.
      ـ تَنَدَّى: تَسَخَّى، وأفْضَلَ، كَأَنْدَى، فهو نَدِيُّ الكَفِّ.
      ـ نَدَى: الثَّرَى، والشَّحْمُ، والمَطَرُ، والبَلَلُ، والكَلأُ، وشيءٌ يُتَطَيَّبُ به كالبَخورِ والمَدَى، ج: أنْدِيَةٌ وأْنْداءٌ.
      ـ مُنْدِيَةُ: الكَلِمَةُ يَنْدَى لها الجَبينُ.
      ـ نُداءُ، ونِداءُ: الصَّوْتُ. ونادَيْتُه ونادَيْتُ به.
      ـ نَدَى: بُعْدُه.
      ـ هو نَدِيُّ الصَّوتِ: بَعيدُهُ.
  2. نادى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • نادى / نادى إلى / نادى بـ / نادى على / نادى في / نادى لـ ينادي ، نادِ ، نِداءً ومناداةً ، فهو مُنادٍ ، والمفعول مُنادًى :-
      نادى فلانًا/ نادى على فلان/ نادى في فلان
      1 - دعاه وصاح بصوت مرتفع :-نادَى صديقه/ حمّالاً/ أحدَ المارّة، - *ولكن لا حياة لمن تنادي*، - {إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ} .
      2 - أمره :- {وَإِذْ نَادَى رَبُّكَ مُوسَى أَنِ ائْتِ الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ} .
      نادى إلى الصلاة/ نادى للصلاة: أذّن لها :- {وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلاَةِ اتَّخَذُوهَا هُزُوًا} - {إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاَةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ} .
      نادى بالشّيء: دعا إليه :-نادى بالحلِّ السياسيّ/ بالاستقلال/ ببراءته/ بالحقيقة/ بمحاربة الأمِّيَّة/ بمذهب/ بالثأر:-
      • نُودِي به: اختير.
      نادى على كذا:
      1 - تلا بالترتيب أسماء أفراد جماعة ليثبت حضورهم :-نادى على تلاميذ الفصل/ جنود في فصيلة/ الشهود.
      2 - دلَّل عليه، باعه بالمناداة :-نادى على خُضَر/ الصُّحف:-
      • بيع المناداة: مزاد علنِيّ.
  3. نادى فلانا/ نادى على فلان/ نادى في فلان (المعجم عربي عامة)
    • دعاه وصاح بصوت مرتفع :-نادَى صديقه/ حمّالاً/ أحدَ المارّة- *ولكن لا حياة لمن تنادي*- {إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ}.
  4. تنادى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنادى يتنادَى ، تَنادَ ، تناديًا ، فهو مُتنادٍ :-
      تنادى القومُ
      1 - نادَى بعضُهم بعضا، أي تداعوا بصوت مرتفع :-تنادوا إلى الاجتماع، - تنادى البحّارة، - {فَتَنَادَوْا مُصْبِحِينَ}: تنادَوا للحرب:-
      • يَوْمُ التناد: يوم القيامة؛ حيث يتنادى أهلُ الجنة وأهل النار، أو تنادى كلّ أمّة برسولها.
      2 - اجتمعوا في النادي.
  5. نَدا (المعجم الرائد)
    • ندا - يندو ، ندوا
      1- ندا القوم : اجتمعوا في النادي. 2- ندا القوم : جمعهم في النادي. 3- ندا : جاد، كان كريما. 4- ندا : إعتزل، تنحى. 5- ندا الشيء : تفرق. 6- ندا الفرس : سقاه. 7- ندا : «ما يندوهم النادي» : أي ما يسعهم.
  6. نادَى (المعجم الرائد)
    • نادى - مناداة ونداء
      1- ناداه : أو به : صاح به، دعاه. 2- نادى بسره : أظهره. 3- ناداه : جالسه في النادي. 4- ناداه : شاوره. 5- ناداه : فاخره. 6- نادى الشيء : رآه وعلمه. 7- نادى النبات : بلغ ولمع والتف. 8- نادى الشيء : ظهر.


  7. المنتدى الإقتصادي العالمي (المعجم مالية)
    • مؤتمر سنوي يعقد في دافوس بسويسرا ويحضره كبار مسؤولي الحكومات وكبار الصحفيين في العالم والاكاديميين ورؤساء الشركات ذات النفوذ في العالم لتبادل وجهات النظر حول الشؤون الاقتصادية العالمية ، وتعني بالانجليزية: World Economic Forum
  8. نادى إلى الصلاة/ نادى للصلاة (المعجم عربي عامة)
    • أذّن لها :- {وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلاَةِ اتَّخَذُوهَا هُزُوًا} - {إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاَةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ}.
  9. المُنتدَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُنتدَى : مجلس القوم ما داموا مجتمعين فيه.
  10. النادِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • النادِي : المنتدَى.
      و النادِي مكان مهيّأ لجلوس القوم فيه، والغالبُ أن يتفقوا في صَناعة أو طبقة.
      ونادِي الرجل: أهلُهُ وعشيرته.
      وفي التنزيل العزيزَ: العلق آية 17فلَيدع نادِيَةُ) ) . والجمع : أَنْدِيَةٌ، ونوَادٍ.
  11. النَّادِيَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّادِيَة : الناحية. والجمع : نوادٍ، وناديات.
      ونادياتُ الشيء: أوائلُه.
  12. النَّدْوَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّدْوَة : اسم المرة.
      و النَّدْوَة النادي.
      و النَّدْوَة الجماعة يلتقون في نادٍ أو نحوه للبحث والمشاورة في أمر معين.
      و(دار الندوة) : لكل دار يُرجَعُ إليها ويجْتمَعُ لا للبحث والمشاورة.
      وكانت لقريش في الجاهلية دار للندوة في مكة، بناها قُصيّ ابن كلاب، وانتقلت إِلى ولده حتى اشتراها معاويةُ وجعَلَها دارا للإِمارة.
  13. النِّداء (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت المنادي المرتفع
  14. النداء (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو الإعلام بالوقت‏
  15. إِنتَدَى (المعجم الرائد)
    • إنتدى - انتداء
      1- إنتدى القوم : اجتمعوا في النادي. 2- إنتدى : حضر النادي. 3- إنتدى : كثر عطاؤه. 4- إنتدى : «ما انتديت منه شيئا» : أي ما أصبت منه خيرا.
  16. نادية (المعجم الرائد)
    • نادية - ج، نواد وناديات
      1- نادية : مؤنث ناد. 2- نادية : ناحية، مقاطعة. 3- نادية : «نخل نادية» : بعيدة عن الماء.
  17. سِنْدَأْوُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سِنْدَأْوُ وسِنْدَأْوَةُ: الخفِيفُ، والجَرِيءُ المُقْدِمُ، والقَصِيرُ، والدَّقِيقُ الجِسْمِ مع عِرَضِ رَأْسٍ، والعَظِيمُ الرَّأْسِ، والذِّئْبَةُ، وزْنُهُ فِنْعَلْوٌ، الجمع: سِنْدَأْوُونَ.
  18. عَرْض مُسْتَنِد إلى مؤشِّر (المعجم مالية)
    • عرض شراء أو بيع ورقة مالية مستند إلى مؤشّر ، وتعني بالانجليزية: index-based offer
  19. نادي (المعجم مالية)
    • تجمّع دائنين ، وتعني بالانجليزية: club
  20. نادي استثمار؛ تجمّع استثماري (المعجم مالية)
    • مؤسّسة تضمّ عدداً محدوداً من الأشخاص يصبّون أموالهم في وعاء استثماري واحد ، وتعني بالانجليزية: investment club
  21. نادي الدائنين (المعجم مالية)
    • نادي دولة دائنة يجتمع من أجل إعادةهيكلة أو إعادة جدولة ديون دولة ما مثال عل ذلك نادي باريس ونادي لندن ، وتعني بالانجليزية: creditors' club
  22. نادي أمستل (المعجم مالية)
    • تجمّع مؤسّسات مالية مؤلّف من 15 دولة أوروبيّة تقوم بترتيبات متبادلة لتمويل التجارة خاصة لصغار المصدرين. ، وتعني بالانجليزية: Amstel Club
  23. نادي باريس (المعجم مالية)
    • تجمّع دائنين يعقد عادة في باريس من أجل إعادة هيكلة وإعادة برمجة الديون الدولية ، وتعني بالانجليزية: Paris club
  24. نادي باريس (المعجم مالية)
    • جماعة غير رسمية من الدول المتقدّمة اقتصادياًّ التي تسعى لإيجاد حلول للدول المثقلة بالديون وتواجه مشكلات في سداد ما عليها من ديون. ويوافق الدائنون عادة على إعادة جدولة الديون المستحقّة لهم. بدأ هذا النادي نشاطه في عام 1956 عندما اجتمعت الأرجنتين مع الدول الدائنة في باريس. أطلق عليه هذا الاسم لأن هذه الاجتماعات تعقد عادة في باريس وتكون عادة برئاسة مسؤول من وزارة الخزانة الفرنسية. ، وتعني بالانجليزية: Paris Club
  25. نادي بازل (المعجم مالية)
    • إسم أطلق على محافظي البنوك المركزية لمجموعة الدول العشر الذين يجتمعون بانتظام في بازل ، وتعني بالانجليزية: Basel club


معنى بنداء في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**بَنْدٌ** \- ج:** بُنُودٌ**. 1. "كَانَ البَنْدُ يَتَصَدَّرُ القَافِلَةَ" : العَلَمُ الكَبِيرُ. 2. "فِي البَنْدِ الخَامِسِ مِن قَانُونِ الْمَدْرَسَةِ" : الفِقْرَةُ الكَامِلَةُ وَمُحْتَوَى حُكْمِهَا وَمَا تَنُصُّ عَلَيْهِ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
بندا [مفرد] • البندا: (حن) حيوان ثدييّ ضخم شبيه بالدّبّ موجود في الصِّين والتِّبِتْ.
المعجم الوسيط
العَلَمُ الكبير. ( فارسي مع ). ويطلق في اصطلاح المحدثين من رجال القانون: على الفِقْرة الكاملة من القانون.
مختار الصحاح
ب ن د : البَنْدُ العلم الكبير فارسي معرب وجمعه بُنُود
الصحاح في اللغة
البَنْدَ: العلَم الكبير، فارسيٌّ معرّب. قال الشاعر: وأَسْيافُنا تحت البُنودِ الصَواعِقُ
الصحاح في اللغة
البَنادِكُ: البَنائِقُ، ذكره أبو عبيد، وأنشد لابن الرقاع:   كأَنَّ زُرورَ القُبْطُرِيَّةِ عُلِّقَتْ   بَنادِكُها منه بِجِذْعِ مُـقَـوَّمِ
تاج العروس

البَنْدُ : العَلَمُ الكبِيرُ فارسيٌّ معرّب جمْعه بُنُودٌ . وفي المحكم : مِن أَعلامِ الرُّوم يكون للقائِدِ يكون تحتَ كُلِّ علَمٍ عَشرَةُ آلافِ رَجلٍ أَو أَقلّ أَو أَكثر . وقال الهُجَيْميّ : البَنْدُ : عَلَمُ الفُرْسَانِ . وأَنشد المفضّلُ :

" جَاءُوا يَجرُّونَ البُنُودَ جَرَّا وقال النضْر : سُمِّيَ العَلَمُ الضَّخْمُ واللِّواءُ الضَّخْمُ البَنْدَ . وقال ياقوت : البُنُودُ بأَرْضِ الرُّوم كالأَجْنادِ بأَرض الشام والأَعراضِ بالحِجَاز والكُوَرِ بالعراق والمَخاليف لأَهل اليمن . والبَنْد : حِيَلٌ مستَعمَلة جمْع حِبلة فارسيٌّ معرّب . ويُطلَق على الأَلغاز والمُعمَّيات وهو هكذا في سائر النسخ . وذَكرَ شيخنا هنا عن بعض النُّسخ حُبُل مُستعمَلة بضم المهملة والموحّدة جمْع حِبَالة . وفي بعضها دَخِيل بدال مهملة وخاءٍ معجمة كأَنّه قُصِدَ به أَنّه ليس بعربيّ وذكر أَنّه صَوّبه بعضُ الشُّيوخ . قلت : والصّواب ما ذكرناه فقد جاءَ عن الليث : يقال : فُلانٌ كثيرُ البُنُود أَي كثيرُ الحِيَلِ . وذَكَرَ عن حاشِيَة التُّحفة للسيّد عُمر البَصْرِيّ أَنَّ البَنْدَ يُطلَق على المحَابس الّتي تُجعَل بين حَبّات السُّبْحة ليُعلّم بها على المَحلّ الّذي يَقِفُ عنده المُسَبِّح عَند عُرُوضِ شاغِلٍ . قال : قلت : والظاهر أَنّه مُوَلَّد بل مُحدَث . قلْتُ : وهو كذلك فارسيٌّ معرب وأَصل البَنْدِ العَقْدُ ويَطلَق على تِلك العُقَد مَجازاً . والبَنْدُ : الّذي يُسْكَرُ مِنَ الماءِ . قال أَبو صَخْرٍ :

تاج العروس

البَنادِكُ : بَنائِقُ القَمِيصِ قالَ الجَوْهَرِيّ : هكذا ذَكَرَه أَبو عُبَيدٍ وأَنْشَدَ لعَدِيِّ بنِ الرِّقاعِ :

كأَنّ زُرُورَ القَبطَرِيَّةِ عُلِّقَتْ ... بنادِكُها مِنْه بجِذْعٍ مُقَوَّمِ هكَذا عَزاهُ أَبو عُبَيدٍ له وهو في الحَماسَةِ منسوبٌ إِلى ملحَةَ الجَرمِيِّ وواجدُ البنادِكِ بُنْدكَة وقالَ اللِّحْيانيُ : البَنادِك : عُرا القَمِيصِ قال ابنُ بَرّيّ : هذه التَّرجَمَة ذَكَرَها الجوهريُّ في ب د ك والصّوابُ ذِكْرُه في تَرجَمة بندك لا بدك كما ذَكَرَه الجوهريُّ ؛ لأَنَّ نونَه أَصْلِيّة لا يَقُومُ دَلِيلٌ على زيادَتِها فلهذا جاءَ بها بعد لابنك . وبُنْدُكانُ بالضمِّ : بمَروَ على خَمْسَةِ فَراسِخَ منها مُحَمَّدُ بنُ عَبدِ العَزِيزِ الفَقِيهُ أَبو طاهِرٍ إمامٌ فاضِلٌ عارِفٌ بالتّوارِيخِ تَفقَّه على أبي القاسِم الفُورانيِّ

لسان العرب
البَنْدُ العَلمُ الكبير معروف فارسي معرّب قال الشاعر وأَسيافُنَا تحتَ البُنُودِ الصَّواعِقُ وفي حديث أَشراط الساعةِ أَنْ تَغْزو الرومُ فتسير بثمانين بَنْداً البَنْدُ العَلمُ الكبير وجمعه بُنُود وليس له جمعُ أَدْنى عَدَدٍ والبَنْدُ كل عَلَم من الأَعلام وفي المحكم من أَعلام الروم يكون للقائد يكون تحت كل عَلَمٍ عشرة آلاف رجل أَو أَقل أَو أَكثر وقال الهجيميّ البَنْدُ عَلَمُ الفُرْسانِ وأَنشد للمفضل جاؤُوا يَجُرُّون البُنُودَ جَرَّا قال النضر سمي العلم الضخم واللواءُ الضخمُ البَنْدَ والبَنْدُ الذي يُسكِر من الماء قال أَبو صخر وإِنَّ مَعاجي لِلخِيامِ ومَوْقِفي بِرابِيةِ البَنْدَينِ بالٍ ثُمَامُها يعني بيوتاً أُلقي عليها ثُمامٌ وشجر ينبت الليث البَنْدُ حِيَلٌ مستعملة يقال فلان كثير البُنود أَي كثير الحيل والبَنْدُ بَيْذَقٌ مُنْعَقِدٌ بِفِزْزانٍ
الرائد
* بند تبنيدا. 1-الكتاب: قسمه بنودا وفصولا. 2-صف الجيوش استعدادا للمعركة.
الرائد
* بند. ج بنود. 1-علم كبير. 2-فقرة من الكتاب. 3-فقرة كاملة من القانون أو من الحكم. 4-قيد. 5-حيلة. 6-بحيرة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: