وصف و معنى و تعريف كلمة بنزيفه:


بنزيفه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على باء (ب) و نون (ن) و زاي (ز) و ياء (ي) و فاء (ف) و هاء (ه) .




معنى و شرح بنزيفه في معاجم اللغة العربية:



بنزيفه

جذر [زيف]

  1. نَزَفَ: (فعل)
    • نزَفَ يَنزِف ، نَزْفًا ، فهو نازِف ، والمفعول منزوف - للمتعدِّي ونزيف - للمتعدِّي
    • نَزَفَ مَاءُ البِئْرِ : جَفَّ ن نَزَحَ
    • نَزَفَ مَاءَ البِئْرِ : اِسْتَخْرَجَهُ كُلَّهُ ن نَزَحَ
    • نَزَفَ دَمُ الرَّجُلِ : خَرَجَ مِنْهُ دَمٌ كَثِيرٌ
    • نَزَفَهُ الدَّمُ : خَرَجَ مِنْهُ بِغَزَارَةٍ فَأَضْعَفَهُ
    • نزَف الرَّجلُ: سكِر وذهب عقلُه
    • نزَف دَمْعًا أو دَمًا: سكَبَه بغَزارَةٍ نزف الدَّمعَ لجفاء أبنائِه معه
    • نَزَفَ الشيءُ: نَفِذَ وفَنِيَ
    • نَزَفَ فلانٌ في الخصومة ونحوها: انقطعت حُجَّتُه
    • نَزَفَ الدّمعَ أَو المالَ أَو نحوَهما: أَفناهُ
    • نزفَه الفَزَعُ ونحوه: أَزالَ عقلَهُ
    • نزَفه الدّمُ: خرج منه بغزارة فأضْعَفه
  2. نَزْف: (اسم)
    • نَزْف : مصدر نَزَفَ
  3. نَزف: (اسم)
    • مصدر نزَفَ
    • (طب) سَيَلان الدّم من الأوعية الدَّمويَّة
    • عامل مضادّ النزف: (طب) مادّة بروتينيّة في بلازما الدّم تشارك في عمليّة تخثُّر الدَّم وتعتبر أساسيَّة في تلك العمليَّة
  4. نُزَف: (اسم)
    • نُزَف : جمع نُزفة


  5. نُزَف: (اسم)
    • نُزَف : جمع نَزوف
  6. نُزِفَ: (فعل)
    • نُزِفَ نَزْفًا فهو منزوفٌ، ونَزِيفٌ
    • نُزِفَ مَاءُ البِئْرِ : اُسْتُخْرِجَ كُلُّهُ
    • نُزِفَ دَمُهُ فِي الْحَادِثَةِ : خَرَجَ دَمُهُ كُلُّهُ
    • نُزِفَ عَقْلُهُ : ذَهَبَ بِسُكْرٍ وَ نَحْوِهِ
    • نُزِفَ فِي الْخُصُومَةِ : اِنْتَقَضَتْ حُجَّتُهُ
    • نُزِفَ فلانٌ : سال دمُه من جُرح أَو عِلَّة حتَّى ضعُف
    • نُزِفَ عقلُه: ذهب بسُكْر ونحوِه
  7. نُزَّف: (اسم)
    • نُزَّف : جمع نازِف
  8. نُزف: (اسم)
    • النُّزْفُ : الماء المنزوف
    • النُّزْفُ :الضَّعفُ الحادث من خروج الدم
    • النُّزْفُ: الجُرح الذي يَنزِف عنه دمُ الإِنسان
  9. اِستَنزَفَ: (فعل)
    • استنزفَ يستنزف ، استنزافًا ، فهو مُستنزِف ، والمفعول مُستنزَف
    • اِسْتَنْزَفَ دُموعَهُ : اِسْتَخْرَجَها عَنْ آخِرِها
    • اِسْتَنْزَفَ كُلَّ إِمْكانَاتِهِ: اِسْتَنْفَدَها، اِسْتَهْلَكَها
    • استنزف المالَ ونحوَه: أفناه، وأهلكه
  10. أَنزَفَ: (فعل)


    • أنزفَ يُنزف ، إنزافًا ، فهو مُنزِف
    • أَنْزَفَتِ البِئْرُ : اُسْتُخْرِجَ ماؤُها كُلُّهُ
    • أَنْزَفَ البِئْرَ وَتَرَكَ النَّاسَ في عَطَشٍ شَديدٍ : اِسْتَخْرَجَ ماءَهَا كُلَّهُ
    • أَنْزَفَ الدَّمْعَ : قَطَعَهُ، أَفْناهُ
    • أَنْزَفَ الرَّجُلُ : لَمْ يَبْقَ لَهُ شَيْءٌ جادَلْتُهُ حَتَّى أَنْزَفَ
    • أَنْزَفَ السِّكِّيرُ : سَكِرَ، ذَهَبَ عَقْلُهُ الواقعة آية 19لايُصَدَّعونَ عَنْها ولا يُنْزَفُونَ (قرآن)
    • أَنْزَفَ فلانٌ: لم يبقَ له شيء
  11. مَنزوف: (اسم)
    • مفعول من نَزَفَ
    • جِسْمٌ مَنْزُوفٌ : جِسْمٌ سَالَ دَمُهُ كَثِيراً
    • بِئْرٌ مَنْزُوفَةٌ : اُسْتُخْرِجَ مَاؤُهَا إِلَى أَنْ نَفَدَ
  12. منزوف: (اسم)
    • منزوف : اسم المفعول من نَزَفَ
  13. منزوف: (اسم)
    • منزوف : فاعل من نُزِفَ
  14. نَزافِ: (اسم)
    • نَزَافِ : اسم فعل أَمرٍ بمعنى: انْزِفْ ، نزَافِ نَزَاف
  15. نازِف: (اسم)
    • الجمع : نُزَّفٌ
    • (فاعل من نَزَفَ)
    • مَرِيضٌ نَازِفٌ : مَنْ نَزَفَ دَمُهُ
    • جُرْحٌ نَازِفٌ : جُرْحٌ سَائِلٌ بِالدَّمِ
    • عِرْقٌ نازِف: لا يسيل منه الدم
    • عِرْقٌ نَازِفٌ : عِرْقٌ يَابِسٌ
  16. اِستِنزاف: (اسم)


    • مصدر اِسْتَنْزَفَ
    • يَعيشُ حالَةَ اسْتِنْزافٍ: حالَةَ اسْتِنْفادٍ لِقُوَّتِهِ أَو لِطاقاتِهِ
    • حَرْبُ الاسْتِنْزافِ : حَرْبٌ تَهْدِفُ إلى القَضاءِ على قُدُراتِ العَدُوِّ وَإِمْكانَاتِهِ بِالتَّدْرِيجِ إلى أن يَتِمَّ اسْتِنْفادُها
  17. اِستنزاف: (اسم)
    • اِستنزاف : مصدر اِستَنزَفَ
  18. مُنزِف: (اسم)
    • مُنزِف : فاعل من أَنزَفَ
  19. نازِف: (اسم)
    • نازِف : فاعل من نَزَفَ
  20. مُستنزَف: (اسم)
    • مُستنزَف : اسم المفعول من اِستَنزَفَ
  21. مُستنزِف: (اسم)
    • مُستنزِف : فاعل من اِستَنزَفَ
  22. مِنزَفة: (اسم)


    • المِنْزَفَةُ : ما يُنْزَف به الماء
  23. مُستَنزَف: (اسم)
    • مفعول مِن اِسْتَنْزَفَ
    • مَوَارِدُ مُسْتَنْزَفَةٌ : مُسْتَخْرَجَةٌ، مُسْتَخْلَصَةٌ عَنْ آخِرِهَا
  24. مُستَنزِف: (اسم)
    • فاعل مِن اِسْتَنْزَفَ
    • مُسْتَنْزِفٌ لِطَاقَتِهِ : مُعْتَصِرٌ لَهَا
    • مُسْتَنْزِفٌ لِمَوَارِدِهِ : مُبَذِّرٌ لَهَا عَنْ آخِرِهَا
  25. نُزفة: (اسم)
    • الجمع : نُزَفٌ
    • نُزْفَةُ مَاءٍ : قَلِيلٌ مِنْهُ
,
  1. نزف
    • "نزَفْت ماء البئر نَزْفاً إذا نزحْته كله، ونزَفَت هي، يتعدّى ولا يتعدى، ونُزِفت أَيضاً، على ما لم يسم فاعله.
      ابن سيده: نزَف البئرَ ينْزِفها نَزْفاً وأَنْزَفها بمعنى واحد، كلاهما: نزَحها.
      وأَنزَفَت هي: نزَحت وذهب ماؤها؛ قال لبيد: أَرَبَّتْ عليه كلُّ وطْفاء جَوْنةٍ هَتُوفٍ، متى يُنْزَفْ لها الماء تَسْكُب؟

      ‏قال: وأَما ابن جني فقال: نزَفْت البئر وأَنزَفَت هي فإنه جاء مخالفاً للعادة، وذلك أَنك تَجد فيها فعَل متعدياً، وأَفعَل غير متعدّ، وقد ذكر علة ذلك في شَنَق البعيرَ وجَفَلَ الظَّلِيمَ.
      وأَنزَف القومُ: نَفِدَ شرابُهم.
      الجوهري: أَنزَف القومُ إذا انقطع شرابهم، وقرئ: ولا هم عنها يُنْزِفُون، بكسر الزاي.
      وأَنزف القوم إذا ذهب ماء بئرهم وانقطع.
      وبئر نَزيفٌ ونَزُوف: قليلة الماء مَنزوفة.
      ونزَفْت البئر أَي استقَيْت ماءها كلَّه.
      وفي الحديث: زَمْزمُ لا تُنْزَف ولا تُذَمُّ أَي لا يَفْنى ماؤها على كثرة الاستقاء.
      أَبو عبيدة: نَزِفَت عَبْرتُه، بالكسر، وأَنزَفها صاحبها؛ قال العجاج: وصَرَّحَ ابنُ مَعْمَرٍ لِمَنْ ذَمَرْ،وأَنزَفَ العَبْرةَ من لاقى العِبَرْ ذمَره: زجَره أَي، قال له جِدَّ في الأَمْر؛ وقال أَيضاً: وقد أَراني بالدِّيارِ مُنْزَفا،أَزْمانَ لا أَحْسَبُ شيئاً مُنْزَفا والنُّزْفةُ، بالضم: القليل من الماء والخمر مثل الغُرْفة، والجمع نُزَفٌ؛ قال ذو الرمة: يُقَطِّعُ مَوضُونَ الحديثِ ابتِسامُها،تَقَطُّعَ ماء المُزْن في نُزَفِ الخَمْر (* قوله «موضون الحديث» كذا بالأصل هنا، وقدم المؤلف في مادة قطع: موضوع الحديث بدل ما هنا، وقال في التفسير: موضوع الحديث محفوظه.) وقال العجاج: فشَنَّ في الإبرِيق منها نُزَفا والمِنْزَفَةُ: ما يُنْزَف به الماء، وقيل: هي دُلَيَّة تُشَدُّ في رأْس عود طويل، ويُنْصب عود ويُعَرَّض ذلك العود الذي في طرَفه الدَّلْو على العود المنصوب ويُستقى به الماء.
      ونزَفه الحجَّام يَنْزِفُه وينْزُفُه: أَخرج دمه كله.
      ونُزِف دمه نَزْفاً، فهو مَنْزوف ونَزِيف: هُرِيق.
      ونزَفَ فلان دَمَه يَنْزِفُه نزْفاً إذا استخرجه بحِجامة أَو فَصْد، ونزَفه الدمُ يَنْزفه نزْفاً، قال: وهذا هو من المقلوب الذي يُعرف معناه، والاسم من ذلك كله النُّزْف.
      ويقال: نزَفه الدم إذا خرج منه كثيراً حتى يَضْعُف.
      والنُّزْف: الضعْف الحادث عن ذلك؛ فأَما قول قَيس بن الخَطِيم: تَغْتَرِقُ الطرْفَ، وهي لاهِيةٌ،كأَنَّما شَفَّ وجْهَها نُزْفُ فإن ابن الأَعرابي، قال: يعني من الضعْفِ والانْبِهار، ولم يزد على ذلك؛ قال غيره: النُّزف هنا الجرح الذي ينْزِفُ عنه دم الإنسان؛ وقال أَبو منصور: أَراد أَنها رَقِيقة المَحاسن حتى كأَنَّ دمها مَنْزُوف.
      وقال اللحياني: أَدركه النُّزْف فصرعه من نَزْفِ الدم.
      ونزَفه الدمُ والفَرَقُ: زال عقْلُه؛ عن اللحياني.
      قال: وإن شئت قلت أَنْزَفَه.
      ونزَّفت المرأَة تَنزيفاً إذا رأَت دماً على حملها، وذلك يَزيد الولد ضَعفاً وحَمْلَها طولاً.
      ونُزِفَ الرجلُ دماً إذا رَعَف فخرج دمه كله.
      وفي المثل: فلان أَجْبَنُ من المَنزوف ضَرِطاً وأَجبن من المنزوف خَضْفاً؛ وذلك أَن رجلاً فَزِع فضَرطَ حتى مات؛ وقال اللحياني: هو رجل كان يدعي الشجاعة، فلما رأَى الخيل جعل يَفْعل حتى مات هكذا، قال: يفعل يعني يَضْرَطُ؛ قال ابن بري: هو رجل كان إذا نُبِّه لشُرب الصَّبوح، قال: هلاَّ نَبَّهْتني لخيل قد أَغارت؟ فقيل له يوما على جهة الاختبار: هذه نواصي الخيل فما زال يقول الخيل الخيلَ ويَضْرَط حتى مات؛ وقيل: المَنزوف هنا دابّة بين الكلب والذئب تكون بالبادية إذا صيح بها لم تزل تَضْرَط حتى تموت.
      والنَّزِيفُ والمَنْزوفُ: السكرانُ المنزوفُ العقْلِ، وقد نُزِفَ.
      وفي التنزيل العزيز: لا يُصَدَّعُون عنها ولا يُنْزَفُون أَي لا يَسكَرون؛

      وأَنشد الجوهري للأُبَيْرِد: لَعَمْرِي لئنْ أَنْزَفْتُمُ أَو صَحَوتُمُ،لبئسَ النَّدامَى كنتمُ، آلَ أَبْجَرا شرِبتم ومَدَّرْتُمْ، وكان أَبوكُمُ كَذا كمْ، إذا ما يَشْرَبُ الكاسَ مَدَّر؟

      ‏قال ابن بري: هو أَبجرُ بن جابر العَجليّ وكان نصرانياً.
      قال: وقوم يجعلون المُنْزِف مثل المَنْزُوف الذي قد نُزِفَ دمُه.
      وقال اللحياني: نُزف الرجل، فهو مَنزوف ونَزِيف، أَي سَكِر فذهب عقلُه.
      الأَزهري: وأَما قول اللّه تعالى في صفة الخمر التي في الجنة: لا فيها غَول ولا هم عنها يُنْزَفُون؛ قيل أَي لا يَجدون عنها سُكْراً، وقرئت: يُنزِفُون؛ قال الفراء وله معنيان: يقال قد أَنْزَفَ الرَّجلُ فَنِيت خمره، وأَنزَفَ إذا ذهبَ عقله من السكر، فهذان وجهان في قراءة مَن قرأَ يُنْزِفون، ومن قرأَ يُنْزَفون فمعناه لا تذهب عُقولهم أَي لا يسْكرون؛ قال الشاعر في أََنْزَف: لعَمْرِي لئن أَنْزَفْتُمُ أَو صحَوْتم؟

      ‏قال أَبو منصور: ويقال للرجل الذي عَطِشَ حتى يَبِست عُروقه وجَفَّ لِسانه نَزِيف ومَنْزُوف؛ قال الشاعر: شُرْبَ النَّزِيف ببَرْدِ ماء الحَشْرَجِ أَبو عمرو: النَّزيفُ السكران، والسكرانُ نَزيف إذا نُزِف عقله.
      والنَّزيف: المَحْمُوم؛ قال أَبو العباس: الحَشْرَجُ النُّقْرة في الجبل يجتمع فيها الماء فيصْفُو.
      ونَزَف عَبْرتَه وأَنْزَفَها: أَفناها.
      وأَنزف الشيءَ؛ عن اللحياني؛

      قال: أَيامَ لا أَحْسَبُ شيئاً مُنْزَفا وأَنزفَ القومُ: لم يبقَ لهم شيء.
      وأَنزف الرجلُ: انقطع كلامه أَو ذهب عقله أَو ذهبت حجته في خُصومة أَو غيرها؛ وقال بعضهم: إذا كان فاعلاً، فهو مُنزِف، وإذا كان مفعولاً، فهو مَنزوف، كأَنه على حذف الزائد أَو كأَنه وُضِع فيه النَّزْف.
      الجوهري: ونُزِف الرجل في الخصومة إذا انقطعت حُجته.
      الليث:، قالت بنت الجَلَنْدى ملك عُمان حين أَلبست السُّلَحْفاةَ حُلِيَّها ودخلت البحر فصاحت وهي تقول: نَزافِ نَزاف، ولم يبقَ في البحر غير قَذاف؛ أَرادت انْزِفْن الماء ولم يبق غير غرفة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَزَفَ

    • ـ نَزَفَ ماءَ البِئْرِ يَنْزِفُه: نَزَحَهُ كُلَّهُ،
      ـ نَزَفَتِ البِئْرُ: نُزِحَتْ، كنُزِفَتْ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، وأنْزَفَتْ، والاسم:.
      ـ بِئْرٌ نَزوفٌ: نُزِفَتْ باليَدِ.
      ـ نُزِفَ: ذَهَبَ عَقْلُهُ أو سَكِرَ، ومنه: {ولا يُنْزَفونَ}.
      ـ نَزِفَتْ عَبْرَتُهُ: فَنِيَتْ، وأنْزَفْتُها.
      ـ نُزْفَةُ: القَليلُ من الماءِ ونحوِهِ، ج: نُزَفٌ.
      ـ عُروقٌ نُزَّفٌ: غيرُ سائلَةٍ.
      ـ نُزِفَ فلانٌ دَمَهُ: سالَ حتى يُفْرِطَ، فهو مَنْزُوفٌ ونَزِيفٌ، ونَزَفَهُ الدَّمُ يَنْزِفُهُ،
      ـ في المَثَلِ: ''أجْبَنُ من المَنْزُوفِ ضَرِطاً'': خَرَجَ رَجُلانِ في فَلاةٍ، فَلاحَتْ لَهُما شَجَرَةٌ، فقالَ أحَدُهُما: أرَى قَوْماً قد رَصَدُونا، فقال الآخرُ: إنما هي عُشَرَةٌ، فَظَنَّهُ يقولُ: عَشَرَةٌ، فَجَعَلَ يقولُ: وما غَناءُ اثْنَيْنِ عن عَشَرَةٍ، ويَضْرِطُ حتى ماتَ. أو نِسْوَةٌ لم يكن لهنّ رجُلٌ، فَزَوَّجْنَ إحداهُنَّ رجُلاً كان يَنامُ الصُّبْحَةَ، فإذا أتَيْنَهُ بِصَبُوحٍ ونَبَّهْنَهُ، قال: لو نَبَّهْتُنَّنِي لِعَادِيَةٍ، فلما رَأيْنَ ذلك، قُلْنَ: إنَّ صاحِبَنَا لَشُجَاعٌ، تَعالَيْنَ حتى نُجَرِّبَهُ، فأتَيْنَهُ، فأيْقَظْنَهُ، فقالَ كعادَتِهِ، فَقُلْنَ: هذه نَواصي الخَيْلِ، فَجَعَلَ يقولُ: الخَيْلَ الخَيْلَ، ويَضْرِطُ حتى ماتَ. أو المَنْزُوفُ ضَرِطاً: دابَّةٌ بالبادِيَةِ، إذا صِيحَ بها لم تَزَلْ تَضْرِطُ حتى تَموتَ. وفيه قولانِ آخرانِ.
      ـ مِنْزَافُ: المَعَزُ يكونُ لها لَبَنٌ فَيَنْقَطِعُ. وكمِكْنَسَةٍ: دُلَيَّةٌ تُشَدُّ في رأسِ عُودٍ طَويلٍ، ويُنْصَبُ عودٌ، ويُعَرَّضُ ذلك عليه، ويُسْتَقَى به.
      ـ نَزِيفُ: المَحْمُومُ والسَّكْرانُ، ومَنْ عَطِشَ حتى يَبِسَتْ عُروقُه وجَفَّ لِسانُهُ، كالمَنْزُوفِ، وسَيْفُ عِكرِمَةَ بنِ أبي جَهْلٍ، رضي الله تعالى عنه،
      ـ نُزِفَ: انْقَطَعَتْ حُجَّتُهُ في الخُصومَةِ.
      ـ نَزافُ: انْزِفْ، أمْرٌ.
      ـ أَنْزَفَ: سَكِرَ، وذَهَبَ ماءُ بئْرِهِ، أو ماءُ عَيْنِهِ، وفَنِيَ خَمْرُهُ.
      ـ نَزَّفَتْ: رأتْ دَماً على حَمْلِهَا.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نزَفَ
    • نزَفَ يَنزِف ، نَزْفًا ، فهو نازِف ، والمفعول منزوف (للمتعدِّي) ونزيف (للمتعدِّي) :-
      نزَف دمُ الجريح سال.
      نزَف الرَّجلُ:
      1 - فقد الدّمَ
      نزَفت البئرُ: استُخرج ماؤُها حتى نفِد.
      2 - سكِر وذهب عقلُه :- {لاَ يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلاَ يَنْزِفُونَ} [قرآن] .
      • نزَفه الدّمُ: خرج منه بغزارة فأضْعَفه.
      نزَف دَمْعًا أو دَمًا: سكَبَه بغَزارَةٍ :-نزف الدَّمعَ لجفاء أبنائِه معه:-
      نُزف عقلُه: ذهب بسُكرٍ ونحوه، - نُزف في الخصومة: انتقضت حجّته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. استنزفَ
    • استنزفَ يستنزف ، استنزافًا ، فهو مُستنزِف ، والمفعول مُستنزَف :-
      استنزف الدَّمعَ استخرجه كلّه :-استنزف دمَه.
      استنزف المالَ ونحوَه: أفناه، وأهلكه :-استنزف الاحتلالُ مواردَ البلاد، - استنزَف طاقَتَه/ عدوَّه/ خصمَه، - استنزف إصلاحُ الأرض جهودَنا وأموالَنا:-
      • حَرْبُ الاستِنْزاف: مناوشات حربيَّة غير متّصلة بقصد استهلاك قوى العدوّ وإفناء موارده.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نَزَفَ
    • [ن ز ف]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). نَزَفَ، يَنْزِفُ،مصدر نَزْفٌ.
      1. :-نَزَفَ مَاءُ البِئْرِ :- : جَفَّ. ن. نَزَحَ.
      2. :-نَزَفَ مَاءَ البِئْرِ :- : اِسْتَخْرَجَهُ كُلَّهُ. ن. نَزَحَ.
      3. :-نَزَفَ دَمُ الرَّجُلِ :- : خَرَجَ مِنْهُ دَمٌ كَثِيرٌ. :-بَدَأَ جَسَدُهُ يَنْزِفُ عَرَقاً.
      4. :-نَزَفَهُ الدَّمُ :- : خَرَجَ مِنْهُ بِغَزَارَةٍ فَأَضْعَفَهُ.
      5. :-نَزَفَ الْمَالَ :- : أَفْنَاهُ.
      6. :-نَزَفَ دَمْعَهُ :- : أَنْفَدهُ، قَطَعَهُ.


    المعجم: الغني

  6. أَنْزَفَ
    • [ن ز ف]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَنْزَفَ، يُنْزِفُ، مصدر إِنْزافٌ.
      1. :-أَنْزَفَتِ البِئْرُ :- : اُسْتُخْرِجَ ماؤُها كُلُّهُ.
      2. :-أَنْزَفَ البِئْرَ وَتَرَكَ النَّاسَ في عَطَشٍ شَديدٍ :- : اِسْتَخْرَجَ ماءَهَا كُلَّهُ.
      3. :-أَنْزَفَ الدَّمْعَ :- : قَطَعَهُ، أَفْناهُ.
      4. :-أَنْزَفَ الرَّجُلُ :- : لَمْ يَبْقَ لَهُ شَيْءٌ. :-جادَلْتُهُ حَتَّى أَنْزَفَ :-
      5. :-أَنْزَفَ السِّكِّيرُ :- : سَكِرَ، ذَهَبَ عَقْلُهُ. الواقعة آية 19لايُصَدَّعونَ عَنْها ولا يُنْزَفُونَ (قرآن).

    المعجم: الغني

  7. أنزفَ
    • أنزفَ يُنزف ، إنزافًا ، فهو مُنزِف :-
      أنزف شاربُ الخمر نَزَف؛ سكِر أو ذهَب عقلُه :- {لاَ يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلاَ يُنْزِفُونَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أَنزَف
    • أنزف - إنزافا
      1- أنزف البئر : استخرج ماءها كله. 2- أنزفت البئر : استخرج ماؤها كله. 3- أنزف الدمع : سكبه كله، أفناه. 4- أنزف : خسر ثروته لم يبق له شيء. 5- أنزف : ذهب عقله. 6- أنزف : سكر. 7- أنزف : ذهبت حجته

    المعجم: الرائد

  9. نَزف
    • نزف - ينزف ، نزفا
      1- نزف : دمه : استخرجه. 2- نزفه الدم : خرج منه بكثرة فأضعفه. 3- نزف : ماء البئر : استخرجه كله. 4- نزفت البئر : استخرج ماؤها حتى نفد. 5- نزف : دمعته : أنفدها، قطعها.

    المعجم: الرائد

  10. نَازِفٌ
    • جمع: ـون، ـات، نُزَّفٌ. [ن ز ف]. (فاعل من نَزَفَ).
      1. :-مَرِيضٌ نَازِفٌ :- : مَنْ نَزَفَ دَمُهُ.
      2. :-عِرْقٌ نَازِفٌ :- : عِرْقٌ يَابِسٌ.
      3. :-جُرْحٌ نَازِفٌ :- : جُرْحٌ سَائِلٌ بِالدَّمِ.

    المعجم: الغني

  11. نزف
    • ن ز ف: نَزَفَ ماء البِئر نزحه كله ونَزَفَ هو يتعدى ويلزم وبابه ضرب و نُزِفتِ البئر أيضا على ما لم يُسم فاعله وقوله تعالى {ولا يُنزفون} أي لا يسكرون يريد لا تنزف عُقُولهم و أَنْزَفَ القوم انقطع شرابهم وقُرئ لا يُنْزِفون {بكسر الزاي

    المعجم: مختار الصحاح

  12. أَنْزَفَ
    • أَنْزَفَ فلانٌ: لم يبقَ له شيء.
      ويقال: جادلتُه حتى أَنْزَفَ: نَزَفَ.
      وشَرِبَ خَمرًا فَأَنْزَف: سَكِرَ أَو ذَهَبَ.
      عقلُه.
      وفي التنزيل العزيز: الواقعة آية 19لاَ يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلاَ يُنْزِفُونَ) ) .
      و أَنْزَفَ الشيءَ: نَزَفَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. النُّزْفُ
    • النُّزْفُ : الماء المنزوف.
      و النُّزْفُ الضَّعفُ الحادث من خروج الدم.
      و النُّزْفُ الجُرح الذي يَنزِف عنه دمُ الإِنسان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. نَزَفَ
    • نَزَفَ الشيءُ نَزَفَ ِ نَزْفًا: نَفِذَ وفَنِيَ.
      ويقال: نَزَفَ فلانٌ في الخصومة ونحوها: انقطعت حُجَّتُه.
      و نَزَفَ الدّمعَ أَو المالَ أَو نحوَهما: أَفناهُ.
      يقال: بكى حتَّى نَزَفَ دمْعَه.
      ويقال: نزفَه الفَزَعُ ونحوه: أَزالَ عقلَهُ.
      ونَزَفَهُ الدمُ: أَضْعَفَه بكثرة خُروجِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. النَّازِفُ
    • النَّازِفُ النَّازِفُ يقال: عِرْقٌ نازِف: لا يسيل منه الدم. والجمع : نُزَّفٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. اِسْتَنْزَفَ
    • [ن ز ف]. (فعل: سداسي متعد). اِسْتَنْزَفَ، يَسْتَنْزِفُ، مصدر اِسْتِنْزافٌ.
      1. :-مِنْ كَثْرَةِ بُكائِهِ اِسْتَنْزَفَ دُموعَهُ :- : اِسْتَخْرَجَها عَنْ آخِرِها.
      2. :-اِسْتَنْزَفَ كُلَّ إِمْكانَاتِهِ :-: اِسْتَنْفَدَها، اِسْتَهْلَكَها.

    المعجم: الغني

  17. مُسْتَنْزِفٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ن ز ف]. (فاعل مِن اِسْتَنْزَفَ).
      1. :-مُسْتَنْزِفٌ لِطَاقَتِهِ :- : مُعْتَصِرٌ لَهَا.
      2. :-مُسْتَنْزِفٌ لِمَوَارِدِهِ :- : مُبَذِّرٌ لَهَا عَنْ آخِرِهَا. :-مُسْتَنْزِفٌ أَمْوَالَ النَّاسِ.

    المعجم: الغني

  18. إِستَنزَف
    • إستنزف - استنزافا
      1- إستنزف الماء أو الدمع : استخرجه كله. 2- إستنزف القوة : استنفدها، أفناها.

    المعجم: الرائد

  19. نازِف
    • نازف - ج، نزف
      1- «عرق نازف» : لا يسيل منه الدم. 2- «جرح نازف» : يسيل منه الدم.

    المعجم: الرائد

  20. نزف
    • نزف - ينزف ، نزفا
      1-نزفت دمعته : انقطعت، نفدت

    المعجم: الرائد

  21. استنزف المال ونحوه
    • أفناه، وأهلكه :-استنزف الاحتلالُ مواردَ البلاد- استنزَف طاقَتَه/ عدوَّه/ خصمَه- استنزف إصلاحُ الأرض جهودَنا وأموالَنا :- ° حَرْبُ الاستِنْزاف

    المعجم: عربي عامة

  22. النَّزُوفُ
    • النَّزُوفُ النَّزُوفُ يقال: بئر نَزوفٌ: قليلةُ الماءِ منزوفة. والجمع : نُزَفٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. نَزَافِ
    • نَزَافِ : اسم فعل أَمرٍ بمعنى: انْزِفْ.
      يقال: نزَافِ نَزَاف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. نُزِفَ
    • نُزِفَ فلانٌ نَزْفًا: سال دمُه من جُرح أَو عِلَّة حتَّى ضعُف.
      ويقال: نُزِفَ عقلُه: ذهب بسُكْر ونحوِه.
      فهو منزوفٌ، ونَزِيفٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. نَزَفَ
    • [ن ز ف]. (فعل: ثلاثي لازم). نَزَفَ، يَنْزِفُ، مصدر نَزْفٌ. :-نَزَفَتْ دَمْعَتُهُ :- : اِنْقَطَعَتْ، نَفِدَتْ.

    المعجم: الغني



معنى بنزيفه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَيَّفَ** - [ز ي ف]. (ف: ربا. لازمتع).** زَيَّفْتُ**،** أُزَيِّفُ**، مص. تَزْيِيفٌ. 1. "زَيَّفَ النُّقودَ" : زَوَّرَها، أَيْ قَلَدَّ صُنْعَها لِيَتَداوَلَها مَغْشوشَةً. 2. "زَيَّفُوا الانْتِخاباتِ" : غَشُّوا فيها. 3. "زَيَّفَ رَأْيَ صاحِبِهِ أَوْ قَوْلَهُ" : فَنَّدَهُ وَأَظْهَرَ باطِلَهُ. 4. "زَيَّفَ الرَّجُلَ" : صَغَّرَهُ، حَقَّرَهُ. 5. "زَيَّفَ البِناءُ" : اِرْتَفَعَ.
معجم الغني
**زَيْفٌ** - ج:** زُيوفٌ**. [ز ي ف]. (مص. زافَ). "دِرْهَمٌ زَيْفٌ" : أَيْ رَدِيءٌ، مَغْشوشٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I زَيْف [مفرد]: ج زُيُوف (لغير المصدر): 1- مصدر زافَ. 2- مغشوش "نَقْد زَيْف". II زيَّفَ يُزيِّف، تزييفًا، فهو مُزيِّف، والمفعول مُزيَّف • زيَّف النُّقودَ ونحوَها: عَمِلها مغشوشة "أوراق نقديَّة مزيَّفَة". • زيَّف رأيَ فلانٍ أو قولَه: أظهر باطلَه وفنَّده. • زيَّف فلانٌ فلانًا: حقَّره وصغَّره.
مختار الصحاح
ز ي ف : درهم زَيْفٌ و زَائِفٌ وقد زَافتْ عليه الدراهم و زَيَّفَها غيره
الصحاح في اللغة
زافَ البعيرُ يَزيفُ، أي تَبختَر في مِشيته. والزَيَّافَةُ من النوق: المختالة. وكذلك الحمامُ عند الحمامة، إذا جَرَّ الذُناني ودفع مُقَدَّمَهُ بمؤخَّره واستدار عليها. ودرهمٌ زَيْفٌ وزائِفٌ. وقد زافَتْ عليه الدراهم، وزَيَّفْتُها أنا.
تاج العروس

زَافَ البَعِيرُ والرَّجُلُ وغيرُهما يَزِيفُ زَيْفَاً وزَيَفَاناً بالتَّحْرِيكِ وزُيُوفاً بالضَّمِّ : إِذا تَبَخْتَرَ في مِشْيَتِهِ فهو زَائِفٌ وزَيْفٌ الأَخِيرَةُ علَى الصِّفَةِ بالمَصْدَرِ وقيل : أَسْرَعَ في تَمَايَلٍ . كذلك : زَافَ الْحَمَامُ عندَ الحَمَامةِ : إِذا جَرَّ الذُّنَابَي ودَفَعَ مُقَدَّمَهُ بِمُؤَخَّرِهِ واسْتَدَارَ عَلَيْهَا هذا نَصُّ الصِّحاحِن والعُبَابِ واللِّسَانِ فقَوْلُ شيخِنَا : الصَّوابُ أَو الظَّاهِرُ : الأَذْنَابَ وإِن جازَ إِيقَاعُ المُفْرَدِ مَوْقِعَ الجَمْعِ إِلى آخِرِ ما قالَ مُعْتَرِضاً علَى المُصَنِّف مَحَلُّ تَأَمُّلٍ . وشَاهِدُ الزَّيَفانِ حديثُ عليٍّ رَضِيَ اللهُ عنه : بَعْدَ زَيَفَانِ وَثَبَاتِهِ ويُقَال : الحَمَامَةُ تَزِيفُ بينَ يَدَي الحَمَامِ الذَّكَرِ أَي : تَمْشِي مُدِلَّةً قَالَهُ الزَّمَخْشَرِيُّ . وزَافَتِ المَرْأَةُ في مِشْيَتِها تَزِيفُ : إِذا رَأَيْتَهَا كأَنَّهَا تَسْتَدِيرُ . وقَوْلُ أَبِي ذُؤَيْبٍ يَصِفُ الحَرْبَ :

وزَافَتْ كَمَوجِ الْبَحْرِ تَسْمُو أَمَامَهَا ... وقَامَتْ عَلَى سَاقٍ وآنَ التَّلاحُقُ قيل : الزَّيْفُ هنا : أَن تَدْفَع مُقَدَّمَهَا بمُؤَخَّرِهَا كذا في اللِّسَانِ ولم أَجِدْهُ في شِعْرِه . زَافَتِ الدَّرَاهِمُ زُيُوفاً وزُيُوفَةً بضَمِّهِمَا : صَارَتْ مَرْدُودَةً لِغِشٍّ فيها وفي المُحْكَمِ : زَافَ الدَّرْهَمُ يَزِيفُ : رَدُؤَ يُقَال : دِرْهَمٌ زَيْفٌ وزَائِفٌ وشَاهِدٌ زَيْفٍ قَوْلُ الشَّاعِرِ :

" تَرَى الْقَوْمَ أَشْبَاهاً إِذَا نَزَلُوا مَعاًوفي الْقَوْمِ زَيْفٌ مِثْلُ زَيْفِ الدَّرَاهِمِ وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ لشاعرٍ :

" لاَ تُعْطِهِ زَيْفاً ولاَ نَبَهْرَجَا وشَاهِدُ زَائِفٍ قَوْلُ المُزَرِّدِ :

ومَا زَوَّدُونِي غَيْرِ سَحْقِ عِمَامَةٍ ... وخَمْسُ مِئىً مِنْهَا قَسِيٌّ وزَائِفُ أَو الأُولَى رَدِيئَةٌ مِن كَلامِ العامَّةِ كما قَالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ : ج : زِيَافٌ بالكَسْرِ وأَزْيَافٌ . زَافَ فُلانٌ الدَّرَاهِمَ : جَعَلَهَا زُيُوفاً عن اللِّحْيَانِيِّ كَزَيَّفَهَا تَزْيِيفاً . زَافَ الْحَائِطَ زَيْفَاً : قَفْزَهُ عن كُرَاعٍ . والزَّيْفُ : الإِفْرِيزُ وهو الطَّنَفُ الذِي يَقِي الْحَائِطَ ويُحِيطُ به في اَعْلَى الدَّارِ وبه فُسِّرَ قَوْلُ عَدِيِّ بنِ زَيْد العِبَادِيِّ :

تَرَكُونِي لَدَى حَدِيدٍ وأَعْرَا ... ضِ قُصُورٍ لِزَيْفِهِنَّ مَرَاقِي يُقَال : الزَّيْفُ هنا : الدَّرَجث مِن المَرَاقِي والأَعْرَاضُ : الأَوْسَاطُ وقِيلَ : الجَوَانِبُ يُرِيدُ أَنَّهُم إِذا مَشَوْا فيها فكأَنَّمَا يَصْعَدُونَ في دَرَجٍ ومَرَاقٍ وإِنَّمَا عَنَى السِّجْنَ الذي كان حُبِسَ فيه . قيل : الزَّيْفُ الشُّرَفُ في القُصُورِ الْوَاحِدَةُ بِهَاءٍ وقيل : إِنَّمَا سُمِّيَ بذلك لأَنَّ الحَمَامَ يَزِيفُ عليها مِن شُرْفَةٍ إِلَى شُرْفَةٍ . والزَّائِفُ والزَّيَّافُ : الأَسْدُ لِتَبَخْتُرِهِ فِي مِشْيَتِهِ كالبَعِيرِ والتَّشْدِيدُ للمُبَالَغَةِ قال عمرُو بنُ مَعْدِي كَربَ رَضِيَ اللهُ عنه يذْكُر أسَداً شَبَّهَ نَفْسَهُ به :

يَزِيفُ كما يَزِيفُ الفحْ ... لُ فَوْقَ شُؤُونِهِ زَبَدُهْ وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : الزَّيَّافَةُ من النُّوقِ : المُخْتَالَةُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وأَنْشَدَ قَوْلَ عَنْتَرَةَ :

يَنْبَاعُ مِنْ ذِفْرَى غَضُوبٍ جَسْرَةٍ ... زَيَّافَةٍ مِثْلِ الْفَنِيقِ الْمُكْدَمِ وزَافَ البِنَاءُ وغيرُه : طَالَ وارْتَفَعَ . ويُجْمَعُ الزَّيْفُ مِن الدَّرَاهِم علَى : الزُّيُوفِ ومنه قَوْلُ امْرِئِ القَيْسِ :

كَأَنَّ صَلِيلَ الْمَرْوِحِينَ تَشُدُّهُ ... صَلِيلُ زُيُوفٍ يُنْتَقَدْنَ بِعَبْقَرَا ويُجْمَعُ الزَّائِفُ على الزُيَّفِ ومنه قَوْلُ هُدْبَةَ بنِ الخَشْرَمِ :

تَرَى وَرَقَ الْفِتْيَانِ فِيهَا كَأَنَّهُمْ ... دَرَاهِمُ مِنْهَا زَاكِيَاتٌ وزُيَّفٌوزَيَّفَ فُلاناً : بَهْرَجَهُ وقيل : صَغَّرَ به وحَقَّرَه وهو مَجَازٌ مَأْخُوذٌ مِن الدِّرْهِم الزَّائِفِ وهو الرَّدِيءُ . وقيل : أَصْلُ التَّزْيِيفِ تَميِيزُ الرَّائجِ مِن الزَّائِفِ ثم اسْتُعْمِلَ في الرَّدِّ والإِبْطَالِ كمافي المِصْبَاح والعِنَايةِ

فصل السين المهملة مع الفاءِ

لسان العرب
الزَّيفُ من وصْفِ الدَّراهم يقال زافَتْ عليه دَراهِمُه أَي صارت مَرْدُودةً لغِشٍّ فيها وقد زُيِّفَتْ إذا رُدَّتْ ابن سيده زافَ الدِّرهمُ يَزيفُ زُيُوفاً وزُيُوفةً رَدُؤَ فهو زائِفٌ والجمع زُيَّفٌ وكذلك زَيْفٌ والجمع زُيُوفٌ قال امرؤ القيس كأَنَّ صَلِيلَ المَرْوِ حِينَ تُشِدُّه صَلِيلُ زُيُوفٍ يُنْتَقَدْنَ بِعَبْقَرا ( * قوله « تشده » في معجم ياقوت تطيره وفي ديوان امرئ القيس تشذه اي تفرّقُه ) وقال ترى القوم أَشْباهاً إذا نَزَلُوا مَعاً وفي القَوْمِ زَيْفٌ مِثلُ زَيْفِ الدَّراهم وأَنشد ابن بري لشاعر لا تُعْطِه زَيْفاً ولا نَبَهْرجا واسْتَشْهَدَ على الزائِف بقول هُدْبةَ تَرى ورَقَ الفِتْيانِ فيها كأَنهم دَراهِمُ منها زاكِياتٌ وزُيَّفُ وأَنشد أَيضاً لِمُزَرِّدٍ وما زَوَّدُوني غَيْرَ سَحْقِ عِمامةٍ وخَمْسِمِئٍ منها قَسِيٌّ وزائفُ وفي حديث ابن مسعود أَنه باع نُفايَة بيتِ المالِ وكانت زُيوفاً وقَسِيّةً أَي رَديئةً وزافَ الدراهم وزَيّفَها جعلها زُيُوفاً ودِرْهَمٌ زَيْفٌ وزائفٌ وقد زافَتْ عليه الدَّراهِمُ وزَيَّفْتُها أَنا وزَيَّفَ الرجلَ بَهْرَجَه وقيل صغّر به وحقَّر مأْخوذ من الدرهم الزائف وهو الرَّديء وروي عن عمر رضي اللّه عنه أَنه قال من زافَتْ عليه دراهِمُه فليأْتِ بها السّوق وليشترِ بها سَحْق ثوب ولا يُحالِفِ الناسَ عليها أَنها جِيادٌ وزافَ البعيرُ والرجل وغيرهما يَزِيفُ في مِشْيَتِه زَيْفاً وزُيُوفاً وزَيَفاناً فهو زائفٌ وزَيْفٌ الأَخيرة على الصفة بالمصدر أَسْرَعَ وقيل هو سُرْعةٌ في تمايُل وأنشد أَنْكَبُ زَيّافٌ وما فيه نَكَبْ وقيل زافَ البعيرُ يَزِيفُ تَبَخْتَر في مِشْيَتِه والزَّيّافةُ من النوق المُخْتالة ومنه قول عنترة يَنْباعُ من ذِفْرَى غَضُوبٍ جَسْرَةٍ زَيّافَةٍ مِثْلِ الفَنِيقِ المُكْرَمِ وكذلك الحَمامُ ( * قوله « وكذلك الحمام إلخ » كذا هو في الصحاح أَيضاً بدون تاء ) عند الحَمامَة إذا جَرَّ الذُّنابَى ودَفَعَ مُقَدَّمه بمؤَخَّرِه واسْتَدار عليها وقول أَبي ذؤيب يصف الحَرْب وزافَتْ كمَوْجِ البَحرِ تَسْمو أَمامَها وقامَتْ على ساقٍ وآنَ التَّلاحُقُ قيل الزَّيْفُ هنا أَن تدفع مقَدّمها بمؤخّرها وزافَتِ المرأَةُ في مَشْيِها تَزِيفُ إذا رأَيتها كأَنها تستدير والحَمامة تَزِيفُ بين يدي الحَمام الذكر أَي تمشي مُدِلَّةً وفي حديث عليّ بعد زَيُفَان وثَباته الزَّيَفانُ بالتحريك التبختر في المشي من ذلك وزافَ الجِدارَ والحائطَ زَيْفاً قَفَزَه عن كراع وزافَ البناءُ وغيره زيفاً طالَ وارْتَفَع والزَّيْفُ الإقْرِيزُ الذي في أَعْلى الدارِ وهو الطَّنَفُ المُحِيط بالجدار والزَّيْفُ مِثْلُ الشُّرَفِ قال عَدِيّ بن زيد ترَكُوني لَدَى قُصُورٍ وأعْرا ضِ قُصُورٍ لِزَيْفِهنَّ مراقِي ( * قوله « لدى قصور » كذا بالأصل وفي شرح القاموس لدى حديد ) الزَّيْف شُرَفُ القُصُور واحدته زَيْفةٌ وقيل إنما سمي بذلك لأَنَّ الحَمام يَزِيفُ عليها من شُرْفةٍ إلى شُرْفة
الرائد
* زيف تزييفا. 1-النقود أو غيرها: جعلها مغشوشة رديئة. 2-ه: حقره. 3-رأيه: أظهر فساده. 4-البناء: ارتفع.
الرائد
* زيف. ج زياف وأزياف وزيوف. 1-مص. زاف يزيف. 2-شرف. 3-من الدراهم: الزائف المغشوش.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: