وصف و معنى و تعريف كلمة بنسان:


بنسان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و نون (ن) و سين (س) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح بنسان في معاجم اللغة العربية:



بنسان

جذر [بنس]

  1. أبْنوس: (اسم)
    • أبْنوس / أبَنوس
    • آبنوس، شجر مثمر من الفصيلة الآبنوسيّة، أوراقه كأوراق الصنوبر، وثمره كالعنب، وخشبه أسود صلب، ينبت في البلدان الحارّة كالحبشة والهند، ويُصنع منه بعض الأدوات والأواني والأثاث
  2. آبَنُوسُ: (اسم)
    • أبنوس، شجر مثمر من الفصيلة الآبنوسيّة، أوراقه كأوراق الصنوبر، وثمره كالعنب، وخشبه أسود صلب، ينبت في البلدان الحارّة كالحبشة والهند، ويُصنع منه بعض الأدوات والأواني والأثاث
  3. سِبِنسة: (اسم)
    • السِّبِنْسةُ : المركبة الأخيرة من القطار الحديديّ
  4. آبُنُوسيَّة: (اسم)
    • الآبُنُوسيَّة : مادة سوداءُ صُلْبة، تُتَّخذ من خَلْط الكِبريت بالمَطَّاطِ النقِيّ، غير مُوصِّلة للكهرباء


  5. باعة بِنَسِيئَةٍ:
    • بتأْخير.
  6. ناس : (اسم)
    • اسمٌ للجمع من بني آدم (واحده إنسانٌ من غير لفظه)، وقد يُراد به الفُضلاء دون غيرهم ، بشر جرى على ألسنة الناس: صار متداولاً شائعًا،
    • ابن ناس: من أسرةٍ كريمة
    • النَّاس: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي آخر سورة في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ستُّ آيات
  7. ناسٍ : (اسم)
    • ناسٍ : فاعل من نسا
  8. ناسَ : (فعل)
    • ناسَ يَنُوس ، نُسْ ، نَوْسًا ونَوَسانًا ، فهو نَائِس ، والمفعول مَنُوس - للمتعدِّي
    • نَاسَ الْغُصْنُ : تَحَرَّكَ
    • نَاسَ لُعَابُهُ : سَالَ، اِضْطَرَبَ
    • نَاسَ الْجِمَالَ : سَاقَهَا
  9. نَسّاء : (اسم)
    • صيغة مبالغة من نسِيَ: كثير النِّسيان أو سريع النِّسيان
  10. نِسَاء : (اسم)


    • نِسَاء : جمع مَرْأَةُ
  11. نِسَاء : (اسم)
    • نِسَاء : جمع نَّسُوءُ
  12. نِساء : (اسم)
    • جمع امرأة : إناث من البشر، خلاف: رِجال،
    • النِّساء: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 4 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ستٌّ وسبعون ومائة آية
    • النِّسَاءُ : التأَخيرُ
  13. نِساء : (اسم)
    • نِساء : جمع إِمرأة
  14. نِساء : (اسم)
    • نِساء : جمع امرأة
  15. نِساء : (اسم)
    • نِساء : جمع مَرَةُ
  16. الانس : (اسم)


    • صوت حديث وغزل النساء
  17. نَوْس : (اسم)
    • نَوْس : مصدر ناسَ
  18. نَوَّسَ : (فعل)
    • نَوَّسْتُ، أُنَوِّسُ، نَوِّسْ، مصدر تَنْوِيسٌ
    • نَوَّسَ التَّمْرُ : اِسْوَدَّ طَرَفُهُ فهو مُنَوِّسٌ
    • نَوَّسَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
  19. نَوس : (اسم)
    • مصدر ناسَ
  20. إِنْسُ : (اسم)
    • الجمع : آناس و أناسيّ ، مفرد إنسيّ
    • الإِنْسُ : خِلاف الجن
    • الإِنْسُ الصديق الصَّفِيّ
    • هو ابن إِنْس فلان: خليلُهُ الخاصُّ به والجمع : آناس
  21. نَسيء : (اسم)
    • نَسيء:تأخير
    • نَسيء: تأخير حُرْمة شهر المحرَّم إلى شهر صفر في الجاهليّة حتى يتسنّى لهم القتال فيه
  22. الأنس : (اسم)


    • صوت الفتاة الطيبة المحبوبة
  23. أَنَسَ : (فعل)
    • أنَسَ إلى / أنَسَ بـ يَأنِس ، أُنْسًا ، فهو آنس ، والمفعول مأنوس إليه
    • أَنَسَ بِصُحْبَتِهِ : أَلِفَها، أَي اِطْمَأَنَّ إلى صُحْبَتِهِ
    • يَأْنُسُ لِكَلامِهِ وَأَخْبارِهِ : يَفْرَحُ
    • أَنَسَ الأمْرَ: علمه ، آنسْتُ منه رُشْداً
    • أنِس السَّفرَ إلى مصر ألفه واعتاده أنِس المذاكرة مبكرًا
    • أَنَسَ فلاناً إِيناساً ومُؤانَسَةً: لاطفه وأزال وَحْشَتَه
    • أنِس فيه الوفاءَ/ أنِس منه الوفاءَ: أحسَّه منه
    • أَنَسَ : أبصر ، ومنه: طه آية 10آنَسْتُ نَاراً) )
    • أَنَسَ الصوتَ: سمعه
  24. أَنَسَّ : (فعل)
    • أَنَسَّ الشيءُ: بَلَغَ غايةَ الجهد
    • أَنَسَّ الدَّابةَ: أَعطشها
  25. أَنُسَ : (فعل)
    • أنُسَ بـ يَأنُس ، أُنْسًا ، فهو أنيس ، والمفعول مَأْنُوس به
    • أنُس بصديقه أنَس به، سكن إليه، وذهبت به وحشته، ألِفه وارتاح إليه أنُس بلقاء صديقه: أنَس به؛ فرح وسعِد به
,
  1. بنس (المعجم لسان العرب)
    • "بَنَّسَ عنه تَبْنِيساً: تأَخر؛ قال ابن أَحمر: كأَنها من نَفا العَزَّافِ طاوِيَةٌ،لَمَّا انْطَوى بطنُها واخْرَوَّطَ السَفَرُ ماوِيَّةٌ لُؤْلُؤانُ اللَّوْنِ، اَوَّدَها طَلٌّ، وبَنَّسَ عنها فَرْقَدٌ خَصِر؟

      ‏قال ابن سيده:، قال ابن جني قوله بَنَّسَ عنها إِنما هو من النوم غير أَنه إنما يقال للبقرة، قال: ولا أَعلم هذا القول عن غير ابن جني، قال: وقال الأَصمعي هي أَحد الأَلفاظ التي انفرد بها بن أَحمر، قال: ولم يسند أَبو زيد هذين البيتين إِلى ابن أَحمر ولا هما أَيضاً في ديوانه ولا أَنشدهما الأَصمعي فيما أَنشده له من الأَبيات التي أَورد فيها كلماته، قال: وينبغي أَن يكون ذلك شيء جاء به غير ابن أَحمر تابعاً له فيه ومُتَقَبِّلاً أَثره، هذا أَوفق من قول الأَصمعي إِنه لم يأْتِ به غيره.
      وقال شمر: ولم أَسمع بَنَّسَ إِذا تأَخر إِلا لابن أَحمر.
      وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: بَنِّسوا عن البيوت لا تَطُمُّ امرأَة ولا صبي يسمع كلامكم؛ أَي تأَخروا لئلا يسمعوا ما يَسْتَضِرُّون به من الرَّفَثِ الجاري بينكم.
      وبَنِّسْ: اقْعُدْ؛ عن كراع كذلك حكاها بالأَمر، والشين لغة، وسيأْتي ذكرها.
      اللحياني: بَنَّسَ وبَنَّشَ إِذا قعد؛

      وأَنشد: إِن كنتَ غيرَ صائدٍ فَبَنِّسِ ابن الأَعرابي: أَبْنَسَ الرجلُ إِذا هرب من سلطان، قال: والبَنَسُ الفرار من الشر.
      "
  2. بَنَسُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بَنَسُ: الفِرارُ من الشَّرِّ، كالإِبْنَاسِ.
      ـ بَنَّسَ تَبْنِيساً: تأخَّرَ.
      ـ إِبْناسُ: قرية بمِصْرَ.
  3. الآبُنُوس (المعجم المعجم الوسيط)
    • الآبُنُوس الآبُنُوس الآبِنُوس : شجر ينبت في الحبشة والهند، خشبه أَسود صُلْب، ويُصنَع منه بعض الأَدوات والأَواني والأثاث .
  4. السِّبِنْسةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّبِنْسةُ : المركبة الأخيرة من القطار الحديديّ .
  5. أبنس (المعجم الرائد)
    • أبنس - إبناسا
      1-فر من الشر والخطر.
  6. بنس (المعجم الرائد)
    • بنس - يبنس ، بنسا
      1-فر من الشر والخطر


  7. آبُنُوس (المعجم الغني)
    • (نبات).: شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الآبنُوسِيَّاتِ، يَنْبُتُفِي الحَبَشَةِ وَالهِنْدِ، خَشَبُهُ ثَمِينٌ أسْوَدُ، صُلْبُ العُودِ ثَقِيلٌ، تُصْنَعُ مِنْهُ بَعْضُ الأثَاثِ.
  8. آبَنُوسُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • آبَنُوسُ / آبُنُوسُ / آبِنُوسُ :-
      (النبات) أبنوس، شجر مثمر من الفصيلة الآبنوسيّة، أوراقه كأوراق الصنوبر، وثمره كالعنب، وخشبه أسود صلب، ينبت في البلدان الحارّة كالحبشة والهند، ويُصنع منه بعض الأدوات والأواني والأثاث.
  9. آبنوسيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • آبنوسيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى آبَنُوسُ/ آبُنُوسُ/ آبِنُوسُ.
      2 - (الكيمياء والصيدلة) مادّة صُلبة سوداء، غير موصِّلة للكهرباء، تنتج من خلط الكبريت بالمطَّاط النَّقيّ.
  10. أبْنوس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أبْنوس / أبَنوس :-
      (النبات) آبنوس، شجر مثمر من الفصيلة الآبنوسيّة، أوراقه كأوراق الصنوبر، وثمره كالعنب، وخشبه أسود صلب، ينبت في البلدان الحارّة كالحبشة والهند، ويُصنع منه بعض الأدوات والأواني والأثاث.
  11. سِبِنْسَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سِبِنْسَة :-
      آخر مركبة في القطار الحديديّ :-ركب السبنسة بعد تأخره عن موعد القطار.
  12. أبْنوس (المعجم الرائد)
    • أبنوس
      1-شجر في «أفريقيا الاستوائية»، خشبهاسود صلب ثقيل
  13. الآبُنُوسيَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الآبُنُوسيَّة : مادة سوداءُ صُلْبة، تُتَّخذ من خَلْط الكِبريت بالمَطَّاطِ النقِيّ، غير مُوصِّلة للكهربا.


معنى بنسان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
بنسيون [مفرد]: نُزل، فندق صغير.
Advertisements
المعجم الوسيط
شجر ينبُت في الحبشة والهند، خشبه أَسود صُلْب، ويُصنع منه بعض الأدوات والأواني والأثاث (دخيل).
المعجم الوسيط
مادة سوداءُ صُلْبة، تُتَّخذ من خَلْط الكبريت بالمَطَّاط النقِيّ غير مُوصلة للكهربا.
المعجم الوسيط
المركبة الأَخيرة من القطار الحديديّ. ( د ).
تاج العروس

البَنَس محرّكةً : الفِرارُ من الشَّرِّ عن ابْن الأَعْرابِيّ كالإبْناس وهو الفِرارُ من السلطان عنه أيضاً . وبَنَّسَ عنه تَبْنِيساً تأخَّرَ قال ابنُ أَحْمَرَ :

كأنَّها من نَقى العَزَّافِ طاوِيَةٌ ... لمّا انْطوى بَطْنُها واخرَوَّطَ السَّفَرُ

مارِيَّةٌ لُؤْلؤانُ اللَّونِ أوَّدها ... طلٌّ وبَنَّسَ عنها فَرْقَدٌ خَصِرُ نقله ابنُ سِيدَه عن ابنِ جِنِّي قال : وقال الأَصْمَعِيّ : هي أحدُ الألفاظِ التي انفردَ بها ابنُ أحمرَ وقال شَمِرٌ : لم أسمعْ بَنَّسَ إلاّ لابنِ أَحْمَرَ . وعن كُراع : بَنِّسْ اقْعُدْ هكذا حكاه بالأمرِ والشينُ لغةٌ فيه قال اللِّحْيانيُّ : بَنَّسَ وبَنَّشَ إذا قَعَدَ وأنشد :

" إنْ كنتَ غَيْرَ صائدٍ فبَنِّسْ

ويُروى : فبَنِّشْ وسيُذكَرُ في مَوْضِعه . وإبْناسُ بالكَسْر : ة بمِصر من الغربيّة وهي في الدِّيوانِ ابْنَهْس ويُنسَبُ إليها خلقٌ من المُحدِّثين منهم البُرهانُ إبراهيمُ بنُ موسى الإبْناسيُّ الشافعيُّ ممن سَمِعَ عن المَيْدوميِّ وعنه الحافظُ ابنُ حَجَرٍ والزَّيْنُ عبدُ الرحيمِ بنُ حَجّاجِ بنِ مُحرِزٍ الإبْناسيُّ أَخَذَ عن العِناياتي وابنِ حَجَرٍ والعلَمِ البُلْقينيِّ مات سنة 891 . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : بَنُوسُ بنُ أحمد الواسِطيُّ كصَبُور : مُحدِّثٌ تُكُلِّمَ فيه . وبانْياس : من أنهارِ دمشق ويقال أيضاً : باناس يَدْخُلُ إلى وَسَطِ المدينةِ فيكونُ منه بعضُ مياهِ قَنَوَاتِها ويَنْفَصِلُ باقِيه فيَسقي الزُّروعَ من جهةِ البابِ الصغيرِ والشرقيِّ وفيه يقول العِمادُ الكاتبُ الأَصْبَهانيُّ مع ذِكرِ غيرِه من الأنهار :

إلى ناسِ باناسَ لي صَبْوَةٌ ... لها الوَجدُ داعٍ وذِكرى مُثيرُ

يزيدُ اشْتِياقي ويَنمو كما ... يزيدُ يزيدُ وثَوْرا يَثُورُ

ومِن بَردى بَرْدُ قلبي المَشوقِ ... فها أنا من حَرِّهِ أَسْتَجيرُ ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه أيضاً : بُونَس بالضَّمّ وفتح النون : قريةٌ من أعمالِ شَريش ومنها إبراهيمُ بنُ عليٍّ الشَّريشيُّ وله تَصانيفُ ذَكَرَه الدّاووديُّ . قلتُ : مات سنة 658 . ويُستدرَكُ عليه أيضاً : آبِنُوسُ بمَدِّ الألِفِ وكسرِ المُوَحَّدة قيل : هو السّاسَم وقيل : هو غَيْرُه واختُلِفَ في وَزْنِه وهنا محَلُّ ذِكرِه . وأبو الحسين مُحَمَّد بن أحمدَ بن مُحَمَّد بن عليِّ بنِ الآبِنُوسيِّ الصَّيْرَفيُّ له جُزءٌ مَشْهُورٌ وَقَعَ لنا من روايةِ ابن طَبَرْزَدَ عن أبي غالبِ بنِ البَنّاءِ عنه

لسان العرب
بَنَّسَ عنه تَبْنِيساً تأَخر قال ابن أَحمر كأَنها من نَفا العَزَّافِ طاوِيَةٌ لَمَّا انْطَوى بطنُها واخْرَوَّطَ السَفَرُ ماوِيَّةٌ لُؤْلُؤانُ اللَّوْنِ اَوَّدَها طَلٌّ وبَنَّسَ عنها فَرْقَدٌ خَصِرُ قال ابن سيده قال ابن جني قوله بَنَّسَ عنها إِنما هو من النوم غير أَنه إنما يقال للبقرة قال ولا أَعلم هذا القول عن غير ابن جني قال وقال الأَصمعي هي أَحد الأَلفاظ التي انفرد بها بن أَحمر قال ولم يسند أَبو زيد هذين البيتين إِلى ابن أَحمر ولا هما أَيضاً في ديوانه ولا أَنشدهما الأَصمعي فيما أَنشده له من الأَبيات التي أَورد فيها كلماته قال وينبغي أَن يكون ذلك شيء جاء به غير ابن أَحمر تابعاً له فيه ومُتَقَبِّلاً أَثره هذا أَوفق من قول الأَصمعي إِنه لم يأْتِ به غيره وقال شمر ولم أَسمع بَنَّسَ إِذا تأَخر إِلا لابن أَحمر وفي حديث عمر رضي اللَّه عنه بَنِّسوا عن البيوت لا تَطُمُّ امرأَة ولا صبي يسمع كلامكم أَي تأَخروا لئلا يسمعوا ما يَسْتَضِرُّون به من الرَّفَثِ الجاري بينكم وبَنِّسْ اقْعُدْ عن كراع كذلك حكاها بالأَمر والشين لغة وسيأْتي ذكرها اللحياني بَنَّسَ وبَنَّشَ إِذا قعد وأَنشد إِن كنتَ غيرَ صائدٍ فَبَنِّسِ ابن الأَعرابي أَبْنَسَ الرجلُ إِذا هرب من سلطان قال والبَنَسُ الفرار من الشر
الرائد
* بنس يبنس: بنسا. فر من الشر والخطر.
الرائد
* بنس تبنيسا. عنه: تأخر عنه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: